24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.84

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الآن...فهمت لماذا توصف العدل والإحسان بالصوفية؟

الآن...فهمت لماذا توصف العدل والإحسان بالصوفية؟

الآن...فهمت لماذا توصف العدل والإحسان بالصوفية؟

كثيرة هي حسنات هذا الربيع العربي الذي غمرتنا نسائمه، ففضلا على أنه كشف عن معادن الرجال في هذه الأمة فظهر التبر والتراب، وظهر الرجال وأنصاف الرجال وأرباع الرجال وأشباه الرجال ولا رجال، حسب تعبير الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقد كشف هذا الربيع عن حجم الفساد المستشري في مؤسساتنا كالسرطان، وكشف عن حربائية هذه الأنظمة العربية، وعن نفاق الأنظمة الغربية، وكان أيضا فرصة لأمثالي لفهم قضايا مختلفة ومتعددة،ومن بينها قضية هذا المقال.

فكثيرا ما توصف جماعة العدل والإحسان في المواقع الإلكترونية وبعض الجرائد بأنها صوفية، ويأتي النعت في سياق التشهير والقذف وتحريض الغوغاء على هذه الجماعة، فالصوفية جميعهم عند عموم العوام -وحتى عند بعض أنصاف المتعلمين والمتفيقيهين- ضالون مبتدعون خرافيون فاسدوا العقيدة، يشربون الماء الحار، ويأكلون اللحم النيئ، ويطوفون بالأضرحة، ويتراقصون كالمجانين، يبيحون الاختلاط والمعازف، ويتبركون بالقبور ويذبحون لغير الله.

ويحرص النظام المغربي، الذي يحرض علماءه الرسميين وخطباءه وإعلامييه وتياراته الدينية المجندة من زعماء السلفية التقليدية كالشيخ المغراوي والشيخ الأمين بوخبزة وغيرهم على إلصاق تهمة "التصوف" بجماعة العدل والإحسان "جماعة الخرافة" والضلالة وغيرها من الأوصاف، فتؤلف المؤلفات وتعد البرامج وتحبر الخطب وتنشأ المواقع لتفضح "جماعة الخرافة" وتكشف عوراتها للناس فالعدل والإحسان يقدسون شيخهم ويؤمنون بالخرافات وهلم جرا.

لكن في الآن نفسه ترعى الدولة "التصوف" وتسبغ عليه من المكرمات والهبات مالا يعد ولا يحصى، فحيثما وجدت زاوية في بيت مضر أو وبر -حتى في أصقاع ومجاهل إفريقيا- إلا وصلتها صلة أو أعطية ملكية. فلا أفهم هذا التناقض كيف لنظام يعتبر صوفيا طرقيا حتى النخاع اعتقادا وسلوكا وهوى فالأسرة العلوية تيجانية ووزير الأوقاف المسؤول عن السياسة الدينية بوتشيشي قادري يدعم "الصوفية" ويحاول ترسيم " عَقْدِ الأشعري وفقه مالك وطَريقَةِ الجُنَيْدِ السَّالِـكِ"، ويدافع عن التصوف السني ويقيم المهرجانات لرجال التصوف ويحرص على إحياء المواسم في الأضرحة والقبور.وفي نفس الوقت ينكر على العدل والإحسان "صوفيتها".

هذا التناقض الغريب ألجأني إلى البحث في مراجع التصوف ومصادره المعتبرة، وفي ما كتبه عنه خصومه قديما وحديثا، فقرأت عن أصل التصوف واسمه وشرعيته وتاريخه ومصطلحه ومدارسه ورجاله وسلاسله وطقوسه وجغرافيته في العالم الإسلامي.فخلصت:

1-أن الناس يخلطون بين "الطرقية" و"التصوف" والفرق بينهما شاسع
2- أن ما يروجه التيار السلفي الوهابي والتيمي الذي غزا المغرب على عهد الوزير المدغري -لأسباب لم تعد خافية- في غالبه إدعاءات لا تستند إلى دليل.
3- أن تيار "التصوف" هو السائد في الأمة وأن هذه التيارات المعادية له هي أقلية شاذة في تاريخ الإسلام.
4- أن القضايا الخلافية بين هذا التيار وغيره من التيارات الإسلامية كثيرة وقديمة ومستساغة، ولكل فريق أدلته القوية نقلا وعقلا.

كما رجعت إلى ما كتبه الأستاذ عبد السلام ياسين عن "التصوف" خاصة في كتابه الموسوعة "الإحسان" فوجدت العجب العجاب. فالجماعة التي توصف بالصوفية تنتقد "الصوفية" بشكل عميق ودقيق غير مسبوق، وتعرض لكل قضايا التصوف بشكل علمي موضوعي راق، وتسجل مجموعة من المؤاخذات على التصوف، بداية من الاسم والمصطلح مرورا بالسلوك وبعض مظاهره الطقوسية البدعية المنحرفة، مع وقفات مشرقة ولاذعة للتصوف الفلسفي، وصولا إلى انتقادها الشديد لتواطئ بعض فرق الصوفية مع الاستعمار أو الأنظمة الاستبدادية.وفضحها للتدليس على الناس باسم الدين والدروشة و"التفوقير" والشعبذة .ففهمت بعد كل ذلك لماذا يصر النظام المخزني على "إلصاق تهمة التصوف" بجماعة العدل والإحسان بمعناها القدحي الذي بيناه رغم أنها أبعد ما تكون عن ذلك.

فعندما ترفض الجماعة أن تنساق وراء الاستبداد، وترفض أن تكذب على الشعب، وحين اختارت أن لا تنخرط في "إسلام الدولة" الداعي إلى الخنوع والخضوع، الذي يعتبر كل مطالبة بالحق خروجا عن إجماع الأمة وشقا لعصا الطاعة، وحين رفضت التمويه على الاستبداد الذي تعانيه الأمة باسم الدين وباسم البيعة وباسم إمارة المؤمنين، وحين تمردت على النظام المغربي الذي نجح في رهن كل الفاعلين به وتدجينهم إما ترهيبا أو ترغيبا أو استغباء، وعندما تأبى الآن –وسابقا- أن تنخرط في هذا "الحلف المقدس" بين مؤسسات الإسلام الرسمي (وزارة الأوقاف المجالس العلمية) والإسلام الحركي (التوحيد والإصلاح) والإسلام السياسي (حزب العدالة والتنمية) والإسلام الشعبي (الزوايا والطرق على رأسها البوتشيشية) والإسلام السلفي( المغراوي الفزازي) المصوتة جميعا على الدستور بنعم "لا مشروطة" فهي ليست فقط صوفية في عرف المخزن وأتباعه بل هي بوذية مريخية ينبغي أن تباد!!! وسيظل المخزن يصر أنها صوفية لأن له أسبابه الخاصة ومنها:

1-ليخدع البسطاء والعوام ويمنعهم من التعاطف مع مشروعها.
2-ليؤجج الصراع بين السلفية الصادقين والصوفية رغم أنهم لا يجرؤون على مهاجمة البوتشيشية مثلا
3-ليصرف عن الناس عن قضاياهم الجوهرية
4-لأن العدل والإحسان أرادت أن تخرج بالتصوف من عباءة النظام وتنهي احتكار الدولة له وسيطرتها عليه خاصة وأنه كان يشكل تهديدا شعبيا للسلطة المركزية تاريخيا.
5-لأن العدل والإحسان جاءت بقراءة تجديدية لا تفصل "التصوف" عن حركية التغيير داخل المجتمع، فعوض أن يتحول التصوف من وسيلة لتدجين الأتباع والمريدين صار وسيلة لتغيير النظام.

وسنظل نقاوم كل سياسات الاستحمار، حتى تزهر ورود الربيع العربي في بلد المغرب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (164)

1 - متتبع الخميس 30 يونيو 2011 - 00:26
إن سياسة الإ ستحمار هي ما تريد أنت وجماعتك الشادة تطبيقه على المغاربة، فلا و ألف لا لجماعة الظلم والبهتان ونعم لمغرب حرومزدهر تحت قيادة الملك محمد السادس ٠
2 - fninich الخميس 30 يونيو 2011 - 00:38
J'attire l'attention de tous les lecteurs d'abord que l'auteur n'est le prétendu progressiste que le printemps arabe a démasqué comme l'a signalé notre auteur.Par ailleurs notre auteur ient confirmer la théorie makhzanienne débile qui interdit au peuple de meler politique et religion alors que le pouoir en fait un usage abusif et aberrant pour preserer sa surie.En définitie :ما هو محرم عليكم حلال علينا.
3 - omar الخميس 30 يونيو 2011 - 00:39
حماك الله ونصرك انت و جميع المؤمنين الطاهرين
4 - ابو سلمى الخميس 30 يونيو 2011 - 00:40
كمتفرج ومتتبع ولا منتمي وحر وفوق كل تصنيف اعتبر فعلا المقال شرح واوفى
واوضح سبب نعث النظام وكل ابواقه المعتصم والناصري وبنعبد الله وغيرهم للعدل والاحسان بالخرافيين فقط لان هذه الجماعة لا تريد الدخول الى الحضيرة كباقي الغنم والابقار ولان غيرها دخلوا الحضيرة فهم العقلاء واصحاب الحكمة والمقربون والمجزى لهم العطاء والبودشيشية ليسوا اهل خرافة بل هم اهل ورع واهل دين ورقصاتهم وجدباتهم هي عين الدين
5 - عبد من عباد الله الخميس 30 يونيو 2011 - 00:46
عصارة مقالك ما قلته في الاخير و هي الاستحمم سيسةنقاوسنضل كل سياسات الاستحمار، نعم سنظل نقاومايها الاستحما ايها الاخ لاننا بكل بساطة نعلم ما هي حركة العدل و الاحسان و استحمار مرشدها لاتباعه هداهم الله تعالى و ازال الغبش عن اعينهم كيف لا و هي الجماعة التي تبني افكارها على الخرافات و هي حقيقة و ليست و هما و لم يلصقها بها احد فبالله عليك ماذا تقول عن شيخ يقول لاتباعه اذهبوا الى قبر امي فستحدثم و من يريد المزيد ما عليه الا ان يكتب الخرافة في موقع غوغل و سيرى العجاب العجاب او يبحث عن كتاب يتبع......
6 - عبد من عباد الله الخميس 30 يونيو 2011 - 00:46
او يبحث عن كتاب العدل و الاحسان من الخلافة الى الخرافة و سيرى الخرافة بام اعينها اما عن ما تتبجحون به من كونكم غير منخرطين في ما سمتموه بالاسبداد فبما تفسرون مشاركتكم في انتخابات اللجن الثنائية التي تسفر عن مجلس المستشارين و هنا يظهر اتهامكم للشرفاء في العدالة و التمنية وحركة التوحيد و الاصلاح بالزيف و محاولة يائسة منكم للنيل منهم و هم من ظهرت اخلاقهم العالية عليكم دائما و ابدا و يتجلى هذا في الدفاع عن حقوقكم المدينة و ليس بطبيعة الحال عن خرفاتكم فعلى الاقل العدالة و التنمية مشروعها واضح
7 - مغربي الخميس 30 يونيو 2011 - 00:56
جماعة الجهل و البهتان جماعة خرافية تعتمد في تسيير شؤونها الدينية و الدنيوية على "الرؤى" التي يراها زعيم الجماعة يقظة و ليس في المنام.
جماعة تقدس زعيمها حتى العبادة و تتبرك بالماء الذي يتوضأ به و بفضلات طعامه.
يدعون أن زعيم طريقتهم "مبشر بالجنة" و يلقبونه ب"غوث الزمان".
و يلتقون مع الشيعة في عدة معتقدات, فالشيعة يسمون المهدي المنتظر ب"صاحب الزمان".
و تومن بالمعتقدات الشركية التي تؤمن بها فرق المتصوفة كالحلول و الكشف و التجلي و المعراج و غيرها من العقائد الشركية التي ما أنزل الله بها من سلطان.
8 - عبد الله المغربي الخميس 30 يونيو 2011 - 00:56
بداية بدأت هذا النص وكأنك تهجو العدل والحسان,لكن سرعان ماانقلبت على لغتك مدافعا بكل شراسة عن هذه الجماعة.أولا يا أستاذ فالشيخ ياسن عبد السلام هو من كبار المتصوفين والدليل اذا قرأت سيرته الذاتية تجد أنه ترعرع لفترة لايستهان بها بين أحضان الزاوية البوتشيشية حتى أنه كان يطمح لادارتها.فالجماعة تتكلم باسم الدين وهي تخالفه مبدأ.وهم أهل البدع لأن أكبر بدعة أن تنشأ جماعة وسط جماعة المسلمين
9 - المحتج الخميس 30 يونيو 2011 - 00:57
لماذا نعلن رفضنا للدستور الجديد؟ لأنه دستور ممنوح شكلا وغير ديمقراطي مضمونا ولم نستشر نحن، وباقي المكونات المجتمعية والشعب، في صياغته، ولغياب الضمانات الحقيقية للاستفتاء النزيه حول مضامينه بعد عدم المراجعة الجذرية للوائح الانتخابية وعدم اعتماد البطاقة الوطنية عوض بطاقة الناخب واستمرار إشراف وزارة الداخلية التي تغيب عنها أبسط شروط النزاهة والمعروفة بتاريخها الطويل في التزوير والضبط والتحكم وصناعة الخرائط السياسية. هذا من جهة،
10 - المحتج الخميس 30 يونيو 2011 - 01:01
ومن جهة أخرى، لأن هذا الاستفتاء يجري في سياق احتقان كبير لم تستجب خلاله السلطة الحاكمة لأي مطلب من المطالب التي طالب بها المحتجون منذ أزيد من ثلاثة أشهر، ولأنه استفتاء يجري في ظل حملة قمع وتضييق وتشويه لكل دعاة الرأي الآخر. ورفضنا الدستور الجديد لأنه جاء ليكرس الصلاحيات المطلقة للملك.
11 - فيلسوف الخميس 30 يونيو 2011 - 01:02
كل التنظيمات الدينية بالمغرب لم تتجاوز قدر الطرقية ! وإذا كان للصوفية حظور في هذا البلد الأمين ، فلن تجد له شكلا منظما ! وإنما هو حال غالبية الشعب المغلوب على أمره ، الزاهد ، الفاقد للأمل والعياد بالله إن شئت ! إذا كان للتصوف بد ، فلن يكون إلا انتقاليا من وضع طغيان الظلم إلى نفيه وبالقوة المستجمعة من حكاية الزهد ! وإلا فالأمر مجرد .......رهبانية ابتدعوها ، ما كتبناها عليهم...................!!!!!!!!!!!!!!
12 - هيثم الخميس 30 يونيو 2011 - 01:03
صافي غي نتاقدو الصوفية و البدع.ونعتهم بالصوفيين ولو هما الصحابة ديال العصر .وهدوك الأحلام وااكوابيس ديالهم مشي خزعبلات , الأشهار بيليكي
13 - وليد الخميس 30 يونيو 2011 - 01:08
مما اتمنى ان يعرفه الناس عن العدل والاحسان ان التصوف الذي يمارسونه لفظا وفعلا هو تزكية لنفوسهم من رذائل الدنيا ومغرياتها لتسموا الى ما عند الله من نعيم في الدنيا والاخرة. فالفوز برضى الله سبحانه هو المبتغى والمحرك وذكر الله سبحانه هو ديدنهم والتوبة الى الله ودعوة الناس الى التوبة هو مقصدهم. لا تعتقدوا ابدا ان دخولهم في حركة 20 فبراير لاغراض دنيوية محضة كالوصول الى سدة الحكم او مقارعة الباطل من اجل المقارعة. انما كل هذه لانها اولا واجب شرعي ولانها فقط وسائل لتعبيد الناس لله وتحسين دينهم ودنياهم.
14 - fouad fouad الخميس 30 يونيو 2011 - 01:12
سؤال 1
لماذا يقاس مقام أعضاء الجماعة بكم يذكر الله من مرة في اليوم حتى أصبح هذا السؤال يطرح كل يوم؟
سؤال 2
لماذا يستقبل الأعضاء جماعات القبلة للاستغفار قبل المغرب؟ هل كان يفعل الصحابة والتابعين كذالك؟

الله يبعد عنا البدع ما ظهر منها وما بطن
ويهدينا أجمعين
15 - محمد ابو صفوان الخميس 30 يونيو 2011 - 01:13
السلام عليكم
اما بعد
اذا كنت تريد الدفاع عن جماعة او رجل فيجب عليك ان يكون مزان العدل عندك هو القران الكريم والسنة النبوية اما ان تتكلم وتدافع بدون هذين وجود الاصلين فكلامك باطل باطل باطل
اما اشارتك واتهامك الى العلمة الشيخ المغراوي والشيخ الأمين بوخبزة
فهدا يدل على انك لاتعرفهم ولاتعلم عنم الا اسمائهم
على الاقل لم يخروج علينا بخرافة يقولون فيه على ان القيامة ستكون فى 2006وفى رواية صحيح 2010
بل جعل القران الكرم و السنة هو مرجهم فى امور دينهم ودنياهم
16 - ذ إسماعيل العلوي الخميس 30 يونيو 2011 - 01:14
ارجو منك ايها الاستاذ ان تبحت لنا وتفهمنا في هدا الموضوع.
=جماعة العدل و الاحسان والمد الشيعي في المغرب=
17 - bassou الخميس 30 يونيو 2011 - 01:16
est comment tu explique mr al adli les rèves de votre yassine et son règne sans partage sur le trone de la jamaa depuis les annés 80
18 - خلدون الخميس 30 يونيو 2011 - 01:20
شكرا لك اخي على مجهودك و هذا نتيجة بحثك و لو ان كل شخص قبل ان يسب و يشتم بحث وتقصى لما وصلنا الى ما نحن عليه و هذا يدل على ان الجهال و الاميين و الدين يكتوبون و سيكتبون ليسبوك يشتموك لا يقرأون و لا يبحثون هم بما سمعوا او ما املي عليم من ترهات مكتفون
19 - izem الخميس 30 يونيو 2011 - 01:22
كما رجعت إلى ما كتبه الأستاذ عبد السلام ياسين عن "التصوف" خاصة في كتابه الموسوعة "الإحسان" فوجدت العجب العجاب. فالجماعة التي توصف بالصوفية تنتقد "الصوفية" بشكل عميق ودقيق غير مسبوق...
هذه الفقرة التي يختزل فيها "الكاتب" الجماعة في الشيخ تأكد تصوفهم الذي ينتقده، ويقولون بأنهم لا يقدسونه...
20 - المراكشي الخميس 30 يونيو 2011 - 01:22
عبدالسلام ياسين وليالله في ارضه انه المعصوم المهدي المنتظر. وحواريوه وصحبه يمثلون ارقى واسمى الخلق التي يجب ان يتصف بها المسلم المصلح الصالح. نساؤه قمة العفة والنموذج الصالح. لكن ما لم افهمه هو تحالفه في هذه المرحلة ،وحسب تعبير جماعة العدل والاحسان، مع الملاحدة الشيوعيون * النهج الديمقراطي* هل جماعة ياسين تؤم بفكرة الاتحالف مع الشيطان واجب لتحقيق الاهداف؟؟؟؟ سؤال اتمنى ان اجد له الاجابة حتى اقتنع واصبح من اتباع البدع و العلمانين اصحاب الفكر الشيوعي المشاعي.
21 - mohamed الخميس 30 يونيو 2011 - 01:30
جماعة العدل والإحسان ماضية بخطى حثيثة على بينة على هدى سيرها معتدل تربي الاجيال تنظم تؤطر تقتحم تجاهد, رغم المضايقات رغم الاعتقالات رغم التعذيب رغم التشويه من طرف المخزن ورغم التكفير والانتقاد من طرف الخصوم. الجماعة تُضرب تعذب وتحتسب عند الله.تنتقد ولاترد تكفر ولاتكفر.لديها مشروع لا تلتفت لان الملتفت لا يصل .اما عن موضوع التصوف فالجماعة تقول نحن لسنا جماعة صوفية ولكن لا ننكرعلى اهل التصوف الحقيقي حالهم.فالتقرب الى الله يجب ان يكون بالذكروالصدق والدعوة والامر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة..
22 - يزسف البجعدي الخميس 30 يونيو 2011 - 01:31
لا نؤمن إلا بسنة النبي الكريم أما أقوال ياسين فاحتفظ بها لنفسك، زإن كنت قد رضيت بالتصوف فلن نرضى عنه، وإن كنت تبحث عن معنى التصوف في طريقتكم العدلية فاقرأ كتاب الإحسان لشيخك عبد السلام ياسين لتتأكد من أحلامه الخيالية الخرافية
23 - سعيد بورجيع الخميس 30 يونيو 2011 - 01:33
ما هو غير مقبول لا يمكن أن يقبل مهما تزين للناس. وغير المقبول في الصوفية هو الخرافة التي تعتري كثيرا منها. لقد حاولت أن تدفع الشبهة عن جماعة "العدل والإحسان" بتنزيه تصوفها عن الخرافة وإبرازه خاليا من العيوب التي لا يمكن أن يسايرك من يعرفها خرافية حتى النخاع، وما أحلام المريدين التي شاعت في الأقطار ببعيدة عن الأنظار، وتقبيل ليس يدي الشيخ بل تعداه إلى ما ذكره من حضر مجالسها من التبرك بأشياء أخرى من متاع الشيخ وما يلمسه، وما يأكله ويشربه. ولن تشفع لها معارضتها السياسية بأي وجه كان. الخرافة قائمة!!
24 - مصطفى الخميس 30 يونيو 2011 - 01:34
السلام عليكم
ايها الإخوة لمادا اللسع بعضنا في بعض لمادا الشتائم بعصنا في بعض أنسيتم قوله تعالى ولا تنادوا بالألقاب فلمادا كل واحد يتفنن في الوصف والبحث عن الألقاب ولاأسماء التي لا تزيد صاحبها إلا تراكم من الذنوب
والله كلكم نسيتم قول الله وقول الرسول في السب والشتم نقول انه ادا سابك أحد فقل له الله ارحم والديك فأين هي الرحمة بينكم ان الدين دين واحد والحديث واحد والإسلام واحد فما أوتيتم من العلم إلا قليلا ,كفا من الصراع ولنجمع الشمل بكلمة الله و الرسول و نكون كجسد واحد
25 - hamza الخميس 30 يونيو 2011 - 01:40
bravo, un tres bon article
26 - tijani الخميس 30 يونيو 2011 - 01:42
عجيب أمركم أيها العدليون تتبرؤون من التصوف، وأنتم غارقون في مقتضياته، ومتطلباته، ولننطلق جدلا بأنكم تبرأتم من إلحاق هذه التسمية بجماعتكم وهو أمر لا يصدقه العقل، انطلاقا من دعاء الرابطة مرورا بترانيمكم ووصولا إلى رؤاكم التي لم ولن تتحقق، فما رأيكم في ما ينشر على صفحات الإنترنيت من فضائح أخلاقية لأتباع ومريدي ياسين، والأنكى من ذلك فضيحة للاكم فقيهتكم في أتينا؟ أريد جوابا شافيا مقنعا بلا لف ولا دوران، وأجزم أنكم لن تستطيعوا تفنيد ما يروج حولكم، لأن الحقيقة انبلجت وأزكمت الأنوف.
27 - BOUAZZA الخميس 30 يونيو 2011 - 01:43
permet moi de te dire mon ami que tu ne sais rien de Al adel wa al ihsaan.et tout ce que tu vient d'écrire sont des doctrines, qui n'ont aucune base.
et je te conseille; pour bien comprendre
28 - كريم الخميس 30 يونيو 2011 - 01:51
كيفا ما كان ما تسمونه بالمخزن فانه افضل الف مرة من النظام الايراني التي تسعون لاقامته في المغرب
ثم كيف تتحدث عن الديموقراطية و جماعتك يحكمها شحص واحد من ظهورها
29 - soufian الخميس 30 يونيو 2011 - 01:55
أنا لا أعتقد أنا مكتبته حول الصوفيه في بداية مقالك يعد صحيحا دكتور
30 - عبد الرحيم الخميس 30 يونيو 2011 - 02:00
تحية عالية الى استاذنا اسماعيل.
اخي الكريم رغم ان هؤلاء اللذين ذكرتهم و ما فعلوا و شهروا و احيانا كفروا ابناء العدل و الاحسان و رموزها و رجالاتها، فنحن لا نكن العداء لاحد و لم نرد على احد ولم نقدح في اي احد، غفر الله لنا و لهم.لكننا غير مستعدين للتنازل عن مبادئنا المستقاة من كتاب ربنا و سنة نبينا ارضاء لاحد، لا نفرض على احد راينا بل ندعوا للحوار من اجل راب الصدع و تقريب الشقة وتاليف القلوب.
31 - محب لبلده المغرب الخميس 30 يونيو 2011 - 02:02
عجيب
إما أنك لا تعرف الصوفية أو لا تعرف العدل و الإحسان؟
و جذور شيخهم من الصوفية الصرفة البودشيشية التي طُرد منها شر طرد، و لازال يتألم بسببها
و يتجرع المرارة!
و ما تقول يا صاحبي عن البركات التي تتنزل على شيخهم كما يزعمون؟
و ما تقول عن اقتتال اتباعه عن بقية فتات مائدة شيخهم؟
بل و منهم من يتتبع بصقاته حبا في التبرك بها؟
و ما تقول يا صاحبي عن مناماتهم التي شملت من الكفريات ما الله به عليم؟
و لا أظنك إلا منهم تحاول تحسين صورتهم الملطخة بالدماء و الكفريات و الاعتداء و الظلم
نسأل الله أن يستأصلهم
32 - Nourovic الخميس 30 يونيو 2011 - 02:14
عندما قرات قول هاد السيد:
"أن تيار "التصوف" هو السائد في الأمة وأن هذه التيارات المعادية له هي أقلية شاذة في تاريخ الإسلام."
تفكرت قول الله عز و جل : "كثير من الاولين و قليل من الآخرين". وا را حنا هما الاخرين ... كالك التصوف ... لاواه القطنية !
او نتا براسك متناقض. مرا كاتكول ان التصوف هو ما عليه غالب الامة، او تاترجع او تاتكول ان السي عبد السلام تاينتقد الصوفية ؟؟ (واخا راه تربى فيها)
على العموم واخا درتي ديك الدخلة ديال بحثت كثيرا او دوك لعيبات مقال لا ياتي بالجديد. غي الدفاع من اجل الدفاع.
33 - jarkom الخميس 30 يونيو 2011 - 02:19
سير الله يرحم من قراك،هذه العدل و الإحسان معروفة بصدقها في الخارج قبل الداخل،ولو أرادو مطاوعة المخزن لأغدق عليهم لكنهم أبوإلا أن يتشبتوا بمواقفهم وهنا مكمن الرجولة
34 - Hassan الخميس 30 يونيو 2011 - 02:33
Les adlists veulent UN system politic similair de celui de Hamas lebanai, les adlists Sont contre la democracy, contre la moudawana et
Les drois legitimes DES femmes, contre la diversite culturelle et languistics, ils Sont contre la modernite.
35 - abdoo الخميس 30 يونيو 2011 - 02:36
Quand tu veux ecrire sur un sujet, il faut le maitriser ; sinon tu es entrain de se moquer des lecteurs. et je te demande : Est ce que tu as jamais lit un livre sur le soufisme ?
je réponds /: non; et si c'est le cas ; c'est que ce n'est pas un livre qui parle de soufisme mais il parle de l’égoïsme de son écrivain ou c'est vrai tu as lu un livre sur le vrai soufisme et que tu n as rien compris.
Ne salit pas la mentalité des ges avec ce genre d'essais.
merci
36 - عبد الصمد الخميس 30 يونيو 2011 - 02:50
شكرا أخي على مقالك وشفافيته وقوة دليله. بارك الله فيك
37 - مغربي عايق بالمخزن الخميس 30 يونيو 2011 - 03:00
قاطعوا الدستور:
يكفي ان نرى كيف يحتفل الفاسدون في مدننا بمسودة الدستور الجديد
و كيف يحاولون بكل جهدهم انجاحه بكل الطرق
كي نعرف أنه لو لم يكن خادما لمصالحهم لما دافعوا عليه و عملوا على تمريره
و بالتالي فالدستور المفروض على الاستفتاء الذي أعدته اللجنة المخزنية المعينة
لا يدعمه الا فاسدوا المغرب من أكبر مدينة الى أصغر قرية
سنقاطع لأن الطريقة التي أعد بها غير ديمقراطية
سنقاطع لأن مضامينه لا تخدم الا فقط المفسدين
سنقاطع لأن شباط و أمثاله يرقصون فرحا
- - لأن الداخلية تشرف على الاستفتاء
38 - صلاح الدين الخميس 30 يونيو 2011 - 03:06
اطن انك لا زلت لم تفهم معنى التصوف واتمنى ان تكون محايدا في كتابت مقالتك,,,,كيف لجمتعة يراسها شيخ عجوز منذ الثمانينات ولم يقدر احد على ان يدعو لجمع ليتم انتخاب القيادة بشكل ديموقراطي ناهيك عن بعض التصرفات التي لا تبث للإسلام بصلة
(التقديس ولالبتوقير وعدم محاسبة المسؤولين داخل الجماعة,,,,,,,,,,,,,,,,)
39 - محمد الخميس 30 يونيو 2011 - 03:13
جماعة عبد السلام ياسين ---------------- عندما يقود ذكاء الشر غباء القطيع
40 - moukhtar الخميس 30 يونيو 2011 - 03:21
كل من يتذخل قصرا في شؤون اعتقادات الناس هو خرافي سواء كان فردا او جماعة او دولة يتمسك بمشروع ديني للدولة. تجارب الكنيسة كثيرة لمن يقرأ تاريخ اوروبا. وهذه التجارب موجودة الان ولا تخفى على من له بصيرة وعقل في الدولة الدينية القوية, فهي تضغط على رقاب الناس كأن تحرم شرعا امرأة من قيادة السيارة او تجيز لارهابي رسمي للافتاء بقتلك ان لم تصلي او تحرم شرعا الفوفوزيلا من ملاعب الكرة...
41 - مول اللبن الخميس 30 يونيو 2011 - 04:02
العجيب ان الحرب الشعواء و التعليقات العابرة العشوائية تظهر فراغ عقلية محاربي الجماعة سأقول فقط لمن لا يعلم أن العدل و الاحسان اتيحت لها اكثر من فرصة لخوض غمار السياسة و المال ,,, لكن مبادئها رفضت و لم تسمح لنفسها بفعل دلك كما فعل الاتحاد الاشتراكي عندما قاد الحكومة باسم عبد الرحمن اليوسفي فمن كان يظن ان الاشتراكيين سينزلون الى ارضية مشتركة و يقبلون بالاصطياد في الماء العكر مع الاخرين ., الحاصول الله يخلينا في صباغتنا و الله يعز الحق
42 - هشام الخميس 30 يونيو 2011 - 04:11
السلام عليكم
لم أرى تعلايقا إلا و فيه سب وشتم لحزب او لجماعة او لحركة أو لشخص...إعلم أخي أن لسانك غدا أمام الله عز وجل قد يكون ضدك. إذا كنا نريد الدمقراطية الحقيقية ينبغي علينا أولا أن نحترم رأي بعضنا البعض‚ نحترم رأي الأحزاب و نحترم رأي الجماعات كلهم...لكننا نحن الشعب المغربي بكل حظارة, بكل احترام و بكل دمقراطية ونضج وذكاااااء نصوت على من يستحق.
43 - هشام الخميس 30 يونيو 2011 - 04:14
الشيخ عبد السلام ياسين لم يطلب أن يكون هو الخليفة أو يطلب الخلافة لجماعته, فعلا ابنته دعت إلى ذلك لكن هذا فقط رأي وليس بمنكر ولا خارج عن الدين, مالنا و مال خرافتهم إذا لم تعجبك أي جماعة او حزب او حركة فلا تنتمي إليهم ولا تصوت عليهم وكن أنت مسلما مؤمنا تقيا جزاكم الله خيرا و حفظ الله بلدنا وملكنا
44 - A*F الخميس 30 يونيو 2011 - 04:19
Voila le Maroc va avoir sont Khomainy et notre paye va devennir l'Iran Sunnite.
45 - مغربي وأفتخر الخميس 30 يونيو 2011 - 04:59
أراك ياصاحب المقال اخطأت الطريق واتجهت عكس ما هو مرسوم لك ولمن تقول بأنهم متصوفة أو بالأحرى يقال عنهم أنهم متصوفة يبدو أنك لا تعرف عن الحماعة ولا عن التصوف أي شيء . شتان ما بين العدل والإحسان والتصوف . فالعدل والإحسان جماعة سياية وليست صوفية وتعيش على خرافات لا حد لها. لا يعقل أن يدين أساتذة جامعيون وحاملي الدكتوراه في جميع التخصصات باسم شخص مهما كانت درجته في الورع فهؤلاء يمارسون عملا سياسيا مغلف بما هو ديني واراك متعاطفا معهم كأنك التقيت بمبعوث أو رسول أرسل إليك حاول أن تراجع موقفك مما كتبت.
46 - سليمان الخميس 30 يونيو 2011 - 05:01
هذه الجماعة تريد اثارة البلبة في البلاد - واقول للاخ كاتب المقال انه لا تناقض فيما ذكرت من ان الدولة تحارب تصوف الياسنيين وتنشر التصوف في البلد .. لالا ان الدولة انما تحارب فكر الجماعة الخارجي تحاربهم لانهم يستحقون ذالك بل ويجب قطع راس كل من اراد ان يزاحم اميرا يحكم المسلمين ...
47 - ولد الشعب الخميس 30 يونيو 2011 - 05:41
شكرا مقالك جاء في وقته
شباب العدل والإحسان دعمنا نحن الشباب المستقلين في 20 فبراير
لم نجد فيهم سوءا كما كان يدعي المخزن
وقد حملوا عنا أقصى التعنيف في التظاهرات دماء ودماء ودماء
بالعكس فهم أكثر انفتاحا وأطيب أخلاقا
لا تقلي يا مخزني أن هناك من يولد من بطن أمه وهو ينتمي إلى العدل والاحسان
هناك تربية ما
يذكرونني بالاخوان المسلمين بمصر
48 - Abou bilal الخميس 30 يونيو 2011 - 06:02
كل من يريد ان يتعرف على حقيقة العدل والاحسان وخاصة عبد السلام ياسين, يجب يسمع للشريط الصوتي او يرى الفيديو الذي فضح فيه الشيخ البشيري رحمه الله هذه الجماعة خاصة وأنه احد مؤسسي الحماعة. الشرط هو بعنوان : صرخة هابيل.
49 - محمد الخميس 30 يونيو 2011 - 06:19
لمادا الدولة تدعوا الناس الى التصوف والتعلق بالاضرحة والبودشيشية وسياسة فرق تسد لان كل هدا لاسياسة فيه ولانهم هم وحدهم من يجيد تدبير هده البلاد وكل من تدخل في السياسة ورد عليهم بما يفعلون فهدا في نضرهم فات الصوفية فاما ان يدخل معهم في النهب والسلب واما راكم عارفين نحب السنيين في الله ونتمنا ان يهتمو بالسياسة لان الدين جاء جامعا فالدولة والامة تحتاجكم اللهم اجمع امر هده الامة
50 - Abdou الخميس 30 يونيو 2011 - 07:16
العدل و الإحسان ليست صوفية.
فإنتلاقتك من مسلمة أن العدل و الإحسان صوفية فهو إدعاء كمن نسب الإبن لغير أبيه ، و بحثك يدعوك للمراجعة.
يحق للعدل و الإحسان أن تدعي أنها صوفية، لكن لا يحق للباحث أن لا يقوى على معرفة أساسيات البحث في موضوع بحثه.
و السلام.
51 - محسن المغربي الخميس 30 يونيو 2011 - 07:43
ليس لي ما أقول سوى أن أطالب قارئي المقال و صاحبه أيضا إلى قراءة كتب عبد السلام ياسين قراءة عدل و إحسان ليقف على البدع و الخرافات و الشطاحات و التخرصات ...لهدا الرجل, و ليقرأ في المقابل عن حقيقة المنهج السلفي بعيدا عن الأفكار المسبقة و الضغائن المتواصى بها ( أتواصوا به) ( و لا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا) يا أهل العدل و الإحسان.
الله يهدينا و يهديكم و يوفقنا جميعا للخير.
52 - abouisraa الخميس 30 يونيو 2011 - 08:13
السلام عليكم أخي الكريم:
أولا يجب أن تصدق مع نفسك قبل غيرك؟؟لماذا تتكلم بصيغة الحياد ادعاء منك أنك قرأت ورجعت إلى مراجع الشيخ واكتشفت كذا وكذا وأنت يا أخي عضو في الجماعة وتسبح بحمد شيخها.
ثانيا يا أخي أرجوك لا تلعب وأمثالك على حبال الفتنة وتحاول بث الكراهية بين المسلمين سلفيين أو عدليين أو غيرهم واهتد بنصيحة سيد المرسلين "دعوها فإنها منتنة".
والسلام.
53 - الملالي مصطفى الخميس 30 يونيو 2011 - 08:13
يجب أن نرقى بعقولنا عن الخوض في تفاهات الأمور، ونتعلم من المقال إصدار الأحكام والمواقف عن علم ومعرفة. فالموقف أو الحكم شهادة. من ناحية أخرى يجب أن نتدرب على الاعتراف للآخرين بما تميزوا به من خصائص إيجابية، ولا يدفعنا الاختلاف في الرأي لخمط الناس حقوقهم، ثم إن أخطاء الآخر إذا كانت تلزمه فقط لا يصنع منها العاقل معركة.
مقال موفق من حيث المنهجية والأساس العلمي، والشمس لا يخفيها الغربال، حتى ولو كان هذا الغربال مَخزَناً.
54 - متسائل الخميس 30 يونيو 2011 - 08:15
بسم الله الرحمن الرحيم
اريد ان اطرح سؤالين فقط على كاتب هذا المقال وغيره من المنتمين او المدافعين عن هذه الجماعة:
1- ما قول الجماعة وشيخها في أئمة التصوف من أمثال ابن عربي والحلاج وغيرهما؟ وما قولها في الخميني ؟(من أراد الجواب فليقرأ كتب الجماعة: الاحسان،الاسلام بين الدعوة والدولة،....)
2-تقولون أنكم خرجتم محاربة للفساد، وانا أتحداك واي شخص منتمي لهذه الجماعة أن يقدم تقريرا ماليا عن أنشطة هذه الجماعة، كم عدد أعضاء هذه الجماعة؟ وكم هي المساهمة الشهرية لكل فرد؟قم بالحساب ،اين تصرف هذه الاموال؟
55 - mehdi الخميس 30 يونيو 2011 - 09:06
pourquoi cette minorité veut envinimer notre calme et notre liberté!!! breff c'est pas a Mr YASSINE de nous montrer la bonne voie, c sa majesté AMIR MOUMININE de le faire et Mr YASSINE doit l'obeir s'il est un vrai musulman.et non pas faire de la zizani dans la OUMMA
56 - farido zamanih الخميس 30 يونيو 2011 - 09:46
يا أخي اسماعيل
الحقيقة دائما محاطة بالصعوبات
في هدا الزمان نحتاج لصوفي سلفي سني مبشر بالخير آمر بالمعروف ناهي عن المنكر مستمسك بكتاب الله العلي الحكيم همه كل همه هو المشاركة في الإصلاح بكل ما أوتي من قوة لكن بشرط أن يكون من الدين يجمع المسلمين و يوحد كلمتهم ,
أما قلقلة الأواني كما قال سيدي عبد القادر الجيلاني لا تغني و لا تسمن من جوع
التصوف مشتق من الصفاء ، لكن قل لي يا أخي بالله عليك هل التصوف هو الركون الى زاوية وذكر الله دون التهمم بمصير الأمة و خاصة الفقراء والأرامل واليتامى
57 - كولشي باين الخميس 30 يونيو 2011 - 09:53
مما لا يخفي على الجميع ان هذه الجماعة الضالة صوفية 100% . وخير دليل الليالي التي يحيها عبيد عبد السلام ياسين . هذه الجماعة التي تتدعي الاسلام و الصفوة "ريحها عطات"
بكثرة الفضائح . أود ان اسئلك كما يعتقد الياسينيين ان شيحهم المقدس "مجدد" لماذا لحد الان لم يعرف على صعيد العالم الاسلامي ؟ الشيخ الالباني .كشك.ابن تيممية .عبد الوهاب. و عديد من العلام عرفو و تركو اثرا.لكني لا ارى هذا في شيخكم " ولا مجدد عليكم فقط" اما الباقي فلا .و اذا بحثت في كتب الجماعة الضالة او غيرها لن تجد ريحا للجماعة .
58 - rached الخميس 30 يونيو 2011 - 10:05
d'abord , assalamoalaykom warahmato lah wabarakatouh
pour les commentaire 7,,12 et 16 et d'autres qui parlent des réves :
tout d'abord,j veux etre claire à ce point , c'est pas le Mr professeur abdessalam yassin , qui a vu ces réves, (arroaa) et si vous lisez le sujet de rouaa , vous allez voir que c'est pas juste les sahaba qui voient, sa peut arriver à n'importe, bon c'est les fréres entourées du Mr yassin,et les roaa, si vous voulez lire ,il existe ,il y'a méme des hadith qui parle de ça
59 - مسلم الخميس 30 يونيو 2011 - 10:08
أنا مع التعليق رقم 1 بارك الله فيك
نعم نحن لا تقودنا أي جماعة من جماعة الضلال جماعتنا نتبعها بأنفسنا هي سنة رسول الله وفهم الصحابة دون قيادة أي رئيس حزب أو أي جماعة مخرفة فكل ما يتعلق بديننا في القرآن الكريم .
وقائدنا في الوطن هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله.
60 - rached الخميس 30 يونيو 2011 - 10:17
voila pour ce point de rouaa que vous parliez trop, il faut etre neutre,réaliste et raisonable, méme si chui un salafiste ou un boutchichi ou un adli ou n'importe, il faut accepter les autres, voila pr c point,en suite j'adresse au commentaire 8:
j vous rappel Mr abdallah, que Mr yassin, d'aprés ce que j'ai lu comme un chercheur, que ce Mr n'a pas voulu etre un diregent, paske ,dans les annés 90, ils lui ont proposés d'étre un cadre (ministre) juste pr qu'il revient de ces idées, il a réfusé !
61 - rached الخميس 30 يونيو 2011 - 10:25
déja comme Mr rachid rolam, almakhzen à lui proposé d'argen, un travail et tout , juste pour qu'il recule de cette jamaa, il a réfusé, bref, il a quitter la zawiya pask'il a vu qu'il sont au mauvais chemin,d'apré c qu'il ont rajoutés comme habitudes!
pr les commentaires14, 15 et les autres qui parlent de khorafa, (dikr coucher d soleil), j vous informe qu'il y'a des hadith qui parle de dikr avt coucher d soleil et méme ds coran, et les gens de jamàa ne fuient
jamais devant la discussion !!
62 - مسلم مالكي الخميس 30 يونيو 2011 - 10:46
اتق الله يا أخي، فأنت رميت كل من خالف تلك الجماعة بالعمالة للدولة. وهناك قاعدة تقول عندما لا نستطيع الرد على الفكر نبدأ باستهداف الأشخاص.
مثلا الشيخ أبو أويس انتقدهم في مسائل معلومة في الواقع ومتداولة بينهم ومنها الغلو في الإعتقاد بالأحلام.
زد على ذلك تقاطعهم مع الشيعة في غير ما موضع ومنها انتقادهم الشديد للدولة الأموية إنتقادا خالفوا فيه جمهور العلماء المتقدمين.
نصيحة : الدفاع الأعمى مضر بالصحة وبالعقيدة أيضاً
63 - imane الخميس 30 يونيو 2011 - 10:49
جماعة الجهل و البهتان جماعة خرافية
64 - mohammed الخميس 30 يونيو 2011 - 11:02
ditemi chie questa persona in tutto marocco che ha mandato una letera a rei hasan e a suo filio mahamed spero che il popolo del marocco apri i suoi ochi alla verita
65 - حمو الخميس 30 يونيو 2011 - 11:08
كل من يستعمل الدين لأغراض سياسية فهو كذاب ودجال، كل من يدغدغ مشاعرالناس بالدين الذي يشكل شقهم الروحي فهو دجال، كل من يعتبر نفسه وجماعته على التقوى والباقي على ضلال فهو كذاب.
فأين الفرق بين الصوفية والطرقية، ولا حتى الجهادية التكفيرية. لا يوجد في القنافذ أملس
66 - amine الخميس 30 يونيو 2011 - 11:22
لا اريد أن أعلق عن المقال-لأنه واضح الدلالة لألي الألباب الحية و العقول الناضجة، بقدر ما أريد ان اعلق عن التعليقات المدكورة اعلاه..يبدو من خلال هذه التعليقات ان الدولة فعلا حققت مرادها من الشعب و ذلك بطمس عقله و حجب الحقيقة عنه وزرع الخوف و التقديس في نفسه تجاه المخزن,ففي الوقت الذي حققت فيه الشعوب العربية في تونس و مصر...انتصارات عظيمة، و صرخت في وجه الظلم و الطغيات و قالت لا و ألف لا..بقي البعض من المغاربة يردد نعم حتى النخاع..و أقول البعض لان جل الشعب المغربي يعرف حقيقة المخزن...
67 - مغربي مسلم الخميس 30 يونيو 2011 - 11:41
أيها المستغفل نفسه
ياسين بودشيشي مطرود أحب الرياسة فلما لو ينلها انتفض و كذلك يفعلون.
فإلى الله المشتكى منكم ايها الياسينيون .
68 - مبعوث الخميس 30 يونيو 2011 - 11:42
الواقع أو الخيال إن صح التعبيرأن جماعة العدل و الإحسان تنطق بلسان دين محمد ص و بشريعة الإسلام و لكن الحقيقة غير دلك فكل دلك مجرد أوهام للوصول إلى السلطة في هدا البلد فهل زعيم هده الجماعة خليفة كما يدعي؟ سيأتي غضب الله عليهم قريبا إن شاء الله......................
69 - مغربي حر الخميس 30 يونيو 2011 - 11:44
اتعجب لبعد التعليقات التافهة عن مقال تحليلي .والغريب ان الغباء الذي مارسه المخزن عاى البعض اصبح من ثقافتهم و تفكيرهم .
اقول لبعض هؤلاء اشفقوا على حالكم فالشباب المغربي قد استيقظ و هو الان يوقظ اصدقائه و اقربائه و عائلاته وبعدها سينكشف الصباح على خونة الوطن ومن باعوه بالمال و الامتيازات
عشت يا مناضل ودامت دخرا لهذه الامة
70 - طالب علم الخميس 30 يونيو 2011 - 11:45
أتباع الجماعة يعيشون تلوثا على المستوى الايديولوجي و الروحي وسأحاول الحديث عن الثلوث الروحي انطلاق من معاشرتي لبعض أتباع هذه الجماعة وخاصة أحد الطلبة الذي تربطني بهم علاقة صدقة. كان سلوك هذا الطالب قبل الدخول في الجماعة يتمييز بالاتزان والالتزام بالشرع والانفتاح على الجميع ، بعد انخراطه في الجماعة انقلب سلوكه رأسا على عقب وبدأ يهلوس بكلام لا يوافق الشرع ولا العقل فبحث عن هذا الامر في كتب الصوفية فوجدت أن هذه السلوكات بعيدة عن التصوف السني وأهله وبعدها فهمت أن الرجل متشيع إلى النخاع
71 - عبد الله الخميس 30 يونيو 2011 - 11:50
لم تكن المعارضة للعدل والإحسان عن علم رصين ولكن عن جهل وكبرياء ، وحسب علمي والله أعلم أن الكثيرين لم يعرفوا حقبقة التصوف ، فبمجرد سماعهم الكلمة يثورون ويزمجرون ، وكان الأمر يتعلق بالقديانية أو البوذية أو ماشابه ذلك ..التصوف هو روح الدين وجوهره لأنه يدعو إلى المراقبة الدائمة للعلاقة بين العبد وربه ، شيوخ التصوف الحقيقيين يجتهدون في تمتين علاقة المريد بربه خشية وسلوكا وخلاصة التصوف هي أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ..ووظيفة الشيخ هي تقوية هذه العلاقة...
72 - omar salih الخميس 30 يونيو 2011 - 11:51
أنا ما لا أفهمه هو أن الكاتب قال رجعت إلى ماكتب عن التصوف قديما وحديثا فوجدت.....
أخي إن مؤسس جماعة العدل والإحسان وهو عبد السلام ياسين هداه الله, بدأ مسيرته بقراءة كتب الصوفية وأعني بالصوفية المارقيين عن الدين كابن عربي والتيجاني وغيرهم الذين جرجو عن الدين جملة وتفصيلا,فيأخي فشيخك من هنا استمد أفكاره وأسس جماعة العدل والإحسان.
فشيخك أخي لا يعلم من الدين ولم يدرس عقيدته الصحيحة ولو درسها وعرفها أو اطلع عليها لما طلع علينا بهذه الخرافات التي بدأت الجماعة تتبرأ منها عندما شوهت سمعتها لدى العامة
73 - aziz الخميس 30 يونيو 2011 - 11:58
معظم من يعلق على الجماعة لم يعش بين أحضانها ولم يعايش أعضائها
وأقول لكل مكن يرى فيها جماعة التجديد و.... أن فيهم من النفاق (كما عايشت بعضهم في الجامعة) ما تشمئز منه نفوس المنافقين الكبار فيكذبون ويحرضون على غيرهم وينافقون بالضحك في الوجوه فهم يبيحون التقية بينهم أما الحلام فتراهم يروونها كأنها حتميات تقع أو ستقع ولا داعي للمزيد فمن أراد الاطلاع على حقيقتهم فليعاشر بعضهم وسترى العجب والتناقض بين أوراقهم وممارساتهم
74 - omar الخميس 30 يونيو 2011 - 11:59
لماذا تشتم البوتشيشيين و ياسين منهم.
أين ستقيمون ضريحكم
75 - المهدي الزيري الخميس 30 يونيو 2011 - 12:00
سلام عليكم
إن الدين الإسلامي هو دين مصلحة فحيثما وجدت مصلحة عامة لا خاصة إلا والشريعة الإسلامية تدعوا إليها مالم تتعارض هذه المصلحة مع المقاصد العامة للشريعة وأرى أن حفظ الدولة والوازع السلطاني من مقاصد الشريعة وقد أشار إليها ابن عاشور في كتابة مقاصد الشريعة و أشار إليه علال الفاسي وأحمد الريسوني وغيرهم من علماء المقاصد فكيف تنكر مصلحة البلاد العليا بمصلحة جماعة كيف تتبع 40 مليون مواطن قرار 2000 شخص هل هذا دين جديد يعتبر مصلحة الأقلية على الجماعة {مالكم كيف تحكمون}
76 - أبو طه الخميس 30 يونيو 2011 - 12:01
ابك على نفسك يا مسكين ما آمنت بحديث رسول الله حول الرؤيا الصالحة يراها العبد المومن أو ترى له وهي جزء من أربعين جزء من النبوة يكرم الله بها من يشاء من عباده، العدل و الاحسان جماعة تدعو الى الاحسان بمعناه القرآني النبوي الاحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك كما تدعو الى العدل بمعناه القرآني النبوي اعدلو هو أقرب للتقوى.
عجبا للقوم يخربون بيوتهم بأيديهم الجماعة تدعو الى الخير و العدل و القوم يريدونها أرضا قاحلة لا ماء و لا زرع يتعايشون مع الشوك شهادة الزور و نصرة الظالم.
77 - عبدالحليم الخميس 30 يونيو 2011 - 12:23
دبا عادا فهمتي وَجتيني ما فاهم والو أُلا مخلصك عبدالسلام أَا نسيت سي عبدَلسلام بش تكتب هذ الهضرة أَنا لّي كنهضر ر معنديش دِك لاكارت لّي كَيصوتو بها لنطلبو من الله هو الله أَهدي لجميع واش هذا لي نهار كامل أُ هو إِحلم بغي إِسِير بلاد باش يك ما حلم لها شي حلما مزيانا
78 - jousef الخميس 30 يونيو 2011 - 12:32
بداية بدأت هذا النص وكأنك تهجو العدل والحسان,لكن سرعان ماانقلبت على لغتك مدافعا بكل شراسة عن هذه الجماعة.أولا يا أستاذ فالشيخ ياسن عبد السلام هو من كبار المتصوفين والدليل اذا قرأت سيرته الذاتية تجد أنه ترعرع لفترة لايستهان بها بين أحضان الزاوية البوتشيشية حتى أنه كان يطمح لادارتها.فالجماعة تتكلم باسم الدين وهي تخالفه مبدأ.وهم أهل البدع لأن أكبر بدعة أن تنشأ جماعة وسط جماعة المسلمين
79 - غزلان الخميس 30 يونيو 2011 - 12:37
لكاتب المقال مادا تعرف عن العدل و الاحسان فمن تجربتي الشخصية في فترة الكلية واختلاطي ببعض العدليين احيطك علما بما يلي
1) العدليات حسب تميتكم لهن يسافرن في رحلات مع اخوانهم العدليين ؟ فهل يعلمن ان السفر بدون محرم حرام.
2) بعض منهمن و ليس كلهن يتزوجن بما يسمنوه (زواج عرفي) مع ان الزواج العرفي هو ما اتفق عليه الاعراف و هو الزواج الصحيح حيث يشترط فيه القبول، الصداق..... و الولي الشرعي فما رايك انهم يزوجون انفسهم دون ولي شرعي و يكتفون بكتابة اسمائهم و شاهدين من بينهم
80 - غزلان الخميس 30 يونيو 2011 - 12:46
اعلمن ان الاسلام ليس خرقة توضع على الراس او لحية تطلق بل هو اسمى من دلك وما تقولونه عنه و ان اردتم ان تطيعو فاطيعوا اولي الالباب منكم ، و ولينا هو الملك محمد السادس و دعكم من الفتنة و التفرقة و استغلال الدين في قضاياكم غفر الله لنا و لكم و الله يهديكم .
81 - لا منتمي الخميس 30 يونيو 2011 - 12:58
بارك الله في تحليلك القويم. حقيقتا الايام اتبثت بان التيارات الاخرى مثل البوتشيشية و المغراوية و البوخبزاوية و الكوميرية و الرغايفية و مالين النعناعية هم من يتلونون كالحرباء و اصبحوا يسبحون بحمد من وضعهم.فأما العدل و الاحسان بقيت على حالها و على توابتها التي دافعت عنها قبل 40 سنة تقريبا.....
82 - ابو هاجر الخميس 30 يونيو 2011 - 13:05
مع انني اختلف مع جماعة العدل والاحسان في بعض الامور لكنني اوافقهم الراي في ان الدولة جندت كثير من الرويبدة في تشويه جماعة العدل والاحسان ليس لانها صوفية المذهب لكنها كما جاء في المقال لم تركع ولم تخضع لمطالب النظام المغربي الذي يحاول ان يسيطر على كل التيارات في المغرب وضرب بعضها ببعض , انا راي في جماعة العدل والاحسان انهم كانوا دائما يقفون وقفة الرجال
83 - youssef maroc الخميس 30 يونيو 2011 - 13:10
سبحان الله هناك اشخاص لا يعرفون حتى انتماء هذا الكاتب ويقولون اذهب انت وجماعتك
فهل هؤلاء من سيقولون نعم للدستور !!!!!!!!!!!!!
قال تعالى" وشهد شاهد من اهلها "
84 - الحسين بن محمد الخميس 30 يونيو 2011 - 13:15
السلام
بإختصار هدا ما فهمت :
من سيصوت بنعم كافر بودي يعبد بودا
من سيقاطع التصويت مسلم أو زوين

ليس هكدا يكون النقاش :
من إتبع الكتاب و السنة مسلم
من إتبع هواه و لم يعبد الله أو أشرك به كافر
و باب التوبة مفتوح إلى أن يموت الإنسان

الدولة أدخلت في إستراتيجيتها مؤخرا تشجيع التصوف لأنه أهون الشرور
العدل و الإحسان بها بدع يجب عليها تطهير نفسها منها
العدل و الإحسان لم تفهم الديمقراطية إلا من بضع سنين و لم تطبقها على نفسها إلى الآن
المصوتون بنعم إنحازوا للموقف الصواب الدي يقدم حلول و ليس مشاكل.
85 - Arabien الخميس 30 يونيو 2011 - 13:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أما أنا فلا أجد ما أقول لكم... إن أيدت فستقولون إنه عدلي؟؟؟؟ وإن عارضت فستقولون إنه "بلطجي" ؟؟؟؟؟؟ أما والله لا أجد لكم إلا ما قاله الرسول الكريم صلوات الله عليه وسلامه: "من التمس رضا الله بسخط الناس رضي الله عنه وأرضى عنه الناس ، ومن التمس رضا الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس". رواه ابن حبان.
فيا مسلمون تمسكوا بهدي الحبيب صلوات الله وسلامه عليه. ولا تكونوا كما قال الله تعالى: "فتقطعوا أمرهم بينهم زبرا كل حزب بما لديهم فرحون" المؤمنون الآية 53.
86 - طنجاوي الخميس 30 يونيو 2011 - 13:19
ناس العدل والإحسان هم صحابة العصر
87 - يوسف الخميس 30 يونيو 2011 - 13:22
مقال ممتاز كره من كره .
88 - soakaina الخميس 30 يونيو 2011 - 13:31
هذه الجماعة ، أعطي لها أكثر مما تستحقرغم أنها تفتقر لرؤية واضحة إديولوجيا بكل ما يحمله التعبير من حمولة فكرية وسياسية. أظن أن القفز على ظرفية معينة سيكون رصاصة الرحمة لجماعة انتهازية متملقة لأمريكا المبريالية. سؤالي ما موقف الجماعة من سياسة امريكا ضد الدول الإسلامية؟ المرجو الإقناع بدل التخراف راه ما غادي يعمرلي ثلاجة.
89 - ناصر الحق بالحق الخميس 30 يونيو 2011 - 13:38
الطرح الاشكالي الاساسي في هذا المقال
هو عن اصل الصفة التي مطلوب ان تربط بين اهل التصوف واولي الامر هل هي قطعا الصراع والمقاطعة ونبد المشروعية.ام انها النصح والدعوة بالتي هي احسن .في اطار الاقرار بالمشروعية لولاة الامر.
اقرؤوا احاديث الفتن يتبين لكم وجه الحق.الخروج عن طاعة ولي الامر كما تدعوا هذه الجماعة حرام في شرع الله وان قصر
هذه الجماعة تغالي حينما تسفه ما اختاره المغاربة عبر قرون من بيعة وطاعة لولي الامر.مند نشاة الدولة المغربية.لذلك فهي تعيش خارج التاريح.وتستعلي بخطابها الاقصائي الارعن
90 - بوعو الخميس 30 يونيو 2011 - 13:39
عهدنا أن الغرب هو المصاب بالإسلاموفوبيا، فإذا بنا لا نختلف عنه، بشهادة صاحب المقال:
الإسلام الرسمي (وزارة الأوقاف المجالس العلمية) والإسلام الحركي (التوحيد والإصلاح) والإسلام السياسي (حزب العدالة والتنمية) والإسلام الشعبي (الزوايا والطرق على رأسها البوتشيشية) والإسلام السلفي( المغراوي الفزازي)
الله يحمي شيطانكم فيما بينكم فقط، لأننا لا نريد إلا دولة مدنية يتساوى فيها الجميع أمام القانون، ولا يوزع فيها أحد صكوك الغفران.
91 - mostafa tayeb الخميس 30 يونيو 2011 - 13:44
أحيل صاحب المقال على شهادة محمد البشيري رحمه الله قبل وفاته وعلى النقد الذاتي الذي مارسه العديد من أطر الجماعة قبل انسحابهم أو من الداخل فالذي يهم في هذا الاطار هو السلوك التربوي العملي والغالب على منهج الجماعة لا التأويلات التي ذهبت اليها. أما اتهام الاخر فمن الغيبة المحرمة. فمن كان سببا في رفع الاقامة الجبرية ?ومن تصدى لخطة ادماج المرأة و للمسودة الاولى لمشروع الدستور الحالي? وو...اللهم اطرد عنا التعصب واهدنا جميعا للسبيل الأقوم. امين.
92 - elhamri الخميس 30 يونيو 2011 - 13:49
JE RAPPELLE A L AUTEUR QUE YASSINE AVANT DE CREER AL ADL WALIHSANE ETAIT ADJOINT MAIS CHEF EFFECTIF DE LA ZAOUIA BOUTCHICHIA. ALORS QU EST CE QUE VOUS NOUS RACONTEZ MONSIEUR,?
93 - مغربي منصف الخميس 30 يونيو 2011 - 13:56
قرأت تقريبا كل كتب عبد السلام ياسين لأجد فيها دليلا واحدا لأتهه وجماعته بالبدع والخرافات لكن وللأمانة العلمية والدينية لم أجد شيئا من ذلك على الإطلاق. بل لمست في هذا الرجل صفة العالم المجتهد المحنك، فأنت عندما تقرأ كتاب الإحسان بجزئيه مثلا تجد نفسك امام رجل غربل ذلك التراث الفقهي الضخم الذي تركه أجدادنا رحمة الله عليهم من السلف والخلف وتطرق الى مواضيع كثيرة كانت محل جدال قديما وحديثا وناقشها بعلم وبرودة وفهم عميق يوحي باطلاعه الكبير على التاريخ الاسلامي وحضارته.
94 - عبد الله الخميس 30 يونيو 2011 - 13:58
انا حسمت في امري مع هذه الجماعة من 2006 حين قال الي ميتسمى بان الخلافة غدي تجي ف 2006 و مرت 2006 و لم يحدث شيء , و خلي عليك قضية المنامات و الخزعبلات تعوا و تاع الاتباع ديلوا انا كان كوليك هدشي عن تجربة ماشي واش عودلي شي حد
استغرب من اي شخص عاقل و يسمي نفسه مثقفا ان يؤمن بهذه الخرافات
و الله اعلم بالنيات و كل واحد غادي اتحاسب على نيتوا
95 - خالد الخميس 30 يونيو 2011 - 14:00
عندما قرأت جملة الكاتب يقول بأنه قرأ و تعمق في موضوع الصوفية ظننت لوهلة أنني سأستفيد من المقال فإذا بي أسقط من علي وأجد مقالا إنشائيا بلا عرض اللهم المقدمة التي تسوق و تشوق لقراءة العجاب بشئ من النرسيسية ثم مباشرة إلى عرض لإفراغ بعض السموم.
96 - تيشكا الخميس 30 يونيو 2011 - 14:05
نحن المغاربة عندنا تخصص في الردود وفي الاتهامات ياخوة لست منتميا الى اي جماعة ماعدا جماعة هو سماكم المسلمين وكذالك احب الصالحين ولست منهم لماذا نحن لم تكن عندنا فضائية مستقلة تدعو الى الدين الصافي اوعالم ذاع صيته في العالم انناقش شيئا يعود بالامة بالنفع كم من ردود وقعت في يدي وناقشتها ولم اخرج الى النتيجة ايها الاخوة الهدي النبوي ساطع ظاهر هذا العبد الفقير اغلب الجماعات مررت فيهاورايتها تمارس الديكتاتوريةحتى جاءني الشك وذات مرة تابعت احمد عمرهاشم في محاضرة كان هذه المحاضرةلي لتخرجني من الشك بارك
97 - سعيد الهاشمي الخميس 30 يونيو 2011 - 14:10
يقول الأستاذ عبد السلام ياسين في كتاب الإحسان:"ما هو التصوف وما بينه من علاقة وبين الألفاظ القرآنية مثل:إحسان،تزكية،أولياء،تقرب إلى الله،سابقون،مقربون،محبون؟وهل بعد العلم يرويه العلماء عن العلماء بما قال الله وقال رسول الله من مطلب؟" ص 8
ويقول في الصفحة 10 من كتاب الإحسان:"يا من رخص عليه دينه فأروى زند الحرب على المسلمين وشنها شعواء على المؤمنين! ويحك! أرثي والله لزهدك في الاطلاع على دينك! شعارك"الكتاب والسنة"وهو شعار المومنين،لكنك تفهم وحدك متلففا في مذهبيتك الكتاب والسنة" يتبع
98 - عبد السلام الخميس 30 يونيو 2011 - 14:17
بسم الله الرحمن الرحيم


قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا
99 - Khalid الخميس 30 يونيو 2011 - 14:25
ce que tu as écris apparait raisonnable et logique, mais ta dernière phrase est trop impulsif
100 - AGRRAM الخميس 30 يونيو 2011 - 14:30
كل فتاة بأبيها معجبة،
طبيعي أن يمتدح الكاتب جماعته وشيخه ويبين مزاياها ويسكت عن مساوئها وعوراتها وما أكثرها،والتي وقف عليها علماء مشهود لهم، وهي آراء وأفكار يجب أن تبقى كذلك وتواجه بمثيلاتها، وليس بانتقاص أصحابها[email protected]
101 - سفياني الخميس 30 يونيو 2011 - 14:44
الرجولة خصلة في نظري لا يمكن التعرف عليها الا في مواقف نادرة كالحرب او مدافعا عن شرف الى غير ذالك، شخصيا اضن جازما ان من يدعيها كلاما او كتابة فهي تنقصه بالتحديد.
102 - خالد الخميس 30 يونيو 2011 - 15:00
بسم الله الرحمان الرحيم أنا لا افهم! هذه الطرق والطوائف والنحل ما أنزل الله بها من سلطان وما أعرفه أننا كمسلمين يجب أن نهتذي بالنبي صلى الله عليه وسلم نفعل ماكان يفعل اي السيرة النبوية دون زيادة او نقصان وما دون ذلك باطل وبدع والبدعة ضلالة والضلالة في النار. 
103 - سلام الخميس 30 يونيو 2011 - 15:02
ان الصاق التصوف بجماعة العدل والاحسان هو من الظلم بما كان فكيف يتم ربط سمو الاخلاق والدعوة الي التربية وتصفية النفس وطهارة القلب من الحقد والدغينة بالدعوة الي زرع الفتن ودس المؤمرات والتحالف مع الشيطان قصد ماذا قصد الوصول الس الحكم والسيطرة عليه بناءاا على رؤى وأحلام وكيف تصف الجماعة بأنها المدافع الاول عن المظلومين والمضطهدين وأنا حاملة لواء التغيير والاصلاح فدعوتي لها ان تبدأ بإصلاح أفرادها أولا وتحدث التغيير فيهم قبل الحديث عن التغيير
104 - تجاني الخميس 30 يونيو 2011 - 15:05
الصوفي الحقيقي لايخرج عن ولي الامر ....خاصة ادا كان منال البيت الشرفاء كمحمد السادس حفظه الله ونصره ..... اوا سير تنعس راك بعيد علي التصوف والدليل انكم تضامنتو مع وكالين رمضان اوالشواد واللا دينين .....
105 - ghost الخميس 30 يونيو 2011 - 15:12
بسم الله قال تعالى " إن الدين عند الله الإسلام "ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه. قال تعالى: ( وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ )وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين عن عبد الله بن الصامت عن حذيفة قال : قلت : يا رسول الله هل بعد هذا الخيرالذي نحن فيه من شر نحذره ؟ قال : يا حذيفة عليك بكتاب الله فتعلمه واتبع ما فيه خيرا لك . ولتجنب الفتن تشبتوا بالقران والسنة .
106 - saad الخميس 30 يونيو 2011 - 15:34
يقول عبد السلام ياسين في كتاب الرجال :لقد كتبت قبل خمسة عشر سنة كتباً فألزمني فيها بعض الإخوة ما لا يلزم فقد كفرني بعضهم واستخرفني بعضهم.......................... و الآن وقد شب عمرو عن الطوق ..........
.
107 - zada الخميس 30 يونيو 2011 - 15:35
أقول لصاحب المقال لماذا تم فصل محمد البشيريمن الجماعة و هو من مؤسسيهافي جواب لمحمد البشيري رحمه الله عن سؤال في حوار بجريدة الشرق الأوسط عدد7347بتارخ9/1/1999 قوله والخلاصةأن الدعوة أو التظاهربالعمل السياسي المقصود منه جمع الناس لجرهم بعد دلك إلى النهج الصوفي..و يكفي أنه في أخر اجتماع عقد الصيف الماضي قال أحد أقطابهاأن الله منحهم شخصية روحيةهو الشيخ ياسين و من لم يعرفهخسر الدنيا و الأخرةو يضيف الجماعة تستعمل السياسةللدعاية لنفسهالأن الناس أقرب إلى أن يتشربوا المواقف السياسيةمن أن المواقف الصوفية
108 - saad الخميس 30 يونيو 2011 - 15:36
هذا الكتاب تم إصداره أواسط الثمانينات أي الموقف من عبد السلام وتكفيره أو تفسيقه كان قبل أن يُنشأ جماعة العدل عن الإحسان . كماأُحيلك يا أخي إلى كتابه الإسلام غدً و كتاب الإسلام بين الدعوة والدولة أمّا كتاب المِنهاج النبوي الذي يُعتبر دستور الجماعة فسلطات المرشد ـ لم يحلم بها الحسن الثاني الله يرحمو ـ
عاد إلى زدنا السبغة لدينية لي عند السي عبد السلام ـو ما كان لولي إن يأمر إلا بحق ـ ...........................
109 - أبو فهد الخميس 30 يونيو 2011 - 15:36
كان الملوك العلويون على عقيدة أهل السنة والجماعة ويحاربون البدع والضلالات ويطهرون الدين من كل دخيل وهذه خطبة للمولى سليمان أمير المؤمنين أنشأها 1227 للهجرة تكذب ما أشار إليه الكاتب
والسلظان مولاي سليمان رحمه الله من مفاخر ملوك المسلمين في القرن 12 إذ كان علامة سلفيا مصلحا كبيرا عاملا بعلمه آمرا بالمعروف ناهيا عن المنكر داعيا إلى السنة محاربا للبدع معلما للأمة ما علمه الله منفدا فيها لأحكام الله
مما جاء فيها
ولهذا نرثى لغفلتكم أو عدم إحساسكم ونغار من إستلاء الشيطان بالبدع على أنواعكم وأجناسكم
110 - amazigh n'takhamt الخميس 30 يونيو 2011 - 15:55
ليعلم السيد ياسين إن توفاه الله سبحانه وتعالى أنه سيترك جماعة متطرفة لاتحضى برضى أغلبية المسلمين في المغرب لدعوتها للعصيان والفتنة لتحقيق لتحقيق بعض الاهداف التي ستفرق ببن المسلمين أكثر مما تجمعهم والله سلحانه و تعالى يقول **واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا....، كما يدعوا سبحانه الى الأخوة و التآلف، فأين أنت يا ياسين من هذا
111 - محمد علي الخميس 30 يونيو 2011 - 16:05
مقال جميل و صادق لقد أصبت فجزاك الله خيرا.
112 - BARCHAOUI الخميس 30 يونيو 2011 - 16:08
جماعة العدل و الاحسان جماعة تريد جمع الامة و التعايش بسلام كيفما كانت توجهاتهم لنيل رضى الله و الرسول صلى الله عليه وسلم والناس و الحيوانات وكل شيء
113 - متفائل الخميس 30 يونيو 2011 - 16:12
الى صاحب التعليق100
القرآن لم ينزل للعب به وإسقاطه على من يحلو لك إذا تلوت الآية التي تليها فسنجد الله تعالى يقول * قل هل ننبؤكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا * اولئك الذين كفروا بآيات ربهم وحبطت أعمالهم فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنا * ذلك جزاؤهم جهنم بما كفروا واتخذوا آياتي ورسلي هزؤا* فإذا كنت تظن أن هذه الآيات تنطبق على هذه الجماعة فإني أخاف عليك الندم يوم لا ينفع مال ولا بنون.
114 - أبو عمر الخميس 30 يونيو 2011 - 16:20
السلام عليكم ورحمةالل وبركاته
الأخ المحترم : ذ إسماعيل العلوي
الباحث في أمر ما يجب أن يكون منصفا وهّذا ما افتقدته للأسف ، لهذا كان يجب عليك بكل بساطة أن يكون اسم مقالك مثلا :" دفاعا عن الجماعة"
لكي يلتمس الناس لك العذر في العمى الذي أصاب قلبك، لأن حب الله ورسوله وآل بيته وصحابته ينير الطريق ويقرب من الله سبحانه وتعالى ، وحب الأصنام من امثال شيخك"غوث الزمان" يعمي البصائر ، ويبعد عن طرق الله .
والله أسأل أن يهدينا إلى طريقه المستقيم . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
115 - قدور الخميس 30 يونيو 2011 - 16:22
يا جماعة فى نظرى بدل الاشتغال بالسياسة تدارسوا كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم واتركوا السياسة للمختصين فى الحقل السياسى فى نظرى انما هى مضيعة للوقت
116 - voila الخميس 30 يونيو 2011 - 16:28
C'est une analyse que je trouve juste et très intéressante. Au lieu de suivre les déclarations du Makhzen mensongères dont t'en a toujours l'habitude, il faut chercher l'information de la source afin que nos critiques ou avis soit fondées; c'est ce qu'il a fait l'auteur de l'article en lisant les écrits de cette Jamaa qui sont disponibles en ligne. Personnellement, j'étais impressionné de leur pensée éclairée (en allant à la source) contrairement à ce qu'on nous raconte.
117 - أبو فهد الخميس 30 يونيو 2011 - 16:37
فألقوا لأمر الله أذانكم وأيقظوا من نوم الغفلة أجفانكم وطهروا من دنس البدع أيمانكم واخلصوا الله أسراركم وإعلانكم واعلموا أن الله بفضله أوضح لكم طرق السنة لتسلكوها وصرح بذم اللهو والشهوات لتملكوها وكلفكم لينظر عملكم ... واتركوا عنكم بدع المواسم التي أنتم بها تلتبسون والبدع التي يزينها أهل الأهواء ويلبسون وافترقوا أوزاعا وانتزعوا الأديان والأموال انتزاعا فبنا هو حرام كتابا وسنة وإجماعا وتسمو فقراء وأحدثوا في دين الله ما استوجبوا به سفرا (( قل هل ننبئكم بالاخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة
118 - جمال الخميس 30 يونيو 2011 - 16:38
الصوفية ووو هي عناوين للمخزن ضد الجماعة لماذ؟؟؟؟
لان الجماعة رفضت الاحتواء ورفضت الخنوع والاستسلام للمنهجيةوللعبة المخزنية بقيت معارضة ومصتعصية عن سياسة الاحتواء.
لذلك فهي من التيار المعارض ويرفض طبيعة السلطة السياسية المتحكمة فيها الحاكم ؟
ثم يرفض الدخول في اليات اللعبة السياسية الملوثة الفاسدة
ضعف العمل الحزبي الان على اعتبار طبيعة السلطة السياسية تفرغه من مضمونه
لان المؤسسات صورية وفارغة المحتوى
لان المواطنين لازالو رعايا في بنية السلطة
لان الحريات والحقوق لازت مهضومة
لان ...
119 - مغربي مفتخر الخميس 30 يونيو 2011 - 16:48
السيد الفاضل الأستاذ العلوي مقالاتك كلها مقالات وازنة وواضحة الرسالة مشكور على المساهمات الجيدة......ملحوظة لست أنتمي لأي مكون سياسي وحتى لو كنت فسأفتخر برجل عظيم " عبد السلام ياسين " وبفكره الأممي الراقي ***** متتبع ******
120 - قاسم الخميس 30 يونيو 2011 - 17:04
لماذا نكران التصوف الحقيقي الذي هو الإحسان والتزكية بالمعنى القرآني، التصوف من الصفاء أي تصفية القلب من الغفلة والأمراض النفسية من عجب ورياء وكذب ونفاق وهو ذكر لله ومداومة على عبادة الله سبحانه وتعالى واتباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم واقتفاء أثر الصحابة الكرام والعلماء الصالحين اتلذين ساروا على نهجهم،إذا اتفقنا على المضمون فلا مشاحة في المصطلح.
121 - الصريح الخميس 30 يونيو 2011 - 17:30
العدل والاحسان جماعة قائمة على الكتاب والسنة ، وتعمل على إصلاح الفرد والمجتمع معا ، فلم تغفل جانبا من جوانب الحياة إلا واهتمت به .
أنا لست عضوا في الجماعة لكنني احبها حبا جما لأنها نعمة الله الكبرى على مغاربة هذا الزمان ، حفظ الله المغرب وحفظ الله جماعة العدل والاحسان ، وحفظ الله حركة 20 فبراير وحفظ الله جميع أطياف حركة 20 فبراير. والمخزن يطلع برررررررا
122 - معلم الخميس 30 يونيو 2011 - 17:31
عيب والله ان نرى ونسمع في كل يوم موتى وجرحى من جراء الفوضى التي تعم اكثر من بلاد في الوطن العربي.والاغرب ان نقراء ونسمع انه هو الربيع بل هو الركيع العربي بالعربية الدارجة المغربية.يعني قمة البلادة عند العرب.اريد قال الله وقال الرسول فقط.قال عمر او علي او اي كان قوله داك ليس اجباريا للعمل به او الاقتداء به .اريد العلم الحضاري والعمل النافع الحياة السعيدة .اكره الفقر والبؤس والشقاء وفعل الشر وكل ما هو سيء في الانسانية جمعاء.ان البشر هو ابو الشر وهو الانسان كونه ينسى .
123 - med man الخميس 30 يونيو 2011 - 18:50
جماعة العدل و الإحسان بطبيعة الحال لن تصوت بنعم لانها مند زمان طويل او في عصر الحسن التاني لا تريد الملكية والان جاءة الفرصة ولا تريد ان تفوتها وتريد ان تستغلها وخلق البلبلة في المملكة يالك من امي يا ياسين واتباعك
124 - امغرابي الخميس 30 يونيو 2011 - 19:14
جماعة العدل والاحسان : جماعة تتوب الى الله وتدعو الناس للتوبة الى الله
جماعة العدل والاحسان : جماعة تقوم ضد الظلم وتروم بناء مجتمع اخوي يسوده العدل والكرامة
جماعة العدل والاحسان : جماعة تلقت وتتلقى طعنات من مختلف الخصوم لكن بتوكلها على الله لا يزيدها ذلك الا قوة ومصداقية
125 - جمال الدين الخميس 30 يونيو 2011 - 19:58
إن من يستحمر الناس هو من يقول لهم إنه يخترق الجذران
إن من يستحمر الناس هو من يقول لهم إنه يكلم الموتى
إن من يستحمر الناس هو عبد السلام ياسين
إن من يستحمر الناس هي جماعة ' العدل والإحسان'
126 - ابن مسعود الخميس 30 يونيو 2011 - 20:52
ههههه سياسة الاستحمار هي التي نهجتها انت في طريقة بحثك . اما جماعة العدل والاحسان التي لا يتواجد فيها الا الاسم اما العمل فهي بعيدة كل البعد عن هذا المصطلح. والله ورسوله وامته برؤن منكم كبراءة الذئب من دم يوسف انتم وشيخكم تطعنون في الصحابة وتأمنون بالخرافات التي ما نزل الله بها من سلطان اما التيار السلفي الذي تدعي بأنه دخل في زمن المدغري ليكن في علمك بان راود الحركة السلفية في المغرب وهو العلامة الحافظ ابوشعيب الدكالي رحمه الله تعالي .
اما الامين بوخبزة فهو العالم الذي بز اقرانه في هذا العصر.
127 - السلومي بوشعيب الخميس 30 يونيو 2011 - 20:52
الغريب في الأمر أن هذه الجماعة تكره كل من يخالفها في الرأي . يريدون أن يعيش الشعب تحت مملكة سيدهم ياسين وكأن الشعب قاصر لا يفقه ولا يفهم . وكل فرد لا ينتمي لهذه الجماعة فهو عميل للمخزن وضال عن سبيل الله .كل ما وجدت ياسينيا تجد معه مشاكل حتى في الحوارات البسيطة ,= في الكليات في المساجد و اللقائات الثقافية في اي مكان = في نظرهم حاليا من يقاطع الدستور ويسخط على الملكية فهو المسلم الحق الذي ينال رضى = سيدهم ياسين = عكس ذلك من كان مع الدستور والشرعية الملكية فهو شمكار ومن المغضوب عليهم = الله يستر=
128 - الايام بيننا ... الخميس 30 يونيو 2011 - 23:04
الا مافهمه هو كيف ولما جزء المسلمون كلمت "الاسلام" الى فروع نكرة واصبح المسلم يكنى بمدهبه فهدا مالكي ودلك شافعي والاخر حنفي .... الم يتمم ا الرسول عليه ازكى الصلاة والسلام رسالته علينا ووحد الناس على كلمت سواء الم يحدرنا بقوله "ستنقسم امتي الى 75 فرقة كلها في النار .." تتبجحون بكلمات معسولة و منمقة لكسب التاييد يفلب في مقالاتكم التظلم بلاسبب والسبب هو منهجية الجاهلية التي تتبنونها ظننا ان الثاريخ ارتاح من همجية ابا جهل فيحين انبثق في معضم البلاد العربية ابا ء جهال .. واااسفاه
129 - عبد الله الخميس 30 يونيو 2011 - 23:35
قلت سياسة الاستحمار الا ترى ان كبيبركم لا يمارسها عليكم و يستهين بعقول اتباعه ؟ فاناشد بكل شفقة و رحمة كل اتباع الجماعة ان يقفو وقفة جادة وليعدوا جوابا لله تعالى عندما يقفون امامه , واما تخويف الناس من السلفية وما هي الا فهم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة وكما قال رسول الله :
ما انا عليه اليوم واصحابي , وهذا النهج - في التخويف - سبقتك اليه قريش عندما كانت تخوف العرب من رسول الله و احذر اخواني من هذا المقال المكذوب من اوله الى اخره
130 - غيورة الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:22
بداية اتاسف على المستوي الذي وصلنا اليه..لا تعبير....ولا ثقافة..ولا مستوي معرفي..لا حوار.لا رقي....لست ادري كيف اعبر.....فحتى لو اختلف وهذا حقي....فلا مبرر..لهذا الهجوم...اللهم ان كان..مستهدفا.
ثم ان هذه التعليقات...تؤكد من حيث لاتدرون براءة العدل والاحسان من ما هو منسوب اليها....تعليقاتكم تشهد انهم يذكرون ويستقبلون القبلة في وقت لم يعد يعرف معنى الذكر...هجومكم دليل على انها لم تبالي بكل المحاولات الكثيرة لاستمالاتها واستحمارها.فقط العاجز هو من يتحدث في الظلام ومن الخلف وهذا لهم منحة وليس محنة
131 - الايام بيننا ... الجمعة 01 يوليوز 2011 - 00:41
البدشيشين,العدلين,المغراوين,التجانيين ,الدرقاويين ,الشيعيين... لاحول ولاقوة الابالله فسيفساء في الاسماء والمنهجيات والشركيات الا قبح الله من شتت شمل المسلمين الكل يتباها بطريقته ظنا نمه انه يتقرب بطقوسه الى الله في حين ان طرق التقرب اليه واضحت وضوح الشمس فلما الزيادة والزيادة او النقصان في امور الدين كفر ..شتتم شمل المسلمين وزرعتم التفرقة بينهم واصبح الحرام حلالا والحلال حرام .. لو كان هؤلاء دو نية حسنة لابتدؤو بانفسهم وحاربو الفتن وتبرؤو من الزوايا والشركيات التي يدعون لها وتابو
132 - كولشي باين الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:33
اضيف ال التعليق 58 ما لاحظته على هذه الجماعة انها متجهة توجيها شيعة وليس من الغريب ان تكون احد الطوائف الشيعية
133 - amine الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:50
نحن أمام مهزلة واحدة فكيف بنا نتبع منهجا ضال من الصوفية سواء من العدل و الإحسان أو مع متبعي النظام فهم من زاوية واحدة رغم إنقسامهم إلى فرق وطرق متعددة فلا يجب أن نفرقهم فهم فلهوا سوا وفي نفس الوقت لماذا لم تقم بنزع الهوية عن المغرب الصوفية فالمغرب بلد مسلم وليس لأحد أن يقول لي أتبع من أشاء بل سأتبع القرأن و السنة بفهم السلف الصالح رضي الله عنهم
134 - رضا الجمعة 01 يوليوز 2011 - 10:57
العدل والاحسان هي جماعة صوفية ولكن ليس كالجماعة المتصوفة الأخرى كالبوتشيشية والتيجانية ، فالجماعة كانت تظن أن تصل إلى موقع الحكم أو "الخلافة على منهاج النبوة" ويصبح شيخها بموجب ذلك "الخليفة المنتظر". حسب الرؤية التي بشر بها الشيخ وأتباعه سنة 2006 .
أما انتقاد خزعبلات الجماعة فقد انتقدها علماء مغاربة هم الدكتور أحمد الريسوني والعلامة محمد بوخبزة والدكتور الحسن العلمي والأستاذ الزبير دحان والدكتور توفيق الغلبزوري.
135 - مغربي بسيط الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:24
اللي خشا راسو في النخاللة كينقبوا الدجاج هذه هي السياسة والاعيبها لا تعرف مبادئ و لا أخلاق
حتى المغربي البسيط الذي يوصف بجهله يعلم هذه الأشياء
نتمنى من العلي القدير أن يحمي هذه البلاد من أصحاب الأفكار التي لا تخدم سوى المصالح الشخصية سواء كانت فردية أو جماعية
136 - بنادم الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:40
من جهل شيء .عاداه.
137 - همسة في أذن العدليين الجمعة 01 يوليوز 2011 - 11:46
يا جماعة يقول شيخكم إن الاسلاس القياد لولي مرشد يدلك على الطريق شرط في السلوك :(كتاب المنهاج النبوي) أليس تصوف هذا وأي طريق سيؤدي إليه عبد السلام ألم يقل رسول الله (ص) تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، ولم يتركنا رسول الله على المنامات والخرافات همسة في أذن العدليين.
138 - bdr الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:10
لكن في الآن نفسه ترعى الدولة "التصوف" وتسبغ عليه من المكرمات والهبات مالا يعد ولا يحصى، فحيثما وجدت زاوية في بيت مضر أو وبر إلا وصلتها صلة أو أعطية ملكية. فالأسرة العلوية تيجانية ووزير الأوقاف المسؤول عن السياسة الدينية بوتشيشي قادري يدعم "الصوفية" ويحاول ترسيم " عَقْدِ الأشعري وفقه مالك وطَريقَةِ الجُنَيْدِ السَّالِـكِ"، ويدافع عن التصوف السني ويقيم المهرجانات لرجال التصوف ويحرص على إحياء المواسم في الأضرحة والقبور.وفي نفس الوقت ينكر على العدل والإحسان "صوفيتها".
139 - محمد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:32
جماعة العدل و الإحسان جماعة دعوة إلى الله على هدي رسول الله و لا ترضى تتلمذا على غير منبر رسول الله
140 - غيور على بلده ووطنه الجمعة 01 يوليوز 2011 - 12:52
أتأسف شديد الأسف على مثقفي العدل والإحسان وأشفق عليهم وأقول لهم ليست لكم عقول تفكرون بها وأدمغة كباقي البشر ؟ هل الذي يبني مستقبله على الرأيا بشر يفكر بعقله , هل الذي يعيش في الأوهام والأحلام يستحق أن يقود أمة إلى إلى الخير والرشاد ماذا قدمتم لهذه الأمة كي ترى أنكم الأمثل وتستحقون فعلا قيادتها . بل ماذا قدمتم لأنفسكم وأنا أعرفكم جيدا الخداع والمكر والحقد والخيانة الزوجية لبعضكم البعض والمتاجرة في الحرام وأكل أموال الضعفاء والفقراء بإسم الدين وتأسيس دولة المستقبل ......... كفاكم مذلة وخزيا وقد
141 - abou mahdi الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:08
les hommes meurent et les bonnes idées restent pour éclaircir le chemin des sympathisants de la liberté et la justice: inna lah motimmoun nouraho walaw kariha lkafiroun
142 - khawla الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:19
انا سؤالي موجه للدين يدافعون على المغراوي و بو خبزة هل سيصوتون بنعم لان الدستورمقدس او لانهم راضون بمحتواه ففي الحالتين فهم اكبر المبتدعين والمرتزقة راهم بانو اعلى حقيقتهم
143 - مخ ومخيخ الجمعة 01 يوليوز 2011 - 13:27
العدل والاحسان نموذج الحركة الراشدة على المنهاج النبوي,وليس على المنهاج الطرقي او البدعة السلفية الوهابية المكفرة ,العدل والاحسان نقطة بيضاء وسط كومة من السواد: الذي يلبس عباءة السلفي المتكنطط المتعصب واللباس المقلد للسعودية واطحانستان أو الطرقي الذي لا يرى في الدين الا تمتمات وأوراد لا ترتفع به ليدرك انه امام مسؤولية ربانية ودعوة الهية أو اسلام حركي لا يؤمن الا بالتطاحن والتناطح غافلا عن روحياته وغيبياته
العدل والاحسان نموذج يحتدى ودعوة التقى والهدى
اقرأوا رحمكم الله وقارنوا ,ثم علقوا انذاك
144 - السلفية هي الاسلام الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:26
السلفية حبيبي منهج وعقيدة وسلوك وهي الطريقة التي أمرنا أن نتبعها لأنها بعيدة خن الخزعبلات والخرافات وهي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابة وطريقة القرون الثلاثة الأولى التي زكاها النبي صلى الله عليه وسلم السلفية منهج حياة ...تنبذ البدع والشركيات وتدعوا ألى العودة بالدين إلى نبعه الصافي والسلام على من اتبع الهدى
145 - مومو الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:28
جماعة العدل والاحسان جماعة فتنة لا تحب الخير للمغاربة همها الوحيد اشعال الفتنة بين المغاربة - حمالة الحطب - مرة تنادي بالدين وتارة بالالحاد مع اليسار الموحد ومرة تدفع بالشباب البريئ ما يسمى ب 20 فبراير الى ما يحمد عقباه . حفظ الله المغرب من هؤلاء الأغبياء اللدين يصفون أنفسهم بالعدل اياكم واياكم حداري منهم .
146 - عبد الله ناصر الجمعة 01 يوليوز 2011 - 16:48
لا أعرف الكثير عنها .. لكنني اطبعت على بعض أصدارتهم وبعض من أقاويل من ينتسب إليهم .. فريت ان من اتهمهم بالتصوف لم يبعد عن الحق ... والله الهادي إلى سواء الصراط
147 - عقاب الجمعة 01 يوليوز 2011 - 17:20
بعض التعليقات تفوح منها رائحة المخرن و البوليس النتننة.
148 - dris الجمعة 01 يوليوز 2011 - 18:17
يا أخي العزيز أنت متيم بجماعتك ومذهبها الفكري ونهجها التربوي،ولو جاءك الكل لما تخليت عن مبادئها، لك ذلك لماذا تريد أن تقنعنا بما أنت عليه؟؟؟؟
الكل يعرف العدل والإحسان، حسناتها وسيئاتها، وهي في المغرب منذ مدة غير أنها لم تستطع أن تجر وراءها النخبة من المغاربة وأنت تعرف أين تتمركز النخبة من المثقفين،جماعة الدراويش هي جماعتكم مهما قلت عن كون الشيخ يرفض التصوف البدعي والمتصوفة فهو يقر اتباعه على سلوكات خاطئة ،شخصيا أعرف من الأتباع من يترك أولاده ويذهب لحراسة الشيخ، وهنا من يتبرك بخصلات من شعره.
149 - tatawi الجمعة 01 يوليوز 2011 - 18:37
ان كل ما قيل سوى .............. والمقصود منه هنك حرمة الجماعة ان لله وانا له راجعون
150 - شوف تشوف الجمعة 01 يوليوز 2011 - 19:58
يتهمون العدل والإحسان لأنّها رفضت العطايا ولم تركع لمن ذلّ الشّعب المغربي قرونا خلت .
يتّهمونها بأنّها تدخل الدّين في السّبابة ، عجبا ألم تسمعوا لخطبت الإستفتاء المفروضة على أئمّة المساجد؟ أليست توضيف واضح للمخزن الذي يستبلد النّاس؟
كلّ من يقول رأيا أويقف موقفا يخالف مايريده المستبدّون المفسدون تتمّ معاقبته بتوضيف جميع الوسائل . الحقّ كالشّمس لا يراه العمي ، وصوته مدوّي إلاّ الصمّ لا يسمعونه ، فالعيب ليس فيه
إنّما العيب في الذين يجحدونه.
151 - JUSTICE الجمعة 01 يوليوز 2011 - 20:20
bravo monsieur pour cet article impartial
152 - عباد محمد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 20:24
لا يخفى على عاقل الصوفية الرافضية الماركسية التى جمعت من اشتات المستنقعات لتدجل ابناء شعب طالما جاهد في بناء دولته ليخرج هذا الدجال ليدبح الاسلام في المغرب ويسعى في شتاته لحقد دفين في نفسهفمراجعه شاهدة عليه بنفصامه الشخصي ودعوته الفريدة التي ارادت تبليد المغاربة حتى ينصاعو اليه ..اقول هذا واعي ما اقول .فنصحا لك يا شباب المغرب اقرؤو الاسلام من مصادره المعروفة الكتاب وكتب السنة ودواوينها تجدون البون شاسعا بين الاسلام ودعوة عبد السلام ياسين ان هذا الرجل سم ناقع قاتل فاحذروه قبل ان ينخر في عظ
153 - أبو عمر الجمعة 01 يوليوز 2011 - 20:43
جماعة العدل و الإحسان جماعة صوفية كما يؤكد ذلك مرشد الجماعة نفسه في أغلب كتبه : "الإسلام بين الدعوة و الدولة" و" الإحسان" . بل إنه يجعل التصوف شرطا في الانتماء إلى جماعته ( أنظر مقدمة كتاب الإحسان)
154 - بنت لبلاد الجمعة 01 يوليوز 2011 - 23:13
بسم الله الرحمان الرحيم
نحن اهل المغرب جدورنا تصل الى اشراف اهل البيت النبوي و منهجنا هو كتاب الله و سنة رسوله الكريم بفهم سلف هذه الأمة فهم المعين الزكي
أما غير ذالك فهي مجرد اوهام يحاول بعض الناس اصباغها على انفسهم ليعطوا لانفسهم قيمة فكرة تعيش على الاوهام و اتباع فكر رجل بلغ من الكبر عتيا يقدس كما لم يقدس الصحابة رضوان الله عليهم النبي الكريم عليه الصلاة والتسليم تطرح و دون تفكير اكثر من تساؤل
فهم يطمعون في الخلافة ليس لأنهم احق بها و لكن لأنهم حلموا بها في احلامهم
سبحان الله
155 - بسمة السبت 02 يوليوز 2011 - 00:47
لمادا تعيب جماعة العدل و الاحسان على المغاربة احترام و تقديس الملك و هم يقدسون زعيمهم عبد السلام ياسين.احترام ولي الامر واجب وهو موجود في شريعتنا ونحن نحترم ملكنا لانه عبر عن ارادته في الاصلاح و لا احد يستطيع الاصلاح بين عشية و ضحاها.و جماعة العدل هدفها الكرسي و ليس نشر الدين فلو ارادت نشر الدين لفعلته دون ضجة.
156 - tam3ast السبت 02 يوليوز 2011 - 12:41
عجبت لهذا كيف يقول انه درس التصوف وقرأ عن أصل التصوف واسمه وشرعيته وتاريخه ومصطلحه ومدارسه ورجاله وسلاسله وطقوسه وجغرافيته في العالم الإسلامي.
وذكر مجموعة من النتائج بدون استخدام المنهج العلمي واقول لك ولك ولامثالك ان اغلب العلماء عبر التاريخ كانوا متصوفة امثال الامام الجنيد والغزالي والسيوطي وابن القيم والشاطبي الذي انتقد المتصوفة وهو صوفي وغيرهم كثير.
157 - tam3ast السبت 02 يوليوز 2011 - 12:42
انا لم اقل ان هذا العلم لم تعتريه الخرافات والبدع هذا شيئ عادي فكما اعترى الفقه والاصول والعقائد وسائر العلوم بدع فمن الطبيعي ان يعتري هذا العلم بدع ولكنه علم لا بد منه في حياتنا وانا انصحك بالحياد عندما تريد ان تدرس علما اوظاهرة والا تنحاز لاي جهة هكذا صار اسلافنا وعلماؤنا رحمهم الله
158 - moslim السبت 02 يوليوز 2011 - 20:49
الدولة الأموية دولة تميزت بالظلم و قتلت الصحابة و التابعين فارجع إلى التاريخ
159 - ناصح الأحد 03 يوليوز 2011 - 02:00
شكرا ذ العلوي عاى صدقك وتبيان الحقيقة الرتاتة والمزعجة للاذان التي الفت سماع الباطل والبهتان فالمسنقبل للاسلام و المسلمين الصادقين المحبين لشعوبهم واوطانهم ونجاح الجماعة يتجلى في انها تجمع بين الصوفية والسياسة وحضورها في جميع طبفات المجتمع وطبعا كثرة الانتقادات فعدد التعليقات تزداد وتكثر في اغلب المقالات التي تتحدث عن العدل و الاحسان....فلا تستخدم سياسة النسر الخاسر........................................
160 - محب للكل لكن حائر الأحد 03 يوليوز 2011 - 19:44
لعل صاحب المقال المدافع عن أهل العدل والإحسان وهذا حقه لايمكن لأحد أن ينكر عليه ذلك .
أولا دعونا نتفق على أمر مهم و هو أن ننزع القداسة من البشر كيفما كانوا فهم بشر يخطئون كما يصيبون ولكل مجتهد نصيب .
ثانيا علينا نحسن تدبير الإختلاف ونحاور كل الناس مثمثلين أداب الحوار والنقاش الجاد والهادف
أما السب والشثم والتشهير فهذا كله من شيم .............العوام أما العقلاء أصحاب العمق في التفكير والتحليل فشعارهم في ذلك : كلامك خطأ يحثمل الصواب و كلامي صواب يحثمل الخطأ.
161 - joumouaa الثلاثاء 05 يوليوز 2011 - 21:46
une personne ce type de sofi comme sportif c'est une sorte de soulagement psychique
162 - ABOU ADAM الأربعاء 06 يوليوز 2011 - 02:01
SALAMO ALLAH AALAYKOM

CHERES LECTRICES CHERS LECTEURS L AUTEUR MERITE QU ON NE LUI ACCORDE GUERE UNE IMPORTANCE .
DONC JE M ARRETE LA.
163 - alaoui الخميس 07 يوليوز 2011 - 20:34
C'est analyse basée sur la bonne reflexion et la logique! c'est la logique donc.
164 - أنا أتحاور الجمعة 08 يوليوز 2011 - 01:11
لقد اطلعت على أكثر من شريط لهذه الجماعة، ولحد الآن لم أجد دليلا أو يرهانا واحدا على تقديس قائدهم (عدا مناداتهم إياه ب"السي عبد السلام" أو إن لم يكن موجودا ب"الإمام المرشد" => وهذا ليس تقديسا في نظري) و إنما هو بدافع الاحترام .
فأنا شخصيا أنادي أستاذا عزيزا علي ب السي كمال فهل هذا تقديس ؟
كما أننا لو اطلعنا على سيرته الذاتية فإننا سنجد أنه كان ممثلا للمغرب في عديد من المناسبات في عديد من الدول، كما أنه يحفظ القرآن كاملا، زد على ذلك كونه يتحدث أكثر من لغة ...
المجموع: 164 | عرض: 1 - 164

التعليقات مغلقة على هذا المقال