تقارير دولية تكشف "ورقة البهتان" عن عورة رئيس دبلوماسية الجيران

تقارير دولية تكشف "ورقة البهتان" عن عورة رئيس دبلوماسية الجيران
الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:00

قدّم عبد القادر مساهل، وزير خارجية الجزائر، أمام المستثمرين الجزائريين وكبار رجال الأعمال معطيات مغلوطة حول وضع اقتصاد بلاده مقارنة بنظيره المغربي، وقال في تصريحه المثير للجدل: إن “اقتصاد الجزائر، وفق مؤشر مناخ الأعمال دوينغ بيزنس، لم يعترف هذه السنة بأداء أي بلد من شمال إفريقيا، بل فقط باقتصاد الجزائر”.

وبالعودة إلى التقرير السنوي برسم سنة 2017 حول مؤشر مناخ الأعمال (دوينغ بيزنس)، والذي استند عليه الدبلوماسي الجزائري والذي يعدّ المرجع الأهم لتحديد اختيارات وقرارات المستثمرين الدوليين، نجد أن الجزائر تذيلت القائمة باحتلالها المرتبة الـ156 من ضمن 190 دولة، مع أداء ضعيف انحصر في 47,76 نقطة من أصل 100، متخلفة بشكل كبير عن المغرب الذي جاء في المركز الـ68 بمجموع 68,5 نقطة، وهي أفضل نتيجة في المنطقة المغاربية، تليه تونس في المرتبة الـ77 بـ64,89 نقطة.

ويكشف التقرير، بشكل واضح وبالأرقام، كذب وبهتان تصريحات وزير خارجية الجزائر، التي رفض فيها بأن المغرب أصبح مثالا يحتذى به في إفريقيا بالنظر إلى استثماراته الضخمة وتوجهاته الجديدة.

ويتبين، من خلال أرقام خبراء البنك الدولي، أن مناخ الأعمال في الجزائر لا يزال يعاني من تعقيدات كبرى في مجال إحداث المقاولات والحصول على تراخيص البناء والمسائل الضريبية.

ويوضح تقرير مناخ الأعمال لسنة 2017 أن الجزائر تحتل المرتبة الـ142 من أصل 190 دولة في ما يخص إحداث المقاولات، متمركزة بذلك في مرتبة متقهقرة قياسا بالمغرب ومصر، اللذين جاءا على التوالي في المرتبتين الـ40 والـ39، في حين احتلت تونس المرتبة الـ103.

ومن المرتقب أن يصدر البنك الدولي تصنيف مؤشر الأعمال لسنة 2018 خلال الأسبوع الجاري، وهو المؤشر الذي سيضع تصريحات رئيس دبلوماسية الجزائر على المحك، بالنظر إلى الوضعية الاقتصادية الهشة لقطاع الاستثمار في الجار الشرقي.

ويرى الموساوي العجلاوي، الخبير المتخصص في الشؤون المغاربية، أن المقارنة بين الاقتصاد المغربي والجزائري لا تكمن فقط من خلال تقرير البنك الدولي، بل حتى من خلال أرقام مكتب الاستثمارات التابع لوزارة الخارجية والتي كشفت أن “الاقتصاد الجزائري مغلق بنسبة 51 على 49؛ بمعنى أنه لا يمكن لأي رأسمال أجنبي أن يدخل إلى السوق الجزائرية إلا إذا تخلى عن 51 في المائة من رأسمال مشروعه”.

ويُوضح الباحث في المعهد المغربي للدراسات الإفريقية، ضمن تصريحات لهسبريس، أن العديد من الشركات الفرنسية المتخصصة سوق السيارات كما هو الحال في المغرب فشلت في الجزائر للأسباب المشار إليها، معتبرا أن “المقارنة بين الاقتصادين غير واردة، لأن المغرب متناقض على الجزائر، سواء من حيث البنيات التحتية أو التشريعات المتعلقة بالاستثمار التي تجعل منه بلدا منفتحا أمام العالم”.

“هذه الدينامية التي يمتاز بها المغرب في السنوات الأخيرة هي التي جعلت منه ثاني مستثمر على مستوى القارة الإفريقية، وأول مستثمر على مستوى مجموعة دول غرب إفريقيا”، يضيف العجلاوي، الذي أشار إلى أن آخر الإحصائيات الحديثة تظهر أن المغرب أصبح في سنة 2017 خامس مستثمر دولي في إفريقيا بعد الصين وأمريكا واليابان وكوريا.

وعاد الباحث المتخصص في الشؤون الإفريقية إلى تصريحات مساهل أمام رجال الأعمال الجزائريين، وأشار إلى أن “هؤلاء المستثمرين خلقهم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والذي يمثلهم هو رجل الأعمال النافذ علي حداد المقرب من سعيد بوتفليقة”، وهم من دفعوا مساهل إلى قول تلك التصريحات بعدما أحرجوه بالوضع المتقدم الذي وصل إليه الاقتصاد المغربي في محاولة لضربه سياسياً.

وأورد العجلاوي أن ضعف اقتصاد الجزائر يظهر أيضا من خلال عملة البلاد التي تقيس مدى قوة البلدان، وقال إن “الدينار الجزائري يُمثل حوالي خمسة سنتيمات مغربية، الأمر الذي يُبرز فشل نظام الحكم الجزائري”.

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب قد عبّر عن شجبه ورفضه للتصريحات التي أطلقها عبد القادر مساهل، وزير الخارجية الجزائرية، واصفا إياها بـ”اللامسؤولة” و”الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة”.

وأكد الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن تصريحات مساهل مسيئة، و”تشكل أولا سبة لذكاء نظرائنا الفاعلين الاقتصاديين الجزائريين، المدركين لدقة النموذج الاقتصادي والشراكة المغربية، التي تقوم على أساس جنوب – جنوب رابح، وحامل للتنمية وللتطور لمجموع قارتنا”.

‫تعليقات الزوار

116
  • تمغربيت
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:16

    كان عليه أن يتهجم علي المغرب لكي يغطي علي أوضاع بلده التي علي فكرة انا عن نفسي لا تهمني في شيء.. اهتم فقط بمغربنا الحبيب ولو كانوا هم لا يتدخلون فينا ماكنت لاتكلم عنهم نهائيا.. عموما هذا الشخص لا يستحق الرد لأنه فقط عبر عن مستواه المنحط اي مسؤول في العالم لا يلجأ إلي التهجم بذاك المستوى الرديء جدا.. فقط اتمنى من المؤسسات التي طالها اتهام هذا الشخص أن تلجأ إلي القضاء فقط..

  • سليم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:21

    تابعت برنامج هولندي حول زراعة الكيف في المغرب حيث صنف المغرب في المراتب الاولى في تسويق المخدرات عبر العالم وقال ان جهات وازنة في الحكم هي التي تتحكم في تجارة الحشيش اذن الوزير الجزائري لم يكذب علينا هي حقائق يعرفها ااجميع

  • ابو انس
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:23

    مساهل وجد نفسه في ورطة كبيرة لان المستثمرين كانوا ينتظرون منه الحلول والافاق للاستثمارات في الحزاءر لكن الرجل لم يكن يحمل في جعبته اي فكرة وحله الوحيد هو مهاجمة المغرب البلد العقدة

  • عبد الله
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:25

    لدي سؤال الى كل المغاربة هل المغرب مصدر للحشيش أم لا ؟

  • snake
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:26

    حسب موقع دووين بيزنيس، سنة 2017 المغرب فالرتبة 3،والجارة جزاير فالرتبة 30, إدن كلامه اثناء اجتماعه بالمستثمرين الجزاييرين كله شخبط لاخابيط، لا علمه له لا بالسياسة ولا بالاقتصاد ولا بالدبلوماسية ،مجرد موظف شبح على رأس الخارجية الجزايرية، مهم سيكون درس له مدى الحياة، قبل كلامه على اسياده فالمغرب سيفكر الف مرة او على الاقل يقوم ببحث على گووگل قبل تعقيبه على الاسئلة هههه

  • med
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:26

    سلام . لما كثرة الحسابات والتحاليل لكي لا نذهب بعيدا لنقول للمسؤولين في الحزاءر . بلد البترول والغاز مالفاءدة من هذا كله وشباب الجزاءر يلجا الى الهجرة . كما يقول المثل ( حتى فار ما كيهرب من دار العرس ) وفروا لشباب الجزاءر قوت يومهم وفروا لهم العمل واتركوا المغرب ساءرا في طريقه القفلة تمر . …وتذمرو خير المغرب عليكم لا سبيل لذكر ما فعل معكم . يا ناكري الجميل .

  • Hassan
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:31

    السلام عليكم ماذا أقول لكم ردا على ما أدلى به هذا الخماس من خلال إتهام المغرب (ياغبي المغرب فيه رجال الأعمال والمستثمرين في كل مكان في العالم ناجحين يناكر أصله من أين لك بالجنسية الجزائرية يامفتري ياسارق أموال الشعب الجزائري انت وبوتفليقة ياجماعة الرحال انت تضحك على نفسك –

  • تيزي النيف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:34

    نتمنى أن تعتني الدولة ب معيشة المواطنين وأحوالهم والحد من الغلاء الفاحش فكيف لدولة فلاحية والانسان يعاني من نقص مياه الشرب وغلاء الفاكهة والخضر من آجل تلبية أسواق أفريقيا.!!!!أما وزير بوتفليقة فليقل ما يريد!!! نحن كشعوب لم نرى أي تقدم بل غلاء وفقر وانعدام السكن والبطالة والصحة !!! بل كثرة مهاجرين افرقيا الدي نكسوا حياة الفقراء في المغرب !!!!!

  • ملاحظ تربوي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:35

    يبدو بالواضح ان وزير خارجية الجزائر اتبع سياسة الهروب الى الامام،خصوصا و ان الوفد الرياضي لفريق اتحاد العاصمة و الجماهير الجزائرية المحترمة التي رافقت فريقها رات بالملموس التقدم الذي احرزه المغرب في مجالات مختلفة.فالمسؤولين الحاكمين في الشقيقة الجزائر يخافون من انتفاضات شعبهم كما حصل سابقا عند فتح الحدود.

  • زهير
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:36

    وزير الخارجية الجزائري وضع نفسه في خلاط كهربائي . أولا إتهم رؤساء دول إفريقية بمعرفتهم لتبييض الأموال من طرف بنوك مغربية أي أنه إتهم الدول المستضيفة للبنوك المغربية سواء في إفريقيا و أوربا أنها تتستر على تبييض الأموال و هنا يجب عليه أن يشرح هذا الأمر و بالدليل للقادة الأفارقة في إجتماعهم بالإتحاد الإفريقي أي أنه سيمر في ساعة جحيم أمامهم فالسؤال سيطرح في القمة بشكل جماعي من هم هؤلاء الرؤساء لأن الأمر خطير و يضرب سمعة الدول التي تتواجد بها بنوك مغربية . تانيا رؤساء أجهزة الجمارك بالدول الإفريقية التي إتهم مساهل جماركها بتسهيلها مرور الحشيش عبر الطائرات المغربية هم الأخرين عليهم طلب أدلة لإتهماته فأكيد طائرات المغرب تحط بمطارات مراقبة من طرف جمارك تلك الدول . و كذلك الأفريبول عليها أن تتدخل فهي معنية بمحاربة تبييض الأموال و مرور الحشيش بتواطؤ جمارك الدول . المغرب عليه الضغط على أصدقائه لطرح هاته الأسئلة في القمة الإفريقية . المخرج الوحيد للجزائر من هاته الغلطة الخطيرة هو إستقالة أو إقالة الوزير و تقديم توضيح رسمي يتضمن إعتذار لرؤساء الدول الإفريقية

  • moha
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:39

    لا تشغلو أنفسكم بهدا المتخلف سماههم على وجوههم مستعد ليفعل كل شئ ليرضي أسياده il n'a qu'à se regarder dans une glace de bonne qualité car en Algérie ils n'ont pas ce genre de glace

  • الريف الشامخ
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:40

    غريب امرهم، غريب امر هذه الدولة التي كانت بثرواتها الضخمه ان تنافس دول الخليج في الرفاهية والعيش الكريم، غريب امر هذه الدولة التي تحسد دولة كالمغرب التي لا تملك نفطا ولا غازا وتقارن نفسها بها، غريب ان وزير دولة تعتبر من اكبر اعضاء الاوبيك يظطر الى الكذب والنفاق لكي يعلل فشل دولته في افريقيا في كل المجالات. لكن… من ناحية اخرى ادت التصريحات الكاذية لهذا الوزير الى ان العديد من الصحافيين والقنوات العربية بحثوا في هذا الموضوع واكدوا كلهم امام الجميع الانجازات الباهرة التي حققها المغرب في السنوات الاخيرة والخطوات الكبيرة في التطور والتقدم.

  • moha
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:43

    “وإذا أتَتْكَ مَذَمّتي من نَاقِص فَهيَ الشّهادَةُ لي بأنّي كامِلُ”

    ― Al-Mutanabbī
    اما انا فابرهن عن فشل ذاخلي و خارجي للدبلوماسية الجزائرية و انحصارها في الوحل الاقتصادي جعلها تتفوه بالالم والوجع تحياتي لكم يا فاشليين

  • ABEL
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:43

    C'est une diversion, l’Algérie est dans une mauvaise posture économiquement, politiquement et ses frontières sont menacés. Et donc n'a pas intérêt à entrer dans un conflit avec le Maroc, car elle en sera la grande perdante. Elle joue le gros bras pour détourner les regards sur ses faiblesses, en appliquant le principe de «meilleur défense est l'attaque». Cela montre également que le Polisario n'est qu'un instrument entre leurs mains et par conséquent la discussion avec le Polisario ne servira pas à grand choses, en dehors de donner à certains pays l'occasion d’être présente dans ce conflit et d'en tirer profit. Le Maroc peut changer la donne en demandant d'inclure les sahraouis marocains dans les discussions, et par la suite laisser les sahraouis discuter entre eux même
    .

  • المنطقي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:43

    سماهم في وجوههم. ..الترسانة القديمة للنضام الجزائري. …

  • العنترية و الفنتازية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:47

    فور رؤيتي لصورته تذكرت ماقاله فانفجرت بالضحك …
    الموت ديال الضحك ….
    العنترية و الفنتازية على حقها و طريقها …

  • ALGERIEN
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:49

    الناتج الداخلي الخام الجزائري يعادل ضعف نظيره المغربي . حتى و ان استثنينا المحروقات الجزائرية و الفوسفاط المغربي من الناتجين يبقى الناتج الداخلي الجزائري متفوقا . هذا كلام البنك الدولي ليس كلامي . اعطيكم رقم جزائري و اعطوني نظيره المغربي … عندنا 2000 ثانوية في الجزائر كم ثانوية في المغرب ..عندنا 120 جامعة و مركز جامعي كم جامعة في المغرب …

  • مواطن
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:49

    جاء وقت الشباب اما شبان يمشيو لديور العزازا ونتمتنا لشعب شقيق ان ينضف بيته من الحرمية اموال الشعب الجزاءري

  • زكرياء ناصري
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:50

    ولتفنيد مزاعم وزير زمانه ،فليذكر لنا عدد طائرات الخطوط الجزائرية (59 ) وطائرات الخطوط الملكية المغربية (59) ويذكر حجم العجز الذي تعيشة تعرفه طائرات بلاده (نتيجة استنزاف مافيات الجزائر لموارد البلاد – وهذا غيض من فيض-) وحجم الأرباح التي حققتها الخطوط الجوية الملكية، إنْ تستحي فقل ماشئت ولْتَبلغ الخسّة والنذالة مبلَغها عند كل حسود حقود.

  • سعيد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:51

    الجنيرالات ديال الجزائر هبلتهم أن تكون الصحراء المغربية منطقة تابعة للمغرب لهذا فقدوا وعيهم وعقولهم أصبحوا يقولون الحماقات بدون وعي لأن حلمهم أصبح في خبر كان ويفكرون كيف يسترجعون الأموال التي تبخرت في شراء كل الشئ من أجل لا شئ

  • عزيز
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:52

    استغرب كيف يعلم وزير خارجية جار السوء بأن المغرب يصدر المخدرات نحو شركائه الافارقة و يجهل مصير مليارات الدولارات التي تنهبها عصابة الجنرالات الجاثمة على صدر شعب مغلوب على امره يخشى عودة العشرية السوداء التي اخرجتها و نفذتها مخابرات الجزائر..
    ناقشوا ازمة البطاطا و الموز او طبع الاوراق النقدية و حفاظات رئيسكم المعاق اما السياسة بعيدة عنكم جدا..

  • Dzairi
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:52

    لوكان تفسرنا لماذا 200 وون كوري جنوبي يساوي 20 دينار جزائري وفسرنا كذالك1 دينار بحريني يساوي 2.5 دولا ر أمريكي هل قوة العملة تعني عندك قوة الإقتصاد!!

  • morad
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:53

    جواب للسيد عبد الله المنتمي إلى المخابرات الجزائرية جميع الدول في العالم فيها عصابات يمتهنون التهريب في كل شئ وأولهم أنتم الدين تصدرون القرقوبي

  • الجيلالي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:53

    الحمد لله على نعمت المغرب . نحبه من الاعماق . لا نريد في ذالك لا جزاءا و لا شكورا . بلادنا و احنا مواليها.
    الجزاءر تعتبر دولة بدون مقومات دولة . لا شعب واعي و قيادة حكيمة . على كل حال . لا نحتاجهم في شيئ . و مسألة العداوة بين الشعوب واردة تاريخيا .
    ما حك جلدك الا ظفرك

  • red light amsterdam
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:54

    تعليق3,,,هولندا هي الدولة الوحيدة فاوروبا لي مرخص فيه بيع الحشيش,,ؤاكبر mafia الحشيش مجودة بهولندا,,,منهم هولندييين,ؤمغاربة,ؤاوروببيين.

  • Almokhadram
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:54

    المساهل يجب عليه ان ينتحر بعد فشله في تحكم في عقله الطائش والغبي اراد ان سبين للجزائريين انه بحق جزائري الجنسية وانه لم تبق له اي علاقة مع المغرب والمغاربة هو ورئيسه اصبحا جزائرين % ….

  • Ahmed
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:55

    فقط سؤال بسيط بلد معادي للمغرب و يريد تفكيك المغرب و يسب المغرب لماذا الاستمرار في السكوت لماذا لا نطرد سفير جاء زائر ما هي استفادة المغرب من بلد رأس ماله الحقد و الإرهاب و تدمير الدول الإفريقية لماذا نتحدث معهم على صحراىنا المغربية لماذا نجعل من بلد مع احترامي لا تاريخ او ثقافة كما قال الله تعالى و هل يستوي الذين يعلمون مع الذين لا يعلمون نحن نعلم أن كرههم للمغرب بسبب تاريخه منذ القرن 12 و اقدم من ذلك وأيضا لولا المغرب لما استقلت جاء زائر المشكلة هي أن الحقود لا يحقد على الأسوأ بل الأحسن منه بكثير و ذلك ما يحصل الأن

  • AbouMeryem
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 17:57

    Quand on est ministre devant un parterre d hommes d affaires et qu on s attaque ouvertement à un pays voisin on le "qualifiant"de blanchisseur d argent sale""et sa compagnie aerienne de "transporteur de drogue" il faut être
    un voyou qui ne respecte ni les pays africains (dont le syteme financier est meilleur que celui de l algerie)ni le pays voisin le MAROC ni même l assistance qui s attendais à des décisions d un "homme" censé être un décideur au lieu de parler de "POTENTIEL"et "
    "d"AVENIR
    Le monde des affaires attend des choses
    concrétes
    Au fait mr le ministre où est arrivé l affaire banque AL KHALIFA??

  • الفاهم يفهم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:00

    كنا نعرف بأن هذا الوزير قديم وحيله متهالكة ومتجاوزة وفرحنا لما تقلد وزارة الخارجية والفاهم يفهم

  • marocain
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:01

    الرجل المحروق لا يساوي شيئ جاهل لأمور السياسة والإقتصاد وزندقته هوت بالجزائر الى ذيل ايفريقيا نطلب من امساهل المحروق ان يفك المشكل المزري لإقتصاد بلاده عوض الترامي على اقتصاد اسياده المغاربة بالزندقة والعشوائية الرخيصة.

  • أمين
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:07

    تكلم عن نفسك السي مساهل وبلادك وماذا تنتج أو تصدر وكفاكم مراقبة للجار المغربي في كل خطواته
    هذا وإن عبر فإنما يعبر عن ضعفكم سياسياً واخلاقيا بل وعن سذاجة سياسية واضحة تنم عن غباء وبغض لا مثيل له

  • مغاربية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:07

    أول شيء راكوم اعطيتو هذا الجزائري أكثر من حجمه فهو مجرد حاقد مفتري كاذب يتوهم أن بلاده متطورة وتعيش في قمة الازدهار بينما الحقائق كارثية عن الجارة الجزائرية. لو كانت بلاده تعيش الرفاهية لما مات كل يوم عشرات الجزائريين غرقا من أجل الوصول إلى الضفة الاخرى. الفساد عندهم في كل القطاعات .
    المهم دعوه ينبح ويتهجم كما يشاء. فنحن تعودنا من الجيران مراقبتنا مند سنين والحقد علينا .
    كل إنجاز يحققه المغرب يحاولون نكرانه أو تلفيق التهم حوله .
    هم وجدوا اسطوانة المخدرات تناسبهم وهم يستعملونها دائما ليس لديهم غيرها.
    ثم على الأقل نحن لا نمول عصابات ارهابيين (البوليساريو ) من أجل خلق التدخل في بلدان الحيران .نحن شعب يواجه الفساد والمفسدين داخل الوطن وليس مثلهم يعيشون تحت رحمة الفساد والمفسدين ويصفقون لهم ويهللون .لو كانوا شجعانا لواجهوا المفسدين الذين نهبوا خيرات بلادهم بدل أن ينشغلوا بالجيران.
    .الجيران الشرقيون يفرحون لمآسينا ويحزنون لأفراحنا. اللهم أنعم علينا بما هو خير لنا حتى تدوم احزانهم.

  • Chouf
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:08

    فين كوم يا ديبلوماسية الكذب والبهتان خافوا الله .وعودوا تحشموا حبل الكذب اقسير اذا لم تستحيي اصنع ما شئت.واش ابقات فحلان الفم اراوا المعقول والله ثم والله حتى تلقاوها مص نوعة من الله. يا اشرار خلق الله .اتقلبوا على اصداع راه بجهد الله المغرب منتصر منتصر.

  • تبييض الاموال
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:08

    كان علينا ان نكون موضوعيين مع انفسنا قبل ان ينعتنا الجزائريون ونفس الخطاب سمعناه منذ اربعين سنة من الفرنسيين والاسبان وهانية
    سؤال كم من طن من الحشيش يحتجز سنويا بالمغرب الا يتعدى مئات الاطنان
    يعني ان المهربين نجحوا في اخراج على الاقل عشرة الاضعاف.
    ان تستثمر اموال الحشيش اليس في العقار والابناك
    كم عدد المتابعين بتبييض الاموال خلال العشر سنوات الاخيرة لااعتقد انه وصل لمائة يعني ان بلدنا يتهاون مع تبييض الاموال سوائا كنت من الحشيش و الاختلاس الميزانيات والتهرب الضريبي والرشوة كل هاته تدخل في خانة تبييض الاموال

  • مغربي اذا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:09

    احذرو مجموعة الجزائريين الجواسيس داخل مجتمعنا المغربي دخل اباؤههم مند عقود إلى بلادنا وأصبح لهم أبناء اختلطو بنا عدو داخلي يشكل خطرا علينا يجب احصائهم و مراقبتهم

  • Mkayf
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:10

    الى رقم 2 او 3 انتم لستم مغاربة انتم اللي بعت بلادكم ب 2 ريال كيف تقولون بأن هاذ الشي الذي قال هاذا الجزائري صحيح والله ماتحشمو ولا عندكم القلب .هاذ الرجل غبي أزنقاويكلام أصحاب القهوة مشي ديالا الوزير . هاذ الرجل مسموم او حاقد على المعرب. سماههم في وجوههم. .

  • محمد المانيا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:11

    إلى رالمعلق عبدالله رقم 5 سؤال موجه لك أيضا.
    هل الجزائر تصدر الأقراص المهلوسة ( القرقوبي )
    أم لا ؟

  • يوسيسسف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:16

    آش بغا ف المغرب ….المغرب بزااااف عليه واش ما غادي يتلف وتعمى ليه البصيرة اللي كان عندو ف احتياط العملة الصعبة 114 مليار دولار واصبح 80 م د …و الواردات في تزايد صاروخي…والدول الغربية تسير نحو السيارة الكهربائية والبترول غادي غير نوليوا كا نشعلو بيه الفاخر فقط …….الى بغينا

  • ka ba
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:16

    pour chaque probleme en algerie le pricipal responsable est le maroc nos freres algerien doivent comprendre que tous marocains n'ont aucun probleme avec nos freres algerien

  • شهد شاهد من اَهلها
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:20

    يجبب ان نكون واقعيين شيءا ما . تصريح هدا الوزير الجزاءري لمساهل (و خا هو لسانو ماشي ساهل) مبالغ فيه . لكن المغرب كادلك يعرف كثير من الركود ، العقار مثلا واقف مرة واحدة انتها شهر العسل البيوت كثيرة لللبيع ولا من يشتري . المعيشة يسوَف تغلي ان او تتضاعف ابتداءا من 2018 . المغرب الان بعتمد كثيرا على تحويلات مغاربة الخارج التي أضحت الرقم الاول في مساعدة البلاد . فءن كان المغرب عرف تقدما كثيرا في الاستتتمارت و اصبح رقم ستة بعد الصين و امريكا ووو. فهدا يطرح سءااااااال ? اأين هي الثروة إدن . ان لم تكن هده الاستمارات و التباهي للأرقام لا تعود عاى المواطن بالربح و المساعدة في العيش، الصحة مثلا و التمدرس فلا حاجة لنا نحن المواطنون بهدا الاستمارات و لا هده الأرقام ولا تصريح لمساهل . خليونا نموتو بشويا بشويشا

  • fahimi
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:22

    Il n’y a pas d’investisseurs ni industriels algériens privés. Il y des gens nommés pour la mafia au pouvoir pour utiliser l’argent du pétrole pour faire tourner des usines à perte
    Si un jour l’Algérie crée une industrie, elle ne peut pas exporter sa production car cette production est subventionnée et en plus l’Algérie n’est pas membre de l’Organisation Mondiale du Commerce

    Tous ces investisseurs et industriel n’est qu’une supercherie présentée aux citoyens algériens pour taper dans la caisse de l’état.

  • n'importe quoi
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:27

    je pense qu'il a mal calcule son coup , il s'est laisse emporte par sa haine ,mais a un certain moment quand il a vu qu'il a vraiment derape il a essaye de meubler en citant d'autres pays du nord de l'afrique comme l'egypte , la lybie et la tunisie . ceci n'etait pas prevu dans son discours au depart mais son boulet contre le Maroc l'y a force tout comme quand il dit plusieurs chefs d'etats africains m'ont confirme cela

  • عبده/. الرباط
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:27

    سيماهم على وجوههم من اثر الخبث و البهتان و تلفيق التهم الباطلة و الاكاذيب البينة … ..

  • kennedy
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:28

    Ce ministre est entrain de préparer un grand cout par ces déclarations, inattendues même pour les algériens, ce grand cout est la prochaine présidentielle en Algérie, personne n'a pensé ainsi et vous allez voir, la maladie de bouteflika, être à la même longueur d'onde avec le régime militaire, et les grandes puissance vont le supporter pour garder cette Afrique divisée et garantir un équilibre des puissances régionales, tous ces déclarations et indignations des banques des ministres des intellectuels vont faire de ce ministre "courageux"le seul candidat a la présidentielle de l Algérie

  • محمد احمد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:29

    أيها المغاربه للأسف اشديد نلحظ بعض الخواء
    يقولون فتح الحدود ونحن أخواه واًو واًو
    كفنا اهانه عليكم ان يكون فيكم الدم الدم الذي هوا
    في آرائه المغريبه ترد السفير الجزائري وابقاء السفير المغربي فيالمغريب
    حتي تتغير هذي حفنة جنرلات الشيوعيه التي تحكم الجزاير وعندما يتغير انظام الجزائري جدريا
    بعدها ننظر في حسن الجوار اولا وبعدها حسن المعامله الم تسمعو كلام اناطق الرسمي للحكومه الجزائريه لم يتحدث حتي تقديم الستعذار
    ابناء بلادي علينا ان نتحد وأنقف واقفةً رجل واحد وندعم
    بلادنا بما اوتحى لنا من قواه نحن ابنا الوطن نحن هوم نفط المغريب ونحن هم غاز المغريب ونحن هم جنود المغريب

  • عمر كندا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:30

    لا يجب ان نهتم بتراهات هدا الجاهل في امور الديبلوماسية و لا في مجال الاقتصاد…..فحتى القنوات الجزائرية هاجمته و اعتبر تصريحاته مشوهة لمقام وزير خارجية و ديبلوماسية الجزائر ……….اما فيما يخص المقارنة بين المغرب و الجزائر فهدا لا يجوز لان البلدين يعتمدان نوعان مغايران تماما من سياسيتهم الاقتصادية و لهم منهجين مختلفين فكانك تقارن بين دراسة العلوم و الاداب ……..صحيح المغرب ينتج الحشيش و رغم محاولات اعتماد زراعة بديلة الا ان تلك الاراضي لا تنتج الا الحشيش لان التربة و الجو مناسبان لدلك……و ليعلم العديد ان القنب الهندي او الحشيش اصبحت استعماله جد جد مطلوب في الطب خصوصا لمعالجة بعض الامراض النفسية العصيبة و ايضا استعماله لمقاومة الالم و حتى في بعض عمليات الجراحية الدقيقة.كندا مؤخرا اعتمدت تشريع استعمال الماريخوانة و الحشيش لانها تعتبره دواء اكثر من ضرر فقط يجب تقنين استعماله…….اما اعتبار اقتصاد بلد باكمله يعتمد على الحشيش و نقله بالطائرة ووو فهدا هديان و كما نقول بالدارجة تخربيق و تزربيق و تعبير عاطفي و شعور بالانهزامية .على رغم قلة الامكانيات المغرب يغزو اسواق افريقيا

  • attention aux algeriens ici
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:39

    tu es algerien
    pourquoii tu te fais passer pour un marocain
    encore un signe de l'hpocrisie du voisin malsain

  • شوف تشوف
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:42

    حسب ما ذكره السيد الموساوي العجلاوي المتخصص في الشؤون المغاربية بأن الدينار الجزائري يساوي خمسة سنتيمات مغربية فما موقع وزير الخارجية أسيهم عبد القادر مساهل من الأسد المغربي ( الدرهم ) ولم يبقى للجزائر وبنوكها المركزية سوى أن تشحت إسوة بعملتها المتقهقرة ويمكن غادي نسيفطوا ليكم أرباب المال والأعمال لكل من بن جلون المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية ومعه أخنوش ومولاي حفيظ العلمي لشراء وديعة الأبناك الجزائرية وإحتياطي العملة الصعبة أما الدينار الجزائري فهو مستعمر بحاميها ومخربيها ورحمة الله عليه وشهداء التحرير الجزائريين .

  • Karima
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:44

    قالو واحد ما يخلعنا ! ههه راك باين مخلوع بوحدك حد ماهدر معاك كخ كخ كخ كخ

  • ملاحظ
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:50

    هناك تناقض بين امساهل و رجال الاعمال الجزائري فيما يخص النظام البنكي المغربي الذي يطبق بصرامة تدبير و تسيير و اخلاقيات النظام البنكي العالمي – حتى ان كوادره لهم تكوين اكاديمي مغربي بمعيار اكاديمي اوروبي بل ان بعض البلدان الافريقية و خاصة الفرانكوفونية، تونس و السينغال و ساحل العاج لديهم هذا التكوين – و كانهم اي امساهل و رجال الاعمال الجزائريين لا يفقهون شيئا في هذا النظام البنكي، او ان هذا الوزير يستهتر و يستحمر ليس رجال الاعمال فحسب بل جميع المثقفين و المفكرين الجزائريين. فالشعب الجزائري واع بهذا، و الا فلماذا تخويفه بعشرية سوداء اخرى؟ و في الوسائل الرسمية للبلاد. لذا لاحظنا ان بعضهم ببعض الوسائل الاعلامية الحرة، انتقد هذا الوزير " بهدلنا… بهدل الجزائر…عليه ان يستقيل او ان يقال ". المشكل هو ان الشعب الجزائري في حاجة الى انقاذ بلاده، لانه اذا استمر الوضع هكذا فالجزائر مقبلة على مستقبل غامض.

  • مغاربية
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:51

    التعليق لله 18
    Algerien
    بالله عليك اصمت احسن لك.ماذا استفدتم من الناتج الخام والغير الخام؟ وانتم لازال شبابكم مثل شباب كل العالم الأفريقي يموتون غرقا يوميا من أجل الوصول إلى الديار الأوروبية هربا من الفقر والتهميش .
    كل أموالكم وخيرات بلادكم كانت ستغني شبابكم عن اللجوء إلى أوروبا والموت عبر المتوسط.لكن حكومتكم الفاسدة فضلت استثمار خيرات بلادكم في العصابات وقطاع الطرق البوليساريو. اذهبوا راقبوا حكومتكم بدل أن ترتقبوا جيرانكم. حكومة القمع والجور الجزائرية تتعمد أن تشغلكم بالجيران وتختلق قصصا درامية علينا حتى تنشغلوا عن الفساد الكارثي الذي يحرق الجزائر. إن شاء الله تنحرق حكومتكم وينحرق كل مؤيدوها.

  • العوفي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:54

    المؤسف هو الرد الضعيف للرباط حول الاتهام الخطير الذي ينم عن حق اوباطل ولقد اعاد وزير الخارجية الجزائري نفس الخطاب ومحاربة مصدر المخدرات والحشيش امام اعضاء دول افريقيا في قصر المؤتمرات الجزائري

    السؤال المطروح للاخوة في المغرب كجزائريين نستنكر العبارات التي جاء بها الوزير وكان عليه التلميح على الاقل ولاكن ماحز في النفس هو الاعلام الرسمي ذهب وراء السب والشتم في رمز من رموز الشعب الجزائري الان سوف نشهد نفس السب والشتم من القنوات الجزائرية وفي اعلى رموزكم

    كما اقول المثل العيب هو الي ساهل والكلمة تجرح نتمنى من كلا الشعبين عدم المساس بمشاعر الشعبين فمهما يكن كل انسان يديه النيف على بلادو كما اقولو انا وخويا على بن عمي وانا وبن عمي على البراني

  • من المغرب العربي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:54

    الذي يجمع شعوب المغرب العربي أكبر بكثير من الحماقات الصادرة عن الحكومات الفاشلة التي تخدمها التفرقة
    متى نستيقظ من هذه الغفلة المميتة

  • حميدو
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:56

    ردا على التعليق 5 للسيد عبد الله مساهل….هل المغرب مصدر للحشيش أم لا؟….وهل الجزائر مصدرة للقرقوبي أم لا؟..

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:57

    الجزائري رقم 18 الا تطرح سؤالا على نفسك و هو مادا فعل نظامك الغبي بالناتج الداخلي الخام الدي كما تدعي انه يفوق نظيره المغربي نحن نتحدث عن قوة الاقتصاد المغربي المعترف به فناتجك الخام تمت سرقته من طرف الجنيرالات و اللصوص و دولة ابراهيم غالي الخرافية فبلادنا ماشاء الله تفوقت عليكم بنصف ناتجكم هدا هو الاهم الدي يجب عليك ان تعرفه يا اغبى الاغبياء فابجث عن ناتجك الداخلي لتعرف الحقيقة

  • HODARI
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 18:59

    تصنيف مؤشر التنمية البشرية لعام 2017 :
    الجزائر الأولى مغاربيا في المركز 83 والمغرب يتذيل في الرتبة 123

  • mus
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:01

    مما يكشف عن العقلية المتحجرة والمتعصبة والمريضة لحكام الجزائر والصحف الممولة من الطغمة الحاكمة ان صحيفة نشرت اليوم ان مساهل وبلاني يسددان ضربات "موجعة " للمغرب , وهذا يبين ان السب والكذب والبهتان الجزائري تجاه المغرب هو سلاحهم الفج الذي يريدون به "الانتصار" على نفسيتهم المريضة واشفاء حقدهم الدفين
    لكن يجب تحية اخوة جزائريون كثيرون يتبادلون مع المغاربة الاخوة والحب والاحترام

  • وديعه
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:03

    السلام عليكم

    هدى الله الاخوة المسلمين العرب ، وجمع شملهم على ما يعود عليهم وعلى غيرهم بالخير .

    باب المنافسة الشريفة في اقامة الخيرات مفتوحة امام الجميع ، والمغرب ملكا وشعبا ابانوا عن عمل ذؤوب مشرف في هذا الباب ، ونية وعزيمة قوية مدعمة بتخطيط استراتيجي رائع في توطيد اللحمة مع الجارة الافريقية بكل مسوغاتها .

    واظن من العيب ان يتحدث مسؤول يعلم ان النظام المؤسساتي يتحدث بالارقام والارضية والحقائق ولا يحتاج من ياتي ليبرهن او ينفعي اعماله بالكلام !!

    عموما نعتبر الامر فقط زلة كلام …في وقت غاب فيه العقل والمنطق.

    اللهم وحد صفوف الاخوة المسلمين العرب.

  • مغربي حر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:04

    راه مساكن غير بقا فيهوم الحال حيت الوداد غلباتهم

  • رمضان
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:05

    العملة المغربية متفوقة على العملة اليبانية هل هاذا يعني ان اقتصاد المغرب متفوق ام تريدون تنويم النائمين اصلا

  • AMINE
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:09

    لنفرض جدلا بأن مالنا غير نضيف ؛ ماذا عن مال الإخوة الجزائريين الوفير والنضيف أين إسثتمرته بل لأي وجهة هربته ؟
    لكلام كثير وسكوت حسن.

  • rodeo
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:32

    جميل جدا أن المغرب يقوم باستثمارات في إفريقيا و لكن لم لا نرى اثر النعمة على انفسنا لماذا مرت علينا خمس سنوات عجاف مع المسمى بنكيران و لازالنا نعاني حتى الآن ان كانوا مليارديرات المغرب فقط هم من يستفيد فتبا للمشاريع التي تنجزونها !

  • Abdelmoula
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:32

    إجابة على المسمى سليم، حيث قال أنه تابع برنامجا تلفزيا في هولاندا عن زراعة الكيف في شمال المغرب، وأن هناك تواطؤ من جهات وازنة في هذه الزراعة. أولا كان بإمكانك أن تقول بأن بعض المسؤلين على المستوى المحلي في المناطق التي يزرع فيها الكيف هم متواطئون أو بالأحرة أيديهم ليست بيضاء، لكن أن نجزم بأن هناك تواطؤ من جهات وازنة فهذه تراهات لا يقبلها العقل. وتعليلي هو كالتالي، فالمنافسة على المستوى الدولي جعلت أثمان الكيف تتراجع كما أن تلمغرب ليس هو المنتج الأول، هناك عدة دول انفردت بالصفوف الأولى. لكن حتى لا نبتعد عن الموضوع الذي يخصنا أكان المغرب معروفا بزراعة الكيف أو النعناع فحكام الجزائر شغلهم الشاغل هو المغرب وعلى من لم يتفاعلوا مع تهجم "مسيهيل" كان عليهم على الأقل احترام الآخرين وإرجاء اختلافهم مع الأوضاع في البلاد إلى وقت آخر. أما عن الذي قال بأن نكف عن مدح بلدنا وأنه من أحسن البلدان، فعلا فهذه من الحقائق التي لم تعد تحتاج إلى نقاش.

  • سناء
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:36

    إلى رقم 5 – عبد الله

    الجواب هو لا. انما مروجون اجانب يأتون من الجزائر ودول أوروبية إلى منطقة شمال المغرب الجبلية لشراء الحشيش لدى المزارعين المحليين وادخالها إلى بلدانهم.

  • Omar
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:45

    تلعبون علي ورقة الاستثمار الجزائري يستثمر في بلده أولا أما قاعدة 51/49 قاعدة سيادية زيتنا في بيتنا و لا نبيع أراضينا لكي يأتي المستثمر بخمسة سنتيم و يجعل ثروة طائلة علي ظهر العامل الجزائري و يحرث عليه بعشرة سنتيم ، اذا كان كل هذا يعود علي المغرب بالخير لماذا في التنمية البشرية حتي ليبيا و العراق أحسن منكم و هذا هو الأصح،

  • el loco
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:51

    oui au Maroc on a toujours ce fléau , l'état a essayé depuis toujours de l'éradiquer avec un succés mitigé. C'est avant tout un problème social trés ancien . Pour les propos de votre pseudo-ministre irrespectieux (meme envers son ennemi on doit montrer un peu de decence et diplomatie), le Maroc est loin devant l'Algérie en matière d'investissement et création d'emploi, il y a une dynamique économique
    c'est la réalité sauf qu'elle ne repond pas tout à fait à nos attentes ou aspirations comme peuple, d'ailleurs on est tout les deux comme pays disons émergents à la traine.

  • ahmad
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:51

    اولا ادا كانت له حجج فليدلي بها او يطلب من العدالة في الدول افرقيا فتح بحت قضائي او يصمت ادا ما عنده حجج

  • عبدالله اسبانيا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:53

    سيماهم في وجوههم لكن ليس من أثر السجود بل من أثر الحقد والضغينة. اللهم اكفنا شر الحاقدين وخصوصا الجزائريين الذين لا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة…واقول لهم موتوا بغيظكم.

  • fatim de france
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:54

    hahahahaa ce monsieur qui se dit ministre doit retourner à l'école pour apprendre à faire la différence entre le verbe prêter et emprunter. .Il a dit"l'egypte passe son temps à prêter.

  • اومحند الحسين
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 19:59

    *رئيس كسيح،،ووزير يصيح،،،والمغرب يتقدم بصمت*

    سفينة تنمية المغرب تنخر عباب افريقيا،،والجارة الجزائر في نواح وبكاء.

    قافلة تنمية المغرب تشق ادغال افريقيا،، و الجارة تنبح بعويل.

    إفريقيا دار بونا،،، الجيران أبغاو إيمنعونا.

  • ابراهيم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:00

    خطءهدا المتعجرف هو انه احتقر دولة واتهمها بالتجارة من المخدرات كما انه احتقر جل دوال الجوار واعتبر دولته العليا بل قال انها قمة التطور في المنطقة كما انه اتهم دوال افريقيا بالفساد المالي وادا كان يجهل مصدر القوة الاستتمار المغربي ساقل له ان ابناكنا استتمرت في المغرب واستعملت قوة الربا فكان لها رأس مال قوي استتمرته في الخارج فحاش بالله ان تكن ابناكنا مروجة للمخدرات واو تتعامل مع خارجي عن القانون الدولي كالبوريزاريو بل ان رفعت نسبة الفائدة على المواطن بل تصل النسبة الى 13% الشيء الدي جعلها اقوة من دولتك سيدي تلك هي مصادر الاستتمار في المغرب انها الرأسمالية المالية

  • محماااد الحمربطي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:03

    هنك مندسون بتعاليق مغرضة هنا . لا بهم . نحن المغاربة لا نحتاج الى مقارنة اقتصادنا مع اقتصاد الجزاءر . لا نحتاج الدفاع عن اقتصادنا فهو في تطور مستمر وهو ما غاظ امساهل .يجب على الجمبع التصدي لوزبر امساهل على تصريحاته التي تمس المغاربة في كرامتهم وشرفهم .على الجمبع كل من موقعه ان يلجا الى المحاكم والمنظمات الدولية ويرفع شكايات وقضايا ضد الوزير الجزاءري على التصريحات المجانية التي وزعها في حق الشعب والدولة المغربية . .

  • جزايري ضد مساهل والسياسة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:10

    اصلا انا المغرب لا يهمني ولكن نقف عند نقطة.
    قنوات رسمية هولندية وبلجيكية واسبانية وايطالية وسويدية…..كلهم تكلموا على اقتصاد المغرب الذي يتمثل في زراعة وتجارة الحشيش وللاسف الدعارة.
    وهذا ايضا صرحت به برلمانية مغربية….وكل المغاربة يعلمون أن المغرب اول بلد منتج للحشيش.
    ولكن عندما قالها جزائري قامت قيامتكم سؤالي لماذا لا تتكلمون وتجادلون وتسبون الآخرين اين دبلوماسيتكم إتجاه الاوربين؟
    أصلا الشارع الجزائري لايهمه المغرب ولا هذا مساهل ولاغيرهم. يجب على الاخوة المغاربة ان يتركوا السياسة لسياسين والرياضة لرياضين والتجارة للتجار.
    وأن يرتقوا في تفكيرهم وأن يأخذوا المثل من الشعب الجزائري….ولا يتدخلوا في كل صغيرة وكبيرة.
    هذا فقط من أجل الروابط الاخوية بين الشعبين.

  • عزوزي محمد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:18

    التفرقة
    المغرب الجزائر تونس ليبيا مصر موريتانيا مالي السودان المقسم
    لغة واحدة دين واحد جغرافيا واحدة موارد لا تعد و لا تحصى طاقات بشرية هائلة و مع ذلك سقطنا في فخ التفرقة
    نحن نسير الى الهاوية جميعا
    و نفس الشيء ينطبق على دول الخليج في حربهم ضد قطر
    و لكم واسع النظر

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:24

    الى رقم18المسمى"algerien" نحن لسنا في مقام التفاضل بين المغرب والجزائر يا أخي فكفانا تبجحا على بعضنا البعضى. الاولى لنا ان نتجاوز خلافاتنا ولا نتدخل في بعضنا البعض فأين هو اتحاد المغرب العربي؟ والذي تم إجهاضه بسبب رعونة المسؤولين الجزائريين وسياسة النيف المرتفع….كان بوسعنا ياأخي ان نكون تكثلا ناجحا له وزنه الاقليمي والدولي ولكن لا حياة لمن تنادي ومع انكم تسيئون الى المغرب ليل نهار في إعلامكم فإننا يا أخي لانرد الاساءة بالاساءة رغم احتفاظنا بحق الرد. وليكن في علمكم انه مهما كان فلن يفرط المغرب في صحرائه مهما كلفت التضحيات. لانها ليست قضية المخزن وحده كما يدعي البوق الجزائري ولكنها قضية ملك وشعب فعودوا الى رشدكم .

  • Mar/Alg
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 20:24

    Nous Sommes un peuple (Marco=Algerie).les deux regimes doivent nous laisser tranquilles .

  • حلا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:02

    الحشيش أو القنب الهندي نبتة طبيعية كالقهوة والشاي والقات المخدر اليمني….. لها خصائص تستخلص منه مواد تستخدم في صناعة الادوية.القنب الهندي جيد لتقلص الشعر وتكثيفه وتطويله تستعمله نساء وزان وشفشاون وكل تلك المناطق للعناية بالشعر.علينا تشجيع الابحاث العلمية على هذه النبتة الخطيرة لتساهم في الاقتصاد علانية.سنزرع المغرب كله حشيش وسنبيعه لشركات صناعة الادوية ومواد التجميل ولينطح الحاقدون رؤوسهم بالحائط أو ليرموا بأنفسهم من الجبال.ويظهر الساهل تحشش قبل أن يجلس بين هؤلاء وانفضح أمره.وسنغرق الحزاير بالحشيش ليبقوا هكذا حاضيينا لاعمل ولا تنمية ولاأي شيء سوى مراقبة المغرب.القافلة تسير والكلاب تنبح وراءها.

  • essaidi
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:03

    جوب على اخي amine يسءل على اموال الجزاءر اقول له انها صرفت على قطاع التربية و التعليم ، بناء 4ملاين سكن ، بناء مستشفيات ، تزويد اخلب القورى ( الريف) بالماء الشروب و الانارة و الغاز لم نعود نحتاج للبوطا الى قليلا ، و كل هاذا في بيانت الميزنيات المالية . * للذكر فقط الجيش على عاتقه و يديرواها العشرات من المدارس في الطور المتوسط و الثانوي ذو اعلى مستوى بيدغوجي لتكوين النخبة . و شكرا

  • تمغربيت
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:16

    الي رقم 74
    ليس لكم اتهام آخر غير هذا تدعي أنه لا يهمك المغرب ومع هذا تتهمنا باتهماتكم المعهودة دائما تسمع الجزائري سواء كان مواطن عادي أو سياسي يتكلم عن الحشيش وعن دعارة.. ياأخي هل المغرب وحده علي وجه الأرض الذي لديه هاته الأشياء؟؟ أليس للمغرب فوسفاط ثروة سمكية هائلة نهيك عن الخضر والفاكهة… لكن انتم لا كل هذا لا ترونه في جميع وسائل التواصل الاجتماعي نجدكم علي الاتهام.. لا حول ولا قوة الا بالله وكأنكم المدينة الفاضلة ليس لكم شي من هذا أليس لكم الحبوب الهلوسة المسمى بالقرقوبي أما عن ذاك الشي الأخر لن أقول شي لست ممن يخضون في شرف الناس..

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:31

    ردا على: 5 – عبد الله

    لدي سؤال الى كل أمثال هذا المعلق هل الجزائر مصدرة للقرقوبي أم لا ؟

    وكذلك ردا على: رقم18المسمى"algerien"

    لَعْكَرْ فُوقْ لَخْنُونَة هذا هو حال حكام العرب

    وما دام أمثالكم يطبلون ويزمرون لهم ستزيد الأمة انحطاط

    المخابرات العسكرية ضحكت ولعبت عليكم

    اسيقضوا من سباتكم ياناس

    الدول وصلت للمريخ وأنتم ما زلت في عالم بوحمارة

    الحمد لله ما زال فيه أحرار في الجهتين وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا

  • abdou
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:36

    مساهل أشار إلى استثمارات المغرب في إفريقيا وهو أمر يختلف تماما عن تقارير مناخ الأعمال في المغرب الذي يتعلق بالاستثمار داخل البلاد والتي لا يمكن لأحد أن ينكر تفوقها في المغرب.

  • محمد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:41

    وهل الجزائر مصدر للاقراص المهلوسة و الكوكايين وتهريب البنزين والمتاجرة بالمساعدات الموجهة للمحتجزين في مخيمات العار من طرف الجنيرالات المستبدين والحاكيمين في جميع زمام امور الجزائر الحبيبة ام لا اذا اجبتنا سنجيبك

  • توماهوك
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:56

    ردا على التعليق 5 الجزائري عبد الله مساهل….المغرب لا يصدر الحشيش والمخدرات…المغرب يصدر المنتجات الزراعية الى أسواق روسيا والصين…المغرب يصدر المنتجات الفلاحية والبحرية الى أسواق اوربا…المغرب يصدر منتجات الفوسفاط الى البلدان الافريقية….وحتى لا نذهب بعيدا فسيارات داسيا ورونو التي يركبها الجزائريون تنتج في مصانع طنجة المغربية….فماذا يصدر جنرالاتكم .؟اذا لم يكن حبوب الهلوسة و دولارات الشعب الجزائري الى بنوك سويسرا وفرنسا.

  • omar
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 21:57

    الاحسن للجزاءر ان لا تتكلم في هذه الظروف عن الاقتصاد والنمو والمال لانها لم تعد تملك شيئا
    ما قيمة اوراق مالية بدون مقابلها من الذهب
    انها الهاوية
    تبخرت ملايير الدولارات في ما لا يجدي والان الازمة الخانقة
    سترك يا رب

  • محمد المانيا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:17

    الى المعلق رقم 74 جزائري
    القنواة من هذه الدول التي دكرت ليست مسؤولة فهي حرة في نشرها الاشاعات صحيحة كانت او كادبة
    اما وزيركم فهو مسؤول ينتمي لحكومتكم ولم اسمع
    بوزير يهاجم دولة بهذا الاسلوب .

  • المرصاد
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:20

    ردا على رقم 18 الجزائري الناتج الداخلي العام للجزائر ضعف المغرب ونصف الجزائريين أكلهم الحوت في البحر
    عندكم 2000 ثانوية ومنها تخرج وزراءكم مثل عمي امساهل عندكم 120 جامعة ووزراءكم لم يستطيعوا تركيب جملة مفيدة عندنا طفل في الابتدائي معلم لوزيركم افيقوا من نومكم أراه عندكم الشيح والريح بلد تحكمه مافيا ماذا تنتظر منه قتلتمونا بالكلام الفارغ الجزائر القارة يحكمها العباقرة الله ينعل الي ما يحشم

  • algerien
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:23

    الرجل نطق بكلمة حق التي يعرفها العالم باسره،المغرب هو اول منتج لمخدر الحشيش في العالم حتى ان تقرير امريكي صنف المغرب في نفس المرتبة،لماذا المغرب لم يستدعي القاءم باعمال العم سام بالمغرب؟

  • عزيزالداخلة
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:25

    اتمنى وارجو من الخطوط الملكية و الابناك التي اساء اليها هذا المعتوه الحاقد والمأجور.ان تتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لتقليم اظافيره وتشوهه امام العالم. وتعلمه كيف يتجرآ على تلك الشركات الرائدة والمتفوقة وطنيا ودوليا.

  • ‏ وزراءأم"غفير"قصرالمرادية؟
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:25

    إذا أراد المغرب رسميا و شعبيا سد أفواه‎ ‎‏ أعداء و خصوم الوحدة الترابية في رموز النظام البوتفريقي البومديني الجاثمين في قصر المرادية فعليه تمثين الجبهة الداخلية عبر الاجراءات التالية: ‏١-إحداث إنفراج سياسي و حقوقي بإطلاق سراح معتقلي حراك الريف و كل معتقلي الرأي القابعين في السجون و المعتقلات. ‏٢-محاربة الفساد و الفاسدين و محاسبتهم و محاكمتهم و إسترداد الأموال العامة المنهوبة إلى خزينة الدولة ٣-التراجع عن كل السياسات اللاشعبية التفقيرية التجويعية القهرية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح المنتهجة من طرف حكومة خدام الدولة ‏٤-الاستجابة للمطالب الاجتماعية والاقتصادية للكادحين المغاربة عبر عدالة إجتماعية و مجالية شاملة و مانعة. ‏٥-إطلاق برامج إستثمارية تنموية منتجة تصب في مجال تشغيل و تأهيل الشباب ‏ المغربي.

  • Hassan
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:28

    إلى الملقب بalgerien نفختوا لينا راسنا عندنا وعندنا الجامعات والمدارس والبترول والغاز وفي الاخير ماعندكم غير الزلط والكذوب الله يهديكم إلى الصواب شاهد الزور شيطان أخرس انت والسيك مسائل الجاهل

  • حاظي اتبرگيگ
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:33

    هل يوجد كلوشار clochard وزير خارجية بلد ما ؟ نعم يوجد هو وزير خارجية جارة السوء وجههه يدل على طويته ، الذي يقرأ ملامح الوجوه يعرف ذالك .

  • مر من هنا
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:35

    الدينار بخمس سنتيمات مغربية! قضي الامر الذي كنتم فيه تستفتيان.

  • الأصيل
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:38

    La seule concurrence acceptable est la concurrence positive et constructive. Un ministre respectable d'un pays qui se respcte ne doit pas se prononcer à la légère comme un enfant quoi qu'il fasse, quoi qu'il dise le Sahara est marocain par la force de l'histoire.

  • مواطن مغربي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:42

    اقول للسيد عبدالله رقم 5 :
    كن صريحا و اجب عن هذا السؤال :
    هل الجزائر تصدر القرقوبي إلى المغرب أم لا ؟
    و القرقوبي أكثر فتكا بدماغ و عقل الإنسان من الحشيش .

  • hocine
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:54

    18 – ALGERIEN عندكم وعندكم وعندكم ولكن النتيجة ؟؟؟؟ قلت عندنا 2000 ثانوية في الجزائر؟ هل تتلقنوا فيه الأدب أو الزندقة والكذب والحقد والحسد افلستم والجنرالات هربوا كل الأموال ويضلون الشعب بنعتهم للمغرب واليوم لم يجدوا صبرا للخطوة الجبارة المغربية والإستثمار الثقيل في أفريقيا حتى جعل "جون أفريك" يتسائل ماذا يفعل المغرب في أفريقيا وكأن المغرب بلد جاء من الفضاء.

  • اعلي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 22:56

    إن بعض الجزائريين يتحدثون عن بعض القنوات الاوربية تحدثت عن المغرب بصدر الحشيش وهل كان وزير خارجية تلك الدول معهم في تلك القنوات وزير الخارجية إدا قال كلام يكون متزن كجميع الدول يكون متمكن من اللغة لبقا مشي كأنه في جلسة قرقوبي

  • المغرب التاريخي
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:13

    الى رقم"88"algerien تتكلم ياهذا وتقول ان مساهل قال كلمة حق واين كلمة الحق حول الصحراء الشرقية؟ لماذا لا تعترفون بمغربيتها؟ ولماذا لا يوجه كلمة حق الى حكومته ويدينها بتبذير اموال الشعب الجزائري على المرتزقة ومن يساندهم؟ لماذا لا يقول كلمة حق حول معاكستهم للمغرب في حقوقه التاريخية؟ لماذا إذن لا يقول كلمة حق ويرغم حكومته لتنفيذ ما تعهد به رئيس الحكومة المؤقتة فرحات عباس والذي صرح كتابة انه سينظر في الاراضي المغربية التي الحقتها فرنسا بالتراب الجزائري ظنا منها ان الجزائر ستبقى تابعة لها….حقا انكم لاتستحيون ولا يؤمن جانبكم فعودوا الى رشدكم

  • Arak
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:18

    وزير الخارجية الجزائري لم يقل الدولة المغربية تقوم بتبييض أموال المخدرات و لكن قال "البنوك المغربية تقوم بتبييض أموال المخدرات في افريقيا"
    السؤال المطروح: هل البنوك المغربية هي الدولة؟ و السؤال الذي يطرح نفسه: لماذا كل هذا الضجيج بدل من أن ترفع البنوك المغربية دعوى ضد الوزير الجزائري أمام المحاكم؟
    الوزير الجزائري قال كذلك "الخطوط الملكية المغربية لا تقوم بنقل المسافرين فقط" و هو يعني بذلك تهريب الذهب من المغرب نحو الإمارات. هناك فيديوهات و مقالات على النت بالخصوص. ذهبكم و ثرواتكم يا مغاربة.

  • لعم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:18

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    مع العلم ان تقارير الدول تكشف البهتان استفزاز المغرب فكيف دبلوماسية المملكة العريقة والمنطقية تتفاوض مع هاذا الكيان السخيف والصبياني حول صحراء المغرب والذي ربح نقاط مهمة بحل ذقنه وتحمل مسؤوليته
    فلهاذا ان تعلم الأمم المتحدة بان ديبلومسية الجارة العدوةمنحازة غشا وحقدا على التاريخ المغربي والتي هي فرصة القرن والحض لايدق مرتين في الباب فعليكم استغلاله والسلام

  • المجيب
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:27

    السياسة الخارجية للجزائر هي ضيعة خاصة محسوبة على بوتفليقة وحده، فليس هناك لا وزير خارجية ولا هم يحزنون. وهذه التصريحات ماهي الا بايعاز منه وتتماشا مع تكوينه الاصلي. فكما تعلمون مستوى بوتفليقة الثقافي لا يتعدى الثانوي بوجدة مع بعض التكوين الحربي في معهد جيش التحرير بكبدانة( الناضور).ولعبته الان مع المغرب تتلخص بكل بساطة في ما لقنوه له في هذا المعهد.فيومها كان منظروا الثورة الجزائرية مشبعين بالفكر الشيوعي.واحدى الكتب التي كانوا يعتمدون عليها في تكوين كوادر الحزب هو كتاب "فن الحرب" للجنرال الصيني سون تزو( القرن 6 قبل الميلاد).والفكرة الاساسية التي يروم حولها هذا المؤلف هي كيف ترغم العدو على ترك المعركة بدون خوضها وذلك بالمكر والتجسس والحركة السريعة.ويقول سون تزو في احدى تعاليمه: "البارع في الاستراتيجية هو الذي يدفع العدو الى الحركة ويوجه العدو حيث يشاء، ويخفي هو نواياه".وهذا الفكر يتماشى مع حالة بوتفليقة الصحية، فبما انه مقعد ويلازم الكرسي فانه يعتقد انه سيدفع الاخرين الى الاتجاه الذي يريده.وا قديمة هاذي يا مسكين وبالية.

  • الجرائر
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:42

    الجزائر تموت حسدا من المكانة الي وصل اليها المغرب . وعندما لا تستطيع الوصول الى ما وصل اليه المغرب تكتفي بالكلام و انتقاذ المغرب. فلنعذرها لانها اصبحت دولة ضعيفة جدا

  • لعم
    الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 23:42

    السلام عليكم إخواني المغاربة
    جواب رقم74
    حتى المغاربة أصلا لأنهم هم الجزائر لكن أقف عند 3 نقط
    1 )ربما أنت ابن مساهل
    2 ) ان كانت الجزائر ليست بها ذعارة اذا لها ذعارتين
    3 )ان كنت تضن بأن اقتصاد المغرب الزاهر سببه الحشيش والدعارة لكنت في الصف الأول من القرقوبي و أكثر من الذعارة(……. ) والسلام

  • مغربية
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:07

    سؤال للمعلق عبد الله. من يغرق المغرب بالقرقوبي؟ أليست الجزائر و لا انت حاضي غير المغرب.

  • احمد
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:14

    واحسرتاه على الشعب الجزائري يمثله في الخارجية مثل هذا الكائن الخرافي الذي يبين من خلاله كلامه المستوى المنحط لافكاره ويعبر عن احباطه وفشله فعوض ان يكون كلامه عن كيفية انقاذ الجزائر من افلاسها وفشل حكام المرادية اخدته حالة هيستسرية لسماعه كلمة المغرب النموذج الناجح هذا الوزير البلطجي لا يصلح الا لتمثيل دور ثانوي مجرم في فلم بوليسي رديء . هذا المخلوق الاسطوري هو نموذج لحكام الجزائر رئيس بوكروسة لم يخاطب شعبه ومحيط الرئيس يسيرون الدولة باسلوب قديم وفاشل فاي مستوى علمي اوشواهد يتوفر عليها عصابة الحاكمة في الجزائر لاشيء ورائحتهم الكريهة وفضائحم بدات تنتشر في العالم لا مستوى ولا معرفة لهم الا الكذب وتخراج العنين

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:28

    arak 99
    يا 10 في عقل لمن الابناك ديال الجنون؟!
    لماذا لا يتكلم عن الذهب الجزائري المهرب لفرنسا؟! و لماذا لم يتكلم عن تريليون دولار المنهوبة و المبيضة في أمريكا و أوروبا و هي مسروقة من أموال المحروقات طيلة حكم بوتفليقة و مكتوبة بأسماء اللصوص و عائلاتهم ههههه أما الذهب فى المغرب فقد أغلق آخر منجم منذ 15 سنة لأن تكاليفه لا تقوى على تأدية الأجور و اليوتوب يا السامح في حقو ليس وثيقة رسمية لأن المغرب مؤسساته لا يخدمها أحد للهرب الذهب بل هي هرطقات من رجل شاخ اسمه زيان و مريضة بالزهايمر ولسنا دولة بعمر بغل 55 سنة بل 24 قرن و عليكم أن كنتم رجالا أيضا أن تتيحها الدمدومة من الحكم و تطلبوا محاسبة النظام الكابرانات على 800 مليار دولار التي نهبت لأجل البوزبال الذي لا ناقة لكم فيها و لا جمل

  • Marocain
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 00:42

    ردا على تعليق algerien كلام البنك الدولي يقول….اذا تم احصاء ساكنة تندوف وأوقفت الجزائر سرقة المساعدات الموجهة الى المحتجزين وبيعها في دول الساحل والصحراء سيعادل الناتج الداخلي الخام الجزائري نصف الناتج الداخلي الخام لموريتانيا.

  • جلال
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 01:56

    الجزائر في ورطة اقتصادية و اجتماعية و سياسية كبيرة و انهيارها قريب و ما سيقع لا يعلمه إلا الله. الشعب الجزائري المسكين بدأ يركب قوارب الموت أسر بأكملها و شباب على غرار الشعب السوري الشقيق المنكوب و من يرد رؤية برامج من تلفزات جزائرية فعليه فتح قناة البلاد أو المغاربية و حتى النهار والشروق الوضع سيء و من المنتظر أن تبدأ الأزمة في التفاقم أواخر السنة الحالية و بداية السنة القادمة كما قال رئيس الوزراء اويحيا أن الموس وصل العظم. الله يكون في عون المسكين. وهادا ما جعل وزيرة الخارجية بعض الضغط عليه من أرباب و مستتمرين بعد كثرة الأسئلة والتي تحمل في طياتها أمثلة نجاح المغرب في غزو للسوق الأفريقية و بنجاح يثور و يخرج عن صوابه Il a perdu les pédales comme un enfat وخروجه عن الصواب و اللياقة الدبلوماسية و إفشاء الكذب على المغرب بنوكه و طائراته و مؤسساته الاقتصادية و سقوطه في فخ اتهام رؤساء إفريقيا و هادا ما سيجني عليه أن عرف المغرب كيف ياخد حقه منه.

  • طبيب بيطري
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 02:17

    وأخيرا انتقلت عدوى الحمى القلاعية من الاغنام الى الوزراء في الجزائر….لا تقلقوا يا مغاربة فنحن في المغرب بفضل الله مطعمون ضد داء السعار الجزائري.

  • Salim34
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 03:32

    The strategic distraction adopted by the Algerian government is an old tactic that many governments use to cover their incompetence, poor performance, economic, social and political challenges.
    I feel sorry for a nation, namely Algeria, that unlike in the seventies, is becoming an invisible country that has no political, military or economical weight on this planet.
    Morocco has made baby steps in the right direction that may make our country a respected nation in the long term. It may take some time though as we still need to overcome many issues including political and social injustice, corruption and lack of accountability of our leaders.
    Morocco and Algeria should work with each other rather than against each other. They should learn from European Union
    God bless you all

  • مغربي
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 05:08

    الجزائريين كالعادة بكل خبر عن بلادهم يعلقون بالجنسية المغربية ويفرغون ما بقلوبهم تجاهنا لكن بلساننا كصاحب التعليق 2 و 3 و 5 ووووووووو وتعليقات كثيرة هي للجزائريين لكنهم يكتبونها على اساس انهم مغاربة كي يخففو من جُرم وزيرهم المجرم عوض ان يكتبو بجنسيتهم وينتقدوه على الشوهة التي شوه بها بلادهم وليس المغرب كما اعتقد لأن عيب أن يكون امثاله حتى حراس على باب عمارة فكيف تعطى المناصب بداك البلد ؟؟

  • achraf
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 13:52

    الى5 – عبد الله

    لدي سؤال لك كذلك كم طن من الحبوب المهلوسة تهربون للمغاربة لتخربوا شبابهم?

  • Marocain et fière
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 14:26

    هادا الشيخ كمن معه من الشيوخ قال ما قيل له ان يقوله فلا تلومونه المسكين فهو يعرف جيدا انه ان لم ينفد فهو يعرف مصيره.
    فهو لم يخالف القاعدة العامة عند جميع المسؤولين للجزاءريين الكدب و النفاق و التزوير على الشعب لاكن هاده المرة على الأفارقة.
    من نصبه في هاد المنصب لن يكره ان يقيله الآن لاكن هم يعلمون جيدا ان فعلو فستكون لهم بشرى بفضيحة كبرى و انتصار للمغرب فهاد ما لا يريدون
    يقول المثل ادا ضهر السبب بطل العجب حكامكم يا إخواننا للجزاءريين هبت عليهم مقدمة العاصفة و بعترت أوراقهم و قلب العاصفة ات بكل تأكيد و هم يعلمون دالك جيدا بداية 2018 هي موعدكم مع مزيد من التاءزم و انتضرو مزيدا مزيدا من الكدب من طرف مساهل او يحيى و الآخرين فكل ما يتقنون هو الحقد على بلدي و الكدب على شعبكم لاكن الحقيقة ستضر لا شك في دالك والله يمهل ولا يهمل
    تحية الى أحرار الجزاءر

  • مغربي و افتخر
    الثلاثاء 24 أكتوبر 2017 - 15:30

    عندكم البترول ، ما زيان ! و كاتفتاخروا به ، ما زيان ! و كادخلوا عملة صحيحة بتصدير البترول ، مزيان ! و لكن علاش ما باين عليكم والو من هاذ الشي كولوا ؟ علاش سيادكم في دول الخليج بأن عليهم و أنتما والوا بقيتوا مزلوطين و تخمموا غير فثمن البطاطا و البنان ؟ علاش المدن ديالكم ما تقديمات بحال ديال سيادكم فالامارات و قطر ؟ علاش كتبداو فمشاريع كبيرة و مع الاسف مكتكملوهاش ؟ اذا فين كتابي الفلوس لكترد لبلاد من البترول ؟ كتبيضوها و تخرجوها لبرا ؟ كتخسروها على البوليساريو عفوا البوليزابلو و تخلصوا بها السماسرة ديالكم بحال " Ban qui ment ".

  • صحراوي في المغرب عبر التاريخ
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 04:22

    الى 87 Algerien
    الرجل نطق بكلمة حق ولاكن نسي أن يقول بأن الحشيش يُنتج في العالم كله يعني في كل بقعة في الكرة الأرضية. الفرق بين العالم والمغرب هو أن حشيش الريف في المغرب أفضل وأجود حشيش في العالم اذ انه الأكثر طلبا في العالم وأغلاه وإن كثيرا من الحكومات في العالم تفكر في إباحة الحشيش عموما وجعله في متناول الجميع كهولاندا مثلا التي أباحته منذ زمان. والمشكل الكبير هو أن السيد مساهل يتهم مئسسات مغربية وطنية خاضعة لنظام دولي صارم مما يجعل السيد الوزير مساهل أضحوكة في العالم… وإن الصحراء مغربية والمغاربة صحراويون الى أن يرت الله الأرض ومن عليها…

  • assamaydae
    الخميس 26 أكتوبر 2017 - 13:53

    نظام الجزائر العسكري الشيوعي هو سبب كل مشاكل المنطقة. ومادمتم انتم الجزائريين تساعدوه بطرق غير مباشرة بعدم تحميله كافة المسؤولية في مواقفكم، سيستمر في التلاعب بكم واستعمالكم كدمى لادعاء الشرعية . انتم تمنحوه شبه الشرعية بالخطء وانتم تدفعون الثمن.. نحن قادرون على محاكمة سعيد شعو ولي معاه يكون لي يكون. قلناها وفعلناها. انتوما سعيد شعو ولي بحالو مثل براهيم غالي تايتحكمو فيكم. حنا درنا الفلاحة والسياحة والملاحة وصناعة السيارات والطائرات علاش نرجعو، أما الكيف فراحنا قلنا لناس منطقة كتامة القانون سيطقب وانزنا على المنطقة خطة تنمية قوية لمنحهم فرص عمل شريف يعوض مداخيلهم من الزطلة. مشكل الحشيش في المغرب مشكل صغير جدا، اما الكميات الكبيرة التي تتحدثون عنها ويعطي نظامكم المعلومات المغلوطة عنها للامم المتحدة فكله يأتي من مزارع جشيش الافلان وحشيش جنيرالات الجزائر . كايستعملو اسم المغرب باش يشوهو سمعته ويتهربو من المسؤولية. سيرو لمزارع الافلان ومزارع جنيرالات الجيش الشعبي الجزائري لتتأكدو بأنفسكم إذا كانت عندكم رغبة حقيقية في تفعيل السيادة. حنا كانسدو كتامة نهائيا

  • Marocain et fière
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 14:33

    عبد القادر مشاعل لي ما ساهل رجوعه إلى مكانه الحقيقي كراج ميكانيك لأن هاده حرفته الاصلية تخرج كمتدرب في التكوين المهني كيف أتى الى الخارجية؟
    ان كان هناك أحرار في اخوتنا الجزاءريين اجيبونا من فضلكم
    رءيسكم المقبل معروف مسبقا قالها زعيم حزب السلطة سيعينه الجيش اما صناديق الاقتراع و زعموا على الفقاقير لتربية الطيور بعد تعديلها طبعا.
    السلام عليكم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة