وزارة تحديث الإدارة تراهن على تكوين نساء قياديات في المغرب

وزارة تحديث الإدارة تراهن على تكوين نساء قياديات في المغرب
الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:00

أشاد إدريس مرون، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، بالمجهودات التي تقوم بها المملكة المغربية في مجال النهوض بواقع المرأة والرفع من مستوى مشاركتها السياسية والاقتصادية؛ “وذلك من خلال العديد من الإصلاحات العميقة التي توجت بولوجها إلى الحكومة، وإلى المؤسسة التشريعية، والمناصب العليا، إلى جانب المصادقة على الإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد النساء، وكذا على مدونة الأسرة التي تمثل محطة تاريخية في مسلسل دعم وتعزيز مكانة المرأة في المجتمع المغربي”، وفق تعبيره.

وأشار المكلف بقطاع الوظيفة العمومية في حكومة تصريف الأعمال، خلال افتتاح الدورة التكوينية الثالثة حول موضوع: “امرأة المستقبل في منطقة البحر الأبيض المتوسط.. دعم وصول المرأة إلى هيئات الحكامة”، إلى المجهودات التي تبذلها المملكة لدعم المرأة وإعطائها المكانة الأساسية التي تستحقها من أجل تقليص الفوارق بينها وبين الرجل، وضمان وضعية كريمة للنساء، من خلال اعتماد مقاربة النوع الاجتماعي.

ونوه المسؤول الحكومي ذاته، اليوم الاثنين، في كلمة له بالمدرسة الوطنية العليا للإدارة، بالتعاون القائم مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، مشيرا إلى اتفاقية الشراكة التي تم التوقيع عليها مؤخرا، والتي تتعلق بمواكبة ودعم تنزيل إستراتيجية مأسسة المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية، ستغطي الفترة الممتدة من 2017 إلى غاية 2019.

من جهته ذكر أحمد العمومري، الكاتب العام لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في عرضه الافتتاحي للدورة التكوينية حول النساء القياديات في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، بالتدابير التي اتخذتها وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، والتي من شأنها تعزيز مكانة المرأة في القطاعات العمومية من خلال المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، لاسيما على مستوى المبادئ والتنصيص على الحقوق والواجبات، وكذا تطوير الوسائل المؤسساتية التي تخول للنساء ولوج مختلف مناصب المسؤولية بالإدارة العمومية.

وتندرج هذه الدورة التكوينية، التي تمتد إلى غاية 10 مارس المقبل، حسب بلاغ للوزارة ذاتها، في إطار مشروع “المساواة بين الجنسين والقيادة”، الرامي إلى تعزيز قدرات المرأة ووصولها إلى مناصب القرار والمسؤولية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA).

وستشكل هذه الدورة فرصة لدراسة إمكانية إحداث شبكة جهوية لمقاربة النوع للنساء القياديات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تضم مصر وتونس والأردن والمغرب، لتكون نموذجا للممارسات الناجحة في مجال مقاربة النوع بالوظيفة العمومية.

‫تعليقات الزوار

21
  • جيم 16
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:34

    السلام عليكم
    في الحقيقة كثير ما يقال لكن في عصرنا الحالي و لللاسف يتم ملئ الجيوب عوض الجماجم ..و نحن نقتفي السياسة الجديدة التي تملى من قوى معروفة غرضها تكريم المراة ..؟!
    و اقول ان الزمن كفيل بتعليمنا ..فالرجل سيصبح عراب النساء ..بمعنى تجييش النسا مع الاجندة ..!!
    الان عرفت لما كان اجدادنا يلفون الخابية بالخيش فقط وقت الخوخ للاخماد العطش….!!
    اسف…احيانا الجنون يريح..!!

  • مغربي قح
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:37

    صافي الرجال خرجتو منهم قياديين بقاو غير النساء. الرجال شوف لهم التربية المنزلية يتعلمو الخياطة و الطبخ.

  • الحسين
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:38

    المكانة الائقة والصحيحة للمرأة هي التي اتى بها ديننا الحنيف الاسلام جربوها ولو مرة واحدة . ةسترون اما الفوارق فاالله سبحانه وتعالى خلقنا بهذه الطريقة التي يريدها هو .كل له وظيفته في هذه الحياة الدنيا .
    ومن لم يرضى بهذه الفوارق وبحكم الله .فهو يريد ان يقول لرب العالمين انك يالله لست عادلل!!! .انا اتأسف ليعض ابمسلمين يتكلمون كانهم ليسو بمسلمين او انهم لم يقرؤوا كتاب الله ولا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو مرة واحدة .

  • Woman
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:44

    Faut t il attendre le 8 mars pour organiser cette conference? Et comment allez vous faire pour intégrer la femme dans les postes de responsabilité ? Des quotas

  • سلوى
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:51

    أنصح الوزير أن يدخل سياقة سيارة من نوع R4
    كاختبار لهن فمن ساقتها بدون صعوبة يمكن الإعتماد عليها و هذا ليس تقليل منهن إلا أننا
    نلاحظ في الطريق نساء ممن يطالبن بالمساوات مع الرجل وهن لا يحسن حتى السياقة في الطريق شكرا هسبريس

  • امرأة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:58

    الإدارة المغربية لا تعاني من مشكلة النوع .المقاربة النوعيةماقبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اخذت حقها وزيادة..المشكل عندنا في المغرب هو فساد الإدارة المغربية التي يذهب ضحيتها نساء ورجالا نتيجة تحكيم منطق العلاقات العائلية والصحبة والزمالة والرشوة ..نظفوا البلاد من الفساد وسيأخذ كل صاحب حق حقه .سواء كان امرأة او او رجل …

  • باراسيتامول
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:14

    مشحال عطاوكوم ديال لفلوس من الخارج و لا شي امر بلا فلوس.

  • عطالة مؤدى عنه
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:14

    bravo مزيد من لمودنات ولقرارت والاملاءت لضرب صنف ذكور شباب ورجال لنيل رضى وعطف الغرب واروبا يامن يطبل ويزمر للمراة ان تكون في مراكز القرار لكم نمادج في وزارتكم وبرلمانكم لحيطي وكبل شوباني ولادعي لذكرمايقع في عدد من لمدارس والادارات + لغياب لمتبادل بالاسابيع وشهور +عطلة اقتراب الولادة وعطلة لولادة وتلاميد لمؤسسات ومصالح شعب في رفوف الانتظار حتى نقيل صاحبات لفولار وشعر نازل ودخول ولخروج لمرحاض لتتلقا الاجوبة عبر لكيت وسماعات لحديثه حللتموه على لفتيات وحرمتوه على شباب وهدى هو مغربنا ونحن المحكورين فيه حوالي 13مليون شاب يعاني من لبطالة حوالي 215الف مجرم حوالي 6مليون رجل سرح من عمله بسبب افلاس شركات حوالي 190الف تلميد حرم من تمدرس لانه لم يتعامل كالفتات في الاواء والاكل ولباس بسياستكم هذه فنتظرو مزيد من المجرمين وقطاع طرق ومنتحرين BRAVO بنكران

  • Man
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:21

    بحالي القياديين الرجال موجودين بتخمة و المغرب سيبدأ تصديرهم الى الخارج .. اللهم اذا كُنتُم تعتبرون الشلاهببة قياديين
    أجزم لكم أن ما بنقص المغرب هو بالضبط القيادة leadership .. انطلاقا من تجربتي خارج الوطن أغلبية المغاربة أكفاء مجتهدين في شغلهم لكن القلة القليلة هي التي تمتلك القدرة لمناصب قيادية .. قارن مثلا مع اللبنانيين رغم عدد سكانهم القليل و تعرف الحقيقة

  • بلا بلا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:32

    رهاناتكم فاشلة وخطاباتكم مهزوزة وكلامكم اجترار

  • rokiya
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:32

    في العصر الحالي يجب الحديث عن العدل بين الجنسين وليس المساواة فهدا تلمصطلح يجب ان يكون متجاوزا

  • متتبعة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:32

    و لما لا؟ الآن يجب إختيار الكفاءة حتى و إن كانت إمرأة، و الدراسات الجامعية أكدت أن المرأة أقل إرتشاء من الرجال و أكثرها عملا في المناصب القيادية، لكن يجب إختيارات نساء حاملات للعلم و ليس فقط أي إمرأة… حان الوقت لإدماج حقيقي للمرأة و تساويها مع الرجال، حتى يبدأ الرجال الموظفون بالعمل بجد لأن الإدارات المغربية مملوءة برجال موظفين لا يعملون شيئ سوى التدخين و الصراخ…و الغرب، حيث يعمل الرجال و النساء، لا يوجد فيه نسب بطالة! لكن جل المعلقين يعلمون أن النساء في المراكز القيادية أكثر عطاء مما سيبرهن عن مدى تراجع الرجل المغربي في تطوير نفسه للحصول على عمل فقط لأنه "رجل".. و يالها من أفكار غريبة… مبادرة طيبة نتمنى تطبيقها الفعلي

  • عبدو
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:51

    لا تطور بالإدارة وأنتم تقومونون بتقزيم الموظفون بالاقتطاعات و الموظف ينتضر الزيادة في الأجور و ليس نقصان.

  • Houcine
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:54

    Mr le ministre, ca vous prendra combien de temps pour aboulir la demande des certificats de residence ? n'est it pas suffisant de prouver que je suis citoyen Marocain pour regler mes affaires administrative peu import ou j'habite ?x

  • Siri mohammed
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 20:51

    Déjà que c est très compliquer Ça va être catastrophiques on verra "……….

  • النزعة النسائية
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:28

    إلى المتتبعة : "الدراسات الجامعية أكدت أن المرأة أقل إرتشاء من الرجال" أتذكر أن عددا من الطالبات كن يتحرشن بالأساتذة وكانت بعضهن تأتين بسؤال المادة بالحرف قبل أن يرتد إليك طرفك، ثم أسأل القيادية هل تقبلين الزواج من عاطل كما يتزوج الرجال من عاطلات ؟ وما موقفك من المهر ؟

  • الخريبكي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:29

    "طفروه حتى الرجال"
    مند سنين لا حديث إلا على أمتيازت للمرأة "تتسحبوا روسكم أوروبيين" على هذا أرسلوا الرجال للمنازل يتكلفون بطبيخ والعيال……

  • فاسي حر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 22:58

    تريدون لهن ريع اخر واذا عن ريع النساء البرلمانيات ماذا اضفن للمشهد السياسي الا الراتب السمين الذي يتمتعن به هن والبرلمانيون انصاف الرجال ،كلشي خاصو مراكز القرار تضحكون علينا نحن هنا في المغرب هناك طرف واحد يحكم ويقرر وهو المخزن والشعب ينفد وانتم ياكروش الحرام تبحثون عن الامتيازات لكم ولنسايمم ولبناتكم ،ونحن ابناء الطبقة الكادحة حمير الطاحونة نحرثوا البلاد ونشقاو ليل نهار على جوج فرنك باش نشريو الزيت والطحين للدراري،ولماذا لاتتكلمون عن تكوين رجال أقوياء لمواجهة الاعداء وللنهوض بهذه البلاد ،والله لولم يكونوا هناك رجال لطفرتوه،كما يقول المثل والله ولاقفلتي لافورتي انتم تخدمون اجندة خارجية فقط.

  • الكوني المغربي
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 00:25

    مبادرة محمودة،لكن هذه الوزارة مطالبة بتحقيق الإنصاف و العدالة الأجرية بين الموظفين العموميين سواء كانوا ذكورا أو إناثا بين جميع القطاعات،حيث من الملاحظ أن وزارة المالية و الداخلية هي التي تستحوذ على أكبر نسبة تعويضات مقارنة مثلا بوزارة التربية الوطنية.و بالتالي بات من المستعجل إخراج نظام أساسي جديد للوظيفة العمومية يراعي العدالة الأجرية بين القطاعات العمومية.

  • ولد الحومة
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 07:25

    للأ سف نحن في مرحلة يذبحون ابناءهم ويستحيون نساءهم وفي ذلكم بلاء من

    ربكم عظيم .

    ولله الأمر قبل ومن بعد.

  • Ibo
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 08:13

    تفننتم تحديث اساليب الحصول على الرشاوي, تفننتم في اساليب النهب والسرقة, تفننتم في اساليب القمع… فهل تريدون ان توكلوا النساء هذه المهمة "الشريفة"?

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة