سفير فلسطين بالمغرب: "وعد بلفور" وصمة عار على جبين بريطانيا

سفير فلسطين بالمغرب: "وعد بلفور" وصمة عار على جبين بريطانيا
الجمعة 3 نونبر 2017 - 02:30

طالب زهير الشن، السفير الفلسطيني بالرباط، بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني عن الأضرار التي تكبّدها منذ إصدار المملكة المتحدة لوعد بلفور، قبل مائة عام، وقال إن بريطانيا “تتحمل المسؤولية الكاملة، تاريخيا وأخلاقيا، وراء الكارثة التي حلّت بالشعب الفلسطيني منذ إصدار هذا الوعد المشؤوم”.

وذهب السفير الفلسطيني إلى القول، في كلمة ألقاها في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر حول وعد بلفور، انطلقت فعالياته يوم أمس بالرباط، إن الوعد المذكور “يشكّل وصمة عار على جبين بريطانيا، وعلى جبين المنتظم الدولي”، معتبرا أن وعد بلفور “رسم أوَّل معالم الإرهاب المنظم في العالم”.

وطالب السفير الفلسطيني بالرباط قادة السلطة الفلسطينية بمراجعة استراتيجية السلام مع إسرائيل، بسبب استهتار هذه الأخيرة بالمجتمع الدولي وبقرارات الأمم المتحدة، واستمرارها في بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وبالرغم من استمرار الظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال الإسرائيلي، “فإننا ما زلنا نمد اليد إلى خيار السلام في محاولة لإنجاحه”، يقول السفير الفلسطيني، مشيرا إلى أن الحكومة الفلسطينية تعمل على صياغة قرارات وتقديمها إلى الأمم المتحدة سعيا إلى حل الدولتين وتحقيق السلام لكافة شعوب المنطقة.

وفيما توقف السفير الفلسطيني عند حدود مطالبة بريطانيا بالاعتذار للشعب الفلسطيني، طالب محمد شلايدة، نائب المفوض العام للعلاقات العربية والصين في حركة فتح، بريطانيا بتعويض الفلسطينيين عن الأضرار التي لحقتْهم جرّاء الاحتلال الإسرائيلي.

وقال شلايدة: “يجب مطالبة بريطانيا بالاعتذار الذي تترتب عنه مسؤوليات قانونية تلُزمها بتعويض الفلسطينيين عن الأضرار التي لحقتهم جراء الانتهاكات الإسرائيلية، والتي تعتبر جريمة في حق الإنسانية”، مضيفا أن “جريمة وعد بلفور التي كانت بريطانيا خلفها، لا تسقط بالتقادم”.

ويأتي انعقاد مؤتمر الرباط حول فلسطين، بمناسبة مرور مائة عام على إصدار وعد بلفور، ومرور سبعين سنة على تقسيم فلسطين، وخمسين سنة على نكبة عام 67.

واعتبر محمد غاشي، نائب رئيس جامعة محمد الخامس، إن وعد بلفور “جسّد أبشع جريمة في حق الشعب الفلسطيني، ببث الحركة الصهيونية على أرضها”.

وتحل الذكرى المئوية لوعد بلفور في وقت أضحت فيه القضية الفلسطينية مسألة ثانوية في العالم العربي، بسبب الأوضاع المتردية التي تعيشها كثير من هذه البلدان، حسب أمل خيدر، عضو المجلس العلمي للمجلة المغربية للعلوم السياسية والاجتماعية، مشيرا إلى أن انعقاد المؤتمر يأتي للفت انتباه العالم العربي والمنتظم الدولي إلى ضرورة التدخل لإنقاذ الشعب الفلسطيني من مأساته، ومحاربة ازدواجية الخطاب الذي يُتعامل به مع القضية الفلسطينية.

‫تعليقات الزوار

16
  • khalifa
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 03:17

    لك الله يا فلسطين. كيف تنتظرين المساعدة من دول عربية تتقاتل مع بعضها البعض مثال المغرب و الجزائر ، قطر و السعودية… والقائمة تطول. اخر الكلام فلسطين سوف تتحرر بمقاومة شعبها الكفؤ. وليس للدول العربية المتخلفة ماتفعله.

  • محمد العربي الادريسي
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 05:05

    فقط العرب هم من يعرف بلفور هذا ،جل الاوروبيين اي اكثر من 99,99% لا يعرفون هذه الشخصية المجهولة في تاريخ بريطانيا ،اي ان هذا الرجل وعد بأرض كانت تحت وصاية بلده آنذاك لليهود الذين كان جزء منهم اصلا يعيش في ارض فلسطين ،كثير من الفلسطينيين انذاك باعوا اراضيهم بأثمان باهضة لجماعات يهودية قدمت من بلدان مختلفة ..فيلفور هذا سهل عملية نقل اليهود وتسليمهم زمام الامور في فلسطين لان الفلسطينيين كانوا مشغولين باشياء اخرى. ولكن هذه سياسة بلاده البرغماتية ساعتها وبعد مرور عذه السنين مات بلفور وشبع موت فلماذا لم يستطع العرب والمسلمين تحرير ارض فلسطين من ايدي الصهاينة الغاصبين؟

  • سعيد
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 05:17

    القضية الفلسطينية أصبحت ثانوية بالنسبة للقادة العرب اشباه الرجال المنبطحين اما بالنسبةل لشعوب العربية فما زالت فلسطين هي ام القضايا العربية. أيها الملوك و الرؤساء العرب ان القدس عروس عروبتكم استيقظوا و انتفضوا فسباتكم فاق أهل الكهف.

  • samir
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 05:18

    Ça ressemble étrangement au traité d'Évian ou celui d'Aix les bains…

  • akka
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 07:06

    المسلوخة كتضحك على المدبوحة.
    الفلسطينيين اولاد عم الإسرائيلين ونتما لمغاربا حاشيين كرموستكم فالشريط الشباب المغربي كلو مشومر ما خدام ما ردام المغرب قبل كل شيئ
    الفلسطينيين متقاسمين الادوار :شي كياكل من هنا شي من لهيه وما فيهم ما اسالي هاد الصداع حيث عايشين مبرعين بيه الا داروا دولة تضربهم الميزيريا
    باراكا من الديماغوجيا

  • الحقيقة المحجوبة
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 07:12

    كفاكم استحمار لشعوب العربية تدرسونها التاريخ المزور فالقليل من يعرف الحقيقة . اي حقيقة ان تلك الارض اي ارض المقدس الاسم الحقيقي وليس فلسطين سمية فلسطين عندما استعمرها المسلمون وقتلو فيها اليهود والمسيحيون حتى اصبحو اقلية وستوطنها قائد المسلمين صلاح الدين وجيشه واما وعد بلفور فما هو الى رجوع الامور الى نصابها ادن لمادا لا تعيشون في سلام وامان مع اليهود ومن اراض ان يصلي في القدس يصلي ومن اراض ان يصلي لشمس ليصلي فالعبادة والحكم فهما للاه وتركو الامة العربية تتقدم بدل الكدب عليها وزرع الفكر الارهابي في عقولهم لما تقولون لهم من فجر اليهود سيدخل الجنة وله مئة امراة من الحور العين ومئة قصر ( على شوكة ) حتى اصبح العربان اضحوكة العالم. والسلام عليكم

  • ANONYMOS صديق الشعب
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 08:35

    لا يجب أن نسقط في التناقضات المنهجية وإلا سنجد أنفسنا نخبط خبط عشواء ، كثير ما لا نقول بأن النكبة الفلسطينية هي صنيعة الأمبريالية العالمية ، بحيث أن العالم العربي ما أن طرد المستعمر حتى بدأت تناقضات في البلاد العربية نفسها بما فيها المغرب ، سنوات الرصاص أكدت بالملموس بأن هناك خيانة تلقتها الشعوب من وراء ظهراها ، أي أن هنا أنظمة بما فيها النظام الحسني قد حذت حذو المستعمر بإنتهاج أسلوب القمع وخنق الحريات ، الشعب لم يعد له دور في صناعة التاريخ ، كل الأنظمة العربية انتهجت في أسلوب اقتصادها الليبرالية المتوحشة التي تتعاون مع موسسات النهب الرأسمالي ، و في هذا السياق يتشدق المثقفون أو أشباههم بحرية الشعب الفلسطيني ، اذا كنت قد بعتهم شعوبكم وتحالفتم مع أنظمة استبدادية فمن الضحك على الذقون التلاعب بمفهوم الحرية ؛ وحتى في فلسطين نكتشف نفس الآلية ، هناك رجال أعمال وأثرياء أفرزوا طبقة مثقفة أصبحت تعطي لنفسها حق التحدث بصوت الشعب الفقير المعدم . نحن في زمان التضليل الأعلامي ، هو اذا صراع بين دول تريد أن تكون رأسمالية تستغل شعونها …فالشعوب ليست إلا مطية .

  • أم قرفة
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 08:43

    عندي سؤال : شكون استعمر فلسطين المسلمون أم اليهود. اليهود كانوا هناك قبل أن يغزوهم المسلمون، لا؟

  • harrokki
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 09:45

    Aux juifs qui infiltrent nos réseaux sociaux , c'est la fin des haricots, l'armée musulmane s'approche jour après jour de la Palestine l'histoire se répète nos ancêtres ont chassé les croisés et dans un futur proche on chassera les juifs et les croisés de la Palestine si vous avez un soupçon d'intelligence mettez vos enfants à l'abri en Europe ou Aux USA

  • جهاد النفس أولا.
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 10:15

    لن يحرر العرب حتى أنفسهم من التبعية لغيرهم واحساسهم بالدونية أمام الغرب نتيجة هذه التبعية … فكيف سيحررون القدس وفلسطين المحتلة . المسجد الأقصى سيبقى للمسلمين حسب تنبؤات النبي العظيم لأن عيسى عليه السلام سينزل ليصلي فيه مع المسلمين . أما تفاصيل تحرير القدس فغيبها عند الله لكن الظاهر أن القدس ستكون منطلق الجهاد في نهاية القصة التي نعيشها ما يعني أن أبناءها سيعيشون حياتهم في الكفاح و الدفاع عن حوزة الأقصى …لكن ماذا لو أرسلت كل دولة إسلامية ١٠٠ عنصر من القوات الخاصة المدربة للدفاع عن الأقصى لتراجع الكيان الصهيوني الجبان ؟

  • متابع
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 10:56

    وعد بلفور اعطى ارض فلسطين من لا يملكها(المحتل البريطاني) لمن لا يستحقها(المحتل الاسرائيلي).

  • ANONYMOS صديق الشعب
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:40

    هناك في الحقيقة عدوان مزدوجان ، هناك عدو خارجي تجسده القوى الأجنبية التي تحاول التستر على طابعها الأمبريالي ، والتي بدأت تكشف عن نفسها بشكل وقح في شخص العجوز ترامب ، ثم هناك عدو داخلي تجسده الأنظمة العربية الإسبدادية ، الأهم من كل هذا هو أن الأنظمة العربية تمارس تضليلا إعلامية تحاول من خلاله أن تشرعن لزعمائها وتعطيهم الحق في تمثيليتها ، ونموذج مدي 1 ماثل للأذهان بحيث أصبحت بمعجزة ما بوقا للزعيم في الوقت الذي يتم التعتيم على حراك الريف بطرد France 24 . ونفس يمارس انظام المغربي تمارس الخداع الذي تنتهجه اسرائيل ، من خلال الكذب والتضليل بالإشاعات ، وتسجن الأحرار ، وتغازل الغرب ويمول مكتب الفوسفات مؤتمر كلينتون ، تناقضات عجيبة وكأنما حبكت فصولها في تل أبيل ! أكبر كذبة هي أن يتحدث المخزن عن حرية الشعوب ، بما فيها فلسطين .

  • عبدالله
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:48

    وعد بلفور هو دليل قاطع على ظلم الفلسطينيين و احقيتهم في ارضهم ضد كل من يقول بان الارض هي لليهود تاريخيا اذن وعد بلفور المشؤوم جاء ليعطي فلسطين لليهود الذين كانوا مشردين في العالم بدون وطن ياويهم ولكن لابد ان يعود الحق لاصحابه طال الزمن او قصر

  • المجيب
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 11:53

    على الفلسطينيين ان يطالبوا ايضا من الرئيس الطيب اردوغان باعتذار وتعويض من الدولة التركية لان هذه الاخيرة هي التي كانت لها السلطة على فلسطين وكانت تغمض العين عن انشطة تيودور هرتزل ومجموعاته الصهيونية عندما كانوا يهجرون اليهود من كل بقاع العالم ويشترون الاراضي الاستيطانية في فلسطين ويعبثون فيها كما يشاؤون استعدادا لبناء كيانهم الصهيوني.كل هذا كان مقابل مساعدة هرتزل ،ومجموعاته الصهيونية، للحكام الاتراك آنذاك في سياساتهم لاخضاع الأرمن وإبادتهم.

  • عمراني ميسور
    الجمعة 3 نونبر 2017 - 18:46

    إلى صاحب الردرقم 6 فلسطين أرض عربية وستبقى عربية فهرتزل مؤسس الصهيونية الغاشمة عندما احتضنته مدينة بازل سنة 1896 كان يحلم ولكن حلمه أصبح واقعا بمساعدة بلفور بوعده المشؤوم في 2/11/1917 والحروب الثلاتة للدول العربيةباءت بالفشل لإرجاع الحق إل ذويه والأرض لأصحابها ،ونسيناالقضية الفلسطينيةبل الفلسطينيون أنفسهم أصبحوا منهكين بكثرة الخلافات فيما بينهم ،والعرب تشردموا وتشتتوا ،بقي أمر واحد اللهم جمع شملنا واجعلنا كالبنيان المرصوص وانصرنا على القوم الكافرين.

  • رجل كيحترم ولاد لعم
    السبت 4 نونبر 2017 - 01:04

    دابا صراحة و بلا دام لكدوب ياك اسرائيل اقدم من فلسطين قرون و قرون و قصص و قصص دازت و دلك لبلاصة سميتها اسرائيل .. و قبل استرجاعها كانت مستعمرة عثمانية و بالمناسبة البعض يقول ان ليلة الإسراء اسرى الله بالرسول الى المسجد الاقصى كيف سيكون القصد هو القدس و حينها لم يكن قد فتحها الرسول فكيف سيكون المسجد موجودا .. على العموم فقط قصة المسيح تعطينا خبر من كانو أصحاب تلك البلاد .. طرد العربيون العبريون من اسرائيل لان الله في الاسلام حكم على اليهود بالشتات و اليهود استرجعو اسرائيل لان الوهيم في اليهودية وعدهم بان يخرج المسيح من اسرائيل ارض الميعاد .. اليهودي يعتبر دينه هو الاصح فهو الاقدم و المسلم يعتبر دينه هو الاصح فهو الاحدث .. لا افهم لماذا لا يتنازل كلاهما و يعيشا في حب و سلام و يهنيو لوقت اكيد ميمكنش حيث كل واحد فيهم مور ودنيه شيطان متطرف كينوض الكراهية و يصور لكل واحد فيهم ان لديه الحقيقة كنظن خصهوم شي مسيح يجي و يقاد الامور هذا هو الحل الأنسب لذلك من هاد لمنبر كنطالب اقرب ساكن فضاء يجي يدير في هاد لخير يمثل لينا هاد دور و يقولهم كوولكم انسان و يمشي و شكرا .

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز