المغرب يحتج على "وزير الهجرة" في مملكة بلجيكا

المغرب يحتج على "وزير الهجرة" في مملكة بلجيكا
الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:06

سفارة المغرب ببروكسل احتجت بشدة على تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف باللجوء والهجرة، تيو فرانكن، الذي ذكر في تصريح لصحف في بلاده أن “المغرب من بين البلدان التي لا تحترم فيها حقوق الإنسان “.

وجاء في بيان توضيحي موجه لوزارة الشؤون الخارجية البلجيكية أن “سفارة المغرب لدى بلجيكا تعبر عن احتجاجاتها الشديدة، واستيائها العميق، عقب تصريحات كاتب الدولة البلجيكي المكلف باللجوء والهجرة؛ تيو فرانكن”.

وأكدت سفارة المغرب، في هذا البيان،، أن هذه التصريحات”تدل على وجود نقص واضح في معرفة آليات التعاون والحوار الدائمين بين البلدين، في مختلف المواضيع”. وشدد المصدر نفسه على أن “هذه التصريحات غير مقبولة سياسيا، وغير ملائمة تماما”.

“من المؤسف أن يصدر هذا النوع من التصريحات، المجازفة والاستفزازية وغير الملائمة، من عضو في الحكومة البلجيكية في وقت وصلت فيه العلاقات الوثيقة بين البلدين إلى درجة من الكثافة الاستثنائية، على جميع المستويات، من أجل تعاون متعدد الأشكال، وروابط صداقة قوية من مستوى عال”، تزيد السفارة.

وحرص البيان على التأكيد، في هذا الصدد، على أن “المراحل التي قطعتها المملكة المغربية من أجل تعزيز دولة الحق والقانون، واحترام حقوق الإنسان، لا تحتاج إلى تأكيد. وتحظى اليوم باعتراف وإشادة دولية على مستوى جميع الهيئات، خاصة من طرف مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي والمجموعة الدولية”.

‫تعليقات الزوار

60
  • Moussa
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:33

    I don’t understand why we get so defensive and mad…. when another government says something bad about us or that we don’t support human rights… if none of that is true there is no need to getting defensive…let your work prove it. BUT if as we all know some of that is true then please save your breath and no need to lie and act like we are angels.

  • abdou
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:34

    لماذا يحتجون نحن مغاربة ونقولها بدون تحفظ المغرب لا يحترم حقوق الانسان .

  • حميد
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:42

    هذا الوزير وإن كان عنصريا فهو لم يقل إلا الحقيقة، وإذا كانت بلجيكا وغيرها من بلدان الإتحاد الأوروبي ترى أن المغرب دولة تنتهك حقوق الأنسان فما عليهم سوى أن يقطعو عنها المساعدات المالية التي تقدر سنويا بمئات الملايين من اليوروهات

  • مغربي و السلام
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:43

    ما تقلقش أ سي بوريطة ..هاذو كيبغيونا بزاف ..خاصهوم نكونو أحسن منهم في حقوق الإنسان ..و لهذا واخ نتعداوهوم في حقوق الإنسان غادي يقولونا ما كافيش..ما تقلقش..

  • Rachid
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:44

    salam
    le ministre belge peut être à raison dans quelques dossier.
    Les droits d hommes sont vagues à savoir la santé l éducation le droit à l information et la justice.
    Le Maroc malheureusement ce n est pas un modèle mais il essaie de rattraper malgré la volonté contraire de quelques uns

  • hyat
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:44

    مكدبش عليكوم راه كلسي باين كيات لي جات فيه فهاد البلااد

  • KHALID
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:45

    c esta pas vrai .le maroc ce le 3 emme etas du monde qui respect le droit de l homme e memes de animaux domestic —on demande a ses belge de venire au maroc a fare une viste poue voir la maniere et la facons que utilise la police e al makhzen avec le s marocains .moi je pense che ce belge il jamais visiter le maroc jamais

  • يوسف
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:47

    أزكي و أؤكد ما صرح به الوزير البلجيكي .. صدقت

  • rifi
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:52

    ا لتعاون بين البلدين له خصوصا يته في جميع المجالات ولكن حقوق الانسان شيئ اخر فلا يمكن خفي الخروقات في المغرب تحت غطاء التعاون !!!!بلجيكا وهولندا خائفتين من الجالية الريفة المقدرة بمليون نسمة علما ان الاحتاجات في الريف معنية مباشرة بالجالية والاحتجاجات تشهدها بروكسيل وامستدا م و روتردام وووو,,,شبه اسبوعية ,اذن لا حاجة بغطاء الشمس بالغربال !كل شيئ واظح فلا داعي للكذب ولمعشر العياشة واسعا لنظر….

  • mehdi Frankfurt
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:53

    علاش كتحتج السيد قال غير لكاين اولا كتجيكم الحقيقة مرة

  • اسلال
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 15:57

    السيد ما قال عيب هذا هو الواقع وعلاش الاحتجاج فنظركم كاينين حقوق الإنسان اكيد لا خاصنا 300 سنة عاد يمكن نهضرو على شي حق إلى كاين

  • Mounir Rifi
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:00

    والله ما كذب
    ومعتقلي حراك الريف خير مثال
    ولا الدولة رجال يعتقلو من صور ناصر الزفزافي شبه عاري

  • سمير
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:03

    بالفعل لا تحترم حقوق الإنسان في المغرب لمادا نكدب على أنفسنا. بالأمس القريب عنفوا اخواننا في إقليم زاكورة لانهم احتجوا وطالبوا بنقطة ماء لا غير.

  • مصطفى مشكور
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:04

    هذا نتيجة سوء تدبير ملف حراك الريف و الاعتقالات الظالمة و تعنث الدولة على حله لهذا أصبحت سمعتنا في الحضيض في المجال الحقوقي بعدما قطعنا أشواطا كبيرة منذ بداية التسعينات

  • العبدي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:04

    يجب على هدا الرعن ان يقدم اﻻعتدار او طلب اقالته من الحكومة البلجيكية او التعامل بالمثل كما تفعل الدول .

  • برامين
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:10

    لماد لم يتم استدعاء السفير البلجيكي للاحتجاج ،اقل ما يمكن فعله ولكم واسع النظر

  • مصطفى&
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:15

    لديه الحق لماذا هذا الإحتجاج؟ أي حق وقانون يا هذا أتعتقدون أن الأوروبيين يعتمدون على الواجهة المزيفة التي تريدونهم أن يروها ،هم يعلمون خبايا الأمور من اختلاسات وتلفيق تهم وسيرورة القانون فقط على الفقير والموت البطيئ في المستشفيات ،هل يوجد هذا في بلجيكا الكل ينعم بالعدالة الاجتماعية والصحية والقانونية ،التزوير حبله قصير..

  • متغرب في ؤروبا
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:16

    اسي بوريطه يجب تكلم على الجالية وا ومشاكلها في بلجيكا مثل( رخصة سياقه من نوع D – CE لن تقبل في بلجيكا) ادا كانت جديدة من تاريخ 2008 او فوق يجب أن تعد الإمتحان في بلجيكا هدا اكبر مشكل تعاني منه الجالية

    اما حقوق الإنسان في المغرب غير كافية مثل ؤروبا ولن يوجد تغير وتقدم في المغرب

  • دايز اوصافي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:18

    يجب ان لا نغطي الشمس بالغربال، الوزير البلجيكي وضع الاصبع عن مكان الألم ولم يقل الا الحقيقة، لقد حذرنا ثم حذرنا من تصرفات الدولة اتجاه مناظلي حراك الريف وقمع المشاركين فية وكذلك الصحفيين الذين يقبعون في السجون لانهم فقط طالبوا بحقوقهم وعبروا عن ارائهم وقلنا بان ذلك سيلطخ سمعة بلادنا بالخارج وهاهي النتيجة امامكم.

  • كمال
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:18

    الوزير البلجيكي ربما يقصد كيفية وطريقة الزج في غياهب السجون لنشطاء الحراك الشعبي وان كان كذالك فمن الصعب الرد عليه لان الحقيقة تفرض نفسها.

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:23

    لي فيه الفز تايقفز واش المغرب يعطي قيمة للإنسان المغربي ؟ كلاَّ وهل يحمي المغرب مواطنوه في أي بقعة في العالم ؟ كلاَّ وهل المغربي له قيمة عند مسؤولوه ؟ كلاَّ وهل الشعب المغربي يُستشار في أموره وشؤونه ومكتسباته ؟ كلاَّ تطبق القوانين رغماً عنَّا وبالقوة يأكلون خيرات الشعب وبالقوة وبالفساد ومع ذلك يحلبونه وإذا تحذت عن الظلم وطالب بحقوقه يُقمع ويسجن كما فعلوا بالأحرار في سيدي إيفني والحسيمة وفاضحي الفساد كالكرطومي والزفزافي والمهداوي والكثر إنه بلد الظلم بامتياز ولن يكون لبلد الظلم شأن بل الزوال مصيره.

  • far
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:26

    نعم المغرب لايحترم حقوق المتليين وزواج بعضهم البعض ولا يبتز ويتزايد في صحراءه.
    شىء في نفس يعقوب

  • مغربييي وطنيي عياشششش
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:34

    الوزير البلجيكي العنصري ما زال يحن الى الاستعمار والتدخل في شؤون الدول الداخلية . وببساطة اسال واساءل الوزير البلجيكي : لماذا لم تتدخل في حقوق الانسان في اسبانيا لما تدخلت قوات الامن واستعملت العنف اامفرط في حق المواطنين الاسبان مما تسبب في اصابات كثيرة للمواطنين في كاطالونيا وقد شاهد العالم كله ما جرى . وان اسبانيا عضو معكم في الاتحاد الاوروبي . ان اتهامكم للمملكة المغربية مجلنب للصواب ولا يحق لكم ولغيركم التدخل في شؤوننا الداخلية .

  • سلام صويري
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:36

    ما العمل هذا مسؤول يكذب كل ما يأتي في الأخبار وبالصور وهذه وزيرة تقول انه ليس هناك أيى مواطن يعاني عطش وهذا وزير يقول ان الدخول المدرسي راءع وهذا وزير يقول ان التطبيب متوفر بكثافة وهذا مسؤول يقول انه لم يكن هناك تعذيب وإهانة لأي مواطن منذ دخول الاسلام للمغرب وهذا يردد المغرب اجمل بلد في العالم .
    لقد تعود المواطن ان يستهزء من ذكاءه رغم ان الواقع يكذب كل ما يدعيه المسؤولون بالعام زين وكلشي بخير .
    الى أين ؟؟؟والى متى ؟؟؟

  • b jakir alfatouwaki
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:38

    بعض اعضاء الحكومات الأوروبية لا تهمهم حقوق الشعوب الاخرى اكثر ما يهمهم الركوب على هذه الملاحظات او الخرجات ضد بعض الدول لكسب الأصوات او عدد اكبر من مواطنين ساخطين على المهاجرين لصالح احزابهم . اما المغرب و الحمد لله فيه ما يكفي من الحقوق و الحريات ما يجعل المواطن يعبر عن ذالك ، و اتساءل كيف علم هذا الوزير بهذه النتيجة و الاتحاد الأوربي لم تصدر عنه أية نشرة او بلاغ يخبر عن ما يدعيه صاحبنا البلجيكي، ربما هذا الوزير غير معروف و تنقصه الشهرة فزاد في " مجمره فيخرات " لكي يفيق الناس من حوله ، ولو بالعكس ان " الفاخر " كيدوخ .

  • زهير
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:39

    اسمع الكلام لي يبكيك احسن ماتسمع للكلام لي يضحكك

  • محمد
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:45

    وهل كدب عليكم رجل في المريخ تسأله عن حقوق الناس في الدول العربية عموما يقول لك وهل لهذه الدول إنسان ﻻ يحسبون أبناء بلدانهم بهذا اﻻسم اصﻻ

  • Mimoun
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 16:48

    بعض المعلقين الله يهدهم هل بلجيكا فيها حقوق الإنسان 100 في 100 اكيد لا انا أيضا عيش في بلجيكا ارى كل مايقع هنا لكن هاد المعلقين اضن انهم مرتزيقة ساوى من الجنوب او من شمال

  • said
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:01

    maroc ne respcte pas droit de l homme

  • خنيفري
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:03

    المسؤولين المغاربة لا يعجبهم هذا التصريح. الوزير البلجيكي لم يقل إلا الحقيقة أين هي حقوق الإنسان في المغرب شي عايش شي مالقا حتى الخبز وتاي. تحصلون على العلاوات السكن ووووو……كلشي فابور وأغلبية المواطنين حائرين مع طرف الخبز خليونا يا المنافقين

  • المتامل
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:08

    اذا كان بعض المغاربة يصطفون الى جانب تصريحات وزير الهجرة البلجيكي فنؤكد لهم ان جل المغاربة وخصوصا الشباب منهم لا يحترمون حتى السير في الطرقات راجلين وراكبين ولا يحترمون حتى والديهم الذين انجبوهم فما بالك ان يحترموا الاخيرين

  • حسين
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:12

    الحقيقة مرة ولكن لابد من قولها

  • theo
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:22

    maroc comme soudan de droit de l homme

  • أوديع مصطفى
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:31

    انا كمواطن مغربي اقول ان بلدي الأم لا تحترم حقوق الإنسان وهذا واضح كونوا الشمس لنكن واقعيين مع أنفسنا لا داعي للاحتجاج على من ينتقدنا

  • 4hodt
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:34

    المغرب لا يحترم حقوق الانسان . .. وزير البلجيكي لم يقل إلا الحقيقة أين هي حقوق الإنسان في المغرب

  • wafayat 2017
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:40

    ش حقوق الانسان ، باز والله حتى وجهكم قاصح ، المغرب ماشي ماكيحتارمش حقوق الانسان ، بل كيدوز عليها بقدامو المسخين ، السيد قال الحقيقة وانا معاه … المغرب بلد بدون حقوق لا انسان ولا حيوان

  • ماسين
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:48

    Mimoun 28
    وماذا تفعل هناك في بلجيكا إذا لم يحترم فيها حقوق الإنسان؟؟
    يعني الشيئ الوحيد الذي يعجبك في ذالك البلد هو الإعانات الاجتماعيه بجميع اصنافها والاتكال على الشوماج متجنبا العمل الجاد الخ…..
    انا لا أعيش في بلجيكا ولكن زرتها أكثر مره واعرف ما يدور هناك. البعظ منكم لا يحترم قوانين البلاد وعندما يتم مساؤلته يقول ان هناك خرق لحقوق الإنسان.
    مقارنتك أهل الشمال بمرتزقه البولزاريو يبين جليا مدى
    جهلك للواقع المغربي وربما حقدا منك على جزء من الشعب المغربي ايظا.
    شكرا هسبرس على النشر

  • حمان
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:52

    والله مقال غير الحق
    وهل ترون العكس؟؟؟
    هل تسمون في المغرب حقوق الإنسان؟؟؟
    لكم الله….
    لأولئك الذين يخفون الشمس بالغربال

  • الاندلسي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 17:52

    ما قال غير الحق.. علاش الاحتجاج؟؟

  • السوسي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:02

    هدا الوزير لم يقل إلا الحق ليس هناك لا حقوق الانسان ولا اي شي القانون في المغرب فقط على المواطن البسيط اما الباقي فهم فوق القانون تحية لهدا الوزير

  • شوافة
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:06

    ؤهل المغاربة بعدا كيستحقو حقوق الانسان ,طلقو ليهم اللعب غير شوية ؤلا شي باغي ياكل شي

  • zohair
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:11

    إلى 2 – abdou
    الدولة لا تحترم حقوق الإنسان, وهل المواطنين يحترمون حقوق الإنسان ؟

  • م المصطفى
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:27

    أن يحترم المغرب حقوق الإنسان، فذلك شأن داخلي، يهم المغاربة… أما أن يطعن وزير بلجيكي المغرب بهذه الطريقة فذلك تدخل مغرض للشؤون الداخلية وفي مرحلة حساسة ضد المغرب.
    فعلى ذوي النوايا الحسنة من أبناء الجالية المغربية ببلجيكا أن ينددوا بالتصريحات المغرضة لهذا الوزير البلجيكي في حق المغرب.
    وجوابا لأحد المعلقين الذي قال بانه يجب على الدول الأروبية أن تقطع المساعدات المالية التي تقدمها للمغرب، عليه ان يعلم بان المغرب هو الدركي لأروبا وهو السد المنيع الذي يحول بين اروبا ومئات الأفارقة الغير الشرعيين الذين يريدون الغبور للضفة الأخرى يوميا، ناهيكم عما تقوم به المخابرات المغربية من مساعدات وتعاون مع هذه الدول الأروبية ضد الإرهاب.
    Rien n'est gratuit

  • zaidessouti
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:35

    المغرب دولة الحك والكنون .الملك قالها في خطاب العرش المجيد ,كلما قيلت الحقيقة يتدخل وزيرا ما بالرفد ,وحقوق الانسان لها علاقة بمحاسبت العمال والوزراء اناشخصيا اوعاني من ما جاء علئ لسان البلجكي´,نهبت ارضي وهددت بسلاح الصيدمن صياد عامل اقليم زاكورة .حيت اني رسلت وزير الداخلية,واين هاد الحقوق

  • elyuba
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:40

    انهارت دولة حقوق الانسان الزائفة وتلك الشعارات الرنانة التي لن تفلح في تنويم أحد هنا فما بالك في دول الحقوق, لقد كشف حراك الريف وتعذيب خيرة شبابنا عن وجه بغيض للمخزن وما سيأتي سيكشف المزيد …

  • عبد القادر ش
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:42

    انا اشاطرك الراي السيد الوزير ولكن المغربة مكيعرفوش من اين تبدا حقوق الانسان واي تنتهي انا لا عمم ولكن البعض غير كيسمع حقوق الانسان كيحسبوا حقوق النسان سلعة تباع وتشترى الله يهدينا على انفسنا

  • سعيد
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:46

    لم يقولوا إلا الحقيقة المغرب لا يحترم حقوق الإنسان بالمرة أما ما يبث عبر شاشات التلفزيون ما هو إلا تزييف للحقائق. ونحن مغاربة ونعرف ذلك. مثلا:امرض واذهب إلى مستشفى عمومي وسترى كيف سيستقبلونك

  • AZRO
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:53

    واش الدولة لي کا تحاکم طفل قاصر ب 20 سنة سجن و کاتعتقل الاطفال هذه دولة حق!!!! ماکاينش هاد الشي فالعالم باسره .راه مظاهرات يومية فبروکسيل وامستردام من طرف الشعب الريفي

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 18:58

    الى الذي ينتقذ الشعب ويقول أنه لا يحترم أي شيء وكيف تريده أن يحترم وهو يرى ظلم الدولة وتعسفا على المواطن زيادات بالجملةفي كل شيء ومقولة خلص وشكي ولصوصية فاضحة ونهب بائن وقانون الغاب هو الذي يحكم وقضاء فاسد فهذا طبيعي أن يثور المظلوم ويحقد على كل شيء هي ملك للدولة وليكن في علمك أني لا أدعم ولا أحب تصرفات هذه الفئة العريضة .

  • عمر الحركة
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 19:29

    تحية لحكومة بلجيكا اما ما يسمى بدولة الحق والقانون احتجاجكم ظعيففففففف انا كمواطن مخربي لا والف لا للقمع السياسي لا للتهميش لا لظد الحقوق الانسان الشعب كالنه قطيع من الغنم وهذا واقع شكرا لبلجيكا ولاتحاد الاوروبي واحرار العالم عار عليكم ياعرب

  • chihab
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:00

    الغرب على العموم منافق هو الآخر لا يحترم حقوق الإنسان ردا على التعليقات التي كلها تنتقد الحكومة المغربية إذا كنتم منبهرين بحقوق الإنسان بالغرب فما عليكم إلا العيش هناك لكي تعرفوا حقيقة الغرب المنافق مثلا إذا كان اسمك محمد أو إدريس أو أي اسم عربي مسلم ولو كنت تحمل جنسيتهم فلن تستطيع أن تحصل على وظيفة قبل أن ينالها من يحمل اسم jack l أو Michel إلا آخره من خرق لحقوق الأقليات الأخرى أما إذا تحدثنا عن زعيمهم أمريكا فالعنصرية والاعتداء على حقوق السود والاتينيين تعدت كل الحدود أين كان الغرب عندما كان البوديون يبيدون الروهيميا المسلمة في بورما بطريقة وحشية أين كان الغرب لقد بلع لسانه ومن بينهم الوزير البلجيكي اوا عيقوا يا…….

  • ABBAS
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:12

    Messieurs les responsables marocains arrêtez s.v.p. vos bêtises de réactions idiotes.
    Vous croyez que le monde entier est comme le peuple marocain que vous arrivez facilement à convaincre d’une mascarade soi-disant de droit de l’homme ?
    Les marocains sont analphabètes à 80 p.c. et c’est facile de leur mentir. Vous ne pouvez pas faire ça avec les observateurs étrangers.
    De quels droits de l’homme parlez-vous ?
    Après les événements du rif, l’arrestation de Mahdaoui et de Kartoumi, on a compris le changement qui s’est fait au Maroc : On a changé la main de la faucille mais l’instrument est toujours le même depuis l’époque de Basri

  • tikchbila
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:15

    الوزير البلجيكي اعتدى على المغرب نعم عندنا جميع الحقوق الحق في التعليم الأطفال في المغرب يذهبون الى روض الأطفال تابع للدولة في جميع المدن والقرى بالمجان في السن 4 وفي السن 6 يلتحقون بالمدرسة إجباريا حتى يتعلم الجميع بالمجان.اما في الصحة فالمغاربة لا يدفعون درهما واحدا في المستشفيات المنتشرة في البوادي و المدن الفحص و التحاليل الطبية والدواء فاااابور بفضل البطاقة الصحية لان عندنا الحق في الصحة لم يسبق ان تعرض محتجين للهراوة ابدا حرية التعبير موجودة الحق في السكن مكفول لا يوجد مغربي يسكن في الشارع او في براكة او حي صفيحي المطلقات والأرامل يستفدن من دعم الحكومة العاطل يتقاضى دعما ماليا ريثما يجد شغل والحكومة تقترح عليه تكوين يلائم مستواه من اجل اقتناء سكن هناك دعم مالي. الشوارع نقية جدا جدا الكل متساوي أمام العدالة لا وجود للحصانة في حالة تهرب ضريبي او إهانة مواطن عادي او أجنبي الدعم للفقراء وزير الرياضة السابق تمت محاكمته من اجل التقصير في العمل وتمت معاقبته اما من اختلس أموال الشعب فيحكم عليه بالمؤبد.

  • ماسينيسا الحسيمي
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:28

    و الله العظيم لم يقل هذا الوزير إلا الحق. المغرب دولة عنصرية منافقة لا تحترم فيها لا حقوق الإنسان و لا حقوق الحيوان.
    خير دليل هو ما يعيشه الريف منذ حوالي سنة. الريفيون أصبحوا روهنغا المغرب.. لا حق لهم في شيء، و إن قالوا حقا اختطفوهم و ألقوا بهم في غياهب السجون.
    المغرب شبه دولة.. مسيروها يمتهنون السياسة بينهم و بين حكامة التسيير سنوات ضوئية. ثم، هل الساسة الأوروبيون في غفلة عن احتجاجات اريافة في كل مدن و قرى أوروبا؟ القضية لن تتوقف هنا، لابد و أن تبعاتها ستكون أكبر.

  • العزف
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:40

    جميع الدول الغير ديموقراطيه لا تحترم حقوق المواطينين. هدا ليس من الصعب فهمه.

  • بنت الواد
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:45

    كل المشاكل التي يعاني منها المغرب سببها كدب المسؤولين….لكي يتقدم المغرب يجب قول الحقيقة لكي نصحح انفسنا……كل التقارير الدولية تضع المغرب في مراتب ما قبل الاخيرة فيما يتعلق بحقوق الإنسان و الصحة و التعليم و و و….و المسؤولون لايحركون ساكنا…كمثل الدي يكذب كذبة و يصدقها….لقد تأخرنا كتيرا وهده العقليات يخافون ان نتقدم…لكن يجب أن يعلم الجميع أن الإنسان المغربي لسنة 2017 يعرف الحقيقة.

  • LA RAISON
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 20:57

    proteste contre les dire de ce ministre alors qu’il y ’a des détenues politiques qui mènent des gréves de faim depuis des vingtaine de jours c’est un dénie de réalité ALORS LIBÉREZ HAMDAOUY ET TOUTS LES PRISONNIERS D’OPINION

  • متغرب في ؤروبا
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 21:02

    نعم المغرب لن يحترم حقوق الانسان ولكن مقارنة معا دوال آخر هوا متقدم بعد شيء في إفريقيا والعالم العربي

    وحتى شعب يجب أن يحترم حقوق دولة أما ؤروبا هيا تبقى بعيدا على المغرب في مجال حقوق الإنسان

  • rachid
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 22:20

    باركة متلومو فالدولة مفيكومش ولو شوية الوطنية حنا مغاربة.بغينا الامن والاستقرار لي كينهب الاموال بينو ابين لي خلقو اتقو الله واش بخيتو السيبة فالبلاد حقوق الانسان حقوق المراة ………………بزاف

  • الطاهر
    الإثنين 9 أكتوبر 2017 - 22:37

    المغرب بلد حقوق الانسان بالنسبة لدول عالم الجنوب لكنه ليس ببلد حقوق لا الانسان ولا الحيوان بالمقارنة مع دول الشمال……..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس