24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | امغرفاوي: الدَّارِجَة لغة وهوية المغاربة.. و"معجم عيوش" ليس للتدريس

امغرفاوي: الدَّارِجَة لغة وهوية المغاربة.. و"معجم عيوش" ليس للتدريس

امغرفاوي: الدَّارِجَة لغة وهوية المغاربة.. و"معجم عيوش" ليس للتدريس

انتقد خليل امغرفاوي، أستاذ اللسانيات بجامعة أبي شعيب الدكالي بالجديدة ومنسق "قاموس الدارجة"، الضجة التي أثيرت على القاموس سالف الذكر، والتي وصلت إلى حد وصف الأساتذة القائمين عليه بـ"المرتزقة"، بعد أن طغى البعد الإيديولوجي في تقييم ما جاء به القاموس، حسبه.

وفي تفاعله مع نقاش مركز هسبريس للدراسات والإعلام الذي أثار موضوع الدارجة بين البحث الأكاديمي وبين الطرح الإيديولوجي، مساء اليوم الخميس، دعا أستاذ اللسانيات من وصفوا الأساتذة الذين هيئوا القاموس إلى القيام ببحث عن المسار المعرفي والأكاديمي لأفراد اللجنة، التي أشرف عليها رجل الإشهار المغربي نور الدين عيوش.

ومن بين أكثر النقاشات التي أثيرت حول القاموس تضمنه للعديد من المصلحات التي اعتبرها الناس "سوقية"، حسب امغرفاوي؛ "لكن الغريب هو أن من آخذنا عن تضمين المعجم لهذه المصطلحات ذهبوا صوبها مباشرة ولم يصادفوها داخل القاموس"، مردفا أن إدراج هذا النوع من المصطلحات كان بالأساس بنية إيجاد شروحات لكلمات موجودة داخل المجتمع، "فمثلا لو أن ابني أراد معرفة ما تعنيه بعض الكلمات، هل سيبحث عنها داخل الحانات أو دور الدعارة؟"، يتساءل منسق قاموس الدارجة.

وحول الإضافة التي قدّمها المعجم، أوضح امغرفاوي أنه جاء بالأساس لملء الفراغ الذي تعرفه اللغة المغربية من ناحية القواميس، بالرغم من أن "قاموس عيوش" ليس الأول من نوعه بل سبقته محاولات أخرى، فيما الخاصية التي جاء بها هذا الأخير تكمن في كونه مكتوبا بالعربية، واشتغل عليه مغاربة، وخلفيته علمية صرفة، حسب المتحدث نفسه الذي استطرد قائلا إن المعجم خارج عن نطاق التدريس وليس وسيلة ديداكتيكية بل يعد مرجعا.

وفيما توجس العديدون من نوايا الجهة التي وقفت وراء إنجاز معجم الدارجة، استغرب امغرفاوي هذا الموقف موضحا أن السعي إلى وضع قاموس الدارجة ليس بالضرورة أن جهة ما تقف وراءه تستهدف اللغة العربية، "وإذا قلنا، على سبيل المثال، أن هنالك مؤامرة ضد الدارجة.. هل هذا يعني أن 33 مليون مغربي يستهدفون اللغة العربية؟"، قبل أن يتساءل عن السبب الذي يمنعنا من إثارة تساؤلات حول: هل تعاني اللغة العربية من إشكالات؟

أما الهدف من القاموس فقد رده خليل امغرفاوي إلى التقريب بين اللغة الدارجة وبين اللغة العربية، "وعلينا بناء جسور وليس حصون، والعمل من منطلق تنمية اللغة وليس الخشية عليها"، قبل أن يشدد على القول بأن لغتنا هي هويتنا؛ "لكن لغتنا التي نتحدث بها وليس لغة امرئ القيس".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - ديك الجن الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:29
قلتها سابقا لو كان المغرب كما كان منارة المفكرين و الفلاسفة و الأدباء لما تجرأ عيوش أن ينشر كتاب طبخ فضلا عن أن ينشر قاموس لن يستطيع هؤلاء المتفرنسين الفرنكوفونيين هدم معتقدات و ثقافة المغاربة التي إرتضت اللغة العربية لتدريسها لأبنائهم منذ زمن طويل حتى تحت حكم المرابطين و الموحدين الأمازيغ لم يكن هناك تحسس إتجاه العربية لأن سرائرهم نقية و صافية الدارجة لغة تخاطبنا نعتز بها لكن لا يمكن تفضيلها على لغة تحمل ثقل حضاري علما أنها متفرعة من العربية و الأصل أن نعود للأصل لا للفرع نعم للأمازيغية نعم للعربية نعم للإنجليزية لا للسوقية للفرنسة في التدريس
2 - مسلم امازيغي مغربي الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:33
اللغة العربية جزء من الدين ، وتعلم اللغة العربية كتعلم الدين ، وحسبنا الله ونعم الوكيل في من يريدون السوء للدين
3 - متدخل الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:34
الدارجة لا تحتاج الى قاموس، فالكل يفهم الدارجة ، نحن كمغاربة نحتاج الى قاموس لفهم اللغة الامازيغية لانها لغة رسمية في البلاد. فقاموس عيوش ما هو الا دليل على مستواه.
4 - amazigh tikna azawad الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:37
لغتي هي الامزيغية اما الدرجة فهي مفبرك مزيج و خليط من اللغات الاسبانية و البرتغالية و الفرنسية و العربية تبنا تركيباتها اعلى السند في النطق على الامزيغية مثل جا معاك الكبوط لا وجود لي تركيب الجمل من الكلمات الى في الامازيغية مثلا لا نقول بالعزبية لقد جاء معك المعطف و لا كن في الامازيغية تصح يوشكاد ديك الكبوس يعني المعطف يلائمكا
5 - ايمي الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:40
لا افهم هؤلاء الاغبياء الذين يهيمون فسادا في هويتنا و لا غي باش يبانو الدارجة ديالنا باسلة ما فيها لا بلاغة لا جمالية لا صرف لا تحويل لا قواميس كتحمر الوجه!!! خليونا من البسالة و علمو الولادات اللي ينفعهم: العربية لغة القرآن و لغة عميقة وفيها هويتنت و اللغات الحية لغات المعرفة والاقتصاد والعلوم والدنياخاص نتعلموها لعل و عسى نخرجو من هاد التقوقع. الله يصاوب لهاد البلاد والعباد
6 - مجرد رأي الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:41
معجم عيوش لا يصلح الا للحانات الليلة وللاجهاز على القيم وضرب الهوية المغربية العربية الاسلامية.
7 - محمد الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:42
هل الدارجة لغة الإعلاميات والتكلوجيا والطب والهندسة ووو...؟ هل اخترعتم بها اختراع يفيد البشرية ؟ هل العرب تقدموا بلغتهم واثبتوا وجودهم بين الأمم حتى تتحدثون عن الدارجة ؟ انكم والله لتؤخروننا أكثر ما نحن متأخرين
8 - Tanger/ Amsterdam الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:44
يا ناس أفلا تعقلون ماهي الدارجة التي تتحدثون عنها أهي دارجة طنجة والنواحي أم دارجة الدار البيضاء أم دارجة مراكش وما حولها أم دارجة العيون والجنوب أم دارجة وجدة والنواحي أم...أم...أم...سبحان الله (و إذا قيل لهم أصلحوا قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون
9 - amazigh الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:47
Azul. Bravo Professeur. on abesoin des gens comme vous. Le coran est enseigne en arabe cela veut dire pas que l indonesie aver ces masses musulmanes est un pays arabe. la malaisie la meme chose ...les pays africains aussi. Ils sont des musulmans sans etre arabe et ils ne parlent pas cette langue que j aime vraiment...azul
10 - عربي أمازيغي ودارجي الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:48
لا يجب التفريط في لغتنا الأم ولاكن كاقتراح لما لا يجب إدراج الدارجة إلي جانب اللغة الأمازيغية مثلا اللغة العربية هي اللغة الأساسية في المغرب وتليها الأمازيغية كلغة ثانية ودارجة كلغة ثالثة إلي جانب اللغة الإنفتاح كالفرنسية والإنجليزية والإسبانية وغيرها
11 - maroki الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:49
امثالا ابوعلي ,ويحمان ,السفياني ......هم اعداء لكل ماهو مغربي بدافع الاستلاب اواحساس بالنقص اواحتقار الذات
12 - حنظلة الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:50
سؤالي لﻻستاد المحترم .هل هدا الخوف عن الدارجة هو خوف عن إنقراضها .أو تضييق عليها بلغات أخرى؟ معظم المغاربة يعشقون فن الملحون وهو بالطبع أكثر من قاموس للدارجة يزخر بكلمات دارجة ومعاني ووصف جميل جدا.ونخن كمغاربة نفتخر بلهجتتا الدارجة.وﻻ ننتظر أحدا أن يمأسسها.محاولتكم تبقى غير بريئة واﻷيام سوف تبين دالك.بدأتم باﻹشهار تم المسلسﻻت بالدراجة و بعض ايداعات الراديو تقدم اخبار بالدارجة.
13 - مصطفى الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:51
اولا اللسان العربي المبين ليس لغة لانه ليس لغوا ولانه اللسان الذي به خاطب الاله آدم أما باقي الالسن تعتبر ضالة ولهذا فهي لغو وعجمية خارجة عن الاطار الصحيح لها.
14 - البداوي الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:52
قاموس الدارجة يجب ان يرمى في قاموس الفضلات والقمامة لان من قام بتأليفه غير معني باللغة العربية لغة القران التي يدرسها الكوريون وغيرهم بلسانهم اعترفوا ان اللغة العربية اجمل لغة في العالم إدن فمن الف القاموس في نظري... لا يستحق الرد على ما بادر بفعله فهو بالكل رمى في مزبلة التاريخ
15 - أستاذ الإجتماعيات الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:56
"الدارجة" لهجة عامية و ليست "لغة"
اللغة لها قواعدها و قوانينها التي تجعل منها عملية و منطقية و تخضع لمنهج يسهل عملية التواصل بين متحدثيها.
اللهجة "حرة" من قيود القواعد، يمكن أن تتسرب إليها كلمات من إبداع المتحدثين بها أو كلمات من لغات أخرى دون مشكل أو حواجز.
اللهجات عملية بشكل كبير، لكنها موغلة في الذاتية و الفوضى، و لا يمكن أن تكون موضوعية أو حاملة لخطاب معرفي أو علمي جدي و راقي.
مشكل التعابير و الكلمات السوقية، ليس مشكل اللهجات في حد ذاتها، و إنما هو مشكل إجتماعي يؤشر على تدهور المنظومة القيمية و الأخلاقية بمجتمع ما، و "تطبيعه" مع أقوال و سلوكات غير لائقة، تعبر عن مدى عدم إحترام الأفراد لبعضهم البعض و لوطنهم و لثقافتهم...
16 - متتبع الخميس 29 دجنبر 2016 - 19:58
المرجو القيام ببحث على النت حول عدد الكلمات في بعض اللغات.
العربية 12 مليون و300 مائة الف
الانجليزية 600 الف
الفرنسية 300 الف
الدارجة "ديال عيوش" 8000
عيب وعار ان ان يدافع استاذ باحث عن مشروع التدريس بالدارجة. وخاصة مختصين يا حسرة في اللسانيات.
17 - احمد فارس الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:00
محاولة التدريجي هجمة شرسة على الهوية العربية للمملكة و على اللغة الرسمية للدولة و لغة دين الأغلبية. و الاستعمار بدأ بطمس الهوية . و ها هو يحاول مرة أخرى على لسان أبناء البيت. هذا من ، و من ناحية أخرى سنيني مجتمعا أكثر فوضى ، أجيال لن تفهم دينها و القرآن. و هذا أخطر من الأمية لأن الجهل يولد التطرف. و لكم واسع النظر.
18 - مغربب الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:08
امشي عيووش اقري بها أحفاده عوض الفرنسية و الانجليزية
19 - استاذة الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:08
نحن ظننا ان عيوش البعيد عن التعليم افسده باخراج قاموس الدارجة للوجود وعقبنا عليه اما ان يشركه في المهزلة رجال التعليم فهذا شيء اخطر
20 - zohair الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:13
لنتحرر من الايدلوجيا و لنحرر اللغة من عباءة التجاذبات السياسية. اللغة المغربية هي الحل الانسب لحل مشاكل التعليم في بلدنا للحد من الأمية و زيادة جـودة التعليم. الحل الوحيل لاصلاح التعليم هو استعمال اللغة المتداولة بين افراد المجتمع لان التلميذ عوض استيعاب ما يتلاقاه مباشرة يضطر الى الترجمة اولا.
اللغة المغربية في المدرسة ستعزز اللغة العربية و اللغات الاخرى. اللهم وفقنا وهب لنا من توفيقك ما يبلغنا طموحنا يا رب العالمين.
21 - واخمو الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:13
الأصل هو العودة للأصل،فاللغة الامازيغية أصل كاللغة العربية تماما والفروع والتنويعات هي اللهجات اوالدوارج الامازيغية منها والعربية على السواء.فتحية خاصة ل"ديك الجن".
22 - معجم الزين لي فيك الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:14
معجم عيوش هولإنتاج أفلام مثل "الزين لي فيك"... لا أعرف كيف نصدق أن كتابا مثل "أضواء حول مشكل التعليم بالمغرب" للمرحوم الجابري، أو حتى الخبز الحافي للمرحوم شكري، كانا ممنوعين من التداول بينما يتم الترويج لهذا المخلوق العجيب...
23 - التبوحيط زيط ريط الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:22
للتذكير فقط بعض الكلمات الدارجة بحال بالة برويطة فيستة تريكو بنان طرونشي شانطي براكة كاميو طومبيل موتور جاكيط باسكليطة سير ديريكت رجع مارشاريار كلها كلمات استعمارية فرنسية اسبانية مخلطة بالعطرية بحال الحمام منتوج يهودي غرسوه في العرب وبقي الناس ينظرون الى بعظهم وكذلك زيارة الأضرحة تركوها عادة في العرب
24 - Haron الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:23
اللغة العربية هي الكراهية والحسد والنفاق. أنا أتكلم اللغة الأمازيغية، والإسبانية والإنجليزية والسويدية دائما أجد في هذه اللغات التمتع دون التعصب، أما اللغة العربية حينا أتكلم بها أجد نفسي متعصب متخلف و تسبب لي في ألم الرأس. عفوا أنا لا أحب العربية بل ندمت على تدريسها
25 - بنحمو الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:24
المشكل ليس في الدارجة ف 99 في المائة لا تتكلم إلا بالدارجة و لو طارت معزة !!! من يهاجمون الدارجة هم أبناء " قرا لمك ما " و "محي و انصخ"...من يتهجمون على الدارجة هم جنود حزب معروف و جماعات متطرفة معروفة تدين بدين الشرق...كل ما جاء من الشرق فهو مقدس، و من يخالف ذلك يجب محاربته بكل الأشكال...و لذا فهم مجندون ضد عيوش، و كل ما يأتي من عيوش لأن شيوخهم قالوا لهم ذلك... أما الدارجة فهي لغتنا أين ما إتجهنا و ليسألوا شيخهم كيف يجد فيها ضالته لما تضيق به !!!
26 - الدارجة الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:27
الدارجة هي اللغة العربية التي درج عليها اللسان وهي تأتي في المرتبة التانية بعد الفصحى وهي لا تصلح لكتابة تقرير أو بحث علمي لعدم خضوعها لأي قواعد أو أسس
27 - ح ج الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:28
الإنسان المثقف و الواعي لؤصوله العربية هذه اللغة التي قادت العالم منذ قرون أين كنت يا صاحب قاموس الدارجة و رحم الله من قال اذا أسندت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة
28 - امازيغي الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:30
لا لتدريس الدرجة سواء عربية او أمازيغية لأنكم تريدون الضحك على أبناءنا أبنائكم في المدارس الفرنسية والإسبانية والأمريكية وأبناء الشعب في مدارس الهاوية كل واحد تيلغي بلغاه الى درسنا حنا شي دارجة ندرسوها لولادنا الله ارحمك ا الحسن التاني الضحك را حنا وصلنا ليه كانو رجال بارك ما تكلخو في ابناء الشعب هاد العلماء للي اصبحو يفكرون كيف يدرسون ابناء الشعب يضحكون علينا الله انعل للي مايحشم رجعو لمقررات الستينات والسبعينات ورجعو القيمة لرجال التعليم اعاقبو التلاميذ را كولشي ولا سايب في بلاد السيبة الله اهديكم
29 - اليمني الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:35
(( من جهل شيئا عــــــــاداه ))

اللغة العربية حية ومتطورة مع الظروف والأوضاع ، ولغة ولود ؛ وأغلب كلماتها ومفرداتها نجدها في اللغة العربية الأصيلة

أما الدارجة فهي تختلف مكانيا من جهة الى جهة ، ومن اقليم الى اقليم ومن قرية الى قرية ومن مدينة الى مدينة من زنقة الى زنقة ومن حومة الى حومة ؛ هيأيضا تختلف وتتغير زمانيا فدارجة الستينات ليس هي دارجة السبعينات أو دارجة الثمانينات أو دارجة التسعينات أو دارجة الألفية الثالثة التي دمجت مصطلحات مأخودة من مصطلحات تقنيات التواصل الحديثة ؛ الكهل اذي كان شابا في السبعينات يكاد لايفهم أحاديث المراهقن حاليا

الدول الغربية والأسيوية أصبحت تدمج اللغة العربية الفصحى في برامجها التعليمية وفي وسائل الاعلام مدركةانها ستصبح لغة المستقبل ويتكلمها أكثرمن400 مليون ن وستصح قوية في العلوم والتقنيات والآداب والفنون والاقتصاد ؛بينما البعض يحتقرها وعينه فيها ؛ مع العلم أنه يمكن تعلمها بسهولة
30 - غريب في وطنه الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:38
التدريس بلغة متداولة في المجتمع أولى من غيرها .. الطفل الذي يتحدث بهذه اللغة في البيت و الشارع و في المدرسة يمكنه أن يتعلم بها و بسهولة فائقة مما يتصور البعض ...
31 - كوثر الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:50
سوف يتم القضاء على الامية بتعلم واتقان الدارجة وسنزداد نورا على نورفعلى بركة الله.
32 - BOUJNANI الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:51
Cette famille, les Ayouch, semble décidée à ruiner les valeurs des Marocains: morales, c'est bien le fils de son père qui a tourné le film avec Abidar (Limite film x), culturelles avec le père qui sape les fondements de notre langue. Mais est-ce lui qu'on doit critiquer?
Plutôt ceux qui le mettent dans des institutions d'Etat. A la poubelle!!!
33 - يدافعون عن لغة لا يجيدونها الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:58
عدة تعليقات تدافع عن العربية مليئة بكل انواع الاخطاء، الاملاء، النحو و الصرف. ترى هل دفاع العواطف سيطور لغة ما؟ اشك في ذلك. احيانا حتى اساتذة جامعيين و ممن يدافعون بنواد و جمعيات حماية العربية يخطؤون في الاملاء و النحو و الصرف، ناهيك عن التكلم بالعربية باريحية. مسكينة العربية!!!! قلبوها دارجة و تهناو احسن ليكم
34 - العربي المغربي الخميس 29 دجنبر 2016 - 20:58
العربية الدارجة لغة شفهية وهذه هي وظيفتها في خصوصية الدول العربية . والفصحى هي لغة الكتابة ورابطنا مع ماضينا ومع امتدادنا الجغرافي العربي.الاخذ بالدارجة العربية وبالامازيغية كذلك كلغات كتابة يراد به ايقاف عجلة تقدم العقل المغربي وتركه حبيس لهجات فيها عدد محدود من المصطلحات.اما ابناء الاسياد فهذا لا يهمهم لانهم يدرسون بالفرنسية والانجليزية..هزلت..
35 - صابر الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:00
ما هي حدود الدارجة إذا علمنا أنها خليط هجين من ألفاظ من عدة لغات و لهجات و ابتكارات لفظية لا تخضع لقواعد ثابتة : تكرفيص، تسنطيح، عيق، شخد، قسر ، طروطوار ، تشرميط ، فابور ...
بمعنى آخر، ما هي المقاييس التي تجعلنا نقبل كلمة ما في هذا القاموس أو نرفضها ؟
36 - wahid الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:01
الدارجة ليست لغة مبنية على قواعد فهي لهجة للتواصل فقط و لا داعي لعيوش ان يؤلف قاموس الدارجة فلا احد سيحتاجه ...هدفه فقط هو قتل اللغة العربية و هدا ما بدأنا نلمسه و خاصة في الوصلات الاشهارية .**
37 - اكادير الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:01
لا تضحكوا على اولاد الشعب .لا دارجة لا امازيغية لغة بل لهجات عامية .اللغة التي يحتاجها ابناءنا تعلمها والدراسة بها هي اللغة الحية المتجددة التي اوصلت الانسان الى القمر .
38 - mohamed الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:07
الدرجة هي لغة المغاربة يجب النهوض بها والاعتزاز بها الى جانب الامازيغية...اما العربية الفصحى تصلح فقك لقراءة القران ....حتى الاستادة اصبحو يستعملون الدرجة في القسم...
39 - فارس البيئة الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:09
خبتم وخاب عيوش وقاموسه وكل من أعانه عليه
40 - Jabouj الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:10
L'aliénation catastrophique.Une bataille cachée entre les cultures.La victime c'est les indigènes .L’Élite apprend ses cours en anglais espagnol français . Les marocains inutiles il faut leur brouiller les pistes . La bataille des langues est une bataille d'influence et façon .de gouverner
41 - افلكاي الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:11
الدارجة ليست لغة عربية بل هي كلمات عربية باسلوب امازيغي وفيها بعض الكلمات الامازيغية ، كما شرح الدكتور محمد بودهان في كتابه "الهوية "من اراد ان يفهم هده القضية فاليقرء هذا الكتاب القيم الذي ألف من طرف باحث اكاديمي ولساني، انا اظن لابأس ان نطور اللغة المغربية ، هذه المسؤلة قد مرت على جميع الدول الغربية فقد كانوا جميعا يكتبون ويدرسون بالاتينية وكانوا يقدسونها لانها لغة الانجيل لاكن بعد نضجهم وجدوا ان لغتهم المحلية احسن واسهل لانها لغة الشعب والكل يفهمها وهي مشتاقة من الاتينية وبحروف لاتينية فاصبح الجميع يفهم الخطابات السياسية والمناظرات الاداعية والتلفزيونية بعدما كانت محسورة على النخبة المتقفة ، لهذا طوروا لغاتهم وسموها الفرنسية والاسبانية والهولندية والالمانية والدانمركية ووووور، لماذا نحن كذلك لانطور لغنا وتسميها المغربية يفهمها الجميع وهي سلسة وسهلة وستنفع تلاميذنا في المدارس الابتدائية حيث سوف لن يجد الطفل قطيعة بين لغة المنزل ولغة المدرسة كما فعلت جميع الدول المتقدمة
42 - مول التقشاب الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:17
إذا كان المعجم او القاموس الجديد قد تم انجازه في إطار أكاديمي علمي لأجل التعريف باللسان الدارجي المغربي فهذا أمر عادي و مستحب ،حيث هناك محاولات شعرية قام بها أحمد لمسيح بلسان دارجي و مرت دون ضجة تذكر .لكن استاذ فالسيد عيوش قال بكون تدني مستوى اطفالنا العلمي و بطء تعلمهم سببه لغة التدريس و اقترح بل حاول فرض هذا التوجه على الجميع .
اعود للقول أن ما انجر عن تدخل عيوش في لغة التلقين مهم جدا حيث يجب على كل مهتم بالتربية و التكوين البحث في هذا الأمر. خصوصا في البدايات الأولى للتدريس.
43 - خليل هولاندا الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:18
لغة الكلام الدارجة ليست للتدريس بل تواصل الأفراد مع بعضهم في البيت الزنقة القهوة
اذا أراد الشعب المغربي ان يسموويرقى ويعلو وتكون له مكانة يحب ان يبقي اللغة العربية لغة القران والتربية الاسلامية والحفاظ على مكانتها كلغة تدريس جنب اللغة الحية للمواد العلمية كالإنجليزية والفرنسية لغة التواص العلمي اما من يروج لإدراج الدارجة كلغة تدريس فهذا يعني القظاء نهائيا على ابداعات الطلاب واليخت العلمي وتعطيل الفكر وقهر الطفل وتطلعاته المستقبلية أنا أشك في هوية هؤلاء الأساتذة الذين يدعون انهم أكاديميين
44 - LA TECHNOLOGIE D,ABORDS الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:38
افكار الفتنة _ الدارجة ولا الشلحة كل منكم بهذه الافكار التي لا تسمن ولا تغني من جوع والكلام الفارغ سببه الكسل وعدم العمل .
عليكم بمراجعة انفسهم وان لاتبحثوا في التكنلوجيا المتقدمة كفاكم اللعب بالنار .
تعلمون ابناءكم في الخارج والطبقة الكادحة المغربية كفها الدارجة والشلحة . ولاكن المثل يقول ان وجدت قوما يعبدون الحمير عليك بالحشيش
Heureusement le peuple marocain est plus intelligent et plus instruit que vous autrement les marocains commence l,âge des des écritures en CHALHA ET DARIJA .
45 - علان و فلان الخميس 29 دجنبر 2016 - 21:45
تدريج التدريس هو طريق نحو دنو المستوى تلى أكثر مما هو عليه، هل فرنسا تدرس العلوم بلغتها العامية، بالله عليكم فلنهد الى رشدنا.
لك الله وطني
46 - مريم الخميس 29 دجنبر 2016 - 22:01
اذا كنتم تعتيرون الدارجة لغة، فلتبحثوا لها عن حروف غير حروف اللغة العربية
47 - الحاج بوعزة الخميس 29 دجنبر 2016 - 22:01
من العار أن يساهم أستاذ جامعي في معجم خاص بلغة الشارع ولغة المواخير و...، في حين هناك العديد من العوائق اللغوية في المدرسة المغربية وجب على الأساتذة الجامعيين البحث في تبسيطها وتيسيرها، اللهم إلا إذا كان البحث عن أشياء أخرى أسهل، لأنهم ليسوا أكفاء لمواجهة اللغة العربية والتجأوا إلى "معلم" لكي يكونوا عنده "متعلمين". أنا لا أرضى أن أعمل ضد اللغة العربية عند من لا يعرف اللغة العربية.
48 - Bougafr SUD EST الخميس 29 دجنبر 2016 - 22:26
لغتي الام هي تمزيغت ولا ابغي عنها بديلا .واللغة العربية الاتية من المشرق فتعلمتها كما تعلمت اللغات الاتية من الشمال .واللغة الامازيغية في شمال افريقيا بها سمي الحجر والبشر والشجر والبقر .ولماذا كثرة القيل والقال واضاعة المال .
49 - سيمورحمة الخميس 29 دجنبر 2016 - 23:25
الاستاذ خليل مغرفاوي كما درسني بجامعة القاضي عياض بمراكش متخصص في تدريس اللسانيات شعبة الادب الفرنسي فلم يكن يتكلم بالعربية الا نادرا وقد تعلمنا انذاك مرارا ان الدارجة وجه من وجوه العربية وقد خضعت بفعل الجغرافيا وتقارب التقافات المختلفة و دخول مصطلحات جديدة لعدة متغيرات .لكنني ارى من الصعب ان تحل محل اللغة العربية وعموما لا توجد لغة في العالم تضاهي العربية لانها لغة تمكنت من احتواء الوحي و التعبير عنه.ويكفي ان نترجم اية قرانية الى الفرنسية لنكتشف انها فقدت الكتير من محتواها و مدلولها وهالتها.
تبقى الدارجة كالامازيغية باشكالها اية من ايات الله في الخلق" ومن ايته اختلاف السنتكم و الوانكم" فالامر ليس صراعا بقدر ما تبقى اي لغة وسيلة للتواصل مع حفظ الامتياز و المقام للغة القران و هي العربية مقارنة مع كل لغات الدنيا و لهجات الشعوب.
50 - yinox الخميس 29 دجنبر 2016 - 23:40
30- ﻏﺮﻳﺐ
ﻟﺬﺍﻟﻚ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻻ ﻳﻔﻫﻢ ﻛﺎﺑﺘﻦ ﻣﺎﺟﺪ ﺑﺸﻴﻨﻮﻳﺔ

38 -
ﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﻓﺼﺤﻰ! 99.9999%




ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻟﻐﺔ ﺍﻭﻼ ﺑﻞ ﻟﻬﺠﺔ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻭﻼ ﺗﺼﻠﺢ ﺍﻟﻬﺠﺎﺕ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺲ
51 - ﺭﺷﻴﺪ الجمعة 30 دجنبر 2016 - 00:04
48- bougafer
ﻟﻐﺘﻚ ﺍﻼﻡ ﻫﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺘﻨﻐﻴﺮﻳﺔ و ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﻬﻤﻬﺎ ﺍﻧﺖ و ﺳﻜﺎﻥ ﺗﻨﻐﻴﺮ و ﺭﺍﺷﺪﻳﺔ
ﻭﻟﻴﺲ ﺷﻤﺎﻝ ﺍﻓﺮﻳﻘﻴﺎ.
ﺃﻣﺎ ﺗﻤﻐﺮﺑﻴﺖ ﻓﻠﺘﻌﺮﻑ ﺍﻧﻬﺎ ﻫﻲ ﺗﻔﺴﻬﺎ ﺍﺗﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻕ ﻟﺬﺍ ﻛﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻣﻊ ﻧﻔﺴﻚ
4- tisna

ﺍﻟﺪﺍﻭﺟﺔ ﻣﻌﻈﻢ ﻛﻠﻜﺎﺗﻬﺎ ﻋﺮﺑﻴﺔ
ﺟﺎ ﻣﻌﺎﻙ ﻛﺒﻮﻁ
ﻭﺍﺗﻚ ﻛﺒﻮﻁ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻔﺼﺤﻰ. ﻧﻔﺲ ﻣﻌﻨﻰ

10- ﻋﺮﺑﻲ ﺍﻣﺎﺯﻳﻐﻲ
ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺧﻲ ﺍﻼﻭﻟﻰ ﺗﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﺔ و ﺍﻼﺳﺒﺎﻧﻴﺔ

ﻓﻜﻜﺖ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ ﺭﻏﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﺪﺍﺭﺟﺔ = 90% ﻋﺮﺑﺒﺔ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﻣﻦ ﺧﻠﻘﻚ
52 - مغربي..... الجمعة 30 دجنبر 2016 - 00:39
جدير بدوي الإختصاص من منطلق المسؤلية تعريف المجتمع بماهي اللغة ولماذا اللغة ؟؟؟ !!! و توعيته بدورها في بناء الحضارات والتحول الإنساني عبر التاريخ وصولا الى دورها الريادي في الثورة التكنلوجية و الصناعية الأخيرة .. . . فهي محور وجودي حظاري مرهون به مستقبل و مصير المجتمعات و الحضارات !!!! أما الدارجة فتعتبر موروث انتكاسة من مخلفات صراعات حضارية !!!! .و كما نجد اليوم كمثال في طريقة الخطاب والتواصل لمختلف الشركات أنها في تناقض تام في تواصلها مع المستهلك حيث أصبحت تعتمد في خطابها الاشهاري خطاب "الدارجة " قصد استدراج المستهلك . ولتغير لغة خطابها مباشرة بعد الإيقاع عند الأداء أو التعاقد . وهنا نستنتج أن اللجوء للدارجة مفيد في الإستدراج فقط و تخريب ثقافة المجتمع (( اللغة حضارة والدارجة إستدراج لخرابها )) . وما أجد اشد بلاءا على اللغة من الدارجة.
53 - شعيB الجمعة 30 دجنبر 2016 - 01:05
لا يختلف اثنان ان لهجتنا نتعلمها من المحيط الذي نعيش فيه:الاب،الام،الاصحاب،الشارع عموما،يعني هناك فرصة تعلمها احببت أم كرهت .أما اللغة العربية فهي لغة تخضع لقواعد ومُيسّرة في الكتابة والوصف.
تفسير اصدار هذا القاموس كما اسموه لن يضيف أي شيء سوى مزيد من المشاكل للناشئة في المدارس لسبب واحد أن مستوى التلميذ جد ضعيف في اللغات كتابة وفهما وحتى تعبيراً.
الحل بدل هذه الخرجات الغبية لماذا لا تنشؤون مكتبات خصوصية ويكون فيها مستوى عال من الكتب و الخدمات ولنبدأ بالتلاميذ ثم كافة شرائح الشعب بثمن رمزي.
هذا هو الاستثمار الحقيقي والمنتج اذا فعلا كنا نريد تطوير اللغة العربية..
اللغة العربية قادرة على استعاب اللهجة المحكية وسهل جدا انتشارها..
وعليه اذا كنا نريد ازدهارا لبلدنا فالنبدأ بلغتنا التي يفهمها غيرنا من العرب ونجعل الجيل الجديد يبدع فيها كما لو كانت لغته المحكية في الشارع وهذا ليس صعبا إذا توفرت النوايا الحسنة والمصلحة العامة.
إنتهى
54 - كتابة القران الجمعة 30 دجنبر 2016 - 09:17
العربية الفصحى كانت لغة شعراء الجاهلية قبل ان تصبح لغة القران كما ان القران لم ينزل باللغة العربية الفصحى كما يدعي البعض بل نزل بسبعة احرف بمعنى سبعة لهجات كانت متداولة بين القبائل العربية عند نزول القران .
لكن لما قرر عثمان كتابة القران اختار لغة فريش لكونها كانت اكثر القبائل نفوذا .
55 - سنة الحياة : شئتم ام ابيتم ! الجمعة 30 دجنبر 2016 - 09:52
مصير اللغة العربية لن يكون مغايرا لمصير اللغة اللاتينية.
و كما خرجت اللغة الفرنسية والايطالية والاسبانية وغيرها من رحم اللاتينية التي كانت ايضا لغة الرب والجنة والكنيسة و صكوك الغفران و الدجل الكهنوتي, فسوف تخرج اللغة المغربية واللغة المصرية و الشامية وغيرها من رحم اللغة العربية بعد تلقيحها و تخصيبها بلغات السكان الاصليين ,مما نتج عنه هذه الدوارج المحلية التي هي بفعل الواقع اللغات الام الحقيقية لهذه البلدان(بالاضافة للامازيغية في حالة المغرب) و ليس العربية التي لا يتحدث بها احد على كوكب الارض في حياته اليومية كحال اللاتينية.

ان هذا التعالي والاحتقار الذي تواجه به الدارجة المغربية و وصفها بلغة الرعاع والشارع وو من طرف البعثيين والتعريبيين والمستلبين, هو نفسه الذي كانت تواجه به الدوارج الاوروبية في القرون الوسطى المظلمة من طرف الكهنة وسماسرة ومرتزقة الكنيسة قبل تقعيد ومعيرة هذه اللهجات لتصبح لغات مستقلة وقائمة بذاتها للتخاطب اليومي وللكتابة وللانتاج العلمي والادبي!

واصحاب هذه اللغات, هم اليوم من ينتجون ويصدرون للمهووسين بلغة ابي جهل, اكلهم و شربهم ودوائهم وسلاحهم وحتى ملابسهم الداخلية!
56 - Yan Sin الجمعة 30 دجنبر 2016 - 10:24
La Darija marocaine que certains zombis ingrats dénigrent et méprisent tant , et qu'ils qualifient de langue de la rue, de la populace, de la criminalité, des cabarets...etc, est en fait leur propre langue maternelle; c'est grâce à elle, en compagnie de Tamazight, qu'ils pensent, rêvent, aiment et communiquent avec leur mère, père , frères et soeurs, avec leur femme et enfants , avec leurs amis et voisins , avec leurs camarades de classe ou collègues au travail... avec l'épicier du coin , le boucher, le médecin... et même avec leur chat , leur chien ou leur chamelle ... sauf si tout ce bataclan est une bande de criminels ,d'alcooliques , de gens peu fréquentables ou d'intouchables pestiférés

Sans l'adoption des deux langues maternelles marocaines à savoir Tamazight et Darija dans l'enseignement, le Maroc restera arriéré et les marocains moisiront dans l'ignorance sacrée et resteront esclaves des bédouins Orientaux qui vivent encore au moyen âge et à la marge de la civilisation humaine
57 - الاستلاب المشرقي واحتقار الذات الجمعة 30 دجنبر 2016 - 12:42
أصعب وأتعس موقف يوجد فيه المرء هو عندما يكون في الخيار الخاطئ، ولكنه يعتقد جازما مع نفسه،أنه في الخيار الصائب،و يستقتل ويستميت من أجل أن يظل قابعا في هذا الخيار،ويردد نفس الشعارات الحنجورية التي لاصدى لها.
هذه التراجيديا تنطبق كثيرا على كل من مستهم لوثة القومية العروبية التخريبية او الاسلاموية الظلامية وكل المصابين بالشذوذ الجنسي الهوياتي.

فبالرغم من الانهيار المدوي لمعابد البعثية على رؤوس كهنتها من ناصر وبوخروبة والسادات وصدام ومبارك و بنعلي و صالح و القذافي وعبد العزيز المراكشي الذي اصر لمذة 40 سنة على انشاء جمهوريته العربية البدوية في اقاليمنا الجنوبية و لم يتبقى منهم سوى الجرو الذي خلفه *الاسد*..وبالرغم من ان ايديولوجيتهم كانت وبالا على شعوب المنطقة باستمرار الاستبداد والفساد والتخلف وتفشي الامية والجهل واضطهاد الاقليات وتوالي الهزائم والنكبات والنكسات والضربات الموجعة...ورغم سفك الدماء والخراب والفوضى ورجوع العبودية والهمجية الى المنطقة بعد تحالفها مع الظلامية الوهابية...فلازال بعض التعريبيين و مرتزقة البترودولار يصرون على شعار:

*امة عربية(وهمية) واحدة...ذات رسالة(متفحمة) خالدة*
58 - تراجيديا عربية مثيرة للشفقة الجمعة 30 دجنبر 2016 - 13:51
يقول ذ.سعيد الصديقي:
إن الجامعات العربية المصنفة لا تسجل لنفسها سوى حضورا محتشما في قائمة الترتيب الأكاديمي للجامعات العالمية،أما ما عداها فيبقى خارج التصنيفات التي تقوم بها المراكز الدولية. وتجدر الإشارة إلى أن المراتب التي تحتلها جامعات المنطقة تختلف من تصنيف لآخر، وذلك تبعا لاختلاف طبيعة المعايير ونوعية المؤشرات المعتمدة، فمثلا، غابت عن اللائحة العالمية لأحسن 400 جامعة في تصنيف "التايمز" للعام الأكاديمي 2014-2015.

وبعد استعراضه لواقع التنافسية الأكاديمية الجامعية،واستقرائه للأسباب البنيوية التي تقف وراء بقاء الجامعات العربية خارج التصنيف أو في أحسن الأحوال، حضورها المحدود جدا في السوق العلمية بمختلف مدخلاتها ومخرجاتها، انتقل صاحب الكتاب ليسلط الضوء على الاختلالات التي تعتري واقع الجامعات العربية، وخاصة المصنفة منها،لاسيما ما يتعلق بالأساليب الملتوية التي تلجأ إليها بعض الجامعات كي تكسب رهان التموقع في المراتب والمراكز المتقدمة للتصنيفات الأكاديمية الدولية، كإبرام عقود أو تعاقدات وهمية مع الأساتذة الأجانب،بل واستعمال المال مقابل اظافة أسماء بعض الجامعات في بحوثهم ودراساتهم المنشورة!
59 - اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة الجمعة 30 دجنبر 2016 - 14:53
عبثية جريمة التعريب, لا تتجلى فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة *شرقنة* المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة,محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها.

وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من الفاشلين والعنصريين والمستلبين و حتى الارهابيين.

واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة,متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة.

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في نادي 22 قطيع لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل مجتمعاتهم وعقم وجودهم وخراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى الفتاك.
60 - Yan Sin الجمعة 30 دجنبر 2016 - 16:37
Si vous interrogez les arabes sur la cause de tous leurs malheurs,beaucoup vous répondront par un mot: COMPLOT
La théorie du complot coule dans leurs veines;théorie confortable qui les dispense de faire l’effort de réfléchir aux causalités comme de faire leur autocritique
Elle permet au contraire de se considérer comme une victime et de croire que tout irait bien sans les manigances de l’ennemi

Généralement,les adeptes gangrénés par cette théorie n’ont pas beaucoup de mal à en démontrer la véracité.Les interventions étrangères sont là pour ça, même celles qui sont motivées par des événements purement locaux

Beaucoup d’entre eux continuent de parler avec abondance des Sionistes, illuminati, franc-maçons, forces obscures, martiens...et il suffit selon eux, d’ouvrir les yeux pour comprendre que les événements historiques peuvent tous être attribués à une poignée d’êtres maléfiques déterminés à établir leur domination sur les musulmans en général et sur les bédouins arabes en particulier
61 - خالد الجمعة 30 دجنبر 2016 - 23:29
لو كان ابن خلدون قد كتب مقدمته باللغة الدارجة في عصره لما فهم أحد اليوم ما توصل إليه ابن خلدون منذ مئات السنين
اللغة الجيدة هي التي تبقى مفهومة على مدى العصور.
لا يمكن أن نستبدل لغة قائمة منذ آلاف السنين بلغة يتغير مفهومها كل يوم
62 - Yinox السبت 31 دجنبر 2016 - 08:02
54-
ﺧﻬﻪ و ﻛﺄﻥ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻛﺎﻥ ﺑﻠﻐﺔ ﺻﻴﻨﻴﺔ ﻧﺻﻠﻲ ﺑﻠﻐﺔ ﺻﻴﻨﻴﺔ ﺣﺘﻰ ﺍﺗﻰ ﺍﻟﻌﺘﻤﺎﻧﻴﻮﻥ و ﺑﺪﻟﻮ ﺍﻟﺼﻴﻨﻴﺔ ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ -_- ﺟﺪﻳﺎ؟
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺰﻝ ﻛﻳﻤﺎ ﻫﻮ ﺗﺎﻝ ﺩﺍﺑﺎ ﺑﺎﻟﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻲ ﻫﻲ ﻟﻲ ﻛﺎﻧﻮ ﻛﺎﺗﺒﻴﻦ ﺑﻴﻬﺎ ﻗﻴﺲ و ﻟﻴﻠﻰ و ﺯﺍﺩ ﺷﻲ ﻛﻠﻤﺎﺕ ﺳﺮﻳﺎﻧﻴﺔ و ﻛﻠﻤﺎﺕ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺧﺮﺍ


ﻓﻘﻂ ﺗﻢ ﺗﺒﺪﻳﻞ ﺧﻄﻪ ﺑﺎﻟﺨﻂ ﺍﻟﻌﺘﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ و ﺍﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻨﻘﻂ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻴﻔﻬﻤﻪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺸﻜﻞ ﺟﻴﺪ. ﻻ ﻏﻴﺮ
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.