24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4107:0813:2716:5319:3720:52
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

4.43

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نساء يقدن "احتجاجات الريف" .. قوة وتأثير وتحريك للجماهير

نساء يقدن "احتجاجات الريف" .. قوة وتأثير وتحريك للجماهير

نساء يقدن "احتجاجات الريف" .. قوة وتأثير وتحريك للجماهير

تغيّرٌ وتطوّرٌ مهمّان يعرفهما المجتمع الريفي وحراك الريف معا، خصوصا بعد اعتقال ناصر الزفزافي القائد الذي أصبح زعيما ورمزا في نظر الريفيين، حيث لم يؤثر اعتقاله على الحراك؛ بل زاده إشعاعا، سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الوطني، إذ اتسعت رقعة المتضامنين مع الحراك ومعتقليه، وخرجت المرأة الريفية بشكل لافت إلى جانب الرجل في جميع الأشكال والتظاهرات التي عرفتها الحسيمة والنواحي والتي لم يعد دورها منحصرا في المشاركة فقط، بل أطلت علينا المرأة الريفية كقائدة لهذا الحراك، حيث لبى أهل الحسيمة دعوة نوال بنعيسى للتظاهر بشكل كبير ليلة الثلاثاء وأخذت مكان الزفزافي فوق المنصة؛ وهو ما يعبر عن وجود تغير كبير على الفكر الريفي الذي عهدناه ذاك الفكر المحافظ، عكس اليوم الذي أصبح يعطي للمرأة دورا محوريا في مجتمعه.

ولوحظ بشكل ملموس خروج مظاهرات نسائية في عز المواجهات؛ وهو معطى جديد يعرفه الحراك الريفي، إذ تحدت المرأة الريفية كل الأعراف والتقاليد التي ظلت إلى زمن قريب تقيدها وتجعلها ربة بيت فقط.

إن تطور الأحداث في الريف ومدة الحراك، الذي تجاوز السبعة أشهر، أسهما في تجييش النفوس وكسر كل الطابوهات التي كانت تجعل من دور المرأة الريفية دورا ثانويا. ومن ثمَّ، استطاعت المرأة الريفية أن تحرق كل المراحل في ظرف وجيز وتغير نظرة المجتمع لتنتقل من دور المستهلك لكل ما يقدم لها من قبل أخيها الرجل إلى دور المساهمة والصانعة للحدث، إن لم نقل أصبح لها دور محوري في هذا الحراك. وهذا ما أعطاه نوعا من الزخم والكثافة البشرية وتحريك لمفهوم الرجولة عند الرجل الريفي عبر زغاريدهن وتشجيعاتهن.

وبالرجوع إلى الذاكرة التاريخية لحرب الريف لما كانت النساء يحملن أقداحا من الحناء يلطخن به وجه وظهر أي رجل يعود فارا من المعارك، وهو ما يعتبر عارا في الثقافة الريفية يلاحق الرجل فيما تبقى من حياته وهذا ما أدى إلى هجرة العديد من الهاربين من معارك التحرير وهذا ما يمكن إسقاطه على واقع الحسيمة الآن، بالرغم أن الأمر ليس بالدرجة نفسها لفارق الزمان والثقافة.

وبتدقيق الملاحظة من قبل المتتبع لمراحل تطور حراك الحسيمة، فلابد من تقسيم مراحله إلى مرحلتين أو ثلاث مراحل من حيث نوعية المشاركة فيه، حيث تميزت المرحلة الأولى بخروج الشباب فقط في مظاهرات احتجاجية ردا على مقتل محسن فكري؛ لكن تطور الأحداث وتحول الاحتجاجات إلى مطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية وما عرفه ذلك من تعبئة مواكبة شملت جميع شرائح المجتمع الريفي الذي سمح في المرحلة الثانية للمرأة الريفية بالخروج إلى جانبه وفي صف واحد وبدون عقد، هذا أسهم في فرض المرأة الريفية لوجودها في المجتمع الريفي من خلال حضورها الدائم في كل التظاهرات والمعارك النضالية؛ لكن مع اعتقال أغلب قادة الحراك الحسيمي انتقلت المرأة الريفية إلى مرحلة أخرى ثالثة، وهي مرحلة القيادة والزعامة عبر إحدى الشابات اللواتي رافقن الحراك الريفي منذ بدايته، نوال بنعيسى التي استطاعت أن تجمع حولها كل أمهات وعائلات المعتقلين.

لقد وحّدت نوال بنعيسى أمهات وعائلات المعتقلين حول هدف واحد هو إطلاق سراح أبنائهم والتعريف بقضيتهم؛ وذلك عبر الدعوة إلى المزيد من الاحتجاجات والإضرابات العامة، وهي اللغة التي أصبحت سائدة من خلال أي إطلالة على أغلب الصفحات الشخصية لأغلب قادة الحراك على المواقع الاجتماعية، وهي الدعوات التي غالبا ما تلقى استجابة واسعة، وهذا ما يطرح تساؤلا حول مدى قوة المرأة الريفية التأثير وتوجيه الحراك والجماهير لتحقيق المطالب التي أسس على إثرها؟ هذا ما قد تجيبنا عنه الأيام المقبلة.

إن التطور الذي عرفه حراك الريف ودور المرأة فيه يحتاج إلى أكثر من دراسة ودارس، سواء من الناحية السوسيولوجية أو السياسية أو الثقافية؛ وذلك من أجل فك شفرات هذا التحول الكبير، الذي بدأ يظهر على المجتمع الريفي على جميع المستويات.

*باحث في العلوم السياسية


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - YOUNES الخميس 01 يونيو 2017 - 09:14
مطالب أهل الريف مشروعة وعدم الثقة في الدولة هو نتيجة لخدلانها لمنطقة الريف لأزيد من أربعة عقود على الدولة التحرك بكل جدية وحزم لتنفيد هاته المطالب المشروعة بدل الإعتقالات التي لن تزيد الطين إلا بلة عليها التحرك قبل فوات الأوان راه الشعب ديالنا ماشي واعي ويلا ناضت غير الله يحفض .
ديرو للناس اسبيطار ديرو جامعة ديرو شركات و هنيونا
2 - مخلوف زلوف الخميس 01 يونيو 2017 - 09:16
حراك الريف يدخل مرحلة التطرف و مهما كان لا يجب النفخ فيه بإطلاق العنان لمشاعير التعاطف أو المناهضة للحراك برغم من شرعية مطالبه و شرعية تدخل الدولة لحفظ النظام العام، اللهم وحد بين القلوب وولطف الأجواء في المغرب الشقيق...منطقة شمال إفريقيا صامدت عبر العصور وحافظت على إستقرارها بنزعة الحفاظ على أمن بعضها البعض
3 - كاتب صحفي الخميس 01 يونيو 2017 - 09:17
النساء في المغرب هن المحرك لكل شيء سواء كان صالحا او طالحا ولا اظن انه في العالم هناك نساء افضل من المراة المغربية الشمولية بما تحمله الكلمة من معنى
4 - مغربي حتى نخاع الخميس 01 يونيو 2017 - 09:17
كيف تتعامل دولة مع اشخص ﻻ يعرفون الوطنية يحملون اعﻻم غير عالم وطني مادا يخططون هدا القوم
5 - علولة الخميس 01 يونيو 2017 - 09:20
الغير مفهوم لما لا يتدخل ملك البلاد ولا السلطات في تبريد الفتنة
6 - العز لنساء الريف الخميس 01 يونيو 2017 - 09:20
كل شيء تغير و تطور في العالم و في المغرب كذالك إلا نظرة المخزن إلى الشعب و طريقة التعامل معه. الخوف والقمع و الاضطهاد لا يسبب إلا العنف و الأمثلة في العالم العربي كثيرة. حان الوقت لكي يغير المخزن طريقة التعامل مع الشعب و إعادة نظرته إلى ماهية الوطنية الصحيحة. العز لنساء و حراك الريف و كل المغاربة الشرفاء الغيوريين على إخوانهم ووطنهم.
7 - امرأة الخميس 01 يونيو 2017 - 09:21
طفح الكيل. ما هذا الزمن التي تخرج فيه المرأة ملتصقة بالرجال لتصرخ في الشارع، اين حشمة و ووقار المراة المسلمة؟ خصوصا في هذا الشهر الفضيل. مشا زفزازي جات زفزافية. سيروا تحشموا و اتقوا الله ، حرمتوا علينا هاد رمضان معرفنا كيف دايز. اللهم الطف بنا.
8 - Chouaib الخميس 01 يونيو 2017 - 09:24
وهل هذا في ديننا أن تخرج المرآة للتظاهر و الاحتجاج في الشارع؟ وهل مقاطعة صلاة الجمعة وفي رمضان وسيلة للضغط على الدولة ؟ اجيبوني من فضلكم لأحدد بالظبط سبب إفتخاركم.
رمضان كريم والسلام
9 - Anir الخميس 01 يونيو 2017 - 09:26
هذا قفزة نوعية في الحراك الشعبي الريفي. المرأة كانت حاضرة وبقوة منذ البداية لكنها الان وبعد إلقاء القبض على النشطاء الرئيسيين هاهي تشد زمام الأمور لتتزعم الاحتجاجات وبقوة وبعزيمة صلبة. صدق من قال ان هذا الصيف سيكون أشد حرارة من أي صيف آخر حتى الآن!
10 - جبلي ابن الجبل الخميس 01 يونيو 2017 - 09:29
كان يتكلمون قال الله و قال الرسول و قال عمر و هن متبرجات هذا تناقض في حد ذاته مثل سلفهم الزفزافي الذي فضح عندما نشرت صوره في يخت مع فتاة عارية مع أصدقائه و كذلك لصور له رفقة شيخات بجوار البيرة و الخمور..
كيف نتبع من لا أخلاق لهم بالأمس و اليوم يخرجون علينا كأنهم ملائكة مناضلين ..أنا أحمل المخزن مسؤولية سلامة و أمن استقرار البلد إن لم تتخذ في حقهم أقصى العقوبات و لا تتردد في إلقاء القبض على من يخوض مسيرات بدون ترخيص..
أمن و استقرار الوطن فوق كل اعتبار
عاش الملك و عاش الشعب
11 - aziz الخميس 01 يونيو 2017 - 09:29
التطور و الرقي من طبيعة البشر
و مغرب 2017 ليس هو مغرب قولوا العام زين !!
12 - abdellatif الخميس 01 يونيو 2017 - 09:33
Ils manifestent avec un drapeau Rifain et je me demande comment cela fait que le des nationalistes Marocains les soutiennent
13 - دعباجي الخميس 01 يونيو 2017 - 09:35
تبارك الله على نساء الريف، هكذا برهان على أن الحراك شرعي و فيه مختلف الفئات نحن معكم قلبا و قالبا لكي صوتكم يسمع من طرف العصابة و إعلام المغربي و العالمي.
14 - هشام الخميس 01 يونيو 2017 - 09:40
كان لي صديق مهندس دولة يعمل بالحسيمة و كانت زوجنه تقطن بعيدا عنه الشئ الدي جعله طبعا يتكبد عناء السفر اليها كل نهاية أسبوع مما جعلني اقترح عليه و بسداجة ان تقوم زوجته بتقديم طلب الالتحاق بالزوج ...فرد لا و الف لا و عندما سألته عن السبب قال في كل مرة تاتي عندي زوجتي اكاد اضرب هؤلاء الارياف (الريفيين) أو اتشاجر معهم(وبعنف) و السبب هو انني كلما خرجت مع زوجتي نتمشى في المدينة يتحرش بنا الشباب كل مرة , من قلة حياءهم او انعدام الدوق او او او و لكن عندما سألتهم ما المشكل كان الجواب ان " النساء عندنا لا تخرج الى الشارع حتى لو كانت زوجة"
اما ان تجد االفتيات يقدن تظاهرات في مكان في تقاليد و اعراف خاصة بهم مثل تلك هنا تطرح عدة تساءلات...من يقود فعلا هدا الحراك.
بلادنا لاتختاج الى الفوضى اللهم اهدنا و اجعل بلدنا امنا مستقرا.
15 - Ahmed الخميس 01 يونيو 2017 - 09:41
Vous rigolez j'espère, les plus grands complexés sur terre sont ces imbéciles, la femme n'a aucune place chez eux, ils la méprisent... Ils ont sali la Hollande, le pays le plus ouvert d'Europe est devenu le plus raciste à cause de ces bornés. Ils sont des gens tristes, ils suffit de les regarder pour voir la haine dans leurs yeux
16 - ثقافة الانفصال....!! الخميس 01 يونيو 2017 - 09:44
العلم العنصري يرفع بكثرة...!!؟
العلم الانفصالي يرفع بكثرة....!!؟
العلم المغربي رمز الوحدة الوطنية لا يرفع
بتاتا.....!!؟
اذا هذا الحراك له اهداف..انفصالية.....!!!
17 - البجعدي الرباطي المغربي الخميس 01 يونيو 2017 - 09:45
استغرب للحملة الاعلامية المبالغ فيها والتي تواكب احتجاجات منطقة الريف كما استغرب للخرجات الاعلامية لبعض التيارات ولا اقول كيانات حزبية محسوبةعلى ما يسمى باليسار الرديكالي والتي لا طفو كالفقعات المائية على السطح الا من اجل تأجيج الاوضاع والدفع بها نحو الهاوية: هل المغرب حاليا في حاجة الى خريطة سياسية واجتماعية جديدة؟ هل بلدنا في امس الحاجة الى قادة جدد من قبيل ابو بكر البغدادي او خليفة حفتر او ايمن الظواهري او جبهة النصرة او ثوار الشام..؟ هل المجتمع المغربي في الوقت الراهن قادر على ان يرى بلده تتجه نحو المجهول؟ من يكون ناصر الزفزافي؟ هل هو موحى وحمو الزياني ام حمان الفطواكي ام ابراهيم الروداني ام المهدي بن بركة او علال الفاسي او عمر بنجلون او عبد الله ابراهيم..؟ لقد سقط القناع عن قناع الذين يصبون الزيت في النار فالوطن واحد والتاريخ واحد والشعب واحد والملك واحد..
اليست كل مناطق المملكة بحاجة الى التفاتة تنموية يومية بما فيها الريف؟ ام ان هناك عقدة تاريخية لدى البعض الوطن الحالي ليس مسؤولا عن ترسباتها؟ اتقوا الله في وطنكم فالحماسة الزائدة والاستغلال المفرط للعواطف قد تعصف بالوطن
18 - NINI الخميس 01 يونيو 2017 - 09:49
من أراد أن يعرف المرأة المغربية الريفية فليعد إلى دور هذه المرأة البطولي في هزيمة الاستعمار الإسباني، للإشارة فقط أننا نحن أهل الريف المغاربة لدينا إجماع فقط على المطالب الإقتصادية والعسكرة أما الأعلام والهوية فهناك إختلاف في الرؤى
19 - عبدالرحمن الخميس 01 يونيو 2017 - 09:52
اعيد قولها :
يجب حظر مواقع التواصل الإجتماعي عن ربوع دول العالم الثالث لان اوباش هذه البلدان اللذين لا شغل لهم ولا مشغلة هم من يستعملونها بكثرة في التحريض على زعزعة اوطانهم .
20 - قنيطري ،،، الخميس 01 يونيو 2017 - 09:55
مزيداً من النضال أيها الأمهات المغربيات الأحرار .. فالحقوق في المغرب تنتزع بالقوة ولا تعطى فقط مزيداً من النضال ...

وفقكم الله
21 - كلمة الحق الخميس 01 يونيو 2017 - 09:56
الى كل المغاربة الإشراف والشرفاء والصالحين، اكثروا من الدعاء في هذا الشهر المبارك الكريم،اللهم ارفع عنا هذا البلاء وادفع عنا المحن وقنا شر الفتن، اللهم احفظ هذا البلد واجعله امنا وارزق أهله من الطيبات، اللهم لا ترد دعاءنا انت ولينا في الدنيا والاخرة.
22 - الوطنية الصادقة الخميس 01 يونيو 2017 - 09:58
آش باغيين الحكومة جلست على طاولة الحوار والمشاريع الطلوبة لن تحقق في يوم وليلة اذن من وراء الحراك اهداف اخرى اللهم جنبنا فتنة الشيعة الطائفية
23 - khalid الخميس 01 يونيو 2017 - 10:01
هؤلاء النسوة لا يشرفن المرأة الريفية المعروفة برجاحة عقلها .
24 - adil الخميس 01 يونيو 2017 - 10:01
إلا بغيتونا نتضامنو معاكم يا اهل الريف ارفعو راية المغرب فقط أما رايات الانفصال عندما نراها تصبح قضيتكم يا اهل الريف لاغية و دون اية مصداقية و تلوح لا قدر الله بحرب أهلية فنحن مغاربة من الشمال إلى الجنوب و من رفع راية الإنفصال فهو خاين و ليس بمغربي.
25 - winaruz الخميس 01 يونيو 2017 - 10:01
AYOUZ NOUN ARYAFA ... stand up together and fight for your rights ..
26 - zero BURQA الخميس 01 يونيو 2017 - 10:03
BRAVO aux militants pacifiques ,Bravo aux soeurs rifaines de prouver au monde que l extremisme religieux n a pas de place chez les Amazigh ! Bravo de manifester avec ZERO BURQA des salafistes et ainsi refouler les accusations infondees et ridicules de salafisme wahhabite !
Pas de place aux ideologies et dogmes religieux fanatiques chez les Amazigh
27 - abd ALLAH الخميس 01 يونيو 2017 - 10:04
راهوم مخلصين على هاد الفتنه من طرف خارجي حسبنا الله ونعم الوكيل ،راه حتى المخابرات الفرنسيه أعتارفات بان هناك مؤامره علا المغرب حسبنا الله ونعم الوكيل ف الزفزافي وفالوالد ديالو لي خرج حتى هو قالك باغي الفوضى تستمر !! وفكل من ورا الزفزافي ويؤيده مافهمتش واش الناس حوالى حتى لهاد الدرجه أو أنهم يريدون الخراب ديالهوم غير لي كان يتبعوه !؟واش اعباد الله تابعين جاهل خائن ماعندو حتى الشهاده الابتدائيه كل مافرصيدو هو عندو وجهو صحيح ودفيع الجبهه يعني رويبضه بالذات والصفات .

راه غير البارح قبطو أسباني داخل للحسيمه متخفي وهاز حقيبه فيها 80 مليون .....
28 - De RABAT الخميس 01 يونيو 2017 - 10:04
نحن معكم و مع مطالبكم. لكن إرفعوا العلم المغربي. المغرب كوطن شيء والحكومة أو المخزن شيء آخر. لا تخلطوا بين الأمرين. نحن أيضا غير راضين على الأوضاع بالمغرب. لكن يبقى المغرب وطننا. ارفعوا العلم المغربي فكلنا مظلومون و محرومون لكن نحب وطننا المغرب و راية لمغرب. ارفعوا العلم المغربي ارفعوا العلم المغربي ارفعوا العلم المغربي ارفعوا العلم المغربي ارفعوا العلم المغربي.
29 - مغربي ريفي متحظر الخميس 01 يونيو 2017 - 10:04
سؤال واحد فقط: الذين يرعبون الاطفال والمصلين ويدعون الى مقاطعة بيوت العبادات بيت الله ويرفعون علم غير العلم الوطني لهذا الوطن الحبيب الذي اوا اجدادنا وعاشوا ونعيش فيه... ويرفضون اي شكل من اشكال الحوار...ويشتمون و يسبون ويحقدون هذا الوطن الغالي ورموز الوطن....ماهو هدفهم؟ الجواب واضح....الفوضى
..المغاربةالريفيين الاحرار نساءا ورجال لايتبعون من باع دينه ووطنه..المغاربة الريفيين واعيين ومتحظريين يحبون وطنهم شعبا وملكا ويعرفون ماذا يريدونه هؤلاء الخونة.... لا يعقل انك توصل الامور الى التعصب والترهيب والتشدد والتصعيد وشتمرالوطن بدون محرك من خلف حتى الي يسمون انفسهم نشطاء يئمرون البسطاء مساكين من بعيد وهم مختبئوون....هل هكذا يتم المطالبة بالحق.؟!!!!! الذي يطالب بالحق لايكون جبان ويختفي ويدعو الاخرين الى الفوضى

اي يجوز ان نخونه ونخدلهولا يفتخرون باطنهم الذي الاهم
30 - hassan الخميس 01 يونيو 2017 - 10:06
تحية نضالية للمرأة الريفية، و للساكنة الريفية عامة
31 - يوسف بن تاشفين الخميس 01 يونيو 2017 - 10:09
ان تطالبوا بحقوق مشروعة في منطقتكم فهذا امر محمود..اما ان تستغنوا عن علم يوحد بلادنا وتحملوا علم الانفصال فهذا امر مرفوض ومنبوذ ومن يؤيدكم في هذا الطرح فهو اما جاهل لمجريات الاحداث وعواقبه او خاءن لاوطني....لذا نرجو من اهلنا في الريف ان يغلبوا جانب الحكمة ويهلموا ان وطننا الحبيب محتاج للسلم الاجتماعي اكثر من اي وقت ونطالب الحكومة القيام بواجبها الوطني تجاه المواطنين وخاصة في الجهات المهمشة المنبوذة الريف جهة ميدلت تافيلالت وبولمان والله الموفق شعارنا الخالد الله الوطن الملك
32 - محمد آيت زناسن وجدة الخميس 01 يونيو 2017 - 10:11
هذا درس جليل والحداثويات الذين يعتقدون أنهم اخترعوا حرية المرأة وحقوقها. هنا المرأة لا تظهر في الخواء الخاوي، هي تظهر في الشدة التي يمر منها الريف والشعب المغربي. هنا تتزعم وتخوض المخاطر، ولا تنتظر الكوطا البرلمانية أو الإمدادات المادية من لدن المنظمات النسوية الأجنبية. هنا نرى المرأة المغربية التي طالما قاومت من أجل الخبز والكرامة ومن أجل التحرر الحقيقي من المستعمر ومن أسباب الاضطهاد. هنا المرأة ليست ظلا خافتا أو كيانا ضعيفا أو شخصا يحفظ بعض الشعارات لترديدها، بل هي المرأة التي لا تشك في مساواتها للرجل ولا تشك في قدراتها على القيادة والمبادرة ناسية أنها امرأة، بل هي الإنسان. هنا الإنسان والإنسان فقط، لا تسألوه عن جنسه، ولا تنصبوا محاكم التفتيش لوطنيته. هنا، يحدث حراك مبدع، حراك يغير طهنيات أصحابه وصاحباته إلى الأفضل، وهو حراك يبهر العالم، لكن النظام المغربي يتأخر عن جمال المغرب ويتمسك بالقبح، فهو العاجز الذي لم يعرف كيف يحول المعركة لصالح المغرب والمغاربة ويسمو بالدولة. النظام يتمسك بعقليته وببعض المصالح الزائلة حتما، ويتمسك بأعوان لا يحسنون التفكير واللباقة والنزاهة وتمثيل دولة.
33 - مرمضنة الخميس 01 يونيو 2017 - 10:12
ياودي خليونا ندوزو هاد رمضان بخير ها عار ربي وهاد العواشر , وناري عاتا ناضو ! ها العار الى ما طفيو علينا هاد الغضب راه زعما كلنا مغاربة ومسلمين بغينا نعقلو على جغمة ديال الحريرة فين غادة واش حنا شهر وحنا نوجدو آش من مسمن ! واش من سليلو ! واش من مخرقة ! زعما غبايت نقول شباكية وزيد وزيد ودابا غبايتو تحررو علينا هاد الشهيوات خليونا نعقلو على صيامنا وفطورنا ها عار مولانا !!!!!
34 - مهاجر الخميس 01 يونيو 2017 - 10:14
au n 22 moi je ne suis pas du rif mais des propositions de malades mentaux comme celles du n 22 me révoltent si tu veux rester exclave tu as le droit je peux même t'acheter de la vaseline si tu en as besoin
35 - الأمل الخميس 01 يونيو 2017 - 10:14
إلى امرأة 2
منذ فجر الإسلام والمرأة تشارك الرجل في الجهاد والاستشهاد وهذا أمر لا يخدش حياء المرأة في شيء بل العكس من يفكرون مثلك هن اعداء المرأة المسلمة..
لا أعرف لم كل هذا الانتقاد ضد الحراك.. المطالب مشروعة فلتحققها الدولة أولا ثم تحاسب من لم يدخل إلى منزله.
لو كان بالحسيمة فرص شغل لكان الزفزافي متزوجا وله أبناء ولكان الخروج إلى الشارع آخر همه. هذا هو الأمر بكل بساطة.
36 - منير المرابط الخميس 01 يونيو 2017 - 10:16
كان من الأفضل يقعدن في بيوتهن نساء متبرجات مع هؤلاء العصابة وماذا بعد كل هذا تقطعون صلاة الجمعة وتحرضون الناس على العنف لا وفقكم الله
37 - إلى" امرأة " الخميس 01 يونيو 2017 - 10:18
استدعيك" اختي" الرجوع إلى القرون الوسطى او الاعتصام في الجبال هكذا لا ترين اي رجل امامك. لعلمك أن خديجة رضي الله عنها زوجة الرسول صلى الله عليه و سلم كانت تاجرة تجوب الصحاري مع الرجال لكسب رزقها كمناضلة في الحياة . العز لنساء الريف.
38 - ابراهيم اخوكم من المانيا الخميس 01 يونيو 2017 - 10:23
نحن لسنا في الشرق لكي لا تخرج المرأة إلا مع محرمها، وأدين اي تحرش جنسي، لذا على المنسقين أن يضموه في قاموس السلمية ويحرصوا أن لا تحدث خروقات من هذا القبيل أيضا. مزيد من ا لصمود للمرأة المغربية الحرة.
39 - l'expert.net الخميس 01 يونيو 2017 - 10:24
Parler à un Rifain de sa femme est beaucoup plus grave que broyer ou incarcérer quiconque

Mais au fait ou sont les associations des droits de l'homme internationales

si cela se passait à Laayoune par exemple

croyez vous que le Maroc s'en sortira aussi facilement

Il y a de la manipule derrière tout ça parole d'expert
40 - طارق الخميس 01 يونيو 2017 - 10:25
سبب تخلف بلادنا المغرب هو المخزن، فلا نطلب منه لا تلبية المطالب ولا هم يحزنون. الحل هو إلغاء المخزن وبناء دولة الحق والقانون. كفانا من الترقيعات.
41 - المنبر الحر الخميس 01 يونيو 2017 - 10:27
ان الحراك سلمي و حضاري ابى من ابى و كره من كره و دعاة الفتنة و الضلالة و الانفصال و الانتماء لداعش و..... ماهي الاخطابات مخزنية يرددها الببغاوات دون ان يعرفو و لا يفقهو شيئا لمعناها لدلك الاحسن لهم ان يخرسو و لا يمكن اعتبار المطالب بالحق و اطلاق سراح السجناء و المعتقلين في الحراك الا مناضلين لم يمسو لا الوحدة الترابية و لا المقدسات بشكل عام فلا تزايدو ايها الاخوة و كلامكم مردود عليه فالساكت عن الحق شيطان اخرس و رمضان كريم
42 - Tinghir الخميس 01 يونيو 2017 - 10:28
Le drapeau Amazigh existe avant le drapeau rouge qui je dais pas qui signifie meme aujourd hui parce que l identite amazigh est la vrai histoire de terre r
43 - ايمداحن الحسن الخميس 01 يونيو 2017 - 10:28
المرأة الريفية التي تستحق منا كل التقدير هي تلك المرأة المتفوقة في دراستها؛والتي تتبوؤ المراكز المتقدمة في مختلف المهام سواء داخل البلد أو خارجه وهي تقدم صورة للمرأة العفيفة المتعقلة المحبة للدين وللوطن ذات الاخلاق الراقية.أما تلك المرأة التي يلتصق جسمها بجسم الرجال في مظاهرات ليلية فلا تملك من صفات المرأة الا الجسم.
44 - ياعيب الشوم ع الرجالة الخميس 01 يونيو 2017 - 10:30
الى سي شعيب اقراء التاريخ وتارخ بلادك بالضبط وستجد ان المراءة المسلمة كانت تخرج للمعارك والغزوات ليس للطبخ وتطبيب الجنود وحسب ولكن لهندسة المعارك ووضع الخطط والقتال ولاتزال حتى يومنا هدا افضل بكتير جدا من بعض اشباه الرجال
45 - مهاجر الخميس 01 يونيو 2017 - 10:34
تحية لنساء المغرب كلهن في الدول الديموقراطية المتقدمة الحاكم خادم للشعب والجيش والشرطة يحمون الشعب في بلداننا العربية يعتبروننا آلحكام كعبيد لهم والجيش والشرطة يحمون النظام ومصالحه وليس الشعب وحتى الأحزاب لا قاعدة لها إن لم تكون من خدام الدولة لتستفيد من الكعكة تنقرد
46 - انوار الخميس 01 يونيو 2017 - 10:35
هذا تزايد . على أهل المنطقة التهدئة وليقرؤوا أيضا مطالب المغاربة بأن استقرار البلد مقدس.وحتى لا بحملوهم لا قدر الله أنهم سبب في التفرقة.اتقوا الله.
47 - ملاحظ الخميس 01 يونيو 2017 - 10:41
انا اعرف المرأة الريفية محتشمة وغير متبرجة...فلماذا أصبحت تحتك بالرجال...وتقولون لنا الحرائر؟؟؟؟
48 - اللهم احفظ وطننا الخميس 01 يونيو 2017 - 10:45
ألا يوجد فينا نخبة تحظى بثقة أهلنا في الريف ليحاوروهم ويقنعوهم ويعيدوا الثقة إليهم ؟ أليس منا ريافة أحرار يفهمون نفسية المحتجين ويملكون مفاتيح لغتهم لعلهم يوضحون لهم الصورة ويقولون لهم نحن جميعا إخوة وليس منا من يعاديهم وليس منا من يقلل من شأنهم وأن الوطن للجميع وأن الحوار هو الحل ، نحن في سفينة إذا ثقبت غرقنا جميعا ، نرجوا أن يلتفت جلالة الملك إليهم فهم كذلك أبنائه وعلى ما يبدوا أنهم فقدوا الثقة إلا في ملك البلاد ولا يثقون في أحد غيره وقد صرحوا بهذا مرارا وتكرارا نرجوا أن يتوجه إليهم بخطاب يطمئنهم .
49 - assamaydae الخميس 01 يونيو 2017 - 10:47
pour NINI 21
تخاريفكم كهذه هي التي تصب النار على الزيت لان المغربيات كلهن قويات و شجاعات ايام الاحتلالين و ما بعدهما و ليس الريفيون من حرروا الريف المغربي لان اغلبية المجاهدين و المجاهدات كانوا من مناطق الجوار الجبلي اعني جبالة من قبائل مرنيسة و بني وليد و مثيوة و رغيوة و بني مزيات و بني زروال و من قبائل اخرى كبني احمد من الشاون و تطوان و لهذا كفاكم عنترة لان كل المغاربة جاهدوا و بفعل التضاريس الصعبة كان عاديا ان يكون اهلها الريفيون اخوانهم جبالة متمرسون بتضاريسها ان يهزموا اعداء الله بالصاع صاعين و اما هذا الحراك فهو محرك من الخارج و لستم وحدكم مخصوصين لاني اعرف ان واحدا فقط منكم يقدر يعيش قبيلة باكملها و منهم من جر شبكة الكهرباء من ماله الخاص ل20 كلم لمنزله في الجبل فاينهم هؤلاء منكم و اين اموالهم فلماذا لا يستثمرونها عندكم واش الدولة حساب لكم كتطيح عليها الشتا بالذهب !! اتقوا الله في انفسكم و المغاربة كلهم يتوقون لتحسين اوضاعهم و لنا ثقة كاملة في ملكنا و حكومة بلادنا ان تنمي بلدنا بدون انتقائية للجهات لاننا كلنا مغاربة و كلنا شجعان لكن الحكمة تتطلب الحوار و الهدوء للوصول للهدف
50 - KARIM LE RIFAIN. EU الخميس 01 يونيو 2017 - 10:52
LE RIF est sur LA VOIE de LA KABYLIE et le ministre des affaires ( islamiques ) est responsable de ce qui va devenir la sécurité religieuse des Rifains,pares avoir exploité LES MOSQUÉES pour faire de la propagande politique

DES JEUNES RIFAINS APPELLENT À REDEVENIR " DES CHRÉTIENS ", la confiance entre les imams et les croyants a été frappé de plein fouet par la stupidité de certains, y compris " Manra Slimi " qui accuse LES RIFAINS d’être " DES CHIITES " ! et alors même si c’était le cas il où LE CRIME ? vous n'appliquez pas LES LOIS que le parlement a voté ? " L"APOSTASIE " ! est ce Manar Slimi est vraiment un ( analyste ) où un agent de renseignement marocain incompétent qui n'est même pas capable de garder son droit de réserve dans sa tête ? Si les Rifains décident d’abandonner où de changer de religion en devenant des " CHRÉTIENS où JUIFS " qui etaient les cultes de nos ancêtres avant, qu'allez vous faire MANAR SLIMI ? leur déclarer une Guerre Religieuse ? ! au 21 ème siècle
51 - ايت الخميس 01 يونيو 2017 - 10:52
قراءة تعاليق معينة تستعمل الدين لكبح خروج النساء للتظاهر،هذا يفسر خلفية الكتبة و انهم من المستفيدين من الريع ،فيستعملون الدين لصد المتظاهرات للخروج للمطالبة بخقوقهن، انهم اجهزة قمعية من نوع اخر....تحياتي لنوال بنعيسى..الريف يقدم الان دروس في الحرية ولا عزاء للحاقدين
52 - البعمراني الخميس 01 يونيو 2017 - 10:53
هذا شيء لايثير الاعجاب عندما تبدأ الفتنة المرأة أول من تؤدي الثمن من بدنها بدئا بالاغتصاب
53 - Roots الخميس 01 يونيو 2017 - 10:58
شتان بين ملوك رفعوا من شان هذا الوطن وبين ملوك اذلوا الوطن كما فعل السلطان العلوي عبد الحفيظ وامثاله ، الذين ضحوا بكرامة الوطن والشعب من اجل الحفاظ على العرش العلوي ، والنتيجة ما نعيشه اليم من اذلال واحتقار حيث اصبح ينظر الى الجنسية المغربية باحتقار من طرف اشباه الرجال ، بعد ان كانت في زمن ما قبل العلويين مفخرة .
لن نسامح من كان السبب في اذلالنا .
54 - غيور الخميس 01 يونيو 2017 - 10:58
بسم الله
اقترح
1 رفع العلو المغربي حتى يتبين للجهات المسؤولة انكم مغاربة
2 اختيار لجنة تمتل اهل الريف ولما لجن تمتل جميع مناطق المغرب
3 صياغة مطالب جادة ومعقولة
4 الدخول في حوار جاد كع المسؤولين
5نحديد جدول زمني لتنفيد هذه المطالب
6الغاء جميع مظاهر الحراك خلال هذه الفترة الزمنية
7انتخاب لجنة مراقبة
8 اعداد تقارير كل فترة زمنية واطلاع المواطنين عليها
55 - BON ELEVE الخميس 01 يونيو 2017 - 10:58
ما لهذا اليسار الراديكالي يحشر أنفه في كل شيء ، من قال له أن المغاربة يكرهون الإستغلال ، انهم يرون في ذلك تفانيا في خدمة البلاد ويرجون الجزاء في الآخرة ، ثم إنهم يكرهون احزاب المخزن ، المواطنون يحبون الرشوة والكلام المعسول فهل تريدون منع الولائم عن المغاربة ، هذا حرام ، ثم إن اليسار يزرع الفتنة ، من قال لهم أن المغاربة يكرهون الأغنياء الذين يمتلكون الملايير ويسرقون خيرات البلاد ؛ المغاربة يريدون التفاوت الإجتماعي لأن ذلك قدرهم ، فمن اعطاكم الشرعية أيها اليساريون من أجل الدفاع عن أهل الحسيمة ، أنتم مفلسون !
56 - امراة الخميس 01 يونيو 2017 - 10:59
اذا قادت النساء الرجال.في امر الحكم فقد غابت الحكمةوحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يغني عن الشرح.الكل يعرف كما اعرف-ان المراة مغلوبة بالعاطفة شاءت ذاك ام ابت-.هذا ومع التاكيد على ضابط الدين والوازع الايماني واستحضار امر الله ونهيه.كيف بنا اذا غاب كل هذا وحل محله انفعال عاطفي واستثارة نفسية لاي سبب من الاسباب .نحن مع الحق ومع الحكمة والعقل .الاولى ان يتحرك العلماء والمثقفون واصحاب العقول الرصينة.من الرجال والنساء .فلا احد يتجرا على نفي دور المراة في صلاح الامم وبنائها.على المسؤولين تحمل عقبات الفساد والافساد وعلى الشعب تحمل مسؤولية الوقوف في وجه المفسدين والفاسدين بكل مايضمن تحقيق امن وعزة المغربي على ارضه
57 - ح لا تقل نغصتو علينا رمضان الخميس 01 يونيو 2017 - 11:09
انت الدي تتكلم عن حشمة المرأة المغربية ووقارها لما لا تقول هدا لما تحل فمك في مشاهدة الداودية ( عطيني ساكي باش نماكي) او عندما تدهب الى موازين وترا احتكاك المراهقين بالمراهقات . المرأة الريفية خرجت لتدافع عن حقوقك أيها الخاءف من خياله. المرأة المغربية عامتا و المرأة الريفية خاصة معروفين بالنضال في جميع المجالات منها السياسية عبر صمودهم وراء الرجال او مساعدتهم في الحقل الفلاحي و الثقافي الخ... ارجوا انً تكون رجلا شريفا و تعمل كما عملت هده الشابة الريفية المغربية اقول" المغربية " ولا تفل نغصتو علينا رمضان. تتكلم عن رمضان و انت لا تعرف ان الرسول صل الله عليه وسلم قال " من لم يهتم بشءن المسلمين فليس منهم " فهناك من ياخد من رمضان الا العطش و الجوع وانت منهم بقولك هدا عن نزه الشابة . الله يتوب عليك .
على فكرة لا تعتقد من كلامي عن المرأة الريفية انني ريفي. فانا بيضاوي و لد درب السلطان ابا عن جد . أكن احترامي اكل النساء المغربيات المقاومات من نساء الحي المحمدي في عهد الاستعمار الفرنسي الى امي عاءشة في عهد الفراعنة. هده الشابة الريفية بالتأكيد جهودها سوف تكلل بالنجاح.
58 - مراقب الخميس 01 يونيو 2017 - 11:09
بن عيسى فقط كباقي الاخرين وكباقي الجمعويات التي تنتظر ادنى فرصة للضهور والاستفادة عن طريق استغلال اخطاء و ماسي الاخرين. وهناك من بن عيسى و الزفزافي و الحقوقيين و الجمعيات الكثير ممن ينتظر انتهازيته و انانيته و اسنغلال ظروف الاخرين البسظاء الذين يسمعون الكلمات الرنانة و لا يرون ما يخطط لهم من مكائد قد تؤدي بالجميع الى الهلاك لا سامح الله.
اتقوا الفتنة ولو بكلمة طيبة يا اهل المقالات و الخرجات التأجيجية
59 - الجلاخة الخميس 01 يونيو 2017 - 11:10
توضيحات لا بد منها: عندما نتكلم عن الريف والجريمة فإننا لا نقصد كل سكان المنطقة وانما المقصود هم الدين يحركون الشارع لأنهم وحدهم يعرفون أهدافهم الحقيقية .هل تعتقدون أن الحكام الجزائريون سيسرطون الهزيمة التي الحقها بهم المغرب في الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم. هل سيسرطون الهزيمة النكرالنكراء التي الحقها بهم المغرب في أفريقيا انهم يسعون إلى اضعاف المغرب بكل الوسائل من بينها إشعال الفتن والمشاكل وبهده المخططات لابد من زعماء في الشارع ولابد من وساءل اعلام ولا بد من مخابرات ولابد من ضحايا وبالطبع لابد من تستر وراءمطالب اجتماعيةوووولكن شعارنا يبقى كما في الصحراء :الله الوطن الملك. شكرا هسبريس.
60 - Retraite الخميس 01 يونيو 2017 - 11:13
أيها السادة الوزراء المحترمين أين أنتم من كل ما وقع ويقع ببلدنا العزيز فلما لا نسمع من التكم حتى ولو جعجعة بدون طحين إلا وقد ذهب وفد منكم لزيارة شمال المملكة فافصحوا عما قمتم به ولما لم تقدموا تقريرا مفصلا عن هذه الزيارة لمجلس النوام
61 - محايد الخميس 01 يونيو 2017 - 11:17
لكي نكون منصفين لا بد من الإشارة إلى نقطتين: - فكرة الإنفصال فكرة مستحيلة يروج لها في الداخل المفسدون وناهبي المال العام وبطانة السوء فالكل يعلم أن الملكية في المغرب هي اللحمة التي تجمع بين المغاربة في جميع ربوع المغرب الحبيب . -فرصة للمؤسسة الملكية للقيام بثورة جدرية لمحاربة جميع انواع الفساد التي تستنزف.أموال الشعب وخيراته وكذا محاربة المنتفعين وإصلاح جميع الإدارات الحكومية للنهوض بهذا الوطن .
62 - khalid الخميس 01 يونيو 2017 - 11:18
la sécurité et stabilité du pays passent en priorité, je conseille à ceux qui poussent ces manifestants d'attendre la fin de l'enquête zefzafi et compagnons ne sont des saints .s'il y a quelques milliers qui manifestent il y a aussi des millions qui travaillent et qui non pas de problèmes imaginaires comme vous chers manifestants
63 - AbouMeryem الخميس 01 يونيو 2017 - 11:18
المخزن ما كيضلمش .
رقم 1: Youness جميع المطالب ديال العيش الكريم مشروعة.تشيد مستشفيات جامعات ليس كطلب سيجارة ...الوقت لازم لانجاز مشاريع مهيكلة.والله ان الشمال لاخذ حصة الاسد.
ام ر قم 53 Karim l تاكدون من خلال ما يروج ان جهات خارجية وراء هذا الحراك لا تنجر و كون واعي .الدين في المغرب هو الاسلام والى اخترت دين اخر هذا يهمك لا يهم اي مغربي اخر.و شكرا.
"لن ترضى عنك اليهود و النصارى حتى تتبع ملتهم"صدق الله العظيم.
الله الوطن الملك.
64 - younes الخميس 01 يونيو 2017 - 11:20
دائما كانت المرأة إلى جانب الرجل كما يقول المثل المغربي الرابح من المرأة و الخاسر منها.اما بمنطقة الريف فمعروف انا الريفيات من يشتغلن و يكدن في شتى المجالات
65 - صوت حر الخميس 01 يونيو 2017 - 11:23
كل يوم نعت جديد للحراك الشعبي في الريف مرة ينعت النشطاء بالاوباش ،صناع الفتنة و الانفصاليون،الملحدون و مرة اخرى بالشيعة ،الضلاميون،الدواعش...هذا دليل على أن من يهاجم الحراك يدور في حلقة مفرغة على جهل اسبابه و حيثياته الاوباش هم من يغيثون في الارض فسادا و يستبيحون الظلم الفتنة ان يسخر الاعلام و الدين لزرع العنصرية بين ابناء وطن واحد الانفصاليون هم من ينفصلون عن الفطرة السليمة و يستبيحون الاستعباد و قد و لدوا احرارا الملحدون من لا يؤمنون ان العزة لله وحده الدواعش من يحرفون كلام الله و يرمون الناس بالباطل داخل بيوت الله
66 - zafzafi الخميس 01 يونيو 2017 - 11:24
ﺍﻋﺘﻘﺎﻝ ﻧﺎﺻﺮ ﺍﻟﺰﻓﺰﺍﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺻﺒﺢ ﺯﻋﻴﻤﺎ ﻭﺭﻣﺰﺍ ليس ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﻴﻦ بل في نظر كل المغاربة .
67 - أمازيغي باعمراني الخميس 01 يونيو 2017 - 11:28
المرأة الألمانية في الحرب العالمية الثانية خرجت لتعمل في صناعة الأسلحة والمعامل الغذائية لكون الرجال ذهبوا ليحاربوا هكذا على المرأة المغربية أن تكون عليها بالنضال.
68 - مغربي الخميس 01 يونيو 2017 - 11:30
الى صاحب التعليق رقم8
اريد ان اقول لك و لجميع المغاربة ان وزارة الاوقاف في شخص السيد احمد التوفيق هو من يكب الزيت على النار هدا دليلعلى عدم انسجام اعضاء الحكومة الوزراء دهبوا للتفاوض و التوفيق يحرض الايمة على الفتنة بتوزيع الخطب السياسية وفي هدا الظرف بالات لو كنت في مكان الملك لما بدأت بتوقيف السيد احمد التوفيق
69 - المسجد للعبادة الخميس 01 يونيو 2017 - 11:30
المسجد للعبادتة تحرم السياسة في المساجد السياسة مكر وخداع، خطاء خطير الا سغلال المسجد في امور لا علاقة -
العلم الا مازيغي للهوية الا مازيغية المقدسة كل امازيغي سيرفعه في الا فراح والشدة احب من احب وكره من كره - الحراك لمطالب اجتما عية وليس سياسية ادا لا دا عي لرفع العلم الوطني المغربي
70 - أمل الخميس 01 يونيو 2017 - 11:57
وفد الحكومة مشى للحسيمة من أجل ذر الرماد في العيون وكسب الرأي العام لم يجتمعوا بأحد وفي الوقت الذي ذهبوا فيه كان العسكر يزيد في الالتحاق بجوهرة الريف لقمع وارهاب الريفيين..
والآن السلطات ساكتة على هاد القمع باش زعما الريافة يعياو ويترهبو ويتراجعوا وفي الأخير تا ياكلو العصا مزيان باش معمرهوم ايعاودو اخرجلينا شي حد بشي كبش فداء يعفيواه من المهام بحال العثماني او لفتيت ويقولو حقا مافخبارناش كاع هادشي واقع
71 - Ettartouchi الخميس 01 يونيو 2017 - 12:00
مجتمع غير متعلم هو مجتمع غير بناء عرضة للانحلال و مجتمع غير واعي و مجتمع تركب عليه الامواج لمصالح معينة
ففي بلدنا السعيد من يخرج للشارع يطالب بحقة ليس بمتعلم فقط انسان احس بحرقة او مراهق هدفه قضاء الوقت و قتل الفراغ في تضاهرة دون معرفة من يستغله و هنا نقف على خطاء الدولة فهي اعتمدت التجهيل فاصبح من يفقه حرفا راكبا على موجة الجهل ليؤجج الشارع مطية الخير و النفع الاجتماعي فلهاذا العلم نور و التنوير حل من حلول التي تجعل المناضرة سلاح الفرد الديموقراطي العقلاني المتفتح
هدفنا عدم جر البلاد الى مستنقع دماء
لنطالب بمطالبنا المشروعة عن وعي و معرفة و بطرق مشروعة
72 - المهاجر المغربي الخميس 01 يونيو 2017 - 12:06
السلام عليكم اللهم اني صايم. قال لنا الخبر خرجت النساا. يبحتون عن السبل. اللهم لاسبيل الا سبيلك. احفظ البلد برجالها الصالحين. رمضان كريم وصيام وقيام مقبول.
73 - وليد الخميس 01 يونيو 2017 - 12:06
هناك من يأخذ شكل العلم كذريعه لنتقاد الحراك -
بالرغم أصبح واضح للجميع مغزى ذالك العلم - ليصب سمومه على اهل الريف. اعتنو بشؤونكم وبدياركم وهمومكم وابتعدو على ما يعينكم. هؤلاء على أرضهم يطالبون بحقوقهم المشروعة لا أكثر ولا أقل. أكثر وضوحا معكم غير ممكن. والسلام على من اتبع الهدى
74 - hakim الخميس 01 يونيو 2017 - 12:09
a tous les gens qui dit au rifienne prenez le drapeau marocain en ai avec vous .ci n.importe quoi .pour quoi vous sortez pas manifesteè contre hagra et prenez les drapeaux nationale .ci pas une excuse de rester a la maison.vous avez peur vous avez l.habitude de faire la manche bain restee comçà des esclaves .et lz drapeau amazigh ci un drapeau marocain .et ci un drapeau uni de nord Africaineet .et c.est le rife acomiqueé une erreur bain montré nous coment en manifeste
75 - متتبع الخميس 01 يونيو 2017 - 12:16
الزفزافي ابغى يكون عبد السلام ياسين في عصروربما ماشي هولمساهم في اشعال الحراك ولكن جات السبة فيه بالفيديو
76 - hasan الخميس 01 يونيو 2017 - 12:35
وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِمْ مَوْعِدًا
ان الارث الثقيل من الظلم و التنكيل بالشعوب رأينا نتائجها في الشعوب العربية المجاورة وهي سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا
77 - طارق الخميس 01 يونيو 2017 - 12:44
الى ..
ألا تعلم أن المخزن هو الذي يجر البلاد إلى ما تحمد عقباه وهو الذي لا يتقن إلا لغة التخوين والعنف . إن كنت تخاف أن يقع لمغربنا ما وقع في ليبيا وسوريا واليمن... فيجب عليك وعلى كل مواطن أن ينصر الحق ولايعين الظالمين ناهبي المال العام على طغاينهم . قل خيرا أو اسكت.
ولو كنت تفقه تاريخ المغرب لأضفت للأسماء التي ذكرتها أسماء عبد الكريم الخطابي وعباس المسعدي والغابوشي ....
كفاكم ترديد العام زين كالببغاء.
78 - said الخميس 01 يونيو 2017 - 12:47
je dis à ses revendications qu´il ne sont pas legeaux car tout le maroc a besoin des hopitaux .universités.ecoles.du travails des grandes investigatoins dans tout les domaines.mais oublies une loi faite pour tous.si le royaumes repond à revenducations sa sera une grave erreur et laisser les autres coins sa va guider vers un grande trouble dont on ne sait pas les consaiconces.
79 - مغربي وطني الخميس 01 يونيو 2017 - 12:55
الفرنسيون من أصل جزائري أو مغربي يحملون أعلام المغرب والجزائر في أفراحهم .هل ضايقتهم السلطات الفرنسية بسبب ذالك؟لا .
80 - Ahmed Nadori الخميس 01 يونيو 2017 - 13:04
الى **
وماد على النسوة الاءئ يقبلن يد مغني ساقط في موازين؟
ومادا علئ اللتي كانت تزاحم الرجال وتصرخ في الرباط(اشباعتو الخبز الحمير)؟
ما رايكيي في هؤلاء؟
تحية حارة الى المغربيات العفيفاث والى الكاتب و الاخوان في هسبريس
81 - Retraite الخميس 01 يونيو 2017 - 13:07
حذاري من أن نقع فيما وقعت فيه مصر وما كانت تصدح به أبواق الإعلام من شعارات:(أنتم شعب ونحن شعب) أن هذه هي الفتنة بعينها وما مدينة الحسيمة والريف باكمله إلا جزء لا يتجزأ من وطننا الحبيب فكفي من زرع البلبلة والتفرقة بين الوطن الواحد والشعب الواحد والملك الواحد
82 - مأمون الورطاسي الخميس 01 يونيو 2017 - 13:17
اليوم صدر أمر باعتقال إحدى المناضلات الريفيات في الحراك الشعبي، وحسب شريط فيديو على النيت هي عازمة على تسليم نفسها واثقة من براءتها من أي فعل مشين، واثقة من نضالها السلمي المشروع. لكن، ما هذا التصعيد الذي تلجأ إليها الدولة كأنها لا تحكم العقل ولا تحكم القانون، كأنها تريد إشعال الريف والمغرب. هل تعتقد أن اللاطجة هم من سيخمدون الحراك الشعبي في كافة أنحاء المغرب. إلى أين تدفع الدولة بالمغرب. أما سيناريو "الربيعات العربية" فيجب أن يخيف أصحاب الامتيازات وليس العكس. وعلى كل حال نخاف على بلدنا، ولكن لماذا يدفع الحاكمون بالمغرب للمجهول. هذا شيء مذهل، حرام. هل الاستقرار هو استقرار الفساد والاستبداد بالعيناني على عينيك آبن عدي؟
83 - متتبع الخميس 01 يونيو 2017 - 13:51
الأمر عادي ، هناك من يطالب بالشغل و العيش الكريم، و الباقيات يبحثن عن حياة الدواعش و الزواج بأكثر من رجل ...
84 - moha raiss الخميس 01 يونيو 2017 - 13:57
لمادا لا يشارك حزب العدالة والتنمية في الحراك السلمي ?
ولماذا يريدون إفشال الحراك ?
أين هي شبيبة البيجيدي ألا يعنيها الفقر والبطالة في المغرب ? اليسوا معنيون بالاقتطاعات التي قامت بها حكومتهم السابقة ?
هل هم مع زعيمهم المقال ابن زيدان في كونه لا يعرف مدينة اسمها الحسيمة ولم يزرها ولن يزرها ابدا ? الحمد لله الدي لم تكن له سلطة مطلقة علينا والا لفجر الحسيمة بالنووي .
هده الأسئلة للامازيغ في كل المغرب وسوس لا تثقوا في حزب العدالة انه عنصري ضد كل الأمازيغ . ومن معه من الأمازيغ والله يهمشونهم . والمثال ما وقع للعثملني حين عزله عن الخارجية .
هل سكوتهم يعني قبولهم بالذل الإسلام لا يقول هدا ?
85 - Fache contre tous الخميس 01 يونيو 2017 - 13:58
Certains commentaires de mes compatriotes sans les nommer sont stupides et meme haineux envers le rif.Je leur dit à ces gens là que si jamais changement ilya dans ce pays ça ne peut venir que de là.....publiez sil vous pla....
86 - ديما مغربي الخميس 01 يونيو 2017 - 14:42
بقا غا النساء تدير المضاهرات رآه ما فيهم ما يغسل لمعان مورا لفطور
87 - xerox الخميس 01 يونيو 2017 - 14:54
الفوارق الاجتماعية و في الاجور في الوظيفة العمومية خاصة هي القنبلة التي تهدد بتفجير السلم الاجتماعي بالمغرب فالزيادة في الاجور و تسوية وضعية حاملي الشهادات اصبحت مطلبا ملحا اليوم و لايمكن للنظام و الحكومة القفز عنها فلايعقل ان يقضي الموظف اكثر من 20 سنة في العمل دون ان تتحسن وضعيته في حين ان الادارة توظف الجدد بسلاليم عليا خاصة بالمجالس الاقليمية و الجماعات المحلية لاسباب حزبية او عائلية او عرقية.
88 - rif الخميس 01 يونيو 2017 - 15:01
ماذا كنتم تعرفون عن الريف لا شئ جهلكم للريف جعلكم تتفوهون بأي شئ فلق استطاعت الدولة أن تضرب حصارا متينا على الريف منذ سنة 1958 فكان لا يخرج منه إلا أفرادا قليلة أبعد ما يصلون هو الرباط وكانت المواد الغدائية لا تصلهم إلا ما ينتجونه من زراعتهم وفي أواخر الستينان أراد الحسن التاني أن يتخلص منهم بعدما طلبت فرنسا اليد العاملة من المغرب وفي أواخر التمانينات بدأ أفراد من الجالية يتوغلون داخل المدن المغربية فسرعان ما بدأ أهل المدن يتعرفون على الكائن المخيف الدخيل عليهم، والذي لا زلتم لا تعرفونه عن أهل الريف أنهم من أطيب خلق وإنهم إذا عاهدوا أوفوا وإذا أتمنوا حافظوا على الأمانة فهم قد عاهدوا وبايعوا ملك فوالله لن ينقضوا عهدهم ولن تغرنكم تلك الرايات تحمل في الإحتجاجات فوالله إنهم لحريصون على وحدة البلاد أكثر . أم المرأة فلم تكن يوما حريصة بيتها كما تدعون فهي كانت دائما في البيت والحقل وتساعد زوجها أوأهلها داخل البيت وخارجة فبالله عليكم لا تكتبوا ما لا تعلمون.
89 - L'algérien الخميس 01 يونيو 2017 - 15:06
Je pensais vraiment les marocains plus intelligents,mais finalement un simple inculte,payé par .
notre gouvernement a créer la fitna chez vous.vous devriez être fier de votre roi et de la beauté de votre pays,nous on est sous là merci des généraux.ET si vous continuez vous serez sous la merci de daech
90 - mohammedname الخميس 01 يونيو 2017 - 15:26
ياك ريافة لعيلات ديالهم حاجبين ماكاي خرجوش باش ما يشفهومش الرجال او دابا الاختلاط حلال مع الرجال في مظاهرة او بالليل اي رجولة هذهاو ضد الوطن ماشي مشكل الاختلاط سامحهن الله
91 - Hicham الخميس 01 يونيو 2017 - 16:05
خرجت النساء لاحول ولا قوة إلا بالله. اين ذهب الرجال احفاد الخطابي هل اصبحوا محليين؟
92 - قارئ أفكار الخميس 01 يونيو 2017 - 16:17
المرأة الأمازيغية بشكل عام عرفت بالقيادة عبر التاريخ . وليس غريبا ما نراه في المرأة الريفية الآن. خصوصا بعد ما آلت إليه الأوضاع المزرية الممنهجة من طرف السلطة. الحسيمة والريف تحتاج إلى مخططات تنموية إستعجالية وسريعة قبل فوات الأوان. كلنا نعلم أن الإصلاحات المسطرة في 2011 الموازية للثروات العربية لم تحقق شيئا ملموسا. بل زادت الطين بلة وبرهنت على سياسة استمرار الأكاذيب والتمويهات المماطلة.لذلك. أمام الدولة فرصة أخيرة للثوبة على ما أظن في هذآ الشهر الكريم
93 - صحراوي قحححححح الخميس 01 يونيو 2017 - 17:27
عندما يخرج المقدمون والشيوخ ويطلب الإعلام الرسمي من المواطنين المغاربة التصويت بنعم على الدستور الذي وضعته اللجنة المعينة أو في الانتخابات المحلية والبرلمانية التصويت على حزب مقرب من السلطة، هذا يعتبر حلالا، وعندما يطلب مواطنين من آخرين المشاركة في إضراب من أجل تحقيق المطالب المشروعة لسكان الريف هذا يعتبر في نظر السلطة خراما.
حلل وناقش.
ما بقيت نفهم والوا في هذه البلاد السعيدة.
94 - Maroc الخميس 01 يونيو 2017 - 17:59
بين ليلة وضحها اصبحن لدينا مناضلات هههههه لا إله إلا الله وحده لا شريك له
95 - Ouariachi الخميس 01 يونيو 2017 - 19:05
لقد بدء الامر يزاد خطرا على خطر. ليس بسبب الاحتجاج او ردد فعل السلطة المتعسف، بل بسبب التطاحون والسب والشتم الموجه للحراك من قبل بعض المواطنون الذين يتهمون الريفيين بالانفصاليين وينعتونهم باسواء الرذاىيل بل بدءوا يجردونهم من كل الاخلاق. وهذا هو اقسى الخطر، الخطر الذي نخشاه جميعا الا وهو ما يحدث في دول شقيقة معروفة. لان الانسان لا يقبل على قتل أخيه الانسان الا بعدما يجرده من الأخلاق ويصوره كأنه وحش او حيوان مفترس يجيب تصفيته. فهل يدرك من يريد الحفاض على وحدة الوطن عن طريق الاتهام والشتم والسب بانه يفعل بالظبط عكس ما يدعه؟ نتمنى ان يكون ذوي الامر اكثر تعقلا وحيكمة في مقاربتهم للاوضاع ولا ينجروا وراء بعض الانفعالات اللا مسؤولة.
96 - التنمية أم الإنفصال ؟ الخميس 01 يونيو 2017 - 21:15
نعم للإنصات الى نبض الشارع و التعجيل بتنفيذ مطالبه في جميع أنحاء المغرب و بدون استثناء.
الحلول الترقيعية لا تطفئ نار الإحتجاج
الحراك ضد الحكرة و التهميش و الفساد و نهب خيرات البلد لن يهدأ حتى يستقيم سلوك المخزن البائس.
و لكن
الطريقة التي يتم بها حراك الريف يطرح اكثر من تساؤل :
- لماذا لايرفع العلم المغربي في المظاهرات وذلك ليس في الريف وحده بل في كل المدن التي ساندت الحراك، و تسمح برفع الراية الامزيغية و راية الجمهورية الريفية الوهمية ؟
- اضراب عام للتجار بتنسيق في غاية الدقة لا تقدر عليه الا مخابرات خارجية متورطة ؟
- تهديد المستثمرين أبناء المنطقة بسحب أموالهم من البنوك المغربية بتنسيق محكم لا تقدر عليه الا مخابرات خارجية متورطة كما أسلفت ؟
هذه الأدلة تبين أن الأيام القادمة سوف تكشف عن المستورلأن الحراك يدار باحترافية عالية لا بد و أن وراءها جهات تنسج خيوطها.
97 - الزياني احمد الخميس 01 يونيو 2017 - 23:25
اريد اعرف بعض الاشخاص بغاوا يعيشوا بوحدهم برنجروفر او الفيلات او البضخ الخاوي فهاد البلاد كاين مالقى ماياكل ولا صور غير 30 درهم فنهار م تقولها الاحد نا بغينا والو غير حق فصحة و التعليم و العدل
98 - ابيض..اسود.. الجمعة 02 يونيو 2017 - 10:49
واش حتى الاحتجاجات بغيتيوها بنون النسوة ..وهاد الجمعيات النسوية ثعاب يا اخي ..الصداع والمشاكل حتى هي بغاو فيها المناصفة ..قاليك نساء تلهب الاحتجاجات و..و..و.. واحنا ملي بدا الحراك واحنا كنشوفوا وكنسمعوا غير الزفزافي هو الي كيتكلم كيغوت ثوت وصورة ..دبا عاد بانت هذه السيدة حتى تم اعتقال هو ..فين كانت مخبيا ملي كان هو ..يمكن واحد الشوية وتقولوا لينا اول امراة مغربية تؤجج احتجاجات الحسيمة وديرو منها بطلة وتستضفوها في التلفزيون عل غرار اول امراة مغربية طيارة واول امراة مغربية سائقة قطار واول امراة مغربية تسلقت افرست ..الله يهديكم الجمعيات خليوا دوركم اصلاح المجتمع والحفاظ على تماسكه ماشي المجابهة والعناد وكان الظولة او الرجل عدوكم ..
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.