24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الدار البيضاء ترفض التغطية على "عجز الترامواي" (5.00)

  2. إحالة 56 ألف موظف على التقاعد في 5 سنوات (5.00)

  3. زيادة 1500 منصب تسائل جدية الحكومة لإصلاح منظومة الصحة (5.00)

  4. سابقة مغربية .. الفردوس يقرب الأمازيغية من عمل أكاديمية المملكة (5.00)

  5. المنطقة العازلة تتحول إلى متنفّس "الجبهة" لمواجهة "تمرّد الرابوني" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | خط الشهيد: قيادة البوليساريو تروّج انتصارات وهمية في تندوف

خط الشهيد: قيادة البوليساريو تروّج انتصارات وهمية في تندوف

خط الشهيد: قيادة البوليساريو تروّج انتصارات وهمية في تندوف

هاجم نشطاء صحراويون ضمن حركة "خط الشهيد"، التيار المنشق والمعارض لتنظيم "البوليساريو" الانفصالي، ما أسموه "اللوبي المتحكم الذي لا همّ له إلا الترفُّه والثراء في مخيمات تندوف"، مشددين على تدهور الأوضاع على كافة الأصعدة.

وسارعت قيادات "خط الشهيد" إلى بث رسائل حادة ضد قيادة البوليساريو الحالية، التي يترأسها إبراهيم غالي، معتبرة أن الأمانة العامة للتنظيم الانفصالي "تروج للرأي العام الصحراوي والدولي إنجازات وانتصارات وهمية"، ومشيرة إلى أن آخر لقاء لقيادة التنظيم "لم تتحدث فيه عن الحل ولا عن المستقبل .. وكأن إمارة جنوب تندوف أصبحت أمرا واقعا ورحمة دائمة للسكان".

وكشف التنظيم المعارض للبوليساريو، الذي يصف نفسه بـ"الحركة السياسية الإصلاحية"، أن الزيارات الميدانية للقادة الانفصاليين، المروج لها إعلاميا، لا تعد انتصارات بقدر ما هي "تمتع بالخريف وشرب لبن الإبل"، مضيفا أن ما تتحدث عنه الجبهة من انتصارات ليست سوى وهمية، وزاد: "ثمنت الأمانة الوطنية الموقف البطولي لمعتقلي اكديم ازيك الذين يتاجرون بهم ويتخلون عنهم يعانون وحيدين".

نشطاء التيار المعارض، ومن خلال موقعهم الرسمي، عروا حقيقة تحركات أتباع غالي بالقول إن من يطلق عليه "الشعب الصحراوي"، يعاني تحت الخيام "من دون أفق للحل، وفي جو من الانتظار الممل والقاتل"، ليعودا إلى قصة الانتصارات بالتأكيد على أنها "انتصارات وهمية لا وجود لها إلا في مخيلاتهم الدعائية"، وزادوا: "عشنا وشفنا الانتصارات التي لا وجود لها إلا في بيانات الأمانة الوطنية طيلة أكثر من ربع قرن من وضعية اللاحرب واللاسلم".

ويرى "خط الشهيد" أن قيادة البوليساريو تستغل بشكل بشع معاناة صحراويي تندوف، "لتخلص الأمانة لمربط الفرس، وهو الدعم والمساندة والاستجداء باسم اللاجئين الذين يعيشون على حسابهم"، في إشارة إلى النداء الذي توجهه الجبهة إلى الجهات الدولية المانحة "لمراعاة الوضعية الإنسانية للاجئين الصحراويين واحتياجاتهم المتزايدة في مجالات التغذية والخدمات الاجتماعية"، على أن "القيادة مازالت تعيش بعقلية السبعينيات والثمانينات"، وفق تعبيره.

وفي سياق ذي صِلة، كتب الناشط الصحراوي سيد احمد لعروسي، تحت عنوان: "أنقذوا وطنكم أيها الصحراويون"، رافعا الستار عن الوضعية "المتدهورة" التي يعيشها صحراويو مخيمات تندوف، إذ أورد: "كلما تواجه إنساناً صحراوياً إلا وتراه يلعن وضعية التدهوُر التي بلغناها على كل الأصعدة"، محملا البوليساريو مسؤولية تلك الأوضاع، ومتحدثا عن "وجود لوبيات انتفاعية مازالت تنكر وجود التدهور، وذلك لأمور في نفوس غير صادقة".

وأورد الناشط المعارض أن قيادة في البوليساريو "تعمل الآن على إبقاء الوضع على ما هو عليه، لأن اللوبي المتحكم لا يرى لنفسه مصلحة"، على أنهم "يتمتعون الآن بمناصب وجاه لا يريدون تقاسمه مع أحد"، كاشفا "وجود حالة من التذمر والشكوى والسخط العارمة بين الصحراويين في المخيمات"؛ على أن "الوضع لم يعد يُحتمل ولا بد من التغيير والإصلاح على كافة الصُعد".

وحث نشطاء "خط الشهيد" صحراويي تندوف على انتقاد ومعارضة "التدهور الذي وصلنا إليه الذي ليس مرشحاً إلا إلى الأسوأ إذا ما تابعنا في هذا الطريق المتلوي بفعلنا أكثر من غيرنا"، والانتفاضة في وجه "يد الإفساد التي تقوى عودها بع 42 سنة، انتعش فيها كل طالح واغتيل كل صالح أمامنا ولم نحرك ساكناً"؛ فيما أضاف المصدر ذاته: "لا تمدحوا المخطئين فتغالطوهم ويحسبوا أنهم على صواب.. بلِّغوهم بأن القبلية مُناقضة للوحدة، وبأن الإثراء من قُوتِ اللاجئين مناقض للأمانة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - mustapha الخميس 23 فبراير 2017 - 15:11
خط الشهيد هذا اسوأ من مرتزقة البولزاريو , وعناصره اكثر اجراما من الرخيص الذي لا يبالي بترهاتهم , لانهم فقط اشخاص وصوليون ويظنون انهم هم رواد جرائم كديم ازيك اللهم اجعل كيدهم جميعا في نحرهم
2 - فاطمة الزهراء الخميس 23 فبراير 2017 - 15:19
الحمد لله شهد شاهد من اهلها وانكشف مستور مرتزقة تندوف واصبحوا يفضحون بعضهم وسط ذهول جنرالات دويلة الجزائر اللتي اهدرت 800 مليار دولار طيلة نصف قرن على قضية كان مصيرها الفشل الذريع و الطامة الكبرى ان هؤلاء المرتزقة سيطروا سيطرة تامة على ولاية تندوف وعلمهم يرفرف وحده فوقها غصبا عن دويلة الجزائر وغصبا عن جلاد الشعب الجزائري المستضعف الديكتاتور العسكري قايد صالح و زمرته العجزة اللذين يحكمون بالحديد والنار و يستعبدون البشر والحجر والصحافة و يذبحون الشعب غداة كل انتخابات ناهيك عن القمع والجوع والبطالة والفقر و العبودية و اعتقلات مناضلي جمهورية القبائل المحتلة وطرد رئيسها الشرعي فرحات مهني و شباب جمهورية التوارق اللتي استنزف النظام الستاليني كل خيراتهم من غاز ونفط ودون اغفال تقتيل نساء ورقلة المنتفضة وغرداية الصامدة ضد الاحتلال الطاغي
3 - مغربي حر الخميس 23 فبراير 2017 - 15:21
قضي الامر منذ اربعين سنة، يعني انكم باقين في مخيمات تندوف الى ان يرث الله الارض ومن عليها، ففيها سوف تدفنون انتم و اولاد اولادكم، هذا ان لم يخرجوكم الجزائريون في سنة 3300م من اراضيهم
4 - oujdi الخميس 23 فبراير 2017 - 15:21
Vous n'avez qu'une seule solution :le retour chez vous au Maroc
5 - تمغربيت الخميس 23 فبراير 2017 - 15:23
.. وكأن إمارة جنوب تندوف أصبحت أمرا واقعا ورحمة دائمة لسكان. .. الحمد الله أن فيكم من يفهم الأمور بشكل مختلف .. فعلا قيادة الارهابين البوليساريو تتاجر بمعانة السكان ولا يهمها غير الاغتناء علي حساب المحتجزين. . نعم قيادة البوليساريو تعمل بخطة اسيادهم العسكر محمية فرنسا الذين هم بدورهم لديهم مصلحة خلق انفصاليين للمغرب وهكذا حتى لا يطلب المغرب بارضه التاريخية. .وانتم الضحية في الاخير نتمنى صادقين أن تفقوا من غفلتكم وان تعود لنا لكن فقط الصحراويين الحقيقين وليس المرتزقة الذين جمعهم نظام جارة السوء من دول الجوار .. لإنه لن يكون لكم دولة في الأرض مغربية ..
6 - محمد الخميس 23 فبراير 2017 - 15:30
الصحراء مغربية، والبوبيساريو كيف ولد وترعرع لا يخفى على احد.
محتجزون في مخيمات تندوف التي هي اصلا ارض مغربية ورثها حكام الجزاءر عن الاستعمار،يعانون القهر والاستعباد والاستغلال بكل انواعه.وما يسمون انفسهم زعماء وحكام و دولة وهمية بدون مؤسسات وحتى مقرات ووزارات وهمية ينفدون اوامر جنيرالات الجزاءر ،همهم جميعا جمع المال والتسول باسم الشعب الصحراوي الذي منهم بريء.
اغلب المحتجزين يقتنصون الفرص للهروب نحو بلدهم المغرب. ولولا الخناق المشدد عليهم مابقي شخص في مخيمات الذل والعار.
7 - maroqi الخميس 23 فبراير 2017 - 15:30
Meme politique que le gouvernement algérien ils manipulent le peuple mar des mensonges
8 - تازي الخميس 23 فبراير 2017 - 15:32
عجبا لقوم ولدتهم امهاتهم احرارا فاختاروا القيود ... عجبا لقوم يرفضون الحياة لارضاء كلخ ..عجبا لقوم ما اختاروا الحياة و الابواب امامهم تفتح و لا الموت وفضلوا العذاب
9 - يونس الخميس 23 فبراير 2017 - 15:32
انتصرت جبهة البوليساريو على الجزائر بحتلالها لتندوف . اما المحتجزين فالجزاىر تتحمل المسؤولية في الوضع الذين يعيشون فيه منذ 41سنة
10 - إلى الأمام الخميس 23 فبراير 2017 - 15:32
الدوام لله الإنفصال يؤدي إلى التفرقة التقزيم يؤدي إلى الضعف فمجتمع مقسم لايمكنه ان يتصدى ويقوى امام الازمات كيفما كان نوعها اومصدرها لهدا قلنا لكم إتقوا الله في انفسكم وفي شعبكم ولاتتبعون اهواء الشيطان المتجسد في النظام الجزائري القمعي الديكتاتوري فانظروا إلى منظمة فارك الكلومبية فبعد صراع طويل وشاق من أجل الإنفصال إهتدوا اخيرا إلى عين الصواب وانظموا إلى دولتهم واسسوا حزبا يشارك في السياسة الداخلية للبلاد ونزعوا عنهم فكرة الإنفصال فخودوهم كعبرة ومتال وارجعوا إلى عين الصواب
11 - abou bader الخميس 23 فبراير 2017 - 15:33
قلوبنا مع اخوتنا المغاربة المحتزين بتندوف .ماذا تنتظرون من عصابة قائدها مبحوث عنه من طف الجارة الشقيقة اسبانيا
12 - رشيد من ألمانيا الخميس 23 فبراير 2017 - 15:33
تلقت جبهة البوليساريو ضربة مزلزلة من طرف المملكة العربية السعودية ومن قلب الجزائر بعدما اعتبرها السفير السعودي هناك بأنها تدخل في خانة التنظيمات الإرهابية، التي تزعزع استقرار وأمن بلدان شمال إفريقيا.
13 - ع العلوي الخميس 23 فبراير 2017 - 15:34
مشات ليبيا التي كانت تساندكم بالسلاح ( مات القدافي و تبدلات الوقت)
مشات الجزائر التي كانت تساندكم بفتات الاعانات من المنظمات الدولية (اقتصادها هوى و تدهور )
اصبحتم عالة و ثقل كبير على الشعب الجزائري المحروم من خيرات بلاده.
فالى الكفاح بمرتزقتكم الجياع و المرضى.
14 - يوسف من السويد الخميس 23 فبراير 2017 - 15:34
فلوس اللبان كيكلهم زعطوط
بالله عليكم لو اجتمعنا لوجه الله ما صارت الأمور على ما عليها الآن أنتم مغربون في البيداء ونحن في الغبراء
15 - حمادي الخميس 23 فبراير 2017 - 15:36
كلما زاد المغرب في نجاحاته زادت عزلة اعداء الوحدة و رجوعهم الى الوراء و ما نعيشه هذه الايام هو ثمرة لكفاحنا كمغاربة و فشل هؤلاء لان من يزرع الشوك يجني الجراح
16 - marocaine الخميس 23 فبراير 2017 - 15:41
لماذا لا يرفع المغرب دعوى قضائية ضد الجزائر لاحتجازها لمغاربة تندوف,
17 - sanhagi الخميس 23 فبراير 2017 - 15:42
لم ينتجوا اي شيء طيلة 42 سنة سوى الكلام الفارغ. ماذا تنتظر من أناس يقتاتون فقط بصدقات الدول المانحة؟
18 - ÖBSERVER الخميس 23 فبراير 2017 - 15:42
مهما بلغت انتقاداتكم للوضع فإنها ستظل قاصرة ولم تبلغ النضج..!! فانتقادكم لمسؤولي الجبهة لا يغير من الأمر شيئا لأن فاقد الشيء لايعطيه ..فأغلب مسؤولي القيادة ما هم إلا أدوات (وجلهم لاينحدرون من صحراء الساحل ) في أيدي الحكام الحقيقيين الماسكين بخيوط القضية والمتمسكين بزمامها ويستغلونها أيما استغلال خدمة لمصالحهم الإستراتجية إنهم عسكرالجزائر الذين اقترحوا على جيمس بيكر الممثل الأممي آنذاك تقاسم أرض الصحراء لتضاف إلى صحرائهم (المنسية/المنهوبة/سكانها مهمشون)....!!!!
19 - Allemagne الخميس 23 فبراير 2017 - 15:43
أود أن أقول جكلمة واحدة...الجزائر تنهار وحرب أهلية شرية على الأبواب...لكم الله يا جزائريين ...اللهم لا شماته...اللهم لا شماته....انشري يا هسبريس
20 - Madrilaine الخميس 23 فبراير 2017 - 15:44
المغرب دخل الى الاتحاد الافريقي بعد انعزاله تماما من السياسية و الاقتصادية و انضمامه للدول الافريقية احسن بكثير بعد ما راهن على دول الخليج و فرنسا و من الباب الاخر فتح بابا مسدودا للجمهورية الصحراوية لدخول في التفاوض في الايام القادمة و بالتاكيد سيفك عقدته بيده التي طالت اكثر من ثلاثين سنة.
بالتوفيق للمفاوضة مع الوفد الصحراوي لفائدة الجميع و الايام بيننا حتى نفتح ورق جديدة لخدمة الشعوب و لا لسياسة الهروب الى الامام.
21 - عمار الخميس 23 فبراير 2017 - 15:45
هذه القضية اقربت من نهايتها اقل من عشر سنوات كأقصى تقدير بسسب قرب انتهاء العصر الذهبي وانهيار وشيك للجارة الداعمة الله استر ماذ سيحدث عما قريب في جيراننا
22 - الملياني المعروفي الخميس 23 فبراير 2017 - 15:46
اقول لإخواني المحتجزين في تيندوف
نعم كنتم إخوانا لنا عندما كنا في الثانوي والتعليم الجامعي
كنتم أعزاء خصكم وطنكم بمنح ممتازة لم نتمتع بها نحن في ستينيات القرن الماضي وبتعليم مجاني وكنتم أفضل منا في الحصول على مساعدات مالية وبسفر مجاني عبر حافلات ساتيام تدعى * ريكيزيسيون* إلى أي مكان
هذه هي مكارم وطنكم
لكن أخطاء من بعض المسؤولين يومها
وأيضا إنشتار الايديولجيات الشيوعية المعادية للوطن تلقفتها الطغمة العسكرية الحاكمة في الجزائر وليبيا لما فشلت في إسقاط النظام الليبرالي في المملكة المغربية منذ حرب الرمال 1963 ومسلحي كولميمة وغيرها
وجدت فيكم ايها المغاربة المغرر بهم وقودا طيعة لتحقيق أطماعها
النظام الجزائري لا يهمه تقرير المصير ولا أي شيء ما عدا الأطماع التالية:
1 الانتقام من المغاربة الصحراويين لأنهم مغاربة باحتجازهم في مناطق صحراوية قاحلة وملوثة بالاشعاع النووي
2 الهروب من ما تسميه قانون احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار قصد ردع كل مطالبة ترابية لتونس وليبيا ومالي والمغرب
3 وهو الأهم إبادة سكان الصحراء وتعويضهم بالجزائريين قصد الوصول إلى المحيط الأطلسي
23 - الملياني الخميس 23 فبراير 2017 - 15:52
تابع
إخواني في تندوف
هل تعتقدون أنهم سيتركونكم تعيشون في وطنكم مكرمين محترمين؟؟؟
هم قتلوا الشعب الجزائري
ورحلوا ىلاف المغاربة قصرا حفاة عراة وتثقون بهم؟؟؟
تاجروا في المساعدات الإنسانية الموجهة لكم
يحتجزونكم بدون وثائق ولا حقوق لأنكم مغاربة
هل تثقون بهم؟؟؟
وطنكم في حاجة إليكم ليرفع عنكم احتقار الحركى لكم
أنتم في القلب
عودوا إلى وطنكم لإحياء صلة الرحم مع أهليكم وذويكم
النظام الجزائري باختصار عدو لكم
24 - Hassan الخميس 23 فبراير 2017 - 15:53
الحمد لله والآن عليكم ياجماعة بو زباله الانتفاضة في وجه من تبنوكم 40 عاما واطلبوا الإستقلال للجمهورية العربية الديموقراطية الوهمية التندوفية لعل وعسى تنجحون هذه المرة وربما 40 سنة اخرى من حرب التحرير أما نحن فليس لكم عندنا شيء إلا ضياع الوقت والعيش في الأوهام لقد سحبت الحصيرة من تحتكم لا مكان لكم لا في الإتحاد الإفريقي ولا حتى في الكركات سوقكم خاوي
25 - اجعوض بلجيكا الخميس 23 فبراير 2017 - 15:59
في اقرب وقت سنسمع عن عن حزب اخر يسمى حركة العودة وهذا الفصيل الذي سيأمر الناس بالعودة الى المغرب وتنتهي لعبة الجزاءر
26 - مغارببي الخميس 23 فبراير 2017 - 16:03
السلام لاخواننا في جمهوربة تندوف و نحن معكم كمغاربة و صحراويين النصر انشاءالله لتاخدو جميع صحرائكم من دولة جزايرالمحتلة ..
27 - طه امين الخميس 23 فبراير 2017 - 16:07
خاصنا مانبقوش نكدبوا على روسنا نحن اصبحنا محكورين من طرف الدزير و البولي زاريو الدليل على دالك هو ان الخط التجاري لي كيربط بيننا و موريطانيا ولا تحت سيطرت عصابات البولزاريو و الخطير في الامر يقع هدا امام اعين ما نسميه نحن بالشرطة الخربية عفوا الحربية وهاد تخراف هو لي خلانا نتحكروا من طرف هاد ;;; ديال الدزير وزيادة بوليزاريو راه وصلوا حتى لمحيط ادن اش بقى فاش كنتسناو ويقول المتل كبرها تصغار
28 - مغربي الخميس 23 فبراير 2017 - 16:13
مشات ليكوم تيندوف ايها الجزائريون
البوليزاريو ما عاد يدعمها لا القدافي لا المعسكر الاشتراكي لا امريكا الجنوبية
كلها ماديها فراسو و فمشاكيلو الا عساكر الجزائر انهم يستنزفون في خيرات بلدكم على حساب شردمة انتهازية
في الحين ان تتوحد افريقيا تزيدون في تمزيقها
زد دولة زد علم زد مشاكل زد تناحر على السلطة زد انقلابات
بدلا من التكتل نزيد في التشردم
بالله عليكم انظروا العيون كيف اصبحت و كيف لو كانت في ابدي المرتزقة
29 - محب لبلده الخميس 23 فبراير 2017 - 16:14
خط الشهيد ايها المغاربة جماعة اجرامية مثل رؤساء البوليزاريو انهم هم صانعي قضية اكديم ازيك التي دهب ضحيتها اخواننا _ كلا الفصيلين يتلاعبوا بالصحراويين وبالمعونات التي تصلهم عن طريق مكتب الاجئين ولهدا يجب عليهم ان ينتفظوا في وجههم معا ويبحتوا عن موطنهم ليستقروا مع ابناءهم بكرامة وان يعرفوا ان الصحراء في مغربها والمغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض ومن عليها لان القضية قضية شعب وسيشتشهد من اجلها
30 - ساتوتي الخميس 23 فبراير 2017 - 16:14
نعم انها دولة تندوف الوهمية التي تمتد الى غاية الكركرات والمحيط الاطلاسي من حين الاخر يخرج زعيم البوليساريو بصوار وفديهات وهو يتجول على شواطاء الاطلاسي انها انتصرات وهمية كفاكم من التخربيق
31 - Salassib alaouin الخميس 23 فبراير 2017 - 16:15
أ فئن رأيتم الأبواب سودا و الطرق ظلاما و قيل لكم الأبواب بيض و الطرق منيرة تصدقون؟....القذافي مات و معوناته المليارديرية بسبب وهمه قد ماتت إلى الأبد
و النظام الجزائري و جنيرالاته في أزمة لان الاقتصاد الجزائري في انهيار ....فمن أين لغالي الارهابي و شرذمته الأمل .....هو ومن تبعه في طريق الانتحار و لن يزيدوا مخيمات تندوف إلا نهبا و قهرا....فللانسان حياة واحدة و من شاء ان يفنيها في الأوهام فليفعل......فالموت له بالمرصاد
طريق العودة إلى جادة الصواب و الى الحق بين فمن شاء فليسرع قبل فوات الفوت....
المغرب في صحرائه و المملكة المغربية قاطرة للتنمية للإتحاد الإفريقي....ليس بالوهم و لا بالكذب بل بالمرئي و المسموع و الحق و الواقع و الفعل......
و الشعب الجزائري يرى و يسمع و يلمس ذالك و يعيش التهميش و الفقر و التجويع....و يعرف جيدا مصالحه فحذاري أيها النظام الجزائري حذاري لئنك تلعب فوق براكين لا تدري متى تنشط....
32 - الدكدوك الخميس 23 فبراير 2017 - 16:16
إنكم لا تقولون الحقيقة وهي أن هؤلاء يطالبون بالعودة الى الحرب ، وقد
يحدث ضغطهم هذا فعله ، رب ضارة نافعة كما يقولون ، وربما يفرح الفرد
لشيء ويكون فيه هلاكه ، خط السيد الوالي يطالب بإستئناف الحرب ، فماذا
يعجبكم في الحرب كمغاربة ؟ هل تضمنون الفوز بها ؟ عسى أن تحبوا شيئا
وهو شر لكم .
أنشر ليس في كلامي ما يمنع نشره.
33 - منى الخميس 23 فبراير 2017 - 16:21
رقم ** ...انت جزائري وتخزن في تعليقك المكر ....لا يوجد مغربي واحد يقول كلمة الجمهورية الصحراوية.....والمغرب لا ينتظر لا دعم فرنسا ولا سعودية ولا كوكب عطارد .....نحن فوق الميدان منذ نصف قرن وانتم تخسرون ملايير بترودولار شعب التوارق ووقلة على شراء الذمم و رشاوى الدول الفقيرة ....ركزوا فقط على تقرير مصير جمهورية القبائل و افتحوا الحوار مع جبهة الماك و دعوا الرئيس فرحات مهني يعود لجمهوريته ارضه وارض اجداده
34 - Abderrahmane الخميس 23 فبراير 2017 - 16:21
التلويح بالا نتصار سياسة ذر الرماد في اعين المحتجزين بتندوف.وهم لا يرون شيءاصلا.البوليساريو لابد لن يقيم الحفلات لتهدىة الوضع هناك لاءنه يخاف انفلات امني غير قادرين على السيطرة عليه.دعهم يلعبوا ويخوضوا مع الخاىضين الجزاىريين. فسوف ينقلب سحرهم عليهم وتاكلهم افاعيهم.
35 - بلعيد من الطنطان الخميس 23 فبراير 2017 - 16:25
أخي طارق وأنا إبن الإشكالية ومتتبع لها عن قرب يبدولي بأن ساستنا ومعهم إعلامنا المسكين أكثر من أربعين سنة يغرد خارج السرب .....والحقيقة هذه كون بعضنا لا يتناول إلا الترهات من الأخبار ...الدفاع عن قضيتنا الوطنية يقتضي منا أولا تملكها معرفيا...ثم الجرأة في التناول والنقد البناء الذي أفضى بنا إلى أن نتهم أحيانا بالإنفصال...ونحن براء من ذلك....جبهة البوليساريو يأخي ظلت وستظل في وضع مريح تحقق الإنتصارات على الميدان...ما دام المغرب لا يثق في أبناء الإشكالية من النخب فمنا الدكاترة والمهندسين والأطر النزيهة التي تنأى بنفسها عن الإمتيازات والمصالح الخاصة...الصحراء ظلت لسنوات بقرة حلوب إغتنى منها مسؤولون مغاربة تعاقبوا على تدبير الشأن المحلي ولازالوا... تنعدم فيهم الوطنية...علينا يا أخي طارق أن نقف لنتأمل مسار تدبير الملف المؤثت بالنكسات... ونعترف بأننا ارتكبنا الأخطاء تلو الأخطاء ...فالطرف الآخر إسمه جبهة البوليساريو وما أدراك ما جبهة البوليساريو ومن ورائها الجزائر...فرحم الراحل الحسن الثاني القائل الخير يأتي من الصحراء والشر يأتي من الصحراء...
36 - Oujdi الخميس 23 فبراير 2017 - 16:35
دوام الحال من المحال. يوما ستجدون انفسكم وحيدين لان الجزاءر لها مشاكلها و ربما قد ياتي اناس جدد لهم تفكير مختلف فيقولون لكم نحن لا نستطيع تحمل مسؤلية استضافتكم و نطلب منكم الرحيل.
ماذا ستفعلون انذاك؟ و الى اين الرحيل؟
اذا عودوا الى رشدكم. واقسم بالله ان المغرب العظيم لن يتنازل عن حبة رمل من اراضيه. اذا لا تحلموا
37 - بلقاسم الخميس 23 فبراير 2017 - 16:36
ما يسمى بخط الشهيد هو التيار المتشدد من البوليساريو الذي يطالب باللجوء الى السلاح ويراه الحل الامثل لقضية الصحراء وهو يحمل نفس الاتجاه الذي بدأ به البوليساريو أي الكفاح المسلح ، ويعيب على القادة الحاليين لجوءهم الى وقف اطلاق النار الذي لا يرون فيه فائدةفي البحث عن الحل بطرق أخرى غير الحرب ، وهم في غالبيتهم من الشباب المتحمس الذي يرى أن الالتزام بوقف إطلاق النار هو الذي أطال القضية ،هذا هو تيار خط الشهيد ولهذا السبب ثار على المسؤوليين الحاليين وهذا الموقف ليس وليد الساعة بل يعود الى عشر سنوات مضت وهو في تنامٍمتزايد ويحظى بتأييد غالبية الشباب
38 - جلال الخميس 23 فبراير 2017 - 16:41
المغرب مستعد الاعتراف بالجمهورية الصحراوية مستقلة اذا أقيمت في تندوف وبشار عاصمة تكون هي تندوف ولا مشكلة أن تكون الدولة السادسة في المغرب العربي كبير المغرب مستعد فتح السفارة وتعيين السفير في عاصمة الدولة تندوف ومساعدتها أيضا تندوف وبشار الأراضي المغربية في االأخير الصحراويين أولى بيها من الجنيرلات الحركي اللصوص الغادرين وهذا ما سوف يحصل في آخر مطاف كيف سوف تستطيع الجزائر إخراج المنظمة المسلحة ومقاتليها من تندوف وإلى أين سوف يذهبون اذا دخلوا إلى المغرب بي سلاحهم سوف تحرقهم طائرات اف 16 المغربية قبل تجاوز الحدود هل سوف يذهبون إلى موريتاني ويقيموا دولة هناك أم إلى مالي المغرب لن يقبل بعودة البوليساريو اذا لم يقوموا بنزع سلاحهم في حالة ما وافقوا على مقترح الحكم الذاتي عرضه المغرب
39 - مرواني الخميس 23 فبراير 2017 - 16:42
الى ..مادام البوليساريو وصلوا للكركرات والمحيط الاطلسي و ماداموا يسيطرون على اراضي محررة فلماذا مازالوا يحتلون لكم تندوف ونسائهم واطفالهم يلتهبون تحت خيام تندوف ??? ...و من قال لنا ان صور زعيم البوليساريو مؤخوذة من شواطئ صحائنا المغربية او من شاطئ في موريتانيا او الجزائر....لقد غسلت ذماغكم جريدة الشرور الناطقة بلسان جلادكم قايد الصالح وقناة اليتيمة اللتي مازالت مملوكة من طرف مستعبدكم الديكتاتور السابق الجنرال توفيق صاحب اضحوكات شعب النيف و المليار شهيد ووووووو
40 - شاعر الخميس 23 فبراير 2017 - 16:48
هوَ يعبُد الدينارَا
و يرى نباح كلابه إعصارَا
هو يزْرع بينهم وهماً
كثورٍ حول مطحنةٍ يدورْ
و تراهُ يحسبُ أنَّه عبثاً يثورْ
و يحسبُ أنَّ خلف خُوارهِ أفكارَا
و اللهِ تعلمُ أنهم خدعوكْ
بدنانيرَ معدودةْ
و تعلمُ أنهمْ صنعوكْ
ليفتعلوا قضايا غير موجودةْ
لقد جعلوكَ فزَّاعةْ
ليُنسوا شعبهمْ أوضاعهْ
و يختبئوا وراء بطولةٍ موءودةْ
لقد جعلوكَ شماعةْ
تعلَّقُ فوقها الخيباتْ
أكلوا الجزائرْ
ثمَّ أعطوك الفتاتْ
فاقتَتْ مادامتْ سنين نظامهم معدودةْ
و انعم بالحياةْ
ستعيشُ في البلد المجاورْ
بين التشردم و الشتاتْ
و تموتُ في البلد المجاورْ
مثل أيَّةِ دابةٍ أو ناقةٍ أو شاةْ
هبْ أنَّ نظامهم – عبثاً – يعيشْ ‏
و أنَّ الشعبَ شعبهمُ كفيفْ
و بأنه شعبٌ غبيٌّ, نائم و ضعيفْ
لا يعرف الفرقَ
ما بين الحشائشِ و الحشيشْ
و بين المحامد و المهالكْ
‎!‎هبْ
‏-وحاشى أن يكونَ كذلكْ-‏
هل تظنُّ بأنَّ سيدكَ العليلْ
ذاك الضئيل
يُهديك بوصلة المسالكْ
يا غبي
احشدْ تجَّار الضمائرْ
ثمَّ استجدي الفتاتْ
من سماسرة الجزائرْ
ثمَّ فانعم بالسباتْ
ستعيشُ في البلد المجاورْ
بين التشردمِ و الشتاتْ
و تموتُ في البلد المجاورْ
مثل أيةِ خيمةٍ
أو ناقةٍ
أو شاةْ
41 - NEW MOROCO 2015 MAROC الخميس 23 فبراير 2017 - 17:02
يا البوليزاريو توبو الى الله وعودو الى بلدكم المغرب هذا هو الحل الوحيد ,انتم تعلمون جيدا بان كل دول العالم لديهم ايظا الانفصاليون في اسبانيا ايران الجزاءر مصر تركيا الصين فرنسا موريتانيا وووووووو لكن المجتمع الدولي والامم المتحدة لا يعترفون بالاقليات ابدا وبل يعترفون بالاغلبيات,من قال لكم يا بوليزاريو بان الصحراء ليست مغربية انهم مرتشين ب800 مليار دولار من اموال الجزاءريون بل هؤلاء المرتشين مجرد مافيا وموجودين في انحاء العالم وحتى في اماكن التي تتصورونها ولكن كلامهم غير مسموع وغير مقبول وغير معترف به بتاتا.اذن المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها
42 - جيلالي الجزائر الخميس 23 فبراير 2017 - 17:02
اللاجئون الصحراويون يعتبرون تندوف جزءا من الصحراء فإذا لم يتحقق المطلب فهل سيتركون تندوف للجزائر أم ستكون هناك حربا مضادة على الجزائرلنيل على الاقل جزء من تندوف فهم دوما يرددون ان ثمن وقوف الجزائر معهم هي تندوف.
أنا أخشى ان الجزائر تماطل لعدم ايجاد حلا للقضية حتى لا تفتح قضية تندوف .
43 - رشيد الخميس 23 فبراير 2017 - 17:11
خط الخوارج وليس خط الشهيد الشهداء يعلهم الله وما يحمل السلاح في وجه اخوه المسلم وارضه فهو ليس بشهيد فهو من الخوارج...
ولا توجد دولة عروبية او صحراوية وريفية او امازيغية فالمغرب دولة بكل اطيافها مسلمة ومن يبحت عن النار فنحن مستعدين لدفن الخوارج من كل الجهات في كل اراضي المغرب المسلم السني.
كل الحق لمن يدافع عن عيش وكرامته في امة المغرب المسلمة ومن يوريد خدمة اعداء المغرب المسلم فسوف نسحقه هو ومن والاهم من المرتدين الحساد.
44 - كريمAzmire الخميس 23 فبراير 2017 - 17:18
ان كان البوايساريو يروج لانتصارات وهمية .حتى المغرب يروج لانتصارات وهمية اليس جلوسه مع البوليساريو في الاتحاد الافريقيروجه على انه انتصار اليس الحكم الاخير للمحكمة الاوروبية الدي اعترف ان الصحراء الغربية ليست اقليم تابع للمغرب وروجه على انه انتصار اليس عدم السماح للمنتوحات الفلاحية القادمة من الصحراء للولوج الى الاسواق الاوروبية انتصار زد على هدا اتفاقيات الطاقات المتجددة مع الاوروبيين سوف تجمد في الايام القليلة القدمة .كفاكم استغباء للشعب المغربي
45 - المحقق كونان الخميس 23 فبراير 2017 - 17:32
نظام الكبرانات في المرادية و صحافة شكارة حليب هي من تروج للإنتصارت وهمية ، القضية الأن أصبحت بين المغرب صاحب الحق و كبرانات في المرادية وهذا بدليل أن الدزاير أكبر ممول للمرتزقة ماديا معنويا و سياسيا ، المغاربة عليهم قطع رأس الأفعى بدل ضرب ديلها ، نظام الكبرانات لايمكن أن يستمر في السلطة دون عدو و إلا سيستفيق الدزايرين لكي يحاسبوه على الفساد و نهب الثروات و العمالة للفرنسا و مجازر التسعينات و إغتيال بوضياف و ملفات ثقيلة ، لهذا نظام الكبرانات سيستمر في رهانه على العداوة مع المغرب لأنها الجرعة التي ستبقيه في كرسي السلطة
46 - الحسن لشهاب الخميس 23 فبراير 2017 - 17:46
في راي يصعب على جبهة خط الشهيد ان تحقق بعض اهدافها النضالية،كونها تعيش بين مطرقة لوبيات انتفاعية صحراوية مغربية ،انتفعت من رخص باعلي البحار تم من مناصب سياسية كبرى ،و بين سندان لوبيات انتهازية صحراوية جزائرية ،انتفعت من المساعدات الدولية التي هي في الاصل ينبغي ان تصل الى الانفصاليين ،لتحسين اوضاعهم المادية و العسكرية و الفكرية .
47 - ان الوطن غفور رحيم الخميس 23 فبراير 2017 - 17:56
ما عساي ان اقول ، الله يهديهم الى وطنهم ان الوطن غفور رحيم نحن المغاربة نمد يد الاخوة للجميع و المغرب للجميع لكل من جاءه بقلب سليم.
48 - Superbougader الخميس 23 فبراير 2017 - 17:57
لقد مرت اربعون سنة على استرجاع الصحراء المغربية وأصبحت المدن الصحراوية احسن بكثير من الجزائر العاصمة وبقيت تندوف كما ولدتها امها فهذا دليل قاطع على فشل النظام العسكري الخساءري وفشل صنيعته الإرهابية وسيبقون هناك إلى ان يرث الله الارض ومن عليها /اتركوهم يرقصون رقصة الديك المدبوح
49 - TANGER MARINA 2016 الخميس 23 فبراير 2017 - 17:59
المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والبوليزبال في تندوفها والجزاءر تصرف اموال الشعب الجزاءري في الباطل, ومن يمس حبة رمل من صحراءنا المغربية سنقطع ايديه ونقبره حيا في رمال المناطق العازلة, ولا ثم مليار لا مكان للانفصاليين بيننا في مغربنا الحبيب والغالي
50 - محمد الخميس 23 فبراير 2017 - 18:24
من خلال تتبع مجموعة من المعارضين الصحراويين يظهر على ان هناك هيئات اخرى تتكلم بايم الصخراويين الموجودين بتندوف وبما ان بعض المنظمات او حتى الدول التي تعتبر ان البوليساريو ممثل للصحراويين وان المغرب سبق ان احرى لقاءات في منهاست مع قادة البوليساريو فعلى الدبلوماسية المغربية ان تقوم بمحاولة اجراء لقاءات تكون رسمية او شبه رسمية موازية مع مثلا خط الشهيد او هيءات اخرى خارج البوليساريو وكذا مع الانفصاليئ الداخل حتى تعطي لمن له شك لحد الان ان هناك عدد من الهيءات تحاول تمثيل الصحراويين الموجودين بتندوف وبهدا ستيحب البياط من تحت ابراهيم غالي ومن يسانده
51 - المراقب الخميس 23 فبراير 2017 - 18:25
تصريحات خط الشهيد وتصريحات قادة المرتزقة لا تغني ولا تسمن من جوع فهما صورة واحدة.اريد ان ااكد للجميع ادا ما منحهم المغرب الحكم الداتي سيوقع على نهايته وحتى فكرة ان الوطن غفور رحيم بعد اربعة عقود لا تخدم الاستقرار في المغرب ادن سنمنحهم كل شئ فوق تندوف لانها مغربة وعليهم جميعا ان يطالبوا باسترجاعها باسرع وقت لان الامور الجيوسياسية في المنطقة بدات تعرف تغيرا ملموسا وخاصة في الجزائر لان الشعب الجزائري يعمل في صمت لازالة النظام الحاكم وهده المعلومات لا نجدها في وسائل الاعلام وكل ما يملكه النظام من سلاح سيستعمله ضد الشعب الجزائري والموريطاني اما المغرب فله رب وشعب وجيش يحميه.فعلى الاخوة في الجزائر ان يتوكلوا على الله وهو ناصرهم .
52 - مول جافيل الخميس 23 فبراير 2017 - 18:32
42سنة من اوهام الانفصاليين المرتزقة على حساب المغرر بهم من الصحراويين اللدين يجب ان يقتنعو ان لا الامم المتحدة ولا الجزائر ولا التهديد بي الحرب سيأتيهم بالحل الحل هو الجلوس مع صاحب القرار والارض وهو المغرب والقبول بي الحل المنصف لي الطرفين غير هكدا فلا حل في الافق المنضور يلوح
53 - MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL الخميس 23 فبراير 2017 - 18:48
اذا اردتم العودة الى بلدكم المغرب فمرحبا بكم وهذا ليس عيبا لانكم عدتم الى بلدكم ولكن ان كنتم تحلمون ان تكون لدكم دويلة في جنوب المملكة المغربية فهذا من المستحيل ولن يقبل بها الشعب المغربي ابدا وابدا ولو ستنطبق السماء بالارظ ولو سيجتمع علينا الجن والانس,المغرب شعب واحد وموحد وملكنا واحد وكلنا ظد التجزءة والتفرقة,كن ما شءت وقل ما شءت ويحق لك ان تحتج كل يوم ولكن بطريقة سلمية ولا للتفرقة ولا لتقسيم البلد ,ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه ويغامر بحياته ويتحمل المسؤولية لنفسه ويلوم الا نفسه.
54 - الغريب الخميس 23 فبراير 2017 - 19:10
ظهرت فى تلك العصابة أفكار تحليل زنا المحارم والزنا بالأجنبية من أجل زيادة العدد كى يكون كثرة فى مواجهة الدول وتحديدا المغرب صاحبة الصحراء المغربية التى تؤكد أن أعداد سكان المخيمات قليل وهو الحق ولا يرقى أبدا التعامل معهم على أنهم يشكلون دولة فى الصحراء المغربية. تلك الأفكار المخالفة للشرائع السماوية أطلقها وروج لها صحراوى يدعى مولاى الحسن أوديهى من منطقة العيون مقدما إياها على أنها مبادرة فى حين أنها كفر بكل الأديان التى شرعها المولى عز وجل.

روج هذا الزنديق للزنا بالأجنبية من أجل انجاب الأطفال وبلغ به حد الفجر والزندقة إلى تحليل زنا المحارم وأن يعاشر الرجل شقيقته لزيادة الأعداد وحتى تباهى به عصابة البوليساريو الدول وتبعث برسالة إلى العالم بأنهم كثرة تؤهلهم لتشكيل دولة خاصة فى ظل ضعف موقفهم فى هذا الصدد. تلك الأفكار وغيرها من الممارسات اللا أخلاقية بحق السكان خلقت من عصابة البوليساريو بؤرة إرهابية فى شمال إفريقيا خطرها مرشح للانتشار فى كل دول شمال إفريقيا بل فى القارة السمراء كها.
55 - Hassan Hassan الخميس 23 فبراير 2017 - 19:10
أيها المرتزقة عليكم أن تحمدوا الله. بوتفريقة فعل فيكم خيرا لا يجازى. لقد قسم الجزائر إلى شطرين. ألاول شمالا و هو و أتباعه يحكمونه. و الشطر الجنوبي أهداه اليكم. فماذا تريدون أكثر من هذا السخاء.
56 - smail الخميس 23 فبراير 2017 - 19:15
كل هده العصابات التي تهلل وتنادي وكانها ضد المرئزقة الكبار والجزائر فهي جزء لا يتجزء منهم فهم كالاخوة من الاب او من الام لا يتركون واحدا منهم ان تقتله رصاصة وهم محروصون ومؤمنون من طرف العسكر الجزائري لانهم كعبيد عند الجنرالات جعلوهم أداة لسرقة أموال الإعانات والمساعدات الدولية التي تهرب من ميناء وهران الى الدول الفقيرة التي هي معترفة بمرتزقة الجزائر ومن يظن ان هناك انشقاقات في عصابات المرتزقة فليست بحقيقة بل ادعاءات روجت لها بعض المنابر الاعلامية
57 - Issam الخميس 23 فبراير 2017 - 19:39
لا حسن خط غرينتش إلا مزبلة التاريخ كلهم خونة وأعتقد انهم نادمين على عدم عودتهم إلى المغرب والاستقرار والاستفادة من الامتيازات وهم يعيشون عيشة الذل والخزي عند دولة دكتاتورية تحركهم كالدمى فليقيموا الجمهورية الصحراوية التندوفية
58 - محمد الودغيري الخميس 23 فبراير 2017 - 19:40
جل المعلقين بل الغالبية العظمى منهم لم يفهموا ما جاء المقال ،لو نجح خط الشهيد واخذ القيادة فان المغرب سوف يواجه متاعب لا حصر لها فهذا التيار كما معروف مؤطر من طرف الشباب الذي يحبذ الحرب على المفاوضات والحرب تعني استنزاف للاقتصاد المغربي خاصة وأن الحرب لا تعني حرب كلاسيكية بين جيشين نظامين يلعب فيها التفوق في السلاح والعدد والعدة دورا ، بل هي حرب عصاباتقد تنقل الى الداخل المغربي في المدن على الخصوص ولن تقتصر على اماكن الصراع في الصحراء ..
لذا فالافضل ألا نفرح كثيرا لهذه الخلافات لانها لا تعني اطلاقا انفصالا أو انشقاقا داخل البوليساريو يؤدي الى اضعافه كما فهم العديد من المعلقين بل هو تيار جديد أراد العودة الى استعمال لغة السلاح اقتداء بمؤسس البوليساريو الولي الذي قتل أثناء الهجوم عل ىنواقشط وهم يرون أن استمرار الوضع على هذا الحال هو خيانة ،،هذا هو تيار خط الشهيد وأهدافه لمن لا يعرفه
59 - عيسى الخميس 23 فبراير 2017 - 19:40
شهد شاهد من اهلها ...على المغرب أن يضغط لتحرير المحتجزين في مخيمات العار ...قصر المرادؤة غارق في ضغط الشارع ...وعلى المغرب يستغل الظرف لتحرير أبنائه من الذل والمهانة ...
ملاحظة : بالمناسبةلقد مرت وانتهت المدة التي منحتها عصابة البوليزاريو للتشعل الحرب ضد المملكة ولم نر لا حربا ولا هم يحزنون ...
60 - ابن سوس المغربي الخميس 23 فبراير 2017 - 20:17
معترف بمرتزقة الرمل من طرف دول مرتشية و دول لا تعرف عن تاريخ المنطقة غير تزوير تاريخ من طرف مرتزقة سرقو راية فلسطين و زورو كل شى من مقاومة مزورة الاحتلال الاسباني و تزوير أسماء أبطال وهميبن لم يطلقو رصاصة واحدة على الاحتلال الاسباني ﻹرض مغربية تاريخية
61 - abu Jawad الخميس 23 فبراير 2017 - 20:46
ن وحدة المغرب شيء مقدس لدينا نحن المغاربة.لقد عانينا الامرين مند 1975 لقد توقفت عجلة التقدم والازدهار في المغرب بسبب عصابة البوليزاريو.حيت كان الاسبانيون يشتغلون في المغرب ولان انقلبت الطاولة.انا ارفض عودة هذه العصابة المجرمة المغسولة الدماغ.الذين تخرجوا من كوبا,اسبانيا;ليبيا,سوريا,جنوب افرقيا بدون محاكمة.
اطلب من الحكومة ان تضع خطة و قوانين جزرية لحمايتنا من العائدين ذو النوايا الخبيثة وان لاتسمح الاللمسنضعفين. فالمغرب له رجاله.
62 - محسن الخميس 23 فبراير 2017 - 21:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هؤلاء الناس خطيرون على العباد وعلى البلاد وكلهم حقد وكراهية وهذا شيء متوقع منهم لأننا نعرف جيدا البلد الذي يعيشون فيه ولاكن مايحز في النفس أن أرا ابن بلدي على فرانس 24 ضابط يقول بأن صحراء مشات وبأن المغرب يرشي بعثات اجنبية يتكلم على المغرب بطريقة سيئة جدا
63 - salihââ الخميس 23 فبراير 2017 - 21:02
الصحراء مغربية رغماً عن أنف الكائدين و حسد الحاسدين بلدنا المغرب الحبيب من طنجة إلى الكويرة أبى من أبى و كره من كره و عاش الملك و الشعب و الوطن
64 - صابر الخميس 23 فبراير 2017 - 21:10
لو تركت الإمارة الصحراوية التندوفية الخيار لساكنة الإمارة، لعاد جل الصحراويين المغاربة الى بلدهم الأم، و لما بقي في الإمارة إلا قطاع الطرق و المرتزقة و الطبقة الثرية التي شبعت من بترودولار الشعب الجزائري.
65 - مواطن حتى النخاع الخميس 23 فبراير 2017 - 21:28
الصورة هي نفسها التي ظهر فيها القدافي وهو يترنح في آخر أيامه والتاريخ يعيد نفسه.
66 - DJAMEL الخميس 23 فبراير 2017 - 22:57
QUAND CES PAUVRES SAHRAOUIS VONT ILS SE RENDRE COMPTE QU ILS SONT MANIPULES PAR LA JUNTE MILITAIRE AU POUVOIR ... ET LES ALGERIENS ZAOULIAS VONT EST CE QU ILS SE COMPTE QUE LEUR ARGENT EST JETE PAR LA FENETRE PAR CETTE JUNTE POUR CORROMPRE LES LOBBYES OCCIDENTAUX POUR UNE CAUSE DEJA PERDUE D AVANCE ... L AFFAIRE DU SAHARA AU MAROC EST UNE AFFAIRE DE TOUS LES MAROCAINS PAS CETTE D UN ROI OU D UN GOUVERNEMENT
67 - صحراوي الجمعة 24 فبراير 2017 - 01:49
قمة التخلف والعهر الفكري هه حقا مهزلة البعض يقول "شهد شاهد من اهلها" للتوضيح والاستفسار خط الشهيد ليس سوى تيار انشئه المغرب للتشويش على قيادة البوليزاريو انما بعض المرتزقة تمولهم الدولة المغربية من داخل المغرب وينشطون من داخل المغرب لاتوجد لديهم اي مصداقية وليسوا حتا صحراويين مجرد لقطاء لتقطتهم الدولة المغربية لتمثيل باطل للصحراويين في قضية باطلة كفضيحة المهرجة رحال على قناة 24 الفرنسية لا يوجد في الصحراء خط اسمه خط الشهيد بل هو خط ينشط من داخل المغرب يطبق ماتفتي عليه وزارة الداخلية، وان كانت حقا لديه مصداقية لاقتلعته الداخلية من جدوره بدل الاستعانة بخطباته. ياامة ضحكت على جهلها الامم
68 - HOUARI BOUMEDIENNE الجمعة 24 فبراير 2017 - 07:54
اضن شب الصحراوي احتفل بالانتصار عليكم لانكم تلقبون انفسكم بالاذكى شعب فالعالم على هذا الشعب الصحراوي يعتبره مكسبا كبيرا له بصراحة انكم الاذكى لانني تناقشت من مغربي عن الغاز الطبيعي المغربي فقال لي موجود بكثرة في قريتنا لاني اشم رائحته بالليل قلت له فهل يوجد عندكم واد حار قال لي نعم قلت له انت محق لديكم الغاز بكثرة وعلى هذذا تشم الرائحة بالليل
انشر من فضلك وشكرا
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.