تصنيف: الملك محمد السادس زعيم رائد في إفريقيا

تصنيف: الملك محمد السادس زعيم رائد في إفريقيا
الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:01

صنّف المركز الملكي الإسلامي للدراسات الإستراتجية ، ومقرُّه الأردن، الملك محمد السادس في الرتبة الخامسة ضمنَ قائمةِ الشخصيات الأكثرَ تأثيرا في العالم الإسلامي، والتي ضمّت خمسينَ شخصية.

وتصدّرَ قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي، كمَا جاءت في تقرير “The Muslim 500″، شيخ الأزهر أحمد محمد الطيب، تلاه، في الرتبة الثانية ملك الأردن عبد الله الثاني؛ في حين جاءَ العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، ثالثا.

وقدّمَ المركز معلومات مكثفة حوْل كلّ شخصية من الخمسين المُصنّفين في التقرير، مقدّما العاهل المغربي بأنه “السليل المباشر للرسول محمد ﷺ وعائلته”، ومضيفا أنّه “باعتباره ملكا وأميرا للمؤمنين، يجمع بين السلطة الدينية والسياسية في آن”.

وجاء تصنيف ملك المغرب ضمن الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا، حسب ما جاء في التقرير، للجهود التي يبذلها في سبيل إصلاح الأوضاع الداخلية في المغرب، وتحديث المجتمع المغربي، ومحاربة الفقر والهشاشة الاجتماعية، وكذا الجهود التي يبذلها لمكافحة الإرهاب.

وأشار التقرير في تقديمه للملك محمد السادس إلى أنَّ “العلاقات الخارجية للمغرب تحسّنت في عهده، كمَا أنّ له تأثيرا في توسيع وتعزيز شبكة المسلمين التابعين للمذهب المالكي”، معتبرا إيّاه “زعيما رائدا في القارة الإفريقية”.

وأردف التقرير ذاته بأنَّ “الملك محمد السادس له تأثير كبير على المسلمين في إفريقيا، ما جعل المغرب، فضلا عن الروابط السياسية، يحتفظ بعلاقات روحية قوية مع المسلمين في جميع أنحاء القارة السمراء”.

‫تعليقات الزوار

37
  • rrib
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:11

    الصراحة تصنيف خاطئ نحن الشعب المغربي نصنف الملك محمد السادس في الرتبة اﻻوولى والي معي يعمل جيم يستاهل (1)

  • ابو النعيم
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:19

    تصنيف غير منصف ، كيف يسبق شيخ الازهر ملك الاردن بهاته السهولة ، ام ان جرة القلم تفعل ما تريد ، ترفع من قدر من تريد و تحط شأن من تحب ، يسطرون بجرة القلم ما يرغبون و يقولون عني مجنون و هم لا يبصرون

  • بريبر خو زنيبر
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:20

    ولما لا وهو المسمى بمحمد على اسم سليلنا المصطفى ص ويحرث الارض طولا وعرضا حاملا الالالاف من المصاحف وصلة الارحام مع باقي اخواته في الكون متواضعا نحن مكونين من خير وشر اما القلب يحب او ينفر من بعض حتى يصبح حسدا اومرضا نفسيا الله يحب الاصلاح في الارض ولا يحب الفساد والظلم

  • DM87
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:24

    استغربت وجود ملك الاردن في المرتبة الثانية الا ان استغرابي زال بعد ان قرأت ان مقره الاردن.

  • أبو عمر العمري
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:26

    تصنيف ظالم: الملك رقم 2 بعد ملك السعودية تأثيرا في العالم الإسلامي.

  • براهيم من الصحراء المغربية
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:31

    الملك الأنيق ، الوسامة و الشهامة ، الربان العبقري الذي أوصل المركب إلى بر الأمان ، في جو إقليمي و دولي عاصف ، فاللهم أدم عليه نعمة الصحة و العافية ، و كن له وليا و نصيرا …

  • ital
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لن نقبل هذا التصنيف الملك محمد6 هو الأول في جميع الدول العربية والإسلامية للمجهود الذي يعمله ذاخل الوطن وخارجه وإنجازاته الكثيرة رغم الظروف الاقتصادية العالمية و رغم تواضع الميزانية المغربية مقارنة مع السعودية…و….الله الوطن الملك

  • متتبع
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:35

    تصنيف غير موضوعي محمد السادس كان يجب ان يكون في المرتبة الاولى او الثانية على الاقل ولكن بما ان مركز التصنيف موجود بالاردن وانا نفهم ما قلتوش لينا الشخصية الرابعة شكون ياك ما السيسسي ههههههه

  • ولد فم زكيد
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:43

    وهل هناك شك في الأمر ….الملوك الثلاثة في الريادة …ملك الأردن وملك السعودية وملك المغرب ….!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • خالد حسون
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:49

    اهم شيء جميل في الملك محمد السادس ابتسامته التي تعطي انطباع عن كونه انسان شريف دون الاحتياج لذكر نسله الشريف ، امتدته الروحي في افريقيا ما وراء الصحراء و الغرب الافريقي الثري بثقافته و موارده ، لباس المغاربة و ثقافة المغاربة و اكل المغاربة و تقاليدهم تعتبر عند الافارقة شيء ذو قيمة ما بالك الملك المحبوب محمد السادس وما الاستقبالات الحارة لشعوب الدول الصديقة للمغرب و موجة الهجرة لمواطنين هذه الدول للمغرب دليل على كون المغرب يعتبر ايطاليا بالنسبة لمواطنيي هذه الاقطار ، بفضل حنكة محمد السادس تموقع المغرب داخل افريقيا و يبقى على المغاربة استغلال البساط المدود للاستامار في اسواق تنمو بمعدلات رهيبة تتعدى 12 فالمائة ، التحايا لكم محمد السادس

  • دوار تنيكورتن
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:52

    الشخصيات المؤترة في العالم الاسلامي1 رجب طيب اردوكان 2 محمد لسادس 3 محمد مورسي 4 الشيخ يوسف القرضاوي 5 الملك سلمان………… ولا مكان( لشيخ الاهر)

  • Amazigh
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 08:56

    انه مركز بعيد كل البعد عن الواقع مع احترامي لملك الاردن و ملك السعودية لكن على اي اساس صنفوا هم و الطيبي .
    لاشك ان هذا التصنيف موجه للشءن الداخلي في مصر و الاردن و السعودية
    اين ماليزيا اين اندونيسيا باكستان ايران نيجيريا.
    لو لم يتكفل الله سبحانه بحفظ القران لما امنت به لان مكر العرب لا يوازيه مكر … الا من رحم ربي

  • hossaine
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:01

    cet le premier dans le monde pas en afrique

  • momo.nl
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:02

    ملك الأردن أكثر تأثيرا من ملكنا!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟ ، لا أعتقد. ربما لأن مقر هذا المعهد يوجد في الأردن ؟

  • ribatti
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:13

    عاش الملك عااااااش هو الملك و لا بلاش

  • محمد
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:19

    مشكلة التقارير والتصنيفات العربية هو الانبطاح للحكام .تقرير اردني يضع ملك الاردن قبل ملك السعودية وملك المغرب في التاثير على المسلمين .قمة السخافة .لو كان التصنيف سعودي لوضعوا ملك السعودية لو كان مغربي لوضعوا ملك المغرب.لا توجد اي مصداقية للعرب لا ادري لمادا يريدون فرض عقليتهم الديناصورية على الاجيال القادمة كما فعلوا معنا بغسيل المخ .ملايين المسلمين لم يسمعوا كلمة واحدة لملك الاردن نفعتهم او حتى سمعوها من الاساس ونفس الشي لملوك السعودية والمغرب. لا افهم ما المغزي من وضع تقارير سخيفة كهده تمجد الحكام وهم بشر مثلنا .هده العقلية ماتت ولم تبقى الا في عقول المنبطحين المنافقين المرتشون .

  • حسن كناني
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:20

    ملك سليل الدوحة النبوية الشريفة وسبط الرسول
    سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .يدافع عن الدين الاسﻻمي والمسلمين ليس في القارة الافريقية السمراء فحسب بل في شتى بقاع العالم
    تراه يرسل المساعدات لكل المتضررين من الكوارت
    الطبيعية .ولضحايا الحروب..واعانة اللاجئين ..وخير
    دليل المستشفى الميداني بالزعتري في الاردن
    ونصرة المسلمين من طغيان جماعة بوكو حرام….ومحاربة الارهاب والارهابين في اوروبا..
    وبفضله اجتمعت الاقطاب الليبية في الصخيرات
    ﻻالصلح في مابينهم وهذه من شيمه حفظه الله.
    والحمد الله دائما يصنف من الاوائل….ﻻنه دائما
    من السباقين لفعل الخير….وطنيا ودوليا….
    فاللهم ادم عليه نعمة الصحة…..

  • طهى
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:39

    تقرير بعيد كل البعد عن الواقع والحقيقة :
    يجب اخد بعين الاعتبار الكاريزما السياسية، الإقتصادية و الإجتماعية. وكذلك طريقة التعامل مع الآخر "علاقات دولية في نطاق المصالح".
    هؤلاء من يستحقون التواجد في هده القائمة بدون ترتيب : أردوغان، خامنئي، الملك السعودي. عندما يتكلمون يجدون أدان الغرب تسمع … أما الباقي فسلطتهم لا تتعدى بلدانهم. مجرد رأي

  • yacine
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 09:41

    صاحب المركز الرابع هو الخميني مافيها باس وخا هوما شيعا كون غير ذكرتوه

  • Charif oued Zem
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:03

    ملك متواضع , مغرب متواضع, شعب متواضع, ونحمد الله ونشكره, بحيث هذا التواضع نبني مغربا متماسكا بتقافاته . واصل الغربي الكرم.

  • Lamya
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:08

    الملك محمد السادس نصره الله هو في المرتبة الاولى عالميا, بدون بترول ولا غاز لا دعم من الشرق و الغرب, فقط بتاييد من الله. وسيعترف بهاذا العالم كله عما قريب باذن الله, عندما تتغير بعض الامور.

  • Mohamed
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:21

    من المعروق عالميا هل شيخ الازهر شخصيا لا اعرف اسمه ام محمد السادس المعروف عالميا هذا ليس تصنيف بل مغالطات ملك المغرب هو الاول بدون منازع.

  • mohamed mohamed
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:24

    Mohamed6 is number 1

  • youness
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:36

    الاول في افريقيا….فالمذهب المالكي بفضل جلالة الملك محمد السادس حفظه الله فان الدين ينتشر والحمد لله في ادغال افريقيا … والائمة الافارقة يتلقون الدين السمح ببلدنا ومنه تنطلق الإشعاعة الى قلوب المسلمين….

  • Amazigh
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 10:50

    اتباع ملك الاردن 7 ملايين و اتباع الملك سلمان 30 .
    هل يعلم المركز ان عدد الاتراك يفوق 350 مليون بشر..؟ هذا فقط للتعريف اما انا فلست من المتحمسين لاردغان

  • Nabil bouzidi
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:05

    والله نحن نحب ملكنا من القلب ونحن مستعدون للتضحية من اجله ولو بالروح..حفظك الله ورعاك وحفظ ولي عهدك والعائلة الكريمة .وعاش الوطن

  • محمد
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:10

    لن اطيل عليكم هده دراسة خاطءةً بالله عليكم هل يوجد ملك في العالم يلتقط صورا مع شعبه او غير شعبه ربما اخد صورة حتى مع المغني الجزاءري رضا الطالياني إدن من اقرب وأحب الى الشعوب منه .

  • aissa
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:10

    هذا ترتيبهم في الأردن،
    اما ترتيبنا في المغرب، فهو المرتبة الأولى فهي تعود إلى ملك المغرب، الثاني شيخ الأزهر، الثالث، ملك السعودية، الرابع الرئيس اردوغان الخامس اظن ملك الاردن.

  • محمد السالك ولد محفوظ
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:29

    صنفوه كنا شئتم ! نخن نصنفه في المرتبة الاولى و مقتنعين و متأكدين بتصنيفنا هذا ! حفظك الله ملكنا المحبوب

  • kido1964
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:44

    لقد افتخر الرسول -ص- بخاله سعد بن ابي وقاص و قال هذا خالي فليرني امرؤ خاله…..وانا اقول هذا ملكي فليرني امرؤ ملكه…

  • عبدالله
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 11:49

    نحن كمغاربة نعرف قيمة ملكنا الحمدلله ، فان احبك الله سبحانه وتعالى يحبك الجميع ولكن مع الأسف فيه حساد الله يستر وعيناهم بحال القرطاس الله يعميهم.
    لن نحتاج لترتيبكم الخاوي انا شخصيا ملكي احسن ملك في العالم ملك متواضع وذكي الله يحفظو ويحفظ عاءلته ويحفظ جميع المغاربة، غير بعدو منا وعطيونا التساع راه ماكاينش اكثر من التابعة والعين الحسودة الله يستر.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:02

    تصنيف محمد السادس.كزعيم افريقي.هذا لا يناقش.وهو فعلا زعيما افريقيا بدون منازع.اما المؤثرين في العالم الاسلامي.فهذا المعهد الاسلامي للدراسات الاسلامية.فقد جانب الصواب والواقع…..الثلاثة الاوائل المؤثرين في العالم الاسلامي.حسب رايي المتواضع هم:السيد رجب طيب اردوكان.جلالة الملك محمد السادس.محمد مهاتير.رئيس وزراء ماليزيا سابقا.ولو اجرى هذا المعهد استطلاعا للراي في العالم الاسلامي.لما ذكر الملكان سلمان ولا عبدالله.ولا شيخ الازهر.لاسباب موضوعية.لانهم بالكاد معروفين كحكام…اما الثلاثة فشهرتهم تسبقهم لكارزماتهم اولا.ولتحركاتهم داخل وخارج اوطانهم.وللمسار الدمقراطي الذي يتزعمونه…كمغربي لم اقرأ او اسمع قبل هذا البوم لهذا المعهد…اقول للمشرفين على هذا التصنيف.لقد بالغتم في المجاملة.حاولوا مرة ان تكونوا موضوعيين…

  • observateur
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 12:12

    يصنفون انفسهم بانفسهم….ما هذا الهراء..

  • نسيم نور
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 14:38

    ربما ملك الاردن لا نعرف عنه شيء حتى نتسائل
    لماذا يصنف بهذه الرتبة اولا اخواني نحن لا نشاهد ولا نتابع نشاطات العاهل الاردني وخرجاته حتى نحكم اكيد نحن نرى صاحب الجلال يستاهل الرتبة الاولى لانه ملك البلاد وامير المؤمنين ولكن لا يجب ان نحكم على شخصيات لا نعرف خطواتهم …

  • محمد
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 15:46

    حفظه الله ورعاه .بل هو في المرتبة الاولى ولا نظن ان هناك زعيما اكثر حنوا منه وعطفا على اخوته في الوطن او حتى خارجه .

  • هشام
    الأربعاء 12 أكتوبر 2016 - 16:02

    لا والله ضلم فضلتم الشيخ الأزهري اللذي لا يؤثر على أحد فهو محدود المشاغل والاسفار وليس برمز أما الملك عبد الله فهو لا يقاس بملكنا لا في كرمه ولا هيبته وأعماله العربية والأفريقية وحتى العالمية أما بالنسبة للملك سلمان فهو جديد على الملك ولا يتوفر على كاريزما الملك محمد السادس نصره الله وأيده

  • Asmone Hassan
    الخميس 13 أكتوبر 2016 - 17:28

    التصنيف غير منصف ماذا فعل ملك الأردن للأمة الإسلامية لو خيرت لأخترت
    1_اردوغان اولاً لأنه يدافع عن المسلمين جميعا
    2_الملك سلمان لأنه المؤتر في الأمة العربية
    3_انتهى التصنيف

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين