24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  2. المغرب يتألق في القمة العالمية للمناخ .. ويتصدر تمويل دول إفريقيا (5.00)

  3. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  4. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

  5. ندوة "الأقليات الدينية" بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى يخرج محتجين إلى شوارع الرباط

الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى يخرج محتجين إلى شوارع الرباط

الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى يخرج محتجين إلى شوارع الرباط

وسط متمنيات بتحرير فلسطين ودخول القدس وهزيمة إسرائيل، كال عدد من المحتجين المغاربة، الذين وقفوا مساء اليوم أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط، هجوما لاذعا للسلطات الإسرائيلية في القدس، مستنكرين ما وصفوه بـ"الاعتداء على حرمة المسجد الأقصى" و"الصمت العربي الرسمي".

الشكل الاحتجاجي، الذي دعت إليه فعاليات مغربية مناصرة لفلسطين ومناهضة للتطبيع مع إسرائيل، يأتي بعد إقدام السلطات الإسرائيلية على إغلاق المسجد الأقصى الجمعة الماضي ومنع الصلاة فيه، قبل أن تعيد فتحه أمس الأحد مشترطة على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش إلكترونية؛ وهو ما أثار موجة من الغضب الشديد من جديد في أوساط شعبية بعدد من البلدان العربية والإسلامية.

وصدحت حناجر المحتجين، ممن لم يتجاوز عددهم المائة شخص وأغلبهم من المنتمين إلى التيار الإسلامي كجماعة العدل والإحسان وحركة التوحيد والإصلاح، بشعارات غاضبة من قبيل "يا صهيون يا ملعون قدسنا في العيون" و"عهد لن ننسى إخواننا في الأقصى" و"تحية خالدة فلسطين صامدة.. مرابطون للأقصى عائدون"، بجانب شعارات أخرى مثل "بالروح بالدم نفديك يا أقصى" و"الشعب يريد تحرير فلسطين" وأيضا "لن نركع أبدا لن نركع لن يرعبنا صوت المدفع"..

كما حمل المتحلقون وسط الساحة المقابلة لمقر البرلمان بشارع محمد الخامس لافتات تعبر عن غضبهم من السياسة الإسرائيلية في القدس، منها لافتة رئيسية كتبت عليها عبارة "الشعب المغربي يندد بإغلاق المسجد الأقصى من طرف الكيان الصهيوني ويستنكر هذا العدوان الجديد على أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين"، ولافتة أخرى "دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى المبارك.. مع المقاومة وضد التطبيع" و"لا للتطبيع مع الصهاينة".

وتضمنت الكلمات التي ألقاها عدد من النشطاء المغاربة مواقف تعتبر الخطوة الإسرائيلية "اعتداء صارخا على المسجد الأقصى المبارك وتطاولا سافرا على أولى القبلتين وثالث الحرمين من طرف الصهاينة"، على أنها "تنفيذ لمخطط صهيوني لتهويد القدس وتغيير الواقع على الأرض من خلال إرساء الترتيبات النهائية لمشروع التقسيم للمسجد الأقصى المبارك، في تحدّ لمشاعر المسلمين وخرق سافر لكل الأعراف والمواثيق الدولية".

مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، أبرز الهيئات الداعية إلى تنظيم الوقفة، عبرت عن استنكارها "للصمت العربي الرسمي في مواجهة الغطرسة الصهيونية وتكالب قوى الطغيان الدولي ضد حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال وتحرير فلسطين"، حيث دعت كل المؤسسات والهيئات الدولية والإقليمية المعنية بالقضية الفلسطينية وقضية القدس إلى "تحمل مسؤولياتها التاريخية في مواجهة العدوان على الشعب الفلسطيني وعلى المقدسات الدينية في القدس".

وقالت الهيئة، في بلاغ لها بمناسبة الوقفة الاحتجاجية، إن "أبسط الواجبات التي يُمليها دعم الشعب الفلسطيني في كفاحه العادل هو مقاطعة الكيان الصهيوني ومنع أي شكل من أشكال التطبيع معه"، مشددة على ضرورة التعجيل بإصدار قانون تجريم التطبيع، فيما حذرت مما وصفته "خطورة المشروع الصهيوني الهادف إلى التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى كخطوة نحو تهويده والاستيلاء عليه بالكامل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - محمد الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:25
لا لتطبيع مع الصهاينة الارهابين والفوضوين اللذين يريدون تهويد القدس ولا للخون والعملاء العرب
2 - مواطن الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:25
العالم العربي منشغل مع قطر العدوة رقم 1 لأنها تساعد أهل غزة
3 - CITOYEN الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:26
و اخيرا ..... !!!! تحركت المشاعر حول القدس التي تكاد ان نفتقدها
4 - إلياس الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:28
السلام عليكم..اللهم وفقنا لنغير نفوسنا و نجد حلولا لمشاكل أمتنا..
5 - أمودو الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:33
الله أكبر!
أتمنى من الدولة المغربية أن توفر طائرات لمن أراد أن يذهب لنصرة الفلسطينيين، نشوفو هاد التضامن واش نيت بالصح ولا غي التصاور...
6 - بوجمعة الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:33
في ضل الوضع الحالي التي تمر به الامة الاسلامية مستحيل نتكلم عن تحرير الاقصى وما يزيد الدهشة والاستغراب هو تواطاء بعض الانضمة العربية في تهويد القدس ومساندة اسراييل في دالك واتهام المقاومة بالارهاب وعلى راسهم عباس
7 - sabrina الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:47
مخططات الصهيونية العالمية أصبت واقعا ملموسا ،والوحيد اللذي يمكنه إيقافهم هو الله.وما يقع في الدول سببه مخططاتهم.وما تعانيه البشرية من جوع وفقر سببه جشعهم.
قاله عز من قائل : (( وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ ۚ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا ۚ وَأَلْقَيْنَا بَيْنَهُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۚ كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ ۚ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا ۚ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ)) صدق الله العظيم
8 - ملاحظ مغربي الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:49
ايوى قمعنا اسراءيل بكري وخوفناها بهده الاحتجاجات !!
اكثر من تصف قرن وانتم تحتجون ماذا حققتم بهده الاحتجاجات علما ان اسراءيل تتقوى يوما بعد يوم وتسيطر على الاوضاع كيفما شاءت؟
9 - gharbaoui الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:51
Vous croyez que ça chagrine ceux qui vivent dans les palais !!!!! Ou les domestiqués de la culture judéo-chrétienne !!!! Ou ceux qui disent des juifs " frères " !!!! On est aussi responsables, savez vous que nos compatriotes juifs marocains ne payent ni taxes ni d'impôts et les bénéfices de leurs usines, société vont en Israël via la France !!! Commençons à dénoncer ça d'abord si on veut défendre ALQODS
10 - عابر الاثنين 17 يوليوز 2017 - 23:58
ان ما يقوم به المستعمر الصهيوني ضد المسجد الأقصى هو بسبب تخاذلنا شعبا وحكاما فاللهم ارزقنا حاكما سنيا مثل صلاح الدين رحمه الله لتطهير الأقصى وفلسطين من رجس الصهاينة.
11 - عبدالله الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:05
اين الدول التي طبقت الحصار على شعب قطر في ليلة واحدة. اليس الذي تقوم به إسرائيل اكبر من الارهاب لانه يمس بمسرى النبي(صلى الله عليه و هو) وبالصلاة فيه. هل اصبح الركوع للصهاينة اولى من الركوع في المسجد الاقصى؟؟؟
واصلاحاه!!! واصلاحاه!!!
12 - hassan الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:05
ما جدوى هذه الوقفات الاحتجاجية اذا كان العرب والمسلمون يتخبطون في النزاعات الثنائية ... فهذا حصار دولة عربية وهذه حرب ضد اخرى عربية وهذه دولة عربية تدعم انفصاليين من دولة عربية اخرى.... الخلاصة العرب دايخين في ما بينهم وإسرائيل تصول وتجول وسيأتي وقت تحتل اسرائيل دولا عربية أخرى ... ومن يدري ؟!!
13 - اومحند الحسين الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:18
**القدس مع الشعوب العربية،،
وإسرائيل مع حكامها**

أوطان وعواصم تسقط،،،وشعوب وأعراق تباد،،،،

حكام عرب مسلمون،،او قد يكونون متئسلمين همهم ديمومة كراسي الحكم،،ولو على حساب قدسية القدس عند المسلمين قبل المسيحيين،،،

الشعوب العربية المسلمة لم ولن تفك عرى الوفاق والتأييد والمساندة مع شعب فلسطين عموما،،،ومع المرابطين على اكناف المسجد الأقصى خصوصا،،،،
شعارنا بات خالدا بالمغرب:soit اليوم soit غذا،،القدس ولابد ،،،
14 - متعقل الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:19
فاين هما ناس الريف ديال الحراك؟؟؟؟
ايوا يخرجوا من اجل القدس شي شوية..او فقط يعرفون رفع اعلام الريف التي تفرق..بالدفاع عن القدس تكبروا اكتر في عينينا.
15 - WARZAZAT الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:22
حل قضية الأقصى هو فتحه أمام كل الاديان.

زرت الاقصى. أوقفني الجنود اليهود مع الباب لانه يمنع لغير المسلمون دخوله بعد 10 صباحا و سألوني هل أنا مسلم. قلت لهم ''أنا كلشي... مسلم،يهودي، بوذي و رأسمالي و شيوعي''...طلع ليهم الدم و هما اغوتوا '' MOSLIM OR NO''..قلت ليهم ''يالله أسيدي أنا مسلم''...هما إعيطوا على فلسطيني مسلم امتحني. قال لي" عرض عليا سورة الكوثر؟!''...و نا نضحك "ما لقيت غير سورة الكوثر"...و أنا نبدا :" الكوثر...الكوثر...وا عمي.. التحضيري دوزناه مدة هاذي...سولني شي سورة خرى "...وهو إقول ليا:" يالله...غير عرض عليا الفاتحة"...و أنا نقول: "".آه....واش الحمدو؟.."...ولكن دخلت.
16 - محمد طنجة الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:28
الاحتجاج..الاحتجاج. ..الاحتجاج. ..طلعتونا فراسنا سواء على حق أو باطل. ..الفلسطينيون على اختلاف مشارفهم مع استثناء بعض المكابرين كلهم قبلوا بحدود 67 في احسن الاحوال بعدما رفضوا سابقا تقسيم فلسطين إلى نصفين. ..فلما ذا المزايدات في شوارعنا. ؟..والشعارات القديمة الفارغة التي تجاوزها الزمن.!!!!..أي فلسطين تقصدون في شعاراتكم الفارغة. .جعججعة دون طحن. ..!!!؟
17 - مصطفى الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:29
الله احفظ الاقصى من اليهود و الصهاينة و الخونة من العرب و أشباه المسلمين. لك الله يا أقصى.
18 - voyage au bout de l.enfer الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:31
palestine

desoler mais tout ca ,ca ne fait ni froid ni chaud pour Israel
19 - امازيغي زار القدس الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:34
دابا غير بغيت نفهم ! دايرين بوابات الكترونية لمدخل المسجد الاقصى خوفا من ان يحمل المصلون ادوات ليتعدو بها على الجنود المنتشرين في باحات المسجد ! وخا !! و لكن قبل هذه البوابات، جميع الأزقة يختلط بها اليهودي و المسلم ومن له دين او ليس له وترى ايضاً المستوطنين بسوالفهم جلياً ! من يريد ان يعتدي عليهم فعلاً يمكنه فعل ذلك بسهولة قبل البوابات ! اذاً أرى ان الفلسطينين محقين هذه المرة باحتجاجاتهم و فهم خفايا الأمور !
20 - amazighi100% الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:35
Ici encore . dans cette manifestation à Rabat comme celle d'el houcima les drapeaux marocains sont absents.
Voilà encore des séparatistes.
21 - جان جاك روسو الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 00:44
ليست هناك مخططات اسراءلية او صهيونية او يهودية وحتى عبرية هناك خيانة عربية قبلوها مني او لا البرهان والدليل راه باين دايرين غير في بعضياتنا كي النحل والله نترجلوا حتى انتصاروا على اسراءيل او غيرها مستحيل ستةملاين اسراءيلي تغلب تلاتة ماءة مليون عربي كاين شي حاجة مستحيل خمسين مليون يهودي اغلبوا مليار ونصف مسلم كاين شي حاجة هناك عوامل داخلية
22 - سعيد الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:33
اللهم وحد المسلمين واجمع شملهم وقويهم وانصرهم على من عاداهم
23 - saiiid الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:38
60عاما والعرب يخرجون إلى الشوارع ولم يستطعون أن يفعلون شيء إلا الشعارات على اﻷوراق فقط .وأما الصهاينة تقوى يوما بعد يوم.
24 - مغريبي من امريكا الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:39
ما كينش لي كيعرف الحقيقة دلفلسطنيين كد المغاربة دلمريكان,,,سولو شي مغريبي عايش فامريكا على الفلسطنيين اش كيكول ليهم ريوسهم هنا فامريكا.
25 - أبو عمار الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:39
الصمت العربي...... و أين هم علماء و الفقهاء و المتشدقون على القنوات الفضاءية بالفتاوى و المواعظ و ان الاسلام دين التسامح و أحدهم طوال شهر رمضان يحدث كيف كان النبي محمد صلى الله عليه و سلم.هل يستطيع هذا و غيره أن يقولون لنا كيف كان سيتعامل الرسول مع الصهيون
26 - Alimohamedagouray الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 01:50
Qu est-ce que L'Etat marocain peut faire contre une puissance nucléaire soutenue par la première puissance mondiale et tolérée par les monarchies du Golf.est ce que ces personnes qui organisent ce type de manifestation sans impact n'ont pas d'autres chose à faire que de perdre leur temps
27 - المغرب الكبير الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 05:07
السلام عليكم ورحمة الله
فلسطين عربية...القدس عربية..ولكن نحن أمام
ماليزي مسلم ..و هندي مسلم ..تركي مسلم ..أفغاني مسلم ...باكستاني مسلم ...امازيغي مسلم ...كردي مسلم ...ايراني مسلم ...اندونيسي مسلم ....فلبيني مسلم ...بنغالي مسلم ولا يتحركون لماذا ...لان الفلسطينيين و القومية العربية بشعارها القدس عربية ..ضيعت القدس للابد لهذا العالم لا يتحرك و الفلسطينيون يرونها عربية أمثال الباري عطوان ..وعزمي بشارة...مالكم لا تفهمون أن هؤلاء الفلسطينيون ساعدوا الصهاينة على تسليم القدس الإسلامية الواردة في القران والحبيبة عند هؤلاء العجم .الذين دكرتهم إذن ضيعنا العالم الإسلامي كله في سبيل قومية فاشلة اللهم ارحمنا برحمتك واعد لنا قدسنا الحبيب رغم الصهاينة والعرب القوميين الأغبياء امين
28 - مغربي من اوروبا الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 05:45
الى الاخ 24 مغربي من امريكا:
صدقت اخي و ليس فقط مغاربة امريكا اسال ايضا مغاربة اوروبا هم ايضا يعلمون من هم الفلسطينيين بل عرب الشام عموما. للاسف الحسد و النفاق و الخداع في دمهم يبيعون انفسهم من اجل ان تدفع لهم ثمن قهوة و لا يبحثون سوى عن مصالح شخصية مادية في كل من يمد يده و يسلم عليهم و كلمة اريد ان تساعدني لا تغادر افواههم فقد الفو مد اليد و لا يخجلون من ذلك. كنت في المغرب ايضا اظن انهم مظلومين و مساكين و لا حول لهم و لا قوة و لما عرفتهم عرفت انهم لا تهمهم لا ارضهم و لا غيرها بل فقط الخروج من بلدانهمو للحصول على الاقامات و المعاونات في بلدان اخرى من الخليج الى اوروبا و امريكا و الاسترزاق و البكاء للحصول على معاونات. جلهم اغنى من المغاربة."فدخلو لديوركم و شوفو احريرتكم و تضامنو مع اخوتكم اللي في الجبال عريانين حفيانين كيقتلهم برد الشتا في الكهوف لا حنين لا رحيم راه الفلسطينيين اغنى منكم و القليل فيهم مهندس كيربح 3 مليون في الخليج و ضربو دورة في الفيس بوك و شوفو و باراكا من الكلاخ، شوف جارك واش امعشي و زورو جارتكم المرة الكبيرة و لا الراجل الكبير و ديوهم معاكم الحمام و باراكا من ...)
29 - BIHI الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 06:42
Quand j'ai été étudiant en France, mon prof de physique était un officier de l'armée Israélienne. Il a fait la guerre des 6 jours. Il m' a raconté comment des palestiniens espionnent leurs frères. Que le Hamas est une fabrication Israélienne pour affaiblir le FATAH. Qui commence à avoir une reconnaissance internationale. Que la Pais est plus dangereuse pour Israélien que la guerre. Que tout simplement les arabes ne sont pas des hommes.
30 - الوطنية الصادقة الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 08:54
استغلوا انشغال العرب بالصراعات فيما بينهم وها هم يغلقون القدس في وجه المصلين المسلمين لانهم يعرفون ان لا احد يناصرهم بحكم ان حكام العرب يرتبون بيوتهم الداخلية بالقطيعة مع قطر التي اتهموها بتمويل الارهاب ...أليس هذا ارهابا في حق الفلسطينيين
31 - ANONYMOS يا ستار...يا ستار! الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 08:55
القضية الفلسطينية تعيش حاليا أزمة مزدوجة ، فهنا ك الواقع المعيشي المتأزم الذي يعرفه الإنسان الفسطيني في حياته اليومية ، ثم هناك هذه الحالة العربية التي بدأت بثورات أتت على الأخضر واليابس ثم أنتهت بهذا الخلاف الخليجي الذي تزداد ملامحه وضوحا مع الأيام ، زد على ذلك الإحتقان الإجتماعي الذي تعرفه الدول العربية بما فيها أوضاع سكان الجزرالتي تنازل عنها مصر للسعودية أوأوضاع سكان الريف ؛ أي أن الإنظمة التي تتشدق بالدفاع عن فلسطين هي نفسها التي تمارس القمع ضد مواطنيها ، أي أنها لا تقل عن إسرائيل عجنهية وظلما وفساديا . صورة قاتمة تحاول الآلة الاعلامية المخزنية أن تسترها بالبرامج الفكاهية والمواسم الغنائية وشهادات كاذبة لأجانب عن أوضاع المغرب .
32 - mohamed aouidat الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 12:09
حسبي الله ونعم الوكيل فى القادة العرب (خدام امريكا واسرائيل)
33 - مواطن الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 12:51
الدول العربية منشغلة حول الاتهامات الواهية بينهم والخطير في الادعاءات هو عدم التدخل في شؤون الدولة وهم يتدخلون في شؤون الاخرين غير مبالين ،وعوض رس الصفوف لمواجهة الهجمة الصهيونية على اقدس مسجد ، اللهم وحد صفوف المسلمين .
34 - نادية مخلص الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 22:32
اللهم هذا منكر ...و لا حول و لا قوة إلا بالله..العرب كيتفرج و اليدين مكتفين...و العالم العربي لا يتدخل..والو..فلسطين كتعاني في صمت..اسرائيل تزهق شهداء و بل مئات و تقول فلسطين دولة إرهابية و من الدولة الإرهابية إسرائيل ..و حسبي الله و نعم الوكيل فيك يا إسرائيل
35 - عربي الثلاثاء 18 يوليوز 2017 - 22:38
أنت تتسائل يا عبد الله أين ( الدول المحاصرة لقطر )

و أنا أقول و أين إيران و صواريخها و ميليشياتها و أسلحتها الفشنك كما يقول الاخوة فى مصر يا رقم (11)
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.