إلى زينب الغزوي: مصايمينش.. ولا تراجع عن علمانية الدولة

إلى زينب الغزوي: مصايمينش.. ولا تراجع عن علمانية الدولة
الإثنين 25 يوليوز 2011 - 00:03

الغزوي قالت ما قالته مؤخرا ظنا منها أن هناك حملة يقوم بها تنظيم ما من أجل العزف على الوتر الحساس للمغاربة وإثارة فتنة وقلاقل مجتمعية.. و هذا غير صحيح و لا دليل للغزوي عليه.. بل المسألة كلها لا تعدوا كوني أنا، قاسم الغزالي، المغربي اللا ديني، وجهت دعوة لأخواتي وإخواني المغاربة اللادينيين كي يكسروا جدار الصمت و يقولوا بشكل علني: ماصايمينش_ لأن هذا حق من حقوقهم الإنسانية..

إنني بذلك أصر على توجيه رسالة سياسية إلى النظام، بشكل سلمي و حضاري، أطالبه ضمنها بإعادة النظر في الفصل 222 من القانون الجنائي.. و هنا أطرح سؤالا لا أعتقد أن زينب الغزوي تخالفني الرأي بشأنه.. هل تعتقدين يا الغزوي أنني بمبادرتي قد جاوزت إطار الاحترام والمرافعة من أجل الحرية الفردية؟ أليس هذا بالضبط ما سبق وأن قمت به أنت نفسك من خلال حركتك مالي..؟

إن زمن الأحادية قد مضى وولى.. بمعنى ان الغزوي و حركتها “مالي” لن تحتكرا الدعوات و المبادرات التي تدعو إلى مطالبة المغاربة بممارسة حقوقهم المكفولة لهم بالمعاهدات الدولية و مواثيق حقوق الإنسان .. فنحن جميعا نشترك في غاية واحدة محددة في محاربة الجهل المقدس كما وصفه المفكر أركون، ولا يعقل أن يضاف إلى لائحة المقدسات مقدس آخر اسمه “حركة مالي” ..

إن “مالي” مجرد حركة تقدمية تدعو إلى نفس ما أدعو إليه الآن وبقية زملائي باتحاد اللاجئين والمعارضين السياسيين المغاربة ..والفرق الوحيد بيننا و بينها أنها اختارت أن ترتمي في أحضان السياسة بانخراطها في حركة 20 فبراير التي أحييها و أحيي القوى الحرة والديمقراطية و التقدمية التي تنضوي تحت لوائها. وقد كان لي شرف المشاركة في أول مسيرة في تاريخ ميلادها الفعلي يوم 20 فبراير بمدينة مكناس، لكنني لا أخفي حزني الشديد و تخوفي من تلك القوى الظلامية التي اندست في غفلة من التاريخ لتأخذ الحركة نحو نهايتها ..

و هنا أتسائل مجددا، هل أنا عدو الحركة أم هؤلاء الذين يريدون لها أن تعود إلى فكر القرون الوسطى وسياسة الخلافة؟، إن البيان الأول الذي سطره مؤسسو الحركة، والذي حمل كل من أسماء الأصدقاء الأبطال هشام أحلا، احمد قطيب، عبد الحق العمراني، عمر معنوي وآخرون، كان يتخذ مسألة العلمانية أمرا ملحا ومطلبا أساسيا.. فكيف يا ترى حصل التراجع الآن عن علمانية الدولة؟، إنها فعلا لعنة إهداء الدمى للظلاميين، وتخيلوا معي مغربا كمصر أو تونس الآن، بفريقين غير متكافئين، كفار ومؤمنين، كيف سيكون وضعك حينها يا الغزوي حينما تطعنين ممن اتخذتهم أصدقاء اليوم؟

ربما كتابتي هذه قد تعتبر من لدن البعض إساءة إلى معتقدهم، لكن لا بد من القطيعة الإبيستيمولوجية مع فكر الظلام حتى نتمكن من التقدم ..و هنا أظن أن زينب الغزوي تختلف معي لأنها تعتقد أن خطابها الشعبوي و مداهنة الشعب عن طريق مدح عقيدته ستجعلها تصل لما تريد.. والعكس هو الصحيح. فأنا أعتقد بأن مداهنة عقيدة الشعب ستنزلها من مكانتها التي أحترمها كثيرا وهي بها لتغدو في مرتبة أدنى تقارب مرتبة لاعقي الأحذية، أو _”البواسة” الذين يقبلون البلغة الرباطية بمناسبة أو بغيرها، و هنا أحذرها من أن تنساق وراء من لا تعلم لهم اسما و لا شكلا من بعض مكونات حركة 20 فراير ..

مسألة أخرى أنبه زينب لكوني وجهت دعوتي بالإفطار العلني خلال رمضان إلى كل المغاربة،.فأنا لا أعمل بمقولة “لي بغا يشطح يخبي وجهو”.. وأنا مواطن مغربي لا ديني، أرى أن الحل في العلمانية، و ادعو كافة المواطنين بمن فيهم الملك نفسه إلى ترك الدين بعيدا في مكانه الطبيعي بالمساجد، وهو ما أعتبره أفضل حل للقضاء على الكثير من المشاكل التي يسببها الدين في علاقته بالسياسة، و أعتقد أنه من حقي أن أوجه هذه الدعوة لمن أشاء، و زينب الغزوي لا تملك، كحقوقية، إلا أن تعترف لي بهذا الحق؟

ومن أجل إمعان في التوضيح، فدعوة الإفطار العلني خلال رمضان هذه السنة لا علاقة لها بحركة 20 فبراير و لا حركة “مالي” .. فأنا قاسم الغزالي أدعو أحرار بلادي إلى تلبية هذه الدعوة التي يشاركني فيها اتحاد اللاجئين والمعارضين السياسيين المغاربة والعديد من القوى الحرة والديمقراطية من داخل المغرب.. و أدعو من هذا المنبر كل من مناضلي حركة “مالي”، و على رأسهم زينب الغزوي، و كل مناضلي حركة 20 فبراير _باش يقلبو عليا بالعربية تاعرابت_ ..و البحث عن فزاعة أخرى يشترون بها ود وصداقة الظلاميين ..عيب وعيب أن تبنوا أمجادا على حطام عظامي يا الغزوي .

‫تعليقات الزوار

303
  • مناجي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 02:44

    المغرب بلد مسلم ما تدعو له ليس بيد السلطة ولا بند في الدستور بل معتقد جميع المغاربة خروجك في رمضان لاعلان افطارك قد تكلفك الكثير فلا تلعب بالنار يا من يوسوس للشيطان اذا كنت تود الظهور فلك المجال السياسي اما الدين الاسلامي ففي قلوب كل مغربي

  • objectief
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:03

    Monsieur oú madmme d'aprés la photo je peux pas bien distinguer. Si tu veux manger pendant le Ramadan fait le ça m'interesse pas et je veux que les marocains ne te donne pas de l'importance car ils vont te mettre en relief et ça ce quetu veux tu veux devenir celebre avec ton histoire plus tu cherche la provocation .Moi personnellement je trouve que tu manque du respect moi je vis en europe et les europiens lorsque ils savent tu mange pas pendant le ramadan ils prouvent le respe

  • anouar
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:04

    نحن في دولة إسلامية و لن نسمح لكم بعلمانية الدولة
    و إذا أردت أن تفطر رمضان فمن حقك لكن لما تفطر علنا لعنك الله
    إفطر في بيت و تركنا في سلام يا إبليس اللعلين
    قال الله تعالى في كتابه العزيز:كتب عليكم الصيام..
    المغرب دولة مسلمة أبا عن جد و من يرد غير ذلك هو خائن لله وقبل أن يكون خائنا للوطن و لا نرحب به

  • مسفيوي حر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:09

    تقبل الله صيامنا وصيامكم يا إخواننا المسلمين وكل عام وأنتم بألف خير، الحمد لله شهر رمضان على الأبواب وأبواب التوبة والمغفرة مفتوحة.
    وأدعوا المغاربة بالتشبت بدينهم وقيمهم المغربية المسلمة.
    أنا أخوكم في الله حمزة المسلم المغربي

  • maghribi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:14

    المغرب ليس علمانيا ولا يكون كما أردت ، إنه مغرب مسلم لا شرقي ولا غربي ، أنصحك أن ترحل إلى الصين حيث أبويك ، وإلا إلى موسكو حيث أجدادك ، أما في المغرب فلا…..!

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "سيأتي على الناس سنوات خدّعات .. يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق

    ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين .. وينطق فيها الرويبضة "
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: " الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ">>

  • maghribi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:15

    <<قال تعالى "الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ "
    في الآية العاشرة من سورة النور يقول الله عز وجل "إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة، والله يعلم وأنتم لا تعلمون" والآية هنا لا تنطوي على الكثير من الغموض، ولا تحتاج الكثير من التفسير والتوضيح، فهي تبشر بالعذاب الأليم في الدنيا (>>

  • maghribi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:16

    >>ربما يتعلق العذاب بالأمراض النفسية) وكذلك في الآخرة لمن يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا، أي المجتمع المسلم، فكيف بمن يتجاوزون مجرد الحب إلى الممارسة الفعلية لعملية نشر الفاحشة ، سواء أكان بفتح أبواب لها، أم اتخاذها حرفة أو تجارة، أم بتعمد نشر أخبارها كي يتجرأ الناس عليها.

  • nabil
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:39

    Qui t’a interdit de manger ou de ne pas manger?
    Fais ce que tu veux et arrête de provoquer les quatre-vingt-dix-neuf % des Marocains.

  • lahoucine
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:44

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا. و رمضان مبارك سعيد لكل المغاربة من طنجة الى الكويرة.

  • المتفكر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 03:59

    بالعربية تاعرابت قلب علينا
    أرجو من طاقم هسبرس اختيار مواضيع تهم الوطن في هذه المرحلة و ليس أن تكون منبرا لنزوات فردية.

  • محمد أيوب
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 04:05

    أنت حر في أن تؤمن بدين أو أن لا تؤمن بأي دين،ذلك شأنك ولن يحاسبك الا الله تعالى الذي يؤمن به جل المغاربة…ما ليس من حقك هو ان تخالف ما عليه أغلبية الشعب، وأغلب الشعب حاليا مسلمة بل ومتشبثة بدينهانلذلك يلزمك الصمت احتراما لقانون الأغلبية…أسأل الله أن يهديك الى الصراط المستقيم أنت ومن هم على شاكلتك، وارى بأنك لا زلت تتلمس طريق العلم والمعرفة وتريد الشهرة على حساب تبني موقف من الدين الاسلامي الحنيف…لا زال المشوار طويلا أمامك،وقد قارع الاسلام من هم أكثر علما منك ولم يصل الى شيئ ياهاذا…

  • medou
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 04:10

    كونك لا دينيا لا يعنينا بل يبين الفشل والتيهان اللذين تعيش فيهما . لقد بدأت توزع صكوك الغفران على الكل .حاول أن تحد من تضخم الأنا لديك ,والله أنت مسكين وتعاني وتتعذب بصوت عال تبحث عن حالات مشابهة لحالتك لعلك تخفف الضغط عنك . ملاحظة اللاديني لا يصاب بالشيخوخة لأنه ينتحر قبل الآوان ,غير مفاهيمك قبل أن يتفاقم وضعك.
    النور الذي تبحث عنه لن تجده عند اللواطيين والسحاقيات والراغبين في الزواج بالحيوانات ولكن نسألك من الله الهداية

  • bon sens
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 04:33

    arrêtez de vous mentir à vous même en disant que le maroc est un pays musulman.
    s'il est musulman, pkoi produit-il et ved-il de l'alcool, pkoi il y a du tiercé, loto, toto foot?
    pkoi il y a des courses de cheveaux et de lévriers et des paris sur tout ca?

    où est l'islam dans tout ca? dans le ramadan qui vient une fois par an et où on ne ressent plus rien tellement les gens sont devenus mauvais, impatients, matérialistes, agressifs…?
    un peu d'honnêteté: mieux vaut laisser le choix aux gens.

  • ابو سحر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 04:44

    يبدو انك ايها الولد تهذي ولكن هذيانك مأجور…اجر مادي بطبيعة الحال.كيف وانت مغربي من اسرة مسلمة تتجرأ بلا استحياء على رمضان , المقدس والركن الثالث من اركان الاسلام وتخدش مشاعر المسلمين بكلامك؟ ماهي الديمقراطية التي تؤمن بها اذا لم تكن احترام الآخرين وعدم اهانة معتقداتهم؟ كيف تسمح لنفسك بهذا الحذيث وفي هذا الظرف الدقيق؟ فقط يبدو انك مأجور لتشويه سمعة الشباب المغربي رغم وجود امثالك لكن والحمد لله هم قليل جدا.

  • abdala mohamed
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 05:26

    بسم الله الحمن الرحيم
    المغرب بلد المسلمين وليس بلد الملحدين والاسلام دين التحضرين وليس المتخلفين والظلامي هومن لايعرف نور الاسلام فالاسلام يدعو الى العلم والحضارة الاسلامية حضارة خالدة ونور الاسلام ينتشر في كل مكان من الارض ولله الحمد والدعوة الى ترد التدين دعوى باطلة ولوعرف الكاتب مافي الاسلام من خيرعميم لما دافع عن وكالين رمضان ياغزالي كن غزالا بافعالك في رمضان شهر التوبة والغفران ان ءمنت بمبادئ الاسلام ستجد نفسك مطمئنا هادئ البال تعيش في مجتمعك المؤمن في راحة وهدوء واطمئنان

  • maghribi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 05:27

    لاتحسبن أن الله خلق النار عبثا ….؟ كلا …! سيدخلونها غلاظ الأكباد
    مثل فرعون-هامان-قارون-أبي بن خلف و من بينهم المعني بالأمر ما لم يستتاب

    فيا غافلاً في غمـرة الجهل والهـوى — صريع الأمانـي عن قريبٍ ستنـــدم
    أفقْ قد دنا اليـوم الذي ليس بعــــده — سوى جنة أو حــرَّ نــار تضـــــرَّم
    وبالسنـة الغرّاء كن متمسكـــــــــاً — هي العُروة الوُثقى التي ليـس تُفصم
    تمسّك بها مَسك البخيـل بمالــــــــه — وعُضَّ عليهـا بالنَّواجذ تسلـــــــــم

  • Moghrabi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 05:37

    السيد عنده قناعة أن الشعب المغربي كله علماني ويًًًُخيّل له أن المغرب إسمه اليابان، الله يهديه أوصافي على الأقل يحترم المشاعر ديال المغاربة وإن أراد أن يشرب الحريرة على الساعة الواحدة بعد الزوال فله ذلك لكن في بيته.

  • Hamid
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 05:38

    Celui qui n'est pas musulman n'est pas obliger de jeûner comme le marocains de confession juive ou les touristes non musulmans.
    L’islam n'est pas héréditaire,c'est une religion fondée sur la foie et la conviction:Le croyant fort est mieux que le croyant faible.
    Les marocains sont des musulmans par Ramadan et L'aid alkbir.
    La plupart ne pratique pas la prière et ils passent devant les mosquées sans y entrer..
    Au temps du Prophète,les gens qui ne croient pas en Allah ne jeûnaient pas.

  • نور الدين أماريب
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 06:05

    المغرب بلد قام على الإسلام و بفضل الإسلام صار دولة يحسب لها حساب , دولة انجبت طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و يعقوب المنصور و الشريف الإدريسي و القائمة تطول , و كل بيدق يحلم بإضعاف المغرب عن طريق علمنته هو يحلم أحلاما لن ترى النور في عهده و لا في عهد أحفاد أحفاده , الإسلام هو قوتنا و رسول الله هو قدوتنا و من لا يسره ذلك فارض الله واسعة , نحن كأمازيغ أحرار أبناء المغرب منذ خمسة آلاف سنة لن نرضى بديلا عن إسلامنا و لغة نبينا العربية الشريفة و على الإسلام العزيز نحيا و نموت الإسلام روحي و سر وجودي

  • moslim
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 06:52

    بسم الله الرحمن الرحيم :
    أللهم قد سبق في علم غيبك مقام هدا ألشخص فإن كان من هل ألجنة فأ هديه إلى صراط ألمسقيم لكي لا يفتن أبناء ألمسلمين.وإن كان من عمل ألشيطان فرزقه يارب شهية ألجراد حتى لايسطيع أن يكف عن ألاكل ولو ثانية, وأطل في عمره وقلل من رزقه حتى يكون عبرة لمن يستهزىء بأوامر ألله سبحانه.

  • yassine
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 06:52

    اللهم أهلك الظالمين بالظالمين و أخرجنا منهم سالمين

  • خادم الاسلام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 07:46

    والله لو ابتلي هذا الضال المضل بشيئ من البلاء في جسده لظل يدعو الله بالليل و النهار لكن الله يمهل ولا يهمل ويقول عز من قائل:"ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم انما نملي لهم ليزدادوا اثما ولهم عذاب مهين" ال عمران

  • مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 07:57

    ربما اضنك شخص وان كنت كيفما كنت تستحق تحية لانك على الاقل لم تفعل كما فعلت هي وزرعت راسها في التراب ضنا منها ان الناس لاتراها هي وامتالها لجر الناس لما لايريدون الى ان يجدو نفسهم امام الامر الواقع . اما بنسبت لك انت ادا كنت تضن ان الاسلام دين الضلامية فاقول لك اهلا وسهلا للحوار تكون صادقا فيه مع نفسك ومع الغير .او انسحك ادا لم تكن تريد الحوار فقط فم بجلاسات تامل مع نفسك وسالها علاها تجيبك

  • مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 08:17

    لماذا لا تتصل بالغزوي و تخبرها في الهاتف بذلك عوض أن تشغلنا بحياتك التافهة و الله نضيع معك الثواني القليلة التي نقرأ فيها ما تحاول أن تقوله و أنا لا أحبذ الرد على مثل هذه المواضيع
    وأوجه هنا دعوة لكل القراء الكرام الغيورين على دينهم و هويتهم بكل روافدها أرجوكم لا تردوا إلا على المواضيع التي ترون أنها تستحق الرد أما أمثال هؤلاء فعدم الرد عليهم أبلغ

  • marocaine
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 08:19

    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 08:33

    إذا كنت يا هذا تتحدث عن الديمقراطية والحرية والاحترام فان الشعب المغربي من منطلق الحرية والديمقراطية قد اختار ان يكون بلده بلدا اسلاميا واختار أن يعاقب كل من خالف عقيدته وانتقص من دينه كما في باقي دول العالم أما أن تتبجح بالكفر والالحاد وتلوح بكلمة فضفاضة توحي بان واءك شعب بأكمله (باتحاد اللاجئين والمعارضين السياسيين المغاربة ) فهذه الثلة التي تتحدث عنها لا قيمة لها فكيف تفرض على شعب بأكمله ما تريده أنت ومن معك من الملحدين قد تقول أنك لا تفرض على أحد شيئا تابع

  • villa
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 09:07

    تقبل الله صيامنا وصيامكم يا إخواننا المسلمين وكل عام وأنتم بألف خير، الحمد لله شهر رمضان على الأبواب وأبواب التوبة والمغفرة مفتوحة.

  • سامي المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 09:22

    لك الحق يا هذا أن تفطر إن أردت ذالك وليس من حق أي أحد أن يكرهك على الصوم، ولكن نزولك إلى الشارع والإعلان بذالك فهذا إعلان للحرب على المسلمين، والمغرب مسلم والشعب مستعد لأن يقدم نفسه فداء لهذا الدين فلا تلعب بالنار يا هذا وكن متعقلا، واتق الله وتب إليه فقد أقبل شهر التوبة و المغفرة.

  • منير
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 09:42

    أنت تمثل نفسك … يقول الشاعر
    ما ضر البحر أمسى زاخرا ^ إذا ألقى فيه صبي بحجر

  • sanae
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 09:58

    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • adam
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:05

    j'ai une seul question à cet homme mais pourquoi cette revendication maintenant vous cherchez à porter atteinte à notre paix et notre sécurité n'est ce pas?!!!!

  • الهجرتي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:24

    امال هاد النكرة موحل راسو كول اشرب افطر انعس اشخر مالك اودي فانك بما ستفعل لن تزيد او تنقص في ملك الله فما حجمك بالنسبة للحجرة التي تنام فيها وما حجمك بالنسبة للبيت الذي تعيش فيه وما حجمك بالنسبة للحي الذي تعيش فيه وما حجمك بالنسبة للمدينة التي تعيش فيها و ما حجمك بالنسبة للدولة و القارة و الكرة الارضية واصغر نجمة في الفضاء والكواكب والمجموعة الشمسية والمجرات والسماء الدنيا والسماوات السبع والعرش والكرسي اينك الان لم اعد اراك ولا اسمعك. جرمز … عد الى صوابك ولا تغتر بحلم العزيز الجبار عليك.

  • MAGHRIB ISLAM
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:30

    قال الله تعالى { يا أيها الذين آمنوا كُتِبَ عليكم الصيام كما كُتِبَ على الذين من قبلكم لعلكم تتقون } .
    وهي محل اتفاق بين العلماء لا خلاف بينهم في وجوبه ، ومنهم مَن يرى كفر مَن لم يصمه مِن غير عذر.
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : إذا أفطر في رمضان مستحلا لذلك وهو عالِمٌ بتحريمه استحلالاً له : وجب قتله ، وإن كان فاسقاً : عوقب عن فطره في رمضان .

  • العلمانية ه ه ه
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:31

    في سورة طه: ((وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى))[طه:124-126]

  • lahsen
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:40

    انت مريض يا ولد ما العلمانية التي تتبجح بها وهي اخترعات اخرين بعيدين عنك كل البعد وليس لك فيها نصيب
    هل العلمانية ستفرض الافطار في رمضان وان فعلت ستخرج عن
    حريات الناس التي تنادي بها كمبدأ اولي لها وستتناقض مع بنودها

    تريد ان تاكل رمضان وتريد ان يشاركك الجميع عد الى رشدك

    وسارع في تقديم اعتدار للامة الاسلامية التي لا حاجة لها

    بامثالك وغنية عنهم

    لو كنت عاقلا لوجدت في الاسلام ما تبحث عنه لكنك مريض

    سارع لطبيب نفسي قبل فوات الاوان

  • moslim
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:43

    je dis que vous etes solliciter par un mot créer beaucoup utiliser mais mal compris c'est être libre , be free, hier c'etait une fille libanaise qui veut épouser son frère devant les caméras de la chaine LBC, et aujourd'hui il ya toi je ne suis plus surpris de ce que tu ajoute car on est habitué à ce genre d'intervention déclenché par les ennemies de l'islam dans tous les temps avec des apparences différentes mais un seul concept/contre l'islam N.B: l'islam est fort

  • قابض على الجمر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:46

    لن اجيبك الا بكلمة ان الطبل الفارغ دئما يحدث ضجيجا.انت فارغ لانك لم تقرا التاريخ و لم تتامل فيما حصل .و لم تعتبر و لن تعتبر.مثلك لا يمكن ام يكون الا مخلوقا يعاني من بؤس داخلي وساستعمل معك قواة : ان اللبيب من الاشارة يفهم. يعني لم يربى في بيئة سليمة على الدوق السليم و الاحساس الفطري فانت لم تبقى على سجيتك لدلك اشبهك بما وقع في العصر الجاهلي لؤلئك الشعراء الدين اسسوا وكرا للصاعاليك فسمو بدلك.و كان مصيرهم دمار في دمار.فكل زمن له صعاليك و شادين و انت من هولاء في هدا الزمن و عيبك الجهل والامية .

  • احمد المراكشي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:51

    انا انا انا
    اناني مع راسك
    تواضع اولا
    ثانيا جمع راسك راك فدولة مسلمة
    مخبي فسويسرا و كاتلوح فالسموم
    دخل للبلاد و هضر هادي هيا تارجليت

  • غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:52

    أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.‏‎ ‎

  • عبدو
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:53

    لذا و قبل حشر الانف في امور يمكن الا نستوعبها و نستوعب ابعادها و نتائجها ان نمضي اوقاتنا في الافيد في انتظار النضج المطلوب….دون ان نحرج انفسنا باسلوبنا و طريقة تصرفنا و (تفكيرنا) لان من شروط الادراك و التنظير ….التواضع تم التواضع فالتواضع ومن دونه لن نكتسب علما و لا معرفة و بالتالي نصائحنا و نداءاتنا ستعدو بئيسة تضحك الانسان العادي و تدمي المتبصر…
    اهذا ما ينقص مجتمعنا؟؟؟انها des faux problèmes et des fausses batailles نحن في حاجة اكبر لمحاربة الجهل و الجهلاء و عند ربحنا للمعركة نفكر

  • مغربي امازيغي مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:55

    مادام فينا قلب ينبض لن يكون لكم الامر وسندافع عن ديننا ووطننا اشد ما يكون الدفاع. انتم اهل الباطل و الفتنة لا تمثلون سوى حفنة معدودة باصابع اليد تريدون فرض رايكم و عقيدتكم على 30 مليون مغربي مسلم. انه لامر مثير للضحك. و هو قمة في الاستبداد. لا تحلموا سنكون لكم بالمرصاد

  • عبد الحفيظ
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:55

    أنا لم أفهم لحد الآن علاقة الدعوة لافطار رمضان باتحاد اللاجئين السياسيين والمعارضين؛ على العموم رمضان كريم لكل الامة الاسلامية وللمغاربة على الخصوص

  • redouan
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 10:56

    Tu sais les garçons comme toi est une résultat normal d'une mal éducation, c'est pour quoi tu essaye d'être différent parce que surement tu as des problèmes psychologiques vraiment grave :puisque tu essaye d'être contre tout le monde dans une pays musulman, soit sage et essaye de voir la religion islamique avec une vision scientifique mais honnête , je souhaite que ma conseil soit util

  • Si Mohammed
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:02

    La démocratie est une affaire de chiffres. La majorité prépare des lois, essaies de convaincre et fais voter ses lois selon un process démocratique et assez consensuel.

    Nous dans ce pays, c'est à l'envers, nous sommes en présence d'une extrême minorité type Zineb Gazoui et ce Kacem Ghazali qui veulent nous imposer leurs règles. En fait nous sommes en présence d'une dictature culturelle qui veut nous dicter notre conduite et tous ça au nom de leur démocratie (celle de papa .. maman)

  • Robin des bois
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:03

    Une seul question à ce monsieur qui se croit fort. Pourquoi ne pas demander à ta mère la France de laisser les gens faire du sexe ou boire de l'alcool en plein public? Ce n’est pas une liberté ça? Bien sûr tu vas me dire que cela est choquant, et je te répondrai que nous aussi en tant que musulmans ça nous choque de te voire manger en plein public…on n'est pas dans une jungle, la liberté est limitée par la loi et par la volonté de la plupart du peuple (c’est ça la démocratie Monsieur)

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:06

    احذر أن تجاهر بإفطارك فالصغير من المغاربة قبل الكبير سيرميك بالحجارة ةيجر عليك غضب القريب والبعيد.
    فإن كنت فعلا لا تريد أن تصوم فذلك شأنك وأما تجاهر بذلك وتدعوا غيرك إلى الإفطار بتجمعات وتجمهر ورفع لافتات فذلك مرفوض بتاتا وستجر على نفسك مالا يحمد عقباه.

  • عبدو
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:08

    عند ربحنا للمعركة نفكر حينها في الكماليات و منها القطع مع ثقافة القطيع…الذي يدخل في اطارها و بكل تاكيد موضوع تعليقي….
    اذن ما عليك الا ان تفطر كل الشهور كما يفعل الالاف المؤلفة من المغاربة (وانا منهم بالمناسبة) بدون ان يثيروا ادنى ضجيج او اثارة (لان الاثارة هي من غواية صغار و خاويي العقول و خففافها)… و ان تستغل محصول (فطورك) من ذهنيات و بروتينات خاصة من اجل التحصيل و الافيد…
    تحياتي…

  • اختكم في الله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:12

    بارك الله فيك يا اخي. نعم القول الحق. لا حول و لا قوة الا بالله…..

  • عبد الرحمان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:13

    الى الذي يبتغي الحرية و الديمقراطية
    اقول له كيف تريد ما تريد وانت تعيش في مللك الله الذي أمرك بالصيام و بغيره من العبادات الاخرى والله لا يمكن تمثيل غفلتك و سفهك و قصور النظر لديك الا بقصة النمرود بن كنعان الذي جعل نفسه ندا لله الواحد القهارتهذا لم يذكر الله تعالى اسمه في القران
    اخاف عليك يا من يدعي الحداثة الا تكون في زمرة الذين قال فيهم الحق تعالى = اذ تبرأ الذين اتبعوا من الذين اتبعوا ورأوا العذاب و تقطعت بهم الاسباب=صدق الله العظيم

  • إلى maghribi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:25

    إلى صاحب التعليق رقم 6 ومن قال لك إننا صدقنا هذا الرويبضة

  • Hassan
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:27

    السلام عليكم . تخيل معي انك تسكن في بيت من 11غرفة . ويسكن معك9 اشخاص اخرين. كل واحد له غرفته الخاصة. الغرفة رقم 11 هي غرفة جماعية اي للكل. في يوم ما اراد 8اشخاص السماع و الاستمتاع بموسيقى هادئة في الغرفة 11. Mozart مثلا. ولكن انت والشخص 10تريدون لعب الورق(الكارطا) في نفس الغرفة وتتكلمون بصوت عالي. مع انكم يمكنكم ان تلعبو في غرفتكم. بذلك لن يستمتع الاخرون بالموسيقى. كذلك الافطار العلني يؤثر على الجو الروحاني لشهررمضان. في اروبا مثلا لا تحس بروحانية رمضان كما هو في المغرب.

  • الغزواني
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:33

    لقد كنت قبلك أفعل مثل ما تفعل لكن بدون علم. فأرجو منك أيها الشاب الضريف أن تراجع نفسك. فالذي فرض علينا الصيام هو الذي خلقني و خلقك. تجرد من نفسك و اسأل الله أن يبين لك الطريق الحق قبل فوات الأوان.

  • عدنان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:36

    واش ربي سالب للحرية
    الله كرم الانسان دون عن خلقه الدليل انه امر الملائكة بالسجود له
    والعلم اتبت مؤخرا ان الصيام مفيد للجسم و نبينا قال صومو تصحو
    وما غادي تعرفي بحق الله حتى يسلط عليك شي مصيبة عاد غاتقولي الله ا ربي
    لانك اعلنت الحرب ضد الله ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه
    وادا بغيتي تحنجري راه ماحبسك حد غير احترمي مشاعر المسلمين او ان المسلمين ما لهمش حقوق يعني ما داخلينش ضمن حقوق الانسان
    انشري يا هسبرس

  • المظفر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:36

    اؤيدك صديقي الغزيوي في اختياراتك وحريتك الفردية…هلا سمحت لي باختياري وحريتي الفردية الا وهي=ملابسينش=…تصور معي كيف ستؤول اليه الحياة..اتحداك ان تجيبني بصراحة

  • youssoufo
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:37

    ادا كنت لاتقدر على الصيام فاختبا بمنزلك لأن إعلانك كما تسميه حق الإفطار ليس حرية وإنما قلة احترام للمغاربة

  • غيورة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:39

    اللهم دمر أعداء الدين;والكفرة و الرافضة ، و جميع الزنادقة و الملحدين, اللَّهُمَّ قَاتِلِ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ ، وَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ ، و لا يؤمنون بوَعْدِكَ ، اللَّهُمَّ خالِفْ بين كلمتهم ، و أَلْقِ في قلوبِهِمُ الرعبَ ، وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ إِلَهَ الْحَقِّ ، اللَّهُمَّ قَاتِلْ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ .

  • blbachir
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:49

    كل حركة او توجه كانت مرجعيته الفكرية "معادات الدين الاسلامي " لن تمضي خطواتها الى الامام في المغرب لان شعبه استوعب جيدا عبر التاريخ مدى مصداقية الرسالة النبوية ولن يزيغه عنها المظللين مهما كانت حيلهم ومراوغاتهم .والتريخ شاهد على ذلك .

  • none
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:50

    الله يهديك.

  • oujdi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:53

    Cher Safih
    puisque tu dis que tu as fait appel à tous les marocains et puisque je suis un marocain, laisse moi te poser une question pour savoir à qui on a affaire
    Tu nous appel à faire la rupture du ramadan en publique, et ça c'est un acte qui demande un degré de courage (ou d'inconscience
    alors commence par donner l'exemple toi même
    viens au Maroc et donne nous l'exemple, mais peut être que tu t'estime supérieur à nous et tu t'érige en meneur chef et donc tu nous appel à faire des choses..

  • omar marhfour
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:53

    tout d abord je me demande si on est des vrais musulmans ou seulement durant le mois de ramadan,l islam est bien claire la liberte totale pour les hates qui ne veulen pas croire a dieu mais sans provocationle probleme qu eux ne veulent pas dire qu ils sont hates ils se cachents deriere la laicite'et menentles gens vers la liberte prejudice aeux et a tous les marocains laisser le mois de allah tranquile et faites ce qui vous plait chez vous et la porte de l islam ne se ferme pas pour tous

  • مغربي حر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:53

    لا حق لك في النيابة عن المغاربة يا رويبضة ،هل تعلم ما حكم المرتد في الشريعة الاسلامية؟
    و هل تعلم موقعك في المجتمع الاسلامي ، إليك موقعك من الاعراب:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "سيأتي على الناس سنوات خدّعات .. يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق
    ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين .. وينطق فيها الرويبضة "
    قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ .. قال: " الرجل التافه يتكلم في أمر العامة ">>
    الله الله على الاسلام من أمثالك .

  • Oujdi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 11:58

    Alors je disais que tu t'estime peut être supérieur et tu te donnes la position du chef qui nous demande de faire des choses tellement minables et basses que lui même ne peut faire, comme un chef de l'armé qui demande à un 2 classe de nettoyer les toilettes, tache que lui même ne fera jamais !
    Alors une deux de choses, soit tu viens et tu donne l'exemple, soit tu retourne jouer avec les ados de ton age.
    L'Oujdi

  • mehdi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:00

    لا يسعني الا ان احيي مثل هده الدعوات لانها بكل بساطة واقعية وديموقراطية وتريد بالمغاربة الخير عبر ابعادهم من شبح الظلامية التي اثبت التاريخ والتجربة انها وراء كل الفتن والتناحرات التي المت بالانسانية.
    الغاء الفصل222 ضرورة ملحة وخطوة في درب بناء مجتمع الحقوق والحريات.

  • سليمة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:03

    النفاق هو إكراه الناس على فعل شئ لا يؤمنون به, ومن لا يؤمن ليس لأحد الحق أن يفرض عليه عقيدة ما أو أداء شعائر ما, فهل تفرض الدول دات الأغلبية الكاتوليكية والبروتستنية دين الأغلبية على مسلمي ذلك البلاد أداء شعائر غير شعائرهم وهل تفرض على اللامتدينين أن يخفوا عدم إيمانه, إن إعمال العقل والتحكم للحوار المتزن هو المطلوب حاليا وليس توجيه السب والقدف إلى من يخالفون الأغلبية,

  • ام هاجر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:04

    هل تعلم يا هذا أنك لن تستطيع تحقيق مطلبك هذا في بلدنا هذا ؟لعدة أسباب منها:1)في قرآننا الكريم طمأننا ربنا أنه مهما حاول أمثالك أن يردوا دين الله عن العباد فلن يفلحوا مهما مكروا "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين".2)ألا تظن أنه عليك أن تنظر لحظة من حوك حتى تعلم هل تخاطب الناس في القرن 21 لتدرك أيها المسكين أن اعصر تغير وأنت ما زلت تلوك وتجتر مقولات عفنة أشاحت عنها دول علمانية أدركت أنه لامخرج من الرجوع للدين والقيم والأخلاق3)ألم تكن تونس نموذجا يحتدى عندكم؟ألم تكن أول دولة عربية تنتفض

  • عبد الله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:18

    اسأل الله العلي القدير أن يهديك فإنك لا تعلم.

  • حسناء الطنجاوية
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:18

    وعليه وردا على موضوعك التافه أقول "اللهم اضرب الضالمين بالضالمين وأخرجنا من بينهم سالمين آمين يارب"، اللهم حبب إلى قلوبنا الإسلام وكل أقول كل شرائعه وأركانه وأذقنا حلاوة الصيام وحلاوة الإفطار بعد أذان المغرب آمين. الحمد لله الذي أهذانا هذا الشهر الفضيل والذي أذاقنا حلاوة العبادة والصوم فيه لأنه والله أقول لمن لم يستشعر حلاوة الصوم إنه ابتلاء من رب العزة. لأن والله كل من يريد أن يتطاول على رب العزة فإن الله يعاقبه بأن يبعده عنه أكثر وأكثر حتى يأتيه اليقين. يوم لا ينفع مال ولا بنون.

  • nawfal
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:22

    لا أسيدي فرمضان سير لشي بلد اخر حيت المغرب بلد اسلامي و ماشي من حقك تاكل علنيا و الفصل 222 غيبقى بغيتوا ولى كرهتوا

  • mithra
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:24

    je ne partages pas ton idée d'abord: de point de vue religieuse: ne pas jeuner est un acte déshonorhant car ç fait partie des fondements del l'Islam; et puis tu n'es pas obligé de faire adhérér les gens à ta soi-disant cause: car si tu ne veux pas jeuner ça te regadres; c'est une affaire personnelle: tu peu manger ramandan à ta guise caché ou pas! mais inutile de rallier les gens autour de toi: c'est un acte que tu dois assumer avec responsabitité, quand on médiatise se kon est dans l'anormal

  • ام هاجر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:26

    ألم تطلق تونس أول آهات التنديد بما تكبدته من خسائر مادية واجتماعية وأخلاقية؟4)من بين مقولاتكم المضحكة (أن يبقى الدين في المسجد)ألا يبدو هذا قمة التطرف الفكري والفاشية البراغماتية؟كيف ترفع شعار حماية الحريات الفردية،وتريد أن تقبر حرية الملايين في ممارسة عقيدتهم التي تتعدى المساجد،الى البيوت ،إلى المصانع إلى المستشفيات إلى المدارس؟المساجد جعلت للصلاة فماذا أعمل بتحريم الربا؟ ماذا في تحريم احتكار السلع؟ماذا في المزارعة؟في الوكالة؟أين أتعامل بهذه الأسس؟ماذا عن التعامل مع أبي وأمي وبرهما؟

  • خنـــاني
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:28

    نحن لا نلزمك بالصيام يا سيدتي ما دمت مخبولة فأركان الإسلام ليست واجبة إلا على العقلاء من المسلمين.. افطري كما شئت لكنك لن تجدي في وطننا المسلم مجالا يضمن حقك إلا إدا أدرج في نطاق جمعيات الإعتناء بدوي الاحتياجات الخاصة وقد لا تجدين مكانا بينهم لأن أغلبهم يصومون.. أنا أرى أن الأجدر بك أن تبحثي عن بلد لا ديني يمنحك جنسيته ولا أظنك أغفلت هدا…

  • amine oed zem
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:30

    تقبل الله صيامنا وصيامكم يا إخواننا المسلمين وكل عام وأنتم بألف خير، الحمد لله شهر رمضان على الأبواب وأبواب التوبة والمغفرة مفتوحة.
    وأدعوا المغاربة بالتشبت بدينهم وقيمهم المغربية المسلمة

  • جواد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:38

    أنتم تردون على السيد قاسم بمنطق ديني وهو ينكر على نفسه هذا المنطق، فالحوار إذن في هذه القضايا هو حوار الصم لا طائل من ورائه، المهم والأساسي هو أن نقتنع بعضنا البعض بكفل الحقوق الفردية وعدم التدخل في الشؤون الخاصة للناس والدين هو من الشؤون الخاصة ، للأسف القانون المغربي لا يكفل هذه الحقوق ولا يسمح بالتعدد العقدي وأعتقد أن ذلك هو من أسباب التخلف

  • ام هاجر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:39

    ماذا عن حياة الزوجين من أول أسس اختيارهما إلى جواز تغسيل أحدهما بعد الموت؟ماذا عن معاملاتنا مع غير المسلمين؟هل تطلب أن نختزل دينا ربانيا متكاملا قامت وسادت به الأمة عندما امتثلت به في المساجد،في حين تدعوا أنت جهارا إلى فكر بشري ناقص عديم؟كيف يكون منصفا أن تأله دين هواك ومقولات بشر غير معصومين بل وتطالب بمصادرة فصل وإنزال فصل آخر وتدعي أن ذلك في مصلحتنا؟هل تنسب لك اتقدم ولله التخلف؟هل تنسب لتلك العقول القاصرة الفانية الحكمةوتنفيها عن الله عزوجل اذي ارتضى لنا هذا الدين؟

  • Karim
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:42

    Comment ca un pays laique ? T'es qui pour nous dicter ce que nous devons faire et ce que dôit être le Maroc ? Moi je ne te connais même pas et je ne veux pas te connaître ni entendre parler de toi et des adolecents apprentis sorciers de ta catégorie. Un conseil, rentre chez toi, mange lors du mois de Ramadan et joue avec ta playstation … parler de démocratie et de droit alors que tu es le premier à ne pas les respecter et les transgresser de la sorte est un peu culoté ! Salam,

  • نورالدين من بلاد العم سام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:48

    يخاطبني السفيه بكل قبح *** وآسف أن أكون له مجيبا
    يزيد سفاهة وأزيـد حلما **** كعود زاده الإحراق طيبا كبر مقتا ما يخرج من أفواهكم ياأذناب العلمانية ومؤيديها من وكالين رمضان والسحاقيات والشواذ ممن انتكست فطرتهم وعاثوا في الأرض فسادا فأباحوا لأنفسهم كل شيء.هل الحداثة بالنسبة لكم يا بني علمان هي الإفطار علنا في رمضان نهارا جهارا والدعوة إلى إلغاء نظام الميراث الذي أقره الإسلام تحت غطاء المساواة؟

  • امينة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:53

    في الحقيقة لم اكن لارد علىهدا الانسان الطائش الذى يجري وراء الظهورولو بطريقة سلبية.
    وان اقول له اتق الله فللاسف لا يعترف بوجود الله.فما دا يمكن ان ننتظر من مثل هذا الشخص ، فلا بد من انسان لا يعرف الله ان يكون مريضا ويتفوه بكل ما يغصب الله وان كان الله غني من مثل هؤلاء .ولكن اخواني المسلمين اقول لكم االلهم بلغنا رمضان وثبتنا على دينك وارزقنا بفضل هدا الشهر الكريم المغفرة واجعلنا من العتقاء من النار.وصلى اله على سيدنا محمد. ورمضان مبارك كريم ومن شاء ان يفطر فامره الى الله ولن يفلت من العقاب

  • ام هاجر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:55

    وأخيرا (وبالعربية تاعرابت) دور فأ حياء المغرب وقولهم واك واك المغاربة فطروا هاد رمضان معاي ،ونسوني؟غادين يجاوبوك ؟واش كدك لانسولين ولا مانعوا عليك الطبيب؟غاتقول ليهم :لالا غير قلت مع راسي أن السبب فأن الناس مخدامينش والشفرة والحكرة والزلطة هو الإسلام وخصوصا الصيااااااام.غادي تجاوك مرا شيبانية عمرها فات 70 وتقوليك :لعنة الله عليك واش مفطرتوش وخا مانع الطبيب ونفطروا على أخر إيامي.وغاتقول واحد العويتقة لصاحبتها فوذنها: واش حنا كنحشموا ناكلوا قدام الناس في رخصة أباحها الله عاد ناكلوه بلا شرع.(تم)

  • نورالدين من بلاد العم سام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:56

    هل التقدم والحداثة هو سمو المواثيق الدولية ذات النزعة البراغماتية عن دين الله والتي وضعت خصيصا لتشديد الخناق على الدول الإسلامية وإحكام السيطرة عليها وإبعادها عن شرع الله؟قال تعالى: ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون [المائدة:44].
    ،وليعلم بنو علمان أن الإسلام دين ودولة لايعرف العداء للعلم والعلماء ومنهج حياة شامل يقوم اعوجاج المعوج ويزيد من صلاح الصالح ،بل قاد يوم كان مطبقا في الأرض إلى تقدم كبير في مختلف العلوم

  • بو هيثم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:58

    أدعو للمسمى…بالشفاء من مرض حب الغرب .وأهمس في أذنه – لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى-والغرب يحترم المسلمين لمواقفهم الثايتة وليس الفاشلين ومواقفهم المترهلة.وقشور المعرفة الذي تدعيه عن أركون لم تفهمه ولم تستوعبه لأنك لسبب بسيط إنســــان تافه.
    إفطر بالخلوف واشرب الجعة واصنع ما شئت لأنك غارق في واد بعيد عن السياسة أو العلم أو الدين …ولم يحالفك الحظ في التموقع لا بين حركة 20 فبراير أو غيرها .

  • نورالدين من بلاد العم سام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 12:59

    يوم كانت أوروبا في سبات عميق وجحيم لا يطاق في ظل نصرانية محرفة وكنيسة لاهوتية مستبدة.فمأساة الأمة الإسلامية وانحطاطها وتخلفها يعزى إلى ابتعادها عن تطبيق الشرع الرباني والتغني بالمصطلحات الغربية كالديمقراطية والحداثة والدولة المدنية وليعلم هؤلاء البيادق أن مبدأ الشورى في الإسلام يتجاوز "الديمخراطية" بسنوات ضوئية

  • نورالدين من بلاد العم سام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:02

    ويقولون "اللعبة الديمقراطية" الإسلام لا يعرف اللعب قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لست من ددٍ ولا الدد مني ، ولست من الباطل ولا الباطل مني ".أعتقد أن استمرار هؤلاء "القيوش" في الركوب على مطالب الشعب المشروعة والحديث باسمه بهدف تمرير خطابهم العلماني التخريبي سيعيدنا خطوات إلى الوراء "الله يلطف بنا وصافي" تحياتي

  • عبد ربه
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:05

    اريد ان اثير انتباه الاخوة القراء الى مسالة واحدة فقط وهي كالتالي:
    لمذا يعتقد بعض العلمانيين انهم اذكى واعقل واكثر تنورا وحداثة من غيرهم ويصفون الاخرين بالظلامية والجهل والتخلف,.؟
    انا بالامس رايت باحثين علمانيين اوربيين يثنون على العالم العربي المسلم ابن رشد في قرطبة باسبانيا واعتبروه رقم 1 في التاريخ الاوربي….اذن هل كان ابن رشد ظلاميا واقل ذكاءا من صاحب هذا المقال الذي يحتقر الدين ويعبد عقله رغم ان اعمال العقل يؤدي بالاخير الى الاهتداء الى حقيقة الاسلام والى قمة التحرر وهي عبادة خالق الخلق

  • د. الورياغلي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:06

    أولا: أود أن أحيي هذا المارق من الدين على صراحته مع نفسه، فهو والله خير من المنافقين الذين يسبون الملة جهارا نهارا، ثم يقولون هذا هو الإسلام الصحيح المعتدل السمح، يلعنون الملة ويقولون لا اله الا الله ونحن مسلمون !!!
    ثانيا: أنا أقول لهذا المارق: لا أحد يلزمك بالإسلام ولا بالصوم، فقد شاءت قدرة الله يوم صورك في بطن أمك أن تكون شقيا وربما تموت كذلك. ولكن ليس من حقك أن تهتك حرمة هذا الشهر في بلد بني على أساس الإسلام بدولته وحضارته وتاريخه. فهذه الدولة لم يشارك في بنائها كفرة مارقون عن الدين.

  • susanbek1
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:07

    أولا أحيي الأخ قاسم على شجاعته في الإعلان صراحة عن معتقده مع علمه بأنه قد يكلفه الكثير في بلد كالمغرب
    أليس الإسلام (لا إكراه في الدين)؟ كيف نطالب بحقوق المسلمين في أوربا في حين اننا نسلب مواطنين مغاربةحرية المعتقد بإسم نفس الدين الذي نريد من الآخر احترامه؟
    من صام فقد صام لنفسه و لم يفعل فعليها و لا تزر وازرة وزر أخرى و لن نحاسب إلا على اعمالنا فلماذا نفرض الإلتزام بالدين على أناس لا يريدون ذلك؟ صراحة احترم قاسم أكثر من الذي يدعي التدين يفعل المناكر و في الآخر يقول قال الله و قال الرسول (ص) !

  • بشار
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:09

    في البداية أقول: السلام على من اتبع الهدى.
    أعتقد أن أكثر الأديان سماحة هو الإسلام، إذ أن مسألة الصيام أو الإفطار تبقى مسألة عقدية بين العبد وربه، فإذا كان/نت صاحب/ة الدعوة إلى الإفطار متشبثا بدعواه/ها، فإنما لأن الشيطان أغواه/ها، لأنه لو علم/ت ما في رمضان من فضل لتمنى/ت أن تكون السنة كلها رمضان.
    لذا أتمنى أن تعود/ي إلى جادة الصواب، وكما تدعي/ن التشبث بحقك/ي في الإفطار يتعين عليك احترام مشاعر المواطنين المسلمين الصائمين في هذا الشهر الفضيل.
    اللهم اهد شباب المسلمين فإنهم لا يعلمون……. آمين.

  • صحفي الحي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:10

    يا اخي اذا ابتليت فاستتر و اذا اردت ان تفطر في رمضان فافطر و لكن لا تدعو الاخرين لفعل مثل ما تفعل و لا تثر الفتنة المغرب بلد الحريات الشخصية لكن الغريب في الامر ان الاجانب يحترموننا في رمضان و يحاولوا تجنب الاكل في الشارع او التدخين احتراما لنا .

  • عمر الديني
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:21

    هذا عيب يا اخي. ليس كونك تود افطار رمضان في حد ذاته عيب بل اشهارك له. لا احد من حقه اجبارك باي سلطة كانت وعليك ان تتذكر ان كل شاة تعلق من اعقابها. واود اخي ان تتطهر و تتوجه الى الايتين 13 و 14 من سورة الحديد لعل الله يهديك .وقى الله المغرب وبلاد الاسلام شر الفتن. اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا.

  • بوهالي عايق
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:21

    هاد الكلام صحيح لتيقول هاد السيد غزالي واش فعلا هو انسان حي يرزق ولا تيضحك معانا
    محال هادا غير شي شبح تيمتل

  • noureddine
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:22

    نحمد الله أننا مسلمين إنها أكبر نعمة أنعم الله بها علينا إنها نعمة الإيمان والاسلام ، ولا تظن أخي ، عفوا ليس لي إخوة من هدا النوع الكسول الجبان المرتد ، أصحاب العلم غير النافع ،
    لا تظن أنك بهدا ستظل المغاربة عن دينهم، بل العكس المغاربة ولله الحمد الإسلام يجري في عروقهم ولن يستطيعوا امثالك ان يغير من الحقيقة شيئا ، والحقيقة هي ان المغرب بلد إسلامي وهدا بصريح القانون الاسمى للبلاد – الدستـــــور – وسيبقى إسلاميا ومواطنيه يعيشون بسلام وأمن وتحت شعار – الله – الوطن – الملك .

  • منطقــــــــي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:28

    اللهم رد بك ردا جميلا ..
    معظم الدراسات و الابحاث الطبية اثبتت بلغة الارقام ان الصيام يعود بالنفع على الانسان بصفة عـامة ، فاذا كانت الغابات و الاشجار هي المتنفس للارض فان الصيام هو المتنفس لصحة الانسان ، و بدل ان تقتادك نفسك الى نهج سبيل ( خالف تعرف) فقد سبقك الكاتب طه حسين و لم يفلح عندما قال ( ايتوني بقلم احمر لاصحح القرآن) و ما ادراك ما هذا الكاتب ،اذن كان عليك ان تشكر الله و رسوله باعطائك وصفة الصيام و طريقة استعمال هذا الدواء الرباني بالمجان .

  • مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:31

    كلام سخيف لا يستحق منا التعليق. ورحم الله الشاعر إذ قال:
    إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت

    سكت عن السفيه فظن أني عييتُ عن الجواب وما عييت

    فإن كلمته فـرّجت عنـه وإن خليته كـمدا يمـوت.

  • خالد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:33

    كم أنتم في اتحاد اللاجئين والمعارضين السياسيين المغاربة؟ نريد تفاصيل هل أنتم كثرة بما فيه الكفاية لتملو على الشعب المسلم أهواءكم الشيطانية؟

  • سعيد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:33

    الصيام ركن من اركان الاسلام 5 و لن يستقيم اي بيت بازالة ركن من اركانه و ادا اردت ان ان تاكل فكل فى بيتك .لك حرية العقيدة =فمن شاءفليومن و من شاء فليكفر=و لكن الا فطار و المجاهرة به والدعوةاليه علنا هو سلوك حزب الشيطان و علىما يبدو لي انت الا مين العام لهدا الحزب.=يريدون ليطفئوا نور الله بافواههم والله متم نوره لو كره الكافرون= ارجع الى الله و لا تكن كالدى استهوته الشياطين في الارض حيران.

  • رمضان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:34

    ندعو لك ان يهديك الله فقط

  • MOHAMED FRANCE
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:35

    je suis d'accord avec toi si tu veux dans le cadre de la libereté des personne de ne pas jeuner ramadan
    mais tu doit savoir qu'il ya une loi et si tu veux vraiment la braver fait appel à un referendum sur facebbok avec le oui et le non
    si on fait comme toi demain je brulerais le feu rouge parceque il est rouge et que le droit d'homme international me donne la possibilité de choisir ma propre couleur à la place du rouge
    tu veux être libre laisse moi ma libereté aussi on majoritaire

  • jaouad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:38

    من اي صلب اتيت وإلى اي اتجاه تريد ان تصل , رمضان كريم انت و ربك وما نويت صوم متصومش شغلك هداك وإدا ابتليتم فاستتروا حتى ولو تريد الإفطار استر راسك لسبب واحد احترام الصائمين الدين حوليك و انا اعمل بالسعودية بشركة عالمية و مديري اسباني و الله العظيم انه يبطل شرب القهوة و الدخان و الأكل احتراما للمسلمين و انت يا مغربي يا مسلم تريد الإفطار علنا لعن الله الخارجين عن طوعه.

  • مواطن غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:44

    من حقك أن تفطر و لن يفرض عليك أحد أن تصوم، لكن أن تقلل احترامك أمام الغير هذا ما يعاقب عليه القانون مضمونا وليس فعلا. وحسب معلوماتي فقد فرض المستعمر على الأجانب غير المسلمين المقيمين بالمغرب عدم تناول وجباتهم علانية خلال شهر الصيام خوفا على حياتهم نتيجة عدم احترامهم لقدسية هذا الشهر. فما بالك بمغربي عربي يقلل احترامه.
    فأنا لا أطلب منه الصوم و لكن على الأقل احترام الآخر.
    أما المفطرون في رمضان فهم كثر مغاربة وأجانب و حياؤهم يمنعهم من الإفطار علانية و هذا يجعلنا نحترم رغبتهم. فلكم دينكم ولي ديني.

  • ناظوري
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:44

    قال تعالى (فمن شاء منكم فليومن ومن شاء فليكفر )..يا مستر غزالي اذا أردت أن تفطر فافطر في بيتك و لا تستفز المسلمين المغاربة بافطارك العلني.. فسكان مدينة مليلية المحتلة يحترمون رمضان و لا يتناولون وجباتهم أمام المغاربة مع العلم أنهم نصارى … أما عن علمانية الدولة فأنت تخرف و تحلم كثيرا

  • karim ouazzani
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:47

    بعد التحية والسلام على كل المغاربة رمضان مبروك عليكم ويدخل عليكم بالصحة أ بالسلامة
    المغرب دولة اسلامية ولكن تعيش فيها النصارى واليهود وغيرهم من الناس اللادينيين لكل الحق في اعتقاد ما يراه مناسبا لكن أن تفرض نفسك على الجميع فلا .
    إن كنت يا هذا لاعلماني فهذا اعتقادك انت فلماذا تريد الناس كلهم ان يشاركونك في اعتقادك؟.
    المغرب بلد اسلامي والمميز فيه هو اسلاميته فلماذا لا تحترم عقيدة المغاربة؟
    اما كونك تفطر في رمضان فمن اجبرك على الصيام؟
    لكن تبقى احترام عقيدة المغاربة واجبب.
    إنك ظلامي إقصائي

  • azerty
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:48

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتي على الناس سنوات خدّعات يُصَدق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق ويُؤتمن فيها الخائن ويُخوَّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة " قيل وما الرويبضة يارسول الله؟ قال:"الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " لا تخاف فمكانك مضمون يوم القيامة واذا أحببت معرفة المكان فاقرأ كلام رب الأرباب الذي خلقك من تراب والى التراب ستعود عفوا فأنت مخلوق شيطاني ستجني ما زرعت فكلما دعوت الى مناهضة الاسلام ثق بأن العكس هو الحاصل تأكد من الخبرفاسأل اقرانك

  • علماني قح
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:48

    أتفق معك يا صديقي أنك حر في أن تصوم أو لاتصوم جهرا أو سرا ولا حق لأحد في أن يمنعك من ذلك، ولكن اتمنى حين تهرم وتطعن في السن ويقول لك الأطباء أن سقمك ومرضك لا علاج له إلا الصوم ما بقي من عمرك، وأن كل لقمت تخل خوفك تكون لك عذابا. فماذا انت فاعل؟ أظن أنك سوف لن تأخذ بنصيحة الأطباء وانك سوف تفضل الموت على الحياة. وتكون شهيد الرأي.

  • مسلم غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:48

    الصوم فرض على كل مسلم والحرية ليس هي أكل رمضان والدعوة إليه وكل من يأكل علنا من المسلمين يجب أن أن يعاقبه القانون

  • عـبــــAbdouhــده
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:54

    كلما قرأت لمن يطلقون على أنفسهم: اللادينيون إلا وازددت يقينا بقول الله سبحانه وتعالى:
    وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِّنَ الْجِنِّ وَالإِنسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لاَّ يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ .

  • مغربي حر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:55

    اذا كان همك في بطنك و فرجك فذاك شانك اما ان تفرض علينا افكارك الصبيانية بدعوى حرية المعتقد الفكر ليس حبا في الانسانية و انما بحثا عن مكان حتى يذكرك التاريخ فيه فانت واهم لانك لم تات بجديد انما قلدت العلمانية العمياءاللتي تطالب بفصل الدين عن الدولة حتى اصبحنا نرى الجرائم والحروب اللتي لا دخل للصوم فيها و لم يكن سببها انصحك يا بني بدراسة الاسلام بتمعن فهو الدين السمح و لا يكلف الله نفسا الا وسعها

  • ه.الصبيحي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:57

    فيا غرابة المواقف التي نشاهدها هده الايام فهناك من علماء و اطباء من الغرب يدعوون الى الصيام لانه قد اكتشف انه فعلا جنة ووقاية كثير من الامراض فضلا عن الدين دخلوا في الاسلام افواجا و يحاربوا مجتمعاتهم ليصومو تقربا الى الله عز وجل …كيف لا و قد وجدوا في الصيام تزكية لنفس ووقاية من الامراض النفسية التي لا يعلمها الى المختصين فضلا عن الامراض العضوية كما سبق ان دكرت ..ثم ياتينا هؤولاء ليركبوا على الدين من اجل الظهور و الشهرة فهدا يدل على قلة معرفتهم و جهلهم التام بالمعارف الكونية …

  • home d respect
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:57

    كلام جميل ولكن ينقصه الحياء والمنطق.
    تريد ان تاكل و تفطرعلانية بمادا ؟ تفاحة او قطعة لحم من الدجاج او ماشبه
    متلا تفاحة فمن اعطى لك الحق في ان تتصرف في حياتها التى اريد لها ان تعيش و تقطفها لتاكلها هل استادنتها في اكلها فوافقت وادعنت لك في ان تتصرف فيها كما يحلو لك. ولا اضن انه كدلك . الا ترى معي انك تغتصب حياة مفردات هدا الوجود بلا ادن ولا حتى توافق منطقك في الوجود الدي يدعو الى الحرية وليس التقييد.
    .

  • محمد أبو كوثر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 13:59

    يا قاسم،هل تحفظ جدول الضرب؟إذا كان الجواب نعم، فقم بما يلي:
    ضع وأنجز العملية التالية:
    أفكارك وقناعاتك = 999999999999.25×0 أقول لك ولمن كان لك ظهيرا: هيهات أن تجدوا العزة في غير الإسلام!!!

  • HALIMA
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:00

    Mille mercis Monsieur Maghribi ton commentaire est éminent. De ma part, je conseille Monsieur Al Ghazali de de lire attentivement ( imagine que tu viens de naître) LA SOURATE ALMOLK et tu vas te retrouver INCHAA ALLAH. Je vois que ton style philosophique est élégant mais obscur

  • rachid le boss
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:02

    bouacoup de liberte pour nous les marocais va nous detruirent manger le moi de ramadan dans un pays musulman c est un grand blaspheme

  • العربي ابو دعاء
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:07

    انني من هذا المنبر ادعو كافة القائمين على هذا البلد الى استفتاء عام لكل المغاربة قصد ما اذا كانوا يوافقون قاسم الغزالي على ما جاء في دعوته الى الافطار العلني وكل ما يستتبعه من ترك الدين أم هم يخالفونه ويتشبتون بدينهم الذي يزعم أنه يدعو الى الظلامية . ان الرجل لم يقف عند حده بل تجاوز كل الحدود عندما دعا الملك لترك ديته ودين آباءه وأجداده . وهو فعل ما فعل دليل على الحرية الذي يتمتع بها في هذا البلد الذي نتمنى يديم الله عليه نعمة الامن والامان .

  • الشطي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:10

    حقيقة يندهش القارئ لمقالك و كأني بك في زمن كسرى. التوجه اللاديني صار من خبر كان و أ فل نجمه ولم يعد موضة. أ فواج تتقاطر الى الاسلام و نور الهدى في حين تدعو أنت الى اللامعقول.لاأملك الوصاية على أحد بقدر ما أدعو لك الهداية و الكف عن دعوة لو سمعتها أمك لتألمت لما اعتقده ابنها. صم أو كل فلا تزر وازرة وزرأخرى.لكن لا تفعل جهارا ولا تدعو لدلك. فنصيحتي لك من مسلم مغربي لاغير.

  • عادل
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:19

    أعتقد أن العللمانية مسألة تشكل حتمية تاريخية يسير نحوها مجتكعنا المغربي يكفي أن ننظر من حولنا لنرى كيف أن المغاربة يمارسون شعائرهم الدينية في تواز مع بقية نشاطاتهم اليومية و الحياتية الإديولوجية الوهابية المتطرفة تحرم كل شيئ الضحك و الرقص و الفن و المرأة تحرم الحياة لكن المغاربة أو على الأقل جزء كبير منهم رفضو ذلكم النمط فتجد الواحد منا يحيي سهرة بهيجة أو و في الصباح يستيقظ و يصلي لربه دون أن يشكل ذلك أدنى مشكل و تجد يوم الجمعة من يقصدون المساجد و من يواصلون أنشطتهم تجارة دراسة ,,,بلا مشكل

  • maryam
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:20

    لا حول ولا قوة الا بالله يا ايها المخنث المريض اذا اردت الافطار فافطر من منعك وحاول ان تفعلها علنا وسترى ما سيحل بك , انك تثير اشمئزازي اكثر من الخنزيرز

  • عائشة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:21

    ملاحظات
    1عليك بتغيير اسمك , سموك تيمنا بابن الرسول ص ,ولا أظن أنك تمت له بأية صلة ,
    2,لاداعي للبلبلةلا أحد سيفتش(مصارينك) ليعرف إن كنت صائما أم لا
    3,قاعدة (خالف تعرف) لا تناسبك,لم يفلح شعرك الطويل(ظننتك فتاة)ولا دعوتك العبثية لأن تصير مشهورا: كنا أذلة فأعزنا الله بالإسلام فمن ابتغى العزة بغير الاسلام أذله الله .رضي الله عنك يا ابن الخطاب أين سيفك؟
    4سم الأشياء بمسمياتها , أنت كافر , والاسلام نورنا .انتهى
    5فاما إن كان يهمك الخبز فذلك شأنك ,وأما إن كنت تسعى للفتنة فتمتع بلعنة إجماع المغاربة

  • ,,,, والسلام على من اتبع الهدى 
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:22

    انا بريء منك ولست باخيك كما ذكرت في بداية الموضوع والسلام على من اتبع الهدى .

  • امزابي خالص
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:25

    انت تدعوالى الكفر فالمغاربة مسلمون والصيام ركن من اركان الاسلام وهده فطرتهم فلمادا تجهر بالفاحشة؟فلا يجب اقتراف الدنب والوسوسة الى الناس به فدلك من عمل الشيطان :والله هو الرقيب

  • امحمد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:29

    وهل يضر السحاب نبح الكلاب
    لا خوف على الإسلام من أمثال هؤلاء الجاهلين

  • mohamed de tanger
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:30

    و هل يضر السحاب نبح الكلاب ………

  • layla
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:31

    لهلا و كأن رمضان بدون صيامكم ما دايزش عام وإنتوما تعلفو و شهر ما تقدروش تصوموه

  • عبو
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:36

    رغم ان ادارة هسبرس لاتعير اهتماما للتعاليق الجادة فساحاول هده المرة
    الى مسيلمة الكداب الجديد
    الا تستحيي من الله ومن هدا الوطن الحبيب الدي اواك و علمك .
    هيهات هيهات لن تجني سوى النعلة و الخزي .

  • الحسين
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:37

    ‏‎ ‎الا يكفيكم هدا يا من تبحثون عن الشهره

  • hahamedha
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:39

    صم أو لا تصم هذا يهمك لوحدك, لكن بأن تزعج الآخرين بالإفطار علنا فهذا ليس من حقك وإن فعلت فانتظر العقاب من جميع أفياء المجتمع تعزيرا للتوبة وإن لم تتب فسجنا أوقتلا حدا حتى لا تشيع الفاحشة

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:46

    ليس لك الحق ان تطبق العبارة المسيحية الانجيلية " أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله" في المغرب وتريد فصل الدين والمعتقدات الدينية عن السياسة عن الحياة العامة نحن في الاسلام كل للله رب العلمين وكل متعلقة بالقران الكريم

  • yassine
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:47

    انا اعتبر اعلان هدا النكرة الافطار في شهر رمضان سوى ضعف و لا مبالات لمشاعر الشعب المغربي المسلم ابا عن جد

  • عدنان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:48

    يا خوتي والله انكم عطيتو لهد الحشرة كتر من قيمتها
    واش باقي في العالم شي واحد لا ديني
    انما يخشى الله من عباده العلماء ماشي المكلخين بحالو
    وشوفو غير كمارتو توريكم المسخ باين عليه
    وهدا اللي كيسمي الاسلام دين تخلف وبغا يفصل الدين عن الدولة واش عارف باللي ابتعادنا عن الدين هو سبب تخلفنا حيت في القران كلشي كاين
    الرياضيات (تقسيم الارث)
    الفيزياء(وادا السماء انشقت وكانت وردة كالدهان(سير قلب على اللي يشرها لك)
    الكيمياء (وادا البحار سجرت)
    الطب(المعدة بيالداء والحمية خير الدواء -حديث-
    يتبع

  • السباعي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:48

    صم اولا تصم ذلك بينك وبين خالقك، اما ان تدعو كل المغاربة لأكل رمضان فانت وقح ومنبوذ من طرف كل المغاربة وبدعوتك هاته يظهر جهلك جليا لكل الأعراف وتبقى صغيرا ومراهقا في كل الامور وبدون هوية.

    ارجع لصوابك يا ابليس ودع الفتنة بين المسلمين فالإسلام والمسلمين الى يوم يبعثون وأما انت فالى زوال ولعنة الله عليك الى يوم الدين. 

  • محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:54

    الله اكبر غني عن صيامك وأمثالك يانجاسة المجتمع

  • عبد الله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:57

    نحن الشعب المغربي المسلم، سنقتل و نرجم و نسحق كل من وجدانه يفطر علنا في رمضان هذه السنة، سنجعل من يفطر في رمضان علنا عبرة لمن خلفه، و لا تظن أن الشعب سيغض الطرف عنك يا عدو الله

  • عدنان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 14:57

    السياسة (وامرهم شورى بينهم)
    اش بغيتي اخر وحتى الرياضة (علمو ابنائكم االسباحة و الرماية و ركوب الخيل)حديث
    وحتى كيفاش تاكل و كيفاش تنعس وكيفاش تدخل الحمام
    واش بغيتي اكتر من هد الشي بقات غير العصا
    وما غادي تعرف بحق الله حتى يسلط عليك شي مصيبة كحلة ما ينفع معاه والو الطب يعجز فيها ديك الساعة قول الله ربي
    ودابا غير المدير ديالك الى عيط ليك كتبدا تقزقز فما بالك الله جلت قدرته
    ارجع لله يا عبد الله قبل فوات الاوان
    بالله عليك يا هسبريس انشري

  • مشمئزة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:01

    وسير دخل لشي مرحاض وقول مصايمينش…لهلا يجعلك تصوم نتا كاع…بزز عليك شي واحد؟ سبحان الله…..راه حنا عايقين بأنك نتا وشوية ديال البراهش اللي معاك محاشاها ليكم حد…وممعتبركم حتى حد…دكشي علاش بغيتو تعطيو لراسكم قيمة معتمدين على أتفه الأسباب.
    الله يهديك نتا ودوك اللي معاك…لأنكم تهرفون بما لا تعرفون.

  • مسلم غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:02

    الى الزنديق المجاهر بالمنكر….أتحداك تفطر فالعلن…مازالين الرجال فالمغرب و اللي غيورين على دينهم …باغي تعصى اللي خلقك شغلك و لكن فدارك لاش باغي تجمع عليك الزنادقة بحالك و دير البلبلة فالبلاد…
    هاد الوقت اللي باغي الشهرة تايهاجم المقدسات الاسلامية ….اوا حربش يا عدو الله……

  • MARROKI
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:04

    صوم او لهلا يصوم مك شكون داها فيك

  • ابن مسعود
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:13

    رمضان كريم على المغاربة خاصة وعلى الامة الاسلامية عامة اما بعد. والله لا نقول لك الاشياء واحدا قبل ان تتحدث من هذا المنابر الاعلامي صنف نفسك ومن اي جنس انت ؟ ونحن اهل المغرب مسلمين رغما عن نفسك سئت ام لم تشء .اذا اردت ان تفطر رمضان ففعلا ولعنة عليك اما ان تفطر جهارا فلن نسمح بها . وخير الكلام ما قال ودل يازنديق العايش في ظلامات العلمانية قبح الله امثالك

  • Idrissi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:16

    Bonjour,
    j'aimerais m'adresser à l' auteur de cet article:
    vous savez, vous avez raiosn et vous avez tort: dans l'absolu, et théoriquement, vous avez raison, mais sur le plan pratique, réel et réaliste, vous avez tort: la société marocaine n'est pas prête, malheureusement, à la laïcité…D'ailleurs, le système politique en place n'aime pas la laïcité puisque la religion lui sert de levier . Je sais que, idéalement, la laïcité devrait s'imposer, mais la réalité en dit autrement!

  • أبو شادن
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:19

    يقول الحق:ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين:
    إن كُنةَ من جماعة تدعوا لِلإنحلال الديني؛فالجواب على هذه الآية في تعليقات الإخوة الموحدة على دين الله؛وإن كُنةَ فردا في فكرك فاُنتظر جواب الآية من الله.

  • علماني مغربي من داخل ح ث أ
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:20

    أريد أن أحيّ صاحب المقال المنطقي جدّا جدّا ،لكن هناك تعقيب بسيط هو أنني بصفتي طالب أوطمي أدعوا إلى علمانية الدولة من منظور فصل الدين عن الدولة(السياسة) دون المساس بالمقدسات الدينية لأنك أيها الرفيق إذا أفطرت علنية فإنك لم تحترم الآخر وإذا لم تحترم الآخر فإنك غير ملزم بإحترام الآخرين لك أي عقوبتك حتمية ليس من طرف الله (الخالق كما تقولون) و إنما من طرف القانون الوضعي المعروف عندنا وآخيرا لي بغا إفطر إفطر بالتخبية .

  • حمزة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:35

    من أنكر ما هو معلوم من الدين بالضرورة كالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فهو كافر، هكذا تعلمنا من مشايخنا،وأسلافنا العلماء.اما من فرط فيها ولم ينكر وجوبها فهذا يستتاب فقط.ولا نصرف عنه وصف الاسلام

  • Nadejda
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:35

    Permettez moi de vous dire ke vous êtes en train de perdre de temps avec ce genre de cons ( et je m'excuse pour ce grand mot !!)
    au lieu de vous chercher des trucs utiles à faire et trouver des solutions aux énormes problèmes desquels souffre notre pays barkiine tatjawbou et t3al9ou 3la kanbou f7al hada !! il mérite même pas d'être lu !! donc laisser l'ignorant ce dire s k'il veut et garder vos pieds sur terre … rah il y en plein de choses à faire !!!

  • محمد أمين
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:35

    أولا فلتسمح لي أن أقول لك بأنك الوحيد على وجه الكرة الأرضية الدي لا يزال "لا دينيا" . لأن جميع المفكرين والفلاسفة اعترفوا بأنه لا يمكن للمرء أن يحيا بصورة طبيعية ومعتدلة خارج فضاء الدين. لدلك فدعوتك هاته مردودة وشكرا

  • لغليمي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:36

    لا تتعجبوا ان طلع عليكم في المستقبل من امتال هؤلاء بدعوى حرية الراي و ممارسة حقوقهم المكفولة لهم بالمعاهدات الدولية و مواثيق حقوق الإنسان .. ان يطلبوا حرية ممارسة
    الجنس و الرديلة و جماعة على قارعة الطريق و على المللأ و امام الناس ,,,,,’؟؟؟
    خدوا على ايدي هؤلاء و الا غرقت سفينة المجتمع,,,,

  • Tarik
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:38

    je pense que la visite chez un psy te fera du bien

  • Korchi
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:38

    Puisque tu es athé comme d'ailleurs beaucoup de tes semblables , le jun n'a pas d'importance pour toi.Mais tu cherches quelque chosed'autre, une venvence de L'ISLAME.Ta voix n'aura aucun écho!!!..

  • socrate
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:39

    تدعو للإفطار علانية بصيغة الأمر و الأمر من شيم الطواغيت و الجبابرة كان حري بك أن تقدم وجهة نظرك و تدع الأخر يختار إن كنت فعلا تؤمن بما تدعي الإمان به ولكن هيهات تؤمن ببعض و تكفر ببعض لأن الحرية التي تدعي أنت اليوم قد ترسم حولها غدا محرمات.

  • مواطن و لكن
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:42

    اه لو تعلم بحلاوة الايمان بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الاخر .اه لو تعلم بحلاوة الصيام و مقاصده النبيلة من ترويض النفس و دفعها للطاعات و الصبر و الخلق الحسن و الاخلاص في العمل و المعاملة و تجنب الفواحش ما ظهر منها و ما بطن فالروح تسمو في رمضان الى درجة الملائكة . اه لو تجرب الصيام وتتوب الى الله و تتخلص من كيد الشيطان الضعيف فابواب التوبة مفتوح لك و لكل علماني مغرر به.

  • مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:43

    سنقولها لك للمرة المليون, نحن مسلمون في دولة اسلامية بثقافة اسلامية و تاريخ اسلامي نؤمن بحرية الاعتقاد و التدين, ولكننا لن نقبل ان يمسنا احد في مشاعرنا, ادا كنت دمقراطيا كما تدعي فقبل بحكم الاغلبية التي تقول لك ادا اردت انت و غيرك ان تفطروا رمضان فقصدوا جحرا ومارسوا فيه ما شئتم من معتقدات بعيدا عنا, لاننا لن نقبل ان تمارس علينا الدكتاتورية الا دينية

  • سعد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:44

    الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم
    الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم
    الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم الله لا يجعلك تصوم

  • سنصوم طاعة لله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:45

    سنصوم طاعة لله أما أنت فمت بغيضك أو اذهب إلى الجحيم

  • ملاحظ
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:51

    بداية ادعو الله ان يهدي هؤلاء المجاهرين بالمعصية ، حاصة مثل هذا الشخص الذي يخاهر بقوله انه لا ديني فليقلها صراحة فليقل انه ملحد مادام ينكر اوامر الله باسم الحرية وان كان لا يريد الصوم فحسابه مع ربه الذي ينكر وجوده اصلا وبئس التفكير ، هذا الشخص الذي يعتبر الصيام والالتزام به سلبا للحرية وتفكيرا ظلاميا ، لا يمكن الا أن نرثي لحاله فحاله يصعب على الكافر كما يقول المصريون …..الا ما صايم بزعطا…وبلا وتفرع لنا روسنا بالكلام على الحرية والفصل 222 والا بغيتي تبان خترع شي حاجة ولا كتشف لينا شي حاجة

  • منير، مغربي مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:51

    "إن هم كالانعام بل هم أضل"
    أتعجب لمن يسمي نفسه علمانيا في حين أن العلم منهم بريء .. ترى هل يحسبون أنفسهم أصحاب منطق وهم لا يعلمون حتى الهدف من حياتهم .. حقيقة، يصعب أن تجد اختلافا بين طريقة حياتهم و طريقة عيش الحيوانات و الأنعام .. ربما هذا يفسر دناءة الأفكار المذكورة في المقال ..
    {وما لهم به من علم إن يتبعون إلا الظن وإن الظن لا يغني من الحق شيئا}

  • الدكتور أخمد بن المبارك أبو القاسم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:55

    ياعبد ا لشيطان الرجيم، أنت وحدك الظلام،الس أمامك ولا وراءك،ولامن فوقك ولامن تحتك إلا الظلام الدامس،وحياتك ظلام، ومصير ك ظلام،ولكن في جهنم،وحالنك هنالك:"كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها ليذوقوا العذاب".صدق الله العظيم، "اعد صا ف فلن تعدو قدرك"هذه كلمة الرسول، صلى الله عليه وسلم- رغم أنف االشياطين- قالها لدجال شيطان كذاب مثلك تماما ، فسر مع الشياطين،وليس معك من الخاسرين إلا الشياطين ،ألا إن حزب السيطان هم الخاسرون. صم بكم عمي قهم لايبصرون.ياكلون كما تكل الانعام والنار مثوى لهم.ومن كان همه في بطنه، فقيمته ما يخرج منه،فماأنت إلا جثة نجسةنتة قذرة يقتات منها الدود،خية ومية.فبئس المصير.

  • ما صايمين بحال ممصاليين!!!
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:55

    آلمنا نحن المسلمين إعلان بعض الجاحدين بالله عدم صيامهم في رمضان، فماذا عن من يعرض عن الصلاة علنا. "وما قدروا الله حق قدره" حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • لا تفرح
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 15:55

    اغرتك الطيبات
    و افنتك الشهوات
    عدتك في الدنيا قليلة
    و لم تصم ايام العدة
    ميولاتك ملذات
    دعوتك امر للكراهية
    موكولة نفسك
    لشرور هضم
    حريتك اباحية
    اتمنى ان يهجم و يجمتع عليك سيد غزالي الكريم سرب من الناموس .شنيونا.او قطيع من ذباب تسي تسي حتى يبقاو يعاضو فيك الى ما لا نهاية

  • سفيان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:15

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله
    باختصار ادا كنت تحترم فعلا الحق في الاختلاف, فلما تصف من يخالفك الرأي-الإسلاميين-بالضلاميين؟؟؟ بكل بساطة لأنهم مختلفون عنك!!
    أنت تقول أن المجتمع المغربي المسلم يضطهد حقك في الاختلاف و الأكل في رمضان وفي نفس الوقت تنعت عقيدة كل مسلمي العالم و عبر التاريخ بالضلامية و الجهل و…هل تجد في نفسك فعلا الأهلية لقول ذلك?? وأين احترامك للحق في الإختلاف?
    نقطة أخرى : لا الإسلام و لا المشرع المغربي يمنعانك من الأكل في بيتك و مع أصدقائك? فلما كل هذا الإستفزاز??

  • الدهبي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:23

    اريد ان اقول للطلامي صاحب المقال , نحن مسلمون ولسنا طلاميون , لان الطلاميون هم الذين يتكلمون مخفيين عن الناس , فالطلام هو الدي يحجب الرؤية , فلله الحمد نحن دائما نتكلم في واضحة النهار ويرانا الكل ولا نخاف من احد الا الله ربنا لاننا اهل المغرب حقا وصدقا , واهل الاسلام لايخيفنا امثالك , فالنور اذا حل ذهبت الطلمات , لهذا ادعوك انت وامثالك من البؤساء الى ان تخرجوا من طلماتكم الى نور الاسلام وان تشرحو صدوركم للاسلام الحقيقي , وستعلمون ان الله هو الحق المبين , لانه ليس بعد الحق الا الضلال ,

  • عبد الله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:24

    بعدما كان المسلمون في صفوف الاولى اصبحنا في صفوف الاخيرة الصيام/الحجاب/النقاب/ اذا اردت أن تفطر افعل ذلك في بيتك

  • 3ILMANI
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:25

    إن أهمية الدين في الحياة المعاصرة إنما تكمن في دوره في حياة الأفراد الروحية والشخصية بالدرجة الأولى، أي الجانب المتعلق بنفسيات الأشخاص المؤمنين وعلاقتهم الوجودية بذواتهم وبالعالم، وهذا ما يفسر استمرار وجود الأديان في المجتمعات المتقدمة التي قطعت شأوا بعيدا في الإزدهار الإقتصادي والعلمي والتكنولوجي وحتى الفكري والفني والأدبي، رغم علمنة الدولة والمجتمع وإخراج الدين من المجال العام
    /////

  • muselim
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:26

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • خالد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:29

    الى بغيت العلمانية سير عندزين العابدين بن علي او شوف بعينيك فين وصلتوا او حسني مبارك الله يهديك ا ولدي

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:31

    افعل ما شئت في إطار الحرية الفردية التي تؤمن بها فذالك شأنك لكن أن تستفز مشاعر المسلمين بهذا الأسلوب الفج فلا مكان لك في ارض الغرب المسلم وقد سبقك مسيلمة الكذاب والشيوعيون والماسونيون والملحدون من قبل بنفس الجرأة وأكثر ولم يفلحوا رغم الدعم المادي والمعنوي الذييتلقونه لكنأغلبهم رجع إلى جادة الصواب فمنهم من تاب بعد غيه وأناب بعد أن تبخرت حماسته الزائدة وانقطع عنه حبل الوريد من الداخل والخارج او بعد ما أصابته مصيبة فلم يجد إلا الله فناداه لا إلاه إلا أنت

  • و اسمع مزيان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:32

    ما فاطرينش ….
    و مووووت و طرطق

  • Abd Allah
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:38

    والله ليس بوسعي إلا أن أذكر الكاتب لهذا المقال بآيات من كتاب الله لعله أن يراجع نفسه و يرجع إلى ربه:قال الله عز وجل: "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"
    وقال تعالى: "قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم"
    و قال عز وجل :"فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم"
    و قال عز وجل:"فمن أظلم ممن ذكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون"

  • أحيي القراء الكرام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأت معظم التعاليق، وأنا صراحة أحيي أصحابها وأشد على أيديهم بحرارة ، فتعاليقهم تنم عن وعي كبير وروح دينية علية أسأل الله أن يثبتنا على دينه حتى نلقاه وهو راض عنا "قل موتوا بغيظكم"
    يا ناطح الجبل العالي ليثلمه أشفق على الرأس لا تشفق على الجبل

  • hassan chlahe
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 16:42

    ماذا ستزيد ان افطرت او صمت فالله جل وعلى غنى عن صومك انما مثلك كمثل ذبابة حطت على نخلة عملاقة فقالت ياايتها النخلة استعدي اني راحلة عنك
    اتقوا الله فانتم مسؤولون ويل للمفطرين من عذاب يوم عظيم
    للهم سلم يارب
    راجعوا انفسكم و توبوا الى الى بارئكم
    فرمضان شهر التوبة و العتق من النيران

  • مواطن غيور على دينه
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:08

    ياعبد الطاغوت والمسيح الدجال لا تجهر بالسيئة ولا تفضح نفسك واترك مواقفك عندك لأنه لا يهمنا في شيء لا صلاتك ولا صيامك فهذا أمرك وشأنك أيها الرويبضة الصغير.

  • maghribi88
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:13

    سورة المنافقون آية رقم 8
    {يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون}
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله

  • موليير
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:18

    هذا كلام الملاعنة الذين لعنهم الله فى التوراة والانجيل والزبور والقران العظيم كلام لايمت للرجولة المغربية بشئ……….انتظر يامن اعلن الافطار في رمضان انتظر عذاب الله اجلا ام عاجلا…..

  • nouvy
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:22

    انت حر صوم وللا افطر حتى يضربك الاه لعقل …ها انت وا اعقل …لا ديني ات جاهلي ……ما لك عالن عليها با غي تبان

  • نور الدين
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:27

    السلام على من اتبع الهدى أولا رمضان مبارك لكل من في قلبه ذرة ايمان لم أجد كلام أقوله لهذا العلماني الذي يدعوا جهرا للافطار في رمضان سوى أن يهديه الله لطريق المستقيم أو ليذهب و من معه لبلد آخر من البلدان التي يتشدق بها و يترك عباد الرحمان لطلب المغفرة و التوبة في هذا الشهر المجيد نسأل الله حسن الخاتمة لأني لا أظن أنه سيلاقي خاتمة حسنة بعد هذا الظلال المبين و السلام عليك و رحمة الله و بركاته

  • امازيغ
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:35

    نعم ايها الرجل الحر الحهر بالأفطار وكل احرار المغرب والعالم معك على طول الخط. الدين للاه والوطن للجميع من اراد الجنة الخرافية فله اياها ومن اراد الجنة على الأرض فله اياها .لا وسيط بعد اليوم بين السماء والأرض.
    1432سنة من الخرافات والأصاطير ولم يستفد منها الا المهرجون النصابة المحتالون باسم الدين الذي لو كان مفيدا لأسلمت ا مريكا والصين. فماذا حقق المسلمون غير العيش في براثين الفقر والتخلف؟
    لك كل التقدير والأحترام

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:37

    كان الصوم ركناً في جميع الأديان السماوية، وأشباه الأديان، وحتى في الشرائع الوثنية، فقد كان قدماء المصريين، والإغريق، والرومان، وسكان ما بين النهرين في العراق، يصومون أياماً مختلفة في العام…وقد روي أنَّ نوحاً (عليه السلام)، صام، عندما جنحت به سفينته إلى البر، غبّ أن عصف به الطوفان، مائة وخمسين يوماً….

  • عبدالله أمازيغ
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:38

    Merci Cher Kassem
    Je suis de ceux qui n'on jamais jeûné de leur vie. les réactions de certains en disent long sur l'impossibilité pour un pays comme le Maroc de procéder à son ancrage dans la démocratie, la vraie démocratie. Vous pouvez voter toues les constitutions que vous voudrez mais jamais vous ne serez de de démocrates. la démocratie a un prix, un passage incontournable : la liberté de conscience.

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:40

    ومعروف أنّ موسى بن عمران (عليه السلام)، كان يصوم ثلاثين يوماً كل عام، وكان للعبريين صوم خاص يؤدونه، غير أنَّ اليهود، جعلوا يصومون يوماً واحداً في العام، هو يوم عاشوراء، ابتهاجاً بنجاة بني إسرائيل من الغرق، في البحر الأحمر…

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:42

    وأما النصارى فأشهر صومهم وأقدمه، هو الصوم الكبير، الذي يقال إنَّ عيسى بن مريم (عليه السلام)، كان يصومه… وقد ابتدع رجال الكنيسة ضروباً أخرى من الصوم، يباشروها الآن…وتصوم أصحاب الديانات والملل والنحل الحية اليوم، مدداً مختلفة، لها مواعيدها وطقوسها الخاصة…وقد صامت مريم بنت عمران، ويحيى بن زكريا، صوم الصمت، وقد تحدث القرآن عن صوم الأولى فقال: ((… فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا…))…

  • تمزيرت
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:42

    صحيح ان البعض يعزف على اوتار يصنعهونها بايديهم وذلك بهدف اتارة الانتباه ,ولا يهمهم المادة التي سيصنعون منها اوتارهم الاهم عندهم هو اشهار انفسهم ودعواتهم ,وباعتبار طبيعة المجتمع المغربي المسلم فليس هناك وتر اهم من الديانة الاسلامية بدءا بمرتكزاتها الا ساسية ولكن لماذا يتم الاقتصار على الصوم فقط و لاتتم الدعوة الى مقاطعة الصلاة و عدم الذهاب الى المسجد ومقاطعة الحج وعدم اخراج الزكاة.مالك وعقائد الناس ,ولماذا لاتاتي عندنا وتجهر بدعوتك امام الناس وتفتح لنا لائحة توقيعات لترى بنفسك نتائج خطوتك هذه,

  • مسلم مغربي عربي قح
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:45

    ادا نطق السفيه…………………………………… فخير الاجابة عنه السكوت

  • أنا مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:45

    لن يقبل الشعب المغربي الذي يعشق الاسلام ويهواه بهذا التخلف وإن بدا لك -أيها المسكين- حرية شخصية, والشاذ لا يقاس عليه.
    أنا مسلم والعطر يقطر كالندى والعز في إيماني.

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:50

    الكيان الإنساني ـ بحكم فطرته التي فطرهُ الله عليها ـ وحدة… تشمل الجثمان والروح… تشمل (المادة) و (اللامادة)..فهو مؤلف من قبضة من التراب، تتمثل فيها عناصر الأرض، من حديد، ونحاس، وكالسيوم، وفوسفور، وأوكسجين، وهيدروجين… لتشيع فيه شهوات الأرض، ورغبات النفس، ونزوات الحسِّ الغليظ…… ونفحة من روح الله، تنبعث منها سبحات العقل، وتأملات الفكر، ورفرفات الروح…

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 17:57

    فالجسم المادي، مركب من البسائط الأرضية، وخاضع لأحكامها، فهو لا شيء غير مادة عضُوية، مركبة من خلايا تشبه خلايا الحيوان والنبات… وبحكم فطرته المركبة، سائر إلى الاستحالة، والانحلال، إلى أجزائه البسيطة السابقة… وأما الروح المشرقة، فليست مركبة من بسائط أولية، حتى يحكم عليها بالاستحالة إلى تلك البسائط، بل هي باقية أبدية…ولكلٍ من الجثمان والروح، مطالب تناسب طبيعته، ودرجته في مراتب الوجود، فالجثمان لا يفترق عن بقية أنواع المادة، في قبوله للزيادة والنقص والقوة الضعف، والتحلل والتركيب…

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:06

    ومن أجل ذلك، فهو محتاج إلى مقوّمات تقومه من نوعه، كالغذاء والكساء والسكن… ولكن الروح ـ بطبيعته العلوية النيرة ـ لا تطلب المقومات العنصرية، وإنّما هي تواقة إلى الشرف والكمال، للإلمام بأسرار الملكوت، والتطلّع على ما وراء الطبيعة…وإذا كانت الروح تنزع إلى الكمال والارتقاء ـ والتجربة الإنسانية الصاعدة، دلت على مقدرتها على التحلق والارتقاء ـ فما الذي يصد بعض النّاس عن التطلّع إلى الكرامة الإنسانية، ويدحضهم في المجاهل والمزالق، ليتسفلوا متخبطين؟!

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:10

    نعم… إنّ الجسم بشهواته ونزواته، الذي يسجن الروح الشفافة عن التوثب والانطلاق… لأنَّ الجسم والروح ثقلان متأرجحان، ككفتي ميزان، لا تثقل هذه إلاّ وتخف الأخرى، ولا ترجح تلك إلاّ بمقدار ما تبخس هذه…ولذلك نجد في النّاس من غلبت عليه مادته، فوهب نفسه لها، لا يفكر إلاّ في إشباع شهواته، كيفما أمكن ذلك الإشباع، فهزلت روحه، وتضاءلت منكودة حاسرة… ومنهم من محض للروح، فسمت وتعالت، بينما انهدت قواه وتكسر كيانه…

  • zakaria
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:22

    آمين يارب العالمين لما قاله صاحب المقال 22. هاد الناس بغاو ايطيرو.

  • الغاضبة لله ..ولرمضان الله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:26

    والله مجرد قراءة هذا الهديان احسبه ذنبا استغفر الله العظيم ..اخوف ما يخاف عليه هو شبابنا اليافع ان يلتفت لمثل هؤلاء .اللهم احفظ شبابنا يارب العالمين وانصر دينك في كل مكان ورد كيد الكائدين الى نحورهم ولا حول ولا قوة الا بالله

  • مغربي مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:33

    جواب السفيه السكوت
    يجب محاربة أمثال هذا الزنديق بعدم المشاركة
    في مواضيعه،لأن ذالك يكسبه شهرة وهذا ما
    يريده

  • بين العبودية والدوابية
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:44

    فطر شكون عرفك واش موجود ولا غير موجود.. لأنك لا تعرف معنى للحرية التي في نضرك تسمح للمرء أن يمشي وسط الناس عريانا كيوم ولدته أمه وباسم الحرية أيضا.
    أنت اخترت لنفسك أن تكون عبدا لشهوتك وهواك وأسيادك الذين ينضرون لك، ونحن المسلمون اخترنا أن نكون عبيدا لله مطيعين للخالق ورضينا بأن يكون لحياتنا الأولى والثانية معنى عوض الحياة الدوابية الذليلة التي رضيت بها أنت وأمثالك ممن رؤوا في القرد أبا لهم وفي الصدفة ربا لهم.

  • أبو أيمن
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 18:58

    حسنا يا با قاسم أتحداك و رباعتك ممن تصفون أنفسكم لادينيون أن تقوموا بالإفطار علنا أمام الملأ في ساحة لهديم أو قبة السوق أو أمام المسجد الأعظم أو أي زقاق من أزقة مكناسة الزيتون المسلمة ، إني أنصحكم : كفانا فتنا لمصلحتكم و لمصلحة هذا الوطن إن كانت الدماء المغربية تجري في عروقكم
    و لا حول و لا قوة إلا بالله
    أجي بعدا : جاوبني على واحد السؤال : شكون اللي خلقك ؟

  • فتيحة خاص
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:03

    نرفض ان يطرح هذا الموضوع هنا حتى لا نعطي الفرصة لهذا الشخص بالترويج لأفكاره الفاسدة

  • غيور
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:10

    انت شيطان في صفة انسان المغرب بلد اسلامي وسيضل كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليها وانصحك ان تعود الى صوابك وان تستغفر ربك وان لم تستحيي فافعل ماشئت

  • wail
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:11

    غبي تثير الضحك
    مريض تستحق العلاج

    رمضان مبارك سعيد لجميع المسلمين

  • CELEC
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:12

    أفطر كما تشاء في رمضان فحسابك ليس عند الغزوي ….. اتساءل بشدة لماذا العرب يلفون حول قضايا بيزنطية ويرجون من ورائها ضجة اعلاميا وجدلا ثقافيا ودينيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • المالكي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:14

    من تكون انت?وما تكون جمعية مالي
    فالمغاربة لايعرفونك ولا يعترفون بك ولا يعترفون بجمعية مالي
    خير دليل على ذلك و للتأكد من صحة ذلك شاهد قناة السادسة وهي تنقل صلاة التراويح ومسجد الحسن الثاني رحمه ما هو الا مرأة تعكس صورة المساجد المغربية ليلا في رمضان.
    اما القلة التي تتكلم عنها فهي تعد على رؤوس الاصابع فمن حقها الاكل وفي نفس الوقت من واجبها احترام الغير والالتزام بالقانون

  • حسام الحقيقة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:20

    عندما ينسى الإنسان أن الله الذي خلقه و من لا شئ يظن أنه حر في هذا الوجود و يتمرد على خالقه سبحانه و تعالى تمرد المغفل الذي لا يعرف قوة من يواجه تحت الشعار الفارغ حقي الإنساني.

  • أبو لينا
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:27

    اعلم أنك ولا شك تعيش خواء روحيا وتعاني من مرض التعنت يحول بينك وبين البحث عن الحقيقة ، والله لو أعطيت لنفسك مهلة وتأملت في هذه الحياة وحاولت أن تتعايش مع الجميع لأدركت حقائق غابت عنك ، فأرجوك اطرح أسئلة على من تريد من الكفار أو المؤمنين عن حقيقة الإسلام ومبادئه وفلسفته ومواقفه من الظواهر المجتمعية والكونية ، وابحث عن أهم الحكم من تشريعاته دون أحكام مسبقة ، والله ستكتشف العجب العجاب وأنذاك ستبني مواقفك عن أساس متين وستكون من المدافعين عن الإسلام والمسلمين ، هداك الله تعالى….

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:34

    فأيُّ الطرفين قد أصاب الحقيقة، وأحرز النجاح الإنساني المنشود؟ لا جرم أنَّ كليهما قد أخطأ الواقع!… فأما من تطوّع للجثمان، وجرى في أعقاب الشهوات، فقد خنق إنسانيته، ولم يزد على بهيمة وحش… وأما من انقاد للروح، فقد هضم حقوق جثمانه، وعطل نظام الكون، ويكون أشبه بمن دخل حديقة غناء، ليستغلها وينعم بها، فتوّرع عنها، حتى صوحت أزهارها، واقتلحت قاعاً صفصفاً تأويها الحشرات والديدان..إذن فعلينا أنْ نلتمس حاجات الروح والجثمان، فنعدل بينهما،ونوفيهما حقوقهما العادلة.

  • boulahd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:38

    في الواقع لا أجد ما أقوله لك أيها المارق الرويبضة سوى إذا لم تستحي فاصنع ما شئت وقد صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال : سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ وَيُخَوَّنُ فِيهَا الْأَمِينُ وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ قِيلَ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ الرَّجُلُ التَّافِهُ فِي أَمْرِ الْعَامَّةِ.فما أظنك إلا رويبضة زمانه تذكر قوله تعالى إن الذين فتنوا المومنين والمومنات ثم لم يتوبوا…

  • marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:39

    حق فيه قول الله عز و جل بعد اعوذ بلله من الشيطان الرجيم " إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6) خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ "

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:40

    وإذا كان الجسم يحتاج إلى نظام الصحة، في استيفاء سعادته، فكذلك الروح، تحتاج إلى نظام الدين، في استيفاء نموها الطبيعي، ورشدها المأمول، والظفر بالأماني التي تشرئب إليها…والصيام من سنن الدين، التي تعمل لتكييف الروح… وهو للروح كالرياضة السنوية للجسم، فكما أنَّ قانون الصحة، يُحتّم على كل عامل ـ يريد حفظ صحته ـ أن يريض نفسه شهراً كاملاً في السنة، يقلل فيه من غذاء النفس (أي العمل على الحقول الفكرية)… كذلك نظام الصحة الروحية، يفرض على كل إنسان، أن يقلل شهراً في السنة من غذاء جثمانه..

  • غيثة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:43

    تبا لك يا كافر و لمن تبعك الى يوم الدين

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:44

    ولما كانت بينة أطباء الأجسام، في ضرورة الإقلال من تغذية النفس، شهراً كل عام، هي لزوم تعويض ما فقده الجسم، من القوة، مدى الأحد عشر شهراً، نتيجة الانهماك الفكري… كذلك حجة أطباء الأرواح، في القصد من الطعام مدى شهر كل سنة، هي تعويض ما فقدته الروح الإنسانية من جراء تفرغ الإنسان، للماديات طوال العام…وليس الهدف من هذه التحديدات، إلاّ حصول الموازنة، بين الروح والجسد، وعدم غمط حقوق تلك، للتوفير على هذا، أو إهمال هذا لتشجيع تلك…

  • انا إنسان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:45

    يقول بول ريكور الفيلسوف الفرنسي لايمكننا التقيد بالاختيار المستعبد (serf arbitre)والدي يقابله الاختيار الداتي أو الحر, إن الانسانية وصلت إلى مرحلة إيجابية من المعرفة ،لقد أمضى أجدادنا وقتا طويلا يتباحثون في مواضيع الثنائيات :الايمان /والعقل ،العلم/والدين ,,,بدون طائل ،لقدحسم الاغريق مند مدة في مسألة استقلالية العقل قبل أن تفتح أديان الكتاب وتلهب النقاش والدي لاطائل من ورائه ,يقول الاستاد آركون :يوجد في الاسلام دلالات ثلات دين ،دنيا و دولة
    ,,, يتبع

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:49

    ذلك، كان مشهداً من تصارع الجسد والروح، وكانت حكمة الصيام فيه بالغة…هناك قوى أخرى تتصارع في الإنسان، لا بد من إنصافها في نفسها، وللصيام في معاركها إصبع، بل مسند القضاء…… لأنَّ الإنسان جسد وروح يتصارعان… وشهوة وعقل لا يفتأ بينهما الصراع، غير أن الشهوة تتشيع للجسد، والعقل يتشيع للروح، فالجسد والشهوة معاً في جانب، والروح والعقل معاً في جانب، ومجال الصراع هو الإنسان…

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:51

    فكما أنَّ الجسد يحتاج إلى الغذاء العنصري، كذلك الشهوة تحتاج إلى الغذاء الجنسي… ولكنهما ينطلقان من نقطة واحدة، فمتى شبع البطن تحركت الغريزة لترتوي، وكلما سكنت الغريزة هدأ الجسد…فلذلك كان لا بد أن تسكن الغريزة ويهدأ الجسد، ليتحرك العقل وتنشط الروح… ومن أجل هذه الحقيقة، كان الصوم أجدى وسائل تربية العقل والروح معاً… أو لا ترى كيف يمنع بصرامة، تحركات الغريزة والجسد معاً، ويجعل لهما كفارة سواء…

  • lhaje mozart
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 19:51

    طبعا هذا من حقك ، انت تريد علمانية الدولة لكن نحن نريد إسلاميتها ، و الدمقراطية تقتضي إقرار رأي الاغلبية ، إلا ان اختيار إسلامية الدولة( رأي الاغلبية ) يمكن اعتباره الاستثناء الذي يعزز القاعدة ، الانه في حالتنا هته ، و عكس الدمقراطيات لا يمكنا احترام الاقلية ، لان الاسلام مجموعة من القوانين تطبق كافة او تترك كافة

  • مسلم مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:00

    يقول الله تعالى في محكم كتابه: (من أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى قال ربي لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا قال كذلك أتتك أياتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى)
    صائمون وقائمون إن شاء الله وجعله الله هلال يمن وأمان على كل مسلم صائم ولا يضر السحابة نبح الكلاب,

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:00

    ومن هنا كان الصوم، ركناً هاماً من أركان الدين… وهو الركن الذي يجمع بين واجب التعبد، وبين ترويض الجسد والغريزة، مما حل لهما المتاع به، في فترات دقيقة رتيبة، ليستريحان بين الحين والحين، وينشط العقل والروح…وهنا تكمن عبقرية الإسلام، فليس هو دين دنيا فقط، ولا دين آخرة فحسب… بل هو دين الحياة بجملتها الشكلية والزمنية…

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:04

    وإذا حق ذلك، ظهر أنَّ الصوم سُنّة البشرية، وجزء صميم من نظام الكون الذي يجب أن يعيش أبداً إلى جانب الخبز والماء، وأنْ يعيشه الإنسان، كما يعيش البطن والجنس، وما دام له عقل وروح، فهو من الحاجات الأساسية الضرورية للإنسان، وليس من الأحكام الموقوتة، التي تفرض لاستجابة فترة زمنية، حتى يلغيه التطوّر، كما يظن بعض الهائمين مع الأهواء،

  • said
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:10

    احاديث الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم
    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (الصيام جنة فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل إني صائم مرتين والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي الصيام لي وأنا أجزي به والحسنة بعشر أمثالها). رواه البخاري

  • hamad
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:12

    والصومليس من الأحكام الموقوتة، التي تفرض لاستجابة فترة زمنية، حتى يلغيه التطوّر، كما يظن بعض الهائمين مع الأهواء، وكما فعل عبد العزيز الجايط مفتي تونس: إذ تنازل إلى رغبات (بورقيبة) رئيس الحكومة التونسية فأفتى (بإلغاء صيام شهر رمضان، إذا تعارض مع تطوّر البلاد، وعدم صيام الشبان، الذين يجب عليم أن يغذوا أنفسهم، للمحافظة على صحتهم).وإنّما هو سنّة ثابتة على الدهر، لا يتطوّر أبداً، ما دام الإنسان والكون وما دامت الحياة، عدا الحالات الاستثنائية، التي نص الشرع على استثنائها من أول يوم…

  • امازيغي مسلم
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:17

    المسكين يريد الشهرة … تب الى الله مما انت فيه طالما باب التوبة مفتوح لك

  • المهم أن هذا لا علاقة له بمطالب 20 فبراير
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:18

    صم أو لا تصم هذا شغلك
    المهم أن هذا لا علاقة له بمطالب 20 فبراير
    مطالب 20 فبراير لا يمكن للمخزنيين
    من الأحزاب وأعوانهم
    أن يحجبوها بهذه الترهات
    حرية كرامة عدالة…

  • صفاء
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:19

    وا سييييييييييييييييييييييير دير ماينفعك باراكا من الهدرة الخاوية

    هذا المقال لايستحق القراءة، كما أنك يا اليهودي لا تستحق أدنى اهتمام
    المغاربة يصومون بزز منك
    ودعوتك زيدها فراسك يا جاهل
    فأنت وأمثالك لا يسمنوم ولا يغنون من جوع
    يصلاح اللي يجمعك نتا واللي معاك وهاديك زينب واللي معاها و20 فبراير وكل الجهلة ويرميكوم فسيبيريا يتهنا منكوم يا الرباعة ديال البراهش
    إلى هسبرس أرجو النشر، ما دمتم قد سمحتم بنشر هذا المقال لصاحبه المعتوه

  • بوجمعة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:20

    اعلم يا شاب الغزالي ان الله يولد الانسان على الفطرة اي الميل الى اعتناق الدين واعلم ان الله ما خلق الجن والانس الا ليعبدوه ويومنوا به.فان انت اخترت ان تكون لادينيا فهذا شانك فالله يقول فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفرويوم الحساب سينظر في شانك.
    ولكن يا الغزالي ان تدعو الجماهير المغربية الى الافطار في رمضان وانت تدعي انك مغربي فهذا شيء غريب في نظري.الم تعلم ان بنذا من بنوذ القانون الجنائ المغربيي يعاقب كل من حاول بقول او فعل زعزعة عقيدة مسلم؟

  • fatiha
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:22

    اولا ايها التافه باسم من تتكلم
    من طلب منك ان تخرجه من الصمت اسيادك الذين دفعوا لك درهيمات مقابل الكفر بالله والصد عن سبيل الله
    الا تعلم انك ستموت وستندم على هذا القول شر الندامة
    لماذا لم تجرؤا على قول هذا في المغرب ام انك تعرف مصيرك مسبقا وهو الرجم بالحجارة كالمجنون
    ثانيا من اراد ان ايفطر فليعبر عند اخوته النصارى
    الم تكونوا تقولون انه من حق النصارى حضر النقاب لانها بلدهم
    كذلك الامر بالنسبة لنا هذه بلدنا نريد ان نصوم ولا احد سيملي علينا ما نفعله
    كل المغاربة ينتظرون رمضان بشغف و حب

  • wow
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:23

    you want 99% of muslim Moroccans respect what you want ???? who must respect other?? its amazing how you see things !!! you should think befor write something that Moroccand want khilafa and old staff as you said..why dont you respect thm?? why shoul they throw away that?? is for you?? and your stupid thinking

  • fati
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:45

    العلمانية اسطوانة قديمة جدا جربها بنعلي في تونس واوهم شعبه بالحرية بينما هم تخلصوا من العبودية لله فسلطه الله عليهم واستعبدهم شر استعباد تونس علمانية هل اخترعت صاروخا؟ هل اصبحت من الدول المتقدمة؟العلمانية هي التطرف ولا علاقة لها بالتقدم فالمخترع يكون من اي ديانة التقدم = العلم +القوة + الارادة+ الطموح الذي قتله المستعمر ومعاونوهم من بني جلدتنا امثالك من جرونا من الذل والعبودية لله الى الذل والعبودية للبشر والمال فهلكنا واذلنا الله بذنوبنا التقدم لا علاقة له بالدين ماالذي قدمتهوه بعلمانيتكم

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:49

    ومن حكمة رب العالمين أن الرحمة تنشأ عن الألم.. عن إحساس شعور واحد.. فلن يستطيع الغني أن يستشعر ألم الفقير إلا بصيامه… فيعيش شعورا يعايشه الفقير كل يوم .. عندها يستشعر ألمه فتسري الرحمة والتعاطف بين أعضاء الجسد الواحد ..

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:51

    هي تربية النفس على تقوية الإرادة وتنقيتها , ومنع النفس من شهوانيتها فيمتنع الإنسان عن ملذاته وشهواته بإرادته .. وعزمه .. لأجل الله فقط ..

  • ahmed
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:51

    تناشد الحرية .نعم الكل يحبها بل ويقدسها لكن اين تنتهي الحرية ……عند حرية الاخر…
    تريد ان تفطر ادخل بيتك وافعل ماشئت ..اما ان يكون قصدك هو افساد ابناء الشعب فهدا لن
    تستطيع تحقيقه لان المغاربة جلهم مسلمين …….
    وخير دليل ردود القراء لم يتفقوا معك ..
    انا اعمل مع فرنسي وفي رمضان اثناء الصيام ادا اراد ان يدخن يدهب الى مكتبه ويسد الباب
    ويدخن احتراما لمشاعر الصائمين ولم يرغمه احد فعل دالك فهو المدير العام …
    ارايت الحضارة والديمقراطية والحرية واحترام حرية الاخر .
    فكر مليا وستجد الحل ..

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 20:55

    ( ما أجمل أن يرفع الإنسان يديه إلى السماء, ويمدها إلى الكريم الذي لا يخيب سائله, وما أجمل أن يخر العبد ساجداً بين يدي ربه يسأله العفو والرضوان، وما أجمل أن تدمع العين خشية من الله وحده دون سواه. فهو الخالق المعبود، وما سواه عبد حقير. وما أجمل أن يفتح المرء كتاب ربه. المصحف الشريف ليقرأ آيات الذكر الحكيم بكل خشوع وخضوع لينهل من المعين الشريف، والمورد الصافي العذب الزلال، ففيه الأجر والثواب، وشفاء الصدور.))

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:11

    يقول جل وعلا ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ﴾ (183)لو تأملنا في الآية الكريمة لوجدنا أن الغاية السامية لفريضة الصيام هي التقوى وهي قول الله سبحانه وتعالى (لعلكم تتقون).
    في الحقيقة إن الصوم هو محطة أساسية للتزود بالتقوى فإذا أراد أي شخص معرفة أنه صام صوماَ حقيقياً فلينظر إلى درجة التقوى عنده بعد الصوم فإن كانت عالية فسيعلم أنه صام الصيام المطلوب إلا فليعلم أنه امتنع عن الأكل والشرب في زمان ما فحسب.

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:27

    ﴿شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾ إن صيام الناس جميعاً في وقت واحد هو مظهر من مظاهر الوحدة الإسلامية التي روعيت في فرض هذه الشعيرة،

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:29

    إ ن الصوم كغيره من العبادات ينمي عند المؤمن الشعور بالعبودية المطلقة لله والتي مؤداها بأن تكون مطيعاً لربك طاعةً عمياء و إلا فإن الله لا حاجة له في صومك و جوعك وعطشك أصلاً فضلاً عن الالتزام بترك هذا الصغائر كما في الأمثلة السابقة.
    كما أن ذلك يعلمنا أن نكون دقيقين في مواعيدنا والتزاماتنا تجاه أنفسنا والآخرين وفي أداء أعمالنا بشكل عام، لينظر العالم إلى عظمة الإسلام كيف يربي أتباعه على الفضائل ويخلق فيهم كل ما هو خير لهم في الدارين.

  • ابن عربي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:31

    هــــــــذا الــــــــــــــــــــبـــــــــــــــلـــيــــد لا يبحث هن اكل رمـــــضان فهو يفعل ذلك مند سنين
    هو يبحث عن الشهرة

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:34

    إن المؤمن عندما يصوم ويشعر بالجوع والعطش الذي أصابه باختياره وبإرادته، تراه يجوع ويعطش وجميع أصناف الأطعمة والأشربة في متناول يده، لكن طاعة الله والتقرب إليه هما من منعه عن الأكل والشرب، إن هذا الشخص إن كان قد استفاد من هذا الجوع فإنه سينعكس في عدة جهات وهي:……..

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:36

    1-يتذكر جوع وعطش يوم القيام كما ذكر ذلك في خطبة نبينا الأعظم محمد (واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه)، فإن من يجد ألم الجوع والعطش هنا مع كونه محدوداً فإنه سيستعد ليوم القيامة الذي يطول سنيناً كثيرة لا نهاراً واحداً كما هو حال الصائم، والاستعداد لا يكون إلا بطاعة الله بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وهذا يرجعنا إلى استفادة التقوى من الصوم.

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:37

    2-يشعر الصائم بجوعه وعطشه بآلام الفقراء والمساكين والأيتام، فإن الإنسان إذا ذاق مرارة الجوع والعطش لفترة محدودة باختياره وتنتهي بالليل ثم ينصرف كثير منا إلى تخير فنون الأطعمة والأشربة، فإنه من اللازم عليه أن يشعر بمن ليس لجوعه مدة محدودة فقد يجوع ويعطش ليوم أو يومين، لذلك علينا أن نرحم الفقراء والمسكين في هذا الشهر وغيره من أيام السنة ونشعر بألم الجوع والعطش لديهم.

  • ABDO
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:42

    d'abord tu manque du respect à notre religion "islam" et tu manque le respect de vous meme si tu as la volonté de vouloir donner ton opinion de cette façon .
    si tu as choisis de manger pendant le ramadan c'est un choix personnelle et faite le chez vous .et laissez appart notre honorable peuple qui est de nature et fiere d'etre musulmane.
    LA3NATO ALLAHI 3ALAIK

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:44

    3- إن من يجوع ويعطش ويترك النعم باختياره فإنه تتولد لديه القدرة على الصبر ومواجهة المصائب عندما تحل لا سمح الله، فإن كل إنسان معرض لهذه المصائب كم يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم ﴿وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ ﴾ (155) سورة البقرة، فإن الإنسان لا يأمن المصائب ومنها الفقر كما يروى (اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم)

  • hmd
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:47

    هذه بعض التأملات في هذه الفريضة العظيمة التي يتضح لنا منها بعض فلسفة الصوم لعلنا نستفيد من صيامنا في هذا الشهر الكريم، ولا نصبح لا سمح الله ممن حظهم منه الجوع والعطش، نسأل الله أن يبلغنا له ويرزقنا صيامه وقيامه.

    اللهم اجعل صيامنا فيه صيام الصائمين وقيامنا قيام القائمين ونبهنا فيه عن نومة الغافلين وصلى الله على خير خلقه محمد وآله الطيبين الطاهرين.

  • hassan de casa
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:48

    لتسقط العلمانية المتخلفة. لنقل لمتل هؤلاء يوم يقفون امام الله اننا احرار نصوم ام لا كما سيقولون انت ظالم تعالى عن دلك لانك ظلمت المرأة في الميرات والحجاب ,هؤلاء يعترضون عن حكم الله لمادا لم يعترضوا عن قانون الجادبية والنسبية اليس هم كدلك من خلق الله والتكاتر الجنسي اليس لايسوي الرجل بالمرأة في الحمل والمعاناة .خلاصة القول عندما يضل العقل فنتيجة واحدة الهلاك دنيا واخرة فلم يتعضوا بزين العابدين وبرقيبة واتاترك

  • جواد مرة أخرى
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 21:57

    لاحظت أن هناك خلطا عشوائيا شائعا بين الإيمان والإسلام والصيام الخ.الصيام تقليد عريق سابق للإسلام واندثر في بعض الديانات. ملايين المؤمنين بالله غير مسلمين ولا يصومون وبالمقابل أمم تصوم بطريقتها دون أن يمت دينها للإسلام بصلة، والعلمانية التي يقصدها الأخ قاسم لا تعني الإلحاد بل كما هو متعارف عليه فصل الشأن الديني عن الشأن السياسي والتنظيمي للمجتمع، أي ترك العبادات للمجال الخاص وعدم التدخل فيه مع توفير المناخ الملائم لممارسة الشعائر الدينية للجميع في احترام تام للنظام العام، عدا ذلك تعصب وتزمت

  • مغريبة وافتخر
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:01

    صومك او افطارك شيء يمكنك الاحتفاظ به لنفسك لانه لا يهمنا لا اعرف لما تجعل من مسالة شخصية تتعلق بالفرد مسالة قومية هل لمجرد اثارةانتباه الناس اليك ورغبة في الظهور ام ماذا

  • hamid
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:04

    salut a toi bon sens et salam aux lecteurs qui ne sont pas des ghazaliste iftaristes ont est nombreux très nombreux. le maroc est musulmans et malgrés ce que tu vois et même ce que tu ne vois pas comme dérives nous, le maroc resterons musulumans ila an yarita allah al arda wa man 3alayha. saches que le musulman commet des péchés petits et grands mais a l'inverse de vous laiques et athés, nous attendons la miséricorde d'allah. ça ne te convient pas? invoque qui tu veux et attend, nous attedons.

  • abdo
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:09

    there is no person says in moroco says i am not moslum except you

  • MOUS
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:11

    مالكوم مهرسين معاه ذماغكوم راه مسكين فيه عقدة ديال فوبيا الجوع ماماه فطماتو صغير

  • nawfal
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:17

    انشاء الله ستكون انت و اتباعك من سيوقدون نار جهنم

  • hamid
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:18

    salam aux lecteurs . tu ne mérite même pas de réponse; trouve toi une autre terre et fais y ce qui te chante. si tu insiste il faudra alors qu'on t'aide a bien manger au besoin te gaver comme les oies et même mieux par tous tes orifices. à bon entendeur …

  • ضabdo imane
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:18

    الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها

  • سفيان
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:19

    الحريه اللتي يتكلم عنها هادا تنتهي حين تدخل في حرية الاخرين انا لن الومك لانك لاديني للان داك بينك و بين ربك لكن اقول لك كفاك غباءا ولعبا للان المغرب لديه ما يكفيه من المشاكل متل البطاله و غلاء العيش الخ,,,,,
    انا لا استوعب الامر اللدي يطالب بشغل يضرب و يسجن و اللدي يطالب بلفتنه و الضوضاء يسمع له وينشر اباطيله
    امة نسية ماضيها فجهلة حاضرها فخاب مستقبلها
    شكرا

  • أدونيس المغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:20

    أنا معك قلبا و قالبا يا صديقنا قاسم و مادامت العقول مخدرة فسنبقى نصيح بأعلى أصواتنا إلى ان تستيقظ من الوهم الذي تعيش فيه أنا أول واحد سأشارك إذا ما قمتم بيوم تعلنون فيه حقنا في الافطار في رمضان

  • hanane
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:22

    نحن لا نعرف مغربيا لادينيا بل مغربيا مسلما أو غير مسلم أو يهودي فأختر يا فتى في أي اتجاه أنت وعند إذ قرر ما شئت ولا نظنك إلا مريضا تحتاج إلى علاج نفسي ان كان له أثر فيك
    والسلام

  • مسلم مغربي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:27

    أنت تشبه وصورة طبق الأصل من_( اندرس بيرينغ برييفيك ) اليميني المتطرف لكن الفرق بينكما أنه يميني متطرف، يساري متطرف. أنت لا تختلف عن النرويجي الذي قتل أبناء بلده، فأنت كذلك تريد تدشين ليس (لا دين) وإنما المسيحية في المغرب، فالطبيعة لا تحب الفراغ، واللادين فراغ، وأنت تريد أن تمللآه بنبوءتك. فكرة أخرى أنت مريض وتحمل فلسفة تشبه فلسفة العقيد الليبي الذي أراد أن يصنع من ليبيا جماهيرية، وأنت تحلم كي تكون " زعيما لادينيا" وتخلق مغرب على شاكلة فلسفتك الخرقاء.احترم المغاربة فهم مسلمون ياكاهن!

  • بركانية
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:28

    السلام عليكم
    على الأقل الدولة المغربية لم تتبنى شعارات كالديموقراطية و الحرية و الأخوة كما فعلت فرنسا التي منعت ارتداء النقاب بداعي تحرير المرأة في حين أنه سيزيد المنقبات عزلة و بعدا عن الاندماج و الانصهار في المجتمع الفرنسي.. فلماذا لا تطالبون فرنسا باحترام الحريات الشخصية و هي دولة علمانية بدل مطالبة شعب "يعترف دستوره بأن الإسلام دين الدولة " بانتهاك حرمة الدين شيئا فشيئا!!

  • بركانية
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:29

    سبحان الله! صم أو لا تصم فأنت حر لكن حريتك تتوقف عندما تمس حرية الآخرين و هم الأغلبية الساحقة فأين الديموقراطية هنا؟؟
    كما أضم صوتي لصوت الأخ الذي طلب منك النزول للشارع المغربي لتكون القدوة بدل الاختباء وراء الشاشة و دفع المراهقين و "المساليين" لأخذ هذه الخطوة بدلا عنك أم تريد أن تكون القائد الأعلى!!

  • abdelilah
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:30

    أدعو جميع إخوتي في الإسلام أن يقاطعو هذا الزنديق "المدعو قاسم" الذي لا يحمل من إلى الإسم _ ولا إله إلا الله محمد رسول الله_

  • سيمو
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:31

    وجدت عددامنهم شبانا وشابات مغاربة في ايطاليا يشهرون عداءهم للاسلام واخبرتني احداهم انها ماجورة من الكنيسة

  • kamil
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:42

    لا زال هدا الفاسق يصم اداننا بارائه و افكاره السخيفة . يظن مع نفسه انه الاكثر فهما في مجال الحرية الشخصية للمغاربة . اعلم يا( مقسوم الغرابي ) انك بالنسبة لنا نحن المغاربة لا تساوي شيئا . انبح كما تشاء لانك بمثابة كلب في غابة لا احد يسمع نباحه . و كما قلت لك من قبل خابت تربية والديك فيك…

  • JALAL
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:43

    cette annee ,j'ai decide avec ma petite famille de ne pas jeuner , je trouve que le ramadan est plein d'inconvenients pour la sante , pour la croissance d'un enfant et pour le pays en general. je t'approuve cher kacem

  • عدو 20 فبراير
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:43

    رغم اني اكرهك بلا حدود الى اني احترم الفكرة التي اترتها وهي كيف اللكفار امثالك وامثال الغزوي وكل يساريين ان يتحالفوا مع العدل والاحسان التي تدعو للخلافة والاخرون من 20 فبراير التي تدعو الى العلمانية والفسق والفجور الاكيد ان العدليين لديهم الجواب الذي سيكون لامحالة زرع الفتنة والاقتتال بين الكفار اليساريين و المؤمنين العدليين في الاخير ????
    المهم اقول لا العدليين ولا اليساريين ولا كل هذه الجمعيات الشاذة ستحقق امنيتها الان كل المغاربة فطنو لمخططاتهم الهدامة اما الغزالي وغيره فامره الى الله ثم

  • عالي المقام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:47

    أدعوك أيها اللاديني كما وصفت نفسك، إلى مشاركة إخوتك المغاربة في صيام رمضان ولو من باب التضامن .واعلم أننا ننتظرالشهر الفضيل على أحر من الجمر.جرب الصوم وسيعجبك الأمر لأنك ستجد فوائده الصحية واضحة وملموسة، إلا أذا منعك الطبيب من الصيام لسبب صحي، فأدعوك في هذه الحالة إلى مراقبة المساجد بعد الإفطار كيف تكون، وأنصحك بمشاهدة الشيخ القزابري في قناة الناس وأرجو ألا تصاب بالخيبة والإحباط ممن يمارسون شعائرهم الدينية عن طيب خاطر ودون إكراه ولا إجبار واحذر أن تظن نفسك أنك أذكى من الجميع

  • rachid
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:47

    الى الشخص الملحد ويدعي آنتسابه للمغاربة ونحن بريئون منه تريد دولة علمانية أمسخوط الله أو الوالدين علاه الى مكانش الإسلام علاه غدي يبقى التاجر إخاف الله ولا مكانش الإسلام غدي يبقى شي إحترام الوالدين و لا مكانش الإسلام غدي يكترو ولاد لحرام ولا مكانش الإسلام غدي يولي المغرب لاس فيغاس ولا مكانش الإسلام غدي يكثرو بحالك أو بحالك الله يحفظ ويستر تاينتاحرو إوى شكون آللي غدي يخدم هاذ لبلاد أمسخوط الله أو الوالدين رجع لداك اللي خلقني أو خلقك

  • said
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:47

    اول حاجة سير بدل سميتك عوض قاسم لأنها ديال الرجعيين ،ثاني حاجة لا تتكلم بإسم المغاربة فأنت لا تمثل حتى نصاب الزكاة فيهم والدليل راجع التعليقات واحسب مع راسك ،ثالث حاجة الغرب يمنع بناء المساجد +النقاب اين هي حرية ممارسة العقيدة ،رابع حاجة إلى انت بغيتي تاكل، واحد آخر باغي يخرج…،واحد باغي يوحد المراحيض وزيد وزيد……!خامس حاجة وهي الاخيرة أنوض مالشمش!

  • germany boy
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:48

    من أنتم ؟من أنتم ؟ أنا معي الملايين ، إلى الأمام ، ثورة، ثورة
    هادي بلاد مسلمة ، لازم تحشم على روحك

  • moslim
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:53

    jeuner le ramadan est le quatrième pilier de l'islam celui qui ne le crois pas n'est pas un musulman . et ceux qui le suivent sont comme lui . les marocains ne plaisantent pas avec leur religion ,si tu veux manger alors que tous le monde et toutes les études scientifiques prouvent que le jeûne n'a que des avantages pour l'être-humain sans parler de la récompense d'Allah fait le monsieur chez toi mais moi j'aimerais pas être a ta place  

  • khalid
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:53

    غريب جدا أن تبادر هذه المجلة إلى التخلي عن رسالتها وملء رؤوسنا بتفاهات هذه الفئة التي تتمسك فيما تسميه بالحقوق، الحق في الافطار . وما نخاف منه هو أن يقوم غدا ذيل من أذيال هذه الفئة الموسومة بأوصاف لا داعي لذكرها لتطالب بتحرير العلاقة الجنسية ولربما بتحرير قيود الزواج والسماح للأخ بالتزوج بأخته أو بأمه أو بشخص آخر من نفس جنسه (المثليين) تحت ذريعة الحقوق. يقول الحق ولا يعرف حدود هذا الحق . وقد يجر هذا الكلام على المغرب ويلات لا تحمد عقباها، كظهور جماعات قد يكون ردها عنيفا. صم أو لا تصوم فهذا ل

  • hafid
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:55

    السلام عليكم. كما يقول المثل: لو أن كل كلب عوى ألقمته حجرا لكان الحجر مثقال بدينار.مخنثون ومثليون يدعون إلى علمانية الدولة لكن علمانية جزءية متحررة من المبادئ والقيم الإنسانية…أتساءل عن أي إنسانية يتحدث هذا المعتوه! إنسانية ما دون الحيوان طبعا….نسأل الله لنا ولهم الهداية.

  • أبو فاطمة
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:55

    لو تعلم ما في شهر رمضان من خير كثير للأفراد وللجماعة لما تجرأت عليه. فتفاهتك واستحمارك ينبغي أن يكون خاصا بك، ولا داعي لتفتن الناس به وإلا فالواجب يقتضي ردعك بدون هوادة. ولن نترك لتفاهتك تشتت شمل الأمة لترضي أسيادك

  • ناصر الإسلام
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 22:59

    يقول الرسول صلى الله علية وسلم : "مما ادرك الناس من كلام النبوءة الأولى إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت "" أقول الى كل من ينادي بالعلمانية انظر الى واقع اوربا الاخلاقي بسبب تخليها عن الدين الا تعرف اكبر نسبة من الانتحار والامراض النفسية رغم تقدمها العلمي والتكنولوجي والثروات المالية الهاءلة ؟ الا يبحثون الآن عن ملئ فراغهم الروحي حتى بأتفه الاشياء ؟ ثم ان المشاكل التي تحدث في المجتم لا علاقة لها بالاسلام فلو طبق الاسلاو حرفيا لكنا في احسن الاحوال ااسأل الله ان يهديكم الى الصواب قبل فوات الاوان

  • taha
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:01

    ان المجتمع المغربي احرس مايحرس عليه هو ركن الصيام فبنظرة بسيطة الى حال المغاربة نجد ان هناك مغاربة لا يصلون ولااحد ينكر عليهم ذلك ونجد من لا يزكي و لااحد يطالبه بدفعها و هناك من يمتلك الاف ولايحدث نفسه باداء فريضة الحج ولا احد ينكر عليه اما صيام رمضان فنجد من لا يصلي ومن لا يزكي لكنه يؤدي فريضة الصيام وهذا ان دل على شيء فانما يدل على حرص المغاربة
    على هذه الفريضة بالخصوص فدعوتك لا نصيب لها من النجاح في مغربنا الحبيب

  • الشهيد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:02

    بسم الله الرحمن الرحيم

    أنا أريد أن أصوم هذا العام علناً… لا عجب
    فقد كنت أصوم من قبل دون أن أعلن ذلك… منذ صغري تربيت على أن الصوم عبادة أحتاج إليها كما تحتاج أنت للطعام. بل أستطيع أن أدافع عنها أكثر من دفاعك عن الإفطار، أستطيع أن اضحي بنفسي من أجل حقي في أن يكون بلدي هذا بلدا إسلاميا لا علمانيا.
    فيا أيتها الأقلية اصمتي وكلي واشربي كما تشائين ما دمت في بلدي، وإلا فارحلي عنا إلى من يساندك يوما ويفترسك أياما…

  • الشهيد
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:03

    هدانا الله جميعا إلى الخق.
    من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها

  • musslim and i'm proud
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:06

    you can eat in your house but i dont think that you will be fine if you do that in front of me or the others , so go to the hell ………….

  • Wald. Boston
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:09

    I just want ask him why you told us that .if u can't do that .that's your problems .I just want told you .I live in USA almost 16 years I work at the hotel at food service .all people the work with me all Spanish and American .كحتارمني في شهر رمظان .الحمد الله عل هاد ادين اسلام بالخصوص I live in USA أنا مسلم 100٪ الله الوطن الملك . 

  • youcef
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:11

    aborde quelqu'un me dit si cette photo s'agit d'un homme ou une femme

  • مسلم والحمد لله
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:25

    أظن أن هؤلاء الأقزام لم يعرفوا ماهو الإسلام وما هي أركانه وأن كل المغاربة يحترمون شعائر دينهم آلحنيف وخصوصا شهر رمضان الكريم فهم يظنون أن الصيام سوى الإمتناع عن الأكل والشرب فقط لذلك فهم يجهلون المغزى الحقيقي للصوم ويجهلون أن كثيرا من المغاربة يجتهدون في الصيام طول السنة فهناك من يصوم الإثنين والخميس والأيام البيض ومن يصوم أكثر من النصف من شعبان و ستة أيام من شوال كل هذا لأنهم ذاقوا حلاوة الصيام وحلاوة هذه الطاعة التي يجهلها هؤلاء الأقزام الذين تربوا في بيوت لم تعلمهم الشعائر الدينية ومغازيها.

  • رشدي
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:29

    يا من يريدون عبت في دينينا والله اخدتم منا هوى فرمضان فهو واحد من احد اركان اسلام يا جاهل كتبت في احد مواقع وهو هسبريس ماشئت والله تم والله رئيس او مدير لم سمحت لك من نشر متل هده تفهات فرمضان اسلامنا والله اتحدى من يتكلم عن افظر
    ومن يريد افظار لاحرج عليه اد كان مريضا او على سفر
    ومن يرد افضار علنا عليه اولا
    اخرجه من هده بلاد ولا رجوع اليها ابدا
    ومن ارادى فثنة في هده الامة ساتسدى لكم كابركم حتى الى اصغرهم

  • abdel
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:36

    إعلانك كما تسميه حق الإفطار ليس حرية وإنما قلة احترام للمغاربة

  • عبد ربه غير صاحب المقال 83
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:47

    ما نخاف منه هو ان تطلع على المغاربة غدا او بعد غد بفيديو تطالبهم بان يمارسوا عليك حرية اخرى وفي الشارع ايضا .
    ياهذه -يا هذا – انك تعيش حالة من الصراع والفوضى داخلك وتحاول ان تجعل المغاربة مثلك.
    لابد من ان تعقد صلحا مع نفسك وجسدك وتصارحه بمن انت ؟ وماذا تريد ان تكون على مستوى الجنس ) ؟..هذه الفوضى في الاختيار لاشك تنعكس على الافكار ..
    المرجو من صاحب المقال 83 ان يغير اسمه .فقد اعتدت على كنابة المقالات بهذالاسم وقد سبقته اليه .ومعذرة مقدما

  • عدو العلمانية
    الإثنين 25 يوليوز 2011 - 23:52

    انا متاكد من ان والديك متبرئين منك المغرب غصبا عنك بلد مسلم وسيبقى مسلم وسيتصدى اهل الاختصاص لاعداء الدولة والدين امثالك .فرنسا واوروبا تمنع الحجاب واذان الفجر بالمكبرات الصوتية وعيد الاضحى المغاربة يذبحون ويخفون دماء الاضحية فلماذا لاتقف معهم وتقول ان لديهم حرية التصرف كما يشاؤون لانهم كفار امثالك وتلك بلادهم ويقدرون على فعل ذلك اذا من الحق المغرب كبلد اسلامي غصباعنك ان يطبق قوانينه الدينية كيفما شاء فاغرب عن وجهنا قبحك الله..انشر

  • hakim aghmari
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:14

    هدا شكون باه شكون امه راه معندوش علاش احشم امريض لاش غدي نضيعو معاه الملاحظة كيبان مريض من شكلو راه من حقو افطر حيت مريض غير الى اخرج للزنقة ره مجنون

  • احمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:18

    كان الله في عون والديك حتى ولو كنت" لاديني"يعني ملحدا. كافرا.لاتؤمن ياية ديانة.وعلى ذكر والديك فهل انت مغربي ملحد من جهة الاب او الام ام منهما معا؟!لماذا هذا السؤال؟ لان الطفل يولدعلى الفطره. فابواه اما يهودانه او ينصرانه. واظن- واعوذ بالله من الظن -لو ان ابويك مسلمان لسهراعلى حسن تربيتك و تشربت الايمان منهما.
    وعندما ظهرت علينا- كضيف " مغترب" دون استئذان-ظنناك ستفيدنا بما توصلت اليه من ابتكار او احتراع تفاجئ به العالم فنفتخر بك. وان مخك يتسع لاستيعاب بعض من تلك الكتب خلفك.بينما لايتسع الا ….

  • hicham
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:20

    كم أنت مضحك، عندما قرأت عبارتك '' ولا تراجع …'' حسبتني أقرأ تصريحا لوزير ما، أو لشخص ما في مركز القرار

    بأي صفة تسمح لنفسك التقرير في توجهات الدولة يا مريض،

    كن لادينيا ملحدا أو يهوديا أو مسيحيا أو بوذيا أو مجوسيا فذاك شأنك، لكن دين دولتنا فهو شأننا و لقد اخترنا نظام الحكم فيها، فإن كنت ديموقراطيا لكنت قد احترمت خيار الشعب المغربي المعبر عنه في صناديق الإستفتاء بكل حرية،
    و بما أنك تعرف أنك إنسان، فمن الذي خلقك في صورتك تلك ؟ فالأجدر بك أن توجه نداءك إليه لا إلى عباده المؤمنين يا ملحد

  • m'hamed Laabali
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:20

    bonjour,
    la politique et la religion n'ont jamais fait bon ménage. Quand elles se mêlent on risque de perdre le nord. Et c'est ce qui est en train de se passer.
    Veut-on manger publiquement le ramadan ou veut-on un pays laïc?
    Manger ou ne pas manger durant le ramadan relève de la liberté individuelle. Or cette liberté se trouve menacée par l'article 222 du code pénal.
    Comment gérer alors la notion de liberté de cultes?

    C'est facile à condamner, c'est très difficile à comprendre!!

    Amicalement!

  • عمر
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:22

    القاسم هو الابن الأكبر لرسول الله صلى الله عليه و سلم من خديجة رضي الله عنها ، فلماذا لا تغير اسمك لأن له علاقة بالاسلام؟ .
    أمثالك يجعلوننا متشبتين أكثر فأكثر بديننا و التضحية من أجله ، و الدفاع عن مبادئه .
    الله يهديك

  • kadibell
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:30

    ما تطالب به يا اخي لحسن الحظ لن تقر به عيناك ان شاء الله و ستبقى مجرد اوهام تعشش في مخيخك الهزيل لان المغرب بلد مسلم و شعب مسلم و اتا اشك في مغربيتك و ان لم يكن لك دين فالاحرى ان لا يكون لك وطن و ان كنت ستجهر بافطارك في رمضان فاحدر على نفسك لان المغاربة يموتون غيرة على دينهم

  • لمهيولي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 00:49

    مند ظهور الاسلام والاعداء يتربصون به من كل مكان.ان سماحة ديننا لم تزدهم الا تعنتا وكفرا فمنهم من نراه ونسمعه ومنهم اعداء اخرون في الخفاء الله وحده يعرفهم .اننا ان شاء الله سنحارب اعداء الله بالتوجه الى المساجد في رمضان لاداء فريضة الصلاة ولن نتاخر ان شاء الله عن صلاة التراويح وسنؤدي فريضةالصيام بمعونة الله ككل سنة .ولتمت تلك الحشرات السامة بسمها.

  • كريم\ باريس
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 02:03

    اذا كنت فعلا تعيش في البلد الذي يتشدق بالحريات ولا يومن بحرية التدين للمسلمين خاصة فلما هذه الجعجعة الرخيصة ( هل تريد الشهرة ام تريد الجنسية ام اردت ان تقدم لهم هدية كرشوة حتي يرضون عنك)
    اما الكلام الذي حشوت به مقالك ففيه كثير من المغالطات العلمية والادبية والاخلاقية لا يمكن ان تمررها بهذه السهولة
    اعرف بعض العلماء و الفنانين الذين اشتهروا في العالم بعد عمر طويل من العطاء \ واراك اخترت اسهل طريق الى الشهرة
    للصائمين فقط مبروك رمضان

  • BEN THAMI OMAR
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 02:08

    JE NE SUIS TOUTE AFAIT D ACORD AVEC TOIS SI TU N ES PAS UNE MUSULMANE CART C EST ECRIE DANS LE CORAN

  • أبو أيمن
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 03:38

    شوف أ حنيني هانا غادي نعطيك الدليل القاطع على أنكم مجرد رباعة تافهة ما مسو ليها تاواحد و أننا تانقراو هاد التهرتيل ديالكوم غير اش نشوفو مستواكم ف النار عند رب العالمين ، نعرفوكم فين ريزيفيتو حيت إن شاء الله ما غاديش نطلااو بكم ف جهنم ، لت ليك غادي نعطيك الدليل : ها هو : را هاد 276 تعليق و شوف شكون لي قوي : واش انتَ / انتِ ، أو الإسلام ؟ حتى الناس العلمانيين اللي عندهوم العقل و تميزو الأمور ضاربين فهاد الوسخ ديالك ، أ راك عايقتي أسي ، جمع راسك شوية،راك وسط كدا و 30 مليون مسلم، شكون داها فيك

  • احمد
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 04:01

    من خلال ملاحظة مظهرك وبيتك يظهران صيامك من عدمه لايهمك. فانت "ماتتغلقش مزيان" وانما اشياء اخرى تعرفها عنك زينب لغزوي.وانك تستطيع ان تعيش بمعدةفارغة شهورا ولن تستطيع التخلي عن موضة خفظ السروال ورفع التبان و.واشياء اخرى يؤمن بها شعبك الوفي "ماصيمينش".
    عد الى شعبك يازعيم قبل ان تنقلب عليك زعيمة "مالي".فالعواقب غيرمضمونة. الم تعلمكم USA المصالح قبل الصداقة.والفوضى الخلاقة.لماذا لم تتخذ من زعيمي مصر وليبياقدوة لك.فهما لم يهحرا بلدهما . عد يازعيم فمبادؤك الني من اجلها نفيت تشفع لك.عد اذا لم ..!

  • salem
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 09:26

    je suis entiéremet d'accord ; qu°est ce que ca signifie le ramadan dans le siécle du portable – de l°internet- et quel est sa portée économique et du développement pour le monde

  • wiaam
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 10:00

    .عيب وعيب أن تبنوا أمجادا على حطام عظامي يا الغزوي .
    مسيكيييين
    إذا بغيتي تفطر دبر راسك كول فالزنقة و اللي يشافك مايديهاش فيك و لكن باش تبدا تقولها للناس و البراهش بحالك هنا كاندخلو فحاجة اخرى، هادا بلد مسلم خاصك تحترم الأغلبية اللي فيه " هادي ماشي الديمقراطية ؟؟ " و انت دبر راسك كول اولا شرب شغلك هاداك و اذا ماعجبك حال عطا ربي البلدان
    الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به و فضلني على كثير ممن خلق تفضيلا
    و اللي شاف شي يقول الله يستر

  • Hakim
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 12:27

    هل اذا أكلنا رمضان علانية سنصلح دولة متقدمة ؟
    هل ترك الاسلام بالنسبة لك هو التقدم ؟
    لعن الشيطان و اتق الله و لدي اقتراح لك لن تخسر شيئا في التجربة :
    نظرا لسنك الصغير يبدو انك لم تصم رمضان من قبل بنية الصائم البالغ اقتراحي هو ان تتنازل يوما عن تحديك و عجرفتك و تصوم يوما من ايام رمضان و تصلي الصلوات الخمس جماعة و تصلي التراويح و صلاة الفجر بنية صادقة و انتظر جوابك بعد التجربة لن اقول لك ما ستحس به و لكن اترك أمامك الفرصة لتخبرنا إحساسك على ان تكون لديك نية حسنة للتجربة  

  • محمد (هاد الاسم كيضرك فراسك وقيلا)
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 13:14

    أولا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أولا أريد أن أشير الى مسألة تضاد المواقف بينك وبين زينب الغزوي فلا بد أن تسووها ..لأنكما في حقيقة الأمر وجهان لعملة واحدة ..فقط هي تحاول أن تحافظ على مركزها الاجتماعي و°السياسي°وتقوم بتلميع صورتها على ضهرك..
    أما بخصوص الافطار العلني في شهر رمضان ودعوتك الى دلك فأنا من وجهة نظري الشخصية ليس هناك داعي لنناقشها لأننا في بلاد الســــواد الأعظـم مــســلـم ونتوما مباغينش تفهمو هادي والغالبية تحكم كما في الدول °المتقدمة°من وجهة نظركم .التي منعت مؤخرا النقاب .يتبع

  • mona
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 14:51

    بحالك بحال الغزوي هههههههه
    وانتم اختالفتو من دابا بالحق عندك الصح
    ماتخليهاش تبان على حسابك هههههههههه
    الله يهدي و صافي

  • السي نابسي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 16:07

    لم أر تعاليق طوباوية مثل هاته ، لاوجود للعقل ، دفاعكم عن الحق في الصوم أو عدمه فيه خلل لايمكنكم بهده الطرق الفجة أن تضيفوا شيئا للإسلام ،ما يلاحظ أن الاسلام دونكم يستطيع أن يدافع عن نفسه أفضل منكم , لقد دعا صاحبنا إلى ما اعتبره حق أن يصوم أو لايصوم دلك شأنه أما أنتم فلمادا كل هدا التحامل؟ بالنسبة للغزيوي نادت بحدف الفصل 222 وهدا ممكن في دولة الحق أما قاسم فيدعو إلى الافطار علانية وهو ما سيعرضه إلى عقوبة سالبة للحرية فهل يعقل أن يحاكم شخص على أفعاله مرتين واحدة في الدنيا وأخرى يوم الحساب ؟

  • moslem
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 17:39

    تقبل الله صيامنا وصيامكم يا إخواننا المسلمين وكل عام وأنتم بألف خير، الحمد لله شهر رمضان على الأبواب وأبواب التوبة والمغفرة مفتوحة.
    وأدعوا المغاربة بالتشبت بدينهم وقيمهم المغربية المسلمة.
    أنا أخوكم في الله .
    الى الزنديق المجاهر بالمنكر….أتحداك تفطر فالعلن…مازالين الرجال فالمغرب و اللي غيورين على دينهم …باغي تعصى اللي خلقك شغلك و لكن فدارك لاش باغي تجمع عليك الزنادقة بحالك و دير البلبلة فالبلاد…
    هاد الوقت اللي باغي الشهرة تايهاجم المقدسات الاسلامية ….اوا حربش يا عدو الله……

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 22:59

    اودي يلا مابغيتيش تصوم لهلا يجعلك باش تصوم.انت حر في تصرفاتك افعل ماتشاء ولكن حريتك تتوقف عند حرية الاخرين وتتوقف على احترام حرية الاخرين يا من تنادي بالحرية الفردية.عن اي حرية فردية تتحدث يا هدا تلك مجرد كلمةودريعة تخفي وراءها-انت وامثالك-هدفكم الدنيء والخسيس والدي يتمثل في اشاعة الفتنة في هدا البلد الحبيب ولكن شئتم ام ابيتم كان وما يزال وسيضل بلدنا امنا مطمئنا قائما على تعاليم الدين الاسلامي الحنيف بادن الله الواحد الاحد.

  • فاطمة الزهراء
    الثلاثاء 26 يوليوز 2011 - 23:20

    ثم انا اتحداك ان تفطر في رمضان امام والديك-ادا كانا مسلمين وهدا ما اتمناه لهما-او امام افراد اسرتك المسلمين خاصة كبار السن..انا متاكدة انك لن تفعل دلك اتعرف لمادا?لانك تعلم ان ما تفعله خاطىء وغير مقبول.اتق الله في نفسك يا هدا ادا كنت لاتريد الصيام فنحن لا نريد الافطار وكنقولوهاليك بالعربية تاعرابت''ما فاطريييييينش''سنصوم رمضان بادن الله كي نكتسب حسنات تدخلنا الجنة ان شاء الله اما انت وامثالك فافطروا ادا اردتم وستكسبون دنوبا تهوي بكم الى قاع جهنم والعياد بالله.مادا عساي اقول الله يهدي ما خلق.

  • هاجر
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 00:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل ما اريد قوله ان ادا اردت ان لا تصم فلك كامل الحرية الشخصية فدلك لا يهم المغاربة و لا يهمني انا شخصيا اخر همي فتلك مسالة شخصية تخصك بينك و بين خالقك سبحانه و تعالى لان الغرض الدي تريد ان تصله و هو الشهرة لن يكون لك لان هناك مسائل اكثر اهمية من هده التفاهات

  • nayt
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:13

    ,وانا اقول للاخ الدي ينادي با افطار رمضان لمدا تقول نحن معشر اتحاد العرب فطارين رمضان في المغرب ومصر والمشرق يا اخي الاسلام هو من جاء با العرب وبا صوم رمضان الى المغرب وحتى مصر ولهدا حين تسقط عليك الاسلام تسقط عنك العروبة لان العروبة هي مرتبطة با اسلام كل هده الاقطار هناك من هم عرب حقيقين وهناك من هم عرب اسلامين ولهدا انت فاقد لهده الصفة التي البستهاا لعرب جائو با الاسلام وبا العربية ووحدو الاقطار على اساس ديني اسلامي انت تريد ان توحد الاقطار با اسم العروبة التي نزعتها عنك بعد اسقاطك للاسلامك

  • nayt
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:21

    رغم مستواي الدراسي المتواضع جدا لم يتقبل عقلي اطلاقا فكرة الاخوة على اساس الا ديني وحتى من يدعون الى العلمانية في المغرب لاينكرون الاخوة عن جميع المغاربة كيف ما كانت توجهاتهم الوطن الاخوة في الدم والاخوة في الوطن و في الله حتى لانقول في الاسلام لم اسمعهم يقولون اخواننا اخواتنا العلمانين هدا ان دل يدل على ان ورائك جهات تحركك حتى لم تضبط افكارك وتشغل دكاؤك الله تعالى جاء با الاديان لتكون الاخوة التانية بعد اخوة الله والاوطان وانت ابتكرت اخوة الا ديني وقد يكون موقفك اخطر ان اسقطت الاخوة في الله

  • nayt
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 01:35

    سميت نفسك ومن يشاركنك افكارك با اخوانك الادينين وهل نسمي نحن انفسنا المسلمين واليهود اتحاد الاخوة الدينين؟ وايضا الاخوة المصلين وصائمي رمضان؟ واصحاب حجي بيت الله الحرام ؟مقابل اخوة افطاركم!!! موقفكم ليس له سند عقلاني ولا مواقف بريئة ولا افكار محترمة تعبر عن موقفكم ضعيف جدا وفارغ المحتوى افعل ماشئت لكن اعلم ان هناك شعب تعيش بينه ولو كنت تعترف با اخوته لك لحترمت كرامته لكن مادمت تنفي عنه الاخوة لك عادي ان تسفزه في فريضة من فرائض دين الشعب

  • ورزازي
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 13:17

    اللهم اعفوا عنا وارحمنا وتقبل صيامنا يارب العالمين .
    اما بعد . فان هدا الشيطان و العياد بالله منه يقوم بنشر الفكر التكفيري و الهدف من وراء دالك ارضاء اعداء الدين ونيل مقابل مادي وشهرة في اوساط العلمانيين … اين بن علي ? الدي كان سندا كبيرا للعلمانية الغربية …. سلو بيه بحال كلينكس و لحوه فالزبل … الله اهدي ما خلق .

  • nayt
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:30

    اتمنى عن المدافين عن حقوق لانسان وقوانين العدل ادا كانو حقا مدافعين عنها وليس مدافعين عن من يعادون كل مانزل به الاسلام ان تدخلو في منهجكم ودفاعكم عن الحرية الدينية ان توجهو رسالة احتجاج الى المنضمات الدولية لان عاصمة حقوق الانسان فرنسا خرقت هده الحقوق ومعت الحجاب عن النساء المسلمات وهو فرض واجب على المسلمة لافرق بينه وبين صوم رمضان ادا وريونا حنت يديكم باش نسفقو عليكم ونعرفوانكم اصحاب مبادئ كونية وليس معادون فقط للهويةالاسلامية و الفرائض الخمسة يادعات الحرية هل مطالبكم كونية اوعدوة للهوية ؟

  • nayt
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 18:34

    ادا كانت الاخوة لا معنى لها في الله وفي الدم وفي الوطن ولا تكتمل عندكم الا الا اصبح الشخص لاديني وتكتمل عندي وعندكم فرائض الاخوة!!!!!! حين دالك اصبح اخوكم انا سوف اصبحت الا ديني حتى اكون اخوكم وحبيبكم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ياسين من أرفود
    الأربعاء 27 يوليوز 2011 - 23:56

    قدم رجل إلى إبراهيم بن أدهم ..
    فقال : يا شيخ .. إن نفسي .. تدفعني إلى
    المعاصي .. فعظني موعظة ..
    فقال له إبراهيم : إذا دعتك نفسك إلى
    معصية الله فاعصه .. ولا بأس عليك .. ولكن
    لي إليك خمسة
    شروط .. !
    قال الرجل : هاتها .
    قال إبراهيم :
    إذا أردت أن تعصي الله
    فاختبئ في مكان لا يراك الله فيه ..
    فقال الرجل : سبحان الله ..كيف أختفي عنه
    ..وهو لا تخفى عليه خافية..
    فقال إبراهيم : سبحان الله ..أما تستحي أن
    تعصي الله وهو يراك..

  • ياسين من أرفود
    الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:05

    فسكت الرجل .. ثم قال : زدني ..

    فقال إبراهيم :
    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تعصه فوق أرضه ..

    فقال الرجل : سبحان الله .. وأين أذهب ..
    وكل ما في الكون له ..

    فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله ..
    وتسكن فوق أرضه ؟

    قال الرجل : زدني ..

    فقال إبراهيم :
    إذا أردت أن تعصي الله ..
    فلا تأكل من رزقه ..

    فقال الرجل : سبحان الله .. وكيف أعيش ..
    وكل النعم من عنده ..

    فقال إبراهيم : أما تستحي أن تعصي الله ..
    وهو يطعمك ويسقيك ويحفظ عليك قوتك ؟

  • nayt
    الخميس 28 يوليوز 2011 - 00:33

    جلالة الملك منح الاختيار للشعب فيما يخص هويته الاسلامية وتجديد صفة امير المومنين فكانت مشاركة عضيمة من الشعب المغربي داخيليا وخارجيا متقفون واميون الكل قال اننا مسلمون في بلد اسلامي وملكنا امير للمومنين من مئاة السنين مند تاريخ اجدادنا ونحن لازلنا على العهد ايها الحداتي والمتخضر احترم صوت اغلية ساحقة من الشعب اختارت هويتها ورمزها باصيفته امير للمسلمين واليهود السي الاديني!!!!!!!

  • مغربي
    الخميس 28 يوليوز 2011 - 16:30

    لا سلام عليك نكولك واحد الهدرة واعرة سير لفرانسا كاين تما الملحدين و كول أو انتاحر معاهم أما تفرض علينا التخربيق ديالك لا. واش موسى بن نصير و الصحابة عاناو كتير باش يدخلو الاسلام و المرابطين كلفهم حياتهم باش صححو العقيدة و تجي انت في الأخر يا الجاهل مربي الشعر كيف البنت و تفتي علينا الرأي ديالك راك مريض نصحك سير للسبيطاير ديال العقلية لكن مشي في المغرب في اسرائيل

  • MERIAM
    الجمعة 29 يوليوز 2011 - 13:09

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • 10/10
    الأحد 7 غشت 2011 - 14:15

    إذا كنت يا هذا تتحدث عن الديمقراطية والحرية والاحترام فان الشعب المغربي من منطلق الحرية والديمقراطية قد اختار ان يكون بلده بلدا اسلاميا واختار أن يعاقب كل من خالف عقيدته وانتقص من دينه كما تختار باقي دول العالم.هذا إن أردت ردا على منوال ما كتبت و إلا……….

  • hassssss
    الثلاثاء 23 غشت 2011 - 02:54

    اجي نيشان وقول بغيت نتزوج بشى راجل حتى هي داخلة في حقوقك الانسانية

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس