مسؤول حكومي: "هيبة الدولة" تمنع أي تجاوب مع "مبادرة عيوش"

مسؤول حكومي: "هيبة الدولة" تمنع أي تجاوب مع "مبادرة عيوش"
الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:00

بعدما أكد نور الدين عيوش، رجل الأعمال والناشط المدني، أنه أعد تقريراً مفصلاً بخصوص “مفاوضاته السرية” مع ناصر الزفزافي ورفاقه وأسرهم من جهة، والجهات المعنية بالملف من جهة ثانية، كشف مصدر حكومي لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “الحكومة لا يمكنها التجاوب مع هذه المبادرة بالطريقة التي يدبرها عيوش ومجموعة من الشخصيات الحقوقية والجمعوية”.

وأوضح المصدر الحكومي، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن نور الدين عيوش اتصل بالعديد من القطاعات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الداخلية ووزارة العدل، بهدف نقل ما توصل إليه مع معتقلي “حراك الريف”؛ وأضاف: “الأمر ليس بالسهولة التي يعتقد البعض، بل إن الأمر يتعلق بهيبة الدولة”، وزاد: “الملف معروض على القضاء، والحكومة سبق أن عبرت عن مواقفها من ملف الريف بصفة عامة، وذلك من خلال المبادرات التي تم اتخاذها في هذا المجال”.

وكان مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة والمكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، قال خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة الأسبوعي نهاية غشت الماضي، تعليقاً على “مبادرة عيوش”، إن الجهات المدنية التي تقوم بهذه الخطوات هي الجهة المخولة لها الحديث عن نتائج الوساطة وليس الحكومة، وزاد: “فعلا كانت هناك مبادرات متعددة حول ملف الريف، وقام عدد منها بالاتصال بالحكومة”، ولكنه رفض إعطاء موقف رسمي من تحركات رجل الأعمال نفسه.

وفي الصدد ذاته قالت مصادر مقربة من “مبادرة عيوش” إن هناك تخوفا فعلاً من قبل الجهات الرسمية، خصوصاً من طرف بعض الوزراء داخل حكومة سعد الدين العثماني، كاشفة أن “اجتماعا عقد مع رئيس الحكومة، في محاولة لتجاوز العراقيل وإقناع الحكومة بضرورة التفاعل مع مطالب معتقلي حراك الريف”.

وكان عيوش قال في تصريح سابق لهسبريس: “نحن لا نود التأثير على القضاء، ولا سلطة لنا على عمله .. هناك أمور عدة؛ لكن يجب انتظار قرار المحكمة”، وأكد أن “هذه المبادرة ستظل مستمرة، وسيتم التواصل مع أسر المعتقلين”، مضيفا: “إن اقتضى الأمر ستتم زيارة الموجودين في السجن من جديد”.

وأثارت المبادرة ذاتها جدلاً واسعاً وسط المعنيين بقضية معتقلي “حراك الريف”، إذ هاجم عدد من أعضاء هيئة دفاع المعتقلين متزعميها، واصفين إياها بـ”غیر المجدیة لحل الملف”.

‫تعليقات الزوار

65
  • Dr k
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:08

    الدول التي لها هيبة هي التي توفر العيش الكريم لشعبها و ليس التي تعتقل الناس

  • خليد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:10

    ما تقولش هيبة الدولة وقل دكتاتورية و قمع و فساد الدولة لأن الهيبة تكون مع الدولة العادلة .

  • بغيت نفهم
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:14

    واش هاد عيوش هو مول داك الفيلم الواعر اللي شرف المرأة المغربية في المحافل الدولية ياسلام انظروا من اراد ان يدخل بخيط ابيض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بوتقموت
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:16

    قالك هيبة الدولة.انا اعيش باوروبا و احس بهيبة الدولة حين ادخل مستشفياتها و مدارسها و رجال امنها.احب المغرب بلدي العزيز لكن الخونة سيطروا عليه.اما الاحرار فمصيرهم السكوت او السجن

  • wael
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:16

    دولة أساسها تخويف الشعب ليست بدولة لكنها احتلال
    لن تتقدم الدولة مادام العنصر البشري ليس هو أساسها ومصدر قوتها

  • سهيل
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:17

    نعم لهبة الدولة ولهبة القضاء ونتمنى أن تكمل هبتها غي القبض على المجرمين وناهب أموال الشعب وناهب المشاريع اللتي توقفت ومن ناحية أخهى يجب على الدولة أن تترفق بمواطنيها لأن الرحمة تسبق العدل في بعض الأحيان

  • hammouda lfezzioui
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:18

    هيبة اي دولة تكمن في احترام القانون وبقوة دون التمييز بين المواطنين
    هيبة اية دولة تكمن في القضاء على الفساد في جميع القطاعات وخصوصا فساد القضاء ,فالكل يعرف كيف تصدر الاحكام ,وهذه الاخيرة تصدر في شقق مفروشة مسبقا ويتم النطق بها في منظر رهيب في قاعة المحكمة
    هيبة اي دولة تكمن في الديمقراطية الحقيقية
    عندما يتحقق كل هذا فلا تحتاج الدولة الى الشرطة والجيش وقوات التدخل السريع لفرض هيبتها
    وقتها الهيبة ستفرض نفسها بنفسها
    وصلتم ما يقارب 500 معتقل واذا استمرت هيبة الدولة بنفس الاساليب سنصبح سيرتفع عدد المدانين بملفات مطبوخة ومفبركة الى الالاف بينما الهيبة المنشودة ستكون في الحضيض
    اليوم رقم 4 في الاضراب عن الطعام لمحمد جلول وربيع الابلق من جديد
    لولا حبنا لوطننا لما علقنا ولما قراءنا سطرا بالعربية ,لاننا سمحنا في الجمل وبما حمل منذ زمن.والسلام

  • مفقوس
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:19

    بالناقس من هاد الهيبة اللي ماتنفعش المواطن

  • عمر
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:21

    هيبة الدولة يجب أن تقيسوها مع الذين سرقوا الأموال و الصناديق، مع المظالم المنتشرة في البلاد، مع الفقر المدقع، مع تدهور الصحة العامة و التعليم و انهيار الأمن في الشوارع و تطاول الشماكرية و المشرملين على رجال الدرك و الشرطة و السلطة. و لا نتكلم مع الأعيان و الأغنياء و تجار السياسة. الدولة في خدمة الشعب ولكي تعتذر الدولة عن أخطائها يجب تتغير بعض العقليات

  • هيبة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:21

    هيبة الدولة مالها ما تكونش في التعاطي مع ملف الصحراء لي غير شرذمة ديال المرتزقة واخداها لينا بزز و حنا كنشوفو…

  • تمغربيت
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:21

    لا توريدون أن تأثروا علي القضاء علي اساس نحن لدينا قضاء مستقل حر.. أما هيبة الدولة فيجب أن تسترجعوها أن طبقتم القانون علي الجميع وحاربتم الفساد وايضا الجريمة التي تزداد يوما عن آخر وأصبح المواطن يعيش في خطر عندما يخرج الي الشارع.. أما و الوضع هكاذا تأكدوا أن هيبة الدولة وصومعة المغرب في الحضيض..

  • المخزن والمخزون
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:22

    لدي فكرتين: 1- هل أعضاء الحكومة و المؤسسات العمومية الوطنية لا تعرف كيف تفاوض المعتقلين أصحاب الحراك؟ ما محل عيوش من الإعراب حتى تأخذ الحكومة بأفكاره ( اللإشهارية – التجارية) ؟
    2- ما علاقة " هيبة الدولة " بالحقوق والحريات؟ – وهل " هيبة الدولة " أسمى أم أقل درجة من القوانين الوطنية عموما؟ – ألا يدخل وجوب حل مشاكل البلد مع حراك الريف في إطار وضمن سيادة البلاد وسلطتها ، أي هيبتها؟ هل عيوش يملك جزءا من الهيبة أو فوض بذلك ممن لهم الهيبة دون آخرين ممن يمارسون الحكم والسيادة بقوة القانون؟؟

  • NOUMRI
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:22

    كلام المسؤؤل الحكومي منطقي و معقول من يكون داك الزفزافي و أتباعه حتى تدخل الدولة في مفاوضات معهم

  • Abdelhak
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:24

    من هو عيوش الذي له كل هذه المبادرات.التعليم بالدارجة والآن يتدخل في شؤون الدولة.لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • ولد الناس
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:25

    هيبة الدولة أو بوليسية الدولة؟ هذا فراق بيني وبينك يا بلدي.

  • مغربي حتى النخاع
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:29

    ملف حراك الريف بيد القضاء وليس لأحد الحق التدخل فيه باسثناء صاحب الجلالة عن طريق العفو ….المعتقلون ارتكبوا أفعالا مخلة بالقانون فلينتظروا مصيرهم.

  • الاندلسي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:30

    هيبة الدولة؟.. يا لها من أضحوكة..!! الناس خرجو يطالبون بحقوقهم المدنية و الاجتماعيه لانهم مواطنون في هذه الدولة.. فاي هيبة يريدون اكثر من هذا؟؟.. ام ان هيبة الدولة يطلقونها على القمع و اخراس الالسنة ليتعض الاخرون و لا يفتحوا افواههم..؟؟؟ هذا هو!!

  • عبدو
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:30

    من الممكن تقريب وجهات النظر بين الفريقين وليس بالضرورة إلزام الحكومة بمقتضيات حوار بين خواص.
    لأن الحكومة باب الدخول للدولة ونوافدها الأحزاب والجمعيات الأهلية والنقابات المهنية. اما مغلقة والبعض الآخر لم يعطيه أحد بعض الإهتمام. وفي مناظرة طنجة حسن استقبال.

  • مواطن غضبان
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:31

    اذا ظهرت المعنى فلا فائدة في التكرار . الدولة هدفها اخضاع المحتجين حفاظا على هيبتها وكانها تخدم وتهتم بشؤون من يخضع لمنظورها. الكل في الهوا سوا سواء خضعت او احتجت. الا انه هناك من يصر على ان تكون له كرامة وعزة نفس ومن لا يهمه لا العيش بكرامة ولا عدالة اجتماعية ولا حقوق الانسان …..
    ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات…..هدا من فضل الله علينا اما الانسان فهو يهين اخوه حفاضا لا هيبته وسمعته وكانما اذا عاش المواطن شريفا كريما معززا ستسقط هيبة الدولة …يا عجباه.

  • مواطن مخلوع
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:35

    اودي اشمن هبة الي عند هد الدولة الي المواطن عايش فيها محكور و النصابة دايرين مبغاو و الينا ضحكة يا حسرتي ف 2011 كنت تنقول المغرب ابولي من احسن الامم اه كم كنت مغفل ياربي يسرلي مشروع الهجرة انا و لكل مواطن مقهور و بارك الله فكل من اعانني بدعوة خالصة .

  • Adam
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:40

    هيبة الدولة تكون في العدالة والمساواة. بين المواطنين في إحقاق الحق والضرب بيد من حديد على الجناة بمختلف مراكزهم ومستوياتهم
    فاين هي ملفات الفساد الكبرى لملعب الرباط ولقاحات بادو ونفايات الحيطي وتصريحات افيلال .وقضايا الفساد بحد السوالم والخميسات وتتغير ….. سيارات وزارة السياحة و تعفن الاضاحي ….ام أن هؤلاء مواطنون من الدرجة الأولي ينحدرون من النبلاء الاشراف…. وباقي الرعاع من جناة فهم من الدرجة الخطيرة التي تستوجب الردع والقمع ….

  • ديما مغربي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:46

    انا احب ديني وبلدي وملكي أما انتم أيها الزفازفة اضن انه لا محل لكم من الاعراب

  • المواطن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:46

    الهيبة لا تعني القمع لان ما نراه احيانا يسمى القمع…….

  • Mohamed nador
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:51

    وأين هي هيبة الدول تجاه أمينة حيدر ورفاقها الانفصاليين الدين يدخلون المغرب باعلامهم هيبة الدول فقط علي من لاتحميهم قوانين أمريكا

  • ramou
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 13:59

    مستوى الوساطة من من مستوى المتوسط لهم لذلك لم تتم الستجابة من المتوسط عنده

  • لعم
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:02

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    ليس عيوش هو القانون
    وأن كانت هيبة الدولة مطروحة على الأمر الواقع لما كان بمعظم شواريع المملكة من كثرة الإجرام بكل أشكاله وكثير ما يحصى من فساد ما بين المواطنين والاحزاب الغير المهتمة
    وتكون الهيبة من مجتمع صالح وخاضع للقانون وتكون تنافسية فيما بعضهم من أجل التقدم والازدهار لكن هناك العكس والسلام

  • Zig.it.italy
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:11

    سياسة ترهيب الشعب انكشفت وأصبحت واضحة وضوح الشمس في السماء

  • المجيب
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:22

    بالفعل، لا تهاون ولا تفاوض حول الانتقاص من هيبة الدولة.ويجب الضرب بيد من حديد على كل فعل يرمي الى ذلك. فاذا ما دققنا قليلا، نجد ان غاية الانتقاص من هيبة الدولة هي التي تهدف لها فلسفة الملياردير المشاغب جورج سوروس، الامريكي(من اصل هنغاري) والبنكي المضارب الخطير في اسواق البورصات العالمية ومؤسس " منظمة المجتمع المفتوح" المثيرة للجدل والمتهمة بتورطها في كثير من الاحداث والقلاقل والاضطرابات في دول حوض البحر الابيض المتوسط.
    فعلى الملياردير عيوش وغيره ، حتى وان تدثروا برداء المجتمع المدني ، ان يضعوا بين عينيهم هذا الامر وان لا ينجرفوا ، بوعي او بدون وعي، وراء من يسعوا لتدمير المغرب بالاساليب الملتوية.ولقد اعذر من انذر.

  • احبك يا وطني
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:24

    تتحدثون عن المبادرة بينكم وبين الوسطاء وبين دفاع المعتقلين وتغيبون الشعب عن هذا الامر وكان القضية لا تهم الشعب ، ينبغي ان تعلموا ان رأي الشعب هو الاساس ومبادرة السيد عيوش مرفوضة ونحن متشبتون بمتابعة الزفزافي واعوانه بتهم الخيانة والانفصال والتحريض … ولن نتساهل في هذا المطلب واذا كان غيره سنخرج في مسيرات شعبية يهتز لها الجبال نطالب من خلالها بمحاكمة المعتقلين ومحاكمة كل من تورط في احداث هذه الفتنة من مسؤولين ومدبري الشأن العام الذين قصروا في واجبهم تجاه منطقة الريف او غيرها من المناطق المغربية

  • ابو اسامة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:25

    يقولون هيبة الدولة.لا والف لا.انه عناد من طرف قلة قليلة مسيطرة على زمام الامور في الدولة.نعم نحن ضد مع من يريد المساس بامن البلد ومقدراته.لكن لسنا مع الظلم والطغيان والفساد بكل اشكاله.فالدولة يجب ان تحترم الشعب.والشعب كذلك يجب ان يحترم الدولة.هذا هو المنطق.لكن للاسف ليس هذا موجودا في دولتنا.الحبيبة والعزيزة علينا.
    فالهيبة مع اعطاء لكل ذي حق حقه.نتذكر الذي قال لعمر وما ادراكما عمر.لما وجده نائم على صخرة.ولم يكن يعرفه:والله لقد حكمت فعدلت ثم امنت فنمت.انه عمر رجل الهيبة.كانت تخاف منه الجن والانس.لانه عادل.هذه هي الهيبة الحقيقية.وليس كما يزعم هؤلاء -.

  • الوطن غفور رحيم
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:28

    تحية للجميع. ذات يوم قال الحسن الثاني للانفصاليين ومنهم قادة في بوليساريو إن الوطن غفور رحيم عادوا فاحتضنهم الوطن ومنهم من عين سفيرا ومنحته الدولة فيلا وسيارة وأجر خيالي. لكن هؤلاء الذين طالبوا بمستشفى وجامعة..و كشفوا عورة المفسدين في هذا البلد يسجنون لذلك تعرقل كل المبادرات لحل الأزمة لأنها ستدخل عددا كبيرا من كبار اللصوص إلى السجن. على العموم التاريخ لا يرحم وعلى العقلاء أن يتحركوا قبل أن نصل إلى نقطة اللاعودة فالأمر لا يدبر في المغرب فقط بل علينا أن ندرك أن المتربصين بهذا البلد يمكن أن يستغلوا هذه الأحداث مستقبلا في إعداد سيناريوهات كالتي تعد في الشرق الأوسط أو شمال إفريقيا.

  • عتمان
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:29

    هيبة الدولة شكون هي الدولة واش هي الشعب والموسسات ولا شكون هادوك لي شادينهم هما الدولة حنا هما الدولة حنا لي كنخلصو الضرائب هما الدولة و وزير و مسؤول راك خدام عندنا كتخص بفلوسنا

  • متابع
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:30

    عن اي هيبة تتكلم هذه الدولة ؟هل الدولة التي تملأ السجون بشعبها الذي يطالب بمستشفى وجامعة وفرصة عمل لها هيبة؟وهل توجد دولة في العالم تلقي القبض على طفل في الرابعة عشرة من العمر وتدخله السجن؟ كنّا تعتقد بأننا في دولة ولاكن مع الاسف اننا في غابة الدولة قوية الا اللذين يطالبون بأبسط الحقوق وعلى الضعفاء ولا تتم محاسبة اللذين نهبوا وما زالوا ينهبون أموال الدولة التي ملك للجميع حسبي الله ونعم الوكيل.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 14:41

    اولا وقبل كل شئ لايجب ان يتدخل هذا المسمى عيوش الذي يستفيد من مآت الملايين من الدراهم لجمعياته على حساب أموال الشعب …وهو تابع لاجهزة فرانكوفونية لاتريد للهوية مكانا في بلادنا… اما عن الزفزافي فقضيته اكبر من عيوش ومن معه والدليل ان المجاهد والمناضل سعيد ايت ايدير لم يرد ان يتدخل الان في امر بقبضة القصر لان الوقت لم يحن بعد ..المطلوب من ذلك المتطفل ان يعمل هو اولا ويتدخل لدى ابنه ثانيا ليبتعد عن المساس بهوية المغاربة وكرامتهم وتشويهها بافلامهم التي ينهبون من ورائها ملايين الدراهم بحجة دعم المركز السينمائي ..كفى ضحكا على السذج فمبادراتك وفرها لنفسك اما المعتقلون فالسجن لهم شرف على العيش في الذل والهوان ….

  • youyou
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:01

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز الخروج على الحاكم ولو كان عبد حبشي جلد ظهرك واخد مالك

  • kamal
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:04

    لا توجد حكومة في العالم تتفاوض مع من يصفها بالعصابة . لا توجد حكومة في العالم تتفاوض مع من يفضل عليها الإستعمار الإسباني و يصفها بالإستعمار العروبي. لا تو جد حكومة في العالم تتفاوض مع من يحمل أعلام غير العلم الوطني.
    ثم إن إطلاق سراح هؤلاء أو حتى التفاوض معهم سيشجع مناطق أخرى على سلك نفس الطريق أي الإحتجاج ثم الإحتجاج ثم الإحتجاج والتباكي عبر مواقع التواصل الإجتماعي دون إعطاء فرصة للآخر ليلبي المطالب وكل هدا سيؤدي إلى الفوضى لأن المغاربة للأسف لا يحترمون السلطة حين تبدي ليونة وتفهم ، بل يشرعون في الإبتزاز وإظهار قوتهم أما حين تكون السلطة قوية الكل "كيدخل سوق راسو".
    الشعوب المتحضرة يجب أن تكون متحضرة حتى في احتجاجاتها وليس بحرق إقامات الشرطة و سب وشتم كل مغربي ووصفه بالعياش فقط لأنه يريد الإستقرار لهدا الوطن

  • الو
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:20

    لقنونا في الصغر بالمسيد اي الجامع كلمات و عبارات الى جانب هبة الفقيه وبالعامية اصبحنا نداول في اسرنا وفي مجتمعنا الى غاب الفقيه المحضرة دير مابغات في نظركم اذا غابت هيبة الدولة الاتعم وتتفشى ما لايحمد عقباه اعتذر عن التشبيه و هذا حالنا

  • مواطن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:20

    هيبة الدولة سقطت حين استولت جنوب افريقيا على سفينة الفوسفاط ولم يتمكن المغرب من استرجاعها ليومنا هذا…..

  • Youssef meknes
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:25

    الدولة التي لها هيبة هى الدولة اتي تحترم نفسها، اما أنتم فليس لكم الحق في الحديث عن هيبة الدولة ان المغرب ليست به دولة، على اي دولة تتحدث وتحصيل فاتورتان الماء و الكهرباء بيد فرنسا وجمع الزبال كذالك والنقل والتنقيب كل هذا لأنكم فاشلون وسماسرة تبيعون البلد بأبخس الاثمان
    انا شخصيا لا احترم فيكم اي احد لأنكم مجموعة من الفاشلين تأكلون السحت وتقتاتون بالحرام
    الزفزافي اشرف منكم جميعا ولا عيب لدولة ليس بها عدل بحيث يسجن من يبلغ عن الفساد ويكرم الفاسد

  • Rayan
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:27

    هيبة الدولة عندكم في الزرواطة ، وهيبة الدولة عندنا في العيش الكريم والتعليم والتطبيب…الخ
    خصنا اولا نتفاهمو على شرح هيبة الدولة!

  • باء امستردام
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:38

    اولا هيبة الدولة لا توجد عند العرب ودولتنا الحبيبة يسيرونها الموظفين فقط فهناك موظفين الذين يطبقون التعليمات الدول العظمى والمهيمنة وهناك موظفون يطبقون تعاليم الدولة كالوزراء ولا نحلم بدولة المؤسسات مادمنا لا نحترم بعضنا البعض وتحترم الدولة مواطنيها وفي نظري المتواضع فاصبحت مدينة الحسيمة ثكنة للعسكر والشرطة والدرك واحيي الجنود الساهرين على امن البلد ولكن الدولة تدفعهم لكي يحتكوا مع المواطنين حتى تبقى دار لقمان على حالها دولتنا جميلة ولكن مسيريها صفر من القرون الوسطى ليس الشعب وهناك نقطة اخرى تريد الدولة ان تقسم الشعب وهذا هو سلاح الديكتاتوريين حتى يستيقض المواطن …..وشكرا لهسبريس

  • نانا
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:42

    كلنا عشنا في أوروبا وكلنا نحس ونشعر بهيبة الدولة كلما دخلنا إلى مستشفى أو مدرسة أو أي قطاع ولكن للأسف بعض المغاربة لا يحترمون دولتهم التي تبدل أقصى ما في جهدها لتوفير ابلعيش الكريم ..نعم لديهم حنين إلى عهد الزرواطة مع المحروق بصري

  • الحاج بوعزة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:45

    إذا قبل المعتقلون التفاوض مع عيوش فسلام على المعتقلين وسلام على هبة الدولة

  • Ghomari
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 15:48

    هذا منطق أوفقير و البصري و من سبقهما من عتاة المخزن، لكن التاريخ جرف الجميع و سوف يتبعهم أمثالهم إن شاء الله…

  • جليلة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:01

    ههههههههههه اين هي هيبة الدولة حين لا يدفع الاغنياء الضرائب ام اين هي هيبة الدولة حين لا تنفد الاحكام في حق الاغنياء ام اين هي هيبة الدولة هين يصول ويجول المجرمون والمشرلملين ام اين هي هيبة الدولة …..ام اين هي هيبة الدولة ……حدث ولا حرح هيبة الدولة لا تصان الا حين يتعلق الامر بالفقراء لا حول ولا قوة الا بالله.

  • عبدالله
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:11

    شخصيا انا ما عمرني ما أعرِّفت بان المغاربة الريفيين انتخبو عاءلات المعتقلين والزفزافي ليسيرو امورهم ، ماذا هاذا واش حنا في غابة ؟ المغرب راه فيه حكومة وبلديات وجماعات وقياد ومقدمين ، علاش الشعب تا يبيع الأصوات ديالو في الانتخابات على المجرمين ؟ راه هاذي هي النتيجة ، باراكا علينا من هاذ المهزلة خليو القضاء يخدم خدمته او المغرب غاذي تكون عاقبته غير الله يستر دولة في دولة في دولة في دولة ، المسؤولين لي سرقو الشعب او ماداروش هدمتهم يتعاقبو ويدخلو الحبس حتى هما او المعتقلين لي تخطاو الحدود حتى هما يذهبو للحبس الى تخطاو القانون . هاذا هو رايء الشخصي اما الى بغيتو الفوضى راه كل مرة يخرج ليكم زفزافي في جهة. اللهم اني بلغت.

  • maghrebi
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:12

    مبدأ التفاوض مرفوض مطلقا ،هناك قانون في هذا البلد وهناك مؤسسات وحكومة وبرلمان،والقضية الآن أمام القضاء هو الوحيد المخول للحكم في ملفات المعتقلين بناء على ما لديه من حجج وقراءن ربما لا نعلم سوى القليل منها،ويبقى قرار العفو بعد ذلك بيد صحب الجلالة حفظه الله،فلا دخل لعيوش ولأمثاله في هذا الملف ،ولا مكان للركوب على القضايا فالمسألة وطنية وليست دولية والمعتقلون مغاربة وليسو أجانب،اللهم إلاإذاكانوا يظنون العكس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عرقية مقيتة
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:14

    عيوش و من هم على شاكلته خاصهم يدخلو سوق روسهم. لا شيء يوجد في العالم اسمه تفاوض مع معتقلين فالقضاء يأخذ مجراه. ولا سيما إذا كانوا ممن شارك في أحداث عنف ضد رجال الأمن وخرب ممتلكات الدولة ومس بأمن الدولة. إن أهل تلك المنطقة يريدون إطلاق سراح المعتقلين ليس حبا فيهم بل بدافع العرقية المقيتة التي تصور لهم أن إجبار الدولة على فعل ذلك يعد انتصارا على الدولة و تمريغ أنفها في التراب، هذا فقط ما يحركهم…

  • مواطن2
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 16:17

    من هذا المنبر المحترم قلت بان ما يسمى بحراك الريف…او بالاصح = حراك من يحرك الريف = هو قضية دولة….وإذا قلت قضية دولة يعنبي ذلك ان تحركات الافراد لن تكون لها اية نتيجة….فهي ليست خصومة اشخاص فيما بينهم حتى يتدخل احدهم للمصالحة بينهم….هي قضية اكبر من ذلك….ومن جهة اخرى ومع كامل الاحترام والتقدير للسيد عيوش كمفكر ومثقف ورجل اعمال يقال له ان ما يقوم به لا يمكن ان يؤدي الى نتيجة…اللهم الا اذا كان مبعوثا رسميا من طرف مسؤولين حكوميين ويلتزم بتطبيق ما سيتوصل اليه من حلول….بموافقة الاطراف المعنية…وانا استبعد ذلك….لان هذا الشخص تقدم فيما سبق بملف كامل يطلب ويطالب او يقترح فيه تدريس الدارجة لاولاد المغاربة في المدارس العمومية على انها اللغة الام…. ولم يتلق اقتراحه اي تجاوب من اية
    جهة كانت ذلك ان المبادرات الضعيفة لا تؤدي الى اية نتيجة.

  • شيكر عبد القادر
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 17:14

    انا سمعت في فيديو لصاحبنا الزفزافي في مكالمة هاتفية يقول لمخاطبه انا شطحت المخزن وانا اقول له المخزن رقد الزفزافي ولا للوساطة اتركوهم مرقدين حتى يعطى بهم المثل

  • مراقب من بعيد
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 17:36

    والله العظيم كنت اتمنى ان ارجع الى بلدي واعيش فيه مع اسرتي ولكن حراك الريف ابان عن بشاعة وجه السلطة الديكتاتورية القمعية في المغرب.
    عقلية متخلفة من العصور الوسطى تحكم هذا البلد الجميل وشعبه اللطيف والله.
    اي كانت هيبة الدولة عندما اهانت اسبانيا الجنود المغاربة على جزيرة ليلى المغربية ومازالت تهين يوميا اخواننا واخواتنا على ابواب سبتة ومليلية
    اين كانت هيبة الدولة عندما ارغمت حفنة من المرتزقة الجيش المغربي على التراجع من الكراكات
    فين هيا هيبة الدولة والبارحة موريطانيا ترفض السفير المغربي…
    ولا هذه الهيبة تظهر فقط على الضعفاء والمساكين..
    تعلموا من التاريخ ايتها الخزنية…

  • تماسينت المنسية alhoceima
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:11

    بدون اطلاق سراح جميع المختطفين راه والله وثم والله مغديش نرجعو لديورنا ولو سيجتمع الجن والانس ,كل اسبوع غدي نخرجو ف مسيرة حاشدة في العواصم الاروبية ,نقسم بالله العظيم مغديش نسكتو ومغديش نعياو ومغديش نرجعو اللور ,وهنا ترونسبور في اروبا تقريبا فابور يعني 30 اورو غدي تدور بها اروبا كاملة اذن ماعندنا حتى حاجة نخسروها.

  • مواطن غضبان
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:22

    اذلال شعب وهضم حقوقه الدستورية المشروعة والمتمثلة في العدالة اللاجتماعية والشغل والعيش الكريم وحرمانه من الاحتجاج بل وقمعه واعتقاله من اجل الحفاض على هيبة الدولة يا له من منطق يدكرنا بما تعيشه بعض الانظمة الخليجية والتي ليس لذيها حتى دستور معتمد ومساير للعصر.
    سؤال هل يجب ان يلغى دستور 2011 ما دام لا يطبق….

  • Me again
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:31

    هيبة الدولة يجب عليها ان تظهر ففيما يخص سبتة و مليلية و الصحراء الشرقية و فرض تأشيرة على جميع الدول التي تفرضها على المغاربة، خاصة الدولة المتخلفة كدول الخليج، حيث مواطنيها يغتصبون الدولة و مواطنيها في قعر المغرب و كذا عندهم في الشرق الاوسخ! هيبة الدولة تتجلى في إعطاء المواطنين المغاربة قيمة احسن من الأجانب المقيمين و السياح الذين يتمتعون في احسن أماكن و اقامات و طبيعة البلد و خيراته!

  • rgadaaa
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:35

    هل المغرب دولة أريد أن أفهم نعم ماذا . يعني بمفهوم الدولة . ومتى رأيت حاكم دولة يتدخل في القضاء

  • شكووووووووووون؟
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:46

    وهبة المواطن المهلوووووووك الضعيف المحقوووووور من كلشييييييييي……..شكون يعطيهالووووووووووو؟؟؟؟؟؟

  • ماسين الريفي
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:56

    سبحان الله ، هيبة الدولة تتجلى في الزرواطة والهراوات وقمع الاحتجاجات السلمية المشروعة دستوريا والتي صوت الشعب من اجله.
    هيبة الدولة هي ان ترك أخطبوط الفساد يستولي على البر والبحر ويصادر ممتلكات المواطنين وتخريب موسسات الدولة وبيعها من بعد بأثمان رمزية " لاسمير مثلا" اين هيبة الدولة من الأجانب الذين ياتون الى المغرب ينصبون على المواطنين والأبناك ويخرجون العملة الصعبة بتواطؤ من المسؤولين الذين خرج الشعب لمحاربتهم.
    هيبة الدولة هي ان تقتل المواطنين في المخافر ومن بعد حرقهم في المؤسسات العمومية وتلفيق التهم لهم لخلط الأوراق.
    هيبة الدولة هي ان تطحن المواطنين في حاويات الازبال وتوجه القنابل الى رؤوسهم لتفجيرها.
    هيبة الدولة هي ان تخلق العنف في الشارع لتجر المحتجين اليه ومن ثم إطلاق يد القمع.
    اي هيبة هذه واي دولة هذه؟
    ألدواك الظاmلمة لشعبها لن تدوم ولن تستمر ولن تستقر ابدا مهما طال ظلمها وظلامها سياتي الفجر وستنكسر الأغلال .

  • لا للرجوع الى الوراء
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 18:58

    من يعتقد باننا سنعود الى بيوتنا فهو واهم وممنوع التهدءة في الريف حتى يخرجو جميع المختطفين من الحبس.

  • مولود
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 19:03

    هيبة الدولة عير مع الفقراء و المستضعفين، اين هيبة الدولة من الاسبان الدين اغتصبوا مليلية و سبتة وجزر التابعة للحسيمة وجزيرة ليلى ووو اين هيبة الدولة من المرتزقة الدين قتلوا اخواننا وتبو لوا عليهم في مخيم اكدي مزيك' والله مفهم والو

  • abdu
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 19:25

    بسم الله الرحمن الرحيم،للأسف الشديد وصلنا الى الحضيض،قانون الدولة أصبح سيد الموقف وليس دولة القانون!!!باستثناء متنفسات التواصل الإلكتروني(الملهاة)،صرنا نعيش متاهات لا حدود وحلول لها بفعل تحكم الفساد المستشري في البلاد والعباد،على الأقل كانت أحزاب اليسار سابقا تحقق نوعا من التوازن الاجتماعي بفعل خطاباتها الإيديولوجية،أما فلقد اندثر كل شيء وغابت المصداقية وضاعت الحقيقة

  • مواطن
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 20:45

    لماذا قمنا بتعديل الدستور اذا لم ولا يطبق او يحترم ولمذا صادق المغرب على المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الانسان ويحضر باستمرار في مؤتمراته بجنيف اذا لم يحترم قراراته ولمذا اقر الدستور حقوقا للمواطنين وقام بهدرها وووووو اليس هدا تناقضا فاضحا بل وضربا لمصداقية الدولة وهيبتها. اخشى ان ياتي يوم يحاسب فيه المغرب في الهيئات الدولية كما يحصل لدولة البحرين او السعودية.

  • citoyen
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 21:39

    بل هيبة المواطن وسيادة القانون
    هيبة الدولة بمفهوم ميبة السلطة لاتوجد الا في بلد العجائب
    بل المواطن جزء من الدولة وقل بدلا عن ذلك سيادة القانون ولاآحد فوق القانون
    بل اكثر من ذلك من يحكم يحاسب كان من كان

  • م ع
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 21:51

    كل مدينة تخرج تكسر و تحرق و تقتل ثم نتفاوض مع المجرمين. أي منطق هدا. ما وقع في مدينة الحسيمة لا يطاق و يجب محاكمة كل خارج عن القانون ليكون عبرة لغيره.

  • ريفينيو
    الإثنين 11 شتنبر 2017 - 23:15

    الصحراء أصبحت في مهب الريح والريف في كف عفريت ، ستندمون على هذه العجرفة عندئذ لن تنفعكم الهبة التي تتبجحون بها وريف الشتات سيصنع الحدث ولن يتركوا اخوانهم في سجون العار. انتهى الكلام

  • وجدي
    الأحد 26 نونبر 2017 - 22:09

    اين هيبة الدولة و القانون يداس ؟
    الم يخرج عليوة من السجن و لم يعد ؟؟ من اخرجه ؟ و لما لا يجرأ احد على اعادته للزنزانة ؟
    اين هيبة الدولة في باب سبتة و مليلية ؟ ميعادنا يوم القيامة عندما نقف امام الواحد الجبار

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال