24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4207:1013:3617:0519:5321:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سيناتور أمريكي: الوضع في المغرب "مقلق" وحرية التعبير مقيدة

سيناتور أمريكي: الوضع في المغرب "مقلق" وحرية التعبير مقيدة

سيناتور أمريكي: الوضع في المغرب "مقلق" وحرية التعبير مقيدة

عبّر السيناتور "تيم كاين"، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عضو لجنة العلاقات الخارجية واللجنة الفرعية للشرق الأدنى، عن مخاوفه بشأن الوضع الراهن في المغرب جراء "الاضطرابات الاجتماعية المستمرة في البلاد" وحالة المؤسسات وحقوق الإنسان بصفة عامة.

وقال السيناتور الأمريكي الذي رشحه الحزب الديمقراطي لمنصب نائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية خلال الانتخابات الأخيرة، في رسالة موجهة إلى ناخبيه وإلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، "لدي مخاوف بشأن حالة المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان في المغرب، كما أن المواطنين لا يتمتعون بالحماية الكاملة للتعبير عن مواقفهم بكل حرية".

وتطرق رئيس اللجنة الفرعية لمجلس الشيوخ الأمريكي المكلفة بالشرق الأدنى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى ومكافحة الإرهاب، في رسالة تتوفر هسبريس على نسخة منها، إلى وضع حرية الصحافة في المغرب، متهماً السلطات بالتضييق على وسائل الإعلام المستقلة، واستهداف المعارضين بشكل غير عادل نظراً لمعتقداتهم السياسية. وزاد قائلاً: "كما يساورني القلق إزاء مركزية السلطة وعدم استقلالية النظام القضائي في المغرب".

وبخصوص الوضع في الريف الذي يشهد حالة من الاحتقان الاجتماعي واستمرار المظاهرات منذ أزيد من ثمانية أشهر، جاء في رسالة السيناتور الأمريكي قوله: "في الأشهر القليلة الماضية، انضم عشرات الآلاف من المغاربة إلى احتجاجات تدعو إلى تحسين الوضعية الاقتصادية والحقوق السياسية ووضع حد للفساد، إلا أن الحكومة المغربية ردت على ذلك بحملة من الاعتقالات طالت أكثر من مائة قيادي من قادة الحراك"، مؤكداً أنه يشعر بقلق بالغ إزاء هذه التطورات، وأنه يؤيد بقوة حقوق المغاربة في التعبير عن مظالمهم بطريقة سلمية.

وأكد المسؤول الأمريكي أنه سيواصل رصد مظاهر التنمية في المغرب وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، ودعم الجهود التي من شأنها أن تعزز وتحمي الكرامة الإنسانية لجميع المغاربة.

ورغم الانتقادات الشديدة التي وجهها السياسي الأمريكي، إلا أنه أشاد بمختلف الشراكات التي تجمع واشنطن بالرباط، سواء السياسية أو الاقتصادية، لافتاً إلى أنه ما بين عامي 2005 و2015 ازدادت المبادلات التجارية بأكثر من الضعف وانتقلت من 927 مليون دولار إلى 2.62 مليار دولار.

كما نوه بجهود المغرب في مكافحة وملاحقة الجهاديين الإسلاميين، ودعمه للحل السلمي لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي، بالإضافة إلى احتضانه لمناورات "الأسد الإفريقي" العسكرية التي يشارك فيها أزيد من ألف أمريكي.

يشار إلى أن السيناتور الأمريكي "تيم كاين" سبق أن قام بزيارة إلى المغرب سنة 2014، التقى خلالها بعدد من المسؤولين، على رأسهم عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، وجمعيات حقوقية ومدنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - Reda الأحد 27 غشت 2017 - 00:11
الله يعطيه الصحة
2 - عبد الحق الأحد 27 غشت 2017 - 00:17
هناك تبخة في اتجاه المغرب الم يكفيكم ما يقع بسبب حقوق الإنسان

وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ
3 - med الأحد 27 غشت 2017 - 00:17
و عندكم اكثر. فحينما تبطحون المشبوه ارضا و لو كان بريئا و تضعون جزمتكم على رقبته او عندما يفرغ شرطيكم رصاصة في راس هذا المتهم الاسود/ البريئ
على من تضحكون يا مريكان
الطنز و الهيمنة
4 - chokri الأحد 27 غشت 2017 - 00:17
وماذا عن حرية التعبير والتنقل والإقامة والعنصرية في بلاد العم سام
5 - Oujdi الأحد 27 غشت 2017 - 00:18
هل اصحاب القرار واعون او غير واعون من النظرة السلبية التي تعطى للخارج ، كل ما بني لتلميع صورة المغرب اصبح الان في خبر كان ، أهي لا مبالات أم حسابات سياسية حتى يقولون لبنكيران نحن نتحكم في الوضع و بدون ذيادات علينا .
مع الأسف كان من اللازم حل مشكل الريف بالحوار الجاد و المسؤول ، يشارك فيه جميع حكماء المغرب المحترمين من طرف الشعب، مفكرين ، سياسيين و رجال دين.
نريد مغرب المساوات ، الشغل ، الاستقرار و الرفاهية لجميع المغاربة و ليس الا الطبقة الحاكمة .

نتمنى ان يكون فيه عقلاء يدركون ان صورة المغرب أصبحت سلبية و بكل تواضع يفتحون نقاش بالدفع بهذا البلد الى الامام ، كيف يمكن تحويل هذه الإخفاقات الى نجاح .....

ان شاء الله
6 - mostafa الأحد 27 غشت 2017 - 00:19
و غولو هاذي تاهية مكايناش و باغين يذخلو فالشؤون ديالنا
هاذشي كامل عايشينو و كنشوفوه
7 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 27 غشت 2017 - 00:21
المغرب بخير و الحمد لله و مستقر افضل من الولايات المتحدة الامريكية في عهد دونالد ترامب و احداث الحسيمة اصبحت جزءا من الماضي و رسالة هذا السيناتور الامريكي عن الاوضاع في المغرب لا تعني الشعب المغربي بل تهم فقط الذين طالبوه بها و قدموا له التقارير المغلوطة على هواهم بعد ان فشلوا في زعزعة استقرار بلدنا فالجبهة الداخلية متراصة من طنجة الى لكويرة اما بعض الاعتصامات او المناوشات بين رجال الامن و الاطفال القاصرين التي تقع بعض الاحيان هنا و هناك فهي عادية و ليس لها تاثير فالحمد لله عدد سكان المغرب 40 مليون نسمة يعيشون في استقرار تام تحسدنا عليه كثير من الدول.
8 - Sam الأحد 27 غشت 2017 - 00:21
الله يجزيك الخير على هذه الالتفاتة . نددي يا وزارة الخارجية.
9 - كريم الأحد 27 غشت 2017 - 00:21
ماشي غير حرية التعبير تحرية المعتقد وحرية اللباس و حقوق الإنسان والأقليات .....كلشي متعصب شعبا وحكومة
10 - صقر الأحد 27 غشت 2017 - 00:22
الغموض والعنصرية والقمع والحرمان والغش شعار أمريكا. الجمل لا يرى.......
11 - يونس الأحد 27 غشت 2017 - 00:22
شكرا جزيلا لك يا سيناتور .نتمنى من الدولة اخذ التقرير بنوع من المسوولية و الجدية الكافية .ريحتنا وصلات لمحيط الهادي ..
12 - مغربية من امريكا الأحد 27 غشت 2017 - 00:22
لا لا تخف على المغرب
لان المغرب له رجاله ونساؤه الاحرار الذين يعشقونه ويخافون عليه
ومستعدون يقدمون حياتهم دفاعا عن رايته...
وفر قلقك لبلدك التي تعيش اظطرابا سياسيا غير مسبوق ناهيك عن جرائم القتل الاغتصاب المخدرات العنصرية وغيرها
فنحن نعيش في امريكا و نعرف ماذا يجري على ارض الواقع
لا نحتاج نصائح ولا تدخل منكم لانكم اينما حللتم حل الدمار
13 - التخرشيش الأحد 27 غشت 2017 - 00:24
ما قاله السيناتور حق ملموس فهم يضيقون على الصحافة المستقلة لكي يخلو المكان للصحافة الرسمية والقنوات الحكومية الثمانية وعلى راسها 2M لتضليل المشاهدين المغاربة وحتى الاجانب في نشرات اخبارها التي يخيل اليك عند مشاهدتها ان كل شيء هادئ في المغرب ولكن اللي عندو باب واحد الله اسدو عليه والتخرشيش ماشي معانا فابوابنا متنوعة في وسائل التواصل الاجتماعي وراينا من خلالها ما يفند اخبار قنوات الصرف الصحي كما بات يسميها المغاربة .
14 - محمد ياسين الأحد 27 غشت 2017 - 00:25
تبقى الولايات المتحدة الامريكية هي الدولة الاولى عالميا من حيث رعاية حقوق الشعوب و هي المدافعة الأولى عن حقوق الأقليات في العالم و الشعوب المستضعفة ، اطاحت بأنظمة دكتاتورية ظالمة مثل نظام صدام و القذافي و بينوتشي و هتلر و موسوليني و هي مشجعة الديمقراطية في كل ربوع العالم
15 - tanjawi mn usa الأحد 27 غشت 2017 - 00:27
صراحة الوضع لا يطمئن،ايها المسؤولين ايها القصر اين انتم ذاهبون بهاذا البلد ؟؟؟معك الله ياوطني، و السلام.
16 - المغرب دولة اسلامية الأحد 27 غشت 2017 - 00:27
الكل يعرف ماذا حصل للعراق وشعبه اثر قلق و مخاوف مجلس الشيوخ الأمريكي على الوضع في العراق قبل الغزو وبعد الاحتلال تم قتل مليونين و ااكثر و تهجير عشر ملايين و سرقة ااثار التي لا تقدر بثمن و نهب النفط و الذهب و البنك المركزي و مساعدة الشيعة في التغيير الديمغرافي و تجنيس ملايين الايرانيين ومن بعد سلم العراق لايران على طبق من ذهب و محبة
17 - أحمد الأحد 27 غشت 2017 - 00:28
الدعوات القضائية المرفوعة عالميا حول معتقلي الريف و أطر الجماعة المطرودين ظلما بدأت تؤتي ثمارها، إن لم يكن هنالك عدل في بلاد الإسلام فمازال الحمد لله في بلاد غير المسلمين.
18 - الماني مستشرق Hanz shnider الأحد 27 غشت 2017 - 00:29
المغرب حاله حال مصر والسودان وباكستان ومالي يعاني من الفقر والبطالة وانتشار مفزع للتيار السلفي الوهابي والجهادي بسبب الامية والجهل وتنامي التأثير السعودي على المغرب ...
19 - rachidouvitch الأحد 27 غشت 2017 - 00:31
تم اعتقال المئات من الأشخاص في وقت متأخر من يوم السبت (9 يوليو/تموز 2016م) وفي الساعات المبكرة من يوم الأحد في جميع أنحاء الولايات المتحدة، عقب استمرار الاحتجاجات التي نظمتها حياة السود مهمة بتحريك الشعب.

فمن فلوريدا وحتى نيويورك، ومن فلاديلفيا وحتى سان فرانسيسكو، ومن لوس أنجلوس إلى رود آيلاند، نزل المئات إلى الشوارع غاضبون جراء مقتل رجلين أسودين – ألتون ستيرلنغ وفيلاندو كاستايل، اللذين أطلق عليهما ضباطُ الشرطةِ النارَ وأردوهما قتيلين في الأسبوع الماضي.

ومرت معظم المظاهرات بسلام. إلا أنه في سينت باول حيث قُتل كاستايل، تم اعتقال 102 محتج، بعد أن قطع المتظاهرون الطريق، وبدأوا برمي الأحجار والسوائل على الضباط. و حوالي منتصف الليل رد ضباط الشرطة بقنابل الدخان.

وفي لويزيانا تحديداً في باتون روج حيثُ قُتل ستيرلنغ، تم اعتقال أكثر من 100 شخص بمن فيهم ديراي ماكسون، 31 عاماً، أحد المنظمين البارزين في حياة السود مهمة من بلاتيمور، الذي تولى منصب رئيس البلدية السابق في وقت مبكر من هذا العام.
20 - بوجذو الأحد 27 غشت 2017 - 00:32
شكرن لسنتر الامريكي الذي تنبه و حذر لكن كما يقول المتل الفلوس ليضرب عليها تمارة و تعرق من اجلها تعرف قيمتها اما ليجبوها ليك بين يذيك برذة كتغامر بيها حينت مشي ذيلك
21 - حميد الأحد 27 غشت 2017 - 00:39
بما ان ان المغرب تقدم لتنظيم كأس العالم وبذلك سينافس امريكا نتوقع من الجمعيات الحقوقية والسياسيين الامريكيين بأن يقومو ببعض الضغوط على المغرب لعلى وعسى يتراجع
انا كمغربي حر اتطلع للحرية والدمقراطية والتنمية الفعلية لطبقات الكادحة وما اكترها في بلدي وذالك في ضل الاستقرار وعدم تدخل الغرب والاجانب بصفة عامة لان كل واحد يريد الضغط لنيل تنازلات من المغرب ليس الا
ابناء المغرب المتحضرين وغيورين قادرين بنضالهم الخالص من اجل الرقي بمغربنا الحبيب وبدون تدخل بنو الاصفر الذين خربو العالم الاسلامي بدعوة دعم الشعوب
وعاش الشعب المغربي حرا ابيا ووالسلام عليكم ورحمة الله
22 - oujdi berkani الأحد 27 غشت 2017 - 00:41
المغرب يسير نحو المجهول ،،، ازمة أخلاق
23 - منتصر الأحد 27 غشت 2017 - 00:44
ليحاسبوا أنفسهم فأمريكا بلد لا يزال يعاني سكانه العنصرية و التمييز خاصة ضد السود و عار على أمريكا دعمها الجائر للكيان الصهيوني في احتلاله و إجرامه ضد الشعب الفلسطيني اﻷعزل. هي لا تسعى إﻻ لمصالها و بسط سيكرتها على الدول الشعوب.
24 - ناقد الأحد 27 غشت 2017 - 00:49
... أصبحنا ننتضر الغرب إعطنا حقنا فبلادنا، لا ندري من هم المسلمون الدين يقلقون ويحتسبون لرحتنا وحريتنا هل من يحكمنا أم المسؤولين الأمريكين. نعم سيدي السيناتور لا أدري نواياكم ولا تهمني خططكم لكن نحن مقهورون و مضطهضون في هدا البلد في جميع المجالات. ... #بغيت نعيش بكرامة
25 - عادل الأحد 27 غشت 2017 - 00:49
إرتفاع ظاهرة اﻹجرام في المغرب بشكل ﻻفت وملقق . فنعدمت حرية التجوال في بعض المناطق
26 - الزفت الأحد 27 غشت 2017 - 00:54
السلام، هده الدول بمسمى الدمقراطية عندها مشكل كبير في تحليلها لأوضاع الآخرين. لمدا لا نتبادل الأدوار حتى نرى بأي شكل من الاشكال ستتعملون مع شعب أغلبه متأخر ، هل بقوة السلاح ، أما المغربة فلم يكن لهم أي مشكل مع شعبكم المتحضرة .
27 - حسن الأحد 27 غشت 2017 - 00:55
المرجو من السيناتور ان يتكلم عن مافعلت امريكا في حق حقوق الانسان في العراق وسوريا وافغانستان ووو في العالم .انداك يمكنها ان تتكلم عن الحسيمة .
( اس السيناتور سير قلب ليك على شي همزة . المغرب بزاف عليك )
28 - مغربي الأحد 27 غشت 2017 - 00:58
كلام معقول قاله المغاربة قبلك للمسؤولين ديالنا و لا من مجيب .وا اسفاه
29 - jim الأحد 27 غشت 2017 - 01:01
occupes toi des problèmes de ton pays , qui est à l,origine du malheur et de conflits de la quasi totalité des pays du monde
30 - فاروق الأحد 27 غشت 2017 - 01:01
مهما كانت مواقفنا من بعض ما تقوم به أمريكا بالعالم ،إلا أن هذه الإلتفاتة تستحق الإحترام ،مقارنة بفرنسا أو إسبانيا و أوروبا بصفة عامة التي لم تحرك ساكنا ،لأنها لا تهتم إلا بمصالحها الضيقة ،مع العلم أن السيناتور لم ينكر العلاقات المتميزة مع المغرب و التنويه بها ، و هذا هو الذكاء الدبلوماسي .
31 - Morocco الأحد 27 غشت 2017 - 01:01
نعم نحن لنا مشاكل ونتأسف لحالنا ولاكن لا نريد الحل من طرف دولة أجنبية وخاصة الميريكان الذين لهم مخططات كارثية على الأمم. ترسم خرائط من أجل مصالحها ونعرف من أين بدأت ولا نعرف أين ستنتهي. فالإصلاح يأتي من النضال والشعب المغربي قادر على التضحية وبدونكم.
32 - Dayron الأحد 27 غشت 2017 - 01:07
نريد سياسة الردع ضد اللصوص و قطاع الطرق و ليس كل من يبدي رأيا معارضا للمخزن يرمى في السجن.
33 - faroukbella الأحد 27 غشت 2017 - 01:10
باز على وجوه عندكم غير هاد الاسبوع نايضة فميركان ضد ترامب علاش ما قلتيش الوضع جد مقلق ولكن خلي داك الجمل بارك قبل مينوض
34 - ربيعة المغربية الأحد 27 غشت 2017 - 01:11
لابد من استقلال القضاء وضمان حرية الصحافة.. كفانا ترديدا لنظرية المؤامرة فكل ما قاله أخونا الأمريكي صحيح وواقع معاش
35 - صديق حسين الأحد 27 غشت 2017 - 01:14
بموجب عفو رئاسي من الرئيس الأمريكي ترامب تم اعاده الرتبه الرسميه لضابط شرطه سابق كان يستهدف رعايا أمريكا الاتنيه و قد ادين بجرائم العنصريه و والتمييز والتضييق وهاو هو ترامب يعلنها صريحه مدى عنصريته فاين هم من حقوق انسانهم و حقوق ضيوفهم؟ فهم اخر من يتكلمون عن حقوق الانسان ويجب الا يعطو دروسا في كيفيه معامله البشر طالما هم انفسهم بعيدون عنها كل البعد
36 - محمد من نيويورك الأحد 27 غشت 2017 - 01:20
مغربية من امريكا. لما لا ترجعين الى المغرب و تنعمين بالاستقرار و العيش الرغيد. فلا اظن ان امريكا ما زالت محتاجة الى خبرتك في مجال صناعة الاقمار الاصطناعية او اكتشاف دواء لسرطان.
37 - محماد الأحد 27 غشت 2017 - 01:33
نتمنا من الولايات المتحدة ان تعطينا اسماء المفسدين وأسماء العفاريت والتماسيح و مبيضي الاموال الذين يسمون انفسهم (برجال الاعمال)
38 - maghrib الأحد 27 غشت 2017 - 02:00
Salam alikom,
Moi je pense que c'est personne la ne respecte absolument pas les droits de l'homme chez eux ,des centaines d'hommes de couleur tué tout les ans sans aucun motif valable ni acceptable maintenant ils viennent nous donné des leçons, sachez que vos manœuvre pour déstabiliser notre pays ne aboutiront absolument a rien .
Cette personnes je suis sûr et certain qu'il ne sais meme pas ou ce trouve notre pays.
39 - الفرج قادم الأحد 27 غشت 2017 - 02:07
الظاهر أن مسؤولي هذه البلاد السعيدة لا يريدون أن يعطوا لشعبهم حقوقهم الشرعية وأن الفرج قادم من وراء بحر الظلمات ليزيل ظلم ذوي القربي.
40 - Moroco الأحد 27 غشت 2017 - 02:09
اميركا دولة متسلط خربت كل الدول العربية دولة لاتحترم الا القوة والحزم معها . يبدو انهم نسو غوانتنامو وغيرها من فضاعات الديمقراطية الامريكية
41 - HAKIM الأحد 27 غشت 2017 - 02:09
صحيح الفساد ينخر جل القطاعات وعلى رأسها قطاع العدل الذي لو صلُح لصلُحت باقي القطاعات فزيادة على عدم استقلاليته تنتشر فيه الرشوة الضخمة وليست "القهيوة" بشكل كبير
42 - Rachid From Lexington KY الأحد 27 غشت 2017 - 02:10
Its time for Morocco to pay the bill same as Saoudi Arabia and Other Gulf countries.
Morocco was paying it to France now its Time to pay it to USA

Thank You
43 - مغربي الأحد 27 غشت 2017 - 02:10
كونوا غير أنتما ديمقراطيين أو خليو الشعوب تعيش
44 - ana الأحد 27 غشت 2017 - 02:12
برافو أيها السيناتور قلت ما نشعر به و لا نستطيع و لا نتجرا ان نتفوه به لم اعد اشعر بالأمان في بلدي ليس خوفا من قطاع الطرق و لكن خوفا من الإدارة المغربية و ـعني بالإدارة المغربية من يحكمون في البلاد فالقمع و الابتزاز و التهديد و التسويف هذا ما اصبح يشعر به المغربي البسيط ي بلده
لا توجد إدارة في البلد و أنت تدخل إليها إلا و تهددك او (و) تبتزك أو (و) تقمعك و انت أمامها مشروع مجرم او مهين لموظف أو مهين للمقدسات أو ..
و سرعة اندحار بلادنا غلى الهاوية ترتفع من يوم لأخر
45 - مزون الأحد 27 غشت 2017 - 02:17
وهل الأوضاع في أمريكا بخير
القتل و العنصرية ورئيس عنصري شعبوي
انضروا أوضاعكم
المغرب فيه مشاكل كجميع الدول
حقوق الانسان و الاٍرهاب أدوات حصار الدول
46 - us citizen الأحد 27 غشت 2017 - 02:21
regardez ce qui ce passe au maroc....... la liberte et la dimocratie ne servent pas a un peuple inconscient . vous savez tres bien que les elections ont ete falsifier en faveur de mr trump
47 - مناضل صادق الأحد 27 غشت 2017 - 02:29
هذا السيناتور ينتمي إلى جوقة كنيدي ( الحقوقية ) الداعمة للبوليساريو و هي جوقة لا تالو جهدا لتسويد الوضع في المغرب ظلما و بهتانا خدمة لاجندات معادية للمغرب . و لا يريدون ان ان يعترفوا بأن المغرب عرف تطورا غير مسبوق في المنطقة الأفريقية و العربية و الإسلامية برمتها في مجال حقوق الإنسان و الديموقراطية و الاحتجاجات أصبحت متاحة لجميع الجمعيات و المنظمات فامام البرلمان يعرف يوميا عدة احتجاجات و الدولة توفر كل الشروط لتأمينها إلا في الحالات التي لا تلتزم بالقواعد القوانين المنظمة لها أو في حالة عدم وجود جهة مسؤولة عن الاحتجاج . و الدولة تراسل كل الشركات أو الجهات الحكومية أو الخواص المعنيين في كل احتجاج لاتخاذ اللازم لمعالجة الإشكالات أو الحقوق الداعية للاحتجاج . و في أغلب الأحيان تكون احتجاجات لمنظمات تمتهن الاحتجاج و تعبر عن وجودها الفعلي لأنها غالبا غير معروفة من طرف المغاربة لتقوم وسائل الإعلام بالتغطية .
48 - ramou الأحد 27 غشت 2017 - 02:31
رأي سيناتور مدفوع الثمن لم يذكر حرية الصحافة لا في اليمن ولا سوريا و لا ليبيا ولا مصر حيت يقبع مآت الصحفيين خلف القضبان حتى دون محاكمات فهي صورية.اما بالنسبة لحقوق الإنسان فيكفينا إطلالة على يوتوب لنعرف كيف تتعامل شرطة أمريكا مع المواطن و خاصة السود منهم.طبقنا الديموقراطية كما أفتوها علينا فأصبحت وبالا علينا وسلاحا على من استعصى عليهم استعباده.حلال عيهم حرام علينا
49 - سعيد الأحد 27 غشت 2017 - 02:38
شعبنا واع نعلم اننا اقتصادنا هش وان حكامنا اغلبهم لصوص ، لكن نناضل بسلم و أمان ، اما أنتم يا أميركا اكبر دولة ارهابية في العالم هدفكم هدم و تمزيق الدول الاسلامية بمساعدة بنو صهيون و دعاة المنكر و الفتنة بالبلاد
50 - المجيب الأحد 27 غشت 2017 - 02:42
هناك مثل حكيم يقول: " دائما عليك ان تبدل قدرك بقدر احسن منه".فبغض النظر على المآرب السياسية التي يبتغيها هذا السيناتور او غيره فلسنا في موقع كي نلمسها، علينا ان نجيب انفسنا بما ينفعنا وبكل موضوعية على التساؤلات التي طرحت: هل فعلا الوضع مقلق في المغرب؟؟ هل فعلا حرية التعبير مقيدة؟؟ وهل فعلا القضاء غير مستقل؟؟ نريد قطارنا ان يسير قدما ولا يهمنا من يرفع يده ويلوح لنا من بعيد ومن فوق التلال العالية.
51 - Malibo الأحد 27 غشت 2017 - 03:08
لقد قالها القنصل الأمريكي السابق بوش بالمغرب لما سأل يوما عن مستقبل المغرب فقال بالحرف الواحد المستقبل مجهول مالم تقوم الدولة بتغيير الدستور الممنوح و محاربة الفساد نتيجة التقارير التي كان يراسل بها حكومته آنذاك في واشنطن لقد أفلح من أنذر ....ِ
52 - Marocaine الأحد 27 غشت 2017 - 03:10
امريكا تعطي للمغرب كل سنة مليارات الدولارات كاعانات للفقراء هاته الاعانات التي يتقاسمها المخزن والبرلمانيين والوزراء والفقراء يزج بهم في السجن. لذا فالتتقبل الحكومة والقصر الانتقادات الامريكية التي تدخل من الاذن اليمنى وتخرج من الاذن اليسرى.
53 - سعيد الأحد 27 غشت 2017 - 03:26
ههههه نعم بحال حقوق الانسان والحرية والكرامة التي اعطيتموها للعراق وليبيا واليمن وسوريا وبورما وافغانستان
الله يلعن ليما يحشم
54 - Farid الأحد 27 غشت 2017 - 03:46
تقرير منطقى،فهل من مجيب؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
55 - Adam USA الأحد 27 غشت 2017 - 03:47
Au suivant ..le tour est venu pour l afrique du nord
56 - monafikin الأحد 27 غشت 2017 - 04:11
مغربية من امريكا alors pourquoi tu vie au usa donc baz baz si ta le courage tu doit quite les usa pour ton maroc
57 - العراب الأحد 27 غشت 2017 - 04:17
الى المعلقة رقم 12 هل انت تعيشين في امريكا بحق اشك في ذلك اذا كنت كذالك فانصحك اختي ان تقومي بتمزيق البطاقة الخضراء اوًً الجواز الامريكي ان كنت مجنسة وتعودي فورا لجنة الحقوق و الحريات المغرب اذا كنت تعانين كل هاته المعانات تاكلون الغلة و تسبون الملة في امريكا للكلاب و القطط حقوق في طبيب الاسنان !!!!
58 - houssain الأحد 27 غشت 2017 - 04:36
this senator was governor before. amd he supposeto talk first about his country and the mouvement of white supremacy.supported byhis president. and the hypocresy of americain systeme against blacks in america
and police brutality. and
killing of inocent africain americain. tell mr senator to look his choes before looking over the atlantic le maroc bazzaf aalih
americain maroccan from rabat
59 - NewYork ,USA الأحد 27 غشت 2017 - 05:02
من بعد العراق وسوريا والولايات المتحدة الامريكية عينها علي المغرب وتعطي اهتماما لما يحدت في المغرب وتريد التغير السريع والحقيقي اما سعادة السيد عبد الاءلاه بن كيران فلا زال يظن ان الكوميدية والمسرحية سوف تنفع مع سياسيون الولايات المتحدة الامريكي وان أقول لهم لا تتمازحون مع الولايات المتحدة خدوا الأمور بجدية أمريكا تريد التغير وتريد التغير فورا وإلا فسوف تشوفون العجايب والغرائب والمؤسات .
60 - عبد الحق الأحد 27 غشت 2017 - 05:43
كل مايحصل في المغرب سببه أمريكا وأسرائيل لولا دعم الصهاينة للمخزن بشكل لامتناهي ماتجرأ على كل الشعب مايفعل المخزن بالشعب هي سياسة ممنهجة من زمان المغرب كان الوطن البديل لصهاينة قبل فلسطين وما يعانيه الآن نتبجة مخلفات التركة الصهيونية بسبب توزيع ثروة المغاربة بين أمريكا وإسرائيل والخونة والمفسدين المغرب يحتاج إلى معجزة لإنقاده فهو مقبل عدى كارتة أقتصادية بسبب النهب الشرس لترواتو
61 - said الأحد 27 غشت 2017 - 05:55
Pour les USA seuls ses intérêts sont essentiels et tentent toujours à les réaliser et les préserver par divers moyens dilatoires notamment les droits de l'Homme la protection des minorités le jeu sur l"appartenance ethnique et naïfs ceux qui croient que ce sénateur américain a une sympathie pour le Maroc
62 - Karim Cherkawi الأحد 27 غشت 2017 - 06:58
A lot of leaders have a very short memory, who remembers Iran's Shah Mohammed Reza Pahlavi? he was loved by the Americans and highly respected, Iran that time the 4 powerful country in the world because of the Americans but when Iranians revolution began against the Shah, the USA turned it's back on him and he was not wanted or supported by any country so he had to leave and left and died alone like nobody. So, the power is to the people, any people and Moroccan leader has to wise up and starts listening to what people want and need.
63 - نور الأحد 27 غشت 2017 - 07:22
يا اخي السيناتور: اهتم بالشؤون الداخلية الامريكية وانظر الى حوالك مثلا في اسرائيل ماذا تفعل بالفلسطينيين من قمع واستلاب أراضيهم بالقوة واغتيالهم، وانظر كذالك ماذا فعلتم بالعراق ، أفغانستان ليبيا وسوريا...
اننا المغاربة قادرون على حل مشاكلنا ولا نريد احدا ان يحشر انفه في قضايانا، هي سحابة عابرة تزول بحول الله
64 - إنتصار الأحد 27 غشت 2017 - 07:34
إلى المغربية من أمريكا كفاك كذبا لو كنت تعيشين فعلا في أمريكا وعزها لما نطقت زورا،ونزيدك إن كنت تكرهينا أمريكا فبلدك المغرب أبوابه مفتوحة فلتعودي لبلدك سوف تنعمين بحياة أفضل من أمريكا أليس كذلك!!؟؟؟
65 - pour mohamed new york الأحد 27 غشت 2017 - 07:51
tout ce quelle a dit c.est vraie.............vivre a astoria et passe toute la journnee dans un cafe italien a steinway critiquer les gens c.est ca la vie de la plus part des marocains de new york............
66 - نقطة انتضام الأحد 27 غشت 2017 - 07:55
بالله عليكم هل امريكا تحترم مواثيق الدولية لحقوق الإنسان
لكي تتكلم على المغرب الم تشاهدو ما يحدث في شوارعهم من عنصرية وقتل في صفوف السود الم تشاهدو ما فعلوا في العراق كيف قتلوا الأطفال والشيوخ واغتصبوا النساء اهدا هو حقوق الإنسان
هيهات ثم هيهات ما دا يريدون أن يوصلوا له
67 - عبدالإله الأحد 27 غشت 2017 - 08:13
يكفينا يكفينا من الحروب أمريكا أمريكا عدوة الشعوب. بأي حق تتدخل أمريكا في شؤون الدول الأخرى دون الكيان الصهيوني؟ ؟؟؟؟؟؟؟
68 - دايز الأحد 27 غشت 2017 - 08:14
الله اودي السنياتور. ياك الزفزافي 8شهور اهو كيعبر مع راسو حتى ادخل الجامع ببلغتو
عاد لجموه.راه عندنا في المغرب جيب يا فم وقول الزوينة والخايبة بحال بحال.
69 - Omar33 الأحد 27 غشت 2017 - 08:40
Les relations entre les Etats Unis et le Maroc sont définis par des intérêts, à nous de défendre nos intérêts
70 - jebli الأحد 27 غشت 2017 - 08:47
وكيف عرفت ان الوضع مقلق لولا حرية الصحافة وحرية التعبير التي تطلعك على كل شيء أو أن استخباراتكم متغلغلة في كل البلاد تصول وتجول ( حرية التجوال ) وتنفذ أجندات بلادك ضد البلدان العربية، ونحن أيضا نرى أن الوضع عندكم مقلق فهاهم العنصريون عندكم ظهروا من جديد وهم مثلهم مثل داعش كل شيء سيء يأتي من هناك افلام العنف على أشكاله والتفسخ الأخلاقي وووو اما سرقة ثروات البلدان فهذا تخصصكم وما اخذه ترامب موخرا من بلدن الخليج ببعيد.
71 - mohamad الأحد 27 غشت 2017 - 08:54
اين حقوق الإنسان من تكرار سيناريوهات قتل السود في امريكا.فالمغرب يتمتع بدرجة عالية من حقوق الإنسان عكس ما يروج له البعض لغرض في نفس ......
72 - mohamed الأحد 27 غشت 2017 - 08:59
رئيس دولتكم اعلن انه سيقوم بإجلاء وطرد الأجانب من امريكا ويحاول بناء جدار عازل على الحدود مع الأرجنتين. أين هي حقوق الانسان
73 - سناء الادريسي الأحد 27 غشت 2017 - 09:19
عندنا الحرية ولا معندناش هاذا مشكل داخلي واحنا اولى بمعالجته والمطالبة بحقوقنا ولو سجنا كلنا. اما هذا السيناتور راه منتخبينه في امريكا ماشي في العالم
امريكا راه شفنا الحرية لخذات العراق والبلدان المجاورة واذا نسيتم شفوا كيفاش عاقبوا الشعب العراقي في السجون وكيفاش رجعوا الرجال كبحال الكلاب كيجروهم بالسلاسل والجنود الامريكين يتفرجون عليهم بتعذيبهم اشد العذاب والاهانة, شفنا امركيا كيفاش كتهدم الاحياء وتاريخ المدن بالطيارات بدون طيار لايهمها لاطفل ولاشيخ ولاحامل كتحرق الاخضر باليابس باش تحقق رغاباتها. واش ظنيتوا ان امريكا دات ليهم الحرية من اجل حبها للدول الاسلامية هذا راه الغرب هذا والله معيشتي في وسطه وعاشرتي الكبير والصغير وعاشرتي المثقف والجاهل لا عرفتيهم. خاليونا من الحريات البسيطة والحقوق والقوانين حقيقة منظمين علينا وبزاف والشعوب ديالهم منظمة وعايشين تحت راية القانون الذي يحترمه الصغير قبل الكبير لكن ايانا ثم ايانا ان ان نتباهى بهذا لانهم مستعدون لحرق العالم كله من اجل ان تحى شعوبهم لا من اجل ان نحى نحن, شعوبنا هي اخر شيء يهمهم. من يكذب يقرا التاريخ. التغيير بايدينا لابايدي الغير.
74 - البيضاوي الأحد 27 غشت 2017 - 09:36
الوضع في المغرب ليس مقلقا بالمرة بل محرجا حيث هناك تناقضا صارخا بين الخطاب و الممارسة
75 - جمال زاكي الأحد 27 غشت 2017 - 10:30
لا يهم من صرح بأن المغرب غير ديمقراطي المهم هو هل نحن راضين بهذا الوضع ؟... حتى خطابات جلالة الملك أصبحت غير مجدية و تدريجيا تفتقد للمصداقية و هذا خطير بعدما فقدنا المصداقية في الأحزاب و النقابات و الجمعيات الحقوقية و غيرهم من أهل الشبهة....هذا الواقع المر جردنا من كل شيئ حتى حرية التجول و التي هي أبسط الحقوق إغتصبوها منا..
...... وقس على ذلك
76 - Mohajir الأحد 27 غشت 2017 - 10:49
ا تمنا ان يكون هذا المقال او الخطاب لنائب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية واضحا لاصحاب القرار والنفوذ بالمملكة وخاصة لوزارة العدل.
77 - شبه حرية الأحد 27 غشت 2017 - 11:09
المغرب يأتي ثالثا في حرية التعبير بعد تونس ولبنان
78 - احمد الأحد 27 غشت 2017 - 11:22
الا يعلم هذا السيناتور انه حسب محللين امريكيين ان امريكا مقبلة خلال السنوات المقبلة على حرب اهلية بسبب تنامي العنصرية واضطهاد السود . طبعا هناك عملاء في الداخل ينفدون اجندتهم بفبركة تقارير مغلوطة وكاذبة.
79 - محمد الأحد 27 غشت 2017 - 11:28
امريكا تدعم جميع الدول العربية حتى وان لم تكن ديموقراطية.وفي الاخير تصطف الى جانب الشعوب الثائرة
80 - said الأحد 27 غشت 2017 - 11:34
عن اي حقوق و اي وضع يتحدث هذا المجهول
المغرب احسن من امريكا حقوقا
81 - ياسين الأحد 27 غشت 2017 - 11:54
بعد القلق تأتي الادانة وبعد الإدانة يأتي الدعم المعنوي وبعد الدعم المعنوي ياتي الدعم العسكري ومن ثم التدخل وبعد التدخل يأتي الخراب والدمار ..قبح الله وجهكم ...مشاكلنا نحلها في ما بيننا باقل الخسائر ولا شأن لكم بنا
82 - khalid الأحد 27 غشت 2017 - 12:04
عطيونا غير بالتساع ...ماكادخلو شي قنت حتى كتهلكوها
83 - hassoun الأحد 27 غشت 2017 - 12:14
واسمعوا يا المسؤولين ديالنا الناعسين في القبة تتسناو غير ااشهرية آش كيقولوا عليكم الناس ديال المعقول حتى حاجة ما زينة فيكم؟؟؟؟ اتفو !
84 - خبير في العلاقات الدولية الأحد 27 غشت 2017 - 12:22
الوضع في المغرب لايقلق ولا يمكن ان يقع ما وقع في مصر وسوريا وليبيا،وتونس واليمن لان المغرب من خلال موقعه الاستراتيجي لا امريكا ولا دول اوروبا لها مصلحة في انفجار الوضع حتى لايقع انفلات امني ويصبح المغرب معقلا للجماعات الارهابية ولاباطرة المخدرات
85 - باحسان الأحد 27 غشت 2017 - 12:30
الوضع في الولايات المتحدة جد مقلق نضرا للصراعات التي ضهرت في فرجينيا والعنصرية التي تفشت في عهد ترامل يقول المثل المغربي الجمل تي شوف هي دروت الاخرين ناتيشوفش دروتو
86 - FAROUK الأحد 27 غشت 2017 - 12:33
و الان لم يبق لكم الا المغرب يا اعداء العرب.
87 - محمد من نيويورك الأحد 27 غشت 2017 - 12:54
مغربية من امريكا. لما لا ترجعين الى المغرب و تنعمين بالاستقرار و العيش الرغيد. فلا اظن ان امريكا ما زالت محتاجة الى خبرتك في مجال صناعة الاقمار الاصطناعية او اكتشاف دواء لسرطان.
88 - صندالة الأحد 27 غشت 2017 - 13:08
من يعتقد ان السناتور يدافع عنه ...فإنه عبقري
89 - محمد الأحد 27 غشت 2017 - 13:59
زعما باغيين لينا الخير ؟؟؟؟؟؟
90 - المهدي الأحد 27 غشت 2017 - 14:41
الله يعطيك الصحة السيناتور المريكاني و الله مقال غير المعقول بلدنا مشات فيها خلا، ماشي حيث باغي فينا الخدمة ، بالعكس المريكان لديها مؤسسات للدراسات المستقبلية و الإستراتيجية ...مؤشرات مستقبل المغرب جد ..جد مقلقة ..و القادم أسوأ في شتى المجالات .....راجعوا ماذا قال الدكتور المهدي المنجرة مستقبل المغرب لا يبشر بالخير ... هذه حقيقة و ليس خيال ..
91 - solei الأحد 27 غشت 2017 - 14:42
وماذا عن حقوق الإنسان في سوريا وبشار الأسد الدكتاتور المجرم؟؟ وماذا عن السيسي الذي في عهده أصبح المصريون يبيعون أعظائهم في عهده؟؟ أمريكا والغرب تتبع سياسة الكي بمكيالين
92 - zamharir الأحد 27 غشت 2017 - 14:49
Dear Senator Timothy Micheal kain : Perhaps most of what you said is true, but, some is not what you think, because you have to ive in Morocco and really experience the true mode of living to judge Morocco, then, we will take your criticism seriousely, otherwise, your comments are exaggerated and not based on real facts! Morocco needs help from countries like yours at this particular moments, not harsh critcism! We know there are many ills in moroccan society as a a whole, but, countries like yours can help in elevating this society a bit to higher standard, not only criticise and not contribute positively, therefore, if you really help honestly this country, you will benefit a great deal you won't believe!
93 - مغربية الأحد 27 غشت 2017 - 15:01
انبهو يامغاربة كل مرة أمريكا تدخل في شؤون اي دولة راها الان مخاربة مثال العراق وسوريا واليمن وليبيا .....فهي تعرف الجرح وتضغط عليه خليها غير تحل مشاكلها العنصرية مع الناس الاسود والمحتجين على سياسة ترامب
94 - ichouali3 الأحد 27 غشت 2017 - 15:33
تقرير الستنةر الأمريكي فيه الكثير جدا من الحقيقة الصريحة، المغرب بلد فيه الفساد الكثير والأستبداد وطمس الحريات والأحتقار، على الملك و من يتربع على مربع الملك أن يعيد النظر في طريقة الحكم وتسيير الشأن، واليعلم الملك أن المغاربة 2017 من الرقي والوعي بأنهم يستأهلون الحرية الحقيقية والديمقراطية الصحيحة بدل التهميش والهشاشة في كل الأشكال، وأن المغاربة مقتنعون بالملكية كنظام لهذا البلد، فلا داعي بعد للمقاربات الأمنية واستبداد المخزن.
95 - عابر سبيل الأحد 27 غشت 2017 - 16:05
وانا مواطن مغربي مغربي أرى ان الوضع أكثر من مقلق و ان البلاد تتجه من سيئ الى أسوء.و ان الوضعية الكارثية التي أصبحت عليها البلاد لا تبشر بخير وفي الاخير اتمنى ان اكون على خطأ في تحليلي هذا.
96 - Mustapha الأحد 27 غشت 2017 - 16:11
Les etats Unis menent une politique etrangere pleinr d'hipocrisie.Combien de pays ou il y a la dictature sont proteger par les Etats Unis tant qu'ils protegent ses interets.tous ce qui se passe aujourdh'ui comme tueris en Syrie ,Iraq etc.. qui est selon vous le vrai responsable.Elle s'en fou des droits de l'homme hors de son pays.
97 - عبدالله الأحد 27 غشت 2017 - 16:40
عا هما بداو بالمغرب ، تا يدخلو الدول بحقوق الانسان والديموقراطية او تا يخلقو فيها البلبلة حتى ما تبقى تعرف من رأسها او رجليها، هاكا بداو في دول الشرق حتى مزقوهم او الكوانب فرحانين ، صفقو للامريكان او واحد النهار تبقاو تسعاو في أبواب الجامع .
الله اعلم تا تشوفو في الامريكان حقوق الانسان مع اسود البشرة والمكسيك تا يقتلو فيهم بحال الفئران ، امريكا هي الاخيرة لي تكلم على حقوق الانسان . والله او تحرك ما كاين غير القرطاس ، راه عندكم الزهر في المغرب تا ضربو البوليس بالحجر او ما خرجت حتى قرطاسة . او لي شبع خبز دابا يشتاقو.
98 - حسين الأحد 27 غشت 2017 - 17:11
واهم من يعتقد انه في أمريكا يستطيع المواطن الامريكي هناك أن يطالب بحقوقه الاجتماعية او السياسية وهو يرفع علما غير العلم الأمريكي ،
واهم من يعتقد ان المواطن الأمريكي هناك يستطيع أن ينشد نمطا في الحياة (او خطا سياسيا ) غير النمط الأمريكي American lifestyle
لا شك ان ذاكرة المسلمين والعرب قصيرة بما جرى في غوانتنمو وفي سجن أبو غريب وفي العراق بعد احتلاله من طرف الأمريكان ،
اليوم أصبحت العراق خبرا كان تتناقله الأجيال ، أرضا محروقة أتت على الأخضر واليابس أهلها عجاف خائفون تائهون وعمرانها خراب .
سياسية أمريكا في المنطقة العربية والإسلامية تعمل برأي المثل المغربي بمنزلة ■الربيع فوق الحافة ■ ذلك ان الراعي الذي يريد ان يتخلص من بعض بقره يدلهم على حشيش اخضر فوق حافة جرف وما ان يقفز العجل ة "مدرما " اياه حتى يهوي إلى قاع الجرف فيصبح جثة هامدة .وفريسة مستساغة .
99 - الكلاي مول الأحد 27 غشت 2017 - 18:14
في الصورة اعلى السيناتور يشير باصبعه وينظر الى هلاري يقول لها لقد طردنا بو لحيا بن زيدان وهي تحرك يدها تُجاه بولحية ضاحكة حتى القهقهة باي باي مِستر بن زيدان هالُّو مستر عثماني
100 - كاس العالم الأحد 27 غشت 2017 - 20:12
انتقاد الولايات المتحدة الامريكية للسياسة المغربية ياتي كرد فعل على ترشح المغرب ضدها لاحتضان نهاءيات كاس العالم.
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.