لا يا لكحل، الرسول صلى الله عليه وسلم ليس تكفيريا ولا متعطشا للدماء

لا يا لكحل، الرسول صلى الله عليه وسلم ليس تكفيريا ولا متعطشا للدماء
الأحد 17 يوليوز 2011 - 01:57

بسم الله الرحمن الرحيم

الجزء الثالث

ملاحظات بين يدي الموضوع:

الملاحظة الأولى: لكحل لم يرفع التحدي إلى اليوم بمناظرتي؛ خاصة وأنا فتحت له بيتي المتواضع بكل الضمانات وبحضور ثلة من الصحافيين. هو وجوقته الاستئصالية. وهي معرة على جبينهم لا تقوم لهم بعدها قائمة.

الملاحظة الثانية: من أجل أن يكون لكحل مجادلا في الموعد كما يدعي يجب أن يجيب عن أسئلتي في الموعد كما أجيب أنا عن أسئلته قبل الموعد. لكحل لم يجب عن أسئلتي، وقد قلت ليس من العدل أن يسأل هو دائما وأكون أنا من يجيب دائما. ولهذا لن أجيب عن أي سؤال بعد اليوم إلا إذا أجابني عن أسئلتي. لكني في المقابل سأواصل قذف دياجير الظلام في فكره وخلقه بسهام من نور قوامها الحجة الدامغة والبيان المستبين.

الملاحظة الثالثة: أنه سود صفحاته في رده الأخير بكثير من النقول التي تشهد عليه بالجهل المركب والعمى المطبق في مسائل العلم الشرعي عامة وفي علم الحديث خاصة، كما سترى. وأكثر النقول عمن يسميهم أهل العلم (القرآنيين) الذين لا يؤمنون بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم مهما كانت غاية في الصحة رواية وسندا، وقمة في الصراحة دراية ومتنا.

الملاحظة الرابعة: استعماله لكثير من الكلام الجارح في حقي من أجل استفزازي لعلي أكفره صراحة أو أزندقه.. حتى يتمكن من إفراغ ما امتلأت به جعبته من حقد غير دفين على الإسلام والمسلمين. وأنا أطمئنه بأنني لن أقول له يا كافر، ولا يا زنديق، ولا يا مرتد، ولا يا ملحد، ولا يا منافق، ولا يا عدو الله… لن أقول له أي شيء من ذلك، فهو أعرف بنفسه مني، وحكمه عند الله جلت قدرته، ثم عند قرائه الذين ما تركوا لفظة يطعنون بها في خاصرته إلا وطعنوه بها.

أقول للعابث لكحل: ألا تخجل من نفسك وأنت تقرأ لمن تسميهم القراء الكرام – وهم كرام إن شاء الله على رغم أنفك – كل تلك التعاليق والردود القادحة في بصيرتك الحاقدة.. التي تضعك عند قدرك؟ عجبا !

الملاحظة الخامسة: خواء جعبة لكحل من الجديد. لا جديد عنده. هي فقط ترهات يجترها وأوزار يجرها. تكرار يبعث على الغثيان، استمرأه طيلة السنين الماضية، وقد استعصى عليه الفطام… تكفير.. دماء.. تطرف.. تنطع.. غلو.. تشدد.. قتل… بحيث لو أنك أسقطت عنه هذه الكلمات التي يلوكها بلا كلل ولا ملل… ستجده صفرا.

وإذا استمر على هذا المنوال فلا أظن أن أحدا سيقرأ له، وسنحرم حينها من تعليقات تنزل عليه كالسياط الكاوية. هذا لا يعني أن قراءه اليوم يقرؤون ما يكتب استمتاعا بفكره، أبدا، فسب الإسلام والطعن في نبي الله صلى الله عليه وسلم وتقبيح شريعته والاستهزاء بثوابت الدين لا يستهوي مسلما. والتعليقات خير شاهد. ولكنهم يقرؤون له ليتابعوا ردودي عليه – ولا فخر – هذه الردود التي تقض مضجعه وتكشف للناس مبلغه من الجهل.

الملاحظة السادسة: أنه نصب نفسه باحثا في شؤون الجماعات الإسلامية كما يدعي، وهو غير مؤهل لذلك من الناحية العلمية والخلقية، مما جعله عابثا وليس باحثا. وغير مقدم لهذه المهمة من أي جهة رسمية ولا غير رسمية، مما يجعله منتحل صفة بامتياز. وهو غير منصف ولا حتى محايد، بل هو عدو لكل ما هو إسلامي، وحقود على كل من يقول ربي الله. وهو حبيب وسمن على عسل مع الذين سمعتم عنهم: المثليين (حاشاكم) و’’وكالين’’ رمضان، وعبدة الشيطان، والخرافيين من المشعوذين والسحرة والدجالين والمومسات والعاهرات… وغيرهم كثير. هؤلاء جميعا لا يحركون فيه أي امتعاض أو اعتراض.. فقط المسلمون أو الإسلاميون أو عباد الرحمن الذين وصفهم القرآن بما وصفهم به… هم العدو، وهم من يجب التحذير منهم وهم وهم…

إنه العبث في البحث والاستنتاج سواء، لذلك أنا لم أبالغ في وصف لكحل (العابث). فعلا إنه عابث بامتياز، وأنا سأرد على لكحل في هذا الشأن بما يرى وليس بما يسمع. وأكتفي الآن بالهمس في أذنه أنني سأؤسس، إن شاء الله تعالى، حزبا إسلاميا متى توفرت لي بذلك الضمانات، وسأعمل يدا في يد مع كل القوى الإسلامية الأخرى على خدمة بلدنا وشعبنا للنهوض به نحو الأفق الوضيء والمتقدم، ولترسيخ ثوابت الأمة وحمايتها من كل عابث بالقانون الذي يتوافق مع شرع الله تعالى. فكما أن هناك أحزابا متعددة تحت مسمى الاشتراكية، وأخرى تحت مسمى الديموقراطية… فلا مانع أن تكون هناك أحزاب أخرى متعددة تحت مسمى الإسلامية… ولا يعني هذا أنه من لم يلتحق بنا ليس مسلما، هذا هراء، لأنه كما لا يلتحق كل الناس بالأحزاب المسمى ديموقراطية دون أن يجردهم أحد عن انتمائهم للديموقراطية…كذلك إن لم يلتحق بأحزابنا الإسلامية بعضهم لا يجردهم عدم الالتحاق بنا من إسلامهم. أقول: وحينها إذا لم يعجبكم نظام المملكة فدونكم (إسرائيل) أو الموزمبيق… أو اشربوا ماء البحر.

والآن مع فضائح لكحل العلمية:

الفضيحة الأولى:

قوله: [ ومن يتدبر آيات القرآن الكريم بعقله وقلبه لن يجد عناء في استجلاء الحقيقة التي تنفي وجود حكم شرعي بالقتل في حق المرتدين]

قول ساقط لا معنى له، إلا الجهل المركب من ناحيتين:

الناحية الأولى: هي أن الناس كل الناس – حاشى المجنون ومن في معناه – لهم قلب وعقل، لكن لا يمكن لمن يفتقد مفاتيح هذا التدبر – بأي حال من الأحوال – أن يتدبر آيات القرآن الكريم. كيف يفعل ذلك شخص أمي لا يفرق بين ألف وياء مهما كان له من عقل وقلب؟ بل كيف يتدبر القرآن الكريم من دخل عليه مشوه العقل ومعوق القلب مثل لكحل؟

والناحية الثانية: إقصاؤه للسنة التي هي المصدر الثاني للتشريع باتفاق الأولين والآخرين. وهو بهذا يدخل في زمرة القرآنيين. يقول فقيه الاستئصال: [حد الردة لا وجود له في القرآن إذن لا وجود له في الإسلام] فالقرآن عنده هو الإسلام. اللهم إن هذا منكر. وهذه العقيدة الضالة مفادها الاقتصار على شهادة أن لا إله إلا الله دون شهادة أن محمدا رسول الله. وهم بهذا يرفضون القرآن نفسه الذي امتلأ بالآيات الدالة على وجوب طاعة رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم كقوله تعالى مثلا: { من يطع الرسول فقد أطاع الله} [النساء: 80] وقوله سبحانه {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} [الحشر: 7] وعشرات الآيات مثلها في معناها.

الفضيحة الثانية:

قوله: [والفزازي، بما هو (كذا) شيخ تكفيري متعطش للدماء، لم يبذل أدنى جهد في سبيل التحري علما أن الإمام مسلم رفض الحديث إياه ولم يصنفه ضمن صحيحه. ولا عذر للفزازي في جهله لعلم التجريح. فقد أعماه حنقه وحقده عن تلمس الحقيقة]

قلت: وهذا فيه من العجب عجائب شتى:

لقد كان الكلام مع الإمام مالك الذي استشهد بالحديث المعلوم (من بدل دينه فاضربوا عنقه) وشرحه في موطئه [18 – باب القضاء فيمن ارتد عن الإسلام] ولم يكن لي في هذا القول إلا النقل والسرد. فلماذا قال لكحل بأنني تكفيري ومتعطش للدماء؟

إن هذا القول غير المسؤول ممن يعتبر نفسه باحثا في شؤون الجماعات الإسلامية يؤدي بالضرورة إلى القول بأن:

— الدولة المغربية باعتبارها تتخذ موطأ الإمام مالك، وبإجماع المغاربة المسلمين، مرجعا فقهيا وحيدا، تكفيرية ومتعطشة للدماء؟ الشيء الذي يدفعني إلى طرح سؤال ملح: ما قولك يا لكحل في مذهب الإمام مالك؟ وأعتبر هذا من جملة الأسئلة التي ليس لك إلا الإجابة عنها، أو ارفع رايتك البيضاء كما رفعها سلفك، واذهب لتموت بجواره غيظا غليظا… على ’’أطلال’’ جريدتكم.

— النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (وحاشاه بأبي هو وأمي) تكفيري ومتعطش للدماء؟ لأنه هو صلى الله عليه وآله وسلم من قال [من بدل دينه فاقتلوه]؟

إذن ما دخل الفزازي في الوضوع حتى يوصف بأنه تكفيري ومتعطش للدماء؟

الحقيقة أن لكحل أبى أن يواجه مشكلته الرافضة للإسلام وجها لوجه مع نبي الإسلام صلى الله عليه وسلم وورثته من العلماء، واختفى وراء رقبة الفزازي، يريد أن يأكل الثوم بفمي؟ حسنا، لقد اختار فما لا يستطيب أكل الثوم، بل يستطيب قذف كلمات الحق على أباطيله العفنة إقامة للحجة وتبيانا للمحجة: { بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق، ولكم الويل مما تصفون} [الأنبياء: 18]

(يتبع بالجزء الرابع)

‫تعليقات الزوار

112
  • المرضي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 02:54

    عندما يعجز "الفكر" عن المواجهة العلمية المباشرة ويفقد القدرة على معالجة الواقع بادوات بحث هي الأخرى علمية فاقرا عليها السلام….. الفكر عندما يعجز فانه عادة يلجأ الى أساليب التضليل والخداع – من سب وقذف والصاق لتهم في شكل صور نمطية اجترت طيلة عقود – وتلكم من شيم ضعاف النفوس …. يزعمون القدرة على المواجهة والتصحيح في ضوء الأمانة العلمية ومن ينصبون انفسهم بغير حق باحثين والبحث منهم براء …. انه عصر الرويبضة والله اعلم حسبي الله ونعم الوكيل.

  • تحية لكل الشرفاء
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:07

    السلام عليكم
    تحية لك على هذا التحليل المنطقي أنا أحيييك ياشيخ إستمر في النضال الله معك ونحن معك كدالك

  • hicho
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:22

    أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله .
    الراوي: عبدالله بن عمر
    خلاصة الدرجة: [صحيح]
    المحدث: البخاري
    المصدر: الجامع الصحيح
    الصفحة أو الرقم: 25

  • Jalil ben idriss
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:29

    سيرو قلبو على شي شغل دايال المعقول ! ما كاين مايدار ؟ اين هي المناظرات العلمية الهادفة في الصناعات و الفضاء و الكومبوتر، و السيارات و الكهرباء و الفلاحة و الطائرات و الغواصات و القطارات الفائقة السرعة و الصيد البحري، و الميكانيك و الرياضيات و الاختراعات و الطب و البناء، و شق الجبال، و المركبات الفضائية…ماذا صنعنا؟ اين هي نسب الفقر و الامية و الفوارق الطبقية و التعليم…الخ..؟

  • Toumert
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:31

    لا يهمّني الموضوع في شيئ ، انّما لدي ملاحضة : لماذا من يسمّون انفسهم اسلاميين لم يقدمو للانسانية علما قط؟؟؟
    لماذا يردّون بكلام التراث الاسلامي ، الا يكسبون عقول ام عليها غشاوة ازمنة الانحطاط؟؟
    وما قيل في ضرب الرّقاب خطير وخطير جدّا

  • مسلم مغربي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:33

    بسم الله الرحمن الرحمين:
    نقول للكحل (( ليس بعشك فدرجي)) وكنت وقد قرأت طرفا من كلام الكحل أود أن أدخل على الخط لأبين عوار هذا الرجل المتطفل على العلم عموما وعلى علم الحديث خصوصا لكن حال دون ذلك ما بيدي من بحوث وأنا والحمد لله باحث متخصص في فقه السنة وعلوم الحديث ويكفي أن أذكر أن الحديث الذي ادعى ضعفه هو في صحيح البخاري, وأنه قد جاء من غير طريق عكرمة لا كما أوهمه دعي العلم, لا بل وجاء من غير حديث ابن عباس رضي الله عنهما فقد جاء من حديث أبي هريرة, وعائشة, ومعاذ بن جبل, والله المستعان.

  • اخو الفيزازي في الله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:42

    الله يرحم الوالدين. أنا اخويا الفيزازي راضي عليك. كتبرد ليا القلب

  • hakim
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:56

    السلام عليكم. يا أخي فيزازي إن كنت من عباد الرحمان
    فإن من أوصاف عباد الرحمان أنهم إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما
    و إنه لا يليق بالمسلم أن يضيع وقته وعمره في مشادات كلامية ،
    لقد صار جدالكم مخجلاً فعلاً لا يليق حتى بالنساء اللواتي لا يترفعن عن صغائر الأمور .
    إن كنت عالماً فأعرض عن هذا ، وإن كان العامة يحسبونك عالماً فأعرض عن هذا الجدال حفاظاً على هيبة العلماء ورثة الأنبياء. وإن كنت من العامة فدعك من للإنتصار لنفسك الأمارة بالسوء.

  • hakim
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 03:57

    لا تغتر بالنشوة التي تحصل عندما يشعر الإنسان بالنصر وبأنه أفحم فلاناً وهزم علان.. أخرج مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال .
    حتى وإن كان لكحل فاسقاً عابثاً فإنه يشهد أن لا إله إلا الله فكان الاحرى بك أن تدعو له بالهداية لا أن تنابزوا بالألقاب عابث وإرهابي. صار جدالكم كصراع الديكة يضحك عليكم من هب و دب.
    لقد بحثت عن بريدك الإلكتروني فلم أجده فتقبل مني هده النصيحة العلنية

  • يائس منكم كلكم
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 04:11

    متى نرى مناظرة علمية ''مختبرية '' لا '' لغوية ''
    خمسة عشرة قرنا وأنتم تناظرون ب '' عن '' و '' قال '' و '' روى '' ووووو…
    لم تقدموا إلى هذه الإمة ولو صناعة '' إبرة ''
    معظم سجاد الصلاة '' صنع في الصين ''
    حتى لغتكم لم ترقو بها إلى مستوى عالمي !!
    لاإلاه إلا الله محمد رسول الله

  • الدكتور الورياغلي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 04:46

    بداية شكرا جزيلا للشيخ الفزازي على دفاعه المستميت عن الحنيفية السمحة، وإلقامه الأحجار تلو الأحجار لأفراخ بني علمان … وأريد أن أشارك في موضوع قتل المرتد بما يلي:
    1- حد الردة أقره الإسلام صونا من فتنة المسلمين عن دينهم، فقد كان اليهود في بداية الإسلام يقول بعضهم لبعض كما في القرآن: " آمنوا بالذي أنزل على الذين آمنوا وجه النهار واكفروا آخره لعلهم يرجعون" … فجاءت هذه العقوبة لقطع هذه الفتنة. علما بأن النفاق لا حد له لأنه لا يفتن الناس مثل الردة الصريحة.
    2- يعتبر الفقه المالكي أشد المذاهب .تابع

  • jad
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 05:54

    جازاك الله عنا خيرا يا شيخنا الفاضل.

  • طارق بن علي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 06:06

    الحمد لله في المغرب العلماء و الدعاة كأمثال الشيخ الفزازي حفظه الله و رعاه بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء فقيل من هم الغراباء يا رسول الله قال : الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي …
    للذي قال الصناعات و الكومبيوتر و و و إسأل نفسك أنت ماذا قدمت لنا أما نحن الحمد لله نسجد و نركع لله نعبد الله فهذا هو مقصد الحياة أما ما ذكرت أنت و لو لم نصل إليه لا يضرنا في شيء أما إذا مت بغير الإسلام خسرت الدنيا ة الآخرة
    و أشكر هذا الموقع على نشره لهذه المعلومات و نحن نعيش بعيدين على …

  • ABDO
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 06:32

    لا تغتر بالنشوة التي تحصل عندما يشعر الإنسان بالنصر وبأنه أفحم فلاناً وهزم علان.. أخرج مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله يكره لكم قيل وقال وكثرة السؤال وإضاعة المال .
    حتى وإن كان لكحل فاسقاً عابثاً فإنه يشهد أن لا إله إلا الله فكان الاحرى بك أن تدعو له بالهداية لا أن تنابزوا بالألقاب عابث وإرهابي. صار جدالكم كصراع الديكة يضحك عليكم من هب و دب.

  • Fares
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 06:53

    و لا أدل على ذلك من هدية هارون الرشيد إلى ملك من ملوك النصارى، و كانت الهدية عبارة عن ساعة كبيرة يخرج منها طائر أو شيء يشبهه بيي الحين و الحين، فقال رجال الكنيسة الجهلة إن هذه الساعة يسكنها العفاريت. و الأمثلة كثيرة تدل دلالة واضحة على اعتناء المسلمين بالعلم و الثقافة. و ما أصاب مسلمي اليوم من تخلف و انحطاط هو بتركهم تعاليم الإسلام و ليس بسبب الإسلام. و لعلمك، إن كاتب هذا الرد طالب في كلية الشريعة و لكني في نفس الوقت أدرس في مجال برمجة الحاسوب و الحمد لله، و هذا بفضل الإسلام فكفى خداعا و تضليلا.

  • متتبع و معاصر
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 10:18

    احترامي للشيخ الجليل رغم انسياقه في فقه النوازل العقيم الذي سقط فيه كثير من علماء القبلة و انكماشهم على المسائل المتعلقة بقضاء الحاجة و كيفية الدخول للخلاء و الخروج منه مع القياس بالادلة لمعرفة الصواب من الخطا . لكن اغلب الاحوال يتجاهل الشيخ الفزازي و قرينه الاكحل ان المعاصرة المتحضرة لامم السلام لا ترضى بالالتفاف حول فناء حظيرة النهي المطلق و النزيه للاجماع على التحريم و التحليل الصارف لقضايا الاجتماع من طرف المغلوب عليهم من تابعي غير اهل التوحيد .اتمنى الا ادرج المقعدة خلاف الموضع جلية و شكر

  • طالب باحت
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 10:31

    القرآن هو المصد ر الأول في التشريع آستنادا لقوله تعالى :
    وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِراً وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَداً{49}الكهف …القرآن الكريم كتاب كامل …أما بالنسبة للأحاديت فهناك الصحيحة والضعيفة وهناك من تتعارض حتى مع النص القرآني !!! إذن يجب الإعتماد على السند والمتن أيضا في تفسير الأحاديت .

  • عبدالله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 10:39

    الدفاع عن الاسلام واجب على كل مسلم ومسلمة اعتمادا على الادلة النقلية والعقلية والاسلام واضح قران والسنة سنة قولية وفعلية وتقريرية مع العلم ان السنة هي الموضحة والمفسرة للقران اين نعرف احكام الفرائض من صلاة وصيام وحج وصوم الا من السنة التي وضحت لنا وبينت لنا عدد الركعات والاوقات كل هذه الفرائض الموجودة في القران بينتها السنة النبوية ووضحتها للعباد لان الله يعبد عن علم وماهو دور الرسول الكريم الاالتبيان والتوضيح لما جاء في القران

  • omar
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:00

    ما يقوم به علماء الإسلام والأحزاب والجمعا ت الإسلامية في الدول العربية يشبه ما تقوم به القاعدة عبر العلماء. هؤلاء الأشخاص لا يؤمنون بالقيام الكونية المعترفة عليها دوليا والتي مصدرها العقل وإنما يشتغلون بالنقل فقط دون عناء في الإجتهاد ويتجنبون دائما في تفسيراتهم في الدين ما من شأنه أن يتعارض مع سياسة الحكام العرب.فلن يفتوا أبدا في الإستبداد والرشوة وسرقة أموال الشعوب والإضطهاد والظلم الإجتماعي ووجود الحانات والخمر وتزوير الإنتخابات والحق في الشغل وفي التعليم وفي التطبيب وفي الكرامة والمساوة

  • ملاحظ
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:23

    اذا كان حد الردة هو القتل ؛فما هو حد الحضور الاعلامي العالمي الذي يخدم العولمة ,التي تعني
    القضاء على الأديان كلها ,بدءا من الاسلام؟ يمطر المسلم يوميا بوابل من الخطابات اللادينية
    واذا ارتد في المساء عن دينه تواجهونه بحد الردة.عجبا كم أنتم بعيدين عن تلمس الذرائع المحافظة على الروح البشرية.أوقف عمر ض حد القطع في عام المجاعة ,فكيف يستقيم في أفهامكم القول بحد الردة في زمن العولمة؟ لا يكفي أن تكون عالما بالرواية ؛اطلب الدراية يارجل.

  • عبد الله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:23

    لماذا تنكرون على الرجل الرد على الباطل ؟ لو كان المسمى لكحل شخصا مجهولا لما رد عليه ولكنه يدعي أنه متخصص وباحث وو. ومن واجب العلماء أن يوضحوا للعامة أمورا إشتبهت عليهم حتى لا يضلوا وخصوصا في عصر المعلوميات وإلى الذين ينكرون على الشيخ من باب لماذا لا نناقش علم من العلوم الأخرى فلكل علم رجاله وعلمائه وهذا ليس عيبا فامور الدين أهم من أمور الدنيا الفانية لأن علم الدين هو الذي يقرر مصير مستقبلك الأخير وليس معنى هذا أن لا نهتم بأمور الدنيا بل يهتم بها رجالها وليس مشروطا أن علمها واجب

  • الحسين
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:33

    جزاك الله عنا خير الجزاء يا سي الفيزازي
    ما تقوم به من توضيح ورد على الغنوصيين الجدد أجده في حكم الشرع بمثابة فرض كفاية, أما من يسفه هذه الردود فهو منهم أي من جماعة لكحل. ومن يريد غزو الفضاء وبناء نظريات ليس الاسلام من يمنعه وإنما عجزه وخموله وموت ضميره.
    والسلام

  • mehdi
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:49

    الرد لا يعدو كونه اجترارا مملا لكلام انشائي سابق قاله الشيخ في حق الباحث سعيد لكحل. لقد قرات كل ردود الشيخ فلم اجدها غير نسخ متشابهة في الاسلوب والمعنى . والظاهر ان الشيخ يلتجىء في كل مناسبة للاحتماء باللغة لتفادي الاجابة على الاسئلة المحرجة للاستاد الكحل والتي تفضح التوجه التكفيري الواضح للشيخ وغرابة ارائه ونظرته للحياة مع متطلبات الاجواء الجديدة التي تنحو الى مزيد من الانفتاح على ما وصلت اليه الانسانية في مجال الحقوق والحريات.

  • Bizare
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:52

    مفارقة عجيبة وخطيرة
    في القران الكريم لا اكراه في الدين
    وفي السنة من ارتاد يقتل
    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • IBENBRAHIM
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 11:53

    في الوقت الذي يعرف فيه العالم الاسلامي و العربي والمغرب احد تلك الاقطار حراكا
    شعبيا من اجل الانعتا ق من العبودية ومن اجل محاربة الفساد بكل اشكاله نجد شيخنا يضيع مجهودا ووقتا في ما لن يعود لا عليه ولاعلى من يتراشق معهم بالكلام ولا على الامة بالمنفعة. لكن الامر اتضح بشكل جلي حينما صرح انه شارك في وضع دستور مزور . اتمنى ان يراجع الشيخ نفسه .

  • mohamed france
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:00

    que les musulmans et l'islam n'a rien donné à la science, retournez pour voir l'algébre et la médcine et l'astronomie et la science humaine.
    les musulmans ont cessé de donné lorsque ils ont arrêté d'appliqué l'islam et que les gents comme LAKHAL ont pris le contôle du monde musulman
    donc l'islam que plate forme social et idéologique est favorable à la recherche scientifique dans tous les domaines pour servir l'humanité.
    vous n'avez qu'a retourné au grand savants occidentaux pour découvrir.

  • Abed
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:02

    إلى صاحب التعليق 10. و الله لقد قلت الحق, لقد سئمنا العنعنة, عندما صار حفاظ كتب التراث علماء ضعنا في خضم غوغائهم. شكرا على تعليقك

  • marocain pur
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:23

    عيب يا شيخ لا تقول الرجل ما لم يقل ،أنت هنا تستجدي عطف القراء ،وتحاول كسب قلوبهم ، ما تحاول تطبيقه هنا قديم و أكل عليه الدهر وشرب ،و سبقك إليه من كفر أبوزيد و فرج فودة و نوال السعداوي بالرغم من أنهم كلهم يعلنون شهادتهم الإسلامية .

  • سعيد
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:28

    عقوبة المرتد مسألة استأثرت باهتمام كثير من المفكرين المسلمين، ومن الكتب التي ناقشت هذا الموضوع كتاب د العلواني "لا إكراه في الدين، إشكالية الردة والمرتدين" واثبت أن علة عقوبة المرتد لم تكن عند بعض الفقهاء هي مجرد تغيير الدين وإنما الحرب، وقد تمت مناقشته من قبل بعض الفقهاء منهم الشيخ بن بية، " انظر تعليقه في موقعه الإلكتروني" وقد كانت مناقشة علمية هادئة.
    أنتهي من هذه الإشارة إلى أنه لا ينبغي اتهام من لا يرى قتل المرتد لمجرد تغيير دينه، أنه رافض لحديث رسول الله ص لأن الأمر يتعلق بفهم النص

  • أبو يونس من ألمانيا
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:35

    أقول للمعلق رقم 5 أنت إما علماني أو ملحد أو كاره للإسلام فكلامك مردودٌ عليك لأن ما تراه اليوم من حضارة في بلاد الكافرين انما هي نابعة من الحضارة الاسلامية التي كانت ساطعة في زمان كان فيه من تتبجح بهم في ظلام وهمجية وجهل وكان العلماء المسلمون هم الرائدين في جميع الميادين والعلوم وكانوا من حملة القرآن ومن المقتفين بسنة خير الخلق صلى الله عليه وسلم وكانوا يخترعون ويبدعون من أجل إعلاء كلمة الله وخدمة الدين وما اخترع الورق المضاد للماء إلا من أجل حفظ المصحف الكريم وغير ذالك من الاختراعات…

  • Aziz
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:48

    J'apprécie bcp les récompense de notre cheikh Fizazi face à ces sonnaphobes…

  • أبو إلياس
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 12:55

    إلى الإخوة المنتقدين لرد الشيخ على تراهات الضالين هداهم الله. فإنه وبعد أن كثر الطعن في ثوابتنا الدينية و أصولنا الفقهية و أخلقنا المحمدية على كل مرئي و مسموع و مقروء بقصد أو عن جهل لغايات لا تخدم إلا من أراد بهذه الأمة شرا و أرادنا و ذرياتنا أن نكون خشبا مسندة بدون فكر خلاق ولا هوية إسلامية صحيحة ثابتة سنية مالكية وطنية. أقول، فعندها صار لزاما على كل من أوتي علما و غيرة على هذا الدين و هذا البلد أن يدلو بدلوه لتوضيح كل إلتباس و تصحيح كل إعوجاج في فهم هذا الدين الحنيف.

  • محمد ياسين
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:03

    للذين يعيبون على الشيخ الفيزازي الرد على هؤلاء الاستئصاليين والمنتحلين البطالين أقول لهم:أين كنتم طوال هذه السنين التي كان هؤلاء يهجمون على كل ما هو إسلامي ويشجعون لكل ما هو شيطاني،
    في كثير من المواقف يكون الرد على أهل الشقاق واجبا وقد قل في هذا الزمان عندنا في المغرب العلماء الذين يقفون في وجه كل من يريد العبث بشرائع الدين وثوابته، " ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض" ودفع الله الناس يكون بالحجة والبرهان أولا ثم يكون بالسيف.
    فلو تُرِكَ هؤلاء من غير أن يرد عليهم أحد لظنوا أنهم على حق

  • عبدالله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:23

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    ألا حظ أن بعض القراء ينتقصون من قدر العلم الشرعي و يعيبون المشتغلين في قضاياه ويتهموهم بأنهم لم يقدموا شيء للأمة .
    أولا: ديننا الإسلام أعز ما نملك كأفراد , أيضا كأمة أكثر من أي أمر دنيوي وعندنا صلاح عقيدتنا و ديننا مفتاح لكل تقدم دنيوي و مجد عزة.

  • عبدالله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:23

    ثانيا: الشيخ الفيزاي و غيره قدموا شيء مهما للأمة في مجال تخصصهم ألا و هو إصلاح العقيدة فمذا قدم الرويبضات الذين يتهمونه و غيره أنهم لم يصنعوا شيء (ماديا) للأمة إلا مطاولة الكبار , أرونا انتم ماذا صنعتم في مجال تخصصكم أما الشيخ حفظه الله فهو إن شاء الله من المصلحين (في مجاله) لما فسد من أمر هذه الأمة نحسبه كذلك و لا نزكي على الله أحدا. (الإنسان عدو ما يجهل فجهل بعض إخواننا بعظمة وروعة و حكمة دينهم هو الذي دفعهم إلى هذا.)

  • عبد الله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:23

    ثالثا:كيف غاب عن أحد القراء عدد المتدينين و المتدينات (الإسلاميين كما لا يصفون أنفسهم إنا يصفهم كذلك مخالفوهم ) الكثيرين الذين يعطون لهذه الأمة في كل المجالات الدنيوية إلا أن هواه هو الذي أعماه عن ذلك و في الحقيقة مشكل البعض صراحة مع الإسلام والله و ليس مع "الإسلاميين".

  • عبد الله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:23

    رابعا: مثل هذه الردود تمثل ما و صلنا إليه من جهل بديننا بفضل ثقافة الدوزيم و مكر الليل و النهار الإعلامي.
    خامسا: نحن بحاجة إلى مناظرات مع جميع الأطياف ليتبين الحق خصوصا للناس الكثيرين الذين يأخذون ثقافتهم من الإعلام شبه الإستعماري ببلادنا.

  • عبد الله
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:23

    أما إن نزل مستوى هذا الحوار الفكري و الذي لم يرق إلى مناظرة حقيقية فسبب ذلك هو الطرف الأخر لرفضه الواجهة و عدم تمكنه من الأمور التي يتكلم عنها أما الشيخ فمن المنطقي أن يستمر لأنه جرح و ظلم و وقع في عرضه فله الحق أن يرد و لو أن المعلق الذي نصحه بالتوقف سب بأقل مما لحق الشيخ حفظه الله و عفا عنه ل(يعلم الله أش كان دار).

  • عبد الجليل الغندوري
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:25

    رواه النسائي في المحاربة من طريق قتادة عن الحسن مرسلا.
    ورواه النسائي في الكبرى،والحاكم،والبيهقي في سننه من طريق أنس بن مالك،عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:من بدل دينه فاقتلوه.
    قال البيهقي:وروينا معناه عن ابن مسعود،وعائشة،عن النبي صلى الله عليه وسلم.
    حدثنا داود بن محمد بن صالح المروزي ثنا حوثرة بن أشرس ثنا حماد بن سلمة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:( من بدل دينه فاقتلوه لا يقبل الله توبة عبد كفر بعد اسلامه)[المعجم الكبير للطبراني ج 19ص 419 ]

  • مصطفى
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:26

    الحمد لله الذي سلط قلم الفيزازي على أولئك الظلاميين الحقيقيين الإستئصاليين، الذين يريدون بدين الله السوء، وشكرا جزيلا شيخنا الفيزازي على ردودك المفحمة التني تنم عن تكوين أكاديمي عالي لا يشق له غبار، وإستمر في فضح عوراتهم إنا معك و من مشجعيك، و النصر لله ولرسوله وللمؤمنين، وما بقي لأولئك حجة يدوافعوا بها عن تراهاتهم و زيف أقاويلهم، وليخنسوا..وأقول لمن إتهم الإسلاميين بالتخلف وعدم صنع الطائرات إقرؤا التاريخ عنا وإسألوا ماليزيا وتركيا الإسلاميتين..ثم بالله عليكم ماذا فعلتم أنتم أيها العلمانيون؟

  • عبد الجليل الغندوري
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:33

    ,وأخرجه ابن حبان في صحيحه (10/327 ، رقم 4475) ، وابن ماجه
    (2/848 ، رقم 2535) وأخرجه أيضا : ابن الجارود (ص 214 ، رقم 843) ، والدارقطنى (3/113 ، رقم 108) ، والبيهقى (8/195 ، رقم 16597) .
    حديث معاذ : أخرجه عبد الرزاق (10/168 ، رقم 18705) ، وأحمد (5/231 ، رقم 22068) .
    وما قدمته في هذه التعاليق يبرز وبجلاء صحة هذا الحديث ويفند بالحجة والبرهان ما ادعاه لكحل ، وفي الأخير اشد على يد شيخنا الفيزازي لدفاعه على سنة نبينا ودين أمتنا ، وأشكر هسبريس التي أتاحت فرصة هذه المناظرة القيمة .

  • العيلتوت
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:34

    بقدر ما أعجبت بردودك المفحمة ساءني هذا الكلام ' وأكتفي الآن بالهمس في أذنه أنني سأؤسس، إن شاء الله تعالى، حزبا إسلاميا متى توفرت لي بذلك الضمانات، وسأعمل يدا في يد مع كل القوى الإسلامية الأخرى على خدمة بلدنا وشعبنا للنهوض به نحو الأفق الوضيء والمتقدم، ولترسيخ ثوابت الأمة وحمايتها من كل عابث بالقانون الذي يتوافق مع شرع الله تعالى '
    إن فعلتها يا شيخنا فسيكون مصير حزبك كمصير حزب العدالة والتنمية حدو القذة بالقذة والله المستعان

  • amazigh66
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:44

    Au dessus du hadith, il y a le coran. Dans le coran, il y est ecrit " pas de contraintes dans la religion". Voila, c'est clair non?!

  • حيران بن الأضعف
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:45

    وأكتفي الآن بالهمس في أذنه أنني سأؤسس، إن شاء الله تعالى، حزبا إسلاميا متى توفرت لي بذلك الضمانات، وسأعمل يدا في يد مع كل القوى الإسلامية الأخرى على خدمة بلدنا وشعبنا للنهوض به نحو الأفق الوضيء والمتقدم، ولترسيخ ثوابت الأمة وحمايتها من كل عابث بالقانون الذي يتوافق مع شرع الله تعالى
    استوقفتني كثيرا هذه الفقرة وأرجو من شيخنا الفاضل أن يوضح ما يعنيه ب ' بالقانون الذي يتوافق مع شرع الله تعالى '
    فهل يرى سماحته أن قانون المغرب ' أو بعض فقراته ' يتوافق مع شرع الله تعالى ؟

  • المهدي ابو الحسن
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:51

    ان هاته الثلة (لكحل) ومن لف لفه من العلمانيين واللبراليين والحداثيين سخروا كل امكانياتهم وجهودهم للطعن في كل مبدا يمت الى الاسلام بصلة وهذا والله لينقض له مضجع كل من له غيرة على دين الله تعالى وانا احيي كل غيور تصدىلنسف هذا الفكر واستئصاله.الا ان السؤال الذي يدور في خلدي ولم اجد له جوابا واتمنى من المعنى به ان يقراه ويجيب عنه .الا وهو ان الشيخ الفيزازي لا زالت صورة فكره الماضية في الاذهان غيرغائبة واتساءل :هل هناك مراجعة من الشيخ لفكره وتراجع ؟ ام انه الوجه نفسه في توب جديد لحاجة في نفس يعقوب؟

  • حيران بن الأضعف
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:52

    شيخنا الجليل
    هل يجوز التحاكم إلى قانون وضعي تحوي بعض فقراته أجزاء من المواد التي توافق الشريعة ؟
    أفيدونا يرحمك الله

  • امين
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:55

    من ينصب نفسه للدفاع عن الدين الاسلامي فعليه يا فيزازي ان يمتثل بخصاله. وان كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك. الاية.وليس من شيم المدافعين على الاسلام ان يجادلوا بنفس اسلوبك . اسلوب من يداافع على زعامة يتوهمها لنفسه.فكان عبثك بالاسلام اكثر من عبث العابث لكحل.

  • kamal
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 13:59

    هل يستوي الأعمى والبصير? لقد حدث مرة أن ساعدت أعمى وسألته أين عصاك قال إنه أقرضها لصديق قلت له لا يجب أن تقرض عصاك أي أحد تكلمنا وبعد قلت له يجب أن تتذكر بأنك أعمى حتى لا تخطاربنفسك فثار غضبا قال لي ومن قال لك إني أعمى? قلت له إدا قل مادا يوجد أمامنا فلم يجب فحاول الدفاع عن نفسه وقال ر بما أكون أحسن منك ,قلت ممكن لكن يجب أن تعترف أنك أعمى حاولت جاهداأن يعترف فلم يعترف ثم تركته

  • رشيد
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:01

    أدعوك يا شيخ إلى متابعة الحرب على كل من سولت له نفسه لمس الإسلام ولو بشعرة سوء ولك النصر إنشاء الله ‏‎ ‎

  • يونس جنة
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:02

    جزاك الله خيرا يا شيخ، ناضل بالقلم فإن روح القدس ينافح عنك، ومن هو جمال البنا الذي جعل مرجعا وسندا ، نترك الكتاب والسنة ونأتي بأقوال المرتزقة والمتأكلين باسم البحث عن الحقيقة، ممن أرادو النجومية والتألق على حساب الطعن في دين الله، وعندما أقرأ للأستاذ لكحل أتذكر المثل القائل:" رمتني بدائها وانسلت" ترمي السيد الفزازي بما أنت أهله تصفه بالتكفيري، والظلامي، والرجعي، والمتخلف، وعدو الحضارة، وتريده ألا يدافع عن نفسه، أظن أنه ما هكذا يكون الإنصاف الذي عهدناه منك يا أستاذي الكريم

  • grammoha
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:10

    بعد كل ما قيل . أغلب القراء الكرام يعلمون الصالح من الطالح ولهم القدرة العقلية على التمييز بين الأمور كلها.لكن أكثر ما شدني في كلام الشيخ الفزازي هي فكرته بتأسيس حزب سياسي .
    صراحة أتمنى لك كل التوفيق في هذا المشروع .ووالله عند ولادة هذا المولود سأكون سعيدا جدا.

  • أبو جهل
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:10

    بغض النظر عkن تفاهة هذا النقاش، فالفيزازي يلوح بتأسيس حزب يصفه بالاسلامي و هو يجهل تماما ان الدستور الجديد القديم الذي طبل له هو و أقرانه في العدالة و التنمية نيابة عن المخزن يمنع في فصله السابع تأسيس احزاب على اساس ديني أو لغوي أو عرقي او جهوي ….

  • aliano
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:21

    إلى الرد10هذا العلم الشرعي لو تبحث عن الفضاء اذهب إليه ٬من منعك؟إدرسه وإبحث عنه في مواقعه وهي كثيرة ومتنوعة،

  • فتاح
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:25

    اضحكتني بعض التعاليق الغبية…الموضوع المتناقش حوله هو موضوع يتعلق بعلم الحديث فما دخل علوم الفضاء والكيمياء والأرض والسحاب وجزيرة الوقواق؟؟؟؟؟؟؟؟؟ان أرادوا نقل المعركة الى ميادين العلوم المادية والانسانية فليعلموا أنهم سينهزمون حتما كما انهزموا في كل مناظرة..فمعظم الاختراعات العصرية والابداعات الانسانية في مختلف العلوم لها أصل في القرآن والسنة ما عليهم الا أن يقرأوا كما أمرهم القرآن وليبدؤوا بكتب المنصفين من المستشرقين الدين تطرقوا الى هده المواضيع قبل غيرهم…

  • انس المغربي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:46

    بسم الله الرحمان الرحيم ,والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين وعلى من تبعهم باحسان الى يوم الدين.
    وبعد تحية الى ا لا ستاذ الفزازي السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.اشكرك على هذا الرد الواضح على الذي يدعي انه باحث في الجماعات الاسلامية .فامثال هذا الشخص هم الذين يشكلون خطرا على الاسلام والمسلمين . نسال الله ان يقينا شرهم ويهديهم الطريق المستقيم .

  • aliano
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:47

    أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله .. فهو أمر يتعلق بالقتال ،وأساس القتال فى الإسلام قول الله تعالى ( وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا ) و يقول عليه الصلاة و السلام ( لا تتمنوا لقاء العدو وسلوا الله العافية )..فالاسلام ينظر إلى القتال على أنه عبس وأن القيام به لا يكون إلا عند الضرورة ، كما يقول الله سبحانه وتعالى ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )

  • aliano
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:48

    فالقتال بالنسبة للمسلم مكروه شرعا وغير مطلوب شرعا إلا إذا اقتضت الضرورة كالاعتداء على النفس والأوطان ، فيقول الله تعالى ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ) فكان القتال ممنوعا قبل ذلك ثم أبيح للضرورة وقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أمرت أن أقاتل ).. يعنى للدفاع عن الدين فالسكون فى ذلك ضعف وجبن لا يليق بالإنسان ..وقوله ( حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ) ..أى حتى يعترفوا بالتوحيد وما تقتضيه العبودية من العدل .

  • aliano
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:48

    فحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هو حلقة فى سلسلة طويلة عنوانها التعامل بين المسلم وغير المسلم ، وهو مقيد بكل هذه الحلقات فيما يتصل بفهم معناها كلها ، ومن هنا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم عاهد المشركين وصالحهم لمدة طويلة ،وعاهد اليهود وتعامل المسلمون مع غيرهم سلما فى وقت السلم وحربا فى الحرب فى إطار قانونى يعترف العالم بنبله وسموه

  • hicham
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:49

    رسالتي لكل جاهل يتحدث عن الاسلام يما لا يدري اقول له ان ثقافته محدودة(ثقافة الاولى و 2M) الاسلاميون هم من اخترع الكاميرا و كان اسمها (القمرة و هي الغرفة المظلم)اسأل عن ابن الهيثم ؛الاسلاميون هم الذين اخترعوا لالغوريتم اسأل عن الخواريزمي ؛الاسلاميون هم من قامو باول عملية تشريح ابحث عن ابن سينا ؛ الاسلامين هم من فكروا اول مرة في الطياران،الاسلاميون هم من قاموا برسم اول خريطة يسأل عن الاديسي ؛عندما تخلي الامة عن الاسلام اصبحنا في هذا الانحطاط

  • لطيفة
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:59

    ان مناقشة أمور مثل قتل الكفار أو من لا يؤمنون بالإسلام, قتلهم أو قتالهم أو تحليل أموالهم.. مناقشة مسائل مثل هذه تنبئ عن روح مريضة وفكر مجنون!
    قتل أو إحياء الناس لا ينبغي أن تكون من حق البعض يتصرفون في حقوق غيرهم الغير قابلة للتصرف, ينبغي أن تقوم الدولة الدولة بتجريم مثل هذه الأمور حتى لو كان مصدرها الله ذاته
    وينبغي كتابة عبارة : التعاليم الورادة في هذا الكتاب تحمل أخطارا مثل توجيه الناس نحو القتل والإرهاب " كتابة هذه التحذيرات على جميع كتب الدين وكذلك على كتابات رجال الدين وأفكارهم

  • liberalisme social
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 14:59

    c est facile de savoir; que mr lakhal n est pas convaincant;et dans le domaine religieux est un populuste commeun grand nombre d hommes polique d extreme droite en europe. ceux ci dit je ne partage rien avec mr fizazi ; nous sommes diametrament oppose.malgre ca l honnetete intectuelle m impose de dire que le 1 cad mr lkahal ne dispose que de peu de connaissance theologique et le 2 est un savant dans son domaine .mais la solution c est le liberalisme sociale dans une monarchie democratiq

  • mohcasa
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 15:05

    90 % des tapis de prière sont fabriquées en Turquie

  • m'hamed Laabali
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 15:06

    Bonjour,
    Avant je m'adressais à Fizazi pour lui reprocher cette nouvelle façon de "débattre".Maintenant je m'adresse aux deux personnes ( Fizazi et Lekhal) pour leur dire : vous n'avez pas honte? C'est comme ça que les intellectuels qui ne s'entendent pas sur un sujet communiquent-ils?
    Des insultes! de gros mots!
    C'est comme ça que vous comptez instruire les marocains? Personnellement j'ai appris beaucoup de gros mots et d'insultes en langue arabe. Bravo! continuez!
    Quelle misère!
    Amicalement

  • nayt
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 15:11

    بلدنا مسلم ونحن مسلمون ولو لم يكن للاسلام حكمة ربانية دنيا واخرتا لما خلق الله الدنيا من الاصل كل مابني على باطل فهو باطل وكل من بني على حق فمو مبين الحق يتحسسه الانسان بافطرته وغريزته الا البعض الدين ليس لهم تاهيل يقيم التضليل والتحريف لاخراجهم عن ملتهم وعن دينهم وكيفما كان الحال نحن نحترم الجميع عقائديا لكن على الاخرين ان يحترمون عقيدتنا التي تشكل صلب هويتنا وقوة وحدتنا الوطنية كما تريدون الناس ان يحترمونكم رغم انكم تستفزوننا وهدا قمة التناقض امة اسلامية بانسبة قاتلة وعقيدة متوارتة مئاة السني

  • meknasi
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 15:40

    كنت الي عهد قريب من المخالفين لشيخنا الفاضل في منهجه الدعوي،وكنت أنتقده بشدة كلما ذاكرت مع إخوة لي في الله مسألة الدعوة وأخطاء الدعاة وعدم مراعاتهم لواجب الوقت،وكنت أقدم شيخنا الفاضل حفظه الله كمثال شاهد على تلك الأخطاء القاتلة التي لا تنتفع معها الدعوة إلى الله والتي حرمنا بسببها من علمه وفكره مدة ثمان سنوات.واليوم أشعر بنشوة الإنتصارلدين الله وفرحة عارمة تنتابني وأنا أقرأ كتابات الشيخ ومقالاته،لم لا وأنا أرى الفارس يمتطي جواده ويعانق بندقيته بحلة جديدة ليقف مرابطا على تغر من تغور بلاد الإسلام

  • غيور
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 15:46

    لاحظت أن هناك خلط واضح لبعض الناس في ردودهم فكلما رد أحد الدعاة على بعض المضللين قالوا نريد مناظرات في علم الفضاء و الطب وووو..يا اخواني الرد على هؤلاء المضللين لا يمنع من المناظرة في الطب و غيره فكل مسلم في ميدانه فان كفاك الداعية الرد على المضللين و الخرافيين فرد أنت وناظر الأطباء و الداكاترة و الفضائيين ففي أوج الحضارة الاسلامية لم يكن جميع الناس دعاة وفقهاء بل كان المفكر و الطبيب و الرحالة و .. فلماذا دائما تربطون الدفاع عن سنة نبينا بالطب و والفضاء .

  • ** ناحر المنافقين **
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 15:57

    الشيخ الفزازي والله ان لنحبك في الله وقدوة لنا ونسال الله العلي ان يجعل  ما نزل بك من ابتلاء في ميزان حسناتك , اقول لك شيخي اننا نعلم كل العلم انك على الحق من اول يوم سجنت فيه , وبحمد الله لست الوحيد الذي يقول هاذا الكلام فمني الاف مؤلفة يحبونك في الله , واقول ايضا انه لكل انسان قادح ومادح , كمثل هاذا الصحفي الذي يريد ان ينال شهرته وراءك , فلذالك من الافضل ان تعرض عن الجاهلين  , فالعبرة نراها في عم الرسول ص حيث قال الله عز وجل  " إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء "

  • ** ناحر المنافقين **
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 16:13

    نسال الله العلي ان يهدينا وان يوفقك ويحفضك  , واقول لهاذا الصحفي ان يتقي الله عز وجل وان يترك الشيخ في حال سبيله , ونصيحة اخرى للاخوان المعلقين وهي ان يكون الانسان ذو علم لكي يتكلم في  موضوع عن الشريعة الاسلامية او ان يصون لسانه لقول النبي ص يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً"
    و يقول في حديث آخر "و هل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم؟"

  • abdou
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 16:18

    قال عمربن الخطاب (ضي الله عنه) (نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ارتضينا العزة في غير الاسلام اذلنا الله) . فلنظر الى واقع القبائل العربية قبل الاسلام الم تكن مجرد قبائل متناحرة فيما بينها .منقسمة بين موالية للفرس و موالية للروم .حتى جاء الاسلام و وحدها على اساس توحيد الله والدعوة الى عبادته وحده لا شريك له و ان اساس التفاضل بين الناس هو التقوى
    و يجب الا ننسى قوله سبحانه و تعالى (و ان توليتم يستبدل قوما غيركم ثم لا

  • ** ناحر المنافقين **
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 16:19

    و بعض الكلمات قد تخرج صاحبها من ملة الإسلام و تلقي به في صفوف الكفر، حتى و إن قالها مازحا. يقول الله تبارك و تعالى في سورة التوبة: { وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ (66)}
    فليحذر الذين يتكلمون بلا مبالات  والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • جعفر
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 16:34

    هنيئا لك السيد الفزازي، السيد الفزازي تريد أن تنشأ حزب اسلامي، ألى يكفي حزب العدالة والتنمية حزب سياسي ذو مرجعية اسلامية، أين هو المشكل اذا انخلرطت مع الحزب وتقوم بالاصلاح داخله؟ كثرت الأحزاب ستشتت الأصوات في الانتخابات ولنا تجربة في إخواننا الاسلاميين في الجزائر

  • اليونسي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 16:51

    السلام عليكما اليك اخي لكحال اكتب هذه الكلمات ان من سنة الله في الكون التغير والتغيير وليست كل المراحل التي يمر بها الانسان في هذه الحياة ذات بنية ثابتة وجامدة وانما هي بنية متفاعلة وعندما اتي بهذه المقدمة فاني اقصد من ورائها التنبيه الى نقطة مهمة وهي ان الاخ الكريم السيد لكحال منذ ان بدات معرفته من خلال الكتابات والحوارات الصحفية وهو على هذا النسق من الفهم والتفكير لا تغير لديه ولا تغيير مع ان سنة التغير من نعم الله الكبرى على الانسان اذ ان دوام حالة واحدة في اي شيئ كانت تجعه مملا والسلام

  • scorpion
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 16:52

    الشريف الإدريسي عالم مسلم من أهل البيت. أحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسين علم الجغرافيا، كما أنه كتب في التاريخ والأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة.. ولد في مدينة سبتة في المغرب عام 493 هـ (1100 ميلادية) ومات عام 559هـ 1166م. تعلم في البيلق وطاف البلاد فزار الحجاز ومصر. وصل سواحل فرنسا وإنكلترا. سافر إلى القسطنطينية وسواحل آسيا الصغرى. عاش فترة في صقلية ونزل فيها ضيفا على ملكها رجار الثاني

  • alae
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:18

    متى سيتوقف المسلمون عن قول قال عالم اغلب ما جاء به دينكم ليس صحيح و من العكس ليعطني برهان بدل قال عالم دون اسم

  • صلاح المغربي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:20

    من حقك أن تستميت في الرد على هؤلاء، وإظهار الحق.. بالفعل حينما كنتم في السجن كان المسمى الكحل وجوقته يصولون ويجولون في التنظير للاستئصال وتجفيف منابع التدين، وكان المؤمنون يتألمون في دواخلهم لأنهم كانوا عاجزين على الرد عليهم حيث كان قانون الإرهاب المشؤوم يرفع في وجوههم ليدعوا عليهم بتهمة "الإشادة بالإرهاب".. وعلى جميع المؤمنين أن لا يضعوا أقلامهم جانبا وعليهم أن يصدحوا بالحق وفضح جوقة الاستئصاليين الذين أصبحت لهم جرائد وحزب (البام -الأحداث – نيشان – تيل كيل…).. جزاك الله خيرا يا شيخ الفيزازي

  • charif
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:21

    يقول فقيه الاستئصال: [حد الردة لا وجود له في القرآن إذن لا وجود له في الإسلام] فالقرآن عنده هو الإسلام ET LE CORAN c'EST PAS ISLAM ??? OU BIEN LES HADITH SONT LA VRAI RELIGION ISLAM ?? IDOT SALAFI

  • ابنادم
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:31

    ههههه الدولة المغربية التي تتخد موطأ مالك تكفيرية ودموية جميل حفظك الله
    استغرب ممن دخلوا على الخط لفئتين الاولى لاتريد ان يتجادلا وهدا حقا امر غريب اكيد اريد به باطل من يسوقه لا افهم لما ترفضون ان يكون هناك جدال بلتي هي احسن
    وفئة اخرى اكيد ضالة تحاول ان تنتقص من الاسلاميين بدعوى مادا صنعتم ابحثوا في التاريخ لتعرفوا مادا صنع علماء المسلمين اما ان كنتم تتحدثون عن هدا الزمان فما عليكم الا ان تكون
    البداية منكم اليس لكم عقل فاتحفونا ام انه فقط رمي الكرة في اتجاه الاخر ولترفعوا شعارات التقدمية

  • charif
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:37

    I have a question : من بدل دينه فاضربوا عنقه) وشرحه في موطئه [18 – باب القضاء فيمن ارتد عن الإسلام] , Can we say after this Islam is the right religion ? the religion of peace ??

  • edderaoui
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:57

    شيخي العزيز، أظن أن أفضل طريق لمناظرة هذا الشخص ما جاء في قوله تعالى:
    (فَقُولاَ لَهُ قَولاً لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَو يَخشَى)، طه: 44 .
    فهنا حثٌّ الله تعالى موسى أن يجتهد في تبليغ الدعوة بأسلوب حكيم فيه رفق ولين رغبةً في إيمان الطاغية فرعون، لعله يتذكر ويراجع نفسه، ويرجع إلى الفطرة، ويتذكر الحق، ويخشى عذاب الله وعاقبة الكفر والطغيان. فهلا رحمت هذا الشخص وقلت له قولا لينا لعله ….

  • charif
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 17:57

    ن بدل دينه فاضربوا عنقه) وشرحه في موطئه [18 – باب القضاء فيمن ارتد عن الإسلام]
    هل بعد هدا الحديث نمكن أن نقول أن ألإسلام دين السماح ؟ ومادا عن لا إكراه في الدين ؟ هل ألإسلام دين متناقض مع نفسه؟ وهل القرءان ليس هو ألإسلام كما قال الفيزازي؟

  • abd
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 18:03

    à TOUMERT commentaire 5
    """""""انّما لدي ملاحضة : لماذا من يسمّون انفسهم اسلاميين لم يقدمو للانسانية علما قط؟؟؟""""""""
    pourquoi n'essayer pas de poser cette question aux non islamistes et à vous"" également
    qu'est ce que vous avez donner de plus pour l'humanité ""les paroles""???

  • غالمي
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 18:03

    أولا أسجل أن السيد لكحل أخذ على عاتقه محاربة الاسلاميين كيفما اتفق وكذلك يفعل
    ثانيا أسجل أن السيد الفيزازي سجل على نفسه أكبر هدف عندما قال في الجزيرة رحم الله من قتل الدكتور فرج فودة واليوم يسجل على نفسه هدفا آخر عندما يقول فالقرآن عنده هو الاسلام معاذالله!!!
    إذا لم يكن الاسلام هو القرآن فماذا سيكون ياترى؟ لذلك أهمس في أذن السيد الفيزازي وأقول له: الاندفاع لن يقودك إلا إلى تسجيل أهداف قاتلة في سيرتك وعليك أن تسأل نفسك دائما عن الجواب الصحيح الأخر ولا تكتفي بما تقتنع به فقد يكون هوى,

  • Abdeslam Errais
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 18:07

    انا مع صاحب التعليق رقم 10

  • lahcen
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 18:21

    أخي الفزازي ، نحن على علم بأنك قد أفهمت الكحل ، وإنه ليس فالمستوى ،فلما لا تترفع عن هذا الجدال الفارغ .وتوجه مجهوداتك لمناضرة النصارى، فهناك من هو أشد حاجة لعلمك من لكحل وغيره . فتصور معي الأجر في هدايت شخص للإسلام . وشكراً

  • محسن
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 18:54

    جزاك الله خيرا يا شيخ لقد وفيت وكفيت.

  • سائل يريد ان يعرف
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 19:50

    ….. وَقَالَ ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ حَدَّثَنِي إِيَاسُ بْنُ سَلَمَةَ بْنِ الْأَكْوَعِ عَنْ أَبِيهِ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّمَا رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ تَوَافَقَا فَعِشْرَةُ مَا بَيْنَهُمَا ثَلَاثُ لَيَالٍ فَإِنْ أَحَبَّا أَنْ يَتَزَايَدَا أَوْ يَتَتَارَكَا تَتَارَكَا فَمَا أَدْرِي أَشَيْءٌ كَانَ لَنَا خَاصَّةً أَمْ لِلنَّاسِ عَامَّةً قَالَ أَبو عَبْد اللَّهِ وَبَيَّنَهُ عَلِيٌّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ مَنْسُوخٌ * البخاري4725

  • meknasi
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 20:25

    يا صاحب التعليق 10 إن لكل مقال مقام ولكل فن أهله، والأمة التي لا تحترم التخصصات ،تموت قبل أوانها،والذي يغلب جانبا على الآخر فإنه يبني الحائط منحرفا وخير دليل على ذلك أروبا،فهي الآن تنتحر ببطء لتغليبها المادة على الروح٠

  • عبد الغني
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 20:33

    لقد تابعت هذا النقاش بين الرجلين وتبين لي أنه كلما طال فضح جهل هذا المدعو بلكحل. ومقاله الأخير كان فضيحة وأبان بالدليل الواضح عن قلة بضاعته من العلم الشرعي خاصة. وقد كنتُ أود الرد عليه لكنني علمتُ أن الشيخ سيكفنيه بما أوتي من علم وقوة حجة.
    بارك الله فيك يا شيخ فلقد جعلتَه أضحوكة. ومع ذلك لن ينتهي، لأن الله يريد أن يفضحه أمام القراء على يديك حتى يصير عاريا لا يستطيع إخفاء شيء من أحقاده ولا من جهله المتمكن

  • عماد
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 20:34

    السلام عليكم و رحمة الله وبراكته أولا أقول للكحل قول الله عز وجل " يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ " (8) سورة الصف و أقول له أنك تضيع وقتك أ

  • عمر ياعمر
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 20:39

    أكيد أن القراء يتابعون هذا السجال بين الشيخ الفيزازي و الصحافي الكحل ,ودون شك سيكون الجميع كون فكرة وقيم كلا الطرفين . أنا أعتقد أن الحبل يشذه طرفين مختلفين بل متناقضين والمتجليين في اليسار والاسلام . ربما لو جادل الكحل في دولة غير المغرب أو حتى شيخا غير الفيزازي للقي ترحيبا ومساندة قوية , انما في بلد كالمغرب فهو اختار المكان و الشيخ الغير المناسبين .وبدون شك سيخسر أكثر مما سيكسب في نزاله هذا مادام المغاربة يعتبرون حتى مجرد نقاش الدين الاسلامي مغامرة وما بالك بالقفز على بعض توابثه ومعتقداته.

  • jamak
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 21:23

    Franchement, c honteux de continuer comme ça il ya 14 siecles que mohamed a vécu et onest encore entrain de discuter ce qu'il a dit ce qu'il a fait comme si c'était einstein.Mohamed a inventé c dires selon l'époque maintenant il faut trouver autre chosepour passer votre quotidien

  • مسلمة
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 21:39

    السلام عليكم ناقش و تكلم و حاور من شأت فأنت حر ولك كل الحرية بموجب الدستور الدي صوت عليه أنا و عاْلتي و أصدقاْي و جيراني و أهل حيي و مدينتي و بلدي و لكن بدون أت تشجع على إندلاع الفتنة في هدا البلد و شكرا

  • abdallah arrifi1
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 21:42

    ان لكحل من أنصارالإسلام الهَيولاني(الهيولاني نسبة إلى هيولى ـ بفتح الهاء ـ وهي في فلسفة ارستطاليس مادة ليس لها شكل ولا صورة ثابتة وإنما هي قابلة لأن تأخذ صوراً وأشكالاً مختلفة.) انه ليس إسلاماً لله تعالى، وإنما هو إسلام لأهواء كل من يدعي الانتساب إليه. ما الإسلام إذن عند لكحل؟ من حق كل منتسب إلى الإسلام أن يجيب عن هذا السؤال بالطريقة التي يريدها، وليس من حق مخالفه أن يعترض عليه أو يصمه بالكفر أو الابتداع أو حتى الخطأ؛ لا فرق إذن بين كافر به ومؤمن كل هؤلاء متساوون،

  • abdallah arrifi1
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 21:44

    تابع
    فالإسلام اشتراكي إذا كان هوى المنتسب اشتراكياً، وهو رأسمالي إذا كان هواه مع الرأسمالية؛ إنه إسلام لا صورة له ولا محتوى، ولا يمكن أن يُعرَّف أو يوصف؛ لأنه دائم التغير والتشكل بأشكال تلك الأهواء التي لا تستقر على حال؛اسلامه يدعو الى الشذوذ والانبطاح للعدو والى الربا ولافرق فيه بين الكافر والمسلم والعاصي وهذا الدين الهيولاني المطواع هو الإسلام الذي يريده لكحل والغزيوي والبريني و..،

  • Hicham
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 22:14

    أحسن ما قيل في هذا الموضوع
    التعليق 8 و 9

  • تاشفيين
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 23:31

    النهضة العلمية التى يعيشها العالم الان اساسها العلوم التجريبية التي استعملة لاول مرة في تاريخ البشرية في القرن 18 و بفضل العلوم التجريبية اسس الاوربيون تكنولوجية حديثة س
    سيطروا بها على العالم ا الى يومنا هدا.
    مساهمات المسلمين في الاندلس اقتصرت فقط في ترجمت انتاجات فلسفية يونانية الى العربية اما في ميدان الرياضيات فاللوغريتم هو انتاج هندي و ليس اسلامي واقتصر دور ابن الهيثم فقط في ترجمة كدالك الصفر ليس من انتاج اسلامي بل هندي..

  • حسان
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 23:41

    " وأنا أطمئنه بأنني لن أقول له يا كافر، ولا يا زنديق، ولا يا مرتد، ولا يا ملحد، ولا يا منافق، ولا يا عدو الله… لن أقول له أي شيء من ذلك، فهو أعرف بنفسه مني"
    هذا الأسلوب يسمى التصريح بالنفي يعني أنك تقول شيئا لكن بتسبيق "أنني لن أقول..".
    مثلا أن تقول لأعور "لن أقول لك أنك أعور"".
    وهذا نوع من المراوغة اللغوية التي تجعل القائل يصرح بشيئا ولكن لا يتحمل مسؤوليته.
    فالفيزازي قال للكحل أنه لن يقول له أنه كافر… يعني أنك كافر… ولايمكن للكحل أن يحتج ويقول أن الفيزارزي وصفه بالكافر…

  • سمير
    الأحد 17 يوليوز 2011 - 23:50

    إلى من يقول ان المسلمين لا يقدمون شيئا في العلم. و الله لأعجب من جهلكم عجبا لا ينقضي. اقسم بالله لو وضع الانسان الغربي في الظروف التي يعيشها المسلمون لما صنع لك حتى ابرة. فالعيب ليس في المسلمين و لكن العيب في الانظمة التي لا تقيم وزنا للبحث العلمي.و اعلموا ان في الغرب150 الف عالم عربي مسلم. فلا تطلبوا منا شيئا لا نطيقه. فقر و تهميش و بطالة و ……تم تطلبون ان نصعد الى الفضاء.فلا تكونوا سدجا بترديدكم لاقوال الغرب و ادنابهم بان الاسلام سبب كل بلية.و دونكم الاندلس فاستنطقوها .

  • يونس السلفي
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 00:49

    مسكين أنت يا لكحل .. ارتطمت بصخرة صلبة تحطمت عليها أحلامك و هرطقاتك
    بارك الله فيك يا شيخنا الهمام شفيت غليلنا من العلمانيين و اذنابهم
    واصل بارك الله فيك

  • أعرفك
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 00:49

    أتحداك لو استطعت أن تقرأ سورة البقرة كاملة, حينها ستجد نفسك مصروع ,سترتجف وستبكي أي دموع هاطلة دون أن تفهم السبب .
    وأتحداك لو قرأتها إني لست بمخرف حاول تشجع قلت لك أنك لا تستطيع ولن تستطيع لأن عدو الله لا يريدك أتقراها….

  • khlil
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 01:28

    tu ne représentes pas l islam la grande religion monothéiste mais simplement un courant minoritaire et obscurantiste donc si tu veux défendre tes théories rétrogrades ne te cache pas derrière le prophète et le coran cesses stp de te considérer comme le fidèle gardien du temple parles d autre chose plus utile je vois que tu deviens de plus en plus prétentieux de plus en plus arrogant et maintenant tu te démasques en voulant crier un parti pour les barbus!!!!!!!!!!!!! c est très dangereux

  • زكرياء
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 01:54

    من الغريب اننا تنشوفوا شي تعليقات على الموضوع بعيدة عن موضوع النقاش
    الفيزازي يناقش الكحل فامر يتعلق بالدين
    واحد تيتهم الفيزازي فنيته
    والتاني تيتهم الاسلام
    التالت نازل على اهل الاسلام
    والمشكلة هي الجهل
    اللي ما فاهم والو فالدين ما يبقاش ينقز يهز اصبعه ويسأل بكل أدب شي حد عارف
    اللي حاس براسوا فاهم ينوض يتناقش مع الفيزازي
    اللي ما عندوش معا الاسلام يخرج من رونضته
    احنا مسلمين ما يمكنش نكونو علمانيين
    الاسلام هو اللي خلانا نكونوا امة عندها تاريخ
    المغرب بلد مسلم وايبقا ديما مسلم

  • زكرياء
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 02:06

    عاش المغرب في قرون الجهل جابت ليه الاستعمار
    الاستعمار خرب يمينا ويسار وما اخرج تا خلا ادناب ماعندهم لادين ولا ولا ملة وخلى اخرين ما فاهمين لادين ولا ملة وبالرغم من هدا كله بقاو ناس تيدافعو على هد الدين
    اعداء الدين خصنا نحاربوهم ونحاربوا افكارهم اللي تينشروها فالبلاد
    العلمانية و هد الاسلام الجديد اللي تيشبه دين بني اسرائيل
    يومنون ببعض ويكفرون ببعض
    هما اشدخطر ووباء علينا

  • زكرياء
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 02:09

    à TOUMERT commentaire 5
    """""""انّما لدي ملاحضة : لماذا من يسمّون انفسهم اسلاميين لم يقدمو للانسانية علما قط؟؟؟""""""""
    pourquoi n'essayer pas de poser cette question aux non islamistes et à vous"" également
    qu'est ce que vous avez donner de plus pour l'humanité ""les paroles""???

  • Amazigh Ahorri
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 03:14

    Mr Alfizazi est de Mernissa-Taher Essouyk-k
    Ces gens sont tres gentils, genereux et respectueux, Nous les Berberes d'Aknoul leur sont voisins et on a de tres bonnnes relations avec eux aux point que nombreux les gens de chez nous qui se marient les femmes de Mernissas, Ils sont des religieux , mais ils ne sont pas vilolents

    Je suis sure que si M. Lakhal approche Mr Fizazi pour discuter avec lui il va l'apprecier. Les discussions directes appaisent les tensions, et

  • مسلم مذنب
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 04:36

    المسلم المغربي العامي لا يشكك في صحة الأحاديث ، وفي نفس الوقت لا يقتل أخاه الإنسان ، أما الواعون من مسلميه فلا يجرؤون على تكفير الناس ، ولا يهجرون المجتمع ويكرهونه ، لأن ذلك لن يجدي نفعاً ، بل الحري هو الدعوة بالتي هي أحسن ، ومخالطة الناس بالمعاملة الحسنة والصبر على الأذى ، فكم من انسان هداه الله إلى الإسلام بمخالطته للمسلمين و بالمعاملة الحسنة والأخلاق التي يتسم بها المسلمون ،

  • مسلم امازيغي بلجيكا
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 18:35

    انالله وانا اليه راجعون من هؤلاء مادا تريدون لهدا البلد المغاربة مسلمون واجدادنا كدالك ومن يريد غير دالك فالمغارب يتصدون له فالشييوخ المحترمين هدا دأبهم وهدا دندنهم والذالك خلقهم الله يقول الله عز وجل ولولا دفاع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الارض اما الكحل ما استفادت منه الامة التخريب والطعن في العلماء انضرو الى مقالاته

  • Baha
    الإثنين 18 يوليوز 2011 - 19:36

    Bravo CHEIKH, j'ai apprécié votre réponse à ce pseudeux intellictuel qui s'appelle LAKHAl et ses semblables d'AL AHDATH AL MAGHREBIA qui ne cessent de porter atteinte à l'Islam et aux marocains musulmans.

  • islam
    الثلاثاء 19 يوليوز 2011 - 08:30

    ارجو من السيد الفزازي ان لا يضيع وقته في مجادلةالسيد الكحل..وانصح اخي الكحل بان يوجه ويسخر قلمه لفضح سارقي اموال الشعب …فلكل امة مقدس…..فالهنود يقدسون الابقار…و اليابانيون يقدسون بوذا..واليهود يقدسون حائط البراق…والنصارى يقدسون العذراء..و الملاحدة يقدسون ماركس وهيكل…..وهلم جرا… ..فلنقدس ديننا ونعتز به.انه دين الله العليم الخبير.وارجو من اخي سعيد ان يخصص مقالا عن سماحة الاسلام واخلاق الرسول الاكرم ….

  • العرندس
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 01:43

    االسلام عليكم لدي سؤال للسيد الفزازي وأود صراحة أن يجيبنا عنه حتى لا تختلط علينا الأمور، لقد كتبت أنك ستأسس حزبا إسلاميان أي أن المنخرطين فيه سيسمون بالإسلاميين أسوة بباقي أشباههم من الإسلاميين في العدالة والتنمية فما داموا هؤلاء إسلاميين فأنتم ايضا ستكونون كذلك ؟ ثم دعني أسألك ما دمت قد دخلت في اللعبة السياسية ( مع العلم أن الإسلام لا يعرف اللعب ) فإننا نود أن نعرف صراحة ما هو الحكم الشرعي في تأسيس الأحزاب السياسية ؟ وهل ستدخلون غمار الانتخابات ؟ وهل ستدخلون قبة الأصنام حسب تعبيركم ؟

  • رسالة لمحمد الفزازي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 20:28

    يا شيخ ارجو أن تكتب ايميلك في آخر مقالاتك حتى يتسنى لنا التواصل معك

  • الضعيف
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 22:19

    الكحل في مأزق !!
    ما بالك يا أستاذ لا تجيب عن أسئلة الشيخ ؟
    إذن انسحب .
    ماذا ترى؟!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة