المالكي: "العالم العربي" يعيش أوضاعا متردية

المالكي: "العالم العربي" يعيش أوضاعا متردية
الإثنين 20 مارس 2017 - 16:21

وجّه رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي، انتقادا لاذعا للأوضاع السائدة في بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وقال أمام عشرات البرلمانيين العرب، في افتتاح الدورة الرابعة والعشرين للاتحاد البرلماني العربي، اليوم الاثنين في الرباط، “لا يخفى على أحد مدى صعوبة اللحظة التاريخية الراهنة، وتردي الأوضاع التي تعيشها الأمة العربية من خليجها إلى محيطها”.

المالكي لم يتردد في مصارحة البرلمانيين العرب بحقيقة وضعية بلدانهم الهشة، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الثقافي أو الحضاري، قائلا: “بعيدون عن الاستثمار الأمثل لخيراتنا لتحقيق نهضة عربية وتجاوز التعثر الثقافي والحضاري والمعرفي الذي تعاني منه الأمة العربية”.

وأضاف: “لدينا خمسون في المئة من الاحتياط العالمي للنفط، ولدينا احتياط هام من الفوسفاط، ولدينا سواحل بحرية ممتدة لآلاف الكيلومترات، لكننا لا ننتج سوى ثلاثة في المئة من الانتاج العالمي من الأسماك”، كما انتقد عدم التعاون بين البلدان العربية بالقول: “لا نعرف قيمة التوجه إلى استثمارات استراتيجية كبرى ونهج سياسة تنمية قائمة على التعاون بدل التسابق والتنافس والصراع”.

الأوضاع المتردية التي يعيشها العالم العربي، بحسب رئيس مجلس النواب المغربي، لا تؤثر فقط على وضعه الداخلي، بل تؤثر سلبا على موقعه على الصعيد العالمي. وأشار في هذا الإطار إلى أن ضعف العرب ساهم في ضعف الدعم العربي للقضية الفلسطينية، لكنه أبدى تفاؤلا بشأن تجاوز حالة التشرذم التي ترزح تحت وطأتها الأمة العربية اليوم بقوله: “بالرغم من كل شيء، ما زالت هناك فسحة أمل قائمة لتجاوز هذا الوضع”.

واستطرد المالكي في الكلمة الافتتاحية للدورة الرابعة والعشرين للاتحاد البرلماني العربي: “هناك ما يجمعنا ويوحد مصالحنا؛ فالمصير واحد، والتحديات نفسها، والتهديدات نفسها أيضا، وهذا يتطلب وعيا عربيا جديدا لتحصين الأمة وضمان أسباب استقرارها ووحدتها”، لافتا إلى أنّ الدورة الحالية ينبغي أن تشكل إضافة نوعية في عمل الاتحاد البرلماني العربي، والرفع من وضعه الاعتباري وصورته في الساحة العربية وعلى المستوى الدولي.

‫تعليقات الزوار

13
  • عابر
    الإثنين 20 مارس 2017 - 16:48

    العالم العربي يعيش اوضاع مزرية بسبب امثالكم ايها المالكي الشعب لاينسى..

  • جلال العطاوية
    الإثنين 20 مارس 2017 - 16:51

    قبل أن تنظر _ السيد المالكي _ الى الاصلاح الشمولي للامة بكاملها من الاجدر أن تنطلق من الاصلاحي المحلي لبلدك عالج ما يرزح تحته بلدك من أنين الجوعى و المظلومين و العراة و المنفيين و المرضى و….. و ابدأ بنفسك أولا …..فالمشاكل يعددها لك الجميع و بالتفصيل لكن ماذا عن الحلول الواقعية التي ترقى تغيير حياة المواطن ؟ من عدل و صحة و تعليم و كرامة وأمن و عمل و حق……فلربما الاخر ليس في حاجة لخطابك الإنشائي….

  • عبدالعزيز-NL
    الإثنين 20 مارس 2017 - 16:59

    انت وامثالك ومن ورائكم هم السبب الرئيسي في تشتيت وتردي وضياع الأمة العربية والإسلامية .
    من فضلكم نشر تعليقي وسلام

  • wood
    الإثنين 20 مارس 2017 - 17:02

    هذا ما تقوله الشعوب عنك . أناس يحتلون مراكز القرار و يمارسون المعارضة انه الضحك على الضقون .فهذا المالكي ترأس مجلس النواب بينما احتل حزبه المراتب الاخيرة و يتكلم عن تأخر العالم العربي .اين هي انجازتك و انت تتنقل في دواليب الدولة دون كلل لسنين او عقود و مؤخرا تم انزالك بالمضلة رئيسا على برلمان معطل . و من في يده القرار ان يغير و يصلح الاوضاع ؟ هل الشعب المغلوب على امره و المحكوم بالامر الواقع!!!انتم تثقنون فقط التضليل و التمويه و تخراج العينين فقط!!!

  • Vérité
    الإثنين 20 مارس 2017 - 17:02

    وأضاف: "لدينا خمسون في المئة من الاحتياط العالمي للنفط، ولدينا احتياط هام من الفوسفاط، ولدينا سواحل بحرية ممتدة لآلاف الكيلومترات، لكننا لا ننتج سوى ثلاثة في المئة من الانتاج العالمي من الأسماك"…..

    ولدينا مسيرون ينهبون ليل نهار … لا يهمهم الا انفسهم وعائلاتهم

  • Rachid
    الإثنين 20 مارس 2017 - 17:04

    Cette situation est le fruit des politiques des dinosaures comme vous.
    Laisser vos peuples en paix et prenez tous ce que vous désirez.
    On est marre de vous messieurs.

  • َسباحة ضد التيار
    الإثنين 20 مارس 2017 - 17:07

    ديمقراطية الجرعات هي سبيلنا الى التقدم والحرية والانعتاق تصوروا معي لوكان رئيس البرلمان الحالي من الحزب الاغلبي اي العدالة والتنمية هل كان سيقول هدا الكلام الدي قاله المالكي ام يقول وغظا وارشادا

  • khalid
    الإثنين 20 مارس 2017 - 17:35

    المغرب جزء من العالم العربي و لكن لا يجرأ ان يقول تفس الشيئ عن المغرب.

  • عمر
    الإثنين 20 مارس 2017 - 17:58

    انت مالك ومال العالم العربي . كاين شي عالم عربي بعدا؟ شوف غير حداك تعرف بلي الوضعية ماخليتو فيها ما يتعاود.

  • محمود
    الإثنين 20 مارس 2017 - 18:14

    فيما يهمه العالم العربي ولا حتى المغرب فهو مستفيد من جميع الامتيازات تجزيءة خدام الدولة ما ظهر اما ما خفي فذلك الله هو الذي يعلمه

  • علي نايت واحي
    الإثنين 20 مارس 2017 - 19:27

    عاد فاق من النعاس … على سلامتك عاد عرفتيها … يا سبحان الله ؟؟؟؟

  • علي نايت واحي
    الإثنين 20 مارس 2017 - 19:29

    لا تنس " الشباب و المستقبل " أبناء الشعب لن يغفروا لك هذا الذنب و لن ينسوا هذه الكذبة أبدا.

  • هاشم العابدي
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:49

    الانتقاد سهل اذا ماذا قدم حزبكم وشخصكم لهذا الوطن هل نسيت فترة حكمكم للمغرب الذى خوصصتموه اما الان وهذا الحزب الذى فقد ت فيه الثقة لازال يريد ان يتحكم غينا ولو كان لديكم ذ ة من حياء لذهبتم الى حال سبيلكم لقد سءمنا رؤيتكم لهفتكم على المناصب تجاوزت الحدود

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز