24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5108:2313:2816:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نقابة تدعو العثماني إلى تلبية مطالب الممرضين

نقابة تدعو العثماني إلى تلبية مطالب الممرضين

نقابة تدعو العثماني إلى تلبية مطالب الممرضين

دعت الجامعة الوطنية لقطاع الصحة، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، للتدخل من أجل الاستجابة لمطالب الممرضين والممرضات الخاصة بالمعادلة الإدارية والعلمية، التي يخوضون بخصوصها احتجاجات مستمرة منذ الولاية الحكومية السابقة.

جاء ذلك في بيان للنقابة أصدرته مؤخرا تطلب فيه إيقاف ما وصفته بـ"العبث الوزاري"، في إشارة إلى تحرك وزارة الصحة لإصدار مشروع مرسوم يتعلق بمطلب المعادلة العلمية والإدارية للممرضين دون التوافق عليه مع الشركاء الاجتماعيين.

ويترقب الممرضون، منذ أسبوع، أنباء عن استعداد وزير الصحة تقديم مشروع مرسوم إلى المجلس الحكومي قريباً لمعالجة مشكل المعادلة والإدارية، لكنها "ليس بالشكل الذي يرغبون فيه؛ حيث يجرى الحديث عن غياب الأثر الرجعي للتسوية كما يطالبون به على أساس سنة 2004"، بحسب مسؤول في حركة الممرضين والممرضات من أجل المعادلة.

وذهبت النقابة إلى وصف ما تقوم به وزارة الصحة بـ"الخديعة التي تهدف للانتقام من فئة الممرضين التي ظلت ولا تزال تعاني من ممارسات الإقصاء والتهميش"، في إشارة إلى حرمان هؤلاء من السلم العاشر في الوظيفة العمومية رغم أنهم يدرسون ثلاث سنوات بعد البكالوريا.

وأعلنت النقابة، المحسوبة على حزب العدالة والتنمية، تبرأها "من أي اتفاق أو توقيع أو موافقة على أي قرار ليس في صالح فئة الممرضين، ولم يخضع للنقاش المسؤول والتوافق الإيجابي مع المعنيين بالأمر والشركاء الاجتماعيين".

وقال رضى شروف، الكاتب العام للجامعة الوطنية لقطاع الصحة، في تصريح لهسبريس، إن "الإشكال يكمن في كون وزارة الصحة اتفقت مع وزارتي المالية والوظيفة العمومية بدون إشراك النقابات، وهذا ليس معقولاً".

وأضاف شروف: "تم إبلاغنا بكلام عبر الهاتف بأن هناك حلاً مرتقباً، دون الحصول على التفاصيل، خصوصاً أن هناك حديثاً عن عدم اعتماد مبدأ الأثر الرجعي، في الوقت الذي كنا ننتظر فيه على الأقل اعتماده من سنة 2011 كحل وسط".

ويهم مطلب المعادلة الإدارية والعلمية حوالي 14 ألف ممرض وممرضة درسوا ثلاث سنوات بعد البكالوريا، لكنهم رُتبوا في السلم التاسع عوض العاشر في الوظيفة العمومية، ويتلقون راتباً محدداً في 5000 درهم. وفي حالة الاستجابة لمطلبهم، سيرتفع الراتب بـ1000 درهم، أسوة بنظرائهم في الوظيفة العمومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - ممرض غاضب الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 13:59
نحن نعاني مند الازل من تسلط وزارة اعدام الصحة على رقابنا فاجهضت امالنا و كبلت مستقبلنا المهني بل وحرمتنا من حقنا في التكوين مكرستا منطق الممرض الشطابة لي كايدير كلشي داك الممرض عبد لسيده الطبيب الذي لايعصي له امرا ..ورغم هذا الحراك الذي عرى على نفاق و كذب الوزارة وفضح مؤامراتها ضد المواطن بالدرجة الاولى لا زالت تتعامل معنا باحتقار و ازدراء و تستهدف رموز حركة الممرضات و الممرضين في عملهم و تحاول الالتفاف على المطلب باخراج ماستر معوق بشروط خيالية لا توجد حتى لدى اعتى الجامعات فالعالم دون الاعتراف بدبلومنا كاجازة وطنية مكرسة منطق الزبونية و المحسوبية في الانتقاء ووضع مزيد من العراقيل امام مناظلي الحركة بالاظافة الى التستر و تهريب القانون الاساسي المشبوه الى الامانة العامة للحكومة دون اشراك المعنيين بالامر في تواطئ فاضح مع هبل النقابات المعروف بحقده الدفين اتجاه الممرض ...
2 - ممرض غاضب الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 14:00
..يريدون اركاع الممرض و جعله يتوسل حقوقه وان لا ينعم بالعدالة الاجتماعية وان يرضى بالفتات متل جرد لكن العاصفة اتية و ستاتي على الاخضر و اليابس لن نسكت عن حقنا معادلة كاملة باثر مالي و رتبة و اقدمية محسوبة و ملستر يليق بمقام الممرض ويحترم كفاءته المهنية انتهى .
3 - rachid الأربعاء 19 يوليوز 2017 - 17:08
فل تعلم أيها الوزير ويا أيها المواطن نحن لا نطالب إلا بأبخص حقوقنا المشروعة. فل تعلم أن مصير وجودة الخدمات رهينة بتحسين الظروف الإقتصادية والإجتماعية لهذه الفئة. عطيونا حقنا وخليونا نرجوا نخدموا
4 - زائر المستشفيات الخميس 20 يوليوز 2017 - 04:26
اين وزارة الصحة ؟ اين الممرضون ؟ اين الاطباء ؟اسئلوا المواطنين الذين يتقاضون 1500 درهم او على الاكثر 2500 درهم ويتجهون الى المستشفى من اجل الاستشفاء كيف كانت معاملة الاطر الطبية لهم ؟ 5000 درهم اي 166 درهم لليوم مع احتساب العطلة الاسبوعية وجميع الامتيازات وما زلتم تريدون 1000 درهم كزيادة ؟ وما بال المواطن الذي يتقاضى 65 درهم او 75 درهم في اليوم و عمل شاق في الشتاء والصيف من هو ذالك الوزير الذي سيشتكي اليه ؟الهم الطف بالفقراء والمساكين واليتامى والارامل ان رحمتك اوسع من من صناديق الوزارات .
5 - زائر مستوصف الخميس 20 يوليوز 2017 - 14:23
خويا مالك حاسدهم هداك حقهم مافهمتش كيفاش كاتقارنهم مع لي خدام عطش، كالس تاتحسب ليه شحال كيشد فنهار، قراو 3 سنين بعد الباك من حقهم اطالبو بتسوية وضعيتهم الادارية و العلمية لأن في هدا تحسين للخدمات و الرفع من مردودية الممرض و ستنعكس ايجابا ان زرت المستشفى مرة اخرى يا زائر المستشفيات
6 - hichammm السبت 22 يوليوز 2017 - 21:11
بنا ليك غير حنا اللي كانطلبو بحقنا مابانوش ليك الأطباء اللي كايشدو 600. 700 درهم في اليوم اوكايجيو ساعتين في الاسبوع ديما كاتشوفو غير اللي بغيثو حيث مكون
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.