24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. المواقع الأثرية تدرّ 90 مليون درهم في نصف سنة (5.00)

  2. أزمة العطش تزحف على جماعات تنغير .. واحتجاجات على الأبواب (5.00)

  3. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  4. حزب "الأحرار" يشترط الحصول على وزارة الصحة في الحكومة المقبلة (3.33)

  5. قانون الانتخابات يلامس الأزمة الدستورية في تونس (1.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | المرزوقي: عائلات قليلة تمسك بالثروة .. والشعب يعيش الهوان

المرزوقي: عائلات قليلة تمسك بالثروة .. والشعب يعيش الهوان

المرزوقي: عائلات قليلة تمسك بالثروة .. والشعب يعيش الهوان

أفاد أحمد المرزوقي، أحد المعتقلين السابقين في تازمامارت، بأن "الثروة موزعة على عائلات قليلة جدّا في المغرب، ومجمل الشعب المغربي يعيش الفقر والذل والهوان، وهو أمر لا يحتاج إلى نقاش"، مضيفا: "في العهد القديم كان هناك قمعٌ تجاوز كل الحدود، ولا مثيل له بالمرة".

وأضاف المرزوقي، خلال مشاركته في لقاء مفتوح بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، أن "النظام يتكيّف مع الأوضاع، خاصة عندما اندلعت الثورة التواصلية، وأصبح معها العالم بأكمل عبارة عن قرية صغيرة، خلافا للعهد السابق الذي كان فيه "الشيوخ والمقدّمون" ورموز السلطة يفعلون بالمواطنين ما أرادوا"، مشيرا إلى أنه "لا يمكن القول إن النظام "يتدمقرط"، ولكن هناك معطيات كثيرة تجعله يعدّ الخطوات، وكلما أقدم على واحدة منها يحسب لها حسابها".

وفي إجابته على أسئلة المشاركين في اللقاء المفتوح، وتحديدا ما يهمّ الواقع الذي يعيشه المجتمع المغربي في الوقت الراهن، شدّد المرزوقي على أن "المغرب يسير بسرعتين متفاوتتين، الأولى قياسية ونفّاثة تمشي بها الطبقة الراقية، والثانية لا تكاد تسمّى سرعة، يبقى معها الشعب حيث هو"، حسب تعبيره.

وعن التحوّل من جندي إلى كاتب، أشار المرزوقي خلال اللقاء المفتوح المنظم من طرف المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بالكلية، إلى أنه كان يكتب قبل أن يلتحق بالجندية، وتحديدا منذ أن كان في الشهادة الابتدائية، ورغم انخراطه في الجندية واصل الكتابة، من خلال تحرير مقالات وإرسالها إلى بعض الصحف.

وأضاف المرزقي: "ضابط الاستخبارات كان يعرف أنني صاحب تلك المقالات المنشورة في الصحف، لكنه عجز عن ضبطي متلبسا"، وزاد: "لم أكن الوحيد الذي يقوم بتلك الأفعال، بل كانت هناك نخبة من الضباط المسيّسين، الذين يكتبون المقالات والكتب وينصتون إلى همّ الشعب ونبض الشارع".

وعن علاقته بالكتابة والجندية، أوضح أحمد المرزوقي أنه "يجد راحته في الكتابة، ولم يكن مرتاحا في الجندية ولا في غيرها، ولم يختر مهنته عن رضا وطيب خاطر، بل فُرضت عليه بطريقة أو بأخرى، خاصة مع انعدام الفرص"، مضيفا أنه يجد الراحة بالقرب من الشعب والمستضعفين والمهمشين، خاصة أنه يسكن في حي شعبي في مدينة سلا، ويهتم بنبض الشارع، "وكل ما يمر بالمجتمع من أشياء تبعث على كثير من الإحباط"، حسب تعبيره.

وتجدر الإشارة إلى أن اللقاء المفتوح المنظم برحاب المؤسسة الجامعية، من أجل توقيع كتابات أحمد المرزوقي والإجابة عن تساؤلات الحاضرين، افتُتح من طرف المشاركين بترديد شعارات من قبيل: "لمرزوقي ارتاح ارتاح، سنواصل الكفاح"، و"الاعتقال السياسي قضية طبقية"، و"المرزوقي لك منا تحية"، و"نرفع شارة الانتصار، لرمز النضال والصمود، والوفاء للقضية، ونرفع شارة الزيرو، للي باعو القضية"، و"بوس وبوس وزيد ركيعة، تاخد حقّك في الوزيعة"، و"باي باي زمان الركوع، نقولها وراسي مرفوع".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - Moghrabi الأربعاء 10 ماي 2017 - 01:12
الله يدير شي تاويل ديال الخير لهاد الشعب أوصافي لا صحة مقادة لا تعليم عمزمي يحمر الوجه والمواطن مسكين حائر بين المتناقضين فقر مدقع وغنى فاحش الله ييسر الأمور لما فيه الخير والله نحب بلدنا ونريد لها كل الخير
2 - sabri الأربعاء 10 ماي 2017 - 01:13
اودى اسى المرزوقى غير سكت كون نجحتو فهداك الانقلاب كون المغرب دبا كفس من الصومال
3 - كريم الأربعاء 10 ماي 2017 - 01:37
كلام صحيح وبدون نقاش عائلات معروفة ومنها مقربة من البلاط تملك اقتصاد المغرب باكمله وتملك البر والبحر والجو...اما الطبقات الفقيرة فلا حول لها ولا قوة
4 - Maghrebi الأربعاء 10 ماي 2017 - 01:38
هده هي الحقيقة المرة التي يتوجب مصارحة أنفسنا بها، شعب يعيش الفقر والذل والهوان،
5 - ملاحظ مغربي جد واقعي الأربعاء 10 ماي 2017 - 01:52
اقول لهذا الشخص المحترم ان يعطينا دولة واحدة فقط نجح فيها النظام العسكري؟
كل الدول العربية التي وقعت فيها انقلابات عسكرية في الخمسينات والسيتينيات والسبعينات وبدون استثناء تعاني اليوم من الخراب والدمار والحروب الأهلية والازمات السياسية ومشاكل الاقتصاد والاٍرهاب بسبب الانظمة العسكرية المستبدة والفاشلة، ولنا الأمثلة الكثيرة على ذلك العراق ،، سوريا،، اليمن ،، ليبيا ،، مصر ..الخ..

ياسيدي الحمد لله على ان الله سبحانه وتعالى لم يوفقكم في المغرب وافشل مخططاتكم الانقلابية الجهنمية التي كانت ستكون بلا شك وبالا على المغاربة وخرابا للمغرب الدي كانت ستعيده للعصر الحجري ..

مثل هده الخطابات الشعبوية عندك ياسيدي لا جدوى منها ، ولو كانت تفيد في شيء لو افادت بالطبع امثالك من اولاءك العسكر االذين استعملوه قبلك ،وبعدما وصلوا للسلطة رأيناهم جميعا كيف دمروا بلدانهم عن اخرها وقتلوا شعوبهم عِوَض ان يعيشوهم في الرفاهية التي وعدوهم بها ..وَيا ما استعملوا هم ايضا مثل هده الخطابات الشعبوية...
6 - المحتار الأربعاء 10 ماي 2017 - 02:09
المشاكل في المغرب موجودة، و حق المغاربة ليس حق الثروة. لا يمكن أن توزع المال للناس من ذون أن يقدموا عملا تنافسيا. مشكل الثروة هو التعليم و العدالة و الدموقراطية و الامن و محاربة الرشوة. أما أن تقول بتوزيع الثروة مالا، فهذا هو أحط تحليل في حق المنطق. أريد سماع مداخلات راقية. أما هذا النوع من التحليل، فهو خطير على الوطن و لا تقبله العقول التيرة الحضارية...
7 - المنقذ الأربعاء 10 ماي 2017 - 02:14
لقد اصاب كبد الحقيقة .فما يجري في هذا البلد حطم حدود المعقول وأصبح يتربع على كرسي الخيال بأشواط كثيرة .مجتمع يكتنز في داخله كل أسباب الدمار والخراب وينتظر شرارة الانفجار
8 - ستذور عليكم الذواءر الأربعاء 10 ماي 2017 - 02:15
عاءلات تنهب في خيرات المغرب منذ قديم الزمن لقد رءية بعيني تلك الأموال تنفق في سخط الله لا افهم لمذا كل هذه الملاير و الملاير مكدسة في الابناك سنيين و لا تنفق في أوجه الخير ولو 30 ٪‏ منها أو في سد التغرات التى تعاني منها البلد حرام حرام من أين لكم هذا يا كروش الحرام
9 - AbouMeryem الأربعاء 10 ماي 2017 - 02:24
الغنى ليس حرام ولا عيب.الدي راكم الثروة بعمله و جهذه الله اعاونو .بالعكس نحتارموه لانه يعمل و ينتج و يووضف معه مغاربة.
المشكل يكمن في الغنى الفاحش على حساب ثروة البلاد و اموال الشعب (الميزانيات المتعددة) هذا يجب محاربته و محاكمة المتورطين كيفما كان منصبهم.
انضروا الى رئيسة كوريا الجنوبية.....كمثل على القضاء العادل.
لماتحكمش هنا في رحاب الفانية ....غادي يتحكم عند العزيز المقتدر....هناك لا ينفع منصب و حزب الا من جاء بقلب سليم و ايادي بيضاء.
10 - متنبع الأربعاء 10 ماي 2017 - 02:27
ايوا الله يجيب ا الي يفهمنا قد تسمع اذا ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
11 - الوعري محمد الأربعاء 10 ماي 2017 - 03:54
بسم الله الرحمان الرحيم، كلامك صحيح يا أخي المرزوقي
12 - بوعجاجة الأربعاء 10 ماي 2017 - 03:59
كم من طغاة على مدار التاريخ، ظنوا في أنفسهم مقدرةً على مجاراة الكون في سننه أو مصارعته في ثوابته.. فصنعوا بذلك أفخاخهم بأفعالهم.. وكانت نهايتهم الحتمية هي الدليل الكافي على بلاهتهم وسوء صنيعهم.
13 - Oujdi الأربعاء 10 ماي 2017 - 04:00
Waw quelle découverte: C'est la première fois que je
sais que

عائلات قليلة تمسك بالثروة .. والشعب يعيش الهوان
14 - Ali الأربعاء 10 ماي 2017 - 06:45
قال السيد المرزوقي انه التحق بالجندية نظرا للانعدام الفرص آنذاك. كلام كذب . في الستينات و السبعينات كانت فرص العمل متاحة لجميع المستويات الثقافيةو بدون واسطة. كل ما يحتاجه شاب هو المستوى و الإرشاد. أما الجندية التي لم تكن تعجب السي المرزوقي، فلولاها لما وصل اليوم إلى هذا الصدى .قال إنه كان يكتب و يراسل أثناء الخدمة .كلام كذب .إلى يومنا هذا لا يسمح لأي جندي مهما كانت رتبته أن يراسل وسائل إعلام. السيد المرزوقي أراد فقط أن يخبر أصدقائه في تازمامارت انه لا زال على قيد الحياة .
15 - Rifain Amsterdam الأربعاء 10 ماي 2017 - 06:52
نعم عائلات قليلة تمسك ثروات البلاد، بعدما امتصت دماء محليا مناصفة مع المستعمرين الجدد تحت غطاء الاستثمار الاجني واستولوا على كل الممتلكات العمومية والعقارات هاهم اليوم يهربون الاموال وتبييضها تحت غطاء الاستثمار في افريقيا حيث لا تستفيد منها لا الدولة المغربية ولا المواطن البسيط، ان المبالغ المستثمرة فى الخارج تعود لبعض الشركات وبنوك خاصة ملك لبعض العائلات او لجهات اجنبية بمساهمة جد ضعيفة للدولة مثل اتصالات المغرب.
16 - حيدر الأربعاء 10 ماي 2017 - 06:56
لقد ان الاوان لخلع لهوان هذه امة لاتقبل المذلة احفاد عبد الله بن ياسين ضربا بكل بتار
17 - وهل في الولايات ... الأربعاء 10 ماي 2017 - 07:03
.. المتحدة الامريكية اغنى و اقوى دولة في العالم ، يتقاسم شعبها ثروتها ؟.
في كل مجتمعات العالم هناك فئة قليلة من الاغنياء و الباقي من جل الشعب من الكادحين و الفقراء.
لقد اقترح بعض المفكرين النظام الاشتراكي للقضاء على التفاوت الطبقي بالقضاء على النظام الراسمالي و لكن التجربة فشلت بسقوط الانظمة الاشتراكية في العالم.
لقد ظن الانقلابيون ان باستطاعتهم حل مشاكل الشعوب و لكن تجاربهم عبر العالم اثبتت فشلها و تسببت في الماسي للشعوب.
ونحمد الله في المغرب ان فشل الانقلاب الذي شارك فيه المرزوقي.
18 - retraité des FAR الأربعاء 10 ماي 2017 - 07:06
chers citoyens
j ai passé 37 ans de service au sein de l armee et je connais la mentalité de ceux qui appartiennent à cette famille
wallah ce bien aimé pays à de la chance qu il n est pas tombé entre les mains de ces bandits d officiers militaires dictatures illa mane rahima rabboka
19 - اتفق معك صاحب ... الأربعاء 10 ماي 2017 - 07:20
...تعليق 5 - ملاحظ مغربي .
لقد اصبت في ردك على ضلال الانقلابيين الذين يقودون الشعوب الى الفتن و الدمار.
20 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأربعاء 10 ماي 2017 - 07:37
إنك رجل ونعم الرجال أنت يا سيدي لا تهاب الموت ولا لومة لائمين نعم فخيرات البلاد بيد رجال قليلون يتمرغون فيها وأولهم ملك البلاد الذي يسرق ثروة الشعب الطيب والكريم إنها ثروة ضخمة لا يعرفها الجاهلين بكميات إنتاجها ولا بقيمتها ويسألنا أين هي الثروة ؟ تذكر يا ملك البلاد ما ترك أبوك رحمه الله شيئا مما اكتنزه وتذكر أن السعادة ليست في جمع مال الدنيا وكنوزها بل هي شقاء وجحيم لن تتلذذ بنعمتها ما دامت لشعب تأخذها منه بقوة وتذكر أنك ستحاسب على مسؤوليتك الكبرى أمام الله والسلام.
21 - hammouda lfezzioui الأربعاء 10 ماي 2017 - 07:45
ا تمنى ان التقي احمد مرزوقي في يوم من الايام والتقط معه صورة تذكارية.
22 - Retraite الأربعاء 10 ماي 2017 - 07:51
من أغتنا بكده وجهد فهذا لا عليه أما من اغتنا بأكل أموال الناس والدولة بالباطل فهذا وجبت محاسبته
23 - morad الأربعاء 10 ماي 2017 - 08:00
la classe politique au maroc n est qu un ramassi de bon eleves du fmi,les marocains sont encore colonise dans leurs esprit par l occident et rien qu a voir ses dirigeant en schisophrenien entre la facade islamique

et le fond pourrie de l hyperbourgoisie tsariste
la france a elue un jeune de 39 ans alors que sa pyramide agee est vielle avec un renouvellement des dirigeant dynamique chez nous c est la sclerose ,les
le
memes tetes pour longtemps et pour toujours
le peuple est illetre,les medias sont complices,la sante est pourrie,l enseignement est volentirement appovrie pour ecerveler le peuple et mieux l ecraser
24 - تعقدت واستعصت الأربعاء 10 ماي 2017 - 08:03
لتلك الأسباب إرتد العديد عن عقيدة الإسلام وتنصروا يظنون أن النصرانية ستنصفهم ويصبحون أوروبيون في المغرب، والآخرون ينتحرون كل يوم ، والكثيرون امتشقوا السيوف ويسلبون الناس القليل مما يملكون ، والبعض تجرعوا القرقوبي هربا من وسواس الإنتقام يجلدون أنفسهم والباقون بكل بساطة حماقو وشدو الأرض، مانفعهم العشوائي والتجوال، الوطن في يد القراصنة تحت مايسمى (الدولة وصفاتها)، تخصخص التعليم، والصحة والوظيفة العمومية، وكل الخدمات بالمال،ورفع الدعم وبقي الشعب المستهلك مهضوم الحقوق، يشبه (الزومبي) بل هو كذلك، ومن يكدسون الأموال بقي لهم حل واحد وهو أن يرحلوا إلى الأموال التي هربوها لأن لا أحد بقي في جيبه ما يمكن سلبه .
25 - عظماء التاريخ الأربعاء 10 ماي 2017 - 08:19
اكيد على حق لكون عدد من الاسر النافذة تسيطر على اهم ثروات الدولة بتواطىء مع السلطة فلنكن اكثر حكمة وعقلانية هل الصفريوي او الشعبي او اخنوش او احيزون او الياس العماري ولدوا اغنياء؟لقد بنوا ثروتهم تحت حماية السلطة وبتزكية من المخزن على حساب الفقراء والمستضعفين استولوا بالعنف والقوة على اراضي الايتام والمعوزين ناهيك عن الاتجار الدولي المنظم في المخدرات ان كنتم حميرا فنحن لسنا بحمير
26 - Tetouani الأربعاء 10 ماي 2017 - 08:32
Que dire du phénomène de plus en plus inquiétant des expropriations de terrains des humbles avec le fausse justification de l'intérêt publique. En fin de compte il ne s'agit que d'un acte de vol étatique pour céder aux puissants des ogres de l'immobilier et des affaires. appauvrir le pauvre et l'humble et enrichir le riche. A tétouan une vraie razzia ; 1600 hectares de terrains du secteur urbain vont être expropriés et vont passer aux affairistes pour accomplir leur projets. des centaines voire des milliers de victimes de la sorte. La mégamachine administrative est tout employée pour faciliter ces exactions. Les élus de vraies marionnettes n'ont aucun poids et sont complices. Jusqu'à quand peut on accepter cela???,
27 - TAGADAT الأربعاء 10 ماي 2017 - 08:48
Le pp marocain connaits ces familles mafieux essue et. colaborature avec le collon francais comme les bens,alaouites,alamites
tazites,irakites,ect....donc cette mafia a voler les rechesses du pp marocain jusqu a maintenant
28 - س.آسفي الأربعاء 10 ماي 2017 - 08:49
للأسف مازال يعيش بين ظهرانينا أناس ملكيون أكثر من الملك، القصد من توزيع الثروة ليس هو توزيع المال على الناس دون وجه حق، ومن يقول بهكذا كلام فهو غبي، أعطي مثال بسيط جدا، هل بإمكان المواطن البسيط شراء السمك لمرتين او ثلاث مرات في الأسبوع رغم أن البلد يتوفر على ثروة سمكية لا بأس بها؟
29 - مواطن2 الأربعاء 10 ماي 2017 - 09:11
لا يسعني الا ان اقدر هذا الشخص على خروجه من معاناته سالما...رغم اني لا اعرفه ولم اسمع عنه قبل قراءة المقالات المتعلقة به او التي ينشرها عبر هسبريس...ومع احترامي له لابد من القول بانه شارك في الانقلاب حيث انه كان ضابطا .... وعليه ان يتصور انه لو نجح ذلك الانقلاب لكان في موقع غير هذا الموقع...وعليه ان يتصور ان الانظمة العسكرية فشلت عبر العالم حتى المتقدم...وعليه ان يتصور فقط ما يعيشه الجيران ......اقول له = اتق الله واكتب عن شيء آخر .... اما الثروة التي يقتسمها قلة من المغاربة ارجو ان يدلنا على طريقة لنزعها منهم...طريقة ديموقراطية...فب مدينتي اعرف عددا من المواطنين كان لا يكسبون = عشاء ليلة = واصبحوا اغنياء ...ربما بطرق ملتوية ...ولكني شخصيا عجزت ان اصبح غنيا...هل سيرغمون على تقاسم ثروتهم مع عباد الله الذين يقضون معظم ايامهم نائمين....اتق الله وكثر من الحمد لكونك لا زلت حيا. ومعذرة اذا لم اتفق معك فيما تكتبه.
30 - أمين الأربعاء 10 ماي 2017 - 09:36
الأسى آس لما نلقاه والحزن حزين
نزرع الأرض ونمسي جائعين
نخرج النفط
ولا دفئ ولا ضؤ لنا
إلا شرارات الأماني ومصابيح اليقين
وأمير المؤمنين
منصف في قسمة المال
فنصف لجواريه
ونصف لذويه الجائرين.
وابنه وهو جنين
يتقاضى راتبا
اكثر من راتب أهلي أجمعين
في مدى عشر سنين
ربنا هل نحن من ماء مهين
وابنه من أسبرين
ربنا هل نحن من وحل وطين
وابنه من ببسي كولا
ربنا متى كان للنطفة في البنك رصيدا
وألوف الكادحين
يستدينون لصرف الدائنين
ربنا ألأجل عشرين لوطيا ولقوطيا
خلقت العلمين؟؟
ربنا ان كان هذا
فلما لم تعلمنا السقوط
كي ناتي من بين افخاذ اللواتي
مثل ابناء الذين.
31 - yousfi الأربعاء 10 ماي 2017 - 09:45
توزيع الثروة بمعنا دمقرطة المدخول و إعادة النظر في المنظومة العامة للأجر لأنها متفاوتة بشكل سارخ فلا يعقل أن تكلفة المعيشة في ارتفاع مطرد و هناك من المغاربة من يتقاضا أجرا لا يكفي احتياجاته المعيشية بمقابل أجور خيالية يتقاضاه أناس لا تعبر عن الجهد ال لدي يبدلونه.
32 - موظف مقهور الأربعاء 10 ماي 2017 - 10:02
شد الحبل يتواصل مع الموظفين البسطاء الذين لا تصل بهم الاجرة الشهرية الهزيلة الى متم الشهر خصوصا مع ارتفاع الاسعار و حكومة العثماني تقول اننا ندعم الفئات الفقيرة و المعاقين و راميد و ... و من يدعم هؤلاء الموظفين و الاجراء الذين اصبحوا فقراء؟ اين هي الزيادة في الاجور اليس هذا دعما و اين هي الترقية الاستثنائية لحاملي الشهادات الذين افنوا عمرهم خدمة للادارة اهذكذا تكافؤهم الدولة اين هي العدالة الاجتماعية و الحد من الفوارق الكبيرة في الاجور في القطاعين العام و الخاص لذلك نطالب تدخل الجهات العليا و على راسها جلالة الملك حفظه الله لانصاف هذه الفئات لاننا فقدنا الثقة بالحكومة.
33 - youssef الأربعاء 10 ماي 2017 - 10:03
la loi de pareto existe depuis longtemps
34 - Mohamed Ben الأربعاء 10 ماي 2017 - 10:09
ردّي على المعلق 27 Tadadat أنا من الben الذي ذكرت وكنيتي بالظبط بن كيران والله لا أملك أكتر من ثمن كراء شقتي التي أسكن فيها في حيّي الشعبي ولا زلنا في العشر الأوئل من الشهر فكفاك حقد وعنصرية فإنني والله شاهد لا أتقاضى ريالاً مقبل كنيتي بل إنها تخلق مشاكل طمع ومقايضة مع بعض الأشخاص يُشاركونك نفس العقلية.
35 - allal الأربعاء 10 ماي 2017 - 10:20
ا لى الرقم 2 Sabri
اليوم المغرب كف راه راه مع الصومال في التنمية البشرية,ارك عايش بالفلوس المهاجري والديون الخرجية والهبات الخلجية,لا تمدرس ولا صحة ولا كرمة
36 - احساين الأربعاء 10 ماي 2017 - 10:41
أن تكون جندي وتكتب مقالات في عهد الحسن الثاني رحمه الله هذا لا يمكن إطلاقا...المغرب مقسوم إلى ثلاث فئات الأولى أهل المال و الجاه الثانية الذين يبحثون عنه بأي طريقة ولو حتى بالانقلاب مثل ما قمتم به أنتم سابقا واليوم نراهم يقومون بالمسيرات و الوقفات من أجل الوصول إليه أما الثالثة فهم الخيرون الشرفاء النبلاء لا يهمهم أي شيء في هذا المغرب المحصن لأصحابه....كفانا من الكلام الذي ولى عليه الدهر ......
37 - علي أوعسري الأربعاء 10 ماي 2017 - 10:47
أشكر الاخوة في المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي للكلية المتعددة التخصصات بخريبكة على استدعائهم للكاتب والمناضل والمعتقل السابق السيد الفاضل احمد المرزوقي. لقد حضرت ذلك اللقاء -وأنا أيضا عضو بالمكتب المحلي للنقابة الوطني للتعليم العالي المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين الرباط- ولا يسعني الا أن أنوه بروح الأمل التي بعث بها السيد المرزوقي للطلبة ولكل من حضر ذلك اللقاء. بعد اللقاء تناولنا الغذاء في جو أخوي وحميمي مع السيد احمد المرزوقي - وذلك شرف لي أشكر عليه الاخوة في المكتب المحلي لخريبكة- الذي كان في الحققية كبيرا وهرما ومثالا لكن ببساطة وخلق يكاد ينعدم في النخبة أو ما يسمى عبثا النخبة.
كان يوما جميلا موشوما في ذاكرتي خاصة أن اللقاء كان بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة التي هي في وجداني بحكم انن تحصلت فيها على شهادة التأهيل الجامعي وهذا شرف أخر أشكر عليه ايضا جميع مكونات هذه الكلية الجميلة والشابة والمليئة بالامل والبحث العلمي .....
38 - hammouda lfezzioui الأربعاء 10 ماي 2017 - 11:18
و يا عجبي لمن يشكك في القدورات العقلية لامثال هؤلاء ,لغة عربية سليمة فصيحة +لغة فرنسية سليمة +ذاكرة قوية ...

الى ali تعليق رقم 14
ما لم يفعل المرزوقي بنفسه ما فعله صديقه ابن ميدلت ميمون الفاgوري ,فنحن نقول له وكما يقول المغاربة وبالدارجة ''التسليم ,التسليم ,التسليم...''
واش اقريتي الكتاب ديالو ولا غير كتدوي
39 - ككونيتو الأربعاء 10 ماي 2017 - 11:24
اشحال قدهم ما يضيعوا من حقوق الناس انا كنشوف مابقى قد اللي فات والكدوب ديال الحكومات تقاضا ستين سنة ديال السكوبي والمؤمن لايلدغ من الجحر مرتين
40 - عبد الوهاب الأربعاء 10 ماي 2017 - 11:33
العائلات التي كانت غنية قبل الاستعمار معروفة في المغرب و بعد الاستقلال انقلبت الاية و اصبح اغنياء البلد فقراء و جاء اللصوص و الخونة و اصبحوا هم الاغنياء فاسالوا ابائهم مادا كان عندهم قبل الاستقلال.
41 - El Yousfi Brahim الأربعاء 10 ماي 2017 - 11:44
الله يزيدهم من فظله ولكن لبد من اداء مستحقات الظرائب والزكاة
42 - مغربي الأربعاء 10 ماي 2017 - 12:00
كفى من الكلام الفارغ
لو نجح الانقلاب الدي شاركت فيه لأصبح المغرب من أفقر الدولة
كان سيكون أسوأ من الجزائر
كنتم تريدون القضاء على النظام الملكي وتعويضه بنظام عسكري دكتاتوري الحمد لله على فشلكم
43 - RAFIK الأربعاء 10 ماي 2017 - 12:02
لالمعلقين 2و 14 وهم يهاجمون الأستاد المرزوقي نقول لهم يكفي أنه فضح واقع المغرب حيث يتواجد أخطر سجن عبر التاريخ بشهادة المنظمات الحقوقية . ولا زال يقدم أروع صورة عن المغربي المثقف الشهم الدي يجابه ألة استبدادية لا ترحم .
نظفوا أفواهكم قبل أن تنطقو إسمه .....................
44 - Mazalni 3la didani الأربعاء 10 ماي 2017 - 12:45
اللعاب حميدة و الرشام حميدة في قهوة حميدة. والي تكلم يجبدو ليه شي قضية كانت محفوظة مند 20أو 30 سنة.أو يقولون له لقد اشتكى بك جارك سنة 1980وتوصلنا اليوم بالشكاية
نطلب من صاحب الجلالة أن يحمينا من المسؤولين الفاسدين المسيطرين على اقتصاد البلاد ..وعاش الملك
45 - قارئ الأربعاء 10 ماي 2017 - 12:55
الطلبة الذين حضروا اللقاء ، رفعوا شعارات نضالية ، وكأن المرزوقي كان زعيم المناضلين
لم يعرفوا أنه كان ضمن شردمة كانت مسخرة من طرف أعداء المغرب لقلب النظام الملكي الدي يسع الجميع ، لكن قدرة الله وفطنة الحسن الثاني حفظتا هذا الوطن
لأنه لو نجح الانقلاب لعشنا كما يعيش الدول التي نجح فيها الانقلابيون والأمثلة بجوارنا
46 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 10 ماي 2017 - 13:24
1
أريد أن أسألك السيد المرزوقي بعض الأسئلة وأنت تشاهد اليوم بأم عينك مآل ونتائج الأفكار الانقلابية الفاشلة التي لا زالت متشبث بها بالله وتحاول نشرها وتكريسها : بالله عليك (إذا كنت تؤمن بالله)
كيف ترى اليوم مصير الدول التي نجحت فيها الانقلابات إبان محاولتكم الانقلابية في المغرب؟
وإذا كانت أفكارك جيدة ومفيدة فلماذا لا تتكلم لنا عن "نجاح" الدول التي اقتديتم بها وأردتم تقليد حكامها الانقلابيين؟
كفاك من مداعبة عواطف الغوغائيين وتغذية عقولهم بأفكار شعبوية بائدة وقاموس مجتر
كفاك تكريس العدمية والعزف على الوثر الحساس الذي يطرب مسامع الغوغاء
بالله عليك ما العيب ان يعمل المواطن ويعرق ويصبر ويتقشف ويدخر ماله ويستثمره في تجارة او صناعية وتتضاعف ثروته ؟
ومن الأفضل للوطن
هل من يفكر ويبادر ويعمل ويخلق الثروة بعرق جبينه ويراكمها ويؤسس مقاولات وشركات وتجارة ويخلق الشغل ومنابع ضرائبية للدولة، أم من يتسول الدولة الوظائف والدعم الخبزي ويستهلك ويهلك مقدرات الوطن بدون أن يعود عليه بالفائدة ولا مردودية وبدون ان يساهم في خلق الثروة الوطنية ولو درهم واحد في السنة ولا منصب شغل واحد في حياته؟

كفاك شعبوية
يتبع
47 - الباعمراني الأربعاء 10 ماي 2017 - 13:31
اقول لهذا الجندي الدي لا يمل من الخطابات الانشاءية الممزوجة بالشعبوية والشعارات الفارغة.
اتحداه ان يعطينا دولة واحدة في العالم العربي حقق فيها العسكر النجاح؟ علما ان كل الدول التي يسيره العسكر اليوم قد خربت عن اخرها ..
48 - Ali الأربعاء 10 ماي 2017 - 13:37
إلى المعلق رقم 38 hammouda. أظن أنني قرأت الكتاب قبل ان تقرأه. لقد أعجبني كثيرا رغم المبالغة الدرامية. هناك فرق بين الكتاب و الكاتب. الكاتب يبقى كاملا. أما الكتاب فما هو إلا جزء صغير جدا جدا من الكاتب. السيد المرزوقي استغل جحيم تازمامارت أكثر مما استغله هذا الأخير. ناهيك عن التعويضات الهائلة التي أفسدت. و انت ياhammouda. هل قرأت "تذكرة ذهاب و إياب إلى الجحيم "للمرحوم محمد الرايس. رفيق المرزوقي. الكل كان أعظم و أقوى في هذا الكتاب. نطلب من السيد المرزوقي أن يترك المرحوم محمد الرايس يستريح عند ربه .
49 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 10 ماي 2017 - 14:08
2
كما توجد عائلات ثرية في كل بلدان العالم، لدينا عائلات ثرية أيضا ونتمنى ان يتضاعف عددها مستقبلا و 90% من تلك العائلات لم تكسب ثرواتها ب"النهب" ومن المال العام كما يعتقد الفاشلين في حياتهم الذين يبحثون عن كل المسوغات لتبرير فشلهم، وإنما كسبتها بمجهوداتها الخاصة وبالعمل وعرق الجبين. ويجب احترام تلك العائلات لأنها صاحبة الفضل عليك (تخلق الشغل وتمنح الضرائب التي تتقاضى منها اجرتك)
وثروات تلك العائلات هي رأسمال الوطن، تشغل مئات الألوف من المواطنين وتخلق من الضرائب ما لا يقل عن 70 مليار درهم سنويا!
وأنت أيها المرزوقي وأمثالك
كم تخلق من الثروة؟
وكم من منصب شغل خلقته؟
وبماذا تفيد محاضراتك التافهة هذا الوطن غير تكريس الكسل وثقافة التسول والعدمية وهذا هو رأسمالك الذي تسترزق منه؟
فحتى لو انتزعتم من الأثرياء ثرواتهم ووزعتموها بينكم فلن تملأ بطونكم حتى لمدة أسبوع واحد ومن بعد ستأكلون بعضكم البعض.
ها هي تونس أقيمت فيها "الثورة" وغادرتها العائلات الثرية فلماذا لم يصبح الشعب ثري وتمنحه حكومة "الثورة" العيش "الكريم" وتوزع عليه "ثروات" تونس التي تبخرت بعد مغادرة صانعيها الحقيقيين ؟

كفاك شعبوية!
يتبع
50 - مافيات الأربعاء 10 ماي 2017 - 14:13
العاءلات المفيوزية تحكم المغرب ! تتحكم في البلاد والعباد الا قتصاد والسياسة والا من كل شيء بين ايديهم !
عدوهم الشعب المزلوط اختقار ،تفقير والسجن لمن خلفهم
عاءلاء لا دين لا ملة لا وطنية المغرب مشا فيها والله لن يقتسموا مع احد التروات يهربونها .
51 - العظمة لله الأربعاء 10 ماي 2017 - 14:26
$بالله عليك ما العيب ان يعمل المواطن ويعرق ويصبر ويتقشف ويدخر ماله ويستثمره في تجارة او صناعية وتتضاعف ثروته$ ؟ (/هذه عبقرية فذة/)
آآعمو الحـــ عبدالله ـــج تعاليقك من 2010 تعيدها وتكررها وملها الناس من عجم ومن عرب ، أنت تحمد الله عايش في فرنسا تتقاضى spas ما عندك لا شركة ولا هم يحزنون عالة على الشعب الفرنسي وتدعي أن عمك كولونيل وأخوالك كلهم جنيرالات ، وتتملق وتتحسرف لعلك تحصل على مؤذونية ، شوف حل آخر غير سب المستضعفين واستغفر من خلقك ونظف جوفك من الخبث والحسد.
52 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:14
هل تعتقد بأن الفقر سينقرض من المغرب إذا انتزعنا الثروة من أصحابها الشرعيين الذين خلقوها وكسبوها من مبادراتهم الخاصة وبعرق جبينهم؟
لا بلا !
بالعكس ستأكلون الأخضر واليابس لأنكم لا تعرفون سوى استهلاك ما تطاله أياديكم كالنار، وخلق الثروة وجمعها موهبة وذكاء ليس متاح لمن لا يستطيع حتى شراء المواد الأساسية بثمنها الحقيقي ولا زال يتسول إعانات الحكومة

هل تعتقد بأن بضع المليارات التي خلقها أصحاب بمبادراتهم الخاصة ستحول المغرب إلى السويد أو إلى أمريكا أو إلى سنغافورة
لا بلا !
الدول الغنية لم تغتني بتفقير الأغنياء وإنما وإنما بخلق الظروف ليتكاثر فيها المليارديرات؟
الأشخاص الذين يكسبون الثروات يتميزون عليكم بالذكاء وهم قادرين على أن يصبحوا أثرياء حتى ولو ولدوا وكبروا في الثلث الخالي وحتى وان أردتم تفقيرهم بسلب أموالهم بأيديولوجيتكم الغبية فلن تستطيعوا ذالك لأن االله حباهم بموهبة صناعة الثروة وأنتم حباكم بموهبة الديماغوجية وعدم المبادرة والتعايش مع الفقر والبؤس
كفاك جهلا وضحكا على المراهقين والعدميين الذين يصفقون لك


انتهى وكفى
53 - اتقي ربك الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:24
الى - الحـــــ عبد الله ـــــــاج ..الحج لله و بعد
فعلا و الدليل هي سيدتك اللتي اخترعت تكنولوجيا وضع الماء في القارورة و اللتي تترئس الباترونا نفس الماء اللدي تفتقر اليه الدواوير التي اصبحت لا تجد بدا سوى الاحتجاج في جنبات الطرق.. تم مادا عن شركة مناجم هل تلك التروة الوطنية يستفيد منها اهل المنطقة اكبر منجم فضة في افريقيا.. تم حدتني من فضلك عن المكلومة خريبكة عاصمة الفسفاط و هل هي كدالك يستفيد سكانها من ترواتها الطبيعية "كما تقول المحكمة الاوروبية عن الصحراء المغربية " تمنيت لو قراءت لك تعليقا عن المحتجين للدين عنفهم المخزن البارحة..
لم انسى الريع الدي اسمه الكريمة هل سمعتم بها في بلد غير الموغريب كريما اعالي البحار كريمة النقل كريمة المقالع كل هدا حلال ..صدق من قال ان لم تستحي...
54 - معجب جدا الأربعاء 10 ماي 2017 - 15:33
يا سلام على الذكاء و الحنكة يبدو ان السيد المرزوقي لم يضيع وقته في تزمامارت لقد إكتشف إكتشافا عظيما: إكتشف ان الماء يبلل ....إ كتشف ما يسمى la concentration du capital اي ان في كل نضام رأسمالي تجتمع الثروة حتما عند اقلية ....ما رأيكم ان نرسله الى تزمامارت ل 20 سنة اخرى لعله يلقى الحل لهذه المعظلة؟...لكن يجب ان نخبره قبلها ان سور برلين سقط و سقط معه حل تاميم الثروة الذي خرب الامم الذي جربته لكي لا يضيع 20 سنة من حياته هباءا منثورا
55 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:05
55 - معجب جدا

فعلا السيد المرزوقي يستحق فترة تأمل أخرى في تازمامارت لكي يعرف بان الثروة يخلقها وتتجمع عند من يبادر ويعمل ويعرق وليس لدى من يتفرج وينتقد ويريد نصيب منها دون أن يعرق من اجله.
56 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأربعاء 10 ماي 2017 - 16:25
نحن كشعب مغربي لا نحقد على الأغنياء ومن كون ثروته من الصفر وبعرق جبينه الله يزيدوا ولي فقير الله يغنيه ويزيدوا من فضلوا ولاكن العيب هو صعود ناس بعضهم من أبناء قواد فرنسا وعملائهم والآخر صعدوا من لاشيء أعطيت لهم أسواق تحت المائدة بالمليارات وب 0 من الآليات والشاحنات هم مسؤولون عن معظم البنايات الآيلة للسقوط والشوارع المغشوشة والمدارس المشقوقة .والجزء الآخر من الأغنياء يسيطرون على ثروات الشعب الضخمة إبحث عن خريطتها فهي موجودة وانتزعت الأراضي بالقوة من أصحابها وتعطى حولها أرقام خاطئة لا تصل حتى 1% من مداخيلها .
57 - احمد حمدون الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:20
الفقر امامكم والغنى وراءكم وليس لكم الا الصبر والصلاة والقناعة وكل من يدعي انه مناضل كدب النضال وسيلة لينال مبتغاه وينسى الفقير
58 - Ahmed الأربعاء 10 ماي 2017 - 17:30
الشعب لا يطلب اقتسام الثروة ولكن يطلب الا تمس حقوقه في الصحة والتعليم والشغل. هذه هي الخطوط الحمراء واذا بلغت ستكون النتيجة وخيمة على الحكام وعلى تلك العاءلات التي ثرت على ظهر الشعب.
59 - hamidd الأربعاء 10 ماي 2017 - 18:51
اسي المرزوقي نحن نعرف منذ زمن قديم ان ثروات المغرب تقتسمها فءة قليلة من المغاربة ولا نتضر منك ان تقوله لان ولَم نجحتم في الا نقلاب لرجعتم بالمغرب الى العصر الحجري يقول المثل المغربي ( اللهم في العمش ولا الا عمى)
60 - الفقير الخائف على فقره الأربعاء 10 ماي 2017 - 19:10
العدو الحقيقي للشعب ليس هو الفقر، وإنما هو الخوف. وعندما ينتصر الشعب على خوفه، آنذاك سينال حريته وحقوقه.
61 - معجب جدا الأربعاء 10 ماي 2017 - 20:34
الحاج عبد الله
يمكن للمرزوقي ان يكون شعبويا و يمكن له ان يستغل هذا لكسب منصب سياسي مادام ان الطلاب المفروض تكون نخبة المجتمع تستقبله بالزغاريد و الشعارات...لكن بعد ان قال هذا :
ضابط الاستخبارات كان يعرف أنني صاحب تلك المقالات المنشورة في الصحف، لكنه عجز عن ضبطي متلبسا"، وزاد: "لم أكن الوحيد الذي يقوم بتلك الأفعال، بل كانت هناك نخبة من الضباط المسيّسين، الذين يكتبون المقالات والكتب وينصتون إلى همّ الشعب ونبض الشارع".
لم يعد ممكنا له ان يدعي انه لم يكون يعلم انه كان بعملية انقلابية في غشت 71 لم يعد ممكنا له ان يبكي احمد منصور صحفي الجزيرة بإدعائه المضلومية ...قل ما ضلم الحسن الثاني احد...و ها هو المرزوقي يعترف بها الان
62 - hammouda lfezzioui الأربعاء 10 ماي 2017 - 21:06
الى من يهاجمون احمد المرزوقي لا لشيء ,سوى لانه عبر عن راءيه ..
اذا لم يكن لصوت الرجل صدى فلماذا كل هذا الضجيج من طرف 'المخبرين '.
لماذا مارسوا على المرزوقي العنف المادي في بلجيكا .كم انتم جبناء يا **..

ali48
عن اي تعويضات تتحدث ?تلك اكذوبة العصر يا صديقي.
بما انك قراءت كتابه اقترح عليك قراءة كتاب اخر له لا يقل روعة عن الزنزانة 10 هو'' محنة الفراغ'' مطبعة المعارف2012 الكتاب يتكون من 21قصة قصيرة.
نعم قراءت كتاب محمد الرايس ولاناس اخرين حول نفس الموضوع .
63 - يوسف ولد مكناس لحاج عبد الله الخميس 11 ماي 2017 - 00:35
الحاج عبد الله واش مشيتي للحج نتا اكبر مخازني شفتوا والطامة الكبرى انك عايش في فرنسا ولا سويسرا الانسانية والغيرة على المستضعفين واليتامى كنز عظيم يفتقده ....
64 - الى صاحب التعليق... الخميس 11 ماي 2017 - 06:42
...20 - امازيغي باعمراني
كلامك في غير محله لانك لست من اهل الراي المؤهلين للنصيحة ، حيث يبدو من خلال ادعاءاتك ان ليست لك دراية بالاقتصاد و السياسة ولا الشرعة الاسلامية.
اعلم ان التطاول على اولي الامر فيه تطاول على الله و رسوله لان الله تعالى يقول :
" اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولي الامر منكم ".
فان الله رفع من منزلة اولي الامر و امرنا بطاعتهم .
و في التطاول عليهم عصيان امر الله.
65 - الى المعلق 53 ... الخميس 11 ماي 2017 - 07:13
... اتق ربك.
وهل الاغنياء مسؤولون عن التضخم السكاني بسبب التوالد العشوائي للفقراء ؟
و هل هم المسؤولون عن هجرة سكان البوادي الى المدن و انشاء مدن من اكواخ القصدير على هوامشها لتتحول الى اوكار الضياع و الانحلال الاخلاقي و الاجرام ؟
كان عدد سكان المغرب سنة 1912 يقدر ب 6 ملايين نسمة و في 1960 ارتفع الى 11 مليون نسمة و وصل حاليا الى 34 مليون.
وكان عدد سكان المدن سنة 1912 لا يمثل الا نسبة 8 في المائة بينما سكان البوادي يمثلون 92 في المائة.
كل مشاكل المجتمع تسبب فيها التزايد السكاني و الهجرة الى المدن و الجهل و الفقر.
فما ذنب الاغنياء ؟
العكس هو الصحيح كلما كثر الاغنياء كلما عم الرخاء و خفت المشاكل.
هكذا يقول علماء الاقتصاد و الاجتماع و السياسة.
66 - أبو زينب الخميس 11 ماي 2017 - 12:55
أدام الله ملكه وأطال عمره مولانا المنصور بالله دام له العز والتمكين
الذي لم يدخر جهدا في إرساء ثوابت الأمة وإزدهارها.إلا أننا نستعطفك يامولانا ونلجأ إليك بعد قدرة الله سبحانه السهر بنفسك
أو تكليف من هو يستحق ثقتك وثقة المغاربة بالضرب بيد من حديد
كل من نهب خيرات البلاد وسرق أموالها حتى ترجع الى خزينة
الدولة فمحاكمة هؤلاء دون إرجاع المنهوب لا يجدي في شئ.
الله-الوطن-الملك.
67 - الى الحاقدين على ... الخميس 11 ماي 2017 - 14:53
.... هل تعلمون ان شركات الاغنياء في المغرب تشغل اكثر من 3 ملايين مستخدم ،بينما ادارات الدولة لا تستخدم الا 860 الف موظف.
لقد فشلت الانظمة الاشتراكية التي اممت وسائل الانتاج وجعلتها في يد الدولة للقضاء على التفاوت الطبقي ، فخلقت بيروقراطية عطلت المبادرات الفردية و دمرت الاقتصاد في بلدانها.
ورحم الله الحسن الثاني الذي قال للاشتراكيين :" اريد اشتراكية تغني الفقير ولا تفقر الغني".
68 - م ف الخميس 11 ماي 2017 - 23:05
اولا وقبل كل شيء المرزوقي هذا كان ضابطا ساميا بالجيش المغربي قبل السجن وقبل ان نقول انه انسان معقول ويقول الحق ويدافع عن الشعب يجب ان نعرف تاريخه وتاريخ اصدقائه هؤلاء هم ابكوا كل المغاربة سنة 1971 السنة التي لا ينساها المغاربة الذين عايشوها فكيف نتق في هذه الوجوه
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.