24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

2.91

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | الفزازي: طبيعة عملي في السينما مع المخرج السينمائي نبيل عيوش

الفزازي: طبيعة عملي في السينما مع المخرج السينمائي نبيل عيوش

الفزازي: طبيعة عملي في السينما مع المخرج السينمائي نبيل عيوش

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرت جريدة المساء يوم 20 / 07 2011 أنني أعمل في فيلم مع المخرج السينمائي نبيل عيوش. وعلى إثر ذلك اتصل بي غير واحد – من بينهم جريدة أخبار اليوم - من أجل معرفة الموضوع بالضبط. ونظرا لأن القيل والقال تكاثر بهذا الخصوص، وذهبت الظنون ببعض الناس مذاهب شتى. كل له ترجمته الخاصة به. أحب أن أضع المتتبع في الصورة كما هي حسما للموضوع.

المخرج نبيل عيوش على وشك تصوير فيلم سينمائي تحت عنوان (نجوم سيدي مومن) يحكي فيه كيف كانت مجموعة من الأطفال يصفون أنفسهم بأنهم نجوم في كرة القدم وكانوا يعيشون في هذا الحي القصديري بكامل الإقصاء ومحرومين من أبسط أسباب العيش الكريم... عاشوا في الجريمة والتسكع والحشيش وحياة البؤس وما إلى ذلك. ثم حدث أن تعرضوا لعملية استقطاب ديني والتغرير بهم من قبل أشخاص لهم فكر (الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعنف) نتج عن ذلك تفجيرات الدار البيضاء في 16 ماي 2003 . انتهى

المخرج نبيل عيوش ارتأى أن يستعمل ممثلين جددا لا يعرفهم أحد، وقد جاءني شخصيا إلى طنجة يطلب مني أن أشارك في التمثيل باعتباري مارست المسرح في شبابي البعيد... وباعتباري أحد ضحايا التفجيرات ومعرفتي بالانتحاريين الذين نجيا والذين التقيت معهما في السجن. طبعا قضية التمثيل ليست قابلة للمناقشة بأي ثمن فمركزي الاجتماعي و... يجعل هذا الأمر من المستحيلات.

تفهم نبيل عيوش الموضوع وطرح علي العمل خارج التمثيل. قال لي بأنه يخشى أن يسيئ إلى الإسلام والإسلاميين عن غير قصد. وبحكم أنه بعيد كل البعد عن التفاصيل داخل الحياة الإسلامية سواء ما يتعلق منها بالنص (السيناريو) أم بالتشخيص الذي سيقوم به ممثلون لا يعرفون عن حياة الإخوة الملتزمين شيئا، فإنه قصدني من أجل الإشراف العلمي على مستوى النص ومستوى التشخيص. على أن مهمتي تخص الجانب الشرعي داخل الفيلم فقط وليس لي دخل فيما سواه من عدة جوانب من الشريط.

بالنسبة للمدة الزمنية للعمل فإنها قد تصل إلى حوال 40 يوما...

أما الهدف بالنسبة إلي فهو أولا يندرج في عملي الذي هو الدعوة إلى الله ومن خلاله أحببت تصحيح مفهوم الخاطئ للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي أدى إلى فاجعة التفجيرات... وثانيا هو شغل بأجر، وهذا من حقي لا سيما وأنا لا زلت أنتظر من الدولة الاستجابة إلى إعادة معاشي، وجبر الضرر الذي لحقني من السجن الظالم. وثالثا لأنها مناسبة لولوج عالم آخر يمكنني من الاحتكاك بأناس آخرين... وقد بدأت العمل فعلا وإنها لتجربة رائعة، خاصة وأن المخرج نبيل عيوش يحسن الاستماع ومؤدب غاية الأدب ولا يقف ما ليس له به علم.

وبه وجب الإعلام والسلام.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - محمد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:30
قارن نفسك بين التشدد الذي كنت فيه والتحلل الذي اصبحت عليه .. هذا الفلم سيكون فيه متبرجات وموسيقى وانت تعرف ذلك اما نبيل عيوش فهو معروف للمغاربة من خلال فلم علي زاوا ............... اتق الله يا فزازي ولأن تبيع " فراشة " أفضل لك من نبيل عيوش ودريهماته
2 - marocain الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:32
ماذا دهاك يا فيزازي ؟
3 - عبد الله الفيلالي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:38
احتراماتي للشيخ
4 - يا مسؤولين التفتوا الى حملة كتاب الله ..ان لديهم اسركذلك.. الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:41
وفقك الله لما يرضى ويحب ان اشاء الله ..هذا مانريده منك ان تكون قريبا كما كنت بل اكثر من مجتمعك و مواطنيك من كل المستويات, وادعو الى ربك ..كما نتوسل للمسؤولين ان يكرموا فقهاءنا وعلماءنا وحملة كتاب الله فمابال زين الشباب شيخنا الكريم الذي اشتعل رأسه شيبا في السجن ؟في سبيل الله ,اما الشغل في التمثيل فلا لا لا .انه من اللعب واللهو والكذب والضلال ,ومشكور السيد عيوش انه استعان بكم حتى لايسيئ لاحد .اسال الله ان ينصرك على من عاداك.بالتوفيق
5 - NASSIM الجمعة 22 يوليوز 2011 - 01:54
Bravo et bon réussite Monsieur ALFIZAZI, Merci pour le cinéaste NABIL AYOUCH, pour cette ouverture, Pour sa méthode de travail évolué...
6 - sbaksso الجمعة 22 يوليوز 2011 - 02:20
واحد النقطة لي مافهمتش اشنو هو هاد المركز الاجتماعي اللي تايمنعك تمتل
7 - مومن حسن الجمعة 22 يوليوز 2011 - 02:26
أملي أن لاتصدم بعد خروج الشريط إلى الوجود لأن قبيلة المخرجين و من جاورهم هي في أغلب الأحيان جماعة أفاكة و لا أرى أنك ستتشرف لاحقا بذكر مساهمتك في هذا الشريط بل و من المنتظر أن تتبرأ منه و ها خطاري إيلا بغيتي
8 - محمد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 02:39
يا شيخ يعني المسلمين هم من قاموا بتلك التفجيرات وليست المخابرات
9 - بنعزيز الجمعة 22 يوليوز 2011 - 03:04
أبشــــــــــــــــــــــــــر​وا
نبيل عيوش يقرأ هسبريس
قرأ التعليقات على قلب مكسور
وخاصة تعليقات أنصاف المتعلمين الذين هاجموا الفيلم
لأنهم لا يعرفون تفسير الآيات الجهادية لدى ابن كثير والجلالين
...لذا يريد عيوش من الفيزازي أن يكون script doctor
وذلك في فيلم "نجوم سيدي مومن" الذي سيصور قريبا
إذا هوجم نبيل عيوش سيكون الفيزازري حائط صد مثل دفاع برشلونة
إلى الأمام إلى الأمام لا تراجع
10 - غيور الجمعة 22 يوليوز 2011 - 08:24
المسألة لا تعدو أن تكون دعاية للفيلم حتى ترتفع المداخيل
السينما المغربية و الإعلام المغربي عامة يجب أن يؤدي دوره في إصلاح و تربية أبنائنا على القيم الحميدة و الأخلاق . بهذا تنقص الجرائم و انشار المخدرات و الزنا و شرب الخمور ووو...
فقنواتنا لا تجد بها الا الموسيقى و الأفلام الهابطة ووو..
متى و لماذا التغاضي عن إصلاح الإعلام و التعليم قبل كل شيئ.
11 - سعد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 08:58
نبيل عيوش مرة واحدة , وهكذا.
والله إني أخشى عليك أن تتحمل وزر ماينتجه هذا العيوش وأمثاله, ولست أنت من يخفى عليك ما ينتجه 'نبيل' هذا من فساد و إنحلال أخلاقي. فهل لك أن تحمل وزه؟
استفتاك في فقرة موجزة من الفلم, فهل اضطلعت على بقية الفلم؟
استأنس بالقرآن وبالحديث , وعليك بصلاة الإستخارة في هذا الأمر فأنت أسمى قدرا من فلم لا يغني ولا يسمن من جوع.
والله المستعان
12 - خنــــاني مصطفى الجمعة 22 يوليوز 2011 - 09:45
أدركت أخيرا يا فزازي بأنه وجب عليك مراجعة مواقفك تجاه الدولة صيانة لرغيف يومك وحفاظا على حياتك ولو على حساب عقيدتك .. فاترك الدولة تراجع أحكامها الشرعية، لا سيما في الحدود، تجاه الإفك الآتي من الغرب صيانة لوحدتها وحفاظا على بقائها .. فقد نافق الكفار أيام سيادة المسلمين من أجل البقاء فدعنا ننافق، وقد سادو، من أجل الاستمرار ولو كان دلك على حساب الاسلام لأن مدافعهم أقوى من سيوفنا، فهل فهمت الدرس وإلا متى كان التمثيل "اللهو" مشروعا "في الشرع" ؟؟؟؟؟
13 - كريم أبو القاسم الجمعة 22 يوليوز 2011 - 10:34
الحمد لله
حسبنا الله و نعم الوكيل
من الدعوة الى السياسة الى السينما الى ... الله اعلم
14 - حسن الجمعة 22 يوليوز 2011 - 10:36
المهم هو التسامح وتصحيح الأخطاء الفيزازي اصبح بطل الفلم دون منازع وبدون التمثيل فيه
15 - مراد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 10:43
نبيل عيوش يقاد لخلاص غير للناس للي خدمو معاه في ياك حنا جيران
نصحو لوجه الله اشيخ
16 - عبد القادر الجمعة 22 يوليوز 2011 - 10:50
مع نبيل عيوش؟
بعد فلمه العاهر لولا، والماسخ علي زاوا؟

يعمل معه الفيزازي؟

لا حول ولا قوة إلا بالله

أين الولاء والبراء من هذا الفاسق الذي يشيع الفاحشة في المسلمين بأفلامه الماسخة؟
17 - سمير الجمعة 22 يوليوز 2011 - 10:51
ياشيخنا لا تدخل نفسك في هدا النفق المظلم.لا تعطي الدنية في دينك مقابل بعض الدريهمات.و الغاية لا تبرر الوسيلة هنا.و راجع أقوال أهل العلم في مسألة الافلام الدينية.و لا تجعل العلمانيين يسخرون أقلامهم للطعن فيك فلا تعطيهم الفرصة.فأنت لم تسلم منهم و لا تفعل شيئا فكيف ادا دخلت في مجال الفن و السينما.اني احبك في الله و من صميم هدا الحب النصح لك.فإياك ثم إياك ان تغتر بأدب نبيل عيوش.فهمهم الاول و الاخير جمع المال و ما افلامه الاخرى عنك ببعيد.حافظ على هيبتك ومروءتك .
18 - متابع الجمعة 22 يوليوز 2011 - 11:00
أعجبتني صراحة الشيخ ووضوحه، رغم تحفظي على هذا العمل، لكن لن نحكم حتى نرى العمل في الأخير.
أتمنى أن يوفقكم الله لما فيه خير وصلاح.
19 - أبو عبد الله الجمعة 22 يوليوز 2011 - 11:13
بسم الله الرحمن الرحيم شيخي الكريم أنت أعلم مني بما يقع من مخالفات شرعية فى الأفلام من إخطلاط وتبرج وموسيقى و غير ذلك ونبيل عيوش هو الذي خرج علينا في بداي هذا الحراك بقوله إن الحرية في المغرب لا تكون تامة إلا إذا تمكن هو وأمثاله من الإستهزاء بالدين والملك أما الملك فهو قادر على زبر من يستهزء به وأما الدين فمن يدافع عنه غيرك وغيري من الغيورين عن شرع الله وأما تحججك بأنك محتاج لأجر مقابل العمل معه فأنا أعرض عليك أن تعمل معي في متجري ورزقي ورزقك على الله
20 - عبد الله الجمعة 22 يوليوز 2011 - 11:28
الأخ المحترم الشيخ الفزازي : نحن لا نشك في نواياك ولا نتهم أحدا غيبا فالله وحده المطلع على القلوب ، لكن لا قدر الله الفيلم سيكون فيه ما فيه والسينيمائي الكبير نبيل له أفلام ينتقدها كثير من الملتزمين وعليه قد تفتح بابا آخر لضعاف النفوس والذين يتصيدون الفرص لتشويه سمعتكم والنيل من شخصكم فلا تعطي الفرصة لأحد علما أنك كما قلت عرضت عليك مهمة الإشراف العلمي فرأيي والله أعلم إبداء ملاحظاتك مكتوبة وموثقة وهذا واجب النصح وأرجو لوأن الوزارة المعنية والمجلس العلمي فسحوا لك المجال بجانب نخبة من العلماء لمثل
21 - عمر الجمعة 22 يوليوز 2011 - 11:45
و الله أنا أستغرب مع المستغربين و أكرر السؤال مرة أخرى: "ماذا دهاك يا الفيزازي؟" هل بدأت في دفع فاتورة الحرية التي نلتها يا رجل؟ لا أدري ماذا يحصل في هذه الأيام! على اي أنت مجرد إنسان ضعُف أمام 30 سنة من السجن و شوق الأهل و الأبناء! ولا عتاب. يقول تعالى"احسبتم ان تقولوا امنا وانكم لاتفتنون" السي الفيزازي كان صحابلو غادي ئولي بن لادن في المغرب بلا تمارا! لما قتل صدام حسين أصيب القذافي بالرعب و قدم تنازلات رهيبة لأمريكا، و الأن تتكرر الصورة مع الفيزازي بوفاة بن لادن! لو كنت في مكانك سألزم بيتي...
22 - محمد سعيد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 11:50
tres bon idée MR fizazi .merci MR nabil .et ça sera dans tous les films religieux marocaines avec un dialogue islamique sans faute de croyance .
حفظك الله يا شيخنا محمد الفزازي من كل سوء و هداك لما فيه الصلاح و الخير لبلدنا الحبيب.
و لا تستخفنك اراء المخاذلين . فانت عزيز علينا و انا شخصيا احببتك و اقسم برب العرش العظيم اني احبك
23 - عبد الرحمان الجمعة 22 يوليوز 2011 - 11:56
الإخوة الذين يرفضون مشاركة الشيخ في مراقبة هذا الفلم، تخيلوا لو أن المخرج أساء للسلفية ولعلماء السلف ولكل من يعفي اللحي في غياب من يصحح له المفاهيم، فتخيلوا كيف ستكون ردة فعلكم أولا ثم ردة فعل الجماهير الذين لا يعرفون شيئا عن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ الشيخ الكريم مشكور لهذه الخطوة التي نسأل الله أم يجعلها في ميزان حسناته وأن يوفقه لكل خير

وشكر أيضا للمخرج الذي أبدى حياديته وتعقله في طرح الموضوع
24 - morad الجمعة 22 يوليوز 2011 - 12:00
قل لنبيل عيوش يخلص الناس لي خدمو معاه في السيتكوم مزيان وما يكلش عرقهم
نصحو لله الشيخ
25 - عبدالرحمان الجمعة 22 يوليوز 2011 - 12:01
هناك قاعدة أصولية في الدين تقول: " إن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح. وارتكاب أخف الضررين لدفع أعلاهما, وترك إحدى المصلحتين لتحصيل أولاهما."
فاللهم وفق الشيخ إلى كل خير وجازه عن المسلمين خير جزاء
26 - بخالفي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 12:02
لاكان التمثل حرام منشفوش فيلم ااسالة الرسول ص»للمخريج الراحل مصطفى اعقاد رحمه لله
27 - عبد الله الجمعة 22 يوليوز 2011 - 12:29
السلام عليكم
لا اتفق معك ياشيخ، أن تعرف حكم التمثيل عند العلماء الثقاة، فلا تتعاون على الإثم و العدوان، و كل الإنتقادات التي ستوجه إلى المخرج سيكون نصيب منها لا محالة موجه إليك.
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ).
لكن لا بأس ان توجه النصح لهؤلاء الناس، و تأخذ بأيديهم لأن هذا عليك واجب.
يا شيخ اشتعل رأسك شيبا فاحرص على الآخرة و لا تبع دينك تبتغي به عرضا من الدنيا قليل.
28 - said الجمعة 22 يوليوز 2011 - 12:41
السلام عليكم:أولا تحية للشيخ الفيزازي الذي على مايبدو انه خرج من السجن بهمة عالية ولا أظنه من السذاجة حتى يوقع نفسه في المحظور لو لم يكن يعلم منافع هذا الامر الجلية في توضيح الحقيقة وقطع الطريق على المنتهزين ،الا ان هناك ملاحظة على الشيخ ان يراجع السيناريو كاملا ويشترط خلو الفيلم من مشاهد مخلة اد ذاك ستكون سابقة في تنويع العمل الدعوي لتصحيح مفاهيم شتى مغلوطة عند الناس والنجاح مضمون بإذن الله .
29 - يونس السلفي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 13:01
لا أكاد أصدق ما ترى عيناي ؟؟؟
30 - sam الجمعة 22 يوليوز 2011 - 13:14
أود أن أحيي الشيخ رغم انتقادات البعض فهذا العمل ( التوجيه و النصح في حدود الشرع ) إ نما هو
فهم للواقع بطريقة شرعية حضارية وكيفية الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر من خلال الحوار مع الجميع والأخد بعين الإعتبار توضيح مفهوم الإلتزام .
فيما يخص المنتقدين فأقول لهم لوذاقوا عذاب ليلة واحدة من الإعتقال لانقلبو رأسا على عقب ( كن سلتو التوني وعلقو صباط بالعلالي) لكن الشيخ جزاه الله خيرا أخذ منحى آخر نهج مبدأ ذكي في الدعوة الله يعينه.
31 - مغربي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 13:30
غريب أمر هذا الشيخ. كيف سمح لنفسه أن يضع يده في يد نبيل عيوش الذي يشكل الدراع السينيمائي للحملة التي يشنها العلمانيون على الهوية المغربية والدين الاسلامي (الشدود التحرر المبالغ ...). جميع الأفلام التي أخرجها نبيل عيوش كانت موجهة بدعم من الغرب لتخريب المقومات الدينية والأخلاقية للشعب المغربي.انا على يقين بأن الشيخ الفيزازي سيندم على هذه الغلطة حين لا ينفع الندم. ان عيوش أراد أن يستبق ألأحداث ويستعد مسبقا لحملات سيتعرض لها فيلمه من طرف الاسلاميين وبالتالي فانه يحاول شرعنة فيلمه باشراك الشيخ.
32 - محب الفيزازي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 13:40
واصل أيها الشيخ الفاضل
حاول أن لاتترك مجالا إلا وأن ترشه بنكهة الإسلام ما استطعت
ولا تفوت أية فرصة
وفقك الله
اللهم احفظ كل الدعاة الربانيين من أمثال الشيخ الفيزازي
وأقول لمن ينتقدون الشيخ إذهبوا حتى تمروا بكل تجاربه بما فيها 8 سنوات وراء القضبان وحينها ستفهمون كل كلمة يقولها وكل خطوة يخطوها
وأنا شخصيا لا أرى بأسا أن يشارك في الفيلم ما دام لن يظهر في لقطة فيها محرم وتخدم الإسلام
والسلام
33 - امام مسجد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 13:54
تاسفت كثيرا عند ماسجن شيخنا الكريم وتأسفت ثانية عند ما قرأت هذاالمقال
34 - anouar الجمعة 22 يوليوز 2011 - 14:08
من الأحسن الا بتعاد عن هذا العرض انما هو استدراج من الشيطان .
35 - ماجد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 14:52
إن بعض المعلقين رؤيتهم محدودة وبسيطة وساذجة. إن الشيخ فهم اللعبة وفهم الدور الحقيقي لعالم الدين، وهو الآن يسير في الاتجاه الصحيح، هذا الاتجاه ليس سهلا أن يصله أي فقيه أو شيخ أو مفكر. لقد فهم أن العالم يجب أن ينفتح ويحتك بالمجالات الحية ويدلي برأيه ويشارك فيها عن قرب لا أن يبقى في الهامش يصرخ وحده في برج عاجي. فما الأحسن أن تكون قريبا من خصمك الجاهل؟ أم بعيدا عنه تترك له الفرصة لكي يصورك كما شاء من خلال وجهة نظره؟؟ هذا هو السؤال الذي ينبغي أن يطرحه المعلقون الذين يستنكرون على الشيخ هذه المبادرة.
36 - باحث الجمعة 22 يوليوز 2011 - 15:35
انتظرو يااخوان ولاتصدر احكام مصبقة ولاخ الفيزازي الحق ان يعمل مايراه مناسبا
في حياته الدينية والدنيوية اتركو السيد وشانه وانا صراحة ارى هاذا الفلم مناسبا و مطلوبا
بل وضروريا وهو سيوضح الامر من اوله الى ءاخره لان

الحيات الاجتماعية هي التي جعلت فيهم الاستعداد لاي عمل ارهابي وتسهل دفع هاؤلاء المساكين لهاذا العمل من طرف شيوخ الارهاب اومن المخابرات هاؤلاء مجني عليهم قبل ان يجنو علينا
37 - لم أعد أفهم شيئا؟؟ الجمعة 22 يوليوز 2011 - 15:40
الله أكبروسبحان مبدل الأحوال؟!
انظروا كيف انقلب هدا الشيخ إلى 180 درجة بعد خروجه من السجن!
من كان يصدق بأن الشيخ الفيزازي صاحب الأفكارالمتطرفة، الدي كان بالأمس القريب يعادي كل من له علاقة بالسينما والموسيقى والفن بصفة عامة، والدي كان يكفر حتى المجتمع المغربي ويصفهم بأنهم مرتدين عن دينهم، لكون جل المغاربة حداثيين ويعيشون عصرهم! سيصبح اليوم يمثل دور بطل في السينما ويضع يده في يد المخرج السينمائي المغربي نبيل عيوش، المخرج الجريء في مواضعه السينمائية والدي كسرالعديد من الطابوهات كما في علم الجميع.
38 - المتفكر الجمعة 22 يوليوز 2011 - 16:29
إذا كنت تستطيع من موقعك هذا أن تغير و لو قليلا من نظرة العامة نحو المسلمين فامض إلى ما ارتأيته صوابا و لا يهمنك في ذاك لومة لائم ما دامت النية حسنة، و أذكرك و أنت أعلم مني بدرجات بأنه من اجتهد فأصاب فله أجران و من اجتهد و أخطأ فله أجر واحد.
وفقك الله.
39 - التفنوتي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 16:46
وفقك الله ياشيخ ولكن إحذر لأنك إذا عدتإلى الرصيد السينمائي لعيوش فإنه يثير كثيرا من الشكوك ، و،خاف أن يضعك في وضعية لاتحسد عليها .
40 - إلى الشيخ الفيزازي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 16:51
1-بخصوص موضوع معاشك بإمكانك اللجوء إلى القضاء وكفى
2-بخصوص نبيل عيوش سيرته بين المغاربة معروفة وربما يستعمل إسمك لتمرير أشياء باسم الدين.(كان بإمكان عيوش أن يستعين بأحد فقهاء الأوقاف والشؤون الإسلامية)
3-أحداث 16 ماي سبق لك ولشريحة هامة من الرأي العام أن اتهمتم جهات أخرى بالوقوف وراءها فلماذا تحول الأمر الآن إلى هذا الكلام(.. ثم حدث أن تعرضوا لعملية استقطاب ديني والتغرير بهم من قبل أشخاص لهم فكر(الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعنف) نتج عن ذلك تفجيرات الدار البيضاء في 16 ماي 2003 )
41 - muslim الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:04
لحمد لله
حسبنا الله و نعم الوكيل
من الدعوة الى السياسة الى السينما الى ... الله اعلم
42 - غيور على الشيخ الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:09
اعلم ايها السيد الفيزازي المحترم أن الحلال بين والحلام بين وبينهما أمور متشابهات وإذا
أقدمت على فعلتك المقترحة عليك وهي مراجعة نصوص فيلم يعالج ظاهرة اجتماعية تبقى أكبر نقطة سوداء ووسمة عار على جبينك !
إبق صامدا قوي الشخصية مخلصا للدعوة التي تقوم بها !
عش مكرما مرفوع الرأس ولا يغرنك دريهمات عيوش لأنها تنفذ وعطاء الله لاينفذ !
قال الله عز وجل :"إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ" (الذاريات 58) .صدق الله العظيم
والسلام
43 - دوقفليد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:25
-"المخرج نبيل عيوش على وشك تصوير فيلم سينمائي تحت عنوان (نجوم سيدي مومن) يحكي (...)الجريمة والتسكع والحشيش وحياة البؤس وما إلى ذلك. ثم حدث أن تعرضوا لعملية استقطاب ديني والتغرير بهم من قبل أشخاص لهم فكر (الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعنف) نتج عن ذلك تفجيرات الدار البيضاء في 16 ماي 2003 . انتهى".
دابا صافي عرفنا الفيلم فمكاين لاش عاد ثاني نتفرجو فيه .الى تفجرنا فيه ثاني من بعد ما عرفناه هير غادي نضيعو الوقت . ا " لازلت" بلا تسكين الزين
44 - الحسن الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:44
ارجوا ان تعدل عن هدا القرار يا شيخ , و الله انهم يريدون استدراجك من اجل المزيد من التنازلات , نبيل عيوش هدا من اشد االعلمانيين و افلامه كلها عاهرة , تم ان مشاركتك في هده المهزلة تعني بأن من قام بدللك فعلا هم اسلاميين بدون ما يكون هناك يد للمخابرات , اتق الله يا شيخ يجعل لك مخرجا و يلرزقك من حيت لا تحتسب , دورك اكبر من هده المهزلة , و الله كل اصحابي هنا في الجنوب المغربي متدمرين جدا لهده التنازلات واحدة تلوى الاخرى,
45 - ghost الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:44
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } و قال ايضا (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب ) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ . و لا تنسى كبرك في السن و ادراج اسمك في نهاية الفيلم
46 - بنحمو الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:47
أحسنت يا سيد , هدا ما نسميه عندنا الحداثة, أي كل واحد يعمل في مجال تخصصه بدون تكفير أو اقصاء الآخرين, ثم العمل في ميدان الفن السابع قد سبقوك اليه كثير من علماء الدين باشرافهم على تصحيح المعلومات و التواريخ في كثير من الأفلام التاريخية الاسلامية ك"ظهور الاسلام" و ما شبهه. نعم لك الحق أن تعمل و هدا حقك في العيش و المعاش كجميع محبوا الديموقراطية و هدا الدور هو كدلك حداثي. أي لا نبقى حتى يمن علينا الآخرون لأن لنا مركزا علميا أو جاها. و فقك الله و لا تنظر وراءك و الا سترى من يوعدك بنارجهنم.
47 - محمد العلوي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:49
مبادرة نبيل عيوش مبادرة ذكية ستروج لفيلمه الجديد، ولكنها في نفس الوقت مبادرة منصفة في حق أولائك الذين سيتحدث عنهم... ومع ذلك فإن الفيزازي ينبغي أن لا يقدم أي شرعية دينية لهذا الفيلم.. وأن يحتفظ لنفسه بحق النقد.. إذا لم يعط حق التوجيه.
وأخيرا وليس آخرا، نبيل عيوش في حاجة حقيقية لمعرفة هذه الشريحة من الكجتمع عن قرب والاحتكاك بها، والفيزازي أيضا في حاجة أن يخالط الشريحة التي تسمي نفسها حداثية، فبالتأكيد هذا التمازج سوف يصنع مجتمعا أكثر تسامحا وأكثر تقبلا للآخر...
48 - المعتز بالإسلام الجمعة 22 يوليوز 2011 - 17:57
أعجبتني فكرة الفيلم والقضية التي سيعالجهاوهي حساسة جداً ،خصوصاً أنها ستعالج موضوع الجهاد الذي إستغله مجموعة من المتطرفين وأسائو له وشوهو صورته الراقية التي جاء بها الإسلام .ولا ننسى أن نشكر نبيل عيوش على إستعانته بالشيخ خوفاً من أن يسيئ للإسلام من حيث لا يعلم .هذا هو الدور الذي نريده من مشايخنا الكرام .....وشكرا هسبريس
49 - متضررة الجمعة 22 يوليوز 2011 - 18:07
ياحبذا لو احسن نبيل عيوش مع اللذين يشتغلون معه ويدفع رواتب مع عمل معاه في سياكوم ياحنا جيران بدل التماطل والاجحاف وهو الذي يربح الملايير
من ظهورهم وغباء وتواطؤ القناتين
50 - أبو معاذ الجمعة 22 يوليوز 2011 - 18:16
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته:
أرجو من شيخنا أن يراجع قراره بمراجعة أعمال عيوش لأنها مسيئة للإسلام قبل المسلمين وأستغفر الله العظيم إن قلت إن أعماله دعوات إلى التبرج والإنحلال فالله الله في شباب وشابات المسلمين وقد تجد نفسك يا شيخنا - كما أشار الأخوة الأفاضل قبلي - في موقف أشد حرجا حينما يخرج الفيلم إلى الوجود وأشد ندما حينها لن ينفعك الندم إلا أن يشاء الله فالرجوع عن الخطأ فضيلة فلا تأخذك العزة بالإثم ولا يغرنك ما يقوله الناس فرضى الله خير وأبقى بادر بالرجوع عن ذلك العمل .
والسلام
51 - Noureddine الجمعة 22 يوليوز 2011 - 18:54
Bonne courage, j’espère que vous allez accomplir cette tâche avec excellence et professionnalisme. Peut être que ça sera le commencement pour vous d'une carrière cinématographique.
52 - أبو خديجة الجمعة 22 يوليوز 2011 - 19:29
السلام عليكم
يا فيزازي اتق الله هل سيحارب التطرف بالسينما لا ورب الكعبة الإرهاب يجب أن يحارب بقال الله قال رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
هذا دور العلماء يجب أن يتكلموا في هذه المسائل التي ألصقت بالدين الإسلامي الحنيف
إذا أردت أن تقول لست من التكفيريين المخربين كفانا الله شرهم يجب أن تقولها نصا وتتبرأ من منهجهم الضال المنحرف لا أن تدور هنا وهناك كالتائه بين الامواج المتلاطمة فالحق حق ولو قل السالكون و الباطل باطل و إن كثر المتبعون الهالكون
53 - ziri الجمعة 22 يوليوز 2011 - 19:38
الشيخ الطيب الله إعونك .بغيت غي نعرف هذا القوم؛ علاش تبعنك؟
54 - مصطفى الجمعة 22 يوليوز 2011 - 20:38
نرقع دنيانا بتمزيق ديننا،،، فلا ديننا يبقى ولا ما نرقع
المشكلة أن هذا ترقيع لدنيا الغير، ترقيع لتفاهات هذا العيوش
حسبنا الله ونعم الوكيل، نعوذ بالله من الحور بعد الكور
55 - الشرقاوي الجمعة 22 يوليوز 2011 - 20:38
تحية اخلاص وحب في الله أما بعد:
الا يعتبر من يشيع ويجاهر بالمعصية فاجرا؟
هل يجوز أن ينعت من يشجع على السفور والفجور واللواط بالمؤدب؟
هل يعتبر من يتخذ القدوة لناشئتنا الشادين واللوطيين مؤدب غاية الأدب ولا يقف ما ليس له به علم؟
المرجع: فلم علي زوا أو علي زنا.
اتق الله أيها الفزازي استعدادا ليوم ترجعون فيه الى الله فالدعوة لها رجالها الربانيين المبتعدين عن الشبه، والزندقة لها شياطينها من الانس والجن الذين خدشوا الحياء وشاعوا الفاحشة ويحسبون أنهم يحسنون صنعا.....انه الاستدراج ياعبد الله.
56 - مسلم الجمعة 22 يوليوز 2011 - 20:52
لماذا تلومون الشيخ على هذا القرار،الشيخ والمؤرخ الليبي الصلاَّبي شارك في إخراج مسلسل ،خالد ابن الوليد،إن كانت وظيفة الشيخ التوجيه والإرشاد فأي إشكال في هذا العمل ،إستمر يا شيخ وفقك الله
57 - فاطمة الزهرة الجمعة 22 يوليوز 2011 - 20:59
أنا كالب علم.وقد تعلمت ألا أضرب في النوايا
أما العمل الذي يقوم به الشيخ في الفيلم فهو مشروع بشروط
تقليل الفساد الذي يمكن أن يظهر في الفيلم إذا لم يمكن تغييره
تصحيح الأخطاء في الفيلم المتعلقة بالدين وبالمسلمين
منع الاستهزاء بالدين
ولوج عالم الحداثيين وإسماعهم كلمة الحق
إذن أين أصحاب النصيحة بدون معرفة؟
ألم أقل لكم الشيخ أدرى؟
وهل بالتهرب سنقضي على الفساد؟ أم بالمخالطة الإيجابية؟
58 - جمال الجمعة 22 يوليوز 2011 - 21:09
هل تصوير ما فيه روح حلال ام حرام ؟ وما حكم التمثيل ؟
الامر واضح :حلوف كرموس
زعموا ان صيادا اصطاد حلوفا واراد اكله فنبهه الناس الى ان اكله حرام ..فبادر الى بيعه واشترى بثمنه كرموسا لياكله رزقا حلالا..
59 - المصصطفى الجمعة 22 يوليوز 2011 - 21:22
ارى والله اعلم ان تتراجع ياشيخنا وان تتصل بالاخ ابي عبد الله صاحب التعليق رقم 20 الذي قال انه بامكانك ان تشتغل معه في التجارة , هذا اذا كانت الحاجة قد بلغت منك مبالغا , وفي السماء رزقكم وما توعدون , ومن ترك شيئا لله عوضه الله شيئا خيرا منه وانت اعلم مني بهذا, مع كل احترامي وتقديري,
60 - CAFE RIDE الجمعة 22 يوليوز 2011 - 21:32
NABIL HE IS A GOOD MEN
I MET HIM IN MIRLEFT HE SPEND HE IS HOLIDAY THER
= PLAGE SAUVAGE=
good men and with amm my hart good lucke
61 - nourdin الجمعة 22 يوليوز 2011 - 22:48
شيء صادم حقا
اضن ان الشيخ الفزازي ليس كما تصورناه
لا حول و لا قوة الا بالله.
62 - ghost الجمعة 22 يوليوز 2011 - 23:04
السلام عليكم و رحمة الله ما ردك يا شيخنا الحبيب على كل هده التعاليق من محبيك هل ستدع اقوال كل التعاليق و تسمع لنبيل عيوش ام العكس ام ستصلي صلاة الاستخارة.لا تنسى ان مع العسر يسرى و الفرج قادم ان شاء الله.
63 - محمد الجمعة 22 يوليوز 2011 - 23:05
و متى كانت النصيحة بأجر !!!!؟
64 - greg الجمعة 22 يوليوز 2011 - 23:06
أتظن يا شيخ المخزن أن نبيل عيوش حريص على عدم الإساءة للإسلام ؟
هل تعتقد أنك مازلت حرا كما ولدت؟
65 - grammoha الجمعة 22 يوليوز 2011 - 23:15
والله إني أستغرب من كثرة المنتقدين للشيخ ، وأريد أن أقول لماذا تبحثون عن أخطاء الآخرين بينما الأجدر أن يرى كل واحد منا عيوبه ويحاول إصلاحها.
أنا أعتبر عمل الشيخ في السينما عمل شريف ،خصوصا أن عمله سيكون تصحيحا للأخطاء التي يمكن أن يقع فيها الفيلم .فحبذا لو أن كل المخرجين عملوا بهذه السنة الحسنة .
بالإضافة الشيخ ليس له عمل .وله مسؤوليات،وعزة نفسه تفرض عليه أن يشتغل لكسب قوته .أما من يحرم العمل في السينما ،أقول أنه كان من الشيوخ من يحرم التلفاز والأنترنيت لكثرة مساوئها والآن تراجعوا.فما قولكم .
66 - المهدي ابو الحسن الجمعة 22 يوليوز 2011 - 23:21
والله انها من الغرائب المستغربة منك يافيزازي بالامس القريب كنت من دعاة مقاطعة كل ما له صلة بالانظمة والقوانين الوضعية بدعوى انها تحكم بغير ما انزل الله حتى صرتم تكفرون من الادنى في السلطة ( المقدم ) الى رئيسها الاعلى ... واليوم تخرج علينا بهذا العجب العجاب ؟؟
وصرت تتكلم بلغة المبدعين ( انها تجربة رائعة )؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
67 - مواطن عايق وفايق السبت 23 يوليوز 2011 - 00:05
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد اما بعد فانا ارى مافعله الفزازي دعوة صريحة الاتباعه لمشاهدة الافلام وما سيليه اكثر بكثير يبدو ان ثمن حريته هو جعل اتباعه ينغمسون في ملذات الدنيا شيئا فشيئا حتى لا يشكلو خطرا على النظام كنا ننتظرعودة الشيخ الى رشده ولكن يبدو انه سيجر معه اتباعه الى مستنقع الهلاك اتمنا من من اعطاه الله نورا في عقله من اتباعه ان يبتعد عنه قبل ان يجره الى ما لا تحمد عقباه .
68 - abu ali السبت 23 يوليوز 2011 - 00:11
السلام عليكم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله الصادق الأمين ثم أما بعد . هناك نقطتين مهمتين ربما غفل عنهم الشيخ الفزازي أحب أن أناقشها واشرح ما خفي منهما لعل الشيخ الجليل يراجع خطأه قبل فوات الأوان .1 ثم حدث أن تعرضوا لعملية استقطاب ديني والتغرير بهم من قبل أشخاص لهم فكر (الجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعنف) نتج عن ذلك تفجيرات الدار البيضاء في 16 ماي 2003 . انتهى.
2
69 - abu ali السبت 23 يوليوز 2011 - 00:13
تفهم نبيل عيوش الموضوع وطرح علي العمل خارج التمثيل. قال لي بأنه يخشى أن يسيئ إلى الإسلام والإسلاميين عن غير قصد.أولا فكرة الفيلم هي أن من قام بالتفجيرات هم اسلاميين وهذا غير صحيح فإذا أنت شاركت بهذ الفيلم ولو بالإشهار له فهذا يعني أنك تؤكد الفكرة وهذا لعمري هو أكبر اسائة للدين لأنهم إستعملوك لتحقيق غايتهم .نحن نعرف من هو نبيل عيوش أي فكرة سيطرحها في أفلامه عن الإسلام فهي لن تسئ إلا له لأن الشعب المغربي أذكى منه ويعرف أفلامه السابقة.
70 - karim السبت 23 يوليوز 2011 - 00:59
الى الشيخ الفيزازي!
فضيلة الشيخ ؛ اخشى ان تنطلي عليك هذه الخدعة التي اعدها لك عيوش،
؛ أتمنى ان تبدأ برؤية افلام نبيل عيوش اولا قبل القبول بالعمل معه، وان تسأل عن اجنداته ومع من يعمل،،،،، عيوش له اجندات مخزنية هدفها تشويه كل ما له علاقة بالاسلام، وهذه الخدعة لتشويه سمعتك انتها.
71 - maghribi السبت 23 يوليوز 2011 - 01:05
ليس لي سوا أن أكرر تعليق الأخ marocian;
ماذا دهاك يا فيزازي ؟
72 - khlil السبت 23 يوليوز 2011 - 01:26
le cheikh takfiri fait tomber tous ses masques il semble persévérer dans la voie de l errance pour qu il montre qu il est ouvert et plus moderniste que les modernistes
73 - مسلم السبت 23 يوليوز 2011 - 03:07
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما أقاموا فيكم الصلاة" فالجاهل بحدود الله لا يمكن ربط زيغه بالاسلام لذلك على المسلمين أن يكونوا واضحين في التبرئ من الأعمال منها ما تتبناه القاعدة من أعمال ولو في بلاد غير إسلامية فأمريكا مثلا المساجد والدعوة مفتوحة المسلمين فقط من لا علم لهم فلو كان لهم علم ما غرر بهم أصلا في عمل الدين منه براء كما يجب التبرئ صراحة وبوضوح من استهداف المدنيين من غير المسلمين ما بالك من يستهدف المسلمين والأمة أجمعت على حرمة استهداف المدنيين هذا في حالة الحرب التي يدعو لها الإمام
74 - أبو عبد الله محب للخير السبت 23 يوليوز 2011 - 04:08
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا وقبل كل شيء إني أحب الشيخ في الله وأعتقد أنه يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
والله لو كنت غنيا لقسمت مالي مع الشيخ فالحمد لله على كل حال اتمنى لو كان لي بستان أهديه للشيخ حفظه الله تعالى.
ثانيا والله إني آسف غاية الأسف على الإخوة الملتزمين الأغنياء الذين لا يتفقدون أحوال إخوانهم الفقراء كأنهم ليسوا منا لكن يوم الحسرة والندامة قريب حسبنا الله ونعم الوكيل.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم "لا تعينوا الشيطان على أخيكم".
نحن بسوء بأخلاقنا نفسد ولا نصلح.
75 - مواطن عايق وفايق الأحد 24 يوليوز 2011 - 14:18
انا اتفق مع صاحب التعليق 69 وازيد عليه واقول لوكنت ياشيخ الفزازي فطنا لبتعدت عن الشبهات واعمالك هذه تزيد من شكوكنا فيك وبدات اظن انك تخدم مصالح هذا النظام الفاسد المستبد الاسلام اتهم من جميع الجهات ولم يبقى له الا ان تتهمه انت ايضا ( وكنقول ليك وعيق وفيق راك خدام المخزن ) من حيت تدري او لا تدري اما بالنسبة كان وراء تفجيرات الدار البيضاء فالكل بات يعرف انه المخزن الجبان والعجيب انك كنت ايضا واحدا من بين ضحايا هذا العمل الارهابي المخزني