المغرب منبت الأحرار .. دعوة إلى تفعيل النشيد الوطني للمملكة

المغرب منبت الأحرار .. دعوة إلى تفعيل النشيد الوطني للمملكة
الجمعة 11 نونبر 2016 - 02:00

قرأنا كثيرا في كتب التاريخ أن أمثال السيد المسيح (عليه السلام) فَـدَواْ بأنفسهم من سيأتي بعدَهم. ذهب هؤلاء وهُـم في أعمار مُقتبِلة. وسواء كانت تلك نيتَهم أم لم تكن؛ إلا أن مجريات الأحداث أسفرت عن ثورات، وتغييرات جذرية.

ويقف المغربَ شابٌّ وهب حياتَه من أجل حياة أمثاله وحياة مواطنيه، معْلِنا برحيله تبرؤَه من الرعية، ومساكنتها، لينقل البلد وساكنيه إلى التحرير والمواطنة. وذلك حتى يحس كل مغربي ومغربية ولم لا الإنسانية بأنه يقف على أرض وصفها نشيدها الوطني بكونها “منبتَ الأحرار”، و”مشرقَ الأنوار”، وبأنها “منتدى السؤدد وحماه”.

إن كلمات النشيد الوطني لا ينتبه إليها المغاربة، بل ربما وجدتَ المرءَ حين عزْفه هازئا أو غيرَ منتبه، أو لا يعرف جدواه. وعلى كل حال، فقد جسَّـد محســن فكري هذا الأمر حقيقةً، وواقعا، فهو لم يكن المُواطِـنَ الأول، ولن يكون الأخيرَ الذي شعُـر بكرامته، وحريته، وبنور السؤدد، فحَماه بجسده. غير أن هناك من لا تعنيه هاته المعاني، ولا يلقي إليها بالا، ولا رغبة له في أن تكون أرضنا المغربية منبتَ الأحرار، ولا أن تستحيلَ مشرقا للأنوار، بل يريدها أن تكون مسْـرقَ الأنوار، ويريدها مرتعا لظلمات الرعايا والرعاع، بتجهيل الناس، ويعملُ لتكون مسرقَ مقدراتهم وأرزاقهم بالاحتكار، ومسْرقَ أذواقهم، ومنها نشر الفنون المبتذلة والساقطة، والغريزية، التي يُنَظِّــر لها فِكْـر ذكوري ساقط عنيف متوحش مغتصب.

لقد انطلقت شرارة 20 فبراير قبل خمس سنوات، ولم يستفد منها من كان بإمكانه التفاوض، فقبلوا بوثيقة لا ترقى إلى التطلعات التي دافعت عن حق الحياة الكريمة، واحترام آدمية المواطنين، وأن يكون القانون أعلى دين يحتكم إلى شريعته الناس كافة، بمن فيهم من يكونون فوق القانون مع أن سُنَّة الموت والحياة تجري عليهم، ومع أنهم يأكلون الطعام، ويمشون في الأسواق.

مرت، إذن، تلك السنوات الخمسُ ولم يَــعِ أولئك الزعماء القادمون من “العصر الطباشيري” أن الناس باتوا في خَلْــق جديد، وأنهم ما عادوا في العهد القديم الذي لا يرقب في المحكومين إلاًّ ولا ذِمّــة، وأن عقْـــدا اجتماعيا يقوم اليوم على أساس الدستور، في الوقت الذي لم يعُــدْ مُسْتساغا فيه أن “الرعية” ليس لها من الأمر سوى السمعِ والطاعةِ، دون أن تسأل عن أشياء إن تبدُ لها تسؤْها، لكونها ليست بما يكفي من الرُّشْــد، وهو ما يُحَــوِّل الناسَ إلى فئات نهّابة، وأُمَّـــة أَمَــة (رقيق موفور)، وشعب متسوِّل، بين لاجئ إلى الخارج، وإداريين أُشْرِبوا الجشع مثل بني إسرائيل وقد أُشْرِبــواْ العِجلَ في قلوبهم، وبين مُنْقَـتِــل (انتحاري) متطرف لا مِلَّة له ولا قِيَمــا.

الريف والمغرب.. بين سعيدة ومحسن فكري

بعدما عجز الائتلاف الحكومي عن أداء ما عليه، ونحن نتفهم عجزه غيـر المُعْلَــن، وهو ذاتي نابع من بنية الائتلاف نفسه وتكوينِه، من جهة؛ وليس هذا موضوع التفصيل فيه. وهو موضوعي نابع من مشاكل بنيوية داخلية وخارجية عالمية، من جهة أخرى. بعد كل ذلك، لم يجد الشعب من يحميه، ولا من ينصت إليه فخرج بنفسه معبِّرا عن قناعاتِــه الحقيقيةِ التي تتجاوز كل استطلاعات الرأي، ومُبِينا عن قدرته التي فاجأت كل العالم. وخرج الريف قائدا لإسماع هذا الصوت الذي تجاوب معه كل فرد وكل أسرة وكل هيئة تحترم نفسها، ولترد على نداء الريف الذي تماهى ونداءَ الوطــن بأسره.

أما الهيئاتُ الجبانةُ والهيئاتُ الطُّفيْليّـــة التي حاولت الانزياحَ بالمطالب نحو الانفصال والعمالة للخارج والاستقواء به، وتضليل الناس عن قضاياهم الحقيقية، حيث يتصورون أنَّ القضيةَ هي قضية اضطهاد العرب للأمازيغ، أو شيء من مثل هذا الفساد الهوياتي ضيق الأفق، فإنها لم تفلح في رد المطالب إلى عمق إنسانيتها، وعدم الزج بالبلد في أتون مغامرات تعيدنا إلى مرحلة ما قبل الدولة، على غرار ما يجري في بعض بلدان المشرق العربي.

لقد مكنت هاته الحركة الجديدة التي قدمت شهيدا (بالمفهوم التقليدي المتداول للشهيد)، وقبله عدد كبير من النساء والرجال في مدن أخرى غير إقليم الريف، من إسماع أصوات المغاربة من تلك الربوع، وكافة التراب الوطني وهم يردون على الفنانة سعيدة فكري حين تغني: “يا جْبال الريف، علاش تكذبي، وتباني قُدّامي فرحانة؟”. وقد ردّ الريف في تعبيراته بأنه صادق مع ذاته، ولن يكذب بعد اليوم؛ الريف يقود معركة الكرامة، والمغرب كافة معه يصدقه، بأنها ليست سحابة صيف، وهي فرصة للوبيات الفساد أن ينضبطوا، وألا يعودوا. ولئن قال بعضهم لمثل هؤلاء المفسدين: “عفــا الله عمّـا سلف”، لكن هؤلاء ظنوا أنه بإمكانهم استغفال الناس، وما خدعوا إلا أنفسَهم، وتناسواْ أنه “ومن عـاد فينتقمُ اللهُ منه.”

رُفِعت الأقلام”، وإن لم تجِفَّ الدماء، “فاعتبروا يا أولي الأبصار…”

*أكاديمي مقيم بكندا

‫تعليقات الزوار

19
  • Hamouda chamkar
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 02:25

    أحبك بلدي وسوف أحبك دائما.i love you

  • الطنجاااوي
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 02:45

    لماذا تخفون الحقيقة القرآنية وتنشرون الخرافة؟… السّيد المسيح عليه السلام لم يفد احدا بنفسه… وماقتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم…

    خرافة الفداء ابتدعتها الكنيسة…وصحّحهاالقرآن.

    ليس في الإسلام من يقتل نفسه ليعيش الآخرون..الموت ليس غاية ولا وسيلة لأي شيء..

    في الإسلام…من يريد التضحية من أجل الآخرين…يعمل ويجاهد لمصلحتهم…وإن مات أو قتل في سبيل ذلك فهو مأجور…دون أن يكون الموت هو الهدف..

    المسلم لا يخاف الموت ومستعد لها…أو هكذا يجب…لكنه يحافظ على الحياة التي هي من مقاصد الشريعة الخمس التي يجب حفظها، وهي: الدين والنفس والعقل والنسل والمال.

  • هشام
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 03:01

    …بالفعل توجد سيرورة للاصلاح في المغرب وقد ضهرت الكتير من الاشارات عليها في الاعوام القليلة الماضية وربما يقول لبعض انها مند بداية رد بعض الاعتبار لمن كان ضحية سنوات الرصاص وربما زادت السرعة بعد دالك لكن الواقع ان المغاربة لم ترضهم بعد هده السرعة ويرغبون في سرعة اكبر للاصلاح او على الاقل الاماكن التي مهدة للاصلاح اليوم ولا ادري ماهي الفرصة الافضل من هده التي قدمت الى هده الحكومة المقبلة على طبق وربما طبق من دهب يوجد اليوم خطاب ملكي لاصلاح الادارة ويوجد دعم شعبي ودعم من اغلب الجهات وهده هي الفرصة لتحقيق احد اهم الاصلاحة والتي ربما ستغير نضرة المجتمع الى المسؤلين وربما ستصالحهم معهم وهي صلت الوصل بينهم وبين الشعب التي تشكلها الادارة وربما يضاف اليها ملف الصيد البحري والقيام بتطهيره بشكل على الاقل يصبح في المستوى الطبيعي لان الفساد شيئ يصعب انهائه في اي مجتمع بشكل كامل لكن على الاقل انزاله الى اقل مستوى ممكن وطبيعي مقارنة بدول العالم او افضل

  • أحمد الناظوري
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 04:16

    أرى والله أعلم أن الشعب المغربي يحتاج إلى ثورة ثقافية معرفية قبل كل شيء،عندها ستكون منطلقاتنا وأهدافنا واضحة،بالعلم والمعرفة سنعرف قدراتنا ونحدد مطالبنا،ونشخص أمراضنا ونقترح الدواء المناسب.عندما تغيب المعرفة يذهب النضال والجهد سدى.ولنا في الشعب المصري خير درس حيث خرجوا بالملايين حتى أزاحوا الرئيس حسني مبارك بعدها خرجوا بالملايين في عدد كبير من أيام الجمعة وانتهى بهم المطاف أن سلموا البلد لطاغية عسكري يقتلهم ويجوعهم ويذهب بهم الى الكارثة!!كل هذا بسبب غياب الوعي والمعرفة.نفس الشيء عندنا يجب أن أن يكون لنا وعي بطبيعة النظام الذي يحكمنا وبعلاقات القوى في المجتمع،وباﻹكراهات الداخلية والخارجية على ضوء تلك المعرفة ستكون لنا مطالب واضحة ومحددة وقابلة للتحقيق في زمن معقول.

  • النشيد الوطني والراية الوطنية
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 08:15

    لا بد من احترام نشيد الوطني وتفعيل به في وطننا الغالي.

    ولا بد من احترام الراية المغربية وتفعيل بها في وطننا الحبيب.

    ولابد إلغاء جميع الرايات الأجنبية مثل الراية الإسبانية والرعاية الصليبية الأمازيغية.

    — إن النشيد الوطني والراية الوطنية المغربية يؤكدان على أننا نعيش في وطن واحد موحدين—

    والصلاة والسلام على سيدنا محمد،
    رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • السؤدد والمسيح
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 08:55

    منبت الأحرار مشرق الأنوار منتدى السؤدد وحماه ، مطلع النشيد الوطني يحفظه المغاربة وأغلبيتهم يفهم مغزاه ،في ستينيات القرن الماضي وفي الفصل الأول الإبتدائي كان مدرس اللغة العربية حائز فقط على الشهادة الإبتدائية لكن خطه رائع وأسلوبه في التبليغ جيد ، شرح لنا بإسهاب النشيد الوطني وكل مايتعلق به عن كاتبه وملحنه وتاريخه ومغزاه وكل شيئ عن المقاومة وجيش التحرير لكنه لم يقرن السؤدد بالمسيح عليه السلام ، حكى لنا قصته من القرآن المحفوظ وليس من الإنجيل المحرف المبتور.

  • لحبيب ادليمي
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 09:22

    احسنت احمد الناظوري المعلق رقم 4.اول مرة يعجبني تعليق.ماقلته هو الحكمة والصواب.وشكرا

  • تونزار
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 09:25

    لمادا تصرون على جعل المسيحية جزءا لايتجزا من الثقافة والهوية المغربية والاستدلال بها للاقناع في هدا المقال موضوع بهده الاهمية مناشته تستدعي الموضوعية والسبر في الاسباب الحقيقية وراء تدهور احوالنا

  • jim
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 09:30

    pour l écrivain de cette analyse à ommis de signaler aussi que le Maroc n est à un pays du tiers monde, sans industries évoluées , et pas plus qu' un pays d une agticulture basée sur les chutes de pluies ' et dont ses relations commerciales avec l Europe sont souvent instables est soumis aux divers chantage pour la cause nationale et autres choses …, en principe tout les citoyens doivent saluer la cadence de notre évolution et cela a été reconnu par le monde entier , quoi qu' il, reste encore beaucoup de choses à faire ,quant à ceux qui critiquent , de base ils ne sont pas en mesure de diriger un pays pareil et pour ne pas dire que la quasi de leur totalité servent des agendas externes

  • عبده
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 09:56

    أولاً: السيد المسيح كلمة الله عز وجل، وبالتالي فلا أمثال له كما ورد في بداية المقال أعلاه.
    ثانيًا: مقولة التضحية في سبيل الآخرين باطلة بالدليل القرآني الواضح، لأنه لم يُقتَل ولم يُصلَب يقينًا.
    ثالثًا: ينبغي أن نبحث عن القدوة في سيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لأن فيه الأسوة الحسنة كما ورد في الذكر الحكيم، وتضحياته يعرفها جميع المسلمين وغيرهم، إلا أنها كانت من أجل إعلاء كلمة الحق وليس في سبيل الأجيال القادمة، لأن لكل جيل مهمة الحفاظ على الحياة واستثمارها فيما ينفع في المقام الأرضي الدنيوي وفيما يليه من الحصاد الأخروي…

  • منبت الاحرار
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 10:10

    شعارنا الخالد الله الوطن الملك نعم للتظاهر السلمي والاحتجاج الديموقراطي نعم للسلوك المدني والحضاري لا للتفرقة لا للعنصرية لا للمظلومية لا يوجد في هذه الارض الطاهرة الا الشعب المغربي الابي تحت قيادة ملوك أشراف من ال بيت النبي لا للمزايدات كلنا نعاني كنا نحب الوطن كلنا مغاربة نتكم الدراجة والامازيغية والعربية الفصحى والحسانية وكلنا منفتحون على لغات أخرى ليس عيبا أن نفتخر بتنوعنا هذا تاريخنا هذه حضارتنا هكذا عاش المغربي وهكذا سيعيش وهكذا سيموت كلما من أرض الشرفاء الاحرار وكلنا من بلد الابطال بسهولنا وجبتالنا وهضابنا وريفنا وبمختلف لهجاتنا وعادتنا إننا شعب كبير وبرجالاته عظيم وبملوكه عصي عن التفرقة الى يوم الدين وتحية لكل المغاربة الابطال في الداخل والخارج في القرية والمدينة

  • Mustafa
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 10:15

    تحسيس الفرد بكونه مواطن يحسب له حساب وتمتعهالدولة بالكرامة والحقوق،سيجعل وطنه في فؤاده لا في لسانه.
    اقول لاوولي الامر،قد تستهينو بالمواطن لكن لاتجعلو الله اهون من يراكم.

  • znassni
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 10:27

    Reveillez vous cher marocains . Ce drapeau du colonialisme français. C le général lyautey qui a choisi ce drapeau de juifs . Je mets en defi quiconque. Regardez sur le net . C une honte ce drapeau

  • أقوال في الشعب المغربي
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 10:36

    قال الحسن الثاني في كتاب "ذاكرة ملك" ص 60:
    " لقد كان والدي رحمة الله عليه يقول لي دائما ، (إن المغرب أسد ينبغي قيادته بزمام ولا يجب تحسيسه بأنه مشدود بسلسلة من حديد)، وعليه فإن التعامل بيننا يكون على الشكل التالي :عندما يجر الشعب الزمام بقوة فإنني أرخي من جانبي،وحين يسترخي أجره قليلا، فالأمر يتعلق بإتفاق دائم وتلقائي يتمتع بإحترام الجميع، فنحن تجمعنا علاقات من الحب ومن الأخذ والرد، وعندما يكون هناك خطر يحدق بالأمةن فإن هذه العلاقة تتحول إلى تضامن قوي وفي الحقيقة فإننا نشكل عائلة تستحق كل إعجاب".
    وقال في خطاب له يوم 19 نونبر 1972:
    " المغاربة ليسوا أكباشا . والله لو علموا أن شخصا أو هيئة تسيطر عليهم ، والله لأخذوا أسلحتهم ولا اعتكفوا في المساجد ، ولفروا إلى الجبال"

  • el hadouchi
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 13:17

    الثورات الهادئة التي يقوم بها المغاربة شملا وجنوبا شرقا وغربا ليست ولادة محسن فكري على اعتبار ان قضية المعانات عند المغاربة رافقت استقلال المغرب بتبوء الانتهازية الصدارة في المناصب واسلاء حزب الاستقلال على نصيب الاسد منها بعد ان خاض حرب الابادة بملشياته الدامية ضيد الشعب المغربي الذي كان يطمح الى دولة الحرية المفقودة في ذهن الحكام وانطلقت الشرارة الاولى في الخمسينيات من القرن الماضي ومرت بمحطات مهمة الى ان وصلت 20فبراير ومقتل محسن فكري 2016 كل هاذه المراحل تزيد خطورة على اوخرى مهددة بفقدانالاجيال القادمة الصيطرة في المستقبل القريب بقوة التراكمات الهشة للحكومات المتعاقبة.

  • souhaila nador
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 13:37

    المعلق أحمد الناظوري أصبت في تعليقك و على الشعب المغربي أن يعي بأن الثورة الفكرية هي السبيل لحل جميع المشاكل .

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 14:10

    لماذا لم يتم اعتماد نشيد الوطني التاريخي ( عيشي دولة المغرب نشيد الأحرار) الذي يمحد الشعب و الوطن و يعبر عن الوكن و الشعب و زيادة اللون الأبيض ال علمنا الوطني؟

  • mohamed
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 15:00

    النشيد الوطني لا يحترم التنوم اللساني المغربي.انا استاد ولست حافضا النشيد الوطني ..لمادا؟..اولا لانه لا يضم العبارات الامازيغية التي هي لغتي الام ..فكيف احفط هدا النشيد الدي يبدو غريب عن امازيغن …نريد نشيظ مغربي بالعربية و بالامازيغية…

  • محمد
    الجمعة 11 نونبر 2016 - 19:34

    اذا الشعب يوما اراد الحياة
    فلا بد للقيد ان ينكسر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة