24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3708:0713:2016:0018:2319:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. بعد تصاعد التوتر في الصحراء .. الجزائر تروج لصفقات تسلح وهمية (5.00)

  2. الموت ينهي حياة حافلة لأسطورة كرة القدم مارادونا (5.00)

  3. "الوصم" يدفع شباب الأحياء الصفيحية إلى إنكار "المجال الجغرافي" (5.00)

  4. عندما فتح الحسن الثاني "أبواب التّوبة" أمام انفصاليي البوليساريو (5.00)

  5. "مسيرة تارغونا" تندد بألاعيب عصابة البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

1.17

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | أزمة "الكركرات" .. البوليساريو بلعت الطعم ووطأت فوق اللغم

أزمة "الكركرات" .. البوليساريو بلعت الطعم ووطأت فوق اللغم

أزمة "الكركرات" .. البوليساريو بلعت الطعم ووطأت فوق اللغم

حقق الانسحاب المغربي من المنطقة الحدودية "الكركرات" ثلاثة أهدف تكتيكية دفعة واحدة. إستراتيجيا، وضع هذا القرار جبهة بوليساريو والجزائر في مواجهة مباشرة مع الأمم المتحدة، التي جددت مطالبها للجبهة بالانسحاب من النقطة الحدودية باعتبارها منطقة عازلة تخضع لإشراف قوات المينورسو. بالمقابل، أبعد قرار الانسحاب العلاقات المغربية الجزائرية من أجندة الانتخابات الرئاسية في الجارة الشرقية، وإن كان أبقى على خيار "الحرب المشروعة" قائما بقوة القانون الدولي.

نقطة البداية

بموجب هذا الموقف الأممي يكون المغرب قد نجح في "تفخيخ" الدعاية التي روّجت لها بوليساريو منذ سنوات حول أسطورة "الأراضي المحررة"؛ وهو ما يعني أن المغرب يدفع بوليساريو إلى المربع الأول، حيث مخيمات تندوف الحاضن الجغرافي الوحيد للجمهورية الوهمية، فما وسمته بوليساريو بأراض محررة نواحي "الكركرات" تصفه اليوم الأمم المتحدة، وفقا لقواعد القانون الدولي، بالمناطق العازلة، ما يعني أن تطبيق هذا التوصيف/ القرار يسري على كافة الأراضي العازلة التي ضمتها بوليساريو وبنت فوقها خياما ونقلت إليها السكان على طول الشريط الحدودي شرق الجدار الأمني، وأطلقت عليها اسم أراض محررة، في تيفاريتي والميجق وبئر لحلو والمهيريز، وهي كلها مناطق عازلة سلمها المغرب إلى القوات الأممية ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.

توصيف الأمانة العامة لمنطقة "كركرات" بأنها منطقة عازلة أثار مخاوف الجزائر وصنيعتها بوليساريو؛ فمن جهة، النظام الجزائري الذي راهن، منذ عشر سنوات، على ترحيل سكان المخيمات من فوق أراضيه إلى هذه الأراضي المحررة، العازلة بلغة القانون الدولي، يجد نفسه اليوم أمام وقائع قانونية وسياسية تعود به إلى نقطة الصفر، ما يعني فشل مخطط توطين سكان المخيمات في الأراضي المحررة والتخلص من ثقل اسمه دولة داخل الدولة.

ومن جهة ثانية، تبدو بوليساريو، من خلال رفضها الانسحاب، قد بلعت الطُّعم ووطأت فوق اللغم؛ لأنها تُدرك أن الانسحاب من منطقة عازلة (كركرات) يسري على كل الأراضي العازلة التي أعلنها أراض محررة، وقد تقدم المغرب بشكايات رسمية سنة 2008 للتنبيه إلى نقل معدات عسكرية وآليات وجنود إلى منطقة عازلة تقع في تيفاريتي شرق الجدار الرملي، باعتبار أن هذه العمليات تعتبر خرقا لوقف إطلاق النار.

ظِلُّ الجزائر

لفهم ما يُحرّك بوليساريو، ابحث عن الجزائر! وهنا، يبدو أن النظام الجزائري يدفع نحو تأزيم الوضع بين المغرب وبين بوليساريو، لاعتبارات؛ منها، أولا: تصدير الأزمة الداخلية التي يعيشها النظام الجزائري، بسبب تراجع أسعار النفط ومخاوف النظام من ردة فعل الشعب الجزائري من المغامرة بزيادة الضرائب على المواطنين، في وقت بات خبر اختفاء 100 مليار دولار من عائدات النفط من خزينة الدولة مثار نقاش في أوساط الرأي العام. ثانيا: تقاطرت التقارير الدولية بشأن تشخيص الوضع داخل الجزائر، وقد أجمعت كلها على التحذير من مغبة انهيار النظام بسبب الصراع حول السلطة بين دائرة الرئيس وبين دائرة الجيش، الذي يرفض توريث السلطة لسعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس؛ بل إن تقريرا غربيا، صادرا عن المركز الأمريكي للدراسات الإستراتيجية، تنبأ بحدوث حرب أهلية، يعززها اتساع دائرة المطالب بالانفصال بالقبائل وتشكيل قيادة الحراك لحكومة في المنفى، بفرنسا.

وينضاف إلى محددات خيار التأزيم الذي دفعت به الجزائر، في أزمة "كركرات"، إلى أن البلاد مقبلة على انتخابات رئاسية يُجهل مآلها. فلأجل التعبئة الانتخابية والتقليص من تأثير خيار المقاطعة، تحت تأثير الأزمة الاقتصادية التي دفعت النظام للبحث عن أموال دول الخليج، تحركت الآلة الدعائية، الإعلامية والسياسية والحزبية التي تدور في فلك النظام، إلى البحث عن "معركة افتراضية".

ولأن لعبة الحرب على الإرهاب استنفدت وظيفتها منذ انكشاف تورط الجيش في تشكيل جماعات مسلحة مسؤولة عن "الحرب القذرة" خلال العشرية السوداء، فإن النظام الجزائري بات في حاجة إلى ورقة أخرى للتعبئة: الترويج لـ"حرب بالوكالة" تلوح بها بوليساريو ضد المغرب.

يُفسر تقاطع السياقين الداخلي والخارجي ما يجري في منطقة "الكركرات"، فالمغرب أظهر ذكاء كبيرا في التعاطي مع هذه الوضعية، انسحب من المنطقة ووضع الأمم المتحدة في اختبار تطبيق القانون الدولي، والجزائر في مهمة مطاردة وهم آخر تُلصق به أزماتها الداخلية.

الخيار العسكري

خلال زيارتها الأخيرة إلى مخيمات تندوف، نبّهت كيم بلدوك، مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن عدم سحب جبهة بوليساريو لقواتها من المنطقة العازلة يجعل المغرب في موقع دفاع شرعي عن النفس. وألمحت المسؤولة الأممية، وفق ما تسرب من كواليس الاجتماع، إلى أن القوة، في الحالة هذه، فعل يشرعه القانون الدولي ومقتضيات المادة الـ51 من ميثاق الأمم المتحدة.

تعتبر الأمم المتحدة أن دفاع الدولة عن نفسها حق طبيعي، لا يُضعفه أو ينتقص منه شيء. ووفقا للمادة الـ51 من الميثاق فإنه يحق للدول "فرادى أو جماعات، الدفاع عن أنفسها إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة؛ وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالاً لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا".

وباعتبار أن المنطقة تخضع للتسيير الإداري للمغرب في انتظار أن تنزع عنها المفاوضات صفة مناطق متنازع عليها، فإن للمغرب الحق في الدفاع عن أراضيه؛ وهو السيناريو الذي نبهت إليه تقارير صحافية غربية حذرت من نزاعات عسكرية في الجزء الآمن من شمال إفريقيا.

وبموجب المادة الـ51 من الميثاق الأممي، يكفي المغرب الإبلاغ عن الاعتداءات التي يتعرض لها المواطنون من سائقي الشاحنات العسكرية، التي تعبر النقطة الحدودية نحو موريتانيا، وعمليات الاستفزاز العسكري التي تقوم بها ميلشيات عسكرية هاوية، قبل مباشرة تحركات عسكرية لإطلاق عملية الدفاع الشرعي.

الخيار العسكري، وإن كان مستبعدا، إلا أن الرباط أبقت عليه قائما حينما سحبت الدرك الحربي من النقطة الحدودية "الكركرات"، بينما حافظت القوات العسكرية على رِباطها في طول الشريط الحدودي وشرق الحزام الأمني.

*باحث في العلوم الأمنية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - سمير الليل الخميس 09 مارس 2017 - 07:23
سائقو الشاحنات المغاربة يهانون كل يوم من طرف البوليساريو وكل شيء موثق، واش كاين شي حل ول غير البلابلا؟؟؟ اذا لم يكن هناك حل فامنعوا الشاحنات من المرور حفازا على سلامة المدنيين وكفاكم الله شر القتال
2 - حميد الخميس 09 مارس 2017 - 07:32
اسمح لي يا أيها الخبير، هذا التحليل هو تبرير للهزمية التي لحقت بنا نحن المغاربة، هناك واقع لا يمكن تغطيته: البوليساريو تتحكم في معبر الكركرات. لم يصدر حتى الآن أي ضغط من الأمم المتحدة على البوليساريو.
أحببنا أم لا، الأمم المتحدة تعتبر المغرب هو من تسبب في هذه الأزمة، لهذا ضغطها على البوليساريو شبه منعدم.
3 - YASSIN الخميس 09 مارس 2017 - 07:36
انسحاب المغرب من المناطق العازلة نعتبرها نحن كمغاربة صفعة قوية تاريخية وظربة قاظية بالنسبة لنا,البوليزاريو يريدون الحرب وليس الانسحاب
4 - الناظوري الخميس 09 مارس 2017 - 07:36
كل المغالطات تلعب بعواطف المواطن المغربي ، لا طُعم ولا هم يلعبون
أزمة الكركرات لم تكن محسوبة ، وما غير هذا فكله تلاعب بالألفاظ
وتخدير للعقول
5 - النصر لقضية الصحراء المغربية الخميس 09 مارس 2017 - 07:42
الحق يعلى ولا يعلى عليه وانقلب السحر على الساحر فعلى الجزائر أن تبحث عن أعذار أخرى لتجد من يمون تلك العصابة البوزبالية وكذالك شعبها المقهور الذي يعاني أزمة خانقة في جميع المجالات ولكن الله ينصر من يشاء ويذل من يشاء واللي احفر حفرة اطيح فيها وإن شاءالله ستشتكي الجزائر من البوليساريو عندما يصبحون جماعات ارهابية تنتشر داخل الجزائر حينها ستبحث على من يخلصها منهم انذاك سيكون المغرب من المتفرجين
6 - Rachid الخميس 09 مارس 2017 - 07:46
فعلا المغرب بلد الحق والقانون يطبق القانون الدولي الشرعي! اما الجزائر تريد لعبة الورق أصبحت في مأزق البولزاريو الوهمية داخل أراضيها تندوف اللهم انصر ملكنا محمد السادس وشعبه الوفي
7 - شيكر عبد القادر الخميس 09 مارس 2017 - 07:52
ا لسلام عليكم بالله عليكم واش لي قزبت حلفاء يقفز على النار هذا ما وقعت فيه البوليزاريو والجزائر اوا فكها يا من وحلتها دكاء المغاربة خارق للعادة
8 - بيهي الخميس 09 مارس 2017 - 07:52
رغم كل هده التحليلات التي تشرح مدى نجاعة هدا الانسحاب .فالحقيقة ليست كدلك فالمغاربة جميعهم يشعرون بالمرارة من هده القضية رغم تحليلات الاساتدة والصحفيين .ونتمنى ان تكون خطوة الى الوراء وخطوتين الى الامام .ففى القضايا الوطنية يجب ان لا نتردد والا فسنشك في مصداقية قضيتنا.
9 - احمد الحسيمة الخميس 09 مارس 2017 - 07:55
كل هاته التحليلات موجهة للاستهلاك الداخلي لماذا لا يتحرك الجيش ويقصف المرتزقة ، مجرد توصيه من الامم المتحده غير ملزمة و لن تجبر المرتزقة على الانسحاب لان هناك فرق الامم المتحدة ليست مجلس الامن ، يجب تدخل مجلس الامن واصدار قرار غير هذا فأنتم تضحكون على الشعب .
10 - المعاملة بالمثل الخميس 09 مارس 2017 - 07:57
فصال بالقبائل وتشكيل قيادة الحراك لحكومة في المنفى، بفرنسا.
ان حل الصحراء يوجد في هذا السطر ، اَي المعاملة بالمثل ومساندة الحركات الانفصالية في الداخل . غير دلك لن يجدي
11 - BACHIR الخميس 09 مارس 2017 - 07:59
الموظوع ديالنا وهو علاش المغرب سمح في 30ف.م من الصحراء المغربية وعطاها لعصابة البوليزاريو الغير معترف بهم دوليا ?اما الوظع في الجزاءر او ماذا سيحدث في الجزاءر هداكشي هنا في المغرب تيعرفوه طفل صغير لا يتجاوز ثمانية سنوات,انشرو من فظلكموشكرا
12 - قنيطري ،،، الخميس 09 مارس 2017 - 08:01
كفى من التطبيل الفارغ ، البوليزاريو هزمت المغرب في هذه الجولة الإفتتاحية ، لذا على المغرب الرد لنحس بأننا في وطن ذو سيادة و إلا سنحس بأننا في وطن لا يقدر حتى على الدفاع عن حدوده بل يفضل الإنسحاب و الإبتعاد عنها .
13 - ça ne fait que commencer الخميس 09 مارس 2017 - 08:02
عكس ما جاء في المقال لا اضن ان الجزائر فكرت يوما في ترحيل محتجزي مخيمات تندوف الى المنطقة العازلة. الدليل هو ان تصاريح السفر لا تعطى الا للمقربين من الجزائر و من يدور في فلكهم. فالجزائر تقيم حزاما يحيط بالمخيمات لمنع هروب المحتجزين.
الجزائر متاكدة من فراغ المخيمات من المحتجزين لو ترك لهم القرار. دليل اخر : الجزائر ترفض بشدة و بقوة احصاء المحتجزين و تمكينهم من بطائق رسمية كلاجئين. لان هذه الاخيرة تعطيهم حق العمل و التنقل.
الاحداث المتوالية و المتسارعة منذ عزم المغرب العودة الى التنظيم القاري و طلب انضمامه لCEDAO و التوقيع على مشروع الغاز المغربي النيجيري افقد عسكر الجزائر عقله و ابرز للعالم ان الصراع على الصحراء انما هو صراع مغربي جزائري و ما تنظيم تندوف الا منفد لسياسات الجزائر التي تضرب بعرض الحائط مصير اطفال و شيوخ و نساء و كهول و شباب لا ذنب لهم سوى انهم كانوا هم او ابائهم ضحايا لاختطاف عصابات قادتهم تحت التهديد بالسلاح من المغرب الى مخيمات العار و ذلك قبل انشاء الحزام الامني الدفاعي
14 - الابواب مغلقة الخميس 09 مارس 2017 - 08:09
لاتنفع الدبلومسية امام الانسحاب...حرب طاحنة نبني جدارا حتي الحدود ..وطرد البوليزاريو من المنطقة العازلة...السائقون علي كركرات يتعرضون للخطر..وانتم تتوهمون وتستعرضون علي طريق السلام...طبول الحرب قد ذقت ...فلابذيل علي تراوغ وذبلومسية الهشة..لقد طاق صبر المغاربة من الاستفزازات ومقالب اليومية...
15 - العربي بن مهيدي الخميس 09 مارس 2017 - 08:09
انسحبو و زيدو انساحبو حتى تسيطر البوليساريو على كل المناطق و تعتبرها محررة و في النهاية تستقل الصحراء دون حرب فقط بالانسحاب المغربي.
هل تنتظرون ان تنسحب البوليساريو من اراظيها, و هل ستنسحب اصلا بعد سيطرتها على منطقة اكثر من مهمة.
مساكين لا احد يهتم للامم المتحدة في العالم باسره الا المغرب, الناس تسيطر و تحقق مكاسب و انتصارات استراتجية و انتم تطبقون الاوامر الخارجية بحذافرها و كل هذا راجع لديون المغرب الخارجية الضخمة, و تعليمات وشروط الدول المانحة يجب ان تطبق.
هلا تنشرون هذه المرة. انها المرة 4, حرية راي و تعبير
16 - مفتاح الشام الخميس 09 مارس 2017 - 08:10
الهدف الحقيقي للجزائر هو إثبات أن مشروع مسار خط الغاز الذي يمر عبر المغرب من نجيريا وهو الذي كان في البداية سيمر من الجزائر و الذي ألغي لأسباب أمنية أن هذا المسار الذي سيمر بالضرورة من الشقيقة موريتانيا ومنطقة كركرات أنه بدوره غير آمن ولاثبات ذلك تدفع الجزائر صنيعتها البوليزاريو لجر المغرب لحرب معها لتزكية طرحها
17 - مغربية خالصة الخميس 09 مارس 2017 - 08:11
ضربة معلم جديدة قصمت ظهر البوليزاريو و معها ولية امرها الجزائر . الامر يبدو و كاننا في وصلة لعب مع اطفال قاصرين غير مميزين و لا واعين بالمخاطر التي يلقون بانفسهم في اتونها , ان اللعب مع الكبار يحتاج لدراية عالية و درجة كبيرة من الفهم و التمييز داخل رقعة اللعب , فافهموا الدرس ايها المغرر بهم و اعلموا ان وضعيتكم حرجة و انكم صرتم اضحوكة الكبير و الصغير في عالم لا تنتصر فيه الا قوة القانون و مهما حصل و مهما يكون لا يعلو الا الحق و الباطل دائما زهوق لان الله تعالى لا ينصر الظالم مهما علا شانه و اشتدت قوته و صلب جبروته و لكم في التاريخ ابرز الامثلة .
18 - كمال الخميس 09 مارس 2017 - 08:11
تحليلاتنا لصالحنا و تحليلاتهم لصالحهم ... والامر الواقع يبشر بما هو اسوأ..
عاش المغرب من طنجة الى الكويرة .. مرورا بالكركارات!!!
19 - نورالاسلام الخميس 09 مارس 2017 - 08:13
الله ادير لنا تاويل ديال الخير
20 - باحث في علوم العيطة الخميس 09 مارس 2017 - 08:14
المغرب و الجزائر ...الراي و العيطة خربوشة و الشاب خالد،...الحرب و الصحراء و تنذوف ...و الناس غتموت..بغينا ناكلو...بغبنا نداواو...بغينا نقراو....ديك الساعة الشعب غادي تقاتل على بلادو بلا تعبئة بلا اغاني...بلا فعفاع ...واش فهمتوني ولا لا
21 - مواطنة الخميس 09 مارس 2017 - 08:14
كانت تسعى الجمهورية الوهمية من دخول المنطقة العازلة التشويش على الزيارات الملكية و على محاولة فاشلة لاقحام المغرل في مشاكل خصوصا بعد هروب روس و اقتراب التقرير السنوي شهر ابريل لكن انقلب السحر على الساحر المغرب عرف من اين تاكل الكتف و تركهم هم و امهم بالتبني الجزائر وجها لوجه مع الامم المتحدة
22 - fouad dz الخميس 09 مارس 2017 - 08:19
ما حققتو حتي والو المغرب يريد بقاء الوضع علي ما كان عليه في السابق لمرور بضائعه الي موريطانيا و البوليساريو تريد غلق المعبر و لا يهمها التصعيد لانها ليس لديها ما تخسره بل قيام حرب سيعيد قضيتها الي الواجهة عكس المغرب الذي سيخسر الكثير و اول خسارة البوليساريو ستظرب السياحة حسب راي المتواضع علي المغرب ايجاد حل في اقرب وقت قبل فوات الاوان لان الحرب نعرف بدايتها و لا نعرف نهايتها .
23 - ولد علي الخميس 09 مارس 2017 - 08:21
اولا تنبيه لدول الخليج ان لا يدفعون سنتا واحدة للجزائر
لان الجزائر مقبلة عن الافلاس خذو حذركم من اموالكم
ثانيا يجب على المغرب ان يكون على حذر ولاستعداد للحرب
مع الجزائر لربما الجزائر تهيئ لمهاجمة الاقاليم الجنوبية للمملكة
24 - داخلاوي الخميس 09 مارس 2017 - 08:21
ارا ما طبلو و تزغرتو و ملي تنوض الحرب أجيو فكوها نتوما حيت أصلا ولاد الفقراء هوما اللي غا يمشيو يحاربو و لمرفحين غا يتخباو فجحورهم أو يهزوا فلوسهم و يهربو للخارج... انا على يقين أنه حتى لو إنسحب المغرب من الصحراء ككل و أعطاها للبوليساريو ستطبلون و تزمرون و تصفونه بالقرار الحكيم الذي سيحقن الدماء...
...
أنشري هسبريس من فضلك
25 - الشرفا بني حمليل الخميس 09 مارس 2017 - 08:24
رغم أنك في مستوى و رصيد معرفي الا أن الدهاء السياسي خانك.
لا اراضي محررة و لا غير ذلك الجزائر هي التي تحتل الأراضي و الجزائر هي التي ستحارب و هط التي تفاوض البوليساريو مجرد فقاعة اعلامية. و هناك اتفاق بين الجزائر و البوليساريو ينص على تسليم الصحراء للجزائر باعتبارها ولاية من باقي الولايات.
يجب على المغرب ان يهاجم لاعادة الأمور الى نصابها و الا فانتظروا ارضا اخرى للنزاع
26 - ملاحظ الخميس 09 مارس 2017 - 08:24
إننا نلعب الحلقة الضعيفة في هذا النزاع،فإما دبلوماسية قوية أو حرب عاصفة ،لأن معنويات كل من يدافع عن وحدة الوطن من المواطن إلى الجندي هي تحت الصفر،لا نريد كلام نريد فعل والآن!
27 - ردة فعل الخميس 09 مارس 2017 - 08:26
غريب أمر الإنسان يعلم أن الحرب تخلف مآسي ومع ذلك تجده يسعي إليها سعيا حثيتا، وهذا أكبر دليل على أن الإنسان شرير بطبعه. لكن لكل فيروس مرحلته الطبيعية وكما تخلصت الأرض من كائنات سبقتنا فسيأتي يوم تتخلص منا بطريقة غير مأسوف عليها.
28 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 09 مارس 2017 - 08:27
من حق الجيش المغربي ان يعتقل المليشيات الارهابية التي ارسلها بشير طرطاق رئيس المخابرات الجزائرية من تندوف الى منطقة الكركرات لدق مسمار جحى هناك يجب اعتقالهم و التحقيق معهم لمعرف هوياتهم و اصولهم و من دفع بهم لقطع مئات الكلومترات من المركز في تندوف الى مياه المحيط الاطلسي و ما هو الهدف من وجودهم في الكركرات نحن نعرف ان العناصر الارهابية تبحث عن مكان امن بعيد عن سيطرة الدول المجاورة لتامين عملياتها القذرة في الاتجار بالكوكايين القادم من امريكا اللاتينية و المتاجرة بالسلاح و التهريب و قد وجدت هذه العصابات المنطقة العازلة في الكركرات المكان الانسب للمتاجرة في المحرمات بكل اريحية مادام المغرب مقيد ببنود وقف اطلاق النار تحت مراقبة المنورسو فالسكوت عن تواجد عناصر غريبة تحت ما يسمى بجيش جمهورية السراب يعد تشجيعا للارهاب و فرض قانونه على المنطقة فاعتقال تلك العناصر و التحقيق في هوياتهم لمعرفة اصولهم و جنسياتهم و الشبكات المرتبطة بهم هو الشيء الذي يبدد شكوك المغرب و المينورسو فالبوليساريو ليست دولة معترف بها و اطلاق يدها في العبث بالمناطق العازلة يعد امام اعين الدول ذات السيادة شيء غير مفهوم.
29 - الفارس الأسود الخميس 09 مارس 2017 - 08:29
المغرب مابغاش يفهم أن الأمم المتحدة مجرد أكدوبة لخدمة مصالحهم و إلا ما كان لهم حق الفيتو ! كفى من التطبيل لقرار الإنسحاب لمجرد أنه قرار ملكي
30 - غيور على الوطن الخميس 09 مارس 2017 - 08:36
بهذه التصرفات الصبيانية لجنرالات الجزائر بدعمها للبولبزاريو من أجل جر المملكة المغربية إلى مستنقع الحرب قد ارتكبت خطأ فظيعا لأن المغرب ذكي جدا وله لوبيات صحاح
بهذا التصرف الطائش لجنرالات المرداية أصبح للمغرب حق الرد باسم القانون الدولي و عندها ستصبح الخرائر متورطة أمام الأمم المتحدة لتصبحة بعد ذلك لقمة صائغة لاطماع الدول العظمى أو تفكها هذيك الساعة
واحد الملاحظة لماذا الأمم المتحدة لم تحدد صيغة ADN للسكان تندوف لتحديد أصول أجناس المختلطة بهذا الكيان حتى تتورط الخرائر اكتر والسلام عليكم
31 - مول المقلا الخميس 09 مارس 2017 - 08:41
تحليل في المستوى .......
ولا يحيق المكر السيء الا باهلىه ....
واخيرا سقط جنرالات المرادية في الفخ .
32 - المجدوب الخميس 09 مارس 2017 - 08:41
احنا اهنا معاكم من المنتظرين اش غاتجيب هاذ الصنارة وايمتا غيتفركع هاذ اللغم
33 - Louardi الخميس 09 مارس 2017 - 08:43
En avant, Dieu vous bénisse, nous sommes avec vous
34 - عملة الزمان الخميس 09 مارس 2017 - 08:43
الحرب هي الحل الوحيد ولا يقولن لي أحد يجب السلم فالعدو يبقى عدو إلى أن يهلك أو تفنى الأرض وان جميع المجتمعات التي كانت متناحرة لم تجنح للسلم إلا بعد الحرب مثال الدول الأوربية فيما بينها وقبل ذالك فرنسا و انجلترا حرب الشمال والجنوب صراع الروم البوسنة و الهرسك .....
إذن الحرب هي من ترسم طريق السلم والأمن
35 - زائر غريب الخميس 09 مارس 2017 - 08:44
نريد تحرير جميع الأراضي المحتلة من جبهة لبوليزاريو ك البير لحلو اترافيتي الكركرات الكويرة. .
36 - خالد الخميس 09 مارس 2017 - 08:44
فعلا رد فعل ذكي و استراتيجي من المغرب.
شكرًا على المقال الجيد الذي يشرح لنا أمورا ما كنّا لندركها عن طريق الدوزيم و الأولى
37 - عابر الخميس 09 مارس 2017 - 08:48
السلام عليكم
في نظري السبب الرئيسي للأزمة الكركرت هو التقدم و المسار الصحيح الدي ينهجه المغرب في سياسته اتجاه افريقيا٬ و أعداء النجاح ربما يرون أن الحرب في المنطقة هو السبيل الوحيد لوقف زحف المغرب
38 - عبدالواحد الخميس 09 مارس 2017 - 08:49
إبادة جماعية للبوليساريو هو خير الحلول لان الجبهة وقفة في حنجرة المغرب وتسبب له الكثير من المتاعب واستدعاء التحالف الخليجي لان الجزائر سوف تستدعي روسيا ليكون هناك توازن عسكري ولا احد احد يستطيع التدخل. اروبا والازمة الخانقة في الجزائر لن يسمحا في اندلاع الحرب وستكون نهاية البوليزاريو.
39 - Lamya الخميس 09 مارس 2017 - 08:54
فعلا خطوات مهمة حققها المغرب في قضيته الوطنية الحمد لله رب العالمين. فسيروا على هذا المنوال على بركة الله واخد الحيطة و الحدر واجب.

اللهم تبث اقدامنا و انصرنا و اجعل كيد الاعداء في نحرهم!

وانصر اللهم جلالة الملك سيدي محمد السادس و ايده بجنود من عندك واحفظه من الحساد و الحاقدين يا رب العالمين.
40 - Khalid الخميس 09 مارس 2017 - 08:56
يا حكام الجزاءر...يا حكام الجزاءر...و فيقوا من النوم..هادشي راه ما فصالح حتى واحد..العالم راه تغير و الاديولوجيات المتعصبة مشات ..ديرو يد في يد مع المغرب و قلعوا اقتصاديا..و الله ما يخصكم خير مع المغاربة..و الله كاين ناس يتخوفوا منكم اذا اتحدتوا و كنتو قوة واحدة...فكروا فهادشي قبل ما يفوت الاوان..و توكلوا على الله ما تشوفوا الا الخير و السلام.
41 - عمار تطوان الخميس 09 مارس 2017 - 08:56
اولى لا أضن ان شعب الجزائر مهتم بمايحدث في كركارات أو مشكل الصحراء المغربية فهو مهتم بمشاكله الكثيرة ولتي لنا كذلك منها نصيب كبير
ثانيا اذا اراض المغرب إسترجاع أرضيه فعليه بالحسم سيكون هناك بعض القلاقل من هنى وهناك لكنها ستنتهي مع الوقت واهذا أعتقد أن المخزن هو الذي يلهي الشعب بمشكل الصحراء
42 - داري يا ساترة عاري الخميس 09 مارس 2017 - 08:59
ابتلعوا الطعم والصياد محترف وذو صبر وجلد لن يترك السمكة حتى يقليهاأو يشويها ، ذكاء المرتزقة محدود ساقوا عائلات صحراوية مغربية واحتجزوهم في مخيمات بأمر من عسكر الجزائر ووعدوهم بدولة ورئاسة على أرض المغرب، الطامعون يغلبهم الكذابون ، هيهات هيهات، إن الحق يظهر على الباطل ويزهقه ، مازال الوطن غفور رحيم فليس للمحتجزين وطن غير بلدهم المغرب من طنجة إلى الغويرة فليعودوا وليعيشوا في ظله كباقي المغاربة قبل أن يفقدو هويتهم إلى الأبد لا وطن ولا كرامة.
43 - ولد علي الخميس 09 مارس 2017 - 09:08
اولا تنبيه لدول الخليج ان لا يدفعون سنتا واحدة للجزائر
لان الجزائر مقبلة عن الافلاس خذو حذركم من اموالكم
ثانيا يجب على المغرب ان يكون على حذر ولاستعداد للحرب
مع الجزائر لربما الجزائر تهيئ لمهاجمة الاقاليم الجنوبية للمملكة
44 - أحمد الناظوري الخميس 09 مارس 2017 - 09:09
بمثل هذا المقال يتم تغليط الرأي العام المغربي حول حقيقة ما يجري في تلك المنطقة.أنا أيضا كنت أعتقد أن لنا حدود طويلة مع موريطانيا كما هو مبين في خريطة المغرب،إلى أن تفاجأت وأنا أشاهد فيديو على اليوتوب يشرح مشكلة الكراكات واكتشفت أن حدودنا هي الجدار العازل وليس لنا أي تماس مع الجارة الموريطانية،بل مع ما تسميه البوليساريو اﻷراضي المحررة وهي 20%من الصحراء!!!.التي تتحكم فيه البوليساريو بموجب إتفاقية وقف النار،ولها فيها قوات عسكرية.إذا مالم يتم حل المشكل ستبقى حدودنا فقط مع الجزائر شرقا والمحيط اﻷطلسي غربا،والبحر شمالا.
45 - هشام الخميس 09 مارس 2017 - 09:10
لقد سبق و نبهت جميع المتدخلين الاعزاء ان قرار الملك محمد السادس ذكي لانه سيضع البوليزاريو و صنيعتها الجزائر في مواجهة مباشرة مع الامم المتحدة.
حفظك الله و رعاك يا ملكنا العزيز
46 - mellouk الخميس 09 مارس 2017 - 09:15
l'Algérie abrite et finance sur son sol une bande de mercenaires et agresseurs. avec agresseur on discute jamais , on le traduit en justice qui est dans ce cas la cour pénale internationale .
47 - الصحراوي الخميس 09 مارس 2017 - 09:15
الحرب قائمة بموجب البند 51 للأمم المتحدة فنهاية البوليزاريو وشيكة ولن تفلح الجزائر بتصدير ازمتها الداخلية فالإحتجاجات الإجتماعية بدأت على اثر غلاء المعشة والزيادة في الضرائب الأمر الذي سيؤدي الى تقسيم البلد وقيام دولة القبائل كما ورد في تقارير الغربية. وكما يقال انقلب السحر على الساحر والمغاربة مجندون لإسترجاع الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا الى الجزائر إبان الإستعمار حيث كان البلد مقاطعة فرنسية.
48 - نورق الخميس 09 مارس 2017 - 09:19
اعطوا الاسلحة للمواطانين لياسسوا جبهات المغاور مهمتها صد الاعداء مهما كانت فصائلهم والغزو وتحرير الاراضي وحصد الاخضر واليابس واتركوا الجيش يصنع الاسلحة وينظم صفوفه لمواجهة اعداء الامة والله ورسوله الختفون
49 - زهير الخميس 09 مارس 2017 - 09:20
و لكن يجب تحديد سقف زمني لكل هاته الفوضى لا يمكن ان نبقى ننتظر الامم المتحده الى ما لا نهاية رغم انني اعتقد ان المغرب وضع سقف زمني هو الجلسة القادمة شهر ابريل و منها سيتضح موقف الادارة الامريكيه الجديدة و الذي لن يختلف عن ما تعودناه . اعتقد ان المغرب ينتظر قرارات مهمة في ابريل من مجلس الامن اولها طرد البوليساريو من الكركرات و المناطق المجاورة و هو قرار سيشكل ضربة قوية لهم و لدعايتهم حول الاراضي المحررة . و اعتقد المغرب سيطلب من الامم المتحدة التواجد الدائم بالمعبر مع استصلاح الطريق ااى حدود موريتانيا بما انها طريق مدنية تجارية ستساهم في سلامة العابرين و للاشارة هذا ما اقترحته الامم المتحدة في بداية الازمة بأن تتكفل هي بتعبيد الطريق بما ان المنطقة تحت سيطرتها
50 - ع.الحميد الخميس 09 مارس 2017 - 09:22
المغرب يفهم لعبة الشطرنج جيدا. ويجيد في خوض حرب ناعمة دون مزايدات.وله نفس طويل في التعامل بالحكمة.وله خيارات كثيرة.انه المغرب صاحب 12قرنا من الوجود.
51 - الى 25 FOUAD DZ الخميس 09 مارس 2017 - 09:25
انت مهرج والله وثم والله تعليقك مظحك انت يا جزاءري تظن او تحلم باننا سنتراجع الى الوراء ونترك عصابة البوليزاريو في المناطق العازلة خوفا من السياحة او الاقتصاد ههههههه?? الصحراء المغربية يا جزاءري نعتبرها قظية موت او حياة ولا نقاش فيها,طول الصحراء المغربية الفين كيلومتر وفي العرظ تقريبا 500 كليومتر وهل انت يا جزاءري تظن باننا سنفرط في شبر من صحراءنا المغربية من اجل السياحة?????????????????
52 - الحقائق الخميس 09 مارس 2017 - 09:38
كثيرون هم من ما فهموا شيئا مما يحدث في منطقة الكركرات. هذا لأنهم ما زالوا يؤمنون بخرافة المنطقة العازلة ويعتقدون أن الانفصاليين لا أرض لهم إلا المخيمات. أقول لهم أن استعملوا قليلا من المنطق و ستفهمون كل شيء من الأشياء التي كانت تبدو لكم غريبة مثل دفن عبد العزيز في بير لحلو وقصة الكركرات والوصول إلى المحيط.... حقيقة الأمر أن الشعب المغربي عاش منذ عقود تحت التعتيم الإعلامي والتزويق والتلميع حتى رسخت في ذهنه حقائق موجهة وتقبلها بدون تحفظ.
أما عن المناطق العازلة والمسماة محررة من الجانب الآخر فأرجو أن تحكموا العقل وترجعوا إلى عام 1991 عند لحظة وقف إطلاق النار. فعادة في كل وقف إطلاق النار يتم الاتفاق على أن يلزم كل طرف مكانه في لحظة ما وترسم حدود مؤقتة عندها ويتم أحيانا التوافق على منطقة عازلة في الشريط الحدودي لكن عرضها لا يتجاوز بعض مئات الأمتار وليس عشرات الكيلومترات مثل ما يروج لها. وعند تلك اللحظة كان البوليساريو في موضع قوة لديه آلاف الأسرى المغاربة وغنائم كثيرة من الأسلحة. هل يعقل أن يقبل بوقف إطلاق النار دون أن تكون له أي أرض أو أن يزج به في مخيمات تنتمي إلى دولة أجنبية عن الطرفين؟
53 - أمين وزان الخميس 09 مارس 2017 - 09:45
الصحراء مغربية وستضل مغربية أراد من أراد وكره من كره
54 - إلى الأمم المتحدة الأمريكية الخميس 09 مارس 2017 - 09:48
رد اعتبار لشاحنات التي تعبر وتهان وتتعرض للخطر هذا هو أهم خطوة الان حماية مغاربة اتناء عبورهم وفرض بلغة القانون على جبهة العار عدم مساس لابن وطني واهانته وتعرض له ولا مكان لجبهة داعش بهذه تصرفات ولغة ابراهيم غالي رخيص ليس على أبناء وطني لغة العصابات ليس على وطني لا أحد يفكر فيما يقع ذاخل تندوف من لغة الاحتلال التي يفرضها ابراهيم غالي رخيص لغة ترهيب وتخويف وتهديد أليس مطلوب للعدالة دولية فلما لحد ساعة لا أحد يدينه بجرائم الإنسانية وخطف والاغتصاب أين هو مجتمع دولي والقانون الدولي هنا
55 - اخراز الاستاذ الخميس 09 مارس 2017 - 09:52
لا يخفى عن المواطن البسيط عدم المام جل الاحزاب المغربية بالقضية الصحراوية.وهذا يجعل من القضية قضية اراء محددة.
المغرب لم يسثتمر الولاء الجيد للقبائل المالية التي ستحدث اشكالات في الجنوب الجزائري ولم يستغل البعد الامازيغي الذي يلقى تجاوبا دوليا في المنطقة.الاعتراف بالمناطق العازلة يعني الاعتراف بالاخر فتندوف ارض مغربية كما هو الحال بالصحراء الشرقية.أؤيد الحرب لحسم المور.
56 - عين العقل الخميس 09 مارس 2017 - 09:56
احتمال ان الجزاءر تريد التخلص من البوليزاريو وفي نفس الوقت تصدير الازمة الداخلية وهي تعتقد في حساباتها ( اللي يحسب لوحدو كيشيط لو) مع الاستمرار في عقيدة خلق المشاكل للمغرب.انه الجنون عند المنهزم الذي وجد نفسه امام باب مغلوق
57 - ahmad الخميس 09 مارس 2017 - 10:18
هي في الصراحة لمادا المغرب ولمادا هاده الايام نهاءيا الحدود تغلق من الجانبين حتي مورطانيا هي التي تجد الحل
58 - Proffeseur skouri الخميس 09 مارس 2017 - 10:22
لا أظن أننا حققنا نصرا سياسيا وهذا راجع إلى ضعف الديبلوماسية الخارجية للمملكة البوليساريو استولت على أراض مغربية قرب الكركرات وتتقدم رويدا رويدا نحو مناطقنا الجنوبية بيد أننا نزحف إلى وراء ما خط الدفاع لا أفهم ما المغزى من هذه الديبلوماسية الفاشلة
فإذا قامت ميليشيات البوليساريو بهجوم على الجيوش المغربية سنكتفي فقط بالتنديد تحت عنوان ضبط النفس
59 - OmarB الخميس 09 مارس 2017 - 10:33
لماذا كل هذه الاكاذيب نحن نخسر اراضينا تحت مسميات مختلفة ( اراضي عازلة) ، والدعاية الحالية ليست في صالح المغرب واندلاع حرب لن يكون ايضا في صالح المغرب .. إذن لماذا لا نقولها بصراحة هناك من اخطا التقديرات في وقت سابق ودخل هذه المنطقة بحجة محاربة التهريب . هو الذي وقع في الفخ ... واللذي سيدفع ثمن هذا هو الشعب المغربي .... دمرتم المغرب بسوء التدبير ....
60 - RIIIIFI MOROCAN الخميس 09 مارس 2017 - 10:38
نحن كلنا مستعدون للدفاع عن وحدتنا الترابية من طنجة لكويرة نعم من طنجة لكويرة سناكل الاعداء ونمزقهم ونفصل رؤوسهم عن جسدهم وندفنهم احياء في تندوف المحتلة
61 - مغربي الخميس 09 مارس 2017 - 10:41
لقد تعودنا سابقا انه دائما ما تحاول الجزائر بحلول شهر ابريل خلق مشكل للمغرب مع مجلس الامن. لكن هده المرة انقلب السحر على الساحر. فالمغرب انسحب لتفادي المشاكل خلال شهر ابريل. لكن وبحسب را يي المتواضع سوف نعيش بعد دلك مشهدا اخر
62 - omar الخميس 09 مارس 2017 - 10:48
إلى الرقم 26 ولد علي
أوا تضننا المغرب لنشحت لدى دول الخليج ، نحن لا ننافق قلناها مرارا أننا ضد عاصفة الحزم و ضد إسقاط بشار الأسد و ضد إعطاء مقعد للمعارضة السورية وووووو و كل هذا جهارا سواء كانت دول الخليج حاضرة أو لا. نحن لا نبيع جيشنا من أجل حرب اليمن التي لاناقة لنا فيها و لا جمل وفي نفس الوقت الجيش ينسحب في الكركرات. إن لم تعطي لنفسك و لبلدك قيمة فلن يحترمك أحد. و لهذا دول الخليج تحترم الجزائر رغم معارضتها لسياساتها
63 - machiaveli الخميس 09 مارس 2017 - 10:54
bizarre que 2 semaines après,l´ONU de guterres n´a pas dit un seul mot au polisario
elle a parlé avant quand on y´etait la aussi,mais après,walou

ca veut dire que l´ONU ne visait que le maroc

vos justifications de défaites et l´art de les transformer en victoire c´est tout simplement honteux

ou est le roi ou est l´armée?? le peuple ne va jamais vous pardonner cette traitrise et faiblesse
64 - أنس الناظور الخميس 09 مارس 2017 - 11:06
ردا على الأخ احمد الحسيمة، الحرب كلها خسارة في خسارة وليست في مصلحتنا، لأن الشعوب هي الضحية. و بالضبط الطبقة الفقيرة. أما أصحاب النفوذ وذو الإمكانيات ما ان تنشب الحرب الا وسيقومون بترحيل أقاربهم خارج الوطن. وكية ليجات فيه. شوف سوريا كمثال. ها ناسها لاجئين عندنا و فبلدان أخرى. نطلب من الله أن يجعل بلدنا هذا بلدا آمنا مستقرا وسائر بلاد المسلمين. آمين.
65 - منى الخميس 09 مارس 2017 - 11:15
الى الحقائق رقم 57 ;;;;;عن اي اراضي محررة تتكلم ...كلامك كوبي كولي من تظليات الاعلام الجزائري العكسري المنبطح لجلاديكم الجنرالات....هيا اجبني على السؤال التالي ....مادام البوليساريو يسيطر على اراضي محررة فلماذا مازالوا يحتلون تندوف ويلتهبون تحت الخيام ??? وماذا عن منطقة القبائل المحتلة و حركة الماك المناضلة والرئيس الشرعي المناضل فرحات مهني اللذي يناضل لتحرير جمهوريته من الاستعباد العسكري اللذي يذبح شعبه بالملايين ويختطف اطفال الموطنين و يسلط عليكم الفقر والقمع و يرميكم لسواحل مارساي و يسلط عليكم التقشف و يستكلخكم بصحافة عسكرية تخذركم حتى اصبحتم تظنون انكم فعلا دولة وها تاريخ وحددها حقيقة لم يرسمها الاستعمار ب شكل مؤقت
66 - محمد المغربي الخميس 09 مارس 2017 - 11:39
شخصيا بعد قراءة مقالات عدة تبين لي ان القرار المغربي ليس بصالحه مئة بالمئة و ثانيا هل كان مدروسا كفاية العلم لله فلم نرى اي مسؤول مغربي يخرج ليتكلم بطريقة واضحة عنه إذا فالتأويلات تبقى بدون وزن, ثالثا كمواطن أقطن بالدار البيضاء فأنا معني بمسائل تهمني أكثر كالتعليم و الصحة و النقل لا أساوم في ديني و حقي المشروع بالعيش في وطني بسلام و الحمد لله لدينا جيش يقوم بالواجب على الحدود, و أدعوا كل مواطن مسلم غيور الدعاء لهاته البلاد بالصلاح و الإصلاح و أن يهتم كل منا بأولوياته.
67 - amin الخميس 09 مارس 2017 - 11:40
إلى معشر العلماء والمتسيسين وأصحاب الجهالة
أما بعد
الأمم المتحدة هي من حددت المناطق العازلة وليش المغرب.
الأمم المتحدة هي من تراقب نزع السلاح فيها.
الأمم المتحدة هي المسؤولة اليوم وغذا عن ردة الفعل المغربية التي يحددها البند 51 من ميثاق الأمم المتحدة.
سيناء المصرية قسمت إلى ثلاث مناطق عازلة في المنطقه A ممنوع دخول أي من الجنود من الطرفين.
الأمم المتحدة لا تسميها أراضي محررة.
الأمم المتحدة لا تعترف بدولة سادسة في المنطقة.
أقروا عن كل النزاعات الحدودية في العالم لتكونوا ثقافة سياسية قانونية.
البوليزاريو تعتمد ايديولوجيا منقرضة وادبيات القرن الماضي ايام المعسكر الشرقي والغربي.
الجيش المغربي جيش نظامي منظم وعقيدة عسكرية راسخة.
في مقابل عصابة مسلحة من الجار. ..
تقرير الأمين العام للأمم المتحدة في أبريل سيحدد الخطوة المغربية القادمة.
الجزائر تصرف أزماتها الداخلية دائما ومنذ استقلالها في صراع وهمي مع المغرب.
68 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 09 مارس 2017 - 11:47
’وهي كلها مناطق عازلة سلمها المغرب إلى القوات الأممية ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.‘،لماذا تسلم أراضي مغربية إلى ’قوات أممية‘؟هل هذه القوات ملائكة؟!خطأ فادح أستغربه يضاف إلى أخطاء فادحة سبقته أدت إلى ما نحن فيه،و مازلتم ترتكبون إلى اليوم أخطاء كارثية تصل إلى درجة الخطيئة في هذا المجال و مجالات أخرى سيتبين لكم أخطارها كتشجيع الهجرة السرية،
69 - الجزائر الخميس 09 مارس 2017 - 11:53
امر الجزائر والبوليزاريو الوهمية امر مضحك كطفل الدي يلعب بفزاعة .
كيف يوضفون 1000 شخص او اكثر بانشاء دولة hhhhhhhh
يا جزائر عطوهم ارض من الثراب الجزائري كيما تعطوهم اموال شعبكم
70 - زهير الخميس 09 مارس 2017 - 12:01
الى الحقائق. اذا كان ما تقوله صحيح لماذا لا يتم اغلاق المعبر نهائيا و منع اي شاحنة من المرور او على الاقل ختم جوازات سفر السائقيين هل ترى شاحنات تمر الى الجزائر من المغرب. اكيد لا لان الحدود مغلقة فكيف تترك البوليساريو الشاحنات تمر يوميا و حتى حدود الساعة لماذا لا تقبض ضريبة و اين كانوا قبل بداية هاته الازمة لماذا لم يمنعوا اي شاحنة منذ سنيين . يبدو انك انت المغيب و سترى بعد اجتماع ابريل و الذي يطبخ على نار هادئة كيف سيكون رد المغرب و سنرى ردكم عندما ستعودون لتندوف و ذيولكم بين ارجلكم
71 - Mehdi الخميس 09 مارس 2017 - 12:04
un dossier chaud qui brule , je suis nationaliste jusque au fond .j en ai rien a dire comme est dans les mains du sa majeste .deriere notre roi jusqu au triomphe mon sangs mes bien set mes enfant s s il ya un sacrifice vive le maroc uni vive le roi ABAS les arrivstes
72 - من العيون الخميس 09 مارس 2017 - 12:04
تتمة ...

بعدما كان حضور المرتزق شكليا حاولو منع الحافلات التي تمر عبر المعبر لتعبر المنطقة العازلة وراء بعض التلال بعيدا عن القوات المغربية .

اتصل الملك محمد السادس بانطونيو غوتريس ليعلمه بما يفعله المرتزقة في المنطقة العازلة ليس خوفا وانما ليتبث عليهم الحجة ادا ما تتخل عسكريا لكي لا يلعبوا دور الضحية بدعم جزائري امم المنتظم الدولي ويلوم المغرب وبالتالي فرض عقوبات على المغرب وما الى غير دالك ...
73 - Sahara maroc الخميس 09 مارس 2017 - 12:06
السلام عليكم
اولا لم ينسحب الجيش من مكانه لتصحيح المعلومات فالجيش المغربي لم يتحرك اصلا كي ينسحب فقط 3 سيارات تابعة لدرك الحربي كانت متواجدة في قندهار النقطة العازلة بين المغرب ومريتانيا قمت بالرجوع للكركارات اما الكركارات المدينة فلا زال الجيش والدرك بها لتصحيح المعلومة فقط الانسحاب من طرف الدرك الحربي من قندهار و شكرا
74 - smail الخميس 09 مارس 2017 - 12:09
المغرب والأمم المتحدة يعرفون جيدا ان ما يسمى البوليساريو ما هو الا أداة تحركها الجزائر كطائرة بدون طياراما العدو الأكبر فهو الجزائر هي صاحبة كل ما يجري وقد وسوس لها الشيطان حتى في التدخل في ليبيا ومالي وسوريا ودول أخرى فهي تبحث عن فتنة تزيدها جوعا على جوع
75 - الصحراء الشرقية المغربية الخميس 09 مارس 2017 - 12:12
لا مكان لعصابة البوليزاريو الارهابية في المناطق العازلة
76 - اخذ الدروس الخميس 09 مارس 2017 - 12:12
على المغرب ان يتعلم من توركيا. كلما تحرك منفصليها تضرب بيد من حديد و لا تنتظر الضوء الاخضر لا من الامم المتحدة و لا من الدول العظمى و لاهم يحزنون. سنرى الى اين ستؤدي بنا الدبلوماسية اللينة...
77 - F.MIMOUN الخميس 09 مارس 2017 - 12:19
" شافت الربيع - ما شافشت الحافة "مثال شعبي ينطبق على جبهة البوليساريو الارهابية.
ما تقوم به البوليساريو في هذه المرحلة , يعد خرقا للقانون الدولي و لاتفاق وقف اطلاق النار,صحيح هي تسعى الى زعزعة استقرار المنطقة برمتها , لانها خسرت كل شيئ و هي على شفة حفرة من الهاوية و لم يعد لها ما مارب تقتات منه , و الابواب بدات تقفل في وجهها من كل جهة ,و حتى الجزائر الحاضنة لم تعد قادرة على تمويلها و هي تعرف ذلك جيدا ,و اصبحت تشكل عبءا ثقيلا عليها خاصة في ظل الازمةالمتعددة الجبهات التي تعرفها اليوم الجارة الشرقية,و المغرب يعي جيدا كما هو الشان بالنسبة للامم المتحدة , ان هذه الجارة تدفع صنيعتها للمغامرة من اجل تصدير ازمتها للخاج. هذا,
و للتصحيح فقط , فالامر يتعلق ب 1000 مليار دولار و ليس ب 100 مليار دولار التى اختفت من الخزينة كما جاء في هذا المقال الوافر.
78 - aissa الخميس 09 مارس 2017 - 12:29
إلى تعليق رقم 6 Karim تقول لن أساند بلدي ولو توغل فيه العدو ، وأنا أقول لك الحمد لله أن هناك رجال في المغرب مستعدون للحماية على وطنهم ظالم أو مظلوم. أما أنت من الأحسن أن لا تقول وطني لأن مثلك حركي.
79 - oujdi الخميس 09 مارس 2017 - 12:49
Si on lit les commentaires, on dirait un journal algérien, tous les commentaires des marocains sont notés en rouge et ceux des algériens en vert. bizarre ces gens, ils n'ont rien à faire que de nous espionner
80 - الصحراء المغربية الخميس 09 مارس 2017 - 12:51
اشفق على صاحب التعليق رقم 2 سوف اضيع بعض الثواني ههه من شدة الالم يصرخ المسكين وهو يشاهد اندحار تلوى اندحار عن اي اراض تتكلم على من تكذب يا هذا والمغرب في صحرائه منذ تحريرها الى ان يرث الله الارض ومن عليها العلم المغربي يرفرف خفاقا في كل مكان من الصحراء المغربية اسم على مسمى ومؤسسات الدولة تعمل بشكل طبيعي كأي مدينة في المغرب لا يوجد اي فرق الصحراء المغربية اسم على مسمى عكس ما تقوم به عصابة الخيام البالية التي تحتجز ابرياء رغما عنهم برعاية جزائرية بقمعهم وترهيبهم وتجويعهم عن طريق التسول... وطلب المساعادات ونهبها وبيعها... ناهيك عن الاغتصابات ... المغرب حقق مكاسب كثيرة في وقت وجيز بينما المرتزقة ينبحون للتغطية عن فشلهم المتكرر دائما رفقة مضيفتهم لهذا نشاهذ الان ان عصابة المتسولين كالديك المدبوح هههه انتهت الكذبة الامر الواقع هو الواقع المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الباطل لا يعلو على الحق هل نسي الاعداء مذا كانوا يقولون قبل رجع المغرب الى الاتحاد الافريقي فاخرصهم المغرب ليظهروا كالفأران
81 - المهاجر المغربي الخميس 09 مارس 2017 - 12:58
السلام عليكم اي امم متحده واي جيران لا مورطانيه ولا الجزاير كل هدا المثلت في سل واحده والشعب المغربي ابا عن جد على يقين ما يدور حوله من مكر وخدع والله المعين. الله الوطن الملك
82 - عبدالله الخميس 09 مارس 2017 - 13:01
اري ان كثير من المعلقين مغاربة وجزائريين وجزائريين في صفة مغاربة اقول لكم ان الصحراء هي مغربية وستبقى مغربية الى الابد بقدرة الله لان الحق يعلوا ولا يعلا عليه والمغرب اكبر قوة في المنطقة ولا يمكن هزمه ابدا اما البوليزاريو فهو بيدق في يدي النظام الجزائري العميل للغرب الذي هو عبار عن زناد في يدي الغرب للضغط عليه في اي وقت راوا فيه اتحاد لمسلمي شمال افريقيا وهذا مخطط له من عهد خروجنا من الاندلس والنظام الجزائري هو نظام عميل الف في المية الا تروا انه يعرقل اي مشروع اسلامي في المنطقة وخلق مشروع البوليزاريو ليوخر به اي مشروع اتحادي مغاربي في المنطقة ولكن الحق يعلوا ولا يعلي عليه ان فرنسا لا زالت تحكم في الجزائر والاستعمار لم يخرج بعد منها
83 - للتوضيح فقط الخميس 09 مارس 2017 - 13:01
هناك بعض التعليقات من بعض المدسوسين من دولة البريكولاج تحاول ان تظهر المرتزقة انهم حققوا انتصارا بتظاهرم كمعلقين مغاربة وهم اصلا مندسين لهذا اقول لهم يجب على دولة البركولاج اعادة تكوينكم امركم مكشوف غرضهم اثارة الفتنة ورسم صورة سوداء، المغاربة الاحرار يعرفون كيف يعلقون الحمد لله المغرب يسير الامام والله ولي التوفيق
84 - Hamid france الخميس 09 مارس 2017 - 13:08
متى أصبح الإنسحاب من أرض الوغى انتصارا وأين حدود وطني التي تغنينا بها من طنجة إلى لكويرة والعدو يبهدل السائقين كل دقيقة. سؤال لهذا المحلل الذكي متى انسحبت إسرائيل من الأرض الفلسطينية المحتلة وماذا فعلت الأمم المتحدة رغم اغتصاب الأراضي الفلسطينية علنا. إذا أردنا إنهاء هذه المهزلة علينا إثبات أننا قوة عسكرية لا نخاف الحرب دفاعا عن بلدنا والسلام.
85 - marbia الخميس 09 مارس 2017 - 13:12
تحية ل عابر و عين القل وخالد وزهير وامين وردة فعل ومفتاح الشام اقول للاخ عمر قرارتكم السياسة تتحكم فيها روسيا اين عاءدات بترولكم الى ولد علي ناقش باحترام
86 - benhossin الخميس 09 مارس 2017 - 13:19
انتظروا لم ينتهي المشوار
هده تمار الشراكات اللتي قام بها الملك .وخصوصا روسيا.
87 - nakhi mohamed الخميس 09 مارس 2017 - 13:19
bien vu Pr analyse bien battie sur la réalité vécu locale régionale et internationale en somme c'est une bonne lectute de la situatio
88 - AL HOCEIMA NOORD MAROKKO الخميس 09 مارس 2017 - 13:34
لن نسمح في حبة رمل من صحراءنا المغربية الغالية ولو سيجتمع علينا الجن والانس,نحن الشعب المغربي ننتظر فقط الظوء الاخظر من محمد السادس نصره الله سنزحف كلنا الى صحراءنا المغربية ولو مشيا على الاقدام ونلقن درسا تاريخيا لاعداءنا لن ينسوه ابدا وهذ المرة لن نرحم احدا ولو سيبكي الدم
89 - لم يعد مقبولا الخميس 09 مارس 2017 - 13:38
ما لم يسطع ان ينتبه اليه الاستاذ المحلل هو انه يجري نقل السكان الصحراويون من اراضي مغربية (تندوف) الى اراضي مغربية جديدة اعطية هيبة للمحتليين الاعراب الذين لم يعرف لهم اي تواجد بهذه المناطق قبل القرن العشرين,
كل الكتابات التي قراتها حتى الان بشان ازمة "تكروكرا" او الكركارات بمصطلح المحتليين الجدد، بعيدة عن استشراف الافاق التي ستنتهي اليه مسالة الانسحاب الحالي
ان تجربة الانسحاب من الاراضي المغربية و تسليمها تحت عناوين عدم الرغبة في الحرب ، او تحت مسميات '' التكتكية '' تنتهي بانتقاص اراضي من اراضينا الوطنية,,,,و هو ما يجري الان,
الان المنطقة يتم تعميرها وو توزيع البقع الارضية بها اقامة مدن فيها و غدا ستكون كل مدن اللجنوب تحت مرمى صواريخ و قذائف الاعراب المرتزقة، اذا ما رد المغرب على رصاصة واحدة سيجد كل العالم ضده، لان البول ايزاريو اتقنت لعبة الاختباء و راء المدنيين منذ اربعين سنة
انه من الغير المعقول تعريض الاراضي المغربية لمزيد من الموساومات و الاستفساءات ,,, و كل المغاربة يقولون علانية انه لابد من السيطرة على كل اراضينا و استرجاع ما تبقى منها تحت الاستعماريين الاسباني و الجا زائي
90 - سعيد الخميس 09 مارس 2017 - 14:29
"وأطلقت عليها اسم أراض محررة، في تيفاريتي والميجق وبئر لحلو والمهيريز، وهي كلها مناطق عازلة سلمها المغرب إلى القوات الأممية"
وكانت هذه الأراضي قد عزلها المغرب بجدار طوله يزيد عن ٢٠٠٠ كلم شرع في بناءه منذ ١٩٨١ لتنتهي بها الأشغال سنة ١٩٩١ غداة وقف إطلاق النار.
الله يعطينا وجهك تكتبون ما لاتعلمون
91 - ابراهيم الخميس 09 مارس 2017 - 15:11
المغرب يعتبر قوة اقليمية والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها حتي ان يرث الله الارض ومن عليها
92 - الراي الاخر الخميس 09 مارس 2017 - 15:15
Pauvre peuple marocain... le Makhzen s'en fout de l'intégrité territoriale du Maroc , c'est juste une façon d'asservir et de droguer le troupeau et d'écarter l'armée vers le sud

Car le Makhzen a déjà abandonné Bilad Chenguit qui est devenu la Mauritanie en 1956 ... et a refusé de récupérer le Sahara oriental : béchar et Tindouf malgré que la France lui a suggéré de le lui rétrocéder
Donc si jamais un jours le Makhzen décide de laisser aussi le Sahara occidental entre les mains des panarabistes mercenaires du Polisario pour fonder leur république Arabe Sahraouie , cela ne lui ferait ni chaud ni froid

L'essentiel c'est que les sociétés du Makhzen et celles des familles fassies prospèrent à l'intérieur du pays comme à l'extérieur , alors que la terre sainte du Maroc pour eux n'est qu'un butin de guerre que leur avait laissé leurs ancêtres chameliers du désert d'Arabie après leur invasion de l'Afrique du Nord au 7 siècle

Cela nous fait de la peine ,nous les Amazighs, mais on y peut rien
93 - ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA الخميس 09 مارس 2017 - 16:51
النظام الجزاءري الفاشل المعزول يريد الهاء وتخويف الشعب الجزاءري المقهورين المغلوبين على امرهم لكي ينجو من الثورة والفقر المدقع
94 - amin الخميس 09 مارس 2017 - 17:09
إلى الرأي الآخر
تنقصك الكثير من المعطيات السياسية والتاريخية وهدفك الوحيد هو المخزن! !!!
الأرض للمغاربة والصحراء مغربية وليست لتلة من الناس. ..
الوطن فوق الجميع مات أجدادنا على هذه الأرض عبر التاريخ هل كان المخزن هو من يسوسهم منذ بدأ الخليقة. .
لقد بايع المغاربة العلويين كما بايعوا كل الدول قبلهم فقط من أجل الجهاد وإعلاء الدين. ..
اتظن ان الصحراء شان مخزني فقط. ..
في المرة القادمة اكتب بالعربية ليقرا كل المعلقين منشوراتك. ..
95 - ابن العيون الخميس 09 مارس 2017 - 17:11
انا دهبت ورايت كل شيئ يتحكمون فينا كما يريدون يشتموننا يهينوتنا امام إعظاء الامم المتحدة يهددوننا بالتصفية يمنعون كل ما فيه رمز للدولة المغربية من المرور خيث يجبرون الكل على نزع كل ما يرمز للمغرب ولو كانت جد صغيرة والمصيبة الكبرى ان وطننا يقول إنه انسحاب استراتيجي كفى كفى فانا من يسمع الشتيمة والبسق علينا ولستم انتم يا من تخافون من الحرب اة بالاحرى تخافون على امتيازاتكم
96 - عادل الخميس 09 مارس 2017 - 17:14
التعقل واجب والمغرب تفعل الصواب لا للإنجرار وراء استفزاز شرذمة من الجهلاء مدفوعة من جنرالات الجزائر.
97 - سالم الخميس 09 مارس 2017 - 17:16
لماذا لا يأخذ المغرب العبرة من تركيا..النار ثم النار لمن سولت له نفسه الاعتداء على حدود الوطن
98 - YOUSSEF الخميس 09 مارس 2017 - 17:41
تحليل راءع، شكرا للاستاد إحسان الحافظي.
99 - danger- fermeté! الخميس 09 مارس 2017 - 17:59
شردمة اعراب البوليزاريو اذا ما استمرو في تتبيث اقدامهم ، و مكنهم المخزن من ذلك، على عادته، من المزيد من الاراضي ، فلن يراعوا فينا إلا و ذمة، و قد اقتلعوا قلوبنا حين رايناهم و هم يبولون على الشهداء في موقعة كديميزيك و يمثلون بالجتث
انهم ليسوا اهلا للرحمة و الرافة و هاهم يذيقون السائقين المغاربة كل اصناف الذل و يعرضونهم للتهديد و السب ,,,, فيضطرون لازالة كل ما يشير الى الهوية المغربية
الا لا ابقانا الله لنذل لحظة عين , ولا نامت اعين الجبناء
وخلاصة القول ان فصلا من التاريخ قد بدأ و عجزنا قد يكون كارثي
fermeté donc!
100 - الذاكرة المريضة. الخميس 09 مارس 2017 - 18:17
و الله لو جدي المجاهد من مدينة الناضور الذي استشهد في الثورة الجزائرية و كثير مثله كانوا عارفين بكل الحقد و الكراهية من اشقائنا الجزائريين في الوقت الراهن لما اراقوا دمائهم و تركوا ارضهم و اولادهم. اتحدا اي جزائر كان و نحن اشقائ ابينا ام كرهنا، هذا واقعنا بيننا كثير من العائلات نتباسمها كما اللغة و الدين و ADN، و اقول لهم ذاكرتكم مريضة بالتستيمر، لولا مساعدة المغرب, كانت ثورتم و افتخاركم سيذهب مع مهب الريح، المرحوم محمد الخامس كان رجلا طيبا و اراد لكم الخير و كان بالمغرب خمس مصانع للاسلحة و زود ثورتكم العظيمة. و لكن ياسفاه، كما قلت، ذاكرتكم مريضة. " و ذكر فان الذكرى تنفع " صدق الله العظيم.
101 - ولد فاس الخميس 09 مارس 2017 - 18:53
الإنسحاب في محله وعين العقل من جهة الأولى كسب الأمين العام الجديد والأمم المتحدة ... تانيا عدم توجيه الرأي العام الجزائري إلى الحرب التي تريدها البوليساريو في الصحراء المغربية لعتق رقاب الجنرالات الفاسدة من المطرقة المسائلة وتصدير الأزمة التي تعاني منها الجزائر بفعل ما آلت إليه بحكم رئيس طائش همه عقد الصفقات الحربية الفاسدة ونهب المال العام تقدر ب 100 مليار دولار... ميزانية كانت لتجعل من الجزائر أول دولة عربية إفريقية غنية.
102 - حفيد العربي بن مهيدي الجزائري الخميس 09 مارس 2017 - 19:36
دعنى هنا اوضح امر معين للاخوة المغاربة و اتمنى ان يقبلوه بطيب خاطر , اولا الجزائريون عموما يكنون كل الحب للمغاربة , ثانيا الجزائريون يرون ان الصحراويون هم شعب مضطهد و صاحب ارض مغتصبة وجب مساندته و انا اتكلم عن الشعب لا النظام , ثالثا الحرب التي يتكلم عنها المجانين هنا و هناك لن يقبلها اي جزائري فمن المستحيل ان يحمل الجزائري السلاح في وجه اخيه المغربي الا دفاعا عن النفس , رابعا يتحدث الاخوة المغاربة عن اوضاع اقتصادية مزرية في الجزائر و هذا فيه مبالغة كبيرة جدا و لن اشرح , خامسا اتمنى ان تبقى القضية محصورة في امر واحد اوحد و هو ان الطرف المغربي يرى الصحراء صحراءه و الطرف الجزائري الذي يرى ان الصحراء اخر المستعمرات الافريقية بعيدا عن السب و الشتم و الكذب و من له الحق اكيد سينتصر هذا وعد الله , كل المحبة و الاحترام لاخوتي المغاربة .
103 - مغربي عاشق للوطن الخميس 09 مارس 2017 - 20:47
يبدو أن النوم فارق عيون الأعداء الذين أصبح جلٌ وقتهم جالسين أمام الانترنت ينتظرون من هسبريس آخر الأخبار عن ما يحصل بالكركرات كي يفتتحو التعليقات بإظهار المغرب ضعيف وبأنه فشل أمام قوة وذكاء جارة السوء ومرتزقتها وبأنهم لن يحاربو دفاعا عن المغرب بل سيتركون الامر لخدام الدولة وغيره وغيره من الكلام اللي ملئو به هذا الخبر كما ملئو كل الاخبار التي تكلمت عن نفس الموضوع من قبل وكل هذا كي يُشوشو أدهان المغاربة ويحسسونهم بالانهزامية والفشل وووو يعني يلعبون على نفسياتنا لكن نسُو نفسياتهم المهزوزة والمهزومة حتى قبل أن تبدأ الحرب وهذا باين من تعليقاتهم البليدة التي تُصر على أن تُظهر ذكاء المغــرب غباء؟ وقوته ضعف؟ وانتصاره هزيمة؟ لكننا نقول لكم نحن أهل العمل في الميدان وفي ساحة الوغى ستتعرفون علينا من نكون؟؟ أما كثرة الكلام والتبجح بانتصارات وهمية فهو لن يُفيدكم في شئ

أما ردا على بعض المنافقين الذين يًصرون على أن يجعلو من عدو المغاربة شقيقهم وأخوهم بلا حشمة ولا حياء فأنا أسألهم إذا كان من يتآمر على بلادنا ووحدتها واستقرارها أخ فإذن من العدو بنظركم؟؟ لا أخوة ولا صداقة مع الأعداء والله ياخذ حقنا منهم
104 - amin الخميس 09 مارس 2017 - 21:10
إلى حفيد المقاوم بن مهيدي. ..
انا حفيد الخطابي
أما بعد تجانبون الصواب منذ استقلال بلادكم. ...فوالله إن لم تعودوا إلى جادة الصواب لترون من المغاربة وجها آخر.
أسود الأطلس لا تحتاج دروسا منكم في الحقوق والحريات. ..بسالة جيشنا معروفة للقاصي والداني. ...وتاريخنا معروف.
وشكرا.
105 - عبد الله محمد الخميس 09 مارس 2017 - 21:23
هناك حل وحيد بالنسبة للمغرب لتفخيخ الدعاية التي تروجها البوليساريو* وهداالحل الوحيد باستطاعته طرد البوليساريو من الاتحاد الافريقي* وهدا الحل الوحيد سيعيد علاقة المغرب مع الاتحاد الاروبي ممتازة* وهدا الحل الوحيد سنربح به نهائيا قضية الصحراء المغربية* وهدا الحل الوحيد هو يجب علي الصحراويين المغاربة الاحرار ان يرفعوا دعاوي قضائية داخل محاكم الاتحاد الافريقي وداخل محاكم الاتحاد الاروبي وداخل محاكم الامم المتحدة * تابع
106 - ahmed الخميس 09 مارس 2017 - 21:39
العدو لا يشتغل فقط بالأرض بل حتى بمواقع الانترنت وأظن أنهم أصبحو لا ينامون ويقضون الليل كله أمام الانترنت لكتابة التعليقات على أخبار المغرب وصحرائه والدليل هاهو امامنا هنا يتغنون بانتصاراتهم وبقوتهم وبنجاحاتهم التي لا يراها سواهم لكننا نقول لهم ما يقوله المثل يضـحــك طـويــــلا من يضحـــك أخيـــــرا فاضحكو وافرحو اليوم لكن غدا سنرى من فينا سيضحك كثيرا وإنا غدا لناظره لقريب وعاااش المغــــرب أرضااا وملكااا وشعباااا

أما لرقم5 Karim
قلت بأنك لن تدافع عن بلدك ولن تدفع أبنائك للمشاركة في الحرب !! وهل المغرب بلدك كي تدافع عليه ؟؟ بل أنتم أعدائه وأكبر المتآمرين عليه يا جيران السوء لكن تأكدو أن له أبنائه عند الجدٌ ستتعرفون عليهم من يكونون ؟؟
107 - محمد... الخميس 09 مارس 2017 - 23:42
السلام عليكم يقولون أن المرتزقة يحتلون منطقة الكركرات وسوف يسكنون فيها ابدا دعهم يسكنون بعد انتقالهم من تندوف هناك يحاصرهم المغرب بقواته من الشرق والقضاء عليهم أجمعين حيث لا حجة الجزائر للتدخل لا كلاما لا غير ذالك وانته الامر
108 - محمدين الجمعة 10 مارس 2017 - 23:19
سواء كان التحليل للاستهلاك الداخلي أو الخارجي فإننا في مواجهة المرتزقة التي أصبحت ممولة من طرف داعش بعد افلاس الجزائر .وعليه فإن المغرب عليه أن يبلغ بذلك الامم المتحدة وبعدها يقوم يسحق الإرهاب في المنطقة الحدودية وكذا جميع المناطق المتواجدين بها لكي لا يترك لهم مجالا للتكاتر في الصحراء الحدودية .والدفع بالحزام إلى الحدود الموريتانية وكذا الحدود الشرقية
109 - andre mabil السبت 11 مارس 2017 - 13:43
الارضي التي دخلت اليها مرتزقات البليساريو هي ارضي مغربية
110 - Abdel السبت 11 مارس 2017 - 15:18
Je demande au ministre de défense de monter tous ses forces devant nos ennemis et le mi doit engagé plus des militaires dans des différents régions. Car je suis de berkane, et j ai jamais vue des colonels ou des soldats dans mon entourage
111 - oujdi الأحد 12 مارس 2017 - 01:52
على الاقل يجب حماية هؤلاء الساءقين شيء غير معقول ان يظل المغرب مكتوف الايدي امام هذه المرتزقة
112 - Patriot الأحد 12 مارس 2017 - 01:57
ويستمر الاعلام الفاشل في التطبيل للسياسات الفاشلة لدولة فاشلة ... يجب محاسبة من المسؤوول... اخواننا يهانووون من طرف هؤلاء الحثالة كل يوم صباحا ومساءا... هل من قيمة لهؤلاء في هذا الوطز؟؟ لماذا تستهزؤون بعقولنا؟؟ هل تعتبرونا اغبياء لهاذا الحد؟؟
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.