درويش: المشرّع الدستوري لم يتطرق إلى الفشل في تشكيل الحكومة

درويش: المشرّع الدستوري لم يتطرق إلى الفشل في تشكيل الحكومة
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:00

كلف الملك محمد السادس الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، بتشكيل الحكومة المقبلة، ليكون بذلك أول سياسي يتم تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة لمرتين متتاليتين في ظل دستور 2011.

بنكيران قد يواجه عددا من المشاكل أثناء تشكيل الحكومة، خاصة مع خريطة مجلس النواب التي أفزرتها انتخابات السابع من أكتوبر، والتي بوأت حزبه المركز الأول، بفارق 23 مقعدا عن غريمه السياسي، حزب الأصالة والمعاصرة؛ في حين حققت الأحزاب التي شكلت إلى جانبه الحكومة المنتهية ولايتها نتائج ضعيفة، وخسرت الكثير من المقاعد التي كانت تتوفر عليها بعد استحقاقات 2011.

فارق المقاعد بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة قد يجعل النموذج المغربي شبيها بنظيره الإسباني، بعدما فشلت الأحزاب السياسية هناك في تشكيل الحكومة عقب الانتخابات التشريعية التي نظمت في عشرين دجنبر من العام الماضي، إذ لم يحصل أي طرف على الأغلبية لتشكيل الحكومة، لتتم إعادة الانتخابات في 26 من يونيو الماضي، ثم تكليف ماريانو راخوي بتشكيل الحكومة المركزية لمدريد.

ويستبعد نبيل درويش، الخبير المغربي في الشؤون الإسبانية، حدوث هذا السيناريو في المغرب، مؤكدا أن الاختلاف في النظام السياسي والدستوري يجعل المقارنة غير ذات موضوع، بالنظر إلى أن الفصل 99 من الدستور الإسباني واضح بشأن الخطوات التي تتبع لتشكيل الحكومة، وواجبات رئيس الدولة، الذي هو الملك فليبي السادس.

وأوضح درويش، في تصريح لهسبريس، أن “الفصل 47 من الدستور المغربي يسكت عن مسألة الخطوات التي يجب إتباعها في حالة فشل الحزب الفائز في تشكيل حكومة، وأيضا الآجال الموضوعة أمامه للقيام بذلك؛ وهو الفراغ يجعل الأمر يخضع للسلطة التقديرية لرئيس الدولة”، مضيفا: “ستكون سابقة لو حصلت في التاريخ السياسي المغربي المعاصر”.

واعتبر صاحب كتاب “الجوار الحذر” أنه “لا بد من انتظار ما ستسفر عنه مشاورات بنكيران حتى نرى ما سيقع، لأنه لم يسبق في المغرب أن حدث أمر مشابه حتى نقيس عليه”، وزاد: “أيضا في إسبانيا لم يحصل الأمر قبل انتخابات 20 دجنبر 2015، لكن المشرع الإسباني الواضع لدستور 1978 تنبأ بهذا الأمر، عكس المشرع في المغرب”.

وذكر المتحدث ذاته أن “بنكيران يحتاج إلى عدة أحزاب لتشكيل حكومته، مادام حزب الأصالة والمعاصرة أعلن أن موقعه الطبيعي هو المعارضة؛ في حين أن راخوي يحتاج فقط إلى التحالف مع حزب ‘سيودادنوس’ وامتناع الاشتراكيين عن التصويت ليمرر حكومته التي ستكون ضعيفة”.

وزاد درويش: “الأمر نفسه بالنسبة لبنكيران الذي سيكون أي تحالف مستقبلي يعقده هشا. وبينما سيواجه راخوي معارضة قوية، ممثلة أساسا في ‘سيودادنوس’ والأحزاب القومية، ثم الحزب الاشتراكي، سيواجه بنكيران معارضة قوية من ‘البام’، الذي يملك اليوم عدد مقاعد ليس سهلا وهو يعادل 102”.

‫تعليقات الزوار

23
  • ب م
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:24

    كثر الكلام في هذا الموضوع بعد الاعلان عن النتائج وعلى ما يبدو لي أن طرح هذا الموضوع غير بريء وله بنية عميقة."مالنا على هذه الزربة حتى يزيد ونسميوه سعيد .واش المغرب كل غيعجز في تشكيل الحكومة.بارك من الهجرة الخاوية .

  • خالد
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:30

    المقارنة ليست في محلها
    هناك فرق بين دولة ديموقراطية تحترم الدستور واخرى تنتظر الأوامر والتعليمات
    اذا كان هناك خلاف حول تكوين الاغلبية وتشكيل الحكومة سيتم التعامل معه في الكواليس بدون الوصول الى المجلس الدستوري بوساطة ملكية كما حدث في 2011

  • لفقيه الي بلغدايد كلا بلغتو
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:39

    يشكل الحكومة ما يشكلهاش الي أعطى الله أعطاه والي بغا الربح من السياسة الله يعطيه لَخسَارا

  • كثرة الأحزاب وكثرة النواب
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 03:56

    لماذا لا يعود المغرب إلى غرفة واحدة يكون عدد أعضائها 126 = (101 باقتراع مباشر + 25 باقتراع غير مباشر) ؟ ولماذا ﻻ يُحدّد عدد الأحزاب في 3 (يسار 1 ، وسط 1 ،يمين 1 ) ؟ وعند تشكيل الحكومة الذي يُسند لأمين الحزب الفائز في الانتخابات تكون الأغلبية 64 (النصف + 1)… وبهذا تُوفر الدولة مالا كثيرا ويكون هذا التوفير أكثر إذا عملت كذلك على تخفيض رواتب البرلمانيين وتعويضاتهم وتقاعدهم… العدد 395 الحالي كبير جدا بالنسبة لبلد لا يصل عدد سكانه 40 مليونا… و32 حزبا تكلف الدولة الكثير الكثير ! وحتى عدد الوزارات ! لو استثمرت كل هذه الأموال فيما يعود على الشعب بالنفع العام لكان خيراً .

  • المختار السوسي
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 04:04

    عوض ان ينتظر المغاربة 5 سنوات اخرى ….. و الاحزاب كذالك …

    الافضل للمغرب …اجراء انتخابات مبكرة…وذالك بافشال التحالف…

    فالانتخابات المبكرة …سيستفيد منها جميع الاحزاب…..

    وحتى لو فاز البيجيدي مرة اخرى 00 مقاعده ستقل …

    او التحالف مع البواجدة و ابتزازهم الى اقصى مدى …. و اسقاط التحالف كل سنة حتى تمل الناس منهم…

  • مراد القنيطري
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 04:29

    بنكيران والرباح وقيادات البيجيدي حذروا المخزن من تزوير الإنتخابات وهددوا برد قاس أو كما قال عزيز الرباح في تجمع انتخابي له في مدينة القنيطرة '' إن لم نفز بالإنتخابات سترون الوجه الآخر للعدالة والتنمية '' وبما أن المخزن التقط هذه التهديدات فقد سمح للبيجيدي بتصدر الإنتخابات خوفا على استقرار الدولة ، أظن أن المخزن سيقدم على مزيد من التنازلات وسيوجه الأحزاب إلى التحالف مع بنكيران وستولد لنا حكومة هشة إن عطس أي أمين عام في هذا التحالف ستسقط الحكومة وخصوصا أن شباط له سوابق في مثل هذا الأمر

  • احمد
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 04:36

    لم يتطرق المشرع الى فشل تشكيل الحكوم ليس سهوا وإنما عن قصد لان هذا مازالت فيه عدة تغرات وذلك لغاية في نفس يعقوب والاهم من ذلك يجب إعطاء مزيد من الصلاحيات لرئيس الحكومة لكي لتكون جدوى وراء تنظيم الانتخابات وليس استخفاف بعقول المغاربة. لان الجميع يعرف ان الملك هو الحاكم الفعلي للمغرب.

  • hidamo rabat
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 06:07

    Dieu nous envoie des gens sérieux qui guge bien et qui prend soin de ce pays YARABE

  • Hicham azemmour
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:04

    هناك العديد من المشككين في نزاهة الانتخابات وهناك أيضا الابتزاز الذي سوف يتعرض له عبد الالاه بن كيران لدى أضن أنه من الصواب أن يصرح بأنه لن ينساق وراء هذا الابتزاز ويطالب بإعادة الانتخابات وفي هذه الحالة سوف نرى كيف سيتصرف من فاز عن طريق أمواله لأنه سيكون مطالبا بإخراج أموال اخرى

  • Abdoul
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:19

    Les resultats, les coalitions et la configuration du Gvt sont prévus et programmes avant les elections dans ce pays. Jamais l'hypothèse espagnole ne se produira au Maroc et c'est tant mieux. D'ailleurs il n'est pas souhaitable dans ce pays que les partis soient libre et décider ce qu'ils veulent. Le peuple n'est pas mur pour une démocratie totale. On ne peut pas laisser Benkirane manipuler plus loin les masses. En plus les partis ont été éduqués à fermer leur gueule contre des avantages et privileges nombreux. Donc vous allez le voir Benkirane gouvernera avec ISTIKLAL, Les dirigeants de lUSFP et le PPS. L'opposition ( PÂM RNI et HARAKA) est entre les mains du Makhzen. Çela assurera la stabilité du régime pour une dizaine d'année encore. Les partis manipule la masse et cherchent uniquement le GAIN comme l'a annoncé sans gêne Si ELMALKI. Tout le jeu politique n'est que du cinéma pour leurrer tout le monde y compris l'étranger.

  • موسى
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:34

    القانون واضح وهو قانون عالمي إن فشلت في تشكيل الحكومة تعاد الإنتخابات.
    الأموال موجودة للتمويل والارتشاء

  • مواطن
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:45

    لم يتطرق المشرع لذلك لأنه يعلم بأن الأحزاب تهرول الدخول للحكومة بدون قيد أو شرط رغم اختلاف البرامج والمرجعيات لأن المهم هو الكرسي وما يدره من دخل. جل الأحزاب تخدم مصالح قياديها والمقربين إليهم ، أما المواطن البسيط والعادي فتحتاجه يوم الاقتراع لولوج المؤسسات التشريعية والوزراتةثم ينسى لمدة خمس سنوات ويرفس بقرارات الشعبية.

  • مغربي متتبع
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 07:47

    لبنكيران إمكانيات متعددة لتشكيل حكومته وهي كالتالي :
    – اعتماد الاغلبية المنتهية ولايتها،
    – استبدال الاحرار بالاستقلال،
    – استبدال الاحرار والحركة بالاستقلال والدستوري،
    – العدالة + الكثلة الوطنية.
    وفي حالة عجز بنكيران على إنجاح أحد الاحتمالات، يمكن تعيين شخص آخر من العدالة والتنمية أو تقنوقراطي يحضى بقبول العدالة والتنمية أولا وكلها احتمالات تجعل آمكانية إعادة الانتخابات جد ضئيلة وتتوافق مع مقتضيات الدستور.

  • عددمقاعدالبام "مخدوم"
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:05

    من يسمع "قوة"المعارضة للبام بعددمقاعده في البرلمان يظن لأول وهلة أنه حصل عليهاعن جدارة واستحقاق بينماالواقع عكس ذلك حيث تعبأمعه المخزن من شيوخ ومقدمين وقوادوأعيان بمختلف وسائل الترهيب والترغيب والإغراءوالتضليل بالإضافة الى الإعلام الحاقدالمأجوركدوزيم وميدي1تيفي وأخبارالنيني والإعللم الفرنكفوني وغيرهاورغم ذلك لم يحقوامبتغاهم

  • اتاي بالنعناع
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:40

    اسبانيا دولة دمقراطية بمعنى الكلمة،الملك الاسباني لا يتدخل في تكوين الحكومات ولا مستشاروه كما عندنا نحن،الداخلية لها دور واحد وهو الحفاظ على امن الوطن والمواطنين وليس صناعة نتائج إنتخابية على مقياس حزب معين.الشعب لا يساق كلاغنام الى الصندوق.أعوان السلطة لا وجود لهم في إسبانيا،الملك الاسباني لا يتدخل ولا يضغط ويهدد الاحزاب بالقبول بأتلافات حكومية هجينة وغير منسجمة،لا وجود لوزاء سيادة ولا تقنقراط،وأخيرا وهو الاهم في إسبانيا يا أستاذ النخبة السياسية والاكادمية والاعلامية لاتجامل ولا تنافق ولا تحرض ولا تنبطح لصالح السلطة ضد إرادة الشعب

  • وجدي
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:55

    بغظ النظر عن الدستور المنطق يفرض اعادة الانتخابات لسبب بسيط ان الحزب الحاكم لا يمثل سوى 10% من عدد المغاربة الذي يحق لهم التصويت الذي يقدر ب 23 مليون منها 16 مليون مسجلة هذا من جهة ومن جهة ثانية نسبة التصويت لم تتجاوز المعدل اي 51% وبالتالي تشكيل اي حكومة بهذا المنطق ليس ديموقراطي وعملية الاقتراع هي شكلية فقط دون ان ننسى طبعا نسبة الامية المستشرية لدى شريحة كبيرة من المغاربة كمثال فقط الكثير من المواطنيين لم يفهموا اللائحة المحلية والوطنية والكثير منهم ذهب للتصويت على رمز الحزب اما للشخص او تعاطف او انتقام اما البرامج لا علم له بها هذه هي الحقيقة المرة التي يجب على الباحثين التطرق اليها حتى يمكننا ان نقول ان المغرب يتجه فعلا نحو بلد ديموقراطي حداثي

  • Abdoul
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:13

    Le peuple qui vote encore avec des images et symboles représentants les partis politique ne peut être que manipule et ignard. Tant que nous votons de cette façon nous méritons nos gouvernants. En tout cas le Makhzen est fin psychologue. Par. l'argent et les privileges il a transformé tous les militants progressistes en petits bourgeois qui se sont assis sur les principes de justice et d'égalité. BASRI les a recruté à la CDG, aux grandes administrations et ce mecanisme a été étendu aux dirigeants des parti politiques.

  • محمد الصابر
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:26

    فارق المقاعد بين العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة قد يجعل النموذج المغربي شبيها بنظيره الإسباني،هذا غير صحيح،وهو سرتميز المغاربة لماذا؟ لان الاحزاب المغربية تسير في سياستها أولا بأول،اليوم علي وغدا عليك،ولذلك فمن تمت مناداته والاتفاق معه تجده متفق مسبقا وقد ضربها وهي طائرة وثانيا لان المشهد السياسي المغربي لم يصل الى درجة تكون معها المواقف ممانعة بقوة لدرجة أنها ستقبل التحالف حتى مع الشيطان ،المهم أن تربح مناصب وزارية. البــام نفسه لو تم استدعاؤه لتكوين التحالف سيتجبد في البداية ولكنه سيقبل لان الحقائب الوزارية مغرية. مألاحظه في مثل هذه المقالات هو أن الخصوم كانوا لايريدون للعدالة والتنمية أن تربح ولما ربحت كانوا يتمنون ألا يعين صاحب الجلالة بن كيران ولما تم تعيينه قالوا سيفشل في التحالف ولما سينجح سيقولون البرامج متناقضة وعدم الانسجام الحكومي ولما سيكون سينتظرون الاحتجاجات والمظاهرات البرلمانية ولما ستكون ســـ….. لماذا هذا اللغط وهذه المتمنيات السلبية؟ يبقى هذا للمحللين… هل السياسة عندنا ماكاين بأس؟

  • قاهر الظلام
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:19

    هل فعلا أغفل المشرع "حالة فشل رئيس الحكومة في تكوينها"؟
    يعتقد تجار الدين أن صاحب الجلالة لا يحق له تعيين رئيس الحكومة من خارج حزبهم حليف قوى التحكم ضد فقراء الشعب مستندين في ذلك إلى الفصل 47 من الدستور و الذي يقول "يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب,و على أساس نتائجها",لكنهم يتجاهلون أنه في حالة فشل كبيرهم في تشكيل الحكومة,(يتجاهلون) أنه في هذه الحالة يحق للملك التدخل لتعيين رئيس الحكومة سواء من التكنوقراط أو من حزب آخر,فهو حسب الفصل 42 من الدستور" ضامن دوام الدولة و استمرارها,و الحكم الأسمى بين مؤسساتها,يسهر على احترام الدستور و حسن سير المؤسسات الدستورية",و بما أن البرلمان و الحكومة مؤسستان دستوريان,فإنه يحق للملك التدخل لضمان حسن سيرهما,و إلا تركت البلاد للمجهول بما يضر مصالح المواطنين و سمعة الدولة,إذ لا يمكن أن يبقى المغرب بلا حكومة و لا برلمان لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر,إلا إذا أراد تجار الدين مرة أخرى أن ينتزعوا هذه السلطة و هذا الحق من صاحب الجلالة فتلك حكاية أخرى
    يتضح مما سبق بأن المشرع لم يغفل هذه النقطة بل تجارالدين هم من يحرفون الدس

  • Hasna
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:29

    المرتبة الاولى لا تعني الفوز النهائي باصوات الشعب فنقطاع 47%كفيل باعطاء الاولوية لخدمة المواطن

  • رأيي في الموضوع
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:35

    تفسير شخصي لصمت المشرع عن الفراغ القانوني في إحتمال الفشل في تشكيل الحكومة هو "مسمار جحا " أو ما يسمى عند العامة "بالقويلب" يذخر لعلاج أعراض طارئة ،ومثل هذه الثغرات المتعمدة في القوانين عندنا كثيرة منها تجزئة خدام الدولة المخدومة مسبقا ، وهكذا نحن إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولا لوم على الشعب في إنحرافه ولفه ودورانه وإعتماده على الغش والخداع ،الغصن من تلك الشجرة.

  • مغربي
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 18:12

    ليس من مصلحة المغرب إعادت إنتخابات مرة أخرى من الناحية الإقتصادية، لذلك يجب على الجميع مساندة السيد بن كيران على تشكيل الحكومة الجديدة، في أقرب وقت.

  • معلقh
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 19:18

    في حال تشكيل حزب بنكيران الحكومة واستمر في ما يسميه بالاصلاحات فان المعارضة لن تقتصر على من لم يشارك في الحكومة وخاصة البام وانما ستكون من الاغلبية الصامتة التي لم تشارك في الانتخابات.ولا ينبغي الاستهانة بهذه الاخيرة لانها تمثل زبدة المجتمع ومحركه الرئيسي.ومعلوم ان نهايات الحكومة السابقة كانت قد شهدت تشنجات كثيرة واحتقانا كبيرا على سائر المستويات.وليس مستبعدا هذه المرة ان تجبر الحكومة اذا استمرت في نفس النهج او تؤدي عملها في ظروف شديدة الاضطراب .وعلى اية حال فان المرحلة عصيبة حسب ما يبدو وتحتاج الى تدبير حكيم لوجود طرف مهم من المجتمع خارج الحسابات السياسية الصيقة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات