السيّد يحاضر أمام الملك محمد السادس عن شواهد التغيير

السيّد يحاضر أمام الملك محمد السادس عن شواهد التغيير
الثلاثاء 9 غشت 2011 - 00:16

ترأس الملك محمد السادس, مرفوقا بالأميرين مولاي رشيد و مولاي اسماعيل عشية الاثنين بقصر الرياض بالمشور السعيد بالرباط, الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية.. وقد ألقى هذا الدرس رضوان السيد, أستاذ الدراسات الاسلامية بالجامعة اللبنانية, وتناول فيه بالدرس والتحليل موضوع :”شواهد التغيير ومشاهده في القرآن الكريم” انطلاقا من قول الله تعالى :”إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.

وأبرز السيد في مستهل هذا الدرس أن القرآن الكريم يتحدث عن التغيير في أربعة سياقات هي التغيير الكوني, وتغيير أمة بأمة باعتبار الفساد والافساد في الاولى والصلاح والاصلاح في الثانية.. وقال إن النوع الثالث من أنواع التغيير يتصل بقرى وأمم بعينها ,”أرسل إليها الأنبياء والمرسلون فأبت عن الايمان والاصلاح أو كانت في حال رفاه ورفاهية فغيرت توجهها الى الفساد والإفساد”.. والنوع الرابع من أنواع التغيير, والذي هو موضوع درس اليوم, يقول المحاضر, هو ذاك الذي “يظهر لنا الافراد والجماعات على أساس التمثل القيمي الداخلي انطلاقا من قول الله تعالى: إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.

واعتبر السيد أيضا بأن “التغيير الذي يحدث في النفس ,أي من داخل الفرد أو الافراد, يمكن أن يكون من الأفضل إلى الأحسن أو يكون في الاتجاه المعاكس من السيئ الى الأسوء, وبالتالي يصبح التغيير لدى الجماعة فكرة أو قيمة بالغة التأثير”.. وأوضح أن الأمر يتعلق بعملية “تغيير داخلية تؤثر في تصرفات الافراد تم تتحول لتصبح دافعا للتغيير الاجتماعي الشامل” , مبرزا في هذا الصدد أن “الايمان هو الذي يؤسس للتغيير”.

وفي معرض حديثه عن الارتباط بين الايمان والعقل, قال المحاضر بين يدي الملك محمّد السادس إن “الايمان عملية سعي وجهاد مستمرين داخل النفس الانسانية”, مستشهدا في هذا الصدد بعدد من الايات القرانية الكريمة التي تتحدث عن سمات المؤمنين (الافراد والجماعات) التي تشمل عباداتهم وسلوكاتهم وأخلاقهم ونواياهم الحسنة.. ويحتاج الأمر, يضيف رضوان السيد, إلى “جهاد نفسي مستمر ومعاناة لكي يحدث التغيير ويستقر ويتطور ثم ينتشر”, مسجلا في هذا الصدد ان “الانسان يظل معرضا لارتكاب الاخطاء والانتكاسات, بيد أن التوبة كفيلة بإصلاح العقل”.

واعتبر الأستاذ اللبناني بأن الايمان “يتطلب في النفس حضور العديد من القيم أو المصطلحات المفاتيح, في عملية التغيير والتحول والانتقال إلى عالم الايمان”, وهي قيم تحدد رؤية المؤمن للعالم وتتثمل في “المساواة والكرامة والرحمة والعدالة والتعارف والخير العام”.. متحدثا في السياق ذاته عن المنظومة القيمية من منظور أهل الكلام, وعن المأزق الكلامي الذي وضع قيمتين في مواجهة إحداهما للأخرى, أي العدل في مواجهة الرحمة.

كما تطرق إلى توسط الفقهاء في الأمر, من خلال اعتبار إنسانية الإنسان ومصالحه مسألة مركزية, عندما ظهرت على أيديهم, وخاصة على أيدي فقهاء المالكية, فكرة مقاصد الشريعة التي تعني حفظ المصالح الإنسانية الضرورية (حقوق النفس والدين والعقل والنسل والملك).. وبعد أن أشار السيد إلى أنه في الإسلام الأول اعتبر التابعون وتابعوهم أن مسألة التغيير أساسها الإيمان ومقتضياته، وهو الأمر الذي يستدعي ترابطا بين الإعتقاد والعمل الصالح, أوضح أنه تبين لمفكري الإسلام في العصور الوسطى المبكرة, وبقراءة أخرى للقرآن, أن التغيير الفردي والإجتماعي والإنساني إنما تحكمه منظومة قيمية تشكل الدافع والمظلة والضابط.

وفي الأزمنة الحديثة, يوضح رضوان السيد, سقطت المنظومة الكلاسيكية التقليدية حتى في جانبها التواصلي بين العدل والرحمة, عازيا هذا السقوط إلى تغير العالم وتغير رؤيته لدى النخب العالمة, فما عادت المسألة في نظر مفكري عصر النهضة مسألة تحول قيمي وأخلاقي لدى الأفراد والجماعات, بل رأت طلائع تلك النخب أن الإشكالية هي إشكالية التقدم وأن التغيير باتجاه تحقيقه بالمعنى الأوروبي إنما يحصل بتجديد الوعي بالمنافع العمومية وإقامة دولة المؤسسات.

وبعد أن تحدث المحاضر عن ظواهر الصراع بين الدين والدولة، منذ ستينيات القرن الماضي, اعتبر أن “الزمن الجديد” يتسم بكونه “زمن حركات التغيير العربي”, مبرزا أن من عناوينه الرئيسية استعادة المسألة القيمية الأولوية, حيث الأهداف المعلنة لحركات التغيير تكمن في الكرامة والحرية والعدالة, وهي قيم عريقة في الموروث الفكري والثقافي والديني للأمة.. والأستاذ رضوان في ختام الدرس, أن “المغرب العظيم كان رائدا في مرحلة الكفاح ضد الإستعمار بالتوحد الذي انطلق وانتصر بين الإمامة والجماعة”, مبرزا أن المملكة رائدة اليوم وغدا في “تلاقي القيادة والجمهور على تحقيق التغيير في ظل قيم الحرية والكرامة والعدالة”, مصداقا لقوله عز وجل: “إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم”.

‫تعليقات الزوار

8
  • ابو المعالي
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 00:32

    درس جيد برعاية امير الموؤمنين نصره الله وايده

  • amal
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 00:40

    the great leader ever ,may god bless his highness and keep him safe ya rahman ya rahim …. very proud of my king,

  • خالد العبدلي الشريف
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 01:25

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هنيئا لكم بهذا الملك الشريف إبن العم الشريف ، يلتقي نسبي بنسبه الشريف ، ولهذا هو ملك وأمير مؤمنين من أشراف مكة.

  • دوقفليد
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 02:02

    كل ما جاء في هذاالبحث الكلي لا يمت الى القران الكريم بصلة في الكل والسلام

  • عبدالرحمن-المواطن
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 02:36

    دعوة الاستاذ رضوان السيد وهو الاكاديمي الالمعي لالقاء درسه امام شخص الملك وبحضور رجالات الدولة المغربية للحديث عن قضايا التغيير السياسي والاصلاح والحداثة له معنى اساسي وهو ان المؤسسة الملكية تخرج تدريجيا من قيود التقليدوية والماضي القروسطي لتنخرط في افق زمن الحداثة السياسية وان الملك نفسه يملك الشجاعة الادبية والاهلية والقدرة والارادة وحسن النية لممارسة الحكم بطريقة مختلفة عصرية ومنفتحة-الامور ربما تسير ببطء لكن الافق بدات معالمه تتضح تدريجيا ومقومات الامل والتفاؤل ما تزال موجودة

  • معطل حر من تنجداد
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 05:05

    نحن معك يا مولاي بقلب خليص

  • معطل حر من تنجداد
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 05:08

    أقــــســــم بـالـــذي أنــزل الـثـلج تـحـت الـهـضـاب سأبقى محب ملكي حتى ألبس الأبيض تحت التراب لـولا خـوفـي مـن الـرحـمـن وخـوفـي مـن الـنـيـران لـجـعـلـت حـب الملك سـابـع أركـان الايـمان اقـــولـهـا بـكـل اقـتـنـاع .. عـرض .. وطـول .. وارتـفـاع هـذا صوتي حتى موتي .. مغربي حتى النخاع

  • محمد
    الثلاثاء 9 غشت 2011 - 17:08

    انظر من تحب فالمرء مع من احب يوم القيامة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين