24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  2. انتخابات تونس .. اتحاد الشغل مع تحييد المساجد (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. المنتخب الجزائري يهزم نظيره السنغالي ويحرز لقب كأس إفريقيا 2019 (5.00)

  5. المدرب بلماضي يُنسي الجزائريين مرارة ثلاثة عقود في أقل من عام (4.00)

قيم هذا المقال

4.25

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خبير يعدّد إخلالات قانونية تبطل اعتقال "الزفزافي ومن معه"

خبير يعدّد إخلالات قانونية تبطل اعتقال "الزفزافي ومن معه"

خبير يعدّد إخلالات قانونية تبطل اعتقال "الزفزافي ومن معه"

تثير مسطرة إحالة قضية المشتبه فيهم في حراك الريف من محكمة الاستئناف بالحسيمة إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء مجموعة من الإشكاليات القانونية، التي من المنتظر أن تشغل بال واهتمام القانونيين، سواء من حيث سلامتها، وإطارها القانوني، وزمن جوازها، وآثار انتهاك إجراءاتها، فارتأينا استباق ذلك، وفتح باب المناقشة والتعليق بغية رفع الوعي بحيثيات القانون، وأهمية التقيد بتطبيقه السليم، وآثار ذلك على المحاكمة العادلة.

شروط جواز الإحالة من هيئة قضائية إلى أخرى

تحدد المادة 270 من قانون المسطرة الجنائية تأطير جواز أمر وحكم الغرفة الجنائية بمحكمة النقض بسحب الدعوى من جهة تنظر فيها، وإحالتها إلى هيئة قضائية من الدرجة نفسها؛ حيث حددتها حصرا في مرحلة التحقيق أو الحكم.

وهذه الشروط تسري أيضا على الإحالة من أجل مصلحة عامة المنصوص عليها في المادة 272، الذي يحتكره بمقتضاه السيد الوكيل العام بمحكمة النقض تقديم ملتمس إلى الغرفة الجنائية بمحكمة النقض من أجل الأمر بتلك الإحالة، وهو جوهر هذه القراءة، حيث إن هذا الإطار القانوني هو المعتمد لسحب المسطرة من بين يدي الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالحسيمة وجعلها تحت ضم وسيطرة نظيره بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

ارتباط الإحالة من أجل الأمن العمومي بشرطي الإحالة الواردة في المادة 270 ق م ج

ويظهر من تمعن القراءة أن الفصل 272 مرتبط أشد الارتباط وآليا بشروط حالات الإحالة الواردة في المادة 270، والمتعلقة بتقييد جوازها بمرحلة التحقيق والمحاكمة، دون سواهما؛ بيد أن الغرفة الجنائية بمحكمة النقض سحبت اختصاص الإشراف على البحث التمهيدي من صاحب الاختصاص الفعلي والقانوني، وفقا للمادة 44 من قانون المسطرة الجنائية؛ الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، وأسندته إلى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الذي لا تنعقد له الولاية طبقا لقواعد الاختصاص الثلاثية، وفي غياب لنص قانوني يجيزه.

الوكيل العام بمحكمة النقض يقدم طلب الإحالة في غير أوانه

بمعنى أن تقديم الطلب منذ بدايته، ومن لدن الجهة التي تستأثر به الوكيل العام بمحكمة النقض إلى الغرفة الجنائية بمحكمة النقض سابق لأوانه، لأن نص المادة 270 من قانون المسطرة الجنائية حدد حصرا مرحلة إمكانية تقديمه في مرحلة التحقيق أو المحاكمة، والحال أن المسطرة تم إجراؤها في وقت ما زالت فيه المساطر في مرحلة البحث التمهيدي.

الغرفة الجنائية بمحكمة النقض تجاري الوكيل العام لديها في خرق القانون

علاوة على ذلك، فإن الغرفة الجنائية بمحكمة النقض، التي حكمت وفقا لطلب الوكيل العام لديها وأسندت القضية التي ما زالت في طور البحث التمهيدي للوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد خرقت بدورها مواد قانونية صريحة، في وقت كان عليها أن تحكم بعدم القبول، لأنه سابق لأوانه؛ لأن المسطرة ما زالت قيد البحث التمهيدي، ولا وجود لنص قانوني يسمح به.

غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء تسترجع أهلية بطلان المسطرة ورفع الاعتقال على المتهمين

وهذا الخرق من شأن الانتباه إليه، والدفع به، ولا شك في ذلك لأن هذه الإخلالات هي التي تميز نباهة الدفاع، أن يبطل المسطرة برمتها ورفع حالة الاعتقال على المعتقلين على ذمة تلك الملفات.

الدفاع والمتهمون مؤهلون لتقديم طلب البطلان ورفع حالة الاعتقال

أما عن الجهة المؤهلة للحكم وإعلان البطلان في ذلك، هي غرفة المشورة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، بعد تقديم المتهمين أو دفاعهم لملتمس وطلب إلى قاضي التحقيق المكلف لإحالته والمسطرة لديها إلى الغرفة المذكورة لتنظر فيه.

*محام بمكناس


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - نوالدين وجدي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:26
كل العالم يشهد على ان الاعنقالات التي تمت في حق نشطاء التي كانت تداعي ان الامر له علاقة بحرمة المسجد كله كذب حيث لم يتوقف الاعتقال عند نشطاء الميدانين فقط بل امتد حتى صحافة التي تنقل الحقيقة فالدولة كشفت عن حقيقتها تجاه الريف الذي يطالب بابسط حقوق الاجتماعية والاقتصادية لتقوم الدولة بتبني مقاربة الامنية ورجوع بنا الى سنوات الرصاص
2 - ريف إي نو الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:28
الحرية لأيقونة الحراك ولكل المختطفين
3 - هاب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:28
حقيقة لا ندري ماذا صنع هذا الرجل حتى يعتقل ؟
هل من يقول عاش الملك ويطالب بحقه فهو منفصل ؟
المنفصلون هم البرلمانيين والمستشارين والوزراء وعلى رأسهم اخنوش والعرج والعمري
4 - امازيغ الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:31
الفوضى في بيت الله وازعاج المصلبن و السخرية من لامام هده تهم لوحدها كفيلة باعتقاله و محاكمته . باركة من التريكيل والفتنة. سيظهر الالاف من هؤلاء لان هناك من "سيطلق الحبة " كما وقع في اكديم ازيك . رحم الله هؤلاء الشهداء في هدا اليوم المبارك .
5 - بوشفاعة اهل بودريس الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:32
ومتىً كانت الدولة العميقة وخدامها وسلطة التحكم ورموز التسلط يعترفون بالقانون وبالبرلمان وبالانتخابات وبالحكومة وحتى بإرادة الشعب او بالشعب نفسه ؟؟؟
6 - خالد.ف الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:35
أتخيل لو كان شخصا آخر غير الزفزافي المؤازر لاصبح في خبر كان مع هذا القضاء الجائر ! كم من معتقل مظلوم و كم من مجرم حر طليق !
7 - abderrahim الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:35
Zeffzafi est devenu un héros
l'état marocain à décidé cela
Zeffzafi condamné les émeutes continueront mais cette fois ci sous haute tension
Zeffzafi libérer il sera un gagnant héros
Jacques brel chantait il ne faut pas être bête monsieur il ne faut pas être con monsieur
8 - زعطوط والقانونel الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:36
لا اعتقد ان المحامين ان يلتمسوا سحب المسطرة من اجل رفع الاعتقال لانهم بالفعل خرقوا القانون بعدما كانت مطالبهم مشروعة والغريب في الامر قد.يحسب القانون عليهم التخريب وتعييب المنشات العامة والتهجم والتعرض بالضرب والتهجم على رجال السلطة بدون قانون ولن ننسى الكلام المجحف في حق المواطنين عياشة عروبية وغيرها من الكلام ااجارح بالاضافة عبارات الولاء لشعب الريف بدل الولاءللملك ولعلم المملكة المغربية العقوبة قد تصل الى 20سنة سجنا دون ان اتحدث في التفاصيل وباقي مجريات الاحداث التي كانت تعرفها منطقة الريف
9 - حقاني الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:37
نناشد المسؤولين في هذا البلد باطلاق سراح جميع المعتقلين الابرياء الذين طالبوا بتحقيق وتابية ادنى شروط العيش الكريم.في حين يفلت الفاسدون الكبار واكلوا المال العام و...و....و...
10 - مغربي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:43
خرقت كل المساطر مند البداية فكانت فكيف تحول الملف من جنحة الى جرائم ولماذا اعتقل باقي النشطاء قبل ااعتقال الزقزافي بتهة جنحة و لماذا لم يعتقلو بتهمة ارتكاب جرائم قبل حادتة المسجد ، مايعني ان جميع التهم مفبركة مند مدة لا ينتضرون سوى الفرصة و المسطرة كلها خاطئة ولم تحترم و القضاء يستغل ابشع استغلال
11 - abdo الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:44
ليس هناك اي اختلال يجب ضرب بقوة على يد من يهدد امن الدولة
12 - مواطن الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:45
قانونيا لا يجب أن يعتقل ولا يعنف ولايسجن مادام سلمي ويدافع عن حقوق الساكنة لكن أين هو القانون ؟ صلو عليه صلاة الجنازة
13 - سطات الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:46
مع كامل احتراماتي وتقديري لسي صبري لحلو ولكن لتبسيط الأمور لصالح جميع الفئات المجتمعية أقول : كفانا من القيل والقال ومصلحة الوطن فوقنا جميعا وخوفنا عليه أكثر من الخوف على أنفسنا ، لهذا وجب تغليب الحكمة في التعامل مع الأحذات الآنية .... لكن لابد أن يزول الإستبداد والحكرة والشفرة وووو.
14 - بوتغرومت الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:46
قضاء التعليمات لا يمكنه الا خرق القانون استجابة للتعليمات
اوزين الذي قام بفضيحة الملايير والكراطة يطل علينا اليوم كرئيس في جلسة مجلس المستشارين عوض ان يتم محاكمته؟
لا حول ولا قوة الا بالله
15 - عبدالكريم بوشيخي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:47
العكس هو الصحيح فان الدولة تاخرت كثيرا في اعتقال المدعو الزفزافي و جماعته فكل شخص يفسر القانون من وجهة نظره الشخصية بما يخدم موكله لكن هذه الجماعة ارتكبت جرائم كبرى تم اطلاعنا عليها من طرف الوكيل العام للدار البيضاء فمدة 7 اشهر و هم يعربدون و يطعنون في وحدة الوطن و مقدساته و يقولون صراحة الاحتلال المغربي للريف ارحم من الاحتلال الاسباني فعلى من يدافع هؤلاء القانونيون فالجرائم واضحة و الدولة تاخرت كثيرا في اخذ المسطرة القانونية ضدهم لذالك تمادوا في غيهم حتى اعتقدوا انهم اناس خرقين للعادة.
16 - kayssar الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:47
اين يكون هؤلاء الخبراء و المحامون في الاف القضايا المطروحة امام المحاكم، قضايا المعوزين و المظلومين و التي لا يحترم فيها اي قانون ولا المساطير.....دبا عاد بان لكوم الخلل في ملف الزفزافي ، الكل اراد الركوب على هده القضية لتسلط الأضواء عليه، من المحامي زيان الخ... التطوع و التنطع الا في قضايا كبرى ، اوا دافعوا على المساكن فالمحاكم مجانا و تطوعوا في سبل الله ..... ولكن باش ادير الروفير و الفيلا... بالتطوع
17 - مغربي من الحكيمة لكويرة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:49
اش بغيتو وعلاش كتقلبو الزفزافي تعتقل لأنه خالف القانون كتدافعو على الباطل وبغيتو تزيدو تشعلو الفتنة نسأل الله تعالى في هذا الشهر المبارك أن ينتقم من كل واحد باغي يضر البلاد وينشر فيه الفتنة
18 - عبد الرحيم فتح الخير الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:51
أغفل السيد المحلل جانبا مهما من القضية أغفل الاستثتناء الذي أتى فيه اعتقال المتمرد ناصر الزفزافي وبالتالي قالقانون الذي يطالب بتطبيقه في حق الموقوف لايستند على وقائع منطقية في ضل الاستتناء . والاسثتناء هنا هو الحراك العاطفي الأهوج الذي لن يعدم أن يجد من المتعاطفين من سيحاول اقتحام مقر الاعتقال ومحاولة تحرير الموقوف . وما قد ينتج عن ذالك من انفلات ربما يؤدي لوقوع وفيات في صفوف المتظاهرين وقوات حفظ النظام
19 - vraibidawi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:52
cet avocat anonyme veut se créer une célébrité pour se remplir la poche c est tout ....
20 - mohamed hassan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:53
استطاع لوبيات التماسيح والمفسدين ان يجهلوا الرءي العام يحقد على الزفزافي المسكين ظالما او مظاوما فهو من الطبقة الشعبية امقهورة ونسينا او تناسينا الذين سرقوا ويسرقون المغرب والمغاربة بالملايير وهم اسبب فيما يعيش المغرب من الفقر والبطالة والهشاسة والاجرام والاحتقان والتوتر وملاد الزفازف ادن المشكل اكبر بكثير من الزفزافي. ويجب على الحكماء ان يجدوا حلولا تظمن الكرامة الامان والعيش الكريم لجميع ابناء هذا الوطن .هل ان سجن الزفزافي اومات ستحل هذه المشاكل لا اعتقد. ...
21 - Maroc 2017 الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:53
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
من فضلكم توقفوا عن زرع الفتن، هذا الشخص وحراسه السمان الغلاض ابطال فنون الحرب زد عليهم التابعين هم في قبضة العدالة لتقول كلمتها فيهم.
عليهم ان يحمدو الله لأنهم في المغرب، بلد الحريات لقد نهقوا سبع اشهر و لم يمسهم ضر، لولا تجاوزهم للخط الاحمر، لكانو احرارا كما ولدتهم امهاتهم.
بالله عليكم هل شاهدتموه في النت مع حراسه، هل شاهدتموه يسب رمز الدولة.....
لا و الف لا انتم لا تحترمون الغير ، مجموعة من المشعوذين لا غير.
سنتقفى اثركم جميعا ونقدمكم للعدالة.
عاش الريف،عاش الأطلس،عاش الغرب، عاش مغربنا الحبيب.
والسلام
22 - المتعجب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:54
يتضح جليا أن العشوائية والارتجال والاجتهاد المزيف هي العناصر التي تسيطر على جميع المجالات في بلادنا. والغريب في الأمر أن الكل يعرف الحقيقة ويحاول طمس معالمها بالتلوي وتسمية الاشياء بغير مسمياتها. الرجوع لله. الناس تبحث عن الحلوا ونحن نتفنن في نصب الكمائن لبعضنا. اذا أسندت الامور إلى غير أهلها....
23 - مرحبا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 19:59
وهل نحن في دولة القانون حتى يلتزموا بالتطبيق القانون.
نحن بلد التحكم في كل شيء من طرف فئة القصر لا تعترف بالقانون اصلا يسيطرون على كل شيء فقط عبر الهاتف .
24 - لا منتمي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:00
في المغرب هناك التعليمات فوق القانون ياخي اللهم نجنا من المخزن المغرب
25 - حراك الحكومة الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:01
نتمى من الدولة أن تستفيد جيدا من دروس الحراك و أن تقوم بتحسينات اجتماعية واقتصادية لشعبها وان تخفظ في المواد الغذائية و ان توازي بين الاجور و أن تؤهل موظفيها بالترقيات والادماج في السلالم المستحقة... وان تماطلت هذه المرة ..؟؟؟
26 - Maradona الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:05
Je pense que cet avocat doit prendre la place du ministre de la justice, car il a trouvé des erreurs graves commises
27 - Yahoo الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:07
C'est un bouc émissaire !
L'état veut représenter au monde un responsable de ses manifestations , qui dirige , avec complicité de l'extérieur (on ne sait pas qui est cet extérieur ) qui veut déstabiliser le marooc , et comme preuve ce zafzafi a reçu des fonds de l'extérieur , écoutez moi bien de valeur 3700dh !!!!!!!!
Lolololololo!!!!!!
Même le meilleur des clowns est incapable de faire une blague pareil !!!!!!
Zafzafi au prison , est un message d'humiliation à tous les libres du maroc :regardez et taisez vous , nous sommes les maîtres et vous les esclaves !
Si vous réclamer vos droits , prison Okacha vous attend ainsi que la liste des accusations! !!!
28 - Fern ghaleffi الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:07
In any civilised society,rights and duties go in harmony together,.this guy undermined the legititimacy of the whole state and its institutions by his reckless actions and incendiary speeches that has created an unhealthy atmosphere that will take a long time for it to heal.
29 - خطري الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:08
مقال بهندسة و منهجية علمية، بتراتبية في الأفكار و إسناد بالقواعد القانونية، والأجمل هو تواصع الخبير صبري في تصمينه للمقال بأنه يؤسس لنقاش قانوني، حيث لا يدعي الحقيقة، بل دعوة إلى إغناء الأفكار بالتحليل والنقاش.
وفي نفس الوقت صيحة مبكرة لضمان المحاكمة العادلة بعيدا عن ضوضاء السياسية. شكرا صبري
30 - عبدالواحد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:12
أنت تعرف القانون جيدا وقد قلت انهم خرقو القانون .ولكن هنا السؤال مع كل هاته الاختراقات القانونية هل سيتم طلق سراح المتهم هل الحكم سيكون نازها أم سيستمعون إلى من وراء هاته القضية الذي يعطي أوامره من الخلف
31 - وجدي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:12
فما هو رأي اﻷستاذ المحامي بمكناس في قانونية المسيرات اﻹحتجاجية التي ترفع اعلام مجهولة عند غالبية الشعب و ترديد شعارات مستفزة للشعب المغربي من قبيل شعب عروبي و شعب العياشة و نحن لا نركع و غيرها
32 - علي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:15
التحقيق في نص المادة يقصد به المرحلة التي تسبق المحاكمة وليست لزوما التحقيق بمفهوم الحصري الذي يباشره قضاة التحقيق فالضابطة القضاءئية تحقق بدورها في القضية اَي تبحث فيها
33 - Zorif souss الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:16
مع القوانين المغربية الكل متهم حتى تتبت براءتهم. فالعياشة الذين هددوا بالقتل في فيديوهات و اذاعات لاحد اعتقلهم. لانهم هددوا المتضاهرين. بينما ام اعتقال الذين نوهوا بارهاب ضد السفير الروسي.
Piiiiiiik-ya wlidi
34 - يونسون الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:22
لماذا كل هذا السجال عمن يجوز له ومن لا يجوز ما دمنا في دولة الحق والقانون. فحيثما توجد الحكمة فخير ولا باس. فمحكمة الدار اابيصاء لها تجربة طويلة في محاكمة اصناف متعددة من السياسيين والمناضلين من كل الاصناف شيوعيين وسلفيين وعشرينيين ومنتفضين ذوي الرؤوس الساخنة الخ. نحن ولله الحمد نتبوؤ درجات عالمبة في محاكمة من يصعب على اي دولة محاكمتهم بفضل وجود محكمة الاستئناف البيضاوية. اذا لا تكتبوا بدون علم وبدون سبب .
35 - mohamed الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:25
هدشي يقولوا فلمحكمة باراكو من الثرهات...كديروا ملحبة قبة...هدا واحد المواطن دار يديه مع عديان الوطن..القضاء يقول كلمتو فيه...
36 - hassia الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:26
للمسجد حرمته كما للمقهى والمنزل حرمته.حتى لو تفوه الامام بألفاض لم تعجبهم كان عليهم نقضها خارج المسجد وليس داخله.فى الحقيقة هم يبقو بأصحاب رأي والمخالفة لا تستحق التصعيد ويمكن متابعتهم فى سراح والكلمة الأخيرة تبقى للمحكمة بعد الاستماع لكل الأطراف وليس لوكيل الملك
37 - مناضل الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:26
اعتقالات باطلة، اختطافات لا قانونية في ظل عدالة ظالمة وحكومة لا شرعية ونظام استبدادي
38 - مغربي وافتخر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:30
إن هذا الحراك اتبت انهم قلة وأن المغاربة بكل مشاربهم ضد هذه الاحتجاجات التي لا تتجاوز بعض المئات ولكن توجد فقط بروباغاندا في الفيسبوك والانتريت وأن اغلب المعلقين وبعض الطفيليين الذين يحاولون تضخيم هذا الأمر هم من خارج الوطن وهم لا يريدون الخير لهذا الوطن ولا يمكن لهذه الشردمة أن تركع المغاربة نعم للإصلاح لأن سبب هذه المشاكل هو أن الاحزاب والجمعيات الفت ان تقتات على حساب الدولة والشعب ولا يمكن من يخدم اجندات خارجية ان يكون وطنيا عاش المغرب ولا عاش من خانه
39 - رضى الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:30
نحن مع القانون زفزافي لزم يتعقب على دخوله المسجد و نتهاك حرمة المساجد فقط.
أما المطالب المشروعة للشعب لازم تتنفد لأنها مطالب مشروعة . إنها دولة الحق والقانون. تحت شعار لله الوطن الملك
40 - هاتشي بزاف الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:32
ارى أن القانون لاإختلالات فيه في القبض على المعتقلين بل أمهلهم الوقت وكان بطيء في إعتقالهم من يوم بدأت الإحتجاجات كان عليه قتل المش والاعدام للخونة
41 - Mohamed الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:34
النص القانونی واضح، فلماذا کل هذا الخرق؟ البطلان سید الموقف، هیا ایها الشریف زیان وباقی للاساتذه المحترمین.والحریه للمعتقلین..
42 - مسعود السيد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:36
طاحت الصمعة علقوا المؤدن .الزفزافي ماشي هو المشكل الرءيسي لكي نحط عليه كل الانظار .المشكل هو المفسدين الشفارة لي في م
راكز المسؤلية
43 - Chay الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:39
يكفي انه اعتقل بوسام وطني مغربي بشهادة كل المغاربة
الموت وسط الناس نزاهة
44 - سعيد من فاس الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:40
قضية اعتقال الزفزافي اتسمت بالكثير من الخروقات وهذا جلي للجميع .. الطريقة التي تمت بها الاعتقالات التعسفية ، ذكرتني بما حدث ويحدث في مصر ..!!
45 - hassan الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:42
بلا مانبقاو نعحنو فالهضرة ناس باغيين الانفصال ومن حقهوم الشعب المغربي فيه ناس بغا ترتاح وشنو فيها المغرب اتقسم الشمال و الوسط و الشرق و الجنوب درسة من كضىك كتحيدها نصيحة للمغاربة اللهم تقسموا البلاد اولا تبقاو كاحنو بناتكوم
46 - رشيد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:44
القاضي الجنائي في استطاعته أن يحكم بالبراءة للمتهم أو أن يُدينه، لأن أية قضية لا تخلو من ثغرات، فأية قضية تحمل دائمًا الوجهين؛ لذلك فالقاضي إذا أراد أن يُبرئ المتهم، فإنه سيبحثُ عن ألف سببٍ للبراءة، ولا سلطانَ عليه في أحكامه بنصّ القانون؛ وإذا أردتَ الدليل على صحة كلامي، فانظرْ إلى قضية مبارك؛ فالأدلة التي حصل عليها بالمؤبد هي نفسها التي كانت سبب براءته . و نفسها اللتي ابقت مرسي في السجن .
47 - TAGADAT الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:46
L etat a le droit de proteger la lois et la securitee' de ces citoiyens,donc oubliér les droits de l homme et ces khouza3balates sertout avec ces mercenaires traitres qui ce cache derriere ces protistations pour servire l agenda de notre ennemies et la lois doit etre appliquer sur ces mercenaires traitres,ni moins ni plus
48 - مغربية الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:50
في كل دول العالم...لا تحترم اية مساطر حينما تمس انت وسلامة البلد....وعاد ان تقرأ كتابا في الحقوق لتعرف...ولكن حب الوطن لا يدرس
49 - عزيز الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:52
هذه التحلايلات في هذا الشان تاكد لنا ان المغرب يلزمه الف سنة الا خمسين لينضم الى القاطرة الصحيحة رفعت الاقلام وجفت الصحف ويبقى هذا رايي الشخصي قابلا للنقاش من حق اي شخص رده سواء فهم قصدي او لم يفهم
50 - عين الصواب الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:56
عين الصواب ما قامت به الأجهزة الأمنية بنقل الموقوفين إلى الدار البيضاء. بغض النضر عن الاتهامات الموجهة إليهم وعن صحتها فنقلهم كان لتفادي الاصطدام مع المتظاهرين أمام أماكن الإعتقال أو السجن وتفادي وقوع ضحايا في ضل الاحتقان الدي تشهده المنطقة. قبل الخوض في قانونية الإجراء من عدمه يجب أولا قراءة الظرفية واستنتاج كل الاحتمالات. حماية الأرواح هي أولوية تتعدى أي إجراء أو قانون يا اخي المحامي الكريم.
51 - الغربي مراد فاس الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:59
حسب مقتضيات المادة 270 من القانون الجناءي وكما سبق ذكر ذلك في مقال للجريدة الالكترونية هسبريس والذي ينص على عدم جواز احالة الدعوى خلال المرحلة التمهيدية للحكم من جهة قضاءية الى اخرى بنفس الدرجة وحيث ان القانون بشكل عام لا يقبل خرق مقتضياته وما نص عليه فانه وبعد احالة الدعوى من الجهة القضاءية التي وكل لها الامر بالنظر في هذه القضية واحالتها الى جهة اخرى قضاءية من نفس الدرجة ودون الوقوف على ما نصت عليه المادة 270 من القانون الجناءي بهذا الشان اي وجوب ذلك ومشروعية الاحالة في مرحلة التحقيق او الحكم النهاءي فان لمحكمة النقض الحق في الدفع بالبطلان ...
52 - hamada الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 20:59
هذا يعني أن الوكيل العام للمملكة بالدار البيضاء زلق هاذ الزلقة كلها.! وهو جاهل للمساطير القانونية!. وسمعنا واحد محامي الزفزافي يقول بأن مكايين حتى دليل بالرغم أنهم خربتوا وتلقوا الاموال من جيهات اجنبية ووووووووو! صدق من قال كل واحد له فمو اقول به ما بغا.
53 - وليد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:03
المساجد لها حرمتها طبعا وهذا لا جدال فيه لكن سرعان ما تفقد تلك الحرمه عندما تصبح مقر للخطاب السياسي بدلا الديني. والسلام
54 - فهم الهم الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:04
يابني في جميع أنحاء العالم عندما يهدد أمن وإستقرار الدولة ليس هناك أختالات قانونية فهناك مساطر أخرى التى تنهج لحماية الدولة من الفوضى.
55 - سؤال الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:08
مادا عن خرق الدفاع لمسطرة سرية اللقاء بالمتهم الموضوع تحت تدابير ااحراسة النظرية؟ أننم جزء ﻻ يتجزأ نن منظومة العدالة .وتخرقون القانون .لأنه للأسف الطائلة بسيطة جدا .غرامة مالية 10.000 درهم
56 - الزمر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:08
السلام، الدول عندما تتعرض للخطر وخاصة أمنها تلغي جميع الحقوق والقوانين، لأن هاءلاء اصلا تجاوزو القنون وأصبحوا يهددون سلامة جميع المغاربة .ومن يدافع على هاءلاء فكرش عجين.
57 - لنفكر معا الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:14
مع تقديري الكبير للأستاذ القانوني كاتب المقال، إلا أنني أجد في آخر المقال خلطا بين التوقيف والإحالة وكلاهما إجراء قانوني بحد ذاته ينبغي التمييز بينهما.

أما بخصوص الإحالة وبما أن الأمر هنا يتعلق بمصلحة عامة وبالأمن العمومي كما يرد ذلك في الفصل 272 بوضوح لا لبس فيه، فإن إحالة قضية الموقوفين إلى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في نظري إجراء سليم قانونيا ويتماشى والمسطرة الجنائية بشكل لا خلل فيه على الإطلاق.
نحن هنا أمام قضية تمس أمن وأمان 35 مليون مواطن، فهل هناك مصلحة عامة أكبر من هذه وأمن عمومي أكبر من هذا كما تنص على ذلك المادة 272 من المسطرة الجنائية ؟
58 - ابو عمران الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:15
تحليل في محله الله اكتر من امتالك يامحامي
59 - اومحند الحسين الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:17
نحن لا نبحث عن التهم بقدر ما نبحث عن كيفية تطبيق القانون سواء أكان الزفزافي متهم ام بريئ، فما دام المتهمين ليست لهم تبعات لجرائم جنائية،،يبقى الإعتقال مجرد حراسة نظرية الى حين آستكمال المسطرة القانونية بحقهم،،

نأمل ان يتمتع الموقوفون بسراح مؤقت بكفالة محل إقامتهم،، مع عدم مغادرتهم لتراب المملكة،لتخفيف آحتقان الشارع الريفي،ولتخفيف الضغط على دولة العثماني،،ومنحه فرصة آسترجاع انفاسه،،،والخضوع لمطالب هؤلاء المشروعة،،
60 - عبد الرحيم فتح الخير الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:21
احيي كل الاقلام الحكيمة صاحبة النصيب الاكبر من التقييمات السلبية استمروا احباءي شكرا لكم ويوما سنقهر الجهل والجهلاء
61 - Chamali الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:28
الدولة بهذه السياسة القمعية ستجر المغرب الى انقلاب يطيح بالنظام فالشعب متدمر من هذه الفاشلة فلقذ ذاق مرارة الفقر والتهميش واصبح يتطلع الى التغيير
62 - الرقيب المتقاعد الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:33
لو وقع هدا في امريكا او دولة من دول اوروبا لاطلقوا النار على الزفزافي و من معه لان هدا يمس امن الدولة و ليس المطالبة بمطالب اجتماعية كما يعتقد الكثيرين.
63 - Refex الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:38
نعم من حق المواطن اينما وجد في ترابنا الوطني المطابة بحقوقه المشروعة والتي يضمنها له القانون.لكن نحن امة محمد لا نقطع شجرة ولا نكسر الممتلكات الخاصة والعامة ولانستبيح الحرمات ولا نتعصب للعرق او اللون ولا نعتدي على موظفا ولا مستخدما ولا عاملا ....ذلك ما علمنا ديننا.والله المستعان
64 - سعد الله الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 21:47
ما يؤلم الشجرة ليس الفاس. ما يؤلمها حقا هو أن يد الفاس من خشبها !!!.كذالك الأوطان ما يؤلمها ليس المؤامرة الخارجية فقط وإنما من يقتلها ويدمرها من أبناء جلدتها .صرخنا بصوت عالي نحبك يا وطن فاجاب:أحبوا بعضكم اولا"!!
65 - les limites الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:04
Je conmprend pas les commentateurs qui s inpatissent avec peut etre vous n avez pas vu ses videos envers tout le monde sans pitier c est un homme horrible il doit etre juger de ses fautes la plus grave et celle de la mosque il a depasser la limite sous pretexte qu il defend des habitants de sa region l homme n a pas cesser de provoquer l etat,il a preferer la colonisation espanol que ses habitants souffrent du concer des produits chimique,a Nador ma grande mere maternel est devenu veuve mere de deux enfants a un age vers 20ans rahimaha ALLAH en repettant souvent cet tragedie qui etait un cochemard l avion a tuer son marie et se remarier avec mon grand pere parce qu elle etait jeune ,intelligente et belle.
66 - Tligui الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:09
ناصر باين انسان له ضمير طموح حب قدرة قبول وعند وعندو وعند و والمخزن لا يحب من له هذه الصفات انتهى الكلام
67 - موحا أمغناس الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:34
القانون جدار قصير امام المخزن الهمجي لا يعترف بالشعب .المغرب بالنسبة لهم ضيعة و الشعب عبيد ..كلنا الزفزافي ما دام الضلم و الحكرة ونهب تروات البلاد قائم فالنضال مستمر ولو اعتقلتمونا جميعا..
68 - متسائل الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:40
ان الدولة تعلم ان محاكمة الزفزفي وباقي المعتقلين بالحسيمة سيخلق ضغط داخلي و ضغط خارجي على مسار المحاكمة الصورية ولهدا نقلت القضية الى الدارالبيضاء حيت تعتقد ان ريافة لن يجرؤا على الدهاب الى الدار البيضاء وخصوصا بعدما قامت الدولة بتوتير العلاقات بين الريف و جمهور الوداد البيضاوي و الله اعلم بما يخططون
69 - zakat الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:45
في البلدان التي تعرف معنى الديمقراطية وحقوق الانسان يحصر المحامي التحقيق مع موكله منذ البداية. في المغرب العزيز يقال للمحامي: سير حتى ترجع راه حنا باق كنديرو التحقيق مع المتهم!!!
يجب اطلاق صراح كل المعتقلين .للحراك الريف الذي هو نتيجة لسياسة التقشف .ومحاكمة الذين نهبوا اموال الشعب .ومحاكمة الذين اتههموا الريف بالانفصال واستغلال الدين من اجل استحمار واستبغال الشعب ..فما الريف الا صورة كباقي الجهات التي تعاني جراء استحواذ ذوي المناصب على اموال الشعب .
70 - الله يستر الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:52
هاد الزفزوفي خصو يدوز شي ست اشهر عطلة بليبيا ولا العراق ولا احسن أفغانستان باش يعرف اش راه كيدير دابا
شد أرض وحمد الله على الأمن و الأمان ا ولدو الناس
71 - مصطفى من الكويت الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 22:58
اعط ما تطالب به, فإذا أردت الاحترام فاحترم غيرك وإذا أردت التواضع فتواضع لغيرك وإذا أردت الصدق فكن صادقا , أحب لأخيك ماتحب لنفسك. وحب الوطن ليس له ثمن .
72 - الله – الوطن – الملك. الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 23:05
قوة المغاربة في وحدتهم وتشبتهم بثوابت الأمة المغربية تحت شعار: الله – الوطن – الملك.
من أجل السلم الاجتماعي والاستقرار والأمن :
1- نطالب الحكومة بالعمل على تحقيق مطالب المواطنين المغاربة في الريف؛
2- نناشد الملك محمد السادس نصره الله بالعفو وإطلاق سراح الشباب المعتقلين المتهورين.
73 - مغربي ريفي الثلاثاء 06 يونيو 2017 - 23:55
كل الانظار متجها منجها نحو شخصية ناصر الزفزافي ..انا كا مغربي احسبه شخصية السنة 2017 .الاعتقال زادت من شخصية وبزوغ نجمه اكثر باعتقاله ..ما يسمى بالحكومة اصبحت بين ليلة ونهار ضعيفة امام قلب الاسد الريفي المغربي ناصر الزفزافي تحية الى كل الحرائر والاحرار.
74 - ALHAK الأربعاء 07 يونيو 2017 - 00:00
حراك الريف حركة سلمية يجب ان لا تجابه بالقمع والاعتقالات ومقاومتها

بالبلطجية على الدولة احترام حقوق الانسان في التعبير والتجمهر السلمي

والا سنعود الى الزمن الماضي

فالفساد الاداري والافلات من المحاسبة والعقاب وغياب استقلال القضاء

والبطالة والفقر ووو كل هذا سيولد الاحتجاجات الشعبية وربما الانفجار
75 - rachid bachar الأربعاء 07 يونيو 2017 - 00:35
انا فنضري باركا من هدا السجال والجدال حنا كلنا مغاربة بمصير واحد ارجوكم لا تنسوا دلك
76 - ريفي حر الأربعاء 07 يونيو 2017 - 02:19
ما كين لا دولة لا قضاء العدل لا محاكمة في المغرب كين باك صاحبي و اتصال بالتليفون؟ ؟؟؟؟؟؟؟
77 - كلمة حق.. الأربعاء 07 يونيو 2017 - 05:43
إن كنتم فعلا تتحدثون عن الإخلال القانوني فتحدثوا عنه بالحياد، و ليعلم الجميع أن أول من أخل بالقانون و تجاوزه هو الزفزافي و متظاهري الحراك، حيث أنهم تجمهروا بدون رخصة و هذا مناف تماما لما سطرته القوانين الدستورية...و لنتكلم بعد ذلك عن الباقي...لماذا تلقون دائما اللوم و التهم على جهة، و ترفعون التهم على الجهة التي تتعاطفون معها...؟؟؟ إن كنت فعلا ايها المحامي تريد أن يتقيد في هذه القضية بالقانون و أن يطبق بالسليم فعليك أن تكون منصفا و لا تتحيز لطرف دون الآخر ، وإن كنت فعلا تريد أن تعدد جميع الإخلالات فالأجدر أن يتم عدها ابتداءا من قضية مقتل محسن فكري و التي ركب عليها الحراك ، ليتبين بعد ذلك أن مقتله كان على يد أحد من رفقائه و هذا ما بينته عدسات الكاميرا فتمت ادانته... الحراك من أوله قد خل بالقانون و تجاوز في خرقه لفترة تتجاوز النصف سنة و مع ذلك لم يتخذ اي اجراء صارم في حق منظميه حتى اليوم الذي تجاوزوا حدودهم و تعسفوا على ملكية الاشخاص و تعسفوا ايضا على حرمات المسجد..
78 - بوزيان الأربعاء 07 يونيو 2017 - 06:56
كل من حمل راية غير راية المغرب
وكل من سب وشتم وتطاول على النظام وعلى الأمن والاستقرار
وكل من يحرض على الحراك ويرفع علم الجمهورية الوهمية
وكل من يحرض الناس على العصيان
وكل من يصعد المنبر اثناء خطبة الجمعة
وكل من يتزعم جماعة ويحرضها على الخروج للشوارع بدون إذن
وكل من يحرق سكنى رجال الأمن ويرميهم بالحجارة والزجاج
كل هذه الأفعال يعاقب عليها القانون المغربي
ونجد من يساند هذا الزفزافي ويدافع عنه ويطالب بسراحه
اين تعلمتم وقراتم وحصلتم على ديبلومات الحقوق ؟
هل في كتب الحقوق التحريض على الدفاع عن الخونة أعداء الوطن ؟
كل من يدافع عن اصحاب الفتنة والداعين العصيان يجب ان يحاكم ولا تقبل أقواله ودفاعه
كل من يحرض على الفتنة فهو مساهم ومشارك فيها فأحرى من يدافع عنهم
اذا كُنْتُمْ مغاربة تحبون الوطن وتعيشون بين اخضانه في أمن وأمان واستقرار فيجب عليكم الانسحاب من الدفاع لأنكم تساهمون في خلق للفتنة والدفاع عن متزعميها الذين ينادون بجمهورية الريف ويحملون راية غير راية المغرب
كونوا ولو مرة واحدة نزهاء في دفاعكم وانتم تحملون شعار الوطن فاذا كانت لكم غيرة على الوطن فدافعوا عنه لا عن الخونة
79 - مواطن2 الأربعاء 07 يونيو 2017 - 08:07
سؤال بسيط = ما حكم القضاء في شخص اقتحم المسجد واهان الامام وابطل صلاة الجمعة على المسلمين الابرياء ؟...وما هو دور المحامي في مثل هاته النازلة ؟....علما بان النازلة موثقة بالصوت والصورة...ووقعت احداثها في واضحة النهار .... = والشمس شاحطة =....ومئات الشهود...ولو تعلق الامر بشخص غير الزفزافي لما وجد من يدافع عنه.
80 - mizouki 2 الأربعاء 07 يونيو 2017 - 10:34
إلى صاحب التعليق " كلمة حق " اتفق معك في كل ما قلته وجزاك الله خيرا. فمن خرق القانون هو زفزافي و من معه بالتطاول على القانون و زرع الفتنة والطائفية في الوطن . و كان يجب على هذا المحامي أن يكون محاديا وان يتكلم على القانون ومايتضمن من فصول تقضي بسجن ومحاسبة كل من يساند الفتنة و إشعال فتيل نار الطائفية. وعدم احترام حرمة المساجد. وعلى هسبريس كذالك أن تختار المواضيع والمقالات التي تنشرها فللاعلام دور كبير في التأثير على القراء بطريقة سلبية.
81 - أحمد الخميس 08 يونيو 2017 - 01:24
السيد المحامي هنا، يرى أن الوكيل العام بمحكمة النقض و الغرفة الجنائية بنفس المحكة، خرقو قواعد المسطرة الجنايية بخصوص الإحالة...

لكن لاشفنا المادة 270 فهي كادوي على الإحالة من أجل تشكك مشروع ،لي مشروطة تكون فمرحلة التحقيق أو المحاكمة.

أما المادة 272 فهي كادوي على الإحالة من أجل مصلحة عامة ( الإحالة من أجل الأمن العمومي و الإحالة لتحقيق حسن سير العدالة ) و كاتمارس حسب نفس الشكليات ديال الإحالة المذكورة فالمادة 270، و هاد الشكليات دكرات في المادة 271.

و ماقيداتش المادة 272 هاد النوع من الإحالة بفترة معينة، على عكس الإحالة لي فالمادة 270، أي أنها ممكن دار فمرحلة البحث التمهيدي و و أثناء التحقيق و أثناء المحاكمة..

و فهاد النازلة دارت الإحالة فمرحلة البحث التمهيدي، و بالتالي ففي نضري فمكاين تا شي خرق مسطري من جانب محكمة النقض فهاد الصدد ...
82 - وجهة نظر الخميس 08 يونيو 2017 - 01:46
لا أعلم لمذا أسقط كاتب المقال، الشرط* المذكور في المادة 270 بخصوص الإحالة من أجل تشكك مشروع، على الإحالة من أجل مصلحة عامة المنصوص عليها في المادة 272...و لئن كانت لهما نفس الشروط الشكلية، فإنها هي تلك المذكورة في المادة 271 فقط دون الشرط* المضمن في المادة 272...حيث أن هذه الأخير أحالت حرفيا على " المادة السابقة " أي المادة 271 و ليس المادتين السابقتين !!!

*( يستفاد من المادة 270 أن هذه الاحالة تمارس أثناء التحقيق و المحاكمة دون مرحلة البحث التمهيدي )
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.