24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

ما تخمينكم لنتيجة مبارة المنتخب المغربي ضد نظيره الإيفواري؟
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  3. "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح (5.00)

  4. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  5. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الوساطة السياسية بمنطقة الريف .. حلول متاحة تحارب "التزييف"

الوساطة السياسية بمنطقة الريف .. حلول متاحة تحارب "التزييف"

الوساطة السياسية بمنطقة الريف .. حلول متاحة تحارب "التزييف"

مشاكل الريف خلال مائة عام كانت ولا تزال هي مشاكل شمال إفريقيا كلها.. ولذلك، فإن الحلول المرتبطة بالوساطة La médiation السياسية لحل مشكلة ما يعرف الآن بـ"حراك الريف" هي ذات طبيعة جهوية تشمل شمال إفريقيا كلها، وبالتالي نطرح سؤالا مرتبطا بهذه النظرية السياسية من هو الوسيط أو الوسيطة Le médiateur الممكن أن يتميز عن السماسرةLes courtiers ليكون مقبولا لحل المشاكل، علما بأن الوساطة السياسية كانت جرت بين محمد بن عبد الكريم الخطابي وبين الأطراف الأخرى من إسبانيا وفرنسا والمخزن المغربي منذ ظهوره كقائد لتحرير الريف من الاستعمار، وأثناء نفيه، ولا عيب من تجديد الوساطة مع ممثلي الجيل الجديد من أتباع مشروعه السياسي...

الدولة المخزنية لها وسطاء تسميهم مؤسسات؛ كالبرلمان والأحزاب، والمجالس الكثيرة مثل مجلس حقوق الإنسان ومجالس الأقاليم والجهات. وقد فشلت الوسائط الرسمية ولم تجد حلولا ولم يقبلها الشعب كوسائط، ولا بد من تغيير هذه الوسائط، بسبب الفشل ورفض الشعب. وليس هذا المقال موضوع دراسة فشل الوسائط الرسمية؛ ولكن نشير فقط إلى سبب بارز، وهو أنها تختلط مع السمسرة السياسية واستغلال النفوذ وحفاظ الأثرياء على الثروات الكبرى..

وقبل تناول موضوع الوساطة، لا بد من وضع سؤال آخر هو: هل لدينا حلول Solutions؟ أو هي مشاكل في نظر البعض وليست بحلول، بالرغم من أن من يعتبرها حلولا لا يعتبرها مشاكل، وهنا على كل حال نؤكد قاعدة أولية وهي "لا بد من وجود حلول"، وعلينا جميعا مهمة واحدة هي البحث عن الحلول كمنهجية يسلكها كل من يعنيه أمر الشعب.

وهنا، نقوم بتصنيف بعض الحلول العملية التي طبقت، وتبناها بعض الناس، ونذكرها كما يلي:

أولا- الحل الأمني، وهو مختلط مع الوسائل القانونية، من محاكم وشرطة وعسكر، ومختلط بالقمع والضرب والتعذيب لإطفاء الحراك..

ثانيا- الحل التنموي، ويتعلق بإنشاء مشاريع اقتصادية، وهو مختلط بالمال ويعني صرف الأموال، لشراء الجمهور واستقرار أسلوب وهياكل الحكم وأهمها مشروع منارة المتوسط... وهو موجود ومعروض قبل الحراك، ولو كان مفيدا لما نهض الحراك وأهم أسباب فشل مشروع "الحسيمة.. منارة المتوسط" هو أنه بني على عقلية السياسة السياحية، وهو مشروع ترفيهي ودعائي، وفي عمقه نية نزع ملكية السكان لصالح الذين يخططون لتوسيع رفاهيتهم على حساب القبائل.... والحل التنموي هو نوع من رشوة المجتمع طبقت طويلا في الصحراء وزادت من المشاكل..

ثالثا- الخطاب الملكي، وهو حل طالب به أكثر من طرف واحد، وهو حل يقارن بخطاب 9 مارس2011 ويتبعه إصلاح دستوري، وإطلاق سراح المعتقلين والعفو عنهم، وأهم نقطة في هذا الحل ليست هي الخطاب في حد ذاته ولكن مضمون الخطاب ماذا سيكون فيه بالضبط؟ إن أصحاب هذا الحل يشعرون بفشل الوسائط ويتوجهون إلى الملك لينسفوا كل اختصاصات المؤسسات الأخرى، من قضاء وحكومة؛ ومنهم من يتناسى فصل السلطات كمبدإ دستوري..

رابعا- الحل التفاوضي المباشر بين لجان الحراك وبين المخزن، وهو حل يطرح مشكلة تمثيل المخزن، وهو يتجلى في الوفد الوزاري أو وزير الداخلية أو الوالي أو ممثلي الجماعات المحلية والبرلمانيين أو حتى ممثلي الأحزاب السياسية، وهو حل جربه في بداية الحراك وزراء الداخلية وبعد تأليف حكومة 7 أبريل 2017 ولم ينته بنتيجة إيجابية..

خامسا- الحل الأدبي المرتكز على مخاطبة الضمائر، واستعمال لغة العواطف ووسائل التعبير، وهو أسلوب في الحل سلكه بعض الناس الذين يعتقدون أنهم سيؤثرون على الشعب بمجرد توجيه نداءات ومواقف وكتابة رسائل بادعاء الحياد والحكمة والتعقل، وأغلبهم يطلب برسائله اللفظية توقيف حراك الشعب ريثما ترتب السلطات خطة إحكام القبضة عليه وتفكيك الحراك الذي يصعب بناؤه بعد تفكيكه.

يستنتج من البحث عن الحلول الخمسة كما درسناها، أن هناك حلين بارزين:

الأول: هو الاستمرار في الحراك، وهو حل مطبق وله تجربة ميدانية منذ نهاية أكتوبر 2016.. مرت بمراحل بسيطة ثم تنامت في الريف وحده، وتوسعت إلى مناطق المغرب، وتوسع صيتها إلى المغاربة المقيمين في الخارج والصحافة العالمية، وأنتجت ضحايا، واكتسب فيها الشعب تجربة نضالية قادها الشباب، وأرجعت الأمل في الإصلاح والتغيير الذي أجهض سنة 2011.

الثاني هو: توقيف الحراك، وهو ضد الحل الأول، ويعبر عنه بعض الناس بمنح مهلة للمخزن لينفذ جزءا من مطالب الحراك، كما يعبر عنه آخرون بالشعور بخطر انتشار الفوضى، وانتشار أساليب الإرهاب المستورد من الشرق الأوسط الذي له أتباع في شمال إفريقيا يمكن أن يتسببوا في تحويل الحراك السلمي إلى "حراك العياشة"، أو إلى دولة الإخوان كما وقع في مصر... كما يعبر عنه آخرون بمطالبة المخزن باستعمال العنف السلطوي لسحق الحراك ولو بسفك الدماء وسحب حقوق التظاهر السلمي والتراجع عن هامش الحريات التي حصل عليها بنضالات ومراحل سابقة..

وهنا، يطرح سؤال آخر: هل هناك حل وسط بين التوقف والاستمرار؟

يظهر أن الهدف من التوقف هو ربح المعركة لصالح الجهات المستفيدة من الاستقرار وكراسي الحكم، وهو ممتنعون عن الحوار، وخائفون من انتصار الشعب، وغير مستعدين للبحث عن الحلول الوسطى..

ومن الحلول الوسطى:

أن يبدأ الحل الوسط بإقرار مبدأ أساس هو أن لا يكون التوقف على حساب الشعب من الفقراء والطبقة المتوسطة والشباب والعاطلين؛ بل على حساب الأثرياء الكبار الذين يمكنهم أن يتنازلوا عن جزء من الملايير التي جمعوها بطرق مشبوهة، لصالح تلك الطبقات المتضررة ولا يعني ذلك تفقيرهم ولا عقابهم.

وأن تلتزم الدولة المخزنية بتوسيع حقوق وسلطات الجهات، وفتح حرية الشعب في تأسيس الأحزاب، والتخلي عن دعم وتزكية هيآت الوساطة التي فشلت من مجالس وأحزاب ووكالات الاستغلال والمناجم وخاصة الفوسفات والذهب والفضة، وأراضي القبائل وباختصار أن يكون التوقف على حساب الذين استفادوا في فترة جمود الشعب وانعدام الحراك.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - مواطن الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:29
الحقيقة انني لم افهم شيئا. المشكل كبير اسبابه كثيرة وجذوره متشعبة فما هو الحل؟ الحوار مع من وبمن بعدما فقدت الثقة في المؤسسات؟ التنمية العين بصيرة واليد قصيرة تنمية، الريف بالطريقة المطلوبة تستدعي حرمان باقي الجهات! حتى الخطاب الملكي قد يتجاوزونه بالمطالبة بملكية دستورية قد راينا من محتجي الحسيمة هذا النوع من التعنت. اذا ما المعمول؟
2 - طارق المغرب الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:33
الوسيط يجب ان يكون محايد لا دخل له في القضية ويجب ان يستمع لكل الاطراف انطلاقا من كيف يحس كل طرف و ما يريد المشكلة في عدم توازن القوى فالدولة لها سلطة لا تريد من يعارضها و الشعب المغلوب على أمره الذي يريد حياة كريمة رغم ان هذا الواقع مبني على احكام وفي الوساطة لا يجب اطلاق احكام الا ان كخير مثال هو استاذ مع تلميذه عند نشوب نزاع الوساطة تكون مستحيلة فقط يجب مراجعة نماذج على اليوتيوب لمعرفة القصد
القضاء على الفساد هو حل لكل المشاكل الاجتماعية
3 - politologue الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:34
Les 8 commandements d'une personne politique:
1.Avec la population tu tricheras.
2.La population tu duperas.
3.De la population tu abuseras.
4.De La population tu te moqueras.
5.De la population tu profiteras.
6.De La population tu t'enchériras car la population tu appauvriras.
8.Et la population tu oublieras quand tu auras tout ce que tu voudras!
4 - محمد الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:36
تحليل منطقي لكن لوبيات الفساد تخاف على امتيازاتها واحد يكوي والاخر يبخ,هذا الجيل غير جيلنا مع انتشار المعلومة عبر الانترنت فاصبح يطرح السؤال الغبي اين الثروة؟ ومن يملكها؟ وكيف توزع وهذا هو المشكل بعينيه
5 - Dr.Elmourabit الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:41
العدل اساس الملك، مقولة لم تأتي من فراغ، فالدولة التي تفرق بين شعبها و تؤسس لفوارق اجتماعية لا ينطبق عليها نفس القوانين هي دولة تزكي و تشجع على الفساد الاداري و السياسي ، من منا واضٍ عن الخدمات المقدمة في الادارات و مؤسسات الدولة ؟ من منا راض عن خدمات المستشفيات؟ هل على المواطن البسيط البحث عن وطن بديل؟ اي خالد عليوة و ياسمنة بادو و أوزين و غيرهم من المحاسبة القضائية ؟ هي اسئلة كثيرة تطرح في كل مرة ينزف قيها الوطن دما و انينه يسمع من شرق الارض الى غربها، لك الله يا وطني
6 - ANONYMOS الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:42
أتسائل هل يمكن اللجوء إلى أشكال أخرى من النضال تكون أكثر جدية ، يتعلق الأمر بما يسمى بشباب الناتو ، خصوص وأن تلاعبات النظام أصبحت واضحة للعيان ، فهو يسرق الفوسفات في الجنوب وتسكت الأحزاب والنخب المرتشية على ذلك ، أكثر من ذلك فهو يتلهم تلك الأموال ويعمد على تفقير ممنهج للشعب ولأهل الريف . كل هذا إضافة إلى هذا العدد المتزايد للأحزاب بشكل مقرف وصبياني ، فالمخزن يستهزئ بالشعب ، أليست هذه الشرذمة من اللصوص في حاجة إلى الناتو !
7 - Maghribi الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:48
كاين شي بنادم مابغاش يفهم ان معارضة المغاربة للحراك ليست معارضة للمطالب الاقتصادية و الاجتماعية والتقافية. مشكل المغاربة يتجلى في النزعة القبلية التي فاحت رائحتها منذ بداية الاحتجاج. منذ بداية الاحتجاج لم نسمعكم تتكلمون عن المغرب تتكلمون عن الريف الريف كان باقي المناطق تعيش النعيم. ترفعون رايات ترمز لكيانات وهمية و العلم المغربي اصبح علما يتم نزعه من فوق المباني الرسمية و تعويضه باعلام وهمية . كل من رفع العلم المغربي تقومون بسبه وشتمه وهو ليس ضد اي من المطالب المشروعة. نحن مغاربة قبل ان نكون شماليين جبليين دكاليين سوسيين ريفيين او صحراويين
8 - مغربي بسيط الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:50
في بلداننا العربية يتعاملون مع الشعب بمنطق الرعايا أو بفهوم أصح العبيد والأسياد فللسيد الحق في الثروة و السكن الفاخر وإمتلاك الصحة والتعليم الجيدين وكذلك العدالة المهم كل وسائل العيش الرغيدفهم يمتلكون كل الحقوق بينما العبيد لا يمتلكون أي حقوق يتبجحون أنهم يدينون بدين الإسلام والإسلام منهم براء لأنه دين العدل والحلال بين والحرام بين.حل مطالب أبناء الشعب سهل نريد أن نتمتع بحقوقنا كما يتمتعون هم بحقوقهم لهم التعليم ولنا الجهل لهم الصحة ولنا العلة لهم الغنى ولنا الفقر.... الحلول متاحة حتى التخمة لكن التطبيق يستحيل حتى الخراب نعم يريدون خراب هذا الوطن لك الله أيها الشعب وياوطني ولكل مسؤول أقول قال تعالى (عند ربكم تختصمون)
9 - الإستقلال في الريف الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:50
حين تتحول اللاعـدالة إلى قانون ،فالمقاومة تعود واجب...
منذ متى كان التعبير السلمي عن الإستقلال في الريف أو الإنفصال جريمة ؟
إذا كان هناك قانون يعاقب على التعبير السلمي عن الإستقلال في الريف أو الإنفصال،لماذا لم يطبق على ما يطلق عليهم " آنفصالي الداخل في الصحراء إلى حد الساعة لا نعرف ما هي غربية أو مغربية ؟! نظراً لوجود القضية في لجنة تصفية الإستعمار في الولايات المتحدة ! يجب تسمية الأشياء بأسمائها و لا توهمون الناس بآغاني الإعلام الرسمي...

أنا كمواطن ريفي بعد أن كنت " وحدوي 100%،منذ بداية الإعتقالات التعسفية ضد شباب الحراك ،أصبحت في الخط ما بين الإستقلال الريفي و الوحدة ،بالمناسبة وضعنا القانوني مختلف على الصحراء في الجنوب نــــحـــــــن آستقلاليون و لسنا بآنفصاليون...في سنة 1926 لم تستشيرون الشعب الريفي هل يريد الإنضمام إلى الدولة المغربية أو البقاء مستقل ؟ ما دام كان هناك جمهورية كانت دولة مستقلة ما بين سنة 1921 و 1926 و تم الإعتداء عليها لضمها بالقوة للمغرب...نحن الذي سنعلم العياشة العبيد التاريخ الحقيقي ...و بالتالي التعبير السلمي عن الإستقلال في الريف ليست جريمة قانونية ...
10 - Youssef الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:50
تحليل منطقي وجيد .زاد الله من امثالك استاد
الحرية للمعتقلين
عاش الشعب
11 - Lamya الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:54
خير الامور اوسطها:

ومن الحلول الوسطى:

أن يبدأ الحل الوسط بإقرار مبدأ أساس هو أن لا يكون التوقف على حساب الشعب من الفقراء والطبقة المتوسطة والشباب والعاطلين؛ بل على حساب الأثرياء الكبار الذين يمكنهم أن يتنازلوا عن جزء من الملايير التي جمعوها بطرق مشبوهة، لصالح تلك الطبقات المتضررة ولا يعني ذلك تفقيرهم ولا عقابهم.

وأن تلتزم الدولة المخزنية بتوسيع حقوق وسلطات الجهات، وفتح حرية الشعب في تأسيس الأحزاب، والتخلي عن دعم وتزكية هيآت الوساطة التي فشلت من مجالس وأحزاب ووكالات الاستغلال والمناجم وخاصة الفوسفات والذهب والفضة، وأراضي القبائل وباختصار أن يكون التوقف على حساب الذين استفادوا في فترة جمود الشعب وانعدام الحراك.
12 - amal Chicago الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:55
هده السنة جد صعبة لنا لا نعرف كيف سيكون السفر الى المغرب انعدام الامن و الغلاء سياخدن الى وجهة أخرى ككوبا او امريكا اللتنية
13 - تاوناتي الاثنين 19 يونيو 2017 - 11:56
مشكل الريف الكل يعرفه و بعيد كل البعد عن مشاكل شمال إفيقيا. مشكل الريف هو بالدرجة الاولى سياسة انتقامية من شعب فدائي حر رفض الرضوخ لتعليمات محمد الخامس بخصوص التنازلات التي قدمها هذا الاخير للمستعمر. خليونا من التخربيق
14 - رباو الكبدة على هاديك الفلوس الاثنين 19 يونيو 2017 - 12:50
فعلا على الذين نهبوا خيرات البر والبحر، أن يتوقفوا، دون أن يعاقبوا، أو يفتقروا، لضمان تفادي الحرب الأهلية، وعليهم أن يعيدوا بعض ما سرقوا إلى الصناديق المنهوبة ك"صندوق التقاعد" وغيره من الصناديق لتنمية المجالات الجهوية في الوطن المشترك، وهم أيضا سيستفيدون من تلك الثروات التي سيعيدونها، وهي عملية صعبة عليهم، لآنهم "رباو الكبدة على هاديك الفلوس" التي أصبحت كفلدة أكبادهم، ومعتقداتهم وإيمانهم ومقدساتهم وحرماتهم...فما العمل ؟
15 - ابوهاجوج الجاهلي الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:02
ما ذنب هذا الريف ان يعامل سكانه بهذه الطرق التي تحن الى عهدنا وعهدكم القديم الذي تربص وتسبب في عاهات وضرب وركل واستعمل جميع انواع التعذيب في حق احرار هذا البلد. الذي نصفهم الانصاف! وترك الجلاد يعيش في امن وسلام وكانه ساهم باعمال مجيدة خدمة لوطنه وبعضهم اغتنى وكانه لم يقع شيء.
المثل الغربي الشعبي يقول( اهل لعقول في راحة) انه امتحان لبلدنا المغرب ولا نتمنى له الرسوب لانها ستكون كارثة بامتياز.
16 - Ibrahim الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:03
كيف يقارن وقت الاستعمار الاسباني بوقتنا الحالي ..اي مستنقع تريدونا ان نغرق فيه؟ اصبحنا متاكدين يوما بعد يوم ان المطالب ليست اصلاحية بل هي ابعد كل البعد من هدا ...لم يعد البلد يسمى حتى باسمه المغرب بل اصبح دولة المخزن .....اللهم احفض بلدنا ملكا و شعبا يا رب
17 - مغربي حر الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:10
لا يوجد حل ما دام رجال الإقتصاد منعدمي الضمير و اللصوص هم من يحكموننا
18 - تساؤلات مشروعة الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:16
من حق المغاربة أن يطرحوا على أنفسهم تساؤلات مشروعة على المحك، وهي كالتالي :

هل الدول التي تنزل وتطبق مبادئ "الديموقراطية، والعدالة الإجتماعية، والتوزيع العادل للثروة، والحكامة" بشكل شفاف ونزيه، تخشى من "الحراك الإجتماعي" لمواطنيها ؟

وهل يصل هاجسها الأمني حد إتهامهم بنوع خاص من التهم، من قبيل "التجمهر بدون ترخيص"، و "تهديد السلامة الداخلية للدولة”، و التأثير على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب” ؟ ؟ ؟...

وإذا أخذنا بخطورة هذه التهم على الدولة وعلى مواطنيها، وتساءلنا :

هل يطلب المواطنون في الدول الديموقراطية الغربية أو أمريكا، ترخيصا للخروج إلى الشارع، من أجل رفع مطالبهم، أو التعبير عن احتجاجاتهم ؟
هل الخروج للإحتجاج، في مدينة أو في عموم تراب الدولة، يمكن أن يهدد السلامة الداخلية للدولة “الديموقراطية” ؟
هل يستطيع أحد في الدول “الديموقراطية” أن يؤثر على ولاء المواطنين لمؤسسات الشعب ؟
19 - عمرو الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:19
للاسف الشديد نتكلم من اجل الكلام.
المتكلم على الانفصال لا تأخذ رغباتك على انها واقع. ارجع للتاريخ، المغرب من طنجة الى الكويرة ومن المحيط الى الحدود المغربية الجزائرية موحد تحت علم واحد وشعار واحد الله الوطن الملك.
وفيييييييييق.
20 - متابع من الرباط الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:22
ادا سفكت قطرة دم واحدة فصدقوني سيسقط النظام المخزني
21 - مرحبا الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:27
شكرا للكاتب على هذا المقال الصحفي في الفترة الاخيرة قرأت كثير من المقالات هنا في هسبريس لكتاب شرفاء ليس لهم علاقة بأبواق المخزن المطبلين.
المختصر المفيد ان طريق الحرية طويل و ليس سهل و ان شاء الله الانتصار لشعب لانه ببساطة اقولها للعياشة المغرب لا يوجد فيه عدل و العدل اساس الملك و الحكم و من يقول الفتنة ما الفتنة اقول له لماذا لا تتكلم عن فتنة سرقة امول الشعب و سرقة الثروات الباطنية في البر و البحر لماذا لا تتكلم على فتنة تهريب الاموال الى سويسرا و بنما و قيرص و السيشل و اندورا وحدها توجد فيها ملايير دولارات (ابحث بنفسك في الانترنت لتعرف الحقيقة ايها العياشي) الفتنة الحقيقية هي المستشفيات الزبالة و ما اكثرها لا يوجد فيها تطبيب الفتنة الحقيقية هي المدارس المكتظة 54 تلميذ و اكثر في القسم الفتنة الحقيقية هي انتشار المجرمين و المشرملين في جميع انحاء البلاد و سببهم الفقر الفتنة الحقيقية هي انتشار التسول كبار و صغار و السبب الفقر الفتنة الحقيقية هي انتشار الدعارة حتى دعارة الاطفال اصبحت موجودة الفتنة الحقيقية هي فئة من اللصوص تستحوذ على خيرات الوطن نزيد اولا بركا اين هو الحاكم من كل هذا ؟؟؟؟
22 - Jamal الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:28
ما يلاخظ ان وزارة داهلية انشاءت خلايا اعلامية شغلها شاغل هي نشر الاكاذيب والمغالطات لتضليل راي العام باتهم الحراك بالانفصال مركزة على العلم الامازيغي والعلم الذي رفع ضد الاستعمار الاسباني الذي يعتبر مفخرة للمغاربة وليس انفصالين وبالتالي ما يدعونه شبيحة الالكترونية كله كذب فالريف يطالب مطالب مشروعة وليست انفضالية وبالتالي حذاري من مغالطات خلايا الالكترونية من اشاعاتها وتضليلها للراي العام الوطني
23 - حسن الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:30
ما معنى هل انتم حكومة ام .. ؟ اهؤلاء هم من لهم مطالب ومن سيناقش هذه المطالب مع الحكومة.
كنت مع مطالبهم، لكن يظهر انهم بلطجية، وما عليك الا الرجوع الى طرق تعبيرهم.
هؤلاء ليسوا مع الحل انهم مع 'مالك مزغب'.
24 - الى ... الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:35
المغاربة ضد الحراك؟ هههعععه هل تمزح؟ الم ترى المظاهرات التي خرجت في كل من الناضور و طنجة و تطوان و العرائش و القصر الكبير و الرباط و فاس و الدار البيضاء و مراكش التي قمعوها بالبلطجية و الامن، الم ترى خروج عشرات الآلاف في مسيرة حاشدة في الرباط؟ ههههه الرافضين هم فقط العياشة او بلطجية و البلطجية الإلكترونية التي تتقاضى اجرا من اجل تسفيه الحراك عبر التعليقات و في مواقع التواصل الاجتماعي و كل هذا طبعا لن يفيد ، الله الوطن الشعب
25 - المجتهد الاثنين 19 يونيو 2017 - 13:59
الدولة العادلة والمنصفة لا يجب عليها ادلال شعبها او اهانته لان ذلك يولد الكراهية لذيه وينميها حتى يميل الى الانتقام ممن كانوا سببا في ذلك. كما ان البحث عن الحلول المرضية هي الظامن للاستقرار والامن . لذا المطلوب ان تقطعوا مع اسلوب بنكيران في التعامل مع الاحتجاجات والتظاهرات التي هي حق مشروع يكفله الدستورالمغربي . اجل ان بنكيران تميز في احتقار واهانة الشعب بل وتحداه بتمرير كل من كان في غير مصلحة الشعب.....للصبر حدود....
26 - الذئاب الجياع الاثنين 19 يونيو 2017 - 17:56
باسم الله الرحمان الرحيم ، الله الوطن الملك قبل كل شيئ ،هل للشعب المغربي "العياشة" أن يدافع عن الوطن وحماية المقدسات ومؤسسات المملكة قبل فوت الأوان؟ ألم يحن الوقت لسجن ومعاقبة الخوانين كطالون و باسكوس المغرب؟، لمذا علم الجمهورية الصحراوية البوليزاروا ممنوع وعلم الجمهورية الريفية مباح ويرفرف عوض علم البلاد؟ لماذا البوليزاريوا يريد فصل صحرائنا في جنوب البلاد والحراك يريد فصل منطقة الريف شمال البلاد إلى متى سنظل مكتوفين الأيدي والوطن في خطر؟ باركا حماضت القضية المغرب يدخله الإستعمار قليلا قليلا المغاربة تعبوا ولا أظن أن الحال يبقى على حاله فقد تبين الخائن وعرف بنفسه ورفع علمه ونظم جيشه .
27 - المسموم الاثنين 19 يونيو 2017 - 18:01
لا تدفعوا بالشعب الى الياس والهاوية لان ما يطلبه ليس مستحيلا او بعيد المنال . لذيكم المليارات والامتيازات والغطاء السياسي المسمى بالحصانة الا يكفيكم كل هذا . ما يطلبه الشعب هو القليل القليل من ما لذيكم فاوالله لو انشاتم صندوقا للزكاة لما كان الفقر يجوب شوارعنا بكل الاشكال .....اعطوا للشعب حقوقه يمنحكم الامن والامان والاستقرار والنوم بدون اقراص منومة......
28 - Sallam الاثنين 19 يونيو 2017 - 19:28
إلى الذين يتكلمون عن الفقر والفقراء في الريف أقول لكم أن الفقر والتهميش منتشر في جميع أنحاء المغرب بل وأكثر من اليف. مقارنة بسيطة وسريعة جدا.
مثلا في ما يخص السكن. كم ثمن البيت أو الفيلا في الناظور مقارنة مع مدن مغربية أخرى؟ اختاروا المدن التي تريدون أنتم. الشرق والغرب من وجدة إلى البيضاء وغيرها كلهم يعشون على مداخيل التهريب من مليلية وسبتة.
افهم ياالفاهم ولا أطيل الكلام. وأخاطب العقلاء فقط
29 - SARDINE10 DIRHAM ESPANIA الاثنين 19 يونيو 2017 - 21:01
السردين في اسبانيا ب10 دراهم للكيلو وفي الحسيمة والريف ككل ب25 دراهم للكيلو ومنذ بمى يسمى استقلال المغرب واحنا عايشين مقهورين معذبين وفي الموت البطيء ولا خدمة ولا صحة ولا تعليم واليوم المخزن زاد فيها تيشد النشطاء للحبس .
30 - abdo الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 01:35
انا اوافقك الراي صحيح صحيح ان السلطة ضاخت كيف كيقولوا المغاربة 100 عام سلات
31 - Alguercifi الثلاثاء 20 يونيو 2017 - 06:08
حراك الريف ! حرك يحرك حركة ضد السكون
و ما هي أسباب الحراك و مطالبه؟
إن كانت الأسباب مبهمة و المطالب خليط غير متجانس و غير شفاف فتيقن انها طبخة اعدت من اعداء ضد
أمن و أمان المغرب فلا بوجد حل منطقي و يستمر الحراك مع مصير مجهول.
و إن كانت الأسباب واضحة و معقولة و المطالب كذلك
سيكون الحل سهلا و منصفا و الكل سيستفيد بإذن الله.
32 - الملالي الخميس 22 يونيو 2017 - 01:04
الوسيط هو ..وقف الفسادالدي ينخر الفقير يوميا ليزداد الغني غنى......لا وسيط دون العدل....
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.