"الجماعة" تربط الخطاب الملكي بـ"تعنيف البيضاء"

"الجماعة" تربط الخطاب الملكي بـ"تعنيف البيضاء"
الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:04

في أول تعليق لها على الخطاب الملكي الأخير بمناسبة افتتاح الولاية التشريعية الجديدة، والذي وجه من خلاله الجالس على العرش انتقادات قوية إلى الإدارة العمومية والخدمات التي تقدمها إلى عموم المواطنين؛ ربطت جماعة العدل والإحسان الخطاب الملكي المذكور بالتدخل الأمني “العنيف” في حق المشاركين في المسيرة الاحتجاجية التي نظمتها الأطر التربوية (العشرة آلاف إطار) بمدينة الدار البيضاء أمس الأحد، معتبرة إياه “جوابا سريعا على الإدارة المعطوبة”.

وأردفت الجماعة، في مقال منشور على موقعها الإلكتروني ومعنون بـ”جواب سريع.. الإدارة المعطوبة تقمع مسيرة العشرة آلاف إطار تربوي”، أن “الدولة لم تتأخر لتجيب نفسها، وتؤكد أن أعطاب الإدارة بنيوية وتلزمها إرادة سياسية عالية تتجاوز الخطابات الرنانة”، على حد قولها.

الهيئة ذاتها “انتقدت إقدام وزارة الداخلية، ممثلة في قوات التدخل السريع والقوات المساعدة، على استعمال العنف المفرط والتدخل بقمع غير مبرر ضد المشاركين في المسيرة الاحتجاجية”؛ وهو ما أدى إلى “إصابة عشرات المشاركين بجروح متفاوتة الخطورة وحالات إغماء وسط المشاركات، ناهيك عن الاعتداء على عدد من الصحافيين والمصورين”.

‫تعليقات الزوار

22
  • anass
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:13

    الشعب من ربط الخطاب بالتعنيف و أنا واحد منهم و لا علاقة لي لا بجماعة و لا بمنظمة أعبر عن رأيي إدارة الزرواطة بوزاة الداخلية أول من فهم الخطاب و طبقه

  • مواطنة
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:25

    هل يعقل فعل هذا العمل الشنيع بهذه الاطر التربويةةاو ما يعرف بالاساتذة المتدربين هل يعقل تعنيف الاستاذ .لكن لايدرون ان الاستاذ هو من علم الوزير والطبيب و السيمي بهذا المصطلح الدرجي وابلغه تلك المناصب!!!!!!!!!

  • محمد شعسليم
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:27

    إوا الناس صنعات التاريخ والمجد وانتوما عيشوا على الأحلام
    كتسناوو الشعب إيموت باش تحكموا والله لا كانت ليكم ياعيبد البشر
    ديما ديما العدالة والتنمية

  • اجميعة
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:37

    و الله أمر هذه الجماعة غريب . لا تشارك في العملية السياسية و مع ذلك تحشر نفسها فيها . مثل الشخص 'العفيف' الذي يستمني و يمارس بعضا من مقدمات الجماع .
    الجماعة حريرة فيها بعض من حزب التحرير و بعض من الإخوان و بعض من الزوايا و بعض من المعتزلة و كثير من الماسونية .
    بناشي عبثي يغني يمينا و يسارا أغنية الخصوصية .

  • الماجد
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:37

    ان اجبن جماعه عرفها المغرب هي جماعه العدل و الإحسان . يوهمون الجميع إنهم الأصلح . و لاكن لو كانوا الأصلح لتبعهم المغاربة جميعا . الأصلح هو الذي يشمر عن دراعه و يشارك في معركه التغيير . بطرق سلميه طبعا . أما التعاليق السلبيه معروف انها سلاح الجبان . رغم أن سياسيينا لهم نواقص فلهم مني تحيه . أما خطاب صاحب الجلاله يصب في هذا الاتجاه . وله 3 مضامين . 1 انه يحس بمعاناة الشعب 2 يمهد للإدارة الرقمية لتسريع الإجراءات . 3 فتح باب المساءلة و العقاب . ماذا ستضيف جماعه العدل و الإحسان .؟

  • ليموني
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:40

    صحيح الادارة لن تفهم الخطاب حتى ولو فات الاوان الملك يفهم شعبه لانه يحس بهم اما الادارة فتغرد لصالح سربها

  • ي.بنضيف
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:41

    يجب فتح تحقيق فيما وقع.
    هل التدخل المفرط في استعمال القوة
    مبرر ام غير مبرر؟ ومن كان وراءه؟
    هل المتظاهون ام القوات العمومية؟
    هذا الامر لا يجب ان يمر هكذا.

  • Lamya
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:48

    الأطر التربوية كان عليها ان تفرح و تنوه بالخطاب الملكي و تنتظر الخير منه وتنظر بالتفاؤل الى المستقبل و تنتظر تشكيل الحكومة و البدء في الاصلاحات الادارية لتفعيل الخطاب الملكي و ليس الخروج الى الشارع وخلق البلبلة في هذه الظروف التي يعيشها العالم…الله يهدي ما اخلق! اما الجماعة فهي التي لديها الخطابات الرنانة و ليس الملك الله يحفظو لان الملك اذا قال شيئا فهو ينفده.

    اوا الضسارة هادي!

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:50

    والله لصدقت الجماعة في قولها مع احترامي لملك البلاد تبقى الخطابات رنانة ومتبددة كخطاب أين هي الثروة ؟ هذا اعتراف بوجود ثروة هائلة وهل استفاذ المواطن منها إلى حدود اليوم كلا!!! وكذلك الخطاب الأخير لن يكون له صدى أو لن يكون له تغيير في الواقع والقادم من الأحداث سيأكد ذلك هذه الخطابات كلها ظرفية تلعب على نفسية المواطن الفاقد للتقة في المسؤولين وتجعله متفائلا ويدور في حلقة مغلقة ترجعه الى الصفر ولا شيء يتغير .

  • توفيق
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:51

    كلام الجماعة حق يراد به باطل……………..

  • غريب
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 20:51

    الكاريكاتير معبر
    لماذا هذا العنف ضد الاطر التربوية؟
    أليس التعليم هو أساس التقدم ؟؟

  • الشعب
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 21:00

    نندد ونستنكر بالعنف المخزني الدي يطال الشعب المغربي المقهور والمحروم والمقصي من حقوقه ووطنيته ووجوده التعليمي والصحي والاجتماعي .وتحية لكل قوى التحرر في العالم .

  • salah
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 21:15

    كان على الجماعة ان تكون موضوعية في خرجاتها الاعلامية وعوض ان تحرض الشعب على الدولة كان عليها ان تجد الحلول البديلة وتطرحها للافادة ولكن هي دائما تعارض من اجل المعارضة

  • محايد
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 21:35

    اتوقع ان مسيرة بهذا الحجم تعتبر شيء خطير في خضم الظروف الراهنة و ما عرفه العالم العربي مؤخرا من ثورات. اتوقع انه من الطبيعي ان يرد الامن بهذه القوة لمنع شرارة الثورة اللتي ممكن ان توقد في اي لحظة . فكان من الاولى اخذ تصريح للمسيرة لتكون مقننة و برعاية امنية . للعلم انا مواطن مغربي حر و اعبر عن وجهة نظري الشخصية بعدما رايت ما تسببت به الثورات المنحوسة من خراب في العالم الاسلامي و العربي. اتوقع ان التظاهر ظاهرة غير حضارية و لم تعد مقبولة و كان الاولى ان يطرحو هم او غيرهم مشاكلهم بطرق اكثر عقلانية بعيدا عن الجاهلية و العنترية و الله اعلى و اعلم.

  • مواطن
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 21:38

    إن كانوا هولاء اطر مادا يفعلون ادا في الشارع الحكومة لم تشكل بعد ادن يريدون إشعال الفتنة .الدولة تعرف اين تكمن المصلحة .عودو الى اوكاركم واعملو بجد .مستوى التعليم سيعود الى السنوات ماقبل الاستعمار بسبب هولاء الاطفال .

  • يوسف بلهاشمي
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 21:44

    أرجو من الإخوة في العدل والإحسان أن يجدوا لنا كلاما غير هذا فقد سمئنا هذا الحديث الجامد أليس هناك إبداع؟ بلدنا تتغير وأنتم في مكانكم محل سر 

  • omar
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:12

    الخدمة بل القانون مشي بل المضهرات ولفيتنة وعرقال سيير المخزن متايضلمش خدمتو هاديك الفوضة ف الشاريع العام لا لا لا

  • محمد صالح
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:20

    أنها وزارة الداخلية التي رجعت بنا إلى الوراء إلى عهد إدريس البصري، نلتمس من جلالة الملك نصره اله التدخل من أجل ثني هذه الوزارة و موظفيها و القوات العمومية بما فيها فرقة التدخل السريع والقواة المساعدة التوقف عن قمع المظاهرات السلمية للأساتذة و المظاهرات المتعلقة بمطالبة حقوق بعض الفئات من المواطنين ما لم يكن هناك شغب وفوضى خلاقة. و إذا كانت المظاهرات مصحوبة بالشغب والفوضى فالتدخل يعتبر حقا مشروعا للسلطات المختصة.

  • Allal
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 22:51

    Et vous vous demandez pourquoi tous ces jeunes , instruits ou pas , fuient le pays ……

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الإثنين 17 أكتوبر 2016 - 23:41

    كلما كانت هناك مظاهرة أو وقفة او اعتصام إلا ودست فيه هذه الجماعة بلطجيتها التي تتسم بالعنف لاستفزاز رجال الأمن بالسب والقذف وبالضرب في بعض الأحيان وذالك لإحداث الوقعية بينها وبين المتظاهرين !
    وحينما تصعد بلطجيتهم حرارة دم قوات الأمن ويبدأ الرد عليهم لتوقيفهم عن حدهم وفرض احترام الدولة ينسحبون لكي لا يعتقلوا وتتورط الجماعة بشكل مباشر ويتركون باقي المتظاهرين في مواجهة مفتوحة مع القوات الأمنية
    لنكن منطقيين قبل الانخراط في كيل النقد لرجال الأمن ونطرح هذين السؤالين البسيطين:
    هل رجال الأمن ساديين يعشقون الاعتداء مجانا على شباب مثلهم دون ان يستفزهم أحد ؟
    وهل الدولة غبية إلى حد إعطاء الفرصة لمثل هذه الجماعة المتخلفة لكي تخرج من الظل وتنفث بياناتها السخيفة ؟
    استغلال مثلا هذه الوقائع للتهجم على الملك بدل من والي ألامن أو وزير الداخلية وكأنه (الملك) هو من يعطي الأوامر لقوات الأمن لتعنيف المتظاهرين، دليل قاطع على أنهم هم من يقف وراء عنف المظاهرات وهم من يحرض بلطجيتهم لاستفزاز قوات الأمن لأنهم افلسوا فكريا ومشروعهم سقط في الماء ولم يتبقى لهم سوى هذه الوسيلة الخسيسة لخلق جو عدم الاستقرار في البلاد !

  • مول المعقول
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 00:08

    توقيت التظاهر في نظري غير مدروس و الخطير هو أن يكون استغل من أجل التأزيم و تقديم مادة دسمة لكل من يريد تسفيه الخطوة الديموقراطية التي حدثت في البلاد بعد 7 أكتوبر.
    بغض النظر عن أحقية هؤلاء الأساتذة المتدربين في الشغل، و فعلا القطاع يحتاج إلى عشرات الآلاف الأطر التعليمية لتغطية المناصب الشاغرة بفعل التقاعد و التقاعد النسبي الخ،
    لكن هل كل هذه الأطر أهل لهذه المهمة الشاقة؟ بصراحة التعليم مهنة خاص يمارسها أذكى ما في البلد و ماشي من والا غا يمتلك حرفة الأستاذية التي تقتضي لفت نظر العميان و اسماع من به صمم ما تقرره الوزارة من برامج.
    قلت التوقيت غير مناسب.
    مثال:لماذا إجتمع البرلمان العربي و نظيره الإفريقي في شرخ الشيخ السيسي صف الأمة و إجتمع معهم برلمان دولة الصحراء الغربية الديموقراطية العظمى؟
    الجواب بسيط. قوى الشر العالمي جندت عملاءها في دول العرب و افريقيا لتقول للناس:راه ما دولة ما ديموقراطية غير المخزن مكرفس على عباد الله و مفقرهم و مركعهم و ما يخص بحال هاذ الشعب الخانع إلا التمزيق و الإحتلال كما هي محتلة بلاد أفريقيا و العرب. ..
    يخصنا نحطو ولادنا عند ناس معلمين يعلموهم و السلام

  • ف ص
    الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 - 13:24

    جواب. وهل يعقل أن تخرج جماعة عن القانون. فهذه الجماعة دائما تكفر النظام في المغرب والمجتمع. وتتنكر له. فكيف تريدون أن يكون رد الفعل؟ فعلي هذه الجماعة أن تكون واقعية. وتنخرط مع المجتمع. وتعمل على إرساء أسس وقواعد هذا الوطن. فعلى هذه الجماعة أن تشارك في جميع الاستحقاقات.وتطرح برنامجها الإصلاحي. وهكذا يمكنها التغيير.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة