24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | باحث في الدراسات القرآنية: عُلماء المشرق متحاملون على المغاربة

باحث في الدراسات القرآنية: عُلماء المشرق متحاملون على المغاربة

باحث في الدراسات القرآنية: عُلماء المشرق متحاملون على المغاربة

قال إبراهيم الوافي، أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير والمتخصص في الدراسات القرآنية، إنَّ العُلماء المشارقة مُتحاملون على نظرائهم المغاربة. وضربَ الوافي مثلا لهذا التحامل بابن كثير وابن هشام الأنصاري المصري اللذين عاشا في القرن الثامن الهجري.

وقال الوافي، الذي كانَ يتحدث بصفته عضوا في لجنة مناقشة الطالبة أسماء موسى لأطروحة دكتوراه بدار الحديث الحسنية في موضوع "آليات دراسة النص القرآني عند ابن هشام الأنصاري من خلال كتابه "مغني اللبيب عن كُتب الأعاريب".. دراسة وصفية تحليلية"، إن "هناك نَفَسا تحامليا عند ابن هشام الأنصاري المصري، يشبه تحامل المشارقة على المغاربة".

وأضاف المتحدث أنّ ابن كثير، وهو من تلاميذ ابن تيمية، ذكر عن ابن عنبر، عند قوله تعالى في القرآن: "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى.."، أنه قال: "وقدْ وقع فيها عالم من وراء البحر، في إشارة إلى ابن عنبر، دون تسميته". واستطرد المتحدث أنّ "ابن كثير نقل هذه العبارة عن شيخه الذهبي، الذي كانَ ينقل عن علماء الحنفيّة، فيقول: عالم من وراء النهر".

وواصل أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير والمتخصص في الدراسات القرآنية الحديث بقوله عن العبارة التي استعملها ابن كثير: "هادْ ما وراء النهر جابْها لينا حْنا وقال ما وراء البحر"، مضيفا "ابن كثير ينقل من السُّهيلي حتى يشبع، ويقول قال أحد الأذكياء.. إيوا سمّيه".

وأوضَح المتحدث أنّه لا يتحدث من منطلق تعصّب لعلماء المغرب، بل تنبيها للطلاب إلى ضرورة التحلي بالحذر والانتباه إلى مثل هذه الأمور "التي تحدث بين العلماء".

عضو لجنة مناقشة أطروحة دكتوراه بدار الحديث الحسنية قال إنّ العلماء المغاربة لهم فضل كبير في تكوين ابن هشام الأنصار المصري؛ فقد كان تلميذا لأبي حيان الغرناطي، الذي فتح أعين الكثيرين على النحو، مضيفا: "رصيد المغاربة في النحو عال جدا، والمشارقة يحتطبون من كتب المغاربة".

من جهة أخرى، نبّه أستاذ التعليم العالي بجامعة ابن زهر بأكادير والمتخصص في الدراسات القرآنية إلى أنَّ "الدراسات القرآنية في المغرب ضعيفة وتنقصها الأطر"، موضحا: "ليس هناك دكاترة في الدراسات القرآنية، إذ إنهم معدودون على رؤوس الأصابع، وهذه حقيقة لا يجب أن نخفيها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - Ahlo السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:19
العلماء هم علماء الذرة و علماء الهواتف لذكية و هلم جرا. اما هوءلاء ماذا ينتجون ؟ التخلف و التعصب و الارهاب ؟
2 - HNID السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:08
A SI AHLO
Let me explain to you an aberration that some use to fight the Muslims:
before the advent of Islam, Arabs killed their daughters burying them alive, Islam then came to eradicate this practice. Before the coming of Islam, the Arabs enacted slavery, the coming of Islam abolished slavery. Before the coming of Islam, some people invade others to kill the men and take their women and children, Islam then came to ask for jihad against invaders STOP.
Today, some take this jihad request to put it where it should not be and that Islam is terror.
Islam prohibits killing, prohibits slavery, give women the same rights as men and forbidden to kill people.
The terrorists who kill in the name of Islam, have nothing to do with Islam, they are paid by people against Islam to tarnish the image of Islam.
God said in the Qur'an: who kill 1 person is equivalent to kill everyone, and whoever saves a person is equivalent to save everyone.
3 - لا للعصبية السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:10
ما سمعنا علماء مشارقة و علماء مغاربة الا في الفترة الأخيرة عندما اصبح التحدث عن الخصوصية المغربية في الدين من طرف التوفيق و كأن لكل دولة إسلامها جهل ما بعده جهل و للأسف وقع في فخه الكثير فالكل يأخذ من الكل لا فرق عندهم والمطلع على الكتب يجد هدا الدي نقول أما الذي يدعي أن العلماء هم علماء الدرة و الهواتف الذكية فمسكين لا يعي ما يقول كم قتلت القنابل من البشر من طرف الإرهاب والتطرف الغربي وكم خربت الهواتف من بيوت وكم بنى علماء الإسلام من عقول و قلوب و حضارات و لكن الدي لا يقرأ عدو لما يجهل اللهم ارفع عنا الجهل
4 - الورزازي السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:12
اتفق تماما مع السي Ahlo
هادو فقهاء و ليسو علماء!! رابطة فقهاء المغرب و ليس علماء المغرب !! العلماء ف les laboratoires ماشي فالمساجد
5 - كريم السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:15
لا يحتاج الأمر العودة للماضي ، هل رأينا الآن المشارقة يهتمون جديا بدراسة التجربة السياسية المغربية ؟ حتى إسلاميو المشرق هل إنتبهوا لأهمية إنتصار حزب العدالة و التنمية ؟ إنها العنصرية و التعصب . أعتقد أن الأورپيين يفهمون عقليتنا و يعرفون عنا أكثر مما يعرفه المشارقة رغم إختلاف الدين و اللغة !
6 - [email protected] السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:23
الزغبي ، لماذا تفرق بين الأندلس والمغرب؟ فأهل الشرق القدماء كان تعريف المغرب عندهم هو المغرب الأقصى والأندلس معا، وهي كذلك، فقد ظلت الأندلس جزءا من المغرب منذ يوسف بن تاشفين الذي ضمها إلى مملكته وكذلك فعل الموحدون. ثم إن علماء الأندلس تلقوا العلم من جامعة القرويين في فاس.
7 - Filali السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:27
إلى الزعبي-2
تفسيرك سطحي و مجانب للصواب تماما. الأمر لا يتعلق بالعرق هنا بل للجغرافيا و التاريخ ، وهذا الانتقاص من المشارقة للمغاربة ليس وليد اليوم و لا ينحصر في العلوم الشرعية فقط ، بل هو راجع بالأساس لكون المغرب بعيد جدا عن مراكز السياسة و الشهرة في دولة الخلافة (بغداد.دمشق) و كذلك كون المغرب لم يعد جزءا من دولة الخلافة منذ 1200 سنة ، لذلك ينظر المشارقة للأمر كأنه عقوق.
8 - مغربي سلاوي السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:36
العلماء الربانيون واجبنا تجاههم أن نترحم عليهم وندعو لهم، سواء كانوا مشارقة أم مغاربة، فما هذا التعصب المقيت ؟!!
9 - Filali السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:57
قال ابن حزم الأندلسي:
أَنَا الشَّمْسُ فِي جُوِّ العُلُوْمِ مُنِيْرَةً
وَلَكِنَّ عَيْبِي أَنَّ مَطْلَعِي الغَرْبُ
وَلَوْ أَنَّنِي مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ طَالِعٌ
لَجَدَّ عَلَى مَا ضَاعَ مِنْ ذِكْرِيَ النَّهْبُ
10 - ابو انس السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:02
اتفق مع المعلق الاول حول مفهوم العلماء.
صحيح العلماء هم الباحثون في الذرة ومكتشفوا الفضاء والادوية وغير ذللك يعني العلوم الكونية الحية.
اما الدين والاسلام فلدينا شيوخ وفقهاء ومفكرين ولا يجب ان نسميهم علماء لانهم فقط يحفظون ويرددون ما قاله شيوخهم السابقين والتراثيين.
ومن لم يتفق معنا في هذا الطرح فليستعد لهذا الدليل الرباني في الاية القرانية الكريمة التي تقول : "انما يخشى الله من عباده العلماء" صدق الله العظيم.
ما معنى ذلك ؟ يعني العلماء الذين تعمقوا في العلوم الكونية والحساب والفلك والطب وغيرها يقفون كثيرا عند معجزات الخلق والكون ويندهشون من عظمة الخالق لما وصلوه من نتائج علمية وبالتالي يتقربون الى الله اكثر ويخشونه اكثر طبقا لما عرفوه من علم وما وصلو اليه.
اما ان نقول المقصود بالعلماء في الاية الكريمة هو فقهاء الحيض والنفاس وارضاع الكبير فحاشا ونستغفر الله تعالى من ذلك وبالتالي فالمعنى واضح وللاسف بعض الشيوخ التراثين يعرفون هذا الامر ويكتمونه بل ويكنون العداء وعلى مر التاريخ للعلماء الحقيقين ويتهمونهم بالزندقة والكفر خوفا على مكانتهم ، ارجعوا للقران ولا تقدسوا
الشيوخ وحرروا عقولكم
11 - Ilyass السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:04
Bien dit monsieur Ahlo les scientifiques se trouvent dans les laboratoires et non pas dans les mosquées !! pour celui qui parle d'un complexe d’infériorité chez les Amazighs vraiment tu m'as fait rire
la plupart des marocains sont Amazighs , donc
tu es entrain d'insulter tout un peuple
quelle mentalité ! crois moi ce n'est pas une question de race , tu peux juste voir comment les filles Marocaines , et les ouvriers Marocains aussi ...sont traités en Arabie Saoudite et tu comprendra
bien ce que ce monsieur vient de dire .
12 - اWahib السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:12
كل شيء يعلمه ويتعلمه الانسان هو علم لا فرق بين علوم دينية ودنيوية فالجغرافياء علم والفيزياء علم والفقه علم الحديث علم وكذا الشريعة الخ،
13 - منصور السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:45
تاريخيا جل مدارس الدين كا نت في مصر تونس المغرب والاندلس, عقدة المشرقي في كل المجالات هو المغاربي في ادهانهم التفوق في صفهم لكن داءما يصابون بخيبة الامل على ارض الواقع.
14 - الزغبي السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:45
إلى abdo 7
الأندلسيون باختصار وببساطة شديدة ليسوا عربا ولا حتى مغاربة
هم ايبيريون تعربوا ..أعني اوروبيون أسلموا وتسموا بأسماء عربية..هناك دلائل عديدة لاحظ مثلا الموسيقى الأندلسية فهي ذات نفس غربي (باردة عاطفيا.. ) العدد الكبير لعملائهم ..اهتمامهم بالصنائع ..ملامح أحفادهم بالمغرب..الخ
إلى Filali
ليس للأمر دخل الجغرافيا ولا بالتاريخ
لماذا فرض الغرب سطوته على المشرق وهو البعيد جغرافيا منذ قرون وحتى الآن ؟!
لماذا فرض الفرس هيبتهم على العرب المشارقة رغم القطيعة التاريخية معهم ؟!
15 - العجب ! السبت 22 أكتوبر 2016 - 03:36
«ليس هناك دكاترة في الدراسات القرآنية، »! ألسنا في حاجة إلى دكاترة في العلوم الحقيقية و نحن لازلنا نعتمد على ما يتصدق به "الكفار" علينا من دراسات أذكر منها ما تعج به حشايا أرضنا من ثروات (أهمها الماء ... صلاة الإستسقاء لم تعد فيها البَرَكة!). من يا ترى سيخلف لنا دراسات حول بيئتنا بنباتها وشجرها وحتى حشراتها التي قد نجد فيها نفعا أكثر(لحماية العدس عند نا مثلا أو الفول المدمس عند المصريين!) أكثر مما لا نجنيه من جرذان المعابد التي تأكل ما يغرسه الآخرون و مع ذلك تشغل كراسي دافئة في البرلمان و الإدارة و الباقي يضايق الحاصلين على شهادات في العلوم الحقيقية في سوق الشغل...! أنا لست ضد أحد لكن هناك أولويات اللهم إذا كان الفقهاء يحموننا من قرارت صندوق النقد الدولي الذي يفرض علينا إرادته!
إلى : 3 - HNID
1) وضع حد لقتل البنات ليس حبا للمرأة كإنسان و إنما كحاضنة لتفريخ المقاتلين !
2) النص:«...كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفساً ... كأنما قتل الناس جميعاً و من أحياها كأنما أحيا الناس جميعاً»! إيوا حشم شويا، راه كيتوجه لبني إسرائيل ماشي لعريبّوش! قطعتيها من النصف باش تخبي الأصل، فين هي النزاهة ؟"
16 - smail السبت 22 أكتوبر 2016 - 04:00
إلى السي الزغبي... الاندلس فتحها المرابطون و الموحدون كما تعلم وهم أمازيغ من جنوب المغرب، أو البرابرة كما سميتهم و الغرب اليوم الذي أخد من علوم المسلمين و العلماء لم يكونوا فقط في العرب المسلمين...الغرب هم كذلك لا يحبون الغرباء في بلدانهم إذن فهم برابرة أيضا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
17 - Roudani السبت 22 أكتوبر 2016 - 04:36
لدوك لي كا يصدعو لنا راسنا و قتما سمعو عبارة "علماء الدين" .... الخ اي حاجة كا يتعلمها بنادم كا تسمى علم و ماشي لابد تكون مرتبطة بالاختراعات و الصوارخ. عالميا و حتى فالدول الغربية لي كا تمجدو كاينين علوم لا صلة لها بالتكنولوجيا و الاختراع.
18 - حميد السبت 22 أكتوبر 2016 - 05:49
غير صحيح أن المتخصصين في الدراسات القرآنية يعدون على رؤوس الأصابع كما يقول السيد المناقش؛ بل إنهم يعدون بالعشرات في الجامعات المغربية...
19 - عبدالله منصور السالمي السبت 22 أكتوبر 2016 - 05:56
الى المعلق الاول الذي يقول ان العلماء هم علماء
الذرة والهواتف الذكية اقول كم انت ساذج ومنبهر
بالدمى ولعب الاطفال.ان علماء القران يراكمون الخبرات والحكمة وهم يتعمقون في دراسة القران الكريم وانت تعلم انه من اوتي الحكمة فقد اوتي فضلا كبيرا ادارة الذات والتعمق في دين الله تجعلك
متواضعا قنوعا هادءا مسالما مسافرا بامان في هذد الدنيا كانك عابر سبيل متطلعا الى النور السرمدي الذي هو نور السموات والارض والذي اذا قال لشيء كن فيكن.هذه التاملات تجعلك في غنى عن الهاتف الذكي والذي ظاهره تسهيل الحياة ولكن كيف تسهل الحياة بعد ان اسودت القلوب وصارت صلة الرحم في خبر كانن وبقي المنبهرون سجينو هاتفهم الذكي.
20 - يوس نتمازيرت السبت 22 أكتوبر 2016 - 06:10
المشارقة هم ضد المغاربة. ضد يعني عكس.
المهم، والحمد لله، أن الله عز وجل لا ينظر إلى أجسادنا ولا ألواننا ولا جنسياتنا ... ولكن إلى قلوبنا. إن أكرمكم
21 - خاليد السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:24
يجب على العرب أن يستيقصو من التخلف مكائن لا بن كثير ولا بن زورعة ماعدنا فين يضيعو الوقت خاص علوم تيكنولوجيا الزراعة المياه جميع ماينفع الناس أما الكتب الصفرة عامرة بي الغزوات حال العرب يغني عنى المقال
22 - ادريس السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:35
السلام عليكم
سبحان الله، فالله سبحانه وتعالى يامرنا بالاتحاد ولا نتفرقوا لكن لست ادري من اين تسلط علينا اناس يأتون بامور غريبة وشبهات من اجل زرع الفتنة بين المسلمين فالاسلام واحد ومصدره واحد.ولمن قال العلماء هم من صنعوا الهواتف والطائرات ....فهؤلاء علماء دنيويين اما من يرشدك لطاعة الله والاستعداد للآخرة ولا مانع في الاسلام يمنعك من طلب الدنيا والابتكار توبوا الى الله والله تالله وحق الله لن تفلحوا الا بالعودة الى الله والى علمائكم الربانيين.
23 - almohandis السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:40
المشكلة ان المغاربة لا يحترمون علماءهم و كما ذكر هذا الاستاذ علماء المغرب متفوقين على المشارقة و يمتازون بالتحليل و التأصيل و الدقة فمثلا على عهد الاستعمار لا يمكن ان تجد عالما في الشرق من طراز عبد الحي الكتاني و عبد الحفيظ الفاسي و احمد بن الصديق الغماري في فن الحديث لكن المشكلة ان الدولة لم تهتم بعلماء الدين و ربط الشباب بهم كما تفعل السعودية على سبيل المثال
و اظن ان المشكلة تكمن ان المغاربة قد استقلوا مبكرا عن الشرق حيث ان الامويين لم يحكموهم الا بعض السنوات و هذا الاستقلال كانت له ردة فعلية كبيرة جدا و هستيريا لا مثيل لها أصابت المشارقة فالناظر في احاديث الفتن و الملاحم الكبرى التي ذكرها نعيم ابن حماد شيخ البخاري على البربر يدرك هذه الهستيريا التي إصابتهم. مثال ( إِذَا خَرَجَ الْبَرْبَرُ فَنَزَلُوا مِصْرَ كَانَ بَيْنَهُمْ وَقْعَتَانِ : وَقْعَةٌ بِمِصْرَ ، وَوَقْعَةٌ بِفِلَسْطِينَ ، وَفِيمَا بَيْنَ ذَلِكَ حَتَّى يَنْزِلُوا حِمْصَ ، فَوَيْلٌ لَهَا مِنْهُمْ ، فَيُصِيبُهُمْ فِيهَا ثَلْجٌ شَدِيدٌ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً فَيَكَادُ يُفْنِيهِمْ ، ..الى اخر الحديث )
24 - abdou السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:37
عبارة ماوراء النهر أو ما وراء البحر و غيرها كانت متداولة ذلك العصر لاعتبارات عدة جغرافية و تقافة فالحمولة اللغوية تتغير مع العصور رغم استمرار اللغة نفسها
ليس هناك تحامل فعلماء المغرب في الماضي و الحاضر مشهود لهم ومن يقول غير ذلك فهو لا يعرف الكثير عن المغرب إنما الأستاذ ربما أراد إثارة الانتباه ليس إلا
25 - mostafa السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:46
و اظن ان المشكلة تكمن ان المغاربة قد استقلوا مبكرا عن الشرق حيث ان الامويين لم يحكموهم الا بعض السنوات و هذا الاستقلال كانت له ردة فعلية كبيرة جدا و هستيريا لا مثيل لها أصابت المشارقة فالناظر في احاديث الفتن و الملاحم الكبرى التي ذكرها نعيم ابن حماد شيخ البخاري على البربر يدرك هذه الهستيريا التي إصابتهم.
26 - driss السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:50
السلام عليكم : أما بعد فقد أعجبتني هذه التعاليق كلها لانها إنما تصب في ٱتجاه واحد هو غيرة المغاربة على العلم والمستقبل . كلنا ننتمي الى بلد الإسلام لا فرق بيننا .
27 - شتان السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:42
شتان بين علمائ المملكة المغربية و علمائ الشرق، اذ لا مجال للمقارنة. فعلمائ المغرب لا مثيل لهم في العالم الإسلامي و لا يشق لهم غبار.
28 - متتبعة السبت 22 أكتوبر 2016 - 11:32
يكفينا يا سادة قول الرسول عليه الصلاة والسلام فينا (ما يزال اهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة) فالفتن الواقعة الان في المشرق لخير دليل على ان الحق سيضمحل معها ولن يصمد امامها الا القلة القليلة منهم عفانا الله جميعا من شر الفتن وذهاب علم النبوة معها.
29 - م س د السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:45
أخي الكريم السلام عليكم أنا استشف من مقالك أن فيه نوعا من الكراهية والحقد والضغينة لأولائك العلماء الربانيين الذين هم ورثة الأنبياء لأنك تتهمهم بالإرهاب وتفضل عليهم علماء الذرة والهاتف وانت تعلم ما لحقنا من علمهم من ضمار وهذا لايليق بك أن تفكر مثل هذا التفكير الخبيث فعليك أن تضع كل عالم في مقامه وأن تعترف لما بما يستحق ولا تتهممه بما ليس فيه .
30 - رد علي من يتهم أمازيغ السبت 22 أكتوبر 2016 - 12:58
مساكين والله.
العرب المسلمين هم عنصرين بتقافتهم أتضر الي تعاملهم بيتهم و بين أجتبي
عيش معهم أو إسل عتهم.
لأن دينهم أنتشر بتجارة الجواري و العبيد...كيف تريد أن ينضرك إليك و اتت تفاخر أنه جاء غازيا بلادك و سبي أهلك و أجدادك؟
أنت تحتقر نفسك فتستحق الإحتقار, انت تمجد أسلافهم و أجدادهم فتستحق الدونية .
فرق كبير بين بربري و أمازبغي في المعني و المصدر تسمية..
أما الأمازبغ قلن تصل حتي الي ضفرهم
31 - مول المعقول السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:10
" انما يخشى الله من عباده العلماء".
السؤال هو: من هم العلماء ؟
حسب تقديري العلماء ليسوا هم الفقهاء حسب ما يلي.
"سنريهم اياتنا في الآفاق و في انفسهم"
فهل الفقهاء قادرون على الدراسات الفلكية العلمية و البحث في مساءل رياضية فيزيائية و فلسفية لتكوين نظرة عن الكون الحالي و ماظيه و مستقبله؟
و هل الفقهاء قادرون على الدراسات البيولوجية ليروا في كيفية اشتغال الاعظاء البشرية و التعجب في آيات خلق الله .ام أنهم يكتفون بقول سبحان الله؟
توكيد ان العلماء ليسوا هم الفقهاء:
علماء الفضاء و المادة سواء الحية او "غير الحية"،يرون عجائب الخلق و آيات الخالق في خلقه هذا.و ليس لهم من بد غير تقدير عظمة الخالق و خشيته و تقواه حق تقاته.
أما قضية تحامل المشارقة و الافرنج علينا فلا تحتاج إلى دليل .يكفي النظر إلى الوضعية الحالية لكل العالم لنرى تميز المغرب عنهم شرقا و غربا ما يجلب لنا الحسد و الغيرة و البغضاء و العياذ بالله ...
32 - عبد الله السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:31
كيف ستبحث و لاتوجد مخطوطات للقرأن ؟
كيف ستبحثون اذا كان عثمان ابن عفان حرق حوالي 32 مصحف لكي يبقي على قرأة قريش ؟
كيف ستبحثون اذا علمنا ان النشكيل و التنقيط و التهميز احدثت بعد عشرات السنين من زمن الصحابة ؟
كيف ستبحث اذا كان الفاتحون يطمسون التاريخ الحقيقي للامم التي استعمروها اي فتحوها .
كيف ستبحثون في الناسخ و المنسوخ و المتشابهات ؟
ام سلوك الشيوخ في الشرق و الغرب سلوك مملؤ بالتناقضات .
33 - احمد السبت 22 أكتوبر 2016 - 13:40
إلى الذي يقول أن العلم هو علم الذرة و التكنولوجيا.. اقول له هذه العلوم تربطك بالتراب اما العلوم الشرعية فهي تربطك بالله العلي العظيم و تعرفك به. كيف ستعرف ربك الذي تعبده إذا لم تقرأ التفسير.. كما أن هذه العلوم الدنيوية هل تنفع صاحبها بعد موته إلا إذا كان مؤمنا موحدا.. أول سؤال يسأل الإنسان في قبره من ربك ما دينك ما تقول في الرجل الذي بعث فيكم
34 - البوهوش السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:47
لم ياخذ ابن هشام عن ابي حيان الاندلسي سوى ديوان زهير بن ابي سلمى. وليس من تلاميذه الذين تصح نسبتهم الى الاخذ عنه.
35 - احمد السبت 22 أكتوبر 2016 - 14:49
الى رقم 2
السلام عليكم
يااخي اذا كنت فهمت رقم1 ماذا يقول فانت تفهم العربية فلماذا لا تكتب بالعربي حتى يفهمك الجميع ماذا تقول
لان المنبر هو اصلا بالعربية وليس بالانجليزي
والسلام
36 - سيمو السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:15
يجب استعمال كلمة فقيه و ليس عالم حتى لا يقع لبس عند الناس
لان كلمة عالم يُقصد بها علماء الفيزياء و الكيمياء و كل العلوم التي تستعملة لغة الرياضيات
37 - مسعود السيد السبت 22 أكتوبر 2016 - 15:33
أفضل تعليق هو لسي Ahlo
فعلا هؤلاء مجرد طحانين للمطحون ومجترين للمجتر مهما إجتهد أي منهم فلن يأتي بجديد، هم مجرد عثرات في الطريق وعوامل جر الى الخلف ،ناشرون لعوامل التفرقة والكراهية والاحقاد والارهاب ،عالم مثل أديسون افضل منهم جميعا من الاف الى الياء ، وعاش ألو ومن على شاكلة ألو
38 - بوجيدي السبت 22 أكتوبر 2016 - 22:19
هو موضوع ليس كما يعتقد البعض من انه ظهر حديثا...المشرق كان ولايزال يعتبر نفسه الاصل الاصيل والركن الركين والمنبع والمصدر ...عودوا للتاريخ وانظروا لحال الفقه واصول الفقه و الفلسفة والنحو والبلاغة...كلما ابدعنا شعرا مثلا علقو بقولهم:هذه بضاعتنا ردت إلينا متناسبن ان النص قرآني ولم يزيدو على انهن نقلوه منفصلا عن اسباب التنزيل وشروط الاستشهاد..وكنا ولانزال المرجع في الفلسفة والنحو والبلاغة و علوم الحديث....المنافسة ضرورية والحقد والغل و الغرور و...امراض مشتركة بين العلماء.والسلام
39 - مواطن السبت 22 أكتوبر 2016 - 23:26
لا أنتم ولاهم يصنعون Samsung أو Apple. على ماذا يتحايلون.وعلى أي علماء تتكلم أيها حافظ القرآن.
40 - جيلالي موسى السبت 29 أكتوبر 2016 - 13:30
هنيئا للطالبة الباحثة أسماء موسى النجاح بميزة مشرف جدا. وهنيئا لها بالإشراف المتميز والمناقشة الرفيعة للجنة العلمية
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.