تجنب البوليساريو والجزائر دعم كتالونيا .. دوافع ارتياب وخبايا انقلاب

تجنب البوليساريو والجزائر دعم كتالونيا .. دوافع ارتياب وخبايا انقلاب
الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:00

بخلاف الموقف الواضح الذي أعلنته المملكة المغربية الرافض لاستقلال إقليم كتالونيا، لم تجرؤ “البوليساريو” ولا دولة الجزائر التي تعتبر أكبر داعم للطرح الانفصالي بالمنطقة على التعليق على التطورات السياسية الخطيرة التي تشهدها إسبانيا، رغم أن الكاتالانيين يعتبرون من أقوى داعمي “الجبهة” على المستوى الدولي والدبلوماسي.

ورغم أن “البوليساريو” توجد في وضع مشابه مع مطالب الانفصاليين الإسبان، الأمر الذي كان يفرض عليها أن تكون أول معلني قرار مساندة “الحلفاء”، إلا أنها فضلت “خيار الصمت” تفادياً للدخول في مواجهة مباشرة مع دولة إسبانيا، التي تُعتبر طرفاً أساسياً في نزاع الصحراء.

وكشفت مواقع جزائرية أن قيادة تنظيم البوليساريو وجهت أوامر شديدة اللهجة بمجرد تطور الأوضاع السياسية في الجارة الإسبانية، دعت فيها أتباعها إلى عدم دعم “زعماء كتالونيا”، بالنظر إلى المساعدات الإنسانية التي تمنحها حكومة المركز لمخيمات تندوف؛ وهو الموقف الذي اعتبره كثيرون بمثابة انقلاب واضح على “حكومة كتالونيا” التي لم تتردد يوما في فتح مقرات بلدياتها ومؤسساتها في وجه “البوليساريو”.

في الصدد ذاته قال الباحث في شؤون الصحراء صبري الحو إن البوليساريو تدرك أن دعمها لإقليم كتالونيا سيفقدها الكثير من النشطاء والمتعاطفين معها الموزعين في باقي جهات إسبانيا، ولفت في تصريح لهسبريس إلى أن الاحتمال الثاني وراء صمت “الجبهة” يعود إلى تفطنها إلى أن إسبانيا ستخرج من أزمتها السياسية متعافية إما بالحوار أو تفعيل مادة 155 وتعطيل الاستقلال.

من جهة ثانية، يرى صبري الحو أن رفض الدول الأوروبية للاستفتاء وضع جبهة البوليساريو في موقف حرج، وأدركت أن الخسارة التي ستلحق بها في حالة المساندة تتعدى إسبانيا وتطال كافة الدول الغربية التي عبرت عن رفضها للحركات الانفصالية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن صمت الجزائر أيضا يظهر “الوصاية والحجر” الذي تمارسه على البوليساريو، واعتبر أن “منبع موقف عدم إعلان قيادة الجبهة “مساندة الحلفاء” هو الجزائر التي أدركت أن الوقوف إلى جانب كاتالونيا يخدم مصالح المغرب”.

أما الباحث في المعهد المغربي للدراسات الإفريقية الموساوي العجلاوي، فيعتبر أن هناك توجها جديدا داخل الأمم المتحدة يسير في اتجاه التخلي عن مطلب “تقرير المصير” إلى الحل السياسي المتوافق عليه؛ وهي الحالة الموجودة في كوردستان، وكتالونيا والمنطقة الناطقة بالإنجليزية في الكاميرون.

وأوضح العجلاوي، في تصريح لهسبريس، أن مناقشات اللجنة الرابعة داخل الأمم المتحدة المعنية بتصفية الاستعمار أكدت خلال مناقشاتها لقضية الصحراء على ضرورة تفادي “بلقنة القارة الإفريقية”؛ ما يعني أن مطلب تقرير المصير “لم يعد وصفة جاهزة لحل النزاع”.

واعتبر الباحث المغربي أن “سكوت الجزائر والبوليساريو يدخل في هذا الإطار رغم أنهما تشعران بالمرارة، خصوصا بعد مواقف المنتظم الدولي التي وقفت مع وحدة إسبانيا”.

يشار إلى أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية أصدرت بلاغا يوم الأربعاء، أكدت فيه أن “المملكة المغربية الوفية كعادتها لاحترام مبادئ القانون الدولي تعبر عن رفضها للمسلسل أحادي الجانب لاستقلال كتالونيا، وتشبثها بسيادة مملكة إسبانيا ووحدتها الوطنية والترابية”.

وأكد البلاغ أن “المسلسل أحادي الجانب غير المسؤول، والذي لا يتوفر على مقومات الاستمرار، المعلن أمس، يحمل في طياته عدم الاستقرار والفرقة، ليس فقط داخل إسبانيا، ولكن في كل جوارها الأوروبي”، وشدد على أن “المملكة المغربية على ثقة في قدرة الحكومة الإسبانية على تدبير هذا الوضع بحكمة، من أجل صيانة النظام الدستوري والعمل وفق المصلحة العليا للأمة الإسبانية والقارة الأوروبية”.

واضطر رئيس إقليم كتالونيا إلى إعلان تعليق استقلال كتالونيا ليمنح فرصة “للحوار” مع الحكومة الإسبانية.

وقال بوجديمون، خلال الخطاب الذي ألقاه أمام برلمان الإقليم، إن الاستفتاء الذي أجري مطلع شهر أكتوبر الجاري بشأن استفتاء كتالونيا أعطى حكومته تفويضا لتحويل الإقليم إلى “دولة مستقلة”؛ ولكن يتعين تجميد هذه العملية، وأضاف: “نقترح وقف إعلان الاستقلال لعدة أسابيع من أجل إجراء حوار”، ودعا الحكومة الإسبانية إلى “الإنصات..ربما ليس الإنصات لنا، ولكن للأشخاص (الآخرين) الذين يطلبون إجراء وساطة”.

‫تعليقات الزوار

62
  • مغربي قح
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:16

    تكلمت او لم تتكلم فالصحراء مغربية شاء من شاء و ابى من ابى

  • الغزواني
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:18

    و مادا عن امينتوا حيدر التي أعلنت عن كامل تضامنها مع الشعب الكتلاني في صفحتها على الفيسبوك

  • تمغربيت
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:19

    porque no tienen las narices
    لا يقدرون على أن يحشروا انفهم في شؤون اسيادهم وايضا بالحجة الفارغة أن اسبانيا لا تحتل كتالونيا مع العلم ان كتالونيا كانت دولة قائمة بذاتها قبل أن يكون هناك شي اسمه اسبانيا.. اصلا من يدعم تقرير مصير الشعوب عليه أن يدعمه أين مكان وفي أي ضروف جارة السوء لا تهمها تقارير المصير بل يهمها محاربة المغرب وان استطاعت مسحه من علي وجه الأرض حتي لا يطلب ابدا بما كام له..

  • دار الكبداني
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:19

    من الناحية الاستراتيجية موقف المغرب خاطى ومتهور…الدول الكبرى والمتعقلة التزمت الصمت

  • احمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:23

    هنا سقطت ورقة التوت عن الجزائر التي تدعي انها مع تقرير مصير جميع الشعوب … يبدو ان الجزائر صماء بكماء بخصوص كاتلونيا ما سمعنا لها صوتا ولا حسا المهم في الاخير اصبحت المسالة واضحة الجزائر تعمل ضد مصالح المملكة المغربية مكاين لا تقرير مصير لا سيدي زكري انتهى

  • حسن
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:31

    و اين الشعارات الفارغة للنظام العسكري البائد مساندة الشعوب في حق "تقرير المصير" اليست كاتالونيا معنية بهذا الامر ام ان نظام بوتفليقة مبنى على النفاق و الكذب

  • م المصطفى
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:31

    أين هي الأبواق الجزائرية من كاطالونيا ومن طلب استقلالها؟ أين الطبالون لتقرير مصير الشعوب والتي تتغنى بها السلطات الجزائرية؟
    اين وليدتها جبهة البوليزاريو التي التزمت الصمت؟
    إذن مزامركم وأبواقكم لا تستعملونها إلا مع المملكة المغربية التي تعلمون علم اليقين بأن قضيتها عادلة وبأن أقاليمنا الصحراوية جزء لا يتجزأ من تراب المملكة.

  • هم جبناء ادن
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:31

    اجزم ان حكام الجزائر و حماها السفاح لن تسطيع اللعب بالنار و تصرح عﻵنية بانها ادعم انفصال كتالونيا. اروبا و الغرب المنافق لن يسكتا و سوف ينزلون بالجائر اﻷم العازبة اشد العقاب . ان اﻷوان ان تدركوا يا قادة الجزائر انكن واهمون بالوصول لﻷطلسي. لكن يكون لكم دلك حتى على جتثنا

  • تاوناتي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:32

    اسبانيا لاثقة فيها ولافي شعبها وخصوصا في احزابها التي تتبجح بالدفاع عن حق تقرير المصير لكنها ترفضه للكتالان وتؤيد تدخل الامن الاسباني العنيف والهمجي.
    سنحل قضية الصحراء عندما تصبح سياستنا سياسة هجومية وليس فقط ردات فعل وتملق واستعطاف.سنحل قضية الصحراء عندما نلقي القبض على الانفصاليين الحقيقيين وليس ابناء الريف والمهداوي وكل الاحرار.
    اسبانيا ضربت بيد من حديد وعلينا ان نفعل نفس الشيء مع الخونة.

  • العيد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:35

    وهل اسبانيا متشبث بوحدة التراب المغربي واقدامها فوق سبته ومليلية ام المغرب بع سبتة ومليلية من اجل ارضاء اسبانيا لصالح القضية الصحراوية التى هي بيد الامام المتحدة

  • MOUAD
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:35

    واعتبر الباحث المغربي أن "سكوت الجزائر والبوليساريو يدخل في هذا الإطار رغم أنهما تشعران بالمرارة.
    الجزائر والبوليساريو انتهيا ولم يبقى لهما اي اوراق لتفسير الأمور لشعبيهما. الجزاءر المفلسة تتمسك بالبولساريو المهملة, عندما يرئ العالم حال الجزائر ورئيسها المريض مستقبلا الوفود الأجنيبة سيتأكد انه لافائدة لتضييع الوقت معها واي كلام صادر منها هو بدون قيمة ومعنى.

  • ارفعوا الاعلام في وجوههم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:44

    في المرة القادمة عندما يحضر الى المغرب داعمو الانفصاليين في الجنوب من الإسبان ما على المغاربة الا رفع الاعلام الكاتالونية في وجوههم ليكفوا عن نفاقهم

  • عالم علام
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:48

    ما معنى الوطن . و ما معنى الانفصال عنه. افيدوني بلا فلسفة فارغة يرحمكم الله .

  • شمالي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 19:55

    وهل تعض الكلاب ايدي اسيادها هل نسيتم دعم الجزائر للاحتلال الاسباني ضد المغرب هل نيسيتم هجومها على المغرب ودفاعها عن الاحتلال الاسباني عند اندلاع مشمل جزيرة ليلى
    الجزائر صنعها الاستعمار لتخرب شمال افريقيا ووفر لها الامكانيات وقتل المعارضين في اكذوبة الثورة ولم يترك الا كلابه
    اما البوليساريو المذلولة التي تبيع الاطفال بثمن بخس للشواذ النصارى فهناك فيديوهات لقيادييها قبل المسيرة الخضراء المظفرة تستجدي الجيش الاسباني لاطلاق النار على المغاربة اسود الوغى وتبقى الاسود اسود والكلاب كلاب

  • كتالونيا
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:00

    ليس بهذه الطريقة مواجهت الشعب الصحراوي وحل مشكلة هذه القضية فالصحراويين لديهم دول صديقة في ربوع العالم ويروجون قضيتهم اضن حان الوقت لكي يقول الشعب الصحراوي كلمته وتنتهي معناته وتخرس الافواه لتطاول للابد سؤالي بمذا انكم متخوفين من هذا الاستفتاء ما دامو الصحرويين اصول مغربية فلا تقلقو هناك ديموقراطية وشفافية للاستفتاء باءشراف الامم المتحدة ومجلس الامن بمراقبة دول الكبرى فكونو اقوياء والنتيجة تكون في صالحكم وشكرا

  • عبد الصمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:02

    ورغم أن "البوليساريو" توجد في وضع مشابه مع
    مطالب الانفصاليين الإسبان.
    ما هذا الهراء، و متى كانت الجبهة المزعومة لها وضع الكاتالان، اخي فكر مليا قبل التشبيه، فالأمور حساسة وتدعو التفكير بجد و تمعن.

  • مسكغاد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:05

    هذه مشكلة في وجه الجزائر اما البوليزاريو هو الجزائر وعسكر الجزائر، مشكلة عويصة إن ساندوا كاتالونيا اثاروا غضب إسبانيا والعكس اثاروا غضب الكاتالونيا الموقف الحرج خصوصا الصمت فهو كارثة يغضب الطرفين من الافضل أن يختاروا عدوهم عاجلا إما إسبانيا وإما كاتالونيا لا يمكن الحفاظ بهما معا، الجزائر في مأزق. اللهم اجعل لنا من كل ضيق مخرجا …

  • مغربي ابا عن جد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:06

    ما أطيبك وما أحن قلبك يا مغربنا !
    لم ارى بالعالم كله بلد يتعامل بهذه الطيبة والتسامح وحسن النية مع ألذ أعدائه مثلما يفعل بلدنا دائما
    يرفض الاعتراف بجمهورية القبائل ! كما يرفض الاعتراف بجمهورية كاطلانيا ! رغم أن الاثنين وخاصة الدولة التي بجهتنا الشرقية لا يُفوٌتون الفرصة للنيل من وحدتنا واستقرارنا ورغم ذلك يتعامل بتسامح مع اعدائه وهذا شي غريب ولا مثيل له بالعالم كله !!
    ولهذا السبب ستنتصر على كل اعدائك وكل المتربصين بك يا وطني وستفشل كل مخططاتهم ضدك لأنك طيب وعلى نياتك وفوق هذا سيرد الله كيدهم الى نحورهم
    والدليل ها نحن نراه اليوم باسبانيا والجزائر ودعواات الانفصال التي اصبحت تتعالى اصواتها ببلدانهم ليحصدو ما زرعو لنا
    وستبقى دائما وأبدا منصورة يا بلادنا رغم أنف الحاقدين والمتربصين بك بإذن الله تعالى

  • ابو عصام
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:13

    إذا كانت الجزائر تطبل أن من حق الشعوب تقرير المصير فلتمنح الاستقلال للقبائل الأمازيغية وحتى الطوارق التي تنهب خيراتها النفطية…..انا ما يهمني هو أن تكون للمغرب مناعة دبلوماسية وسياسة واضحة مرنة صائبة تخدم مصالح المغرب….لا يجب عليه أن يطبل لإسبانيا فهي دولة غادرة لا تستمر على حال يمكن أن تنقلب علينا في اي وقت..وعليه فالمغرب مطالب أن يكون حصينا ضد أي دولة تحاول النيل منه.

  • اجي انقول لك
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:13

    واجب المغرب طلب ترحيل المغاربة القاطنين بالجزائر الى بلادهم المغرب. اما شعب تندوف فهو جزائري او مورطاني او قبائلي او توارقي او امزابي فهاؤلاء يمكنهم تقديم بمطالبهم الى الجزائر فان ارادوا الانفصال فالمغرب لا يتدخل في الشؤون الجزائرية و لا تهمه و البولزاريوا فلا ارض له بالمغرب..

  • bitw
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:13

    البوليساريو عدو، إسبانيا عدو، جمهورية بوتفليقة الشعبية عدو، المغرب محاط بالأعداء، وإذا ائتمنهم سيخسر الكثير…… لتستقل كاتالونيا عن اسبانيا المنافقة ليعلموا ما جعلوا المغاربة يعانونه طيلة نصف قرن الماضي

  • ماسين الريفي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:13

    الى دار الكبداني.
    ياأخي ليس هناك دولة في اوربا التزمت الصمت وهذه دول عظمى.
    اما المغرب فحالته خاصة تختلف عن الدول الاخرى، هل تريد المغرب ان يساند كتالونيا وهو الذي يعاني من نفس المشكل.
    كتالونيا كانت تساند البوليزاريوا ولو قدر لها ان تستقل ستكون شوكة اخرى في حلق المغرب، اما اسبانيا فإنها ستستوعب الدرس جيدا وستكون بجانب المغرب وهي من تملك أوراق الصحراء التاريخية.

  • rami
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:22

    الجزائر خافت من اعترافها بالكتالونيين. لان اسبانيا غداً ممكن تعتارف بامازيغ الجزائر كدولة خاصها استقلالها وستدافع عن اعترافها بشراسة الشيء الذي يمكن اغراق الجزائر في الوحل القاتل.

  • المغرب المغربي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:26

    إذن موقف المغرب عقلاني وعبر عن رأيه بكل رزانة لكن الجارة أصبحت لاتقدر أن تخرج ببيان فإن ساندت اسبانيا سيفتضح أمرها وان ساندت كاتلونيا ستصبح عدوة اسبانيا…
    المغرب مهما يحصل لن يفرط في أرضه التى دفعنا فيها ربع اقتصادنا….

  • مغربي مستغرب
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:32

    الى العيد رقم 10
    لا تخف على سبتة ومليلية لأنها حقٌ المغرب والحق دائما يعلو ولا يعلى عليه ومهما طال الزمن سيعودان لحضن الوطن هم وكل شبر من ترابنا تركته فرنسا عندكم
    أما صحرائنا فهي بيدنا ونحن من نتحكم فيها ونسيطر عليها ولسنا بحاجة لإستعطاف احد ليعترف لنا بمغربيتها لأنها اصلا مغربية

  • ولاد اوشاح
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:45

    مكين لتقرير مصير ولا والو صحراء مغربية ابا من ابا وكره من كره الجزاءر تفيق من سباتها كتحلم تكون على محيط الاطلسي وجها قاصح محشمت معرقت هي بوليزاريو

  • علي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:50

    طلب استقلال اقليم كطلونيا هو نعمة من عند الله الى الصحراء المغربية لتعيش في سلام و يرجع المحتجزون الى ارض الوطن ، و ليعتبر من لا يعتبر من قادة الجزائر و زعماء الانفصال في تندوف،
    قضية الصحراء المغربية حسمت بالفعل ، فهنيئ للمغاربة ادا كانت الدبلوماسية المغربية قوية ستستغل هده النازلة الربانية بحكمة وتبصر في جميع المنتديات الدولية، فأينكم يا دعاة حق الشعوب في تقرير مصيرها؟

    رفــــــــــــــــــعت الاقلام وجفت الصـــــــــــــــــــــحف
    انتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى نـــــــــــــــــــــــزاع الصــــــــــــــــــــحراء
    اشربوا من البحر الابيض المتوسط يا حكام الجزائر فإن ماء المحيط الاطلسي مالح جـــــــــــــــــــــــــــــدا سيقطع احشاءكم
    ——————————————— انشر يا هيسبريس

  • sahraoui
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:54

    ce n'est pas le seul exemple ou l'algerie quand elle trouve plus fort qu'elle elle rase les murs , rappellez-vous le probleme de la russie avec la province qui veut se separer ,est ce que l'algerie a manifeste un quelconque soutien a ce peuple , pas du tout car en face il y a la russie , la meme chose pour la catalogne ,il y a l'espagne en face , par contre qd il s'agit du maroc elle redevient une puissance fidele a ses principes d'autodetermination des peuples waw waw waw al khawa eh bien je vous dis que la aussi il y a en face un tres grand pays qui s'appelle le Maroc et qui n'est pas du tout dispose a vous ceder son sahara quoi qu'il arrive

  • عمر
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 20:56

    الجزائر لاتدعم الانفصاليين بل تدعم الشعوب المستعمرة مثل فلسطين والبوليزاريو اما كتالونيا ليست مستعمرة هنا الفرق .

  • احمد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:00

    إذا أمكن للجزائر مساندة سكان كتالونيا فليس هناك مانع من مساندتها لسكان الريف أيضا فوضعيتهما متشابهة ،، وهي التي لها مواثيق وعهود بألاتتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

  • عادل الحمداوي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:02

    المعروف ان حكومة الجزائر ضعيفة في مادة السياسة والديبلوماسية ولهدا تراهم يراهنون على المرتزقة المسخرة وهي مواطنين مريطانيين الاصل وبعد البدو واستعمال عصابات ارهابية ملقطة مند اربعين سنة بلا فائدة سوى ضياع الوقت والملايير من صندوق الشعب الشقيق المقموع عن حقوقه والحكومة الجزائرية لاوجه لها امام العالم لتقرير مصيرها بالمباشر تختفي خلف اشواك الصحراء الجافة لانها جبانة ماردة ولهدا نحن الان بناءا عليه وجب استدعاء قوات الحزم الجرار والقوات الافريقية وجنود الحلف الاطلسي لنسف راس الافعى عش المرادية لحكومة بوكروشة الفاشلة الماردة وتفجير جميع معسكرات الجزائر وجميع القناطر وتفجير جميع محطات الطاقة ونسف بالصواريخ الميكروبية النووية الروسية خلاء المرتزقة الارهابية لشمال افريقيا في ليلة واحدة بلا انتضار الامم او غيرها وانتهينا

  • Abdellah
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:07

    Soy Maroqui d origine y español de nacionalida ve que españa no quiero que españa dividida y no lo quiero a msruecos porque la unidad es todo soy del sahra sahra es tierra de marrueco viva rey de marruecos y viva rey de españa

  • مغربي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:24

    يا اخواني الجزائر كانت ضد استقلال كوسوفو الشقيقة المسلمة عن صربيا الشيوعية المسيحية وفي نفس الوقت ساندت انفصال تيمور عن اندونيسيا المسلمة انها خادمة فرنسا الوفية وكلب تركه الاستعمار ينهش في جسم المسلمين فقط ويلعق احذية الغرب

  • بلقاسم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:26

    والله العظيم في الحالات يجد الانسان أن عقله يكاد يتوقف من هذه التحاليل التي يقدمها أشخاص يعتبرونهم مختصين ، هل هناك وجه ترابط بين كتالونيا والصحراء ،،الفرق شاسع في جميع المجالات كتالونيا حكومة محلية والصحراء تعتبر في نظر المجتمع الدولي منطقة نزاع وهي مدرجة في جدول الامم المتحدة وتم خلال الايام الماضية اصدار قرا من اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار ..أين وجه الشبه
    الوجه الثاني أن المغرب هو الدولة الوحيدة في العالم التي أصدرت بلاغ ترفض فيه الانفصال ومن قبل قد أصدرت بلاغا مشابها قبل أن تتبرأمنه الحكومة وقول أنه لا يعني الا صاحبه ثم عندما علق رئيس الحكومة المحلية الاعلان عن الاستقلال عاد وأعلن الرفض
    البوليساريو والجزائر يدركان أن هذه مسألة داخلية لا تعني الا الاسبان والتأييد أو الرفض من طرف الاخرين لا معنى له اذ أن القضية مطروحة على المستوى الداخلي وليس الدولي ومن هنا نرى أن الاتحاد الاوربي لم يأخذ موقفا واضحا بل دعى الى الحوار وهو تصريح لا يفهم منه شيئ

  • Ninjos
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:42

    اولا اسي عمر صاحب التعليق 30 بزاف على نكرة بحال البوليساريو باش تقارنها مع فلسطين التي تاريخها معروف عكس النكرة. كاتالونيا هي منطقة خاضعة لحكم ذاتي تحت السيادة الاسبانية و تساهم في الاقتصاد الاسباني بنسبة مهمة ذلك ما جعلها تطلب استقلالها اما قصة المرتزقة هي قصة انتقام فقط لان المرحوم الحسن الثاني لم يحتضن الحركة التي طالبت اسبانيا باستقلال ا لصحراء فلجؤوا الى الجزائر التي استغلت الموقف لرد الاعتبار من حرب لرمال

  • مول الشي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:43

    هذا دليل واضح على ان قضية الصحراء مفتعلة وان البوليساريو صنيعة الجزاير ، فمن غير المعقول ان لا تساند البوليساريو استقلال كاتلونيا لان البوليساريو تقول للعالم انها كيان مستقل والمغرب محتل مثل سيناريو اسبانيا وكتالونيا
    لكن الجزائريين والبوليساريو يعرفون جيدا ان دعم كاتلونيا يعني نهائيا موتهم جميعا لان اسبانيا اكبر دولة ديكتاتورية في العالم وستعاقب الجزاير شر عقاب وستمسح البوليساريو من وجه الارض
    البوليساريو والجزاير يعتمدون على اسبانيا لتسويق اسطواناتهم وإسبانيا اكبر داعم للبوليساريو بعد الجزاير
    انكشف كل شيء ليس لنا كمغاربة لاننا نعرف حقيقة ما يجري لكن العالم سيكتشف الوجه الحقيقي للبوليساريو وعلى الصحافة المغربية الناطقة بكل اللغات نشر موقف البوليساريو من استقلال كاتلونيا في كل المنابر العالمية

  • F.MIMOUN
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 21:58

    الجزائر و عميلتها البوليساريو يوجدان في وضعية صعبة جدا لا يعلمها الا الله, المتمثلة في عدة احتمالات نذكر منها :
    1. في حالة ما اذا ساندا انفصال كاطلونيا حليفتهما عن اسبانيا ,مع العلم انهما من دعاة الانفصال ,فمن الواجب عليهما مساندتها انطلاقا من مبدئ التعامل بالمثل و الا ستصبح دعوتهما مجرد خدعة ملغاة ,و في حالة الايجاب , سيغضبان الطرف الاخر و ادراك من الطرف الاخر.
    2. ما اذا ساندا اسبانيا وفي هذه الحالة سيغضبان الفريق الاخر المساند ,و تنقلب عليهم القفة.و الصمت, يعتبر سلبيا في قانون السياسة,لان الجزائر كبلد ذات سيادة يجب عليها اتخاذ موقف صريح كما هو اشان بالنسبة للدول الاخرى , لان الامور غير عادية خاصة و ان اسبانيا بلد جار لا تفصلها عن الجزائر الا بعض الكيلومترات ,و ستكون هي الاخرى في حاجة الى مساندتها لها في حالة طلب انفصال القبائل عن الجزائر كما ستكون كذلك في حاجة للمغرب لمساندتها.
    3. و في جميع الحالات,سيكون موقفهما الداعم للانفصال,ضعيفا امام المغرب و المنتظم الدولي و الامم المتحدة الذين عبروا عن رفضهم للانفصال!!! و للحديث بقية .

  • fahimi
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:04

    Comme l’Algérie et le Polisario sont attachés au référendum, ils n’ont qu’à l’appliquer d’abord sur la population séquestrée à Tindouf en leur proposant le choix de rentrer au Maroc ou de rester à Tindouf
    On verra le résultat

  • BENSLIMANE
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:08

    تقولين يا جزائر أن من مباذءك مسانذة الشعوب في تقرير مصيرها . اذن لماذا عجز لسانك عن تاييذ كاتالونيا ؟ جربي و سترين ماذا ينتظرك من طرف إلا سبان !!!!!

  • جمال
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:11

    الخلط بين قضية من بين 17قضية مدرجة في الامم المتحدة تحت مسمى تصفية الاستعمار وقضيا داخلية لا تتكلم عنهم الامم الامم المتحدة تماما لعب مكشوف يضحك منه العالم ويسخر .

  • خالد
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:20

    الى التعليق 30
    على الجزائر الحرة ان تساند الشعب الجزائري المستعمر أولا في هويته الملتبسة، والمستعمر من طرف العسكر. وأن تمنح الشعب الجزائري حقه في الحرية والتصرف في موارده وحقه في رئيس صحيح يقود البلاد الى التنمية والمواطنة العالمية، من حق الشعب الجزائري تقرير مصيره السياسي والثقافي ومساءلة تاريخه ولغته وعلاج الجراح العثمانية والكولونيالية. اما المغرب فتاريخه ناصع، تاريخ دولة تقوم على العقد الاجتماعي بين الشعب والملك. كان حريا بحكام الجزائر أن يستمدوا القوة من اخوانهم بالمغرب وليس ان يعملوا على أضعاف المغرب في وقت كل العالم يتكتل ويتعاون ويتحد.

  • الصحراء المغربية
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:31

    الأوروبيون يضحكون على العرب وخصوصا المغرب فلتعلموا أيها المغاربة بأن كاتالونيا ستنفصل عن اسبانيا وستنجح في ذلك وبمباركة أوروبية وهذا كله فقط للتخلص من نظرية الحكم الذاتي حتى يعود المشكل إلى نقطة الانطلاقة الاولى ويبقى الحال على ماهو عليه كي تقتله من هذا الملف الدول المتوحشة

  • مغربي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:35

    ردا على المسماة ـ خولة25
    كتبت بتعليقك أن فتح داك المعبر ستكون له انعكاسات ايجابية اولا لتعزيز العلاقات ما بين سكان المناطق الحدودية !! عيب أن تكتبي هذا الكلام وانت جزائرية !! لأن كلنا يعرف ان كل صحرائكم تقريبا خالية من البشر لأن أكثر من 85% من شعبكم مستقر في المناطق الشمالية المطلة على المتوسط أما صحرائكم فهي عبارة عن أرض خلاء وحرارتها صيفا لا يقوى على العيش فيها أحد ولهذا لا يسكن فيها سوى قلة قليلة منكم وانت تتبجحين بأن المعبر سيعزز العلاقات بين سكان المناطق الحدودية !! أظنك تقصدين الجن اللي أكيد مسيطرين على صحرائكم أما البشر فلا يوجد أحد لا من جهتكم ولا من جهة موريطانيا
    المهم العبرة في الخواتم يا جزائرية يعني ماشي مهم فتح المعبر بينكم وبين موريطانيا وإنما الأهم هو ماذا ستستفيدون انتم وموريطانيا من فتحه ؟؟ أكيد لا شئ سوى تسلل الارهابيين والسلاح والمرتزقة والجراد وووو فقط لا غير

  • SAA
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:38

    الشعب الجزائري يجب عليه ان يبحث عن المليارات التي اسرفت بغير حساب.

  • المغرب المغربي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:39

    المعلق رقم 15
    نعم الصحراوين مغاربة أبا عن جد 12 قرن
    سؤال موجه لك كم عدد دول المغاربية ؟؟
    سؤال آخر ماهي القواسم المشتركة بينهم?
    علل جوابك في خمسة أسطر.

    الحل هنا
    1- عدد دول المغاربية خمسة المغرب تونس ليبيا موريتانيا الجزائر
    2- القواسم المشتركة الدين و العرق امازيغ عرب صحراوين…
    إذن أين دولة الصحراوين إذا كان هذا هدفكم هو زرع القبلية في المنطقة فمخططكم أكثر من مخطط الصهاينة انتم صهاينة العرب…انتهي

  • تمغربيت
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 22:57

    الي المدعو الرشيد
    لا تحاول أن تجد الأعذار لداعمة اللقطاء الإرهابيين البوليساريو.. يظهر انك لا تعرف تاريخ اسبانيا جيدا اصلا هم لا يشبهون بعضهم البعض ليس هناك علاقة بين كطلان او باسك أو الأندلس مختلفين جدا من ناحية الشخصية والتعامل وأشياء كثيرة لأن اسبانيا كانت عبارة عن مماليك كطالونيا كانت موجودة قبل أن تكون هناك اسبانيا اي قبل زواج ملك ارغون وملكة قشتالة..
    الي احمد
    وماذا عن سكان القبائل وايضا الطوارق اليسوا أولى بمسنادتكم أما انكم منافقين لدرجة تتركون بيتكم من زجاج لكي ترموا الآخرين بالحجر.. علي الاقل المغرب له شرعية تاريخية علي أرضه ولسنا كدول الجوار سواء انتم أو اسبانيا أو موريتانيا.

  • لعم
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:09

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    مثل الجزائر فاشية السياسة تضهر وظهرت سابقا عن حقيقتها التي تبوح بأنها تدافع عن بعض الدول
    وفي هذه الحالة الكتالونية فضحت جرتها وغير قادرة بفمها المخيط ان تعبر عن ديبلوماسيتها الفارغة خوفا من أسيادها الأوروبيين
    واخيرا فلتسقطها العصابة او مرتزقة تندوف غير محسوبة في ملفها المفسد والمعنت
    عاش المغرب وقائدها نصره الله والسلام

  • الغرديوي
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:21

    اين هي الجزائر او جمهورية الكابرانات من الإدعلائات لمساندة التحرر والإنعتاق في العالم وهاهي كتالونيا تطلب الإنفصال اين هم الكابرانات الجهلة والقابعون و المستحمرون في المرادية لماذا لم يهرولوا لمساندة كاتالونيا. وستبقى الجزائر دائما وابدا مهزلة واضحوكة العالم دهبت اكثر من 400 مليار $ مع الغبار في تنروف وذهبت 1000 مليار رولار في السرقات وشراء الذمم للمساندة في الوهم الموجود في تندوف. اعلام الصرف الصحي في الجزائر انسدت قنواته ولم يعد ينشر الا الروائح الكرهة.

  • MATADOR
    الخميس 12 أكتوبر 2017 - 23:47

    هههههه مسكين الجزائر خافت من بطش اسبانيا ووجدت العذر في كون كتالونيا غير محتلة ههههه عذر اقبح من ذنب ولماذا لم تخرج حكومة المرادية ليقول ذلك هههههه لانه يخاف من غضب كتالونيا والسقوط في فخ التناقض مع مبادئه المزعومة اللتي يتغنى فيها بالوقوف مع حق الشعوب في تقرير مصيرها لقد سقط القناع عن وجه الجزائر الجبانة الخائفة من اسبانيا

  • ...من يضحك في الاخر
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:05

    إلى صاحبة التعليق 25 خولة. الجزائر سيحيق بها سوء مكرها و يرتد كيدها الى نحرها وهي في طريقها الى الانهيار إن شاء الله و ستعود كما كانت عبارة عن مجموعة من القبائل المتناحرة. فهي لم تكن ابدا عبر التاريخ دولة بل أنبتتها فرنسا سنة 1962 كالفطر المسموم. و سيضحك كثيرا من يضحك في الآخر…

  • جزائري
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:05

    الئ رقم 50.لا امم متحدة و لا اللجنة الرابعة و لا مجلس الامن الدولي و مينورسوا، اما في الصحرائ الكل متفق علئ الاستفتائ حتئ المغرب.

  • gharbaoui
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:31

    il faut frapper fort tous les seperatistes qui foutent le bordel et declare la violence dans le pays, prenons exemple de l espagne et de toute l Union europeene qui a fermer l oeil sur ce qui s est passé en espagne et est reclamer que y as qu'un seul pays , celui de l espagne.

    fini le temps de la peur des associations humanitaires pour laisser faires les bordeliques .
    c est maintenant ou jamais.

  • السبتي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 00:52

    الجزائر سيثقل لسانها وستعجز عن تعبير مقولتها عن تقرير مصير الشعوب. في هذه المرحلة ستنتظر ماستؤول اليه المفاوضات . بين الاسبان واقليم الكطلان. ستخاف من الدولة الاسبانية ان تقطع المساعدات عن رضيعتها البوليزاريو حينها ستموت الام وبنتها. وضاع عنها الحلم للوصول إلى الأطلسي.

  • ابو ملحاد المغربي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 03:17

    فكرت في هذا ايضا وراقبت قنوات الصرف الصحي لجارنا المعاق … اريد ان اسمع فقط موقف اي كان… لكن الصمت و ضاربين عليها الطم!!
    اينك يا بوخروبة و سلفه شعارهم حق الشعوب في تقرير المصير
    اليس الكتالان اولا و اهل الارض عكس لقطاء الصحراء ممن يريدون اقامة ابارتايد عنصري عروبي قومجي اقصائي ضد الشعب الآمازيغي و في ارض اجدادهم، يذكرني الى حد كبير بنظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا الذي فرضه البيض الاوروبيين على السود السكان الارض الاصليين
    ترجلوا يا اصحاب النيف المخنن الى اي كفة تميلون؟
    نظام العدو الشرقي نظام خبيث منافق و ظهر نفاقه و خبته بوضوح اليوم…
    اذا كان الكتلان يساندون البوزبال فأنا ا ايد حقهم في الاستقلال لأنهم اهل الارض، انا مع حق الشعوب الاصلية صاحبة الارض و الحق ابدأ بالقبايل و التوارغة و غرداية كردستان جنوب السودان شعب سامري غوانتشو كورسيكا التبت تايوان…
    كل هؤلاء تختلف قضيتهم تماما عن البوزبال لدينا، لأنهم لقطاء محتلون فمن اراد اقامة دولة قومية عربية فعليه التوجه الى شبه الجزيرة العربية و اليمن بالتحديد موطن العرب الاصلي

  • أمين
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 03:25

    للحاقدين أقول إن الصحراويين الوحدويين وهم الأغلبية يعيشون في صحرائهم المغربية بكرامة و عزة، نخبهم بما فيهم العائدون من الحمادةيسيرون أقاليم الصحراء و يأكلون من خيراتها. أما الذين يعيشون بالمخيمات فأغلبهم من أصول موريتانية، جزائرية، لاجئين أفارقة ومحتجزين مغاربة لهذا يرفض عسكر الجزائر إحصاءهم و تحديد هويتهم و يراهن على الاستفتاء الذي ترفضه إسبانيا مع كطالونيا و ترفضه الجزاير مع القبايل.
    النظام الجزايري يسخر أبواق إعلامه ليُبيِّن أنه الداعم و المدافع على حق تقرير مصير الشعوب و يلعب على شعارات عفى عنها الزمن، ها هم الكطالونيون يطالبون بهذا الحق فلماذا أخرستم ألسنتكم و يُضربون أين ورقة حقوق الإنسان في وجه إسبانيا، أين اختبأتم؟ أين مبادئكم التي تتبجحون بها في المحافل الدولية؟ ماهذا النفاق؟
    هذا نظام جبان يخاف من الأوربيين و يستعرض عضلاته على الأفارقة. هدفه ليس هو حق تقرير مصير الشعوب بل تقسيم المغرب، أكثر من 40 سنة وهو يراوغ وينافق ويضلل ويناور وأنفق ملايير دولارات الشعب الجزائري على حفنة من الإنفصاليين التي أوصلته إلى الإفلاس.
    لكن هيهات! المغاربة متسامحون و لكن إذا ظُلِموا يعرفون كيف سيردون

  • السوسي
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 10:59

    كان على المغرب لن لاتتدخل في سؤون اسبانيا خصوصا ان الاخيرة لم تطلب منها ادانة او اعتراف….لو ان اسبانيا طالبت المغرب بالتعريف بموقفه لكان احسن.اما ان تكون ملكيااكثر من الملك فهذا لايشرف

  • Mohawhddo
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:05

    ارى أنه من الممكن أن يتجرء المغرب و يدخل في مفاوضات سرية مع البوليساريو لمدهم بالسلاح لتحرير الصحراء الشرقية و بشار من ارتال الجزاءر مقابل حكم داتى موسع او استقلا ل على ارض جزاءرية.
    فكرة تبدو سادجة و لكن غير مستبعدة و ممكنة.
    لان الدول العربية الكبرى باتت تعرف الجزتءر عن حقيقتها فهي اسرايءل شمال إفريقيا.

  • بين المطرقة والسندان
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 11:53

    لا اعرف احدا يتمنى ان يكون في وضعية المرتزقة و حليفتهم الجزائر وخصوصا هذه الاخيرة لانها اذا ساندت كطلونيا فمدريد قد تسحب استثماراتها ما يؤدي الي المزيد من الانهيار للاقتصاد الجزائري .و اذا لم تدلي برأيها فقد تكون تتناقض مع موقفها الذي هو مساندة الشعوب في تقرير مصيرها.هنا سنعرف هل الجزائريون عندهم النيف او عندهم LE PIF

  • ali
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 12:30

    فالنترك الوقت و الزمان و المكان تلعب أدوارها و بكل راحة. كم راهنت الجزائر و بيادقها على عامل الزمان و المكان. الزمان الذي تظن الكابرانات انه سيؤثر على المغرب و المكان الاتحاد الأفريقي الذي ظنت الجزائر أان المغرب لن يعود إليه إلا باعتراف مرتزقتها. و الآن تغير العالم بأسره لصالح المغرب و الآبار في طريق الجفاف و الجزائر تحكمها كراسي متحركة. مغربي و افتخر

  • وحلو
    الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 16:00

    جمهورية الوهم لم يسبق لها وجود

    و زعمائها انفصاليون يخدمون أجندة جزائرية

    أما كتلونيا فسبق أن كانت مستقلة

    العامل المشترك الوحيد هو الانفصايةل

    اانصال كتلونيا اضعاف لها وبقاؤها ضرب للانفصالية

  • ابو خليل
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 14:13

    وان طاىفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما وإن بغت إحداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله

  • المغرب التاريخي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:11

    الى رقم15تتحدت عن الاستفتاء وكأنه ركن من اركان الصلاة وتقول على المغرب ان يقبل الاستفتاء كفاك هراء ياهذا كلنا يعرف ان ما تسميه"شعب صحراوي"هو كذبة لم تعد تنطلي على احد واذا كنت تسميه هذا الاسم كما تدعي الابواق الجزائرية فما قولك في طوارق الجزائر اليسوا صحراويين؟!!! وادا كنتم تدعون ان هناك الصحراء الغربية فأين هي أختها الصحراء الشرقية ؟!!!الم تلحقها فرنسا بالتراب الجزائري نكاية في المغرب التاريخي وتشتيتا لترابه؟!!!.سيخرج علينا مسؤوليكم ويسمعوننا الاسطوانة المشروخة ان الجزائريين ضحوا بارواحهم وشهدائهم في سبيل كامل الجزائر .وهل كان أجدادنا في المغرب يلعبون مع الاستعمار؟!!! فكفاكم استعلاء على الغير انكم تعلمون قبل غيركم ان سكين الاستعمار الغاشم قطع اوصال التراب المغربي حتى يعجز عن لمه….اما مشكل كاتالونيا فالمغرب واضح في موقفه فهو يدعم وحدة اسبانيا ولايخشى احد اما المسؤولين الجزائريين فانهم يحسبون حساباتهم الواهية ويترددون خوفا من تبعتر اوراقهم القدرة مادام المغرب يضعونه العدو الاول .ودامت الصحراء في مغربها وليشرب الاعداء الماء المالح .انشري هيسبريس المنبر الحر

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة