24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3006:5912:1815:0217:2618:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. "ستيام" تراهن على حجز التذاكر عبر الهواتف الذكية (5.00)

  2. الكهرباء تغضب ناظوريين (5.00)

  3. الفقر يهدد المتقاعدين فوق 75 عاما في ألمانيا (5.00)

  4. المغرب ينضم إلى مبادرة "الحزام والطريق" الصينية (5.00)

  5. علماء فرنسيون يكتشفون "دنانير مغربية" من القرن الثاني عشر (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بوريطة: حرص مغربي على مجتمع واقتصاد المعرفة

بوريطة: حرص مغربي على مجتمع واقتصاد المعرفة

بوريطة: حرص مغربي على مجتمع واقتصاد المعرفة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية حرصت على جعل التعليم والتكنولوجيا رافدين أساسيين في بناء مجتمع واقتصاد المعرفة.

وأبرز الوزير، في كلمته خلال أشغال القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة بالعاصمة الكازاخستانية، أن المغرب اتخذ عدة تدابير ضرورية لتعزيز منظومته الوطنية للبحث العلمي والابتكار وتطويرها وجعلها داعمة للتنمية المستدامة بالبلاد، خاصة عبر رفع ميزانية تمويل البحث العلمي، الذي تضاعف ليصل إلى حوالي 0,8 في المئة من الناتج الداخلي الخام مع طموح لأن يصل إلى 1,5 في المئة، وتنويع مصادره.

كما تشمل هذه التدابير، يضيف بوريطة، تحديث بنيات البحث العلمي من مختبرات ومراكز في إطار الشراكة الدولية وتعزيز الاستعمال المشترك للمعدات والتجهيزات الخاصة بالبحث العلمي لمختلف القطاعات والمؤسسات المعنية، وتشبيك الجامعات المغربية مع نظيراتها الأجنبية، وتشجيع التكوين عن طريق البحث في إطار مراكز الدراسات في الدكتوراه، وتعزيز تثمين نتائج البحث العلمي والابتكار عبر إحداث مدن للابتكار لعدة جامعات.

من جهة أخرى، أبرز الوزير أن التشخيص الموضوعي لواقع العلم والتكنولوجيا في بلدان منظمة التعاون الإسلامي يظهر الفجوة الكبيرة التي تفصل معظم البلدان الإسلامية عن العالم المتقدم، مؤكدا أن العالم الإسلامي يحتاج اليوم للحاق بركب التقدم العلمي في المجالات التي تعود بالنفع العميم على شعوبه، خاصة في ما يتعلق بالزراعة والأمن الغذائي، والصحة، والطاقة، والتغيرات المناخية، والتكنولوجيات الحديثة.

ولتشجيع العلم والبحث والتكنولوجيا في العالم الإسلامي، اقترح الوزير بوريطة التفكير في تطوير البحث العلمي وإحداث برنامج لحركية الطلبة والباحثين يحمل إسم "إبن سينا"، يموله صندوق بنفس الإسم، إضافة إلى خلق فضاء مفتوح بدون تأشيرة للخبراء والعلماء المسلمين هدفه تبسيط المساطر والحركية بين الدول الإسلامية، وتحفيز العلماء والباحثين المسلمين في مراكز البحث العالمية على نقل الخبرة والمعرفة إلى هذه الدول.

كما دعا الوزير إلى تمكين الأجيال القادمة من منظومة تربوية تتجاوز عملية "التراكم ونقل المعارف" للانتقال إلى تشجيع روح الإبداع والابتكار والتفاعل، معتبرا هذه القمة لبنة لتعبئة الحكومات وصانعي القرار في الدول الأعضاء من أجل مشاركة فعالة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية عبر الاستفادة القصوى من العلم والتكنولوجيا.

ويمثل ناصر بوريطة الملك محمد السادس في هذه القمة، وذلك على رأس وفد يضم خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، وعبد الجليل صبري، سفير المغرب في أستانة. بينما يشارك 57 من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، إلى جانب 80 وفدا لبلدان ملاحظة ومنظمات دولية في القمة التي سبقها، اجتماع لوزارء العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء في المنظمة.

وتتوخى القمة، التي تنعقد تنفيذا لقرار الدورة الثانية عشرة لمؤتمر القمة الإسلامي الذي احتضنته القاهرة يومي 6 و7 فبراير 2013، النهوض بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتعزيزها في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وستمهد القمة، التي تمثل أول اجتماع لرؤساء الدول والحكومات يكرس حصريا للعلوم والتكنولوجيا، الطريق لبناء مستقبل العلوم والتكنولوجيا، والتأكيد مجددا على التزام القيادة بالعلوم والتكنولوجيا على أعلى مستوى، وتحديد الأولويات والأهداف والإجراءات الموصى بها للبلدان الإسلامية في ميدان العلوم والتكنولوجيا للعقد المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - العلم الاثنين 11 شتنبر 2017 - 17:02
من الواجب ان لا ييرف المغرب شيء عن البحث العلمي لانه كل العلماء المغاربة يغادرون المغرب بعد التخرج اما الى امريكا ه اما اوروبا مثلهم كمثل المهاجر يسرف عليه المغرب الملايين و يستغله الاخرون. لابد من اجاد حل اخر اما ببقائه بالمغرب و اما بتعويض مصارف ااشعب.
2 - برازيلي في المغرب الاثنين 11 شتنبر 2017 - 18:34
وا سمع ا سيدي "....أن المغرب اتخذ عدة تدابير ضرورية لتعزيز منظومته الوطنية للبحث العلمي والابتكار...." قالك "لِتَعْزِيزِ" .... زعما راه المغرب -déjá- محَيَّحْ فالمجال التكنولوجي و العلمي...دابا غير كيطوَّر المنظومة ديالو.... إن لم تستحيي، فافعل ما شئت
3 - بوتقموت الاثنين 11 شتنبر 2017 - 20:03
المغرب بينو و بين العلم غير السلام عليكم.اشمن علم.المغرب عليه ان يحارب الجهل، الامية،الفساد،الفقر الهجرة المخدرات. المغرب غارق مشاكل
4 - Normal الاثنين 11 شتنبر 2017 - 21:12
ههههه البحث العلمي هو لي خرج علال القادوس ملي بدا كي فسر كيفاش سرح القادوس
الله اهديكم فيناهو البحث العلمي الله انصر كوريا الشمالية
5 - stoichkov الاثنين 11 شتنبر 2017 - 21:32
كدوب ف كدوب. كاتحاولو جاهدين تكلخو المجتمع و ترسخو فيه الميوعة و حب المظاهر و النرجسية و مجتمع مستهلك فقط. هارب من السياسة و المبادرة و غير قادر على الارتقاء بالذات.الانتهازية و و الغش والاجرام و حب اللايك و الشير و عدد المشاهدات و السيلفيات و المهرجانات السكيزوفرينية و الشيفلورية. اما العلم فله ناسه و الاكيد اننا لسنا منهم.الدليل؟ قارن بين استقبال دنيا باطما و اخرين و ما فعل من اجلهم و اصحاب اعلى النقط و افضل الانجازات العلمية و الديبلومات الاكاديمية العريقة.
6 - NeoSimo الاثنين 11 شتنبر 2017 - 22:54
والدليل على حرص المغرب على مجتمع واقتصاد المعرفة هو نسبة الأمية في المغرب وتصنيفنا المشرف في التعليم...
7 - rami الثلاثاء 12 شتنبر 2017 - 16:44
ولكن السي الوزير الحق في المعلومة هو غير قانون حبر على ورق. فليس من حق اي مغربي ان يعلم او يعرف المعلومة. بل المعلومة هي من اوصلت البلاد لكل ما وصلت اليه من استفادة فئة قليلة من المسؤولين واقتسام الغنائم داخل ردهات مكاتبكم والفوز بالاراضي والفيلات والامتيازات المادية والمعنوية. خليونا من كلام الانشاء. الناس ملهية على ما تلهف ومخلية ملفات هامة جدا تهم القضية الاولى مثلا. ومتابعة غير الامتيازات ليها ولاولادها.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.