لكحل في علم الحديث مثل جدتي رحمها الله في علم الذرة

لكحل في علم الحديث مثل جدتي رحمها الله في علم الذرة
الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 01:08

بسم الله الرحمن الرحيم


الجزء الرابع

لا زلت مع فضائح لكحل في علم الحديث:

الفضيحة الثالثة:

قوله: [الإمام مسلم رفض الحديث إياه ولم يصنفه ضمن صحيحه]

يريد العابث بهذا الاستدلال أن يقول بأن حديث: [من بدل دينه فاقتلوه] ضعيف أو موضوع لأنه لم يذكر ضمن صحيح مسلم. كأن ما لم يذكر في صحيح مسلم، ولو ذكر في غيره بل ولو كان عند أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري فهو باطل أو ضعيف أو موضوع. إنها مصيبة ولا أبا حسن لها، حتى لا أقول: (…) ولا أبا بكر لها.

ومع ذلك لكحل يجهل أن الإمام مسلم ذكر في صحيحه ما يؤيد قتل المرتد بكال الوضوح والبيان. وإليك البرهان من صحيح مسلم نفسه الذي يتمسح به لكحل بجهله:

باب ما يباح به دم المسلم

[…عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة]

و [… عن عبد الله (أيضا) قال: قام فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال والذي لا إله غيره لا يحل دم رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا ثلاثة نفر: التارك الإسلام المفارق للجماعة أو الجماعة «شك فيه أحمد » والثيب الزاني والنفس بالنفس]

(كتاب القسامة/ باب 6 ح: 1676)

قلت: وهذا مما اتفق عليه البخاري ومسلم، أي في قمة الصحة كما قلت آنفا.

أين الإشكال عند لكحل، إذن؟

الإشكال عنده في صحة الحديث سندا ومتنا، فالسند فيه كذاب وضعيف، بزعمه. والمتن مخالف للقرآن الكريم جملة وتفصيلا، بجهله. ولهذا يرى أن كل من يقول بهذا الحديث (من بدل دينه فاقتلوه) فهو تكفيري ومتعطش للدماء ومحرض على قتل ’’الأبرياء الطيبين’’ باسم حد الردة.

فنحن الآن أمام قضيتين اثنتين لا ثالث لهما:

— إما أن الحديث صحيح سندا ومتنا، بل في منتهى الصحة، ولا يخالف شيئا من القرآن الكريم دلالة ومعنى. وفي هذه الحالة يكون لكحل جاهلا ومفتئتا على الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، بل متهما صراحة سيدنا الحبيب بأنه تكفيري ومتعطش للدماء…ومتهما بنفس التهمة الصحابة الكرام رواة الحديث رضي الله عنهم ومن تبعهم على ذلك من الفقهاء والشراح كما هو الحال بالنسبة لإمامنا مالك بن أنس الذي تلقى الحديث بالثقة والتوثيق وشرحه شرح العالم النحرير كما مر بنا في الموطأ، وتلقاه علماء الإسلام عامة والمغرب خاصة بالرضى والقبول…

— وإما أن الحديث كما قال ضعيف بل موضوع لا يصح الاعتماد عليه في شيء، وحينها يكون كلام لكحل أو قل شيوخ لكحل جمال البنا وأضرابه على صواب. وهيهات هيهات…

تحرير البحث في الحديث المذكور:

سند الحديث كما هو في الموطأ:

[حدثنا يحيى عن زيد بن أسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:..]

قلت: يحيى هو ابن سعيد القطان البصري.

هذا، وإن اعتراض لكحل وشيوخه جمال البنا ومن والاه على هذا السند بقولهم: [رواه عكرمة الموصوف بالكذب] وقولهم: [أن كثيرا من رواتها (يقصد هذا الحديث وما في معناه) مطعون فيهم. ومنهم عارم، وهو عارم محمد بن الفضل…]

قلت: هل ترون يا عباد الله شخصا يسمى (عكرمة) أو (عارم محمد بن الفضل) في سند الحديث؟ قل لنا يا لكحل هل أنت في منتهى قوتك العقلية؟ من حدثك عن عكرمة وعن عارم بصرف النظر عن الجرح أو التعديل؟ ما دخل عكرمة وعارم في الحديث؟

ثم راح العابث ينقل ما قاله فلان وفلان من الأئمة جرحا في عكرمة. وهذا فيه تدليس كثير وتلبيس كبير لعل القارئ الكريم يخرج بنتيجة أن الحديث ضعيف أو موضوع. وهذا من بلادة العابث المسكين، لا سيما وهو يعلم أنني له بالمرصاد حتى يفر من ساحة الحوار فرار ابن علي من نسائم الياسمين. لكحل ينوح نواح الكواسر في واد جمال البنا وأضرابه، ونحن مع مالك بن أنس ويحيى وزيد بن أسلم في واحة النبوة الفيحاء نطرب لعدل السماء…

لكحل لا يعرف عن أي (عكرمة) يتحدث، لذلك هو لم ينسبه لأبيه ولا لكنية… وكل ما ذكر هو (عكرمة).

فمن تقصد يا لكحل؟ هل:

عكرمة بن عمار، الحافظ أبو عمار العجلي البصري ثم اليمامي؟؟ الذي قال فيه الإمام الذهبي: [من حملة الحجة وأوعية الصدق]

أم عكرمة الحافظ العلامة المفسر أبا عبد الله القرشي مولاهم المدني البربري الأصل؟؟

أم عكرمة ابن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة؟؟

أم عكرمة بن أبي جهل عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمرو بن مخزوم…؟؟

ثم ماذا يفعل لكحل إذا علم أن الحديث (من بدل دينه فاقتلوه) مروي من طرق أخرى صحيحة؟

وبالمناسبة فأنا أنبه القراء أن البهتان الذي يتولاه لكحل ومن والاه بهذا الخصوص إنما هو من أجل إبطال حد الردة الذي هو القتل وكل حد في الإسلام ليناسب دعوتهم في إلغاء عقوبة الإعدام لعل فقهاء غير المسلمين في الغرب يرضون عنهم. لكحل يردد كالببغاء عن بعض الاستئصاليين المصريين وغيرهم مثل جمال البنا رفض حديث [من بدل دينه فاقتلوه] قائلا [هذا الحديث مرفوض بلا تفكير ولا تردد، هذا الحديث موضوع أو نقل في ظروف معينة أو نقل خطأ أو تلاعبت به الذاكرة الخؤون لا نأخذ به…]

تأملوا الجهل حيث يرفض الحديث بلا تفكير ولا تردد. ويحكم عليه بالوضع، أو.. أو.. أو.. هل رأيتم هذا التخبط؟ أو.. أو.. هل تجدون في هذا مسكة من علم؟

والسبب عند هذا الأحمق من استئصاليي مصر الكنانة أن الحديث يتعارض في نظره الذي لا يبصر مع مائة آية… وبعد كلمات يقول مع خمسين آية. هكذا يخبط خبط عشواء ويخلط في كلماته خلط من يتخبطه الشيطان من المس. نقص خمسين آية في رمشة عين. ولكحل لا يتفطن لشيء من ذلك. إنها البلادة العلمية وتقليد القردة في أعلى صورها.

إن أهل التخصص يقولون مثلا هذا حديث موضوع وضعه فلان بن فلان، وقال فيه الحافظ فلان بن فلان كذا وكذا… وهكذا نفس الشيء عند التضعيف كما عند التحسين والتصحيح… إلخ. أما بالطريقة التي ذكرها لكحل عن شيخه جمال البنا فإنها المهزلة.

قلت: وهذه نتيجة من يشرب من الماء الآسن الموبوء ويترك النبع الصافي الزلال، لذا لا تعجبوا إذا تشوهت خلقة من آثر النتن على الطهر وأصبح معتوها في فكره وخلقه سواء.

يقول لكحل عن الحديث (من بدل دينه فاقتلوه) موضوع، وضعيف…، مع كونه في صحيح البخاري. أجل صدقوا أو لا تصدقوا، الحديث في صحيح البخاري. وهذا هو:

[كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم باب 2 / ح 6922، 6923

حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن عكرمة قال: «أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم، فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بدل دينه فاقتلوه».]

قلت وفي الحديث الذي بعده أي الذي تحت رقم 6923: [فإذا رجل عنده موثق، قال: ما هذا؟ قال: كان يهوديا فأسلم ثم تهود. قال: اجلس. قال: لا أجلس حتى يقتل، قضاء الله ورسوله (ثلاث مرات)؛ فأمر به فقتل…] الحديث.

وفي كتاب الجهاد والسير من صحيح البخاري أيضا / باب 149/ ح 3017. [من بدل دينه فاقتلوه]

قلت: أما عكرمة فهو في سند حديث البخاري كما علمت والذي لم يذكره لكحل ولا نقله عن شيوخ الاستئصال المصريين. وهو عكرمة مولى ابن عباس كما ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح عند شرحه للصحيح. ويكفي أن يروي عنه أمير المؤمنين في الحديث الإمام البخاري ليتجاوز القنطرة عند أهل الصنعة طبعا وليس عند لكحل.

من هنا تعلم أن الكحل لا يعلم أن الأحاديث الصحيحة على مراتب عدة. أعلاها من حيث الصحة ما اتفق عليه الشيخان البخاري ومسلم، (انظر اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان) وثانيهما ما رواه البخاري دون مسلم. وثالثها ما رواه مسلم دون البخاري… إلخ. والحديث الذي معنا رواه الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه، كما رأيتم.

الفضيحة الرابعة:

[قال لكحل: ومن جملة الطعون التي وجهها المحدثون وعلماء الجرح والتعديل لأحاديث الردة نذكر على سبيل الذكر والعظة:

أ – أنها أحاديث آحاد ]

قلت: ويالها من عظة؟ من هم هؤلاء المحدثون وعلماء الجرح والتعديل؟ إنهم لكحل وجمال البنا والغزيوي والراقصة الكلومبية شاكيرا ولست أدري من… اتق الله يا لكحل ماذا أنت قائل إلى ربك يوم القيامة؟ ألا يمكن أن تستحي قليلا ولو مرة واحدة في عمرك؟

أحاديث آحاد التي يجعلها هذا الجاهل سببا في رفض حجية أحكامها وما حوته من علم وتشريع… هي ما تقوم عليه أكبر نسبة من الإسلام. وظني أن لكحل يعتقد أن حديث آحاد هو ما رواه شخص واحد، وإذا كان كذلك فإنها طامة من طاماته. في حين أن أحاديث آحاد قد يرويها اثنان وثلاثة وأربعة وخمسة من الرواة وأكثر ما لم يصل العدد إلى ما يصطلح عليه بالتواتر على خلاف طفيف بين المحدثين في ذلك.

ولو أن الحديث رواه راو واحد، فإن النظر يتوجه إلى عدله وضبطه واستيفاء شروط الصحة. وهي أن يكون الحديث مسندا متصلا رواه عدل ضابط عن عدل ضابط إلى منتهاه ولا يكون شاذا ولا معلولا.

هذا ومن المعلوم أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يرسل رسلا إلى الأمصار يعلمون الناس الدين. أحيانا يرسل واحدا وأحيانا يرسل اثنين أو أكثر. ومعلوم أن أول شيء يهتمون بتبليغه هو العقيدة… فإذا كانت العقيدة تؤخذ من الواحد، فما بالك بما دونها مثل حد الردة. ثم يأتي استئصالي لا يصل علمه في الشريعة إلى علم أطفال الحضانة يتكلم في ما ليس له فيه معض ولا مستمسك. فحسبنا الله ونعم الوكيل.

ملاحظات

كما بدأت أعود:

1 / هل رأيتم أيها القراء الأعزاء لكحل استجاب للمناظرة؟ لم يفعل، ولن يفعل. وذلك لسبب بسيط وهو علمه بأني مدخر له بمفاجآت لا تخطر له على بال. وبما أن الرجل يسترزق من الكذب عن بعد فلا يستطيع المخاطرة بلقمة السحت التي يأكلها على حساب الشرفاء عن قرب.

المناظرة تعني ما تعنيه في المجادلة العلمية والفكرية، ومن جملة ما تعنيه ظهور المستوى الحقيقي العلمي للمتناظرين حيث ليس هناك قص ولصق ولا سرقة من هنا ومن هنا وقل هذا كتابنا كما هي عادة لكحل.

2 / هل رأيتم لكحل استفاد من ملاحظاتي في الجزء الثالث بخصوص النقول الطويلة المخلة فتراجع عن ذلك؟ وكذا بخصوص التكرار والاجترار، وهو ما نبهه عليه غير واحد من القراء؟ أم لا حياة لمن تنادي؟

3 / هل رأيتم لكحل أجاب عن أسئلتي التي طرحتها عليه؟ أو حتى عن بعضها؟ لم يفعل. وما أظنه سيفعل لأنه حينها سيعلن عن ضلاله بعظمة لسانه، وسيقيم على نفسه الحجة أن ما أقوله فيه لا سيما من حيث عداوته للإسلام والمسلمين هو حقا فيه.

4 / هل علمتم عن لكحل أنه كان يصلي على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ويستشهد بالقرآن في مقالاته على أتفه جريدة في بلاد العرب والأمازيغ؟ ما الذي جرى الآن حتى يستشهد بالقرآن؟ أم هو خطاب المرحلة والمناسبة؟

5 / هل رأيتم أسوأ الناس خلقا من الاستئصاليين؟ فكيف إذا كان هؤلاء الاستئصاليون يعطون دروسا في الأخلاق الإسلامية لغيرهم؟ ومتى كان فاقد الشيء يعطيه؟

وأخيرا وليس آخرا فإني أحب أن أقول للكحل: لو كنت تستحيي لما كتبت بعد اليوم سطرا واحدا. لمن تكتب؟ أرجوك يالكحل أن تجيبني ولو على هذا السؤال. قل لي لمن تكتب؟ للناس؟ الناس يلعنونك في التعليقات ويكفرونك ويشتمونك ويخطئونك وينصحونك ويعلمونك ويفسقونك ويزندقونك وينبهونك ويحذرونك ويبدعونك… و… فلمن تكتب؟

أما أنا فأقسم لك بالله لو أني أقرأ على نفسي ما أقرأه عنك لكسرت قلمي ولاعتذرت للشعب وطلبت منه الصفح والمعذرة. فلا يمكن أن يكون هؤلاء كلهم على ضلال، وكلهم جهلة، وكلهم تلامذتي، وكلهم تكفيريين…

والواقع يشهد أن منهم مقتدرين وأكفاء، دون أن يصفوا أنفسهم بالباحثين ولا بالعلماء. أم تكتب للبوليس والدولة لعلك ترجعني إلى السجن؟ إذا كان ذلك كذلك فأنت تحلم.

أما البوليس فقد (عاقوا) بك وبمن والاك، أقولها لك باللسان الدارج لعلك تستوعبه. وأما الحكومة فهي من أعلنت عن الإفراج عني على لسان وزير العدل بعدما أمر بذلك الملك الثائر على الظلم ومنه ظلمكم معشر الاستئصاليين. فموتوا بغيظكم.

‫تعليقات الزوار

115
  • نورالدين أماريب
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 02:12

    ثبت لدى أهل العلم بطلان الاحاديث التي تأمر بقتل المرتد و خصوا حكمها بزمن و مكان رسول الله , و ما كانت الردة تعني من انحياز للكفار ضد المسلمين , أما الآن فقد نصر الله الدين و أعز المسلمين , فلا خطر من الردة و لا من غيرها , خاصة و أن هناك تعارض واضح بين الحديث إن صح و بين الحكم القرآني البين "لا إكراه في الدين " فإجبار المسلمين على البقاء في الإسلام مكرهين عواقبه لا تحمد ,و قد رآى هذا الرأي جماعة من المعاصرين كالدكتور طارق السويدان و أحد مشايخ ماليزيا و أقرته منظمة المؤتمر الإسلامي ,"لا إكراه "

  • mado
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 02:17

    جمال البنا العديد من الآراء الفقهية التي تخالف آراءالعديد من علماء المسلمين؛ فهو يرى في أن المرأة لها حق الإمامة من الرجال إذا كانت أعلم بالقرآن[1] كما يرى أن الحجاب ليس فرضا على المرأة وأن القرآن الكريم خص به نساء الرسول محمد، وأن الارتداد من الإسلام إلى اليهودية أو المسيحية لا يلزم عليه حد القتل.[بحاجة لمصدر]، وأن التدخين أثناء الصيام لا يبطل الصوم خصوصا لغير القادرين عن الإقلاع عنه. [بحاجة لمصدر]
    لكحل يتبح البنا لأنه يؤيد تكيف السجاائر وهو صائم ههههههههههههههههههههههه

  • أناس
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 02:27

    هل في القرآن من حكم للمرتد؟

  • moustafa 2011
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 02:36

    لا انت و لا مناقضك تأتيان بشيئ جديد، لنمر الى اشياء "نتاع بالصح"..ثمة انتاج جد وافر انتجه علماء و مفكرون من مصر على قرابة قرن من الزمن من هذا الاتجاه او ذلك، بالامكان الرجوع اليه و توفير الوقت و الجهد لخوض غمار تحدي الحضارة الثقنية..نحن مغاربة اقرب الشعوب الى نواة الغرب الصلبة (لندن، باريس، واشنطون…)..قدرنا خلق حضارية عقلانية/ثقنية هي بمثابة تركيب للحضارات الاوروبية و الشرقية و الافريقية و الامريكية…دائما اتجاهنا و اعيننا على الشمال و الغرب و التدفق الهائل للمعارف منه..

  • mohamed
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 02:45

    باركَ الله فيكَ شيخنا الفاضل وباركَ لك في وقتك انت ثائر مقاتل مناضل من الخيمة من البادية بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل جزاكَ الله ٌ عنّا الفردوس الأعلى

  • mohammad mounir
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 02:51

    ce fizzazi ou plutot istifzazi est un homme dangereux obscurantiste il ne peut respecter celui qui n epouse pas sa conviction religieuse et ca fait peur ces gens la doivent etre eradiques si l on veut instaurer une vraie democratie

  • مواطن
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 03:04

    جزاك الله عنا كل الخير…
    كثر الله من امثالك…

  • tetouani
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 03:25

    كلمة حق تقال ،انك والله تثلج صدري بهذه الردود ، وتمسح الشك الذي يحاول هذا العابث عبثا غرسه فينا ,بارك الله فيك وحفظك من كل شر

  • المتعطش للحق
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 03:32

    لك الشكر مني والجزاء الأوفى من الله لرفعك للبس الذي يأبى أعداء الله إلا أن يبسطوه على الأمة للتشكيك في أحكام الإسلام كلها، ولكن شيخي الفاضل أرى أن العابث يستغل محاورتك عن بعد واستفزازك لخدمة مصاله الخاصة ومنها: 1 الشهرة بالتصاقه باسمك، 2 التظاهر لدى أعداء الإسلام بأنه المجاهد المغوار في ساحة الوغى، 3 إرضاء الطغمة المتنفذة في الحكم لاكتساب رزق السحت كما سميته. وأنا محتار في مطالبتك بعدم النزول إلى مستواه للردعليه وبين استمرارك في دفع أضراره ومكره وهذه وجهة نظري والرأي لك، أنت أدرى بالأجدر.

  • أبو عمران
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 03:37

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ِ يعلم الله أني أحبك في الله
    أبو عمران

  • محمد الزموري
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 03:53

    بارك الله فيك ياشيخنا رد مفحم.:
    ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ( 33 ) ) [ ص: 136

  • رضوان
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 04:26

    رَغِمَ أنف امرئٍ لم يتّعظ بعد كلّ ما قرأ من حجج الشيخ الفزازي. لقد أقام عليك الشيخ الحجة و دحض أباطيلك، فماذا أنت صانع يا لكحل؟ هل ستواصل اجترار ترّهاتك المعهودة و استخفافك بعقول الدّهماء أم أنّك ستعلن صراحة عن اعتزالك الخوض فيما لا تفقهه؟

  • مصطفى
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 04:35

    لقد ظهر ان لكحل ليس عابثا في شؤون الجماعات الاسلامية فقط وإنما عابثا في شؤون الدين

  • عبد الواحد اعليلش
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 05:48

    الشرح الكبير للدردير (4/ 304) (من الكتب المعتدة عند المالكية)
    (واستتيب) المرتد وجوبا ولو عبدا أو امرأة (ثلاثة أيام) بلياليها من يوم الثبوت لا من يوم الكفر ولا يوم الرفع ويلغي يوم الثبوت إن سبق بالفجر (بلا جوع وعطش) بل يطعم ويسقي من ماله ولا ينفق على ولده وزوجته منه لانه يوقف فيكون معسرا بردته (و) بلا (معاقبة) بكضرب (وإن لم يتب) أي وإن لم يعد بالتوبة أو أن الواو للحال (فإن تاب) ترك (وإلا) يتب (قتل) بالسيف ولا يترك بجزية ولا يسترق

  • يسيني
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:10

    يزيد سفاهة فأزيد حلما كعود زاده الاحراق طيبا
    رحمة الله عليك يا امامنا
    تذكرت وانا واكتب الموضوع هذا توقيع احد الاعضاء حيث ذكر في توقيعه
    اياك ومخاطبة السفيه فقد يخطى الناس في التفريق بينكما
    اخيرا لا تغلط على السفيه
    لايحب ان توجهه له الاهانة او السب او الشتم
    لان الاهانة والسب والشتم هي شي اكبر من مستواه
    فهو اعتاد على هذه البيئة ويريد ان يدخلك بها
    فهو اعتاد على هذه البيئة ويريد ان يكون جوابك ملائب لبيئته
    ولكن وان نترفع من منازلتهم فهذا هو الحل الاسلم
    يتبع مشكلة لاتزيد فوق 500 أرجو أكثر

  • يسيني
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:16

    اخيرا احب ان اذكر هنا قصة قصيرة جدا اختم بها هذا الموضوع قصة لمثلي الاعلى وامامنا الشافعي
    حينما جائه السفيه الى عند الشافعي وبقي يسفه ويتحدث عليه بكل وقاحة
    والناس كلها تنتظر ماذا سيكون رد الشافعي على هذا الشخص
    لم يكن رد الشافعي الا ان ذهب ولم ينطق بكلمة
    وبعد ذالك اجوا الناس الى عنده قالوا له لماذا لم ترد عليه ؟؟؟؟
    فقال الشافعي اين انا من قوله تعالى ( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما )
    أيها الكحل إذا عدتم عدنا ولنا أجر إنشاءالله .أرجو من هسبريس النشر .

  • عـــــــام الخــــــــــــير
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:30

    قول السيف أحد من العصا اهانة للسيف,فالمقارنة بين الشيء ومثله والمناظرة بين الشخص و قرينه,و"سي" الكحل, نسأل الله سبحانه الهداية له,لاهو مثلك ولا قرينك بل هو كمجموعة قلة من الصحفيين الذين يبحثون عن النجاح الوهمي بحجة كشف (الحقيقة),فمنهم من اختار القصر واخر السياسيين وأهل الفن بعيدا عن الضمير و الكفاءة المهنية ناهيك عن القانون,وكأن الصحافة هي تتبع السوآت واغتصاب الحياة الخاصة للآخرين والتشهير بها,و"سي" الكحل من الذين اختاروا الاسلام و المسلمين كأنه فقيه جامع دامغ, فلا تشغل نفسك به وبأمثاله ياشيخ.

  • amin
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:39

    بغض النظر عن صحة الحديث او ضعفه٠لا يسمح العقل السليم المؤمن بحرية الراي و العقيدة قثل المرثد ٠انها اقكار فاشية مغرقه في الظلامية:انشر يا هسبريس

  • عبد الله
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:55

    الا تعتقدون ان هذا الحوار الكتابي اصبح ( حامض ).
    رغم يقيني التام بجواب الشيخ اطرح السوال هل تعتقد ان لكحل سيجيب عن اي من اسئلتك او حتى يفكر في مواجهتك في مناظرة ؟ لا اظن ذلك (غير الا استعان بصديق ولا غير سؤال علاش كتعطيه وجه , كل مرة كيرجع يسول واش دجاجة قبل ولا البيضة)

  • برهان
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:57

    العبرة ليست بعدد المعلقين يا شيخنا الجليل. فالقران يؤكد ان اكثر الناس لا يعلمون. الاسلاميون اكثر نشاطا على النت لانه سبيلهم الوحيد لنشر فكرهم .المجتمع المغربي مجتمع مفتوح و غير مهوس بتطبيق الشريعة و اقامة الخلافة. في المغرب يسكر السكير و ترقص الراقصة و يعبد العابد و يزني الزاني و لا تطبق الشريعة. المغرب بلد علماني سني شاء من شاء ووووو الكرة في ملعب الاسلاميين للفتك بعلمانية مجتمعنا.

  • Bourhan
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:58

    يا شيخنا الجليل انك خاسر في المعركة ابتداءا لان ما تسعون اليه قد تجاوزه المجتمع المغربي باشواط. متى خرج مليون متظاهر من اجل حديث من بدل دينه فاقتولوه؟ الشعب خرج من اجل الخبز و الشغل و الكرامة و ليس من اجل سعودة المجتمع؟

  • Bourhan
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 06:59

    الفكر الديني السلفي لا يمكن ان ينتج الا مجتمع ذكوري متسلط. المراة لا تسوق السيارة و لا تسافر بدون محرم و لا تجوز ولايتها العامة ووووو الكتب التي تنتقد الدين ممنوعة و حرية العقيدة بدعة تستلزم القتل. نحن هنا بصدد النازية و الشيوعية الستالينية. هل يشرفكم ان يكون الاسلام ايديولوجية فاشية?

  • mouslime
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 08:33

    السلام عليكم
    لقد قلت يا شيخ و أجبت ولكني سأقول للكحل ولمن والاه اتقوا الله و اعلموا أنكم ستقفون أمام الله فماذا ستقولون له ؟؟؟؟؟

  • سعد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 08:59

    السلام عليك ياشيخي الكريم

    لقد أثخنت فيه ما أثخن علي رضي الله عنه في خيبر, وأنصحك الأن أن تعرض عنه إن هو أبى أن لا يناظر. فدعه يصح في بئر لا يسمع منها إلا صدى صوته.

    نريد مناظرة مؤطرة موثقة كتابيا ومرئيا حتى نستبين سبيل كل واحد منكما.
    الله من وراء القصد.

  • محمد السلاوي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:03

    الله أكبر على كلمة الحق، سبحان الله كيف سيكون رد الكحل هذه المرة هل سيرجع عن غيه أم سيستمر في الكذب على القراء
    أسال الله لك الهداية فإنه ولي ذالك والقادر عليه

  • واضح
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:19

    لا فض الله فوك، يقول المثل ( قد أسمعت لو ناديت حيا ) إن الأستاذ لكحل لم يجد ما يقوله في مقالته الأخيرة فبدأت تظهر عثراته وتتسع، فاتهم الناس وأصحاب التعليقات بأنهم مداحون، ووصوليون يتملقون الشيخ، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول ما اجتمعت أمتي على ضلال، فهل أنت يا لكحل وصلت إلى الباب المسدود ولم يتبق لك في جعبتك ما تقوله، فاعتذر واصمت كي لا تتمادى في الزلات، لقد انكشفت عورتك، واتضح نفاقك، وادعاؤك، ولم يعد لك ما تحتج به غير الافتراء على القراء المعلقين، لن تجد أحدا بعد اليوم سيقرأ مقالاتك الخرقاء.

  • مغربي حر
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:30

    روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال .
    "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه " رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).الحديث حسنه الالبانى فى صحيح الجامع والسلسله الصحيحة .

  • عبد العزيز
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:44

    لم تتعب نفسك يا شيخ في الرد عليه في علم الحديث
    فحاله مفضوح !! المهم أعانك الله عليه و على أمثاله
    وعذرا على تدخلي لكن أظن أن يحيى في الإسناد هو يحيى بن سعيد الأنصاري و ليس القطان

  • mahmoud
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:49

    vraiment , lire les articles de mr. fizazzi sont lourds a digerer ,et je prefere les articles de mr. lakhal , ils sont plus modernes et plus scientifiques et comprehensibles

  • citizen
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 09:57

    سلمت يمينك… شتّان بين العلم المتأصّل المستوحى من مشكاة النبوّة… و بين كلام الرّويبضة، الذي يهرف بما لا يعرف…

  • عابر سبيل
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:01

    اصبت يا شيخ.
    انصحك يا لكحل ان تقبل المناضره,لانك دخلت في مستنقع لن تقدر علا السباحة فيه!!!!

  • [من بدل دينه فاقتلوه] = Terrorisme
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:07

    [من بدل دينه فاقتلوه] = Terrorisme et contrainte

    إذا لم يكن هذا هو الإرهاب والإسلام القسري، فما الإرهاب إذن؟

  • الدكتور الورياغلي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:11

    احسنت ايها الشيخ الهمام، وبارك الله في ذبك عن الدين والسنن والشرائع. ووالله ثم والله إن كلامك لأشد وقعا على نفس الأكحل من الرماح والسهام، فزده ثم زده ثم زده لعله أن يجيف من الغيظ والحنق. فقد ولى زمن الاستئصال، وآن وقت الدليل والحجة والبرهان !
    ولا تخافوا من سجون الطغاة، فالسجن مدرسة الأنبياء والمرسلين وأولياء الله الصالحين، فيه تخرج يوسف بن يعقوب عليه السلام، وفيه تحنف نبينا (ص) (شعاب مكة) وفيه اعتكف أحمد بن حنبل وأبو حنيفة ومالك النجم، وفيه عاش الإمام ابن تيمية، فلذلك ارتفع القوم

  • محمد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:12

    ايها الشيخ المحترم ارى ان مكانك ليس هنا في هذه المهاترات التي لا تنتهي فعندما يتعب الاكحل ير سلون اليك الازرق ثم ..الا ترى معي انك قد تصبح العوبة في يد المخزن الذي يريد ان يشغلك بهذه المهاترات حالما ينتهي من اخماد هذا الحريق ثم يعود اليك هل اخرج المخزن السلفييين لسواد عيونهم ام في اطار مخطط لفتنة العباد وخلط الاوراق وضرب الاصوات الحرة ممن ينادون بالثورة على الظلم ….الخوف كل الخوف عليك ان تكون عالما بما يخطط المخزن وواع بالدور الذي اريد لك .اشهد انك قلت بعضمة لسانك انقذني الملك الثا ئر على

  • fatin
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:28

    يا شيخ إن الحديت ( من بدل دينه فاقتلوه ) يتعارض مع قوله تعالى ( لاإكراه في الدين ) هذا ما نريد منك تفسيره لنا وجزاك الله خيرا ..

  • مناظرة لكحل
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:45

    هل رأيتم أيها القراء الأعزاء لكحل استجاب للمناظرة؟ لم يفعل، ولن يفعل. وذلك لسبب بسيط وهو علمه بأني مدخر له بمفاجآت لا تخطر له على بال. وبما أن الرجل يسترزق من الكذب عن بعد فلا يستطيع المخاطرة بلقمة السحت التي يأكلها على حساب الشرفاء عن قرب.

    المناظرة تعني ما تعنيه في المجادلة العلمية والفكرية، ومن جملة ما تعنيه ظهور المستوى الحقيقي العلمي للمتناظرين حيث ليس هناك قص ولصق ولا سرقة من هنا ومن هنا وقل هذا كتابنا كما هي عادة لكحل.

  • Abdellatif
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:47

    إتقوا الله في أمة رسول الله، في وقت يتكالب فيه الأعداء على الأمة، حيث أصبحنا قصعة كما وصفنا رسول الله صلى الله عليه و سلم، تجد علماءنا و من يخالفونهم يضيعون الوقت في الأمور التي لا فائدة منها، يجب أن نترك خلافاتنا و أن نكون يدا واحدة و قلبا واحدا في مواجهة الضلم و الضالمين الذين ينهبون مال الشعب و خيرات البلاد. كفانا مهزلة، فلم نعد نطيق مثل هذه المقالات…

  • محمد المهدي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 10:52

    ــــ أين قوله تعالى:
    "ادعُ إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، وجادلهم بالتي هي أحسن، إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله، وهو أعلم بالمهتدين". صدق الله العظيم.
    إذا كان الله سبحانه وتعالى يقول بأنه هو وحده العالم بمن ضل عن سبيله، فكيف استطاع الفزازي أن يجزم بضلال لكحل وسوء طويته ليكيل له كل تلك النعوت التي لا تزيد المؤمنين إلا نفورا من هذا الرجل… إن الحقد والكراهية يعميان بصيرة الإنسان ويؤديان إلى الجريمة… فكما يحاول المنفعل الحاقد إقصاء محاوره من ميدان الوجود الفكري سيقصيه جسديا حين يجد ذلك.

  • مصطفى ابو اميمة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:04

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    اخي الفيزازي , عندي سؤال واحد اتمنى الاجابة منك ان اردت وهو.
    هل في عنقك الان بيعة امير المؤمنين محمد السادس بخلاف ما كنت تعتقد في الزمن الغابر ام لازال في عنقك بيعة له؟
    اجابتك على هذا السؤال سوف توضح وتزيل الكثير من الاشكالات والتساؤلات عندنا ان شاء الله.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

  • أبراهااام
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:09

    لا يوجد علم اسمه علم الحديث بل يوجد علم اسمه أحسن الحديث الذي هو القرآن الكريم يقول تعالى: اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ- الزمر-23 ,والقرآن الكريم نزل فيه كل شيء وتبيانا ومفصلا لأي شيء : مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ -الانعام-38 .. ويقول تعالى عن الكتب او ما يسمى الحديث بأنها لهو الحديث: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ -لقمان-6 وكثرة الأحاديث المتناقضة …

  • سعيد - ألمانيا
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:15

    2- إن مسألة الحديث هنا لا تتعلق بالرواية فقط وإنما بالدراية أي الفهم وإذا كان لديك نصيب من علم الرواية لأنها مجرد حفظ، فإنه يبدو أن بضاعتك قليلة جدا في دراية الحديث. إن المسألة الرئيسية بالنسبك لك والتي أنتظر الجواب عنها ككثير من القراء، هي تكفيرك للعلمانيين ولمن يؤمنون بالديموقراطية بإطلاق…فلا بد ان تصرح بموقفك من هذه المسألة مع العلم أنك تريد أن تؤسس حزبا وهذا يعني أنك ستدخل في العملية اليموقراطية التي تسميها صنما.
    أنصحك أن تاخذ ولو بمبدأ رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب.

  • أبراهااام
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:22

    وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا.
    زد على ذلك فالرسول ص كان حوله بالإضافة لأنصاره ومتبعي الوحي الذي ينزل عليه منافقين يستهزهون به ويلفقون له كلام وأحاديث مانطق به مطلاق يقول فيهم تعالى: وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ ..

  • مسلم حر
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:24

    بسم الله اللرحمان الرحيم السلام عليكم و رحمة الله نعالى و بركاته يا شيخنا و أستادنا و معلمنا الجليل و الفاضل الشيخ محمد الفزازي و الله قد أشتقنا إليك و نحن في أشد اللهفة و الشوق للقاء بك يا معلمنا نعم المجاهد و المناضل و المحاور و الثائر أتحفتنا بردك على الجهال و أعطيتهم درسا لن ينسوه لعلهم يتعضو و لكن لا حياة لمن تنادي و أتمنى من الله أن يستجيب لكحل و أمثاله لدعوتك لهم للمناضرة لكي يظهر الحق و محق الباطل و في الأخير أطال الله في عمرك يا شيخنا و أفاد بك الله الأمة الإسلامية

  • mehdi
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:28

    في الحقيقة ايها الشيخ الفزازي فالحديث الدي اكثرت واطلت في تبيان صحته ونسبته الى الرسول وبالتالي ضرورة الاخد بمضمونه القاضي بضرب عنق كل من قام بتغيير دينه والانتقال الى دين غيره او حتى الى اللا دين اقول هدا الحديث يبقى مرفوضا بشدة لكونه مخالفا لمنطق العصر الحديث ولمنطق الحداثة والتحضر الدي يجعل الحرية الفردية والجماعية فوق كل الاعثبارات.
    شخصيا ارفض هدا الحديث لانه طريق الى القتل وسفك الدماء ومصادرة حقوق الناس .. فلتكفرني ادن ايها الشيخ والتامر بضرب عنقي ان كنت مؤمنا ومقتنعا بهدا الحديث..

  • عبد للطيف
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:32

    جدل عقيم والتشبيه بجدتك فيه انتقاص منها وادخال لها فيما لا يفيد

  • حميد ازكاغ
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:33

    هكذا يكون الجواب بالتحليل و التمحيص و الاستدلال . اما المفخ في الكلمات و اجترار نفس الكلام فهو من أفعال الكسلاء الذين يقعون في الصفوف الخلفية في القسم و ينتظرون اي فرصة للنقل من هذا و من ذاك في الامتحان الكتابي .ولكنهم يتهربون من الامتحان الشفوي المباشر -المناظرة التي دعا اليها الشيخ الفيزازي – . لهذا فمصيرهم هو الرسوب .
    لا نطلب من الاكحل ان يتوقف عن سخافاته بل نطلب منه المزيد ليكشف لنا عن جهله و مستواه .

  • مسلم في المهجر
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:39

    كلمة مقتضبة أقولها لله والتاريخ . بارك الله فيك أيها الشيخ الجليل .و دمت رمحا في نحر أعداء الإسلام.

  • يونس السلفي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:45

    أضحك الله سنك يا شيخ

  • alae
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:47

    الحديث لا يبلغ في القوة مهما بلغ درجة أن يهدم ركنا هاما من الاسلام مثل مبدأ عدم الاكراه فالنص القرآني هو المرجع النهائي عند الخلاف فإذا جاء نص من الحديث يخالف النص القرآني بشكل يقطع الطريق على المفهوم القرآني ألغاه النص القرآني بشكلٍ آلي فعندما تقول الآية أن مبدأ الاكراه ملغي جملة وتفصيلا ملغي فلا يستخدم ضد أي إنسان، فعند استخدام القوة يمكن للإنسان في ظروف كهذه التظاهر بالكفر مع الاحتفاظ بالإيمان سرا ريثما تنجلي الازمة لأن ثقة القرآن بالضمير لا حد لها فهو يحترم العقل والإيمان والقناعة ويحميها

  • alae
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:53

    فالنص الذي استخدمته (من بدَّل دينه فاقتلوه) هل تريد منا أو أفهم عليك أن المسيحي يقتل أيضاً فيما لو بدل دينه فأراد اعتناق الاسلام مثلاً؟ فنغلق الطريق الى الدخول الى الاسلام الذي نصبنا أنفسنا للدعوة له ـ أي أصبحنا أعداء له من حيث لا نشعرـ شيء رهيب أليس كذلك؟!
    أي أن مبدأ (الطريق الواحد) ساري المفعول لكل الأديان، فنخرج بلاغاً أن وضع الدين يأخذ صفة الجينات الوراثية.لا يا سيدي حتى الجينات نحاول أحيانا التداخل لتغييرها في حالات الأمراض الوراثية

  • MARROKI
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 11:56

    سيدي لكحل
    الرجل لم يطلب منك شيئا مستحيلا، بل طلب منك أن تجادله و تحاجه في مناظرة لا يكون لك فيها كتب تلجأ إليها أو أنترنيت تبحث فيها عن الحجج، بل كل ما سيكون لديك هو ماتدخره ذاكرتك وما تعلمه.
    فأجب الداعي إن كنت صادقا.

  • ادريس الحفياني
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 12:08

    والطبراني في الكبير حديث رقم (10638) : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حدثني محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث ، ثنا هشام الدستوائي ، عن قتادة ، عن أنس ، أن علياً ـ رضى الله تعالى عنه ـ أتي بناس من الزط يعبدون وثنا فحرقهم بالنار فقال ابن عباس : إنما قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : «مَنْ بَدَّلَ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ».

  • دع الجهل
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 12:11

    ردا على التعليق الأول يدعي بجهله أن الحديث يتناقض مع النص القرآني سبحان الله قوله تعالى لا اكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي هده تنطبق على الكفار وليس المسلمين المرتدين اما صحة الحديث فهدا ان جهلته فالتجأ الى علماء الجرح والتعديل لتتفقه هدا العلم حتى لا ينطبق عليك ما وقع سعيد لكحل أما بخصوص طارق السويدان وغيرهم لعلمك فهم يجتهدون وفق التكوين الأمريكي. المتعلم يكد من أجل العلم ولا يطبخ من المطبخة فهده أمور الدين تحتاج الى كثير من التحصيل العلمي والا فانك مصنف مثل كتيبات تعلم الفرنسية في 5أيام

  • المكناسي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 12:31

    أتعجب لأصحاب التعاليق الذين يرون تعارضا بين لا إكراه في الدين و من بدل دينه فاقتلوه !!! فالأولى فيمن كان في ملة أخرى و لم يسلم بعد !! و الثانية في أهل الإسلام !! و أما من احتج ببعض الأسماء المعاصرة فسبحان الله !! لم تجد من المعاصرين إلا من شذ !! و فعلا قد غفل الشيخ عن دراية الحديث و سعيد الكحل ذلك أكثر ما يهمه !! وتكلمه في الإسناد ما هو إلا ليبعدك عن جوهر النقاش !! فالعوام لا يعنيهم الإسناد كثيرا !! فتأمل يا شيخ

  • فيلالي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 12:48

    الي المتفقه الكحل العلم لا يؤخد عن كل من هب ودب فالعلم لا يُؤخذ من الانترنت ولا يُؤخذ عن الأشرطة ولا يُؤخذ عن الكتب ولا من المشكوك في امرهم، إنما يُؤخذ العلم عن العلماء، العلم بالتلقي، لابد من التلقي عن العلماء، و لاتتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف { هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم }.(وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ) صدق الله العظيم

  • Aziz
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 12:49

    فمعنى قوله تعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) : أي : لا إكراه على الدخول في الدين ؛ فإنه بين واضح جلي ؛ دلائله وبراهينه ؛ لا يحتاج إلى أن يكره أحد على الدخول فيه ، بل من هداه الله للإسلام وشرح صدره ونور بصيرته دخل فيه على بينة ، ومن أعمى الله قلبه وختم على سمعه وبصره ؛ فإنه لا يفيده الدخول في الدين مكرهًا مقسورًا .

  • amina
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 12:58

    بارك الله فيك يا شيخ مقال جيد و اظن احسن حل هو قبول السيد الكحل للمناظرة المباشرة هي الي تكون الفيصل حتى لا يعتمد اسلوب النقل يكون ارتباكه و تردده مباشرللعموم رغم انه بادي على قلمه(بامكانك جلب من يساعدك)
    حد الردة واضح جدا و لا غبار عليه و منذ ظهر الاسلام ليس بعد الوقت ياتي الكحل و امثاله لتشكيك بيه
    اما بالنسبة للااكراه في الدين هذا ينطبق على غير المسلمين الذين غير مجبورين لدخول لاسلام لان ديننا ياتي نابع من القلب و عن ارادة و حب الله و الرسول اما المسلمين تطبق عليهم حدود الاسلام

  • مغربي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:16

    بارك الله فيك يا شيخ

    ونقول للكحل ومن والاه إن كنتم تعتقدون انكم على حق فلما لا تقبلوا المناظرة وإن كنتم تعرفون انكم على باطل فكفاكم استكبارا واتقوا نار جهنم

  • مشاركة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:19

    لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي

  • karom
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:24

    الكحل درسني ا لفلسفة في ثانوية ابن زيدون باقليم القنيطرة. هو شخص يدعو الى العلمانية والغاء الدين والتدين.ويحكي لي زميل في نفس الثانوية ان لكحل في يوم من الأيام احضر شمعة الى القسم فلما اضاءها قال للتلاميذ فليطفئها الله .كان ينشر افكار تشكيكية الحادية.ولا علم له بالدين بل يقتبس من هنا وهناك ليدلس على الناس وينال شهرة زائفة.كان دائما يستفز عبد السلام يسن عبر جريدة"الأخباث المغربية" من خلال سلسلة "من الدروشة الى الحكم". فلما اعرض عنه الشيخ ولم يجبه.اتجه نحو الشيخ الفيزازي…

  • باحو
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:24

    اسمح لي شيخنا بالملاحظات التالية:
    * أنتم تتكلمون عن الردة، بينما نحن نلاحظ ردة ما بعدها ردة، تطال حياة المسلمين ، فانظروا إن شئتم إلى لباس بناتنا، وانظروا إلى سلوكهم في الشارع العمومي، وانظروا للتفسخ، وانظروا للغش والسرقات والرشاوى والتحايلوالزنا والقتل وما إلى ذلك من أمراض أصيب بها المسلمون عامة والمغاربة خاصة. أليس من الصواب التجند لمحاربة الانحلال وتفسخ الواقع المغربي عوض الحديث عن زمان غيرنا؟؟ أليس من الصواب خلق جبهة من العلماء تدعو إلى الرجوع للأصول من حشمة وحياة وتدين عوض تبعية الغرب ؟

  • مسلمة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:24

    يا شيخ إن الحديت ( من بدل دينه فاقتلوه ) يتعارض مع قوله تعالى ( لاإكراه في الدين ) ، لا يا أختاه ليس هناك أدنى تعارض بينهما أنا أقول لك لماذا، الإسلام يقر حرية اختيار الدين ولا يكره أحدا للدخول فيه، ألم يكن الناس على عهد رسول الله حينما تفتح البلاد، يعرض عليهم الإسلام فإن أبوه فهم يدفعون الجزية مقابل الخدمات التي تقدمها الدولة الإسلامية، هذا لمن عرض عليه الإسلام فأباه فلا إكراه عليه للدخول فيه، وأما من رضيه وقبله ودخل في جماعة المسلمين، ثم عاد أو ارتد فهذا يضرب عنقه، لماذا؟؟ يتبع بإذن الله

  • مسلمة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:25

    لأنه يفتح باب فتنة لا يعلم عواقبها إلا الله سبحانه، ويزرع البلابل والوساوس في في نفوس الضعفاء، وقد يغرر بغيره، ويعرض بذلك المجتمع كله للخطر، فالارتداد عن دين الله بعد الإيمان معناه إفساد نظام لا مجرد تغيير عقيدة فردية، فهي إذن ليست مسألة شخصية وإنما يرجع الضرر والنفع فيها على المجتمع.
    وأرجو ان يرجع إلى كتب أهل العلم ففيها بسط للمسألة.
    أسأل الله ان يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.

  • abou aya
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:28

    best regards cheikh …. bien faite …gut gemacht ….on attendant le suivant victime ..

  • أبو محمد صالح
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:30

    سامحوني ياإخوتي والله مارأيت إلا أنكم تضيعون الوقت فيما يسبب لكم الوقوع وإيقاع الناس في هتك الأعراض وفضح العورات والغيبة والنميمة والبهتان سواء في ذلك الشيخ المحترم الفزازي والأستاذ لكحل وأقول لكم جميعا أين أنتم من أخلاق الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي علمنا كيفية الحوار وشروطه والمناظرات العلمية وضوابطها فقد حاور عليه الصلاة والسلام اليهود والنصارى والمشركين والكفار باختلاف أنواعهم وأجناسهم دون أن يتعرض لسب أوشتم أوهتك عرض أحدهم ناهيكم عن إخواننا المسلمين فاتقو الله جميعا أيها المسلمون

  • أحمد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:33

    الاسلام الحنيف بمقاصده الكلية يجعل من حرية الفكر والاعتقاد قيمة كونية وانسانية عالية في حياة الفرد والمجتمع ليس بمستطاع اي قوة إجبار الناس على التفكير والاعتقاد بشيء لايجدون فيه راحتهم النفسية والروحية ولايحقق ذواتهم في الوجود…فمسألة الفكر والاعتقاد لاتحال على محاكم الجنايات للبت فيها بل هي متروكة لله عز وجل العليم الخبير الذي يقول: (إن إلينا إيابهم ، ثم إن علينا حسابهم) والقائل أيضا في كتابه العزيز (قل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وهو القائل :(لا إكراه في الدين)

  • freedom_anwar
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:40

    الى اصحاب التعاليق  : 1_3_18_35_38_44. واي شخص لديه نفس الفكرة ماعدا الكحل فان الكحل لديه فكرة لن ولن يتراجع عنها ,ان الله عز وجل يعبد بالعلم يا اعزائي , يقول ربنا سبحانه وتعالى : (وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب). وتعليقاتكم يااعزائي دليل على ضعف علمكم وعقيدتكم , فانصحكم كل النصح ان تبتعدو عن مواضيع مثل هذه المتعلقة بالدين , ومن اراد علما فاليسال اهله ومن لايعلم شيئا عن هذه الامور فمن الافظل له ان لايقحم نفسه فيها  .

  • أحمد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:52

    وهو القائل عز وعلا: ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) …إلى غير ذلك من النصوص القرآنية التي تمجد حرية الفرد في الفكر والحث على إعمال العقل والنظر والاعتبار …يجب العودة الى إسلام النص وعدم الاكتفاء بإسلام التاريخ الذي وضعه بعض الفقهاء تحت إشراف حكام وخلفاء كان هاجسهم هو الحفاظ على استمراية السلطة وامتيازاتها ومن ثم استباحة الدين وتوظيفه لاستخراج نصوص وتطويعها لضرب كل معارضة سواء فقهية أو سياسية ورميها بالمروق والزندقة…والله أعلم.

  • فاطمة ريحانة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:53

    الشيخ تحدى لكحل ومن قبله ممن هم على شاكلته بالمناظرة وفتح لهم بيته عندما ذكر لغزيوي في جريدة الأخباث أنه لم يجد مكانا لذلك فماذا ينتظر هؤلاء؟
    أين رفع التحدي؟
    وماذا فعل لكحل بأسئلة الشيخ؟ لن نقرأ له بعد اليوم سطرا واحدا إلا إذا أجاب عن أسئلة الشيخ
    وأخيرا أقول للذين يريدون من الشيخ أن يعرض عن هؤلاء الاستئصاليين أنتم مخطئون. فمن يرد على أهل الزيغ زيغهم إذا سكت هذا وهذا؟ ومن يظهر الحق في تلبيساتهم ويجليه؟
    هؤلاء ليسوا جهلة عاديين هؤلاء دعاة للجهل فأرجو أن تفرقوا بين الأمرين والسلام.
    شكرا لهسبريس.

  • القارئ
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:55

    اريد بهذه الكلمات ان الفت نظرالمعلقين الكرام الى ان استفزازالشيخ الفزازي مفيد جدا لانه يعرف بالاسلام وبمقاصدالشريعة بالدليل والبرهان. واقول للسيد لكحل استفد استفد من الشيخ وتعلم ما انت جاهل به في هذالمجال لانك ربماواقول ربما لم تستوعب و لم تهتد بعد الى السبيل السليك الذي يخرجك الى النورواتمنى صادقا ان تتراجع عن تعنتك وعن غيك وتستفيد من الدروس التي يتحفك بها الشيخ ربماواقول ربما عن غير قصد . والله هو الهادي الى الصراط المستقيم

  • ** ناحر المنافقين **
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 13:59

    والله اني استغرب من مجموعة الجهلة معلقين ومعارضين على الاحاديث التي يقولها الشيخ وكان الشيخ اتى بها من عقله وليست باقوال النبي ص فعجبا عجبا لهاؤلاء واكثر من ذالك فان بعضهم يستذل  ب ايات من القران والغريب من ذالك فمنهم من يجادل وكانه قد اوتي علما وعجباه لهاؤلاء . وقديما قيل:(من قل علمه كثر لغطه ).أو كثر خطأه أو (من قل علمه كثر اعتراضه) .و(لولا سكت من لا يعلم لقل الخلاف ).و (ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب).

  • ** ناحر المنافقين **
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:00

    والله اني استغرب من مجموعة الجهلة معلقين ومعارضين على الاحاديث التي يقولها الشيخ وكان الشيخ اتى بها من عقله وليست باقوال النبي ص فعجبا عجبا لهاؤلاء واكثر من ذالك فان بعضهم يستذل  ب ايات من القران والغريب من ذالك فمنهم من يجادل وكانه قد اوتي علما وعجباه لهاؤلاء . وقديما قيل:(من قل علمه كثر لغطه ).أو كثر خطأه أو (من قل علمه كثر اعتراضه) .و(لولا سكت من لا يعلم لقل الخلاف ).و (ومن تكلم في غير فنه أتى بالعجائب).

  • hamido
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:03

    متى كان رسول الله ًص ً يجادل غيره حتى مناوئيه بهذا المنطق الفجّ يا شيخ العفاريت؟ أنت لم تقتد بنهج الرسول الكريم قط بل أراك فاقدا أدب الحوار سيما أنك تسمي نفسك فقيها من فقهاء أهل السنة وما أنت من أهلهم ، دعك من الخطاب الشعبوي المفضوح، وحدثنا عن تجربتك الجديدة في ميدان السينما مع المخرج نبيل عيوش ،تذكّر أنك كفّرت الفن والفنانين والحداثة والحداثيين فهنيئا لك بهذا الإرتداد الفكري وهنيئا للسينما المغربية بالوجه الفزازيّ الحداثي

  • mouad hbz
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:10

    ايها الاكحل سأهديك فعل أمر :
    قل خيرا او اصمت
    ايها الشيخ الفاضل قولك :,,,بعدما أمر بذلك الملك الثائر على الظلم
    بدأنا نشك في خلفيات صفقة شهر العسل الدي تعيشونه مع النظام القمعي
    ونتمنى ان تكون اكبر من ذلك وان تصدع بكلمة الحق لا تحشى فيها الا الله
    أما موضوع النقاش الدي تستهلكونه وتلوكونه معا فلا طائل من وراءه ولن يفيد ملايين المغاربة في شئ
    ان كنت ستبدل جهدا فليكن في سبيل اعلاء كلمة الحق ورفع الظلم ورفض الاستبداد وتحرير العباد والبلاد من آل الفساد وفضح الفقر والعهرو نهب الاموال والثروات و…..

  • قمر الحرية
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:10

    الإختلاف رحمة و نعمة من المولى عز و جل على عباده
    الإسلام سلام و الأحكام الأصولية المتواترة إيمان يقيني عند الألباب الأتقياء بلا جدال ولا فتور
    فقد صدَّق الصديق و أُتبع بإبن الخطاب رضي الله عنهما بدون لوم أو مقت لحمل الرسالة بجوار الحبيب
    المرجو إحترام عِرض ديننا الحنيف بالكلمة الطيبة يرحمكم الله و أخد مسلك الثوبة ليغفر الله لي ولكم
    فلله الأمر من قبل و من بعد

  • غيور
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:10

    رجاء لو تم الإنتصار للحقائق العلمية و لقواعد النقد العلمي دون الإنجرار وراء حب الإنتصار للنفس و النعوت التهجمية الإنتقامية , فالعالم الحق هو من تجرد من أهواءه وابتعدعن التعصب للمذهب إلى التحلي بروح التسامح ورحابة الصدر في نقد المخالفين .

  • مغربي حر
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:11

    أظن والله أعلم أن المخزن ما صنع أمثال لكحل إلا لغرض..وما أطلق سراح الفيزازي إلا لغرض…!!
    لكني أظن أيضا، والله أعلم، أن شباب التغيير المقدام لا تنطلي عليه الحيل، ويرفض خزعبلات هذا وذاك وخلطهما للحق والباطل خلطا عجيبا غريبا..أعتبره، خاصة في هذا الظرف، عين الفتنة الملهية عن القصد وعن لب الهدف: إسقاط المنكر الأعظم في منطق الدنيا (لكحل) وميزان الدين (فيزازي): الفساد والاستبداد!

  • حميصة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:20

    الى التعليق رقم55
    العلم لا يؤخذ من العلماء
    العلم يؤخذ من افواه العلماء
    قال الله تعالى
    فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُمْ
    سورة محمد _ الاية _ 19

  • عابر
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:30

    "لا اكراه في الدين" اي لن يغصبك احد على الدخول في الاسلام— ومن "بدل دينه فاقتلوه "اي من ارتد على الاسلام- المرتد-فيقع عليه حد الرده لانه اصبح اخطر على الاسلام من الكافر نفسه

  • المغربي amazigh
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:31

    هدا الفقيه الفيزازي قاري مزيان ولن تصور معه شيئا اسي الكحل +++بالأمازيغية أك إحفض ربي يا شيخنا و أنا من سوس و أحبك كثيرا بعدما رأيت مناظرتك مع ال عرعور ++ضابط صواريك++تبارك الله عليك——

  • نور الدين أماريب
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 14:58

    قد لا يحس بعض المتعالمين بما قد يكيلون للإسلام من تهم و أباطيل تصيبه في الصميم بإصرارهم على فتاوى متآكلة كهذه و هو الدين الذي جاء حاملا شعار " فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر" و هذا إن دل على شيئ فهو يدل على هشاشة بنيتهم العقدية ظنا منهم أن الإسلام سينهار إذا بدأ الناس بالردة , و الإسلام أقوى من ذلك , أريد أن انبه إلى شيئ أخير , صحيح البخاري ليس مقدسا و لا معصوما , و اعترض عليه ابن الجوزي و العسقلاني و ابن تيمية , و غيرهم ,و لا حد على المرتد و اشهدوا بانا مسلمون .

  • مراد
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:10

    رغم ذلك مازالت أسئلة الأستاذ لكحل معروضة أمامك لم تجبنا عنها …لا يهمنا هذا الجدال الفقهي المغلق حول ضعف أو صحة الحديث..نريد أجوبة واضحة عن مجموعة من الأمور التي تمس الدولة والحكومة والمؤسسات …هل فعلا تكفر الديمقراطيين والديمقراطية؟؟…ما هو موقفك من قضية المساواة التي أشار اليها لكحل في مقاله؟؟…كما نريد أن نعرف ما هي المواقف التي تراجعت عنها ..لكي تكون الصورة واضحة للجميع ولكي يعلم المواطنون المغاربة مع أي نوع من "الشيوخ" يتعامل ..الفكر الظلامي التكفيري لم يعد له مكان بيننا كمغاربة..

  • أبو ندى من تازة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:21

    جزاك الله خيرا شيخنا الكريم وكثر من أمثالك،فلولاك ولولا العلماء امثالك لاختلطت الأمور على الناس ،ولبرز الى الوجود علماء جهال والبنة ولكحل مثالان حيان فيسألهم الناس فيفتوا بغير علم فيضلوا ويضل معهم الكثير من الناس مصداقا لحديث رسول الله"ص" في هذا الصدد.امض شيخنا في طريقك واعرض عن امثال هذا الاستئصالي المنحرف "راحنا عايقين بيه من زمان" فسحقا له ولأمثاله.

  • السوسي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:30

    السلام عليكم جزاك الله عنا خيرا شيخنا الفاضل وأرجو منك أن تكسر قلمك كما قلت ولا ترد على فاقد الشيء فما يزيده ذلك إلا شهرة حفظك الله فأنا استفدت من ردك علميا ما نقلته من كتب السنة وتنازلت عن كل ما يتعلق بالكحل شكر الله لك شيخنا الكريم وأعيد ما قلته للكحل ……… فأنت تحلم

  • dimna
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:48

    شيخنا الفزازاي اكتب بقليل من الفطرة التي دفعتني لمداخلتي الوضيعة هاته تحت وصال الاصغاء المنتفي لدى ثعابين الرقص اللاسامعة لعزف المروض,المائلة فقط لميلان صاحبها,وسوف لن يتوانى في لي عنقها تجاه القفص بعد ادائها للتمارين كما يجب.ربما يجتاحني القنوط بقليل من الهم و الغم برفعك لمعنويات الاكحل عبر استهزائك بجداتنا في مشهر عنوانك حتى استوفيت منهن مثاقيل الذر.اقول و بوضوح.ان محاججتك للاكحل تركت عظيم الاثر تجاه مسار الحوار الديموقراطي التواق لحلول الكمال و اقبار اختلاط المفاهيم كما ان خوضك ثلمة لا تجبر

  • nassim
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:51

    on On n’a rien à foutre avec ce sujet. C’est 2011, les gens on besoin de manger, de dormir et de travailler en plein démocratie, la croyance est une relation entre dieu est sa créature. Dieu récompense ou puni .
    Les oulama's doivent s'abstenir et entament des sujets du moment que notre société marocaine en déplore .A cause du mépris et injustice, les gens vont oublier la religion ils n’en sont plus intéressés
    .

  • zid alk7al wefatalayn,,,,,,
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:53

    مهلا هداك الله ما الحديث لك * من خاض في اللجاج حتما قد هلك
    لا تحسبن أن بالكتب مثلنا ستصير* فالدجاجة ريش لكنها لا تطير.
    نعم يا الكحل : فالدجاجة ريش لكنها لا تطير .

  • عبد ربه
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 15:55

    المطلوب ادب الحوار والمناظرة : لكحل وصفك ب(الحمار ) وانت وصفته ب (القرد ))
    لم يبق الا ان نفتح كتاب كليلة ودمنة ونتابع تهارش الحيوانات ..المرجو شيئا من الهدوء ..
    اثناء عرض الحجة والدفاع عن الراي حتى نستفيد..

  • YOUSSEF LFILALI
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:04

    الحمد لله رب عالمين الذي نصر دينه وعز نبيه ولو كره الكافرون

  • ahme$
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:11

    كفاك يالكحل عبثا بالشؤون الاسلامية ( وابحث عن عمل يغنيك عن الاسترزاق بدين الامة
    الاسلامية )
    عد الى رشدك ليس عيبا ..وستصبح في نظر الناس بطلا مغوارا ………

  • abdou 52
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:17

    mr fizazi ne defend pas l'islam mais il defend son personnage et uniquement sa personnalité …il est très dangereux et meme sanguinaire..on sent bien qu'il ne discute pas avec mr lakhal mais il veut ""sa peau" à tout prix meme il donne le feu vert à ses fous disciples à passer à l'action ..exactement comme le coup de casa…encore tous ces gens qui le venerent ne comprennet rien à ce qu il raconte ..ce sont des fanatiques ….الله يحفظنا من شر ما خلق….

  • simohamed
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:46

    جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل ِ

  • azzouz
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 16:54

    يا امة ضحكت … من جهلها الامم

  • بوعلي
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 17:14

    ان المغرب بلد اسلامي احب من احب وكره من كره.اما الذين يريدون وضع الاسلام في قفص الاتهام لينالوا رضى اولياء قوتهم وميلء بطنهم المتعودة على فتات موائد الغرب الكافر والشرق الملحد.ان الاسلام دين التعايش والتسامح لكن ليس على حساب عقيدته وتوابثه.
    فللمتنورين اقول يا اصحاب الفكر والفكر الاخر لما لا تنتقدوا الشيوعية في معقلها روسيا ولما لا تتعرضوا للنازية الاستئصالية في عاصمتها المانيا ولما لا تواجهوا عنصرية الصهيونية في بؤرتها تل ابيب.
    سلم منكم الكل الا الاسلام…دين التسامح.

  • رشيدة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 17:30

    الردة في نظر البعض حرية الاعتقاد قد يكون كذالك في ضل الأنظمة العلمانية الحالية و في ظل القوانين الوضعية السائدة الان اما في ضل النضام الاسلامي الغائب الان فلردة مفهوم اخر ويتناسب مع العصر وهي الخيانة فالمرتد داخل النضام الاسلامي فهو خائن للدولة وباجماع جل القوانين الدولية المعاصرة الخائن يقتل فلماذا لا تعتبرون الخيانة حرية التعبير و الاعتقاد
    اما نصيحتي للشيخ احذر ان يجروك اعداء الامة الى ما لا يحمد عقباه
    والله اعلم 

  • youness
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 17:46

    Personnelement, je ne veux tuer personne….Et je ne pense pas que ce Fizazi peut tuer quelqu'un, juste par ce qu'il ne croit plus en Dieu!!! Sinon, c'est vraiment un taré .

  • arrabi
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 18:16

    مازلت أتابع هذا الأخد والرد الغير مجدي مع بنو علمان والذي لحد الأن لم يرق إلى مستوى المناظرة العلمية الصحيحة لأن وكما قلت أنفا فاقد الشئ لايعطيه، هل يعتقد الأكحل أنه في نزهة، كلا فقد أقحم نفسه في بحرلاقعرله فهو لا في العير ولا في النفير، لاعلم ولا أذب والأدهى من ذلك كله بأقواله المنحرفة يقوم بتضليل الناس ضعاف القلوب إبتغاء الفتنة، وبذالك فعليه وزرأقواله ووزر من آمن بها.

  • هل لكحل رافضي؟؟
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 18:38

    أنظروا إلى خطورة كلام لكحل في مقال سابق (..ماذا سيتبقى من المغاربة إذا طبق الفيزازي "حكم" القتل في اليساريين والاشتراكيين والديمقراطيين والصوفية والشيعة ؟ ألا يشكل هؤلاء جميعا غالبية الشعب المغربي؟)
    متى كان الشيعة غالبية في الشعب المغربي؟ أجب أيها المتنطع وأخبرنا مَن أنت؟ ربما كنت رافضيا يعيش بين ظهرانينا؟ ما موقفك إذن من صحابة رسول الله؟ هل لكحل رافضي؟؟

  • سؤال تقدم به أحد اليابانيين,
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:01

    أليس في هذا مصادرة كاملة لكل الخيار الانساني وإنشاء مجتمع أحادي التفكير، ديكتاتوري الصبغة تحت العباءة الإسلامية، منافق الصفات، خائف على نفسه، لا ضمانة فيه لأي إنسان أن يغير رأيه، مع أن الانسان في حالة صيرورة لا تتوقف، فهي حركة تجمد وتوقف في الزمن.
    يا قوم الا ترون أنكم تسيئون الى دينكم ونبيكم، الى درجة أنكم أصبحتم ليس نورا لنشر الفكر، بل فرامل لإعاقة الحركة العقلية . وأن دينكم خائف وجل من نفسه فيريد المحافظة على أتباعه بأي ثمن ولو تحت التهديد بالقتل، مثل جماعات المافيات؟!

  • ana
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:08

    الآيات العديدة التي تذكر من آمن ثم كفر أنه لا يقتل حتى ولو دخل وخرج العديد من المرات (إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا) فهو حسب النص الذي تتسلح به وتحتكر الحقيقة لنفسك، لم يكن بمقدوره أن يكفر للمرة الثانية لو أزهقت روحه أنت وجماعتك بعد كفره في المرة الأولى!
    ارجو قراءة الطريق باتجاه واحد فقط !د.خالص جلبي

  • m'hamed Laabali
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:20

    Bonjour,
    C'est grave ce que nous apprend ce pseudo aalim. D'après lui, l'Islam est une obligation, autrement dit, si vous n'êtes pas convaincu par les préceptes de l'Islam ou si vous n'êtes attiré par aucune religion, vous n'avez pas droit de cité dans la société marocaine et vous devez être exécuté sur le champ. Mais c'est le terrorisme avec un grand "T". C'est le fascisme, le stalinisme.
    Même si vous êtes un savant mondialement connu, dans un domaine quelconque et vous renoncez (à suivre)

  • m'hamed Laabali
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:35

    (suite)
    à votre religion – qui est l'Islam bien entendu- le verdict demeure le même. LA MORT!
    On m'a souvent dit que l'Islam est une religion de pardon, de bonnes relations, d'amour et qu'est-ce que je découvre?
    Je dois vivre dans l'hypocrisie ( ne pas être musulman mais ne pas l'avouer!). Bonjour la liberté du culte!
    Je ne sais pas si ces pseudo oulama, comme Fizazi, ont une idée sur les conséquences que peuvent engendrer leur idéologie obscurantiste.
    Un exemple: Un "bon"musulman ( à suivre)

  • لافائدة
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:40

    تبادل الادوار في حوارات تافهة معدة مسبقا لاشغال الراي المغربي في تفاهات هو في غنى عنها وبعيد كل البعد عن الحراك الشعبي

  • m'hamed Laabali
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 19:50

    (suite)
    (Hypocrite ou non) a tout à fait le droit de tuer une personne qui n'est pas hypocrite et qui dit qu'elle n'est pas musulmane.Le Coran donne cette autorité au bourreau .Ce dernier fait du bien puisqu'il assainit la société de ses mécréants. Et c'est là le danger.
    Lakhal,les socialistes,les communistes,les trotskistes,les féministes…se trouvent menacés dans leurs existences parce que des oulama sanguinaires ont su comment transformer une explication en "fatwa"
    Que Dieu nous protège!

  • hajji abdelmalek
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 20:16

    que dieu vous protege monsieur Fizazi je vous aime

  • mojhamed
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 20:21

    المرجو أن لا يتكلم في ه>ا الشأن إلا من له قدم راسخة في العلم ويعرف كيف يتعامل مع الأدلة الشرعية، وتحقيق مناطاتها ومعرفة كيفية تنزيلها على الواقع…
    أما أن يقول أحدهم إن حد الردة غير موجود لأن طارق السويدان قال ذلك، فالله المستعان…
    تترك كبار العلماء الأثبات في الشريعة، وتذهب إلى مهندس بترول لكي يستند لقوله فهذا هو الخذلان بعينه…
    فأنت كمن احتاج إلى إصلاح دراجته النارية فذهب إلى طبيب…
    طارق السويدان داعية فقط وليس عالم دين… فلتعلموا هذا….

  • said
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 22:47

    نصيحتي للشيخ الفيزازي حافظ على تركيزك وتصيد هفواته وواصل تحليلها بطريقة علمية مؤصلة ،فلا يعدو ان تكون جولات قليلة اخرى حتى يفقد توازنه ويظهر على حقيقته ثم يخسأ بإذن الله (ولينصرن الله من ينصره)الاية.

  • مسلم امازيغي بلجيكا
    الأربعاء 20 يوليوز 2011 - 23:12

    من اين لك وامثالك التطفل على اعلام الامة ادهب واقرا علم الحديث ادا ارددت الاستدلال انت ضعيف عندى ولاتصلح للردفكيف تسول لك نفسك لمناضرةالشيخ اوترد عليه انت عندى امي وان شئت فقل انك جاهل لان الامي له ثقافته فلغة العربية بحر ودخلته وانت غير مثقن للسباحةفماذا يكون مصيرك

  • ولكن أثارني عنوانه المضحك
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 13:02

    لم أقرأ هذا الموضوع ولا يهمني في شيء
    فصاحبه معروف بالتطرف الأعمى
    وكتابته المتكلفة والرديئة
    والمهوسة بالهجوم الانتحاري

    ولكن أثارني عنوانه المضحك
    من قرأه يعتقد أن صاحب المقال عالم فزيائي
    وأن والديه من علماء النسبية
    فقط جدته لا تدرك في علم الذرة

    يحسن بك أن تتكلم على قدر لغتك وعقلك

  • اسماعيل
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:15

    اصبت شيخنا والله ضربته في الصميم
    جزاكم الله خيرا شيخنا على هذه الادلة المستوحاة من الكتاب والسنة
    ونسأل الله ان يهدي ذالك الشخص الكحل
    جزاكم ربي خيرا شيخنا الفاضل

  • ناصح امين
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:31

    Au frère 6-mohammad mounir, je ne sais pas sur quoi tu t'es basé pour dire que chaykh (même si je ne le connais pas). est obscurantiste.
    Si c'est sur cet article, le chaykh n'a fait que rapporter ce qu'a dit Alboukhari et mouslim et a corrigé les erreurs de Lakhal.
    donc, si tu juges qu'il est obscurantiste et dangereux, en fait ton jugement tombe sur Alboukhari et mouslim..donc faisons attention à ce qu'on dit…
    ne laissons pas nos passions nous guident."افرأيت من اتخذ الهه هواه .."

  • فاطمة الزهرة
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:18

    الحمد لله فقد ظهر الحق
    ارحل يالكحل لم يعد عندك مكان بيننا
    لست مرغوبا فيه
    لأنك كذاب ومفتر وزنديق همك الوحيد إرجاع الشيخ إلى السجن كأن السجن كما قال لكم الشيخ ضيعة أبيكم أو أنتم من يمتلك مفاتيحه
    نجحتم في المرة الأولى وانتهى أمركم لأن المغرب تجدد
    والشيخ سيقهركم بعلمه وحلمه
    والله ينصره ويهزمكم يابني علمان أو غلمان أو القردة أبناء عم الشمبانزي كما قال نبيكم الأخضر عفيفي.
    انشري ياهسبريس مشكورة

  • ABDELLAH
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 19:26

    بارك الله فيك يا شيخنا الفاضل جزاكَ الله ٌ عنّا الفردوس الأعلى

  • عابر سبيل
    الخميس 21 يوليوز 2011 - 21:47

    ( إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم ازدادوا كفرا لم يكن الله ليغفر لهم ولا ليهديهم سبيلا( 137 )
    النص الذي يجادل الشيخ الفزازي حفظه الله ليثبته لا يناقض القرآن فقط بل يناقض نفسه فتارة يصف الرجل بأنه "رجل مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله" و تارة أخرى يصفه بالتارك للإسلام المفارق للجماعة. وهما حسب وجهة نظري المتواضعة لا يجتمعان لغة

  • ramzi
    الجمعة 22 يوليوز 2011 - 02:25

    ان اغلب ما يسمى اليوم علماء او فقهاء ماهم في حقيقة الامر الا حفاظا جعلوا من اسلافهم اصناما لا يجوز مسها و بذلك جعلوا الاسلام مثل النصرانية في قدسية الرجال.أنا اسأل ما الفرق بين الحديث الصحيح و غير الصحيح اذا كان الامر كله مبني على تقييم و تزكية رجال لرجال مع ما يشوب ذلك من هوى و عصبية و قصور التقييم البشري إظافة الى الظروف السياسية في عهد تدوين الحديث التي كانت مسومة بالجور و الطغيان.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة