24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2413:4516:3318:5820:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. بنشماش: تصريحات وهبي "الطائشة" تضرب صلاحيات إمارة المؤمنين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | سجن مهاجرين مغاربة يقود جمعية إلى مقاضاة السلطات الإسبانية

سجن مهاجرين مغاربة يقود جمعية إلى مقاضاة السلطات الإسبانية

سجن مهاجرين مغاربة يقود جمعية إلى مقاضاة السلطات الإسبانية

قالت الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين، التي يوجد مقرها في مالقا، إنّها تقدّمت رفقة 11 جمعية إسبانية بدعوى قضائية أمام النيابة العامة الإسبانية من أجل فتح تحقيق ضد ما تعتبره تجاوزاً للقانون من لدن السلطات الأمنية الإسبانية على خلفية الزج بحوالي 500 مهاجر بسجن أرشيدونا خلافاً لما أمرت به السلطات القضائية.

وقال بيان للجمعية، يوم الثلاثاء، إن "أطوار القضية تعود إلى يوم 20 نونبر الجاري، حيث مثل أمام القضاء عدد كبير من المهاجرين، أغلبهم جزائريون وبعضهم مغاربة، كانوا قد وصلوا إلى التراب الإسباني بطريقة غير شرعية عن طريق مجموعة من القوارب المطاطية، فقام سبعة قضاة للتحقيق منتمين إلى ثلاث محاكم مختلفة شرق إسبانيا بالحكم ابتدائياً بالزج بالمهاجرين سالفي الذكر بأحد مراكز الاحتفاظ بالأجانب أو إيداعهم بمقر الشرطة الرئيسي بقرية أرشيدونا في إقليم مالقا".

وقال أحمد خليفة، رئيس الجمعية التي تنشط في مجال مساعدة المهاجرين في إسبانيا، إن "السلطات الأمنية التابعة لوزارة الداخلية بدل أن تقوم بذلك أرسلتهم إلى سجن جديد كان سيدشن منتصف الشهر المقبل"، عازية ذلك حسب أقوال مندوب الحكومة بجهة مورسيا إلى "العدد المرتفع للمهاجرين".

وحسب ما أفاد به رئيس الجمعية، في تصريح لهسبريس، فإن حوالي 500 مهاجرين، من ضمنهم نسبة كبير من المغاربة والجزائريين، وصلوا إلى التراب الإسباني، وقال إن جمعيته لا تتوفر على عدد مدقق للمغاربة الذين زج بهم في هذا السجن.

وأوضح خليفة، في التصريح، أن الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين تعدّ هذه الخطوة "غير قانونية"؛ وهو ما دفعها، رفقة مجموعة من المنظمات الحقوقية الإسبانية، إلى رفع شكاية إلى مؤسسة محامي الشعب للتدخل ومراقبة تنفيذ القانون.

كما قامت الجمعية بالدعوة إلى اجتماع طارئ للمجلس الإقليمي للهجرة، والذي يضم ممثلي كافة القطاعات المرتبطة بالهجرة بحكومة الأندلس، لتدارس الوضعية وحصلت على ترخيص من أجل تنظيم وقفة احتجاجية يوم 30 نونبر الجاري بمدينة مالقا.

وتقول الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين إن الموقف القانوني، الذي تستند عليه، "يكمن في أن سجن أرشيدونا ليس هو المكان القانوني لإيداع المهاجرين غير النظاميين؛ ذلك أن القانون الإسباني ينص على إيداعهم في مراكز الاحتفاظ، وهي مؤسسات عمومية ذات طابع "غير حبسي".

وأوضحت الهيئة ذاتها أن هذا الأمر "يكرسه قانون الأجانب وكذلك القانون المنظم لمراكز الاحتفاظ وعدد من الأحكام الصادرة عن محكمة العدل الأوربية". كما ارتكزت الجمعية على كون "قضاة التحقيق لم يأمروا بحبس المهاجرين، بل بإيداعهم بمراكز الاحتفاظ أو بمقر الشرطة الرئيسي بقرية أرشيدونا".

جدير بالذكر أن الجمعية المغربية لإدماج المهاجرين، المؤسسة سنة 2003، هي جمعية اجتماعية وحقوقية تهتم بقضايا المهاجرين بصفة عامة، والمهاجرين المغاربة بصفة خاصة، ويوجد مقرها الرئيس بمدينة مالقا الإسبانية ولها فروع في كل من إشبيلية وغرناطة وألميريا والجزيرة الخضراء.

كما أن الجمعية مصنفة ضمن الجمعيات الإسبانية المتوفرة على صفة المنفعة العامة بمدينة مالقا، ولديها برامج اجتماعية تروم مساعدة المهاجرين خصوصاً المغاربة، وتوفير الدعم القانوني والاجتماعي ودعم التمدرس والتكفل باللاجئين.

وسبق أن تطرقت الصحف الإسبانية، في الأيام الماضية، لموضوع الزج بحوالي 500 مهاجر بسجن أرشيدونا خلافاً لما أمرت به السلطات القضائية، حيث تلقت مدريد انتقادات واسعة من لدن جمعيات حقوقية بسبب وضع مهاجرين غير شرعيين في السجن، ودعت عدد من الجمعيات إلى تصحيح الوضع وترحيل إلى مراكز الاحتفاظ بالأجانب.

جدير بالذكر أن أرقام المنظمة العالمية للهجرة تشير إلى أن 17 ألف شخص وصل، خلال الفترة الممتدة بين فاتح يناير و15 نونبر الجاري، إلى إسبانيا عن طريق البحر مقابل 5445 شخصاً فقط خلال الفترة نفسها من السنة الماضية؛ وهو ما يعني أن الرقم تضاعف أكثر من مرة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - المختار العمراني الأربعاء 29 نونبر 2017 - 02:21
الجمعيات المغربية في الخارجج تكافح و تدافع عن المهاجر المغربي أكثر و أحسن من وزارة الخارجية و وزارة الجالية ووو كثرة المسؤولين بإسم الخارجية و الجالية. يا إخواني الحكومة الصينية و الباكستانية حققو لجاليتهم هنا بإسبانا مصالح كثيرة منها تخفيف بعض الضرائب التجارية عنهم... مع أنهم حديثي العهد هنا. رخصة السياقة المغربية لم يستطع مسؤولونا إنتزاع اﻹعتراف الكامل بها. و اﻹسبان في المغرب لا حرج عليهم. وكأنهم أحسن منا
2 - ايت الراصد:المهاجر الأربعاء 29 نونبر 2017 - 02:44
من هذه القضية يجب ان نتامل كيف ان المملكة المغربية التي نصبت نفسها دركيا لأوربا حيث تستجدي ملايين الأورو من اجل اغراق البلد بالالاف من مهاجري جنوب الصحراء ..ونشرهم في المدن الكبرى ليعيثوا فسادا في البلاد وليدمروا ويتحرشوا بفتيات المغاربة انتقاما من المحتجين والمنتفضين اثناء 20فبراير ..ونظرًا لضغط الاستبداد نجد ان المهاجرين المغاربة ماإن يصلوا الى اسبانيا حتى يمنعوا من حقهم الإنساني للسفر والتنقل كسائر المهاجرين مما يجعلهم عرضة للاعتقال والإبعاد في تنسيق مع حكام المملكة الذين يريدون للشباب ان يكون مذلولا ومهانا اكثر من مهاجري جنوب الصحراء الذين لهم الحماية من الحكام الذين يريدونهم اداة قمع للشباب المستضعف ومع وجود الخيرات والثروات الا انه يتم نهبها لصالح القلة الحاكمة وخدام الدولة...
3 - توفيق الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:06
مراكز الاحتفاظ هي مثل السجن الفرق الوحيد لديهم حرية أكبر كالاحتفاظ بالهاتف الجوال مثلا...لكن المركز مراقب ولا يستطيع احد الهروب
4 - كمال الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:24
كان من الاحرى ان تسألو لماذا هذه الهجرة الجماعيه للمغاربة الى خارج الوطن وما هو اسبابها بدلا من ان تعاتبو اسبانيا التي لا دخل لها في مشاكلنا.
لا للافارقه في المغرب لكن نعم للمغاربة في اسبانيا ماذا يعني هذا؟
اسبانيا نفسها كانت في نفس الحاله التي نتواجد فيها نحن الان وذالك منذ وقت ليس باللبعيد، ولكن شعبها قام باحداث تغييرات سياسية جذرية انتقل خلالها الى نظام ديموقراطي وتلاه اقلاع اقتصادي مهم حتى اصبحت دولة متقدمة. نحن بالمقابل بدلا من نهج نفس الطريق ،نمتطي قوارب الموت و المغادره الى اسبانيا ونطالب منها حل كل انواع مشاكلنا.
هذا اسمه لهبال او وجه قاصح. والسلام
5 - raschid viennak- الأربعاء 29 نونبر 2017 - 06:18
رد على المختار العمراني كن تحشم اي رخصة تقول في المغرب تباع ب 200 درهم لاحض كترة الحوادت وتقول هل الاسبان احسن منا طبعا يلزمنا سنة ضوئية لكي نصبح كاسبانيا
6 - mre الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:28
500 جزائري يهربون على متن قوارب الموت من بلاد الغاز و البترول !!!
و الامارات تعيش في بحبوحة و تشغل 5 اجانب عن كل مواطن اماراتي !!!
ماذا كانت ستكون الجزائر من دون غاز و بترول ؟
فعلا مسؤولو "3 فعقل" !!!
7 - bida الأربعاء 29 نونبر 2017 - 10:45
faut savoir que les marocains sont les plus nombreux dans les centres de retentions en europe sans que le roi fait le moindre geste envers eux!!! les syriens sont mieux traite qu eux!!! on vole les richesse et on exporte les gens! dommage
8 - Bozbal الأربعاء 29 نونبر 2017 - 14:07
السفارة في السفارة المغرب سلبي كولشي كي ضرب على رءوس كل شي عالفلوس
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.