24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | شيخ القادرية البودشيشية يدعو لـ 'نعم' الدستورية

شيخ القادرية البودشيشية يدعو لـ 'نعم' الدستورية

شيخ القادرية البودشيشية يدعو لـ 'نعم' الدستورية

لم تنتظر الطريقة القادرية البودشيشية كثيرا كي تعلن موقفها من مشروع الدستور المغربي المعدّل وتدعو للتصويت عليه بـ "نعم" خلال الاستفتاء المنتظر في الفاتح من شهر يوليوز القادم.. وجاء التعبير عن هذا الموقف ضمن وثيقة صادرة عن مشيخة الطريقة وتوصلت هسبريس بنسخة منها.

وضمن مضمون ذات المستند أفيد بأن كبير الطريقة القادرية البودشيشية، الشيخ حمزة بن العباس، يدعو إلى التصويت بـ "نعم" على مشروع "الدستور الجديد"، إضافة إلى "المشاركة الفعالة التي ستنظمها الطريقة بمدينة الدار البيضاء يوم السبت المقبل، 25 يونيو".

حري بالذكر أن موقف الطريقة القادرية البودشيشية عدّ الأول المعبر عنه بخصوص مشروع الدستور المعدّل من بين كافة الزوايا والطرائق المنتشرة عبر ربوع المغرب، كما أن دعوة كبير الطريقة من مستقره بمداغ إلى مسيرة بالدار البيضاء تعدّ فريدة من نوعها في سياق الإعداد لحملة الدعوة للمصادقة الشعبية على الدستور المرتقب سريان فصوله على الحياة المغربية مستقبلا ولسنوات عدّة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (126)

1 - OULBAZ الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:01
لا لنعم و نعم ل لا
2 - عبد الله الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:03
البودشيشية
ما هي
ومن هم
لست عالما لأرد عليهم
ولكن أن أكون مسلما مؤمنا
فأول شيء أفعله
أسأل أهل الذكر
وما يقوله أهل الذكر
هم أنواع كل يقول
لكن قول لا أراه
إلا جميلا صدقا عدلا
فهو الأجدر بالإتباع
وإلا كنت ضحية الهوى
و/أوالشيطان
و/أو سيئاتي
القول جميل عدل صدق لأنه
أولا وأخيرا يقوم على دليل
بل هو الدليل ذاته
ما الإسلام إلا ما جاءنا
أو إغير ذلك؟
فالذي جاءنا : اتبعوا
في القرءان والسنة
اتبعوا واقتدوا وافعلوا ماأمرتم وانتهوا ما نهيتم
فهل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه والتابعين بإحسان
كانوا أهل عمل وعلم كما أمروا أم أهل شيوخ وبدششة و جذبة آلله آلله آلله وجوه خاشعة بلى عاملة بلى ناصبة بلى ولكن يا ويلها
أقف هنا وهل من حاجة للمزيد إنما هي محجة بيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك
ويوم القيامة والله قد وعد باتخاذ شهداء سيأتي قوم يقولون : أوووه أوووه يارب إنما لم نتبين أو غم علينا...
فيقول كذبتم هاهم عباد لي يشهدون أنها كانت محجة بيضاء ليلها كنهارها فما زاغوا
ولكنكم غرتكم سيئاتكم وهواكم ومصالحكم وشياطينكم وكبراءكم وأسيادكم...
3 - babou saaad الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:05
Monsieur Cheikh hamza c'est normal de dire oui à la nouvelle constitition, parce que vous recevez 750000000 MILLIONS DE L ETAT CHAQUE MOIS ,sans oublier les dons de vos adhérents .n'est ce pas que vous etes le saint des saints ?ET QUE VOUS prétendez votre sainteté ,que de part cette position vous n'etes pas obligé de faire ni la prière ni les autres obligations de l'islam.je coyais que le soufisme était un etat d'esprit et d'ame par lesquels on essaie de se rapprocher de Dieu et non des du priviléges du Makhzen
4 - rachid warzazate الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:07
المشاركة في المسيرة المليونية السلمية بالدار البيضاء يوم السبت القادم تأييدا لأمير المؤمنين نصره الله و لمشروع الدستور الذي أعلن عنه في خطابه التاريخي الموجه الى الأمة يوم 17 يونيه 2011 هو واجب شرعي و واجب وطني. شكرا سيدي حمزة القادري البودشيشي إنكم جنود الخفاء الذين لا يستهان بهم والله إننا معكم ومع ملكنا الهمام
5 - moha الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:09
كثر الأسياد ونجح الفساد .
6 - gha الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:11
قل لنا قبل كل شئ ماذا جني الشعب من الدستور القديم وما هو أفظل سيجنيه. بما أن الدستور لا يختلف عن سابقه في الجوهر،فإن التصويت بنعم لا يزيد إلا تكريس دستور قديم في حلة جدية. دع الشأن السياسي لأهله والزم حدودك الدينية.
7 - khalil الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:13
tous ceux qui ont critiqué le soufisme ;les zaouias et même ceux qui ont osé critiqué sidi hamza lui même sur sa prise de position favorable a la version révisée de la constitution je leur dirai que vous êtes excusés oui je vous dirai que vous êtes excusés car vous n avez jamais expérimenté les lumières de son savoir prophétique .quand notre cheikh sidi hamza dit oui a la constitution c est par amour a allah par amour a sidna mohammed et par amour et intérêt pour cette nation je voterai oui a la constitution car je crois a mon cheikh aveuglement mais aveuglé par ses lumières de vérités divines ;vive sidi hamza que dieu lui donne longue vie ,ce grand homme est un rempart contre tous les dangers que dieu préserve sa santé ,c est un SAINT croyez moi mes frères
8 - zahra الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:15
انشاء الله سنكون في الموعد وسوف نقول نعم للدستو وعاش الملك والله يحفظ لينا شيخنا
9 - مغربي حقيقي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:17
للتوضيح فقط عبارة "كبير" استخدمتها هسبريس ، الطريقة القادرية البودشيشية لا تمارس السياسة فعلا ولكنها لا تسكت عن سرقة الرأي العام للمغاربة بهدف ضرب الثوابت الدينية والوطنية ونشر ثقافة الفوضى والتطرف تحت مسميات الحرية، أين كان طلاب الحرية يوم تكالبت القوى المعادية لبلادنا على صحرائنا، أين كان طلاب الحرية لما ذبح رجال القوات العمومية وتم التبول على جثثهم، أين كان طلاب الحرية لما كانت حملات التشهير والكذب تطال المغرب في كل مكان، خرسوا ولم يصدروا حتى نصف بيان ،في هذا الوقت عبرت هاته الطريقة عن دعمها وتجندها وراء صاحب الجلالة دون مزايدة مثلها مثل 3 ملايين مغربي خرجت في الدار البيضاء، هل كانت كل تلك الملايين "قوى رجعية" حركها "المخزن"؟ كما يقول "طلاب الحرية" ؟؟؟إنه الشعب نعم الشعب الذي سيقول كلمته الفصل يوم السبت القادم في رد هادر على العملاء الذين لا يستحون من بيع وطنهم بأبخس الأثمان وتشويه صورته في كل محفل ، هيا يا طلاب الحرية قولوا للشعب المغربي أن حدوده الجنوبية تنتهي في مدينة أكادير، قولوا للشعب المغربي أنكم تطلبون باسمهم دولة علمانية لا تعترف بالمرجعية الإسلامية ، قولوا أيها "الشجعان" للشعب أنكم تكرهون جلالة الملك ، قولوا للشعب أن برنامجكم يستهدف إقامة الجمهورية في المغرب، وسوف ترون رد الشعب عليكم آنذاك سيصبح الشعب كله "بلطجية" كما تحبون أن تنعتوه به في تقليد أعمى لما يحدث في الخارج، نـــــــعــــــــم للإصلاحات تحت راية أمير المومنين وليسقط الخونة موعدنا 25يونيو
10 - monir الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:19
روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله قال : ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه ) .
سبحان الله يطلبون حريةالتعبير و يقومون برفض و قمع رأي هذاالشيخ الذي يشهد له بالولايةالمشرق والمغرب. من له موقف من سيدي وسندي فلينظر هذا الحديث
11 - محمد الفاسى الحر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:21
ولكن هل فكرتم جيدا سيدى فى قراراتكم هده وهل هى فى صالح هده الامةعجبى ان يتخادل الشرفاء ويقبلون بدستور ممنوح 100 فى 100الا ارضاءا ومجاملةفلا طاعةلمخلوق فى معصية الخالق اليس كدلك عارعليكيم يا شرفاء تريثوا فالشعب ينتظر منكم مناصرتهوهو جديربهابدل الظالمين والله الموفق
12 - سعيد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:23
قبل أن تكتب عليك أن تتعلم، وقبل أن تتحدث عن أسيادك عليك أن تتأدب... مسكين لا يفرق بين حرفي الدال و الذال, والفرق بينهما كالفرق بين السماء و الأرض..
13 - yassine الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:25
oui à la nouvelle constitution , oui à l'union de Maroc , oui à Sidi hamza.
14 - هوتمايل الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:27
مبدئيا كل الاوفياء مع التعلق رقم 77 لكن بعض الناس يمارسون السياسة وينهون عن ممارستها وياكلون أموال الناس بالباطل وياكلونهاكذلك، وقد حصرني بدعوة شيخ البودشيشية هذه مرايت و قرأت في بعض المراجع أن مؤسسها في الأصل كان نصرانيا مستعمرا والله أعلم بحقايق الأمور،
15 - sa3ide الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:29
منذ التحاقي بالطريقة القادرية البودشيشية و انا معجب كثيرا لما يقدمونه لهذا الوطن .فجل الاذكار التي يقومون بها تصب لصالح الوطن و التضرع لله لحفظ البلد و ملك البلاد.فكل يوم تتلى المئات من سلك القران الكريم و الصلوات على سيدنا محمد رسول الله و تتم صدقات كبرى ايام السبت يختتم فيها صحيح البخاري و كتا الشفاء للقاضي عياض الى جانب اذكار خاصة الهدف منها الدعاء لحفظ البلاد و امنها .
ان البودشيشيون اناس شرفاء يحبون بلدهم و ملكهم و يدعون الله في كل اجتماعاتهم لحفظ المغرب و المغاربة قاطبة و يدعون بالهداية لكل من اراد خلق الفتن بالبلد.
هكذا تكون المواطنة الصادقة ...من الصعب جدا ان تعتكف الى بعد منتصف الليل متضرعا و داعيا الله و متوسلا منه عز و جل ان يحفظ جميع المغاربة و يحفظ ملكنا الذي هو رمز الوحدة و الاستقرار .
الله يوفق الجميع و يهدي الضالين امين
16 - touhami الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:31
a tous les ignorants qui contestent les zaouaias et surtous la kadiria boutchichia.avez vous assiste juste une fois dans votre miserable existance a une sceance de dikr.savez vous qu il y as des foukara de la tarika boutchichia a travers le maroc .savez vous que des gens prient et invoquent a new york las vegas los angeles montreal toronto londre paris bruxelles tokyo et j en passe.savez vous que ces gens extrement intellectuelle et tres pieux croisent les jambes et implorent allah soubhanah pendant des heures .savez vous qu il se lit des centaines et des centaines de soulak de coran a travers le monde grace a sidi hamza .le meilleurs de vous autres se prosterneras devant sont patron au travail et l appeleras si et moulay .et vous contester cela pour siadkoum ya ljahala.le roi du maroc est un chrif descendant de sidna mouhamed alaihi salatou wa salam.il est sidi et sidkoum .le maroc est la terre des hommes (rijal allah)...et il ne seras gouverne que par des hommes.
AL KOUFOUF AMDA MINA SOUYOUF....)
17 - Ali الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:33
Chacun a le droit de dire son point de vue sur ce projet de la constitution. Ce que je trouve inadmissible c'est qu'on entend ces gens juste pour applaudir le Makhzen et le roi et jamais pour soutenir le pauvre marocain dans ces misères journaliers.
Il faut voir Monsieur, de point de vue islamique, combien coût la monarchie au pauvre contribuable marocain!!
18 - Driss الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:35
اللهم احفظ لنا كبيرنا
19 - منصف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:37
هذا موقف الغيورين الصادقين على وطنهم.
عذا ليس غريبا عن الشيخ سيدي حمزة فمواقفه من ثوابت البلاد لا تتغير، كما أنه مجاهد وسليل المجاهدين، وجده سيدي المختار القادري بودشيش زعيم المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، ببني زناسن إذا كنتم لا تعلمون.
عجبا لقوم حقودين يحسدون شخصا على وطنيته الصادقة...
20 - محب لكل مسلم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:39
مع احترامنا الشديد لفضيلة الشيخ حمزة
إلا أن أي مسلم مهما كان -أولى إن أعطاه الله نصيبا من العلم
إما ألا يستطيع أن يقول كلمة الحق عند سلطان جائر ظالم مجرم
و إلا وجب عليه ألا يقول باطلا سيحاسب عليه غدا يوم القيامة
21 - boutchichi الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:41
منذ التحاقي بالطريقة القادرية البودشيشية و انا معجب كثيرا لما يقدمونه لهذا الوطن .فجل الاذكار التي يقومون بها تصب لصالح الوطن و التضرع لله لحفظ البلد و ملك البلاد.فكل يوم تتلى المئات من سلك القران الكريم و الصلوات على سيدنا محمد رسول الله و تتم صدقات كبرى ايام السبت يختتم فيها صحيح البخاري و كتا الشفاء للقاضي عياض الى جانب اذكار خاصة الهدف منها الدعاء لحفظ البلاد و امنها .
ان البودشيشيون اناس شرفاء يحبون بلدهم و ملكهم و يدعون الله في كل اجتماعاتهم لحفظ المغرب و المغاربة قاطبة و يدعون بالهداية لكل من اراد خلق الفتن بالبلد.
هكذا تكون المواطنة الصادقة ...من الصعب جدا ان تعتكف الى بعد منتصف الليل متضرعا و داعيا الله و متوسلا منه عز و جل ان يحفظ جميع المغاربة و يحفظ ملكنا الذي هو رمز الوحدة و الاستقرار .
الله يوفق الجميع و يهدي الضالين امين
22 - ابو سلمى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:43
للحقيقة فهذا حمزة بقدسه البودشيشيون ويعلقون صوره في بيوتهم ومكاتبهم ويحج اتباعه في كل عيد المولد النبوي الى ميداغ حيث يقيم ويدخلون عنده في جو من البخور والطقوس على شكل جماعات لتجديد او تقديم البيعة له وللتبرك وهو جالس على سريره او متكي ويتم تقديم الهدايا بين يديه وهي عبارة عن نقود وشيكات ويفرحون بدعائه لهم مقابل ما قدموه معتقدين بان دعوته مستجابة وليس بينها وبين الله حجاب
والبودشيشيون كباقي الصوفية مجالسهم عبارة عن هرطقة وجدب ورقص وصلاتهم فيها من البدع الكثير
اكبر خرافيون هم هؤلاء البودشيشيون
23 - mourid sidi hamza الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:45
اش خسرت إلى ضحكتي
بغيت نقول اش خسرت إلى صوتي
دير النية أو طالب مولانا يقضي الغرض منو
حشى حشى أن يخيب من صوت بصدق نية
24 - Marocain الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:47

المغاربة الذين يتمتعون بوعي سياسي هم الذين يحبون بلدهم خرجوا اليوم و عبروا عن رفضهم للدستور الممنوح . أما البقية فهي منقسمة بين أكثرية سلبية و أقلية بلطجية يسخرها المخزن للتهليل و التطبيل للدستور
كيف نتحدث عن دستور للبلاد و نفس الوجوه التي ساهمت في فساد و إفساد المغرب منذ الاستقلال إلى اليوم هي باقية على رئاسة الأحزاب؟ و نفس الوجوه التي لم تقدم للمغرب أي إضافة لازالت مسيطرة على الحياة السياسية بالمغرب؟
نحن اليوم أمام فرصة تاريخية لتحكيم ضمائرنا. التصويت بلا هو اعتراف ضمني بطريقة ومنهجية صياغة الدستور ولهذا فالمقاطعة ترفض الدستور شكلا ومضمونا ومنهجية.
لا تتردد أخي في نشر الرسالة. هذا واجب.
25 - توفيق الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:49
مذا ننتظر من هؤلاء اللدين هم ضد التصويت و مع الفتنة لهذا البلد العزيز أقول شيئا لو كان الرسول (ص) حيا و دعاهم للتصويت لرفضوا .لأنهم فاسدون و خونة لوطنهم و لملكهم.
26 - أبو محمد رضى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:51
تكريس الاستبداد. يا من تعبدون الله وحده .أنا أعرف ناس في الطريقة البودشيشية.يقضون مصالحهم بدخولهم السلطة.بتوليهم مناصب لا يستحقونها.والانتقالات التي لايدركهاأولاد الشعب الكادح.المخزن يساندهم وهما يساندوه.هدي شهادة أمام الله
27 - محمد بنيعيش الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:53
في ظل المآسى التي يعرفها العرب في هذا الزمان وأمام الجهل الذي استفحل في جل أوساطنا حتى النخاع بمثقفينا وأميينا،فقد يختلط الحابل بالنابل ويفقد الواقع والتاريخ رونقه.فموقف الشيخ سيدي حمزة القادري البودشيشي من موضوع الدستور هو موقف وطني محض وليس سياسيا،لأنه يسعى إلى سد باب الفتنة على كل متربص بالمغرب سواء من الخارج أو الداخل.والخارج أدهى وأمر وأهم،لأنه ليس له صديق ولا حليف وخاصة حينما يتعلق الأمر بالمصالح النفعية وهي فلسفة الغرب عموما،وانظروا ما يحصل من فتك الناتو بليبيا وزعزعة الاستقرار في سوريا واليمن غيره.وبهذا الموقف فقد أثبتت الطريقة البودشيشية أنها وطنية مائة بالمائة وأنها أحرص على مصلحة البلد والعباد من غيرها روحا ونصا وقولا وعملا وعبادة وسلوكا.
ولهذا فالطريقة البودشيشية أنظف من كل تجمع من حيث ارتباطها بالوطني المحض ومن غير عوض منتظر أو مقدم كما قد يتوهمه بعض القاصرين وطنيا وسياسيا ،وعلامته هو المساندة لملك البلاد الذي قد يشترك معها فيه جل المغاربة، باعتباره الرجل المناسب في المكان المناسب ورمز الوحدة الوطنية والاستقرار في البلاد ،رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين ومناورة المناورين ،لأن مسألة موالاة الملك وخاصة في خطوة إقرار الدستور الجديد مسألة مصيرية بالنسبة لكل المغاربة حالا واستقبالا.
وهذا كلام أقوله: ليس من باب العاطفة أو الانتماء والانفعال الشعبوي أو التصور الطوباوي، ولكن من باب الفكر المتأني والوعي الرزين والرؤية البعيدة والواسعة لما يجري وما يخطط له من مؤامرات ضد المغرب والعالم العربي والإسلامي على حد سواء، سبق وطرحنا بعض إشاراته في مقالنا المتواضع على صفحات هسبريس:خصوصية المغرب واختصاصات الملك في احتواء الأزمات.والله ولي التوفيق
28 - بوتشيشي و افتخر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:55
لو علمتم ما تقدمه الزاوية البوتشيشية لهدا الوطن لاقفلتم افواهكم ! و لكن لا حياة لمن تنادي
نعم للدستور و الموت للخونة
حفظك الله سيدي حمزة
29 - عبدالباسط الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:57
ستحاسبون على هذا الموقف الذي غدرتم فيه الامة وانحزتم الى جانب الظلم راجعو انفسكم
30 - taha الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 00:59
المنهاج التربوي للطريقة القادرية البودشيشية
تنتسب الطريقة القادرية البودشيشية إلى الشيخ مولاي عبد القادر الجيلاني الذيظهر في القرن الخامس الهجري. أما لقب البودشيشية، فقد اكتسبته بواسطة الشيخ سيديعلي بن محمد الذي حمل لقب "سيدي علي بودشيش" لكونه كان يطعم الناسـ أيام المجاعةـ طعام "الدشيشة" بزاويته.
شيوخ الطريقة?
من بين شيوخ الطريقة القادرية البودشيشية في المغرب الشيخ سيدي المختار بن محيالدين (ت 1914 ) والشيخ سيدي أبو مدين بن المنور (ت 1955 ). الذي أخرج الطريقة منمرحلتها التبر كية إلى السلوك التربوي، وقد حصل على الإذن بالتربية الذي حصله بعدبحث ومجاهدة روحية شاقة.
وقدتابع بعده هذه الوظيفة التربوية كل من سيدي الحاج العباس ثم ابنه سيدي حمزة (الشيخ الحالي للطريقة) باعتبارهما الوارثين الروحيين لسيدي أبي مدين؛ وقد عملا علىتجديد الطريقة فانتشرت انتشارا متميزا.
فقبيل وفاة سيدي أبي مدين سنة 1955، أبلغ سيدي العباس أنه وارث سره، وقد كانهذا الأخير مثالا للتواضع ونكران الذات فلم يعلن هذا الأمر، واستمر في خدمته للطريقسنوات، إلى أن اضطر إلى الاضطلاع بمهام ومقتضيات المشيخة.
وقد كان سيدي حمزة ابن العباس مؤهلا ومأذونا من قبل سيدي أبي مدين للقيام بمهامالتربية والإرشاد، كما أكد ذلك والده سيدي العباس؛ إلا أنه بقي مريدا لوالده تأدبامعه وامتثالا لإشارته في إخفاء الأمر حتى يحين وقته. وبعد وفاة سيدي العباس سنة 1972 أصبح سيدي حمزة شيخ الطريقة المربي كما نصت على ذلك وصية سيدي العباس المكتوبةوالموقع عليها من قبل كبار الطريق آنذاك.
منهاجالتربية الروحية
لعل ما يميز الطريقة القادرية البودشيشية، أثر الإذن التربوي الخاص الذي يظهرعلى مريديها، والمناخ الروحي الذي يحيون فيه بتوجيهات الشيخ سيدي حمزة ورعايتهالقلبية لهم.
لمّا كان كل شيخ مرب يختار من وسائل التربية ما يناسب عصره، وكان طابع هذا العصرهو اشتداد الغفلة وطغيان المادة، فقد نهج سيدي حمزة سبيل التحبيب والتيسير بدلالتشديد والتنفير، فسار يأخذ بيد تلاميذه ليتذوقوا حلاوة الإيمان فيتخلوا تلقائياعن كل عصيان.
وفي هذاالإطار يقول سيدي حمزة "إن من أهل الله من يدعو إلى التخلي قبل التحلي, ومنهم من يدعو إلى التحلي قبل التخلي. ودعوتنا تبدأ بالتحلي ثم التخلي. ومعنىالتحلي تذوق حلاوة كل عبادة، والنفوذ إلى أسرار كل قربة يتقرب بها إلى الله، وتذوقالحلاوة يقابله وجود المرارة أو انعدام الطعم، وما لا طعم له لا يترك إلا لما هوحلو، وما هو أحلى يقدم على غيره. وهكذا تتفاضل الأعمال حسب أثرها في ذوق الإيمان،إلى أن يجد المدعو نفسه قد تخلى عن كل عمل قبيح, وتلبس بكل عمل مليح، عن طريق الذوقوالتجربة المعيشة، وليس بمجرد التخمين والتقليد".
ويقول كذلك إن "دعوتنا تبدأ من القلب، فإذا صح القلب، هان ما يليه من الجوارح, وإذا بقي فساده، فلا عبرة بالمظاهر "إنما يتقبل الله من المتقين"، فكم من مصل ليسله من صلاته إلا الركوع والسجود، وكم من صائم ليس له من صومه إلا الجوع والعطش، ومنلا يستطيع أن يصلح قلبك، ويوجهه إلى الله عز وجل، ويداوي أمراضه وأسقامه، لا عبرةعند المحققين بدعوته".
لذلك يحتل إصلاح القلب الركن الأساسي في هذا المنهاج التربوي الرباني. فالقلبأشبه بالغرفة المظلمة، إذ لا يمكن ترتيب متاعها وتنظيفه إلا بعد إضاءتها بإشعالالنور فيها أولا، وهذا هو أسلوب سيدي حمزة بلعباس في التربيةالروحية.
31 - moha الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:01
Même les gourous se mêle de la politique, restez dans le respect Monsieur Boutchich vous risquez d'être dévalorisez,
ça veut dire vous êtes un parti politique ou une secte !!! restez dans la priére c'est mieux pour vous,
personnellement je votrais OUI, je n'est pas besoin de quelqu'un pour me dire ce que je dois faire,
en lisant la nouvelle constitution je trouve qu'elle protège le droit d'expression et le droit de dénoncer les mafieux,cette nouvelle constitution dénonce la soumission,.....donc il y a beaucoup de chose à dire, je crains pour vous monsieur BOUTCHICH et pour les mafieux de ces parti politiques à la con,
la nouvelle constitution permettra aux étrangers de voter et de se porter candidat au élections, donc cette dernière point me laisse retissant,et nous savons pas qu'est ce que l'avenir va nous ramener, un hollandais se portera candidat,et parmis les hollandais il n'est y a pas que les hollandais il y a aussi des israéliens hollandais ....ect
donc monsieur BOUTCHICH retourner vers vos prières.
32 - لن أصوت بنعم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:03
أنا سوف أُصوت بلا لأن هدا الدستور لم يتكلم على الفلاح و أنا بصفتي كفلاح سوف أضُمُ صوتي إلى أصوات باقي الفلاحين المهضومة حقوقهم لدى فإنني لن أصوت بنعم
33 - karim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:05
الصوفية دائما مستيدة من حكم فاسد.لان الدولة تحميهم وتدعم جهلهم.ناس يعبدون الاولية وهذا ما يحبه امير الصوفيين الضالين .اللهم اهدي الصوفيين للحق
34 - الصوفي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:07
لا زالت الزاوية البوتشيشية تتناقض في خطابها حين تعزل نفسها عن السياسية وتزعم أن دورها روحي كلما تعلق الأمر بالنهي عن منكرات المخزن، وبين المشاركة الفعالة بالبيانات والتصريحات والمسيرات كلما تعلق الأمر بالتصفيق على أفعال المخزن التي تذهب بأرواح المغاربة الحقيقية والمعنوية...
35 - Sam الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:09
حمزة بن العباس، يدعو إلى التصويت بـ "نعم"
Where were you when people suffering from the oppression, This people just talk to say yes,
This is the use of religion in a political purpose
That ridiculous
36 - كبير البوتشيشيين الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:11
بارك الله فيكم وفي مسعاكم هذه بادرة طيبة لقطع السبيل امام المتربصين بامن واستقرار هذا البلد. يجب على الكل ان يصوت بنعم حتى نقطع الطريق امام العلمانيين واليساريين والخرافيين الذين لا مكان لهم في بلدنا
37 - هشام الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:13
الحمد لله على وجود اهل الله بالمغرب .
سيدي حمزة القادري البوتشيشي رجل منقطع الى الله واصل موصل .همه تربية النفوس على ذكر الله. كما انه وطني يحب المغرب و يرى الخير في ملك البلاد.
38 - marocain pur الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:15
c'est normal. une zawiya qui est protégée et supportée par le gouvernement et le roi. c'est pour ça que le système est mal fait au complet. des gens qui se font des fortunes sur le dos du peuple
39 - abde lhakim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:17
الله عليكم يا شيخ دائما أوفياء لوحدة الوطن و طريقتكم طريقة المغاربة الأخرار, و نعم البادرة و نحن معكم, و نعم للدستور و عاش الملك و ليسقط الخونة و موعدنا 1 يوليوز
40 - عاشق الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:19
شكرا سيدي حمزة البوتشيشي حفظك الله وأطال عمرك وحفظ هده البلاد العزيزة من الفتن وما جاورهما لتبقى ملاذا للفقراء إلى الله والنتحابين في الله
إن ما يحقق هذه الأمور أن المحب يجذب والمحبوب يجذب فمن أحب شيئا جذبه إليه بحسب قوته ومن أحب صورة جذبته تلك الصورة إلى المحبوب الموجود في الخارج.
والله تعالى خلق في النفوس حب الغذاء وحب النساء لما في ذلك في حفظ الأبدان وبقاء الإنسان فإنه لولا حب الغذاء لما أكل الناس ففسدت أبدانهم ولولا حب النساء لما تزوجوا فأنقطع النسل والمقصود بوجود ذلك بقاء كل منهم ليعبدوا الله وحده ويكون هو المحبوب المعبود لذاته الذي لا يستحق ذلك غيره
وإنما تحب الأنبياء والصالحون تبعا لمحبته فإن من تمام حبه حب ما يحبه وهو يحب الأنبياء والصالحين ويحب الأعمال الصالحة فحبها لله هو من تمام حبه وأما الحب معه فهو حب المشركين الذين يحبون أندادهم كحب الله ، فالمخلوق إذا أحب لله كان حبه جاذبا إلى حب الله وإذا تحاب الرجلان في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه كان كل منهما جاذبا للآخر إلى حب حقت محبتي للمتحابين في وحقت محبتى للمتجالسين فى وحقت محبتى للمتباذلين فى وإن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء بقربهم من الله وهم قوم تحابوا بروح الله على غير أموال يتباذلونها ولا أرحام يتواصلون بها أن لوجوههم لنورا وإنهم لعلى كراس من نور لا يخافون إذ خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس
وانشري يا هسبرس دون تمييز وتجسيدا لهده المحبة الدعوة عامة إلى الدار البيضاء
41 - الهرام ابراهيم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:21
في جل السياسات الداخلية للمخزن من أجل استراتيجيات تدبيره لأزمات الداخلية يلجأ للزوايا , لما لها من سلطة رمزية على'' مريدها'', ...
42 - abdo الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:23
نعم سيدي
حب الأوطان من الإيمان
سأصوت بنعم وهده أول مرة سألج فيها إلى مكاتب التصويت إن شاء الله
تعلمنا منكم حب الوطن ملكا و شعبا
كيف لا و الزاوية القادرية البودشيشية تثلى فيها الألاف من السلك لحفظ البلاد في ملكها و شعبها و لتأمين حدودها
أدام الله النصر و التمكين لصاحب الجلالة الدي أبان عن حسن نيته و عزمه على السير بالبلاد نحو الغد المشرق بإدن الله و حفظ الله المغاربة من الفتنة و موقظيها
43 - مواطن الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:25
حمدا لله و شكرا لله و دام المغرب لنا بلدا سليما بأُمَانَائِهِ و الصالحين منه
44 - المصطفى أعطا الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:27
ببساطة لأنه ابن المخزن لا للسلفية نعم للأمازيغية
45 - marwane الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:29
النفاق يقتل إنسانية الإنسان
46 - Sam الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:31
حمزة بن العباس، يدعو إلى التصويت بـ "نعم"
Where were you when people suffering from the oppression, This people just talk to say yes,
This is the use of religion in a political purpose
That ridiculous
47 - salh الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:33
كسدت السلعة اسيادنا بعد ان ركنت للظالمين
و عن اي ولاية لله نتحدث بعد ان اصبحت ولاية لغيره .
السلعة مستها النار إخواني ...
الزاوية نحترمها ... ولكن كل من يساعد الظلم او يكرسه او ..... فهو ظالم
...استخروا الله تعالى قبل ما طبلو
48 - ياسين الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:35
والله ياسيدي حمزة ان كلامك لايفرحنا ويبت الامل فينا وفي هذا الوطن الذي لاطالم علمتنا حبه وحب من يحبه والله بحبي لشيخي وبحبي لوطني وبحبي لشعبي وبحبي لملكي صأصوت بنعم بالخط العريض !!!!
49 - الفردوسي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:37
الشيخ الصوفي هو إنسان لا يحاسب و قد قال المتصوفة إن رأيت شيخك يسكر أو يزني فاعلم أنما هنالك سرا خفيا و فتحا إلهيا لا تستطيع إدراكه....كما أن الحاكم المطلق لا يحاسب و لا يستشار و لا يرينا إلا ما يرى كما قال فرعون (لا أريكم إلا ما أرى و لا أهديكم إلا سبيل الرشاد )....كلاهما لا يخطء و مقدس...
50 - مريد الطريقة القادرية البودشيش الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:39
لطالما حرص شيخنا سيدي حمزة في كل كلامه على حث المريدين بالدعاء للملك بالنصر و التأييد لأنه الوحيد الضامن لوحدة هته البلاد من شمالها إلى جنوبها شرقها و غربها و الحكمة تقتضي جمع الشمل و تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة و لهذا من باب التحدث بنعمة الله أن شيخنا منذ 1972 و هو يأمر بقراءة الآف السلك من قرآن و صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و ختمها في شهر رمضان و ليلة عيد المولد القصد منها هو حفظ الملك و حفظ المغاربة بدون استتناء و حل مشكلة الصحراء المغربية و إظهار الخيرات الظاهرة و الباطنة في المغرب و كما يقال : الكفوف أمضى من السيوف و السلام
51 - saad libre الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:41
changez votre mentalite d'abord, arretez d'idolatrer les gens, lisez le livre de thomas carlyle,(the hero as prophet), il etait calvaniste, il a aime les message de vrai islam du prophet mohammed , car sheikh hamza a dit = pape benoit a dit , reveillez -vous.
52 - Lost in Texas الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:43
جميع المغاربة يعرفون أن الزوايا تتلقى هبات و ميزانيات ضخمة من القصر الملكي...فمادا تنتضر منهم أن يقولوا ؟ طبعاً سيقولون نعم
53 - mohand oubella الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:45
Le soufi n'est pas celui qui ne s'intéresse pas à ce qui l'entoure. Certes, la tarika kadiria boutchichia ne fait pas de politique dans le sens où elle ne cherche pas à prendre le pouvoir ou une partie de pouvoir. Elle n'intervient jamais pour appuyer tel ou tel parti contre tel autre dans le cadre d'élections normales. Mais en même temps, elle ne peut pas, elle ne doit pas rester les bras croisés lorsqu'elle voit qu'une petite minorité veut mettre le pays en péril parce qu'elle n'est pas d'accord sur un projet de texte. Nous défions encore une fois les opposants au projet de constitution de se mettre tous d'accord sur un même texte. Ce serait impossible. Nous sommes certains que même si on prend la meilleure constitution qui existe sur terre, ils ne l'accepteront pas car ce qu'ils veulent c'est mettre le pays à genou. Les Foukaras de la tarika ne peuvent permettre à cette minorité de détruire le pays. Les apprentis révolutionnaires ainsi que ceux qui attendent que le pays leur tombe entre les mains telle une poire mure, voire pourrie, nous trouveront sur leur chemin. C'est parce que le pays est en danger que la tarika intervient dans le débat en cours et elle a le droit de parler comme tout le monde. Personne ne peut lui confisquer ce droit à la parole. Nous participerons donc à la marché du 25 février pour dire Oui au projet de Constitution et surtout pour dire Non à ceux qui rêvent de détruire notre pays.
54 - ماهر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:47
الصوفيية...مخزن............. ...بالسبحة.....لاوجود لصوفية..مندون مخزن
العدالة والتنمية .....المخزن باللحية.....
55 - المهدي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:49
هدا الشيخ العظيم اعرفه جيدا ولست من مريديه هو رجل شريف يحب الخير لبلده ويكره كل الاعممال التي تقود الى الفتن .حفظكمالله يا شيخ دائما أوفياء لوحدة الوطن و طريقتكم طريقة المغاربة الأحرار, و نعم للبادرة و نحن معكم, و نعم للدستور و عاش الملك و ليسقط الخونة و موعدنا 1 يوليوز
56 - عبد العزيز الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:51
أعتقد أن الإخوة في العدل و الإحسان سيصوتون بنعم للدستور خاصة أن الشيخ سيدي حمزة هو شيخ الأستاذ عبد السلام ياسين الذي لبث تلميذا له لما يناهز السنة، كما أن الشيخ سيدي العباس و هو الشيخ الأول للأستاذ عبد السلام ياسين قد أوصاه باتباع ابنه حمزة من بعده. لذلك أن الكثيرين من العدل و الإحسان سيصوتون بنعم و ربما الأستاذ عبد السلام ياسين سيغير رأيه خاصة أن الموضوع أصبح أكبر منه.
57 - dahmani الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:53
لان ابنه هو عامل مدينة بركان 
ادن هي قضية مصالح
 نحن ناس مدينة بركان بريؤون منه
58 - بنحمو الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:55
Je voterai OUI , mais ces ZAOUIAS devraient disparaitre du Maroc moderne; ce ne sont que des sectes et lobbys qui perdurent l'ignorance.
59 - فتى كبير الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:57
إذن العدل والإحسان لا علاقة بالصوفية
لأني سمعت من ناطق رسمي للحكومة أن العدل والإحسان الأكثر تدعيما ل 20 فبراير
مع العلم أن الصوفية لهم إسلام الدروشة،منعزلين عن الشعب عكس المعارضين الذين يعيشون بين الشعب ويحملون همه
60 - just الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 01:59
الزوايا هي من حررت المغرب و هي من من تصلح الفرد كي ينصلح المجتمع و الصوفي ابن وقته ولا يكون متزمتا و منعزلا عن مجتمعه بل فاعلا وصالحا و مصلحا.
وشيوخ الزوايا هم من قادوا الجهاد ضد الاستعمار و هم من اطعموا الناس في ايام المجاعة وفي زواياهم تخرج العديد من حفظة القران و العلماء الكبار .
ولن تسمع او تقرا في كتاب للتاريخ ان شيخا يدعوا الى الركون او التقاعس عن خدمة الوطن و اهله .
ومن له رأي آخر أو مصدر يكذب كلامي فليفدني فإني طالب علم أما من أراد المزيد فل يسأل

والسلام
61 - سفيــان الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:01
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، أما بعد:
ديننا الإسلام و ليست البودشيشية أو غيرها من البدع و الدجل...إمامنا و شفيعنا هو محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم بلغ الرسالة و أدى الأمانة و نصح الأمة فارجعوا إلى ما وصاكم به،اما هذا"الشيخ" أو غيره فنسأل الله الهداية لنا و له.و الإسلام كامل بشهادة من الله عز و جل،قال تعالى:"اليوم أكملت لكم دينكم و أتمت عليكم نعمتي و رضيت لكم الإسلام دينا..."و لو كان في هذه الزوايا خير لسبقنا إليها الصحابة رضوان الله عليهم.
أما عن الإستفتاء فهذا راجع إلى قناعة كل واحد منا من رأى فيه خيرا صوت بنعم و من قال بأن فيه،إعادة نظر فله ذلكو هذا أمر من أمور الدنيا لا وصاية فيه لشيخ على مريديه إلى إذا كانوا لا يرون إلى ما يراه هو، و في هذه الحالة له أن يصوت نيابة عنهم.
62 - med nasiri الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:03
non non non pour la constitution
63 - karim الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:05

نعم سيدي
حب الأوطان من الإيمان
سأصوت بنعم وهده أول مرة سألج فيها إلى مكاتب التصويت إن شاء الله
تعلمنا منكم حب الوطن ملكا و شعبا
كيف لا و الزاوية القادرية البودشيشية تثلى فيها الألاف من السلك لحفظ البلاد في ملكها و شعبها و لتأمين حدودها
أدام الله النصر و التمكين لصاحب الجلالة الدي أبان عن حسن نيته و عزمه على السير بالبلاد نحو الغد المشرق بإدن الله و حفظ الله المغاربة من الفتنة و موقظيها
64 - محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:07
البودشيشية في حاجة إلى رجال من أمثال عمر وعثمان و..... رضي الله عنهم لينضموا حملة تطهرية ويبيدونهم عن بكرة أبيهم .
اقتداءا بالنبي صلى الله عليه وسلم.
65 - el hamri الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:09
N oublions pas que parcequ il s est estime empeche par les autorites de prendre le cheikhat de la zaouia BOUTCHICHIA et qu il pensait meriter ce poste plus que son concurrent CHEIKH HAMZA que YASSINE s est jete dans l opposition farouche du regime.
. maintenant , c est un duel HAMZA- YASSINE. Je paris un pour un million que HAMZA est deja gagnant.
66 - ABDO RABBOU الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:11
حتى وبدون اعلان هاذا كان متوقع من قبل ، لهذا الضروريات سجع محمد السادس على الطرق الصوفية وخنق الأنفاس على اهل السنة ، وهاهو اكبير الطريقة القادرية البودشيشية، الشيخ حمزة بن العباس، يدعو إلى التصويت بـ "نعم" على مشروع "الدستور الجديد"، إضافة إلى "المشاركة الفعالة التي ستنظمها الطريقة بمدينة الدار البيضاء يوم السبت المقبل، 25 يونيو". وهاذا معرف الطرقيين هم اهل الخداع والزندقة ، وكانوا ولازالوا خدام الإستعمار والإستبداد وبهم قبض مبارك بقبضة من حديد ما يقارب 50 عاما ، إعملوا وسيرى الله عملكم
67 - سيدي محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:13
نعم للدستور و نعم لشيخنا الجليل الدي نعرف أشد المعرفة أنه أشد حرصا على أمن بلدنا و صحة مولانا أمير المومنين أطال الله عمره وأيده بالسبع المثاني انه مجيب سميع مجيب الدعوات.
68 - mouna abdelmoumen الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:15

ان حركة ماتقيش بلادي التي انشأت بعد احداث اعتداء 16 ماي 2003 بالدار البيضاء والتي تضم حاليا اكثر من مائة الف عضو تبلغ جميع اعضائها ومؤيدها.
انه قد انعقد يوم الأحد 19 يونيو بالدار البيضاء اجتماع للحركة بهذف مناقشة مسودة الدستور المغربي الجديد الذي سيقدم للإستفتاء يوم فاتح يوليوز2011 .
فقد تقرر ما يلي :
تدعو الحركة كل اعضائها ومؤيديها للتصويت ب "نعم " لصالح الدستور الجديد الذي يلبي جميع تطلعات الشعب وكذا يستجيب للهوية المغربية بطابعها الخاص .
كما تدعوهم الى الحضور للتظاهرات المقررة يوم السبت 25 يونيو الجاري بالدار البيضاء من اجل دعم كلمة نعم لصالح مغرب جديد، حديث وموحد ومرتبط بتعدديته وتقاليده .
وتدعو الحركة مكونات المجتمع المدني من خلال آلاف الجمعيات التي تكونه للإنضمام لهذه التظاهرة، حيث تعتبر مكونات المجتمع المدني كل قوته وحركيته التي من شأنها اسماع الصوت الذي يعكس المطالب الحقيقية للشعب المغربي.
وأخيرا تحت حركة ماتقيش بلادي جميع القوى الحية والفاعلة للأمة من أجل المباشرة الأنية والفعلية لعقد مناظرات ومناقشات مرتبطة اساسا بالمشاركة القوية والفعلية ، بهذا الإستفتاء وذلك من اجل "نعم" قوية لأجل الدستور.
69 - علال الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:17
كل ما نعرفه عن الطرق الصوفية انها بعيدة عن السياسة وبحورها ومكائدها وتهتم فقط باصلاح القلوب ؟؟؟
70 - احمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:19
دولة الزوايا،نحن لازلنا في الالفية الأولى تتحكم فينا الزوايا التي اخترقها الاستعمار ودخل عن طريقها الى المغرب،لازالت بعض الزوايا مستبقية على بكارتها لكن كثرة الهبات الملكية،قد فضت بكارة العديد من الزوايا التي اصبحت تمثل السلطة بكل اوجهها وتبصم بالعشرة لكل ما يصدر عن الديوان الملكية،فإلى اللقاء مغربنا العزيز،مغرب الالفية الأولى،ودول العالم في الالفية الثالثة،كنت الى زمن قريب احترم الزوايا عموما واقدر مشايخها،إلا أنني الان اعلنها أمامك لا زاوية ولا شيخ ولا مريد بعد اليوم.
71 - مستضعف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:21
ساداتي و إخوتي في الزاوية البوتشيشية أكن لكم كل الود والمحبة في الله .أتمنى ما نسب إليكم أنه دعوةللتصويت إفتراء.
أما إن كان هذا الخبر صحيحا فإن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم كان إلى جانب المظلومين دفاعا و مواساتا .وأنتم إن كان مانسب إليكم صحيحا تقفون مع الظالمين المستبدين ضدا على المستضعفين من الشعب أرجو أن تكذبوا ما نسب إليكم
72 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:23
التعليق رقم 4 جزائري انا فلاح ساصوت بنعم
73 - magheribi. الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:25
هوم لجات عليهم اصوت بنعم حنتي هو غير راحة أو الميزانية تيجيه منها النصيب ديالو حتال الدار اهو مصوف في الزاوية ديال ايقول الشعب هذه الدولة دولة صالحة يجب طاعتها اوا الله اهديهم علينا حتي ديهم علينا
74 - البوهالي محمد الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:27
لا أعرفه شخصيا ولكني أسمع بأنه رجل حكيم تقي لا يرضى بالظلم ,وعكس مديحح مريديه من خصومه.
وأخر قولي, حسبي الله ونعم الوكيل
ر
75 - عبد الحق الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:29
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
76 - امين اليماني الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:31
الطريقة القادرية البودشيشية في شخص شيخها حمزة بن العباس.. وهيأتها العلمية كانت دائما عامل استقرار لهدا البلد ووحدته الترابية,, وميناء للفهم الصحيح للعقيدة الاسلامية.. ورغم نأيها عن العمل السياسي وانشغالها بالتربية الروحية فإنها لم تتخلف يوما عن دعوة مريديها للانخراط في كل ما من شأنه بناء المغرب الحديث والرفع من شأنه...
77 - الشعيبات ابن جرير الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:33
الاسلام يدعو الى القرار السياسي الحر سواء للافراد او الجماعات,عجب ربك من قوم يساقون الى زور السياسة تحت حجر ووصاية الشيخ ,وما كان ربك لينورهم وهم منبطحون. متى تصحون من سكر الجدبة والحضرة السياسية. الان على البلاطجة في اروقة الدراسات والابحات ان يستنتجوا ان الزاوية لا زالت اداة ناجعة للتدجين والتسكير السياسي. ما ترك من الجهل شيئا من اراد ان يحدث في الوقت غير ما اظهره الله فيه. الى كل بصير وحصيف في الزاوية ان يتادب بادب الوقت ,ولتعلموا ان مراد الله الكوني ومراده الشرعي قد ازفت ازفته,والمستبدون والطغاة دقت ساعتهم ومن يقف في وجه القدر يصرعه ومن لم يقبل على الله بملاطفات الاحسان قيد اليه بسلاسل الامتحان,ولتعلمن نباه بعد حين.
78 - ابو سلمى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:35
اذا كان العدل والاحسان تعتبر خرافية فان الصوفية اكثر خرافية وتضليلا فهؤلاء يعتبرون سيدهم حمزة مزارا وهو حي واذا خرج عليهم فكان البدر قد بزغ
ومتى كان للبودشيشية راي في مشاكل المغرب السياسية فهل قاومت المستعمر او تقدم سيدهم حمزة بنصيحة في يوم ما للحاكم او انتقد اوضاع معيشية
اليوم فقط لان وزيرالاوقاف بودشيشي فهو يستغل امكانيات الدولة لتوفير النقل لهم من مختلف مناطق المغرب للقيام بمسيرة المسخ وسترون كيف سيقع الانزال فانا اعرف هذا الشيء لاني عشته مرة فقد رايت كيف يوفرون النقل عبر حافلات مكيفة بالمجان من كل المدن باتجاه ميداغ في كل مناسبة عيد المولد ويوفرون المبيت والتغدية فقد لنشر خرافاتهم واستقطاب افراد جدد لطريقتهم المبنية على الزرود والولائم والرقص والشطيح
حمزة هذا بالنسبة لهم مبجل ومقدس فوق ما يمكن ان يتصوره الانسان فهم يعتبرونه وارث سر الطريقة والمفهوم الحقيقي للدين ابا عن جد وهو يتعامل معهم كنبي او رسول حاشا لله وهم يتعاملون معه من هذا المنظور كذلك هناك تقديس لا يمكن تصوره فقد تصبح عدوا لبودشيشي اذا انتقدت سيدهم حمزة او الصوفية عموما فهو لا يخرج الا يخرج الا لماما ولا يمكن للفقرا او المريدين الدخول عنده الا باذن وان سمح لهم بذلك وحيات هؤلاء مبنية على قال ليكم سيدي حمزة
لقد سمعت الدكتور بلعكيد وهو اسناذ قانون في الجامعة ومقدم الطريقة بالبيضاء في عيدالمولد في ميداغ يقول لحجاج سيدهم حمزة وهو يتكلم عنه راهم كيسلم عليكم ومقدرش يخرج لعندكم راه عيان شوية والله لوكان عرفتو هذا الخير لي عطانا الله في المغرب هذا سيدي حمزة راه بيه باش المغرب كيعيش بخير وباش الملك حافظوا الله والكثير من هذا التقديس الذي يصدقونه فعلا
هذا هو منظور البودشيشيين على سيدهم حمزة هم يعتبرون من ليس له شيخ طريقة ليس لم من الاسلام الا القشور هم يقولون ان الاسلام الحقيقي هو الذي عندهم وانا رايت كيف يشطحون ويجدبزن ولا يصلون الا قليلا
سنرى يوم 25 يونيو
79 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:37
انتهى زمن المواسم وعبدة القرابين الكلمة للشباب الواعي المتحرر من ثقافة الخرافة والتقديس للشخص سميت بالزوايا فلتبقى مركونة
80 - مصطفى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:39
الى صاحب تعليق رقم6 المعنون ب:"عاشق"
يبدو انك قد شربت شربة من بقايا تشليل فم احد رؤوس الصوفية الذين يصدون الناس عن سبيل الله, اشهد لك بان اسلوبك في التعبير جيد, ولكن اسال الله العلي القدير ان يكون فهمك للوصول الى الحق اولى واوضح, لان من على مستواك في التعبير يلزمه ان يكون على بصيرة من هذه الطائفة الضالة المضلة, ونسال الله ان يطهر بلدنا خاصة وجميع بلاد المسلمين منهم ااامييييييييييين
81 - ali الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:41
الطرق الدينية بدعة هناك فقط الطريقة 4-4-2 في كرة القدم المنهج الديني الوحيد هو القران الكريم و السنة النبوية
82 - Abou fares الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:43
أعتقد أنه يجب على المغاربة إتوجيه نداء جديد يسمى "ما تخباش فالكسالى" هدفه هو تحريض الناس على التصويت، وبهذه الطريقة، فإن رفاق 20 فبراير الرجال لن يجدوا مكانا للاختباء...
فكل الجماعات المتطرفة الصغيرة التي تشكل 20 فبراير يعرفون انهم لا يملكون غالبية الشعب إلى جانبهم، لذلك فخدعتهم هي عدم المشاركة، وبعدها يدعون أنهم صوت أولئك الذين لم يصوتوا، (لا تحاول أن تفهم)...
لذلك دعونا نقول لهم الآن ، قبل الاستفتاء ، إذا كنت تعتقد حقا بقيم الديمقراطية و تعتقد أن الدستورلا يتجاوب مع مطالبك، كن مسؤولا، اذهب وصوت بلا ... ولكن "ما تخباش فالكسالى"...
لباقي المغاربة، اذهب واقول لهم لا تعطي هؤلاء مكانا للاختباء....
83 - Nawal Charbanou الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:45
هو الإمام الهمام الفاضل، العالم العامل، العارف الراسخ الواصل، شيخ الطريقة ومنار الحقيقة، الشريف القادري الحسني، سليل أهل الصلاح والولاية، وسبط رجالات الجهاد و الهداية سيدي أبو جمال حمزة بن الحاج العباس بن المختار القادري البودشيشي.
ولد رضي الله عنه سنة 1922بقرية مداغ بإقليم بركان.حفظ القرآن الكريم وتلقى علوم الشريعة الغراء بزاوية أسرته... العريقة أولا: فأخذ علوم الفقه و اللغة والنحو عن الفقيه العلامة سيدي أبي الشتاء الجامعي، والفقيه العلامة سيدي محمد بن عبد الصمد التجكاني، والفقيه العلامة سيدي علي العروسي اليزناسني والفقيه العلامة الحاج حميد الدرعي.
ثم تابع أرضاه الله التحصيل والتكوين بمدينة وجدة في المعهد الإسلامي، التابع لنظام جامعة القرويين يومئذ، وأخذ فيه عن أعلام منهم سيدي أبو بكر بن زكري، ناظر الأحباس، وسيدي عبد السلام المكناسي وسيدي محمد بن ابراهيم اليزناسني وسيدي محمد الفيلالي وسيدي الحبيب سيناصر.
وبزاوية أسلافه الكرام ثانية، يزداد نجمه، رضي الله عنه، في سماء العلم، وذلك سنة 1940م تحت إشراف العلامة المحقق سيدي محمد الكبداني، فيضطلع العالم اليافع بمهمة التدريس والتذكير خاصة في علوم النحو والفقه والسيرة النبوية.
في سنة 1942م ينتظم مع والده الجليل في سلوك طريق التربية و التحقيق على يد الولي الكبير، العارف الكامل، الشيخ سيدي أبي مدين بن المنور القادري البودشيشي.
84 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:47
مؤسف ان نجد مشيخة المفترض منها الغيرة على دين الله وعلى عباد الله
وهناك ألف سبب وسبب ديني ووطني وغنساني ليكونوا مع الله مع الشعب مع الحق ضد تيار الفساد والاستبداد
فعلتها قبلكم الطرق الصوفية المصرية حين وقفت إلى جانب مبارك لكنها لم تغن عنه شيئا واخزيت بموقفها هذا وخرجت من التاريخ وجنت الخزي والعار وفقدت المصداقية أنى لها بعد ذلك أن تتكلم عن الله والسلوك والرقي والصفاء معاني قدر الجبال لكن بهمم الحضيض البشري
ذلة و عبودية للمخلوق وخوف من غير الخالق وإحقاق للباطل

85 - faris الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:49
25 - نعم للدستور
abde lhakim
الله عليكم يا شيخ دائما أوفياء لوحدة الوطن و طريقتكم طريقة المغاربة الأخرار, و نعم البادرة و نحن معكم, و نعم للدستور و عاش الملك و ليسقط الخونة و موعدنا 1 يوليوز
86 - farig الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:51
لقد تمسك المغاربة منذزمان قديم بطريقة الإمام الجنيد ؛ لأنها أسلم طرق التصوف ، لكونها خالية من الشبهات والبدع ..ومن كلامه رحمه الله: "الطريق إلى الله مسدود إلا على المقتفين آثار رسول الله (ص) ويقول كذلك:"من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لايقتدى به في هذا الأمر، لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة" . وسئل عن التصوف مرة فقال: "تصفية القلب عن موافقة البرية ، ومفارقة الأخلاق الطبيعية ، وإخماد الصفات البشرية ، ومجانبة الدواعي النفسانية ومنازلة الصفات الروحانية ، والتعلق بالعلوم الحقيقية واستعمال ماهو أولى على الأبدية ، والنصح لجميع الأمة والوفاء لله على الحقيقة ، واتباع الرسول صلى الله عليه وسلم في الشريعة ". ومن أجل ترسيخ هذه المبادئ والقيم الخلقية الربانية في نفوس الناس اليوم، لابد لأهل الاختصاص في هذا الفن ولمدراء المدارس الصوفية والزوايا العلمية المغربية النهوض من جديد والقيام بدورهم الريادي لإنقاذ الأمة من مستنقعات الانحلال والمجون والتعصب والمذهبية وكره الآخر .. سؤالي هولماذا الحركات الإسلامية وخصوصا الحركات السلفية أشد عداوة للطرق الصوفية ، هل لجهلها بهذه المدرسة التربوية ؟ أم هناك أشياء أخرى نرجوالتوضيح من فضلكم؟؟ وشكرا لأستاذنا الكريم وللرابطة المحمدية للعلماء على هذه المواضيع القيمة التي تنيرمن خلالها العقول الحائرة والضائعة بين الأيديولوجيات والمذهبيات الضيقة التي تكاد تعصف بعالمنا العربي والإسلامي والله المستعان
87 - مصطفى الحبيب الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:53
نعم او صدق الله العظيم
88 - farig الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:55
مريد الطريقة القادرية البودشيش
لطالما حرص شيخنا سيدي حمزة في كل كلامه على حث المريدين بالدعاء للملك بالنصر و التأييد لأنه الوحيد الضامن لوحدة هته البلاد من شمالها إلى جنوبها شرقها و غربها و الحكمة تقتضي جمع الشمل و تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة و لهذا من باب التحدث بنعمة الله أن شيخنا منذ 1972 و هو يأمر بقراءة الآف السلك من قرآن و صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و ختمها في شهر رمضان و ليلة عيد المولد القصد منها هو حفظ الملك و حفظ المغاربة بدون استتناء و حل مشكلة الصحراء المغربية و إظهار الخيرات الظاهرة و الباطنة في المغرب و كما يقال : الكفوف أمضى من السيوف و السلام
89 - ياسين.ع الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:57
سيدي حمزة ابن العباس رجل رباني
إذن سمعا و طاعة نحن مع الدستور و شعارنا الله الوطن الملك
90 - عبد اللطيف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 02:59
الأمر جد والجد لأهل الجد فمن جد وجد فوالله الذي لا إلاه غيره أن الأولياء والصالحين حقا هم السادة الصوفية في مشارق الأرض ومغاربها وبجميع أنواع طرقهمكما جعلت فيهم أشياء تنكر لا يقبلها العقل والسر هنا وهو ليحرم من حرم ويدخل من دخل ***أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي.....***من صدق فله نصيب من الولاية من كذب محروم وممقوت واالعياذ بالله
91 - fatima الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:01
شكرا سيدي حمزة البوتشيشي حفظك الله وأطال عمرك وحفظ هده البلاد العزيزة من الفتن وما جاورهما لتبقى ملاذا للفقراء إلى الله والنتحابين في الله
إن ما يحقق هذه الأمور أن المحب يجذب والمحبوب يجذب فمن أحب شيئا جذبه إليه بحسب قوته ومن أحب صورة جذبته تلك الصورة إلى المحبوب الموجود في الخارج.
والله تعالى خلق في النفوس حب الغذاء وحب النساء لما في ذلك في حفظ الأبدان وبقاء الإنسان فإنه لولا حب الغذاء لما أكل الناس ففسدت أبدانهم ولولا حب النساء لما تزوجوا فأنقطع النسل والمقصود بوجود ذلك بقاء كل منهم ليعبدوا الله وحده ويكون هو المحبوب المعبود لذاته الذي لا يستحق ذلك غيره
وإنما تحب الأنبياء والصالحون تبعا لمحبته فإن من تمام حبه حب ما يحبه وهو يحب الأنبياء والصالحين ويحب الأعمال الصالحة فحبها لله هو من تمام حبه وأما الحب معه فهو حب المشركين الذين يحبون أندادهم كحب الله ، فالمخلوق إذا أحب لله كان حبه جاذبا إلى حب الله وإذا تحاب الرجلان في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه كان كل منهما جاذبا للآخر إلى حب حقت محبتي للمتحابين في وحقت محبتى للمتجالسين فى وحقت محبتى للمتباذلين فى وإن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء بقربهم من الله وهم قوم تحابوا بروح الله على غير أموال يتباذلونها ولا أرحام يتواصلون بها أن لوجوههم لنورا وإنهم لعلى كراس من نور لا يخافون إذ خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس
92 - الداعي لدرء بذور الفتنة. الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:03
ما احلى ان نحفظ لكل مسلم فضله وان اختلفنا معه في القناعات او الافكار.فان لم نفعل كنا اهل تغصب. الدعوة الى الله مهمة يشترك فيها اطياف متعددة ينبغي ان نحفظ لهم حقهم كما علمتنا هذه الطريقة المباركة.الصيغة الجديديدة للدستور هي صيغة اجتهادية. والمنصف يعترف بانها احتوت كثيرا من الايجابيات بلا شك .وانها اكبر من سلبياتها.لذلك نصوت بنعم.هي عبرت عن تواصل بين العرش والشعب.ولا يمكننا الا ان نحي هذه الخطوة. هي ساهمت في وضعها هيئة مشهود لها بالكفاءة والنراهة ونبعت من الداخل لا الخارج.فنقول نعم.نعم لسد الطريق علىالرادكاليين ممن لا يؤمنون بالتدرج في الاصلاح. ويسفهون ما سار عليه اجدادنا عبر قرون من رابطة بين العرش والشعب. من نشاة هذا الوطن.وشعارهم الاقتيات على اثارة الاحقاد بيبن الرعية والحاكم.لا يعترفون له باي فضل ولا حرمة.يريدون للبلاد ان تنجر نحو اللا استقرار.واذا فقد الاستقرا فلا تنمية بالضرورة .انما هي فتن تنتظرنا كقطع من الليل.ان لم نقطع الطريق على مثل هؤلاء.بالتصويت بنعم. ادام الله علينا نعمة الامان.فانه ما عرفها الا من فقدها.
ملحوظة .من مكر هولاء الداعيين الى الخروج عن طاعة ولي الامر انهم قرروا ان يقاطعوا .ولم يقرروا ان يصوتوا بلا .وهو دليل على نزعتهم الاستعلائية.وهو مكر مكروه ليوهموا الناس بكثرة عددهم وانهم نسبة مهمة من الشعب .والحال انهم مدلسين .يريدون ان يجعلوالاعداد المهمة من الاشخاص البسطاء الحياديي ممن لم يصوتوا لعدم اهتمامهم بالشان السياسي.محسوبيين على توجههم المتطرف .وهؤلاء البسطاء منهم ابرياء.نسال الله ان يهدينا لجمع الكلمة.ويجنبنا الاهواء الشرور.
ادعوارحمكم الله لولي الامر.فهو داب الصالحين من هذه الامة .ففي صلاحه صلاح البلاد والعباد.
93 - agadir الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:05
سنصو ت بنعم رغما عن انف البعض اللهم طهر بلدنامن كل من يكيد له اي كيد الهم انصر سلطاننا
94 - fouad الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:07
oui a la constitution
allah alwatan almalik
95 - هاديء مستقيم الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:09
حفظك الله يا شيخ والله إن لك أجرا عظيما إن شاء الله ... لبعض المعلقين وأنا أجزم أنهم كرهوا الدستور لأنه يحمل الهوية المغربية وهو دين الدولة الإسلام فهم من الملحدين والشواد والإسلام يحرم ذلك ، لذالك هم حاقيدين على الدستور.
لو إفتضنا أن هذا الشيخ دعى إلى مقاطعة التصويت ! كيف ستكون ردة فعل الخونة (20)؟ نعم سيكون التهليل والتغريد و المدح لهذا الشيخ الفاضل هي ردة فعلهم صدق من قال لن ترضى عنك 20 فبراير تتبع نهجهم ولو كنت فاسدا ، والله أغلبهم فاسد حثى حقويه ... إنا هذه الحركة مرض خبيث يجب إستئصالها . وأقول للعدل و الإحسان لو كان هذا مطلبكم ! طرد شركات التبغ وإغلاق بارات الخمر و القمار و محاربة النساء الكاسيات العريات ... لكنا معكم في صف واحد والله سيكتب لنا ولكم أجرا عظيما ، وأما الحكم في المغرب سيبقى ملكيا إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .. ملكنا ، علينا أن نأخد بيده إن رأيناه إنحرف ولن نقبل بتحجيم صلاحيات الملك . أنشروا تعليقي جزاكم الله
96 - ملاحظ الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:11
هل اصبح للمغرب سستانه ايظامثل العراق ههههههههه
97 - z a hira الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:13
..الزوايا بدعة من بدع الماضي البائد.هي سبب من الاسباب الطامة الكبرى التي يعاني منها الشعب الاصلي من تشوه في دينه ودنياه....ويحاول العقلانيون علاجه بالتي هي احسن .....وااسفاه!!!!!
ماذا يصنعون وماذا يخترعون لصالح الانسان والوطن ??? والو والف والو...
ماذا يصرفون ??? اموال المواطنون بالباطل وانهم مساندون ???
مايسمى بالباطل الاحمرفي الالفية الثالثة ..المنكر وماادراك ماالمنكر...!!!
98 - samira الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:15
الغافلون عن الله و المنكرونهم من يتكلمو
عفيف
السلام عليكم لقد قرأت تعليقاتكم والتي لا تعبر عن رأي سوى الغافلين عن ذكر الله و اجابة على تساولات طرحت عن علاقة الطريقة بالسياسة فهناك الحديث الشهير عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال حب الاوطان من الايمان و الصوفية رضوان الله عليهم كانوا دائما حماة لبلاد من الفتن و قد جاء في الاثر ان كل بلد محفوظ بالصالحين فيه و تهجمك هذا على الطريقة و شيخها يظهر غفلتكم عن ذكر الله لو كتب عنوان اخر و قال احد المشاهير هاد الكلام لعلقتم بإيجابية
اضافة الى ذلك الطريقة مبنية على الكتاب و السنة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رواية عن ربه في حديث قدسي " من عادى لي وليا فقد ادنته بالحرب .." الحديث و جاء في القرأن الكريم "الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون" صدق الله العظيم
99 - عبدو المغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:17
شكرا شيخنا الجليل كما عودتمونا انكم السباقون للخدمة الوطن دوما ًً، نعم نعم نعم رغما عن انف الحساد والمنافقين وعملاء الاستعمار الملحدين الداعين للعلمانية نعم للدستور قالها امير المؤمنين نعم للدستور قالها شيخنا الكريم نعم للدستور قالها الشعب المغربي الوفي للعرش العلوي دامه الله على رؤوس المغاربة كلهم . ولي ماعجبه حال يمشي يولي جزيري ولا صبليوني ولا يهودي والسلام  
100 - عفيف الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:19
السلام عليكم لقد قرأت تعليقاتكم والتي لا تعبر عن رأي سوى الغافلين عن ذكر الله و اجابة على تساولات طرحت عن علاقة الطريقة بالسياسة فهناك الحديث الشهير عن الرسول الله صلى الله عليه وسلم قال حب الاوطان من الايمان و الصوفية رضوان الله عليهم كانوا دائما حماة لبلاد من الفتن و قد جاء في الاثر ان كل بلد محفوظ بالصالحين فيه و تهجمك هذا على الطريقة و شيخها يظهر غفلتكم عن ذكر الله لو كتب عنوان اخر و قال احد المشاهير هاد الكلام لعلقتم بإيجابية
اضافة الى ذلك الطريقة مبنية على الكتاب و السنة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم رواية عن ربه في حديث قدسي " من عادى لي وليا فقد ادنته بالحرب .." الحديث و جاء في القرأن الكريم "الا ان اولياء الله لا خوف عليهم و لا هم يحزنون" صدق الله العظيم
101 - مغربي حر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:21
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" من عادى لي وليا فقد اذنته بالحرب"
الطريقة القادرية البودشيشية في شخص شيخها حمزة بن العباس.. وهيأتها العلمية كانت دائما عامل استقرار لهدا البلد ووحدته الترابية,, وميناء للفهم الصحيح للعقيدة الاسلامية.. ورغم نأيها عن العمل السياسي وانشغالها بالتربية الروحية فإنها لم تتخلف يوما عن دعوة مريديها للانخراط في كل ما من شأنه بناء المغرب الحديث والرفع من شأنه...
102 - مغربي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:23
هادو منين تمشي تهدر معاهم في السياسة يكولك الزاوية خاطيها السياسة و دابا أش دخلهوم في هاد شي و لا المنح الملكية ؟
103 - مصطفى شباب 20 فبراير سابقا الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:25
هذه الزاوية ساهمت في غستقلال البلاد و الآن تشارك في الحدث المهم و هذا ليس بجديد عنها ، لقد قرأت عنها الكثير فيما يتعلق بالجهاد لدحر الإستعمار و قد قدمت شهداء أبرار و هاهي الآن تريد الخير للبلاد ، و لهذا الشيخ مريدون من الخارج و قد أسلم أناس كثيرون من عدة ديانات على يديهو هذا لا يتأتى إلا للصادقين ، ومن هنا فإننا نعتبره من أولياء الله الصالحين الذين يجب الإقتداء بهم و هم ورثة الأنبياء ..
أسمع عن هذه الطريقة ، ولها أتباع كثر في الداخل و الخارج
بما أننا ممن يحبون وطنهم فإننا سنصوي إنشاء الله بنعم على الستور
نعم للدستور
نعم للدستور
نعم للدستور
104 - fatima zahra الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:27
المشاركة في المسيرة المليونية السلمية بالدار البيضاء يوم السبت القادم تأييدا لأمير المؤمنين نصره الله و لمشروع الدستور الذي أعلن عنه في خطابه التاريخي الموجه الى الأمة يوم 17 يونيه 2011 هو واجب شرعي و واجب وطني. شكرا سيدي حمزة القادري البودشيشي إنكم جنود الخفاء الذين لا يستهان بهم والله إننا معكم ومع ملكنا الهمام
105 - rachid fes الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:29
شكرا سيدي حمزة البوتشيشي حفظك الله وأطال عمرك وحفظ هده البلاد العزيزة من الفتن وما جاورهما لتبقى ملاذا للفقراء إلى الله والنتحابين في الله
إن ما يحقق هذه الأمور أن المحب يجذب والمحبوب يجذب فمن أحب شيئا جذبه إليه بحسب قوته ومن أحب صورة جذبته تلك الصورة إلى المحبوب الموجود في الخارج.
والله تعالى خلق في النفوس حب الغذاء وحب النساء لما في ذلك في حفظ الأبدان وبقاء الإنسان فإنه لولا حب الغذاء لما أكل الناس ففسدت أبدانهم ولولا حب النساء لما تزوجوا فأنقطع النسل والمقصود بوجود ذلك بقاء كل منهم ليعبدوا الله وحده ويكون هو المحبوب المعبود لذاته الذي لا يستحق ذلك غيره
وإنما تحب الأنبياء والصالحون تبعا لمحبته فإن من تمام حبه حب ما يحبه وهو يحب الأنبياء والصالحين ويحب الأعمال الصالحة فحبها لله هو من تمام حبه وأما الحب معه فهو حب المشركين الذين يحبون أندادهم كحب الله ، فالمخلوق إذا أحب لله كان حبه جاذبا إلى حب الله وإذا تحاب الرجلان في الله اجتمعا على ذلك وتفرقا عليه كان كل منهما جاذبا للآخر إلى حب حقت محبتي للمتحابين في وحقت محبتى للمتجالسين فى وحقت محبتى للمتباذلين فى وإن لله عبادا ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء بقربهم من الله وهم قوم تحابوا بروح الله على غير أموال يتباذلونها ولا أرحام يتواصلون بها أن لوجوههم لنورا وإنهم لعلى كراس من نور لا يخافون إذ خاف الناس ولا يحزنون إذا حزن الناس
وانشري يا هسبرس دون تمييز وتجسيدا لهده المحبة الدعوة عامة إلى الدار البيضاء
106 - عبدالرحمان الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:31
السلام عليكم
أتوجه بالشكر لكل من له غيرة على الوطن ولكل من يصوت ب ''نعم'' وإلى كل المحبين لبلدهم المغرب أن لا يتركوا الفرصة لخدام الاستعمار والمؤجورين منه بأن يزرعوا الفتن وهيهات هيهات إن المغرب بلد محصن بأبنائه وبناته ونسائه ورجاله ولا مجال للمندسين والمتلبسين بزي الخونة أن يفرحوا بما يريدون بل وبالتأكيد سيقرحون وسيولون الدبريخربون بيوتهم بأيديهم وأيد المومنين.
فالمغاربة يحبون ملكهم ووطنهم ولاشان للمتطفلين فالمغاربة أدرى بأمورهم ولا يتخذون الدروس من من ليس له أصل.
فسنصوت ب ''نعم للدستور''
أما من يتبجح على الطريقة القادرية البودشيشية فليقل ما بدا له فهي لا تعبأ بمثل من ليس له وجهة ولا قبلة فاليوم هاهنا وغدا هناك اللهم أجعل كيدهم في نحورهم
مغربي حر وغيور على وطنه المغرب.
107 - morad الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:33

25 - نعم للدستور
abde lhakim
الله عليكم يا شيخ دائما أوفياء لوحدة الوطن و طريقتكم طريقة المغاربة الأخرار, و نعم البادرة و نحن معكم, و نعم للدستور و عاش الملك و ليسقط الخونة و موعدنا 1 يوليوز
108 - abdo الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:35
بسم الله الرحمان الرحيم
كل من عرف الشيخ و جالسه و سمع منه أحبه و هذا دليل على سمو أخلاقه و همته العالية بالله شهادة حق نشهدها أمام الله تدهلني بساطته و تواضعه و إن تقاطرت عليه الوفود رؤساء دول علماء ..... من أعلى المستويات إلا أن المقيمين معه من أبناء الشعب البسطاء يعاملهم كأبناءه دائم الدكر لله دائم النصح للإلتزام بشرع الله.
حبه للوطن نابع من إيمانه و مقامه العالي بالله يأمر بأمره الشريف مريدي الزاوية قراءة الألاف من سلك القرآن الكريم و الصلاة على النبي ليحفظ الله المغرب و المغاربة من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و إن يظهر في البلاد جميع الخيرات
يلتجأ لله الملك الحق بتلاوة كتابه العزي ليؤمن حدود المغرب البلد الدي فتح صدره وحمى أحفاد رسول الله بعد أن طالتهم أيادي الغدر في المشرق.
قال لا في وجه الظلم فحوصر واليوم يقول نعم فالمعطيات تغيرت و سنقولها وراءه نعم للدستور.
109 - samir الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:37

هدا الشيخ العظيم اعرفه جيدا ولست من مريديه هو رجل شريف يحب الخير لبلده ويكره كل الاعممال التي تقود الى الفتن .حفظكمالله يا شيخ دائما أوفياء لوحدة الوطن و طريقتكم طريقة المغاربة الأحرار, و نعم للبادرة و نحن معكم, و نعم للدستور و عاش الملك و ليسقط الخونة و موعدنا 1 يوليوز
110 - ابو سلمى الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:39
نريد ان نقول لكل من اتهم 20 فبراير بالخرافيين والعدميين فهل البودشيشية والصوفية عموما ليست خرافية بل هي الدين الصحيح الذي يدعو له توفيق
وزير الاوقاف والشؤون البدعية
الاسلام الحقيقي هو العدل والمساواة وكل من يشهد بينه وبين نفسه انه لا يوجد عدل او مساواة ويعرف ان هناكسرقة للمال العام واستغلال لثروات البلاد والعبادومع ذلك يؤيد الحاكم فهو منافق وليس مسلما
اتعرفون لماذا البودشيشية لاول مرة في تاريخها تخرج لمسيرة لان الكل ادرك ان هناك تسونامي جاية في الطريق ولن تبقي ولن تذر الان وقعت بلبلة واصبح المخزن يبحث عن جميع من كان يغدق عليهم من خيرات الشعب ليساندوه كالاحزاب والنقابات والجمعيات ومثل هذا المسخ المسمى البودشيشية ولكن هيهات هيهات ان تضحكوا على هذا الشعب بعد الان
111 - نزيه الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:41
متى أصبحت الوطنية الصادقة عمالة وخيانة.؟
يا للعجب
112 - samir الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:43

- نعم للدستور
مريد الطريقة القادرية البودشيش
لطالما حرص شيخنا سيدي حمزة في كل كلامه على حث المريدين بالدعاء للملك بالنصر و التأييد لأنه الوحيد الضامن لوحدة هته البلاد من شمالها إلى جنوبها شرقها و غربها و الحكمة تقتضي جمع الشمل و تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة و لهذا من باب التحدث بنعمة الله أن شيخنا منذ 1972 و هو يأمر بقراءة الآف السلك من قرآن و صلاة على النبي صلى الله عليه و سلم و ختمها في شهر رمضان و ليلة عيد المولد القصد منها هو حفظ الملك و حفظ المغاربة بدون استتناء و حل مشكلة الصحراء المغربية و إظهار الخيرات الظاهرة و الباطنة في المغرب و كما يقال : الكفوف أمضى من السيوف و السلام
113 - rachid warzazate الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:45
ان الصوفية كانو ومازالو على محور قضايامحيطهم فخير دليل تاريخ المغرب من وقف على وجه المستعمر في الريف وسوس هل هم شباب 20 فبراير؟ أما فيما يخص الطريقة القادرية البودشيسية وشيخها سيدي حمزة فأتباعها يعدون بالملايين داخل المغرب وخارجه لأنها فرضت نقسها كمدرسة روحية أخلاقية هدفها إصلاح الفرد وبذلك صلاح المجتمع،وتأييد الشيخ سيدي حمزة للدستور هو نبد بدور الفتنة خاصة وأن الجهات الرافضة له معروفة ولها أجندات خارجية هدفها المساس بقيم وهوية هذا البلد الحبيب
114 - morad الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:47
شهادة حق
abdo
بسم الله الرحمان الرحيم
كل من عرف الشيخ و جالسه و سمع منه أحبه و هذا دليل على سمو أخلاقه و همته العالية بالله شهادة حق نشهدها أمام الله تدهلني بساطته و تواضعه و إن تقاطرت عليه الوفود رؤساء دول علماء ..... من أعلى المستويات إلا أن المقيمين معه من أبناء الشعب البسطاء يعاملهم كأبناءه دائم الدكر لله دائم النصح للإلتزام بشرع الله.
حبه للوطن نابع من إيمانه و مقامه العالي بالله يأمر بأمره الشريف مريدي الزاوية قراءة الألاف من سلك القرآن الكريم و الصلاة على النبي ليحفظ الله المغرب و المغاربة من الفتن ما ظهر منها و ما بطن و إن يظهر في البلاد جميع الخيرات
يلتجأ لله الملك الحق بتلاوة كتابه العزي ليؤمن حدود المغرب البلد الدي فتح صدره وحمى أحفاد رسول الله بعد أن طالتهم أيادي الغدر في المشرق.
قال لا في وجه الظلم فحوصر واليوم يقول نعم فالمعطيات تغيرت و سنقولها وراءه نعم للدستور.
115 - fatima الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:49
87 - مواطن صادق
منصف
هذا موقف الغيورين الصادقين على وطنهم.
عذا ليس غريبا عن الشيخ سيدي حمزة فمواقفه من ثوابت البلاد لا تتغير، كما أنه مجاهد وسليل المجاهدين، وجده سيدي المختار القادري بودشيش زعيم المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، ببني زناسن إذا كنتم لا تعلمون.
عجبا لقوم حقودين يحسدون شخصا على وطنيته الصادقة...
116 - أمين الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:51
أن تصوت الطريقة بنعم فهذا شأنها لكن السؤال المطروح ما تأثيرها في المجتمع مقارنة مع الإمكانيات المادية والإعلامية والمعنوية المقدم لها حتى أصبحت الوظيفة في وزارة الأوقاف وقف عليها وهذا على سبيل المثال لا الحصر. وللرد على ما جاء به اتباعها اقول:
- تأثيرها في المجتمع منعدم حتى على جيرنها لو استطلعتم لن تجد من بين مائة ألف واحد مؤيد
- "السلك والأذكار" أقول فاقد الشئ لا يعطيه ، فالكل يعلم أن مقر الزاوية تحت حراسة مشددة من شركة أمنية خاصة والكل يمر من جهاز الكشف لمقابلة شيخها العارف بالله في المولد.
- الكل يعلم كيف تجيش الحشود للزاوية ليلة المولد ويكفي معاينة الحضور لتعلم أن حتى الخمر موجود.
- لو علمت العدد الحقيقي لأتباع هذه الطريقة لغشي عليك وأغلبهم أهل مصلحة وكل مقيم ومسؤول له راتب شهري.
- الذكر المشاع بينهم : المال المال المال وهذا فلان صاحب الحل والعقد.....
وما خفي من ممارسات أعظم لذا نقول كختام سوف نصوت بنعم للدستور لكن نحن ضد الفساد واستغلال مكانة الملك لأكل أموال الناس والنصب عليهم . وأن الملك لجميع المغاربة لا لفئة فاسدة تستغل سمعته ومكانته وهذا ما نريده لهذا الوطن الغالي عسى الله ان يجعل بعد عسر يسر.
117 - yadari الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:53
السلام عليكم
أتوجه بالشكر لكل من له غيرة على الوطن ولكل من يصوت ب ''نعم'' وإلى كل المحبين لبلدهم المغرب أن لا يتركوا الفرصة لخدام الاستعمار والمؤجورين منه بأن يزرعوا الفتن وهيهات هيهات إن المغرب بلد محصن بأبنائه وبناته ونسائه ورجاله ولا مجال للمندسين والمتلبسين بزي الخونة أن يفرحوا بما يريدون بل وبالتأكيد سيقرحون وسيولون الدبريخربون بيوتهم بأيديهم وأيد المومنين.
فالمغاربة يحبون ملكهم ووطنهم ولاشان للمتطفلين فالمغاربة أدرى بأمورهم ولا يتخذون الدروس من من ليس له أصل.
فسنصوت ب ''نعم للدستور''
أما من يتبجح على الطريقة القادرية البودشيشية فليقل ما بدا له فهي لا تعبأ بمثل من ليس له وجهة ولا قبلة فاليوم هاهنا وغدا هناك اللهم أجعل كيدهم في نحورهم
مغربي حر وغيور على وطنه المغرب.
118 - Z H O U R الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:55
...تساؤل:
لوكان الناس كلهم فوق الارض مثل هؤلاء اين سياتي كل مانتمتع به من كهرباء من دواء من سيارة من الحرير الذي يلبسونه من القصور الذين يسكنون فيها...والسحت الذي ياكلونه و وو ...
.. ويقولون نحن اهل الجنة...
..فعلا رؤوس غريبة..!!!??
119 - الهوكاجي الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:57
تعدد الغوغائيون و بان حقدهم على هذا الوطن الحبيب فأنكروا على شيخ أفنى عمره في حرب المستعمر و امتنع عن تسلم وسام أو أموالا إيمانا منه بأنه واجب جهادي لوجه اللع تعالى لا رياء و لا مفاخرة فيه ...أنكروا عليه مقولة نعم و اتهموه بالإنزواء في حين صال الغواغئيون و أصحاب الخرافات عبثا في هذا البلد يريدون خلق الفتن لكن حكمة الله أرادت حفظ هذا البلد الأمين برجالات كهؤلاء ممن يدعون إلى الله و الإصلاح و هذا هو الجهاد الحق و توجيع القلوب للخالق بهذا تصلح أحوالنا و لا أعلم أن هناك مغربيا حرا إلا و يقر لهذه الزاوية العامرة بشيخها الحي المربي بمواقفها الوطنية المتشبتة بالثوابت و ما المسيرة التي دعا لها إلى مجرد مثال و ترجمه لمسار الوعي الخلاق و الإندماج في المسار الذي أطلقه صاحب الجلالة نصره الله ....هكذا تمارس السياسة الحقة دون تشدق و لا مصالح دفينة و معلنة فالزاوية تعي بأن لكل باب رجالاته و أنهم الأولى بالعمل السياسي فكل له دور في هذا الوطن و العبرة بمن يمارسها هزوا و ينعق في الحامعات و الطرقات مصرحين جهارا بالجمهورية و هذه خيانة لهذا الوطن .....
نقول نعم شيخنا اعزكم الله و مع أراد دروسا في السياسة فليتعلم قليلا لأن كثرة التفاهة لا تغني عن بزوغ شمس الحقيقة ....عاش الملك
120 - هاجر الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 03:59
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم شيخي سنلبي نداءك ونتوجه إن شاء الله لمدينة الدار البيضاء مشاركين في المسيرة لنقول نعم للدستور،و مناصرة لملكنا الحبيب في خطواته الرامية إلى الرقي بهذا البلد .
شيخنا سيدي حمزة علمنا حب الوطن واللإيخاء و التضامن و لطالما حثنا على أن نكون إيجابيين ومنتجين كل في مجاله .فهو يعمل على إصلاح الفرد فإذا صلح الفرد صلح المجتمع. و يدعو إلى عدم التمييز بين الإنسانية جمعاء.
ملكنا محمد السادس نصره الله و أيده رجل متواضع و حكيم وخدوم لبلده وهذه حقيقة لا يمكن أن تنكرها إلا العين الرمداء و القلب السقيم.
سيدي حمزة ولي الله الدال عليه الداعي إلى الله بإذنه. شعاره وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا صدق الله العظيم.
و من أنكر هذا فليعلم أنه فاسق وبليد ، إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين.صدق الله العظيم.
121 - walid الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:01
إلى صاحب التعليق 2 و7
rachid warzazate
ان الصوفية كانو ومازالو على محور قضايامحيطهم فخير دليل تاريخ المغرب من وقف على وجه المستعمر في الريف وسوس هل هم شباب 20 فبراير؟ أما فيما يخص الطريقة القادرية البودشيسية وشيخها سيدي حمزة فأتباعها يعدون بالملايين داخل المغرب وخارجه لأنها فرضت نقسها كمدرسة روحية أخلاقية هدفها إصلاح الفرد وبذلك صلاح المجتمع،وتأييد الشيخ سيدي حمزة للدستور هو نبد بدور الفتنة خاصة وأن الجهات الرافضة له معروفة ولها أجندات خارجية هدفها المساس بقيم وهوية هذا البلد الحبيب
122 - dris الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:03
115 - نعم شيخي
الهوكاجي
تعدد الغوغائيون و بان حقدهم على هذا الوطن الحبيب فأنكروا على شيخ أفنى عمره في حرب المستعمر و امتنع عن تسلم وسام أو أموالا إيمانا منه بأنه واجب جهادي لوجه اللع تعالى لا رياء و لا مفاخرة فيه ...أنكروا عليه مقولة نعم و اتهموه بالإنزواء في حين صال الغواغئيون و أصحاب الخرافات عبثا في هذا البلد يريدون خلق الفتن لكن حكمة الله أرادت حفظ هذا البلد الأمين برجالات كهؤلاء ممن يدعون إلى الله و الإصلاح و هذا هو الجهاد الحق و توجيع القلوب للخالق بهذا تصلح أحوالنا و لا أعلم أن هناك مغربيا حرا إلا و يقر لهذه الزاوية العامرة بشيخها الحي المربي بمواقفها الوطنية المتشبتة بالثوابت و ما المسيرة التي دعا لها إلى مجرد مثال و ترجمه لمسار الوعي الخلاق و الإندماج في المسار الذي أطلقه صاحب الجلالة نصره الله ....هكذا تمارس السياسة الحقة دون تشدق و لا مصالح دفينة و معلنة فالزاوية تعي بأن لكل باب رجالاته و أنهم الأولى بالعمل السياسي فكل له دور في هذا الوطن و العبرة بمن يمارسها هزوا و ينعق في الحامعات و الطرقات مصرحين جهارا بالجمهورية و هذه خيانة لهذا الوطن .....
نقول نعم شيخنا اعزكم الله و مع أراد دروسا في السياسة فليتعلم قليلا لأن كثرة التفاهة لا تغني عن بزوغ شمس الحقيقة ....عاش الملك
123 - maya fes الثلاثاء 21 يونيو 2011 - 04:05
نعم ثم نعم هدا رأيي و أفتخر ببلدي و بملكي و شيخي حفضه الله و أريد الرد على العديد من الغافلين عن دكر الله بأن نية الشيخ صافية هو دعى كل من يهمه الأمر لم يأمر الناس بالتصويت ولم يجعل السيف في رقاب الناس ليصوتوا بنعم و أقول للعديد من الجهلاء لا تقولوا على الناس ما لا تعلمون ومجالس الشيخ كلها في ذكر الله ومجالس كلها تأذيب روحي ونفسي و الشيخ غني عن أي هبات أو خرافات والمرجوا احترام الآخرين (ألا إن أهل الله لا خوف عليهم و لا يحزنون) صدق الله العظيم و بلغ رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم و حفض الله جميع الذاكرين و الذاكرات و شكراً
124 - abdorabih الخميس 28 يوليوز 2011 - 02:10
يادراويش الزموا زواياكم ..وانشغلوا بالرقص وبالبكاء على حالكم ..والندم على افعالكم ..انشغلوا بجذبكم وجنونكم بوظيفتكم .. لان ذلك سبيل لاصلاح الاحوال اتركوا السياسة لاهلها لا نها مدنسة وانتم مقدسون.. انتم اولياء ..انتم صلاح ..انتم يستسقى الغمام بكم ...واهل السياية دنيويون متعلقون ...انتم: منكم من تكثر نظرته الطعام ومن لمسته تولد العقيم ودعوته ترد الفقيد ..انتم الاولياء والسادة والصالحون لاننا انتقصنا من قدرنا ليخيل اليكم انكم كذلك ..
عاشرناكم فلم نلمس فيكم الا الغش والنفاق والمكر ..
125 - taoufiq الخميس 04 غشت 2011 - 01:55
منذ متى اهتم البدشيشيون او التيجتنيون او غيرهم من اهل الطرق الدينية باحقاق الحق او ابطال الباطل لا هم لهم سوى الولاءم الدسمة وما يملءون به بطونهم من اين درس الشيخ حمزة السياسة لكي ينصح اتباعه بالتصويت على الدستور كيف لا وخزاءنه مملوءة من اموال الشعب. الدين ليس في الزوايا او في المساجد او دور العبادة الدين في الاسواق وفي الادارات وفي المستشفيات و في كل الحياة اليومية
126 - مواطن سوري الخميس 24 نونبر 2011 - 06:31
أنا مواطن سوري مقيم في الخارج و كانت على علاقة حب وطيدة مع فتاة مغربية و بعد أن قررنا الزواج و رسمنا مخططنا و حزمت أمتعتي و اشتريت كل ما يحتاج للزواج و العرس و كل الإجراءات الازمة..... جاءت الصدمة
قالت ان سيدي حمزة لم يبارك الزواج و يقول ان السوريين هم شيعة و غير خلوقين و .... غيره من كلام الذم و الإفتراء و قالت ان سيدي حمزة هو عارف بالله و يعرف ان هذا الزواج لا خير منه!
لم أكن أعرف أن متبعيين هذه الطريقة عقولهم متحجرة و عندهم سيدي حمزة لا يخطىء و يعلم كل شيء و يعلم المستقبل!! هم أقرب ما يكون للشيعة! فالشيعة عندهم ولاية الفقيه أي أن مرجعهم الأعلى الخميني لا يخطىء أبدا!

قلت لها: سيدي حمزة رآني يوما؟ قالت لا!
قلت لها: عرفني أو تعرف على اخلاقي؟ قالت لا!
قلت لها فكيف حكم علي هذا الحكم الظالم؟! بل كيف حكم على كل السوريين؟!
فاليفتح شاشة التلفاز و يرى السوريون الذين بدمائهم دافعوا عن دينهم و شرفهم و حريهم

قلت لها: انت تعرفيني منذ سنين هل رأيني أكذب؟ قالت لا
هل رأيتي مني أي حرام؟ قالت لا و الله
و قالت لا نستطيع أن نخالفه أبدا! و يا ويلنا لو خالفناه

الحمد لله انني مسلم سني و مرجعي رسول الله
المجموع: 126 | عرض: 1 - 126

التعليقات مغلقة على هذا المقال