24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2517:4919:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. دكاترة الوظيفة ينزلون إلى الشارع ويشككون في مصداقية الجامعات (5.00)

  2. فيدرالية إسبانية تشكو ارتفاع الصادرات المغربية (5.00)

  3. العثماني وتعويم الدرهم (5.00)

  4. الأمن يبرئ "الحوت الأزرق"‎ من انتحار طفل بطنجة (5.00)

  5. أكاديميون يلامسون ظاهرة العنف المدرسي بسطات (5.00)

قيم هذا المقال

3.73

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | عندما ينعتني لكحل بالحمار

عندما ينعتني لكحل بالحمار

عندما ينعتني لكحل بالحمار

الجزء الخامس

قالوا في الأمثال: (الشيء من معدنه لا يستغرب) وقالوا: (كل إناء بما فيه ينضح أو يرشه) وقالوا: (كل ينفق مما عنده...) وقالوا: (المرء مختبئ تحت لسانه إذا تكلم عرف) وفي الحديث: [المرء بأصغريه قلبه ولسانه]

لقد كنت مع العابث لكحل في مناظرة على صفحات هسبريس الإلكترونية أقارعه الحجة بالحجة. أبين هشاشته الفكرية، ولا أقول العلمية لأن الرجل لا علم له. وأتناول أباطيله باطلا باطلا حتى يعرف من لا يزال في غفلة من أمره أن الرجل حاطب أباطيل. وأشير إلى أكاذيبه ومفترياته التي يهدف من خلالها إلى تأليب الحكومة علي وتأليب الملك والشعب... والإنس والجن. وأمعن في الرد عليه لأنه يمثل مدرسة الاستئصال في بلادنا، ولأنه يرجع صدى الاستئصاليين في بلاد المشرق وأوروبا، فهو عندي ساحة للحوار أكثر مما هو طرف فيه. وأسلط الضوء على ظلمات عقله لينهال عليه القراء الأفاضل بوابل من التعليقات الحاشدة والراشدة التي تبرهن للخاص والعام على أنه لا مستقبل لهؤلاء الأذناب الاستئصالية في بلادنا المسلمة. وأتقرب إلى الله تعالى بفضحه على رؤوس الأشهاد ليعلم أن الساحة المغربية فيها من يلقم كل فم يستهزئ بدين الله تعالى حجرا بعد حجر (بفتح الحاء) حتى يقولوا حجرا (بكسر الحاء) محجورا. ومن يدري فالقلوب بيد الله عسى أن يهديه أو يهدي آخرين من أمثاله.

ومناسبة افتتاح هذا المقال بتلك الأمثال هي تطابق معانيها على الرجل مطابقة تامة. وذلك لما وصفني به ب (الحمار) من غير خجل أو وجل. فقوله [لا تكن حمال أسفار] مستنبط من قوله تعالى {مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا} يعني بذلك أنني أحمل كتاب الله تعالى وكتب التفسير والأحاديث بشرحها من قبل أئمة العلم والهدى دون أن أفقه لها معنى كما يحمل الحمار الكتب فوق ظهره وهو لا يدري ما فيها من علم. ويكفي القارئ الكريم أن يتابع القراءة ليجد الآية منطبقة عليه بالتمام والكمال. لأن الله تعالى ضرب هذا المثل ليبين أن الذين يكذبون بآيات الله هم من ينطبق عليهم هذا المثل. وإتمام الآية هو: {بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين} [الجمعة: 5] أنا والحمد لله لا أكذب بآيات الله، بل أومن بها إيمانا مطلقا وأدعو إليها بكل ما أملك من قوة. وما هذه الردود الرادعة للعبث الاستئصالي إلا من هذا الإيمان بآيات الله. أنا والحمد لله أعتمد على فهمي للنص الشرعي على فهم جهابذة العلم في التفسير والحديث واللغة وعلوم الآلة... أما العابث لكحل فهو خصم شرس لشرع الله عز وجل. نصب نفسه عابثا في شؤون الجماعات الإسلامية ليحارب دين الله تعالى ويسفه مسعى الصالحين والمصلحين في هذه البلاد. فكلما جئناه بآية من كتاب الله أو بحديث صحيح من أحاديث رسول الله. جاءنا بزبالة أفكار من هنا وهناك ليصد عن سبيل الله. إذن أي الرجلين منا ينطبق عليه وصف (حمال الأسفار) الذي يكذب بآيات الله؟ أم الذي يدعو إلى آيات الله؟ أترك الجواب للقارئ الكريم.

كل الأمثال التي ذكرتها في مستهل هذا المقال منطبقة على العابث.

فأما الأول فينفي الغرابة عن شيء صنع من معدنه، وكذلك العابث عندما ينحدر إلى هذا المستوى الأخلاقي فلأن معدنه هذا معدن خسيس فلا غرابة.

وأما الثاني فيقرر أن نضح الإناء ورشحه إنما يتم بالضرورة بما هو موجود فيه وليس بشيء خارج عنه. فإذا صدر عن وعاء العابث طنين من السفاهة أو صوت من الرذيلة فهذا هو الموجود ولا موجود سواه.

وأما الثالث فواضح جلي. من عنده الدراهم ينفق بالدرهم ومن عنده غيرها ينفق مما عنده. بمعنى أن العابث له رصيد مهم من سوء الخلق فهو ينفق منه كيف يشاء آناء الليل والنهار.. ويفرغ جعبته التي امتلأت بالسب والشتم والكذب... وبكل رذيلة. فلا جرم أن نفقاته (الفكرية) تتم بعملة الرذيلة.

وأما المثال الأخير فيكشف أن العابث لو التزم الصمت ولزم حدوده لما وقع فيما وقع فيه. كان سيبقى مجهولا نكرة لا يعرفه أحد. فنطق المسكين بالهراء والسفه ليعرف؛ فلما عرف، نزلت عليه تعليقات القراء نزول الصواعق المرسلة مما جعله يشتد غضبا في حقهم، ويصفهم بالأوصاف الساقطة فأعطى البرهان الفعلي مرة أخرى أنه متصف بما ورد في هذه الأمثال، بالتمام والكمال.

إن من سوء خلق الرجل وانعدام حيائه أنه لا يبالي بعشرات الأصوات التي بحت بمطالبته برفع التحدي في الاستجابة إلى المناظرة على الهواء وبحضور الصحافيين والمنظمين.

وإن من ضعف نفسه وجبنه أنه لم يجب عن أسئلتي التي لا تزال معلقة على رقبة العابث تشكو إلى القراء الإعراض عنها ظلما وعدوانا. لماذا لا يجيبني العابث لكحل عن أسئلتي؟ أليس من حقي أن أسأله ومن واجبه أن يجيب مثلما سألني هو عشرات الأسئلة وأجبت عنها؟

وأن من هوان العابث على البحث والمعرفة أنه فضل الهروب إلى الأمام فراح ينسج على نفس المنوال نفس النسيج المهترئ، ويعزف على نفس معزوفة التحرش بالحكومة وبالملك وبالدنيا كلها فما زاده ذلك إلا تبابا. فأسطوانة التكفير والتطرف والتشدد والأمر بالقتل وما إلى ذلك... قد أصابها الصدأ والتلف وهو لا يدري.

أفق من نومك أيها العابث لقد طلع الصباح. ألم أقل لك إن ورقة الإرهاب قد احترقت عندما أوقد عليها طواغيت تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا... نارا؟

ألم يتهم هؤلاء الطواغيت شعبنا العربي بالتطرف والإرهاب والقاعدة والسلفية الجهادية... فلم يصدقهم أحد. لأن الناس يشاهدون بالصورة الحية أن الشعب كل الشعب يريد إسقاط النظام.
ألم تستوعب أن المغرب قد تغير بجد؟ لقد انتهت مهمتك. وأصبحت دعوتك منتهية الصلاحية بعد أن انتهى تاريخها. وأصبح صوتك خارج التغطية في الشارع المغربي.

تتهمني بتكفير الملك لعله يرجعني إلى السجن، ونسيت أنني الآن في نفس خندق الملك لنحارب كل من جهته أعداء الله والوطن أمثال أصحابك من وكالين رمضان والمثليين والدعاة إلى الردة...

تتحرش بالحكومة ولم تفهم بعد أنني مقبل على تأسيس حزب إسلامي إذا توفرت الضمانات وقد ألتحق بحزب العدلة والتنمية ذلك الحزب الذي تبغضه أشد البغض لا لشيء إلا لأنه إسلامي.

تتهمني بتكفير المؤسسات وأنا لا يكاد يمضي علي يوم إلا وأزور مسؤولا هنا أو مسؤولا هناك في مكتبه. إن الناس يضحكون منك يا أيها العابث. وإن كنت لا تعلم فاعلم.

تتمسح بالحداثة وأنت لا تفهم معناها في الوقت الذي نحن المسلمين أشد الناس حداثة وأحرصهم عليها. طبعا ليس حداثة (هشك بشك، ودق يامسيكا) إنما حداثة تحديث المجتمع بالتقنيات والمناهج وطرائق الإبداع التكنلوجي والتصنيع النافع للبلاد والعباد. حداثة تطوير البحث العلمي ودعمه بأقصى ما يمكن من الطاقات والأوقات، والأموال والأعمال.

إنني بمشاريعي السياسية والحركية واتصالاتي بمختلف الهيئات والشخصيات وولوجي مختلف المؤسسات لسبب أو لآخر... لهو أكبر رد على ترهات الاستئصاليين وتحرشاتهم الجبانة وعلى رأسهم العابث الذي أستحيي أن أقول له بأن القافلة تسير...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (113)

1 - Omar الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:02
يا لكحل اصغ للشيخ!!! ألم تستوعب أن المغرب قد تغير بجد؟ لقد انتهت مهمتك. وأصبحت دعوتك منتهية الصلاحية بعد أن انتهى تاريخها. وأصبح صوتك خارج التغطية في الشارع المغربي.
2 - ويح بن هيهات الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:03
السلام عليكم و رحمة الله

قرأت ما تيسر مما كتبته في مناظرتك مع ذلك العابث الذي ينعق بما لا يسمع أصم أبكم أعمى لا يعقل ! و قد راقني كثيرا أن تكون حضرتك فصيحا بليغا بينا في أسلوبك كما في أفكارك و إجاباتك عكس ذلك العابث الركيك الذي يجتر عبارات قد أكل عليها الدهر و شرب, بل و تمضمض و استنشق !

ختاما اسمح لي سيدي أن أفرّش لحضرتك سجّادة تقدير و أنثر على شخصك الكريم من ورود الإعجاب أزكاها.

أخوك في الله ويح بن هيهات من مدينة تزنيت.
3 - عبدالكريم الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:22
سير يا الشيخ ديانا الله ينصرك على من عاداك و كم انتضرك ان تؤسس حزبا فالشوق زادني ان اكون لجانبك
ادعيلي يا شيخ بالهداية و التبات
اعانك الله على الحق
4 - سعيد - ألمانيا الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:23
الشيخ الفيزازي أرى أن الأسئلة التي وجهها لك ذ لكحل منطقية ومعقولة، عليك أن تعلن عن موقفك صراحة من الديموقراطية والعلمانيين والاشتراكيين... ذلك أن كتاباتك ومحاضراتك المسجلة تؤكد أنك تتبنى منهجا تكفيريا ولحد الآن فقد ذكرت أنك تراجعت عن بعض الأفكار ولكن لم تحددها، وطيلة متابعتي لهذا النقاش بينك وبين ذ لكحل لا أكتشف فيك إلا شخصا مغرورا جدا، بحيث تستقوي بالمعلقين وكأنهم كلهم في صفك كما أنك تعمد إلى استعمال خطاب شعبوي للتشهير بخصمك وصرف القراء عن نقاط النقاش الحساسة مع خصمك وهي منهج التكفير لديك.
5 - اكرمك واعزك الله يا شيخنا  الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:36
اكرمك واعزك الله يا شيخنا والله لنحبك في الله ياشيخنا .
6 - hassan الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:42
Ce qu'il faut pas nier, c'est que ta libération est due au mouvement de 20 février, et pas du tout à qlq'un d'autre, sinon tu serais encors dans les prisons du Royaume Chérifien, donc il faut arréter de mentire sit'as encors un grain de foie, mais je le crois pas. Car un croyant ne ment pas. .
7 - حسن ليث الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:44
حفظك الله يا شيخ
ننتظر المناظرة لتكون كلمة الفصل
8 - Asma الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:47
بارك الله فيك يا شيخ..و لا تعبئ بما يقول السفهاء من القوم , انا بعبثهم مستبصرون..
9 - sami_509 الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:50
لقد تحسن سلوكك وأثبتت من خلال الردود شهادة حسن السيرة و السلوك و أعتقد أنها كافية بل تزيد عن المستوى المطلوب أرجو أن لا تكرر ما سبق و إياك و العودة إلى.....؟
10 - MOHAMED الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:57
حرنا في امركم ايها (العلماء),كل يدعي انه يمثل الاسلام الصحيح ,السنة,الشيعة الطرقيين الصوفيين العلويين القديانين البهائيين,المهم الف فرقة وكل يدعي انه يملك مفاتيح الجنة وانه الفرقة الناجية ,وتفاهمو غير بناتكم اسي العالم اما لكحل طريقو واضحة.
11 - sami_509 الخميس 21 يوليوز 2011 - 00:58
لقد أثبتت حسن السيرة والسلوك بل أطنبت في ذلك من خلال مقالاتك رجائي الوحيد أن لا تكرر الأخطاء التي أديت ثمنها...
12 - مسلم مالكي الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:03
" إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقين لكاذبون"
" اتخذوا أيمانهم جنة فصدوا عن سبيل الله إنهم ساء ما كانوا يعملون"
" ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا فطبع على قلوبهم فهم لا يفقهون"
" وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم كأنهم خشب مسندة يحسبون كل صيحة عليهم هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون"
" وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون "
" ولن يؤخر الله نفسا إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون"
13 - عبد الواحد اعليلش الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:19
هؤلاه ليس همهم الرد على الفزازي وبيان خطإه فيما أخطأ ، انما همهم اسكات كل داع إلى الله ، فقد كانوا سببا في اسكات كثير من العلماء , كشيخنا الطنجي محمد الجردي، يريدون أن يجعلوا من المغرب بلدا علمانيا ، بل ملحدا كما يحلوا للبعض أن يكون، من أكالين رمضان وغيرهم.
14 - فيلسوف الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:20
كلاكما يتخد الخلاف منهجا في خطابه ! وبذلك ينبد أهم شرط في الحوار وهو حق الاختلاف ! أينكما من المناظرة الفكرية البناءة ! الوضع أشبه بالملاسنات في سوق عكاض ! حين يدفع لهذا الطرف أو ذاك ! تجود القريحة بما ليس في الوجود....!!! هل سنرجع القهقرى للاجثرار ملابسات كتاب ـ تهافت التهافت ـ .........!!!!!!!!!!
15 - عوج بن عناق الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:24
أكاد لا أصدق
أحقا تريد تأسيس حزب سياسي أو الانضمام إلى حزب العدالة والتنمية المائع ؟
أحقا تريد أن تضع يدك في يد الملك لمحاربة الفساد ؟
قاتل الله الخذلان والمتخاذلين

لقد كنت في ريبة من أمرك فما ازددت فيك بعد كلامك هذا إلا يقينا
صدق فيك الشيخ هاني السباعي ولم يظلمك كما كنت أظن
يا شيخنا المتقهقر
يكفيني فيك كفوني
16 - salek shraoui الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:40
هدا يكفي .!!!.. نريدها اسلامية بمدهب الامام مالك و لانريدها علمانية و لاتكفرية
17 - مسلم سني الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:42
اتمنى من الله ان يقويك على امثال هذا الشخص الذي اراد ان يستشهر بين الانام بسبك و تنقيص منك .ولايعلم المسكين حديث (إن الله تعالى إذا أحب عبداً دعا جبريل،فقال:إني أحب فلانا فأحببه، فيحبه جبريل، ثم ينادي في السماء فيقول:إن الله يحب فلاناً فأحبوه فيحبه أهل السماء، ثم يوضع له القبول في الأرض، وإذا أبغض عبداً دعا جبريل، فيقول:إني أبغض فلانا، فأبغضه، فيبغضه جبريل، ثم ينادي في أهل السماء إن الله يبغض فلاناً، فأبغضوه،فيبغضه أهل السماء ثم توضع له البغضاء في السماء) فالله اوقع في قلبي حبي للشيخ وبغضي لك
18 - غ.ح الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:49
والله ياشيخ لقد مرمدت لكحل في الوحل وحطمت معنوياته أن كان يتوفر عليها
فضحته أمام محبيه ودافعيه للهجوم على مشايخنا وأسلافنا الميامين
نحن شعب لن نرضى بالذل والمهانة التي يريد هذا لكحل تسويقها في بلدنا مع المثليين وأكلة رمضان والاستصاليين العابثين بدين الله دين المغاربة
وكما قال شيخنا الفاضل لقد انتهى لكحل وانتهت مأموريته بزوال الطواغيت بنعلي ومبارك والقدافي وبشار حيث كان عمله تلفيق التهم للمسلمين والضرب من تحت الحزام
انتهت صلاحيتك وصلاحية من يدفع لك مقابل
فق سباتك واسغفر الله قبل فوات الاوان
19 - مسعود السيد الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:52
اعتذر لك نيابة عنه سيدي .عيب واكبر عيب في حق هذالرجل المحترم
20 - adil الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:52
حفظك الله يا شيخ
21 - أمازيغي مسلم الخميس 21 يوليوز 2011 - 01:53
ما يثير التعجب هو أن البعض في هذا البلاد لما تعطى له مسؤولية صغيرة او منبرا متواضعا يصبح يتحدث باسم الشعب ويطالب بعض الجهات باسم الشعب من أجل التدخل لانهاء كذا او القاء القبض على فلان او علان او يخوف جهة ما باسم الشعب .

فمن خولك أسي لكحل ان تتحدث باسم الشعب ؟ الشعب المغربي مسلم ومن لم يرد فليشرب من ماء البحر فشلتم في ابعاد اسلامية الدولة من الدستاور، وفشلتم في جعل مفهوم الاسرة مفتوحا على غير ما ارتضاه الاسلام.

كثير من الضعفاء يلجأون الى هذا الاسلوب لأظهار أن لهم قاعدة شعبية . لكن .
22 - يوسف الغالي الخميس 21 يوليوز 2011 - 02:14
و الله عندما قرات رد الشيخ حفظه الله على ما يسمى بالاكحل بدى لي الفرق بين الشيخ الفزازي و الاكحل كما تبين لي هشاشة فكر الاكحل فقد قارعه الشيخ بالحجة و الدليل اما الاكحل فلا حجة له و رغم دلك ندعو الله ان يهديه الى سبيل الرشاد
23 - كمال الخميس 21 يوليوز 2011 - 02:38
السيد الفيزازي يحاول الهروب الي الامام بتحويل النقاش الي الشخصنة بدل مناقشة الافكار . والحقيقة انه لم يجب عن الاسئلة التي طرحها لكحل حول الشهادة والاستشهاد وهل فعلا تراجعت عن بعض الافكار التي كنت تتبناها سابقا ادخل في الموضوع بدل المراوغة.
24 - عبد الله الخميس 21 يوليوز 2011 - 02:41
استحيي يا سعيد لكحل
25 - abderrahim الخميس 21 يوليوز 2011 - 02:42
يتبع... ،ويصرعلى اكالة التهم للشيخ ،ووصمه بالمتعطش للدماء والتكفيري،فحجته باهتة ،وفكرته متهافتة،ومخزونه من آلقدف والشتم فاق مخزونه من العلم،إن كان له علم،مازلناننتظرانصياع العابث لمطلب الشيخ في مناظرة على الهواء ،يبيد فيها البليد،وتنطفئ فيها جدوة العابث المتعالم،وينتصر للحق وتسقط أعلام الباطل،إن الباطل كان زهوقا..والله المستعان مسلم
26 - مغربي الخميس 21 يوليوز 2011 - 02:42
هده النقاشات ستؤدي بنا الى الهلاك فقط . ما هي النتيجة من هده الحوارت . الدول المتقدمة تتجسس علينا و تدرس أفكارنا و طرق عيشنا لكي يصنعوا و يبيعوا لنا منتوجاتهم أما نحن ....
27 - maghribi الخميس 21 يوليوز 2011 - 03:03
أعرض عن الجاهل السفيـه فـكـل مــا قــال فـهـو فـيــه

ما ضر بحـر الفـرات يومـاً إن خاض بعض الكلاب فيه




إذا نطق السفيه فلا تجبـه فخير من إجابته السكوت

فـإن كلمتـه فرجـت عنـه وإن خليتـه كمـداً يـمـوت
28 - مواطن الخميس 21 يوليوز 2011 - 03:05
حفظك الله يا شيخ...
ارى ان تعرض عن النقاش...
29 - marocain الخميس 21 يوليوز 2011 - 03:15
بسم الله الرحمان الرحيم
وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا
صدق الله العظيم
استحيي يا سعيد لكحل
30 - دجنوك يا شيخ الخميس 21 يوليوز 2011 - 03:38
لقد تم تدجينك يا شيخ ، كما دجن من سبقوك ، واصبحت تطلب حقك من الكعكة، وهذا حقك لا يمكن ان ينازعك فيه احد. لكن كن واضحا. وابتعد عن استغلال واستخدام معرفتك ببعض النصوص الدينية للوصول الى المبتغى.
اما ما ورد في ردك من طرهات فانها لا تستطيع ان "تغمق" حتى على رواد حلقات جامع لفنا.
وبعد 5 حلقات ما زال السؤال معلقا. و نقاط النقاش الحساسة مع خصمك هي منهج التكفير لديك. هل تخليت عنه ام لا. ولا شأن للقراء بالاسفار والمعدن والايناء...
31 - mouad الخميس 21 يوليوز 2011 - 03:48
la religion est l'opium des peuples
32 - خليل المسلم المغربي الخميس 21 يوليوز 2011 - 04:23
السلام عليكم ورحمة الله والصلاة والسلام على خاتم الانبياء والمرسلين..
انه مقال حواري تغيب عليه تحية الاسلام وانا اتساءل هل هو خطء من عند الشيخ الفزازي نفسه ام من عند ناقل المقال...
على العموم نسأل الله تعالى ان يحف لنا كل شيوخنا من اهل الذكر والفقهاء..وان يعينهم على مجهوداتهم لاجل جعل راية الاسلام عالية..انا اتمنى ان يكون الشيخ الفزازي احد الاعمدة التي تقف ندا في وجه الاستئصاليين وعلمانيي البلاد.
33 - Ahmed الخميس 21 يوليوز 2011 - 04:57
M. Fizazi, je suis désolé, mais votre façon de discuter démontre beaucoup de haine et de mépris. Je ne pense pas que vous devez utiliser un ton pareil et prétendre parler au nom de l'islam. En aucun cas je ne vous ai vu modeste et humble. Au contraire, tu te présente comme un leader et tu te mesures au roi, au gouvernement et tu penses que la majorité des marocains te suivent. C'est trés dommage, vous véhiculer une image moins tolérante de la plus tolérante des religions. Dèsolé
34 - bekamed الخميس 21 يوليوز 2011 - 05:13
كلاهما يسترزق, أحدهما بالدين والآخر بالعلمانية, وفي النهاية لا أحد قدم شيئا غير الكلام
35 - Amazigh d'AKNOUL الخميس 21 يوليوز 2011 - 08:09
,
A Monsieur Fizazai, oueld Labalad
Apparament les electeurs sont de ton coté, sans vous connaitre personnelemnt, mais just ton origine peut indiquer qui tu es. Je pense que c'est mieux pour vous d'abondonner ces discussions avec Lakhal.Je suis au Canada, je viendrais en ete vous cherchez à Mernissa, j'espere que vous allez visiter votre famille pendant la fete de l'aid et je vous invite a venir passer vos vacances ou vivre aux canada,ici les gens vous aimerons bien qu'au Maroc,
36 - المغربي المالكي الخميس 21 يوليوز 2011 - 08:36
السلام عليكم
شخصيا ارى الا يجيب الفزازي على لكحل بعد اليوم الا في مناظرة على الهواء لان الكحل يتهرب كل مرة و يركض الى الامام كل ما استقبل حجرا في فمه حاول تفادي الثاني و لكن هيهات
37 - MOHAMED FRANCE الخميس 21 يوليوز 2011 - 09:44
Lakhal est malin il s'en sert des gents pour commenté içi car je suis sûr et certain et certain que même les marocain marxiste ne sont pas d'accord avec sa philosophie creuse
nous on sait bien c'est quoi la différence entre un Mr comme
lakhal et un cheik like fizazi
lkhal j'était encore gamin et j'ai lisais vos article à AL AHDATH et j'ai compris que vous êtes vraiment un anarchiste populiste
38 - عبد العزيز الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:05
سر فلا كبا بك الفرس
يا شيخ إمض في طريقك الأن و دعه و لا تكترث له فلقد فضح !! ولن تسمع الأن منه إلا مثل هذا الكلام !! فقد نفدت بضاعته المزجاه !!
39 - said الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:13
mr fizazi que vous changez votre position ou non ça regarde que toi et ttes c discutions sont stériles et les gens qui vous soutiennent vivent encore en 570 .personne n'a besoin du religieux on veut qq chose de concret le religieux a chacun sa façon de le faire.c votre genre qui met le bâton dans les roues à tout progrés.votre devoir et d'aller précher dans les mosquéeset non pas de propager cette cultureque ts les pays développés ont a abondonnée il des siecles
40 - Marocain الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:16
هذا وبال ما جنيت من تهجمك و حقدك على الحركات الإسلامية مند سنوات
و خذها همسة في أذنك " من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب" صدق الله العظيم
و أنت قد آذيت و آذيت
أنصحك الأستاذ سي لكحل بالرجوع عن أفكارك و عد إلى الله من غفلتك في هذا الشهر الكريم فإني لك من الناصحين و ما نريد لك إلا الخير
فاليوم دنيا و غدا آخرة و حساب
41 - أحمد الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:22
سيدي الفاضل: جزاك الله خيرا على جهدك في خدمة الإسلام وفضح أعدائه، ولتأذن لي بملاحظة من شخص ضعيف العلم مثلي عسى أن يكون فيها الخير :
أرى أنه من الأحسن التوقف عن الرد على لكحل عملا بقول الله عز وجل: وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا، فعباد الرحمن انشغلوا بقضية كبيـرة لا يجب خلال حياتهم أن يضيعوا أي وقت قد يشغل عنها، ومن ذلك مخاطبة الجاهلين التي لا ينتج وراءها عادة غير الجدال العقيم، ولقد فضحته بما يكفي، وظهر للناس أنه يتهرب من المناضرة، فيكفي ذلك سيدي، الأمة تحتاجك في أمر أكبـــر
42 - medino الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:38
بسم الله الرحمن الرحيم اما بعد : ان الشيخ الفزازي من خيرات الشعب المغربي مثله مثل الحدوشي و بخبزة و عبد الله النهاري ابو حفص والقائمة طويلة نشهد لهم بصالح اعماله واقوالهم و لانزكي على الله احد ولكن انا ارى يا شيخنا لا دعي لارد على هدا الشخص العلماني الاستئصالي وهدا الوقت الدي تضيعه ردا على التفهات اسغله في ترشيد الامة و القيام بحملة تدعوا الى ما يسمى المغرب دوالة الاسلامية
43 - عبد الله الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:40
الشيخ الفيزازي كما نعرفه ويعرفه أغلب المغاربة وكما تعرفه الدولة بكل أجهزتها... يعرف عنه الصدق والأمانة والإخلاص وحب الوطن الذي هو جزء من حب دين الله لأن غيرته على دينه ووطنه هي السبب في سجنه ومتابعته وملاحقته، أقول رحم الله من عرف قدره كلنا أبناء هذا الوطن نحبه وسندافع عنه بدمائنا وأرواحنا كما دافع عنها الشيخ وأدى الثمن من حريته رغبة في رؤية مغرب الشرف والأخلاق والإلتزام بشرع الله بذل المجون و الزنى واللواط حتى أصبحت سمعة المغرب في دول الخليج لا يرضاها أي حر مغربي مسلم مؤمن أصيل.. تب إلى الله
44 - medino الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:46
اي يجب العمل بمقتضيات القراءن الكريم و السنة النبوية و ترشيد اللملك الى مافيه الخير للبلاد والعباد ونصح الشعب و توعيته لان الشعب المغربي ينقصه الاخلاق الاسلامية خصوصا في المناطق الداخلية و المدن الشاطيئة المعروفة بالمناكر بشت انواعه و اكتفي القول بشتى انواعه هدا هو عملك يا شيخنا نصح الامة و الاخد بيدها الى مايرضي الله لقد عرفناك بمواقفك الشجاعة البناء و خطبك الرنان فلا تتراجع وقد بلغة من السن عتيا وكن صريح كما اعتدنا عليك , وتحية من تحية تقدير و اعتزاز من اخ لك في الرجولة و الاباء و شكراااااااا
45 - Didi الخميس 21 يوليوز 2011 - 10:53
Donc si j'ai bien saisi, nous avons ici le compte rendu d'un match de boxe. Le boxeur barbu, ici présent, détaille les différents coups qu'il a donné, et promet d'en donner plus jusqu'à la victoire finale. Le tout présenté avec une hargne digne des meilleurs boxeurs de l'histoire. Pour sa part, l'autre boxeur, absent du ring, semble en vouloir autant..voilà qui promet un beau spectacle de boxe. Ah bon ? il s'agissait pas de boxe ? êtes vous sûrs ? Zut !J'avais cru que c'était un match de boxe.
46 - علي السملالي الخميس 21 يوليوز 2011 - 11:43
بسم الله الرحمان الرحيم السيد الفزازي لو تفضات واوقفت هدا الحوارلكان خير له لانك كلما تريد هدايته زا د فسقا وضلما
47 - الحسن الخميس 21 يوليوز 2011 - 11:45
اسي لكحل لو كنت مكانك لهربت سبعة ابحر ولن التفت
لا يحق لك مناظرة الشيخ هنا ولا هناك فهو ذو علم غزير سحقك مرتين
لا ثالث لهما :

يرد عليك باسلوب يعتز به من يعلم من العلم قليل ومن يعلم منه الكثير

يرد عليك بما فيك وما كذب عليك ولا لفق كما تفعل

ولا اظن ان احدا ينكر
48 - الجبلي الخميس 21 يوليوز 2011 - 12:08
"لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ "..{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء }..{ ومَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ }..{من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون}.تفسير ابن كثير :يقول تعالى من كتب عليه الضلالة فإنه لا يهديه أحد ولو نظر لنفسه فيما نظر قاله لا يجزي عنه شيئا
49 - كسيلة الخميس 21 يوليوز 2011 - 12:08
لماذا تحاول الهروب إلى الأمام يا شيخ؟؟ نريد معرفة تلك الأشياء التي قلت أنك تراجعت عنها و نريد أن نعرف مواقفك دون دوران إن كنت تدعي فعلا أنك شيخ.السيد الكحل يواجهك بالمنطق السليم أجب عن أسئلته التي تتهرب منها لأنك تخاف أن يقرأ القراء أفكارك التي لا تريد أن تفصح عنها لأن أغلب الذين يمدحون ترهاتك لا يعرفون عنك أي شيء فأنت شيخ التكفيريين فعلا.نتحداك أن تجيب عن أسئلة الكحل يا عابث.
50 - الجبلي الخميس 21 يوليوز 2011 - 12:11
..{ ومَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن سَبِيلٍ }..{من يضلل الله فلا هادي له ويذرهم في طغيانهم يعمهون}.تفسير ابن كثير :يقول تعالى من كتب عليه الضلالة فإنه لا يهديه أحد ولو نظر لنفسه فيما نظر قاله لا يجزي عنه شيئا " ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا " وكما قال تعالى " قل انظروا ماذا في السماوات والأرض وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون " .
51 - أيوب المغربي الخميس 21 يوليوز 2011 - 12:19
بسم الله الرحمان الرحيم شيخنا الحبيب والله لست أهلا لأنصح أمثالك فأنا أحقر وأدنى من نصح أمثالك أود أن أقول لك أنا شاهدت كثير من هذا الجدال الدائر بينك وبين الأكحل وما رأيت فيه إلى محاولة لشغلك ياشيخنا عن قضايا الأمة وعن أولوياتها فأالأمة محتاجة لجهودك وعلمك وترك الله يدافع عنك وفي الأخير أستسمحك ياشيخنا ولكن يشهد الله أني ماكتبت هذا إلى حبا لك ومصلحتا للأمة بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
52 - عبد الله الخميس 21 يوليوز 2011 - 12:44
السلام عليكم أعانك الله يا محمد الفزازي على أعداء الدين والوطن والفتنة نائمة لعن الله موقدها .المغرب دولة اسلامية وكلنا نتحد من أجل التوابت الملكية والوحدة الترابية والدولة الاسلامية.أما مناقشة الاسلام ممن هب ودب أمثال لكحل فيجب التصدي لها.يامغاربة احترسوا من الدخلاء على الوطن
53 - wahd الخميس 21 يوليوز 2011 - 13:23
لا عليك يا شيخ فهؤلاء الدنياويين مثلهم مثل الذي بال في زمزم كل حلمهم هو الشهرة ولو على حساب أخرتهم يمكرون يمكر الله وفي النهاية سيحل بهم ما حل باقوام قبلهم كانوا يقولون ان هي الا اساطير الاوالين
54 - احمد الخميس 21 يوليوز 2011 - 13:47
يقول الله سبحانه وتعالى
بعد بسم الله الرحمان الرحيم الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله اضل أعمالهم.و الذين آمنوا وعملوا الصالحات وءامنوا بما نزل على محمد وهو الحق من ربهم كفر عنهم سيئاتهم وأصلح بالهم.ذلك بأن الذين كفروا اتبعوا الباطل وأن الذين آمنوا اتبعوا الحق من ربهم.كذلك يضرب الله للناس أمتالهم
سيأخذك الله قريبا
ى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إن الله قال : ( من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب
55 - سعيد الخميس 21 يوليوز 2011 - 13:53
أخي لكحل، أعتقد أن اختيارك للشيخ الفزازي خصما هو أكبر خطأ ارتكبته،
لن أعلق عليه، فجواب الشيخ يكفيك ادا لديك درة من النخوة .
56 - محمد المغربي الخميس 21 يوليوز 2011 - 14:08
ما إن يتنفس الكحل الصعداء بإنهاء سطور من الكلام ــ وليس العلم ـــ مشحونة بالبغض والحنق لكل من يدافع عن الإسلام.وينافح عن بيضته..ويراه الحل الوحيد الذي سينقد الأمة مما تتمرغ فيه من التقهقر والتبعية..واستلاب عقول كثير من أبنائها..ما إن يفعل الكحل ذالك.حتى تنزل عليه صاعقة الشيخ..تدحض باطله..وتكشف بهتانه..وتقف حجر عثرة.وعامل إقعاد.حائلة بينه وبين مايريد تحقيقه من إبراز علمانيته في حلة الحداثة والتقدم..والإسلام بتشريعه وتنظيمه في قشيب الماضوية والرجعية كما يفعل أصحابه..لكنه يبوء بالفشل الذريع دائما!!
57 - sisumo الخميس 21 يوليوز 2011 - 14:43
العباقره شهب كتب عليها أن تحترق لإنارة عصورها
58 - عمر بن علال الخميس 21 يوليوز 2011 - 14:56
السلام عليكم،
أقترح أن يتقدم موقعنا هذا بدعوة المفكرين إلى مناظرة ؟
59 - ملاحظ مغربي الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:15
استحيي ياشيخ من سنك على الأقل؟ إن لم تكن تتوفر فيك تلك الصفات الحميدة والأخلاق الدينية الحسنة التي نراها في تربية وسلوك الكثير من علمائنا الأجلاء وحتى لدى جل رجالات الديانات الأخرى السماوية!
هده ليست طريقة النقاش عندك أيها الشيخ كما سيلاحظ الكثير من القراء لأنك تتهرب من مناقشة الأفكار، وتركزفي تدخلاتك فقط على الإستفزاز والألفاظ الغير المحترمة للأسف الشديد!
أرجوا أن تفيدك التجربة السينمائية الجديدة التي ستخوضها مع نبيل عيوش وتكمل فيك مالم يستطيع أن يفيدك الدين فيه فيما تبقى من حياتك،
60 - NOUR الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:31
الى الأخ الكريم الحائر في أمره ـ محمد صاحب التعليق رقم 10 ـ إعرف الحق تعرف أهله و المعادين له من المبتدعة و اللادينيين الجدد،فقد تركنا رسولنا صلى الله عليه و سلم على المحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك؛
61 - Marocain الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:38
Franchement si notre pays contient des gens comme M fizazi, on aurait deja passé à un niveau superieur de developpement social, economique, juridique, ...
Et ne pas stagner sur des dialogues perimé, l'avenir n'est pas de perdre son energie pour manger ramadan en plein public mais c'est de bosser et bosser dur. C'est de demander que l'egalité, la dignité, ... soit pour tous le monde.
Les occidentaux quand il se trouvent en pelin ramadan dans un pays musulman, ils respectent les musulmans...
62 - Simohamed الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:45
حفظك الله يا شيخ
63 - Didi الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:47
Sérieusement, cette polémique stérile est profondément ridicule, et révèle de la petitesse d'esprit de part et d'autre..Elle révèle aussi L'incapacité chronique à intégrer une opinion divergente comme une donnée du débat d'idées. Prenez le comme vous le voudrez: nos deux bonhommes sont limités et bornés autant l'un que l'autre. Imaginerait-on Farabi usant d'insultes en débattant avec Ibn Rochd.
Ulméas de la décadence, apôtres de l'ignorance suffisante.
ET dire qu'ils parlent au nom du Maroc !..
64 - عندما يريد الكحل ان يصير بطلا ,,, الخميس 21 يوليوز 2011 - 15:49
 والله يا شيخ ليذكرني الكحل  ببعض أشراط الساعة التي منها قوله عليه الصلاة والسلام: {وينطق فيها الرويبضة}قيل وما الرويضة قال :{الرجل التافه السفيه يتكلم في أمر العامة} .
65 - املشيل الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:16
استاصالي نعم كاره للدين للاسلام لكل من يقول انا مسلم يريد الاسلام على هواه استغرب كيف اصبح يصلي على رسول الله ويمجد الله سبحانه
66 - هاجر حيثري الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:16
قرأت مقالا هذا الصباح في جريدة الأحداث المغربية حاشاكم للمختار الغزيوي حول شيوخ المغرب يتعض فيها للفيزازي والنهاري والزمزمي ، ومع أني لا أتفق مع فكر هؤلاء ولا مع فكر العدل والاحسان أو حركة التوحيد أو غيرها فأنا درست العلوم الشرعية وابعد كل البعد عن الحركات والطوائف ، ولكني أقول لهؤلاء وغيرهم ولكل المغاربة ( حرام عليكم وعيب عليكم تتركون من يتحدث عن الإفطار علنا في رمضان وعن المفسدين الذين يسرقون قوت الشعب بالصفقات المشبوهة والتعيينات المشبوهة واستغلال النفوذ والمصالح ،واستغلال الفقهاء والأئمة ..
67 - m'hamed Laabali الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:35
Bonjour,
Je ne sais pas pourquoi Fizazi ne veut pas dire clairement quelles sont les convictions ou les idées obscurantistes qu'il défendait avant son emprisonnement et qu'il a abandonnées. Ce changement comme il prétend n'intéresse pas seulement Lkhal mais tous les citoyens marocains. Posons la question autrement: Quelle différence y-t-il entre Fizazi en prison et Fizazi en liberté? Certes vous affirmez avoir abandonné beaucoup de vos idées, mais lesquelles? Dites le clairement (à suivre)
68 - mezo الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:36
وقالوا أيظا يا شيخ حفظك الله و إذا أتتك مذمتي من ناقص......فهي الشهادة لي بأنـي كامل
69 - hossan الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:44
بارك الله فيك ايها الشيخ , لكن حداري من التنازلات تلو التنازل , فلن ترضى عنك اليهود و لى النصارى حتى تتبع ملتهم
70 - bilal الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:55
بمجرد أن أن قال الفيزازي أنه يريد أن ينظم إلى حزب العدالة والتنمية إظافة إلى نية تأسيس حزب في ظل الأوضاع الراهنة فقد مصداقيته مطلقا و قدج أبان على أنه من علماء عفوا عملاء النظام , للإشارة فإنني مواطن حر و لاأنتمي لأي حزب أو جماعة أو أتعاطف مع خصمك . إظافة إلى أسلوب الرد الذي اتسم بالدونيا عد إلى كتاب الله و تدبر معانيه و تجري وراء السلة و المال ذلك خير لك
إذا كنت حاملا لكتاب الله و تدبر معانيه .
71 - m'hamed Laabali الخميس 21 يوليوز 2011 - 16:56
(suite)
et passons à autre chose. Je ne sais pas pourquoi vous tenez à cette confrontation publique en présence de journalistes. Vos débats dérapent souvent .Tous les marocains se rappellent de votre confrontation dans l'émission d'Al Jazeera ( Sens interdit) (al ittijah al mouaakiss). Ce jour là, vous avez humilié votre interlocuteur parce qu'il était laïc. Je vous signale que la laïcité n'est pas un péché. La Turquie est laïque mais elle est dirigée par un parti islamique. (à suivre)
72 - m'hamed Laabali الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:06
(suite)
c'est un pays moderne, tolérant.Les libertés individuelles sont respectées,la femme est respectée,les touristes sont respectés.Quand allons nous laisser tomber les affaires religieuses pour les sciences exactes pour la recherche, pour le bien être de la société?En principe tout ce qui relève du domaine théologique relève des compétences du Roi.Alors faisons confiance à notre Roi et attelons nous au développement de ce pays. La constitution stipule que le Roi est le chef des croyants!!
73 - سفياني الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:08
انت و لكحل تفكروننا باصحاب الحلقة والفقهاء الذين يقرؤون على القبور رغم ا تستعملكم الانترنيت !؟.
74 - hassan الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:14
" المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض يأمرون بالمنكر وينهون عن المعروف ويقبضون أيديهم نسوا الله فنسيهم إن المنافقين هم الفاسقون"
75 - مؤمن الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:19
اذا طالت لحية الفتى و صارت الى صرته فقلة عقل الفتى بقدر ماطال من لحيته
76 - ayoub الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:26
بسم الله الرحمن الرجيم
ان التفكير والتحليل ليس حكرا لاحد والدليل والبرهان والحجة هي الاساس
الفكر الانسانى =فكر+فكر مضاض
واقصاء الفكر الاخر هو اقصاء لفكري الاسلام تطور عند كثر المفكرين وليس الحفظة وانما المحللين والاسلام لا يخش الفكر الىخر كيف ماكان لانه من عند الحق الد اعطى للشيطان حق تكوين حزب والهم النفس فجورها وتقواها والله هو الدي ارسل سيدنا موس الى فرعون وقال له قل له قولا ليتا لعله يتدكر رغم علمه بانه لن يتوب ان قرآن بحر كل يسبح فيه بطريقته وتخصصه
الكهرباء=الشحنة الاجابية +الموجبة
77 - دوقفليد الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:37
" حتى يعرف من لا يزال في غفلة من أمره" لماذا قلت ""لا يزال" ?من المعلوم في النحو انك اذا قلت ""لا يزال"" فانك تريد ان يبقى الامر على ما عليه ربما للاستفادة من الوضع القائم .فحري بك ان تقول مثلا: "مازال" حتى لاتكون قد دعوت عليه بالبقاء على ماهو فيه وعليه و هذا امر مرفوض في الذوق السليم...الخ
78 - Mustapha الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:47
Anachronique,
Moyenâgeux
79 - نورة الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:48
اكرمك واعزك الله يا شيخنا أحبك في الله و احترمك
80 - jamal الخميس 21 يوليوز 2011 - 17:57
حفظك الله يا شيخ
ننتظر المناظرة لتكون كلمة الفصل
81 - بسلام الحسين أزرو الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:19
كنا ننتظر من الشيخ الفزازي أن يدخل الموضوع ويبين الفرق بين كلامه الأول في شهادة المرأة وكلامه الثاني ... فهما متناقضان حسبما أوردهما محاوره...
كنا ننتظر من الشيخ أن يضع النقط على الحروف وذلك بتحديد الأفكار والمواقف والفتاوى التي تراجع عنها لكي نعيد تقويمه كما قومه من اقترح الإفراج عنه...
كنا ننتظر من الشيخ أن يكف عن لغة القذف ةالسب لأنها تنزع المصداقية عن الآراء التي يدلي بها..فهي تدل على الغضب والكراهية ومن كانت هذه حاله عدم القدرة على الإنصاف وقول الحق..
يا شيخ! لا تنه عن خلق وتأتي أفضع منه.
82 - التفنوتي الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:24
كلما قرأت ردودك كلما أحسست بالفرح والإعتزاز لأنك حصن منيع في مواجهة الملاحدة وأعداء الدين بإختلاف توجهاتهم ، ولقد سعدت كثيرا عندما عرفت أنك ستأسس حزبا سياسيا لأنه ضربة لقوى الظلام الحقيقيين وستجدني إنشاء الله من الداعمين لأن الإستئصاليين يقومون بكل ألاعيبهم من أجل لجم الصوت الإسلامي وقد تكون حركة 20 فبراير محاولة لضرب الدستور لأنه أتاح للجميع الحرية في تأسيس الأحزاب فهم يخافون من الصوت الإسلامي أعانك الله ونرجو من الله أن يبقى المغرب حصنا منيعا في الدفاع عن الدين و الإمة الإسلامية جمعاء,
83 - al mousslime الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:33
quand tu vis en occident tu sais l importance de notre islam.croyez moi on a plein de valeurs grace anotre religion.en occident les gens sont des vrais esclaves mais la dictature cest pas un parti ou une personne mais un systeme qui divore tout le monde.notre model islamique c le sauveur de l hummanite.je sens ca quqnd je parle avec des citoyens de loccident car on degage bq de chaleur humaine et on n est pas materialistes.al isslah et la revolution deux choses contradictoires .
84 - عبد الرفيع الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:46
نزل الشيخ في مقاله الى مستوى هابط في القدف والسب والشتم،، فادا كان هو وصفك بالحمار كما قلت فانت سقطت في نفس اسلوبه بقولك في الاخير القافلة تسير.. وتتمة المقولة معروفة. هل هده هي اخلاق العلماء ورثثة الانبياء؟ اما المعلقين الدين يصفقون للشيخ فمنطلقهم هو العاطفة الدينية كان الاسلام ملك للفيزازي وامثاله.
85 - بنحمو الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:50
يا شيخ لا تقص رأسك برأس ملكنا, هو نصره الله شاب حداثي الى أقصى الحدود, أكثر من الحداثيين أنفشهم. نصره الله لم نراه يسب أو يشتم و أنت قاموس الشتائم عند اطلع عليه البادي و العادي من خلال أكبر منبر اعلامي أي هده الشبكة العنكبوتية التي تستعل ان لم تعيها. كان حريا بك أن تجادل لكحل بالتي هي أحسن وأنت هاديء البال و مترزن من فوق منبرك حتى يبقى لك الاحترام الدي يوجب لرجال العلم. ثم انك قلت قد دخلت الان للسياسة من بابها الواسع بالتحاقك للعدالة و التنمية هنا يجب عليك ان تتهيألاسقبال اللكمات و الشتائم .
86 - مراد الخميس 21 يوليوز 2011 - 18:58
انظروا كيف يتفنن علماء الأمم المتحضرة من حولنا في التكنولوجيا الصناعية، وكل يوم يطلون علينا في ماجد في العلوم الكيميائية والطبية والفضائية، وأمثال الفيزازي ينفرون الناس والشباب خاصة في دينهم بفتاوى عجيبة وغريبة بشكل كبير؟ تنم على الجهل والتخلف مثل التي تتكلم على التداوي ببول البعير وإرضاع الكبير وتحريم قبعة الرأس بدعوى لباس لغير المسلمين! وإيجاز جماع الرجل بزوجته ولوكانت ميتة؟! إلى غير دلك من هاته الفتاوي المضحكة التي تؤدي إلى سخرية الأمم المتقدمة والمتحضرة منا!
عرفتم الآن سبب تخلف المسلمين!!
87 - عبد الرفيع الخميس 21 يوليوز 2011 - 19:03
بخصوص نقطة الخلاف حول حد الردة فاعتقد ان كلام سعيد لكحل هو الصواب، لا ن الشيخ فقط نقال وحافظ للاحاديث وله معرفة بالسند والمتن واطلاع على الصحاح ولكنه لا يشغل عقله ويمتلك جراة لتجديد الفكر الديني كما طرحها عدة مفكرين اشهرهم محمد اقبال وغيره. من وجه نظري ان حد الردة كان يوم كان الولاء للدولة يمر عبر الدين والردة عن الدين تعني بمصطلح اليوم الخيانة الوطنية كما قال موضحا دالك الاستاد احمد عصيد. زد على دالك انه يوم كان دالك الحد يطبق في حالة صحة الاحاديث التي يستشهد بها الشيخ يتبع
88 - عبد الرفيع الخميس 21 يوليوز 2011 - 19:13
حتى في حالة صحة تلك الاحاديث التي يستشهد بها الشيخ فيجب ربطها بسياقها الزماني او تاريخانية النص كما يرى دالك مفكرون من امثال نصر حامد ابو زيد وسيد القمني وسعيد لكحل، ولعلك تعرف يا شيخ كيف ان عمر عطل نصوص بعد عشر سنوات فقط لان الدنيا تغيرت. حد الردة قد يكون صحيح زمن النبي او مع بداية الدعوة حيث هناك ديانات لا تزال موجودة والشخص الدي اسلم فعل دالك بمحض ارادته ودخوله وخروجه قد يعني نوع من التلاعب اما في عالم اليوم فالمسلم هو مسلم بالوراثة اولا ادن هناك اختلاف واضح في الحالتين.
89 - حسن الخميس 21 يوليوز 2011 - 19:13
لن نثق بكم ابدا فانتم تتحدثون لغة وتمارسون ضدها التقية ولدا بعيد عن لغة الاستاصال وما شابهها لا مجال لكم في بلادنا نحن مغاربة ولسنا عرب فادهبوا بافكاركم الى شبه الجزيرة العربية اقرئوا التاريخ...لو كنتم في المغرب مند الازل لما وطنتم الرومان حتى يخرجوا عن طواعية ومن بعدهم الوندال ثم الاتراك والايبريين ثم الفرنسيين فحديثا استنجد بكم الاستعمار واليوم انظروا الى زوايكم وفقهائكم ماهم فاعلون ...كلما اردنا الانتقال والاقلاع تتصدون لنا لتحافضوا على تخلفنا واستعمارنا السعوديون والامارتيون هم اجدادكم.
90 - m'hamed Laabali الخميس 21 يوليوز 2011 - 19:30
Bonjour,
Pour l'amour de Dieu et de notre patrie laissez tomber ce débat creux!
En principe personne n'a le droit de légiférer ou de donner des fatwa dans le domaine religieux. La constitution précise clairement que Le Roi est le chef des croyants. Chaque fois qu'un problème surgit, Sa Majesté fait appel au conseil des Oulema qui le débattent pour lui trouver la solution adéquate. Trouvez plutôt un problème social et essayons ensemble de le résoudre(l'enseignement, la santé publique...)
Merci
91 - tanjawi_007 الخميس 21 يوليوز 2011 - 19:55
ما يدهشني فيك ايها الشيخ الجليل ..ردودك العلمية السريعة على المدعو لكحل ..بينما الاخير محاط برجالات يساعدونه حرفا حرفا من رجالات المخزن المحاربين لكل من يريد ان يجعل ويبقي الدين في المغرب هو الاسلام..
ان تجيب بهكذا كلام موزون و نافذ اخرين اكثر بحثا كسامر ابو القاسم مثلا ..اتفق معك ..لكن ان تضيع الوقت مع عويل شبه كويتب ..فلا ..و منزلك عندنا لا تسمح يا شيخنا الاغر.
92 - جبال الاطلس الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:08
explique ton monologue pour suivrer le dialogue .mes doits je travaille avec elle pour porter le lourd chaque jour pour assurer la nouriture .et pour ça prendre le repos .pour la fete de demain .en tous n'inquiete pas .tout va bien .meme le ramadan en a le sport de lourd in chaa LLAH. a bien tot
93 - ايها العبث الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:16
تنبيه: جاء عند أحمد عقب هذا السند مايفهم منه أن الشك هنا من حماد و ليس من موسى لكنه عند ابىيعلى(1350) و ابن ماجه من روايه حماد بدون شك فالله اعلم
94 - الحسين المغربي الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:17
حفظك الله يا شيخ الفيزازي
ننتظر المناظرة لتكون كلمة الفصل ويعلم المغاربة أن بين ظهرانيهم أعداء أخطر من أعداء الخارج
95 - said الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:26
يحدث عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة عن أبيه عن أبي سعيد الخدري t أنه قال: قال رسول الله صلى الله عيه و سلم: "يوشك أن يكون خير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال ومواقع القطر يفر بدينه من الفتن".
96 - said الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:29
هو سعد بن مالك بن سنان بن عبيد بن ثعلبة بن الأبجر وهو خدرة بن عوف بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي أبو سعيد الخدري.. مشهور بكنيته..

كان ممن حفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم سننا كثيرة، وروى عنه علما جما، وكان من نجباء الأنصار وعلمائهم وفضلائهم.
97 - kaml الخميس 21 يوليوز 2011 - 20:33
الطرق المغربية طرق جد خطيرة في القيادة حيث المساحة لمرورلاالحافلات احيانا جد ضيقة عدم وجود ايشارات الانتباه زيادة على عدم اتخاد تدابير ملموية في حق مستعملي المخذرات و الكحول أو بعض الادوية و أحيان بعض الدوية أو سائقين مرضى او لهم سوابق في مخالفات كثيرة
98 - islam الخميس 21 يوليوز 2011 - 21:12
ارجو منك السيد الكحل ان تترك امور الدين لاهل الاختصاص.وهذا ليس تنقيصا من قدرك حفظك الله وهداك....وادعوك الى الابداع في مجالك.وتنوير الشعب المغربي...لان المسائل الشرعية تحتاج الى هيئة علماء و مجمع بحوث....فكلنا مسلمون ولن نرضى لاحدنا الكفر والردة....ولنسخر اقلامنا و مقالاتنا للدفاع عن هويتنا الاسلامية و لمحاربة دعاة الافطار العلني في رمضان..والمثليين..واخرا اتمنى من السيد الكحل ان يرد على حملة وكالين رمضان ..ليثنت غيرته على دين الله العظيم....والسلام عليكم
99 - مصطفى خريبكة الخميس 21 يوليوز 2011 - 21:20
يا لكحل إذا كنت رجلا تثق في صوابية طروحاتك فناظر الشيخ الفيزازي،لكن هيهات تتستر وتختبيء وراء مكتبك المكيف بمقر جريدة الاخبات
100 - أبو فاطمة الخميس 21 يوليوز 2011 - 22:35
وفق الله شيخنا الكريم في التقرب إلى الله تعالى بدحض هذا المفتري وأمثاله، الذين تجرؤوا على دين الله تعالى
101 - ana الخميس 21 يوليوز 2011 - 22:35
La censure que vous exercer sur les commentaires vous est immorale par rapport a la liberté de l´expression.ou bien vous regler ce problème ou vous risquer de perdre votre credibilité vis a vis vos lecteur.NON A LA CENSURE QUOI QUE SE SOIT..et je crois que vous meme etiez victime a la non liberté de l´expression avant de vous decider pour le net.
"La liberté c´est un principe"
102 - adil oslo الخميس 21 يوليوز 2011 - 22:54
بسم الله الرحمن الرحيم أشهد القراء الكرام أني أحبك في الله يا شيخ ،جزاك الله عنا خيرا لوقفك عن حده كل من سولت له نفسه أن يستهثر بديننا ؛أرجوا منك يا شيخنا أن تدعوا لنا بالهداية و المغفرة
103 - nizou الخميس 21 يوليوز 2011 - 23:18
ان الشيخ اذا دخل المجال السياسي فهو اليق لممارسة فن الخدعة والحيلة فهو يتقنها بحذق ومهارة :جزائك خيرا ياشيخ وكثر من امثالك
ان الشعب لايريد وصيا عليه ياشيخ وكل من يشكرك فهو منافق او ساذج لا يفهم ما وراء الخطاب : كفانا تكفيرا للناس وسفك دمائهم
المرحلة تتطلب مناقشة القضايا المركزية : الشغل الطيمقراطية الحقوق الواجبات العدالة ...
104 - غيورعلى دينه ووطنه الخميس 21 يوليوز 2011 - 23:21
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على نبي الهدى
وبعد ,,,جاء الحق وزهق الباطل... الشعوب فاقت من نومها وانفضح المفسدون في الارض....واذا قيل لهم لاتفسدوا في الأرض قالوا انما نحن مصلحون الاانهم هم المفسدون ولكن لايشعرون...صدق الله العظيم.
105 - mohamed الخميس 21 يوليوز 2011 - 23:49
Salam

est ce que tous nos experts peuvent nous dire comment reformer . notre enseignement et develolpper notre paye
Merci
106 - karim tetouan الجمعة 22 يوليوز 2011 - 00:11
بسم الله الرحمان الرحيم ايها الشيخ الفاضل انت معروف ولكحل معروف كل واحد ادرى بنفسه استادى الكريم الشيخ الفزازي اقول لك(فعرض عني الجهلين)ايها الشيخ انت مدرسة كبيرة.
107 - الرد على ; 103 - nizou ,,, الجمعة 22 يوليوز 2011 - 00:52
الرد على ; 103 - nizou
حدثنا انت ماذا تعرف في امور الشريعة  !!!!!!!!!!!
ارجو منك عدم الاستهتار و الاستهزاء باهل العلم 
فمهما كنت لن تبلغ مبلغهم .
108 - عبد ربه الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:03
لكحل يدافع عن موقفه في ان سبب وقوع الزلازل هي حركات تكتونية في باطن الارض نتجت عنها تمخضات امبريقية وتمفصلات بنيوية تراجيدية سكونية في عالم الديمومة العصرية ..ولا احد يجادل في هذا علميا .
اما الفيزازي فيدافع عن وجهة نظره في ان الزلازل انما تقع بسبب التشوهات في انفلونزا الدجاج اليونانية سواء على مستوى الجبر الهندسي او اليوتوبيا كاليفورنيا . وهو موقف سليم منطقيا ايضا ....انهم كانوا يتحفونني حقا قبل السب والشتم ام الان ؟.
109 - hatim tanjawi الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:18
حفظك الله يا شيخ الفيزازي
أدعو الله عز و جل من صميم أعماق قلبي أن يوفقك في مجهوداتك العلمية وان توجهها لما فيه خير للإسلام و الوطن،مع المساهمة مع كافة العلماء الأجلاء على تعبئة جهود الجميع لإنجاح المشروع الإصلاحي لبلادنا الحبيبة في إطار ثوابت الأمة المرتكزة أساسا على الإسلام كدين دولة.
هذا دون إغفال الدور الدعوي حتى يعود الجميع للأخلاق الإسلامية الكريمة التي بدون التشبت بها لا يمكن لنا كمسلمين أن نبني مجتمعا متضامنا تسوده قيم النزاهة و الإحساس بروح المسؤولية.
110 - بنسعيد العثماني الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:47
السلام عليكم
للتصويب فقط "كل إناء بما فيه ينضح أو يرشح " و ليس "يرشه"

شكرا
111 - متنور الجمعة 22 يوليوز 2011 - 02:05
السلام عليكم
واصل ياشيخ فانت على الحق ان شاء الله
وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا
112 - محمد كلميم الجمعة 22 يوليوز 2011 - 15:21
الى الأمام شيخ الفيزازي حفضك الله وسدد خطاك
لا تضيع المزيد من وقتك مع الكحل وأمثاله فقد إنتهى أمرهم قبل ان يبدأ الى غير رجغة
في نظري المتواضع، ومن خلال تتبعي للساحة السياسية المغربية، لا ارى ضرورة لتضييع المزيد من الوقت في تأسس حزب سياسي، خصوصا أن الإستحقاقات المقبلة على الأبواب، من جهة، وقد يكون إن تأسس سببا آخر في تشتيت وتفرقة لحمة المصلحين في هذا البلد، أعني حزب العدالة والتنمية، من جهة أخرى؛ فالحل في نظري هو الإنضمام الى صفوف حزب المصباح والعمل من داخله لتحقيق كل هدف نببل.
والله المستعان
113 - عبد الكريم الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 14:41
فعلا اخي تعليقك رائع ويبين بالفعل اسباب الخلاف بين الاخوين العظيمين ..انه خلاف بسيط يرجع الى التكوينات الرسوبية في علاقات البنية التحتية والتشوير الطرقي والسعال الديكي ...
فعلا الاخوان دخل سوق السب والشتم وهو امر ينبغي ان يترفعا عليه لنستفيد ..والا سندخل في التخربيق .
المجموع: 113 | عرض: 1 - 113

التعليقات مغلقة على هذا المقال