مؤلف "كتاب الخطابي" يحظى باستقبال ملكي .. سياقات ودلالات

مؤلف "كتاب الخطابي" يحظى باستقبال ملكي .. سياقات ودلالات
الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:00

كان لافتا للانتباه، خلال حفل الاستقبال الذي حظيت به بعض الشخصيات الوطنية والأجنبية من لدن الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ18 لعيد العرش في قصر مرشان بطنجة، حضور اسم أكاديمي فرنسي بارز، يشرف على معرض للصور خاص بالملك محمد الخامس خلال منفاه بمدغشقر، إضافة إلى تأليفه كتابا يتناول تفاصيل نفي الزعيم الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي، إلى جزيرة لاريونيون.

تييري مالبيرت، الأستاذ المحاضر في علوم التربية بجامعة لاريونيون والمتخصص في التاريخ المغربي المعاصر، كان ضمن الأسماء المغربية والأجنبية التي تقدمت للسلام على الجالس على العرش، مقدما له نسخة من كتابه “نفي عبد الكريم الخطابي بلاريونيون 1926- 1947″، بالموازاة مع الحراك الشعبي الذي يعرفه إقليم الحسيمة منذ ما يزيد عن التسعة أشهر.

توجيه الدعوة إلى الباحث الفرنسي مالبيرت في هذا التوقيت بالذات له دلالات كبيرة، حسب رأي الطيب بوتبقالت، أستاذ التاريخ المعاصر وعلوم الإعلام والاتصال، الذي اعتبر أن الجمع بين منفى محمد بن عبد الكريم الخطابي وبين منفى الملك محمد الخامس يدل على أن “الروح الوطنية حاضرة”، مبرزا أن هذا الاستقبال له علاقة بالذاكرة والتاريخ، وإشارة ذكية من لدن المؤسسة الملكية في تعاطيها مع “حراك الريف”.

وسجّل بوتبقالت، في تصريح خصّ به هسبريس، أن الاهتمام بمؤلف يتناول جزءا من حياة الزعيم الخطابي رسالة من القصر إلى عدد من النشطاء الذين يتهمون الدولة بتهميش تاريخ الريف وزعميه، متسائلا بشكل استنكاري: “من هي الدولة؟ أليست هي المفكرين والباحثين والمؤرخين والمجتمع المدني والأحزاب السياسة وغيرها”، في إشارة إلى عدم صحة الآراء التي تذهب إلى وجود تعتيم ممنهج على التاريخ الذي يتناول هذه المرحلة.

وتابع الباحث في التاريخ المعاصر بالقول : “هناك فرق كبير بين الأمس واليوم، نعم كان هناك تعتيم حول العديد من المواضيع في السابق كسجن تزمامارت وغيرها، وبعض المسائل التي شوّهت الدولة المغربية بعد تاريخ 1956؛ لكن الآن الوضع مختلف، أقولها بدون مركب نقص أو تزلف”، قبل أن يزيد: “هذه إشارة من القصر إلى أن تاريخ محمد بن عبد الكريم الخطابي ليس مهمشا، ربما كانت بعض الأخطاء في السابق؛ لكن حاليا لا وجود لأي تهميش أو إقصاء لهذا التاريخ”.

وأبرز بوتبقالت أن دلالات هذا الاستقبال تكمن في دعوة الجيل الحاضر من المغاربة إلى التفقه في قراءة ذكية ومتأنية للتاريخ، وعدم الانسياق وراء عدد من التُّرهات التي تُتداول على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرا أن العمل الذي قام به تييري مالبيرت في توثيق جزء من حياة الخطابي “عمل جيد، يُؤثر ومتأثر بتاريخ المغرب الحديث والمعاصر”.

وسجّل صاحب كتاب “عبد الكريم الخطابي.. حرب الريف والرأي العام العالمي” أن الباحث الفرنسي، الذي جرى استقباله من لدن الملك محمد السادس في مناسبة لها دلالتها من قبيل عيد العرش، مُطلع على حيثيات الأحداث التي شملها عمله التوثيقي، “لديه عدد من الصور، وبالتالي يمكن اعتباره شاهدا على أحداث معينة، فضلا عن اهتمامه بشكل لافت بالمغرب”.

ويعتبر مالبيرت من أبرز الأكاديميين الفرنسيين المهتمين بالعلاقات الثنائية بين المغرب وفرنسا، فبالإضافة إلى إشرافه على معرض الصور الخاص بالملك محمد الخامس خلال منفاه بمدغشقر، يرأس الباحث ذاته جمعية “أركانة” التي تحتضن المغاربة وأصدقاء المغرب المقيمين بلاريونيون. كما يهتم الباحث الفرنسي بسؤال التربية، حيث قضى سنوات طويلة في دراسة مجال التربية الأسرية؛ بما في ذلك علاقة الأسرة بالمدرسة والقضايا ذات الصلة مثل الهدر المدرسي والوساطة الأسرية والعلاقات التربوية بين الأجيال والثقافات.

‫تعليقات الزوار

23
  • الفهم الاعوج
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:31

    يعتبر مفهوم الكفاءة ملازما لمفهوم الفاعلية ,ولكن لا يجب أن يستخدما بالتبادل . فقد تكون المنظمة فعالة وتحمل دبلومات عليا ( دكاترة ومجازون….. ) و لكنها ليست كفؤ أي أنها تحقق أهدافها ولكن بخسارة , وعدم كفاءة المنظمة يؤثر سلبا علة فاعليتها وعلى الدولة , ويمكن اعتبار الكفاءة على أنها " إنجاز العمل بشكل صحيح " بينما الفاعلية هي "إنجاز العمل الصحيح " ا ولو باميين او متوسطي التعليم )"و هكذا المفهومان يكمل كل منهما الآخر.والفاعِلية مصطلح واسع الاستعمال في مجال علم الإدارة .ومجال تطبيق الانظمة وتحقيق الأهداف، ولا يجب اعتبار كل امي منعدم الكفاءة ولا العكس اد مادام يستطيع تحقيق الاهداف دات النفع العام والخاص .كما تحاول ااكثير من المنضمات العنصرية تعتبر انه الاولية في التشغيل لاولائك الفاشلين من حاملي الدبلومات العليا وهدا هو الجهل الاخطر على وطننا وارضنا .

  • المهاجر
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:36

    عبد الكريم الخطابي مفخرة كل المغاربة قاطبة …واضطرت الضرورف الاستعمارية آنذاك لأسباب ضعف السلطة المركزية وحتمية مواجهة الاحتلال إلى إعلان إمارة لمكافحة الاستعمار وطرده ….الرجل وطني ولم يكن ابدا انفصاليا لأنه متشبع بالفكر الوحدوي اللدي درسه بفاس بالقرويين. ..والدليل هو عند استقلال المغرب لم يعلن أي انفصال أو كلام انفصالي بل عارض الدستور وأشياء أخرى مثل كل معارض سياسي آنذاك. …إما من يستغلون اسمه الآن ويروجون لأفكار انفصالية فهو بريء منهم براءة الذئب من دم يوسف. ..وبشهادة كل من عاصروه

  • محب الخطابي
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:39

    " وإشارة ذكية من لدن المؤسسة الملكية في تعاطيها مع "حراك الريف" "
    هذا هو الغباء بعينه ساكنة تتحدث عن مطالب اجتماعية واقتصادية وثقافية و يريد المخزن بالضرورة أن يلفق للحراك ما هو سياسي.
    إذا كان الخطابي رضي الله عنه وأرضاه مع العلويين أنذاك كالسمن على العسل فما الذي منعه من الرجوع إلى وطنه ويجدد الولاء للملك.
    كفى تزويرا للتاريخ، لا تكاد صفحة من كتب "التربية الوطنية" التي درسنا فيها، تخلو من قداسة محمد الخامس أو الحسن الثاني ولم يكرم البطل محمد ابن عبد الكريم حتى بالدفن تحت تراب أرضه.
    الحقيقة أن المخزن قبل بحلول وسطى و استقلال جزئي وتنازل عن الكثير لذلك قال الصنديد أنذاك مقولته المشهورة "هل أنتم حكومة أم عصابة"

  • العمريتي هولندا
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 08:42

    هذا يعطينا بعض الامل لتتصالح الدولة مع ماضيها ذلك الماضي الذي تنكر له المخزن وهمش لدفن الحقيقة على المواطن المغربي. ان الحقيقة كانت ستظهر في يوم من الايام عاجلا ام اجلا. ومن الافضل ان تبادر الدولة وتكون سباقة لنشر الحقيقة والتصالح مع الذات. والاعتراف بالخطا فضيلة.
    وبالتوفيق ان شاء الله.

  • حفيظ
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:00

    إنشاء الله تكون خطوة أولى، يليها إستقبال على الإدريسي ، و بعض والمؤرخين النزهاء الآخرين لتتم قراءة التاريخ الحقيقي لوطننا بعيدا عن المزايدات والأساطير، وبعيدا كذلك عن الطمس ودس الرأس في التراب، فقضية ريفنا ريفنا قضية تاريخية واجتماعية وثقافية ، قبل أن تكون اقتصادية.

  • Mohajir
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:22

    محمد بن عبد الكريم الخطابي، قاض شرعي، ومدرس، وصحفي، ومجاهد، وأمير. نعم، هذه الصفات اجتمعت كلها في شخصية فريدة هي شخصية الأمير عبد الكريم الخطابي.

  • mouna
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:55

    ما يئسفني هو ان ارى باحث فرنسي يرصد حياة تاريخ حياة محمد بن عبد الكريم الخطابي

  • عبد الحق
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 09:58

    هناك كتب كثيرة عن عبد الكريم الخطابي تتناول تاريخ نضاله والاهداف التي سطرها ،وتتناول كفاحه في المغرب ضد الاستعمار ونضاله السياسي وتصوره للمستقبل وهي كتب ثمينة جدا لباحثين في التاريخ أغلبهم عرب ،ولكن تم التعتيم عنها في المغرب فيما مضى وهي لحد الان ممنوعة في المغرب ،ومنها من تناول حياته في مصر بعد نفيه ،،ولماذا لم ينقل رفاته الى بلده الاصلي في الريف بالمغرب رغم بعض المطالب من أهل المنطقة وما هي الاسباب وراء ذلك وهل فعلا كان عبد الكريم الخطابي صاحب جمهورية الريف ، مواليا للملكية ؟ وهناك نقاط عديدة تعرض لها الباحثون منها نظرتها لتوحيد أمازيغ شمال افريقيا

  • ahmadi
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:07

    الاشارة الوحيدة من طرف المؤسسة الملكية التي كانت ستكون ذكية ورسالة واضحة لأهل الريف وفي هذا الضرف بالذات هي إطلاق سراح جميع المختطفين القابعين في سجون العار الذين اعتقلوا ظلما وعدوانا.
    الرسالة الثانية التي يجب على المؤسسة الملكية، المخزن المغربي، الدولة المغربية، الحكومة المغربية… ان توجهها لأهل الريف هي الإعتذار عن الجرائم الهمجية التي ارتكبتها المنظومة المخزنية القمعية الحاكمة في حق اهل الريف منذ عقود طويلة.
    والرسالة الثالثة هي إدماج تاريخ الريف المجيد خاصة تاريخ المجد والكرامة وعزة النفس للقائد التحرري العظيم محمد بن عبد الكريم الخطابي رضي الله عنه وإدماج وتكريس هوية الريف الامازيغية الضاربة جذورها في أعماق التاريخ .
    اما سياسة حجب الشمس بالغربال التي ينهجها المخزن القائمة على المكر والخذيعة والفساد والاستبداد لن تجدي نفعا وستبقي على الاحتقان بين الريف والمركز إلى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • Omar33
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:09

    Il faut faire connaître aux plus grand nombre qui est le plus grand des Résistant du 20 ème siècle Mohammed Abdelkrim El Khattabi : livres, expositions,reportages TV, séries TV, film

  • أمودو
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:44

    شعار عاش الريف و لا عاش من خانه يلخص الكثير لفهم التاريخ، الحمد لله اليوم الكل بدأ يعرف من خان الريف.. و عاش الحق أينما كان.

  • ابن اجدير
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:47

    محمد بن عبد الكريم الخطابي ضرب الاسبان في عمق كبرياءه في انوال المجيدة التي تعتبر عار ومهزلة في ذاكرة وتاريخ الاسبان ولكن مع الأسف في ذاكرة بعض المغاربة كذالك و الدليل على ذالك منع الدولة المغربية تخليد لذكرى انوال بالعصى. والله لو كل المغاربة تلاحموا آن ذاك مع ابن عبد الكريم لكانت خارطة المغرب لا زالت تصل إلى نهر السنغال لأن هذا الرجل كان يؤمن بأن الحق يأخذ ولا يعطي. واليوم نرى نتيجة من قاوموا كالجزائر ومن انتظروا الاستقلال الممنوح. نصف قرن ولا زلنا نتفاوض مع مرتزقة لا تاريخ لهم لحل مشاكل الصحراء المغربية . افتخروا أيها المغاربة بتاريخكم وكفى من الفوبيا العمياء وتزوير الحقائق والتاريخ .

  • abakkouy
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 10:58

    pour notre ami du commentaire num 3, moi comme rifain je nai rien a ajouter a ton commentaire, BRAVO et MERCI.

  • يوم العيد
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 11:11

    حفظك الله يا ملكنا الهمام في كل مرة يفاجؤنا بمبادرات تنبع من نبله و كرمه و حمكته و حنكته.

  • marocain
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 11:38

    جلالة الملك محمد السادس حفظه الله نعتقد وبكل تواضع واحترام لجلالته :فهو يسير على درب المغفور له طيب الله ثراه السلطان محمد الخامس الذي كان يحرص
    على جمع الشمل ولو في صعاب الظروف . نتمنى من الجميع التعاون لبناء مغرب الغد….
    ملحوظة: لو استطعنا محاربة الفساد السرطان الذي يفرغ صناديق الدولة لصالح بعض المفسدين وسماسرة التوسط في الملفات لاستصدار قرارات ومقررات غريبة ….
    تحية وتقدير لنزهاء المملكة من طنجة الى الكويرة تحت رعاية المؤسسة الملكية

  • حسن التادلي
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 12:04

    الدلالات…… واصحة و ضوح الشمس عند المغاربة الا ريافة ومن في اعينهم غشاوة…….عبد الكريم الخطابي مقاوم مغربي كجميع رجال المقاومة المغربية في شقها السياسي والمسلح….ريافة لا لا ي تعترفون بالمئات من قادة ا مقاومة من جميع مناطق المغرب……ريافة لا يرون في المقاومة الا عبد الكريم … وهذا جوهر الخطأ اللهم اذا كانوا يقصدون اشياء اخرى من قبيل ا لجمهورية او الامارة….فليكونوا شجعان ويعبروا عن مواقفهم.

  • سفيان
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 12:34

    السلام عليكم. ماذا فعل الملك يوم 31 يوليوز:الملك محمد السادس يكرّم الراحل امحمد بوستة أمام العسكر بتطوان. وماذا فعل مع عبد الكريم الخطابي لقد كرم من كتب الكتاب. الا يستحق عبد الكريم الخطابي التكريم وإرجاع جثته الى أهله وذويه؟ ولكم التعليق. السلام عليكم

  • Madrilaine
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 14:32

    ما اتى به على حسب هذا المقال بان: ' وتابع الباحث في التاريخ المعاصر بالقول : "هناك فرق كبير بين الأمس واليوم، نعم كان هناك تعتيم حول العديد من المواضيع في السابق كسجن تزمامارت وغيرها، وبعض المسائل التي شوّهت الدولة المغربية بعد تاريخ ' سبق لي قد تابعت الحوار الذي دار بين المرحوم الملك الحسن الثاني و الصحفي الفرنسي على قناة ' TV5 ' فما يخص سجن تزمامارت, الجواب كان من الملك ان لا يوجد سجن في هذا المكان, بل تزمامارت ناحية سياحية و لحظت بانه اراد ان يبتعد على السؤال عدد من المرات والله على ما اقوله شهيد.
    السؤال كالتالي: لماذا نفي الملك سجن تزمامارت???فما يخص البطل المرحوم عبد الكريم الخطابي الذي لا يخفى عن احد و لان التاريخ لا يرحم و حتى اقولها بكل صراحة بان هذا الرجل ظلمه القصر الملكي قبل ان يظلمه المعمر الاستعماري السبب انه واجه الاستعمار بكل ما يكسب من اجل الاستقلال لكي يعيش المواطن المغربي بكرامة لكن الاستعمار نجح في خطته ادخل في التفاوض من اجل الحماية لكي يبقى يسيطر سياسيا المغرب لان بالنسبة الثغرة الوحيدة, الرابحة لياخذ ما يريد و تضعيف الجارة الشرقية التي قاومت حتى نالت استقلالها

  • ماسين
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 15:40

    اطلعت على كتاب صدر في اسبانيا منذ مدة وتحت عنوان abdelkarim y la guerra del rif =عبد الكريم وحرب الريف. فبصراحه فالكاتب كان موضوعيا إلى حد بعيد في مجمل ما جاء في كتابه. ولكن ما استرعي انتباهي هو تسائل الكاتب الإسباني قائلا كيف لرجل كالخطابي الذي لم تطأ قدماه كليه أو أكاديمية عسكرية تمكن وباسلحه بدائية أن ينزل أكبر هزيمة عرفها جيشنا في تاريخه المعاصر والذي كان أكبر عددا وعده ويقوده جنرالات محترفين وذوي خبرة طويلة في ميادين القتال.
    رحم الله بطل المغرب جدنا السي محند كما تعود احفاده في الريف تسميته. والسلام

  • يا ليت الزمن يرجع للوراء
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 15:56

    لو كافح المغاربة كما كافح هذا الرجل الشهم لكانت خريطتنا من طنجة حتى نهر السنغال و من طنجة حتى تلمسان .. لكن خسارة كبيرة .. لا أعلم ماذا سيتبقى لجيلنا الصاعد و الخطر يهددنا من الجيران و سعيهم لتقسيم البلاد .. ارجو من هسبريس النشر

  • الشيخ
    الثلاثاء 1 غشت 2017 - 16:39

    نريد ان نذكر كل من يهتم بتاريخ المغرب بالشريف مولاي احمد السبعي في الجنوب الشرقي المغربي حيث يعتبر رحمه الله من رواد المقاومة ضد المستعمر خلال معارك كثيرة قادها مع إخوانه المغاربة منذ بداية تغلغل الفرنسيين في البلاد.

  • مترصد
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 00:53

    لا إشارة ذكية ولا يحزنون المخزن يستمر الشعب الآن عاد بان ليهم الاهتمام بذاكرة المغرب وبعبد الكريم الخطابي

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 2 غشت 2017 - 11:30

    عبدالكريم الخطابي مقاوم ومجاهد بحالو بحال ملايين المجاهدين على مدار تاريخ المغرب، وكان جزء من حقبة من التاريخ وسالينا دابه احنا تنهدروا على مغرب اليوم، سواء ريافة أو جباله أو سواسه أو عرب راه احنا كلنا مغاربة خاصنا نزيدو ببلادنا القدام ماشي نبقاو نهدرو فالهدرة الخاويه وشي يسب شي لان العصبية والقبلية كانت في عهد الجاهلية ولكن شكلنا باقيين عايشين فيها لدابه
    الله ينصر الملك ويحفظ المغرب من كل شر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة