هكذا تخطط روسيا لتغيير الخريطة الجيوستراتيجية في شمال إفريقيا

هكذا تخطط روسيا لتغيير الخريطة الجيوستراتيجية في شمال إفريقيا
الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:30

لعل ما يجعل زيارة ديمتري مدفيديف، الوزير الأول الروسي، للمغرب تكتسب طابعا خاصا وتسلط عليها أنظار كاميرا وسائل الإعلام ومراكز البحث والتفكير الإستراتيجي الدولية هو أن هذه الزيارة تأتي في وقت يشهد فيه الوضع الجيوبولتيكي والجيوستراتجي الدولي تغيرات مهمة وعميقة لا تخفى على المتتبع للشأن الدولي والخريطة الدولية الجديدة.

يعتبر تطوير العلاقات الروسية – المغربية خطوة أساسية في إطار رؤية إستراتيجية شاملة للكرملين في تعزيز نفوذ موسكو على الصعيد الدولي عموما، وفي القارة الإفريقية خصوصا؛ فمنذ سقوط الاتحاد السوفياتي وباعتبار روسيا وارث القوة المتبقية من ذلك الاتحاد، لم تتوقف روسيا عن تعزيز طموحاتها الدولية ورغبتها في استرجاع مكانتها الدولية التي كانت تحتلها قبل انهيار الاتحاد في بداية التسعينيات وأن تصبح روسيا المنافس الرئيسي للقوة العالمية الأولى الولايات المتحدة الأمريكية من جديد.

ففي شمال إفريقيا، لطالما كانت الجزائر الدولة الشمال إفريقية الأكثر ارتباطا بروسيا، وخاصة في شراء الأسلحة الروسية بملايير الدولارات على عكس المغرب الذي تعتبر الدول الغربية المزود الرئيسي له في ميدان التسلح، وخاصة فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية. وبالرغم من العلاقات الاقتصادية والعسكرية القوية التي تجمع المغرب بهذا المحور الغربي، فإن تطورات ملف قضية الصحراء والتغيرات الخطيرة التي شهدها الملف في السنوات الأخيرة في ردهات الأمم المتحدة والتي تخدم مصالح المغرب، وإحساس المغرب بأن الدول الغربية لا تعتبر شريكا حقيقيا يعول عليه لحسم هذا المشكل لصالحه، جعله يفكر في تطوير علاقاته مع دول أخرى لها وزنها الكبير في الساحة الدولية، وخاصة روسيا والصين. من هنا، جاءت زيارة الملك محمد السادس لروسيا في مارس 2016 في أول زيارة رسمية له لروسيا عرفت توقيع العديد من الاتفاقيات في مجال الطاقة ومحاربة الإرهاب والفلاحة والصيد البحري واتفاقية إستراتيجية في الميدان السياحي التي يهدف المغرب من خلالها إلى رفع عدد السياح الروسيين بـ400 في المائة ليصل إلى 200.000 سائح روسي سنويا في السنوات الثلاث المقبلة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يحاول إعادة تموقع روسيا على الصعيد الدولي، فهم هذه التغيرات الإستراتيجية وفهم أنها الفرصة المواتية للوصول إلى المياه الدافئة على المحيط الأطلسي المغربي وبداية تعزيز نفوذ روسيا في منطقة شمال إفريقيا من مصر إلى المغرب، من خلال صفقات الأسلحة والطاقة وإنعاش السياحة والانفتاح الدبلوماسي من أجل سحب البساط أمام النفوذ الأمريكي بالمنطقة بشكل تدريجي في المستقبل الآتي.

إن العلاقات المصرية الروسية، التي تطورت منذ السنوات الأولى لوصول بوتين لرئاسة روسيا، تعززت بشكل كبير مع وصول عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم في مصر بعد الانقلاب العسكري الذي نفذه في يوليوز 2013، وارتفعت المبادلات التجارية بين البلدين إلى حوالي 5.5 مليارات دولار أمريكي في 2014. وشهد يونيو سنة 2015 تنظيم أول مناورات بحرية بين البلدين تبعتها مناورات عسكرية في أكتوبر 2016. إضافة إلى أن الدولتين أكملتا المفاوضات لإنشاء أول مفاعل نووي لإنتاج الطاقة بمصر خلال الشهر الماضي.

وفي هذا الإطار، كذلك وقعت روسيا مع تونس أول مذكرة تفاهم في مجال التعاون النووي في يونيو 2015؛ وهو ما وصفه الخبراء بسابقة في العلاقات الروسية – التونسية. وخلال الأزمة التركية- الروسية بعد إسقاط المقاتلة الحربية من لدن القوات الجوية التركية على الحدود السورية في 2016 ارتفع عدد السياح الروسيين الذين توجهوا إلى تونس ارتفاعا كبيرا، حيث وصل إلى حوالي 600.000 سائح روسي. ويشكل هذا الارتفاع وجها من أوجه تعزيز العلاقات الروسية – التونسية.

في الجانب الليبي، لا يخفى الحضور الروسي في ليبيا، حيث يحظى الجنرال خليفة حفتر، الذي يسيطر على أغنى الآبار النفطية في شرق البلاد، بدعم دبلوماسي وعسكري من لدن روسيا. وهذا الأخير قام بثلاث زيارات إلى موسكو منذ 2016. وهذه السيطرة على الاحتياطات المهمة من النفط الليبي ستستغله روسيا لتعزيز التبعية الأوروبية لها في الميدان الطاقي. كما أن هناك حضورا للقوات الخاصة الروسية على الحدود الليبية- المصرية.

وتبقى الجزائر الحليف الأول للروس في المنطقة، وخاصة لكون الجزائر من أهم مشتري الأسلحة الروسية؛ ففي سنة 2014، وقعت روسيا والجزائر اتفاقية لشراء الدبابات بمبلغ واحد مليار دولار، وهي حسب الخبير العسكري الروسي فدومستي Vedomosti تعتبر ربما أكبر صفقة عسكرية لشراء دبابات في العالم.

وتعتبر شمال إفريقيا مفتاحا لتعزيز الحضور والنفوذ الروسي في المنطقة بشكل أكبر؛ فالتموقع الجيو- ستراتيجي في الضفة الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط سيسمح لروسيا بمناورة أكبر أمام القوى الغربية بتعزيز حضورها الاقتصادي وتوجيه قوتها العسكرية في اتجاه أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أن هذا الحضور الروسي يعدّ مفتاحا لروسيا لدخول القارة الإفريقية، التي تعتبر سوقا واعدة لصفقات الأسلحة الروسية ومركزا لتوسيع النفوذ ومجابهة القوى الغربية.

فإذا كان الاتحاد السوفياتي سابقا يعتمد على الإيديولوجيا لنشر نفوذه فإن خطة فلاديمير بوتين تركز على صفقات الأسلحة والاتفاقيات العسكرية على وجه الخصوص، لاسيما أن الأسلحة الروسية التي أثبتت فعاليتها الكبيرة في المعارك الدائرة في سوريا منذ التدخل الروسي إلى جانب بشار الأسد ارتفعت أسهمها ومصداقيتها في السوق الدولية للأسلحة.

فإذا كان المغرب يحاول، من خلال تعزيز علاقاته بروسيا، خلق نوع من التوازن والبحث عن حلفاء جدد بعيدا عن حلفائه التقليديين، وخاصة فرنسا والولايات المتحدة في الدفاع عن قضية وحدته الترابية في المحافل الدولية؛ فإن روسيا بدورها يشكل المغرب لها ورقة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها وتجاهلها في أية خطة آنية أو مستقبلية تجاه إفريقيا. وكان فلاديمير بوتين قد قال، في أكتوبر 2016، بأن “القارة الإفريقية لا يجب أن تبقى على هامش العلاقات الدولية”، وهذا يكشف عن الوجه الجديد لخطة الكرملين في علاقات روسيا بشمال إفريقيا خصوصا والقارة الإفريقية عموما.

*باحث في الصحافة والإعلام بجامعة اسطنبول التركية

‫تعليقات الزوار

44
  • curieux
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 03:01

    tahlil mawdou3i jayid, tous a fait d accord avec Mr Wakrim dans votre resonnement , reste que le maroc doit etre bien vigilant et ne pas baisser son pantallon comme il le fais souvent devant la france et les USA, les relation entre pays doivent etre du genre gagnant gagnant effectif et non juste slogant.

  • Aghyour Abarchan
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 03:10

    Où sont les représentants du peuple, les élus de la nation, les membres du gouvernement issu du suffrage universel dans ces trois-là dans la photo qui sont censés représenter le Maroc
    Where are the representatives of the people, the elected representatives of the nation, the members of the government resulting from the universal suffrage in these three in the photo who are supposed to represent Morocco

  • khalil alg
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 03:19

    ما اكثر الاخوان حين تعدهم و في النائبات قليل
    هذا حالكم ما اكثر حلفائكم و احلافكم
    ا وكما قال الاعرابي عن القط
    ما اكثر اسماء الهر وما اصغر الهر في نفسه

  • أبو ريان المغربي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 04:14

    و تبقى الجزائر الحليف اﻷول للروس في شمال إفريقيا!!!!!!!!!!!!.

  • أشكينازيات
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 04:17

    صعود الأشكيناز الروس إلى سدة الحكم في إسرائيل غير الموازين الدولية بتزويدهم بوتين بالتقنيات التكنلوجية و الذهب و فتحوا له الأسواق بتوافق مع ترامب حليفهم اللدود النصراني الأصهب المتعاطف مع الحركات النازية عبر العالم …

  • خالد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 04:43

    بعد انهيار الإتحاد السوفيتي دخلت روسيا انهيارا اقتصادي واجتماعي وتفشي الجريمة والمافيا وحرب ضارية مع شيشان وسيطرت قلة من الميليارديرات اليهود على شركات النفط وإعلام وجيش وحتى رئيس يلسن لم يسلم من سيطرت الهوليغاش اليهود لكن جنود الخفاء أو رجال الدولة العميقة لم يكون راضين على الفوضى في البلاد ليرشحو رجل المخابرات الاول سوبر بوتين الدي اعلن الحرب على مجموعة اليهود المسيطرت في مفاصل الدولة بسجنه وطردهم من البلاد أو مايعرف بالمكنسة فكانت البداية بتحرير شركة النفط يوكوس ..واستطاع بوتين وقف سلسللة التنازلات مع الغرب وعمل على اقلاع اقتصادي بخطة مبتكرة تعتمد على استمار الاجنبي للانتقال بالبلاد من اشتراكي لاقتصاد السوق و تطوير الصناعة الحربية التصديرية
    لقد لعبت الدولة العميقة دورا كبيرا في أنقاض روسيا من المجهول

  • ....
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 05:58

    المستقبل للمغرب و المغاربة, لهم وزن تقيل يجب عدم التهاون,

    لهادا السبب يحاول اصحاب النفوس الخبيتة زعزعة استقراره بالمناورات في

    الخفاء.

    اظرب الحديد محدو سخون و التركيز تم التركيز لانه رغم المكاءد سيهزم

    الجمع.

    المغرب بلد الصالحين و خا ساعة ساعة تيخرجوا شي قماقم يحشموا و لكن

    الملحة تتحتل في الركابي, لان المغاربة نية و نيشان و اي واحد غدرهم مشى

    فيها

  • جمال
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 06:56

    الدول العربية التي كانت تدور في الفلك الغربي ستخسر القفة بعنبها
    سيضعها الروس في المرتبة الثالثة . اي يتعامل معها اقتصاديا وفقط .
    لانه يعلم انها لم تأت اليه الا مضطرة . وهذا الذي جعل الروس لا يتدخلون في العراق ويتدخلون في سوريا .
    تذبذب صدام كان سببا . وكذا القذافي الذي كان يعرف الروس تلاعبه مع فرنسا وايطاليا
    واليوم اذ يستقبل السعودية ولواحقها يعرف ماذا يفعل وسيضعهم في خانة خاصة

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:10

    ماما فرنسا لن يحلو لها هذا

    وهي جد قلقة

    أصبحنا نجري وراء لخوا الخاوي

    كلهم في الهم سوى يبحثون فقط أين يبيعون الخوردة انتاعهم

    بالنسبة إلي: تَعْيَا تَخْتَارْ فِي اوْلَادْ الكلبة تأخذ جَرْوْ

  • العيد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:23

    السياسة مدرسة وليسات بوصلة المدرسة السياسية الخارجية للجزائر يشهد لها العدو قبل الصديق امه السياسة الداخلية للجزائر فهي في الصفر امه المغرب مراهق في السياسة الخارجية ولا يعرف اين توجهه البوصلة والسياسة الداخلية التشابه مع جاري يحمودة

  • الحسين الجزائري
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:56

    سبحان مغير الأحوال
    بعض الناس كانوا يستهزؤون بالأسلحة الروسية و يصفونها بالخردة و بالجزائر بأها تقتني تلك الخردة
    ترى بماذا سيعلقون هذه المرة و المقال يمدح الخردة الروسية التي برهنت فاعليتها ميدانيا
    تماما كما كانوا يستهزؤون بحلفاء الجزائر الشرقيين 'روسيا و الصين' ، فما سيقولون الآن و قد رأو حلفاءهم الغربيين يخذلونهم و لا يزودونهم إلا بالخردة و انتهجوا نهج الجزائر بالتوجه شرقا ؟

  • Youssef montpellier
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:57

    لا أعلم ماذا ينتظر المغرب لإحراء اتفاقيات لبناء مفاعل نووية لإنتاج الطاقة، أم يجب علينا انتظار من له الوصاية علينا.

  • Ahmed
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 07:59

    أول زيارة للملك محمد السادس لموسكو كانت في 2002 وليس في2016.
    لذا وجب التصحيح.

  • حقنة تنويم
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:28

    امام السياسة الاستفزازية لبعض الدول الغربية وتخلها عن حلفاءها وعدم دعمها للديموقراطية في دول الثورلت كسبت موسكو بعض النقط في المنطقة ولاكن هذه النقط جاءت بدعم موسكو لانظمة هي ديكتاتورية وهذا ما ينبء بان هذه العلاقات مءالها الفشل والدمار مستقبلا لان الشعوب لن تقبل بالرجوع الى الوراء الانظمة العربية انظمة ديكتاتورية ومصالحها حاليا تتناسب وطوموحات روسيا وهذا ما يفسر واقع الحال

  • الهام مراكش
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:34

    بما ان الكفر ملة واحدة فما علينا الا ان نبحث عن مصالحنا مع من ياخذ ويعطي امريكا دولة لا تعرف العطاء و تمن علی العالم بقيادتها له وكاننا قاصرون والحقيقة هي مجرد عـ*** عند اسراءيل التي تتحكم بها وتقضي مصالحها علی ظهرها والان مع وصول ذلك العنصري للحكم اتمنی ان تفقد امريكا مكانتها امام روسيا عدوتها الحميمة والصين الفيروس المنتشر بصمت الذي يهيمن بدون ضجيج بدون ادعاءات بمحاربة الارهاب ولا الوقوف مع الديموقراطية ولا الاهتمام بحقوق الانسان وكله ذلك نفاق امريكي وغربي لقضاء المصالح طبعا يحز في النفس اننا نحن المسلمين الاعزة ابناء عظماء التاريخ نسعی لحماية الكفار والمشركين ودعمهم لكن الله غالب و الازمان دول وروسيا والصين طلعوا رجال مع بشار رغم الثمن الباهظ الذي دفعه ويدفعه الشعب السوري سنة وشيعة وغيرهم من الطواءف لكن لو كان هناك تنازلات من كل الاطراف سيسوی الامر بدون ان تستمر المعاناة مثلما حدث بالعراق بسبب الاحتلال الامريكي

  • سي محمد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:47

    ألم يكن الخبراء يقلون أن روسيا ليس لها أي دور فعال في العالم واسلحتها خردة هذا مايسمي استغباء القارئ لو هيء الخبراء الشعب المغربي رويدا رويدا وقول بعض الحقائق لما تفاجئ الشعب يوم أغلقت البوليزاريو معبر الكركرات وسادة حالة من اليأس ولا ننسي وقوف روسيا مع الجزائر مباشرة بعد زيارة الملك.

  • Inox
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:48

    يبقى تحليل لباحث يريد من خلاله ان المغرب أكثر ذكاء و ان روسيا ممكن شراء مواقفها بجرة أقلام لاتفاقيات …. ونسي الباحث المحترم رأيه" أن يشير الى التصويت الأخير فبل أشهر صوتت لصالح بوليزاريو في الامم الممتحدة و تحفظ أمريكا …لولا " الحليف التقليدي" فرنسا و الأعضاء الغير الدائمين…

  • مواطن من ألمانيا
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:43

    ردا على الأخ: 11 – الحسين الجزائري

    استهزأنا وستهزأ بالأسلحة الروسية أو غير الروسية
    أقول لك مثل معروف عندنا في المغرب

    لَمْغَطِّي بِحَاجَة النَّاسْ عَرْيَانْ

    وما يتبجح به (((سفاكي الدماء))) جنرالاتكم بأن الخردة الروسية التي برهنت فاعليتها ميدانيا في سوريا ضد العزل،

    سنراها قريبا بنفس المهمة عندكم أو في مكان آخر.

    الذي يهم البائع وهو يقتل بها المسلمين بعضهم بعض

    في السبعينات قالها عبد الحميد كشك رحمة الله عليه

    قال كل الأسلحة التي يشتريها حكامنا فهي موجهة للمسلمين ولا غير

  • قلة الأدب
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:43

    بعض الناس لا يدركون معايير نزاهة النقاش…مثل التعليق رقم 2 aghyour abarchan…وهذه الكلمة تعني الحمار الأسود و المقصود العرب…حذاري من هؤلاء الناس…لأنه يظن أنه لون بشرته شقراء والباقي أسود…الله هو الخالق.

  • Omar33
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:48

    Deux autocrates, la différence c'est qu'il y a un autocrate qui porte sa culotte et à refait de sa Ntion une puissance de premier plan au niveau mondial

  • mus
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:59

    لا يستطيع الروس وضع شمال افريقيا والمغرب على الخصوص تحت نفوذهم بحكم الموقع وقد حاولت روسيا مع كوبا الا ان كوبا الان تعود الى النفوذ الامريكي بحكم الموقع
    اما حل قضية الصحراء لن يتم لان كل الاطراف لها مصلحة في استمرار النزاع
    فالمغرب لايمكنه ربط علاقات ودية مع نظام عسكري جزائري فاسد ومتعنت واستمرار النزاع يقي المغرب من شر ماخلق
    والجزائر تستعمل منازعة المغربة وسيلة لاستمرار حكمها العسكري
    والدول الكبرى تستغل المشكل لخدمة مصالحها

  • لا وزن لكم في حضرة الجزائر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:04

    و الله لما تقرأ المقال تظن أنك نتحدث عن دولة عظمى!!! يا ناس اتقوا الله في شعبكم المقهور، هو المروك الصغير و فقط.
    قولوا لهم يعطيكم بسرعة غواصات فالجزائر لها سبعة هههههههههه

  • bnp kali
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:27

    التكنولوجيا الروسية جد متطورة عكس ما يعتقد البعض ليس معروفة جدا لان روسيا ترى كما فرض عليها الحصار فلا داعي لكي تستفيد منها دول أخرى

  • الحسين الجزائري
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:37

    18 – مواطن من ألمانيا
    كما برهن اعضهم أن الخردة الروسية ليست كذلك و أنهم يتهافتون عليها بعد أن أمضوا عقود من الزمن يدمونها
    سيأتي يوما يبرهنون أن حديثهم عن جنرالات الجزائر مبنية على الحسد و النميمة و البهتان، قضية وقت
    لعلمك هؤلاء الجنرالات هم من داوم على شراء الخردة الروسية الفعالة
    أما صناعتها محليا فكلنا سواء مع تقدم بسيط للجزائر على البقية
    فقط أرجوا ألا تتمنى الدمار للبلدك الثاني الجزائر تماما كما نفعل نحن عندما لا نتمنى الدمار لبلدنا الثاني المغرب و هذا ليس نفاقا بل الحقيقة
    دمار الجزائر أو المغرب هو دمار للآخر تذكر هذا جيدا و تقدم أحدهما هو تقدم للآخر
    الله غالبا خلقنا الله كالتوئم المرتبط

  • جزايري
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 10:40

    لو اتحدت الجزائر والمغرب لكنا صنعنا سلاحنا بأنفسنا ولاكنا عززنا اقتصاددنا بأنفسنا ولاكنا عززنا تجارتنا بأنفسنا ولاكنا قوة اقليمية يحسب لها حساب في العالم فوالله لدينا مؤهلات في كل المجالات شعب محارب، ثروات باطنية وخارجية فوق وتحت الارض يعلمها إلا الله موقع استراتجي يبكي عليه الغرب، مناخ باربعة فصول. قوة بشرية تفوق 80مليون معضمهم شباب…ادمغة شبابية توصلك الى المريخ…الخ.
    ولكن في القلوب مرض امسه الحقد والكره…والله تعالى عاقبنا بحكام لاحولة ولاقوة الا به.
    فالننتضر روسيا وفرنسا وامريكا ان يتصدقوا علينا ويوجهو لنا الأوامر متى نبيع ومتى نشتري ومتى ناكل ومتى ننام…حسبي الله ونعم الوكيل.

  • ممكن
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:45

    طلبو السلامة حيت هاد الجيوسترابوليتيك يمكن يحدث حرب مابين المغرب والجزائر باش يفرقو الكعكة من جديد!وما خلق مشكل الصحراء إلاجزء من هذا السيناريو.للعلم الصين تبحث عن البترول في موريطانيا المسلوبة!،وهي أيضا مهتمة بحديد تيندوف المغربية!

  • ايت السجعي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:55

    الى الاخوة المعلقين الجزائريين اقول لهم نحن نطالبكم بشىء من الموضوعية ذلك اننا لسنا غافلين عما يدور عندكم ونحن نعلم ازمتكم – التي لم نتمناها لكم – فلا داعي للمكابرة وكل ما نتمناه على مغربنا هو الرفع من وتيرة سباق التسلح قصد الضغط على الاقتصاد الجزائري المنهار فإذا انهارت الجزائر فسينتهي البوليزاريو من غير قتال.
    حفظ الله المغرب العظيم

  • العوفي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:07

    الجزائر دولة قوية في قارة افريقيا ومحيطها فمثلا تونس ومالي والنيجر وليبيا وموريتانيا تحت النفوذ الجزائري ناهيك على دول الاتحاد الافريقي الاخرى

    فروسيا تدرك تماما ان المغرب مجرد خلفية لفرنسا ودول الخليج

  • مواطن وجدي من المهجر
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:10

    إلى الأخ 25 – جزايري

    أخي في الله ليس فيه حقد ولا بغض بيننا أقصد الشعوب

    خاصة هنا في أوربا العلاقة بين بيننا أخوية وليس فيها فرق بين مغربي وجزائري سواءا في المساجد أو الجيران والحمد لله على هذه النعمة

    أما الحكام المحكومين هم مجبرين على زرع البلبلة بين المسلمين وإلا سيطرد من منصبه وخاصة ماما فرنسا مازالت تحلم بالمغرب العربي
    ولو أنها مازالت تستعمرنا فكريا واقتصاديا هذا لم يكفيها

    أطلب الله أن ينور بصيرتنا ويثبتنا ويهدينا على بعضنا

    وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا

  • المغربي المرتاب
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 12:24

    مقارنة بسيطة بين التسليح الجزائري و المغربي تبين بما لا يدع مجالا لللشك .ان المغرب راهن على الدحش الخاسر الغرب .الذي خدعنا سنين طويلة. امريكا و الغرب كان بإمكانهم حسم قضية الصحراء لصالح المغرب خصوصا بعد انهيار الإتحاد السوفييتي لكنهم للاسف خانو المغاربة . ومقارنة بسيطة عقدت مصر صفقة مروحيات اباتشي منذ التسعينات ودفعت ثمنها كاملا لكنها لم تتسلم كامل عدد المروحيات لحد الآن بل اكثرمن ذلك لم تقم أمريكا بتسليم بعض المروحيات حتى تم توقيع عقد شراء مروحيات روسية ارخص و اكثر تفوقا مع روسيا و التي قامت بتلسيمها فورا للجيش المصري . حتى قبل إتمام كل الإجراءات .بينما قام الرئيس مبارك بزيارة الولايات المتحدة الامريكيية مرارا و على راس اولوياته تسلم مروحيات الأباتشي . لكنه غادر السلطة قبل ان يتسلمها كاملة . و اكثر من ذلك يستطيع اي موظف بسيط او حتى بواب او نادل في السفارة الصهيونية في امريكا الإعتراض علي اية صفقة تسليح مع الدول العربية ,وإلغائها بمكالمة هاتفية . بينما يحتاج الصهوني لحملات إعلامية و زيارات دولة رسميةمن أعلى هرم السلطة لألغاء صفقة مع روسيا او مجرد تأخيرها

  • عابر سبيل
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:08

    ما هذا يا سيد واكريمي؟إن موضوع تحليلك على ما أعتقد وحسب ما يوحي به العنوان هو:الخريطة الجيوسياسية التي تحاول روسيا العمل عليها بالنسبة لشمال إفريقيا فما دخل توجهاتك الخاصة بمصر وإخوان مصر؟ تقول:"إن العلاقات المصرية الروسية،التي تطورت منذ السنوات الأولى لوصول بوتين لرئاسة روسيا،تعززت بشكل كبير مع وصول عبد الفتاح السيسي إلى سدة الحكم في مصر بعد الانقلاب العسكري الذي نفذه في يوليوز 2013 "فهل المغاربة بحاجة إلى تحليلك لتقول"بعد الإنقلاب العسكري الذي نفذه في يوليوز 2013"؟كان الأجدر بك الوقوف عند جملة"مع وصول عبد الفتاح السيسي إلى سدّة الحكم دون بقية الجملة لتكون فعلا محللا موضوعيا
    وهنا أود أن أذكّرك وأذكّر كل من يتبنى هذاالفكر بأن السيسي اليوم رئيس مصر غصبا عنكم سواء اعتبرتم ذلك انقلابا أم لم تعتبروه كذلك:الشعب صوّت له وقال كلمته ومجرد تطويرعلاقاته مع روسيا إلى هذا المستوى هو إنجاز يحسب له وليس عليه فاخرسوا إذن, لقد استعادت مصر مكانتها في المنطقة وأصبحت فاعلا مؤثرا وهذا ما لا تستطيعون إنكاره.
    أخيرا أرجوأن يتسع صدرالقائمين على هسبريس للنقد فينشروا تعليقي هذا

  • كولونيا
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:48

    المغرب مستفيد من علاقته مع روسيا في الميدان سياحي وسياسي متمتل بحق الفيتو و طاقي المتمتل ببناء مفاعل نووي وسياحي عدد سياح الروس الدين يزورون مصر قبل احدات الارهابيه يتعدا مليون سائح لاكن المشكل بكل صراحه لمعندو فلوس كلامو بسوس ماد سيقدم المغرب لروسيا روسيا لا تحتاح المغرب فلها يد في الجزائر ورجل في ليبيا ويد في مصر ويمكن ان تضع رجل الوخرى في موريطانيا سياست المغرب مكشوفه للجميع لن يستطيع اغضاب فرنسا واي اتفاق روسي مغربي يجب ان يكون بماوفقت فرنسا وسبب ورقت الضغط الاقتصاديه اما بالنسبه الى خردت السلاح الروسي الدي اتبت قدرته في استهداف المدنيين العزل وحربه ضد مجموعات تصنع اسلحتها محليا وعتادها اسلحه خفيفه تجيد حرب العصابات فقط .ادا توفر للجيش الحر او فصائل المحاربه في سوريا ضد نضام اسلحه مضاده للطيران لطردو الروس والايرانيين ولهرول بشار مع عاىلته وطلب اللجوء في روسيا المغرب يحاول من الاستفاده من الاستتمارات الروس في قطاع الطاقه في المغرب وتقريب وجهات النضر مع الجاره الحقود جا زائر وتقديم امتيازات للروس لاندري هل هي مغريه لهم هل الروس سيقومون باضرار بمصالحهم في المنطقه مبيعاتهم للسلاح…

  • مروكي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:00

    إلى صاحب التعليق رقم 22

    الذين لهم وزن حقيقي لا يحتاجون قول ذلك للآخرين. والكل يعلم أن بلد الرجل المريض شفاه الله منهار اقتصاديا ومعاق سياسيا ومحكوم عسكريا…الله يجعل السلامة
    روسيا لا تهتم بأتاوة المليار التي تتسلمها من الجزاير، بل تسعى إلى شراكة اكبر تضمن لها موقع على المياه الدافئة للأطلنتي

  • احمد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:23

    اريد ان افهم شيئ واحد ، لقد اجتهدت ليل نهار لاجد اجابة و لو بسيطة
    الجزائر يحكمها جنرالات دمويون مجرمون متسلطون على كل شيئ حسب اقوال المغاربة
    بالله عليكم من يحكم المغرب !!!؟ الشرفاء الاتقياء ؟ الانبياء؟ الملائكة؟
    الرجوع الى ارض الواقع الجزائري يدرس مجانا يتداوى مجانا يحصل على سكنا مدعوما و هناك من يحصل عليه بالمجان ، ملف بسيط للحصول على اعانة 70 مليون للبناء الريفي .
    علمونا كيف تحكم الاوطان يا اتقياء .

  • كولونيا
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:39

    تعليق رقم 31 الكاتب يعبر عن رايه يصيب ويخطا وما اغضبك فهو حقيقه هل سيسي اتا الى الحكم عن طريق الورود وبرنامج الاقتصادي واجتماعي وانتخابات نزيهة او صعد لسدث الحكم عن طريق دبابه وقمع المواطنين والمعارضين الاحرار ان كانو من اتباع مرسي او البرادعي او ايمن نور هنا اصاب الكاتب والكل يعلم الحقيقه انت تعيش في كوكب اخر.ههههه تقف نفسك ههه أخطأ عندما دكر ان الخرده الروسيه متطوره واتبتت جدواها واستدل على الحرب في سوريا رغم عدم تكافئ بين اطراف الصراع وعدم حسم المعركه في سوريا دليل عدم كفاءة السلاح الروسي والكل يعلم ان سلاح الروسي غير متطور بالمقارنه مع الاسلحه الاتحاد الووروبي بصفه عامه والاسلحه الامريكيه والإسرائيلية وحت الاسلحه الصينيه لها تفوق نوعي على روسيا ولد صين مخطط لتطوير ترسانتها العسكريه وتطويرها وبدات بالقيام بهاد الامر تعليقك ورد من انسان جاهل يتكلم سوى من مشاعره السوداء حاقد لاتحترم وسر ضحايا الأبرياء صمتك كان احسن فضحتين بمساندتك للطاغيه

  • alg
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:27

    au n 21

    et pourtant votre roi a tendu sa main a l’Algérie votre premier ministre a demander l’ouverture des frontières
    mais l’Algérie a fait des conditions, oui ou non .
    le chemin est encore loin ou bien aucune chance

  • كولونيا
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 16:42

    تعليق رقم 34 لا توجد مقارنه بين الجزائر والمغرب لدي معلومات من الجاليه الجزائرية في المهجر ماد يعيشه الجزائريين من فقر وعدم تساوي الفرص ونهب تروت البلاد باختصار مايحصل في المغرب من فساد ونهب واختلاسات وتخلف ديمقراطي سوى جزء بسيط بالمقارنه مايعانيه الشعب الجزائري رغم اختلاف الكبير لمداخيل الدولتين المغرب اقل فسادا من سياسيين الجزائر هههه لو كان الجزائر يحكمها السياسيين الفاشلين المغاربه لوجدت الجزائر تنافس الإمارات. وهدا ليس بالمبالغ فيه. الاعلام الجزائري يصور لكم ان العام زين الواقع شيئ اخر هجره سريه الى أوروبا تهميش مناطق كبيره وتخلفها وقمعها بالجيش .ووووو مشاكلكم اجتماعيه اكبر من المغرب رغم تفوقكم في مداخيل الدوله لاكنكم دوله فاشله افشل من المغرب بكتير تطوركم الدي تحكي عنه هو نسخ من مشاريع المغربيه حت اعلامكم يقوم بنسخ تجربت الاعلام المغربي وتنويم الشعب لاكنكم لم تستطيعو تنويع اقتصادكم لا تقارن نفسكم بالمغرب رغم فقرنا فنحن ند لكم رغم فساد الوزارات فالاقتصاد المغربي اامن من اقتصاد الجزاىري الدي يعول على مداخيل الغاز .قارنو نفسكم مع. سودان او اليمن

  • عمر المغربي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 18:05

    روسيا تعلم ان كفة المغرب اهم من كفة الجزاءر حاليا على المستوى الافرقي والاقتصادي. وان زمن البترودولار الوفير بالجزاءر قد ولى وبدون رجعة وبالتالي من مصلحتها تعزيز علاقتها مع المغرب بوابة افريقيا

  • Mohawhddo
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 21:07

    الى الاخ رقم 19
    في تصحيحك او ردك على aghyour Abraham
    فهي تعني كما ذكرت الحمار الاسود لكن استبعد جدا جدا ان يكون قد قصد بها العرب او غيرهم لانني عشت مدة طويلة مع الريافة و لم يسبق لي أن لاحظت منهم هذا النوع من العنصرية.
    و بالتالي هم يعرفون ايضا ان معظم الأمازيغ من الجنوب دوي البشرة السمراء او السوداء.
    ف كفى من المغالطات و التلبس.

  • hadi
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 02:00

    روسيا مشات للمغرب لان الجزائر مفيها والو,,,,,,,
    انتهى الكلام………………………………………..

  • هشام فارس
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 06:32

    السعودية ودول حليفة لها تحارب المغرب وتريد زعزعة استقراره مستعملة في ذلك الشباب المغاربة الذين ولدوا في أوروبا. تستعملهم كزاد لتحقيق مخططها وهو تدخل الغرب عسكريا في المغرب. لازلت أتذكر تدخل جلالة الملك عندما استدعي إلى قمة الخليج. قالها بالحرف "حذاري من الطعن في الظهر". لقد كانت لكلمة جلالة الملك أثرا في نفوس الخليجيين (الضفادع). جلالة الملك بحنكته وعمق تبصره استطاع اكتشاف الخطة الجهنمية التي يريدها الخليجيون للمغرب. حذاري ايها المغاربة.

  • عادل
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 14:29

    بالمختصر المفيد أشبه الروس بالتاثار كونهم إن لم يحققوا مصالحهم سلميًا يستعملون العنف و طرق مفيوزية لتحقيقها لذا يجب الحذر في التعامل معهم

  • عبر سبيل
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 19:43

    الي الاخ الفضل الدي اسمها 40 – hadiروسيا مشات للمغرب لان الجزائر مفيها والو,,,,,,,
    انتهى الكلام…………ينطبق عليك مثل الذي يقول سكت دهرنا نطق كفرنا ذكرت تقارير إعلامية روسية أن موسكو تكون قد زودت الجزائر بالطراز الأحدث من منظومات الدفاع الجوي الروسية “إس-400″، وبذلك تكون الجزائر قد حصلت على هذه المنظومة الفائقة قبل الكثير من دول العالم التي تطمح للحصول على هذه المنظومة الرهيبة من منظومات الصواريخ الاعتراضية الروسية.

  • BYBERS
    السبت 29 دجنبر 2018 - 09:46

    الدول الكبرى همها مصلحتها … معظم الاسلحة التي تصدرها اما تكون خارج الخدمة في جيوشها فتبيعها للتخلص من كلفة تخزينها , او بنسخ تصديرية تقل بكثير عن التقنيات المتطورة التي لديها … الاعتماد على الذات يبقى الاساااااس…

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج