24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3307:0212:1815:0117:2518:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من المسؤول عن تنامي الاعتداءات ضد الأساتذة؟
  1. جمعية تحذر من خطر بتر أرجل مصابين بالسكري نتيجة الإهمال (5.00)

  2. تقرير إفريقي يرصد تقدم الاقتصاد وتراجع حقوق الإنسان بالمملكة (5.00)

  3. عمدة البيضاء يرفع تعويضاته 6 مرات ويُفرد 400 مليون للحفلات (5.00)

  4. "فاجعة الصويرة" تطيح بكولونيل .. وإعفاءات تنتظر مسؤولين بالدرك (5.00)

  5. دراسة: النساء أكثر استعمالاً للمراحيض العمومية بالمغرب (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | البوليساريو تحصد المزيد من الأموال .. فشل مغربي أم لوبي جزائري؟

البوليساريو تحصد المزيد من الأموال .. فشل مغربي أم لوبي جزائري؟

البوليساريو تحصد المزيد من الأموال .. فشل مغربي أم لوبي جزائري؟

في ظرف حوالي شهر واحد، استطاعت جبهة البوليساريو أن تحصد دعماً مالياً مهماً باسم المساعدات الإنسانية؛ ففي الشهر الماضي، قدمت إدارة دونالد ترامب مليون دولار أمريكي، كما منح الاتحاد الأوروبي مساهمة تبلغ 5.5 ملايين دولار، كما تكلف صندوق الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" بالجزائر بدعم تعليم "الجبهة".

وحرصت المنظمة الأممية، التي تُعنى بشؤون الأطفال، على أن يُشرف على توزيع هذا الدعم فرعها في دولة الجزائر ، حيث كشف مراك لوسيه، ممثل "اليونيسف" هناك، خلال زيارته لخيمات المحتجزين، أن منظمته "وضعت إستراتيجية لدعم التربية والتعليم بمخيمات الصحراويين بالتنسيق مع مختلف الشركاء والمانحين"، وفق تعبيره.

ويتوخى الدعم وضع استراتيجية على مدى أربع سنوات، تروم توزيع المستلزمات الدراسية على تلاميذ المدارس وترميم المؤسسات التربوية وتقوية منظومة التربية والتعليم ، بالإضافة إلى تأمين التكوين والتدريب المستمر لفائدة أطر التعليم وكذا المؤطرين من الأساتذة والذين يزيد عددهم عن 1.700 مدرس.

وأشار ممثل اليونيسف بالجزائر، الذي ترأس وفداً يمثل عددا من المنظمات الدولية، إلى أن "هذه الإستراتيجية الجديدة تتمثل خصوصا في إعادة بناء وتعمير عدد من المؤسسات التعليمية التي جرى إحصاؤها من خلال عملية مسح قامت بها منظمة اليونيسف بالتنسيق مع سلطات البوليساريو على خلفية الأمطار التي شهدتها المخيمات سنة 2015".

وأوضح المصدر ذاته إلى أن الدعم المتواصل، الذي تخصصه المديرية العامة للحماية الاجتماعية التابعة للاتحاد الأوروبي، يبلغ سنوياً 9 ملايين دولار، بالإضافة إلى دعم الحكومة الإيطالية التي قدمت هذه السنة غلافا ماليا يصل إلى نصف مليون أورو.

وسبق للملك محمد السادس أن اتهم قيادة جبهة البوليساريو بـ"نهب ملايير المساعدات الإنسانية على حساب معاناة ساكنة تندوف التي نا زالت تقاسي من الفقر واليأس والحرمان، وتعاني من الخرق المنهجي لحقوقها الأساسية؛ وهو ما يجعل التساؤل مشروعا: أين ذهبت الملايين من الأورو التي تقدم كمساعدات إنسانية، والتي تتجاوز 60 مليون أورو سنويا، دون احتساب الملايير المخصصة للتسلح ولدعم الآلة الدعائية والقمعية للانفصاليين؟".

ويطرح الدعم المتواصل لجبهة البوليساريو سؤالاً جوهرياً وهو: هل يتعلق الأمر بفشل الدبلوماسية المغربية في كشف تلاعبات الجبهة؟ أم أن تحركات اللوبي الجزائري في الخارج قوية على مستوى حشد الأموال العالمية باسم قضية الصحراء؟

نوفل البوعمري، الباحث في شؤون الصحراء، يرى أن موضوع المساعدات الإنسانية المقدمة لسكان مخيمات تندوف من القضايا التي تُثير انتباه الفاعل، خاصة مع صدور تقرير مكافحة الغش الأوروبي الذي أكد أن هذه المساعدات لا تصرف للجهات المعنية؛ بل تحولت حسب التقرير ذاته إلى أداة للاغتناء على حساب معاناة السكان.

وانتقد البوعمري تقصير الدبلوماسية المغرب على مستوى فضح مصير الأموال التي تصرف للبوليساريو، معتبراً "ردود الفعل المغربية تبقى ظرفية وموسمية، ولم تجعل منها أداة ليس فقط لفضح قيادة البوليساريو وجنرالات الجزائر، بل لضمان استفادة الساكنة المعنية بها بشكل مباشر التي تظل محور الاهتمام المغرب".

واستغرب المتحدث، ضمن تصريح لهسبريس، من استمرار تقاطر المساعدات الدولية في ظل صمت المغرب وعدم إثارة الموضوع خاصة على الصعيد الأممي، من خلال طرح الرباط لفكرة خلق آلية دولية لصرف هذه المساعدات التي بدأت تتقاطر على قيادة الجبهة بعد توقفها لسنتين بسبب فضيحة التقرير الأوروبي.

وأشار البوعمري إلى أن المغرب لم يُواكب حملات الدعم المالي الأخيرة، "والتي بالتأكيد لن تصل إلى المستهدفين الحقيقيين"، داعياً إلى ضرورة تحلي الدبلوماسية المغربية باليقظة وأن لا تظل موسمية في التعاطي مع الملفات المصيرية للبلاد، خصوصا بعد ورود تقارير تُؤكد تحويل قيادة الجبهة لسكان مخيمات تندوف إلى مادة للاغتناء والتسول على الصعيد الدولي، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - هارون المغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:07
شئ طبيعي كلما نجح المغرب كلما كتر الاعداء ولهدا علينا رالسرعة القصوى
2 - ber nour الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:09
البوليساريو عندها زهر. فشل دبلوماسي. نتيجة سياسة الخارجية المغربية التي يستعرضونها على الشعب المغربي. والنتيجة هاهي
3 - طاهر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:12
أرى أن الدبلوماسية المغربية لا علاقة لها بالمساعدات و لا يجب أن تعمل على عرقلتها فهي حق إخواننا بالمخيمات ليأكلوا و يتعلموا ويعيشون حياتهم
4 - رشيد من لندن الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:14
هذه مساعدات تدعم الإرهاب لزعزعة استقرار بلدنا الحبيب. دونالد ترامب والأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الداعمة لجبهة البوليساريو، كل هؤلاء يرعون الإرهاب والإرهابيين في جميع أنحاء العالم.
5 - قاهر الفساد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:15
في نظري أن ما يجري بين البوليساريو والمغرب هو لعبة الأمم على الشعوب
المشكل لا يحتاج إلى المعونات بل إلى الحلول وهذه الأخيرة لا مجال للنقاش دائما وابدا تبادل الاتهامات والجزائر تلعب دورا مهما في اي افتعال أو أي مساعدة رغم الفضيحة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي من حيث المعونات
6 - Faiz الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:16
مما لاشك فيه أنه بعد انتهاء الصراع في سوريا و العراق ستبحث القوى العظمى عن ضحايا حرب لترويج صناعاتهم العسكرية و صراع المغرب و البوليزاريو سيكون مادة دسمة لأنه ليس فقط صراعا اقليميا بل يمتد ليشمل دول من كل جانب .... غير الله اجعل السلامة وصافي
7 - مول البابوش الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:16
البوليزاريو يقاتل من أجل تقرير المصير
المغرب يجاهد من أجل بقاء صحراءه في مغربها
الجزائر تريد منفذا للبحر عبر الصحراء
المنتظم الدولي يريد بقاء المشكل معلقا ليستفيد أكثر
المواطن المغربي يدفع ثمن ذلك كله من جيبه ومن خيراته
وفي الاخير لن يستفيد من رجوع الصحراء ولا من ذهابها
لماذا إذن وجع الراس؟ ؟؟؟؟
8 - حسان الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:19
هذيك غير فلوس الشعب الجزائري، أتساءل لو اتخد المغرب العربي و تم طي هذا الخلاف الذي فوت على الشعوب المغاربية بلايير الاورو!!!!
ستكون بطبيعة الحال قوة عظمى لا يستهان بها، ولكن مكر الحكومات و خصوصا الجزائرية في خدمة المستعمر الفرنسي و تمويل المرتزقة حال دون ذلك. و مع ذلك ستبقى الصحراء مغربية إلى الأبد بإذن الله. اللهم نسألك حسن الخاتمة.
تقبلوا مروري و شكرا هسبريس.
#دمتم_سالمين
9 - NOUMRI الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:20
يقول المتل ألي أربطها بديه أفكها بسنيه رمعنى هده نتيجة دعم المغرب لحملة الأنتخابية لهيلاري أكلينتون و البوليزاريو تستغل الظروف الإنسانية في مخيمات تيندوف لجمع المليارات لأغراض أخرى
10 - SCORPIONE الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:21
والصراحة المغرب ديالنا راه غادي في الطريق الصحيح وعاش سيدنا محمد السادس
11 - مواطنة 1 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:23
" وسبق للملك محمد السادس أن اتهم قيادة جبهة البوليساريو بـ"نهب ملايير المساعدات الإنسانية على حساب معاناة ساكنة تندوف التي نا زالت تقاسي من الفقر واليأس والحرمان"، ومن سوف يتهم ويحاسب الذين ينهبون أموال الشعب المغربي ؟ اليوم سمعنا عن برلمانيين استطاعوا أن ينتزعوا معاشات لا يستحقونها. ... المهزلة تستمر. ...لم يعد يهمنا كيف يعيش الآخرون، نريد أن يعيش أبناؤنا في بلد يسوده الأمان والرخاء، لن تعطونا شيئا من جيوبهم، فقط اتقوا الله في المال العام وحاسبوا من يغتنون على ظهور الفقراء المقهورين الذين يعملون ويكدون طوال عمرهم وليست لهم معاشات، هؤلاء هم خدام الوطن . لا لمعاشات البرلمانيين والوزراء، كفوا عن هذا قبل فوات الأوان. اليوم الكل غاضب في الخارج والداخل وينتظر التغيير ..... فلا تستهينوا بشعب غاضب وساكت. ...
12 - مغربي غيور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:24
الجميل الذي شد انتباهي هو انهم يدعمون التربية و التعليم و نحن نخرب التربية و التعليم. آه يا بلد.
13 - جزائري من رام الله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:24
الاحسن حاسبو انفسكم واين ذهبت اموال الشعب قبل تحاسبو غيركم لانكم لستم اوليائهم وهذه صراحتي ان ارادت هسبريس نشر حق التعبير وفقكم الله في عملكم وشكرا
14 - ابو اسحاق الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:24
نحن المغاربة لا يضرنا حصول الجبهة على مساعدات من الولايات والاتحاد بل بالعكس نرحب بذلك .الذي يقلقنا هل تصل إلى الافواه الجائعة في المخيمات والمرضى والأطفال
15 - سعيد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:25
فآلتحصد ما شائة فهناك حلان لا ثالث لهما إما تغيير الحكم في الجزائر ويقرر الجزائريون مصيرهم بعيدا عن معسكر التشنج والتفرقة ويطردون المرتزقة وإما عند الإمتحان وهو الدفاع عن أرضنا بالغالي والنفيس ويكون عدونا واحد هو من كانت السبب في التحرش بنا أما المرتزقة فسيمحقو مع مربيهم
16 - ريفي ينو.... الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:25
اولا مرة تنطق!!!!!!! فشل مغربي******...هالهدرة لي يخصنا نسمعوها......
مكان ماحسن من الصراحة.
وزيدوا وضحوا الشعب انه الجزائر من وقفت وتصدت للتدخل الصهيوني في افريقيا لا المغرب...الحق مر بصح يبقى حق.
17 - idris الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:26
tout simplement c'est la réussite de la politique de ce voisin méchant , notre politique extérieur très très faible , si l’Algérie lève ses mais de ce probleme , le polisatio c'est rien comme on dit , si l’Algérie voudra le probleme se résoudra
18 - مصلي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:27
المرد لكحل هو هادا وزارة الخارجية مادايراش خدمته واش متقدروش اليرو الحجرة في الرويدة للجازءر الى كنت عارفين بلي هي الي منوضة ليكم المشاكل عندكم منين الدخلوها ولاكن نتومة كتعرفو غير تحلب واحد مريح في البرلمان 5 سنين اوماير والو عاطيها لنعاس واخد التقاعد البلبلة ناضة في الحسيمة او في الصحراء المغربية سبتة او مليليا اش بقا الدار البيضاء حتى هي دارو فيها لمشرملين ما بغاو وخير دليا شوفو حدا كافي فرنسا كولة تم بحال الجوطية اتدكرها سنوات 70 و80 كيف كانت والكلام طويل
19 - hammouda lfezzioui الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:28
اليكم الحل من وجهة نظري:

ان تقوم كل الاجهزة الامنية المغربية في ليلة ظلماء شديدة السواد بالهجوم على مخيمات البيزات مع الحرص كل الحرص على سلامة المدنيين وارجاعهم الى وطنهم ,مع الاستعداد طبعا لارتدادات الزلزال والذي لن يكون وقعه اشد من الزلزال نفسه يعني ليلة الهجوم.وبذلك سيتنفس المغاربة الصعداء بانتهاء صراع مفتعل عمر طويلا.
20 - أنشر من فضلك الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:28
عاجلا أم آجلا،ستشتعل حربا في المنطقة تأتي على الأخضر واليابس، فلا ندري

ماذا أصاب المسلمين؟؟؟؟؟؟ فرنسا احتلت الجزائر 135 سنة، وعلاقتهم الآن

طيبة ،وكأن شيئا لم يكن، بينما المغرب مع الجزائر خلاف بسيط،فلم كل هذا

الحقد من الجزائر؟؟؟؟؟؟؟؟ تريدون دولة صحراوية حسنا، فلنبدأ بصحرائكم،

ثم صحراء تونس ثم ليبيا، ثم السينغال،وموريتانيا، ونكون كيانا صحراويا

جميلا. وأظنه حلا مناسبا.
21 - rachid الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:29
عن أي فشل تتحدثون من أراد أن يقتات على أموال الذل والمهانة فليفعل ومن أراد التسول فذاك شأنه و من أراد العزة في وطنه فالمغرب بلد الخيرات ولله الحمد
22 - Rachid ERRCHIDIA الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:34
على العموم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها ابى من ابى وكره من كره الله الوطن الملك
الصحراء مغربية حتي الموت
23 - الرداد الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:36
هذا هو الإرهاب الدولي الذى تصنعه الدول العظمى للمزيد من التحكم في السياسة الدولية.
وهذا ينتج عنه الإرهاب الذي يسميه الغرب الإرهاب الإسلامي.
من يزرع الاشواك لا يمكن أن يحصد إلا الاشواك
24 - aziz الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:37
المغرب في معركة خاسرة في الصحراء المغربية لماذا لان نظامنا السياسي يتبناها لوحده دون الرجوع للشعب المغربي ولانه ايضا الصحراء المغربية هي التي جعلت ميزانية الدولة تعاني ومعه تهميش غالبية الشعب من اجل الدول الكبرى والغريب مؤخرا ولات حتى دول نامية كاتستافد من هذا المشكل
25 - لا هذا ولا ذاك ... الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:40
... كل ما في الأمر أن القوى الإستعمارية التقليدية التي فرضت على المغرب شروط إتفاقية مؤتمر مدريد سنة 1880 ، واتفاقية الخزيرات 1906 ، والتي قسمت الأمبراطورية الشريفة إلى 5 مناطق ( طنجة ، الشمال ، الوسط ، الصحراء ، موريتانيا) ، و وافقت على وضعها في دائرة النفوذ الإستعماري الفرنسي و الإسباني ، هي التي تتحكم في مجلس الامن ، و هي التي ترفض الإعتراف بالحدود التاريخية للمغرب.
المؤسف هو ان تجد هذه القوى الإستعمارية في بعض حكام البلدان المغاربية المجاورة للمغرب ، من ينوب عنها في تكريس التقسيم و فرض الإنفصال على شعوب المنطقة رغم تاريخها المشترك الذي يؤهلها للوحدة.
26 - Marroquino الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:40
واضح جدا أن أعداء المملكة المغربية حينما لم يستطيعوا زعزعة المغرب في مخيم إكديم إزيك وحينما لم يستطيعوا زعزعته بحراك الحسيمة اتجهوا لدعم البوليساريو ليقوموا بالحرب على المغرب بالنيابة.
وقانا الله شر الأشرار.
27 - الي ريفي ينو ... الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:43
جزاءرك ليس لها وقت كي توقف التدخل الصهيوني مشغولة بالاقالات والاعتقالات هاته الأيام ودعم البوليساريو
28 - مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:44
بل هو خبث دولي الكل يريد استمرار النزاع حتى حلب اخر نقطة بترول وغاز ههههه
29 - MOROCCO MOROCCO الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:45
هههههههههه المخزن قال بان فرنسا والمغرب اصدقاء وشركاء منذ عقوووووود ,فرنسا توجد في القارة الاروبية يعني دولة قوية وعملاقة وكلامها مسموع لدى العالم وليس فقط في الاتحاد الاروبي,فرنسا غدي تجمع فقط خمسة دول اروبية ميشريوش الغاز من الجزاءر وقظية الصحراء غدي نلقاو ليها الحل في ظرف 6 اشهر ,يعني ايطاليا واسبانيا والبرتغال واليونان وفرنسا ميشريوش الغاز ديال الجزاءر صافي الاقتصاد ديال الجزاءر غدي يتقشف ويتخنق ,فرنسا ساعدت المخزن فقط في اختطاف نشطاء حراك الريف من اجل مصلحتها لان اذ تحقق الملف المطلبي في الريف وغد ليه غدي ينود المغرب كله غدي يبحث على الصحة والتعليم والشغل وهادشي راه ماشي في صالح فرنسا والفاهم يفهم,والمستوى الدراسي ديالي فقط الرابعة الابتداءي ولكن كنعرف العجب.
30 - المطلب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:46
من حق اخواننا المحتجزين تلقي مساعدات،المشكل هو استغلالها من طرف المرتزقة ان امر التسول اصبح مفضوحا.حتى الاطفال الصغار يرسلونهم لبعض العاءلات في دول اجنبية تتعاطف معهم من الناحية الانسانية،فكرت كثيرا في الحل فوجدت ان المغرب في صحراءه ويجب اعدام او سجن كل من اعلن نية الانفصال من صحراويي الداخل وهم معروفون لا تسامح مع من لا يحترم بلاده ويخونها.
31 - Lamya الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:47
يجب مراقبة فقط, هل هذه الاموال تستفيد منها الساكنة فعلا ام تصرف في اشياء اخرى, كشراء الاسلحة..فلا يمكن للديبلوماسية المغربية ان تقول للدول المانحة انها تعترض على تقديم المساعدات الانسانية للبوليساريو, فهذا سيكون خطا فادح.

"وضعت إستراتيجية لدعم التربية والتعليم بمخيمات الصحراويين بالتنسيق مع مختلف الشركاء والمانحين"

بالنسبة للتعليم فهذا من ناحية جيد لكي لا تترك الفرصة لتعليم شيوعي و شحنهم بافكار منغلقة. من ناحية اخرى من اين للجبهة الانفصالية بالاموال لشراء الاسلحة و الالة الديبلوماسية و اللوبيات و الدعاية...

انا في نظري على الديبلوماسية المغربية من الاحسن السكوت وعدم التدخل في قضية المساعدات الانسانية, الا اذا كانت هناك فضيحة نهب هذه المساعدات لاغراض اخرى.
32 - بوتقموت الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:49
نسبة الامية في مخيمات تندوف و في فلسطين ضعيفة جدا.اما في المغرب 33 في المائة. دولة اخر ما يهمها هو المواطن
33 - اومحند الحسين الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:52
*آستجداء دولي،،، ونهب من غالي وبوتفليقة*

شفتي،، واخا ايحولوا البنك الدولي لتندوف،،، وايزيدوا حداها وزارة الخزانة الأمريكية،،،،غا تبقى الصحراء ديما مغربية،،،

كل هذه الأموال سيتم سفها من طرف مافيا إدارة بوتفليقة،،بعناية من الجيش وحسرة من مرتزقة الدولة الوهمية،،،،

الشعب المغربي من أعلاه حتى اسفله،،،سيقف بالدعم لجيشه الباسل بالثغور الغالية ،،بأضعاف اضعاف ما جناه المستجدين من الجزائر والبوليساريو
34 - السرقة الكبرى الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:53
السرقة الكبرى هي سرقة الصحراء المغربية من طرف جبهة البوايساريو والمغرب مازال يتحدث عن السرقة الصغرى التي تطال المساعدات الدولية من طرف هذه الجبهة، اسيدي هدر على ارضك فهي اهم من المساعدات الدولية واسترجعها من ايدي الانفصاليين وخلي سرقة المساعدات اهدرو عليها هادوك اللي صفتوها لهم .
35 - Houda الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:57
الشيء الاجمل انهم يدعمون التربية والتعليم في المخيمات و المنظومة التعليمية اما في المغرب فهم يخربون التعليم يستنزفون المواطن و يقتلونه في كل اامجالات. صحة سكن ترفيه شراء سيارة تعليم....
سنحاسبكم يا من تحكموننا فردا فردا و لن نتنازل عن حقوقنا عند رب العباد. تمتعوا سافروا الى اقاصي الارض كوبا امريكا فرنسا..... ولكنكم ستدفنون و ستبعثون وستسالون.حسبي الله ونعم الوكيل.
36 - الي الذي يسمي نفسه مول بابوش الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 20:59
لو كنت مغربي حر لما قلت هذا الكلام أتريد أن تترك أرض اجدادك للغرباء وان تأخذها جزائر يظهر أن المال هو همك الوحيد قد تبيع عليه حتي... وليس بلدك فقط
37 - شوف تشوف الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:02
كل أعضاء الحكومة في حيرة من أمرهم ومشكلتهم مع لحبيب المالكي رئيس مجلس البرلمان وهم لا يفكرون فيما يقع ومخيمات تندوف وما يخططون له أعداء وحدة الوطن والتصدي بحزم لوجهاء ااجزائر ومشكلة پوليساريو فمسؤوليي دولتنا الحالي منصب حول إشكالية صرف معاشاتهم مستقبلا وكيفية تدبيره من طرف الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وهاذا فشل ذريع تتحمله الحكومات السابقة واللاحقة في التعامل مع السياسة الداخلية ومشكل الحسيمة وبعدها الخارجية . ويبقى الفشل هو المتسيد على وحدة الوطن وربط الصلة بالأفضل منه وهو صندوق الوطني للضمان الاجتماعي
38 - الكلاي مول الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:04
المغرب يعول على بعض الدول العظمى والجزائر تقايض دولا في افريقيا وامريكا الاتينية بالرشوة ولاكن لأسف الدول العظمى لا يهمها لا المغرب ولا البوليساريو والجزائر بقدر ما يهمها مسمار جُحا المدقوق في تيندوف كلما طال أمده كلما اصابت الغنغرينا المغرب والجزائر فاسرعا للستشفاء في الكريملين والبانتغون ولا نتكلم عن البوليساريو بالطبع هي مسمار جُحا لا حرب لا سلم والاستنزاف مستمر في شراء السلاح من الدول العظمى من الطرفين وهاكذا حتى تفرغ جيوب الاخوة الاعداء ، لو ارادت الدول العظمى حل المشكل لاوعزت الى مجلس الامن واستصدار قرار ففي عشية او ضحاها ترى الفريقين يمتثلا لن يعجزهم لا الجزائر ولا المغرب لاكن مدامت الازمة تدر الدولارات لا داعي للعجلة بالنسبة للدول العظمى حتى تفرغ الجيوب بعدها يفتحون بوابة اخرى تدر الدولارات يعلم الله مذا ستكون تلك البوابة هل هي الحدود او شيء آخر .
39 - صحراوي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:06
السلام عليكم.اتعجب من التعاليق التي تريد تدخل الخارجية المغربية لمنع المساعدات الى المخيمات .هل يعتبرون اهل المخيمات مرتزقة او مغاربا او ماذا .اذا كانو مرتزقة فلا دخل للخارجية .واذا كانو مغاربا ف الاولى ان يساعدونهم على العيش الكريم كما يقولون .لا ان يمنعو عنهم المساعدات .ههههههغريب امر هؤلاء الاغبياء
40 - ماسين الريفي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:07
الى كريم
نتا ياك لاباس واش راك مدهشر. انت جزائري او خاين من المرتزقة فطبيعي ان يكون تعليقك على هذا المنوال.
المغرب ليس للبيع ياهذا ونحن نريد ان نسترجع الصحراء الشرقية التي ضمتها فرنسا لحاميتها وانت تقول يجب ان نتحلى بالحكمة.
الصحراء ارض امازيغية مغربية وتندوفت كذلك وبشار ولقنادسة وبني ونيف ...
المغرب فعلا يستعمل الحكمة لانه جبان لا بريد ان يسترجع ارضه لا من اسبانيا ولا من الجزاير اما الصحراء فواهم من يضن اننا سنتخلى عنها لان الشعب المغربي تحمل كل الآلام والاستفزازات والتحقير والصبر على التطاول علينا حتى من دول أفريقية لا وزن لها وهذا كله من اجل الصحراء وتاتي انت ياحركي اوبوزبال تعطينا دروس.
الصحراء خط احمر والقصر ان فرط فيها سوف لن تقوم له قاىمة.
41 - alger.dz الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:08
البوليساريو تحصد المزيد من الأموال .. فشل مغربي أم لوبي جزائري؟
انا اقول فشل مغربي من جهة قضية الصحراء و فاشل ديبلوماسيا اما سياسته داخل المغرب يعني ضد شعبه فهي قوية وناجحة
42 - Mimoun الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:10
البليزاريولاتتلقي آية مساعدات ومستحيل آمريكا في عهد آترامب تقدم مساعدات مالية هذه آموال آلجزائر ببنوك آمريكا آهدت منهالترامب كرشوة وآلباقي آعطته آلجزائر للبليزاريو تحت آسم مؤسسة آمريكية هي فقط آموال جزائرية تصدق علي آنها آموال من آمريكاومن آلآتحاد آلآوروبي للبيزاريو ثم تعود لجيوب نظام آلجزائر...آلبلزاريو لاتتوصل باي درهم هم مجرد ديكور لاستفزاز آلمغرب ..نعم فلها سلاح واحد هوتهديد آلدول آلآفريقية باارهاب مثل تونس إذالم تنفذ آوامرها آو تفك ديون آلدولآلآفريقية ثم تسترجعها باسم سلف من آلصندوق آلآفريقي
43 - الحسن لشهاب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:12
ليس المهم تقاطر الاموال على الجبهة او من اين تتقاطر هده الاموال ،و لكن الاهم و البالغ الاهمية ان لا تستثمر الجبهة هده الاموال في اغراض عسكرية ،حيث لا فائدة من التسلح مع زمن الاقمار الاصطناعية المغربية ،و ان الشعب الصحراوي في حاجة ماسة الى التعليم و التطبيب و السكن اللائق و ليس الى اغتناء نخب عسكرية او مخابراتية،كما هو في حاجة امس الى ارسال بعثات طلابية الى افضل الجامعات العالمية السوسيو-اقتصادية لعلها تكون نخب سياسية مؤهلة للمشاركة مع اخوانهم الصحراويين المتكونين داخل المدارس السياسية العريقة ،في تسيير شؤونها المحلية تحت السيادة المغربية تفعيلا لمبدء الحكم الداثي .مما يعني ان الجبهة مطالبة التفكير جيدا في انجاح مشروع تكوين موارد بشرية مؤهلة سياسيا و اقتصاديا و ليس عسكريا .
44 - mimoun الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:16
يجب ان ندعم ممثل جبهة القبائل ونفتح له سفارة في المغرب ب اسم الشعب لقبايلي الديموقراطي لمذا تتغاضون عن هذا الجانب
الجزائر لهم الجرئة والمغاربة لهم الجحر
انكمشوا في جحوركم ولاكن متبقاوش تصدعونا روسنا بهذه الصحراء
طولتوا علينا مهما اطول الوقت حنا لمغاربى نتخلاو على الصحراء
يا ملك ويا حكومة كونوا غلاض هي الحرب انشعلوا المنطقة كلها راكوا مرضتونا بهذا الجزائر عيينا برك
45 - إعتراف الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:18
لما لما نسمع لاقولكم و كتابتكم و تصروفاتكم و الله نكرهكم و نتخلى عن حقنا. نرى فيكم الكراهية التي تعم البلاد باسم الدمقراطية و كراهيه الشعب للحكومة و فساد الحكومة و نهب المواطن لاخية و الاسلحة البيضاء و الجنس و ووو لما خجلنا من خيالنا و من الابتسامات الغاشة و المسمومة و وووو لابد من اعادة النظر في تصرفاتنا و افعالنا. نحن شعب لا حياء و لا اخلاق له دمرنا البلاد و الاقتصاد المغربي المغربي و التعليم و الرياضة و الاحزاب السياسية و الدين و كل شيء باسم الدمقراطية و التسامح و تقليد الاخر وسن قوانينه و نسخ و فرض قوانين التجارة العالمية و تعاطي مع المخذرات و الخمور و الذعارة اتحسبون ان العالم بغافل عن ذالك لا و الله.
46 - غافل الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:20
عندما تعطى مساعدات ،يتم تحويل جزء منها إلى حسابات المانحين .لذلك لن تنقطع هذه المساعدات ما دامت قائمة على الفساد الذي يغطي وجهه بيافطة العمل الإنساني.لن تنفع معه لا دبلوسية ولا هم يحزنون .
47 - الوزاني الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:24
اخاف ان يكون مستوى التعليم احسن بكثير من التعليم في المغرب مع ان رجال التعليم في مخيمات تندوف يتقاضون أجر لا تصل إلى الحد الأدنى للأجور في بلادنا .و هذه هي الطامة الكبرى.
48 - تمغربيت الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:33
حسنا فل تتقاطر عليهم الأموال من أي مكان لا يهمنا وأحسن حتي يستطيعوا أن يبنوا بلدهم في تندوف المحتلة في أول والآخر لقد أصبحوا دولة داخل دولة وجارة السوء سوف يأتي اليوم الذي ينقلب عليها كل هذا الذي تفعله للمغرب.. أما الأقاليم الجنوبية فهي مغربية دفعنا ثمنها غاليا من دمنا واموالنا ولن يفرط فيها المغاربة الأحرار يمكن أن يكون لبعض الخونة رأي لكن أغلبية الشعب المغربي وحدته التربية خط أحمر.. حلم المغاربة هو استرجاع مكان لنا وليس تفريط في المزيد من أرضنا..
49 - l.epicier du coin paris 18eme الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:40
l.essentiel. c.est que le sahara est marocaine un point c.est tout.le reste en s.en foute.
50 - martin pres du kiss الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:42
echec apres echec de notre gouvernement .a l'interieur comme a l'exterieur...si ils restent comme ça les mains croisées comme des simples spectateurs nous perdons tout. on est sur le mauvais chemin malgres les calments qui nous sont administrés par notre gouvernement qui ne cesse de cacher sa tete sous le sable suivant la politique de l'autruche.oubliant son posterieur exposé a tout les vents du monde.
51 - مغترب مغربي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:42
لا أحد إنتبه إلى العبارة التالية : ويتوخى الدعم وضع إستراتيجية على مدى أربع سنوات .....
وبمعنى آخر فإنه في سنة 2021 سيكون بإمكان مرتزقة الرابوني إعلان تندوف كعاصمة لجمهوريتهم الوهمية
إنه العبث هههه
فأقل مرتزق من القيادة يملك أضعاف ما قدمته أمريكا (مليون دولار) أما كبار المرتزقة فقد تجاوزت ثروتهم العشرة ملايين دولار من أموال وعقارات وإبل ومواشي
وبمعنى آخر فإن الحديث عن فشل المغرب هو حديث من لايعلم أن هذا الأخير لا يكثرت لمثل هذه الأمور لأن خزينة الجزائر هي الممول الرئيسي للمرتزقة
ألم تخسر الجزائر على هذه القضية أكثر من 300 مليار دولار منذ 1975 إلى الآن ؟ وهناك من يقول أنها خسرت ما يفوق 400مليار دولار وخصوصا إذا تم إحتساب الرشاوي التي قدمتها لمجموعة من الدول التي إعترفت بالكيان الوهمي
لعبة الجزائر الخبيثة لن تدوم أكثروحتى وإن إستمرت فالرابح الأكبر هو المغرب لأنه هو المتسيد فوق الأرض وهو المتحكم في مياه الأطلسي المطلة على الصحراء المغربية
وأخيرا نقول للجزائر ومرتزقتها : طوبى لكم بإطالة معاناة محتجزي تندوف وهنيئا لكم بالإنتصارات الوهمية وألف طوبى للمغرب بتسيده على أرض الصحراء
52 - ابن تمارة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:50
اسرائيل تدعم استقلال جميع الكيانات في الدول العربية والاسلامية،فكما انها قسمت السودان الى شمال وجنوب،جاء الدور على اكراد العراق و في الطريق اليمن و سوريا وليبيا وكذلك الجزائر والمغرب،فهي تخطط الى خلق دولة خاصة بالامازيغ بين الجزائر والمغرب ونحن نعرف جيدا دعمها للامازيغ في هذا المجال و بطبيعة الحال فانها ستخلق جميع العراقيل لحل مشكل الصحراء.
53 - saad الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:52
الحكومة تنتضر من الملك ان يتدخل والبرلمانيون ينتضرون مضي اربع سنوات ليستفيدوا من المعاش لانهم تعبوا كتيرا اَي دولة هذه السرقة والصعود على حساب الفقراء هناك من ينتضر معاشا كل شهر يقدر 150 درهما وعمل مايقارب 40 سنة اَي ظلم هذا حسبي الله ونعم الوكيل فيكم غ
54 - amazighi100% الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:53
Nous devons revoir notre copie.
Notre dilomatie est au point mort!
55 - إدريس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:00
هذه الأموال صرفة لي تعليم و تدريب المرتزقة ضد المغرب حذاري من الدول الصديقة وهي عدوت المغرب في الخفاء . نحن ليهمنا شئ سوا بلدنا العزيزة. إلى متى نبقة صامتون وإسبانيا في أرضنا وهي الحليف الاول للمرتزقة.
56 - Kazakhstan الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:02
المغرب عكس ما يسوقه من أفكار يتحول إلى دولة فاشلة بسرعة فائقة و سياسته الداخلية وصلت إلى الحائط اما السياسة الخارجية فهي ضعيفة. إلى أين تسير؟ حتما نحو التسونامي. هناك قطاعان اثنين اللي واقفين هو قطاع الأمن (الزرواطة وماجاورها) وقطاع الضرائب (سياسة المغاربة طحن مهوم). أما الباقي فعنوانه الفشل.
57 - عادل بوموجة الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:07
الجزائر على شفى حفرة الجزائر فوق بركان نفاذ خزينتهم بسبب سرقت حكومتهم للشعب الجزائري المغلوب على أمره ينذر بكارثة آتية على الأخضر واليابس اليوم قرأت في جرائد العدو ( بلد الجزائر) يكذبون على شعبهم يقولون أنهم سوف يبحثون عن مناجم الذهب والفضة لتقوية الإقتصاد الوطني الذي تضرر بإنخفاض أسعار البيترول هاهاهاهاها أصبحوا ينقبون عن الكنز المفقود
58 - Ahmed الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:09
.لم يعد يهمنا كيف يعيش الآخرون، نريد أن يعيش أبناؤنا في بلد يسوده الأمان والرخاء، لن تعطونا شيئا من جيوبهم، فقط اتقوا الله في المال العام وحاسبوا من يغتنون على ظهور الفقراء المقهورين الذين يعملون ويكدون طوال عمرهم
59 - يونس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:09
أرى أن دعم المالي والغدائي والطبي المحتجزين والمستضعفين في الأراضي الجزائرية لا يؤثر على قضيتنا الأولى طنجة الكويرة
60 - عبدالعظيم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:14
كان رجل إسمه المغرب يتجول في المنطقة فظهرت له فتاة إسمها الجزائر تصرخ و تستنجد من مغتصب إسمه فرنسا فتدخل المغرب لمساعدة هده الفتاة من مغتصبها نجح في الأمر و تم إنقاذ الفتاة و بعد فترة نتج حمل عن هذا الإغتصاب فأنجبت الجزائر طفلة غير شرعية أطلقت عليها إسم البوليساريو و بعد وقوع الجزائر في هده الورطة فكرة أن تقوم برفع دعوى قضائية ضد مغتصبها لكنها تراجعت لأنها وجدته أقوى منها نفوذا و مالا فلم تجد أمامها غير المغرب الدي ساعدها على إنقاذها من المغتصب حيث قامت الجزائر برفع دعوة قضائية ضده تتهمه فيها ظلما بأنه أب الطفلة الغير شرعية فراحت تطالبه بالنفقة عن طفلتها وإقتسام المسكن معها إستمر الوضع على ما هو عليه طيلة 40 سنة فلا الجزائر أقنعت العالم على أن المغرب أب للطفلة و لا هي إستطاعت أن توفر لنفسها معيشة كريمة و هي الأن هده الأم الشمطاء تحمل طفلتها الغير شرعية تتسول بها المساعدات بين الدول الجائعة و المنهارة مثلها .
61 - الزلط والسنفد والسيفي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:14
احنا مالنا واصداع الراس الفاسدين دايرين فينا مابغاو لو ارادوا انهاء المشكل لفعلوه ولكن اكروش لحرام ابغاو القضية تبقى مستمرة واحنا شبابنا يموت شي في الصحرا وشي في لبحر وشي من كترة الحزقة استقطبوه الارهابيين وفتياتنا لاعبين بهم الخليجيين ولي قال اللهم هدا منكرواطلب عمل شريفوقال حقي ضايع يغبروه وشكون اللي عايش مع هاد المخزن غير اللي يشطح ويردح وينافق .
62 - مغربية الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:46
الله يحفظ المغرب من كل شر والله يديم علينا الاستقرار والوحدة لي بزاف ديال الناس ماعرفينش قيمتها
63 - سؤال مباشر الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:50
ما هو قدر الدعم او المساعدات التي تقدمت بها الجزاءر ؟ وما هو القدر الذي سيصل الى المحتجزين ؟ والى متى سيبقى البوليزاريو تحت رحمة التسول ؟؟
64 - بوعزة الاندلس الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:52
اتركوا الناس تعيش،والله ان 90%من فقراء المغرب يحناجون المساعدات لمواجهة الاعيادوالدخول المدرسي،وتكاليف العلاج،و...كلنا فقراءومفقرينا كثر الله يخد فيهم الحق...
65 - غريب الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:54
بعدما اكتشف الاتحاد الاوروبي سرقة الجزائر لاموال المساعدات الموجهة الى البوليزاريو قرر رفعها الى 5.5مليون اورو تسلمتها منظمة غوث المحتجزين الدولية التي هي ممنوعة من الوصول الى تندوف بمساعدة منظمة اليونيساف التي ستتعامل مع المحتجزين بالتحكم عن بعد لانها لا تعرف عدد التلاميذ المتمدرسين الذين تكفلت بتوفير كل مستلزماتهم الدراسية وقامت بتوزيعها عليهم بالهاتف او من خلال شاشة التلفزيون . كله وهم في وهم
66 - ملاحظ الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:07
و هكذا ستستفيذ الجزائر - حسب رغباتها - و ما تسن في قوانينها الاستثنائية المالية تخضع هذه المساعدات كسابقاتها للضريبة المحلية على القيمة المضافة، والتي تتغير نسبتها حسب نوع المنتوجات. اذا هذه ايضا مساعدات غير مباشرة للجزائر. وجبة شهية مجانية قد تشجع النظام الجزائري لاطالة مدة النزاع للمزيد من الانتفاع.
67 - MATADOR الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:22
ا نها امال الشعب الجزائري المغلوب على امره تحت رحمة مطرقةالجلاد قايدهم صالح الذي يستعبد الشجر والحجر المهم من هو فوق الميدان
68 - لعم الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:27
السلام عليكم إخواني المغاربة
البوليزاريو لم تحصد اموالا لأنها لم تزرع اي شيء بل هي صدقة للمشوشين ولايكفيهم الرضع تحت الإبل
قضية الصحراء المغربية هي قضية أمة متماسكة بقسم واحد وبالوجدان الترابي المغربي من طنجة إلى القويرة ذالك هم المغاربة الاحرار
كما قالها المغفور الحسن الثاني سقف بيتي حديد ركن بيتي حجر فاقصفي يارياح واهطلي يا مطر والسلام
69 - حبيب الله الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:53
مساعدات إنسانية شيء جميل لان البوليزاريو في بلدهم وهي الجزائر يجب على الأمم المتحدة ان ترسم لهم الحدود مع الجزائر ويعترفون بهم كدولة فقيرة ويساعدونها اما الصحراء المغربية ستظل مغربية الى أن يرث الله الارض ومن عليها
70 - عبدالله الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:21
البوليزاريو سيستقر ن في جنوب الجزائر وستكون تلك هي دولتهم لا ننا نحن المغاربة في صحرائنا ولا يمكن ان نفرط في شبر منها ومن ازداد فوق التراب الجزائري فهو جزائري ولا يمكن له الدخول الى التراب المغربي الا بتاشيرة وهذه هي الحقيقة
71 - MARROQUINO 2 الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:22
إلى المعلق رقم 60 كم أنت عظيم ياعبد العظيم، ما قلته صحيح تماما، والذي أستغرب له هو أن العداوة وصلت إلى ذروتها بحيث وصلت إلى الاعتداء على الدبلوماسيين المغاربة عند ما يلتقون مع الجزائريين في مؤتمر من المؤتمرات، ومما أستغرب له أكثر أن المساعدات التي تقدم للبوليساريو ليس عليها مراقب ولا حسيب إلا جنرالات الجزائر، أما الآن وقبل تقديم المساعدات يجب محاسبة كل أولائك الذين تورطوا في الاختلالات التي وقعت السنوات الماضية للمساعدات الإنسانية التي باعتها جماعة البوليساريو في أسواق موريتانيا وغيرها، وكل ذلك تحت مباركة جنرالات الجزائر، فقبل مساعدتهم يجب محاسبتهم أولا.
72 - خريبكي 57أ الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:27
الى متى ستظل البوليزاريو تعتمد عن التسول كحرفة اجلا ام عاجلا ستنهار الجهات التي تمولهم وخاصة الجزائر التي اصبحت في ازمه اقتصادية خانقة بعدما جوعت شعبها وافقرته من اجل قضية لاعلاقة لها بها لا من بعيد ولا من قريب هاد الناس الله يهديهم ويبعد بلاهم علينا
73 - شوشو الخميس 14 شتنبر 2017 - 00:31
بلا بلا بلا ....لا تغني ولا تنفع في شيء للي عندو الصح ازد للي معندو اتكمش اما هده التحليلات من طرف بعد الناس معندها حتى هدف ....الحل صعيب ومعقد الا تفاق غير ممكن
74 - الزبير الخميس 14 شتنبر 2017 - 01:02
على المغرب أن يعيد النظر في سياسة التجنيد الإجباري، و ذلك من أجل إحتواء جحافل الشباب التي انجرفت مع آفة المخدرات و الجريمة، على المغرب أن يعد العدة و يقوي أساساته تحسبا لأي طارئ فنحن نعيش وسط بحر متلاطمة أمواجه و الأعداء تتربص بنا الدوائر و ينتظرون لحظة سقوطنا، فلنقطع عليهم الطريق ببناء اقتصاد قوي و إعداد المواطن الصالح المستعد للدفاع و الذوذ عن هذا الوطن، و دامت الصحراء مغربية من طنجة إلى الكويرة أحب من أحب و كره من كره و مستعدون للموت من أجلها.
75 - الهواشم الخميس 14 شتنبر 2017 - 01:29
نحن ضمن لاءحة اسراءيل لاننا عرقلنا المؤتمر الافريقي الاسراءيلي ومساعدات اوروبا لاننا تعمقنا في افريقيا اقتصاديا اما امريكا فنحن والانتخابات الرءاسية ودعم هيلاري .اما نحن الشعب المسكين نحصد ما اخطاة فيه دبلوماسيتنا حسبية الله ونعم الوكيل
76 - مغربي الخميس 14 شتنبر 2017 - 03:06
الجزاءر و صنيعتها مليشيات البوليساريو الإرهابية هما مجرد الورقة توظفها القوى الاستعمار ضمن حزمة من الآليات و المسالك و السبل ... التي تنهجها لوبيات لخدمة المصالحها بالدرجة الأولى التي تعد فوق كل اعتبار بشتى بقاع المعمور عبر استراتجيات تعتمد على التغدية الفتن والنزاعات والقلاقل والنعرات بين دول مستهدفة خصوصا العربية منها بالغض النظر عن التضليل باسم القيم الإنسانية او تغني بالديمقراطية والحقوق الإنسان كلها وسائل إلى الجانب مليشيات ارهابية وبالتالي الواضح للعيان انهم يتبادلون الادوار وفق أجندات و مخططات مرسومة ومخطط لها بالدقة في كواليس حسب تقاسم النفوذ و الثروات حول العالم منها معلن و منها سري وأحيانا يقع صدام بين القوى استعمار سرعان ماينتهي باتفاق أو توافق وبالتالي القضية الوطنية مقبلة على المعارك الشرسة مع الأعداء معلنين و السريين و علينا الاستعداد لكافة الاحتمالات بل للأسوأ عبر التحصين الجبهة الداخلية و الحيطة والحذر و اليقظة والتعبئة مستمرة والقضاء على انفصاليي الداخل المعارك القادمة أشرس من كل التوقعات في ظل التحولات العالمية القارية ودولية و إقليمية وخصوصا بالشرق الأوسط .
77 - هنا وهناك الخميس 14 شتنبر 2017 - 04:26
يجب أن لا نهتم بالخير الذي يفعله الناس ولاكن يجب علينا أن نهتم بما يمكن أن نفعله لأخوتنا في تندوف لمساعدتهم وإخراجهم من الجحيم الذي هم فيه لقد عاشت أجيال وماتت اجيال في العداب تحت سياط البوليزاريو وعضات كلاب الجنرالات المسعورة، الجينيرالات التي تحلم بالمحيط...! ومازالت اجيال أخرى تعاني نفس العذاب. لقد بُني مسجد الحسن التاني بمساهمة جميع المغاربة في عهد الحسن التاني قدّس الله روحه ولِم لا تنهج الحكومة نفس الأسلوب يعني تأسس إعتماد مالي يسهاهم فيه جميع المغاربة لتبني لهم به مساكن وتمدهم بمساعدات مالية وتخلق لهم شغل لتشجعهم على الرجوع لبلدهم المغرب هكدا ننافس في الخير ونفعل الخير
78 - amar الخميس 14 شتنبر 2017 - 04:38
هذا الشعب الصحراوي هم كذلك بشر يستحقون الأكل والدراسة والمساعدات لا علاقة لهل بالجزائر. هل الجزائر أصبحت تملي على أمريكا وأوروبا- دائما تعليق الشمع- وماذا عن شلوح الحسيمية وحراك الريف - تزجون بالأحرار في السجون وتاركين المغرب يرتع فيه سواح الجن----س
79 - لحنين75 الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:05
اشكر الدكتور المحلل الدول المانحة و هذه الجمعيات لا تصدق اموالا باهضة لوجه الله و بدون مقابل !! و الله لو لم ترى هناك مصالحها لما أعطت سنتما واحدا ! على حسب تحليلي : لماذا اطاليا تدفع اموالا سنويا للمرتزقة ؟ لان دولة الشر و المكر الجزائر لها معها عقد على "البترول و الغاز" ستنتهي صلاحيته سنة 2018 و اطاليا مصرة على عدم تجديده بالمعنى ان الأموال التي كانت تشتري بها تقدم مباشرة للمرتزقة يخدعون الشعوب على انها مساعدة من اطاليا و كيف و هي تعيش أزمة اقتصادية حادة مثلها مثل اسبانيا و اليونان الخ ؟ هذا خداع من طرف الدولتين المفيوزيتين ! اما عن امركا "تروب" والله لا تصدق فهي ضرائب لحماية اللصوص الذي نهبوا المال العام الجزائري وواستمثروا بها كشكيب خليل و بوقطاية و سلال و آخرون هم من يدفعوا هذه التبرعات ! هل تبرعت اليونيسف لشعب الهرنكي بالبورما او جنوب السودان او اليمن او فلسطين.! الدول العربية لا تصدق مجانا بل اذا منحت فهناك مصالحها ..السياسة سياسة مصالح فقط! !! منذ 43سنة و الجزائر تتوسل ماذا ربحوا بل هذه الأموال منهم و إليهم! والسلام عليكم شكرا هسبرس.
80 - مغربي الخميس 14 شتنبر 2017 - 05:29
اسمع اولدي الجزائري رآه طال الأمر أن قصر الصحراء ستبقى مغربية ولو ينزل هاروت من السما بالنسبة لسبتة ومليلية ليست شغلكم سوف نحلها مع إخواننا المسيحيين الإسبان وأما الصحراء والحدود الشرقية فلن نتخلى عنها للحركيين الغذارة والكلب إلا مديتي ليه ايدك كيعضها
الأسباب عبر التاريخ كانوا أعدائنا ان اخدوا سبتة ومليلية فلان التاريخ كان لصالحهم ولن نتركها ولكن ان يأتي واحد غدار تساعده على الاستقلال يأكل من خبراتك لسنوات ويكون السبب في دخول الاستعمار إلى وطنك لانك أردت مساعدته وفي الاخير اول ما يقوم به بعد استقلاله هو الخيانه والغدر ويدفع كل أمواله ويترك التنمية وبناء أرضه لكي يترامي على وطنك ويجعل تفقير المغاربة أول أولوياته فلن يكون ولو قامت القيامة
ياجزائري رآه بالحرب وباللي بغيتوا الصحراء رآها مغربية وانتوما كولو تبن
نريد أن يطول مشكل الصحراء من هنا أتوجه إلى الملك ما دمنا في صحرائنا ولا نريد أن يكون بيننا إي علاقة مع الغذارة لنرى من سيربح لأنه في الأخير ستكون الحرب هي الحلّ
والدين يقولون نحن اخوان فإنهم لا يعرفون عقلية الجزائري فغير التاريخ لم ياتنا سوي المرض والذل من الشرق الفاطميين ووو
81 - غريب الخميس 14 شتنبر 2017 - 06:44
ايها الشعب المغربي نم ملء جفونك ولا تستمع للاخبار المغرضة فكل ما يقال عن وحدة ترابك وهم في وهم .هي اصلا لم تكن توجد مشكلة وانما هو واقع افتراضي. دام لمدة 40سنة ستكتشفه زيفه بعد سنوات قليلة.
82 - ريفي ينو الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:03
الصحراء مشات في معاهدة مدريد.
كيف؟ ايعقل ان تقسم صحراء مغربية مع جارة (موريتانيا) لماذا؟ نحن نقول ان الصحراء مغربية....فكيف نرضى ان نقتسمها ثم نقول اننا حررناها بمسيرة خضراء...لماذا اذا مزالت مياهها مستعمرة (المحيط الصحراوي).
وإن كنا صحح حررناها بمسيرة ونعلم أن مساحتها اكبر من سبتة ومليلية!لماذا لم نحرر البلدتين اولا ومشينا في مسيرة آلاف الكيلومترات إلى الصحراء التي حررت ببضع اسابيع بعد إجتماع في مدريد وقسمت الى أثنين؟
اريد أجوبة على اسئلتي من اناس يفهمون احسن مني.
شكرا هيسبريس.
83 - عباس الخميس 14 شتنبر 2017 - 08:19
لا يمكن إعادة عقارب الساعة إلى الوراء. جربتم كل شيء و أنا أسئل سؤال لماذا تصدقون أنفسكم و تكذبون البشر. و السؤال الرئيس هنا لماذا لا يطرحز كيف وصل هؤلاء اللجئين الصحراويين.
المساعدات و تقسيم المساعدات سليمة جدا. يا إخوان العالم يعرف كل شيئ و احسن طريقة لحل المشكلة هو تنظيم استفتاء تقرير المصير.
84 - محمود الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:28
... فلا الدبلوماسية المغربية فشلت ولا اللوبي الجزائري ناشط.... القضية وكل ما فيها انها لعبة الدول الاستعمارية فهي تقوم دوما على تسريج حصان طروادة لفرملة دول العالم خاصة العربية منها حفاظا على مصالحها وتفوقها ...
85 - حمامة الخميس 14 شتنبر 2017 - 09:36
إلى 76 - مغربي

كتبت الجزائر و صنيعتها البوليزاريو.
أنا أكتفي بعلمك أن الجزائر ليست أول دولة تعترف بالبوليزاريو.
86 - Berlin الخميس 14 شتنبر 2017 - 10:34
إسمــع يا جزائري : بعد المسيرة الخضراء مباشرة قال مجلس الأمن في قراريه و أن مشكل الصحراء يمكن حله بشكل سلمي مع أطراف أخرى ( يقصد الجزاءر والبوليساريو) والقانون الدولي يقول أن الصحراء كانت مستعمرة إسبانية وجب استفتاء أهلها لكن لم تعد كذلك أي مستعمرة بحكم خروج الإسبان منها بمعنى أن مجلس الامن و القانون لم يعتبرا يوما أن المغرب مستعمر لصحرائه الوحيد الذي يستعمل هذا التهريج هو النظام الجزاءري و أذرعه الإعلامية للإستهلاك المحلي
السؤال هو ماذا تريد الجزاءر ؟
87 - عباس الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:00
إلى 86 berlin
نعم يا أخي سمعت. لعلمك مجلس الامن اول قرار له للإستفتاء في الصحراء الغربية كان سنة 1969. ثانيا مجلس الامن اصدر قرارات باستفتاء تقرير المصير و الجزائر و موريطانيا اعطاهما صفة ملاحظان
المغرب و موريطانيا تقاسما الصحراء بموجب اتفاقيات مدريد و مجلس الامن لا يعترف بالمسيرة الخضراء
قضية الصحراء الغربية في الجزائر ليست للغستهلاك الداخلي. نحن الجزائريون لا نلعب بأمننا القومي. الصحراويون يدافعون عن حقوقهم في المحافل الدولية و أنا اأكد لك أن الجزائريين ينتظرون استفتاء تقرير المصير كما اتفق عليه
88 - dz-man الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:06
الجزائر لا ناقة لها ولا جمل في الموضوع هي فقط مثلها مثل الدول الاخرى تساند القضايا العادلة للشعوب كقضية فلسطين و الصحراء و غيرها .ميزة الصحراء تكمن في وجود ترابها مع حدود الدولة الجزائرية فقط , كنا نتمنى من المغاربة ان يكن لديهم نفس الكلام في ما يخص سبتة و مليلية و الجزر المغتصبة من الاسبان و شكرا .
89 - CITOYEN الخميس 14 شتنبر 2017 - 11:56
هي ضريبة الاقلاع المغربي الناجح على الصعيد الافريقى لا الاعداء ولا الاصدقاء التقليذين المفتردين لن يقبلون علنيا او سرا تطاول المغرب على كل مايرون فيه الحديقة الخلفية لبلادهم فعلى المغرب ان يكون حدرا اتجاه ذلك
90 - BAKADOUR Najib الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:02
Ce qu’on doit prévoir de ce renforcement du clan Polisario soit par USA ou Algérie ou bien d’autres c’est leur but à long terme de créer cet Etat imaginaire à tout prix.
Alors, à mon avis nous les marocains pour faire face à ce manège c’est plantés l’esprit de la fierté d’être marocain et c’est, gratuit
91 - متتبع الخميس 14 شتنبر 2017 - 12:39
هذا الدعم الذي تتلقاه البوليساريو ليس بفشل الدبلوماسية المغربية.وانما بسبب سياسة الملف من طرف أمريكا والأتحاد الأوربي أمريكا مثلا ليس من مصلحتها حسم هذا الملف لطرف المغرب. دائما تريد لهذا الملف أن يعمر طويلالأنها تقاضي به المغرب والجزائر أو بالمعنى الأصح تبتز به المغرب والجزائر. سياسة أمريكا في جميع الملفات الشائكة وبالخصوص ملف الصحراء. دائما تتلون بحال تاتا اولا بالأمازيغة بحال تايو.
92 - حسن الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:12
اية ردود تريدون ان يتباناها المغرب نحن لا يعنينا تقديم المساعدات الى مخيمات اللاجءين مادامت لن تصلهم ٦٠ مليون اورو كانت تقدم سنويا مند مدة ليست بالهينة مادا فعلوا بها ناهيك عن هده الساعة لقد قلت لكم ان المغرب عرف من اين تاكل الكتف و الفاهم يفهم
93 - abdellah الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:48
البوليساريو هو بيدق فقط لقوتين يلعبان شطرنج عل طاولة الامم المتحدة نظامالجزاير هو نظام عميل للدول الاستعمارية فالجزائر لم تنال استقلالها الا بشروط ومن بين هذه الشروط عرقلة اي تظامن يظمن تقدم دول شمال افريقيا وخلق الانقسام بين شعوبها وهذا واضح وضوح الشمس ولهذا لا خوف منهم سيدمرهم الله بما يصنعون نظام لا دين له ولا ملة حسبنا الله ونعم الوكيل
94 - سعيد الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:59
عدوك ادا كانت لديه القوة ولم يقتلك فانه صديقك
95 - لحنين75 الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:14
الجزائر لم تدافع حتى على نفسها فكيف لها ان تدافع عن الشعوب مثلا ماذا قدمت الجزائر للفلسطينيين ؟ الجزائر هي من تنسف و تجهض كل المصالحات العربية و الإسلامية ! مؤخرا صارت منبوذة من طرف مجموعة السحل و الصحراء هل من كانت تزعزع امن و اسقرار مالي و مؤخرا تحركات "مساهل" تجاه لبيبيا لزعزعتها حيث تدخل ماكرون MACRON بجمع الفرقاء الأشقاء "خليفة حفتر و فايج السراج " ! بالأمس أخذ الوزير الشرقيChargui صفعة من الدول الإفريقية لاحالة ملف" البروندي" على الأمم المتحدة لمحاكمة رئيسها على الجرائم ضد الإنسانية كان بجب هذا طرح هذا الملف على الاتحاد الافريقي !!! علموا التفارقة أن الجزائر هي من تهدد امن و الاستقرار" البوروندي "بعد حروب اثنية دامت سنوات ! أصدر قرار من الأمم المتحدة انه ليس من صلاحيتها ! الجزائر لا تتدخل في شؤون الغير بل تمزق شؤون الغير ! يقول المثل "أصلح باب منزلك من بعدها أصلح باب المسجد" ياحكام المكر و الخداع و النفاق يالصوص.. "نحن في صحراءنا معزة و لو طارت" الله الوطن الملك.شكرا هسبرس.
96 - marroki الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:35
le premier ministre de Zangapauvre vient de declarer que le salaire de novembre prochain ne pourra pas
etre payé aux employes de l etat harki
sachant l etat dans lequel Zangapauvre qui va direct dans le mur
sachat cela on comprend mieux pourkoi les harkis s attaquent au clubs de foot du sahara du Maroc
c est a dire pour faire diversion a ce qui se passe chez les ptits fils de turks
97 - هنا وهناك الجمعة 15 شتنبر 2017 - 02:37
يجب أن لا يشعر سكان تندوف بأنهم منسيين ومهملين بل يجب ان نجعلهم يشعرون أننا مهتمين بهم وبأحوالهم وأننا نآزرهم في محنتهم ونجعلهم يحسون بحنان وعطف إخوانهم المغاربة كافة وبأننا مستعدين للدفاع عنهم وصون كرامتهم ومساعدتهم للعيش في كرامة وفي نفس الوقت يبادلوننا نفس الشعور للدفاع عنا وصون كرامة المغاربة أجمعين وهذا الحب ليس جديد بيننا اذ أن جدوره تمتد في مئات السنين عبر التاريخ ويجب أن لا يقع فيها إخلال أو تضعف أواصر المحبة بيننا بل نجعل هذا الحب علامة إستقرار وإرتباط بيننا ومحو حقبة الإستعمار الضالمة.
98 - يوسف الجمعة 15 شتنبر 2017 - 19:05
ماذا تعني بكلمة الفاهم يفهم. كل واحد يفهم كما يريد وفهمك أنت أحتفظ به وفهمنا ماذا تريد أن تقول ولكن لنا مبدأ سنناضل من أجله وأحتفظ بما تفهم.
99 - هنا وهناك السبت 16 شتنبر 2017 - 02:08
الى 87 عباس
كل ماقلتقه حقيقي ولاكن في الأخير إستنتجت الإمم المتحدة ان إستفتاء تقرير المصير مستحيل لأن الجزائر رفضت السماح للأمم المتحدة بإحصاء سكان تندوف...
100 - أمينة السبت 16 شتنبر 2017 - 08:49
إلى 95 - لحنين75
العالم كله يعرف ان الجزائر تدافع عن نفسها و فعلت ذلك قي الماضي و قدمت مليون و نصف مليون شهيد. يا أخي اقرأ التاريخ
السياسة الخالرجية الجزائرية معروفة و هي من أحنك الدبلوماسيات. خذ نصيب من الوقت و سترى أن انجازات الجزائر مذهلة غير العالم. لماذا تريد أن تتجاهل الوقائع؟
لا اظن أن احدا يصدقك إذا كنت تريد أن تقول أن macron له حسن نية في ليبيا أكثر من الجزائر
نعم الجزائر لا تتدخل في شؤون الغير. يا عزيزي و يا صديقي الجزائر لو كانت تتخل في شؤون الغير لم تكن لها هذه المصداقية في حل الازمات. كن واقعيا.
حكام الجزائر هم جزائريون و قضية الصحراء الغربية هي قضية الشعب الجزائري و ليست قضيت حكام الجزائر. أنا عندي سؤال إذا أردت أن تجيبني عليه
من قال لك ان الجزائريون لهم مواقف غير مواقف حكامهم في السياسة الخارجية؟
101 - soufiane السبت 16 شتنبر 2017 - 09:11
إلى 86 - Berlin
و أين موريطانيا الشقيقة من الحل السلمي و قد سبق للمغرب تقاسم الصحراء معها في اتفاقيات مدريد؟
102 - زائر المخيمات السبت 16 شتنبر 2017 - 09:32
إلى 97 - هنا وهناك
أنا سبق لي منذ تقريبا سنة زيارة مخيمات اللجئين الصحراويين في مدينة تندوف رفقة طالب جامعي صحراوي يدرس معي في جامعة بومرداس في ضواحي العاصمة.
أطمئنك أنهم بخير و هم كل إصرار على انتزاع حقوقهم التي اعطاهم إياها المجتمع الدولي, هم يعيشون في كرامة ما دامو على ارض الشهداء. نحن قلنا لهم أنكم ضيوف عندنا و لن يمسكم سوء بأذن الله و ان الجزائريين يساندونكم في مطالبكم و هم يقولون انهم و الشعب المغربي اخوة و لا يريدون إلا الخير للمنطقة
103 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الاثنين 18 شتنبر 2017 - 10:33
الى امينة 100
الجزائر ليس لها شهداء لانهم 90 بالمائة قتلوا على ايدي اخوانهم و بني جلدتهم و لا يمكننا تسميتهم بالشهداء لانهم تقاتلوا كالكلاب فيما بينهم لارضاء فرنسا .اما قضية الصحراء المغربية فهي قضية كابورالية حركية و لا علاقة للشعب الجزائري بها و خاصة كذبة تقرير المصير و ايادي الحركي لم تنشف بعد من دماء الجزائريين حين قتلوا منهم 500 الف مواطن في التسعينيات .اما الصحراء فهي مغربية و مرض جنون العظمة و حب التوسع من اداى بالكابرانت لصنع مشكل الصحراء مع القذافي الذين كانا يضنون ان المغرب ضعيفا و سينزعونها منه الصحراء في حرب تعتبر نزهة في بضع ايام هههه مع انه لا جزائري واحد من بوتفليقة الى الشواش العباسي لم يستطع لحد الان تحديد هوية الصحراوي لان طرفاية و سيدي ايفني حررناهما و لم نسمع بان اعترض اي صحراوي ههههههه
الى 101
تقسيم الصحراء وجهة نظر كابورالية لاستحمار الجزائريين لاجل نهبهم لان 26000كلم /2=130000 كلم م و ليست 50000 كلم م م مساحة وادي الذهب . كما حين هاجم جيشكم مغالا بوادي الذهب في 1976م فجيش المغرب من واجههم و اعطاهم طريحة و لا وجود لموريطانيين بها لانها كذبة و قشة يتشبث بها الحركي
104 - صحراوي في المغرب عبر التاريخ الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 02:42
الى 100-أمينة
كل ما تقولينه ما هو إلا خزعبلات في خزعبلات أبناء القبائل الصحراوية موجودين في كل أنحاء المغرب من البحر الأبيض المتوسط الى موريطنيا مند مئات السنين في زمن لم يكن هناك دولة تسمى الجزائر إسئلي كتب تاريخ الدولة ألأموية.
105 - غيور عن أبناء وطنه الصحراويين الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 03:18
الى 102 زائر الصحراء
المئات من الصحراويات حبلن مع جلادهن من البوليزاريو والمخبرات الجزائرية تم وضعن في السجون الى أن تلدن وأنت تقول سكان تندوف ضيوفكم إقرأ مقالات الصحفي المصري هاني ابو زيد عن الجزائر وابنتها الضالة البوليزاريو.
وهد مقتطفات من مقالته: (أصبحت مليشيات البوليساريو بؤرة إرهابية في منطقة شمال إفريقيا، أشخاص ليس لهم هوية يتاجرون في الأعراض ويقومون بعمل كل الموبقات التي حرمها الدين الإسلامي. وإذا تطرقنا الى هذا الكيان الشيطاني الذي زرعته الجزائر في منطقه شمال افريقيا) ، (ممارسة الإرهاب وتجارة المخدرات، ووصل بهم الأمر إلى الاتجار في الأعضاء البشرية هذه العصابة التي تربت داخل البيت الجزائري.) الى آخره...
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.