سعيد: لا أؤمن بالإسلام .. والمسيحيون المغاربة يعانون "الاضطهاد"

سعيد: لا أؤمن بالإسلام .. والمسيحيون المغاربة يعانون "الاضطهاد"
السبت 18 نونبر 2017 - 01:00

خلال ندوة جمعت ممثلين عن الأقليات الدينية بالمغرب، نظمتها هسبريس مساء الجمعة بمقرها بالرباط، قال محمد سعيد، مسيحي مغربي، إن هناك “اضطهادا قانونيا” يعيشه المغاربة المعتنقون للديانة المسيحية.

وأورد سعيد، في الندوة التي حملت عنوان “الأقليات الدينية بالمغرب بين الواقع والمتخيل”، أن حرية المعتقد “لا تدافع عنها الدولة من منطلق غياب هذا المبدأ في دستور 2011 وفي القوانين”، ما دفعه إلى الحديث عما وصفه “المنع الذي يطال المسيحيين المغاربة في ممارسة شعائرهم الدينية بشكل علني”.

واستعرض المتحدث عددا من مظاهر هذا “المنع” و”الاضطهاد”، من خلال “عدم السماح للمسيحيين المغاربة بالصلاة في الكنائس الرسمية، وحرمان العائلات المسيحية من تسمية أبنائها بأسماء مسيحية، والدفن الكنسي وتدريس مناهج مسيحية”.

محمد سعيد أشار إلى أن الحديث عن حرية المعتقد والأقليات في المغرب له بعد “سياسي”، مشددا على أن الأمر يجب أن يبقى “حقوقيا”، فيما فضل عدم الكشف عن أعداد المسيحيين في المغرب بالقول: “ليس هناك مراكز تحدد الأرقام”، ليوضح أنّ هناك قرابة 100 كنيسة رسمية في المملكة “لكن لا يدخلها المغاربة، وهو في حد ذاته اضطهاد، لأن هؤلاء المغاربة يمارسون طقوسهم بشكل سري”.

وأحال سعيد على حالة واجهت زوجين مسيحيين في مدينة مراكش، قائلا: “ذهبا إلى كنيسة رسمية من أجل أداء الصلاة، لكنهما تعرضا للاستنطاق من قبل الشرطة”، متسائلا: “كيف يتم استنطاقهما باعتبارهما مسيحيين”، في وقت قال فيه إن الديانة المسيحية “تقبل النقد البناء على غرار باقي الديانات”.

ويرى المسيحي المغربي أن “الوحدة السياسية بالمغرب يجب المحافظة عليها، وليس الوحدة المذهبية”، مضيفا أن دور الدولة هو “الحفاظ على الحدود وليس الأمن الروحي للمغاربة، لأن التدين والمعتقد له علاقة بالذات الإنسانية وكينونته فيؤمن بما يشاء، ويجب أن نحاكم أي مواطن بناء على الحقوق والواجبات وليس المعتقدات”.

“لستُ مسلما، أنا مغربي مسيحي، ولا أرى الإسلام صالحا لي شخصيا، ولو كان كذلك لآمنتُ به”، يقول سعيد متحدثا عن معتقده وموقفه من الدين الإسلامي، فيما أورد أن “معتقدي مقتنع به ويتناسب مع هويتي الذاتية”.

وشدد المتحدث على أن هناك انفتاحا دينيا محتشما بالمغرب منذ العام 2011، مشيرا إلى أن “المغرب بموجب نص الدستور دولة إسلامية، ولم ينص على أن الشعب المغربي كله مسلم، فالذي يجمعنا هو المواطنة وليس الدين”، فيما قال إن هناك في المغرب “مسلمين ومسيحيين وبهائيين ولا دينيين وملحدين وغيرهم”.

‫تعليقات الزوار

163
  • قنيطري ،،،
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:13

    هنيئا لك بمسيحيتك و لتنفعك .. يوم لا ينجو من العقاب الأبدي سوى من قال لا اله الا الله محمد رسول الله .. الاسلام لم يغير صورته سوى الحكام العرب و جعلوها سيئة .. لم يطبقوا الدين في المجالات المهمة كالصحة و التعليم و توفير فرص للشغل ، بل جعلوا الاسلام الحقيقي هو الدفاع عنهم و تركهم في كرسي الحكم و استغلال ثروات الوطن .

  • San Francisco
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:13

    The Islam does not believe in you either, just stay away from Maghreb and keep your sicknesses to your self because we want to live in Maghreb in peace

  • Mroki
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:16

    الإسلام مجرد معتقد وليس مؤهلا لتسيير دوله أو حتى تتبناه الدولة دون غيره لكل مواطن الحق في إختيار معتقده أو أن يعيش بلا معتقد و الدوله ملزمة بحمايته ضد المواطنين الذين قد يسلبوه هذا الحق وليس هناك دوله تحترم نفسها تقف مع مواطنين ضد آخرين.

  • Morocco
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:20

    كندي مسلم وأفتخر .

  • marokkii
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:31

    انت لا تأمن بالإسلام حتى الاسلام لايؤمن بك .اخويا عجباتك المسيحية شغلك هداك ولاكن لاتتدخل في الاسلام .واعطيه التساع

  • شوافة
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:38

    كاين مغاربة ما مسلمين مامسيحيين ما يهود ,,,,

  • عبد الرحيم فتح الخير
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:43

    هذا الرجل صدامي غريب كيف اقتنع بالمسيحية دين المحبة وهو المستفز بشكل لايطاق .

  • brahim darwakouch
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:44

    لكل شخص حريته الخاصة في أن يؤمن ويعبد ما طاب له من عفاريت سماوية أو أصنام ارضية، المهم هو أن نعمل جميعا في إزدهار هذه البلاد في شتى مناحي الحياة اليومية (التعليم، الصحة، الشغل، البيئة الإقتصاد…) فصفعة الواقع لاترحم

  • مسلم
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:45

    هؤلاء المشاركين كلهم علمانين ولاحق لهم التكلم باسم الديانات السماوية اهل الله المسلمون واليهود والمسحيون يتبرؤون من متل هدا الكلام الفارغ انا مسلم دخلت عدة مرات دنائس المسيحين ومعابد اليهود ولم يمنعنى احد والمتدخل المعتنق ديانة المسيح فان سيدنا المسيح عيسى عليه السلام يتبرأ من هؤلاء من يغيرون دينهم من مصالح دنيوية كما الحال الشيعة والسلفية الوهابية الحمد لك يارب ان خلقتنى مسلما موحدا والدين عقيدة وتعاقد الالاهى على اداء الواجبات الدينية ومكارم الاخلاق المغرب بلد التسامح والتعايش وحرية المعتقد ورغم الاغرأت والاموال التى تصرف الحمد لله المغاربة متشبتون بدينهم

  • smail
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:45

    مسيحي و اسمه محمد ؟؟؟؟؟؟إإإإإإإإإإ

  • عبد الفتاح كندا
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:51

    المغرب اصبح كالجيفة يتصارع عليها الغرب وايران عبر وكلاء مغاربة باجساد بالمغرب وارواح وقلوب مع ايران والغرب, وخدام الدولة مشتغلون بالنهب.

    انشروا من فضلكم الراي الاخر

  • مسلم مغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:53

    عن اي اضطهاد تتحدث ..؟؟ 98،7 % من سكان المغرب كلهم مسلمون، عدا ان المملكة المغربية بلد عربي اسلامي، فنحن بلد ديمقراطي وراي الاغلبية هو السائد، وانت قلتها بفمك انكم اقليات لو كنتم الاغلبية فلكم الحق في اي شئ، قل الحمد لله انك تعيش في آمان معزز مكرم، اظن انك لو كنت تعيش في بلد عربي مسلم آخر لما تجرأة وقلت هذا الكلام حتى بينك وبين نفسك، ولن تحلم بان تجري حوار مع اي صحيفة او اذاعة، مع كل احترامي لك ولدينك والى كل الديانات السماوية من اخ ولد 04

  • هاجر
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:53

    بعض ما أشار له الأخ سعيد في الندوة صحيح ، فالدولة يجب أن تحاكم الناس كمواطنين تجمعهم نفس الحقوق وليس ك مسلمين . ثم الحديث عن الانفتاح والتعايش ليس إلا وهما وعبارات زخرفية أمام الغرب ، أما واقع العقلية المغربية فهو التشدد ونبذ كل معتقد يخالف الإسلام بنوع من القهر والاستقواء . وهذا من شأنه أن ينتج عدد هائل من المنافقين الذين لا يؤمنون بالإسلام ويتظاهرون بذلك حفاظا عن سلامتهم . إذن نحن أمام دولة تستغل الدين فقط لبسط نفوذها وليس هدفه الحفاظ على الدين ونشره للغرب في أجمل صورة ، فالنفاق سيد الموقف.

  • عربي مافاهم والو
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:56

    بغيت نصدقوا ولكن العهد القديم فيه خزعبلات لاتوجد في اي كتاب ديني في العالم فشق بطون الحوامل وقتل الاطفال شئ عادي في العهد القديم لن تجد اله يامر بقتل الجنين والاطفال الا اله اليهود ونصارى. وحتى حد الردة موجود في العهد القديم فمن ارتد عن دينه يقتل هو وعائلته اما في العهد الجديد فنجد مقولة يسوع الشهيرة في اصحاح متى – (مت 10: 34): «لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا بَلْ سَيْفًا."

    يسوع يقول انه اصلا لم يبعث من اجل السلام بل فقط لتدمير المرجوا من اخواني النصارى المغاربة ان يقرؤا العهد القديم والجديد قبل تسنطح اي شئ يتهم رشيد او بطرس به الاسلام موجود اكثر منه في العهد القديم ففرنسا قبل 4 اعوام حذرت قرائة نشيد الانشاد على الاشخاص الاقل من 20 عام وذلك لمحتواه الجنسي الخادش للحياء اضف اليه اصحاح حزقيال ولكم اقتباس بسيط منه – (( في رأس كل طريق بنيت مرتفعتك ورجّست جمالك وفتحتِ رجليكِ لكل عابر وأكثرت زناك. وزنيت مع جيرانك بني مصر الغلاظ اللحم وزدت في زناك لاغاظتي )) ( حزقيال 16 : 25-26 )
    -فتحت رجليها وغلاظ اللحم !!!!!!!

  • SAMAKI
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:56

    وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131)وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134)

  • عصامي
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:56

     يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ۚ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ۚ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ۖ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (74) ۞ وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ (75)فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ (76)فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَىٰ يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ

  • أكاديمي مغربي من ألمانيا
    السبت 18 نونبر 2017 - 01:58

    إعلم أن الأوروبيين والأمريكيين أنفسهم يتبرؤون من المسيحية. لقد سألت بنفسي المآت من الألمان والفرنسيين … 90 % لا يؤمنون بأي شئ. بل ويقبل الكثير منهم على اعتناق الإسلام بفضل مجهودات الدعاة أمثال الألماني الشهير أبو حمزة (Pierre Vogel) الذي تزوج امرأة مغربية. وأسلم بفضله عشرات الآلاف في ألمانيا. هو الآخر كان بطل في الملاكة وحافظ لكل مبادى الدين المسيحي ويستطيع إسكات أي مسيحي. حل ضيفا على إبداعات كبيرة. و له مئات الفيديوهات في اليوتيوب…
    أقول لك يا سعيد لن ترى السعادة في غير دين الإسلام. "ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين" صدق الله العظيم.
    من حق كل إنسان في مقتبل عمره أن يشكك في وجود الله ويبحث عن الحقيقة، فيتصفح الكتب الدينية… لكن سيأتي يوم ليقف عند الحقيقة. لي دليل ملموس على وجود الله. فالرسول محمد عليه الصلاة و السلام أتى لنا بشيئين: القرآن والحديث… فإذا اطلعت على الإثنين وقرأتهما جيدا فإنك ستلاحظ لامحالة بأنهما ليسا من صنع نفس الشخص. فبلاغتهما عالية جدا لكنهما يختلفان عن بعضهما البعض في الكلمات والأسلوب والتعابير. يستحيل أن يكونا من صنع شخص واحد.

  • صامد
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:06

    المشكل الاساسي ليس في القوانين المسطرة فقط.بل اكثر من ذلك بكثير.عندما تكون الاقليات الدينية منبودة من طرف المجتمع ككل،فليس للسلطة الا ان تطبق ما يطالبه اغلبية الشعب ولو كان الاخير ظالما.لا اعرف متى يفهم عامة الناس انه لا يحق لاي كان التدخل في خصوصيات الناس الدينية والجنسية.(انت حر ما لم تضر)

  • KARIM FRANCE
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:08

    عن أي ندوة يتحدث هؤلاء هذه ثرثرة حرة أغلبهم لم يناقش لُب الموضوع .
    المُلحد فلسف كلمة المُعتقد وربطها بالتحولات التي يعرفها المجتمع المغربي مع إطناب ممل في تلميع مفاهيم الحرية من وجهة نظر فلسفيه.
    المسيحي يُلوك شكواه على أنه مضطهد في مجتمع لا يؤمن بحرية المُعتقد ولا يتشبع بثقافة الإختلاف يطالب بحقه في الدفن بالطريقة المسيحية وحق الإعتراف به كأقلية دينية
    البهائي تدخله كان محتشماً ربط موقفه الشخصي من المعتقد قائلاً أن الدين إذا كان يدعوا إلى الضغينة والعناد فعدمه خير من وجوده …
    أما الشيعي فيتباهى كونه يمثل الريادة في التيار الإسلامي لأن الشيعة يستطيعون طرح أسئلة محرجة في الفكر الإسلامي لايقدرغيرهم على طرحها …..
    خلاصة القول حشو وركاكة و تُرهات وتيهٌ عقائدي وتخبط في شرح المفاهيم …
    أقول لهؤلاء وللآخرين من يبتغي غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه.
    ومن أحس أنه مضطهد في المغرب فليُغادره.

  • momo@
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:08

    وحتى المسلمين المغاربة يعانون الاضطهاد رغم ان الدستور يكفل كل حقوقهم وواجباتهم فما بالك بالاقليات الدينية الاخرى،فان كنا نحن المغاربة نطبق الشريعة فحين ذلك سيكون لنا موقفا اخرا من قضيتكم

  • الركيبي
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:09

    السي سعيد من حقك ان تكون نصرانيا او يهوديا او بوديا او حتى ملحدا …
    ولكن المغرب بلد اسلامي هكدا يقول دستوره …يسمح لك بممارسة شعائرك في بيتك والاضطهاد الدي تتحدث عنه فمعناه ان يرغمك احد على ارتياد المساجد …
    ادا اردت ان تتمتع بحريتك ( حسب هواك ) فمكانك الطبيعي ليس بيننا لاننا امة اكثر سكانها مسلمين ..لايهم ان كانوا يطبقون ام لا ….المهم انهم على الشهادتين …واحمد الله اننا لم نعتبرك مرتدا …

  • بروبغاندا
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:20

    هكذا وصل حال الاسلام في المغرب حتى نسمع ونقرق في صحافتنا من يتطاول ويطعن في دينها.سوف ياتي اليوم الذي سوف تحاسبون عند الله كما نشرتم مقال هذا التكفيري المرجو نشر مقالي وشكرا

  • بوزيد
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:21

    إن لم تؤمن بمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم . مادخلك في معتقداتنا الدينية . أتريد أن تجبرنا على الصلاة في الكنائس . أن المغاربة مسلمين لا يدخلون الكنائس ولا يوجد أي إضطهاد أنت كذاب أردت أن تروج لعقيدة ماأنزل الله بها من سلطان

  • أفكر في المسيحية
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:33

    أنا افكر في ترك الأسلام واعتناق المسيحية ، المسيحية دين الحب والسلام وعيسى لم يكن قط رجل حرب بل كان يحب الجميع حتى أعدائه . وقال بالحرف أحب أعدائك . أحس أن هذه التعاليم أقرب وأحب الى قلبي من تعاليم الجهاد . مع احترامي وتقديري للمسلمين .

  • Citoyenne du Monde
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:34

    La relation intime entre l'individu et son dieu c'est de la religion. L'intervention des autres dans cette relation c'est de la politique.

  • تعليق
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:39

    احيي الاخ سعيد على جوابه على سؤال الصحفي هل انت مسيحي ومسلم ثقافيا اجابه انا مسيحي ومغربي ثقافيا لا صلة لي بالاسلام. البعض لا يميزون بين الدين والهوية فهويتنا وثقافتنا كشعب مغربية ذات بُعد امازيغي افريقي وليست اسلامية لان الاسلام دين كغيره من الاديان والعقائد ليس اكثر وطبعا ليس كل المغاربة مسلمون

  • Amal
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:40

    الحمد لله على نعمه الاسلام. رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد صل الله علي وسلم نيبا ورسولا، اللهم توفينا مسلمين واهذ اولادنا وذريتنا من بعدنا

  • هموا
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:52

    اسمك يعبر عن انتماءك وجدورك وترسيم الوجه تعبر عن انتماءك لسوس عود إلى اصلك ودين ولديك واجدادك.أو غير وجهك واسمك الذي هو محمد اسم اشرف خلق الله .صلى الله عليه وسلم .

  • Raw Daw
    السبت 18 نونبر 2017 - 02:55

    انا مع الديمقراطية و حقوق الإنسان والحريات وووو..لكن من الأفضل لنا كشعب مغربي يعيش بسلام ..ان الدولة لن تستاهل مع من يغير دينه أو من يتشيع….لاننا سوف نصبح مثل لبنان بطوائفها أو مثل مصر باقباطها….اظن اننا سنقاتل بعضنا البعض…..المغاربة لم يتقبلو فيلم الزين لفيك…ولم يتقبلو بنات لابسين صايا…ولم يتقبلو الشواد…و اكلي رمضان….كيف سيتقبل المغربي ابنه أو اخوه مسيحي وابنته يهودية و ابنه لآخر شيعي وووو.

  • Mohammed oujdi Belgique
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:07

    بعيدا عن حرية المعتقد الذي بكفله الإسلام بصريح النص القرآني، لكم دينكم و لي دين، استغرب من إنسان عاقل، و مفكر يستخدم عقله و تحليله و يمكنه البرهنة بالوسائل المنطقية عن صحة اعتقاد أو بطلانه. استغرب من أن يعتقد في تفاهات المسيحية المعروفة الآن، كاثوليك و ارتدوكس و بروتيستانت، إذ أن القارئ للعهد الجديد خاصة بالعربية يجد غرابة في الأسلوب و في الكلمات و تربطها، ناهيك عن الغرائب و التخاريف. أما الأسلوب الكتابي فلا ترابط في النص و لا منطق و لا بداية و لا نهاية، و لا يوجد دليل عقلي ترتاح اليه النفس. الاقانيم الثلاث، و تجسد الرب في المخلوق تارة و في الخالق تارة أخرى، و كثير من الشبهات التي تجعل من الصعب تقبل أن هذا الإيمان هو من الخالق لنظام متناهي التكامل و الدقة. من ذاق حلاوة الإيمان الحقيقي فلا يمكنه النظر إلى ماء عكر، و من لديه ذرة منطق و تحليل علمي كان أو فلسفي، فعلى الأقل سوف يانف عقله عن اتباع دين لا يمت للدين بصلة. دين لا يحمل أدنى قانون في طياته و إنما مبني على العاطفة في الظاهر و على البلادة في الباطن.

  • Adilusa
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:10

    المضطهد في بلد ما يخرج منها.. وهذه سنة كونية لا تتغير..
    لما اضطهد نبي الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام في مكة خرج منها..
    ولما اضطهد بنو اسرائيل في مصر خرجوا منها.
    ولما اضطهد بنوا اسرائيل في فلسطين على يد الروم خرجوا إلى بابل.
    ولما اضطهد المورسكيون خرجوا إلى المغرب.
    ولما اضطهد الفلسطينيون خرجوا إلى الأردن و سوريا ولبنان.
    فإذا اضطهت يا سعيد و جماعتك في المغرب فاخرجوا منه.. مع أنك لو قارنت اضطهادك المزعوم مع من ذكرتهم لك لن يرقى أن يسمى اضطهادا..
    ولو كنت مضطهدا فعلا لما جرئت أن توري وجهك على العلن.

  • amine
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:17

    ا سي سعيد آمن بما شئت ذلك لا يعنينا…حرية المعتقد, حرية الجنس… إذا كان هدفكم الهاء الشعب بهذه النقاشات الجوفاء , أو بغرض الشهرة أو…المرجو توفير طاقاتكم لما هو أهم.
    Minorités , tant que vous l êtes, nous majorité vous dirons que le pays a des maux plus graves et plus importants : corruption, éducation, chômage, injustice, santé….etc
    Autrement dit : مامسالينش دابا لهبالكم

  • munir
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:19

    عفوا يا مسيحي المغرب أتأسف حقيقتا لهذا المنع الذي يطال كل معتنق ديانة آخرى غير دين الإسلام السمح و الإسلام بريئ من كل هذا فهو يكفل لكم حرية الإعتقاد وبناء معابد لكم شرط أن لا تتعدوا حدود عباداتكم و مناسككم و ربما الدولة خائفة عليكم من ردود أفعال غبية من المجتمع المدني

  • agnaw
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:26

    لا إكراه في الدين الغريب في الأمر أن أغلب المسيحين أو الملحدين تجدهم من المثقفين أو بمستوى جامعي هل عقلهم فارغ أو قلبهم كالحجرة او أشد من دلك لكن كل إنسان مسؤول عن نفسه انك لن تهدى من تحب ان الله يهدي من يشاء

  • سعيد
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:28

    ومن سألم بما تؤمن أنتم تبحثون الفتنة بدوافع خارجية كالمرتزك الاخ رشيد وزاكرية الاحمق والعكس صحيح لا أحد آسنرعى آنتباهه فيكم ولا عبركم ولا آهتم لا لك ولا دينك فجن جنونكم نحن نتبع القانون ولا أحد سيرحمك بالقانون إعتقد ما شئتم دون قلاقل يا فبروسات العصر لن نبدل دين محمد (ص) يا منبودين

  • بلدان المسيح ترحب بك
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:45

    اسيدي الى بغيت المسيح كاينة فرنسا وغيرها من البلدان المسيحية فاختر ما شئت اما المغرب بلد اسلامي ومادام الاسلام لا بأؤمن بالإسلام علاش باقي مجاورهم خوي بلا متفتي علينا ولك الحق بان تختار اي ديانة والمغرب بلد اسلامي ديرها حلقة فشي ودينة

  • العلم نور والجهل عار
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:51

    أنا أتعجب للمسلمين الذين يرددون بسداجة وجهل؛ الاسلام دين سلم وسلام وتسامح! أضن بل متأكد 100% أنهم لا يعلمون معنى هذه الكلمات، فقط يرددونها لأنهم سمعوا آخرون يرددونها وهكذا دواليك انتشرت وفقدت معانيها الحقيقية المتعارف عليها عالميا.
    يكفي قراءة التعليقات فمواضيع ناقشت المسيحية في المغرب أو الشيعية أو ديانات أخرى حتى يخرج لك المسلم مخالبه وكايبدا يشير في كل الاتجاهات كالقطة المجروحة ويخرج أصوات مزعجة من قبيل "نحن في دولة اسلامية" "من يبتغي غير الاسلام لن يقبل منه " دين الله الاسلام" والعديد من هذه المواءات. ويكفي قراءة القرآن والسنة ليتضح لك الوجه الآخر نقيض التسامح الذي يتغنى به المسلمون. العالم بأسره أدرك الحقيقة، وإنتم تحاولون جاهدين تجميل الدين ولكن بدون جدوى، التوابت واضحة لا مجال لتغييرها أو تجميلها!
    الاسلام في طريقه الى الانقراض عاجلا أم آجلا.
    للاشارة فقط ليس كل من ترك الاسلام ملحد ولا يؤمن بوجود الله

  • Eutfcdee
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:53

    Le sujet c'est normal pour moi ça porte malheur hhhh

  • قاصح الوجه
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:54

    سبحان الله بقدرة قادر اصبح مجتمعنا يضاهي المجتمع الهندي من كثرة الديانات و الغريب انه كل من لديه مشكل يوجه سهامه نحو الدستور تعالو أطلعكم عما جاء في دستور يكاد لا يخلو بيت من هذا المجتمع من وجود نسخة به فيه قال أعز من قائل (لكم دينكم و لي دين ) الجواب هنا متذ 14 قرنا فدعونا من الحوارات العقيمة التي تعيق التحديات الكبرى لهذا المجتمع

  • متأملة
    السبت 18 نونبر 2017 - 03:57

    حديث عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ) رواه البخاري

  • ماريا
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:12

    لاتزينوا الباطل وتتبعوا الهوى فالحق واحد والله واحد والدين هو الإسلام واحد لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الصادق المصدوق الذي ىاينطق بالهوى " ستفترق أمتي إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة قال الصحابة " ماهي يارسول الله قال " ماأنا عليه اليوم واصحابي "
    فالفرقة الناجية التي ستدخل الجنة هي الفرقة التي تتبع قول الله تعالى وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة الذين اختارهم الله مع محمد صلى الله عليه وسلم والذين اتبعوه بإحسان.

  • Aalbundy
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:25

    اصلا حتى واحد مداها فيك احتى واحد مكتهموا….قاليك هما مضطهدين..اقول لك لا احد يهتم بك اصلا …باغي اعطي القيمة الراسو بسيف…اقول لك لو لم يكن الاسلام دين حق لما حاربه العالم….وانا يكفيني فخرا انني مسلم ولا اهتم بك ولا بديانتك..ولا يهمني ما تقوله و ما تؤمن به …اما اننا نحن المسلمون نضطهدك فهدا من وحي خيالك لان اصلا لا احد يهتم بك فكفاك حلما

  • د/المرواني
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:26

    ما ذكرته من وصف محمد سعيد للإضطهاد الديني زيادة من عندك لغرض في نفسك…بالعكس تلعثم ولم يستطع الجواب على أسئلة الصحفي الذكية والمباشرة..وانتهى الحديث من غير أن يهتدي إلى أمثلة ملموسة..إلى أن أجاب محمد عصيد نيابة عنه بالكذب والتلبيس كما هي عادته.وكان أضعف مما يتصور في النقاش حتى إن مبروكي تجاهل الحديث معه ..إن غرض محمد سعيد شيء آخر يريد أن يكذب ليصدقه من يرغب في الحصول على وضع متقدم عند أعداء الوطن والدين .

  • ماريا
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:26

    اخاطب المسيحي من يضطهدكم بالعكس الاسلام الذي هو دين الحق هو الذي أصبح مضطهدا.هنا حربا ضد هذا الدين ولكن الله سبحانه وتعالى ناصره ولو كره الكافرون

  • Yass
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:43

    الكل يتحدث على انه مضطهد.المسيحيون المغاربة و مفطرو رمضان و الزناة بالتراضي و لا ننسى الشواد المغاربة و العفاريت و التماسيح.الكل يقول انه مضطهد.الكل يريد الحرية و السيبة و عمل ما يحلو له.هاته قوانين و تشريعات مترسخة حتى انها لا تطبق في الكثير من الحالات فكيف سوف نصبح ان الغيت تلك القوانين و القيم

  • Akhatar
    السبت 18 نونبر 2017 - 04:50

    Je suis tout a fais d Accord avec toi je vis au Canada chacun a Le droit de croire CE qu il veux mais il est interdit d obliger quelqu un de suivre n importe quelle religion malgre lui

  • ابو اسحاق
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:16

    طوال العشرين سنة من إقامتي في أوروبا لم ألتقي بعد باوروبي واحد يقول لي انا مسيحي ولا واحد ما عدا بعض المسنات اللاتي يزرن الكنيسة لكن لسن ملتزمات بالتعاليم بتصريحهن عند سؤالي .فكيف لهذا يعتنق ديانة تباع دور العبادة فيها وللمسلمين

  • مغربي غيور
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:16

    كلامك يا أستاذ سعيد كله منطقي لكني اخاف عليك من قول كلمة الحق لان الحقيقة تجرح بعض المسوولين وكثير من للمتأسلمين .

  • كاره الدواعش
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:19

    استاذ محمد سعيد اوجزت و اكقيت. كثير من المتدينين المسلمين المتشددين ينتشون و يفرحون و يعللون و يزمرون عندما يتحول احد المسيحيين من المسيحية الى الاسلام, ولكنهم يطالبون بقتل من المسلم الذي يتحول الى المسيحيةو لا بل حتى الدول الاسلامية المتشددة تحاول تطبيق القتل ضد كل من يتحول من الاسلام الى دين اخر و ايضا تطبيق عقوبة الموت على كل من ينتق حديث اة اية كما رينا في الاسبوع الماضي في موريتانيا. استاذ محمد الاية .

  • Agnostic
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:29

    ان الدين عند الله هو الإسلام؟؟ ومن قال لك أن الدين عند الله هو الإسلام ؟ المسلمين فقط هم يظنون ويعتقدون ذلك لأنه كتب في كتاب خيالي خرافي . 6 ملايير البشر لا يأبهون بما تغردون به بل يكرهون وينبذون العديد من معتقداتكم اللاإنسانية. رفضهم لإعتناق الإسلام ماشي لأن الله ماكتبوش عليهم ولكن لأنهم كما تقولون مخيرون وماختاروش يدخلو للظلامية بإرادتهم، وهم كما تعلم غير مجبرون لدفع الجزية أو الموت ان لم يفعلو. البشر بطبعه يحب الأنوار وأوربا دخلت في حروب دامية للتخلص من قيود الدين والشارع المغربي يبشر بأنه يدخل في حقبة انتقالية غير مسبوقة للتحرر من الغباء نتمتى له التوفيق.

  • Ahmed usa
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:58

    من العنوان قال سعيد :لا أومن بالاسلام.
    طبعا حقك ولا أحد يفرضه عليه او يرغمك ان تتبناه او تؤمن به.لكن لا تتجاهل أو تنكر انه دين الاغلبية وعليك احترامه…
    لك الحق في ممارسة شعاءرك الدينية كأقلية.وكلمة اقلية يجب ان تعرف معناها. ففي كل بلدان العالم الاقليات مؤطرة ويجب ان تحترم الاغلبية…
    فهل مثلا الغرب لا يقبل من المسلمين مثلا أن يجاهرو بالآذان بمكبرات الصوت في الشوارع طبعا لا.. فالمسلمون هناك ملزمون باحترام خصوصيات المجتمع الغربي.وهكذا على الاقليات ان تحترم خصوصيات المجتمعات التي تنتمي اليها…
    من حقك ممارسة شعاءرك وعلى الدولة ان توفر لك الحماية كما قلت بمراعات خصوصيات الاغلبية
    فالاغلبية من تسود وليس الاقلية من تفرض نفسها و تدعي الاضطهاد… الامر الذي لا نسمعه حتى من يهود المغرب

  • Hafid
    السبت 18 نونبر 2017 - 05:58

    اعيش في سويسرا نفس الشيء بالنسبة لسويسريين الذين اعتقلوا الإسلام،

  • Soufyan
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:02

    أعلم جيدا أن الإعلام ليس بريئا و أن كل كلمة فإما يكون الدفع مقابلها أو لهدف غير بريء. لن أهاجم السيد محمد سعيد و لو أنني ألتمس منه تغيير اسمه لكون اسم أشرف المرسلين لا يليق بمسيحي.
    ثاني حاجة هي تسلسل المقالات التي تشكك في أصل المغاربة: فمرة هسبريس تنزل بمقال تنعتنا فيه بالشيعية و مرة باللادنية و أخرى بمسيحية لا ندري ما مصدرها في ذلك (5 أفراد بندوة).
    نحن شعب عربي أمازيغي حساني مسلم و كفاكم نبشا و تشكيكا. انشروا مقالات حول التعليم و اصلاحه فهو مدخلنا للتاريخ. دعونا نكتب أصلنا بأيدينا و تاريخنا سيبدأ بمجرد ثورة حقيقية في التعليم

  • mostafa
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:02

    كن ما شئت ، فحسابك بين يدي ربك يوم العرض عليه ، فلماذا تزكمون أنوفنا بترهاتكم وخرجاتكم الاعلامية ، ما يهمنا نحن إن كنت مسيحيا او شيعيا او لا دينيا حتى ، هذه اختياراتكم و ستتدوقون غلة اختياراتكم أيضا هناك يهود في المغرب هل سمعت يوما ما يهوديا خرج للاعلام وقال ِأنا يهودي او مسلم قال انا مسلم لماذا تريدون ان تظهروا على الساحة وأن يعرف الناس أنكن على هذه الملة او تلك كفاكم نفاقا كلكم دون استثناء بيادق لأياد خارجية بأجدندات معروفة للقاسي و الداني ، و يكفي أن يكون بينكم حميدة عصيد ليدرك كل عاقل حجم الخبث المدسوس حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا النطيحة والمتردية وما أكل السبع يريدون أن يطفئو نور الله ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون / فستعلمون أي منقلب ينتظركم

  • errappido-elmokhtar
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:13

    ايها الاخ المهوس بما وراء البحار هل تقرأ هل تبحت واذا كنت لا تؤمن بالاسلام فالاسلام انقى ان يحضنك
    قال نبي الرحمة محمد ع ص **من اراد غير الاسلام دينا فلن يقبل منك**
    اعقلها تجد راحة نفسك والله المستعان

  • Moha
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:14

    Si Mohamed , Si tu as bien lu la Bible Originale et tu ne dois pas dire " Ana la Oumino Bi Al Islam"

    et Dand le Noble coran tu dois lire la les Ayates de la Vache " Amana Arassoulo Bima Onzila Ilayhi ……" . et lis avec sincérité et Logic . ( Pas de philosophie supérieure à la logique ) Allah Ihdik.

  • محمد المغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:19

    اذا كنت لا تومن بالاسلام فانت لست متدينا حقيقيا وانت تخلط بين المواقف مايزعج المسيحي دوما هو ان الاسلام يامر بالوحدانيۃ كلمۃ واحدۃ اتحدی اي مسيحي او ديانۃ اخری ان تاتي بدليل من ألانجيل او الثوراۃ او غيرها ذكر فيها ان ان المسيح الاه فالخطير هو ان هوولاء يريدون اعطاء شرعيۃ للاشيء فالمسيح وموسی انبياء هم بشر سيسالون امام اﷲ يوم القيامۃ كعباد

  • Fassi
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:19

    خسرت الدنيا وسوف تخسر الآخرة .
    تؤمن بالثالوث المقدس وتشرك بالله الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد.

  • عبد العزيز ادربسي
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:20

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ان الدين عند الله الإسلام

  • عبد الله الحارث
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:21

    بالحديث عن الجانب السياسي أنا أرى أنكم ورقة يستعملها غيركم ليبث الفرقة بين مجتمع مسلم سني مالكي متعايش منذ قرون وقرون. يريدون التدخل باسم حماية الأقليات لتفتيت تماسكنا، ويريدون الدخول باسم اختلاف العقيدة من أجل أن لا نجتمع على فكرة واحدة أبدا. كيف أقبلك مغربيا مسيحيا وأنت ولاؤك للبابا في روما كما هو ولاء حزب الله إيران وليس للبنان ؟!!

  • مواطن من المهجر
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:24

    أمثال هؤلاء من خربوا البلاد والعباد

    إذا أردتم أن تعرفوا الاضطهاد القانوني الذي يعانيه المسلمين هنا في أوربا مع المسيح تعالوا واسمعوا من الجمعيات ما هو الاضطهاد وهذا منذ ستة عقود

    وسأقول لكم ما يقولونه هنا من لم يعجبه الحال يذهب يخرج من البلاد

    ولما أرى تلك الوجوه في الصورة أعلاه أقرأ الكثير ((سيماهم على وجوههم))

  • بوجمعة
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:26

    انت لا تؤمن بالاسلام والاسلام بريء منك

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:31

    إذا كنت ترى انك لست مسلما وان الإسلام غير صالح لك فالإسلام بريء من أمثالك. لكن المؤسف له انك تحمل اسم سيد الخلق رسول الله صلى عليه وسلم.فالله أسأل أن يحشرك مع من تحب.

  • موحا مونتريال
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:33

    بحسب اناجيلكم المحرفة
    المسيح ابن الله وهو اله و المسيح لم يقل هذا في حياته بل قالها بولس الرسول بعدما تلبس عليه ابليس وضحك عليه من خلال رؤيا راها
    من بعد ذلك عقد مجمع نيقية ‎325 بناء على تعليمات من الامبراطور قسطنطين
    وقد تبنى المؤتمر رسميا الوهية المسيح
    راجع تاريخ المسيحة الذي يخفونه عنكم

  • Vaudois
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:39

    قال تعالى : {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الإسلام وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ}.. [آل عمران :
    Et celui qui nlest pas content il va ailleurs notre pays n’a pas besoin de leçon.

  • exRIGO
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:46

    حتى ولو افترضنا انك مضطهد ( وهذا مستبعد ) فالاسلام و المسلمون هم من يعانون الارهاب و الترهيب في العالم اجمع و انتم من وظفتم الارهاب لصالحكم و ما القاعدة و داعش و كل المنظنات الارهابية لا تتسم باي صفة من صفات الاسلام التسامح

  • ما اروع الاسلام
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:52

    لايناسبك الاسلام…لانه لايناسب جيبك المثقوب…الراغب العيش على الاعانات الدولية…كالطفيليات…والله شبابنا من اجل دريهمات …ومنصب موعود …باع الاخضر واليابس…تقول لايناسبك الاسلام…هل امك المسلمة تناسبك…؟اقول …لاحول ولاقوة الا بالله…نحن مسلمون حتى النخاع…ورغم ذلك …لا نصرح بذلك …احتراما لباقي الديانات…ولان من شروط ايماننا …الايمان بالله وكتبه ورسله…فما اروع الاسلام…

  • الينبوع الصافي
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:52

    ‏هؤلاء الناس ‏يدعون أنهم يحبون المغرب والله انه ولائهم ليس لبلادهم ولكن ولائهم لعقائدهم ولو تمكنوا لباعوا البلاد بأبخس الاثمان ‏.هذا إذا تكلمنا عن موضوع المواطنة اما فيما يخص عقائدهم ودينهم ‏فإن الله سبحانه وتعالى تكلم عن ‏النور ‏‏وبينه لنا وبين لن طريقه ومسالكه وان طريقه ‏بيضاء ‏ليلها كأنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك وما عدا النور فهو ظلمات بعضها فوق بعض .
    عن عبد الله بن مسعود قال: ((خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا، ثم قال: هذا سبيل الله، ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله، ثم قال: هذه سبل متفرقة، على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثم قرأ: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ
    حفظ الله ملكنا ومغربنا وديننا وجميع بلاد المسلمين من كل أفّاك أثيم

  • كونيتو
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:53

    الاسلام غني عنك وعن امثالك .من انت.حسبي الله ونعم الوكيل .ومن يبتغ غير الاسلام دينا فهو في الاخرة من الخاسرين.صدق الله ربي وربكم ورب اباءكم الاولين.

  • farhane
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:56

    vive l islam et on est fier d être musulman , pour toi monsieur said si tu dit que l islam ne te convient pas je te répond car tu ne le comprend pas tout simplement c votre ignorance qui te laisse choisir t elle pensée .si non mon ami pourra tu me dire combien de fois tu as lit le coran et combien de hadite tu m' etrise . je suis sur que votre jugement d 'ecoule de votre ignorance;.allah yrad bik

  • Bez
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:57

    لستُ مسلما، أنا مغربي ملحد، ولا أرى اَي دين صالحا لي شخصيا، ولو كان كذلك لآمنتُ به. انتهى

  • انا جيت جونيمار قلبي اللي بغاk
    السبت 18 نونبر 2017 - 06:58

    بالمنطق والعقل الصافي الدين لله وليس للمسيح ولا نلصق ديانة بنبيي ونقول ديانة محمدية ديانة موسية ديانة مسيحية والمسيحيون لاينطبق عليهم هذا الاسم فهم نصارى المسيح واحد فقط هل اصبحوا انبياء وسموا انفسهم عبثا وهل المسيح تزوج وترك ذرية انهم يثنون صدورهم الله اشافيكم

  • مصطفى
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:02

    السلام على من اتبع الهدى وبعد:
    ياسفني ان ارى مثل هذه سموم تنفث في أوساط مجتمعنا المغربي المسلم ولاسيما من جريدة مغربية الدين هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا الله المستعان فالاسلام فخرنا وعزنا ونصرنا شئتم أو ابيتم اللهم احفظ لنا ديننا وولي أمرنا وأكفنا شرار خلقك آمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله أصحابه اجمعين

  • مسلم
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:05

    لكم دينكم ولنا دين كلها يلغي بلغاه.

  • عبد العزيز
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:06

    قال تعالى في كتابه العزيز:《فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر》و المسلم لا سبيل له لاكراه الاخرين على الدخول في الإسلام…بل عليه الدعوة إليه بالحكمة و الموعظة الحسنة…إلا أن غير المسلمين أن أرادوا الإقامة في بلاد الإسلام فعليهم الالتزام فما تفرضه عليهم الدولة الإسلامية من دية و غيرها و كذا احترام عهودها و مواثيقها و التقيد بقوانينها…و اما قوله عن الاسلام اعن-محمد سعيد-" لستُ مسلما، أنا مغربي مسيحي، ولا أرى الإسلام صالحا لي شخصيا، ولو كان كذلك لآمنتُ به"أقول له ليس السلام هو الغير الصالح لك يا أخي بل انت الغير الصالح للإسلام…لأن الاسلام كل و انت جزء و الجزء هو من يدخل في حكم الكل و ليس العكس…

  • ألنجاشي
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:14

    المسيحية التي تعتنقها آمنت بالاسلام
    قال تعالى : " ومصدقا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد"
    الاسلام في غنى عن ايمانك،"لكم دينكم ولي دين."صدق الله العظيم

  • مجرد مغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:24

    السلام عليكم و رحمة الله
    عطلة نهاية أسبوع طيبة للجميع.

    إحيي كل من يؤمن بالحوار و ليس العنف، أحيي شجاعة هذا المواطن المغربي و أتمنى له السعادة إسما على مسمى.
    ما أحوجنا لكي يكون الإسلام عالميا، دينا يلف القلوب بكمختلف الألوان و الألسنة و الحدود ، لكن شاءت تكالبات الظروف أن يبق محليا ، بل مغرقا في القبية في حالة إنحسار مخيبة للآمال منذ قرون خلت و أجزم أنها مشيئة الواحد الأحد.
    ليس سهلا على هذا المغربي أن ينطق بما نطق،في مجتمع أدمن النفاق و إستعجل الحكم على الآخر ويؤمن بنزعة الأنا و العجرفة و بعدي لافا و حمم و طوفان..
    أعتقد أن العدد ليس مهما ، بل الجدية و الإيخلاص و التفاني هم الأهم ، زاد مسلم بين مزدوجتين وورث الإسلام فحسب أو نقص آخر يؤمن بماشاء ، الأمر سيان ، الإسلام يحتاج لمسلمين حقيقيين ، و يدرك أن الخلق للخالق ، لأننا مهما فعلنا لن نتقمص دور الله على الأرض ، كن أنت أو هو أو أنا مسلم قح فحسب و إترك الحكم على الناس لخالق الكون.

    أرجوكم، لا أدعي إسلامي، أعتقد أني أحاول الإجتهاد بما أمكن، لكي أفهم هذا العالم بشكل أفضل.
    اللهم صلي ووسلم على رسولنا محمد ص،إنتهى عدد الأحرف المسموح بها

  • كولونيا
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:26

    المغرب دوله مسلمه ومن يرد العيش في هاد البلد يجب عليه العيش تحت مضلت الاسلام اداكنت لاتومن بالاسلام فانت كافر قال الله تعالى
    لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ [المائدة : 17] .
    لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَـهٍ إِلاَّ إِلَـهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [المائدة :73] .
    { إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ} [آل عمران :19] .
    وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ} [البقرة : 135]
    انت كافر وتعيش في بلد مسلم لانعترف بما تومن به
    من خزعبلات ونعلم جيدا انكم لاتحبون للمسلمين خير
    { وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ} [البقرة:120]

  • مراكشي
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:27

    اقول لك إن الإسلام كذالك بريء منك ومن امثالك لماذا لم تتجرد من مغربيتك ومن عرقك وتعيش طقوسك بكل حرية ببلد مسيحي إذ ذاك توفر عليك كثرة الكلام الذي لا فائدة منه

  • عبدالحق
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:28

    الحمد لله. في نظري لاضير ولا ضرار . لكم دينكم ولي دين. ولكن المشكل يكمن في تلويث المجتمع المغربي الطواق للإسلام السمح والصحيح الكل يعمل على ترك المعاصي ويطلب المغفرة من الذنوب والتكفير من المعاصي . أما انتم أظن أن دينكم يبيح ما حرم الإسلام ارجوكم كفانا تلويثا.

  • صادق مصدوق
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:28

    انت لاتؤمن بالاسلام هذه مشكلتك ولكن غالبية المغاربة هم مسلمون ولا يوجد اي اضطهاد لغير المسلمين في المغرب وكل تلك اعذار انتم من يخلقها لاغراض سياسية بالخصوص الكناءس في المغرب داءما تجدها مليءة يوم الاحد ولن ترى اي سيارة للشرطة ولا اي استنطاق للداخلين او الخارجين منها .
    يجب على المركز للدرسات هسبريس ان لا يكيل بمكيالين فكما اعطي الفرص للحقوقيين ولمن يلقبون انفسهم بالاقلية ان يعقد ايضا ندوة للاسلامويين وللاسلاميين واللمتصوفة

  • عادل
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:38

    سيد محمد سعيد ، هل كنت مسلما من قبل ؟
    ان كان الجواب بلا فعليك ان تعلم ان المغرب هو دولة الاسلام و المغاربة هم مسلمون و الملك له ان يضمن بقاء الاسلام وانتشاره فهو ولي امرنا ويحق للكتابيين ان يمارسوا دينهم لكن ليس لهم ان يدعوا المغاربة الذين هم مسلمون الى تغيير دينهم.
    اما ان كان الجواب بنعم فاعلم انك مرتد و نسال الله لك الهداية .

  • باحث تاريخ
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:46

    الشعوب تم تغيير لغاتها وثقافتها عبر التاريخ المصريين تكلموا اللغة المصرية القديمة او الهيروغليفية والسوريين والفلسطينيين واللبنانيين تكلموا اللغة الارامية و العراق و البابليين تكلموا اللغة السومرية الأكادية والأمازيغ سكان شمال إفريقيا تكلموا اللغة الأمازيغية فمن اين جائت اللغة العربية الحديثة الجواب بسبب الغزو الاسلامي وسيطرة لغة الجزيرة العربية على شعوب الجوار….لقد حولوا العراق الأشوري السومري الكردي المتعدد الأعراق والأجناس إلى دولة عربية، وحولوا سوريا الكردية الآرامية إلى دولة عربية ،وحولوا مصر الفرعونية العظيمة إلى دولة عربية، ولاننسى دول شمال إفريقيا الأمازيغية من ليبيا "ليبو" إلى الجزائر "نوميديا"، إلى المغرب الأقصى "أمروكش" وموريطانيا وهلم جرا، فالنقوش التي تمتد إلى عشرات الآلاف من السنين والمنتشرة لاتدل على عروبة تلك الأمم ولم يجد الأركولوجيون أي حرف عربي أو دليل يثبت عروبة تلك الأمم. 

  • Mido
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:52

    Salame alaykomo rahmato lah o barakatoho.io ringrazio allah chi sono nato musulmano marocco nostro belle paese musulmano e basta no ce posto per altre .mia moglia italiana e grazie allah e convertita a islam e voi andati a cercare altre paese

  • واحد مابقا فاهم والو
    السبت 18 نونبر 2017 - 07:59

    المسألة محسومة سلفا.من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر.ثم يجمعنا الله يوم الحساب. اللهم انا نسألك حسن الخاتمة.

  • مسلم قح ابن مسلم ابو مسلم
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:01

    تيعجبوني مثل هذا الرجل المثقف المتفتح المتحضر المغربي العربي الاصل ذوي اجداد مسلمة عندما يقول لستُ مسلما، أنا مغربي مسيحي، ولا أرى الإسلام صالحا لي شخصيا، ولو كان كذلك لآمنتُ به من هنا نستنتج انه اصبح يعرف مصلحته جيدا ويوم القيامة بأذن الله سأكون أول شاهد عليه بأنه لا يؤمن بالإسلام. ماذا ترك للأميين الذين يلعب بعقولهم من طرف المبشرين أو الدواعش أو….ايحسب انه حر في اختيار الديانة التي تعجبه اهو على هواه ألم يعلم بقول الله تعالى: ( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [آل عمران:85]وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهاً فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً) [النساء:47] وقال تعالى: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسلام دِيناً)

  • سناء الادريسي
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:03

    كبروا وبداو يهظروا. هذا هو نتاج حرية التجول التي تقوم بها الجمعيات الدولية من اجل السلام. هذا نتاج دخول الجمعيات الى الاطلسين وتبنيها الاسر المعوزة وتقديم مبالغ شهرية لهم من اجل مساعدة ابناءها على الدراسة لان ذلك يساعدها على تحقيق اجندتها بالمغرب بالقول اليوم وبزراعة الفتن غدا. لم يعتنقوا المسيحية او غيرها حبا فيها ولكن الدرهم جعلهم يحبونها بل يبيعون امهاتهم من اجلها. وهذا القول صحيحا الخبز مقابل المسيح اليس كذلك ايها المجتعون
    اللهم انا نعوذ بك من الفقر والجهل. الجهل مصيبة والفقر كفر.

  • هارون المغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:04

    انتم احرار مسيحي شيعي بهائي هندوسي
    فأنتم تطبقون خالف تعرف
    اقول لكم راجعو انفسكم فاليوم اغلب المشاهير والعلماء الغربين اعتنقو الاسلام واحبو محمد صلى الله عليه وسلم

  • مسلم وأفتخر
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:06

    قال تعالى :إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (19) الآية.
    مثل هؤلاء المرتدودن عن دين الإسلام!
    على الدولة أن تطبق عليهم القصاص حتى يكونوا عبرة للآخرين فالمغرب بلد إسلامي متبع للرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته والتابعين والأئمة المتبوعين. …
    لا للشيعة الخبثاء ولا لمن قالوا إن الله ثالث ثلاثة..
    ولا لمن قالوا عزير بن الله …..
    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يميتنا على الإسلام ، آمين.

  • الوطنية
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:23

    والاسلام والمسلمون لا يرحبون بك كشخص مثقف بين ضهرانيهم ولا نريد مرتدا عن دينه يتبجح باعتناقه المسيحية يعني متمسح وليس مسيحي لا اهلاوسهلا بك في وطننا روح للي شجعوك واغراوك بالاموال لتبيع دينك وتأتي لنشر ذلك بين الشباب الفتي يتبرأ منك الاسلام الى يوم الدين مثلكم من خلق الجماعات الارهابية التي اصبحت تدافع عن الدين باسم الجهاد خوفا منكم على الدين الاسلامي

  • مسلم و افتخر
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:24

    محمد مسيحي
    المغرب غادي بالوراء

    الى اين انت يا بلدي ذاهب
    شاب مغربي مهاجر 27 سنة مسلم و افتخر و لله الحمد
    اللهم ثبتنا على دينك

  • benomar
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:34

    واحد يعتبر نفسه مثقفا يرى أن الإسلام غير صالح له شخصيا لانه اصلا لا يعرف معنى الإسلام . أنه الدين الذي يدعو إلى التوحيد والوسطية و الاعتدال كما تدعوا إلى ذا لك المسيحية التي يعتبرها مناسبة. أقول لك استفق من غسيل المخ الذي تعرضت له انت و امثالكو حاول أن تبحث عن جذورك وإلا فلا إكراه في الدين إبحث عن الديانة المسيحية غير المحرفة وقارنها بمادى الاسلام. ثم رد علينا ان استطعت

  • لا ديني مغربي
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:42

    وأنا لا أؤمن بالاسلام ولا المسيحية ولا اليهودية، هذه الديانات التي ادعا صناعها أنها سماوية، كيف ل ديانات فاشلة ناقصة أن تكون الاهية!
    الله الذي على كل شيء قدير لايحتاج أن يرسل بشر ليكونوا هم همزة وصل بينه وبين خلقه، الله الذي يعلم الغيب ان فعلا أراد أن يرسل رسالة لأرسل رسالة واحدة وكتاب مقدس واحد مرة واحدة سهل الفهم غير قابل للمئات من التأويلات، وتفادينا كل هذه الصراعات والتقاتل والكراهية والتمييز الذي تعرفه البشرية بسبب الأديان.
    لنفترض جدلا أن الاسلام هو ديانة من عند الله وبأن محمد هو آخر الرسل.
    لماذا محمد لم يمنع ويحرم العبودية بنص صريح وواضح كما حرم شرب الخمر وأكل لحم الخنزير؟ أضن أن العبودية أكبر جريمة ضد الانسانية وكان يجب منعها يكون من الأولويات، عكس شرب الخمر أو لحم الخنزير. الأخطر من ذلك هو أن الاسلام حلل نكاح ماطاب للمسلمين من ملك اليمين والعبيد، أهذا دين سماوي. أكيد لا!! السعودية مكان نشأ الاسلام هي آخر الدول التي أجبرت على منع العبودية من طرف الأمم المتحدة.
    هل الأمم المتحدة أرحم من الاه الاسلام. أكيد نعم!!!!

    لا نبتغي الاسلام دينا لا أنا ولا زوجتي ولا أبنائي الثلاثة

  • M Said
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:44

    لنصحح يجمعنا الدين قبل الوطن لان ما يجمع كافة المسلمين عبر العالم الدين اأو المعتقد لا الاوطان.(من يتخذ من دون الاسلام دينا فلا دين له)ونحن المغاربة لنا دستور أكثر م جعياته القرآن الكريم.لهذا فديننا هو الاسلام.

  • اجديك
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:45

    ان الدين عند الله الاسلام؛ صدق الله العظيم؛ انا لاادري لمادا يريد بعض الناس ان يخرجوننا عن ديننا الدي ورتناه مند القدم، والدي تيقننا ونحن نكبر انه الدين الصحيح، لما هو جامع فيه بين الاخلاقي والتربوي والاخروي الخ….؛ لم نكن نسمع من قبل عن هاته الاقليات، وكان الدين المسيحي لصيق بجنسيات اخرى غير المغربية؛ لم يرتد قط مغربي عن دينه؛ كداك لاادري لمادا يتم الترويج لمتل هاته الاخبار الدي تشماز لها قلوب المغاربة، الم يكن جليا ان تنشروا متلا جنسيات اجنبية وعلى اعلى مستوى اعتنقت الاسلام؟؟

  • الواقع
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:48

    شغلك هذاك.ما عندك ما تضر بيه الاسلام.الاسلام دين اللهو هو غني عنك.و لكن ستضر نفسك.

  • salah
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:49

    لو كنت يا سعيد نصرانيا ابا عن جد لما منعك احد من الدخول الى الكنيسة ولكن تقول انك لا تؤمن بالإسلام ذلك شانك لماذا لا تصرح بدين ابيك ان كنت تعرفه ففي هذه الحالة ان كان ابوك مسلما فإنك مرتد وانت تعرف حكم المرتد ربما السيد سعد يبحث عن الشهرة لولا هذا لما اعتبرك احد كن نصرانيا او قردانيا ولا يستبعد انك تتلقى اامقابل من جهة ما .

  • من قويا لا يهاجم الآخرين
    السبت 18 نونبر 2017 - 08:57

    " أتستبدلون الذي هو ادنى بالذي هوخير؟ اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم.." ..كنت اتمنى أن ياتينا ذ. سعيد بفكر أو دين لم نسمع عنه او لم يكن موجودا حين ظهر الإسلام..أما وانه لايؤمن بالإسلام ويعتنق المسيحية فقد سبقه إلى هذا غيره لكن عليه ان يعلم أن كثيرا من المسيحيين أحسن منه فكر ومنصبا وجاها ومالا دخلوا الإسلام و لازالوا يدخلونه ولن يغير فكره في هذه الحقيقة شيئا… نعم حرية المعتقد ضرورية، لكن لا يجب أن تكون على حساب المس بمعتقد الآخرين..ذ.سعيد يحاول عبثا أن يخلط السم بالعسل من خلال نشر بعض المغالطات حول الإسلام لكنه لم يفلح ولن يفلح، أنصحه التركيز على معتقده وأن يبتعد عن الإسلام لأنه سيضيع وقته كما ضيعه الكثيرون من قبله…"والله متم نوره ولو كره الكافرون"

  • رشيد
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:01

    لاحواة ولا قوة الا بالله العلي العظيم إذا لم تستحي فصنع ماشئة هؤلاء همهم ليس في حرية المعتقد وإنما نشر الفتن في وسط المجتمع الإسلامي

  • فاروق
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:10

    في الصورة هناك بهائي ومسيحي وشيعي ولاديني. لقد اكتملت الصورة واصبحت واضحة. الواقع اصبح يفرض نفسه, المغاربة ليسوا كلهم مسلمون لكن اغلبيتهم كذلك من هنا جاء اسم الاقلية لانكم ببساطة قليلو العدد ودائما الاغلبية هي من تسود. من هنا وجب احترام منطق الاغلبية وعدم استفزازها في ما يمس مقوماتها الروحية. ان تفيق الاغلبية على وجودكم المباغث هذا شئ طبيعي ان تواجهوا بالرفض والاستنكار, فالبشر يبقى بشرا… لكن الايام كفيلة بان تجعل تقبلكم في مجتمع اغلبيته مسلمة وهذا يتوقف عليكم, على حسن نيتكم وتشبتكم بمبادئ الوطن والمواطنة على اساس ان الدين لله والوطن للجميع. المشكل ان المتدينين دائما لديهم اطماع واهداف غير معلنة تضر بمصلحة الوطن, فاذا كان المعلن ان الدين مسالة شخصية بين الفرد وخالقه نجد الواقع يقول يجزم شيئا اخر, اذا اعترفت الدولة بكم سوف لن يكفيكم هذا وستطلبون المزيد لاحقا, ستطمعون في ان يلتم شملكم ويكبر عددكم على اساس ان دينكم اناطكم بمسؤولية التبشير والدعوة للدخول في هذا الدين, بعدها ستطالبون بفرض وجودكم وبقوة, وستجلبون علينا ويلات الطائفية وتستقوون علينا… والعبرة موجودة.

  • عبدالله من الرباط
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:10

    ما اجمله من اسم محمد صلى الله عليه وسلم
    اما انت لا تستهل حمل اسم محمد صلى الله عليه وسلم
    مسلم على فطرة ومرتد في الكبر اسال على معنى المرتد وما جزائه عند الله

  • عابر سبيل
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:11

    لو قمت بتغيير إسمك لأنه حسب ما قلت "لستُ مسلما، أنا مغربي مسيحي، ولا أرى الإسلام صالحا لي شخصيا، ولو كان كذلك لآمنتُ به" فلماذا حافظت على إسمك الذي هو إسم خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم و يجب ألا تنسى أن الإسلام مذكور حتى في الإنجيل (إنجيل يوحنا الإصحاح السادس عشر الفقرات 16-17) : " إن خيراً لكم أن أنطلق لأني إن لم أذهب لم يأتكم الفارقليط فإذا انطلقت أرسلته إليكم فإذا جاء فهو يوبخ العالم على الخطيئة ، وان لي كلاماً كثيراً أريد قوله ولكنكم لا تستطيعون حمله لكن إذا جاء روح الحق ذاك الذي يرشدكم إلى جميع الحق لأنه ليس ينطق من عنده بل يتكلم بما يسمع ويخبركم بكل ما يأتي " وهذا ينطبق على محمد صلى الله عليه وسلم

  • الواقعي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:11

    الدين بالاقناع و ليس بالغصب.من يمارس دينه فقط لانه وجد الناس يصلون و يصومون فهو مثل الببغاء يقلد فقط و لا يعتبر مؤمن. الدين هو ان تؤمن بشيء عن اقتناع و ايمان بمنطق و عقل

  • مغرب التسامح
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:11

    الحمدلله على نعمة الإسلام المعتدل والتسامح في بلادنا ولا تنسى يا سعيد أنك في دولة إسلامية معتدلة و انت تعرف جيدا أن الحرية التامة التى يتمتع بها المغاربة ليس فقط في حرية التدين .أما إذا كنت تريد أن تكون سيسي وليس محمد سعيد فهذا شأنك.

  • حسن
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:17

    المغرب بلد الحريات،ومنها حرية المعتقد،ولكن يا أخي أما قرأت الدستور المغربي الذي صوت عليه المغاربة والذي يقول أن الإسلام هو دين الدولة،وأن أمير المؤمنين هو ملك الدولة وحامي دينها، نصره الله.مارس دينك كما شئت فلك الحرية،ولكن لا تقول لا تعترف بالاسلام،من انت؟

  • مسيحي أسلم
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:19

    رغم أننا نقول أن كل واحدٍ حرٌّ في مُعتَقده و يجبُ أن نتعايش مع الجميع بٱحترام،أتعجب كيف يختار بعض المغاربة المسيحية التي بدأ آلاف المسيحيين الأوروبيين ينسحبون منها نحو الإسلام و فيهم حتى قَساوِسة!خاصة بعدما تبيَّن لهم أنَّ عقيدتها وثَنِيَّةٌ محضة إذ ما معنى أنهم يعبدون الله المُتكوِّن من ثالوث الأب و الإبن و روح القدس و أنَّ يسوع في نفس الوقت ٱبن الله و هو نفْسُه الله الذي تجسَّدَ في ناسوتِ(جِسْمِ) ٱبنه و نزل إلى الأرض و وُلِدَ من بطنِ مريم و عاش في الأرض لكي يُصْلَبَ و يغفِر لنا خطيئة أبونا آدم!أليست هذه الحماقة هي الوثنية و (لْحْماقْ) هل يقبل عقلٌ سليم هذا الهُراء؟سوى من كان يبحث على المال و دين يُرخِّصُ للشذوذ الجنسي و الزنى و السِّحاق.

  • مسلم و حمد لله
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:22

    بسم الله الرحمان الرحيم وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85) كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (86) أُولَٰئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ (87) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنظَرُونَ (88) إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (89) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَّن تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ (90) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّاصِرِينَ (91) صدق الله العظيم

  • الطاهر المرضي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:22

    هذا كذب بعينه. لا أحد يمنع المسيحيين المغاربة من دخول الكنائس. هذا اصطياد في الماء العكر. كفانا مزايدات، الكنائس في المغرب حرة تماما. اعتنق ما شئت من الديانات، ولكن الحديث عن اضطهاد أو ما شابه ذلك أو أقليات فهذه من قبيل المزايدات.
    أما الحديث عن الدستور المغربي فهو واضح، نحن في دولة دينها الاسلام. ولسنا في حاجة الى الاشارة الى أقليات لأن المغرب لا يعاني من هذا السم الزعاف الذي يراد نشره في المغرب.

  • خميرة
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:33

    ربما لا تدرك ما يجري من حولك يا أستاد المسلمين بأنفسهم يعانون الإضطهاد القانوني وإن كنت في شك عليك بزيارة أقرب محكمة بمدينتك وستلاحظ عشرات من القضايا تحكم ظلما وبهتنا وأخير محاكمة لأختي عانت من عنف زوجها لسنوات طويلة ولم تأخد حقها من المحكمة بل ظلمت بشكل بشع.

  • مسلم
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:33

    الانسان حر في اعتناق اَي دين يريده، عندي لك أسئلة منها دون الحصر: كيف يخرج الانسان من النور الى الظلام؟
    المسلمون ضحية في البلدان التي يكونون فيها أقلية أو اكثرية و هذا راجع الى ارهاب المتطرفين اليهود و النصارى.
    لا يمكن لمسلمة ان ترتدي لباس متحشم دون ان تتعرض لمدايقاة ممكن ان تمنعها من العمل أو الدراسة او أو و القائمة طويلة. انت تتكلم عن اَي ظلم، لو قالو لزوجتك في المغرب يجب ان ترتدي لباسا متحشما لقامت الدنيا و لم تقعد.
    كيف يمكن للاه سبحانه تعالا عما تصفون ان يأكل الطعام و يمشي في للطرقات و يطلع على ما يجري في الكون كله، و لا يدري ان جماعة يتآمرون على قتله، هو اهلك عاد و تمود ووو فرعون، اقرأ القرآن و تامل فيه مثيرا لعلك ترجع الى رشدك.

  • مسلمة
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:36

    الحمد لله على نعمة الاسلام وكفى بها نعمه

    أولا يدعي أنه مسيحي ويسمي نفسه محمدا ما هذا التناقض يا رجل !!!!

    "لستُ مسلما، أنا مغربي مسيحي، ولا أرى الإسلام صالحا لي شخصيا، ولو كان كذلك لآمنتُ به"،
    إذا عقيدتك مبنيه على الهوى فقط وليس على دلائل قطعية ولا عن ايمان راسخ مبني على الأدله الصحيحة والبراهين التي لا تدع مجالا للشك في أن الله إله واحد لا إله غيره وأن محمدا عبده ورسوله كما أن عيسى رسوله سائر النبئيين والرسل عليه الصلاة والسلام .
    قال تعالى "فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَاءَهُمْ ۚ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنِ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ"
    وأخيرا ندعو لك ولغيرك ممن يفتح المجال لهذه النقاشات بأن يهديكم ويصلح بالكم

    والحمد لله رب العالمين

  • م ن
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:40

    ومن يفرض عليك انتكون مسلما كن ماشئت بشرط انلاتحرج المسلمون واحرجتهم واغضبوك لاتقل انك مطهد لانك انت من طهدتهم اولا. والخير بي الخير والبدي اكرم والشر بي الشر والبدي اضلم

  • الرجل الذي احرق السفن
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:44

    لا اعرف حقا سبب انتشار مثل هذه الظواهر التي هي ظواهر مرضية لاريب. ولا اعرف كيف لاحد ان يخرج من الاسلام ليعتنق المسيحية .. لو اعتنق الشيوعية الفوضوية الخ.. لقلت انه تطور طبيعي… ولكنها حالات حرضية ينتجها مجتمع مريض لا اكثر. لقد عرض علي عمل بستة الاف يورو مقابل ان ترك الاسلام وادير مؤسسة مسيحية لكني رفضت.. ليس لاني مقتنع بالاسلام كما نعيشه، ولكن لاني اعرف ان تغيير المعتقد مثل تغيير جلد الانسان.. امر مستحيل… نخرج من الدين ولكننا لا نغيره… وصاحبنا المسيحي فوق ما زال يتحدث مثل المسلمين.. ههه يا امة ضحكت من جهلها الامم….

  • Chagny
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:45

    لكم دينكم ولي دين هنا عمل ولا حساب وهناك حساب ولا عمل اعبد ما شءت فلست تساوي في ملك الله شيءا

  • رزيق
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:50

    اغلبية المسيحيين الذين كانو مسلمين من قبل، يعانون مشاكل نفسية بعض اسبابها قسوة الاسرة في سن مبكرة للاطفال، او عقدة الاستهزاء في الطفولة ، او او ..
    المسيحية بالنسبة لهم انتقام او هروب من الواقع فقط، لان المسيحي الاصلي ليس له الوقت لفرض دينه على دولة هي اصلا دولة اسلامية.

  • المهدي
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:50

    لا حول و لا قوة إلا بالله، صرنا في آخر الزمن، أدعو الله أن يهدي الجميع إلى الصراط المستقيم.

  • غنى الروح
    السبت 18 نونبر 2017 - 09:54

    موقف نتفهمه فانت اصلا تستافيذ من الدعم.فدعم الجمعيات المسيحية والمذافعين عنهم معروف في العالم..لا اظن ان ايمانك هو من جعلك لصيقا به إنما اموالهم المغدوقة عليك

  • لطيف 100
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:06

    لا إكــــراه في الديــــن أي : كل حر في اعتناق الديــن الذي يراه مناسبا لقناعاته الشخصية وليست هناك وصاية أو حجر على أحد وما عدا ذلك فهو اعتداء صارخ في حق الأقليات يجب التصدي له من طرف الدولة للقضاء على التطرف بشكل صحيح

  • كاتب
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:08

    والله يا اخ سعيد انك لفي ظلال مبين على الاقل من الناحية النفسية عند سن الشيخوخة : قارن العمق النفسي لشيخ مؤمن بالاسلام ومتقي لله، كيف انه مرتاح نفسيا بالرغم من (الحرمان الدنوي…) والكثير من الشيوخ الذين لا يؤمنون بالاسلام بالرغم من الراحة الدنيوية التي يعيشون فيها.

  • علي
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:11

    سي سعيد قال ان الاسلام لايجده صالحا له وغير مقتنعع به.
    أسيدي شغلك هذاك إقتنع أو لا بلاش. المهم رآي ذيلك خليه عندك.
    المسلمين في البلدان الغربية وحتى بعض الدول الآسيوية يعاملون كالإرهابين وتتكرر في حقهم مختلف أشكال الإساءة والتضييق و مع ذلك فلا أحد يحرك ساكنا.
    لي بغيت نكوليك أسي سعيد هذه محاولة منك لتشجيع المغاربة "لتنصر" والقول بلي المغرب فيه مسيحيين مجرد محاولة منك لتنصير المغاربة.

  • مغربي من الربف
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:13

    حينما كنت اتابع البكالوريا في الثانوي كان لي صديق لا يعرف ان يفك معادلة 6- xيساوي3 وهي انxتساوي 3 وبعد سنة في البكالوريا ودراسته مادة الفلسفة قال لي انه لا يوجد الله فقلت له ايها الكسول لان الحمار احترمه لانه ربما يسجد لله تعالى انت لا تستطيع فك معادلة 6ناقصx وتنفي وجود الله وان الاسلام اخر الديانات وان محمد صلى الله عليه وسلم اخر الرسل. اقولها لكل مرتد عن الاسلام ان الاسلام دين حق وان محمد رسول الله حامل رسالة الاسلام الى العالم باسره ومن يبغي دينا غير الاسلام فهو قد ضل الطريق الصحيح .

  • البيضاوي
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:23

    هنيئا لك بمسيحيتك السي سعيد ان كنت مقتنعا لها طبعا اتمنى ان تكون سعيدا بها و ان كنت الاحظ أن المسيحيون أنفسهم صاروا يتركون هذا المعتقد و يبحثون عن ذواتهم بعيدا عنه بل هناك باحثون غربيون أسلموا!..قليلا من الأنانية و العاطفة و كثيرا من الموضوعية و العقلانية هذا ما يلزم لنجد راحتنا..

  • متابع
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:42

    الدين مسألة شخصية….ان بغيت نعبد الطبيعة معند تحد الحق اتدخل في ….لكم دينكم ولي ديني

  • فؤاد
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:45

    في المغرب ممكن ان تعيش حيوان اذا اردت وتنعم بالهناء ولكن يجب عليك احترام دين وتاريخ هذه الامة.
    اما اذا كنت خائن واردت المساس بالسلم الاجتماعي فاول من سوف يتصدى لك هو امير المؤمنين حامي الملة والدين. اذا بعت دينك ووطنك فهذا من ضعفك فاحترم تحترم.

  • Amazigh
    السبت 18 نونبر 2017 - 10:54

    الدين فكر بشري فلسفي للوجود والحياة حسب المكان والزمان على .ذكاء البشر عبر العصور و فهمه للقوة والسلطة يختلف ،الذين انتاج عقلي دماغي وذكاء .لو نزل الوحي على قردة او جمال لكان هناك معجزة حقا ..كل الاديان مرتبطة بمجتمعاتها و حروبها و الى ما دالك و لاننسى طبيعة الانسان الفيزيولوجي و العقلية و الاحساسية لكي يبني قوانيين دينية و معتقدات تسيطر على عواطف و قررات هذا الانسان ..الدين في انذتار قريبا لان الانسان يتقدم في جميع المجالات .الشعوب عليها بناء قوانينها علميا و انسانيا ..فتوضيف الدين مهما كان نوعه في السلطة او الوصول الى هذف سياسي اصبح شيء غير مقبول .الدين سلطة ربانية تدخل القلوب ولاتخرج منها وبالتالي ينحني الشخص لدينه وبذلك ينتج خلل في المسار السياسي للشعوب..فشيعي لايصوت على رجل وهابي و العكس صحيح وهذا نفاق في حد ذاته ومخالف للديمقراطية..ما يجمعنا هو الانسانية و مصلحة الجميع و الوطن وبناء مستقبل قوي يسد الطريق امام القوى الخارجية .الله ليس كمثله شيء او بمعنى ان تعريف الله هو مسطرة او طريق و قانون و نضام يلاءم الحياة البشرية هذا هو تعريف الله الحقيقي..

  • سعيد
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:20

    إلى العلم نور والجهل … نعم إذا كان علمك وآجتهادك فآنتضر الساعة أضن أن المتمسحين يعلمون نزول هته للخبرية فنزلو لالتعليق وأقول نحن لسنا سادجين حتى نقبل خزعبلاتكم المأخوذة من المرتزق رشيد ولن نسمح لكم بزعزعة عقيدتنا بإسم الدمقراطية فالقرآن أم العلوم وهو معجزة سائرة ألم تعلم يا جاهل فيه ما يثبت أنه من الله العظيم المهم أحدركم بالتلاعب بمشاعر الناس مستغلين الإنفتاح لأنكم ستجدون من لا يؤمن بالحوار وبجهلي أأكد اننا دولا مسلمة لا مكان للفلاسفة ولا آستغلال من الخارج لفرض أجندة منحطة يا

  • FAROUK
    السبت 18 نونبر 2017 - 11:44

    يا سيدي انت بعيد عن الاسلام فهو الذي لا يؤمن بك وليس انت الذي ستؤمن به وكان من الافضل لك ان تغير اسمك الذي لا يليق بك وانت مسيحي فمحمد اسم نبينا صلى الله عليه وسلم الى اسم مسيحي حتى نؤمن انك مسيحي حقيقي , انا متفق تماما مع الاخ المسلم صاحب التعليق 5 Marrokkii.

  • Ex Muslim
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:11

    وأنا كذلك تركت الاسلام ولا أؤمن بأن محمد رسول الله. ومادفعني الى كفري وردتي هم المسلمون أنفسهم، تعليقات المغاربة التي تنم عن شعب مكره وعنيف والوهابيين والسلفيين وداعش، كل هؤلاء دفعوني الى البحث في القرآن والسنة وسيرة محمد ووجدت العجب العجاب، فهذا العنف والكراهية لم يأتيا من سراب.
    تركت الاسلام الى الأبد. ولا أومن بالقرآن بأنه كلام الله، وبالتالي الآيات التي تستدلون بها فهي بالنسبة لنا نحن اللادينيين كلام كأي كلام

  • واقعي
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:32

    ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين صدق الله العظيم

  • يونس
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:45

    لا اكراه في الدين لا يكلف الله نفسا الا وسعها فقوة الاسلام تكمن في ايانه وتصديقه لجميع الديانات عكس المسيحية او اليهودية اللاتي طالهما التزوير والتحريف فالاسلام هو دين الحق والسلام

  • تمغربيت
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:49

    المشكل ليست في أن يقتنع أحد بدين آخر المشكل هو أننا المغاربة ونعرف بعضنا ونعرف أيضا أن هناك من منا من أجل المال قد يقدم علي تنازلات كثيرة ومنها تغير الدين أو المذهب.. بحكم عيشي هنا في أوروبا يأتون إلينا مباشرين خصوصا من الكنيسة الإنجيلية وقد كان لي حوار مع سيدة منهم حتي اصبحت اعرفها وصراحتني بطريقة اشتغالهم في المغرب وايضا عن الأموال التي تخصص لهاته الامور.. هؤلاء عندما يخرجون من الإسلام يبدأون بالهجوم عليه وأنهم اختاروا المسيحية دين محبة حسب قولهم وكأننا جاهلين بتاريخ الأديان كأننا لا نعرف ماذا فعلوا باسم صليبهم.. علي الاقل اسكتوا اصمتوا لا داعي لأن نذكركم كل مرة بهاته الأشياء.. اعرف ان المغرب في فقط اليهود المغاربة أكن لهم احترام لأنهم فعلا ناس ممكن للمغرب أن يستفيد منهم.. أما هؤلاء بنسبة الي مجرد مرتزقة بل سوف يجعلوننا مثل دول الشرق الأوسط..

  • اapojasm
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:55

    الحمدلله الذي عافانا مما ابتلى به غيرنا

  • النيت صالح
    السبت 18 نونبر 2017 - 12:59

    الحمد لله اللذي هداني للإسلام دين الحق …
    المسيحة دين حق ولكن أبطلها الشرك بالله وأبطلها الإسلام …
    وأعرف مغربي اعتنق المسيحية حبا في تسوية وضعيته وانبهارا بالغرب
    مهما ازدهر الغرب فهم أهل الشرك .فسيدنا عيسى عليه السلام عبد الله و رسوله
    …إن القرآن أعظم معجزة في جميع العصور تثبت رساله حبيبنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .
    يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

  • الشرقاوي
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:02

    يجب عليك ان تقراء القران وان تدبره يعني ان تفهمه جيدا انه السهل الممتنع و ياانسان والله العظيم لو كان المسيح عيسى عليه السلام حيا لتبراء منكم وفي كتبكم المحرفة انه سياءتي رسول اسمه احمد وكان عيسي عليه السلام اشهد برسول الله عليه افضل الصلاة والسلام

  • Omar
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:06

    البشر هارب من المسيحية و هدا و اللي معاه عاد اكتشفها.تعالى و انظر االداعين الى المسيحية كيف يعاملون لا يعيرهم الاوروبيين اي اهتمام بل و ينظرون اليهم بنظرة شفقة. لهدا يبحثون عن اشخاص و دول جديدة لنشر افكارهم لان بدالم سيخلق ااحدث اما في بلدان المسيحية فهم لا حدث اكثر ما يفعلون يبيعون الخدة لتمويل كناىسهم كتبهم

  • المصطفى
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:16

    ليكن في علم الجميع ان المسلمين لا يمثلون الاسلام و الاسلام بريء من كل سب او شتم او عنف.

  • مسلمة في هولندا
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:16

    سبحان الله هناك أناس اذا كانو على باطل يوهمون أنفسهم انهم على حق و يحاولون ان يقنعوا الناس ايضا انهم على حق لأنهم يعلمون طبعا انهم ليسو على حق. انا و اخواتي المسلمات بما فيهم هولنديات مسلمات نعيش الفقر و الاضطهاد و الحصار ليس لسبب الا اننا مسلمات عفيفات نرتدي لباسنا المحتشم في مجتمع اصبح فيه العري هو الحق و اللباس المحتشم هو الباطل سبحان الله. رغم ذالك نجوع ولا نرضخ و نعنف ولا نابه لان الدنيا دار ابتلاء و نعي جيدا انه يوما ما سنكون تحت التراب ولا نعلم كيف سيكون حالنا عندما يغادر الجميع قبرنا و نصبح في غربة حقيقية ليست كالغربة التي نعيش في هذه الدنيا الغريبة.

  • exavy
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:33

    قال رسول الله -صلعم-
    ومن يبتغي غير السلام دينا فلن يقبل منه
    انتهى الكلام

  • مسلم سابق
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:34

    ان ايضا تركت الإسلام قبل 5 سنوات …..و عندي مئات الأصدقاء تركوا هم ايضا الإسلام..الواحد غير افكر منطقي وخدم عقلوا راه غادي اترك الخرافات وراه … تحية للجميع !!!

  • مؤمنة بالاسلام
    السبت 18 نونبر 2017 - 13:48

    مؤمنة بالاسلام:
    ليس من المعقول ان بمجرد ان تحفظ بعض الكلمات وان لك لغة تواصل مع الاخر تستغلها في مواجهة الاسلام , فالاسلام قاىْم بذاته منذ ان انزل على سيد الاشرفين و لن تنقص منه حتى لو اجمعت كلمات العالم ووظفتها في مقابلاتك فمثلك ليست له المؤهلات للدفاع حتى و لو عن المسيحية . لانه ينقصك الايمان الذي بفضله يواجه المسلم احقاد المفسدين في الارض.
    ملاحضة : الدين عند الله الاسلام .

  • من المهجر
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:14

    الي رقم 139
    هل انت متأكد ان لك مئات الأصدقاء من يصدق ان لك كل هذا العدد علي الاقل كن منطقي مع نفسك.. هذا كله لكي تقول لنا انه هناك الكثير ممن يتركون الإسلام لن اصدقك.

  • حملات التبشير
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:16

    واحد الشوية: سيطالب بانشاء وزارة الاوقاف والشؤن التبشيرية,وطلب الدولة ببناء الكنائس و دعم حملات التبشير بمال دافع الضرائب من شعب المغربي المسلم و هلم…اعلم ايا هدا ان اقوى دول اوربا واشدها علمانية الما نيا وفرنسا … لا تعترف بالاسلام كديانة رسمية في مجتمعاتها على العلم ان عدد المسلمين هناك بالملايين,ولك في محاولة تركيا المتعددة و التي فشلة لدخول الى النادي المسيحي الاوربي,كما اسمه هم.والله يعطينا وجهك

  • alchimiste
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:20

    الدين هو معتقد مبني على الخرافة و اللف و الدوران حول الكعبة و التبرك بحجر اصم هو قمة الوتنية و تغييب للعقل اما ترك دين و استبداله بآخر هو استبدال خرافة بخرافة والإنسان يحتاج بطبعه لشئ ميطافيزيقي يؤمن به ليعطي لوجوده معنى و استمرارية

  • مولاي علي الحشمي
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:40

    حتى لا اكون متعصبا لاي شريعة اخبرك اخي ان الدين الوحيد هو الاسلام مند خلق الله ادم وتفرعت عنه الشريعة اليهودية تم النصرانية 》
    《 وليس المسيحية 》حيث ان المسيحية من وضع البشر وحتى اضعك في الطريق الصحيح فكل الشراءع جاءت من بعد ابراهيم وهو اول المسلمين ثم انت حر في اتباع اس شريعة تحب بشر ط الا تسيء الى الشر اءع الاخرى [ من شاء فليؤمن ومنشاء فليكفر ) لم يلزمك الله باي شيء انت حر في اخيار عبادتك ولكن لا تهن عبادات غيرك فلا احد وكيل على احد …

  • Mohamed
    السبت 18 نونبر 2017 - 14:43

    اقرا كتاب انجيل برنابا وستعرغ نفسك هل انت مسيحي ام مسلم

  • salim
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:45

    وحتى الاسلام لا يؤمن بك لن تزيده ولن تنقصه شئ

  • yassine esmidi
    السبت 18 نونبر 2017 - 15:53

    يجب على الدولة ان تحترم حقوق المسيحين المغاربة

  • une femme
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:16

    الدول المتقدمة تجاوزت مشكل المعتقدات التي لاتسمن ولاتغني من جوع,واصبحوا يهتمون بالعلوم والصناعة والمعاملات لتوفير الضروريات ومواجهة قسوة الحياة,وانتم لازلتم تتخاصمون وتعيشون على انقاض الماضي !!آمن بما شئت مادمت مرتاحا،لكن احترم من يخالفونك..صدقوني الإيمان كوني ولاأحد يملك الحقيقة

  • Ali
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:25

    لك دينك، لكن ليس لك الحق في التدخل في الشؤون الداخلية للدولة

  • Houda
    السبت 18 نونبر 2017 - 16:40

    Je te conseille de lire et bien lire la bible l'islam est la vrai religion on voit partout des milliers de personnes se convertissent à l'islam hamdolilah les médias , la notion de Daich ont construit une
    ,mauvaise image sur l'islam je te conseille de voir les débats de Dr.zakir Naik ce musulman machallah qui a détruit ta religion Hamdolah car je suis née muslmane s

  • FAROUK
    السبت 18 نونبر 2017 - 18:55

    ا قول لصاحب الفقرة 138 ليس النبي هو الذي قال ; ومن يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه , بل الله تبارك وتعالى هو الذي قاله في كتابه عز وجل .

  • كوكيتا
    السبت 18 نونبر 2017 - 20:05

    أقول للمسيحي سعيد لا تتكلم عن الإسلام دعك منه ماتقدرش عليه صلاة 5 مرات ف اليوم الصوم شهر ف السنة قد يكون في الصيف و تصوم 19 ساعة الزكاة فلوس تخرج ف سبيل الله أنت خذ الفلوس احسن ليك الحج و ما أدراك ما الحج مناسك و تكاليف و جهاد اختر الساهلة المسيحية بخير كلش فيها أسهل عدا تتخلص إذا دخلتي مع جماعة التبشير
    المسيحين يعتقدون أن سيدنا عيس شفع ليهم كلمهم داخلين للجنة و الرهبان في وقت من الأوقات كانوا يبيعوا ليهم صكوك الغفران دين ديال هنيني نهنيك
    فهمتيني الإسلام بزاف عل بحالك

  • abdo soussi
    السبت 18 نونبر 2017 - 21:08

    هنيئا لك بمسيحيتك وداك شأنك أنت وأصدقاؤك مبروكي وعصيد ووووو.
    أما بالنسبة للمغاربة فأفكاركم لا تسمن ولا تغني من جوع وعاش الشعب المغربي الوفي والأبي لوطنه وعاش الملك محمد السادس العضيم

  • المكي
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:02

    يقولون إن داعش لا تمثل الاسلام و ان الاسلام دين السلام و أن كل إنسان له حرية دينه….. فإذا بهم ينزعون الأقنعة في التعاليق.

  • مغربي واعتز
    السبت 18 نونبر 2017 - 22:08

    ونحن نؤمن بالديانة المسيحية ونحترمها ولا نتبعها هذا ما اوصانا به رسولنا الكريم..اما عن رأيك بحدم اعترافك بدين الاسلام أقول لك نحن لا نعترف بك انت اصلا . واطلب من الله ان ينير ويشرح قلبك للاسلام ان شاء الله تعالى

  • أبشر بما يسرك
    الأحد 19 نونبر 2017 - 02:45

    تؤمن بالإسلام أم لا تؤمن به شكن هذا اللي داها فيك أنت وشلتك هي قاعدة أصبحت مفضوحة لدى الفاشلين كلما أراد أحدهم الشهرة ذهب ليشهر عداءه للإسلام

  • محمد سعيد
    الأحد 19 نونبر 2017 - 03:36

    أنا أرى بأن إسمك محمد سعيد وهذا يدل على أنك مسبقا كنت مسلما وكفرت أليس كذلك وهذا يعاقب عليه من طرف الجهات المختصة لذا نرى يجب إعادة النضر في دينك هذا

  • salah
    الأحد 19 نونبر 2017 - 10:41

    لا أومن بالمسيحية والمسلمون أقوياء وأشداء رغم محاولاتكم إضطهادهم ولم نطلب منك إعطاء رأيك هل تؤمن بشيء أم لا .يالاه سير……. الهضرة فراسك

  • SAID
    الأحد 19 نونبر 2017 - 11:03

    الإنسان كتلة شهوات وأهواء وكتلة عقل.فإما أن يتحرر من شهواته ويخضع لعقله أو أن يتحررمن عقله و يخضع لشهواته.في نظري هؤلاء يتكلمون بوحي منأنفسهم لا بوحي من عقولهم ويحسبون أنهم يحسنون صنعا

  • مسلم
    الأحد 19 نونبر 2017 - 15:33

    بالله عليك لماذا تعلن مسيحيتك هل لك هدف من اشهارك لها ؟ فكن كذالك لكم دينكم ولنا دين فمابالك باليهودية ؟ اليهود المغاربة عاشوا ويعيشون بسلام في المغرب ومن زعجك انت في مسيحيتك انت حر يا اخي اعتنق الديانات باكملها حتى تصير محبوب العالم…..

  • علي حسن
    الأحد 19 نونبر 2017 - 18:10

    ههههه لو درس القران وتدبره لوجد ان المسيحية تختلف فقط في الشعائر يطلق اسم المسلم حسب القران على كل من يؤمن بوجود الله . قال عز وجل عن ابراهيم عليه السلام ..هو سماكم المسلمين…والمعروف ان ابراهيم هو جد لموسى وعيسى عليهما السلام وكذلك محمد صلى الله عليه وسلم . أتباع النبي محمد يسمون بالمؤمنين لانهم امنوا به . حتى بعض المسيحيين فطنوا للثالوث المقدس وعرفوا ان عيسى لا يمكن ان يكون ابن الله . ردة فعل سياسي لا علاقة له بالدين عند المدعو سعيد

  • المغربي بإمتياز
    الأربعاء 22 نونبر 2017 - 17:58

    فأولا ليس المشكل في الدين فالأغلبية الدينية هي التي تسير المجتمع
    ثانيا هو أن الدولة هي التي عليها أن تضمن للشعب حرية تعبيرهم كما هو في أروبا وأمريكا…
    ثالثا الدوله عليها أن تعلم أن الشعب هو أساس المجتمع فهل يمكن لمجتمع أن ينبني أو لدولة أن تنبني بدون شعب
    رابعا علينا نحن الشعب تثقيف أنفسنا وألا نبقى في مجتمع منغلق فسبب الأول لتطور الدول الأروبية هو الإنفتاح والثقافة
    وبهذا أتم بأن المشكل ليس في الدين بل في الثقافة فإذا كان المجتمع مثقفا فلن نجد أن الإتضهاد الذي تعيشه الأديان الأن
    والسلام عليكم ورحمة الله

  • الشاذلي
    الخميس 26 شتنبر 2019 - 09:11

    لي لك أسئلة اجب نفسك قبل ان تجبني. ١- اي إنجيل من الأناجيل مرجعك؟ هل الأربعة المعلن عنهم أم غير هذا؟ و ما هو الطريق الذي سلكت حتى تصل الى ما أنت فيه؟ ٢- اي رب من الثلاثة المذكورين في هذا الكتاب الاهك؟ ٣- هل الله سبحانه انزل هذه الكتب على رسوله كلها؟ و كم من سنة مرت قبل ان تكتب هذه الكتب؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة