باحث مغربي يطرح سيناريو سحب المملكة "الحكم الذاتي" بالصحراء

باحث مغربي يطرح سيناريو سحب المملكة "الحكم الذاتي" بالصحراء
الجمعة 17 نونبر 2017 - 03:00

يثير سؤال سحب المغرب لمقترح الحكم الذاتي، الذي تقدم به سنة 2007 – كأقصى ما يمكن أن يقدمه بخصوص قضية الصحراء- في الظرفية الراهنة بعض الإشكالات والنقاشات. كما قد تثار حوله اختلافات بين رافض ومرحب، وبين مستغرب ومتفهم.

فهذا السيناريو يحتمل عدة قراءات وتأويلات، حسب خلفيات ودفوعات كل طرف وجهة. سؤال السحب يجد مشروعيته في العشر سنوات المنفرطة، منذ طرحه إلى اليوم، فهذا الطرح يسائل ويضع تحت مجهر الملاحظة والاختبار مقترح الحكم الذاتي في علاقته بسؤال السيادة والوحدة الترابية.

لا ريب أنه عند تتبع مسار النزاع حول الصحراء، نلاحظ التغييرات الهامة التي وقعت على الأرض؛ أي على مستوى مكونات الجغرافيا المتنازع عليها، خاصة طبيعة التركيبة السكانية في المناطق الجنوبية، بالإضافة إلى التطور التنموي الذي شهدته تلك المناطق خلال العشرية الأخيرة، والتحولات الكثيرة منذ أن قدم المغرب مقترح الحكم الذاتي؛ سواء على المستويات الدولية والقارية أو الإقليمية.

كل هذه التحولات والأحداث يمكن اعتبارها مؤشرات موضوعية تصب في صالح المغرب، وتقوي أطروحته المناهضة للانفصال والداعمة لوحدته الترابية. لذلك، فالتنزيل العملي والإجرائي لهذه المؤشرات واستغلالها بشكل جيد يقتضيان تغيير طريقة تدبير الملف وإعادة ضبط إيقاع الصراع وفق ما يخدم مصالح المغرب ويجعله يتحكم في تدبير “زمن الصراع”. وبالتالي، فسحب مقترح الحكم الذاتي، وفق السياق الحالي، خاصة في ظل ما وقع في إسبانيا، يجعل الخصوم يتوجسون من عودة النزاع إلى نقطة الصفر، لا سيما أن المغرب يمارس السيادة على أقاليمه الجنوبية. فما هي الخلفيات الموضوعية والإستراتيجية التي تسمح باتخاذ مثل هذا القرار؟

الخلفيات الموضوعية: مدى نجاعة الضمانات الدستورية والمؤسساتية والدولية

رغم أن مقترح الحكم الذاتي يعتبر خيارا واقعيا يحاول المغرب من خلاله طي ملف النزاع حول الصحراء بشكل نهائي، فإن هناك مجموعة من الاعتبارات الموضوعية، التي تجعل هذا الخيار محفوفا بالمخاطر، التي قد تمس الوحدة الترابية للمملكة، حيث إن التجربتين الإسبانية والعراقية أبانتا عن محدودية الضمانات المؤسساتية والدستورية في التصدي للنزعات الانفصالية.

إن ما وقع في كل من كردستان العراق وكاتالونيا إسبانيا يطرح عدة إشكالات وتساؤلات بخصوص الضمانات والوسائل، التي يمكن أن تلجأ إليها الدول، التي تطبق نظام “الوحدات المستقلة” أو “دولة الجهات” لحماية وحدتها الترابية من خطر الانفصال. والمقصود هنا بالتحديد الدول التي تعتمد نظام “الحكم الذاتي” أو “الفدرالية” بالنسبة إلى الدول الاتحادية كألمانيا، وهو نمط يقوم على منح بعض الجهات صلاحيات واسعة من خلال تشكيل برلمان وحكومة إقليميين.

فما حدث في كل من العراق وإسبانيا، رغم وجود بعض الفوارق، أثبت أن اعتماد هذا النمط يبقى محفوفا بالمخاطر، خاصة في ظل تنامي النزعة القومية والعرقية. ويمكن هنا طرح بعض التساؤلات، التي يمكن أن تساعد على استشراف آفاق مستقبل وحدة الدول التي تعتمد هذا النظام أو النمط، وهي كالآتي:

إلى أي حد يمكن اعتبار الضمانة الدستورية أداة فعالة لحماية الدول التي تعتمد هذا النمط من خطر الانفصال، خاصة أن التجربتين الإسبانية والعراقية أظهرتا عكس ذلك؟

– هل يمكن الاعتماد على قواعد القانون الدولي لحماية وحدة أراضي الدول؟ بمعنى، هل عدم اعتراف الدول يشكل ضمانة لعدم وقوع الانفصال، على اعتبار أن هذا الإجراء يعتبر تحصيل حاصل، نظرا لطابعه وتوقيته المتأخر، حيث يمكن اعتباره زجريا وليس وقائيا؟

– ما هو دور المؤسسة العسكرية في مثل هذه الحالات؟ وكيف يمكن الاعتماد عليها لمنع وقوع الانفصال؟

– هل يعتبر تنامي النزعة الانفصالية مؤشرا على فشل هذا النمط في احتواء مختلف الأقليات والحساسيات؟

– ما هو مستقبل وحدة الدول، التي تعتمد هذا النمط، في ظل ضعف وعدم نجاعة الضمانات الداخلية المؤسساتية والخارجية المتمثلة في قواعد القانون الدولي؟

كيف يمكن للمغرب بعد طرحه مقترح الحكم الذاتي كحل للنزاع حول وحدته الترابية أن يتفادى المخاطر وتبعات هذا النمط في حالة إقراره؟

كيف قرأ المغرب هذا المستجد في ظل انحسار أطروحة الانفصال؟

هل بات المغرب في حاجة ماسة الى مراجعة وإعادة صياغة وبلورة مقترح الحكم الذاتي بشكل يضمن السيادة ويقلل هامش مناورات خصومه؟

في إطار محاولة الإجابة عن بعض هاته التساؤلات لا بد من استحضار التجربتين العراقية والإسبانية، وتفكيك بعض الوقائع والحيثيات للخروج بخلاصات واستنتاجات موضوعية، ويمكن الاستعانة في هذا الجانب بثلاث ضمانات أساسية يبدو أنها لعبت دورا في لجم أو تأخير النزوعات الانفصالية على الأقل في الرحلة الراهنة :

الضمانة المؤسساتية والدستورية..

تعتبر المؤسسات الدستورية المركزية في الدول، التي تعتمد نظام الحكم الذاتي في بعض أقاليمها، أحد أهم الأجهزة المكلفة بتدبير العلاقة بين الحكومة المركزية والإقليمية، والمكلفة بالسهر كذلك على ضمان احترام الدستور فيما يتعلق بالاختصاصات والصلاحيات. إذ في حالة وقوع تنازع أو أزمة سياسية أو محاولة للانفصال، فإن إعمال الدستور، وتدخل المؤسسات المكلفة بحماية وحدة تلك الدول، يعتبران أمرا ضروريا وضمانة أساسية لتفادي المساس بسلامة ووحدة أراضي الدول.

في العراق، مثلا، يعتبر إقليم كردستان منطقة حكم ذاتي بالشمال، نص عليها بوضوح الدستور العراقي، غير أنه جرى استفتاء صوت من خلاله أكثر من 93 بالمائة من ناخبي إقليم كردستان العراق لصالح الانفصال. معارضة إجراء هذا الاستفتاء لم تقتصر على بغداد الرسمية فحسب، بل تعدتها إلى جيران كردستان العراق، مثل إيران وتركيا وكذلك الولايات المتحدة والأمم المتحدة. وفي إطار تفعيل الصلاحيات الدستورية لوقف هذا الانفصال، صوت البرلمان العراقي على عزل جميع المسؤولين الأكراد، الذين شاركوا في الاستفتاء، وطالب بالسيطرة على حدود كردستان مع الدول المجاورة، وإجراء جميع المفاوضات والصفقات النفطية مع الحكومة العراقية حصرا. كما وصف رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاستفتاء بأنه خطوة “غير شرعية وغير دستورية”. كما رفض البرلمان العراقي في بغداد الاستفتاء وصوت ضده، وطلب من رئيس الحكومة اتخاذ كل الإجراءات الضرورية للحفاظ على وحدة العراق في مواجهة خطوة الأكراد الانفصالية.

كما عاقب البرلمان محافظ كركوك، الكردي، بعزله من منصبه، في 14 شتنبر، بعد إعلان تأييده للاستفتاء والموافقة على إجرائه في المحافظة. وأمرت المحكمة العراقية العليا بوقف استفتاء إقليم كردستان.

أما بإسبانيا، فقد قام برلمان كتالونيا، في تجاهل تام للدستور ولمبادئ الديمقراطية، وبعد أن وضع نفسه تماما على هامش القانون، بإنتاج ممارسات مخالفة لمهامه الدستورية والمؤسساتية، حيث دخلت أزمة إسبانيا مصيرا مجهول. لكن رد فعل الحكومة الإسبانية جاء متأخرا، إذ تعهد رئيس الوزراء باتخاذ جميع “الإجراءات الضرورية” لوقف انفصال كتالونيا. إلا أنه من غير الواضح ما إن كانت محاولة الانفصال “المجمدة”، التي جعلت الحكومة المركزية توظف وتلجأ إلى المادة 155 من الدستور الإسباني، وتحصل على موافقة مجلس الشيوخ لتعليق الحكم الذاتي بإقليم كتالونيا، قد تسمح بتفادي خطر الانفصال، الذي من الممكن أن يؤثر على استقرار النظام السياسي بهذا البلد.

كما أن المحكمة الدستورية بإسبانيا ترى أن إعادة تعريف الهوية والوحدة للشعب مصدر السيادة، تعد مسألة يجب توجيهها من خلال عملية تعديل، وفقا لأحكام المادة 168 من الدستور عن طريق استفتاء على مراجعة أحكامه، ولا تعتبر السلطة مخالفة للدستور، نتيجة لسوء فهمها بشأن ما تقتضيه وتقره في كل حالة، بل بسبب رفضها الصريح للنظام الدستوري القائم، ولا يحق لأي سلطة قائمة أن تعتبر نفسها فوق الدستور والقانون، ولا يمتلك الشعب الكتالوني الحق في السيادة، بمعزل عن الأمة الإسبانية الكائنة داخل الدولة، كما لا يستطيع تعريف نفسه بأنه “شخص قانوني” يحق له منازعة صاحب الحق في السيادة الوطنية.

وبالفعل، وظفت الحكومة الفصل 155 من الدستور، الذي يسمح بسيطرة الحكومة المركزية على إقليم كتالونيا. وتسمح المادة 155 من دستور 1978 الإسباني، التي عززت الحكم الديمقراطي بعد وفاة الجنرال فرانكو بثلاث سنوات، لمدريد بفرض الحكم المباشر في حالة حدوث أزمة كبرى، لكنها لم تستخدم على الإطلاق.

الضمانة الدولية/عدم الاعتراف بالكيانات الجديدة

عارضت كل من تركيا وإيران الاستفتاء في كردستان، واعتبرته أنقرة “خطأ تاريخيا”، بينما وصفته طهران بأنه “خطوة خطيرة”. وترفض الدولتان معا الاستفتاء بصورة أساسية خوفا من تأثيره على الأقليات الكردية الموجودة لديهما، وعددها في الواقع أكبر من عدد الأكراد في العراق، رغم أن تركيا وإيران لديهما مصالح اقتصادية قوية مع كردستان العراق، الذي يصدر النفط إلى العالم عبر ميناء جيهان التركي، ويقدم النفط الخام إلى إيران مقابل الحصول على منتجات نفطية.

أما إسبانيا، فجميع الدول الأوربية ترفض الاعتراف بإقليم كتالونيا كدولة مستقلة، حيث عبرت كافة مؤسسات الاتحاد الأوربي عن عدم اعترافها بهذا الكيان الجديد، وأكدت دعمها لوحدة إسبانيا.

الضمانة العسكرية والأمنية

ألزم البرلمان العراقي رئيس الوزراء حيدر العبادي بنشر قوات في كافة المناطق المتنازع عليها مع الأكراد، فيما أمر العبادي الأجهزة الأمنية بحماية المواطنين في مناطق تحت سيطرة إقليم كردستان العراق، على خلفية استفتاء انفصال الإقليم، الذي اعتبره نوري المالكي “إعلان حرب على وحدة الشعب العراقي”. وقد بدأت تركيا وإيران مناورات على الحدود مع كردستان العراق. بالإضافة إلى ذلك، قامت إيران بإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المتجهة أو العائدة من كردستان العراق.

وحذر مسؤولون عسكريون عراقيون من تأثير الاستفتاء على الحرب الدائرة ضد تنظيم “داعش”، وقالوا إنه سيؤدي إلى نتائج سلبية، خاصة أن التنظيم ما زال يسيطر على مناطق متنازع عليها مثل مدينة الحويجة بمنطقة كركوك.

وفي إسبانيا، اقتحمت قوات الأمن، التابعة للحكومة الإسبانية، مركز الاتصالات والتكنولوجيا، التابع للحكومة الكتالونية، لمنع التصويت عبر الإنترنت وعرقلة نظام فرز الأصوات الإلكتروني. كما اندلعت يوم الاستفتاء حول الانفصال اشتباكات عندما شرعت قوات الشرطة والحرس المدني في سحب صناديق الاقتراع من المراكز المفتوحة للتصويت، بينما أقام مواطنون حواجز بشرية أمام أبواب مراكز الاقتراع. كما نقلوا صناديق وأوراق الاقتراع إلى مراكز بمدارس ومؤسسات ثقافية.

وسبق لحكومة مدريد أن لوحت صراحة، مرتين، بورقة الخيار العسكري في وجه كتالونيا، الأولى عام 2012 عندما قال الجنرال المتقاعد حاليًا في الجيش الإسباني، بيدو بيتارش، إن هناك انقسامات في الجيش بشأن التعامل مع مطالبات إقليم كتالونيا بالانفصال عن إسبانيا. أما التهديد الثاني الصريح من مدريد بالتدخل العسكري فكان عام 2015، قبل فوز القوميين الانفصاليين بزعامة كارلوس بوجديمونت، رئيس كتالونيا الحالي، حيث هدد وزير الدفاع الإسباني، بيدرو مورينيس، بالتدخل عسكريًا في إقليم كتالونيا، صراحة وعلانية، في حال حدوث تحركات لفصل الإقليم عن إسبانيا، وهو ما تم بعد عامين من تهديده. غير أن الحكومة المركزية في مدريد متفقة على أن حل أزمة كتالونيا يجب أن يكون بعيدا عن العسكر، ويظهر ذلك من خلال عدم تلويح رئيس الوزراء الإسباني باللجوء إلى المؤسسة العسكرية، والاكتفاء فقط بالوسائل السلمية والدستورية لإجهاض الحراك الانفصالي، ولربما كان ذلك بسبب خشيته من عودة الجيش إلى التدخل في الحياة السياسية.

الخلفيات الاستراتيجية بالنسبة إلى المغرب: تدبير “زمن الصراع” والعودة إلى نقطة الصفر

ماذا يعني سحب مقترح الحكم الذاتي في الظرفية الراهنة؟ وما هي مكاسب وسلبيات هذه الخطوة؟ وهل تسمح الظروف الداخلية والإقليمية والدولية باللجوء إلى هذا الخيار لتحصين الوحدة الترابية للمغرب؟ وهل في صالح المغرب إرجاع عقارب الصراع إلى الوراء؟ وكيف سيؤثر هذا القرار على خصوم المغرب؟ أسئلة كثيرة تطرح نفسها، ويصعب تقديم إجابات دقيقة وموضوعية وفق السياق الحالي. لكن هذا لا يمنع، من الناحية المنهجية، من محاولة إثارة بعض النقاط والإشكالات في معرض معالجة أهم الجوانب المتعلقة بخطوة سحب المقترح كإجراء وقائي/مناورتي/ تكتيكي.

كما هو معلوم، فقد تقدم المغرب بمقترح الحكم الذاتي سنة 2007، ولقي هذا المقترح تجاوبا واسعا من مختلف القوى الدولية، التي اعتبرته ذا مصداقية وجدية لحل النزاع حول الصحراء، لكن منذ طرحه إلى اليوم، ظلت جبهة البوليساريو، بدعم وتحريض من الجزائر، ترفض الموافقة أو حتى التفاوض بشأن هذا المقترح، بمعنى أنه بعد مرور عقد من الزمن، لم يحظ مقترح الحكم الذاتي، رغم المخاطر التي يحملها في ثناياه وفقراته، باهتمام وتفاعل الأطراف المعنية بالنزاع.

إن رفض البوليساريو التفاعل بإيجابية مع مقترح الحكم الذاتي يمكن تفسيره بمجموعة من الاعتبارات والخلفيات، يبقى أبرزها محددين أساسيين: الأول، عدم استقلالية القرار في مخيمات تندوف عن قصر المرادية بالجزائر. والثاني، يرتبط بإشكالية وازدواجية التنظيم الانفصالي، حيث يأخذ، تارة، شكل “دولة”، وتارة أخرى شكل “حركة انفصالية”، بمعنى أن البوليساريو لم تحسم في طبيعتها وشكل تواجدها بشكل منطقي وموضوعي.

إن البوليساريو في المخيمات يراد لها أن تكون “دولة وهمية” تخدم أطروحة وأجندة العسكر الجزائري، وهي على مستوى الاتحاد الإفريقي تصنف كـ”دولة”، وخارج المخيمات، وعلى المستوى الدولي، وخلال المفاوضات مع المغرب، تقدم نفسها كحركة انفصالية تطالب بتقرير المصير. وبالتالي، فسقف الدولة في المفاوضات يتعارض مع سقف الحركة الانفصالية، والتداخل بين الشكلين يصعب ويعقد مسألة التفاوض مع هذا الكيان، ويحول دون إيجاد حل يراعي الوحدة الترابية للمغرب.

إن سحب مقترح الحكم الذاتي يرتبط أساسا بهذه المفارقة، وبضرورة الحسم في طبيعة جبهة البوليساريو، حيث يصعب، إن لم يكن مستحيلا، إيجاد حل في ظل ازدواجية هذا التنظيم. لذلك، فلجوء المغرب إلى هذه الخطوة قد يؤدي إلى رمي الكرة في ملعب الخصوم، والضغط على البوليساريو أمام المنتظم الدولي، فعوض أن يكون الضغط موجها إلى المملكة واتهامها بعرقلة مسار التسوية الأممية من خلال رفضها العودة إلى طاولة المفاوضات في ظل الواقع الحالي، سوف يصبح النقاش حول ضرورة حسم شكل التنظيم الانفصالي من خلال تبني مجلس الأمن مسألة تفكيك “الدولة” المعلن عنها من جانب واحد، وغير المعترف بها من طرف الأمم المتحدة، وذلك، بحل المليشيات العسكرية، وحل جميع الأجهزة والمؤسسات التي تحيل على وجود “دولة”.

مسألة أخرى ترتبط بسحب المقترح، ولا تقل أهمية كذلك عن سابقاتها، ومن الممكن أن تحصن مكاسب المغرب أكثر على المستوى الدولي، وهي أن هذه الخطوة تأتي بعد الأحداث التي وقعت في إسبانيا والعراق. ورغم اختلاف السياقات، فإن الهواجس المغربية من اعتماد هذا المقترح تبقى مشروعة ومبررة.

وبالتالي، فسحب المقترح لإعادة تحيينه ومراجعته، وكذلك، مطالبة المنتظم الدولي بتوفير ضمانات موضوعية وواقعية لتفادي المخاطر المرتبطة بهذا النمط، يندرجان ضمن الخطوات الاستباقية الرامية إلى الدفاع عن المصالح العليا للمملكة. وهي خطوة قد تعيد مسار الملف إلى نقطة الصفر، وتجعل المغرب يتحكم في إيقاع الصراع، ويضع الشروط التي تحصن المكاسب، وفي الوقت ذاته يدفع الأطراف الأخرى إلى تقديم تنازلات أكثر.

وأخيرا، إن سحب مقترح الحكم الذاتي يمكن اعتباره إجراء تكتيكيا من شأنه أن يساهم في إعادة ترسيم وتحديد بعض الجزيئات، التي تؤثر بشكل كبير على مسار قضية الصحراء. كما أن السحب في حد ذاته سيكون تسويقا لهذا المقترح وإعادة الاعتبار إليه، بعد أن تمكنت كل من البوليساريو والجزائر بمناوراتهما أن تخففا من قوته وإشعاعه على المنتظم الدولي.

*أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض

‫تعليقات الزوار

90
  • Roudani in U.S
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 03:26

    المغرب ابان عن ضعف كبير عند طرحه للحكم الذاتي و تفاوضه مع العصابة. اسحبو الويل و نوضو الحرب و هنيونا. و حاربو انفصليو الداخل لي واكل من خيرنا و عندهم امتيازات ما عند بقية الشعب. و فالآخر كا يسبونا و يهاجمونا و الي كا يوقع فالجامعات خير دليل. الحرب هي الحل. كفى من السياسات الفاشلة يا حاكم.

  • خبير في الشؤون الصحراوية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 03:34

    اعتقد ان مقارنة قضية الصحراء، بكطالونيا وكردستان خطاء كبير .قضية الصحراء قضية تصفية استعمار، ولم تكن في يوم من الايام جزء من المغرب، وتعتبر اخير مستعمرة بافريقيا اضافة الى انه لا توجد اي دولة تعترف للمغرب ببسيادته على الاقليم ،بينما كطالونيا وكردستان لديهم وضع مختلف.استغرب من اكادميين جعلهم او تجاهلهم لهذه المعلومات المهمة

  • محمد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 03:38

    مقترح الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية المغربية لن يعود بأي نفع لأن التطبيق الفعلي للجهوية الموسعة التي تعتبر برنامجا ذو فعالية آجتماعية و اقتصادية. .. بدأ في جميع جهات المملكة بما فيها الجهة الجنوبية.

  • زهير
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 03:42

    المغرب عليه تغيير طريقة طرح حل الحكم الذاتي . الأخر أخذه و كأنه أحد الحلول علينا وضع الحكم الذاتي بصيغة أنه أخر طوق نجاة لهم و إلا لاشيء مع فرض شروط مسبقة في حال تم تطبيقه . المقترح عليه أن يبقى فوق الطاولة كأخر شيئ ممكن أن نطبقه و نقبله و لنترك الأخر في شعاراته . التذكير بأنه مقترح جدي في كل مرة هو إشارة مهمة جدا ممكن سحبه فقط عندما تتوقف الدول عن الإشادة به و هنا على المغرب سحبه فورا و لنترك مجلس الأمن يبحث عنه كحل .

  • ع.بوجمعة
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 04:01

    ا لغلط الذي ترتكبه السياسة المغرب هي هذه الكلمة الحكم الذاتي لمن الحكم الذاتي هل للجارة الشرقية لانها هي التي تحارب المغرب وتقف في وجهه بلى حياء طامعة في جزء من الصحراء المشكل ليس مع الانفصاليين لانهم في قبضت حكام الجزائر التي تستغلهم لصالحها عن اي حكم ذاتي نتكلم هذه ليست سياسة احترافية والمثل المغربي يقول الى دسرتي عليك اللب يلحس ليك وجهك هذا ما نفعله مع الجارة دسرناها بتلك السياسة العاطفية كالام مع ابنها العاق نحن ولله الحمد في صحرائنا وتحت سيادة المغرب فهي ارضه وتراب ترابه ولا نحتاج او كاننا نقول للجارة اننا مستعدين ان نعطوكم الحكم الذاتي قي الصحراء اي تشاركوننا في الصحراء بشرط ان تكون تحت حكمنا وهذا ما ترفضه الجارة فهذا غلط سياسي فاضح ولا يليق بالمغرب وبسيادته

  • coconino county,arizona
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 04:12

    تعليق 1 roudani,,,, نتا مخبيء l,Arizona ؤكتقلب تنود العجاج فالمغرب.

  • عبد الفتاح كندا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 04:23

    ينبغي سحب ليس المقترح فقط بل الملف باكمله ينبغي سحبه من الامم المتحدة لانها مقبرة لكل قضايا الدول الاسلامية ووسيلة لابتزازها من طرف الدول العضمى. 40 سنة من الوقت الضائع لو استعدينا فيها للحرب مباشرة مع الجزائر التي افتعلت هدا المشكل. لكنا طويناه مند 20 سنة. الجنرالات في الجزائر كل ما تعلموه من فرنسا هو سرقة اراضي الجوار. الجنرالات لم يستطيعوا التكلم عن كاطالونيا ولو همسا فيما بينهم وهم في قاعة مغلقة . اما فرسنسا ففعلت فيهم ما لايخطر على بال فقد انتزعت سراويل 3 وزراء جزائريين, ولم نسمع ولو احتجاج, المرافقين الصحفيين لفالس نشروا فيديوهات لبوتفليقة وهو في حالة يرثى لها ولم تحرك القوة الاقليمية ساكنا كالميت. اما عندما يتعلق بالمغرب, يصدعون رؤوسنا نحن قوة اقليمية نحن قارة, بلد النيف. انتم تخافوا ما اتحشموا. خودوا العبرة من كوريا الشمالية لتفرضوا السلام استعدوا للحرب

  • علي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 04:48

    أنا من اللدين يعارضون بشدة الحكم الداتي هادا الخطأ الإستراتيجي الدي وقع المغرب فيه كانت على الدولة أخد رأي الشعب وبسؤال بسيط هل أنتم مع حكم المناطق الصحراوية حكما كاملا أو الحكم الداتي .وبهدا أنا متيقن أن جميع المغاربة سيريدون الحكم الكامل وهاده النتيجة كانت سترفع اللبس الدي يقع فيه اعداء الوطن يضنون أن مشكلة الصحراء المغربية هي مشكلة نضام وهدا خطأ بل هو مشكلة شعب بأكمله!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • اعلي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 04:55

    إلى الجزائري الدي يسمي نفسه بالخبير الصحراي
    كنت اتمنا ان تكون خبير تارخي وتعطينا رأيك في الدولة التي صنعها الاستعمار الفرنسي.

  • حقنة تنويم
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 05:26

    المغرب اقترح الحكم الداتي كحيلة وتمطيل للقضية كما هو الشءن بالنسبة للاستفتاء الذي قبل به دون العودة للبرلمان او للاستفتاء الشعبي هذه القرارات يجب ان يستفتي فيها الشعب قبل طرحها او القبول بها ودون ذلك تبقى خيانة للشعب فهكذا ضاعت الارضي التي تحتلها الجزاءر اليوم

  • محمد الودغيري
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 05:26

    حتى يزيد ونسموه سعيد ،،،هذا الطرح مغربي ولم يوافق عليه أحد واقتراح سحبه هو عمل جيد نحو الحل النهائي للمشكل حيث يبقى البديل هو قرار المم المتحدة الذي وافق عليه المغرب ١٩٩١ باللجوء الى خيار الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

  • أكاديمي مفربي من ألمانيا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 05:31

    الذي يجب على المغرب فعله في هذا الإطار هو عدم التقاعس والإستفاذة من محاولتي الإنفصال الكردية والكتلانية والتصرف بشجاعة بعد التنسيق مع الدول الكبرى او مع بعض منها. ولن يجد المغرب أفضل من هذا التوقيت يالذات.
    على المسؤولين المغاربة أن يطرحوا السؤال الكبير التالي ويحاولوا الإجابة عنه. والخروج بصياغة جديدة: كيف يمكننا قبر أو طي ملف الصحراء بحيث يتم طيه بشكل نهائي؟
    في نظري يجب الخروج للمنتظم الدولي بالحقيقة التالية لإقفال الملف نهائيا:
    1) يتضح من خلال التجربتين العراقية و الإسبانية بأن الدول لا تساوم ولا تستفتي على وحدتها الترابية.
    2) وقد اتضح للجميع من خلال كل ما سبق من مفاوضات ومشاورات ولقاءات والتي تؤكد على أن المغرب كان دائما مستعد للتفاوض ولو على جزء لا يتجزأ من بلاده.
    3) إن هذا النزاع المفتعل هو من صنع الحرب الباردة وبأن الجارة الحاسدة الحاقدة (تصريحات مساهل) هي من يقف وراء كل ما وقع لحد الآن. (إعطاء أمثلة على حسدهم)….
    4) لا نريد أن يستغل الملف لاستغلالنا .
    ما يجب على البريمان المغربي هو على الأقل سن قوانين، على غرار ما فعلته إسبانيا، للجوء إليها في حالة أي انفلات أمني أو أي طارئ.

  • aissa
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 05:56

    لا حكم داتي و لا غير. الصحراء في مغربها و نحن الشعب المغربي لا نأمن إلا بوحدة ترابنا، حتى ولو كلفتنا حروب مع الأعداء إنها قضية موت أو الحياة .
    يجب علينا أن نتظاهر في الشوارع لنقول لا حكم داتي، و الصحراء مغربية.

  • bdou@
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 06:01

    تصفية استعمار !! الاستعمار صفي سنة 1975 بالمسيرة الخضراء ، لو كان المغرب مستعمرا فكيف يتخلى المستعمر الإسباني لصالح مستعمر آخر!!
    وكيف تحكم محكمة العدل الدولية لصالح المغرب !! هل حكمت لصالح مستعمر ضد مستعمر آخر ! ومتى كانت الصحراء دولة مستقلة عن المغرب قبل احتلال إسبانيا لها!! وإذا كانت حدود المغرب قبل ستين سنة تمتد إلى نهر السنغال فهذا يجعل موقع الصحراء داخل التراب المغربي.
    كذبة تصفية الاستعمار أطلقها نظام بوخروبة ومع مرور الزمن صارت عند البوليزاريو في حكم الحديث الصحيح رواه بوتفليقة في مسنده.

  • Ahmed usa
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 06:06

    عن اي خبرة تتحدث في الشؤون الصحراوية…
    راجع جوانب التاريخ. والارض والواقع والممارسة..
    مسالة كاتلونيا والاكراد اقوى بكثير من وهم المرتزقة.
    الكاتلون والاكراد على الارض وبمؤسسات ورغم ذالك لم يحسموا امرهم لان العالم لم يعد يقبل بتقسيمات هكذا.. انا المرتزقة فلا ارض ولا شعب سوى دولة وهمية مزعومة بمؤسسات وهمية لا يتعامل معها سوى حكام تندوف ومن على نهجهم… شعب غالبيته في وطنه والاقلية لاجءة..
    إقرأ المعطيات وستفهم كلام الباحثين والاكاديمين وستستوعب المقال.

  • MOHAYID
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 06:24

    في ابجديات التفاوض لاتطرح اقصى الحلول لمشكل ما منذ الوهلة الاولى واعتقد انه حان الوقت اوفات بقليل لظهور اصوات معارضة ولو وهمية لرفض هذا الحكم الذاتي والقول بصريح العبارة=نحن في ارضنا والويل لمن سولت له نفسه الاقتراب منا===========================

  • الرد على خبير في ..........
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 06:28

    معلوماتك مغلوطة أخي تاريخيا و ازليا الصحراء جزء من المغرب ،و اللذي يقول أن الوضع مختلف مع الصحراء بالمقارنة مع كتلونيا و كردستان فهذا تحليل خاطئ لا يوجد إلا في مخيلة الانفصاليين الخونة.

  • محمد المغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 06:44

    طرح الحكم الذاتي منذ البداية كان خطأ و يجب تصحيحه الآن خاصة في ظل الظرفية العالمية التي أظهرت زيف الاكذوبة القائلة" حق الشعوب في تقرير مصيرها" ، أشدد خاصة على مثال كتالونيا و النفاق الأوروبي و الغربي عموماً.

  • اسماعيل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 06:50

    عندما نحاول مقارنة مالا يقارن نجد انفسنا نعبث الى درجة الاستخفاف بعقول القراء .
    قضيتي كتالونيا وكردستان تختلف كثيرا كثيرا عن قضية الصحراء ولا يوجد اي قاسم مشترك يسمح لنا بالمقارنة .لماذا ؟
    1/ كتالونيا وكردستان يربطهما مع اسبانيا والعراق دستور وحدة يمنع عنهما الانفصال وقوانين اقروا بها سابا تسمح للمركز التدخل في حالة الاخلال به . اما الصحراء فلا يربطها اي قانون مع المغرب.
    2/ دول جوار المنطقتين لا تساندهما في انفصالهما ولا تدعمهما ولا حتى الدول البعيدة .على عكس اصحراويين .
    3/ الاستقرار في المنطقتين كان نتيجة الحكم الذاتي سابقا . اما في الصحراء كان نتيجة توقيف حرب بشروط يسعى المنتظم الدولي لتحقيقها . والاخلال بها يسمى تلاعبا .
    هذه بعض الاختلافات من عدة لا يكفي المكان لذكرها كلها

  • ben
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:15

    Le maro à récupéré son Sahara du colonialiste espagnol le polisario n existe pasc est une création de boumadian et kadafi alors pourqu ou on négocie avec eux donc il n y a pas d autonomie

  • مطحون
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:25

    الى *خبير في الشءون الصحراوية*
    الاستغراب الحقيقي مما كتبت انت ياعزيزي، تدعي نفسك انك خبير في الشءون الصحراوية وانت جاهل بمعنى الكلمة، تقول في تعليقك ان الصحراء لم تكن يوما جزءا من المغرب واتساءل من اين لك هذا ؟ وفي اي كتاب قرات او درست ذلك، نسيت ام اذكرك بحدود المغرب قبل الاستعمار وحتى منطقة تندوف اين يوجد امثالك كانت تحت سيادة المغرب والعالم يشهد بذلك ، فلم تكن هناك لا موريتنايا ولا الجزاءر بهذا البطن المنتفخ وانت وامثالك يعرفون جيدا حدود الجزاءر ، فلا داعي للاستغراب والتاريخ لايزف ولا يسرق بل انه مدون بدم الامجاد ومحال ان ننسى دم اجدادنا

  • صحراوي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:26

    نحن الصحراويين لانريد حلا لهادا النزاع انها بقرة حلوب اذا ما ذبحنا ها سنأكلها ولا يبقا لنا شيئ من الأحسن ان نبقا نحلبها حتى يرت الله الارض ومن عليها

  • F.MIMOUN
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:30

    الحكم الذاتي و ضع البوليزاريو في مامن , بحيث انه لم يفلح في اطروحته ( الاستفتاء ) فانتعش من جديد و منحت له موقعا سياسيا اخر يتمثل في الحكم الذاتي يتيح له من خلاله التحرك من قلب الصحراء , و بهذا فالبوليزاريو لم يخرج خالي الوفاظ من هذا الصراع , و هو المستفيذ الاكبر من هذا المقترح الذي ستكون له تبعاته ما دام قصر المرادية هو المتحكم في القرار و في سياسة التنظيم .
    بالطبع , المغرب وافق سابقا على الاستفتاء الذي بقي التنظيم متشبثا به رغم استحالة تطبيقه على ارض الواقع (خلاصة الامم المتحدة ) , ثم من بعد ذلك , جاء طرح الحكم الذاتي الذي اعطى املا اخر للتنظيم في البقاء طرفا رئيسيا في النزاع بعدما اغلقت الابواب في وجههه .
    صحيح ان الظروف في تلك الفترة املت على المغرب ايجاد حل بديلا , لكن الان الوضع يختلف , اذ اصبحت الظروف مواتية لتقويض اطروحة الحكم الذاتي , بحيث ان هناك الجهوية المتقدمة ,و ابان الاخوة الصحراويين عن تشبثهم بمغربيتهم و قد عبروا عن ذلك من خلال الاستحقاقات التي جرت , و الشعب المغربي برمته متشبث بارضه , فما الفاءدة اذن من ابقاء مخطط الحكم الذاتي الذي سيبقي الصراع على حاله!!! .

  • عبدالإله avignon
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:43

    أيها الخبير في شؤون الصحراء .
    كيف حصلت على هذه الخبرة وأنت جاهل في مادة التاريخ.
    راجع التاريخ جيدا يا أخي وكن صريحا مع نفسك أولا .
    خريطة المغرب كانت أكبر مما هي عليه الآن.
    وغير بعيد إخواننا حرروا الصحراء بمسيرة خضراء والبيعة تمت من طرف كل المغاربة وأنتم بايعتم ليبيا والجزائر أو بالأحرى بعتم وطنكم.
    إذا عيشوا في مخيماتكم هنيأ لكم بتندوف .
    يبدو أنك قرأت في جامعات تندوف لذلك تجهل التاريخ.
    مع كل التقدير و الإحترام لك أخي الخبير.
    أنشري يا هسبريس

  • حميتش
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 07:50

    المغرب رتكب خطاءا فادحا في النفواضات…وابان عن غباء…كان عليه ان لا يكشف على مقترح الحكم الذاتي من البداية…فاوض على تنزلات اقل..وجعل الاخير اخر ورقة..لا يمكن ان تفاوض ومن الجلسة الاولى هذا اخر شيء عندي…

  • أكاديمي مفربي من ألمانيا
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:06

    الى صاحب التعليق رقم 2 اللا خبير في الشؤون الصحراوية
    تصحيح لمعتقداتك يا جزائري او انفصالي
    اول ما اراه ليكون مدخلا لتعليقي هو أن أذكرك بأن البوليزاريو بدأ يحتضر لأسباب لايمكن أن تخفى على احد:
    1) فقد تم القضاء على كل الطغاة الدين أيدوكم: أين القدافي و تشافيز وموغابي وكاسترو. أما أيام ياكوب زوما وبوتفريقة فهي معدودة.
    2) المغرب استطاع ان يبسط سيطرته في افريقيا ويقضي على طموحات الجزائر
    التي أضاعت الملايير هباء منثورا لاستمالة ساستها الذين يا اما نقضي عليهم او يفاجؤهم الموت ….
    3) بتراجع أسعار البترول ستتراجع عائدات البترول الجزائرية بفعل تنامي استعمال السيارات الكهربائية … واعتماد المغرب على الغاز المكتشف شمال المملكة. وتعويض غاز الجزائر المتجه لاوربا عبر المغرب بغاز نيجريا، ستعود الجزائر الى العصور الوسطى.
    وسيصبح المغرب ألمانيا إفريقيا وستتوسلون إلينا لمنحكم تأشيرة الدخول للمغرب لبضعة أيام.
    اذكر لي اية دول تعترف بكم ياجاهل. اتسمي المنظمات دولا. هل تعترف بكم اوربا كدول او العالم العربي او أمريكا.
    حتى بعض دول أمريكا اللاتنية لم تعد لها رغبة في الاعتراف بكم
    المغرب اصبح قوي جدا

  • Hicham khouribga
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:06

    عندما تفضل الدولة شريحة اجتماعية على اخرى سواء بامتيازات في السكن والوظيفة والغداء تظهر نفسها في موقف ضعف وكل التنازلات التي قدمت للصحراويين جعلتهم يعتقدون ان المغرب سيزيد من تتازلاته اكتر واكتر لدا كفاكم تنازلات لأن الصحراء المغربية حق وليس منة من احد وستبقى مغربية شاء من شاء وابا من ابا

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:09

    الى المعلق رقم 2 الذي يسمي نفسه بخبير في الشؤون الصحراوية انتم دائما ترددون نفس الاسطوانة المشروخة على مدى 42 سنة دون ان تحققوا شيئا قضية الصحراء المغربية مسجلة من طرف المغرب في الامم المتحدة سنة 1963 كمنطقة مغربية مازالت خاضعة للاستعمار الاسباني و تم طرده منها سنة 1975 و العالم يعترف بالامر الوقع و ان تلك المنطقة لم تكن دولة او كيان مستقل على مر التاريخ فالعالم كله يعترف للمغرب بسيادته عليها لان العلاقات القوية التي تجمعه بمختلف دول المعمور لا توجد فيها اشارة بان بلدنا دولة محتلة لدولة اخرى غير موجودة اطلاقا في سجلات الامم المتحدة فهذه الدولة الخرافية موجودة الا في مخيلة النظام الجزائري الغبي الذي اهدر ثروة اجياله من النفط و الغاز على خرافة القرن العشرين فالنباح لا يفيدكم و نحن مستمرون في استنزافكم لان قافلة المغرب تسير بثبات و انتم تحلمون بالمستحيل لالهاء الشعب الجزائري الشقيق في قضية لا تعنيه رئيسكم في غيبوبة منذ 2013 و اموالكم تسرقها المافيا الحاكمة و تشتري بها الشقق الفاخرة في باريس لافراد عائلاتهم و الشعب يصارع من اجل البقاء و يفر في قوارب الموت نحو اوروبا فهذا ما يهم شعبكم.

  • قبائلي قح
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:10

    أقرب حل للقضية الصحراوية هي الحكم الكونفدرالي ، وقبول المغاربة
    المتواجدون في الصحراء كمواطنين صحراويين ، والقبول المشترك للثروات
    وهكذا يتمكن المغرب من الحفاظ على مملكته من أي تطورات لا تكون في الحسبان.

  • صخر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:17

    الى ثاحب التعليق والذي سمى نفسه خبير في الشؤون الصحراوية. أقول لك ان جاهل للموضوع ولا تفقه شيئا. الصحراء مغربية والتاريخ يشهد ولا يعترف بها إلا بعض المرتزقة بدعم مت حكام الجارة الشرقبة الحسود. وسحب الحكم الذاتي هو خطوة لصالح المغرب والمقترح كان خطأ وما وقع في اسبانيا سيجعل المغرب يفرض شروطه بالشكل الصحيح لردع المتداخلين وقطع الطريق على الجزائر.

  • الوجدي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:21

    من أراد جمهورية صحراوية فيعطونه تندوف عاصمة لهم ، الجزاير لهم صحراء كبرى ، فليعطونهم الارض لخلق دولة هناك ، فمن أين الجزاىر تلك الحصة من الاراضي .
    نحن نريد جمهورية صحراوية عاصمتها تندوف و هذا هو الواقع .
    اما تصفية استعمار ، فهذا ينطبق على الجزاير ليس على المغرب ، بلد السوء و الشر .
    الجزاير في ورطة امام شعبها ، في ورطة تحمل مصاريف البوزبال ، في أزمة اقتصادية خانقة ، تنفق في الموردة العسكرية ، في الوقت الذي لم يجد الجزائري علبة حليب .
    مازال سينقلب السحر على الساحر و يقع متوقع في الزيمبابوي انشاء الله

  • sohail
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:25

    الحكم الذاتي للجهات شئ ايجابي وفي مصلحة الجهة والمواطن والدولة شرط وجود ثقة متبادلة بين الحكومة المركزية والجهوية لكن في حالة الصحراء المغربية لا بد من اخد الحيطة والحذر مع متشدديى البوليساريو وتلعب المخابرات دورا كبيرا كما تلعبه في محاربة الارهاب باليقظة والتدخلات الاستباقية

  • Moha
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:36

    رد على 2 خبير في الشؤون الصحراوية
    ما انت الا خبيرا في الاسترزاق عند اسيادك
    والتملق. للحاقدين على المغرب فانت
    خبير في صنع الخنوع وصناعة العبودية
    وتحربف الحقاءق عن مواضعها فالاستعمار
    زرعه اسيادك في مخيلتك الضعيفة في غريزة
    مد اليد لاسيادك لاطعامك .

  • عابر
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:45

    كردستان وكتلونيا تشبه قضية الريف اما الصحراء فهي في مجلس الامن قضية تصفية استعمار لا تخدعو انفسكم كل شئ واضح ومفهوم

  • عادل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:51

    اعتقد ان طرح المغرب لمبادرة الحكم الذاتي كان الغرض منه هو ان يبين للمجتمع الدولي ان جبهة البؤس لا يهمها محتجزو تندوف و لا الصحراء في حد داتها(المغرب يتحكم في الصحراء و لن يخرج منها و هم على وعي بذلك) .بل هو تعنت اراده جنرالات المرادية لكبح اي محاولة للمغرب للانفتاح على محيطه ……الحركات الانفصالية في العالم تبحث عن اقل الفرص و ابسط المكاسب التي تضمن العيش الكريم الا الاغبياء او "اللي فكرشهم العجينة"

  • عالم التاريخ و الجغرافية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:55

    الي ما يسمى "الخبير في الشؤون الصحراوية"
    هل تناسيت أن أجزاء من الاراضي المحتلة من طرف الاستعمار الاسباني قد استرجعت على مراحل (الريف 1956، طرفاية 1958، افني 1969، الصحراء 1975 ثم 1979) و مازالت أراضي أخرى لم تسترجع، و أن المغرب قد طالب رسميا الامم المتحدة منذ 1965 باسترجاع الصحراء، … أما عن ما يسمى بالبوليزاريو و جمهوريته المصطنعة فتلك دمياط في يد الجزائر تناول بهما من أجل الاستلاء على الصحراء و على منفذ إلى الأطلسي. أسألك يا أخي ما هي المميزات التاريخية لسكان الصحراء عن جيرانها : اللغة العملة الدبلوماسية الثقافة الفنون اللباس … لا شيء يفرقها … سوى قطاع الطريق أرادوا بيع بلادهم إلى بلد آخر يناور بهم.

  • فرق كبيييير
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 08:56

    كردستان وكاتالونيا مازال ماكاين حتى دولة كتعترف بهم والعكس الصحراء اغلبية ديال الدول مامعترفينش بمغربية الصحراء وحتى الدول المجاورة كلهم ظد مغربية الصحراء باستثناء السنغال وزايدون الصحراويون فتحو السفارات في عدة دول ومن بينهم فرنسا واسبانيا مثلا ,والمنورسو UN كاين في العيون وماكاينش في اربيل ولا في برشلونة

  • يوسف مكتبة باب تاغزوت
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 09:04

    الحركات الانفصالية تتشابه في اديولجاتها اما اعطاء الحكم الداتي فهو ضعف من بعض الدول لببعض العصابات المرتزقة فهؤلاء داء داخل بعض الدول فلاحرى استءصالهم وشن الحرب عليهم فهم كالدباب لاخوف منهم

  • zakzok
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 09:06

    rêvez c'est gratuit, même avec toute l'aide du monde entier, les sahraouis ne vous laisserons jamais en paix, c'est leur droit de vivre libre et sans être commander par une tutelle elle même sous tutelle de son ancien colon

  • حماد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 09:27

    إلى رقم 2 الخبير في الأطروحة الجزائرية . أين كنتم أنتم أيها "الأوفياء لمبادئكم" لمدة حوالي قرن من الاستعمار الاسباني للصحراء لم نسمعكم قط تدافعون عن حق شعبكم الصحراوي ولم يظهر هذا "الحق" إلا حينما طرد المغاربة الاستعمار من الصحراء. محكمة العدل الدولية أقرت بوجود علاقات بيعة بين الصحراويين والعرش وهو حال جميع أقاليم المغرب قبل الاستعمار. مبادئكم التي أنتم أوفياء لها هي إضعاف المغرب وتمزيقه ومحاولة التضييق عليه وعرقلة مسيرته ونموه ولكن هيهات هيهات…

  • مصطفى
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 09:51

    الى رقم 2
    ومتى كانت "الجمهورية الصحراوية" المزعومة دولة قائمة بذاتها ومؤسساتها وكان معترفا بها من طرف المنظومة الدولية حتى استعمرها المغرب؟؟؟؟

  • سؤس
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:08

    تطبيق حكم الداتي خطير على المغرب لان بلزيرو لا ثقة فيهم تمر سنة ثم يطالبون بالانفصال هدا مشكل غدي تشربك القضية اللهم تطبيق ما قاله المغفور الحسن التاني ان الوطن غفور رحيم من اراد العودة مرحبا …والى الامام الى الميدان الله الوطن الملك

  • ولد لعيون
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:08

    كل ما ذكر في الموضوع مجرد مغالطات ولاعاقل سيعطيها أهمية مقارنة الأكراد والكلام بقضية الصحراء هو الضكك على القارىء بكل معنى الكلمة الدفاع عن قضية أن كانت عادلة كما تدعون فلماذا الكذب أعطوا المعلومة صحيحة والحكم الذاتي ولد ميتا تسحبه أو تبقيه لاأحد يهتم والتاريخ يعيد نفسه فكل الدولة المحتلة سابقا تكون ورقة الحكم الذاتي اخر ماتقدمه وقد قدمته اسبانيا الصحراويين وتم رفضه قضية الصحراء هي مسألة وقت فقط وانتظار تغيير في المنتظم الدولي وخاصة ماما فرنسا

  • عبد الرحمان
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:09

    من حسن نية المغرب طرح خيار الحكم الذاتي ولم يستغل الخصم هاته الورقة . يضنون ان المغرب في موقف ضعف . مراهنيين على عدم تواجد المغرب في المنضمة الإفريقية. اما الان يجب سحب هاته الورقة . الحكم الذاتي. انها ورقة لتفكيك وتفتيت وحدة البلد . يطالب بها سكان الريف وبعدها سكان الأطلس كامازيغ وبعدها سوس و وووووووو . العالم يتكتل في مجموعات دول ك جنوب آسيا وأوروبا و نحن العرب تتفكك ونتقزم . النتيجة بانت في قضية كتالونية و كردستان .

  • رشيد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:24

    الى صاحب التعليق رقم 2. من خلال ماكتبته يتضح جليا انك واحد من المرتزقة.مصيبتكم انكم متوهمون لفكرة مصطنعة وخيالية .والكارثة تسمي نفسك بخبير ولاتعلم حتى الدول وهي اغلبية تعترف بمغربية الصحراء.انصحك بالنزول الى ارض الواقع وان تكف عن احلامك المزيفة والاتتاخروا في ذلك فلربما تستيقظون يوما وقد فات الاوان ولاعدو يحتويكم فانتم مجرد لعبة خسيسة في ايادي لاترحم حتى شعبها.

  • عائد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:26

    الم تثر النتباهك مصطلح:
    الجهوية المتقدمة؟
    الم تتسائل عما تحمله مشاريع ومراسيم القوانين التي يصوت لها البرلمان حاليا ؟
    انتظر انا معك من المنتظرين .
    يامقيما في دولة الفقهاء الا تعلم انهم يكتبون القوانين والدساتير والشرائع؟

  • حسني
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:39

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته يجب على المغرب ان يقوي الجيش وينمي الاقتصاد ويصلح التعليم والصحة والخدمات المؤسساتية ويخلق فرص العمل ويحارب الفساد ويسترجع الأموال المهربة ويضرب كل من تسول له نفسه التهرب من الضرائب ويحارب الموظفين الأشباح حينها لن تجد من يشكك في وحدتنا الترابية بكل بساطة إدا ارضت السلم فستعد للحرب

  • pp5
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 10:52

    لو وقع الاستفتاء الشعب سيرفض الحكم الذاتى وسيرفض جميع الحلول ماعد الصحراء مغربية نفس الحقوق نفس الشعب نفس الضرائب نفس المعيشة نفس الانعاش فئة قليلة التى تستفيد من خيرات الشعب يريدون ان يبق الوضع كما هوالحال وبعض المفسدين من المخزن ارابتم قادة كاتلنيا في السجن ولما انفصلي الداخل

  • dinia
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:01

    كثيرا ما يفرح الرسميون عندنا حينما يسمعون مسؤولي دول أجنبية تؤيد ( حلا متفاوضا بشأنه يتفق عليه جميع الأطراف) ،إن ما ينبغي لهذه الدول خاصة إسبانيا وفرنسا هو أن تجهرا بأعلى صوتهما «إن الصحراء جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية إقتطعناه منها حين استعمرناها أجزاء وقسمناها بيننا نحن الإثنين » ولا نقبل نحن المغاربة شعبا وحكاما بغير هذا الإعتراف منهما ،وانتهى الأمر.

  • YOUSSEF
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:23

    الى الرقم 2 :
    تصفية اباستعمار وتقرير المصير قلها وعاودها للجزاءر، التي لا تريد الاعتراف بحق المغرب في الأراضي التي ورثتها عن الاستعمار الفرنسي، الا تعلم أنه ما بني على باطل فهو باطل.
    الا تعلم ان الحدود المغربية قبل الاستعمار كانت تصل إلى حدود السنغال؟
    اعترافكم بالحدود الموروثة عن الاستعمار يعطي الشرعية لأي دولة استعمارية ان تقسم الدول حسب هواها ومصالحها؟
    ان هدا المبدأ يخدم ويشرعن الاستعمار على حساب الاستقلال واحترام حدود الدول؟
    بالنسبة لتقرير المصير فلتبدأ الجزاءر باعطاء حرية تقرير المصير للشعب القباءلي، وكل سكان صحراءها بمن فيهم شعب الطوارق.
    ام ما تحلونه علينا تحرمونه على انفسكم.

  • ايت السجعي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:24

    الى المعلق رقم 2 " الخببر في الشؤون الصحراوية" اقول ان قضية الصحراء المغربية ليست قضية تصفية استعمار لسبب بسيط هو ان الصحراء لم يكن بها دولة او كيان مستقل قبل دخول المغرب اليها على إثر طرده لاسبانيا سنة 1975 والامم المتحدة لا تعتبرها اراضي مستعمرة بل اراضي متنازع عليها وتدعو الى ايجاد حل متوافق عليها والى ان يوجد ذلك الحل نحن في ارضنا ولسنا في عجلة من امرنا.
    حفظ الله المغرب العظيم.

  • صحراوي 44
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:38

    السلام عليكم كنا نتمنى من من يدعي الثقافة و خبرة في قراءة النزاع الصحراوي المغربي تحري الموضوعية في الطرح بما يخدم الحل و ليس الانحياز إلى رواية المخزن و الطبالين معه الذين كلما ذكرت القضية الصحراوية يبدون في التملق و المديح لسيدهم و ازلامه الغزاة في الصحراء الغربية الطاهرة الذين لوثوها بجميع أنواع الخبائث التي لم يعرفها المجتمع الصحراوي المحافظ ولعل هذا بيت القصيد الصحراويين لا تربطهم علاقة ابدأ بمغرب المخدرات و الدعارة و الركوع فنحن شعب مستغلا عن المغرب و لا داعي لذكر التقارير و الأدلة التى تثبت ذلك فالجميع يعرف الواقع لكن جهل بعض المتملقين يحاول تغطية الشمس بالغربال. أرجو النشر. ولا أظن.

  • اسماعيل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:50

    الى رقم 1
    تعليقك وتعاليق بعض المتحمسين للحرب والذين اظن انهم من مواليد ما بعد التسعينات مضحكة .
    يا ايها المتحمس : ان اقتراح الحكم الذاتي جاء بعد حرب طاحنة كبدت المغرب خسائر فادحة(التقرير الامريكي الاخير). وهو ماجعله ينادي الى توقيفها قابلا باجراء استفتاء خاصة بعد فقدانه للتفوق الجوي بعد دخول صواريخ سام واسلحة يشهد الاسرى المغاربة بتطورها الكبير .
    لوكان الاقتراح قبل ذلك لسمعنا الى تعليقك .
    اسأل الاسرى المساكين الذين لا ناقة ولا جمل لهم في ذلك .

  • Yahya
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 11:56

    السلام عليكم
    اضن ان بعض المرتزقة لا يفهمون العربية
    (الصحراء مغربية وستبقى مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها)
    حرب العصابات انتهت والآن بفضل القمر الاصطناعي الجيش المغربي سيصطادكم كالفئران .

  • اسماعيل
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:08

    بصفتي صحراوي أوكد لكم أن مقترحكم ولد ميتا وننشادكم التعجيل بسحبه فنحن نرفضه رفضا قاطعا و نرفض كل مقترحات العدو المحتل ولن نقبل بغير الاستقلال وستدفعون تعويضات الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتم في حق الأبرياء العزل وستحاسبون على سرقة ثرواتنا، واعلموا علم اليقين أنه لا حاجة لنا بمقترحاتكم المهترئة.

  • تمغربيت
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:08

    الي المدعو عابر
    لماذا دائما تقفزون علي القبائل والطوارق هم من يشبهون كتالونيا لأنه سواء اسبانيا أو انتم لم تكونوا موجودون تاريخيا.. المغرب دائما كان بلد موحد كبير وقسمه الاستعمار بينما انتم فرنسا اورثتكم كل تلك الأراضي الشاسعة.. كتالونيا قرنها ب القبائل والطوارق نعرف كيف كانت الايالة العثمانية صغيرة جدا وكيف اصبحتم بعد ما خرجت فرنسا.. انتم من يجب أن يقرر كثير منكم مصيره.. لكن لأنكم تعرفون الحقيقة تسعون جاهدين الي ان تجعلوا من المغرب هو من يقرر مصير شعب ليس له وجود اصلا ولم يكن له وجود في أرضه التاريخية..
    الي قبائلي القح ولماذا لا تنصح شعبكم وحكومتكم الموجودة في المنفى بأن يقبلوا بحكم فيدرالي تحت سيادة الجزائر وفر نصائحكم لأنفسكم لأنكم سوف تحتاجون إليها تتكلمون وكانكم بلد لا يعاني من أي شي..

  • القادري
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:12

    اعتقد ان هناك خطوتين اساسيتين يجب على المغرب ان يقو بها
    اولا دفع دول مثل فرنسا واسبانيا المسؤولتان عن تقسيم الثراب المغربي الى الاعتراف رسميت وفي اروقة الامم المتحدة بوحدة المغرب الترابية دون مناورات وهما على علم بالواقع السياسي والجغرافي للمغرب عند احتلاله ومنع كل المناورات التي تقوم بها بعض العناصر المرتشية بتظوير الحقاءق خاصة قناة فرانس 24 التي تعرض خريطة المغرب بدون صحراءه . تانيا التراحع عن الحكم الذاتي كجواب على تعنث الجزاءر وذيلها البوليزاريو برفض كل الحلول . ان المغرب استرجع صحراءه ونحن المغاربة لانؤمن الا بمغرب واحد موحد لاحكم ذاتي ولاجهوية موسعة ولاهم يحزنون

  • Pintcho
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:33

    الحرب هي صاحبة القرار لا اري مشكلة في الحرب عل وعسى الله ان يكون هناك ما هو افضل

  • حسن الصحراوي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:43

    تعطيهم الصبع يبغيوا لكتف. الحكم الذاتي هو بحد ذلته اإعتراف بأن الرباط تحكم ولا تسود في المناطق الجنوبية. وماذا لو طلب الريف والمناطق الأمازيغية في الجنوب الإستقلال هل سنعطيهم الحكم الذاتي كبديل؟ لا يجب على الملك التراجع عن هذا القرار الغير الصائب. كان الأفضل التفوض على طاولة ومن تم إعطاء الحكم الذاتي كأقصاء تنازل وليس إعلانه مسبقا لأن الأعداء سيعتبرونه ضعف سياسي…

  • سعيد السوسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 12:50

    الدبلوماسية الخارجية الضعيفة هي التي اعطت حل الحكم الذاتي .
    الصجراء مغربية و نحن متأكدون جيل بعد جيل ان الصحراء مغربية فلماذا نساوم انفسنا بالحكم الذاتي . الطرف الثاني اعطيناه فرصة ليشكك في نواينا .
    اللهم اذا كان الحكم الذاتي بشرط اربع او خمس سنوات يصقط بميزة قيمة الاستتمارات او غير ذالك

  • ريان
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 13:48

    يا اخي من صنعت فرانسا هل هي من صممت علم الجزايري هي من الفت ناشيدنا الوطني هل الجزاير هي التي كانت و مازلت محميه فرنسيه هذا ماقراو لكم مخزنكم تاريخكم الصحيح يعرفو كل جزايري كله بالتوثيق

  • عبدالله
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:27

    شخصيا انا ضد الحكم الداتي ، الصحراء صحراءنا او خصنا نعتبروها بحال جميع المناطق المغربية او حتى هي تدخل في النطاق الجهوي الحنوبي او سدات مدام ما كاين لا حكم داتي ولا جوج باراكا علينا مو هاذ المهزلة رآها ارضنا او حنا لي خصنا نقولو اش بغينا واش كاين شي دولة في العالم تا تناقش دول اخرى على ارضها ، رآها الغلطة الكبيرة ديالنا تا نعطيو للاعداء فين يعضو ، والى اقتضى الحال نديرو استفتاء يضم المغاربة اجمع اش بغاو ماشي غير المرتزقة الشعب المغربي كامل او قدام العالم بحضور أجنبيين او ها حنا سدينا الملف ومن الاحسن هو هادا الحل ماشي الحكم الداتي خصنا نغيروه لاستفتاء يضم المغاربة كولهم.

  • محمد لمين
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:41

    يقول الفقهاء لاقياس مع وجود الفارق…كطالونيا..كردستان..قضايا داخلية يحكمها الدستور..وفي هذه الأقاليم لاوجود لمينورسو ولا امم متحدة..ومجلس الأمن لايتداول بشأنها دوريا.
    اما قضية الصحراء الغربية فإطارها واضح قانونيا…ويتعين البحث عنه في قرار الجمعية العامة للامم المتحدة 1514..وقرار محمكمة العدل الدولية..والتوصية 34/37 لسنة 1979.
    اما الاعتراف من عدمه…فلا يعتد به..لأنه قرار سياسي محكوم بمصالح…ولا يمكن الاعتداد به…لنفي وجود الحقوق المشروعة…كل الشعوب المستعمرة لم تكن ممثلة في الامم المتخدة…فهل هدا يعني نفي وجودها.

  • إدريس أبو أمين المغربي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 14:52

    خطاب الأستاذ الباحث معقول و يحترم .
    بما أن المغرب لا يعترف بمرتزقة البوليخاريو ، ادن على من يقترح الحكم الذاتي ؟
    حسب رأيي المتواضع يجب تطبيق الحكم الذاتي الذي تطالب به حكومة المغرب حاليا على الأقاليم الصحراوية التي توجد تحت سيادتها و سلطتها ، و أن لا تتفاوض مع من لا تعترف بهم و من أراد العودة من سكان تندوف مرحبا به بأستثناء من يسمون أنفسهم بحكام المرتزقة بتندوف .

  • ريم الريفية
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:06

    إلى السيد الذي يقول أنه لاتوجد دولة تعترف بسيادة المغرب على الصحراء .أرد عليه بعقلانية وموضوعية .الدول التي تعترف بالبوليزاريو تعترف بسيادة المغرب على صحرائه .ليس في العالم دولة تعترف لاسبانيا بسيادتها على كاتالونيا بحكم أنها لا تعترف بكاطالونيا دولة مستقلة .انتهى الكلام

  • driss bouaziz
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 15:44

    الكل يتحدث عن الحل ونسيتم المناطق منزوعة السلاح نريد إسترجاع هاذه المناطق اولا لمن سنترك هذه المناطق الحل لن يكون الى باسترجاع اولا هاذه المناطق المنزوعة السلاح قبل كل شي

  • غيور
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:36

    للأسف لو طالب المعني بالقرار صوت الشعب عن المقترح. للحل (الحكم الذاتي) لصوت الجميع بلا
    أتمنى من الله ان يسحب هذا القرار من الامم المتحدة
    وترك قرار إما الصحراء في مغربها أو ان نستشهد جميعنا من اجلها
    رغم اننا لسنا مرغوب فينا كبشر بهذه البلاد اكثر من ما هم مرغوبون فيها
    ومع ذالك نستشهد من اجلها ولا افرط فيها أبدا

  • maghribi sahraoui amazighui
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:38

    أنت خبير في الكذب و الدجل ٠الصحراء و كذلك موريتانيا أراضي مغربية منذ القدم وكانتا دوما تحت السيادة المغربية لولا الاستعمار الذي قسم المملكة الشريفة

  • وحدوي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:42

    الى رقم ٢ او ما عرف نفسه بالخبير اقول لك ان قضية الصحراء هي قضية انفصال وليست قضية تصفية استعمار لان هذه الجمهورية الوهمية لم تكن موجودة قبل تاسيسها مطلع السبعينات بالمقابل المغرب سيد شمال افريقيا له تاريخ عريق وحافل بالامجاد ولطالما كان امبراطورية الى حدود نهر السنغال جنوبا وتلمسان شرقا ولا يشهد التاريخ بان للمغرب حدود غير الانبراطورية العثمانية شرقا والسينغال جنوبا حتى موريتانيا لم يكن لها وجود فما بالك جمهورية صحراوية وهمية من صنع الجزاير اذا لنسمي الاشياء بمسمياتها فجبهة البوليساريو انفصالية على غرار كاتالونيا والباسك وكردستات وغيرها من الحركات الخائنة والسؤال الذي اطرحه واتحدى به امثالك هو على الشكل التالي
    هل ما يسمى بالجمهورية الصحراوية كاتت موجودة يوم انعقاد مؤتمر الخزيرات واحتلال اسبانيا للصحراء المغربية وهل موقع ويكيليكس يشير الى ات هذا الكيان كات موجودا قبل مطلع السبعينات بالمقابل هل يتجرا الموقع الشهير على انكار ان المغرب كان يمارس سيادته على صحرائه عبر التاريخ القديم والحديث …. اذا تاكد ايها الخبير انك لا تفقه شيئا في التاريخ

  • محمد بنسعيد
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:48

    الحل في نظري هو ان تقوم الدولة بتشجيع مادي ومعنوي (توفير الوظيفة لاحد الزوجين) للزواج بين الشماليين والصحراويين لكي يتم الاندماج العائلي في وطن واحد وهو المغرب

  • هاشم
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 16:59

    ومازال أشباه المحللين غارقين في التشبيه والمقارنة..؟؟!!!

  • وحدوي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 17:32

    الى كل صحراوي ادلى بدلوه في منبر المغرب هسبريس منبر من لا منبر له والفاهم يفهم هادي وحدة و الثانية الصحراء المغربية كانت ارض رحل مغاربة يمارسون انشطتهم بكل حرية دون ان تعكر صفوهم الحركات السلطانية التي كانت تزورهم من حين الى اخر بل ان سلاطين المغرب حافظوا على عذرية الصحراء ولم يغيروا من نمط عيش سكانها ولم يغيرو من معالمها الطبيعية من بناء وما شابه بل ظلت الخيمة والناقة سمتها دون ان يعني ذلك نكرانا للسيادة المغربية على صحرائه الى حدود نهر السنغال لكن يبدا ان الجزائر مند حرب الرمال ١٩٦٣ لم يهنا لها بال الى ان اصطادت في الماء العكر لتتبنى احتجاجات ساكنة الطنطان وتغير مجرى الاحتجاجات الاجتماعية الى ماهو سياسي فاستخفت بعقول طلبتنا الصحراويين من امثال السيد الولي ورفاقه واقنعتهم بان الصحراء الخالية هي في الاصل دولة احتلعا المغرب فالصحراء هاهي لكن اين الدولة ومعالمها المادية والحضارية والمؤسساتية ولسان حال جنرالات المرادية يجيب بعد احراج لعلها خلف السراب …. كفى مت الضحك على الذقون فالصحراء لم تكن قط دولة بل انتداد لدولة عظيمة متجدرة في الااريخ اسمها المغرب

  • قاهر الانفصاليين
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 18:55

    إلى رقم 2 الذي يسمي" نفسه خبيرا في الشؤون الصحراوية" نفس الاسطوانة المملة "شعب صحراوي"" تصفية الاستعمار" اللجنة الرابعة "وغيرها من الترهات الى يعلم هذا الساذج أن عمر المملكة المغربية يحسب بمآت السنين قبل أن تتأسس هيئة الأمم المتحدة التي نعرف من يدير دفتها؟ألى يعرف أن حدود المغرب التاريخية كانت تصل حتى السنغال لولا سكين الغدر الاستعماري؟ الى يعرف هذا المدعي أن الحدود الموروثة عن الاستعمار كذبة لتكريس النزاعات بين الدول؟ لذلك على هذا الشخص أن يجيب دون مراوغة :لماذا لم تف الجزائر بما التزم به خطيا رئيس الحكومة المؤقتة إبان استقلال الجزائر فرحات عباس أنه سينظر في الأراضي المغربية التي ألحقتها فرنسا ظلما وعدوانا بالتراب الجزائري خلال مرحلة الاستيطان؟ ولماذا لم تساعد الجزائر تقرير مصير الطوارق في مالي؟ ودعك من خزعبلات "شعب صحراوي" واللجنة الرابعة" أو المئة فالمغرب التاريخي اكتشف الألاعيب والمؤامرات .فعليك ياهذا أن تراجع دروسك في التاريخ فانت ضعيف جدا. ودامت الصحراء في مغربها. ولا يمكن للشعب المغربي أبدا أن يسمح بالمساس بصحراحه مهما كانت التضحيات

  • Said
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 19:53

    Le maroc est chez lui au sahara autre chose c'est que du bla bla de régime dictateur et faible et bientôt en va parler de la republique de kabylie libre et indépendante

  • Sahraui
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:01

    وضع الصحراء يختلف عن كاطلونيا القضية الصحراوية قضية تصفية استعمار مسجلة في لوائح الامم المتحدة وتنتظر تصفية الاستعمار وصاحب المقال لم يكن واقعيا في تحليله بل كان يشرم ويطرح على مجازه وعلى مقاس النظام الملكي

  • Said
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 20:38

    Pourquoi tu parle du sahara marocain et pas des problémes de chez vous comme la republique de kabylie ou bien la pauvreté ou bien tout simplement vous avez la maladie du maroc

  • diyaf
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:12

    إن إقتراح المغرب لإمكانية إعطاء الحكم الذاتي في أقاليم الصحراء المغربية هي فقط فكرة وليس قرار نهائي. القرار النهائي في هذا الشأن لا يمكن أن يصادق عليه المغرب بدون استشارة الشعب المغربي في استفتاء.

  • امازيغي سوسي
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 21:21

    الحل هو النظام الفدرالي لجميع مناطق المغرب بدون استثناء منطقة الصحراء ومنطقة سوس الكبير ومنطقة الاطلس ومنطقة الريف.فالحسن الثاني رحمه الله اعجب بالنظام الفدرالي الالماني وقد دكر هدا في احد خطبه.

  • ali
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 22:29

    هذا باحث ﻻ يفقه شيئ . المغرب طبق الحكم الذاتي منذ سنين . فالصحراويون لعم اعﻻمهم خاص يبث فقط أخبارهم . ولهم أشياء عديدة تميزهم عن باقي مناطق المملكة كما لعم قبائل تدبر شؤونهم بتنسيق مع الدولة وأبرزهم خلهن ولد الرشيد . الملك طبق الحكم الذاتي وأنتم يا سياسين وباحثين تغضون في نوم عميق

  • ياسين فاس
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:28

    لا مجال هنا للمقارنة بين تلك الدول والمغرب في تنزيل الحكم الذاتي فصياغته قد تمت منذ سنوات ليتم تنزيله بطرق لا تترك المجال لتأويلات الكاتب ومن يسير في فلكه ولعل الخطاب الملكي الاخير كان واضحا ولربما نسيه الكاتب او تناساه .انه اخر مايمكن القبول به وقطار التنمية في الاقاليم الجنوبية ماض في طريقه وبسرعة فائقة لن تترك المجال للمتأخرين من امتطاءه وللتذكير فقط هناك خطاب اخر سبقه وهو اما ان نكون مغاربة او لا نكون من طنجة الى الكويرة وبالاشارة يفهم اللبيب ./.

  • طريق
    الجمعة 17 نونبر 2017 - 23:35

    كيف نقول استعمار لمكان لم تكون فيه اصلان دولة اما الحكم الداتي مرفوض من جميع المغاربة

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:15

    إلى رقم 75 وماذا يعني أن قضية الصحراء مسجلة في الأمم المتحدة ؟!!!فهل هذا وحي مقدس؟!!!كلنا يعرف الحيثيات التي جعلت المشكلة يزج بها في متاهات الأمم المتحدة خدمة لأهداف عدوانية ضد المغرب التاريخي .وكثيرة هي القضايا التي أدخلت إلى أروقة الأمم المتحدة لابتزاز الدول العريقة مثل المغرب واقول لماذا لم تدخل قضية الهنود الحمر المضطهدين في أمريكا ؟!!!ودعك- أيها المتآمر-من هذه السموم واستمع: أن ماتسميه شعب صحراوي هي فكرة مفبركة ظهرت إبان الحرب الباردة وتجاذب القطبين الأمريكي والسوفياتي آنذاك على زعامة العالم. وكان الغرض منها ابتزاز المغرب ولي ذراعه ومما ساعد على تأجيجه الطفرة النفطية للجزائر التي تسرب إليها جنون العظمة والزعامة البلهاء …..إن من يظن أن الشعب المغربي سهل هضمه في صحرائه فهو كمن يحرث في البحر .ورغم كيد الكائدين ستبقى الصحراء في مغربها تتكسر عليها رؤوس الطامعين.

  • المغرب التاريخي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:23

    إلى رقم 75 اشم من كلامك رائحة حقد دفين على المغرب ويظهر انك مشبع بأفكار انفصالية حتى النخاع كما أن ما تفوهت به لا يعدو أن تكون درسا من دروس الخيام البالية القابعة في رمال تندوف الحارقة فليعلم أيها السادج أن المغرب عصي عن الهضم وان كنت تظن أنك وامتاك قادرون على لي دراع الشعب المغربي وملكه فأنت كمن يحرث في البحر ويريد أن يجني العنب. فصخرة المغرب قوية تتكسر عليها أطماع الحالمين فلتستفق من غيبوبتك واقرا التاريخ جيدا يحدثك عن المملكة المغربية والتي كانت حدودها تصل حتى نهر السنغال أما ترهات شعب صحراوي اللجنة الرابعة تصفية الاستعمار فهي اسطوانة مشروخة لم تعد تقنع احدا انظري هيسبريس من فضلك

  • قاهر الانفصاليين
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:12

    إلى رقم75 استفق من غيبوبتك ياهذا إنك تهذي… إن ما تسميه" تصفية الاستعمار" أو اللجنة الرابعة أو غيرها من الكلام المطاطي اكل عليها الدهر وشرب وهي مفاهيم تعود إلى الحرب الباردة ابتكرت من طرف كبار الدول أثناء الصراع لشد الحبل فيما بينها .ولذلك فالمغرب بتاريخه الكبير لا يلتفت إلى هذه الترهات والالاعيب التي تريد النيل من وحدته الترابية ومن يعتبر أن مشكل الصحراء قضية تهم المخزن وحده فهو واهم انها قضية الشعب المغربي من طنجة الى الكبيرة تحت قيادة جلالة الملك نصره الله فلترجع يا أيها المتكلم إلى التاريخ لتراجع دروسك أما الأوهام فهي لن تصمد أمام عراقة الشعب المغربي الابي فعلى صخرة هذا الوطن تتحطم أحلام الطامعين

  • جميلي
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:52

    اقول للذين يريدون ان يصطادوا في الماء العكر نحن المغاربة اثبتنا للعالم اننا متسامحين وهذا لايعني اننا خائفين واقرؤوا التاريخ ((واللي قال لعصيدة باردة يخشي ايدو فيها ))وفي مثل هذا الحال لافرق بين امزيغي ولاعربي ولا ريفي ولافيلالي الكل فداءا للوطن((واللي ماعجبوا الحال يشرب من ماء البحر الا القاه)) شعارنا الله الوطن الملك

  • عبد الواحد غنامي
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:36

    إليك صاحب التعليق رقم 2 المسمى بالخبير بالشؤون الصحراوية من أنت ومن أعطاك حق الخبرة في المجال المغربي أقول لك ولأمثالك من الخونة والمرتزقة في ملف الصحراء المغربية أن المجال الذي وصفته بالمجال الفارغ أحيلك إلى العديد من التجارب المغربية منذ القديم إلى يومنا هذا فالمغرب مع الدولة المرابطية مثلا وصلت سيادته حتى ضفاف نهر السينغال ومع التجربة الموحدية بلغت حتى طرابلس(ليبيا ) شرقا إذن فحتى الجزائر كانت تحث حكمنا نحن المغاربة أظيف لك أن قضية ولو دولة لم تعترف بسيادة المغرب على صحرائه فأدعوك إلى البحث والقراءة لكن يتضح لي أنك جاهل بهذه الأشياء وتتحدث بنوع من الحقد والامبالاة إذن أنصحك أن تأتي إلى أستاذك لكي تدرس شيئا عن الصحراء ولا تنسى محفضتك ومقلمتك ………………….

  • المغرب الكبير
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:14

    إلى محمد لمين 63 لم يبق لك الا ان تقول لنا أحظروا الادوات المدرسية لتعلمنا قرارات وقوانين الأمم المتحدة وتسمعنا تفاهات الحرب الباردة مثل تصفية الاستعمار مستعمرة اللجنة الرابعة شعب صحراوي…وغيرها من الأكاذيب التي اختلقت إبان صراع المعسكرين …فلتسمع يا خبير زمانه أن حظ المغرب كانت سيئا إذ شتت الاستعمار الغاشم أراضيه التاريخية وصعب عليه لملمة أراضيه مما أتاح للمستثمرين شحد سكاكينهم للنيل منه وتمزيقه وتزوير حقائق التاريخ ولي عنقها لخدمة أهداف مقيتة وعلى كل حال فنفس الشعب المغربي طويل ولن نكل أو نمل حتى يخور الأعداء ويندحروا خائبين فعلى صخرة الإجماع المغربي تنتهي أطماع الحالمين. انشري هيسبريس المنبر الحر . ..

  • وحدوي
    الأحد 19 نونبر 2017 - 10:51

    ايها الانفصاليون رمال تندوف تزحف على اعينكم وهواء الاشعاع النووي يزحف على رئاتكم والصحراويون المخلصون في شواطيء العيون والداخلة وبوجدور ينعمون باروع اصطياف واجمل المناظر وعيش هني اقول لكم
    لكم الامم المتحدة ولنا التاريخ فكما فشلت عصبة الامم في حلحلة المشاكل ستفشل هيئة الامم فانتضروا السراب في اعماق الحمادة قرارات الامم المتحدة ليست قرانا منزلا فاحلموا وحسبي ان اقول لك هنيئا لكم بمخلفات الحرب الباردة والافكار الثورية البائدة
    لكم قبور المراكشي و القدافي وكاسترو فتبركوا بها ولكم منفى موكابي وسرير بوتفليقة فزوروهما شفقة ولكم جنون تشافيز فانهلوا منه ولنا مغرب بصحرائه شامخا بين الامم فهنيئا لنا بنعمة الاستقرار والطمانينة وحرية التنقل والترحال

  • عمي سعيد
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 08:29

    الجزائر بلد المليون شهيد. نحن في الجزائر لا نحرض البشر غلى بعظهم البعض و الدليل أن سياسة الجزائر دائما هي عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
    المشكلة أنكم في المغرب دائما و هذه اسطوانة صار لها 40 سنة و لم تات اكلها و هي إيهام البشر
    الصحراء الغربية تنتظر تصفية الإستعمار و نحن نأوي و ندعم الصحراويين اليوم و غدا .
    انتم تريدون الضحك على البشر و كما يقول المصريون هذه الهتافات ماتمشيش علينا.

  • الكاتب الصحفي
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 09:38

    إلى 89 – عمي سعيد
    يا عمي سعيد أنت أصبت فيما تقول.
    أنا كمتابع عن قرب للشأن المغاربي لاحظت أن المغاربة يعلقون عن موضوع الصحراء الغربية و كأنه وليد الساعة و لا احد و لا احد يريد أن يذكر الحقائق التي مر بها هذا النزاع . و على شبيل المثال لا الحصر لما يذكرون الموضوع دائما و قبل كل شيئ يهرولون بالقول قصر المورادية و جنرالات الجزائر.
    أقول و [امانة هذه أكبرخطا يرتكبونه لانه لما يأتي اليوم الكبير سيعرفون كيف
    يتفاعل الجزائريون مع هذا الموضوع ووالله لن يصدقوا انفسهم
    أ

صوت وصورة
منازل آيلة للسقوط في زاكورة
الإثنين 18 مارس 2024 - 12:55

منازل آيلة للسقوط في زاكورة

صوت وصورة
أحزان على ضحايا حادث أزيلال
الإثنين 18 مارس 2024 - 11:33 2

أحزان على ضحايا حادث أزيلال

صوت وصورة
عنف الطاكسيات و"التطبيقات"
الإثنين 18 مارس 2024 - 10:52 13

عنف الطاكسيات و"التطبيقات"

صوت وصورة
الرميد والزواج في 16 سنة
الأحد 17 مارس 2024 - 23:27 11

الرميد والزواج في 16 سنة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الغزو البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي