24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/12/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5007:2112:2715:0117:2318:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى الدور الثاني من نهائيات كأس العالم "روسيا 2018"؟
  1. "معبر تاراخال" يغلق المحلات التجارية بمدينة سبتة (5.00)

  2. استلاب (5.00)

  3. الإعفاء يطال كاتب عام اشتوكة وقائد آيت ميلك (5.00)

  4. "العدل والإحسان" تشكو تضييق السلطات وتتهم الدولة بالانتهاكات (5.00)

  5. أردوغان يبحث عن زعامة إسلامية ضد شريك استراتيجي لتركيا (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سفارة تركيا: "أفكار العماري" تشوش على علاقات الرباط وأنقرة

سفارة تركيا: "أفكار العماري" تشوش على علاقات الرباط وأنقرة

سفارة تركيا: "أفكار العماري" تشوش على علاقات الرباط وأنقرة

في تطور للمواقف المثيرة التي عبر عنها إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بشأن الاستفتاء التركي الأخير حول 18 تعديلا دستوريا لإعطاء صلاحيات أكبر للرئيس رجب طيب أردوغان، والتي اعتبر فيها أن "النموذج الذي يتزعمه أردوغان يهدف إلى إعادة نموذج الخلافة الإسلامية"، جاء الرد سريعا من السفارة التركية بالمغرب، معتبرة أن توصيفات العماري "غير الدقيقة والمتخيلة" تلقتها باستغراب كبير.

رد السفارة التركية بالرباط، الذي جاء على شكل بيان توضيحي توصلت به هسبريس، ذهب في اتجاه وصف المعطيات التي جاءت في مقال العماري المعنون بـ"استفتاء حول عاصمة الخلافة" بكونها "أحكاما مسبقة ليست فقط خارج السياق، وإنما تتضمن إساءة إلى العالم الإسلامي بأسره".

وفي وقت اعتبر العماري في مقاله المنشور بهسبريس يوم 17 أبريل الجاري أن "رهانات النموذج الذي يتزعمه أردوغان لها جذور في المرجعية الفكرية للتنظيم العالمي للإخوان المسلمين الذي أسسه حسن البنا"، أبرزت السفارة التركية أن "التعديلات الدستورية التي طالت 18 بندا من الدستور التركي تهدف إلى تغيير طريقة الحكم، بينما يحمل دستور الدولة دائما المبادئ التي تجعل من تركيا دولة ديمقراطية، علمانية واجتماعية، يسودها الحق، وتحترم حقوق الإنسان في انسجام تام مع واجباتها الدولية".

وشدد المصدر ذاته على أن "بعض الجهات تفشل في إخفاء خجلها الشديد من تركيا مماثلة، تتوفر على نظام حكامة قوي يستطيع لعب أدوار كبيرة في محيط إقليمي مضطرب"، مؤكدا أن الاستفتاء الدستوري الذي طالته سهام نقد العماري "سجل نسبة مشاركة تجاوز 85 في المائة، وهو ما يعطي المثال لعدد من الدول الأخرى"، قبل أن يزيد: "قرار تمرير التعديلات الدستورية أقرته غالبية الشعب التركي، على عكس التحليل المنشور بهسبريس".

ونددت سفارة تركيا بالمعطيات التي تضمنها تحليل الأمين العام لـ"البام" ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، معتبرة إياها "أحكاما مسبقة وأفكارا مفترية، لا يمكنها أن تساهم في تطوير العلاقات الأخوية التي تجمع المغرب بتركيا"، قبل أن تخلص إلى أن الإجابة على ما ورد في مقال العماري "لن تكون أفضل من عزم تركيا، أكثر من أي وقت مضى، على حماية وتطوير قيم الحداثة لتصبح بذلك أكثر انتشارا في عالمنا المعاصر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (157)

1 - جاء الدور على..... الخميس 20 أبريل 2017 - 18:18
على سيقوم سي العثماني بزيارة تركيا لتقديم الاعتذار كما فعل بنكيران لما قصف سي شباط موريتانيا.؟
زعماء آخر الزمن...اتساءل ما شاننا بدستور تركيا ليخوض فيه سي العماري؟ هذه هي المشاكل ديال فابور...
2 - Watanione الخميس 20 أبريل 2017 - 18:18
بالعكس تــركيا لها وزن سياسي وإقتصادي عالميا !
"من لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر"
فــهل الديموقراطية والحرية والعدالة "للغربيين فقط"
هــل فعلا الشعب العربي عامة والمغربي خــاصة شعب لا تصلح له الديمقراطية ؟
هــل القادة والمسؤولون العرب من رؤساء وملوك وبرلمانيين ووزراء وولاة لم ينضجوا بعد لممارسة الحكم الديمقراطي !!!
فهل تــرى أيُــها المواطن العربي الأمازيغي المسلم أن الحاكم الديكتاتور أفضل للبلدان العربية بدعوى أنه سيقضي على التطرف لتحقيق مصالح الـــغَرْب " الرجــل الأبيــض " ولو على أنقاض جثث الأبرياء في المعارك والسجون العربية ؟
3 - جواد الخميس 20 أبريل 2017 - 18:18
جرت العادة الا يتدخل المغاربة في الشان الداخلي للدول.وبالنسبة للاستفتاء التركي فهو خيار شعبي.اتمنى الا تؤثر تصريحات العماري على العلاقات بين البلدين
4 - القافلة تمر......... الخميس 20 أبريل 2017 - 18:19
ليس من السهولة انتقاد الرجال،لأن انتقاد الرجال المسلمين الأحرار الذين يمتلكون سلطة القرار دون الخضوع للأجندات الدولية المشبوهة يجب أن يصدر عن الرجال
5 - hayat الخميس 20 أبريل 2017 - 18:19
صافي هدشي ليبقا لينا يلاه فكينا الحريرة ديال شباط هاهوا العماري نذوقو حريرتو حتا هوا خليو شويا حتا لرمضان بعدا هههه
6 - عبدالإله الوادزامي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:20
كلام العماري صحيح وتركيا للأسف سقطت في بئر عميق لتنظيم الإخوان المسلمين لكننا في الدول العربية لله الحمد قرانا الدرس ولن نسمح لهم بذلك.إن كان السلاطين العثمانيون سادة الارض كان المغاربة شوكة في حلقهم.
7 - عبد الحميد البكري الخميس 20 أبريل 2017 - 18:20
الياس العماري الامين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قام بنشر مقال خطير يهدد العلاقات المغربية التركية, فهل ستعامله الدولة بالمثل أي مثلما عومل أمين عام حزب الاستقلال حميد شباط!!!!
أم أن حزب إلياس العماري عندوا "الكالة".. حزب الفشوش !!!!!!
8 - Man الخميس 20 أبريل 2017 - 18:21
الزمن بيننا... من يزرع الريح يجني العاصفة .. بعض بضعة سنين سوف لن تكون هناك تركيا بسبب تسلط طاعون الإسلاميين عليها سيحولونها الى سوريا ثانية .. و أتمنى ان أكون مخطأ لانه من القلب لا نتمنى الا الخير لهذا البلد العريق
9 - عبدو الخميس 20 أبريل 2017 - 18:21
ايوا ديرة ليه كيف درتو ل شباط في قضية موريتانيا ولا هذا منهم ؟؟؟؟؟؟؟
10 - عبدالله الخميس 20 أبريل 2017 - 18:22
ماشاء الله ها الشباط ها العمراني شكوناهو لي جاي في الطريق ، هو هاد الكلام لي قاله العماري راه في محله ولكن خص السياسيين ديالنا قبل ما يهدرو او يعلقو على حاجة ديال شي دولة اخرى خصهوم حتى يعبروها مزيان او يديوها لمول الحانوت ويتأكدوا منها عاد يخرجوها لان المغرب العالم كله تا يدير ليه السطرونج بقضية الصحراء ، هاذ الخطرة اسي العماري الى بغيتي تقول حاجة خليني انا نقولها ، انا غير من ولاد الشعب وبالاخص لا تلعب مع الخوانجية لأنهم لايفهمون ما هي الديموقراطية ، دابا كلهم راهم غير تا يمتلو علينا نهار يشدو الأشياء بزمام والله واحد لا تنفس.
11 - Majid الخميس 20 أبريل 2017 - 18:22
يلاه، عاعملوه بما عاملتم شباط ، تركيا دولة صديقة و الدليل مساعدتها في محاربة غولن ، أم أن في حالة شباط كان الهدف أسمى ؟
12 - وطديكتاتورية الرئيس الخميس 20 أبريل 2017 - 18:22
السفارة التركية أخطأت حينما ردت على الياس العماري وذلك لسببين:أولا ابانت عن ضيق صدرها وأنها ضد حرية التعبير مع أن ما قاله الياس رغم أني من أشد معارضي هذا الأخير واعتبره مجرد مخزني مألوف ويدخل ضمن ما يتردد هنا وهناك وبالتالي ما كان على السفارة أن يضيق صدرها برأي وتصور نفسها كمراقبة لمواقف الناس ثانيا أنها على هذا النحو تعطي حملة إعلامية مجانية لمقال إلياس لا يحلم بها هو نفسه ...الشخص كتب مقالا لم يلتفت إليه أحد. ..الآن الجميع سيبحث عن هذا المقال لقراءته ثالثا نصف الشعب التركي نفسه صوت ضد التعديلات معناه أن نسبة كبيرة لا تشاطر أردوغان في توسيع صلاحياته الرئاسية. ...تركيا قوية لأنها ديمقراطية فحداري من استبدال ديكتاتورية العسكر بديكتاتورية الحاكم المستبد. ..وتقبلوا تحياتي
13 - الصبر الخميس 20 أبريل 2017 - 18:23
لماذا لا نجد في الدول المتقدمة من ينتقد بعضهم بعضا. أولا وقبل الانتقاد يجب عليك أن تكون كاملا وخاليا من كثير من العيوب. عوض أن تنتقد الأوضاع التي نعيشها في تدني الأجور وتدني مستوى التعليم والصحة و و و ذهبت تنتقد دولة في أوج التقدم والازدهار و أوروبا صارت تحسب لتركيا الف حساب. وفيكم غير الشفوي شفتو لبارح شنو دار ولد الفشوش في رجال يمثلون سلطة الدولة وهبتها.
14 - مغربي حر الخميس 20 أبريل 2017 - 18:24
لا نريد من يتدخل في شؤوننا الداخلية و المرجوا أن نحب للناس ما نحب لأنفسنا و حفظ الله مملكتنا المغربية و بقيادة خليفتنا و سلطاننا و ولي أمرنا الملك محمد السادس نصره الله ، أظن أن تركيا من أصدقاء الحكم الذاتي في الصحراء المغربية و هي سوق مهم للمنتجات المغربية مستقبلا إنشاء الله و وجب التريث من قبل المسؤولين حتى لا تتكرر واقعة التصريح الذي أغضب الشقيقة موريتانيا
15 - عصـــــــــام المرادي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:24
هذا ما كنا نخشاه...


إن فكره يشبه فكر الأكراد، وهو متعاطف معهم، ونسي أن لنا مشكلة مثل تركيا

أو أكثر، فعلى السيد العمر أن يشتغل بخدمة جهة طنجة تطوان.


ولا يتدخل في سياسة الكبار.


عاش من عرف قدره.
16 - سينوح الخميس 20 أبريل 2017 - 18:25
كان على العماري أن يحلل ويتمحص مشاكل ااريف بحكم رئاسته للجهة ويترك تركيا ﻷصحابها كما تطاول على رئيس دولة خطى خطوات نحو الأفضل للمواطن ورقى بالبلد إلى مرتبة مرموقة إقتصاديا واجتماعيا
17 - احمد $$$$ الخميس 20 أبريل 2017 - 18:25
هناك أناس يدخلون في شؤون البلدان الأخرى
السيد الياس العماري ينتقد كل ما هو له علاقة مع الإسلام . ياسيد العماري النموذج التركي أصبح من الدول القوية اقتصاديا .يقول لا للغرب وهيمنة على اقتصادالدول العربية التي لاتنتج لحد الآن الا 2 في المأة مما تصنعه تركيا فهي الآن توجد في المركز السابع عشر عالميا من الناحية الاقتصادية . فالرئيس أردوغان
يعرف كيف يقف في وجه الغرب المنافق . ومادا يقول السيد العماري عن اكتر الحكام العرب الدين لا يعرفون سوى كلمة نعم نعم لا مآلات الغرب . أردوغان يريد تحصين شعبه من التبعية والاستعباد.
18 - امين الخميس 20 أبريل 2017 - 18:25
لو كان بن كيران من كتب هده المقالة لقامت الدنيا. أما شباط كان قريب يدخل للسجن. أما السي العماري فله كامل الحرية في قول كل شيء. مع أنه مدفوع من جهات خارجية تكن الحقد لكل من أراد أن يرفع راية الإسلام
19 - le lion الخميس 20 أبريل 2017 - 18:25
الاخوان يريدون الاستحواذ على السلطة على انها امارة يتوارتونها رغم ان بلدهم دوله جمهورية وليست مملكة والتصويت ب85في المائة افتراء وكذب المهم ان العماري لم يكن كاذبا في تصربحه والاسلاميون يريدون السيطرة على العالم بقهر الفقراء ومنهم عصاباتهم في الدول البيحيدى في المغرب وجبهة الانقاد في الجزار والنصرة في الشام وداعش فبدي العراق وسوريا واليمن وفي دول اخرى مفترقبن كالخشيبات المدرسية
20 - رابي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:26
العماري قال كلامامقبولا ومعقولا وتاريخيا حتى. اما انت تتزايد علينا بالعلاقات المغربية التركية وتريد قمعه لان القمع عندكم عادة قديمة.نحن نقول لكم ارحلوا واستريحوا واتركوا المغرب يبني ((نموذجه)) البعيد عن الداعشية وما شابهها.
21 - مغربي حر الخميس 20 أبريل 2017 - 18:27
ماهذه العجرفة التي كتب بها السفير هذا الرد؟ هل يعتقد أن المغرب محافظة عثمانية؟
المغاربة يتعاملون بندية ولايحتاجون لدروس من هؤلاء الذين يتجرأون اليوم على مخاطبة المغاربة بهذا الشكل لكون البيجيديين ينبطحون لهم
سير أولدي يا السفير، صيفط لينا وليدات البيجيدي في طيارة واحدة وبناقص حنا كاع من هذه العلاقات.
المرجو من وزارة الخارجية استدعاء السفير وتنبيهه لتجاوزه لصلاحياته
22 - مغربي عايق الخميس 20 أبريل 2017 - 18:27
العماري واردوغان وحكام العرب والمسلمين بدون استثناء يجري في عروقهم دكتاتورية العظمة والسلطة المطلقة يركبون على اي شيء للوصول الى مأربهم هيهات ان يعملوا من أجل شعوبهم تداول السلطة احترام الشعب والديمقراطية ليست في قواميسهم سئمنا من هذه المخلوقات
23 - soufiane الخميس 20 أبريل 2017 - 18:27
مغرب التعددية وليس دولة ديكتاتورية بحال تركيا
24 - aziz الخميس 20 أبريل 2017 - 18:28
حتى تكونوا حسن من تركيا عادا تكلموا ، أما حالنا هو حالنا فمن الأحسن الإلتزام الصمت وقابلوا غار حريرتكم !!!!!!!!!!!!
25 - مواطنة الخميس 20 أبريل 2017 - 18:28
جاء دور الياس العماري لكي يسيء للعلاقة بين المغرب وتركيا هذه المرة مثل ماقام به شباط مع موريتانيا !!!!! سوف ترى هل سوف يعامل بقسوة مثل شباط أم لا! !!؟
26 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:29
راه داكشي لي كاين, تركيا فاش كانت الدولة العثمانية كانوا العرب بلا قيمة ومستعبدين وتم اهمالهم, داكشي علاش العرب ديال الجزيرة العربية اتفقوا مع بريطانيا باش يثوروا ويستقلوا من الدولة العثمانية ومن بعد ما استقلوا بريطانيا خدعت الملك حسين, الذي كان حسب الاتفاق سيكون ملكا على السعودية والعراق وما الى ذلك, ولكن تم تعيين ال هاشم او ال فيصل او ال سعود مكانه,, المهم.

مرحبا بالديسلايكات,
27 - yassin الخميس 20 أبريل 2017 - 18:29
العماري عبر عن مواقف يتقاسمها عدد كبير من المغاربة
28 - simo الخميس 20 أبريل 2017 - 18:29
كل التضامن مع إلياس العماري في حقه في حرية التعبير

أردوغان قمع معارضيه في تركيا و يريد قمع معارضيه في العالم
29 - سعيد الخميس 20 أبريل 2017 - 18:30
موقف العماري من تركيا مثل موقف شباط من موريطانيا ؟؟؟؟؟؟
30 - karimi الخميس 20 أبريل 2017 - 18:30
سير أولدي يا السفير، صيفط لينا وليدات البيجيدي في طيارة واحدة وبناقص حنا كاع من هذه العلاقات.
31 - الطاطاوي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:30
المملكة التركية
او المملكة الاردوغانية.
انتهى ومن الجمهورية التركية.

لكن هيهات سيصل إلى تركيا الربيع التركي.
وسيدوق اردوغان من الكأس التي شرب منها القدافي ومبارك والأسد.......
32 - وعزيز الخميس 20 أبريل 2017 - 18:31
بعض الأحيان السكوت حكمة ...
اذا كان الكلام من فضة ، فالسكوت من ذهب ...
دعوا الناس شانهم ...
اذا كان لدينا وقت فائض ،،! فأولى ان نستثمره في حل مشاكلنا ..
33 - Gala الخميس 20 أبريل 2017 - 18:31
مالك والشأن التركي اسي العماري ؟ ألا يسرك أن هذه الدولة أصبحت من الدول المتقدمة ؟ ربما لك حسابات مع كل ما هو عدالة وتنمية ولو في الصين أو روسيا.
34 - ibrahim الخميس 20 أبريل 2017 - 18:32
المرجو من وزارة الخارجية استدعاء السفير وتنبيهه لتجاوزه لصلاحياته
35 - اليعقوبي زيد الخميس 20 أبريل 2017 - 18:33
أليس لاحد الحق في النقد و التعبير الحر؟؟ اين حرية التعبير التي هي اساس الديموقراطية؟ أم ان في بعض البلدان لا لحق لاحد في نقد الزعيم المقدس و البطل المقدام المغوار و المهدي المنتظر الخ ؟؟ في تركيا يتم اجراء استفتاء لماذا؟ يا للهول: من اجل شرعنة الاستبداد و بالتالي تكميم الافواه بحجة ان الشعب صوت و كأن الشعب هو الخالق يجب تقدسيه الخ- انها الطامة في الشرق العربي ان تستعمل الانتخابات و الاستفتاءات فقط لشرعنة العبودية و تقديس الاشخاص بحجج واهية من قيبل ان ذلك الفرد او الشخص "فعل و عمل" و لولاه لما كان البلد في المرتبة الفلانية الخ- الحقيقة اننا امام طغاة، ديكتاتوريات، لا فرق بينها و بين كوريا الشمالية و صطالين الخ- في تركيا هل كان من الممكن و الشرعي استعمال الديموقراطية(مثل هتلر)لتكريس لحزب الوحيد؟ اذ ان الرئيس كان يفعل ما يشاء- المشكل هو من يصل الى السلطة يفعل ما يشاء و يقطع الانتخابات كيفما شاء و يصول و يجول و يسيطر على الاعلام و القضاء الخ- فاين كوابح الديموقراطية التي تجعل الاستبداد مستحيلا مثلا من فصل للسلط و حرية التعبير و المعتقد و استقلالية القضاء مثلا- لا شيئ من كل هذا في تركيا
36 - Haytam الخميس 20 أبريل 2017 - 18:33
أقول للعماري خليك في بلادك وفي عسكرة الريف وفقر الحسيمة،نحن دولة نعاني من الكثير من المشاكل ولسنا أهلا لنعطي دروسا لأحد أو أنك تظن أننا أصبحنا دولة ديمقراطية٠ ماذا لو قام الأتراك الآن بالكتابة عن إمارة المؤمنين وتقبيل الأيادي والركوع ويسمونها بالخلافة في المغرب؟ على الأقل هم ينتخبون رئيسهم بشفافية٠
37 - رضى المغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:33
راه لا يمكن تقبل الأسلوب المتعجرف الذي كتب به هذا التوضيح،
تركيا أصبحت ديكتاتورية إلا يمكن التعامل معها إلا على هذا الاساس
38 - ملاحظ مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:33
أرذوغان الدكتاتوري بدأ يفقد مصداقيته عند الأتراك بعدما تبين لهم أن يحاول تدريجيا أن يحول تركيا إلى بلد دكتاتوري..
أرذوغان لم يعد طريقه مفروش بالورود كما كان من قبل عندما كان 80٪ أو أكثر من الأتراك يدعمونه..
39 - سعيد الخميس 20 أبريل 2017 - 18:35
حتى تفك أسي العماري وحايل الحسيمة والحراك الشعبي لي فيها،عاد امكن ليك تناقش استفتاء تركيا ويمكن ليك تمشي عند اﻷكراد.
اردوغان بزاف عليك بزاااااااااااااااااااااااف أسي العماري،راه ألمانيا اعتذرت له بعد أن تأكدت من قوة تركيا وصلابة مواقفها وتحركاتها
40 - amnay الخميس 20 أبريل 2017 - 18:35
السفير التركي جزء من الالة الدعائية لحزب العدالة و التنمية التركي و الكل يعلم ان هذا الحزب مرجعيته اسلامية و اردوكان كان على علم بالانقلاب و ذلك لكسب المزيد من التأييد للتعديل الرستوري تمهيدا للتأسيس لنظام ديكتاتوري
41 - عبد الرفيع الخميس 20 أبريل 2017 - 18:35
السفير مسكين يسحاب ليه المغرب إمارة اخوانية،
هذا المغرب آ حبيبي
نحن سادة السياسة من قديم الزمان
42 - عبدالقادر الخميس 20 أبريل 2017 - 18:36
شباط يوتر العلاقات مع موريتانيا والعماري مع تركيا. ..كملتو من المشاكل الداخلية بقا ليك غير مشاكل العالم تفكوها. ...
43 - ملاحظ الخميس 20 أبريل 2017 - 18:36
مت تدخل في شيء لا يهمه سمع مالا يرضيه.
اقول للعماري. وهل لما قام المغرب بالاستفتاء على الدستور عام 2011
هل تدخلت تركيا في شؤوننا .؟!!
ومن نحن حتى نتدخل في دولة مثل تركيا ؟ .كما قالوا من كانت بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة.
44 - Said napoli الخميس 20 أبريل 2017 - 18:37
بعض أمناء الأحزاب متل هذا العماري و شباط ....و..و يقولون بما لا يعقلون ولا يعلمون .قبل أن تتفوهوا بأي كلمة يجب أن تفكروا في عواقبها لأنكم مسؤولون ....فبسبب تهوركم ستتدهور العلاقات مع العديد من الدول
45 - كولونيا الخميس 20 أبريل 2017 - 18:38
تصريحات شباط أقامت دنيا واقعدتها أما تصريحات العماري لقهرن بشفوي وينتضر مشاكل الحزب المنافس للتدخل كأنه الحل والمخلص. هدا شخص يصطاد في الماء العكر ويستغل مشاكل المواطنين ومعاناتهم لهدف واحد نجاحه في انتخابات القادمة أما تصريحاته فهي تصريحات تافهة اتهامات بدون أدلة تحليله للوضع في تركيا يأتي من اعلام الدي ينشر الإشاعة فقط.كيف يعقل لهدا الشخص أن يكون يترأس حزب التاني ولا يفقه في سياسة شيء يجيد فقط شيطنت المواطنين بتصريحاته .وهده تصريحات تهدف سوى لتحقيق حلمه أن يكون رايس الكعكة الحكومية القادمة .
46 - مبارك العلام الخميس 20 أبريل 2017 - 18:38
العماري تعلم السياسة منذ نعومة اظافره، ومقاله كان تحليليا وقراءة للواقع المعاين بنفس المنطق الذي نراه جميعنا
انتهى الكلام
47 - غضب تركيا الخميس 20 أبريل 2017 - 18:39
تصرفات اردوغان تثير الكثير من التساءل حول نواياه السلطوية . ما جاء في رد السفارة التركية حول تاييد غالبية الشعب التركي للتعديلات الدستورية غير دقيق .
نتائج الاستفتاء اظهرت ان الشعب التركي منقسم فمن يبلوا بالتعديلات لا يتجاوز 51% كما ان احزاب في المعارضة طهنت في نزاهة الاستفتاء .
واذا كانت تركيا ترفض تدخل الاخرين في شؤونها فلمذا تسمح لنفسها بالتدخل في شؤون الاخرين .
48 - Citron الخميس 20 أبريل 2017 - 18:39
Le Maroc est le seul pays dans le monde Arabo-Musulman qui n'a jamais fait partie de l'empire Ottoman, donc un peu de respect pour l'empire Marocaine de l'époque
49 - عمر الخميس 20 أبريل 2017 - 18:39
وما دخل هذا العماري الفضولي في شؤون تركيا...؟؟؟!!! انه فاشل سياسيا واجتماعيا وحزبيا ويريد ان يتفهم على القياديين الناجحين...
عاش من عرف قدره
50 - عبد الرحيم فتح الخير الخميس 20 أبريل 2017 - 18:40
لا أستبعد قرارا من الخارجية التركية دباجته الياس غير مرغوب به في تركيا مبروك تركيا أول قرارات اوردغان الديكتاتور ولا استبعد أن يلطف الياس الخطاب ولكن الأكيد أنه سيرضخ للاملاءات وليس لقناعة من نفسه
51 - Hamid الخميس 20 أبريل 2017 - 18:40
العماري ما لقى ما يدير وبغا يلفت الانتباه.
وأصلا حنا مسلمين، فين العيب يلا كان حزب اسلامي يحكم؟
52 - أبويوسف محمد طاسين الخميس 20 أبريل 2017 - 18:42
لعل رؤساء أحزاب هذا الزمان أنهوا مشاكلهم الداخلية والوطنية "او مابقى مايدار" وحولوا معاولهم وتفكيرهم للتنظير وقراءة فناجين دول أخرى بهدف خلق حزازات ومشاكل في علاقات هذه الدول مع المغرب الذي هو في أمس الحاجة الى بناء علاقات أخوية مع الجميع خدمة لقضيته الاولى وتعزيزا لانفتاحه لما في ذلك من مصالح يجنيها وتعود على مواطنيه ايجابيا.
فهم ستقرع طبول النقد والرفض لمثل هذا الاسلوب في وجه العماري كما فعل بشباط أم أن الشخصين ليسا من نفس الطينة؟
53 - Mimoun الخميس 20 أبريل 2017 - 18:42
هل العمري رجل سياسي حتى يستحق هاد الكلام كله المستوى الدراسي ضعيف جدا او دون مستوى
54 - amine الخميس 20 أبريل 2017 - 18:43
الشبكة كاتعيب على الغربال كاتقولوا عينيك كبار
شوف الذل والحكرة اللي عندنا عاد عيب على سيادك الاحرار
55 - skizo الخميس 20 أبريل 2017 - 18:44
هذا إنسان غير مسؤول سيفسد لنا العلاقات المتميزة مع إخواننا في تركيا وجب أيضا أن يتم ردعه كما فعلوا مع قضية شباط وموريتانيا..يريد أن يحارب الإسلاميين ولكنه نسى أو تناسى أن أردوغان ليس هو بن كيران.. أردوغان وقف ندا قويا لروسيا وأسقط طائرة لها ووقف شجاعا ضد الحملة الأوربية ضد تغيير الدستور والتي قادتها ألمانيا وهولندا.. فلهذا كن مسؤولا أيها العماري.
56 - مجرد رأي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:44
نتمنى من السياسيين المغاربة أن يهتموا بالشأن الداخلي ولا يتدخلوا في شؤون الدول الأخرى، حريرتنا حريرَ مع التعليم والصحة والرشوة والمحسوبية... أما بالنسبة للأتراك فلقد سبقونا بأشواط زادهم الله من فضله، ومن بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة
57 - حميد حُسين الخميس 20 أبريل 2017 - 18:44
يا من رأس ماله التحليل والتوصيف وفي مجمله لايتعدى كلام في كلام هلا سكت ولزمت الصمت ولاتشوش على علاقنا بالاتراك الاشقاء
عجبا لك تمجدون الديمقراطية اذا جعلتكم في القمة وتكفرون بها اذا نصرة غيركم

شعب اختار بيده دستوره ..ماشأنك انت !؟
58 - Hicham azemmour الخميس 20 أبريل 2017 - 18:44
لا أعرف كيف يدخل السيد العماري بلاده في شؤون لا تعنيه في شيء حيث أنه ترك كل مشاكل المغرب و ذهب حتى تركيا لكي يفيدهم بأفكاره الهدامة فل تعلموا يا مسؤولي هذا الوطن الحبيب أن الأمة تتأثر بسفاهة أفكاركم التي تطلقونها في كل حذب و سوب
59 - ولد صفرو الخميس 20 أبريل 2017 - 18:45
تركيا حليف للمغرب وصديق وتعتبر أول قوة عسكرية في العالم الاسلامي والتانية في حلف الناتوا يجب علينا احترام هدا البلد الشقيق
60 - استاذ الخميس 20 أبريل 2017 - 18:48
شعب غارق في همومه واتعاب الحياة التي لو كان سياسيون اناس لهم ضمير ويشتغلون يكد لتببددت والسي العماري يغرد لوحده عن مشروع الإخوان ومساعهم وينتقد رجل اردوغان الدي حول بلده في ظرف زمني قصير الى قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية والسي العماري ودييير هير ربع لدار اردوغان عاد جي تهدر وانت الحزب ديالك مدعماه الدولة وخدامين معاه القياد والشيوخ والزرادي ووالو وبااااااز
61 - كونيتو الخميس 20 أبريل 2017 - 18:51
هادالاءتراك راه عندهم غير الشن طن ماكايجاملوا حد يعني اسي البام ماكاينافقوش النفاق غير للضعفاء يسحاب ليك غايسوكتو تركيا ما فيها فساد ولدلك قوية ومصلحة شعبها فوق اي اعتبار
62 - مغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:52
نرجو من دولة تركيا الصديقة عدم الالتفات الى افكار العماري لان مستواه الدراسي ضعيف و انتم و لا شك تعرفون بان سيرته الذاتية فارغة فهو يعارض من اجل المعارضة و يخالف من اجل المخالفة تركيا دولة نعتز بها و بنظامها السياسي و تطورها الاقتصادي و السياسي و التكنلوجي و نشكرها على موقفها من وحدة المغرب الترابية
63 - مواطن من ألمانيا الخميس 20 أبريل 2017 - 18:53
أطلب من إخواننا الأتراك أن لا يقارنوننا مع هذا "أفكار العماري"

هذا العماري غير مرغوب فيه حتى هنا في المغرب ولا يمثل إلا أقلية قليلة من المغاربة

وأنا أكيد أنكم أدرى بذلك وتعرفون ما يجري في بلادنا

هنيئا لكم بالسيد أردوغان رجل في زمان قل فيه الرجال
وكونوا على يقين أن الغرب لايأثر علينا بأفكاره ولن يصل أهدافه
والحمد لله المسلمين بدأوا يستيقظون من سباتهم
64 - KITAB الخميس 20 أبريل 2017 - 18:54
سيكتشف السيد العماري أن موقفه من الانتخابات التركية في إطاره فهمه للإسلام مغالطة كبيرة وغير مسؤولة، كان عليه أن يشحذ سكينه في دول افتراضية غير مسماة بدلاً من توجيه سهامه إلى عملاق في التنمية والاقتصاد. فعليه تقديم اعتذار رسمي وأن يكف عن رجم آخرين وينسى أن بيته من زجاج.
65 - nouam الخميس 20 أبريل 2017 - 18:54
ليست المشكلة في حرية التعبير. مقالات العماري ليست بمقالات المثقف والمفكر المنصف هو يكتب ويحلل بعشوائية وليست له المؤهلات لذلك. بدأت الدولة تخرج أشباه المثقفين والسياسيين وووو القائمة طويلة
66 - احمد غيور ولا منتمي. الخميس 20 أبريل 2017 - 18:56
في نظري المتواضع
العماري بصفتك في المعارضة. عارض ما نحن نتاسف له من نهب مال عام من فساد بجميع انواعه.اصلح دارك اولا.
فتركيا ايها البرلماني لها رجالاتها صوتوا عليهم شعبهم فكانوا اهلا للثقت التي منحوهم اياها.انت ايها الرئيس (الحزب) لا تغتر فانك لا تستطيع ان تحصل على وظيفة بتركيا العملاقة .
67 - Mahdi Baladi الخميس 20 أبريل 2017 - 18:58
المغرب ليس امارة لتركيا وما عبر عنه الياس العماري هو تعبير عن رايه ولا احد يمكن ان يكبل رايه وهذا راي العديد من المغاربة
هناك ديكتاتورية في الاستفتاء في تركيا وما يقع في الشارع التركي الان من خروج الشعب للشارع خير دليل
عجيب لقوم ينتصر لغريب على ابن وطنه وضد وطنه
68 - حسن الريفي الخميس 20 أبريل 2017 - 18:59
السلام عليكم. من وقف في وجه أوربا ونعتها بالعنصرية ، من اسقط طائرة خرقت جو بلاده، ؟ من انتقد وقاطع السيسي لقتله المصريين، ؟ من دخل سوريا رغم أنف روسيا وإيران ؟ انه رجل واحد والرجال قليل والذكور كثير. كل ما يقوله الياس يضر بالمملكة ، لانه ليس محنكا سياسيا وينقصه الاتقان الدبلوماسي. فهو جاهل سياسيا . كيف يتجرا على الكلام عن بلد ورئيس ناجح على كل المستويات. زار كردستان العراق وأبان عن تضامنه مع الانفصاليين pkk ، علما ان الأكراد يساهمون في قتل العرب في العراق وسوريا. المهم مع من تتكلم السيد العماري لا يتقن سوى الثرثرة فهو كما يُزعم حصل على دكتوراه الثرثرة هههههههه
69 - Badr Amrawi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:01
واش تركيا بغات دخل فافكار الزعماء السياسيين ديال البلاد واش بغات الاحزاب المغربية كلهم تولي سميتهم العدالة والتنمية
70 - dodi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:02
العماري قال رأيه فما دخل العلاقه المغربيه التركيه في الموضوع
71 - القواس الخميس 20 أبريل 2017 - 19:02
من حق السياسي أن يبدي برايه لأن قضية تركيا تهم العالم والحدث كبير جدا وتحول مسار دولة عاشت على الفتوحات وسميت ب الامبراطورية العثمانية غزت عوالم إسلامية وغربية من اجل الفتوحات الاسلامية لاسترجاع حقوق مسلمين انذاك لذا فتركياكبيرة بتاريخها وحضارتها لأن تسقط في فخ التحاليل تجاهها
72 - عبدالله الخميس 20 أبريل 2017 - 19:03
كان على العماري التزام الصمت فالخوض في مثل المواضيع يحتاج حنكة سياسية وعلى العماري أن يهتم بشأن المنطقة التي هو مسؤول عنها و حيث المظاهرات لا تتوقف
أما تركيا ففيها من يهتم بها خير اهتمام.
.
73 - Malibo الخميس 20 أبريل 2017 - 19:03
اسي العماري ماذا حققت طوال ولايتك ؟ ثانيا هل تعلم أن الاقتصاد التركي العاشر عالميا لهذا فتركيا برجالها الوطنيين بمعنى الكلمة و الفرق بيننا و تركيا فرق السماء على الارض و ما رد السفارة التركية فهو كرد للشعب لا تركي ليس كالمهازل التي يعيشها الشعب المغربي تحت وطأة اللصوص السياسيين .الرجاء النشر و شكرا
74 - Tarik Hachimi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:05
مال هاد اردو واش عند بالو تا حنا ديكتاتورية وكندخلو فالاحزاب وكنعتاقلو ونقتلو بمجرد رفع شعار لا
يديها غي في الشان الداخلي دبلادو والكارتة دالمنطقة المشتعلة لهو سببها
75 - karim new sealand الخميس 20 أبريل 2017 - 19:06
turkey is not mauritania, ammari is playing with fire..those ignorant people who keep playing same CDs ikhwan ikhwan ikhwan are ignorant, turkish people choose PJD cause their PJD works hard to develop their system and country to the highest level unlike ours, so before you criticize erdugan, look at your candidates what they did for your moroccan country, but just blah blah and talking nonsense about khilafa or ottoman empire ..thats so far from your sleepy head.. wake up ..dont forget that thousands of moroccan young people went to europe through turkey, and many survive from business getting Turkish products, you better be careful with whom your dealing..
76 - صابر الخميس 20 أبريل 2017 - 19:07
أنا لست تركيا و استفزني مقال السيد العماري، لأنه فعلا فيه أفكار مسبقة جاهزة صادرة من منطلق ايديولوجي، بعيدة عن التحليل العلمي الموضوعي، لأن فيها كثير من قراءة النوايا.
77 - el khattabi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:07
قال شباط كلمة حق فاحتج المخزن بكل ادرعه اكثر مما احتجت موريطانيا.نطق العماري بهتانا فسكت المخزن. مشكلة تركيا مع البعض هونجاحها الاقتصادي الدي ابهر العالم.
78 - oujdi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:08
monsieur amari a le droit de s'exprimer, il est libre , si les turques ne sont pas content c'est leur probléme. avec le maroc c'est eux les gagnants , ils ont envahi nos marchés avec leurs marchandises , ils font de la concurence a nos produits. le Maroc doit arreter le libre echange avec ce pays
79 - MATADOR الخميس 20 أبريل 2017 - 19:08
تركيا صدقة المغرب وحليفته في كل القضايا فلا تعكروا صفو هذه العلاقةيا اصحاب المصلح الشخصية
80 - بررررراخ الخميس 20 أبريل 2017 - 19:09
شباط .... العماري ..... نوبة ماعرفت هاد المرة عند من ....
81 - عادل المايسترو الخميس 20 أبريل 2017 - 19:09
السي العماري خلا المشاكل كلها ديال الصحة والتعليم والاقتصاد وتوزيع الثروة والطبقية الاجتماعية والبطالة وتهريب الأموال إلى بنما ومشاكل الجهة التي يترأسها
ومشى ينتقد الدستور ديال تركيا والنظام التركي !!!!
وشوف بعدا غير الدستور ديالنا اللي كيجمع السلطة كلها بيد واحدة!!؟ ؟
اللي بغا يدير فيها intellectuel و مثقف على الأقل يضبط المادة العلمية اللي كايتكلم فيها وبلا فخامة خاوية!...
82 - Doha lamrawi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:10
قريب غنسمعو نهاية الحلم العردوكاني للسيطرة على تركيا
اكبر واحد يستغل الدين هو اردوجان المغرب را ما تابعش الفرمة د باك فهمتي
83 - مصطفى الخميس 20 أبريل 2017 - 19:10
اش شغلنا حنا ف تركيا كل واحد يديها غير فراسو اديرو حتى رئيس مدى الحياة نشوفو غير بلادنا...
84 - السكوت من ذهب الخميس 20 أبريل 2017 - 19:11
العماري سبق له أن بين من خلال تصريحاته في وقت سابق بأن دوره الرئيسي هو مناهضة التيار الإسلامي. ويتجاهل مع الأسف عشق المغاربة للإسلام المعتدل . وأنهم يرفضون كل مسيئ لهذه العقيدة .ومع ذلك لم يقتنع السيد العماري بأنه يغرد خارج الصرب !!!
85 - ابن سوس المغربي، رأي الشعب الخميس 20 أبريل 2017 - 19:13
على كل سفير دولة في المغرب ان يعلم ان كل شخص لا بتحمل المسؤولية في الدولة لا يمثل الرأي الرسمي و كل كا صرحه به بمثله هو نفسه فقط لا غير الا غي حالة سمعتم تصريح حكومي يعبر عن رأي الحكومة و الدولة المغربية من أحداث في العالم اذن ما صرح به الياس العماري يخصه هو فقط ولا يمثل بأي شكل من الأشكال رأي الدولة المغربية التي تربطها علاقة أخوة مع الدولة و الشعب التركي الشقيق انتهى الكلام
86 - أين المشكل؟ الخميس 20 أبريل 2017 - 19:13
يقول العماري: (أردوغان يهدف إلى إعادة نموذج الخلافة الإسلامية) وأين هو المشكل إن عادت الخلافة الإسلامية؟ هل هي مرعبة إلى هذه الدرجة؟ هناك خلافة يهودية، وخلافية مسيحية، وخلافة علمانية وخلافة إلحادية، ولِمَ لا خلافة إسلامية؟ فتتحقق المعادلة وتنتهي الانفجارات في أرجاء العالم، ويكون للإسلاميين حظهم كما للعلمانيين واليهوديين وباقي الدينيين واللادينيين في أرجاء العالم؟ فقط الدين الإسلامي الذي يجب أن يُحارب نظامه؟ كما أظن أن الخلافة الإسلامية تُلغي الملكية التي تخافون زوالها لا داعي للخوف فالإسلاميين يؤمنون بأن الله يُؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء. اجعلوها إسلامية وستتقوى جبهتكم قوة يُحسب لها. لا داعي للخوف.
87 - مجلوق فنيويورك الخميس 20 أبريل 2017 - 19:13
كاليك الجمل كيضحك على جمل اخر على قبل كعبوبتو ماشاف راسو عندو 2.اش دخل شي لعماري فتركيا,,, فكو غير الحريرة لي فالمغرب.
88 - Amin Lwahidi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:14
من حق اي واحد يعبر واردوجان يديها فقمعو الشعب والمعارضة لي عندو المغرب دولة حرية التعبير وما عند تا واحد الحق يفرض علينا الوصاية
مفهووووووووووم
89 - حنظلة الخميس 20 أبريل 2017 - 19:18
وجب على السيد العماري أن ينظر الى ما حققه اردوغان لتركيا قبل أن يطلق لسانه لينتقده وادعوه للبحث عن الانجازات الاقتصادية و لا الحقوقية وكيف كان العامل التركي وكيف اصبح وبعدها ندعو الله أن يرزق كل الدول المتخلفة بدكتاتور اردوغاني
90 - LOUKILI الخميس 20 أبريل 2017 - 19:18
ما دا يعرف العماري في السياسة حتي ينتقد زعيما كبيرا من طينة اردوكان الدي انعش اقتصاد تركيا حيث حقق نموا غير مسبوق وصل10في المئة
91 - بدون تعليق الخميس 20 أبريل 2017 - 19:20
اسي العماري
ماحققته العدالة والتنمية في تركيا خلال 12 سنة ادخلها كتاب جينيس للارقام القياسية
92 - mohamed ferdaous الخميس 20 أبريل 2017 - 19:22
لماذا بعض البرلمانيين المغاربة يمسون كرامة
بعض الدوال يجب عليهم أن يتكلمون بحكمة ورزانة
العقل نستعدر مرة أخرك لتركيا كما اجرينا أطرنا لموريطانيا
هذه ليست سياسة ناس في الحكومة العقل والمراعات قبل الكلام
وشكرا واعتدر..........................................الاعتدار واجب
93 - sami الخميس 20 أبريل 2017 - 19:22
و الله لا افهم غاية هؤلاء التافهين الذين لا اعرف من اين يتسلطون علينا اذا اردت الكتابة و الخوض في مواضيع فلدينا في المغرب و في منطقة الشمال التي تتزعم تسيير شؤونها ما لا نهاية من المواضيع و المشاكل و التحديات التي يجب مناقشتها و التعمق في تحليلها و كتابة المقالات و الكتب عنها هذا لمن يريد خدمة وطنه و ابناء وطنه حقا و صدقا اما الكتابة عن موضوع يخص دولة بعيدة جدا عنا جغرافيا و بعيد جدا عن اهتمامات الشعب المغربي و مشاكله فهذا لا يعكس فقط مستوى العقية التافهة و انعدام المسؤولية و الله مع النوع من الزعماء لارى مستقبلا مظلما اللهم ننجينا من شر السفهاء و لتعرفو ايها المغاربة عقلية هذا الرجل المتخلفة العنصرية القبلية ابحثوا عن صوره لما ذهب لكردستان و كان مصرا على اخذ الصور بلباس الاكراد كانه كردي متعصب للاكراد كانهم قبيلة من العصور القديمة و هو عدو اعدائهم و من هنا خلفية كتابته الحقودة عن هذه الدولة الصديقة . طبعا نحن المغاربة المسلمين نحب و نحترم الاتراك كما الاكراد و باقي شعوب العالم من مختلف الاديان و العقائد و لا نسمح لانفسنا بالتدخل في مشاكلهم بينهم لاننا يجب ان نحل مشاكلنا اولا
94 - حسيمي من روطردام الخميس 20 أبريل 2017 - 19:22
و الله أصحابي إلى عيقتي و الله ما كتحشم .. آشداك ل تركيا، آشداك ل هاد صداع الراس.
واش صافي ساليتي معا مشاكل المغرب؟
إوا سير بعدا حل لينا المشاكل لي خوتك ف الريف كيعانيو منها. حتى هولندا ما قدراتش على تركيا، أو جيتي نتا من دولة قد النملة ما محسوباش كاع فالخريطة العالمية ب فهايمك.
سير تتكمش الله يهديك.
أصلا نتا منين مشيتي لكردستان باغي لينا مشاكل مع تركيا.
95 - SAID M الخميس 20 أبريل 2017 - 19:23
يقال سكت انفا ونطق خلفا.اسي العماري السياسة علم ليس حلقة أولا من طلب منك هذا التدخل في شؤون الغير ماذا تجني منه؟فبلادنا وواقعنا في غنى عن مثل هذه السلوكات السفسطائية التي لا تؤدي بنا إلا الى الصراعات العقيمة .فتركيا أمة عريقة ولها تاريخها وحضارتها التي تعتبر من أعرق الحضارات فكيف تسمح لنفسك بهذه النتقادات الجاحفة.
96 - hamid الخميس 20 أبريل 2017 - 19:23
اردوغان ديكتاتوري يريد احياء الخلافة العثمانية ومجازها.خاصة مجزرة الارمن.
لا حاجة لنا بعلاقة مع مثل هولاء.
برافو السيد العماري.
97 - Md bihi الخميس 20 أبريل 2017 - 19:28
من إبتلي بأشباه زعماء سياسة آخر زمن من أمثال العماري وشباط ، عليه أن لا يتفاجأ بكذا خرجات . أشخاص بالكاد يتهجون الكلمة ولا يعرفون معناها حتى، يعني أميون ، يخوضون في مواضيع سياسية حساسة لا يفقهون فيها شيأ . لو طلب منهم شرح كلمة - دستور - أكاد أجزم أن جوابهم لن يكون شافيا . أنا متيقن يا إلياس بأن دستور بلدك لا تعرف ألفه من ياءه ، لو قرأته بتمعن وفهمته لقدمت إستقالتك من رآسة الجهة التي تمثلها ، ببساطة لأنك لست كفؤا لها ، وأعلم بأن لكل بلد دستوره ، ما شأنك أنت ودستور تركيا . إن للسياسات الخارجية أناسها . كفى زعيقا ونهيقا .
98 - حسيمية الخميس 20 أبريل 2017 - 19:31
لا يشرفني بتاتا أن يمثلنا العماري لدى دول وجهات خارجية لأنه يجعلنا في وضع حرج ومخجل
99 - الواقعي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:31
كان يمكن لكلام العماري ان يكون مقبولا و مستساغا لو انه كان من الدانمارك او من النرويج او من اسبانيا على الاقل ، يا عماري من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ، لي بحالنا خاص يناقش دول مثل الجزائر و تنزانيا و موريتانيا, هاديك راه تركيا يحكموها حتى عبدة الشيطان ياك الديمقراطية لي جابتهم و انت من الدعاة للديمقراطية ايوا احترم رأي الاغلبية
100 - زرادشت الخميس 20 أبريل 2017 - 19:35
السبد الياس العماري عبر عن رأبه وسواء كنا متفقين أو مختلفين معه فعلينا أن نناضل ليكون له الحق في ذلك. أما أن نغلق الصحف والقنوات المعارضة لرأينا ونزج بالصحفيين في الزنازن وندعي اننا ديمقراطيون ومن حماة حقوق الإنسان فهذا هراء.ومن لم يقبل الرأي الآخر فهو ديكتاتور مهما وضع من أقنعة ومساحيق.وكلنا بشر نصيب ونخطئ..
101 - لحبيب ادليمي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:38
اذا كان بينك من الزجاج فلا ترمي الناس بالحجارة.هذا هو العبث بعينه.الفرق كبير جدا بين تركيا كوطن وأمة يا الياس وبيننا نحن في المغرب الاقصى.اصلح بيتك اولا قبل ان تنتقد من هو اكبر منك في كل شيء .رحم الله عبدا عرف قدره وجلس دونه.والسلام.
102 - سعيدة الخميس 20 أبريل 2017 - 19:42
أنا أتساءل من هو العماري ليكتب مقالا؟ أي معارف ومراجع ومستوى دراسي استند عليه لكتابة مقاله؟
103 - citoyenne du monde الخميس 20 أبريل 2017 - 19:43
Maintenant , la Turquie veut étendre sa dictature jusqu'aux pays étrangers. Ils veulent museler la liberté d'expression même en dehors de ce pauvre pays qui a eu la malédiction de tomber entre les mains des Islamistes obscurantistes et leur soif pour le pouvoir et la vengeance de tout opposant.
104 - موشي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:46
السفارة التركية غير منزعجة من مقال العماري بقدر انزعاجها من الموقف الصامت للخارجية المغربية من نتيجة الاستفتاء التركي; و هذا ما دفع السفير لقراءة تصريحات زعيم ال pam على انه لسان حال الدولة المغربية.
105 - Are do can الخميس 20 أبريل 2017 - 19:54
سوف نرى هل سيخرج القصر ببلاغ للديوان الملكي لتوبيخ العماري كما جرى مع بنكيران في قضية الروس او بنعبدالله في قضية المستشار صانع البام او شباط عندما تكلم تاريخيا على موريطانيا.
106 - عمر الخميس 20 أبريل 2017 - 19:55
واش ما بقا لينا غير تركيا فكينا حريرتنا بعدا واقيلا نوبتك جات بعد شباط طيحوك ف الشبكة بلا ماتعيق وزعما غادي تدير 1% من اللي دارو اردوغان لبلاده ونزيدك اللي دارو مبنية بالزجاج ما يضاربش بالحجر تهلا
107 - علي الخميس 20 أبريل 2017 - 19:58
المشكل في تقافة العماري اولا هدا شان خاص ولايحق له ان يخوض في مالايهمه
تانيا هو يمتل نفسه وتالتا السيد اردجان يدعم وحدتنا الترابية ويجب تحجيم هدا الشخص الدي يقول كلام لايلقي له بال انه يضر بعلاقة البلد باقحام نفسه فيما لايعنيه باسم المغرب
108 - Freeman الخميس 20 أبريل 2017 - 20:02
كن مثل تركيا ثم علق عليها .
109 - احمد الخميس 20 أبريل 2017 - 20:11
السياسيين المغاربة في حاجة الى اعادة التاهيل حتى يتدربوا على الاقل على الكلام الطيب ويحترموا خصوصيات الشعوب.
من تدخل فيما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه.
110 - احمد الخميس 20 أبريل 2017 - 20:13
لم ازر تركيا قط ولكن الدي اسمعه هو انها عرفت قفزا اقتصاديا مند ترؤسها من ا طرف اردوغان.
بما ان السيد العماري يشغل حاليا منصب رئيس الجهة الشمالية فما عليه الا الانكباب في مصالح الناس هنا لتحقيق رغباتهم في الشغل والبناء والتشييد ويترك تركيا لشانها لان شعبها ادرى بمصالحه.
111 - adil almaghribi الخميس 20 أبريل 2017 - 20:17
العماري لم يتكلم عند انقلاب السيسي على مرسي، والآن يتكلم على أفضل دولة حققت نموا كبيرا، وتعتبر الآن من الدول النموذجية، العماري ينتقد فقط إذا كان الأمر ضد المسلمين، أما مع المسلمين فهو يصمت
112 - Rochdi الخميس 20 أبريل 2017 - 20:19
Ce qu a dit mr amari est pire que mr chabat .on verra ce qui va se passer ?????
113 - el youssfi Abdesslam الخميس 20 أبريل 2017 - 20:21
تحليل السيد العماري لا علاقة له بمايحري في تركيا فهو لايذري ما يجري في المحيط المغاربي فما بالك بالمحيط الدولي
114 - jawad الخميس 20 أبريل 2017 - 20:21
حضنا جيد هذه المرة والحمد لله ان الياس العماري ليس رئيسا للحكومة. ولا يصلح ان يكون مسؤولا سياسيا ولا أمينا لحزب
115 - moha الخميس 20 أبريل 2017 - 20:33
إلى السيد السفير التركي المحترم . ردكم مقبول ككل ممثل لدولته.عت
ملاحظاتي تهم المتعاطفين معكم . قلتم :
- ... بكونها "أحكاما مسبقة ليست فقط خارج السياق، وإنما تتضمن إساءة إلى العالم الإسلامي بأسره".
أين تكمن الإساءة للعالم الإسلامي ؟ مطالبته بمناطق شمال العراق ، و تدخله هناك كخرق للقانون الدولي. كما هو الشأن في شمال سوريا .
- ... "نظام حكامة قوي يستطيع لعب أدوار كبيرة في محيط إقليمي مضطرب"
شكل موقف "أردوكان" الحجر الأساسي للإضطراب الذي أشرتم إليه .
" - ... قرار تمرير التعديلات الدستورية أقرته غالبية الشعب التركي، على عكس التحليل المنشور بهسبريس".
إدعى تمثيليته لكل المسلمين بالتحدث عن الحرب مع الصلبيين لكسب عطف المؤمن السادج .
في الأخير هل يمكن أن نتحدث عن دموقراطية في ظل حالة الطوارئ . لا يمكن الركون إلى عقلية رئيس دولة قسم الشعب الى مسلمين يحبهم الله ، و غيرهم الدين لم يساعدهم الله . أشباهه موجودون عندنا . و انتهى الكلام .
تقبل في الأخير، تعاطفي لضرورة التوفيق بين السلوكات الغير موقفة للزعيم .
116 - saad الخميس 20 أبريل 2017 - 20:38
تركيا و أردوغان و حزبه الإسلاموي الذي لا علاقته بالإسلام تحلم بالامبراطورية البائدة و الذين يتبعون نهجهم و فكرهم بين ظهرانينا نذكرهم أننا الدولة الوحيدة التي لم تستطع دولة الخلافة الزائلة استعمارها انتهى الكلام
117 - La turquie الخميس 20 أبريل 2017 - 20:38
la raison pq l'europe a peur de ce que fait Erdogan, est qu'ils ne veulent pas une turquie comme la syrie. Deuxiemement, la constitution est trers difficile de changer car il faut que la majorite des parties acceptant. Ce n'est pas des elections qui se gagnent pas le pourcentage mais par une majorite qui doit exceeder les 75%. Finalement, la turquie n'est pas devenu une puissante economique depuis 10and comme certain le croient mais depuis 1960 et il faisait partie des pays des 20.
118 - تحية لاستاذ العماري الخميس 20 أبريل 2017 - 20:40
لقد اضحى فكر وسلوكيات اروغان التلميذ النابغة لمشروع حسن البنا صاحب الاخطبوط العالمي يشكل تهديدا خطير للمنطقة وللعالم اجمع..
والسيد العماري لمس هذه الخطورة بتحليله الملموس وكيف راودت فلول حسن البنا حلم الخلافة بطبيعة الحال على شاكلة داعش والقاعدة..من جهة اخرى لحظنا سلوكيات التيار الاسلام السياسي المتناقض بين محاولا الاصطناع " الايمان بالقيم الكونية وحقوق الانسان..المقاربة التشاركية في السياسات.." وبين ماهو ممارس من خطوات متطرفة شاذة اقصائية وخنق الاختلاف وحرية التعبير والتنوع..وكل الاصوات المختلفة مع مشروع اردوغان وجماعته..
ان التحويل القسري للنظام الحكم في "تركيا" باعتباره خطوة نحو تكريس حقيقي للديكتاتورية اخونة الدولة المدنية ولتتحول الى نظام استبدادي تيوقراطي مركزي يكبح التقدم يهدد واستقرار الدولة ليمتدد اقليميا ودوليا..
ام ما يخوص التصويت فالنتائج لم تحسم ومطعون ملاحظة الرقم الرسمي للمؤايدين 51 % !!??.. بالرغم ان النظام الاردوغان وظف امكانيات الدولة لصالحه وشيطنة المعارضين له..سجن الصحافيين وتعنيفهم وخلق الرعب في البلاد..
حراس المعبد القديم يخنقون حتى الاصوات الخارجة عن الحدود!!
119 - hamada الخميس 20 أبريل 2017 - 20:40
منذ زمان غير بعيد خلق تصريح غيرمسؤول لزعيم حزب الاستقلال أزمة ديبلوماسية بين المغرب و موريتانيا نفس الخطأ وقع فيه المستر العماري عندما اعتبر أن التغييرات السياسية في نظام الحكم التركي أفضت إلى ما يشبه بالخلافة الاسلامية مما دفع الأتراك إلى التحرك عبر سفارتهم. وقد تتطور الامور مرة اخرى إلى استغلال قضية الوحدة الترابية من طرف دولة تركيا لإجبار المغرب على للاعتذار لها .لذا أقول ان ساسة الدول التي يحترمون شعوبهم يجتهدون وبكدون للدفاع عن القضايا الوطنية لبلدامهم ويبحثون عن أسواق جديدة لتصريف منتجاتهم اما ساستنا فهم مولعون بخلق الأزمات لبلدهم .لدرجة ان جهات عليا تضطر إلى اطفاء النار التي أشعلوها. في الحقيقة فقد ابتلينا ببعض الساسة المسيئين تطلب من الله تعالى ان يخلينا منهم
120 - ben الخميس 20 أبريل 2017 - 20:45
Monsieur L Ambassadeur,Elias El Amari ne represent pas le Royaume du Maroc,c est son opinion a lui seul,en plus il n appartiens qu a l opposition,ce serait pire si son partie serait dans le gouvernement!
121 - F.MIMON الخميس 20 أبريل 2017 - 20:50
السيد بن كران انتقد روسيا حول تدخلها في سوريا , السيد شباط انتقد موريطانيا الى حد اعتبارها مغرية , ثم جاء السيد العماري ليخرج هو الاخر بخرجة جديدة تنتقد الشؤون الداخلية لتركيا . و من الغرابة ان جميع هذه التصريحات تصب في جر العداوة للمغرب و للشعب المغربي, تجر العداوة للبلاد في الوقت الذي بات فيه المغرب في حاجة ماسة لاخوانه و اشقاءه في عصر تشهد فيها الامة العربية و الاسلامية تحديات صعبة و كبرى قد تزيد في معانات الشعوب العربية و تفككها ,و مثل هاته التصريحات لا تزيد الا في تعميق الخلافات و جر المغرب الى توترات العلاقات مع اخوانه هو في غنا عنها. الله يهديكم يا اخواني ,تلاهوا فيما يعنيكم واتركوا السياسة لاصحابها .
122 - متتبعة الخميس 20 أبريل 2017 - 20:51
ياسبحان الله ! ما أغرب رجال السياسة عندنا ،تلاحيتي حتى لتركيا خليتي هاد التهجين السياسي للي عايشنو معا الأحزاب ديالكم ومع هاد لحكومة ديال والو ومع هاد لمعارضة اللي كتر من والو ،ومشيتي لتركيا .ياريت يا ريت ياريت كون كان عندنا من حزب العدالة ديالهم غير الربع ف شي حزب من أحزابنا المهترئة ...بقات ف تلساق السميات ...باز !!! والله إلا خصكم تحشمو تكلمو على أردغان وحزبو ديالو ، ف ظرف 15 ل سنة تركيا تغيرات ب 180%وحنا لهضرة ولهضرة لخاوية ولقهرة ...الزين يحشم على زينو والكوارث غير لهداهم الله
123 - الى العماري الخميس 20 أبريل 2017 - 20:52
دمقراطية اردغان...النقد او اعطاء وجهة نظر في استفاء ... حتى وان كان لشخص بعيدا عن تركيا الاف الكيلومترات فهو ممنوع ومزعج لتركيا الاردغانية ...ماعلاقة تدخل هذا السفير بتصدير النموذج التركي ...?????
وما هي اهداف هذه المحاولة لتكميم افواه المنتقدين من
خارج تركيا....?????
ارجوا من السيد العماري ان يجيبنا ...
124 - sidiyahya الخميس 20 أبريل 2017 - 20:53
والآن سوف نرى هل ستقوم الخارجية المغربية بإصدار بيان يتبرّؤ ممّا قاله إلياس العماري كما فعلت مع شباط. أكمل من عندك.
125 - Baraka الخميس 20 أبريل 2017 - 20:55
هل وصلكم نبأ ما يقوله أردوغان عن سوريا والعراق ومصر، وما يفعله من دعم وتسليح وتدريب لكل الغزاة؟!.أم كل ما يفعله فهو خير ﻷنه حكيم..
126 - Ait talibi الخميس 20 أبريل 2017 - 21:01
sont nombreux à soutenir la politique hégémonique turque au nom de l'islam. Mais comme d'habitude vous confirmez les reproches faites à votre égard à savoir que l'islam politique dans le monde arabe est contre la nation. Vous attendez des Turcs qu'ils viennent vous développer , quelle mentalité celle des soumis . Je pense qu'avec votre mentalité paresseuse , vous attendrez toujours un leader auquel vous livrerez votre sort au nom de la défense de la religion. Mr Alomari est un vrai patriotique, et en tant que tel il a le droit de discuter la politique Hégèmonique turque
127 - مصطفى الخميس 20 أبريل 2017 - 21:05
السيد السفير ؛ انها مجرد أفكار لشخص شبعان والتخمة أحيانا تؤدي للهديان ما لنا ومال تركيا كل بلد وعيبها في اهلها
128 - hosam الخميس 20 أبريل 2017 - 21:14
هههه غريب أمر أمناء الأحزاب في المغرب ينتقدون وهم أسوء سياسيين في العالم
أسيدي كونو بحالهم وخدمو لبلاد وعيشو شميع فأت المجتمع فالرفاهية
129 - citoyen marocain avant tout الخميس 20 أبريل 2017 - 21:19
Monsieur ALOUMARI n'a fait qu'exprimer son avis que partage l’immense majorités des démocrates dans le monde! La preuve que c'est une dictature qui s'installe en Turquie, le pouvoir en place veut contrôler toutes les libertés d'expression même à l'étranger! Monsieur l'ambassadeur vous vous êtes ridiculisez!a
130 - F.MIMON الخميس 20 أبريل 2017 - 21:27
كان على السيد العماري مرعاة الظوف التي يمر منها المغرب في وقت الذي تتكالب فيه الاعداء و تتربص على وحدته الترابية و وحدة امته. و تركيا بلد شقيق و مساند قوي للمغرب في قضيته الوطنية ,و المغرب ليس في حاجة لمثل هذه التصريحات التي تمس و تسيئ لعلاقاته مع تركيا.
السيد العماري تدخل في الشؤون الداخلية لبلد صديق و لمذا لم يتدخل في الجزائر العدو الاول للوطن المغربي , لا هو و لا الاخرين الذين سبقوه في الاسائة الى روسيا و موريطانيا !!! يا للغرابة!!!!!!!
131 - سباحة ضد التيار الخميس 20 أبريل 2017 - 21:33
من حق العماري التعبير عن رايه بكل حرية لاننا لسنا محجورون من احد اماالتعديلات الدستورية التركية فلا تعنينا وفيما يخص التعليقات فالعالم كله علق عليها بالسلب اوالاجاب ولتعلم السفارة ان الشعب المغربي يتطلع الى الحداثة التقدم والازدهار ويكره التنظيم العالمي للاخوان المسلمين
132 - benabdellah الخميس 20 أبريل 2017 - 21:34
Un grand bravo à Monsieur El omary , il a crié haut et fort c que savent ceux qui le critique ici , il a dit VRAI et il n y a q la verité qui blesse ... il n'a pas à faire des excuses à qui q ce soit , son opinion est partagée par la majorité des marocains à part les pejidistes freres musulmans qui partagent le meme referentiel religieux que le dictateur erdogan , c les disciples du criminel El benna et la confrererie musulmane satanique , c les instruments des pays imperialistes pour detruire les pays arabo-musulmans ou du moins c qu'il en reste ... c qu'a dit el omary est tout à fait VRAI et q ça n donne pas le droit à Monsieur l'ambassadeur de la turquie d'interdire aux marocains d'exprimer leur point de vie en toute liberté .... c dommage pour un aussi beau pays qu'est la turquie de tomber sous l'emprise des islamistes retrogrades alors q la moitié du peuple a voté contre ... le comble de la democratie !! à l'envers bien entendu
133 - شباط الخميس 20 أبريل 2017 - 21:47
زعمى اليأس العماري بغ اولي بحل أمريكا تتدخل في شؤن الدول الأخرى
ا لا يكفيني ما نعيشه من المشاكل
134 - vincent الخميس 20 أبريل 2017 - 22:06
المشكلة هي أن جميع مكونات الأحزاب المغربية أميون كما قالت أمريكا في تقرريها الأخير دون مستوى تعليمي يخول لهم الإدلاء بتصريحات .لهذا فالأجدر لأحزابنا الإهتمام بالشأن الداخلي وترك كل مايهم الشأن الخارجي لعبقري الأمة المغربية الملك محمد السادس
135 - beeman الخميس 20 أبريل 2017 - 22:08
العماري ليس رجل سياسة وعلمه ضعيف جدا ويريد خلق مشكل للحكومة الجديدة لذا على العقلاء وضعه في مكان الذي يستحقه
136 - صاغرو الخميس 20 أبريل 2017 - 22:14
ايها السفير اطااب بالغاء الاتفاقات التجارية مع تركيا
تركيا اصبحت دولة فاشية تعتقل كل من يخالف اردوغان او يشكك في نتائج الانتخابات
137 - Aziz الخميس 20 أبريل 2017 - 22:16
هذا شخص لا يمثل سوى نفسه، نحن كشعب مسلم نتمنى لو أن شخصا لا يهم من يكون يقوم بتوحيد الأمة الإسلامية و يعيد لها هيبتها و عظمتها.
و كأننا نكره أن ترجع الخلافة بمفهومها الديني الحضاري تتسع فيه ىكل الأطياف و كل الإثنيات.
هذا تصريح من شخص تافه يحاول أن يجد لنفسه موطأ قدم بين مصاف المفكرين وهو بالكاد يتمتم بالقراءة.
138 - المارد الخميس 20 أبريل 2017 - 22:32
يقول المثل "قبل ان تفكر كنس باب المسجد اكنس باب منزلك اولا..لا تفكر في رشد منازل غيرك بالحجارة اذا كان منزلك من زجاج..
139 - محمد س الخميس 20 أبريل 2017 - 22:48
ياإلياس ، شمس تركيا لا تغطى بغربالك المثقوب.
اهتم بشأنك أولا .
140 - home الخميس 20 أبريل 2017 - 22:49
Elias El Amari ne représente pas le gouvernement il a le droit de dire ce qu il pense.
la turquie a envahie toute un pays qui est la syrie
que pense l ambassade
141 - rochdi الخميس 20 أبريل 2017 - 22:53
عجبا لك يا سيد العماري انت فقط تتكلم وفي مجمل كلامك لا تقول شيئا
142 - ابراهيم الخميس 20 أبريل 2017 - 22:56
اعتقد انه يجب ازالة هذا الورم السرطاني من المشهد السياسي...كفى من خلق أعداء نحن غنا عنهم...
التمس من جلالة الملك نصره الله ان يوجه امره السامي لجميع السياسيين باحترام الدول الصديقة.
143 - ريفي حر الخميس 20 أبريل 2017 - 22:56
من بيته من زجاج لا يلعب بالحجارة.
144 - احمد الخميس 20 أبريل 2017 - 23:02
اقول للسفارة التركية بان العماري لايمثل سوى نفسه ... انتهى.
145 - ابو ملحاد المغربي الخميس 20 أبريل 2017 - 23:11
كلنا الياس العماري

على المغرب الا يخضع لإملاء ات النظام الديكتاتوري العثماني، نحن بلد مستقل لم يسجل التاريخ يوما ان كنا ولاية عثمانية و لا يجب ان نقبلها الآن، لذالك يجب ان ننبه السفير التركي بحدود صلاحياته كسفير لبلده لدى الشعب المغربي فالمغرب ليس سوريا او العراق، انتبه!!!
شفتو الضسارة ديال البواجدة تقديسهم و تبجيلهم للديكتاتورية الاردوغانية حتى اصبحوا يتدخلون في حرية التعبير لدينا بعدما قمعوها في بلدهم؟
تحياتي السي العماري ما قلته صحيح و الزمان سيتبت ذالك، لكن ماتبقاش تفكر كي يبقى ** العثماني على راحته!!!
شي ديزلايكات عافاكم يا جيش الباجدة كتبها الله في ميزان حسناتكم الالكتروني))
146 - عابر الخميس 20 أبريل 2017 - 23:35
مهذا حقق أردوغان لبلاده في ظرف 10 سنوات فقط.
1- أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة من المركز الإقتصادي 111 إلى 16 بمعدل عشر درجات سنوياً، مما يعني دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار (G-20 ) في العالم!
2- العام 2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة، وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الإقتصادية والسياسية الأولى في العالم!
3- مطار إسطنبول الدولي، أكبر مطار في أوروبا ويستقبل في اليوم الواحد 1260 طائرة فضلاً عن مطار صبيحة - الذي يستقبل 630 طائرة ..
4- الخطوط الجوية التركية تفوز كأفضل ناقل جوي في العالم - لثلاث سنوات على التوالي.
5- في عشر سنوات، زرعت تركيا مليارين و 770 مليون شجرة حرجية ومثمرة - تركيا صنعت و للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية - أول دبابة مصفحة، وأول ناقلة جوية، وأول طائرة بدون طيار، وأول قمر صناعي عسكري حديث متعدد المهام ..!
6- أردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعة جديدة، و 189 مدرسة و 510 مستشفى و 169 ألف فصل دراسي حديث ليكون عدد الطلاب بالفصل لا يتجاوز 21 طالب .
147 - عابر الخميس 20 أبريل 2017 - 23:39
تتمة مهذا حقق أردوغان لبلاده في ظرف عشر سنوات.
- أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ 47 مليار، وكانت آخر دفعة للديون التركية 300 مليون دولار - تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيء السمعة، بل ووصل أن أقرضته تركيا 5 ملياررات، إضافة إلى وضع أردوغان 100 مليار في الخزينة العامة، في حين أن هناك دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس ..!
- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات 23 مليار - أصبحت 153 مليار لتصل إلى 190 دولة في العالم .. وتحتل السيارات المركز الأول، تليها الإلكترونيات، حيث أن كل ثلاثة أجهزة إلكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية ..!
- حكومة أردوغان، تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ؛ ليستفيد منها ثلث سكان تركيا - وقد وصلت الكهرباء إلى 98%من منازل الأتراك في المدن والأرياف ..!!
148 - عابر الخميس 20 أبريل 2017 - 23:45
تتمة مهذا حقق أردوغان لبلاده في ظرف 10 سنوات فقط.
- تركيا صنعت و للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية - أول دبابة مصفحة، وأول ناقلة جوية، وأول طائرة بدون طيار، وأول قمر صناعي عسكري حديث .
- أردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعة جديدة، و 189 مدرسة و 510 مستشفى و 169 ألف فصل دراسي حديث ليكون عدد الطلاب بالفصل لا يتجاوز 21 طالب ..!؟
- عندما اشتدت الأزمة الإقتصادية التي اجتاحت أوروبا وأمريكا - رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية ، بينما أصدر أردوغان مرسوماً بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة ..!
- في عشر سنوات ؛ كان دخل الفرد في تركيا 3500 دولار سنوياً ارتفع عام 2013 إلى 11 ألف دولار ..! وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي، ورفع قيمة العملة التركية إلى 30 ضعف.
149 - اومحند الحسين الخميس 20 أبريل 2017 - 23:59
فوبيا الديبلوماسية المغربية :
*شباطوفوبيا***العماروفوبيا*
دليل على عدم نضج السياسيين المغاربة بما فيهم امناء الأحزاب المتصارعة على السلطة.

بالأمس شباط كاد ان يهدم جسور العلاقة مع موريتانيا بتصريحه المستفز للديبلوماسية المغربية،،قبل جمهورية موريتانيا.

وهاهو اليوم العماري بتصريحه الملغم حول شأن سياسي داخلي لتركيا،يحتم على الديبلوماسية المغربية التحرك من جديد لإنقاذ الموقف.

بعض امناء الأحزاب المغربية،،يحاولون خرق الصمت المفروض عليهم داخليا،،،بشطحات وتصاريح سياسية خارجية،هادمة للديبلوماسية المغربية،وناكسة لشعبية احزابهم داخليا.

فأين النضج السياسي،والحزبي،والوطني لهؤلاء السياسيين،امناء الأحزاب المغربية ؟؟؟؟؟؟
150 - Ali الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:39
اعجب لحال البعض يتحدثون عن دولة تفوقهم بسنوات في الممارسة الديمقراطية وتداول السلطة في وقت يتفرجون على علية القوم في المملكة يتقاسمون الثروة ويضربون عرض الحائط بأصواتهم.
151 - عابر الجمعة 21 أبريل 2017 - 00:57
تتمة ماهذا حقق أردوغان لبلاده في ظرف 10 سنوات فقط.
- أردوغان جلس مع طفلة لا تتعدى الـ 12 من عمرها، في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الإعلام على الهواء، وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة،واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل ..!
- أردوغان صديق إسرائيل - حسب زعم العلمانيين العرب؛ وجه صفعة قوية لإسرائيل وجعلها تعتذر عن ضربها لسفينة مرمرة التي كانت متوجهة إلى غزة، واشترط في قبول الإعتذار رفع الحصار عن غزة ..!
- أردوغان( صديق إسرائيل)، وجه انتقاداً لاذعاً للحضور الذين صفقوا لكلمة بيريز- الذي برر فيه الحرب على غزة في المنتدى الإقتصادي دافوس 2009 وخرج غاضباً من المنتدى بعد أن قال للحضور :
(عار عليكم أن تصفقوا لهذا الخطاب - بعد أن قتلت إسرائيل آلاف الأطفال والنساء في غزة) ..!؟
152 - عابر الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:00
تتمة ماهذا حقق أردوغان لبلاده في ظرف 10 سنوات فقط.
- أردوغان واجه معارضيه بخراطيم المياه ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت ..!
- أردوغان رفض أن تخلع ابنته الحجاب، فأرسلها لتدرس في أوروبا، وذلك قبل أن يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية ..
- أردوغان، الوحيد الذي زار بورما هو وزوجته والتقی بأهالي إقليم ميانمار المنكوب .
- أردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي إلى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني ..!!؟
- أردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء ..!
- أردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطيء البحر الأسود بأضخم إنارة - تضمّ حروف كلمة
( بسم الله الرحمن الرحيم )، في حين أن إحدى الدول العربية( الأمارات ) صنعت أكبر شجرة (كريسماس) في العالم - بلغت تكلفتها 40 مليون دولار..!!؟
- أردوغان يعيد اللغه العثمانية للمناهج الدراسيه ( بالأحرف العربية ) ..!!
-
153 - kamal الجمعة 21 أبريل 2017 - 01:22
التي تعادي تركيا في الإتحاد الأروبي هي من تحتظن مدبيري الحراك الريفي من خونة هذا البلد .. وأمام حياد المغرب أمام الإستفتاء المقام في تركيا، خرج أمين حزب البام (خارج التشكيلة الحكومية) العماري ليدلي بتصريحات لا تتماشى وسياسة الدولة الخارجية وعليه وجب التوبيخ وإصدار البيانات النارية كما حدث مع تصريح بن كيران حول تدبير روسيا للأزمة السورية وحول تصريح شباط حول تاريخ الحدود المغربية التي وصلت في إلى نهر السنغال في عصور مضت ..
هذا التمييز في مواقف الدولة إزاء الأخطاء السياسية للنخب يظهر ما مدى البؤس الذي نعيشه !
154 - مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 06:41
العماري يجب أن يك ن مسؤولا ويعرف حق قدرهّ
أما المعلقين الدين يريدون خلق مشاكل للمغرب مع تركياّ فهم معروفون يا اما جزائريين أو شيوعيين كارهين حالهم ولا يريدون خيرا البلادّ وفي الأخير الشيعة الصفويين وهم أخطر فئة على المغرب والمغاربةّ
لأنهم يميلون إلى التقيه ولاتعرفهم فهم كالحرباء يتلونون بلون المكان ولايكترتون بالزمان ّ
وهم أشد كرها و غذرا من اليهود والنصارى ّّعلى المسلمين والإسلام.
155 - مغربي الجمعة 21 أبريل 2017 - 08:53
لا فرق بين العماري وبين السيسي وضاحي الخلفان وبنيامين بتانياهو وترامب وغيرهم، لأنهم لكرهون الإسلام والإسلاميون كرها قميقا، لذلك أعتقد أن العماري يقوم بتنفيد السياسة الغربية اامدمرة للشعوب الإسلامية.
156 - مواطن الجمعة 21 أبريل 2017 - 15:24
حزبب لفشوش لا يحاسب من قريب ولا من بعيد،حتى واحد ميقدرش اتكلم معهم،الشعب التركي صوت على دستوره في بلده شغلهم ،ما شان الياس في هذا الملف،اساءة كبيرة لتركيا. وسنرى ماذا تعلن عليه وزارة الخارحية والتعاون.شباط تكلم على التاريخ على موريتانيا ونضت القيامة في البلد.وهذا ساء الى دولة اسلامية والعالم الاسلامي لا احد يتكلم،والاتراك لا يتركون كان لم يقع شيء.
157 - عاشت تركيا الثلاثاء 25 أبريل 2017 - 09:46
نعتذر للشعب التركي ونستسمحه ، وافكار العماري خاصة به لوحده ولا يتبناه الاهو وليست أفكارا رسمية او يحسب لها حساب. ؟ مسحوها فينا يا إخوانا الأتراك . راه إنسان جاهل وللتو رمى عصا الرعي من يده. لاثقافةولا تربية ولا تهذيب بداوة بادية رغم البزنسات والفلوس ظل الذي يريد ان يدافع عن الاسلام من المسلمين كماهو لان الطبع غلاب. .. سنقول له : تهذب ! انها علاقة دولية لا يأتي مثلك مضطرب ليفسد العلاقات ؟ وليس مرعى ترعى فيها كما تشاء الزم حدودك !
المجموع: 157 | عرض: 1 - 157

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.