اتهامات بـ"تسْييس تقرير" تفجّر خلافا بين حقوقيين مغاربة وأجانب

اتهامات بـ"تسْييس تقرير" تفجّر خلافا بين حقوقيين مغاربة وأجانب
الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:00

تقرير مُواز للتقرير الحكومي السادس المتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، أشرفتْ عليه سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان، التي تضمُّ 22 هيئة حقوقية من مختلف البلدان المغاربية، فجّر خلافا بين التنسيقية وهيئات حقوقية مغربية، وبين الأخيرة وهيئات حقوقية مغربية أخرى.

المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وجمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة، وحركة أنفاس للديمقراطية، قالتْ إنها فوجئت بتضمين أسمائها ضمن التقرير الموازي الصادر عن التنسيقية المغاربية لحقوق الإنسان، التي تشغلُ مهمّة منسّقتها العامة، الحقوقية المغربية خديجة الرياضي، دونَ التداوُل والمصادقة والتوقيع عليه، وهو ما حذا بها إلى المطالبة بسحْب أسمائها منه.

وينبُع الخلافُ بين الهيئات الحقوقية المغربية الثلاث وبين التنسيقية المغاربة لمنظمات حقوق الإنسان من كوْن التقرير الذي رفعتْه الأخيرة إلى مجلس حقوق الإنسان بجنيف، ونُشر على الموقع الإلكتروني للمفوضية السامية لحقوق الإنسان، “اعتمد مقاربة سياسية لا حقوقية”، حسب جميلة السيوري، رئيسة جمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أنَّ الهيئات الحقوقية المشكّلة للتنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان “تعاقدت على برنامج لتدريب شباب من أقطارٍ مغاربية في مجال إعداد التقارير الموازية، وجرى توجيه سؤال إلى الشباب المغاربة المشاركين في هذا البرنامج عن وضعية حقوق الإنسان بالمغرب، ليتمّ اعتمادُ إجاباتهم في التقرير الموازي للتنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان”.

وفيما ذهبت جميلة السيوري إلى القول إنّ التقرير الموازي، الذي لم يفجّر خلافا بين الهيئات الحقوقية المغربية الثلاث والتنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان فقط، بلْ بيْنها وبين هيئات حقوقية مغربية أخرى، تضمّها التنسيقية، “تمّ إعداده بشكلٍ مُلغّم”، قالَ مصدر من الهيئات الثلاث لهسبريس: “إنَّ تأييد ما جاء في التقرير من طرف البعض يلعبُ لصالح الذين يريدون إحداث التفرقة والتشرذم في صفوف الجسم الحقوقي المغربي”.

من جهته قالَ أبو بكر لاركو، رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان: “المؤشرات والمعطيات التي تتضمّنها التقارير الموازية حول حقوق الإنسان قدْ تكون وجهات النظر حولها مختلفة، لكنَّ الصياغة النهائية يجبُ أن تكونَ بتأييد جميع الأطراف، ونحن لم نطّلع على التقرير الذي أعدّتْه التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان”، مضيفا: “هذا سلوك لا يليق بالمُدافعين عن حقوق الإنسان”.

واتهمت المنظمات الحقوقية الثلاث سكرتارية التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان بعدم احترام المقاربة التشاركية في إعداد تقريرها، مشيرة إلى أنّه “لا يعكس المؤشرات والمعطيات ذات الصلة بانتهاكات حقوق الإنسان، وغيّب المقاربة الحقوقية في طرح الإشكاليات الحقوقية المرتبطة بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية”.

من جهة أخرى، شدّدتْ الهيئات الثلاث، إضافة إلى الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، والجمعية الوطنية للمحامين الشباب، على دفاعها عن المطالب التي تضمّنها تقريرها الموازي للتقرير الحكومي السادس المتعلق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية شهر فبراير الماضي، وعلى رأسها وضع قانون خاصّ بحالة الاستثناء للتفصيل والتدقيق في الشروط الشكلية والموضوعية لإعلان حالة الاستثناء، في ما يتعلق بسُموّ الاتفاقيات الدولية على القانون الوطني.

كما طالبت الهيئات الخمس بوضع إستراتيجية لسياسيات المغرب بخصوص مكافحة جميع أشكال التمييز، والفصل الحقيقي بين السلط وتقوية مجال القانون والسلطة التشريعية واستقلال القضاء، ووضع إستراتيجية وطنية للنهوض بحقوق المرأة ونبذ جميع أشكال العنف ضدها، وإلغاء عقوبة الإعدام… وقال أبو بكر لاركو: “نحن نتبنّى كُلّيةً ما جاء في هذه التوصيات ونطالب الحكومة بإعمالها، وبتفعيل كلّ الالتزامات المُلْزمة للمغرب، والتي لا نقاش فيها”.

‫تعليقات الزوار

6
  • علي مول القهوة
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:52

    إعداد التقارير باسم الغير وتوقيعها باسم الآخرين وتضمينها مواقف سياسية بعيدة عن القضايا الحقوقي هو اعتداء سافر على الديمقراطية التي تناهض مصادرة صوت الغير أو التلاعب به وهو أيضا خرق لكل فاضح للقيم والمبادئ التي تدعي خديجة الرياضي أنها تدافع عنها.

  • متتبع
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:14

    لكذبة مني تكون حيلة كتعرف في بلاصتها وكيتعرف مولاها واش حقوق الانسان مقسمة فيها جمعيات ومنظمات ومجتمع مدني حقوق الانسان وحدة وطنية لبغاويزيدويطلبومعرت وكاين شي جمعيات مكتهمهمش لفلوس كيبغيوكلشي يسقط في الفخ باش تكون القومة في الدارالبيضاء والرباط واكاديرلتكلم اعليها عبد السلام ياسين

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:22

    هذا الوطن الحبيب ابتلى بتجار الذين يحسبون أنفسهم الوحيدين الذين يفهمون الإسلام ويمثلونه
    وابتلى بفئة تجار السياسة والمواقف الذين لا يترددون في بيع مواقفهم مقابل كراسي ومناصب سامية
    وابتلى أيضا بفئة تجار حقوق الإنسان الذين يشتغلون لحساب مموليهم الذين يشترون منهم تقاريرهم

    وهذه الفئة الأخيرة من اخطر فئات على الوطن، حيت يقف عملها على الخيانة والعمالة وطعن الوطن وتعريض الشعب للحصار والبلاد للتدخلات الأجنبية والغزو ولاحتلال حيت أصبحت "حقوق الإنسان" مسوغ أساسي لغزو بلدان مستقلة ذات سيادة وتخريبها ووضعها في أيادي الجماعات الإرهابية، وهذا ما تقوم به خديجة الرياضي التي طالما استفزت الشعور الجماعي للمغاربة بمساندتها العلانية للمرتزقة وبالدعوة إلى الإفطار العلني في شهر رمضان والمطالبة بالحرية الجنسية وإباحة الخيانة الزوجية والشذوذ الجنسي

    ربما ليس من الصدفة أن يتزامن "تقرير" مليونيرة حقوق الإنسان (الرياضي) مع حملات الهجوم السياسي والإعلامي المغربي في أفريقيا ضد شرذمة الانفصاليين ونظام الحركيين الذين يستعمرون الجزائر وتريد هذه العميلة أن تخلق لحكومتنا معارك حقوقية جانبية لتشتيت مجهوداتنا الدبلوماسية

  • حقوووووووق
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:40

    ما عندنا لا حقوقيين و لا هم يحزنون .. عندنا المصلحة الشخصية الذاتية فقط .

  • كيدهم في نحورهم
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 00:09

    ** تظنون ان الغرب يأبه لكم والواقع نراه يوميا في قتل الآلاف من البشر لمجرد انهم عرب او مسلمون ولم يقف العالم لحظة لمنع المجازر في العراق او سوريا. وكل المنظمات التي تدعي حقوق الإنسان ادارت وجهها لتسلطه على الدول مثل المغرب لتفرض عليه قوانينها وتهدم قيمه وتجعله سوقا استهلاكيا تابعا لها. قبل ان تحاسبوا بلدكم، حاسبوا امريكا على ما فعلته بالعراق والمنطقة وحاسبوها على كوانطنمو وحاسبو فرنسا وإنجلترا على الاستعمار وما خلفه بالشعوب الاسيوية والأفريقية وحاسبوا امريكا على القنبلة الدرية بهيروشيما واللائحة طويلة. شغلوكم ضد بلدانكم لانهم عرفوا ان داكرتكم ضعيفة واعينكم اصابوها بعمى البعد فلم تعودوا ترو ابعد من انوفكم.

  • Nehro
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 23:30

    الخطير جدا
    هو القبول بحمعيات واشخاص يتلقون الدعم المالي من الخارج لخدمة أجندات معينة.
    بالله عليكم هل هذه الجهات التي تمول هذه الجمعيات والأشخاص تقدم على هذا لسواد عيونهم او لمصلحة الوطن او لمصلحتها؟
    هناك جهات تتلقى دعما ماليا بالملايين ومن جهات خارجية متعددة … ويتلقون دعما سياسيا خارجيا ..
    كل هذا الدعم ينتقص من الوطنية والإخلاص …
    اتمنى ان يوضع حد لكل الدعم المالي … لان هناك أجندات علنية وأخرى سرية …الماسونية حراس الهيكل …واحد من العديد ..
    لا للعملاء والمرتزقة أبواق أسيادهم بالخارج ..ايا كانوا

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء