24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

09/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0213:3417:0619:5821:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | إكراه بدنيّ في تازَة يرفع منسوب الغضب بجماعة العدل والإحسان

إكراه بدنيّ في تازَة يرفع منسوب الغضب بجماعة العدل والإحسان

إكراه بدنيّ في تازَة يرفع منسوب الغضب بجماعة العدل والإحسان

هاجمت جماعة العدل والإحسان بشدة الدولة المغربية، وخصتها بنعوت واتهامات حادة إثر اعتقال لعضو بالجماعة في تازة. وردّ التنظيم الإسلامي بكون "الاعتقال يقع في الوقت الذي تقبع فيه عشرات القضايا المتعلقة باختلاس المال العام في دهاليز قضاء دولة المخزن؛ حيث لا تعرف لها طريقا إلى التنفيذ".

واستغلت الجماعة، ضمن بلاغ لها توصلت به هسبريس، حدث اعتقال عضوها لحسن قرماد، تحت طائلة الإكراه البدني، في قضية جنحية توبع من أجلها سنة 2003 بتهمة الانتماء إلى جمعية غير مرخص لها، حكم عليه إثرها بـ 5000 درهم غرامة، لتصف السلطات بـ"المخزن وأبواقه" وتعتبر أن "حالة الاعتقال تعد من أساليبه الدنيئة والاستئصالية".

وشددت "العدل والإحسان" على أنها "جماعة قانونية"، وقالت: "تذكيرنا للمخزن وأذنابه أن جماعة العدل والإحسان جماعة قانونية صدرت بذلك مختلف الأحكام في مختلف محاكم البلاد"، معلنة "التمسك بكافة الحقوق المشروعة، والاستعداد للدفاع عنها بكل الوسائل السلمية"، فيما جددت الدعوة إلى "التكتل في جبهة موحدة وقوية لمواجهة الظلم والعسف المسلط على أحرار المدينة".

واستنكر التنظيم الإسلامي المعارض ما وصفه بـ"الاعتقال الجائر الذي تم في سياق حملات مخزنية تستهدف شرفاء هذا الوطن"، وعبّر عن "التضامن المطلق واللامشروط مع الأخ لحسن قرماد، ومع كل من تستهدفه سياسة طحن مُّو اللعينة"، وفق تعبير البلاغ الذي أورد أن "حالة الاعتقال تأتي بعد الشعارات الجوفاء التي ظل المخزن المغربي يلوكها على مسامع الشعب المغربي المقهور، من قبيل: مغرب العهد الجديد، إلى مغرب الاستثناء، مرورا بمغرب الحقوق والحريات"، بصياغة الوثيقة المتوصل بها.

ونددت الجماعة بما وصفته "صمٍّ غريب لآذان المخزن عن المطالب المتكررة لرفع مكينة الطحن والحكرة عن كرامة المواطن"، معتبرة حملة التضييقات التي تطال أعضاءها تندرج ضمن "سياسة طحن مّو الممنهجة"، فيما أعلنت أن "أساليب المخزن وأبواقه الدنيئة والاستئصالية لن تثنينا عن تبليغ دعوتنا السلمية والمجتمعية إلى الناس برفق ووضوح".

اعتقال قرماد وضعته "الجماعة" في سياق قالت عنه إن "عشرات القضايا المتعلقة باختلاس المال العام تقع في دهاليز قضاء دولة المخزن؛ حيث لا تعرف لها طريقا إلى التنفيذ، بينما يتقنع خدام الدولة المخزنية بقناع الحريص على احترام القانون، ليتم اعتقال الأخ لحسن قرماد، وتنفيذ الإكراه البدني في حقه، لينقل إلى السجن المحلي بتازة، في حين يتم إسقاط أحكام أخرى بالتقادم".

وخلف الاعتقال حالة من السخط العارم لأعضاء وقيادات الجماعة؛ إذ وجه محمد الحمداوي، القيادي في "العدل والإحسان"، خطابا لاذعا قال فيه: "قلناها ونعيدها؛ العدل والإحسان جماعة سلمية مغربية متوكلة على الله الذي لا إلاه إلا هو. ولن تركع لغير الله"، محيلا إلى سابق اعتقال المرشد الراحل،عبد السلام ياسين، "هو وحده من دون جماعة لمدة تزيد عن 7 سنوت، ثم مع الجماعة منذ 1981 إلى الآن، فلم يزدها الله إلا انتشارا وعزّا وانسجاما وقوة في الحق"، على حد قوله.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في الجماعة: "دأبنا مع العزيز الرحيم أنه كلما فتحتم على أهل الحق في هذا البلد بابا من الإيذاء إلا وفتح عليكم أبوابا من النقم والابتلاءات وحدكم تعرفون تفاصيلها الدقيقة"، على حد تعبيره.

هجوم الحمداوي طال من وصفها بـ"السلطة الحاكمة بالمغرب" ؛إذ أورد، عبر صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك"، أن "خمس سنوات بعد حراك 2011 بالمغرب كانت كافية لفضح تلاعب السلطة الحاكمة في المغرب بآمال ملايين المغاربة وبمصير الوطن والإصرار على تسويق الوهم في ظل فشلها المطبق في التدبير العقلاني لشؤون البلد والاستمرار في استنزاف خيرات الوطن"، داعيا إلى "أن يتحمل كل الغيورين عن هذا الوطن مسؤولياتهم ويضغطوا ضغطا جديا من أجل إقرار التغيير الحق الذي يحفظ كرامة الشعب ويقر عدالة حقيقية واختيارا حرا وربطا للمسؤولية بالمحاسبة ".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - المراكشي السبت 11 فبراير 2017 - 21:13
وقتاش ماتشد شي فاهم سوى في الاحزاب اوالجمعيات كتنوض عليه القيامة وكانه معصوم من الخطا وكيحملو الدولة اعتقاله ويتهمونها بتصفية الحسابات واحد مع صاحبتو في الخلاء تصفية حسابات واحد تشد ناعس مع مرات الراجل تصفية حسابات واحد عليه غرامة تصفية حسابات هي نتوما الاولياء حرام ينتقدكم شي واحد او يشدوكم
2 - الشرقي السبت 11 فبراير 2017 - 21:17
لاجديد لهذه "الجماعة". نفس الخطاب القديم و نفس المواقف العقيمة. لا مشاركة و لا منافسة اللهم انتظار "القومة" و انتظار الظروف للقفز عاى السلطة
3 - فقير بن مسكين السبت 11 فبراير 2017 - 21:20
كنت أظن أنه ليس في المغرب رجال فحسبت أن الاستبداد قد قتل فينا الرجولة ولكن هيهات هيهات
4 - كمال المنجرة السبت 11 فبراير 2017 - 21:23
انا شخصيا مليت نسمع على جماعة لا عدل ولا احسان وسيييرو باراكا من النفاق كترتو علينا من البلا بلا باز...
سيرو صليو على الحجرة وهنيونا
5 - مصطفى من خريبكة السبت 11 فبراير 2017 - 21:24
الخطير أن جماعة العدل والاحسان تقتبس مشروعها من أمرين:
1_ التجربة الايرانية الشيعية فهي تدعوكم ايها المغاربة للتخلي عن الملكية واحلال نظام ديمقراطي صوري ويعتمد على توجيهات المرشد.
2_ الهينة على النظام وفق مشروع القومة (الدولة الموازية) واستغلال الفكر الصوفي و مجال التعليم من اجل بسط افكارهم ونفوذهم اشبه ما يكون بتنتظيم الخدمة لفتح الله كولن ..
تحياتي
6 - Omar33 السبت 11 فبراير 2017 - 21:25
Ces gens là sont passifs et du passé

Vive la liberté de croire de penser d'écrire de dessiner de débattre de s'habiller
7 - Lmahaba السبت 11 فبراير 2017 - 21:28
من انتم اللدين تتكلمون بلساننا والله تم والله احتقرتم الناس اين هيا التشاركية في الحياة اصبحنا موسيرين كالبهاءم من شردمة قليلة يعتقدون انهم يملكون ارواحنا انشري يهسبرس وبعتي الخبر الي أبعد مدي مع أحترامي لاراء لاخرين
8 - مغربي السبت 11 فبراير 2017 - 21:31
جماعة تعيش خارج التاريخ والجغرافيا.. تقرقيب الناب وتشراك الفم لا أكثر
9 - طالب جامعي السبت 11 فبراير 2017 - 21:31
مادامت جماعة ترفض العنف،وتنهج الوسطية والاعتدال،وتاثيرها كبير في مجال الاحسان والعمل الخير وحاضرة دوما في العمل التطوعي ،ويقودها نخبة من المفكرين العظام،فلاسفة وذكاترة وعلماء اجلاء،فلماذا تحارب.
في وقت يغض الطرف عن جمعيات مشبوهة باسم الدفاع عن تحرير المراة ،او الجمعيات العنصرية العلمانية التي تدعي الامازيغية.
10 - said السبت 11 فبراير 2017 - 21:46
دققوا قي كلام الحمداوي وتعقلوا يا من باع آخرته بطنيا غيره.أبناء الجماعة في كل حي وفي كل قرية وفي كل مدينة معروفون بسمتهم وبحلمهم وبسلميتهم و برحمتهم.وبجرأتهم في الصدع بالحق والوقوف إلى جانبه.
11 - خفافيش الظلام السبت 11 فبراير 2017 - 21:47
الانشا ء الذي تدافع به الجماعة عن المدان قضائيا يبرز خواءها وغراغها.
لم نسمع منهم اي شئ عن سبب امتناع صاحبهم عن تنفيذ حكم نهائي بات.
كيف اذن يريدون تحقيق دولة الحق والقانون ومن ابسط شروطها الالتزام بالقانونن والامتثال للاحكام القضائية.
انهم خفافيش ظلام يظهرون كلما اقترب احد الى جحورها.
12 - munina السبت 11 فبراير 2017 - 21:49
Salam alikoum
Je ne comprends pas la position de certains .
commentateurs
accepter de prendre qqn en prison juste parcequ'il a un point de vue différent que le tien est illicite et inadmissible. Le bon Dieu n'accepte pas l'injustice et il n'aime pas les injustes. Je parle avec ceux et celles qui défendent l'injustice du Makhzen d'une façon volontaire ou involontaire je leur dit attention de la punition du bon Dieu.
13 - مسلم السبت 11 فبراير 2017 - 21:51
ما كنت أعرفه عن هذه الجماعة، أنها حركة سياسية، تنتهج منهج الإخوان المسلمين، وترفع شعار الإسلام
وما أسمع به، أن الجماعة تعاني..
تكالبت عليها التيارات العلمانية التغريبية في المغرب
أرجو التوضيح
14 - arachnide السبت 11 فبراير 2017 - 21:53
مجموعة من المتخلفين يعيشون في كنف البلاد ، ياكلون ويشربون ويسبون الملة والاولاد
15 - مغربي وطني السبت 11 فبراير 2017 - 22:01
أقول لرباعة لا عدل و لا احسان أنكم تضحكون على انفسكم لما تتحدثوا عن الشعب فالشعب لا يحتملكم و يكرهكم لان المغاربة يحبون بلدهم و وطنهم و ملكهم و يثقون في المخزن لان المخزن من الشعب وتطبيق القانون واجب، اتريدون الا يطبق عليكم القانون كباقي المواطنين؟؟؟؟؟، ام تريدون ان تصبحوا أبقارا هندية تتجولون و تفعلوا ما تريدون بدون احترام القانون ، و عاش الملك محمد السادس نصره الله
16 - عبدالله السبت 11 فبراير 2017 - 22:10
شتيو غير هاذي خمسة عشر دقيقة علقت على الاخوان واصحاب اللحي ،والله تم والله مون ما كانش المخزن ديالهم اللجام كون ولى عندنا الخميني جوج في المغرب ،والمصيبة هي دابا داقو من الكعكعة اش جا ما فرقكوم معاهم ،المغرب كل حومة غاذي تولي فيها جماعة الاخوان ، وااااا فكها يا من وحلتيها.
والله هاذو ما يخليوكم تصنعو حتى ابرة كولشي عندهم حرام غير افعالهم هما لي حلال يتزوجو عدة نساء ويخرجو مع عيالات الرجال او يسرقو ،هما حلال عليهم او حرام عليكم، احمد الله ليلا ونهارا لي خرجت هاذي سنين من المغرب اولا مون كنت عشت في الظلام الاخواني الله يستر،والله العظيم لي رضا عليه مولانا هو لي خوا ليهم هاذيك البلاد.
17 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج السبت 11 فبراير 2017 - 22:12
وما غادينش تخلعونا يا جماعة المرقة والسفة
وما تكلموش باسم الشعب تكلموا باسم جماعتكم فقط
فأنتم لا تمثلون اي شيئ سوى أنفسكم
ونحن نعرف بأمكم أخبث من أخبث الخبثاء في الدنيا
نحن نشاهد ونرى سلوك الانحراف الذي يسكن غالبية منتميكم من جيراننا ومعارفنا غارقين في الحرام والزور والفساد الأخلاقي المموه ب(الدينار) والجلباب يوم الجمعة
...
18 - adel السبت 11 فبراير 2017 - 22:12
الى الاخ مسلم... هناك أيضا موقع الخرافة وهو متخصص في الرد على الجماعة
جماعة العدلوالإحسان تكتم مرشدها على تصوفه المغالي وقيض لها الله رجلا فاضلا رحمه الله وهو البشيري والذي تمكن بأسلوبه من إستمالة الشباب إلى الجماعة وركزت في بداياتها على معارضة النظام بعد فرض الإقامة الإجبارية على مرشدهاـ ــــــ معاداة النظام لم تكن منذ البداية ومن شاء التأكد فليراجع رسالة المرشد إلى ملك المغرب ــــ لكن منذ طرد البشيري ــــ على خلفية رفضه ما جاء في كتاب الإحسان ـــ تطور المنحى الصوفي المحاب للشيعة شيئا فشيئا حتى صار واضحا
هدى الله أبناء هذه الجماعة وإنني أعلم ان من بينهم شبابا سلفي العقيدة إلا أنهم تصوفوا شيئا فشيئا

والله أعلم
19 - SMA السبت 11 فبراير 2017 - 22:18
أوجه نصيحة، ليس الى المخزن لأنه لا جدوى من ذلك، بل إلى الفئة الواعية : إن لم تستطع قول الحق فلا تصفق للباطل.
ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
ستُحاسب أمام الله على كل كلمة قلتها .. لذلك كن ذكيا.
حينها لن ينفعك المخزن ولا غيره ..
20 - ساخط السبت 11 فبراير 2017 - 22:23
السويديون لم ينتظروا شيوخ الدين كي يوجهوهم ولم يطلبوا فتوى من مراجع الدين كي يعملوا بها وإنما إتبعوا طريق العلم والمنطق ونجحوا وصاروا من أفضل دول العالم وأكثرها رقيآ.
21 - كولونيا السبت 11 فبراير 2017 - 22:31
انا لا أنتمي إلى جماعة العدل والإحسان لأسباب خاصة سادكر سبب واحد أننا كلنا مسلمين لا فرق بين سلفي وعدلي وصوفي .كلمة حق لنضع السياسة جانبا .لأن معنا السياسة هو نفاق. العدل والإحسان لاتدعو للعنف وأعضائها كتر في المغرب والمهجر وأخلاقهم جيدة وإعدادهم بالملايين. يعني أنهم شريحة واسعة من المغاربة ومن يقل غير دلك فهو منافق ليخلو حي أو منطقة منهم
22 - الاكاديري السبت 11 فبراير 2017 - 22:34
أنا إنسان حر. أنا مسلم . ليس لدي لا شيخ و لا جماعة و لا أثق بتلك الخزعبلات. الدين و السياسة لا يلتقيان. الدين علاقتنا مع خالقنا و السياسة تدبير لمشاكل و مستجدات حياتنا و السياسة تقتضي الكذب المناورات التضليل......و كما قال لهم الشيخ الشعراوي رحمه الله: إذا كنتم أهل دين فلا حق لكم في السياسة و إذا كنتم أهل سياسة فمن حقي أن لا أختاركم و لا جناح علي في ديني.
23 - al wadeh السبت 11 فبراير 2017 - 22:36
هل الانتماء لهذه الجماعة اليائسة يعتبر حصانة
انا بعدا مفراسيش
هههههههه
24 - ali السبت 11 فبراير 2017 - 22:53
نفس اللغة التي يخرج بها المغرور بهم من أبناء الشعب ونحن كمغاربة نرفض وصف القائمين على تطبيق القانون ورجال الدولة بمصطلح المخزن ويظهر الآن من وراء التوصيف. من يسلك مسالك سياسة تمسكن حتى تتمكن وينتظر تلك القومة التي لن يكون لها قيام واكيد ان السحر سينقلب على الساحر.
25 - هاشم السبت 11 فبراير 2017 - 22:56
كلما تم القاء القبض على احد افراد هذه الجماعة الا اقاموا الدنيا واقعدوها كانهم معصومون من الخطاء الاسلام واخد لم يكن مع رسول الله صلى الله علبه وسلم ولا في عهد الخلفاء الراشدين من بعده اخوان مسلمون او جماعة العدل والاحسان او الاصلاح والتوحيد والى غير ذالك من الجماعات وكل جماعة تعتبر نفسها على حق اليس هذا خروج عن النهج القويم بمجرد انضمامك مع احدى الجماعات تكون قد بدات في النفاق الاسلام واحد اعرف المثير من العدلويين يستشهدون في كل صغيرة وكبيرة بمرشدهم حيث يتجاهلون كل من يخالفهم الراي اذا خلاصة القول لااله الا الله وحسبي الله ونعم الوكيل
26 - adel السبت 11 فبراير 2017 - 23:04
كل من هب ودب اصبح يدخل السياسة باسم الدين.يجعلون منه وسيلة للاغتناء وكسب الاموال سواء احزاب او جماعات.الدستور المغربي ينص على ان الاسلام هو دين المغاربة جميعا.فلماذا تسمي هذه الجماعات والاحزاب نفسها بالاسلامية.نحن والحمد للله كلنا مغاربة يوحدنا الاسلام .فلا تستعملوا الاسلام لقضاء اغراضكم الشخصية واكل اموال الشعب.
27 - Marocaine السبت 11 فبراير 2017 - 23:08
. مازال ما عييتو من التذمر ....
اتحدى اصحاب جماعة نكران الجميل ان لا تلتجا الى المخزن كما يحلو لكك تسميته عندما تسرقون او يعتدى عليكم. و اتحداكم ان تتبرعو بمناصبكم في الدولة الى المواطنين المخلصين. و تلنجؤوا الى الخاص..من لم يشكر الناس لم يشكر الله...
28 - NOMADE السبت 11 فبراير 2017 - 23:09
الجماعة!!!!! جماعة من حفاظ نواقض الوضوء ومبطلات الصوم والصلاة.......!!! جماعة العدل والإحسان!!!! إسم راق ونبيل. لكن، هل فعلا تؤمن الجماعة بمغزى إسمها؟ لاحظوا يا إخواني أن التسميات لا تدل بتاتا عن النوايا. العدالة والتنمية صفر. النهضة والفضيلة صفر. العدل والإحسان صفر.... انتهازيون يختارون تسميات ذات طابع أخلاقي/ ديني للتمويه والتغرير فقط. ونواياهم لا يعلم بها إلا هم وخالقهم. اللحية واللباس والبسملة وووو.... لن تعالج مشاكل المجتمع. وليس بالدعاء فقط تقضى الحوائج....
29 - جريء السبت 11 فبراير 2017 - 23:20
ولماذا انسحبتم من 20 فبراير.
لم افهمكم والله.
30 - roma di giorno السبت 11 فبراير 2017 - 23:32
العدل في المغرب غير متحرر.عدل يراد به باطل.
وفي الاخير هي دائما اعتقالات سياسية مفبركة مثل الوجبات السريعة،لارضائ بطون مصاصي دمائ الوطن الجائعة.
اما اذا لم يهمهم ابامر فالداخل الى دواليب المحاكم المغربية شاب والخارج منها كهل....واما يحكونك عن المحاكم،القانون و حقوق الانسان تجري الى اقرب سوق لبيع البهائم و تعرف انها اسعد منك،لانها لا تتاجر في بني جلدتها...
كفاكم يا من اتخذتم من الوطن بقرة حلوب،لافرق بيننا الا بالتقوى.
31 - تمغربيت السبت 11 فبراير 2017 - 23:32
كل من يخرج علينا يتكلم باسم الشعب انا لا اريد احد ان يتكلم باسمي لست retrasada mental اعرف ما أريد.. و اعرف شكل الحكم الذي أريد أن يحكم بلدي وهذه الجماعآت لا يهمها غير مصالحها والوصول الى الحكم أين أنتم من التشيع ام انكم تريدون أن تطبقوا علينا تجربة ما يسمى بثورة الخمينية أين أنتم من تبشير الذي بدأ يظهر في المغرب. . اين انتم من قضية وحدتنا التربية وانتم رفضتم الخروج مع الشعب عندما تطوال علينا بان كيمون.. ام انكم لا تجدون غير أن ترددوا اغنيتكم الشهير مخزن مخزن مخزن ...
32 - ايت الراصد:المهاجر السبت 11 فبراير 2017 - 23:37
لو انني مستقل عن اي حزبية اوجماعة الا انني أتعاطف
مع الذين نتوسم فيهم الخير للبلاد والعباد نعم بمكن ان نختلف مع العدل والاحسان في حيثيات بسيطة ولكن لايمكن الااننتفق معهم أتم الاتفاق على رأيهم السياسي ضد الاستبداد والافساد اللذين ترتكز عليهما المخزنية لممارسة نظام التحكم ...؟!فالجماعة لها كامل الحرية داخل النسيج المجتمعي في المساهمة في التنمية الحقيقية وليس المزيفة باختصار
نفتطف ماقاله السيد محمد الحمداوي، القيادي في العدل والإحسان: "قلناها ونعيدها؛ العدل والإحسان جماعة سلمية مغربية متوكلة على الله الذي لا إلاه إلا هو. ولن تركع لغير الله"،
انه السبب الرئيسي الذي يتم حصار الجماعة من اجله مع انه هو شعار الاحرار في هذا الوطن اما الذين اختاروا الذلة والعبودية فلا يمكن الا ان نقول لهم ماقاله حكيم الشعراء :
من يهن يسهل الهوان عليه مالميت بجرح إيلام
33 - مواطنة السبت 11 فبراير 2017 - 23:38
الشكر لك صاحب التعليق 19 SMA.
34 - [email protected]@@ السبت 11 فبراير 2017 - 23:41
لاعدل ولاعدالة ولا احسان ولا تنمية والفتنة اشد من القتل
35 - اومحند الحسين السبت 11 فبراير 2017 - 23:55
نخاف نحن المغاربة ان يرتفع منسوب الغضب عند العدل والإحسان،فينجم عن فيضان،او كما سموه هم بأنفسهم طوفان،حتما سيبدأ بهم قبل غيرهم.

قال ليك منسوب الغضب طالع عندهم،،ما شافوش منسوب التساقطات الشعبية ديالهم من بين المغاربة.

للتصحيح : الشعب لي طلع لو منسوب الغضب من هذه الجماعة الغريبة الأطوار،،الخبيثة الأدوار.
36 - تمغربيت الأحد 12 فبراير 2017 - 00:46
فعلا يا رقم 19 غدا أمام الله لن ينفعنا لا مخزن ولا العدل والإحسان ولا اي حزب ولا اي جماعة كل واحد فينا سوف يحاسب علي أعماله. . نحن نعرف المخزن ونعرف أيضا مثل هاته الجماعات كل واحد فيهم يبحث عن مصالحه أن كنا لا نؤيد هاته الجماعة هذا لا يعني أننا لا نقول الحق او نحن نطبل في كل وقت لنظام أو اننا نحب الظلم ولا نحب العدالة الحقيقة لكن كل واحد فينا حر في رأيه وان انتقذنا هاته الجماعة لا يعني أننا ارتكبنا ذنوب. ..
37 - ابرباش الأحد 12 فبراير 2017 - 01:45
ينبغي التعجيل باستئصال هذه الجماعة الفتانة المسماة بهتانا العدل و الاحسان و التي ليس بينها و بين هذا الاسم سوى الخير و الاحسان.. شرذمة من الانتهازيين المتبجحين بالدفاع عن المستضعفين في حين ان سلوكهم اليومي يكشف العكس...لا مكان لكم ..دييييييييكااااج
38 - younesse الأحد 12 فبراير 2017 - 02:02
هذه الجماعة اعضاءها منهم النخبة والمثقفين لها من الثقة ما يجعلها تبقى صامدة لكثرة تابعهاوالمتعاطفين معها، من الاطفال والشباب وكدلك الشيوخ من جميع مدن المغرب.
39 - سنا الأحد 12 فبراير 2017 - 05:07
هذه الجماعة تتكلم باسم الشعب والشعب اصلا لا يريدها ولايهتم لامرها وماعادت تهم احدا في المغرب الا اتباعها وابواقها مللنا من اسمها ولن تجد احدا يدافع عنها من المغاربة...
40 - مغريبي من ميامي usa الأحد 12 فبراير 2017 - 06:23
ا لى سولتو Donald trump على جماعة العدل والاحسان ؤالله حتى يكول ليكم جماعة ارهابية.
41 - mahjoub الأحد 12 فبراير 2017 - 09:31
مالا يستسيغه المتحزبون والمستثمرون في السياسة ان الشعب مل من اللعبة السياسية بوجوهها التي شاخت وورثتهم وضاق درعا وبدا يستفيق ومالايطيقه هؤلاء هو ان العدل والاحسان هي المعارضة الوحييييييييييييدة في المغرب في مقابل المخزن ودماه المتحركة .
42 - كريم الأحد 12 فبراير 2017 - 09:34
العدلويون شرفاء ورجال في مواقفهم من الاستبداد المخزني الذي يمارس كل انواع التضليل والكذب عبر شعارات جوفاء من قبيل الحرية والعدالة وووو....لا يصدقها احد كما يمارس البطش والاعتقال التعسفي في حق شرفاء هذا الوطن لتركيعهم دون جدوى تعاليق بعض المعلقين المخزنيين والعباشة تعبر مدى الرعب الذي يصاب به المفسدين والطابور الخامس لان نهايتهم اقتربت فالمغاربة أصبحوا لا يخافون أساليب واد الشراط ولا لاعتقال ولا القمع فهم عازمون على دحر الاستبداد والفساد والقطع مع عصر استحمار الشعب . عاش الشعب عاش الشعب
43 - مواطن2 الأحد 12 فبراير 2017 - 10:13
جماعة غامضة مقاصدها غير واضحة لم تحقق اي شيء للمغاربة ولا للمغرب ...لغتها كلها حول = المخزن = والى حد الآن لا يعرف المقصود من = المخزن = ليس لها اي مشروع لا ديني ولا ثقافي ولا علمي ولا صناعي...لغة جافة لا تتحدث الا عن امور بعيدة كل البعد عن هموم المواطنين....ما ذا تريد هاته الجماعة ؟....الدعوة الى الله ...المغاربة كلهم مسلمون....نشر الوعي بعيدا عن السياسة ...مرحبا.....المشاركة في الحياة السياسية...مرحبا...خدمة البلاد من خلال المؤسسات المشروعة ...مرحبا.......= معزة ولو طارت...المخزن....المخزن....المخزن....الى يوم القيامة....افيقوا من غفلتكم...انه القرن 21. =
44 - من المهجر الأحد 12 فبراير 2017 - 10:15
الي ** لماذا كل من يخالفكم الرأي فهو من طابور الخامس ومن أعطاكم الحق لكي تتكلموا باسمنا أن كنت انت تريد أن تحكمك تلك الجماعة فأنا لا ولن أضع رجلي في المغرب ان وصلتم انتم الي الحكم وعن اي شرفاء تتحدث ما يهمكم هو الوصول إلى الحكم تلك الشعارات الفارغة انا لن تأثر بي وجماعتك الإخوانية لا تهمني ولا تتحدث باسم الشعب
والله الوطن الملك
45 - ahmed الأحد 12 فبراير 2017 - 11:13
المرجو من الدولة المغربية حل ه الجمعية في اسرع وقت ممكن .
لقد سئمنا من تعاليقها كلما ارتكب اي عضو من اعضائها حطا وحوكم عليه.
القانون فوق الجميع .وشعارنا الله الوطن الملك ومن يؤمن بغير ذلك فيجب ان تسحب منه الجنسية المغربية
.المرجو النشر وشكرا
46 - مواطن مغربي الأحد 12 فبراير 2017 - 12:18
بلا منبقاو نكدبو على راسنا راه الشعب عارف مزيان شكون هي هاد الجماعة هي الوحيدة لكتقول الحق اكدافع على المضلومين امباعتش الماتش على هكاك المخزن محملهاش ابغيها حتى هي تكل الحلوة اتسكت لكن هيهات وهيهات مازال في بلادنا الشرفاء والغيورين للدفاع عن الحق ومحاربة الفساد..................... انشري ياهسبريس
47 - hassan الأحد 12 فبراير 2017 - 12:25
انا ضد التعبئة والتشيج انا ضد ذبح الاخر يأمة ما ضحكت عن جهلها الامم
48 - abdoul الأحد 12 فبراير 2017 - 12:28
Avec ce genre de mouvements obscurantistes, nous avons le choix entre le parti unique avec ses fatwas, et un état démocratique avec multipartisme et une constitution et des lois qui nous protègent de ce genre d’arrivistes. Notre constitution avec son article 7 est un obstacle à ce mouvementent
49 - اومحند الحسين الأحد 12 فبراير 2017 - 12:35
ردا على هؤلاء الأخوة الكرام :
3-فقير بن مسكين و9-طالب جامعي و12-munina و10-Saïd و19-SAM :

اعتقادكم في التغيير على فكر ونهج العدل والإحسان،اعتقاد يرفضه المغاربة جملة وتفصيلا لان الجماعة تسعى لقلب هرم السلطة في البلاد،وهذا له تأثير على الشعب المغربي المسالم قد يدخله في صراعات دموية هو في غنى عنها
.
ومن قال لكم ان الشعبالمغربي يريد ذلك ؟؟؟

الملكية متجذرة في قلوب المغاربة قبل الوطن.

المغاربة لهم ضامن واحد،هو الملك الحامي الأسمى لحقوق وأمن المواطنين، أما الوطن، فله 10 قرون من التاريخ ،يضمن له التواجد والإستمرارية،والحضور الفعال ضمن دول العالم.

لا لطوفنة وصوملة المغرب،من طرف العدل والإحسان!!!!
عاش المغرب ملكا وشعبا
50 - زهير الأحد 12 فبراير 2017 - 12:42
طالعوا التعاليق و راقبوا التصويت على هذه التعاليق
ماذا لاحظتم ؟
أكيد ان هناك شيئ ما ليس طبيعيا ؟
51 - اومحند الحسين الأحد 12 فبراير 2017 - 13:12
بقي لي الأخ younesse 38 :

ليكن في علمكم اخي وباقي من لا يعلم ،ان الدولة المغربية بشعبها بدأت تستشعر خطر هذه الجماعة على نظام الحكم بالمغرب،كما بدأت تهدد امن وسلامة المغاربة بمختلف توجهاتهم وتعدد أعراقهم،ومختلف دياناتهم،،،كيف ذلك ؟ أقول إن
الجماعة على مدى العقدين الأخيرين استطاعت ان تنفذ الى مفاصل الدولة الثانوية عبر أطر وأساتذة جامعيين و ومدراء عامون، ونشطاء حقوقيون بالداخل كما الخارج،وفي القوات المسلحة،ووو،حتى حركة 20فبراير،لم تسلم من آخترقتها .

سؤال :
ما الدافع وراء آستقطاب وتبني جماعة العدل والإحسان لهؤلاء،ودمجهم في دهاليز شيطنة الجماعة؟

*معذرة يا وطن،،،،،،،،،في حقك
*معذرة يا مغرب،،،،،،،،في ولائك
*معذرة يا شعب،،،،،،،،،فنحن من صنعنا هؤلاء
52 - muslim الأحد 12 فبراير 2017 - 13:48
les marocains ont un intelligence artificiel et ni l' état ni partie peuvent nous torturer deux tiers chaqu'un tende et tire la corde vers lui et nous comme peuple nous ne sommes que des pions avec mon profond respect a sa majesté amir lmouminine et chaque vrai musilman.
53 - اسلام الأحد 12 فبراير 2017 - 13:55
بختصار شديد سيكفيكم الله وهو السميع العليم .
الله الوطن الملك
54 - كولونيا الأحد 12 فبراير 2017 - 15:16
تعليق على رقم 51 لا اتفق معك يااخي من ناحية القانونية لا يعقل القبض على شخص لنتماء لهده الجماعة لأن إعداد كبيرة من شعب المغربي تنتمي إليها وهي مكون أساسي من مكونات الشعب المغربي .أما من ناحية السياسية فالجماعة تعدة دائما الخطوط الحمراء وحافضة على هدا نهج .مع العلم أن كل من وافق على دخول اللعبة السياسية والقبول بشروط المخزن انقلب المخزن عليه خير دليل حزب الاتحاد الاشتراكي والآن حزب العدالة وتنمية.لا ؤوافق الجماعة العدل والاحسان في العديد من الأمور لا كن اعبرها ورقة ضغط إيجابية للمخزن للرجوع لصوابه .أما من ناحية الدينية لنترك أصحاب الاختصاص يناقشون الأمر هدا أما اتهامها بجماعة شيعية فهدا كدب ونفاق وإشاعة هم من أهل سنة
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.