الطائفة الأحمدية في المغرب .. عدد قليل وتوجس أمني كبير

الطائفة الأحمدية في المغرب .. عدد قليل وتوجس أمني كبير
السبت 25 فبراير 2017 - 08:15

مع إيقاف سلطات الجارة الجزائر لزعيم “الطائفة الأحمدية” و11 عضوا آخرين من الطائفة ذاتها بتهمة “ممارسة شعائر دينية وتصرفات غريبة عن الإسلام”، تثير تحركات هذه الطائفة، التي يؤمن أتباعها بوجود رسول ثانٍ مبعوث للمسلمين بعد الرسول محمد ﷺ، يدعى “ميرزا غلام أحمد”، عدة تساؤلات، أبرزها: هل يوجد مغاربة يعتنقون الديانة الأحمدية؟

استقصاء ميداني قامت به هسبريس أظهر وجود عدد قليل من الأحمديين في بعض المدن المغربية، والذين يعتقدون بالديانة الأحمدية بشكل فردي دون القيام بالتعبئة لها أو نشرها وسط المجتمع المغربي، حيث توصلت الجريدة بوجود عشرات المواطنين يعتقون الأحمدية، وينتمون إلى “الجماعة الإسلامية الأحمدية”، التي ظهرت لأول مرة عام 1889 بقرية “قاديان”، بمنطقة البنجاب في الهند، ولها في الوقت الراهن فروع في عدد من البلدان العربية والغربية.

المعطيات ذاتها تشير إلى أن “الأحمديين” يعتنقون معتقدات “الجماعة الإسلامية الأحمدية” بشكل سري ويشتغلون في الخفاء، بداعي التوجس الأمني والخوف من الاعتقال من لدن السلطات المغربية بتهمة “زعزعة عقيدة المسلمين” و”إنشاء جمعية والانتماء إلى جماعة غير مرخص لها قانونيا”، خاصة أن وثائق الجماعة، التي اطلعت عليها هسبريس، تشير إلى أن هناك “إخلاصاً للأحمدية وولاءها للعالم الإسلامي والعربي” وتقدم عدة “خدمات إلى العالم العربي”.

معتقدات الأحمديين

تشير الوثائق الفكرية والتأسيسية الرسمية لـ”الجماعة الإسلامية الأحمدية”، التي اطلعت عليها هسبريس، إلى أن مؤسسها ميرزا غلام أحمد القادياني، الذي توفي عام 1908، هو “المسيح الموعود والمهدي المنتظر”، مضيفة أنه “ذلك الموعود الذي بشّرنا سيدُنا محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم بمجيئه في الزمن الأخير، والذي ارتقبت بعثتَه مختلف الديانات بحسب نبوءاتها وبشاراتها وتسمياتها له”، حيث يلقب بـ”سيدنا عليه السلام”.

ويعتقد أتباع ميرزا غلام أحمد بالإسلام دينا ومُعتقداً وعبادات، بجانب “نظام الخلافة الراشدة”، معتبرين أن أول خليفة في العهد الحالي هو مؤسسها، أعقبه أربعة خلفاء أحمديين، آخرهم مرزا مسرور أحمد، المقيم بالعاصمة البريطانية لندن، ويلقب بـ”أمير المؤمنين” و”الخليفة الخامس للمسيح الموعود والإمام المهدي عليه السلام”، فيما ترى أن “عودة نظام الخلافة بين المسلمين في الزمن الأخير مرة أخرى هي بشارة قرآنية متحققة اليوم في جماعتنا الأحمدية دون سائر المذاهب والفِرق الإسلامية”.

وتُقدّم الطائفة الأحمدية على أنها جماعة إسلامية تتوفر على عشرات الملايين من الأتباع، وأنها قامت بعدة إنجازات؛ من ضمنها تشييد آلاف المساجد لنشر الدعوة الإسلامية في مختلف دول العالم، مشيرة إلى أن أول مسجد بني في لندن “مسجد الفضل”، سنة 1924 كان على يدها، بجانب مراكز للدعوة في نحو 170 بلدا. كما تتوفر الطائفة على محطة فضائية تدعى (MTA International) بلندن؛ في حين تصدر “الأحمدية” جرائد ومجلات تحمل أسماء مختلفة، كـ”مجلة التقوى” و”البشرى” و”الرسالة”، وغيرها والتي تصدرها باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والأردية والإندونيسية.

وتشترط الأحمدية على أتباعها التبرع بـ6.25 في المائة من الدخل الشهري لكل فرد بجانب الزكاة، لضخها في ميزانية الجماعة.

دعم أمريكي

تجد “الأحمدية” دعما واضحا من لدن الولايات المتحدة الأمريكية، وتصفها وسائل إعلام وجهات سياسية بأنها “طائفة وأقلية إسلامية مضطهدة”، فيما كشفت تقارير رسمية أمريكية أنّ لهذه الطائفة تمثيلا رسميا من خلال مجموعة عمل برلمانية في الكونغرس، على أنها تمثل ما بين 15 ألفا و20 ألف أحمدي يعيشون في أمريكا.

وبثت وسائل إعلام أمريكية، منذ سنتين، كيف أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن مساندته للطائفة الأحمدية، خلال حضوره لـ”فطور الصلاة الوطني”. كما كشفت المصادر ذاتها أن زعيمة الجماعة، تدعى نانسي بيلوسي، تنتمي إلى الحزب الديمقراطي، وهي عضوة في مجلس النواب. كما أن مجموعة العمل البرلمانية للأحمديين تضم في قيادتها نائبا جمهوريا عن فرجينيا، “فرانك وولف”، ونائبا ديمقراطيا عن كاليفورنيا، هو “جاكي سبير”، داخل الكونغرس.

‫تعليقات الزوار

82
  • Lamya
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:38

    "أمير المؤمنين" و"الإمام المهدي المنتظر عليه السلام" سياتي ليوحد كلمة المسلمين و ليس ليفرقهم و يكفرهم كما تفعل الاحمدية و سيكون من اهل السنة والجماعة.
    و اسم احمد قبل الاسلام و محمد بعده تعني ان سيدنا محمدا صلى الله عليه على اله وسلم من احمد الانبياء و الرسل اي انه يحمد الله تعالى كثيرا ولذلك فان فاتحة الكتاب تبدا ب "الحمد لله رب العالمين" و محمود اي انه محبوب و ليس مذموم و منبوذ من طرف الناس. و امريكا تدعم كل من يكفر المسلمين و يسعى لتفرقتهم لخلق الفتنة بينهم.

  • رياض
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:48

    هل وصل المغاربة الى هذا المستوى من الغباء للاعتقاد بوجود نبي اخر، هل يعلمون ان نهاية هذا المخرف كانت مأساوية، هل درسوا تاريخه؟ هناك خلل ما؟ تساؤلات قد نفقد العقل فيها. اين هو التأطير الديني لايقاظ هؤلاء الناس من غفلتهم.

  • مغربي لا ديني
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:53

    كثرت الديانات و المذاهب والكل لديه الحق و الكل يقتل دفاعا عن معتقداته والباقي دائما على خطأ اما ان تكن منا أم علينا، قتل المرتد، كسر تمثال بودا رغم قيمته الروحية بالنسبة للبوديين محاكم التفتيش المسيحية اغتصاب الاطفال من قبل الرهبان، الذبح لله أضحية لله تزويج القاصرات و معاملة المرأة على انها ناقصة عقل قتل الفلسطينيين لبناء الهيكل مجدادا، الدولة الاسلامية، طالبان……
    هل هناك الاه يشاهد كل هذا ويضحك؟

  • bob
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:55

    آخرهم مرزا مسرور أحمد، المقيم بالعاصمة البريطانية لندن، ويلقب بـ"أمير المؤمنين"

    شر البلية ما يُضحك جميعهم يدعون انهم أمراء للمؤمنين لاستغلال الحكم والضحك على السذج باسم الدين "الرزق عند الله" "الفقرا كيدخلوا الجنة" "ان الله يؤتي الملك لمن يشاء" "حتى لعند الله وناخذ حقي" …

    وا فيقوا وعيقوا الرزق راه فالارض لي واقفين عليها

  • simo
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:56

    لا اعلم لماذا يسمونها (باالجماعة الاسلامية الاحمدية)اذا كانوا يعتقدون بوجود رسول بعد رسول الله صل الله عليه وسلم فعليهم الا يسموها اﻻسلامية وان يبحثوا عن اسم لدينهم الجديد" نعود بالله من الكفر.

  • bdou@
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:58

    الميرزا غلام صناعة إنجليزية ، ظهر في الوقت الذي احتلت فيه بريطانيا الهند فكان لا بد من توظيف عميل لهم يعطيهم شرعية ويقنع الهنود وخاصة المسلمين منهم بعدم مقاومة أو جهاد المستعمر الإنكليزي فبريطانيا دولة مصلحة وملكها كذي القرنين أرسله الله ليقيم العدل والصلاح، فوجدوا ضالتهم في الميرزا، ولكي يصدقوه مهد لنفسه بأن ادعى أنه هو المهدي ، ثم لما رأى الأمور ماشية معه آخر حلاوة ادعى أنه هو نفسه المسيح الموعود، وأنه نبي ، وفسر (خاتم النبيين) بزينة الأنبياء وليس آخرهم، فأفتى بعدم جهاد الإنكليز ويجب طاعتهم وموالاتهم، فدائما القوى الاستعمارية تبحث عمن يوطئ لها أقدامها في البلاد المحتلة ويعطيها شرعية، فرنسا فعلت مثلها في الجزائر ، أغدقت الأموال على شيوخ الطرق الشرعية فشرعنوا لها احتلالها للجزائر.

  • Lamya
    السبت 25 فبراير 2017 - 08:59

    اضافة: و سيكون من سلالة سيدنا علي كرم الله وجهه و يكون له ملكا عظيما و بديع الزمان سعيد النوسي رحمه الله يضيف بانه سيكون صوفيا من الطريقة القادرية. بالاضافة الى انه سيكون على مذهب اهل المدينة المنورة.

  • Ahmed
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:01

    Le probleme c q les musulmans malheureusement se sont eloigné des vrais principes de l'islame pour donner l'occasion a ces sectes compté parmi le monde islqmique de de propager. Allah yesterna w yester wlidantna

  • مغربي
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:05

    لا يوجد اضطهاد للأحمدية فقط يتم قتلهم في اغلب البلدان الإسلامية يعني ما ماتش غير خرجوا مصارنو.

  • ناضوري
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:10

    كثرة المذاهب الموجودة اليوم في الساحة الاسلامية من سلفية وداعشية وقاعدية واحمدية وشيعية وعلوية وعيساوية ومالكية وحنفية واشعرية ومعتزلية ووو ستؤدي حتما الى طمس العقيدة الاسلامية واتباع النهج العلماني الالحادي التي تسير عليه الدول الغربية التي عاشت هذه الحالة في القرون الوسطى وتحرر عقلها من هذه الخرافات البشرية المريضة التي لا تشعل الا الحرائق فوق ارضنا التي لا تهدأ الا اذا حضرنا عقولنا ورسمنا بعقولنا ما يفيد ارضنا وما يهم جميع سكانها

  • Aksil TET
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:10

    أنا لست من الطائفة الأحمدية لكن أظن أن الخطر الأكبر الذي يهددنا هي الرياح الوهابية السلفية القادمة من الشرق التي تدعو إلى القتل و التفجير ، التي لا قدر الله ستحرق الأخضر و اليابس ، أما الطائفة الأحمدية فهي مجرد ديانة مسالمة لا تضر و لا تنفع مثلها مثل المسيحية و اليهودية … إعتناقها يدخل في إطار حرية العقيدة .

  • رنية
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:11

    مرحبا بجميع انواع الاسلام المعتذل مذام لا يذعو الى الجهاذ و الارهاب

  • مغربي مسلم سابق
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:12

    أحلم يوما بمغرب أكثر تسامحا..يذهب فيه المسيحي المغربي للكنيسة،والمسلم للمسجد،مغرب يعبر فيه الملحد والمسيحي والشيعي والاحمدي بكل حرية..فالذي يحاول ان يمنع الآخر من الاعتقاد بدين ما او عدم الاعتقاد فاعلم ان دينه وايمانه "ضعيف"
    اليوم لم يعد 99% من المغاربة مسلمون كما كان يروج..بل اصبح عدد اللادينيين والملحدين في المغرب يقدر باكثر من مليون مغربي…سيصدمكم الرقم لكنه واقع…
    العلمانية هي الحل

  • عبدو
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:12

    زرعت هذه الطائفة وباقي الطوائف الخارجة عن الاسلام في جسد المسلمين كسرطان يفتك بما تبقى من الاسلام، ويدعم ماديا ومعنويا من الغرب ، من ترخيص لبناء مساجدها ظاهرةو بمئاذن كبيرة عكس مساجد السنة التي تأسس في كراجات او منازل سفلية، لا ترتقي تسميتها بمساجد.

  • مسلم
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:13

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألاَ إنَّ مَنْ قبلكُمْ مِنْ أهلِ الكتابِ ، افترقوا على ثنتينِ وسبعينَ ملةً ، وإنَّ هذهِ الأمةَ ستفترقُ على ثلاثٍ وسبعينَ : ثنتانِ وسبعونَ في النارِ ، وواحدةٌ في الجنةِ ، وهيَ الجماعةُ ، وإنَّهُ سيخرُجُ مِنْ أُمتي أقوامٌ تَجَارَى بِهمْ تلكَ الأهواءُ ، كما يَتجَارَى الكلَبُ بصاحبِهِ لاَ يبقَى منهُ عِرْقٌ ولاَ مَفْصِلٌ إلَّا دخلَهُ

    الراوي : معاوية بن أبي سفيان | المحدث : عبد الحق الإشبيلي | المصدر : الأحكام الصغرى

    الصفحة أو الرقم: 96 | خلاصة حكم المحدث : [أشار في المقدمة أنه صحيح الإسناد]

  • مواطن مغربي
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:13

    في الجزائر كما في المغرب القادة و الزعماء حريصون على الأمن الروحي للمواطنين كي يدخلوا الجنة بسلام آمنين !
    أيها الزعماء المحترمون ، نريد أن نعيش حياة النعيم هنا على الأرض :
    "قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هي للذين آمنوا في الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون" ، فلماذا إذن تستأثرون بكل شيء بالسلطة و المال و الجاه و تجبروننا على العيش في الفقر و الضنك ثم لا يكفيكم ذلك ، فتأبون إلا أن تتسللوا إلى دواخل قلوبنا لتبحثوا عن معبودنا ، راه ماكيدخل بين الضفر و اللحم غِير الوسخ ، اتركونا و شأننا فأنتم لم تخلقونا لتفرضوا علينا قناعاتكم ، إن الله الذي خلقنا خاطبنا بالقول : "قل الحق من ربكم ، فمن شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر" ،

  • Z'avez pas vu Mirza
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:16

    « يدعى "ميرزا غلام أحمد" »
    أعرف أغنية للمغني الفرنسي، إيطالي "نينو فيرير Nino Ferrer" بعنوان : "ميرزا Mirza" و هو إسم كلب هذا الفنان كلب غير مطيع، اختفى ويبحث عنه … !
    Z'avez pas vu Mirza
    Oh la la la la la
    Z'avez pas vu Mirza…
    Où est donc passé ce chien

    للتنبيه و التأمل فقط :
    لست أدري هل عثر هذا الفنان على كلبه لكن ما أعرفه هو أنه انتحر (المغني ليس الكلب!)
    ربما هذا مصير من يبحث عن ميرزا (مع احترامي للأحمديين و لأصحاب العقائد الأخرى إذا كانت تحترم الحياة و الحرية !)

  • amina
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:17

    أخبرنا النبي (ص) أنَّ أُمَّتهُ ستنقَسِمُ إلى 73 فِرقَة فلا نستغربُ من سَماعِ فِرقةٍ عقائديةٍ تُخالِفُ ما جاء به النبي (ص)،و مِمّا يُظِهِرُ ضلال ما يُؤمِنون به أن النبي أخبر أن الرجل الذي سيظهر في ٱخرِ الزمان ٱسمُهُ مِثل ٱسمه(محمد ٱبن عبد الله) و من سُلالَتِه و سيظهر في نفس فترةِ المسيح عليه السلام….المُلاحَظ أننا نجِدُ دَعْم و مُساندة أمريكا و ٱبريطانيا لكل طائفة مُنشقَّةٍ عن المُسلمين خاصّةً إن كانت ضالَّةً ،و تُسانِدُ كل جماعة ٱنْفِصالية مُتَمرِّدةٍ على كلِّ دولةٍ مُسلِمةٍ لكي تضمن عدمَ جمْعِ شمْلِ و كَلِمةِ العالم الإسلامي الذي يجِبُ أن تبقى الشَّحناء و العداوة بين أهلِهِ و بِذلك ستَنْشُط صِناعة و تجارة الأسلِحة.

  • elfellah
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:17

    لنتصور جميعاً كيف ستطغى هذه الطائفة المستحدثة قبل قرنين فقط من طرف الاستعمار الانجليزي بالهند وباكستان, إذا سمحت لها الدولة وسمح لها الشعب كذلك بالتدحرج الثلجي. وما يزيد الطين بلة التواجد الشيعي اللعين.

  • aziz
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:22

    Raconter des bobards a faire dormir debout. Aujourd'hui le souci majeur est de trouver un travail et un pouvoir d'achat correct pour lui permettre, dans la décence, (1) de se loger (2) de se nourrir (3) de s'instruire (4) de pratiquer ses croyances et (5) de se divertir. Tout se fait avec le respect de l'autre.

  • خديجة
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:31

    ديننا الحنيف هو الإسلام. ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم هو آخر الأنبياء والمرسلين هو خاتمهم. والله يقول. واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا. فكلنا من آدم و آدم من تراب

  • ABDELFATAH
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:33

    لا عجب من هذا فنبينا محمد صلى الله عليه و سلم أخبرنا بأنه سيأتي في اخر الزمن من يدعي النبوة . لا حول و لا قوة الا بالله . ماذا ننتظر من الغرب أن يقدم لنا غير دعم كل ما يهدم الاسلام الحق و لكن *يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين *..

  • مصطفى
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:49

    صدق الله و رسوله يا اهل الايمان و الاسلام اذهبو الزمو المساجد و احفظو القران و احفظو احاديثا عن نبيكم الصادق الامين عليه افضل الصلاة و اتم التسليم و قومو من الليل و صومو ما تطيقون و افعلو من الخير ما تطيقون فو الله الذي لا اله الاهو قداقتربت الساعة و اشراطها تاتي قبل ان تاتيكم اشراطها فتذهل عقولكم و لا تطيقون فعل الصالحات و تشغلون شغلا و عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( لا تقوم الساعة حتى يُبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين ؛ كلهم يزعم أنه رسول الله ) رواه مسلم .و الله ليس هناك نبي يبعث بعد محمد صلى الله عليه و سلم الا ما يخص في نزول نبي الله ابن مريم عليه السلام حكما عدلا و اماما مقسطا فيقتل الدجال و يقتل الخنزير و لا يقبل الجزية و يكسر الصليب و لا يقبل الا الاسلام فتخرج الارض من بركاتها عندها تكون سجدة لله خير لاحدهم من الدنيا و ما فيها

  • مغربي ↑↑↑
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:52

    الأحمدية أو القاديانية ليست ديانة ، بل هي مجرد فهم مشوه للإسلام ، أضيفت عليه بعض الممارسات والطقوس العجيبة في غالبيتها. أما تشجيع الولايات المتحدة لها فمسألة عادية تدخل في إطار سياستها لضرب اﻹسلام .

  • zemmouri
    السبت 25 فبراير 2017 - 09:52

    اتقوا الله ياعباد الله ان الدين عند الله الاسلام لا احمدية ولا عبدلاويةووو باراكا من تخراف

  • الغريب
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:02

    بسم الله الرحمان الرحيم
    عقائد الأحمدية "اللاهورية والقاديانية"
    أولًا:عقيدتهم في الله تعالى:
    (إن الله ذو طول وعرض وله أرجل وأيد ولا تحُصى وأيضاً له أعصاب وأوتار كالسلك البرقي ممتد في الجهات وأنه بعد أن كشف لي الغطاء كان يمازحني مراراً)
    ثانيا :عقيدتهم في الأنبياء عامة:
    (أعطي كل الأنبياء حياة بمجيئي، وكل واحد من الرسل مستور تحت قميصي)
    ثالثا:عقيدتهم في القرآن الكريم:
    (القرآن كلمات الله وكلمات لساني)
    رابعا:عقيدتهم في الأحاديث النبوية:
    (الأحاديث التي تخالف إلهامي تستحق أن نلقيها مع الأوراق الرديئة في سلة المهملات)
    خامسا:عقيدتهم في الملائكة:
    (لا تتنزّل الملائكة ولا ملك الموت إلى الأرض أبداً، وما الملائكة إلا اسم لحرارة الروح)
    سادسا:عقيدتهم في القيامة:
    (القيامة ليست آتية و التقدير ليس بشيء)
    سابعا:عقيدتهم في الحج:
    (بعد ظهوري تحوّل مقام الحج إلى قاديان)
    ثامنا :عقائده في عيسى وأمه عليهما السلام:
    (كان يشرب الخمر وكان عدو الصدق متكبراً أكّالاً يدعي الألوهية مجتنباً العبادة والزهد غاية الاجتناب)
    و (كانت ثلاث من جداته لأبية – كذا – وثلاث من جداته لأمه بغايا وزانيات. ؟!

  • عبدو
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:05

    بالنسبة الأحمدية فهي من الفرق الضالة آلتي تعتقد ان النبي صلى الله عليه وسلم ليس اخر نبي والسلاة وراء الامام السني لا تجوز والذهاب الى الإنجليز أفضل من الدهاب الى الاراضي المقدسة ووووو… فحين ان نبيهم المزعوم مات ورأسه في مرحاض اعزكم الله

  • المغرب الاسلامي
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:23

    هؤلاء يستغلون تسامح المغاربة معهم وطيبوبة مجتمعنا الذي مبني على اسلامنا الحقيقي المتسامح ، يزرعون بيننا مذاهب وخطط منضمة باسم الاسلام لتفريقتنا و زرع الفتن بيننا. يجب ردعهم و لجمهم قانونيا ،قبل فواتي الاوان. حفاضا على سلامة ديننا وبلدنا ومجتمعنا. اصبحنا نسمع مرة الروافض يطالبون بتمتيلة ومرة الاحمدية و و كل هذا خطر على مجتمعنا وبالخصوص شباننا يجب حماية وطننا من هؤلاء الدخلاء ومن يريد تسيس اسلامنا نقول له احترم هذا الوطن او ارحل منه

  • decodeur
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:25

    atencion au sectes satanjques
    هذه الطائفة كغيرها من الطوائف الشيطانية تزرع الشر والفتن لتعلو في الأرض وتعيث فيها فسادا ، يجب علينا إستأصالها قبل أن يشتد عودها ونندم حيث لا ينفع الندم .

  • سعيد
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:35

    اصبحنا واصبح الملك لله
    اصحاب الفخامة والسمو و العزة قادة الامة العربية والاسلامية
    نعم سيدي اعزك الله لغة الكلام التي رايت على فمي خجلى ولو لا حب الله و رسوله
    والامة لم اتكلم
    و اني اود ان حتى لو مت ان اموت على هده النية وحدة الامة والكلمة والصف والاعتصام بحبل الله جميعا لرفع التحديات الكبرى التي تواجهنا ونربي جيلا اخر من القادة …
    نعم احباب رسول الله ان هده امتكم امة واحدة وانا ربكم فعبدوه
    ان تنصروا الله ينصركم
    و اشكروه غلى نعمه يزدكم والله يعلم ما تصنعون
    لايهم الوضائف فالكل يجب ان يشتغل من موقعه من الاعلى في هرم السلطة الى المواطن البسيط وقفوهم انهم مسؤولون ولاتتمنو الامارة انها يوم القيامة حسرة و ندامة الا من اداها بحقها و جاهدوا باموالهم وانفسهم في سبيل الله اولائك هم المومنون حقا

  • البعمراني
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:47

    الأحمدية هي من الديانات التي خلقها الاستعمار وليست الوحيدة هناك البهائية والبابية والعجب ان كل هذه الديانات مقراتها توجد في إسرائيل وكلها تحرم قتال إسرائيل

  • kamal
    السبت 25 فبراير 2017 - 10:49

    شكرا للكاتب، مقال موضوعي و منصف للجماعة الأحمدية المسلمة، شكرا للمعلقين الذين يؤمنون بالتسامح وحق المعتقد.

  • ١محمد١
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:03

    الخطر الحقيقي ليس في من يختلف معي في المعتقدات لأن العالم به أكثر من 7 مليار نسمة والآلاف من المعتقدات والديانات والمذاهب…

    الخطر الحقيقي هو ممن يحاولون فرض معتقداتهم على الآخرين بالقوة والقتل والتحرش اللفضي والمادي…

    أنا مسلم أؤمن بالقرآن ورسالته بعيداً عن التسييس الذي حصل في الأحاديث والتفاسير والفتاوي… وهذا إيمان شخصي وكما لا أريد أن يتدخل أحد في معتقداتي فإنني احترم معتقدات واختيارات الآخرين….

  • نبيل القنيطرة
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:14

    حيثما توجد جماعة مارقة تريد هدم الاسلام أو الفتك باحدى الدول الاسلامية العربية الا وتجد مقرها الأساسي بلندن وتجد عطفا كبيرا من طرف الولايايات المتحدة مع وجود نواب في الكونغرس يدافعون عنها وعن أفعالها الشيطانية
    اذن لا يخفى علينا حقد هاتين الدولتين على الاسلام و المسلمين
    هل أعضاء هاته الطائفة ممنوعون أيضا من الدخول الى الولايات المتحدة أم لهم استثناء
    وهنا بالنسبة الي لا يضرني أن يعتنق أي شخص معتقدا كيفما كان لأن الحجة ثابتة أن الاسلام هو الصح ولا يصح الا الصحيح
    وأما 6,25 من الدخل الشهري للفرد تؤدى للطائفة فهنا يظهر غباء المنتسبين لهاته الأضحوكة الطائفة الأحمدية لأن الأمر لا يعدو أن يكون نصب و سرقة ليغتني زعماء هاته الطائفة على حساب الأغبياء من أتباعها

  • كمال
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:16

    السؤال الحقيقي هو انها ضهرت 1889 . فين كانوا علماء الامة عمرهم تكلموا لينا عليها

  • Omar33
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:29

    La religion en politique c'est fait pour endormir les gens pendant qu'on leur fait les poches

  • redwan
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:32

    ما أعرفه أن الامن لايتدخل في هذه الجماعة. وهم لايدعون الناس في الخفاء .والمخزن يعلم ذلك .لان لاعلاقة لهم بالسياسة قدم عدد المواطنين شكايات من هؤلاء دون جدوى

  • Ex muslim
    السبت 25 فبراير 2017 - 11:35

    قال مؤلف القرآن " انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون" ما فائدة الحفاظ على كلمات الكتاب (هذا ان كان ذلك بالفعل) و الديانة الاهم مشتتة بين عشرات الطوائف الواحدة تقتل الأخرى وهذا منذ عصر الصحابة المبشرون "بالحنة" والأكثر معرفة بالاسلام بحكم تعلمهم له مباشرة من صانعه.

    الحمد للعقل على توفر المعلومة اليوم بدون زواق ولا تخدير.

    ابحث ستجد العجب العجاب.

    اعيش فالنرويج ويمكن أن أقول جازما بأن دساتير وقوانين الدول الاسكاندنافية نجحت فيما فشلت فيه قوانين الاسلام.
    كيف يعقل أن قوانين وضعية من صنع الانسان تتغلبت على قوانين يفترض ان تكون سماوية.

    الاسلام في فترة احتضار والفضل للدواعش والسعودية وايران والسلفيين اللي فظحوه.

  • أبوعبد الله مولاي علي
    السبت 25 فبراير 2017 - 12:02

    بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ومن أتبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
    إنّ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو خاتم الأنبياء والمرسلين فلا نبي بعده، والدليل قول الله تعالى: (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ الله وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وكام اللـه بكـلّ شيء عليـمـا) [سـورة الأحزاب: 40]؛
    (وقول النبي عليه الصلاة والسلام : (: إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ إِلاَّ مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ وَيَعْجَبُونَ لَهُ وَيَقُولُونَ : هَلاَّ وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ ! قَالَ : فَأَنَا اللَّبِنَةُ وَأَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ) [رواه البخاري ومسلم).
    الأحمدية وغيرها من بدع آخر الزمن إنما هي تشويش على الإسلام الحقّ يدعّمهـا الـغرب وعلى رأسـه الولايات المتحدة سعيا لتفرقة المسلمين وبثّ الفتنة بينهم في إطار سياسة " فـرّق تسـود".

  • Mohamed
    السبت 25 فبراير 2017 - 12:08

    فقد ورد في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين، كلهم يزعم أنه رسول الله.
    عن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتى بالمشركين، وحتى يعبدوا الأوثان، وإنه سيكون في أمتي ثلاثون كذابون كلهم يزعم أنه نبي، وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي".

  • الفيلالي
    السبت 25 فبراير 2017 - 12:20

    يقول سيد الخلق عليه الصلاة والسلام أمتي اثنان وسبعون ملة واحد وسبعون في النار وواحدة في الجنة انتهى الكلام ادا قمت بعد الجماعات الإسلامية ستجد حتما أنها تصل إلى هدا العدد والخارج عنها هو الدي على صواب بمعنى أنه من المفروض عليك الا تتبع أي جماعة وان تعبد الله كما أمرك وادا تهت فأسأل أهل الدكر

  • mohamed
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:00

    الى الآن لا تسير الأمور إلا في خط رسمه الله ٬انتشر الدمار وهو امر متنبآ به في القرآن والسنة .

  • Z'avez pas vu Mirza
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:06

    إلى : 32 – kamal
    شكراً لك أيضاً سيدي، ليتنا نأقرأ هنا كل يوم تعاليق مثل تعليقك المتسامح.
    أؤكد على كلمة "متسامح" لأن التسامح أصبح سلعة نادرة و الغريب في الآمر هو أن من يتبجح و يتباهى بها هم نفسهم من يرفضوا رفضاً قاطعاً "إيمان" من يؤمن بغير عقيدتهم بل يرون فيه العدو الذي تلزمهم إبادته حتى و إن لم يؤذيهم في شيء لأنهم هم أصحاب الحقيقة المطلقة ! و من السهل معرفة من أقصد … لأن "مبرهناتهم الرياضية" تبدأ دائماً بفعل «قال» … و إذا قالوا لك «قال»، فـ «قال» و بدون نقاش و إلا فأنت كافر، بمعنى من يجب ضرب رقبته … و نعم التسامح تحت ظل دين السلم و الإيخاء !

    فقط للتوضيح : لست أحمدياً و لا "زعترياً" و تعليقي الأول ليس إلا "سخرية ظريفة و خفيفة" عسى أن تثير إبتسامة من لا يبتسم إيماناً منه أن الإبتسام كخفة الروح حرام … أو حسب ما علّموه أو قالوا له : كفر! شخصياً، لا أظن أن العبوس و السوداوية يُدخلان في الفرقة الناجية (إذا كانت هناك فرقة ناجية طبعاً !) ولا أطلب الدليل من أحد، خاصة إذا كان يبدأ بـِ «قال» !

  • محمد
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:25

    السلام عليكم
    يقول الله تعالى' لن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا '
    السبيل اي وجدوا طريقا لاستعبادكم، الاستعمار الفرنسي من قبل ثم الان صندوق النقد الدولي فهل تظنون انكم مؤمنون وتدافعون عن الاسلام يا للعجب.

  • مغربي معتدل
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:44

    6.5. % من الدخل الفردي..فهمتو مزيان ..القضية فيها فليسات…و مالو هاذ المخلص ناعس حتى واحد ما جايبلو الأخبار..؟؟ شي ناس واقفين في طريق ربي سبحانه خاصهوم التدويرة باش تدوز..خي في المغفلين ..طريق ربي سبحانه ما فيها حواجز غير سير بالقلب الصافي..

  • obrador
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:47

    القران الكريم لم يتكلم ﻻ عن المهدي المنتظر و ﻻ المسيح الدجال، انها فقط ادخلت على الدين عن اﻻحاديث الموضوعة الضعيفة. هناك اسﻻم واحد عبادة الله عمل الخير و الحسنات فقط . الجنة من نصيبك انشالله.

  • محمد الطانطاني
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:51

    يجب على أمير المؤمنين محاربة كل ما هو دخيل على الإسلام و ينشر الفتنة داخل البلاد.
    يجب أن تدرس التربية الإسلامية لساعات أكثر في المدارس و المساجد، و حتى في الإعلام السمعي و المرئي و المكتوب، لأن تهديد الأمن الروحي للمغاربة سيؤدي إلى ما لا يحمد عقباه.

  • لست احمديا
    السبت 25 فبراير 2017 - 13:59

    هاته الطائفة جمعت عدة خرافات ونسبتها للاسلام والمسيحية. وتؤمن بعودة مولاها المرزا غلام احمد. تشبثوا بالسنة النبوية والقرآن الكريم تبعدكم عن هذه الطائفة وعن التشيع الخبيث.

  • A Moroccan Writer
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:03

    It goes without saying that Allah wanna us believe in one version of Islam, which's Prophet (pbuh) Mohamed's message.
    For those who think that Sunnis are bigots because they call only for their Islam, I wanna say it's because Allah's choice and because it's the cream of all religions where all the ideas, orientations and bases beneficial for man are present.
    Praise be to Allah for this grace, Islam.
    There's no God but Allah.

  • أبو رامي
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:09

    الإسلام هو ما كان عليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم والتابعين من بعده. انتهى ، أهل الضلال والبدع كثيرون وكل يدعي بأنه على صواب وهذا هو الإختلاف المذموم.

  • Rima
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:11

    لماذا السنة و الجماعة يريدون بالغصب استعمار عقائد الناس يا اخي اتركوا الخلق لخالقه و كفى تكفيرا فلست انت ايها السني من يقرر من يقبل دينه و من يرفض قابله وحده يفعل و هذا بيته و بين عبده الله ليس في حاجة لك كي تحميه ما هذا الجهل اليس تكلمكم باسم الله هو افضع كفر ام يا ترى هو ضعف ايمان و كلما رايتك مسلما تمسح خفتم ان يدفعكم لاعتتاق المسيحية او غيره حذاري ان حذاري ربما تشوون في النار بسبب وقاحتكم هاته و يوضع الاحمدي في الجنة بسبب حسن خلقه او بسبب احسانه الحيوان صغير الله ليس دكتاتور و ليس في حاجة لحماية الهجيج و شكرا اختكم التي تحبكم ريم

  • رشيد من ألمانيا
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:12

    فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: {افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة؛ كلها في النار إلا واحدة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة؛ كلها في النار إلا واحدة. وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة، قالوا: يا رسول الله! من تلك الفرقة الناجية؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي}. 
    وفي رواية قال: {هي الجماعة}.

  • الوطنية
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:21

    لا وجود لديانة اخرى غير الديانة المحمدية التي توحد الله وتشهد ان محمدا رسول الله ما عداها بهتان وتضليل وخ وج عن طاعة الله

  • Rachid aus Deutschland
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:27

    في التحذير من أهل البدع والضلال قال الشيخ ابن تيمية رحمه الله: "ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة، أو العبارات المخالفة للكتاب والسنة، فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين، حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلي ويعتكف أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع؟ فقال: إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه، وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل".فبيّن أن نفع هذا عام للمسلمين في دينهم من جنس الجهاد في سبيل الله، إذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغي هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين، ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين

  • لا نبي بعدي
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:35

    أما بخصوص ادعائه النبوة فقد ثبت في الصحيحين عن أبي حازم قال قاعدت أبا هريرة خمس سنين فسمعته يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء كلما هلك نبي خلفه نبي، وإنه *لا نبي بعدي* "
    وهذا محل اتفاق عند المسلمين أنه لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم.
    وأما بخصوص هذا القول "إلى أن مؤسسها ميرزا غلام أحمد القادياني، الذي توفي عام 1908، هو "المسيح الموعود والمهدي المنتظر"
    لو كان فعلا هو المهدي المنتظر فلماذا لم تتحقق إذن علاماته الذي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم من قتاله للروم والانتصار عليهم وخسف الله الأرض بجيش يأتي ليقاتله بعد أن يظهر في الحرم المكي ويلتف حوله الناس ويؤيدونه.
    و أما المسيح المنتظر فهو عيسى بن مريم كما هو معلوم عند علماء المسلمين وعامتهم.
    وأما هذا القول "عقبه أربعة خلفاء أحمديين، آخرهم مرزا مسرور أحمد، المقيم بالعاصمة البريطانية لندن" فقد أضحكني كثيرا فكيف يكون خليفة للمسلمين وهو يقيم بلندن ويدفع الضرائب كان سيصح هذا القول لو أنه فتح بريطانيا مثلا

  • مواطن
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:49

    أيها الإخوة
    انا من سكان ولاية كاليفورنيا الامريكية لأكثر من 20 سنة وما سمعت أبدا أن لنانسي بيلوسي Nancy pelosi اي إنتماء للإسلام. فمن المستفيد من هذا الخبر الكاذب ؟ اللهم الدعاية للمجموعة مغمورة واستفزاز اصحاب العقول الغيورة.
    Nancy pelosi امرأة خاضت في بحر السياسة لعقود عدة في صف الحزب الديموقراطي وهي تمثل كاليفورنيا في مجلس المستشارين . بحث لدقائق معدودة على المعلم Google ينهي هذا النقاش. بل انا مستعد لمراسلتها كوني من سكان دائرتها الإنتخابية أو حتى مكالمتها حتى نبطل هذا الإدعاء الذي يخدم مصالح جهة نيتها لا خير فيها . أتمنى ان ينشر هذا المقال ان كانت النزاهة الصحفية لا تزال على خير، وشكرا.

  • حسن شريف المملكة المغربية
    السبت 25 فبراير 2017 - 14:50

    الأحمدية يعتقدون حقا بخاتمية سيدنا مخمد ص ويرفضون أن يأتي نبي مستقل بعد سيدنا محمد ص ؛
    يؤمنون أن عيسى عليه السلام رسولا حصرا الى بني اسرائيل ولقد أخبر الله عنه في القرأن بذالك و أنه توفي ورفعه الله كما رفع الله جميع الأنبياء وأوليائه درجة ومكانة .
    وليس كما يقول البعض انه رفعه الله الى السماء وسينزل من السماء. الله يقول بل رفعه الله اليه ولم يقول رفعه الى السماء ،وهل الله حييز في مكان ؟! الله منزه عن الجهة والمكان.
    فا الذي يأتي المهدي هو مثيل عيسى وهو من أمة سيدنا محمد ص يتبع الكتاب والسنة .
    ومرزا غلام احمد القدياني أعلن انه هو داك الشخص الذي اخبر به سيدنا محمدص يحمل صفة المهدوية .اقرؤو كتبه بحيادية دون تعصب وإستصدار احكام هكدادون تثبت وتبيين.
    فلنعمل بقول الله سبحانه وتعالى (يأيها الذين أمنو إن جائكم فاسق بنباء فتبينو)

  • Abouarah
    السبت 25 فبراير 2017 - 15:10

    Pour le numéro 15 donnes tes exemples par des versets coraniques ou arrêtes, le sacret c'est le texte coranique le reste est discutable.

  • وديعة عمراني
    السبت 25 فبراير 2017 - 15:10

    قضى المسلمون اكثر من عشر قرون (1000سنه) من 255 هجرية لغاية 1255هجريو ، دون ان يسجل التاريخ اي مدعي المهدوية !! في حين نرصد كثر الادعاءات بظهور مهدي معاصر هنا واخر هناك متزامنا مع تسلطية (الماسونية) على حكومات الارض واهلها وقد بدأ رعيل المدعين بالمهدوية يظهر في الربع الاخير من القرن التاسع عشر الميلادي ،حيث اعلن (الميرزا محمد) نفسه انه المهدي المنتظر في اصفهان، واعقبه (محمد القادياني) في الهند وتوالت الادعاءات المهدوية بعدها في السودان (محمد صادق المهدي) وفي ليبيا (ادريس السنوسي) وفي اليمن والعراق والحجاز حتى وصل اعداد المدعين بالمهدوية ذروته مع اطلالة القرن الحادي والعشرين ،لو استطعنا احصاء المدعين المهدوية الان فهم يتزايدون في بضعة مدعين في زمن واحد !! من هي الفئة المحركة وراء تلك الدعوات والمسلمون معروفون بمساربهم العقائدية عبر اكثر من 12 قرن قبل قيام النهضة الحضارية حيث لف الصمت تلك القرون الطويلة دون ان نسمع تاريخيا عن اي مدعي بالمهدوية !؟ انها ليست تساؤلات عقيمة بل هي مؤشر (لا ريب فيه) ان هنلك محركات خفية تحرك الوجدان العقائدي المبتلى ببلاء غير حسن الا وهو (الخيال العقائدي) يتبع

  • حسن شريف المملكة المغربية
    السبت 25 فبراير 2017 - 15:11

    الأحمدية كيف ما كان الحال يحبون الله ورسوله سبدنا محمد بن عبد الله عليه أفضل الصلاة والسلام
    الأحمدية لا ينتظرون نبي ينزل عليهم من السماء كما تعتقد بعض الفرق مع الأسف.
    فهم يخالف الكتاب والسنة .لم يسبق في التاريخ البشري أن الله اسقط على عباده انبياء من السماء.
    الأحمدية يؤمنون ان عيسى توفاه الله ومن مات لا يعود كما هي سنة الله وأخبر بذلك في كتابه العظيم القرأن
    الأحمدية يحبون جميع الناس يكرهون فقط الأعمال الشريرة والسيئة التي تصدر من البعض.
    الأحمدية دينها هو الإسلام دين السلام
    الأحمدية تؤمن بأركان الإسلام الخمس وأركان الإمان الست.
    والصلاة والسلام على خاتم النبيين والمرسلين

  • وديعة عمراني
    السبت 25 فبراير 2017 - 15:33

    يتبع التعليق 59..

    المسلمون يعيشون في زمن الحضارة في (هيمان) عقائدي (خيالي)مفرط، وتلك (الدراما) العقائدية بخصوص الامام المهدي وصلت الى الحدود القصوى عندما يتصور المسلمون ان الله سيقاتل نيابة عنهم على مثل ما جاء في مثل موسى وبني اسرائيل (اذهب انت وربك فقاتلا)
    المسلمون يحلمون ان المهدي سيظهر ليقاتل بدلا عنهم ويقضي على الكافرين بالسيف وكأن الله عاجز عن محق الكفر وكأن الاسلام ليس فيه قرءان يقرأ في معادلة تكوين الهية المصدر في نص شريف:
    (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لآمَنَ مَنْ فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ) (يونس:99)

    فاي مهدي ذلك الذي سيهدي الناس جميعا بالسيف !! تلك صلاحية لم تمنح حتى لخاتم النبيين!! ولماذا مهدي والله يستطيع ان يهدي الناس جميعا ؟! من تلك التساؤلات الحرجة يتضح ان قيامة المهدي بالامر الالهي لا تعني قتال الكفار ولا تعني هدي الناس فهو (مهدي) وليس (هادي) كما يتصور الناس .
    الكل يعلم ان الرسالة المحمدية هب اخر الرسالات ،والكل يعلم ان لا نبي ولا رسول بعد المصطفى (ص)،تلك الصفة سوف تستمر حتى تنتهي برامجية الانسان على الارض

  • سامي
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:03

    كمال كمال كمال كمال صاحبنا كمال يقول اذا كانت هذه الفرقة الضالة خرجت في 1889 فلماذا لم يخبرنا العلماء عنها !
    اعتقد يا اخي كمال انك لم تعط العلماء عنوان داركم حتى يأتو ويخبروك ، العلماء ياسيدي كتبوا الكتب عن جميع الطوائف المنحرفة ولكنك لا تقرأ فلا تلوم الناس على تقصيرك

  • Said
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:06

    إنصدمت حينما إكتشفت أن أحد معارفي قدياني. هو إنسان مثقف و ذو طبع هادئ. حينما بحثت في سيرته وجدته من الرؤوس الكبيرة للقديانيين بالمغرب. إختلطت عندي الأوراق ولم أستطع كيف أتصرف معه. اللهم يا مقلب القلوب تبث قلبي على دينك.

  • ziyani sliman
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:37

    البهائيون في المغرب أخطر من الأحمدية لانهم يعملون لصالح الموساد….
    المخابرات البريطانية هي التي انشات هذه نحل….

  • MAMOUCHA
    السبت 25 فبراير 2017 - 16:57

    لماذا نبرر فشلنا بالغير فكيف اصبحنا مهد التخلف والعبودية للديانات وعندما دخلو الدين بامور الدنيا زاد الظلم والتخلف والجهل المقدس.
    عالمنا العربي يستبيح دم البشر ومن اين بدأت الدعوات للجهاد ضد الكفار ومن هم الكفار حسب راي الحضارة الاسلامية التي بدات تنهار ومن ايدها في البدء اليسو اصحاب فكر ديني ام سياسي ام علماني وهل انطلقت دعوات القتل من الجوامع ام المعابد الاخرى المهم من دور العبادة لله .
    لم نسمع من اصحاب الفقه دعوات معاكسة كلو ايد اوسكت خلف المنبر .
    كيف نفسر تخلف العرب عن باقي الامم . فهدمو دور العلم وابقو الجوامع لتعليم البشر العبادة واطاعة لمن اي عبادة ومن نعبد وبمن نستعين اصحو يا اصحاب العقول وكفانا نفاقا وتشويه الحقائق ولنعد للبدء حيث الكلمه اي العقل ومنه تكون الكون وليست الارض .
    الله انا لانخشاك بقدر ما نخشا اهل دعاة الدين والمنافقون وعبيد المال المتسترون باالدين وحرامية الحرميين الشريفين اللذين اوصلو جهلاء والامة وسلطوهم على العباد وقتلو الاسلام بالاسلام بنفاقهم وحقدهم على البشرية جمعاء.

  • kinbo
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:01

    الغرب الكافر قضى على كل ماهوديني واستبدله بالعلوم النيرة النافعة وسمى بها لخدمة نفسه والبشرية لكن بنوجهل ما زالوا يعيشون تحت تأثير المخدر الأفيوني الديني . هذا الوهم القاتل الدي كلفهم حياتهم الضائعة تراهم أشد جهلا وفقرا وضلما ومرضا وتقاتلا . هيهات ثم هيهات بين من يعيش الحقيقة ومن في الوهم هيهات بين من يعيش الواقع ومن ينتضره بعد الموت ،أكبر خدعة وكذب تعرضت له الإنسانية إنها خدعة الديانات التي تتغير حسب الزمان والمكان، وكم من روح أزهقت بسبب هذه الطراهات .

  • Moh
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:27

    قال لي احد الباكستانيين ان اولهم الذي ادعى النبوءة بعد رسول الله محمد (ص)مات و هو في المرحاض ….اي نبي هذا يا ناس …من جهة اخرى الغرب يدعمهم لبعثرت اوراق دين الاسلام، باستغلال التشابه بينه و بين هاته الجماعة.

  • عابر
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:38

    إذا هلك قيصر فلا قيصر بعده.نفس القياس لا نبي بعدي.

  • حسن شريف المملكة المغربية
    السبت 25 فبراير 2017 - 17:40

    ردي على السيد saidالذي قال في تعليقه لقد اختلطت عنده الأوراق…أقول اخي الكريم بفضل الله نحن المسلمين لنا رب حي قريب منا علمنا في سورة الفاتحة أن ندعوه لتشملنا رحمانيته ورحيميته .كما علمنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو أسوتنا في سنته العملية إذا حزبه أمر فزع الى الصلاة يناجي ربه
    كذلك علمنا خادمه الصادق مرزا غلام احمد القدياني عليه السلام ان ندعو الله في امره .أولا ننزع من قلوبنا أي حكم مسبق و نتوضاء ونستقبل القبلة لصلاة وفي سجودنا نقول لربنا عز وجل الذي يعلم السر وأخفى .يا خبير أخبرني في أمر أحمد بن غلام مرتضى القادياني، أهو مردودٌ عندك أو مقبول ؟ أهو ملعونٌ عندك أو مقرون ؟ إنك تعلم ما في قلوب عبادك، ولا تُخطئ عينك، وأنت خير الشاهدين. ربنا آتنا من لدنك علماً جاذباً إلى الحق، ونظراً حافظاً من نقل الخطوات إلى خطط الخطيّات، وأدخلنا في الموفَّقين. ما كان لنا أن نقّدم بين يديك، أو نتصرف في سرائر عبادك، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وأسرافنا في أمرنا، وافتح عيوننا، ولا تجعلنا من الذين يعادون أوليائك، أو يحبون المفسدين. آمين ثم آمين.". (مرآة كمالات الاسلام و تحفة بغداد)

  • Aziz Ahmadi
    السبت 25 فبراير 2017 - 18:44

    بسم الله الرحمن الرحيم نحمده ونصلي على رسوله الكريم وعلى عبده المسيح الموعود بفضله تعالى هو الناصر. <br>
    أما بعد شكرا لجريدة هسبريس على هذا المقال الموضوعي نوعا ما مع أنه يحمل عدت مغالطات سأتطرق لها فيما بعد، كما أشكر كل الإخوة الذين علقوا على هذا المنشور من مسلمين ومسيحيين ويهود ولا دينيين و ملحدين على دعوتهم للحرية الدينية والفكرية. <br>
    أولا الجماعة الإسلامية الأحمدية هي جماعة مسلمة مثل جميع المسلمين تؤمن بالرسول صل الله عليه وسلم خاتم النبيين وبالقرآن الكريم كتاب الله الكامل الشامل وتؤمن بأركان الإيمان و أركان الإسلام ونحن مسلمين عند الله ورسوله حين قال &quot; من صل صلاتنا و استقبل قبلتنا واكل دبيحتنا فذاك المسلم عليه ذمة الله ورسوله&quot; وأفراد الجماعة تقوم بكل ما جاء في هذا الحديث الشريف والحمد لله .

  • Aziz Ahmadi
    السبت 25 فبراير 2017 - 19:28

    أما قول أننا نؤمن بنبي بعد سيدينا محمد صل الله عليه وسلم فهذا يعتبر أسلوب لتنفير الناس من هذه الجماعة حيث أننا لا نؤمن إلى بالذي بشر به سيد الخلق محمد صل الله عليه وسلم ألا وهو عيسى ابن مريم المهدي الموعود و المسيح المسعود حسب الأحاديث المتواترة الإختلاف الجوهري بيننا وبين كل فرق وطوائف المسلمين هو هل حضرة مرزا غلام أحمد عليه السلام هو عيسى ابن مريم الذي بشر به سيد الخلق أم لا نحن كأحمديين نقول نعم هو بأدلة قاطعة وبيانات ساطعة وتأيدات من الله العزيز الحكيم وكل من يرد أن يعرف على هذه الجماعة المزيد فل يتصفح موقعها أو يشاهد قناتها أو يقرأ كتبها من أبسط سبل العدل أن تعرف عن شيء من مصدره لا من عند معارضيه…

  • الوصية
    السبت 25 فبراير 2017 - 19:48

    من طرق معرفة الإمام المهدي والمسيح الموعود عَلَيهِ السَلام القائم بأمر الله ﷻ والمكنى بـ "غلام أحمد" هو طريق الدعاء أي استخارة الله ﷻ بشأنه وحاله وهو ما قاله حضرة مرزا غلام أحمد عَلَيهِ السَلام لمعرفة صدقه:

    "يا خبير أخبرني في أمر أحمد بن غلام مرتضى القادياني، أهو مردودٌ عندك أو مقبول ؟ أهو ملعونٌ عندك أو مقرون ؟ إنك تعلم ما في قلوب عبادك، ولا تُخطئ عينك، وأنت خير الشاهدين. ربنا آتنا من لدنك علماً جاذباً إلى الحق، ونظراً حافظاً من نقل الخطوات إلى خطط الخطيّات، وأدخلنا في الموفَّقين. ما كان لنا أن نقّدم بين يديك، أو نتصرف في سرائر عبادك، ربنا اغفر لنا ذنوبنا وأسرافنا في أمرنا، وافتح عيوننا، ولا تجعلنا من الذين يعادون أوليائك، أو يحبون المفسدين. آمين ثم آمين.". (مرآة كمالات الاسلام و تحفة بغداد)

    وَآخِرُ دَعْوَانْا أَنِ الْحَمْدُ لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

    مسلم لله

  • jamal
    السبت 25 فبراير 2017 - 20:07

    en fait je trouve pas plus bète que ces gens croyants;dire qu'un individu a eu contacte avec dieu et on le suit ,que vous soyez musulman,chrétien,ahmadia ou autres c quedes futilité confectionées par des gens et ont été crues par des débiles ou les conditions ont aidé ça à se produire.et le pire encore sont les états et les gouvernement qui veulent imposer une seule religion croyant que c la plus convenable.A mon avis chacun peut adorer ce qu'il préfére mais qu'il le fait sans vouloir le mettre en scène et le voir comme seule et unique religion ça regarde que lui et si quiconque veut le commercialiser et le rendre un système politique comme le font les musulmans c la répression par des punitions lourdes

  • إلياس - كندا
    السبت 25 فبراير 2017 - 20:24

    أشكرك على مقالك الذي كان منصفا إلى حد بعيد في حق الجماعة الإسلامية الأحمدية
    لكن لدي بعض الملاحظات :
    1. قلتم : "الديانة الأحمدية" : و الحقيقة أننا مسلمون موحدون لا نعتقد بغير الإسلام دينا
    نؤمن بأركان الإيمان الست و نطبق أركان الإسلام الخمس
    لا كتاب لنا إلا القرآن و لا رسول و لا شفيع إلا محمد المصطفى صلى الله عليه و سلم و لا قبلة لنا إلا مكة.
    2. تحدثتم عن "العمل في سرية" : و هو أمر غير صحيح فالسلطانت على علم بعمل الجماعة و تعرف كل أحمدي، و كما ترى نحن معروفون في محيطنا الواقعي و الإفتراضي بأحمديتنا و لا نخفي شيئا و ليس لدينا ما نخفيه
    3. حديثكم عن : "الدعم الأمريكي" حمال أوجه .. فإن كنت تقصد بالدعم الدعم الحقوقي ، فالحقوقيون و السياسيون المتنورون عبر العالم ينتصرون لكل صاحب حق و لكل حركة دينية أو سياسية أو حقوقية تعرضت للإضطهاد أو الإقصاء .. و هذا أمر لا يخص الجماعة الإسلامية الأحمدية.
    على العموم المقال خطا خطوة كبيرة تجاوزت تحامل الإعلام الجزائري الموجه .. فجزاكم الله خير الجزاء
    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

  • "ذو القرنين"
    السبت 25 فبراير 2017 - 20:29

    أجمَع المسلمون من أهل السنة والجماعة على أنَّ النبوة خُتِمت بمحمد – صلى الله عليه وسلم – والنصوص القرآنية والحديثية متواترة في ذلك؛ فقد قال – تعالى -: ﴿ مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا ﴾ [الأحزاب: 40]، وقال – جل جلاله -: ﴿ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ﴾ [المائدة: 3].

    وقال – صلى الله عليه وسلم -: ((كانت بنو إسرائيل تَسوسهم الأنبياء، كلما هلَك نبي، خلَفه نبي، وإنه لا نبيَّ بعدي)).
    وقال – صلى الله عليه وسلم -: ((ذهبَت النبوة وبَقِيت المُبشرات))، قيل: وما المُبشرات يا رسول الله؟ قال: ((الرؤية الصالحة)).
    وقال – صلى الله عليه وسلم -: ((إن لي أسماءً؛ أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي، يمحو الله بي الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب، والعاقب الذي ليس بعده نبي)).

  • ali roudani
    السبت 25 فبراير 2017 - 23:11

    عقيدتنا في الرسول صلى الله عليه وسلم
    إننا كمسلمين، نؤمن قطعا بأن سيدنا ونبينا محمدًا المصطفى صلى الله عليه وسلم هو عبد الله ورسوله، وهو خاتم النبيين وسيد الأولين والآخرين. ونعتقد أن اتباع سنته، وطاعة أمره، والتأسي بأسوته، والاقتداء بهديه، واجب على كل مسلم. ونؤمن بكل ما جاء في القرآن الكريم في ذكر مناقبه وصفاته وسمو أخلاقه وعظمته.

  • حسن شريف المملكة المغربية
    الأحد 26 فبراير 2017 - 18:37

    اقول لأخونا دو القرنين .جزاك الله اخي على تعليقك في الحقيقة تعليقك هو با الظبط ما تؤمن به الجماعة الإسلامية الأحمدية أي لا نبي بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ينسخ شريعة الله التي نزلت عليه في كتاب الله القرأن، والله توعدبحفظه ،وحفظه ليس حفظ الحروف فقط بل حتى المعاني وقد اخبرنا الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أن الله يبعث على كل 100سنة من يجددأمر هدا الدين .
    كما اخبرنا سيدنا محمد ص انه سيبعث الله الإمام المهدي في اخر الزمان وهدا الإمام سيشرفه الله با المكلامات والمخاطبات لأنه من المصطفين الأخيار ،
    وليكون في علمنا ان سيدنا محمد ص قال علماء امتي كأنبياء بني اسرائيل وأنبياء بني اسرائييل يكلمهم الله فما العيب ان كلم الله احد من امة المصطفى ص ؟
    وقال ان الله اخبره انه هو ابن امريم الذي بشر به سيدنا محمد ص ينزل في اخر الزمان؟
    وكل ذالك أوصله اليه بحبه لسيدنا محمد ص وتفانيه في طاعة الله ورسوله،
    ولقد قال ربنا عز وجل.
    ومن يطع الله ورسوله فأولائك الذين انعم الله عليهم من النبيين والصدقين والشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا

  • خسن شريف المملمة المغربية
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 10:43

    ( وَمَن يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ۚ وَحَسُنَ أُولَٰئِكَ رَفِيقًا (69) ذَٰلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ عَلِيمًا) يجب علينا أن نشكر الله ان تدخلت غيرته سبحانه وتعالى في هاد الزمان لإضهار دينه الحق وكمال خلق حبيبه المصطفى صلى الله عليه وسلم وبعث فردا من أمة محمد صلى الله عليه وسلم سيدنا مرزا غلام أحمد القدياني عليه السلام وشرفه با المكلامات والمخطبات وأوحى اليه وحيا تبشيريا لهد الأمة الموصوفة بخير أمة أخرجت لناس،لا كتاب لها الا القرأن
    وأن دينها الإسلام هو دين الحق دين الوسطية والمحبة لجميع بتي أدم .كلنا من أدم .
    فلنعمل عملا صالحا ينهض با البشرية ولنكره كل فكر يدعو للكراهية وقتل اخيه الإنسان الذي كرمه الله ولقد كرمنا بني ادم.
    فليكن قدوتنا وأسوتنا سيدنا محمد ص الرحمة المهداة لعالمين .ولقد وقف ص لجنازة يهودي تقديرا واحتراما لنفس البشرية

  • Hassan
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:57

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أشهد أن لا اله الا آلله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله وخاتم الأنبياء والمرسلين شعار الجماعة الإسلامية الأحمدية هو الحب للجميع ولاكراهية لأحد وتأمن بالحرية الدينية

  • Pacino
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 23:37

    كل المعلقين على الموضوع لا يعرفون شيءا عن هده الطائفة ويحكمون هادا حال هدا الزمان وسوء نية عميق للناس اتركوا الناس لله وابحثوا اولا في قلوبكم فالرسول محمد صلى الله عليه وسلم جاء ليندر ويبشر وليس عليكم بمسيطر واكتر المعلقين لو سألتهم عن يأجوج ومأجوج والجن ويوم وعد الله لن يفقهوا شيءا فيه الا ما قال فلان بن علان بن شيخ فلان وهنا الكارتة ادا دكر الله وحده اشمئزت قلوب الدين لا يؤمنون بالآخرة !!!! وعندما تدكر لهم شيخ فلان او ترتلان اد هم يستبشرون !!!!!

  • سماح علاونة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 10:30

    هسبريس مشكورة على ذكر بعض الحقائق فهي افضل من غيرها الذي لم يذكر الا الزيف والباطل… شعار الجماعة الاسلامية الاحمدية هو الحب للجميع ولا كراهية لاحد.. ونحن لسنا عملاء لا لامريكا ولا لاسرائيل لاننا لا نحتاج لكليهما فمعنا الله القادر القهار القوي الملك فلماذا نحتاج الى عباده الضعفاء؟ وميرزا غلام احمد عليه السلام هو المسيح الموعود والمهدي الموعود الذي بشر به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبالتالي نحن من نتبع اوامر سيدنا محمد ونوحد المسلمين بعكس البقية الذين يتبعون هوى النفس وكل اثنين يشكلان فرقة.. اللهم اصلح حال امة سيدي (يقصد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم) عندك هين عندنا متعسر (بيت من قصيدة للمسيح الموعود عليه السلام).

  • siroco
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 12:54

    من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات . ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت.

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 4

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان