24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | هذه مقترحاتٌ لتعديل دستوري يهم تشكيل الحكومة بالمغرب

هذه مقترحاتٌ لتعديل دستوري يهم تشكيل الحكومة بالمغرب

هذه مقترحاتٌ لتعديل دستوري يهم تشكيل الحكومة بالمغرب

بعد تعيين الملك لرئيس الحكومة من الحزب الفائز بتصدر نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب المغربي ليوم 7 أكتوبر 2016، ونظرا لما يُتداول حول حصول "تأخير" في خروج هذه الحكومة إلى حيز الوجود، وبغية تفادي مختلف الإشكاليات المتوقعة في حالة تخلف رئيس الحكومة – فعلا - عن تشكيل أعضاء حكومته، فضلا عن النقص الحاصل على مستوى مضامين فقرات الفصل 47 من دستور 2011 بخصوص بعض المقتضيات التي تتعلق بإشكالية تعيين الحزب المتصدر لنتائج الانتخابات بسبب تساوي حزبين أو أكثر في النتائج النهائية، أو بإشكالية معايير تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي المشارك في الانتخابات والمتصدر لها على أساس النتائج النهائية، أو غيرها من الإشكاليات التي تطرحها الفقرات السبعة المشكلة للفصل 47، والذي ينص على ما يلي:

"يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.

ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها.

للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة من مهامهم.

ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة.

ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية.

يترتب عن استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك.

تواصل الحكومة المنتهية مهامها تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة".

تجدر الإشارة إلى أن تجاوز مختلف الإشكاليات التي يطرحها هذا الفصل، يستدعي منا قراءة جديد لمختلف مضامين فقراته وتقديم بعض المقترحات في إطار صياغة بديلة عن الصياغة الحالية، وهو ما نحاول توضيحه أسفله.

أولا: مقترح تعديل للفصل 47 من دستور 2011

نقترح للتأمل والنقاش، في هذه النقطة، الصياغة البديلة للفصل 47 من دستور 2011 المغربي، وفق النص الآتي:


"يعين الملك رئيس الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب على أساس نتائجها، رئيسا للحكومة؛ ويمكنه أن يعين نائبه ما لم يتم انتخاب رئيس للحزب إلى حدود إعلان النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس النواب.

1- في حالة تساوي حزبين أو أكثر دون أن تتجاوز ثلاثة أحزاب، في عدد المقاعد المتحصل عليها، يتم تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات.

2- في حالة تساوي أكثر من حزبين في تصدر النتائج النهائية، على مستوى عدد المقاعد وعلى مستوى عدد الأصوات، يدعو الملك إلى انتخابات سابقة لأوانها.

3- في حالة تساوي حزبين في عدد المقاعد ثم في عدد الأصوات، يعمل هاذان الحزبان على اقتراح حزب ليتم تعيين رئيسه بالتوافق بينهما، رئيسا للحكومة.

4- يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب المتفق عليه ما بين الحزبين المتصدرين للنتائج على أساس عدد المقاعد وعدد الأصوات. وإذا لم يتم التوافق على حزب معين، يعين الملك رئيس الحكومة من أحد الحزبين المتعادلين في النتائج النهائية بعد استشارة مع رئيسيهما.

يعين الملك رئيس الحكومة لتشكيل أعضاء الحكومة الجديدة في أجل لا يتعدى 30 يوما، يبتدأ من تاريخ التكليف؛ ويمكن تمديده لمدة 15 يوما إضافية، غير قابلة للتجديد، إذا ما طلب رئيس الحكومة في رسالة رسمية موجهة إلى الملك، الإذن بتمديدها. ولا تمدد تلك المدة نهائيا إذا ما تعلق الأمر بتعيين ثان لتشكيل الحكومة في حالة تعادل حزبين في النتائج النهائية.

ويعين أعضاء الحكومة باقتراح من رئيسها، شرط أن يكونوا من المرشحين الفائزين بمقعد في انتخابات أعضاء مجلس النواب أو من رؤساء الأحزاب المشاركة في انتخابات أعضاء مجلس النواب ما لم يكونوا قد فشلوا في الفوز بمقعد برلماني.

في حالة تعثر مفاوضات التحالف من أجل تشكيل الحكومة، مع وجود حزب سياسي واحد متصدر للنتائج النهائية لانتخاب أعضاء مجلس النواب، يتم اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها، يدعو الملك إليها في الأشهر الثلاثة الموالية لتاريخ إعلان رئيس الحكومة المكلف عن تعثر عملية تشكيل الحكومة.

1- في حالة تعثر مفاوضات التحالف من أجل تشكيل الحكومة، مع وجود حزبين سياسيين متصدرين للنتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس النواب، على أساس عدد المقاعد وعدد الأصوات، وإذا لم يتم التوافق على حزب معين من بين الحزبين المتعادلين، يعين الملك رئيس الحكومة من أحد الحزبين المتعادلين ويكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

2- في حالة تعثر مفاوضات التحالف من أجل تشكيل الحكومة من طرف رئيس الحكومة المكلف من طرف الملك من أحد الحزبين المتعادلين، يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب الآخر ويكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

3- في حالة تعثر مفاوضات التحالف من أجل تشكيل الحكومة، في الحالتين السابقتين، يدعو الملك إلى انتخابات سابقة لأوانها، تكون في الأشهر الثلاثة الموالية لتاريخ إعلان آخر رئيس الحكومة المكلف عن تعثر عملية تشكيل الحكومة.

4- في حالة إعادة انتخابات سابقة لأوانها وتعثر رئيس الحكومة المعين في مفاوضات التحالف من أجل تشكيل الحكومة، مع وجود حزب سياسي واحد متصدر للنتائج النهائية لانتخاب أعضاء مجلس النواب، يتم اللجوء إلى الحزب الحاصل على المرتبة الثانية لتشكيل أعضاء الحكومة؛ وفي حالة تعادل حزبين وتبوئهما نفس المرتبة الثانية، يعملان على التوافق فيما بينهما لاقتراح حزب يتم تعيين رئيس الحكومة من خلاله قصد مباشرة عملية تشكيل الحكومة، وإذا فشلا يلتجأ الملك إلى تعيين رئيس حكومة من الأحزاب المرتبة في المراكز الخمسة الأولى دون الأحزاب التي لم يتمكن رؤسائها من تشكيل الحكومة أو تعيين رئيس حكومة تكنوقراطي لتشكيل حكومة إنقاذ وطنية.

تقام الانتخابات السابقة لأوانها، في أقصى تقدير وفي جميع الحالات، في الستة أشهر الموالية لإعلان أول تعثر لتشكيل أعضاء الحكومة الجديدة.

تواصل الحكومة المنتهية مهامها، تصريف الأمور الجارية إلى غاية تشكيل الحكومة الجديدة.

للملك، بمبادرة منه، بعد استشارة رئيس الحكومة، أن يعفي عضوا أو أكثر من أعضاء الحكومة بعد تعيينهم ومباشرة مهامهم.

ولرئيس الحكومة أن يطلب من الملك إعفاء عضو أو أكثر، من أعضاء الحكومة، بناء على استقالتهم الفردية أو الجماعية.

يترتب عن استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك".

ذلك، هو مقترحنا لتعديل الفصل 47 من دستور 2011؛ فما هي الاستنتاجات الممكن استخراجها من مختلف مضامين وفقرات هذا المقترح؟

ثانيا: معايير تشكيل الحكومة بالمغرب

يتضح من مضامين الصياغة المقترحة لتعديل مقتضيات فقرات الفصل 47 من دستور 2011 المغربي، والممكن تطويرها ودعمها أو تعديلها لتتناسب والظروف العملية لكل استحقاق تشريعي برلماني، وجود عدة معايير، سواء لتعيين رئيس الحكومة أو لاختيار مختلف أعضائها أو للفترة الزمنية المحددة لتشكيل الحكومة أو البدائل الممكنة عند تعثر تشكيل أعضاء الحكومة الجديدة؛ وهذه المعايير، يمكن استنتاج بعضها، وتقديمها حسب كل حالة، كما يلي:

- يعين رئيسا للحكومة وفق معيار الزعامة الحزبية؛ ونقصد به الشخص الذي يترأس الحزب السياسي، سواء سمي رئيسا للحزب أو الكاتب العام للحزب أو الأمين العام للحزب، والذي يتصدر حزبه نتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب. ولكن في حالة عدم وجود زعيم للحزب، فإن نائبه الذي يتولى مهمة رئاسة الحزب، في انتظار انتخاب رئيس جديد، هو الذي يتم تعيينه رئيسا للحكومة، ويستمر في هذه المهمة حتى وإن تم -بعد تشكيل الحكومة -انتخاب رئيس جديد للحزب غير هذا الشخص الذي يتبوأ حاليا رئاسة الحكومة.

- إذا كان هناك حزب سياسي واحد متصدر لنتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب، فإن معيار انتخاب زعيم هذا الحزب رئيسا للحكومة هو عدد المقاعد المتحصل عليها في النتائج النهائية.

- إذا كان هناك حزبان سياسيان متعادلان على مستوى المرتبة الأولى بحصولهما على عدد المقاعد نفسه في النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس النواب، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة يكون من الحزب الحاصل على المرتبة الأولى في عدد الأصوات المتحصل عليها في النتائج النهائية.

- إذا كان هناك حزبان سياسيان متعادلان على مستوى المرتبة الأولى بحصولهما على عدد المقاعد نفسه وعدد الأصوات نفسه في النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس النواب، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة يكون بالتوافق بين الحزبين.

- إذا كان هناك حزبان سياسيان متعادلان على مستوى المرتبة الأولى بحصولهما على عدد المقاعد نفسه وعدد الأصوات نفسه في النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس النواب دون حصول توافق بينهما، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة يكون هو اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.

- تقام انتخابات أعضاء مجلس النواب سابقة لأوانها، في أقصى تقدير وفي جميع الحالات، في الأشهر الستة لإعلان أول فشل لتشكيل أعضاء الحكومة الجديدة.

- إذا كان هناك أكثر من حزبين سياسيين متعادلين على مستوى المرتبة الأولى بحصولهما على عدد المقاعد نفسه وعدد الأصوات نفسه في النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس النواب، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة يكون هو اللجوء إلى انتخابات سابقة لأوانها.

- إذا كان هناك حزب سياسي واحد متصدر لنتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب، وتعثر في تشكيل أعضاء الحكومة الجديدة بعد انتخابات سابقة لأوانها، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة هو اللجوء إلى الحزب الثاني.

- إذا كان هناك حزب سياسي واحد متصدر لنتائج انتخابات أعضاء مجلس النواب، وتعثر في تشكيل أعضاء الحكومة الجديدة بعد انتخابات سابقة لأوانها، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة هو اللجوء إلى الحزب الثاني ما لم يوجد هناك حزبان في المرتبة نفسها على مستوى عدد المقاعد وعدد الأصوات نفسه؛ فإنه في هذه الحالة، يلجأ الحزبان إلى التوافق فيما بينهما.

- إذا فشل الحزبان المتعادلان في التوافق بينهما، فإن معيار انتخاب رئيس الحكومة هو اللجوء إلى تعيين الملك لرئيس حكومة من الأحزاب المرتبة في المراكز الخمسة الأولى دون الأحزاب التي لم تقدر على تشكيل الحكومة الجديدة، أو تعيين تكنوقراطي وتشكيل حكومة إنقاذ وطنية.

تلك بعض المعايير التي يمكن استنتاجها من قراءتنا المتفحصة لمضامين الفصل 47 من دستور 2011 بعد إدخال تعديلاتنا عليه وفق ما تقتضيه الظرفية الحالية من تطورات تفترض إعادة تدقيقه، من وجهة نظرنا الخاصة.

تجدر الإشارة إلى أن مختلف الفقرات التي يتضمنها هذا المقترح، رغم طولها وكثرتها، إلا أنه يمكن إعادة صياغة الفصل 47 فصلين أو أكثر، أو بالأحرى إضافة فقرة ضمن الفصل 47 الحالي، تنص على مختلف هذه المقترحات وغيرها، على أساس العبارة الآتية: "يصدر قانون تنظيمي يبين إجراءات وشروط تشكيل الحكومة".

ولذلك، يمكن أن نقول في ختام هذا المقترح حول صياغة جديدة للفصل 47 وفقراته السبعة ضمن دستور 2011 المغربي، بأننا ندعو إلى تعديل دستوري في أقرب وقت ممكن، ينصب على ما قدمناه من تحليل مسبق، مع العلم بأن هناك فصولا أخرى، وفي مواضيع شتى، تحتاج بدورها إلى التدقيق والتعديل في أفق صياغة نص دستوري ينطلق من واقع الممارسة القانونية للمؤسسات من جهة، كما ينطبق مع مستلزمات ومتطلبات التطور القانوني والدستوري الذي تشهده بلادنا من جهة أخرى، ولاسيما في الآونة الأخيرة منذ سنة 2011 إلى اليوم.

* باحث في القانون الدستوري وعلم السياسة حاصل على الدكتوراه في القانون العام من كلية الحقوق بمراكش


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - حسين التيزنيتي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:08
أمام عجز بنكيران المستمر في تشكيل الحكومة يبقى الحل الأنسب للخروج من هذه الأزمة و حالة البلوكاج الذي تسبب فيه بنكيران هو تكليف الملك شخصية أخرى من حزب العدالة و التنمية لتشكيل الحكومة وهي عملية لن تخرج عن النص الدستوري طالما أن رئيس الحكومة سيبقى منتميا للحزب الذي حاز على المرتبة الاولى في الانتخابات كما هو منصوص عليه دستوريا فالملك قام بدوره كما يجب والتزم بالدستور لكن عجز بنكيران وفشله واقراره بذلك سيحتم على الملك سلوك منهج آخر دون الخروج عن المنهجية الدستورية .
2 - عزيز الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:15
المشكل ليس في الدستور بل في الحقل السياسي المغربي لا يجب تطويع الدستور ليخضع لانتهازية الأحزاب
3 - حسن الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:30
واخوتنا !!! بلا ماتصدعو راسكوم بالشفوي ! خرجوا ليها ديريكت وقولوها : "تسلم الأيادي " !!!! ذاك هو شعاركم!
4 - ossama الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:31
انقلوا القانون من اسيادكم في الغرب وبدون فلسفة... تتفلسفون في السياسة وتدخل النعامة راسها في التراب عندما يتعلق الامر بالصناعة والتكنلوجيا والفضاء وحل مشاكل البطالة ...انتم مجرد نكرة في هذا العالم ولكنكم عباقرة في الفساد وسرقة الشعب المغربي...
5 - Driss الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:32
Nous citoyens Marocain n'avons pas besoins de ce discours qui tient pas debout en ce qui concerne l'expression juridique. La loi doit pas être faite selon les cas de figures mais globalité. Les personnes ayant propose la continuation en sont conscients.
6 - om raja الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:42
فشل بنكيران في تشكيل الحكومة حزب العدالة و التنمية يتجه نحو التخلي عن بنكيران واعلان خليفة له ، اذ يعتبر بنكيران الان عبء كبير على الحزب لاتخاذه قرارات ستقبر الحزب في حالة استمراره في قيادته . فالدستور المغربي يمكن تعديله في هذه الحالة لان إنتخابات سابقة لاوانها جد جد مكلفة للدولة
7 - mouslim الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:46
الملك هو الرئيس الاسمى للدولة و الدستور منحه صلاحية ضمات استمرار مؤسسات الدولة ومن ضمنها رئاسة الحكومة فشل هذه الاخيرة في هذه المرحلة بسبب بنكيران سيلزم الملك طبقا للدستور باتخاذ الحل المناسب لاستمرار تدبير هذه المؤسسة على الوجه الأسلم
8 - محمد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:53
فيما يخص الانتخابات السابقة لأوانها في حالة تصدر لاكتر من حزب لنتائج الانتخابات اقترح ان نتفاداها باختيار الزعيم الأكبر او الأصغر سنا او حسب الترتيب الأبجدي الاسم الشخصي او العائلي
9 - ام وداد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:54
الحل الانسب هو التعديل الدستوري لان الانتخابات السابقة لاوانها فيها غير خسران الفلوس للدولة نطالب بتدخل الملك لانه هو الرئيس الاسمى للدولة و الدستور منحه صلاحية ضمات استمرار مؤسسات الدولة .
10 - Saad الجمعة 23 دجنبر 2016 - 04:58
Please if someone understands, explain to me . Can we just make things easygoing. , ....
11 - yassin yassin الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:01
لولا فشل بنكيران وخطته السافلة لما وصلنا الا كل هذه المقترحات .
مشكلة بنكيران و البيجيدي على العموم انهم يختزلون الديقراطية في صناديق الاقتراع وينسون انها لا تعدو ان آلية من آليات هذه الديمقراطية الله إنصر سيدنا فكاك الوحايل
12 - Marocain الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:06
التكتلات الحزبية يجب ان تكون قبل الانتخابات وأساس البرنامج،طلب التحالف يقدم للمحكمة الدستورية وعليها ان تنظر فيه في اجل لا يتعدى شهرا واحدا.
و
بدل الغاءمجانية التعليم الغاء تقاعد الوظائف المحصل عليها عن طريق عملية انتخابية.
رفع عتبة دخول البرلمان الى 10 مقاعد.
13 - yassir lcasawi الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:07
بنكيران اذا لم تستطع تشكيل الحكومة فالحل الوحيد هو أن تترك هذه المهمة وتسلم المفاتيح للملك فهو الادرى بما سيفعل , هو الرئيس الاسمى للدولة
14 - hiba hiba الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:11
الملك هو الوحيد الذي لديه الصلاحية للحكم التام .فإذا اراد تعديل الدستور غيعدلو شحال هدا وا غي بغا يشوف سي بنكيران واش بغا إحشم ساعا والوو .
15 - hind tamaynot الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:18
نحن الآن على مشارف انتهاء شهرين من هذا الفوز الانتخابي والتعيين الملكي الدستوري، ما زال مشروع الحكومة الجديدة المنتظرة مستعصيا على الميلاد، تحت مسمّيات “البلوكاج” .ما الذي يقع اليوم في ميدان الحياة السياسية المغربية بعد المحطة الانتخابية التشريعية الثانية التي عرفها دستور 2011 ؟
انا احمل المسوولية كاملة لبنكيران هو سبب البلوكاج
16 - bidon الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:22
الخطاب الملكي، القادم عبر الأثير من دكار لأول مرة في التاريخ السياسي المغربي المعاصر، يرفض تقسيم الحكومة المقبلة على أنها غنيمة انتخابية، مرتبطة بالمسألة الحسابية، وبرغبات أحزاب سياسية بعينها . ولكن بنكيران واقيلا ماتسنطش لداك الخطاب و بغا الفتنة تنوض ف البلاد
17 - شرف الدين الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:25
اقول ما يلي:
المغرب فيه من الناس المعقولين ما يوفر له الحماية
يجب اعطاؤهم الفرصة للعمل
انهم متشرذمون في مختلف بقاع العالم
الطبقة الصامتة لماذا هي صامتة؟
المغرب ولاد للعباقرة
كلما ظهرت بوادر الاصلاحات العميقة الا و ربحنا جحافل من هذه الطبقة و التي ستبدا باسترداد الثقة في مؤسسات الدولة
المغرب و المغاربة الاحرار خيرون والله لن يخيب آمالهم في إسعاد ابنائهم و الاجيال المقبلة باذن الله.
18 - benzidan الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:26
الشعب المغربي ذو الأربعين مليون نسمة، وفي انتظار إعلان ميلاد الحكومة الجديدة، منهم من مات، ومنهم من يحتضر أو ينتظر، ومنهم من ازداد بالأمس وقبل الأمس، ومنهم من يتسلّح بمزيد من الصبر والصلاة، وما بدّلوا تبديلا والسي بنكيران بقي معتكفا في بيته لا ندري مذا ينتضر بالعربية تاعرابت مامسوقش .
19 - hicham jabali الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:27
ماذا يقع في عمق الحياة الراهنة للمجتمع السياسي المغربي بعد الانتخابات التشريعية الثانية لدستور 2011 الذي من المفروض أنه يحمل في روحه أجوبة الأسئلة الحارقة لحراك 20 فبراير ولموجة الربيع العربي ؟
20 - mohamed tanjaoui الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:30
هل يمكن الحديث اليوم، بعد انصرام خمس سنوات كاملة من عمر تنزيل وثيقة مشروع الدستور الجديد، القانون الأسمى للبلاد، عن إمكانية إجراء تعديلات دستورية طارئة،
21 - om aya الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:32
هل فعلا لم تكن لدى كتيبة الفقهاء والعلماء والساسة وأصحاب القانون، الذين أنيطت بهم مهمة إعداد فصول مشروع الدستور الجديد، نظرة استشرافية، ورؤية مستقبلية، وحدس استيباقي، تمكّن وثيقة المشروع الدستوري الجديد من العيش بسلام بين جيلين أو ثلاثة أجيال على الأقل من آباء وأبناء المجتمع المغربي الحديث ؟
22 - abo 3akil الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:34
الأكيد أن منطوق الدستور الحالي الذي صوتّ عليه الشعب وارتضاه، رغم كل ما قيل ويقال في مسلسل إعداده وتنزيله، يجب احترامه، ولو بالتدخّل المباشر لملك البلاد الذي أعطاه نفس هذا الدستور، كرئيس للدولة، صلاحيات “الحكم الأسمى بين مؤسسات الدولة، وحسن سير المؤسسات الدستورية،
23 - Beza الجمعة 23 دجنبر 2016 - 05:52
في الدمقراطية الحقة البرلمان يغير الدستور. في الدكتاتورية يمنح او يغير الدستور الرئيس/الملك. فليعلن الملك حكومة وهنونا من صداع الرأس.
24 - Samawi الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:01
نريد حكومة كفائات و ليس حكومة توزيع الغنائم
الحكومة السابقة التجئت الى الحلول السهلة على ظهر المواطن
بنكيران فاشل هو و جماعته و من يتشبت بهم لانهم يمجدونه
25 - Sah78 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:02
لو كانو يهتمون ولو قليلا بالمغاربة لشكلو حكومة منذ اليوم الاول، لكن مع الاسف انهم في صراع لحماية مصالحهم الشخصية .
لا مجال لءضاعة الوقت
الشعب يحتاج المصحات، المدارس، الجامعات، المصانع ال ال ال..... خليونا مفريغ الدماغ حزب معا حزب كرموس باكور
والشعب مريض خاصو الدواء
الشباب خاصهم الشغل
واباركا
26 - مغربي حسني الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:05
النظام الملكي هو الثابت بالمعادلة المغربية، فالملك يمثل صمام الأمان لكونه رمز سيادة الأمة و ضامن وحدثها ... أما الأحزاب السياسية فهي متغيرات لم تصل إلى تحقيق تطلعات الشعب، و نجدها دائما تخلف الوعود الانتخابية لتنصرف إلى تحقيق مكاسب حزبية...لذلك يبقى الملك الراعي الأمين للمصلحة العليا للبلاد...
27 - ماما غطيني الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:16
هادي سميتها المياعا. بغيتو غير الدستور تحكرو عليه. "ماما غطيني وقولي لبابا يغيرلي الدستور راه ما كيجينيش النعاس". هاهاها ....
وإن كانت وثيقة غير مقدسة، إلا أنه يبقى من السابق ﻷوانه بعد مرور 5 سنوات، القيام بتعديل دستوري. يتعين على السياسيين احترام قواعد اللعبة، وليس تعديل الدستور بعد أشهر قليلة من البلوكاج.
ما شي حيت جوج تقاراو ف بار، غادي نغيرو ميثاق سياسي غليظ لﻷمة.
28 - سعيد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:24
عوض كل هذه التعديلات يمكن تغيير نمط الإتقراع بحيث يفوز حرب بالأغلبية المطلقة و يمكنه بعدها تأسيس الحكومة بدون مزايدات الحكومة تستطيع العمل ببرنامج واضح وبدون معيقات و يمكن مساءلتها و عدم إنتخاب الحزب في حالة الفشل أو التجديد له في حالة حسن التسيير. النظام الانتخابي الحالي غير مجدي لصعوبة التوافق وانعدام الانسجام بين الوزراء وهذا ما كان واضحا في الحكومة السابقة.
29 - جلال الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:43
انقلاب على الدستور لمصلحة التحكم وعلى رأسهم البام الذي يعتبر فيروس القرن ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم
30 - ملاحض الجمعة 23 دجنبر 2016 - 06:56
في جميع الحالات سيبقى الحال على ما هو عليه.
31 - عبد الله أكادير الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:01
ملي كايطح الجمل كايكتروا جنوا
يبدوا أن هناك جهات تتمنى و تستعد للإنقلال الدستوري والمؤسف أن تجد الدكاترة والاساتذة والمتقفون هم مم يمهدون الطريق . حقا صح المثل القاتل أن الديموقراطية ليس صالحة للكائن العربي ما دام من توكل اليه مهمة الدفاع عن الديموقراطية ويسمون الديموقراطيون هم من يخترقونها .
الحل واضح والناس لداروا الدستور ماشي مكلخين وماخداو حساب هادشي ... العودة الى الشعب كما فعل جراننا الديموقراطين.
32 - احمد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:10
يظهر لي ان هدا الدستور المغربي تريدون ان تقلبوه الى قانون اساسي لجمعية حي من اﻻحياء..اين اﻻبداع يارجال القانون ويارجال السياسة..هده اﻻقتراحات يمكن ان يصوغها حتى اﻻنسان العادي الدي لم يسبق له ان دهب الى المدرسة...
33 - سام الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:13
يبدو ان الاستاذ جانب حق تكليف الوصيف في نتائج الانتخابات التشريعية لتشكيل الحكومة في حالة ما اذا تعذر على متصدر نتائج الانتخابات ذلك و هو حق دستوري جاري به العمل في الدول الديموقراطية ذات الانظمة الملكية كاسبانيا كما ان الاستاذ غلب عليه النمط في نظام الملكية البرلمانية السائد في اوروبا و لم يميز بما يتميز به نظام الملكية الدستورية في المغرب فكان لزاما عليه بدلا من الدفع بالملك لاعلان انتخابات سابقة لاوانها بما تكلف ذلك على خزينة الدولة كان الاحرى به تخويل الملك صلاحية تعيين من يقوم بتشكيل حكومة ائتلاف وطني في حالة ما اذا تعذر ذلك سواء على متصدر الانتخابات او وصيفه اما بخصوص تحديد المدة الزمنية لتشكيل الحكومة فالاقتراح صائب و في كل حال لا يجب تعطيل تشكيل البرلمان و ربطه بتشكيل الحكومة انه غلط و هفوة دستورية يجب تصحيحها
34 - اكرض اوضاض الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:15
المغرب لا يحتاج لٲي تعديل دستوري بشأن تشكيل الحكومة ٲو ٲي شيء ٲخر من هذا القبيل، بل يحتاج لساسة يفهمون ٲن تشكيل الحكومة يجب ٲن ينبني على معايير واضحة ومنطقية، وليس كما يريد ٲن يفعل بنكيران بإصراره على رد الجميل لشباط وفرض حزب الكتاب، تأخير الحكومة سببه بنكيران ولا شيء ٲخر غير بنكيران، شوفو الرباح ولا العثماني يولي بلاسط هاد الحلايقي، هوما بعدا ماعطاو وعد للهبيل فاس...
35 - aguerd oudad الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:21
مخرج تشكيل الحكومة وتجاوز البلوكاج يتوقف على ٲمرين اساسين، مكايناش شي حاجة ٲخرى، 1- بنكيران ارجع للصواب وينسى عليه هبيل فاس وتردية الخواطر ويشكل الحكومة، اولا يخلي المهمة للعثماني، الشخص المترزن والهادي، ٲو يحط السوارت ويقول باااااااع راه فشلت، لٲن حاجز تشكيل الحكومة بنكيران ليدارو لراسو والمغاربة عاااااقو...
36 - بو أنور الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:25
صورة قريبة من الدستور الإسباني .البلد قضى أكتر من سنة دون حكومة .إنتخابات تمت مرتين بفوز الحزب الشعبي .لولا خروج الاشتراكين من البرلمان وفتح الطريق أمام- مارينو راخوي - من أجل تكوين حكومة .
37 - سعيد 04 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:29
خص شي تعديل دستوري يفرض الكفاءة كشرط ضروري لأعضاء الحكومة، لٲنه مامعنى ٲن يكون سيكليس فاس وزيرا يسيير ويدبر شؤون المغاربة في مجال معين؟؟؟ وخص شي تعديل دستوري يتوافق مع المحددات التي جاء بها خطاب جلالة الملك السابق في دكار بشأن تشكيل الحكومة، لٲن لا معنى ٲن يخرج الحلايقي ديال بنكيران ويقول لك راه غي 20 بلاصة ليخاصا، واش هادا رئيس حكومة ولاكورتي ولا كريصون ديال الكار؟...
38 - اسماعيلي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:35
خص تعديل دستوري يبعد الحلايقية على الوزارات، واش بنكيران حول البرلمان لساحة جامع الفنا وميع السياسة والخطاب السياسي في المغرب، هذا رئيس حكومة ولا حلايقي؟؟ كل مرة خارج بشي نكتة ولا شي تخربيق، ساسة العالم يتحدثون بالبرامج ويناقشون الٲفكار، وهذا عاطيها لديالي كبر من ديالك وما شبه، خخخخ خخخخخخخخ. ...
39 - خالد اسماعيلي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:41
أودي ماشي تعديل الدستور فاش بقات، بقات فتعديل منظور حزب الباجدة للحقل السياسي المغربي، راه هوما سبب البلوكاج وبالخصوص داك بنكيران ليلاصق فشباط وبدأ يفرض السيكليس ديال فاس على المغاربة ، علاش حيث قال لك مو الله ارحمها كانت استقلالية، أودي سييير ديه لدارك أما الحكومة راه المغاربة بغاو فيها ناس ليتخدم وعندها كفاءة، سير خلي شباط حتى نبغيو نقادو شي بيكالة ونقلبو عليه
40 - سد ثغرات بثغرات الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:42
لا يجب ان نسد ثغرات الدستور بثغرات اخرى.
على الحزب المتصدر للانتخابات مهما كانت توجهاته سواء علماني محافظ بيءي او متطرف ، تشكيل حكومة بمفرده ان شاء هكذا يمكن محاسبة الاحزاب على برامجهم وهكذا سيقبل المواطنون بكثافة على الاستحقاقات المقبلة ....
41 - بنجلون الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:44
الٲمر غير متوقف على تعديل جديد، واش حنا غي غانقابلو تعديلات للدستور؟ الٲمر متوقف على تغيير رفاق بنكيران لتعاملهم، ولاشك أن المتتبع للشأن السياسي المغربي سيلاحظ هرولة البيجيدي للإستفاذة من أي ظرف كيفما كان وهاهو اليوم يلعب ورقة البلوكاج عبر فرضه حزب التقدم والاشتراكية وحزب شباط وعليه فعلى الراغبين في التحالف الموافقة عليهما أو اعتباره عدو الديموقراطية والشعب...
42 - abdou الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:49
اود اش من حكومة او انتخابات
كل دلك ما هو اﻻ تمثيلية.في المغرب الملك يحكم و يسود
43 - عاق وفاق الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:50
غادي دير تعديل دستوري وفي الٲخير اخرج لك بنكيكي بشي بلوكاج اخر، هو راه الهم ديالو هو يبين للمغاربة ٲنه مظلوم وكايحاربوه وباغي اخدم وماخلوه، لٲنه لو كان همه تشكيل الحكومة لما تشبث بشباط وعارض مضمون الخطاب الملكي في السنغال، راه كووولشي واضح والمغاربة عاقو وفاقو.
44 - خالد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:52
راييي المتواضع بالاش من داك البرلمان و بلاش من دوك الاحزاب الكرطونية، كل ما يفعلونه هو استنزاف اموال الشعب، وانا اخرج من المنزل في الرابعة صباحا للعمل وهده الاحزاب تاكل و تشرب من دمي
كن خلتو غير ملكنا يسير البلاد. كن تفادنا هد التماسيح الحزبية : ادوك الفلوس لكنخلصهوم بها نديرو بها مشاريع لهدا الشباب العاطل
اما الاخرين فيستنزفون ام
45 - Amazigh athée الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:53
Plus important que tous ces détails est la laicité. Tant que le Maroc ne sépare pas politique et croyance, le pays ne peut pas avancer
46 - Younes الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:54
ما هذا المستوى؟ من المستحيل حصول حزبين على نفس عدد الأصوات !!! اقتراحات غير موفقة !
47 - فاروق الجمعة 23 دجنبر 2016 - 07:56
خخخخخخخ قالك من بين التعديلات المقترحة لتجاوز البلوكاج (في حالة تساوي حزبين في عدد المقاعد ثم في عدد الأصوات، يعمل هاذان الحزبان على اقتراح حزب ليتم تعيين رئيسه بالتوافق بينهما، رئيسا للحكومة)، واش نتا عايش في المغرب؟ واش كاين شي توافق مع هاد بنكيران؟ راه هادو كايبغيو كولشي لريوسهوم، غادير تعديل ويبلوكيك عاوتاني بنكيران بحال دابا، وشنو نديرو تعديل ٲخر ههه، الحل بااااااين والمغاربة عاااارفينو
48 - متابع سياسي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:01
كل المسؤولية في البلوكاج الحاصل يتحملها السيد رئيس الحكومة المعين عبد الإله بنكيران، لٲن بكل بساطة بدايته للتفاوض لم يكن على الشكل المراد والواجب ٲن يكون، وكذا لكونه لم يستحضر ٲهم شرط لتشكيل الحكومة وفق الرؤية المعلنة لصاحب الجلالة، وغيب شرط الكفاءة في المشاورات وٲحضر من جديد عنصر المؤامرة.
49 - طالب علم الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:10
رغم احترامي للمجهود الذي بذله الأستاذ، فإنه كان ينبغي الاكتفاء بالتذكير بضرورة القيام بتعديل دستوري يجيب عن المشاكل التي يطرحها الفصل 47 (علما بأن فصولا كثيرة أخرى تستوجب التعديل). أما الخوض في الاقتراحات والاجتهادات الشخصية (خاصة عندما تكون كثيرة كما فعل الأستاذ) فليس مجاله هنا؛ إذ لابد من لجنة توافقية تمتلك الكفاءة والخبرة عند صياغة كل جملة، على المستويين: الدستوري والسياسي.
ويكفي أن ننبه هنا إلى أن الأستاذ بدأ مقاله بجملتين شرطيتين، ولم يجب على اي واحدة منهما.
50 - سعادة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:11
داكشي ليخص اعرفوه المغاربة هو كون سبب البلوكاج راه هو رئيس الحكومة بنفسو نيييت، راه السيد جا بغا يقسم الغنيمة وناض كايحسب فالٲعداد وانا عندي ونتا عندك، في الوقت ليكان خصو ادير تشاورات بمنطق آخر يسهل تشكيل الحكومة، هادشي إلا كان باغي، سي نو راه غايبقا لاصق فداك شباط
51 - سمير البيضاوي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:16
يجب تغيير القوانين من أجل السماح لحكومة أقلية أن تمارس السلطة التنفيذية أما السلطة التشريعية فهي من إختصاصات البرلمان..والمثال هو أوباما الذي كان يحكم أمريكا بدون أغلبية لحزبه داخل مجلس الشيوخ.
52 - المتوكل الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:16
المشكل ليس في الدستور وليس في ٲي شيء ٲخر، بل في الأحزاب السياسية المغربية ولاشيء غيرها، فلا نٲمل خيرا مع ٲحزاب يقودها أمثال شباط وبنكيران، لٲن هادو فكرشهوم العجينة، ولن يفيد معهم ٲي تعديل دستوري غير اشتراط الكفاءة في الاستوزار، راه مايمكنش واحد بحال شباط يولي وزير.
53 - ابو يونس الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:17
يجب رفع العتبة الى 10% اذا اقتضى الحال الى اعادة الانتخابات او الانتخابات المقبلة وهكذا سنحصل على احزاب قليلة التي ستحصل على العتبة انذاك يمكن تكوين حكومة بسرعة ويمكن حزب واحد يحصل على الاغلبية اما اذا بقت هذه العتبة اي 3% من الصعب تكوين حكومة بدون تدخل صاحب الجلالة
54 - مواطن مقهور الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:22
إضافة للتنظيم وتحديدات تشكيل الحكومة، خص الدستور يشمل العديد من الأشياء ليخلا فيها فراغ كبير بزاف، وهيا ليكاتسبب فهاد البلوكاج الحالي، و ٲولها تحديد شروط الاستوزار ومايجب أن يتوفر في كل اسم مرشح، راه بسبب الاستوزار ديال شباط ماجاو البرلمانيين ديال حزب الميزان ومرر بنكيران داكشي ليبغا وعطاه وعد اكون وزير، شفتو اللعب ديال الدراري.
55 - يساري الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:27
ذكرني مقال الاستاذ المحترم بطينة أساتذة أظن أنها نادرة و لا تتواجد إلا في هذا البلد الحبيب..إنهم أولئك الفاشلون في إيصال مضامين الدروس لتلاميذهم، وأمام نقط الامتحانات الكارثية،يقومون بإعادة الاختبار مع تبسيطه...هذا المنطق هو الذي دفع الدكتور لصياغة مقال عسير الهضم يطالب فيه بمراجعة دستور توافقنا عليه بالامس القريب باجماع شبه شعبي،لا لشيء إلا لمؤازرة الفاشل المسمى قيد تعيينه لتشكيل الحكومة،بنكيران...
نتذكر جميعا قهقهة دون كيشوت زمانه مصارع التماسيح و العفاريت،التي ارتجت لها دار البريهي لما سأله صحافي إثر برنامج حوار حول مدى استعداده لرئاسة الحكومة فاستهزأ منه معلنا أنه يستطيع لها سبيلا.اعتقد أن بنكيران في هذه الايام فقد أي طعم للدعابة،كما استنزف رصيد نكته الحامضة،ولا يجرأحتى أن يمسح ورطته في تلابيب التحكم الذي وجع لنا رأسنا به ثم بادر فجأة لتبنيه و محاولة فرضه على الأحزاب التي تلقنه اليوم درس عدم محاولة العطس في جنان فليو..
56 - الداودي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:28
هادشي كووولشي وصلنا ليه بسبب فشل بنكيران، هو فشل وبغا يفشل كووولشي، المشكل الكبير هو تعامل بنكيران والباجدة مع الحقل السياسي والشٲن الحكومي بهدف انتخابي، هاد الناس كايشوفو غي صناديق الاقتراع ويقدو يديرو كووولشي من أجل الصندوق، وهادشي مايمكنش يحلو تعديل جديد.
57 - ٲيوبي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:35
مخرج هذا البلوكاج هو تكليف الملك لشخص ٲخر من حزب العدالة والتنمية لتشكيل الحكومة بعد الفشل الكبير الذي ٲبان عنه رئيس الحكومة المعين، وبذلك سيكون ٲمر التشكيل ميسر، لٲن بكل بساطة مايعرقل الٲن هو تشبث غير مفهوم لبنكيران بشباط، بسبب وعد شخصي له، هزلت السياسة.
58 - الفقرة الثالثة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:36
لن يتفق الحزبين ابدا انت ترى في الاغلبية و لم يتفقوا ماذا عن التساوي هنا الجميع يريد ان يكون رئيسا...
تحكيم الملك في خمسة احزاب الاولى فكرة غير منطقية و لا عادلة لان الشان انتخابي يعطي اوليات الشعب في التعبير عن رايه وهو عودة لهاجس الخلفية لدى المواطنين بالتحكم في الانتخابات و ان الحزب الذي تم اقتراحه مخزني وووو...نعرف تلك اللغة مما يعني غياب المصداقية حتى ولو كان التدخل بريئا او لم يكن موجودا و لك قبل اللنتخابات ما كنا نسمعه من بعض الاحزاب فماذا سترى بعض التحكيم الملكي؟!
في حال التساوي يعرض الحزبين مرشحيهما لرئاسة الحكومة الملك و الذي يامر بعرضهما على غرفتي البرلمان لتصويت و في حال التساوي ينظر الى السن و العلم
بعدها ياتي التحكيم الملكي
و في حال النجاح يعين الملك رئيس الحكومة بصفة رسمية من فاز بالتصويت في الغرفتين
مجرد راي
59 - فخر الدين الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:45
المشكل ليس مشكل دستور ٲو قانون، بل مشكل ساسة همهم الوحيد هو الاستوزار، ففي الوقت الذي كانت ثمار الجولة الملكية رفقة الكفاءات الوطنية ظهرت للعيان، لازلنا ننتظر معجزة سبحة بنكيران، التي عرقلها بتشبته بشباط وفرضه لأحزاب في مشاوراته مع أحزاب اخرى، بنكيران كايتشاور وكايفرض أحزاب معينة، هذا هو سبب البلوكاج.
60 - إسماعيل 04 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:53
البلوكاج تسبب فيه بنكيران نفسه، بسبب كونه لا يفقه شيئا في فن التشاور والتفاوض، وكلنا نعلم ٲن من كان يوجهه قد مات رحمه الله، اليوم بات ضروريا البحث عن من يخلف بنكيران على رأس الحكومة سواء داخل حزبه أو حتى من خلال إعادة الانتخابات، لٲن الرجل لن يفيد في شيء وستبقى سفينة حكومة يترأسها مهددة بالغرق في ٲي وقت.
61 - عزيز الجمعة 23 دجنبر 2016 - 08:58
كفى من الضحك قبل الوصول إلى نتائج الإنتخابات يجب أولا إعادة النظر و تعديل القانون الإنتخابي كما يجب قيام وزارة الداخلية بالحياد التام الكامل و الشامل و وضع حد لتصريحات السياسيين الكاذبة أو المحرضة
المغاربة يعلمون بتوزيع المئة و المئتي درهم بفترة الإنتخابات و حتى يوم الإقتراع
لاحول و لاقوة إلا بالله
62 - مواطن مقهور الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:01
المغرب لا يحتاج لٲي تعديل ولا لكل هذا اللغط، لكن يحتاج لساسة بكل ماتحمل الكلمة من معنى، ساسة يضعون مصلحة الوطن فوق كل اعتبار وليس ٲشباه شباط وبنكيران ليكايجريو وراء الغنيمة والحقيبة مهما كانت الظروف، غي البارح كانو كايتسابو واليوم معنقين، على من كاضحكو؟
63 - القرعة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:05
في حالة التساوي بين المرشحين في جميع الشروط يتم عمل قرعة بينهما
64 - مغربي غيور على و طنه الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:10
لمذا كل هذا اللغط؟ الحقيقة اصبحت واضحة ، حزب البيجيد لا يتوفر على اطر بامكانها النظر لاكثر من 5 سنوات متناسين ان المغرب متواجد كدولة منذ أكثر من 1200 سنة و سيبقى غلى ان يرث الله الارض و ما عليها ، أما مسألة تعديل الدستور فيجب استبعادها و العمل على اصلاح نظام الانتخابات بالرفع من العتبة لتمكين الحزب الفائز من الحصول على الاغلبية المريحة أو ان اقتضى الحال تحالف حكومي لا يضم اكثر من 3 احزاب . فمثلا حزب حصل على عدد قليل من المقاع، منطقيا حكم عليه الشع بالتواجد في المعارضة ، لكن التحالفات تجعله في الحكوة و بعدد كبير من الوزراء ضدا على رغبة الناخبين ، لذلك لم يعد احد يرغب في الادلاء بصوته ما دام يتم التلاعب به.
65 - خير الدين الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:11
تعديل دستوري لتشكيل الحكومة يجب ٲن يشمل ويتضمن كذلك تحديدات وشروط تؤطر مقترحات الأحزاب بخصوص الأسماء المقترحة للاستوزار، وكل من لايدخل في هذا النطاق، اهنينا من صداعو، لو كان هذا الٲمر ينظم ويؤطر عملية الاقتراح لما سمعنا شباط يهرول ويصنع المستحيل طمعا في الحقيبة.
66 - رشيد العلوي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:11
الحل الانسب هو البحث عن شخصية اخرى غير عبد الاله بنكيران لتشكيل الحكومة. لان التكلفة المالية لحالة الانتظار التي بات عليها المغرب غالية و لا تساهم في جودة العملية السياسية.
67 - مراد متوكل الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:16
أمام عجز وفشل بنكيران في مهمة تشكيل الحكومة بعد مرور أكثر من شهرين، وجب تدخل الملك لتكليف شخص ثاني للمهمة، لٲن بدون دوران سبب البلوكاج هو بنكيران ولا شيء ٲخر غير بنكيران، بفعل منظوره وطريقة تدبير مرحلة المشاورات، وتشبته بفرض أحزاب على أخرى.
68 - جليلة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:19
ان الاغلبية حصل عليها المغاربة الغير المصوتون لدا على ¨جلالة الملك ان يختار رئيس حكومة تيقنوقراط وان يترك هده الاحزاب المفبركة ورؤساءها جانبا لانهم وصوليون انتهازيون لا مستوي فكري او علمي لتسيير البلاد والعباد ينقصهم النضج مفروحين مهرجين كلهم لا يجيدون حتى الكلام يحفضون الخطابات وتيتقياوها على المغاربة وزد عليهم البرلمانيين عصاببة. نامل ان يتدخل جلالة الملك شخصيا لانقاد البلاد .
69 - عبدو الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:19
المشكل ان بن كيران فشل في الحكومة ويرفض حتى التحكيم الملكي ، وا حريرة مع هاد السيد
70 - نعمان النعمة الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:24
التعديل الدستوري يستوجب وقت كبير، دابا ارا باش تفك هاد الحريرة ديال دابا، بنكيران راه هز ايديه واخا ماقدش ومارداش اقولها، لكن كل المؤشرات تفيد انه فشل فشلا كبيرا وعليه الرحيل، ويدي معاه شباط وبن عبد الله ديالو، المغاربة ينتظرون حكومة منسجمة تقودها كفاءات قادرة على تحقيق انتظارات الشعب التي اغتصبها بنكيران.
71 - عزالدين الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:24
اضن ان كاتب المقال قد بالغ كثيراً في مقاله فالأمر لا يحتاج أبدا الى تعديل دستوري بقدرما يحتاج الى رجالات همهم الوحيد هو مصلحة هذا الوطن لانه و حتى مع وجود التعديل المقترح ان تم فعلا فلا جدوى منه لان كل قانوني يتم الأضرار بما هو واقعي أسي خالص عبد الرحمن
72 - karim الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:25
لا امل في المغرب الا ف ي حامي الملة والدين صاحب الدلالة محمد السادس ايده الله وهوالوحيد الدي له الغيرة على المغرب وسيخرجه منهده المحنة قريبا ان شاء الله في جميع المحن والنكبات ,اما انتم ايها السياسيون فعليكم اعانته ومساندته حتى يصل باالمغرب الى بحر الامان,
73 - Abdooo الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:28
يجب الإقرار بفشل بن كيران فتعنته يمنعه حتى من قبول إمكانية التحكيم الملكي، وما يحز في النفس هي الأعذار التي يبرر بها فشله فإن دلت إنما تدل على أن بن كيران ليس في المكان المناسب منذ الوهلة الأولى
74 - هند الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:33
الكل يعلم أن لعبة البلوكاج من ألاعيب بن كيران رغم اتهامه للأشخاص الذين يضعون نصب أعينهم مصلحة الوطن ، بن كيران حاول إغراء أسياده لكن لم يفلح في ذلك لأنه أمام أشخاص ذو مبادئ .
75 - منال الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:34
مابغاش أتفهم ليا شنو وقع بالضبط لكن إصرار بنكيران بدخول شباط معه أشبه بشي فيلم، واكواك اعباد الله غي البارح تبادلو الاتهامات ديال المخدرات وشي أمور فايتا الحدود، واليوم مبلوكي تشكيل الحكومة بسببه، هادشي ولا مورق اسي بنكيران، لكن لا عليك نهايتك على رأس الحكومة تقترب.
76 - عابد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:35
والله الا حشومة و حشومة راه هاد الشعب في الحقيقة بارك عليه الملك.
يمكن ان نتصرف بدون برلمان النائم واحزاب متعددة وتجري وراء مصالحها الشخصية والنتيجة هاهي 40 يوما عاجزين عن تشكيل الحكومة.
لمادا ان كانو يعتبرون ان مصلحة الوطن فوق كل شيئ.
77 - ابتسام الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:36
الخلل في الاشخااااص لا في في النص 47 من الدستور المغربي .
78 - pjd égal blocage الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:43
SM le ROI est le garant légitime de la marche normale de la situation du maroc,
s'il y a blocage pour constituer le gouvernement,blocage dû aux querelles des tribus politiques et non plus partis politiques,car les partis marocains ont été désavoués par les 20 millions de marocains qui ont boycotté les élections qui ont donné une toute petite sortie aux obscurantistes du pjd qui cherchent à imposer leurs idées fascistes dans un pays qui vit dans la tolérance,
le responsable unique de ce blocage est la tribu pjd dont le chef ne mesure pas la gravité de ce blocage,on peut même dire qu'il fait exprès de bloquer la situation,c'est un cheikh pjd qui manque de souplesse
79 - háà jàr الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:45
  المؤسسات الدستورية الكبرى والمتوسطة والصغرى والصغرى جدا، تحوّلت إلى مجرد قنوات إدارية عمودية لتصريف الأعمال اليومية ؛ كل هدا بسبب الفيلسوف بنكيران
80 - متتبعة عن كثب الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:46
وجب تدخل الملك من أجل الحد من عبث بن كيران لأن الملك هو الضامن لحسن سير المؤسسات ، فالبلوكاج الحاصل إنما يخدم بن كيران ويربحه الوقت ولكن بالمقابل له عواقب وخيمة على الوطن والمواطن هذا إن لم يتم إعادة الإنتخابات فتلك هي الطامة العضمى نخسر الوقت ونخسر الأموال ..
81 - مواطن005 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:47
حزب العدالة والتنمية يلعب ورقة البلوكاج لأغراض محددة في اجندته، وذلك عبر فرضه حزب التقدم والاشتراكية وحزب شباط طيلة مرحلة المشاورات وعدم استعداده للتنازل في هذا الجانب، وعليه فعلى الراغبين في التحالف الموافقة عليهما أو اعتباره عدو الديموقراطية والشعب وتسويق ذلك عبر كتائبهم...
82 - مواطن مقهور الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:52
اتمنى أن يسير الوضع هكذا حتى يسقط بنكيران من رئاسة الحكومة، هاد السيد قهرنا بالزيادات وغلاء الأسعار والاقتطاع من الاجور وماشفنا معاه حتى اصلاح، إلا زاد عاوتاني هاد 5 سنوات الله ارحمنا، الإصلاح الوحيد ليدار دارو لراسو وأعضاء حزب ديالو ليبان عليهوم، تايقولو المثل: الله انجيك من المشتاق إلا داق، هذا حال بنكيران،
83 - زهرة مراكش الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:55
وهده مقترحات لحل البلوكاج الحصل في تنضيم حكومة لها قدرات وجدية دينامكية بوجوه سياسية لها كفائة ونضرة حضارية تجددية ولها ثقافة عالية في سياسة والبخطابات الموزونة والمسؤولة وبغض النضر على الاحزاب فان المجتمع المدني المغربي اصبح يدري الصالح من الطالح ويتوخى ان يكون السيد عزيز اخنوش هو رئيس الحكومة المقبلة وليس فقط رئيس حزب لما له من اخلاق وثقافة عالية رجل اعمال وله الحكمة في تدبير الشئن العام في السياسة والصناعة والتجارة والبحرية والفلاحة وله شخصية بارزة عالميا بغض النضر لانتمائه لحزب ما فهو مؤهل وطنيا وافريقيا لرءاسة الحكومة المغربية بامتياز وبدون منازع بغض النضر لانتمائه لحزب ما
84 - عبو الريح الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:55
إن مسألة تعديل بعض فصول الدستور، وخاصة الفصل47. أصبحت بمثابة “الشرّ الذي لا بد منه” لتعزيز الحياة السياسية والمجتمعية للبلاد، لكن، وحفاظا على سير المؤسسات، فلا يجب مطلقا ربط هذا التعديل المطلوب بمشروع تشكيل الحكومة الجديدة لما بعد انتخابات 7 أكتوبر 2016 بن كيران ديكاج
85 - معبر عن رأي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:55
الحل راه باين الاحزاب خاصها تنقص
مع اكثر من اربعين حزب (رقم في تزايد مستمر) ما عمرو شي حزب يلقا الاغلبية خاصو يتحالف مع احزاب لا علاقة؟؟؟
و لكن هاد الحل ماعمرو يكون حيت المغرب الحبيب ما زال شي ناس باغيينو غير ليهم و حنا غير كنشوفو كيوجعنا خاطرنا و كانعلقو
86 - عثمان بناي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:58
وجب تدخل الملك لوقف فضيحة هذا البلوكاج الذي تسبب فيه رئيس الحكومة، لٲن هكذا يكون بنكيران ورفاقه يقودون المغرب للهاوية، كما ٲن تشكيل الحكومة في ظل هذه الظروف قد لايضمن لها الاستمرارية، ليبقى بذلك الحل هو أبعاد بنكيران وتكليف العثماني أو الرباح، على الأقل هادو لهم من الرزانة مايكفي لتدبير المشاورات
87 - moha الجمعة 23 دجنبر 2016 - 09:58
Pourquoi toutes ces complications ?

1- le parti arrivé premier a droit de constituer le gouvernement. Il dispose d'un mois pas plus pour former le gouvernement.
2- Si le premier parti n'arrive pas a constituer le gouvernement, on passe au parti arrivé 2 eme qui disposera lui aussi de 1 mois pour constituer le gouvernement.

3- si le 2 eme parti n'arrive pas , La il y a vraiment quelque chose qui n'est clair !
Dans ce cas on refait les élections.

Les choses sont simples et 99% des cas se résument a cela.
88 - أحمد أو علي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:00
بن كيران بعد حصوله على 125 مقعد زاد تسلطه واعتقد أنه يمكن أن يقوم بما تشتهيه نفسه، والغريب أنه ينادي بالديموقراطية ويمجدها علنا لأنه يختزل الديموقراطية فقط في صناديق الإقتراع، لكن المتتبع للأحداث ومن ذاكرته ليست بالقصيرة سيتذكر التصريح الناري لأحد مرشحي حزب العدالة والتعمية وهو القباج عندما قال بأن الديموقراطية مجرد واقع حال وجب التكيف معها أما إسلامهم فيه الغنية والكفاية ، فإديولوجيتهم مختلفة تماما عن ما يطمح له الشعب وهو الدولة الحديثة الديموقراطية الحقة، يجب تدخل الملك لفض هذا النزاع وتشكيل حكومة ذات برنامج هادف يخدم المواطن ولا يخدم أهواء وبرنامج العدالة والتعمية المشؤوم.
89 - محمد رضى السوسي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:06
امام هذه تصرفات بنكيران وارتجاله وتشبته برأيه المبني على الترضيات وإعطاءه وعودا متسرعة لاناس لا تهمهم نصلحة الوطن بقدر ما تهمهم مصالحهم الشخصية لابد ان يتدخل لوضع الحظ لهذا العبث البنكيراني الذي تسبب في ازمة سياسية بالبلد
90 - مواطن حر الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:08
إن مشكل البلوكاج بغض النظر عن من تسبب فيه لا يخدم بتاتا مصلحة الوطن ، والسنوات الماضية التي تولى فيها حزب العدالة والتنمية زمام الامور لم تأتي بجديد يذكر بل هناك تراجع في جميع المستويات ، يجب على بن كيران أن يراجع نفسه ويحتكم للملك لأن الشعب يثق في ملكه وسيرضى بقراره .
91 - yass الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:17
المؤسسة البرلمانية، بغرفتها الأولى الجديدة وغرفتها الثانية القديمة، ومعها مشروع الميزانية العامة لسنة 2017، في حالة عطالة وصمت وانتظار رهيب، واستعداد آلي لتفعيل أو تقبّل المواد الدستورية الاستثنائية . كل هدا يضر مصلحة الوطن و المواطنين بنكيران ارحل
92 - hassia الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:18
هل نحن أدكى من الألمان وعدد كتير من الدول.الحزب المسيحى تصدره للانتخابات لا يؤهله لتسيير الحكومة إن كانت هناك أغلبية بتحالف أحزاب معارضة,وتسير ألمانيا الآن بالأحزاب الكبرى.وربما الانتخابات المقبلة ستعطى نفس النتيجة.الدول تسير بالأغلبية.مادا لو تصدر حزب ب10%,هل يفرض برنامجه على90%
93 - عبداللطيف ـ ألمانيا الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:23
البلوكاج الذي يعرفه تشكيل الحكومة ليس سببه عبدالإله بن كيران بل الأحزاب المغربية وبالخصوص الأحزاب الإدارية أو المخزنية أي الأحرار والحركة الشعبية والإتحاد الدستوري وزد معهم الإتحاد الإشتراكي الذي انظاف إليهم مؤخرا التي تربت على سياسة الريع وتقسيم المناصب الوزارية على أساس غنيمة انتخابية بحيث برهنت على ضعف كبير في استقلالية القرار واتخاذ مواقف في مصلحة الوطن. أما مناورات الأحرار والسرعة الخيالية في تغيير الرئيس ما هو حسب تتبعي للوضع إلا مناورة لتعويض الجرار الذي فشل في تصدر الإنتخابات خصوصا بعدما أصبح أخنوش يعطي الأوامر لقيادات الحركة الشعبية الذي لا يملك حية القرار
94 - مجرد كلام في الهواء الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:34
مسكين المغرب
ناسو داكرتهم ضعيفة
او كينساو بسرعة
والسي اليوسفي مزال معنا
وعاش نفس الحالة
غير هو في التسعينات اوداروا جطو بدلوا
وبنكيران كال ليهم لا لا لا لا
لا اخنوش لا العماري
الله الطف بهدا البلاد
او بارك من التخلويض
95 - عزوز الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:38
ليكون المشهد السياسي في بلادنا شفافا و واضحا على التحالفات الحزبية أن تتكون من تكتلات قبل و ليس بعد الانتخابات سوى التشريعية ( البرلمان ( أو المحلية ( الجهوية )
96 - احمد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:40
الصورة أعلاه تلخص الموضوع برمته.
97 - Hàà jàr Soussia الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:41
نريد فعلا تعديلات دستورية حقيقية متّفق عليها، وبولادة تدريجية وطبيعية، وليست بولادة قيصرية غير محسوبة وغير مضمونة، قد تعيدنا مرة أخرى إلى نقطة الصفر.
98 - ليلى الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:45
يااسفاه كيف يعقل لأحزاب لم تجد حلولا لنفسها حتى تجد حلولا للشعب المغربي والذي عدده يفوق عدد الأحزاب بالملايين ,,¿
99 - محمد رمزي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:52
الدستور لم يشر الى حالة فشل الرئيس المعين في تشكيل الحكومة لذا يبقى لرئيس الدولة و الذي هو الملك حق تقدير ما يراه مناسبا لاستمرار مؤسسات الدولة ولعل السيناريو الاقرب الى روح الدستور هو تعيين شخص آخر من الحزب الذي حاز على المرتبة الاولى لتشكيل الحكومة
100 - أبو جيهان الجمعة 23 دجنبر 2016 - 10:52
البواجدة خطر على المغرب أنظروا كيف كانت انكشاريتهم تشيد بالإرهاب بمناسبة قتل السفير الروسي وقبله بن كيران خلق أزمة دبلوماسية مع روسيا حينما قال بأن روسيا سبب مشاكل الشرق الأوسط .
101 - نجاة الموذن الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:03
التعديل يجب أن يكون في العقليات، و العمل بالمنطق في بناء التحالفات و إستحضار مصلحة الوطن، و إختيار الأنسب و الأصلح لتولي المسؤولية، و ليس التعامل وفق الغنيمة و توزيع الحقائب الوزارية على الأشخاص الذين لا يستحقونها، بل ليس لهم مستوى في ذلك.
102 - منير الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:09
لا ٲحد يجادل اليوم بتبوث مسؤولية البلوكاج الحكومي الحاصل على رئيس الحكومة المعين، وذلك بفعل عدم قدرته على كسب ثقة العديد من الأحزاب لمشاركته في الحكومة المرتقبة، وهذا كله يعود بالأساس لطريقة تدبيره للمشاورات وفرضه لأحزاب على ٲخرى ودون احترام والٲخد بشروط أحزاب أخرى
103 - rajaoui الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:09
الملك قام بدوره كما يجب والتزم بالدستور لكن عجز بنكيران وفشله واقراره بذلك سيحتم على الملك سلوك منهج آخر دون الخروج عن المنهجية الدستورية .
104 - wald lablad الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:17
هذه راها لعبة داما البام والحمامة عندهم ذاما وبجدي بيدق وخ هو رءيس الانتخابات كون جابها البام كولو العام زين وراك وكمل من راسك
105 - ولد علي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:20
لماذا لا تتفق الاحزاب على تكوين حكومة وطية واسعة تشمل جميع الاحزاب وخصوصا في ذه الضرفية الحساسة في ما يخص وحدة المغرب الترابية
نحن نطالب ان تكون هناك حكومة قوية قادرة على تحمل المسؤولية
106 - siyassa الجمعة 23 دجنبر 2016 - 11:57
المشكل ليس في الدستور ، بل في الأحزاب السياسية المغربية ولاشيء غيرها
رئيس الحكومة المعين يجب ان يتحمل مسؤولياته : اما ان يشكل حكومته او يقدم استقالته . اما ان يعتكف في بيته .. فهاذا تصرف غير مسؤول !
107 - يوسف مكناس الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:04
حتى تكون الأمور واظحة . أولا يجب تحديد عدد الوزراء ، وأن يلغى وزير منتدى أو وزير دولة ، أن يربط الأسوار بالنتائج و الاهداف ، و الأهم أن يكون أي وزير خريج مدارس كبرى . غير هذا فهو عبث
108 - aigle marocain الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:08
بغينا حكومة بلا لستقلال او PAM حسن;غير مايكنش حزب الاستقلال وكولشي ايدوز بخير والسلام عليكم.
109 - Omar33 الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:08
Il nous faut une Monarchie Parlementaire

Naturellement il nous faut un Etat qui protège la liberté de croire ou de ne pas croire
110 - ابوجا الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:10
الواقع الحكومي المغربي ليوم يتعرض لواقع المؤامرة الداخلي، كي يعصف بالجهاز الرئاسي المكلف بتشكيل الحكومة من اجل الركوب مكانه. وفي هذه الحالة يبقى الوضع السياسي بالمغرب يفتقر للنضج، مما يجعل قطار الاصلاح يدخل نفق الشك في الوصول الى ما يطمح له الشعب المغربي .
111 - عابر سبيل الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:28
اننا نخاف من ان يسود الانطباع حسب المثل السائدمتى ياتي الخير ينفع ونظل ننتظر الى ان تولد حكومتنا
112 - ياسين الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:41
تعاد الانتخابات فقط بين الحزبين الاول والثاني ومن حصل على الأغلبية يشكل الحكومة كما يريد
113 - ادريس الجمعة 23 دجنبر 2016 - 12:52
استسمحك استاذ لم تكن موفقا في اقتراح التعديل الدستوري واطنبت كثيرا والتعديل لا يحتاج أكثر من إضافة حرف واحد للفصل 47 وهو حرف الألف قبل الواو ليصبح النص...من الحزب الأول أو حسب نتائج الانتخابات بدل ...وحسب نتائجها. وبذلك يكون للملك إختيار رئيس الحكومة حسب ترتيب الأحزاب في الإنتخابات. هذا علم التشريع اسمه legistique وهو علم يهتم بنظام الجملة اولا واستعمال ما قل ودل دون سرد مطول.
114 - جمال الفزازي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:06
المشكل في توجيه الدولة ككل نحو ملكية برلمانية ويكون فيها فصل حقيقي للسلطات ..فلدينا رئيس البرلمان حقيبة وزارية وسلطة تنفيذية ايضا ..
بالنسبة لرئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة يجب ان يكون عاقلا من حزب سياسي معقول وليس مجموعة من الانتهازيين والاعيان الاقطاعيين وتجار مخدرات ..كما ان اللجنة المشرفة على الانتخابات يلزم ان تكون قضائية مستقلة وليس وزارة الداخلية ...
115 - Hamid الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:16
Le peuple marocain est devenu une blague aux yeux du monde entier. Vous n'avez pas des institutions indépendants qui peuvent vous défendrent. Il y a juste al mekhzan qui est préparé à tout moment de than les marocains. Arrêtez la machine dyal thine.
116 - معلقh الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:27
هنالك مقترح اخر قد ينضاف وهو انه في حالة عزوف العدد الاكبر ممن لهم الحق في التصويت عنه بسبب فقد الثقة في الاحزاب يكون لرئيس الدولة الحق في تعيين حكومة على راسها شخصية محايدة مؤهلة بما يكفي سياسيا واخلاقيا ولها الحق في انتقاء الوزراء وفقا لمعايير الجودة والنزاهة والفاعلية سواء اكانوا منتمين املا وذلك حتى يتم ارضاء كل الاطراف الاجتماعية.
117 - ابن سوس المغربي الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:37
يجيب تعديل الدستور لكي يصبح المغرب بلد ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية حديثة حقيقية دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية فصل السلط سلطة قضائية مستقلة نزيهة تحكم بين الشعب بالعدل
118 - محمود الجمعة 23 دجنبر 2016 - 13:44
المسكوت عنه دستوريا مفتوح
بانتهاء المدة كل شيء ممكن
علاش يقيد الملك يده ؟؟
دير حكومتك أبا بنكيران و لا سيفوتك القطار
119 - mamad الجمعة 23 دجنبر 2016 - 14:28
بدون فلسفة كثيرة. ! يمكن تغيير قانون الإنتخابات لكي يمنح الآغلبية للحزب الفائز آي كان؛ بدون اللجوء إلى تحالفات هجينة ؛ ومن ثمة يمكن للشعب محاسبة الحزب المتصدر على آداءه بدون الإختباء وراء الآحزاب المتحالفة معه .
120 - abdelhak lamnabhi الجمعة 23 دجنبر 2016 - 15:00
في نظري يجب ان يكون دور ثاني كما في جميع الدول المتقدمة ليتم بالفعل فوز حزب بالاغلبية المطلقة ليشكل الحكومة وبالتالي يطبق برنامجه الانتخابي الذي بواه الفوز
121 - حكومة ... الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:35
أطلت الكلام وفي أخير جيتي بفكة أن يعين الملك الحزب التاني المتصدر للنتخبات (هده هي فكرة المراد اصالها في هاد مقال ) . في الدول المتقدمة وديمقراطية الشعب هو من ينتخب رئيس الحكومة . والحكومة المعاينة تقول أنها حكومة الشعب ولست حكومة ... هاد شي علاش حنا دولة متخلفة أمعنزيدش للقدام .
122 - SAFIR الجمعة 23 دجنبر 2016 - 16:40
Pourquoi ne pas imaginer une coalition entre plusieurs partis qui et qui constitue une majorité et dans ce cas le chef du gouvernement est désigné au sein de cette coalition qui n''est pas nécessairement le parti qui s'est classé premier aux élections
123 - لمقود الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:22
المستفيد الأول الأخير من هاذا الفراغ السياسي هو المخزن والطبقة البرجوازية فخلال الشهرين الماضيين اتخذ المخزن عددا من القرارات البالغة الخطورة مثل تحرير صرف سعر العملة وأغراق. المغرب بمزيد من الأفارقة مقابل تهريب الأموال المنهوبة واستتمارها في أفريقيا تحت مسميات التعاون جنوب جنوب واختراق أسواقها وقضية الوحدة الترابية
124 - mohammad الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:38
أحسن اقتراح والأكثر واقعية ومعقولا هو الإقتراح 13 فلنا أحسن عبرة في ايطاليا فبمجرد رفض التعديل تنحى رئيس الحكومة بكل أريحية لكن الفرق أن هناك لم يجد الألية لتنزيل رؤيته فتنحى ولايهمه لا مادة ولا منصب أما عندنا فهم ملتصقون بالمناصب مثل الكراد يمتصون الدماء ولا يسعهم تركها اتقوا الله وحشموا شي شوية.
125 - كابتن ماجد الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:42
في الحقيقة التعليقات تعكس الواقع السياسي المغربي إلا كان أغلب المعلقين تعبر على آراءهم على حسب خلفياتهم (هذة مؤيد لبنكيران و الآخر كاره له) .. متناسين أن هذه قضية وطن القصة ببساطة النسبة الأغلب للمغاربة اختارت بن كيران رئيسا للحكومة فخاص الكل يسعى إلى تحقيق إرادة الشعب. .حتى أعتى الديمقراطيات تيكون الفرق جد ضئيل بين الأحزاب و في الأخير تتطبق إرادة الشعب. .لهذا سواءا كنت كاره أو مؤيد لبنكيران مصلحة الوطن هي الأهم و تطبيق الشرعية هو لي خاصنا نسعاو ليه
126 - anouar الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:44
بتاعرابت ماكاين لا ديمقراطية لا 6 حمص, هادوك دايرين لهداك هديك فهداك حيت هداك ماباغيش هداك.
127 - أبوطه الجمعة 23 دجنبر 2016 - 17:57
يجب كتابة دستور جديد ديمقراطي من طرف هيئة سياسية مستقلة متخصصة أما التعديلات الدستورية و زيد هنايا و نقص هنايا فهو الترقيع بعينه و ما هو إلا إضاعة لوقت سنندم عليه جميعا.
128 - khalid الجمعة 23 دجنبر 2016 - 18:27
نحن اليوم أمام تحقق فرضية لم يضعها المشرع الدستوري في حسبانه أو وضعها إلا أنه لم يعرها الاهتمام الذي يبوئها المكانة التي تستوجب مقتضى خاص بها. ولما كان الأمر كذلك فإننا أمام حالة فراغ قانوني تستدعي بالضرورة تعديلا دستوريا . لكن ألا يجعلنا هذا نشكك في الوثيقة الدستورية التي ما فتئت تعرف تعديلات وتنقيحات وبل وإعادة البناء منذ أن عرف المغرب هكذا وثيقة؟ ألا يزعزع ذلك الثقة التي من المفترض أن يحظى بها الدستور؟ و بصيغة أخرى أليست مخرجات الدستور هي نتائج تدافع قوى إنتهازية تتنافس على تعزيز مكانتها في الصراع على السلطة متناسية عن قصد أن السلطة للشعب وليست لهم؟ ...
129 - عدنان الجمعة 23 دجنبر 2016 - 19:20
الانتخابا في دورتين هي الحل الامثل . البلوكاج ممنهج ومخدوم ولا علاقة له بالسياسة والاخلاق .
130 - motadammir الجمعة 23 دجنبر 2016 - 20:05
هذا البلوكاج جاء نتيجة ارادة جل المغاربة مما جعل الاحزاب تستجيب لصوت الشارع المغربي والدليل كثرة الاحتجاجات والمسيرات على الحكومة برئاسة بنكيران لذا اتمنى تغيير رئيس الحكومة حسب هذا البلوكاج ونتيجة ما عانيناه منه من اقتطاعات وزيادات واستهداف المعاش والوظيفة ووووو لذا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل
131 - مصطفى الجمعة 23 دجنبر 2016 - 21:19
طلبتم من الشعب المغربي ان يعبر عن رغبته في الانتخابات التشريعية الاخيرة ،ها وقد عبرنا واخترنا ممتليلنا فالمطلوب ان تحترمو اختياراتنا وتكفوا عن تفصيل الدستور حسب مزاجكم ومصالحكم .
اما البلوكاج الذي تتكلمون عليه فالشعب المغربي اذكى مما تعتقدون ،كفوا عن استغبائه،فالكل يعلم اسباب البلوكاج ومسببيه والهدف من وراءه.
132 - صلحاني السبت 24 دجنبر 2016 - 00:06
إذا كان المشكل اساساً في توزيع الحقائب والمهام ، اقترح من المجلس الستوري + رؤساء الأحزاب + مستشاري الملك + الموظفون السامون منح رقماً إستدلالياً لكل حقيبة ومهمة (يزكى بظهير شريف )ويتم التوزيع حسب المقاعد او الاصوات المحصل عليها .
133 - عبده الأربعاء 25 يناير 2017 - 14:56
أريد التساؤل فقط: هل تحول تشكيل الحكومة من ظرفية التأخر إلى ظرفية التازم؟
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.