الجسم النقابي يحذر من "الانفجار الاجتماعي" عقب مجالسة العثماني

الجسم النقابي يحذر من "الانفجار الاجتماعي" عقب مجالسة العثماني
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:00

في أولى جلسات الحوار الاجتماعي التي دامت أكثر من ست ساعات، رفضت المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية العرض الذي قدمه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حول منهجية العمل لتطوير التعاون بين مختلف الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.

وبخصوص العرض الذي قدمه وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، حول الخطوط العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2018، أكدت النقابات أنه “قدم توجهات كبرى وأن الحكومة لا تمتلك بعد تصورا شاملا ودقيقا للوضعية الاقتصادية للبلاد، كما أنه لم يقدم أجوبة على مطالب الشغيلة، ولا يترجم انتظاراتها”.

علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، قال إن “الحكومة وخلافا لما أعلنت عنه في الدعوة التي وجهت إلينا، قدمت فقط معطيات عامة حول مشروع قانون المالية، ركزت فيه على الإكراهات المالية التي تقف عائقا أمام الاستجابة لمطالب الشغيلة، وقالت إنها غير جاهزة لمناقشة ملفاتنا المطلبية”.

وأشار القيادي النقابي نفسه، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أنهم رفضوا أيضا المقترح الحكومي القاضي بالاشتغال باللجان، ولفت الانتباه إلى أن هذه التجربة سبق الاشتغال بها في عهد حكومة بنكيران ولكنها لم تكن ناجحة.

وحذرت “CDT” من الوضع الاجتماعي المقلق بالمغرب الذي يمثل، بحسبها، “حراك الريف” أحد علاماته، داعية إلى “ضرورة القطع مع المقاربة الأمنية التي كان مآلها الفشل وشكلت مصدرا للاحتقان، وأنه لا مناص من المقاربة الاجتماعية لمواجهة التحديات المطروحة على بلادنا”.

وشدد بلعربي على أن طريقة تعامل العثماني مع النقابات خلال الاجتماع “دليل على أن الحكومة غير مستعدة لفتح حوار جاد ومسؤول، بدليل أنها رفضت تحديد موعد محدد للحوار المقبل”.

وترى المركزيات النقابية أن العربون على انطلاقة جديدة للحوار الاجتماعي يتطلب القطع مع التجربة السابقة؛ وذلك بالاستجابة لمطالبها المطروحة، وعلى رأسها الزيادة في الأجور والتعويضات وتحسين الدخل، وتنفيذ ما تبقى من اتفاق 26 أبريل 2011، واحترام الحريات النقابية، ومراجعة الضريبة على الدخل.

بدوره، قال النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن مشروع قانون المالية الذي قدمته الحكومة “لا يستجيب لتطلعات المغاربة، خصوصا في شقه الاجتماعي المعروض منذ سنين على الحكومة السابقة”، وزاد: “هذا المشروع لا يحمل أي جديد للطبقة العاملة”.

وأشار ميارة، في تصريح لهسبريس، إلى أن النقابات طالبت بتحديد جدولة زمنية دقيقة للمواضيع التي ستناقش ضمن جولات الحوار الاجتماعي، لكن الحكومة رفضت وطلبت مهلة للتشاور مع باقي أعضائها.

وأكد المصدر ذاته أن “الاتحاد العام للشغالين لن يتخلى عن مطلب تحسين الدخل للشغيلة المغربية التي عانت في ظل الحكومة الماضية، ونتمنى ألاّ تعاني مع العثماني أيضا”.

في المقابل، أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأن العثماني قرر إبقاء الاجتماع مفتوحا مع النقابات، على أساس أن يحدد الموعد المقبل وجدول أعماله في أقرب الآجال بتشاور مع الأمناء العامين للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ورئاسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

وأشار بلاغ رئيس الحكومة إلى أن تفعيل الحوار الاجتماعي وانتظام عقد اجتماعاته “ليس كافيا، بل هناك بعض الشروط التي لا بد من التحاور بشأنها، وبعض التحديات التي تستدعي تفكيرا جماعيا لخلق نوع من الموازنة بين التحديات، ومنها وضعية الفئات الهشة التي لا تتوفر على دخل قار أو ذات دخل محدود”.

بلاغ الجولة الأولى من الحوار الاجتماعي أوضح أن الاجتماع شكل مناسبة قام خلالها الشركاء الاجتماعيون والاقتصاديون بتقديم رؤيتهم حول مجريات الحوار الاجتماعي وسبل إنجاحه في الدورات المقبلة، “بما يؤدي إلى تحسين ظروف عمل الشغيلة ويحفظ تنافسية المقاولة”.

يشار إلى أن اللقاء حضره من أعضاء الحكومة كل من وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، ووزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزير الشغل والإدماج المهني، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، إضافة إلى عدد من الأطر العليا لبعض القطاعات الحكومية.

‫تعليقات الزوار

72
  • مواطن
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:08

    واش هاادو جاييين يخدمو البلاد ولا يبقاو ياكلو في الحلويات الفاخرة . عجيب تعجبوك غير في الزووواق!!!

  • مهبول ولد المهبولة
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:12

    النقابة تضحك مع الحكومة سرا والحكومة والنقابة يضحكان على الطبقة العاملة والشعب جهرا ونوضوا راجعوا أوراقكم رام مبقى حتى واحد كتيقكم

  • السيمو المراكشي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:17

    النقابات لا تمثل الطبقة الشغيلة.

  • Ana
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:19

    المسؤلين الغاربة لا يخجلون من افعالهم عمري 70 سنة 47 منها في المهجر لم يسقلي رءيت حوار على مائدة مملؤة بالحلوات ومن حولها رجال عقلهم كالاطفال الحلوة والاكل وفي سيدي يحي الغرب سكان بدون ماء !

  • حبيبي يا وطني
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:27

    رآه قلنا بأن الإنتخابات ما عندها حتى شي معنى إلى كانت غدي تجيب لينا حكومة تتهضر غير معا نفسها و تتردد الكلام لي يريحها أسدي إلى كنية شي اكراهات مالية خصها تعم الكل مشي فقط الطبقات الكادحة لي تأدي الثمن ديال الارتجالية و سوء التدبير الحكومي.

  • كاردينال
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:27

    ما يوجد فوق المائدة يبين أين تذهب ثروة الشعب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • لطيفة
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:28

    الاموال تهدر يمينا ويسارا وشركات كبرى بل وزير لايؤدي الضرائب وتقول الحكومة انه ليس بالامكان الزيادة في الاجور. كتعرفو تزيدو غير الشحمة في ظهر المعلوف. نحن بحاجة الى العدالة الاقتصادية والحكامة الجيدة. المغرب راه بخيرو وقمحو وشعيرو

  • salah
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:34

    على النقابات أن تتحمل مسؤولياتها تجاه مناضليها والشغيلة بما يضمن الكرامة للكل أمام غطرسة هؤلاء المحكومين الذين بدأنا نحس معهم بالحكرة…فإما أن تحقيق المطالب المشروعة وإما التصعيد الذي أصبح ضرورة ملحة في غياب حوار جاد وفعال…

  • رشيد:من االرباط
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:36

    وهل سيكون هوناك خبر سار الى طبقة الشغيلة

  • SOUSSI
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:37

    Le Maroc doit se qualifier à la coupe du monde, une occasion en or pour gagner encore du temps et distraire ce misérable peuple que nous sommes

  • el khattabi
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:46

    اختير العنوان بعناية فاءقة.وكانت الصورة اغنى تعبير ودلالة. الجسم …… الحلويات ……..ينفجر…………. ونحن عمال المغرب ننتظر………

  • لا مشكل
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:47

    مكتحشموش
    كتاكلوا فاموال الشعب باطلا
    بلا حشمة
    وانتما لاسقيق في الكراسي بالحبال
    وانتم أكثر من النفاق بلا النفاق نفسه
    لا لمن يخدع الشعب
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • Uyt
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:51

    نهار داوز بنكيران التقاعد في مجلس المستشارين الي النقابات فيه أغلبية نهار التصويت حتى حاد محضر كولشي تفرش خالها الزفزافي واش هادو حكومة اولا عصابة

  • شعب متخلف
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:54

    مدينة الرباط تعج بالعاطلين و90في المائة من المغاربة يقتاتون من القمامة .يا جماعة ياجماعة العام زين .اضن ان طاولة الحلويات التي تاكلونها هو احتفال بانتصاركم على الشعب المتخلف .

  • samira
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 14:57

    ما مصير الفوج الاول 25 الف اطار السيد الرئيس نريد حلا في القريب العاجل و الا الشارع هو الحل حتى تحقيق المصير

  • سعد
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:04

    العيش الكريم يحتاج لاجرة محترمة الموظف البسيط اصبح مبهدل مع اصحاب الحوانت و الكريديات من واجب الحكومة رفع الحد الادنى للاجر الى4000 درهم والا فالاتي اسوا فقر وتسول انا عون تقني اتقاضى3000درهم.

  • محمد جلال
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:06

    هل من يدافع عن حقوق الامة ويطلق خارطة التقشف لسنة 2018ويشتكي من الديون الخارجية والداخلية التي تراكمت خلال خمس سنوات الفارطة يجلس أمام طاولة تحمل كل ما لذ وطاب من الفواكه الجافة والحلويات من النوع الفاره والشكلاطة ليناقش ما لا يريد نقاشه مع أثرياء النقابات،والمغرب يعج بملايين الفقراء بما فيهم موظفوا القطاع العمومي. فجميع الوزراء في الدول المتقدمة والذين يخدمون مستقبل بلادهم بإخلاص لا تجد على طاولات النقاش ماعدا قنينات من الماء فقط.

  • شوف تشوف
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:07

    الطبقة الشغيلة غير معنية بحصيلة إجتماع النقابات والحكومة وما يهمها اليوم هو الكد والجد للحصول على الخبز الحافي وتاي الشافي ونتوما ضربوا الميزانيات وخيرات البلاد وحنا ضحكو علينا بالإجتماعات ديالكم الخاوية وغير دخل الفسفاط لوحده في مدة ستة أشهر يساوي 2.5 مليار دولار أي ما يعادل 40 درهم يوميا لكل مواطن و 1100 درهم شهريا وهاذا تصريح صادر عن عادل إيكيتو برلماني وصحافي سابق في جريدة العلم أما عائدات البحر لله ما أعطى وللدولة ما أخدت أما المناجم فلا نسمع عنها فقط ومن يستفيد من خيرات بلادنا الله أعلم ومن يستنزف خيرات الوطن الله أعلم ومن يتكلم بالنيابة عنا الله أعلم فإستغرب عادل إيكيطو من مديونية المغرب والذي تناهز 83 فالمئة وهو لا يستفيد من مدخول عائدات الفوسفاط والبحار والمناجم فما اللذي يقع في المغرب وهو يتجواز الخطوط الحمراء للمديونية واللتي تصل ل 827 مليار درهم منها 312 مليار كديون خارجية ما يعني أن كل فرد مغربي مدين ب 9700 درهم للمؤسسات المالية والدول الأجنبية ( وحنا كاع مفراسنا لخبار غير سارحين فهاد لبلاد )

  • عبدالسلام الماغوغ
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:09

    لا انتظر ولاانظر الئ نتائج هذا اللقاء واللقاءات الأتية بعين الرضى مادام المال العام يهدر في الحلويات والشاي الرفيع ووو

  • Mohamed
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:12

    يلاحظ أن النقابات المعنية بالحوار قد ادلت ل"هيسبرس" بتصريح شبه مفصل عما جرى النقاش حوله مع الحكومة، والنتائج المخيبة للامال . وقد نقلت الجريدة الإلكترونية ذلك إلى المتلقي بكل صدق وأمانة. الا ان الجانب الاخر المتمثل في الحكومة غالبا ما تكون تقاريره باسلوب الدبلوماسية الغامضة والغير مقنعة للراي العام. ومن جهة أخرى نلاحظ ان أي حوار اجتماعي بين الحكومة والنقابات لا يتحدث الا عن وضعية الشغيلة بالقطاعين العام والخاص ، كأن بلادنا لا تتكون الا من هذه الفئة. ناسين او متناسين ان هناك مواطنين ذوي مهن حرة وأخرين لا مهن لهم الى غير ذلك. فالحوار الحقيقي يجب ان يأخذ بعين الاعتبار جميع مكونات الشعب المغربي الكريم.

  • خليلوفيتش
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:15

    دبا شتو فين وصلتونا النقابات. الشغيلة فقدت الثقة فيكم مشحال هادي و الحكومات ما بقاتش دايرا ليكم حساب إيوا آش غديرو ؟

  • مغاربي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:15

    هاك أوا على عرس
    قال ليك الازمة والعطش والمديونية والدولار والبنك الدولي
    اللي فهم شي حاجة انوض اشرح لينا

  • سعيد
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:19

    يالله وريونا حنت يديكم .. عاد بأن ليكم هاد الشي ولا قديم

  • مقهور
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:22

    سياسة " ترطيب الخواطر" من اجل الحفاض على الاستقرار والانتاج فقط لان الانتاج يضمن رد الدين لصندوق النقد الدولي وهدا هو الخنجر المدفون في حلق الحكومة اما الحفاظ على تنافسية المقاولة المغربية فهذا كذب وبهتان …..

  • alpha
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:23

    المغرب مشى بحالو غير لبغى يصدع راسو شوفو شحال من ازمة في المغرب وتا واحد من المسؤولين الكبار ما هامو الامر العثماني تا هو راه اكثر منا محيلتو للزنيرة لوقع فيها مع التحكم ماحيلتو لبن كيران ما حيلتو لمشاكل النقبات العياشة المدفوعة والمسيرة من طرف المخزن كلشي باين تامن الاحزاب غيردوها كلها تيكنوقراطية باش كل رئيس حزب يسوق قطيع من جيبو اللي كيعمرو من خزينة الدولة حتى يسدوا الباب على البيجيدي وعلى كل من سولت له نفسه التطاول على سيادو

  • محمد الصابر
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:28

    الحكومة لا تمتلك بعد تصورا شاملا ودقيقا للوضعية الاقتصادية للبلاد، كما أنه لم يقدم أجوبة على مطالب الشغيلة، ولا يترجم انتظاراتها.
    من يسمع مثل هذا الكلام يعتقد أن من يقوله لديه تصور دقيق ومدقق عن انتظارات الشغيلة،وفي الواقع هذه قمة العجرفة التي نقدمها لانفسنا ولانقدمها لغيرنا.
    القصة ومافيها ياسادة يانقابيين هي أن الزيادة خرجت وهي مابين 800 دهـ و 1300 دهـ مع تمري قانون الاضراب ،والحوار ماهو الا شكلي وأمام الكاميرا شاعلة وعلى عينك يابن عدي، فلا تحركوا مافي الطنجرة لان المغاربة أصبحوا يعرفون مامعنى النقابات ومامعنى الحكومة ومامعنى السياسة.

  • عبد الله
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:32

    آش من نقابات الله يهدينا ! المتقاعدون كانوا باﻻمس أجراء، من موظفين و مستخدمي القطاع الخاص، تتجاهلم النقابات، حيت ما بقا ليها ماتقتطع ليهم ، هكذا حالكم ايها العاملون النشطون حالياً … غداً تتنكر لكم هذه النقابات.

  • حسن
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:33

    من يساندني الرأي لا ندع النقابات تستهتر بنا انه نفس الكلام الذي سمعنا به السنوات السابقه الان وجب التحرك ضد النقابات .اذن كلنا للنقابات ارحلووووووا ارحلووووا

  • موظف
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:39

    ان الوضع الاجتماعي الدي تسبح في مائه العكرة جميع الاطياف النشيطة و المكدة في هده البلاد السعيدة نتيجة التخاذل و التآمر على المكتسبات من قبل ما يسمى بالمركزيات النفاقية، و التي ادرك شياطينها من الانس ان اكتساب الثروة بالضحك على السدج مثلي ممكن في اطار نقابي متلاشي و هزيل بممارسيه.

  • khalil
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:46

    كلشي متفق مع كلشي كولو الحلوة بصحة والعافية رتاحو لينا مع روسكم

  • الغائر
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:47

    كل من عليها فإن ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام . لا حياة لمن تنادي استنجد غريق بغريق النقابات غير مثالية ولاتبالي بالمسؤولية انا غسلت يدي عليهم منين خواو الساحة أثناء التصويت على نظام التقاعد اجيبوا على هذا السؤال أين كنتم وكافة الشغيلة تنتظر قراركم الحاسم ؟ لاالنقتبات ولا الأحزاب لايبالون بشأن الطبقة الكادحة . انا لله وانا اليه راجعون

  • مناضل fne
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:07

    واش كاين شي تفاوض حقيقي ام منهجية ماءسسة الحوار الاجتماعي واش الحكومة غادي تبقا غير تماءسس وتملس بغينا صيغة تفاوضية جدول اعمال محدد ونتاءج ومكتسبات واضحة وبركا من تضياع الوقت اوالنزول الى الشارع فالحكومة الطبقة العاملة لاتشحت عندك بل هو استحقاق وليس منة من احد

  • بنت البلاد
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:08

    وأين ملف التقاعد المشؤوم ..إنها مسرحية على الشغيلة و عامة الشعب…ليست هناك لا زيادة و لا أي شيئ..سنوات عجاف تنتظرك أيها الموظف و الأجير.

  • marocaine
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:09

    والحلوة ديال اللوز علاش, كايضربو فكعب غزال ويقولون لنا العمل النقابي

  • ام ياسين ام ياسين
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:18

    الزيادة في الأجور وتحسين الدخل هو الأمل الوحيد عند الطبقة الشغيلة ،
    هذا ما تريده من هذا الحوار لدى يجب وضعه ضمن الأولويات.

  • عبدو
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:18

    لا خير في هذه الحكومة التي يقودها حزب الندالة واللاتنمية لأنها تشتغل وفق الأوامر ديال صحاب الفلوس اللي مستافدين من خيرات البلاد. اللهم عليك بهم فإنهم لا يعجزونك

  • Masser mbarek
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:20

    Chères lectrices et lecteurs avec le gouvernement benkirane 2012 2016 et ce nouveau gouvernement benkirane ottomane il n y aura que réduction des salaires au lieu d amélioration ces islamistes n aiment pas la classe moyenne leur patron benkirane possède des écoles privés ces adeptes sont bourgeois pourquoi pensent ils aux autre

  • Rachid
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:22

    ماقدرينش اركزو كولشي بغى ازيد شي حليوة .بالصحة والراحة المسؤولين غا ضحنو مع راسكم .المغرب بلاد الخير .شحال كلا الاستعمار وشحال كلاو بعد الاستعمار وباقي كايكلو ومازال الخير فعلا المغرب اغنى دول العالم .غا كولو بالصحة والراحة .

  • Abdo
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:24

    اي انفجار تتكلمون عنه المواطن خلاص مات نعيش غرباء في وطننا نحن في الامن الخاص نعيش كا العبيد اين مداونة الشغل و الحق في العيش الكريم

  • حوار مفبرك
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:27

    الحوار الاجتماعي راكد مثل ركود الحكومة السابقة والحالية، فالسلم الاجتماعي يستوجب الجدية من الحكومة لرفع قدرة شرائية للطبقات المتوسطة والفقيرة.

  • متقاعد ستيني
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:33

    انا رجل متقاعد في سلك التعليم العمومي في الستينات من عمري اتقاضى 1400 درهم ولي اربعة ابناء وام مريضة بداء مزمن…وليس لدي سكن…الا تراعون متقاعدين امثالي يعيشون في البؤس والحكرة بعد سنين طويلة في خدمة الوطن..ابسط راتب هو 4000 درهم لاشخاص امثالي…نسال الله لكم الهداية

  • أمييييينة
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 16:45

    المرجو عدم تهميش المتقاعدين و مناقشة ملفهم إلى جانب حوار الشغيلة النشيطة،،، فسكان المغرب إلى طريق غالب شيخوخة البلد، و هذه الفئة متضررة كون الراتب الهزييييل ثااااابت،،،و القيم التي كانت تعد الشيخوخة كنزا انهارت و رحلت،،،أيتها النقابات الحوار بيدكم….ساهم معكم المتقاعدون آنفا و تمسكوا بكم إلى أن وصلتم ما أنتم فيه،،،،

  • سوسي حر.
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:02

    واش عمركم شتو اجتماعات النقابات مع الحكومة في اوروبا..اخرها في فرنسا عندما ارادت الحكومة تعديل قانون الشغل..وزيرة الشغل الفرنسية مريم الخمري وراء هدا التعديل( سبحان الله فيم مشاو المغاربة يرونوها)
    في هده الاجتماعات ماكين الا مجلدات من الاوراق و الملفات و التقارير..اوا فهاد الاجتماع فالمغرب حضر كعب الغزال و الفقاس و الغريبة..و كيسان داتاي ..نسيت و احد شاد جوج وراق

  • لطفي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:08

    مجرد تساؤل :هل الطبقة الشغيلة هي اللي محتاجة الزيادة في اﻷجور؟في الحقيقة اللي في حاجة للزيادة هم المتقاعدون الدين ضحوا بالغالي و النفيس حتى وصل المغرب الى ما هو عليه الآن. متى يلتفت المسؤلون إلى هذه الطبقة؟ واعلموا يا مسؤولين بأن هؤلاء السابقون و أنتم اللاحقون.ولا تنسوا أنكم تنعمون في ما غرسوا.

  • قاسم بلاقسمة
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:08

    الصورة غنية عن التعبير بالاستهتار والضحك على الشعب,هل. انتم في جلسة لمناقشة مصير الشعب ام في حفل زفاف .الحلويات من جميع الاصناف ستملؤون بها بطونكم ' وبعدها البطنة تذهب الفطنة وآية مناقشة بعد؟؟؟

  • aziz
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:12

    #نطالب_بالترقية_وتغيير_الاطار_بالشهادة_لموظفي_وزارة_التربية_الوطنية

  • سيدي بنور
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:22

    حقيقة لا عبار عليها أيها الإخوة، الشعب أصبح يعلم جيدا أن دار لقبان لاتزال على حلها، وحذاري أنها أصبحت قابلة للانهيار…. الهم اجعل لهذه الأمة مخرجا…

  • moubarak
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:48

    السيد ميارة كيبيع القرد ويحك على الليشراه. البارح دوزتوا إصلاح التقاعد وافقار الموظف واليوم تتباكى على نفس الموظف.الله يعطيني وجهك .

  • mohamed
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 17:55

    اولا يجب على الحكومة تقليص الفوارق الاجتماعية.دعم القدرة الشرائية للمواطن.دعم صندوق المقاصة.اصلاح منظومة الاجور ابتداءا من السلاليم الدنيا 6 7 8 9 وتخفيض الضريبة على الدخل اما الزيادة في الاجور بدون اصلاح ستؤدي دائما الى افقار الفقير واغناء الغني.

  • غيور
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:00

    ومن يتكلم عن المتقاعدين ، عزرائيل ؟ يجب على المسؤولين في النقابات ادراج هذه الفئة التي أفنت عمرها في تحمل المسؤولية ، بالعكس المتقاعدين هم أولى بالزيادات لأن معاشهم لا يكفيهم حتى في العلاج وبالأخص المصابين بالأمراض المزمنة وشكرا

  • موتقاعد
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:21

    ضربوا الحلوة مع روسكم وضحكوا علينا بالشعارات والخطب الجوفاء لا تسمن و لا تغني من جوع قهرتونا.

  • واعيقوا
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:33

    عقت بالنقابة في 93لما رايت من لقوالب مايشيب لها الولدان واحفضنا الله كنا غاديين انخرجوا على طرف الخبز لوليدات من كترة التغيب عن العمل بسبب هاد الشلاهبية حتى كان يوم الخلاص .واحد من الاصدقاء قال لي سير الاوطيل واتفرج .دخلت ووجدت المركزيات بتلاتة جالسين على الشاي وكعب الغزال يافلان رجعت مصدوما ……وانتهت الحكاية.والطزبالمغربية في جميع المركزيات

  • الاندلسي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:36

    حكومة و نقابات كلهم بحال بحال همهم بطونهم.. لا يلتفون الا على السينية المستديرة و الحلويات اللذيذة و بالطبع على الخلصة السمينة..!!

  • aziz
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:43

    نطالب من النقابات بشتى مكوناتها والحكومة في شخص وزير التشغيل ادراج في الاجتماعات المقبلة المشاكل التي تواجهها الشغيلة المغربية بالشركات المؤقتة (الحراس ما يسمى بالامن الخاص) التي تستغل الأجراء لمدة إثنى عشر ساعة (12) من العمل دون تعويض عن الساعات الإضافية ، مستغلة قانون 193من مدونة الشغل ؛ وفي هذا السياق نطالب الحكومة والهيئات النقابية بتعديل هذا القانون ، حتى لا يتم استغلال الطبقة الكادحة تحت مظلة هذا البند. وتحية نضالية.

  • maghribi
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 18:47

    النقابات لا تمثل الطبقة الشغيلة.

  • نقابي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 19:10

    شوف.خطابي موجه للنقايات UGTM ليباعت الماتش ديال التقاعد بالعلالي. بغيتو اامعقول وترضو الاعتبار للعمل النقابي.يجب التضحية والاعلان عن اضرابات واحتجاجات واعتصامات مفتوحة.غير دالك كله هراء وضحك على الدقون.واش الوطنية والحفاظ على السلم غير على ضهر الطبقة السغيلة والمستضعفين. وعيقوا خلاص راكم عيقتوا.

  • hassib hassan
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 19:28

    مند زمن بعيد لم تعد النقابات تقوى على الدفاع عن حقوق الشغيلة المهضومة والمسطرة قانونا.وبالاحرى تحقيق المكتسبات.اما الحكومة فشرعيتها مستمدة من نسبة الطبقة الكادحة. وهم في الغالب اجراء ومستخدمين وتقليص الطبقة الوصطى ممنج الى حد ما.وهذه الشريحة هي التي اعطت نسبة العزوف عن التصويت في تصاعد مستمر.فالسوءال المطروح:هل الحكومة تمتل الشعب؟وهل النفابات تمثل الشغيلة؟ام ان النقابات والحكومة متفقان معا…!!!

  • ازضاحماظ
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 19:29

    هذه النقابات يجب أن تكفر عن ذنب اقترفته في الإسهام في تمرير "اصلاح" صندوق القاعد على حساب الموظفين وان تبرهن أنها لجانب الشغيلة ولا تتلون تبعا للحكومة التي تأتي لو كانت لدينا نقابات في المستوى لكانت تبنت ملف الريف ولعب دور الوساطة وتهدئة الامور ومتابعة متطلبات المواطنين لأن في غياب مخاطب مع الحكومة تأتي الفوضى وهو الأمر الذي نرفضه جميعا لكن لانرى هذه النقابات إلا في الصراخ والعويل في المظاهرات هذه أمور لا تأتي بنتائج لابد من إعطاء البدائل ووصف الحلول هذه هي الإيجابية وما سواها يبقى أقرب إلى السلبية.

  • mohamed amine
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 19:32

    من سيدفع ثمن هذه الحلويات. لاشك ان الدفع من جيوب الموظف والشعب.ضربو لكرشو. هذه هيالحقيقة.بنكيران سجل هدف التقاعد اما خلفه فسينهي المقابلة بمدونة التعاضد….لا زيادة ولا هم يحزنون. بالله عليكم يتحدثون عن الحرية النقابية وكان ملوك النقابات لاش فاليشا او فيديل كاسترو……

  • مغربي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 19:54

    معظم الإطارات النقابية تستغفل الطبقة الشغيلة بكونها تناضل من أجلها وبأنها تضغط على الحكومة من أجل تحسين الأجور وظروف العمل،وتهدد الحكومة بكونها ستحرك هذه الطبقة ضدها إذا لم تستجب لملفها المطلبي عبر خوض معارك نضالية قوية ومسترسلة،و الحقيقة أنها تسعى من وراء ذلك إلى جر الحكومة للمساومة في مطالب ومصالح خاصة بها،و عندما تستجيب لها الحكومة تلتزم صمت وتختفي و لا تظهر إلا في حلة أخرى و بوجه آخر خادع "نقابة حربائية"

  • stitou
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 20:39

    لو كان هذا الاجتماع في دولة من الدول الاوروبية لانعقد في قاعة تابعة لرئاسة تلك الدولة.اما ان يتم في فيلا واظن انها مسكن السيد الرئيس والصورة توحي باحتفال ابرام صفقة مهمة.

  • منطقي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 21:30

    اسالوا السي اليتيم بكونه امينا عاما لنقابة!!!كيف ستنهي مشوارك الوزاري؟وهل ستعود دورك القديم…؟بالطبع بعد خمس سنوات!!!

  • montasser
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:23

    كاع ما زيدونا في الاجور!!! عطيونا غير حقنا في لفاسفاط 1100 درهم لي كال ايكيتو …وبعد ذلك حقنا في الصيد البحري …باركا علينا …والله لاباقي سمعتوا صوتنا

  • موظف جماعي
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:30

    الزيادة في اجور الموظفين و الحد الادنى للاجور وتسوية وضعية حاملي الشهادات العليا خاصة بالجماعات الترابية مطلبان اساسيان و ملحان لبداية الحوار الاجتماعي

  • OUHALOUL
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:32

    طاولة حلويات واحتفال بانتصار على الشعب حكومة هذه الله اعف علينا والسلام

  • مكتئب
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:40

    نحن نشكر دولة ااحق والقنون المملكة المغربيةء، ونشكر كذلك النقابات والحقوقيون الذين بدلوا مجهودات كبيرة حتى تم رفع أدنى المعاش في المغرب الى 1500درهم في الشهر، أي 50درهم في اليوم، ولا شك أن المتقاعد المريض أصلا سوف يعيش معززا ومكرما بعد هذه الزيادة الضخمة في المعاش، أعيد كتابة المبلغ، 1500 درهم في الشهر، 50درهما في اليوم!؟.

  • موظف
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 22:43

    هما ما جبرو باش يشرو العصير أراه غير الحلوا عندهم امساكين و منين غادي اجيبو بفلوس باش ازدونا ولا ابغبتوا هم ماياكلو الحلوا

  • mohsine
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 23:42

    ملل من هذا الكلام.، النقابات، الحكومة، المطلب الاجتماعي و زد على ذلك من كثرة البلا بلا!
    قبل ان نتفأل بوجود حل علينا ان نطرح سؤالين:
    1- هل للحكومة مخطط او برنامج اجتماعي ام هي جاءت لتخدم اجندة معينة كنظام التقاعد و العمل بالتعاقد؟
    2- هل النقابات أنشئت لتخدم مصلحة الشغيلة ام لتعرقل مسار طمحاتها؟ منذ جاءت النقابات و هي تعمل ضد المصلحة العامة. كم اغلق من معمل بسببها. و كم اسرة شردت بتفهات هاته النقابات. كفانا كذبا و تلاعبا.

  • Nizar
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 23:44

    سبق ان قلت مرارا وتكرارا وسوف اقول فاقد الشئ لايعطيه المركزيات دهبت الى مزبلة التاريخ لان قوتها ضعيفة والحصيلة تدل على كل شئ الحكومة مغلوبة على امرها نقطة نهاية

  • Prof
    الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 23:53

    أطالب الشغيلة التعليمية باحداث اطار نقابي جديد و موحد يدافع بشكل جدي و بفعالية على مطالب المقهورين و المستضعفين، اما التنضيمات النقابية الحالية فلا تخدم الا أنفسها و متواطئة مع الحكومة في تمرير مجموعة من الملفات من بينها ملف التقاعد و ملف التوضيف بموجب عقود، و الآتي أدهى و أمر. استفيقوا من سباتكم حتى لا يفوت الاوان و السلام.

  • عبد الغاني المرابط
    الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 00:07

    انه حوار اجتماعي شيق بدايته شاي وحلوى ونهايته دعم مالي سخي لما يسمى بالمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، هذا التعريف او المسطلح الذي لم يعد له مكان في الوسط العمالي، واضحى مكانه مصطلح النقابات الجادة والمسؤولة، والتي ليست من الضرورة ان تكون ممثلة في الغرفة الثانية عن طريق شراء اصوات مناديب العمال بالمال الذي تقدمه الدولة كدعم لبعض النقابات المحظوظة.
    انه الحوار الاجتماعي النخبوي واللاديمقراطي واللادستوري، لأن المركزيات المدعوة للحوار اليوم لا تمثل الا نسبة قليلة من الطبقة العاملة وعموم الشغيلة المغربية المنظمة نقابيا والتي لا يتجاوز نسبتها 10% ان لم اقل انها لاتمثل الا نفسها، بداية الحوار شاي وحلوى ونهايته شيكات الدعم في اواخر ابريل ولتغق المعامل وليتشرد العمال وليفلس الاقتصاد الوطني لايهم الأمر تلك المركزيات وتلك الحكومة.

  • مراكشي اصيل
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 00:11

    وا عطونا غير التساع رآه انتم سبب التخلف وعدم التنمية .سيروا قلبوا على شي شغل داك شي لي قال حصاد على نقابة التعليم المعلمين المنخرطين في النقابة هم أكثر تغيبا .من تتحب المواطن الخير فاش قال ليكم حصاد توقيت المستمر وافقوا عليه لمصلحة للتلميذ ماشي لمصلحتهم.

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة