فلوريس: الأندلسيون يودون بيعة محمد السادس بوصفه أميرا للمؤمنين

فلوريس: الأندلسيون يودون بيعة محمد السادس بوصفه أميرا للمؤمنين
الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 01:53

في أول تصريح من نوعه بعد الإعلان عن مشروع الدستور الجديد المعترف بالرافد الأندلسي، قال “المهدي فلوريس” مدير أكبر موقع إلكتروني إسلامي ناطق باللغة الإسبانية،www.Webislam.com)) ومسؤول العلاقات الخارجية للجنة الإسلامية في إسبانيا، إننا سعداء جدا بخطاب الملك محمد السادس يوم 17 يونيو 2011، إذ أنه وللمرة الأولى في تاريخ المغرب، يتم التنصيص والاعتراف بالمكون الأندلسي باعتباره جزءا من التاريخ المغربي وحضارته العريقة، فبالنسبة لنا أصبح المغرب الوارث الشرعي والطبيعي للثقافة الأندلسية، ونحيي الشيخ علي الريسوني لأنه دافع كثيرا عن مقترح الاعتراف بالمكون الأندلسي في الدستور المغربي.

وأضاف “فلوريس” – وهو مسلم إسباني- في تصريح لــ”هسبريس” إن إمارة المؤمنين هي الحجر الأساسي للدولة الإسلامية، ونحن كمسلمين أندلسيين إسبان، نتمنى أن تتاح لنا الفرصة لنبايع محمد السادس بوصفه أميرا للمؤمنين، دون أن يشكل ذلك حرجا على الدولة الإسبانية، فمثلا الكاثوليكيون الإسبان يبايعون البابا مع أنهم إسبان، وذلك من حقهم، كذلك من حق الشيعة الإسبان أن يوالوا الخميني في إيران، ومن حق الأندلسيين أيضا أن يبايعوا أميرهم في المغرب، فلم يعد هناك أي معنى أن نظل دون ارتباط بإمارة المؤمنين، وعليه نأمل أن نأتي من الأندلس على شكل وفود، لمبايعة الملك محمد السادس بصفته الدينية وليست السياسية، كما نتمنى أن يتم إحداث معهد ملكي للثقافة الأندلسية، على غرار المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، كل هذا من أجل أن يكون لنا ارتباط ثقافي وروحي وجداني بالمغرب.

وعن دسترة مجلس للجالية المغربية المقيمة بالخارج أضاف “فلوريس” أن هاته خطوة رائدة تعزز المواطنة الحقة والصادقة، فالمغرب عبارة عن شجرة كبيرة لها ظلال وأغصان وافرة، والجالية المغربية جزء من تلك الشجرة، ونحن كمواطنين إسبان مسلمين جزء من هاته الشجرة أيضا، وعليه فإننا نطلب من الملك والحكومة المقبلة بعد هذا الدستور الجديد، أن تطور القوانين لتسهل الجنسية المغربية للمسلمين الإسبان الأندلسيين الذين يريدون أن ينضموا لهاته الأمة المغربية المسلمة الأندلسية، فالمغرب أصبح بالنسبة لنا الوارث الطبيعي للثقافة الأندلسية، نعم نريد اعترافا دستوريا، لكننا نريد أيضا اعترافا روحيا وثقافيا.

وفي سؤال له حول مقارنته للمغرب مع باقي البلدان العربية الأخرى، أضاف أن “المغرب قدوة للبلدان العربية الأخرى، لأنه استطاع الانفتاح على الثقافات والروافد الأخرى ونحن نعرف المغرب منذ 20 سنة، وهو يمضي بثبات خطوة خطوة نحو مستقبل مزهر ومثمر ومبارك، فأرض المغرب أرض الأولياء والصالحين والإسلام والمسلمين”.

‫تعليقات الزوار

60
  • باحث
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 03:02

    السلام عليكم. أخبرني والدي بأن أصلنا يعود الى الأندلس. فلقد استقر جد أبي بمراكش. فهل بالأمكان التحقق من ذلك؟ وكيف؟ شكرا

  • SS NAZI
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 03:06

    فأرض المغرب أرض الأولياء والصالحين والإسلام والمسلمين".

  • جلال
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 03:13

    باركا من تخربيق واش احنا المغاربة ولاد بلاد نحاول ازاحة هده مراسيم العبودية والاستبداد وانتما بغيتوا ترجعونا للقرون الوسطى يا اخويا انت المغربي مرحبا بيك في بلدك هزوكم على راسنا وعنيننا انت خاصك تطالب الدولة تحترم حقوق الشعب وتطبق ملكية البرلمانية وحرية التعبير انت في اسبانيا تعتبر مواطن كامل الحقوق وتجي المغرب تولي من الرعية

  • Amazigh-Ahori
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 03:35

    je n'arrive pas a comprendre ou a le gouvernement avec ses khozaabilates

    Les andalous(andalousiyine) sont sont des berberes qui vivaient espagne.
    Par analogie peut on aapelait les riains qui vont retourner de
    la Holande les Holandais??

    Ces andalosiyines sont des berbers juifs et musulmans qui ont vecu en espagne point c'est tout

  • مهدي المغربي
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 03:54

    نعم اؤيد اقتراح الاخر الكريم. يجب ان يكون الاندلسيون معنا يدا واحدة باعتبارنا امة اسلامية خالدة جلبت الحضارة و المدنية و التقدم العلمي و الفكري لهذه المنطقة. اقصد المغرب و شبه الجزيرة الابيرية. بنت اول جامعة في تاريخ البشرية و هي جاعة القرويين في فاس. اول انسان يطير في تاريخ البشرية هو عباس ابن فرناس في قرطبة… هذا فقط غيض من فيض.
    و الله لا اتخيل هذا المغرب الرائع بدون امارة المؤمنين . كيف سيكون ؟ ماسخ لا طعم و لا لون و لا رائحة له . مقسم الى دويلات و لغات و اعراق. باختصار بالسنبة لي المغرب هو امارة المؤمنين و امارة المؤمنين هي المغرب. اللهم أدم لنا نعمة امارة المؤنين التي يتمنى الكثير من الدول هذه النعمة و لا يجدونها و يعنانون بدونها. .

  • الباعمراني عبدالجليل
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 04:27

    في السنوات المقبلة ليس فقط مسلموا إسبانيا من سيبايع ملك المغرب بل كل المسلمين السنة في العالم لأن ملك المغرب ليس فقط أمير المؤمنين من طنجة إلى الكويرة بل أمير كل مسلم مؤمن في العالم الإسلامي

  • hassan
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 07:11

    مهاذا شيء جديد لم نكن نعرفه اندلسي اسباني مسلم،مرحبا بك في امارة المؤمنين

  • driss
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 08:11

    والله افتخر من أعماق قلبي اني مغربي عاش أمير المؤمنين

  • driss
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 08:11

    عاش أمير المؤمنين

  • AHMED
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 08:18

    JE NE QUE ETRE FIÈRE DE CE MONSIEUR ,C'EST VRAI LE ROI MOHAMED 6 EST NOTRE COMMANDEUR DES CROYANT AMIR ALMOUMININ MÊME ICI EN ANDALOUSI

  • saharaoui
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 10:02

    للتوضيح: أمير المؤمنين ليس نسبة للمؤمنين المسلمين فقط بل لجميع المؤمنين المغاربة كيفما كانت ديانتهم و معتقدهم.

  • jalal
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 10:13

    merci beaucoup et bienvenue au Maroc

  • hicham chaair
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 11:00

    اللهم بارك في إخواننا المسلمين الإسبان

  • مغربي من كندا
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 11:37

    اقسم بالله ان ملك المغرب ادكى قائد عربي
    اولا تحية تقدير لكل الاندلسيين والمغاربة جميعا امازيغ عرب صحراويين اندلسيين ….وكل الروافد بالمغرب
    اليوم اعترف المغرب بدسترة الامازيغية وغدا الاندلسية وبعده الحسانية وانا على يقين انه سوف تتم دسترة الاعتراف بالقبائل العربية القادمة ون المشرق وبالخصوص اليمنية منها فلا ننسى انه توجد هناك امتداد لقبائل حاشد وبكيل او مايعرف بقبائل بنو الاحمر وهو مايطلق عليهم فب المغرب بحمر
    وعندها سيصبح المغرب بلقان شمال افريقيا

    انشر ياديموقراطي

  • marocain
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 11:38

    des espagnols fiers de notre roi,ça fait plaisir d'entendre cela,alors que les "20" continuent a semer la terreur a et a demander l'impossible.la nouvelle constitution ouvre un nouvel horizon au Maroc.
    votez "oui" si vraiment vous voulez le bien au pays.

  • zineb
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 11:42

    c est formidale.

  • سلسبيل
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 12:06

    الحمد لله..
    إنها البشارة التي أوردها القطب سيدي عبد القادر التبّين دفين مدينة تطوان في مخطوطاته.. ومفادها أن أميرا من صلب محمد صلى الله عليه وسلم ويحمل اسمه أيضا.. سيعيد الأندلس لحاضرة الإسلام.. نصرك الله يا محمد يا بن الحسن.. وجعل مغربنا آمنا تحت سلطانك..

  • Ahmed
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 12:24

    الحمد لله ، اننا لسنا الوحيدين الذين نعرف قيمة ملكنا و نعتز به.

  • zahir
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 12:39

    el andaluz es una parte historica de marruecos y un dia volveremos inchallah a nuestro territorio y a nuestros hermanos ahi, es una cuestion de tiempo nada mas.

  • الشريف الإدريسي العباسي المصطفى
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 12:55

    نعم يا مولاي أعزك الله
    الشعب المغربي سوف يتبعكم ويصوت بنعم على الدستور
    سوف نجدد الولاء والإخلاص للعرش العلوي المجيد
    لقد عاهدنا الله على الوفاء لعهد البيعة الذي بيننا وبينكم
    نعم للدستور …نعم للملكية الدستورية ….نعم لأميرالمؤمنين وحامي حمى الملة والدين
    ……الله ينصر سيدنا

  • الأحمر
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 13:04

    يآ أرض الأندلس الخضراء حيينـا …. لعــــل روحا من الحمراء تحيينــــا
    عادت الى أهلها تشتاق فتيتهـــا…. فـــــأسمعت من غناء الحب تلحينــا

  • latifa
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 13:21

    je suis heureuse pour vous , la mère patrie a rassemblé tous ses enfants , amazighs, arabe , juifs , andalous marhba dans notre Maroc nous tous, protégeons le .vive le Roi

  • omar
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 13:30

    يصف البعض الملكية في مشروع الدستور بأنها ملكية دستورية، ، برلمانية الخ. والجمع بين ملكية دستورية وملكية برلمانية يشبه وصف شخص بأنه رجل وإمرأة في نفس الوقت. في تحليله يقول فلوريس أن الأندلسيين يريدون مبايعة ملك المغرب كما يبايعوا الكاثلكيون البابا. و ليعلم صاحبنا أن الدول الديموقراطية كإسبانيا ليس لها دين ولا تبنى الدول الديموقرطية على الديانات. في هذه الدول الدين للأفراد فقط ولكل فرد الحق أن يعتنق الدين الذي يرغب فيه. أما في المغرب فالدولة لها دينها وهو الإسلام. فلا يجوز لأي مغربي أن يختار أي دين آخر إلا الإسلام. وندعو فلوريس وأصدقاءه أن يناضلوا من أجل أن يمنح للمغاربة حق اختيار الدين الذي يريدونه وأن يتمتعوا المغاربة بهذا الحق الذي يتمتع به فلوريس في إسبانيا. هناك فاليتنافس المتنافسون. وإلا فإن ما هو حلال عليك فهو حرام على المغاربة.

  • Fotet
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 14:05

    Buenas tardes,
    Desde cuando Emir al muminin es más ricos que todos los muminin. El rey de marruecos que se quede en en marruecos y que los marroquies disfruen de el y de su riqueza y que besen su mano ya que le atrae al baraca. No sé en que mundo vivimos, las sociedades han avanzado tanto grácias al sacrificio y el trabajo colectivo pero no con párasitos.

  • سعيد
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 14:25

    تحية لاخواننا الأندلسيين ومرحبا بكم

  • الوجدي
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 14:41

    هل تعلم انت الدي يطالب بسحب امارة المؤمنين ان عدة دول هي مرتبطة ارتباط فعلي بملكة بريطانيا ومن هده الدول جنوب افريقيا استراليا واغلب الدول انكلوساكسون مع العلم انها ملكية برلمانية ام انكم تحسبون ان المغاربة كلهم اميين واصبح لكم الحق لتقرو وصاية على الشعب المغربي وتنشرون سمومكم اليسارية الالحادية الخرافية ….هل تعلم ان الملايين من الافارقة يبايعون امير المؤمنين ملك المغرب من السنغال ومالي وتشاد …..فمرحبا بالاخوة الاندلسيين الاسبان هم معنا مند سقوط غرناطة لتتاكد رفيقي الشيوعي اسال مادا تعني كلمة( مسلمين الرباط)=جواب هم المرسكيون الدين قدموا من الاندلس واستقروا بالرباط لوداية وكدالك اسقروا بفاس تطوان شفشاون وتلمسان ……

  • محمد
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 14:48

    اخي اذا اردت ان تغير دينك فانت حر والاسلام والمسلمون ليسوا محتاجين الى امثالك ,واذا كنت مسلما عليك ان تحمد الله تعالى يقول الله في كتابه:" فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر"
    واقولها لك مرة اخرى انت حر في اسلامك وكفرك شريطة ان تحترم دين الدولةالذي يعتز به عامة الناس ,

  • andalosi marocain
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 15:55

    نعم نحن بحاجة مستعجلة لتاسيس معهد ملكي للثقافة الاندلسية العريقة المتجدرة في كياننا نحن المغاربة، الثقافة الاندلسية غنية ، هناك تراث ضخم وكبير في مختلف الميادين وعلينا إحياؤها، ولا ننسى أن الغرب واوروبا قامت حضارته على هذا التراث العظيم ومنه أخذ بأسباب التقدم والتطور

  • ياسين
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 16:53

    اقتراح شجاع و وجيه لكن لا اعتقد ان الحكومة الاسبانية ستقتنع به بسهولة لانهم لم يتخلصوا بعد من عقدة طارق بن زياد و ملوك المغرب

  • MUST
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 17:47

    , ne sont que peu enlins à changer de religion, je vous donne l'exemple des maghrébins immigrés, en Europe, malgré des efforts soutenus pour les intégrer dans la société Européenne, Il ne change pas d'un iota de leur religion l'islam et pourtant dans ces pays, ils ont toute la libérté et l'encouragement de l'Etat d'acueil, si jamais il daignent changer de religion.L'islam est très ancré dans la société maghrébine et rares sont ceux qui se posent même la question de se convertir à une autre religion. D'ailleurs, il suffit de faire un tour dans n'importe quel masquée et dans n'importe quelle ville ou village, c'est toujours plein. Les associations de musulmans en Espagne ont des relations très étroites avec le Maroc et c'est normal, s'ils viennent aujourd'hui pour officialiser cette relation afin de pousser davantage la connaissance affective entre cette catégorie des espagnols et les marocains, pour barrer le chemin aux associations payées par les moukhabarates algériennes.

  • عمرخال
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 18:35

    ومتى يعترف الاسبان بالمكون العربي في بلادهم ضمن الاعتراف بأشياء أخرى؟ أم هم يقفون عند استغلال هذا المكون عندما يتعلق الأمر بالسياحة فقط

  • marocaine libre est fière
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 19:50

    ,انك يا اخي الامازيغي الحر -وعلي ما يبدو- تعاني من عقدة الامازيغ التي كونتها عندك كما للكثيرين من امثالك من البسطاء سعيا منهم الي تكليس و تحجير عقولكم و جعلكم تنشغلون في البحث في الاحقاب الغابرة عن جد لا احد يعرفه بدل النشغال في طلب العلم و تحسين الاوضاع سواء كانت فردية او جماعية تسير بالوطن الكريم الذي طالما ظللنا بظلاله و انعم علينا بخيراته, فنصيحتي لك ان تحاول تغيير وجهتك و تصلح من امورك اعانك الله . اما بالنسبة لصاحب التعليق 23 فاذا كنت غير راض عن جعل الدستور الاسلام دين الدولة فما لك الا ان تغير جنسيتك و ترحل عن بلد الاسلام و تلجا الي بلد آخر لا دين له -ولو اني اشك في وجود علي الارض- اما اسبانيا فهي دولة مسيحية و الاسبان متشبثون بالدين , اما الاسلام في اسبانيا فهو موجود منذ الفتح الاسلامي الا ان الاحوال تغيرت بعد سقوط الاندلس و هذا لا يعني ان الدين الاسلامي قد انمحي من تلك البلاد,,,اذا اردت المزيد في هذا الموضوع يمكنك الرجوع الي كتب التاريخ فستعرف ما سيجعلك تفغر فاك من الدهشة لما ستعرف

  • كريم
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 19:53

    ما هدا التخلف و الارتباط بالعبودية العلوية الديكتاتورية و ما هي السلطة الدينية التي يمتلكها محمد السادس سوى انه يظهر كل يوم جمعة في التلفاز على أنه يصلي صلاة الجمعة ام في الحقيقة فالمغرب ليس دولة اسلامية دولة اصبحت نقطة استقطاب للشواد و المنحرفين من اجل التاجارة في اعراض المغاربة و كل دلك يتم بعلم المخزن وفيقوا يالمغاربة و باركة من الدل و الاستعباد فاش عايشين

  • بنحمو
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 21:28

    هنا يظهر جليا أن تحليل عزمي بشارة كان على غير صواب لما أعاب وجود الروافد المغربية في الدستور. و هنا ظهر كدلك جليا المغزى من دكر هده الروافد, هده البداية و هي بداية محمودة و دات دلالات لارتباط المغرب بتاريخه, و الامم تتقدم برجالتها وهم مرتكزين على تاريخهم. أهلا و سهلا بالمسلمين الاندلسيين و نتمنى أن نشاهدكم و أنتم تبايعون أمير المؤمنين. و لا زال هناك أشياء أخرى ستظهر.

  • عادل
    الثلاثاء 28 يونيو 2011 - 23:58

    االسلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته و رضوانه,
    مرحبا بكل من يريد العمل من اجل هده البلاد واصلاح العباد,

  • زهير
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 00:28

    انتقال إمارة المؤمنين إلى المغرب
    عرف المغرب تطورات على مستوى التعامل مع إمارة المؤمنين، فبعد سقوط دولة
    الأدارسة ومجيء دولة المرابطين، اتخذ يوسف بن تاشفين مؤسس الدولة الأقوى، لقب
    أمير المسلمين، حتى لا يصطدم مع الحكام في المشرق، غير أن التدهور الذي طرأ على
    دولة العباسيين في بغداد، حتى انهيارها، ثم انتقال الحكم منهم إلى السلاجقة،
    وهم من الفرس، اتخذ قادة ومؤسسوا الدولة الموحدية هذه الصفة، وأصبح يعقوب
    المنصور يلقب بأمير المؤمنين، بدل أمير المسلمين كما كان الأمر في عهد
    المرابطين.

  • hammadi
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 00:40

    وائياك ا خاي فلوريس ها نتا غادي تحصل

  • RIFI DE ESPAÑA
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 01:24

    NUNCA UN PERRO HA TENIDO DOS AMOS, AUNQUE SE LE ATE CON LONGANIZA Y EL PAIS SEA JAUJA

  • adil
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 02:27

    نعم يا مولاي أعزك الله
    الشعب المغربي سوف يتبعكم ويصوت بنعم على الدستور
    سوف نجدد الولاء والإخلاص للعرش العلوي المجيد
    لقد عاهدنا الله على الوفاء لعهد البيعة الذي بيننا وبينكم
    نعم للدستور …نعم للملكية الدستورية ….نعم لأميرالمؤمنين وحامي حمى الملة والدين
    ……الله ينصر سيدنا

  • يونس
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 07:26

    إلى صاحب التعليق رقم 4،أقول له أن الأندلسيين ليسوا أمازيغ فقط بل هم عرب و من سكان البلد الأصليين قبل دخول الإسلام،شئ آخر أود أن أشير إليه هو أن الأخ أمازيغي ومع دلك يكتب بالفرنسية بدل الأمازيغية و لو أن أحدا طلب منه أن يكتب بالعربية لأخدته الحمية و قال أنا أمازيغي؛و باااااااز لكم

  • Harun
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 10:21

    First of all we people of Andalusian descent we have to request compensations from Spain for what Catholics did in the 15th century, until now there are some Fassi families in Casablanca whose surnames are Tolédano, Marciano, Massano…

  • khalid-belgique
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 13:39

    vive le maroc vive le roi et que dieu protege notre payer amine

  • youssef de las palmas
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 13:52

    muy buenas señores.
    la verdad que mi alegro leer el discurso de este hermano andaluz y la verdad hay que dar este reconocimiento a esta cultura unica que marco el islam y gracias a esta gente si extendio el islam por europa y los otros continentes.
    hermanos bievenidos a vuestra tierra.
    youssef españa

  • jobless
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 14:51

    ها الكلام ديال المعقول,,,,
    ربما يكون معهد أندلسي بادرة لعودة الفردوس المفقود,,,,,
    جادك الغيث إذا الغيث هما يا زمان الوصل في الأندلس
    لم يكن وصلك إلا حلما في الكرى أو خلسة المختلس

  • مهاجرة
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 15:00

    نعم مفارقة اجنبي مسلم يريد مبايعة الملك والجنسية المغربية وامارة اسلامية واهل البلد يريدون المغالاطات وملكية الغرب مع العلم بيننا وبين الغرب مسافة قرون في جميع مناحي الحياة لكن لن يمون ما تريدون مادامت اغلبية الشعب المغربي تعي ما تريد وليس التقليد الاعمى لثورات مازالت شعوبها تعاني الويلات رغم سقوط انظمتها فالنصر للاسلام وللمغرب ولمحمد السادس اميرا للمؤمنين ونعم للدستور

  • Rachid
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 15:05

    Je suis marocain, j'aime le maroc et je suis fier de l’être, j'aime le roi et je suis fier d’avoir un roi qui aime son peuple, qui respect son
    .peuple
    Vive le roi Mohammed 6

  • bajji
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 15:17

    أمازيغ في ألمهجر منذ 1967
    من ناضل وقبله ابوه كان مناضلا وابو ابوه من اجل الحرية بكامل اوصافها ومفهومها المغربي الامازيغي .
    من فقد اهلا له بالإعدام لأنهم ارادوا التغييروإعظاء الحكم للمغاربة
    من بقية في الهجرة رغما منوا من أجل أفكاره الديموقراطيةالى الأن
    من يعيش في بلد دمقراطي بكل ما تعنيه هذه الكلمة وبدون إنقطاعه عن ألأخبار وما يجري في المغرب (من جميع التجاوزات على كافة أشكالها )
    من كان يحلم بيوم يسعد فيه بلده المغرب بالنزاهة في العيش والعدالة ولإستقرارأقول ان هذه البداية فقولوا نعم

  • Hassane
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 15:24

    عاش أمير المؤمنين.

  • Hassane
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 15:24

    عاش أمير المؤمنين.

  • ali
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:08

    الاعتراف بالمكون الاندلسي كتراث مغربي خطوة مهمة في اتجاه العمل على استرجاع الاندلس الفردوس المفقود الذي ضيعه عرب الشرق او بالاحرى الاعراب بعدما نسوا ما جاؤوا من اجله واتبعوا موسيقى زرياب ورباعيات الخيام ورقص الجواري والشقراوات الاسبانيات ….

  • رعي
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 17:52

    الئ الاخ جلال صاحب الرد الثالت
    يااخي الرسول الكريم قال في حديثه الشريف كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
    انت ايضا راعي ولك رعيه وهم اهلك والملك رعي ورعيته الشعب
    افهمو القصد والمغزئ من الكلمة رعي ورعيه بمعني يرعئ ويسهر علئ حمايته وليس بمفهوم الراعي اي راعي الغنم كما تتوهمون الله يهدينا ويهديكم لقد سبق وسمعت احد منتمي 20 يتكلم عن رعيه وفهمت انه يراها مسبه باعتبار انه الشعب كلغنم وهدا جهل للمعنئ
    ياريت يجيو مسلمي الاندلس للمبايعه فهدا حقهم

  • مغربي حر
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 18:31

    جادك الغيث ادا الغيث همى يا زمان الوصل بالاندلس
    قد مضينا نبدر الحب و ما نامت الاعين عند الغلس
    اننا مجد و عز اننا
    عائدون امتي لا تياسي عائدون امتي لا تياسي

    امتي صبرا فانا لن نغيب لم يعد يطربنا داك النحيب
    فالحبيب الحر يسعى للحبيب فجرنا يا امتي صار قريب
    آن ان نرجع دا المجد السليب عائدون امتي لا تياسي .
    عائدون امتي لا تياسي عائدون امتي لا تياسي

    فمرحبا بالاخ الكريم و بفكرتك

  • السيف القاطع
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 19:17

    المغرب وريث الحضارة الاسلامية بالاندلس دافع عنها بالسيف عندما ضعف المشرق الاسلامي ولا زال يحمل مظاهرها في مأكله وملبسه ومسكنه فلا بأس من أنتكون بيعة مسلمي الاندلس لملك المغرب لارتباط هؤلاء المسلمين التاريخي والروحي بهدا البلد الامين فأهلا بهم وسهلا فهدا بلدهم كما كان عبر العصور أولم يجرهم المغاربة ويضموهم ويهيئوا لهم سبل العيش الكريم ويتفاعلوا مع حضارتهم حتى اصبحت البسطيلة في كل عرس.

  • redouane MDN
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 21:18

    من كان يحب صلاح المغرب وازدهاره فاليصوت ب نعم للدستور الجديدلان فيه ما يبشر بالخير

  • عصام كويطو
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 21:44

    أخبرني باسم عائلتك وسأبحث لك في كتاب لدي يعرض لكل العائلات المغربية الوافدة من الأندلس إلى الشمال المغربي، أنا أندلسي وحافظنا على سم العائلة بعد 500 سنة "كويطو" وهناك أسماء قوطية كثيرة في المغرب قد لا يعرف عنها أصحابها ولكنها كثيرا ما تشير صراحة إلى أصلهم الأندلسي.

  • abouchihab
    الأربعاء 29 يونيو 2011 - 22:14

    الحمد لله..
    إنها البشارة التي أوردها القطب سيدي عبد القادر التبّين دفين مدينة تطوان في مخطوطاته.. ومفادها أن أميرا من صلب محمد صلى الله عليه وسلم ويحمل اسمه أيضا.. سيعيد الأندلس لحاضرة الإسلام.. نصرك الله يا محمد يا بن الحسن.. وجعل مغربنا آمنا تحت سلطانك..
    (من مات و ليس في عنقه بيعة مات ميتة الجاهلية) حديث شريف

  • هشام
    الخميس 30 يونيو 2011 - 04:29

    لا أحد ينكر في النخب المثقفة في البلاد بأن الاندلسيين جزء من الهوية المغربية ويلزم بأن تعطى لهم حقوقهم ونحن نعتز بهم لأنهم مافتؤو يدافعون عن المغرب في إسبانيا وعدد كبير منهم كان لهم مواجهات مع أعضاء من البوليزاريو وافعوا بإستماتة عن أن الصحراء مغربية فلكم مني تحية خالصة

  • ZAYD
    الخميس 30 يونيو 2011 - 18:46

    FIÈRE DE VOUS

  • عابد
    الجمعة 1 يوليوز 2011 - 15:29

    انا جزائري لنقل شمال افريقيا وليس المغرب وهو بلدي التاني المعني بهد الامر

  • illyan
    الجمعة 8 يوليوز 2011 - 11:43

    pour répondre à mr omar en espagne et en angleterre le roi et la reine sont les garants de la religion chrétienne vous pourriez vérifier ça pour vous assurer que c est vrai
    donc c est normal que ça soit le cas pour le Maroc en ce qui concerne la religion musulmane

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج