الزاوية البودشيشية تعول على التصوف لإشعاع الدبلوماسية الروحية

الزاوية البودشيشية تعول على التصوف لإشعاع الدبلوماسية الروحية
الأربعاء 29 نونبر 2017 - 02:00

سلط المشاركون في الدورة الثانية عشرة من الملتقى العالمي للتصوف الذي تحتضنه الزاوية البودشيشية بمداغ، ضواحي مدينة بركان، الضوء على دور الدين في تقوية العلاقات الدولية والتقريب بين الشعوب.

وأكد المشاركون في افتتاح الملتقى المنظم من طرف “مؤسسة الملتقى” و”الطريقة القادرية البودشيشية”، تحت شعار”التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية”، على كون التصوف يلعب دورا محوريا في الدبلوماسية بعدما أضحت صورة مختزلة عن الشعوب والأمم في مختلف أبعادها السياسية والدينية والاقتصادية والثقافية والحضارية.

وأوضح مدير الملتقى، منير القادري بودشيش، خلال افتتاح فعاليات الملتقى، أن الدبلوماسية الروحية تعمل على نشر الإشعاع الروحي والإنساني بين البلدان والقارات من أجل بناء حضارة معاصرة، آمنة، متعاونة ومسالمة.

وشدد مدير الملتقى، بحضور والده الشيخ جمال القادري بودشيش، على أن الدبلوماسية الروحية “هي بمثابة جسر حضاري للتواصل مع الآخر، وعلينا أن نستلهم من القيم الإسلامية التي تنبني على إحساس الرحمة والتسامح وترسيخ روح التعايش لنسج خطاب إسلامي أصيل يعطي صورة مشرقة عن الإسلام والمسلمين ويقوي صلاتهم مع سائر المكونات الثقافية الأخرى”.

وقال منير القادري، في تصريح لهسبريس، إن “للدبلوماسية الروحية أهمية حقيقية وبُعْدَ نشر الإسلام، ودحض كل الصور النمطية وكل ما يمكن أن يسيء إليه”.

وأضاف نجل شيخ البودشيشيين، في التصريحذاته، أن المغرب أصبح “نموذجا رائدا في الدبلوماسية الروحية تحت قيادة أمير المؤمنين؛ حيث يتم تكوين العلماء والأئمة في المغرب”، داعيا في الوقت نفسه إلى جعل الدبلوماسية الروحية”جسرا للتواصل الحضاري لإبعاد كل ما يلصق بالإسلام من اتهامات وهو منها براء، مثل الاسلاموفوبيا”.

وأكد المنظمون أن المغرب يشكل نموذجا حيا في الدبلوماسية الروحية؛ إذ يساهم بشكل كبير في نشر قيم المحبة والتسامح واحترام الآخر وترسيخ منهج الوسطية والاعتدال في الدين تحت قيادة أمير المؤمنين الملك محمد السادس.

ويرى منظمو الملتقى الذي يعرف “حج” أتباع الزاوية القادرية البودشيشية أن التصوف يعد مرجعا روحيا وثقافيا هاما؛ وذلك لاختصاصه بخدمة الجانب الإحساني من الدين المتمثل في تزكية النفس وتطهيرها والسمو بها إلى كمالات الأخلاق، ولكونه موجها عاما وشموليا يهم المعيش الإنساني في كل أبعاده دينا وسياسة وأمنا وثقافة.

وتتواصل فعاليات هذا الملتقى الصوفي الذي يشارك فيه عدد من العلماء من مختلف الدول إلى غاية يوم الجمعة المقبل، وسيعرف تنظيم مجموعة من الندوات والورشات.

‫تعليقات الزوار

33
  • متتبع
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 02:29

    عن اي دبلوماسية روحية تتحدثون ؟
    فماذا استفاد المغرب و المواطن المغربي من هاذه الخزعبلات التي تهدر فيها اموال بدوه فائدة و لو على المنطقة على اﻷقل. فكثيرا من الموريدون و خاصة المغاربة ينضمون الى هذا الفريق سوى لمصالحهم الشخصية و ذلك لما يعرف عن الوساطة التي تشتهر بها و خاصة مع السلطة. اما الوظائف التي تستغلها هذه العائلة و اﻹمتيازات من الدولة فحدث و لا حرج.

  • Brahim
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 03:19

    هذه الزاوية عبارة عن شركة وراثية تنتقل أبا عن جد و الأولى أن تنتقل الزعامة بالشورى إلى الأتقى فالأتقى. أما فيما يخص التقريب بين الشعوب فالإسلام يبتغي هذا منذ ظهوره و لا داعي لاستغلاله من طرف هذه الفئة المبتدعة.

  • أغاديري من المانيا
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 04:18

    بدع خرافات خزعبلات شركيات رقص شطيح أكل ثم يقولون هذا دين ويجدون الدعم عند وزراة الأوقاف وخاصة عند زعيمهم التوفيق. ….

  • عبد الله
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 04:45

    أخزاهم الله، عن أي إسلام يتحدرون، خزعبلات يحطمون بها عقول الضعفاء، الله المستعان

  • احمد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:25

    كل هذه الزوايا أنشأت لتكليخ المغاربة و اعتناء الساهرين عليها وقد أصبح هؤلاء الشيوخ يعتبرون في نظر ومريديهم بمثابة أنبياء ،والزوايا والأضرحة ما هي الا بدع والإسلام بريء منها

  • محمد من بلاد الوعي وتحضر
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:28

    كيف تسيطر على المجتمع بثلاث خطوات :
    *اصنع جيلاً أحمقاً لا يميز بين الحق والباطل، من خلال نظام تعليمي يكرس الإعاقة العقلية بين الناس،ويمنعهم من التفكير إلا بلقمة العيش،  ويدفعهم للإيمان بشخص القائد البطل الهمام حامي حمى البلاد، واجعل الدين فقط صلاة وصوما، واسمع وأطع
    *فرغ الناس من المبادئ والأخلاق والقيم المجتمعية السامية، خصوصا القيم الإسلامية التي هي الحل الوحيد للتخليص البشر من عبودية الإنسان الإنسان.
    *استعمل الإعلام لتعبئة العقول والقلوب الفارغة بالطرهات التي يراها الحاكم…

    مباروك للحاكم ، لقد استطعت أن تتحكم بالجماهير

  • Mika
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 05:33

    و سوف يبدأ المعلقون مرة اخرى في السب و الشتم و اعتبار التصوف و الصوفية خزعبلات, كما سوف يذهب الكثير لتكفيرهم، و لما يحدث ما حدث في سناء من ارهاب و قتل ضد الصوفيين، تجدهم يتباكون و يستعملون التقية و يقولون هذا ارهاب لا علاقة له بالإسلام دين الرحمة و التسامح
    و شكرًا

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 06:33

    كما يقال في امثالنا الشعبية الناس مع الناس والمش مع عظام الراس. هكذا ئناقش مواضيع علمية بمستوى عال من المنهجية والامانة العلميتين من طرف كبار المفكرين والمثقفين بعثا لروح الرحمة المهداة على مدى ايام احتفالا بميلاد خير الورى بينما ينبري من لا خلاق له للحديث عن ما لاكته الالسن واستهلكته وكذبه واقع الحال عن هذه الطريقة التي تشهد انتشارا واقبالا منقطعئ النظير،حتى صار لا معنى لقراءة خزعبلاتكم فضلا عن الرد عليها. وفقنا الله جميعا لما فيه خير الاسلام والمسلمين

  • المبتدعة والشرك
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:07

    هذه الفرق المبتدعة ما هي إلا خرافات مليئة بالشرك والعياد بالله.تراها في كل مناطق المملكة يصنعون انهم يحسنون صنعا وهم بعيدين كل البعد عن الدين الحق.اياك اخي الكريم ان تجر وراء هذه الفئات الضالة فلن تزيدك الا بعدا عن الله.اللهم طهر بلدنا من هذه الجماعات الشركية. لا حول ولا قوة الا بالله

  • mohamed sh
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:08

    وَتَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً كُلُّهُمْ فِي النَّارِ إِلَّا مِلَّةً وَاحِدَةً ، قَالُوا : وَمَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : مَا أَنَا عَلَيْهِ وَأَصْحَابِي).

  • انا جيتجوني حمار قلبي الليبغاk
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:25

    هاد الزاويا هي ضرة للمساجد المساجد هي الوحيدة المخولة لها الذكر ورفع صومعتها ان ترفع ويذكر فيها اسمه والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين الناس ولا تتبعوا السبل اي الطرق فتفرق بينكم هاد الشي واضح ستتفترق الامة الاسلامية على أكتر من سبعين فرقة

  • أمازيغي باعمراني عبدالله
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:40

    زمن الفتز والبدع يبتغون المال والشهرة بطرق دينية شاهدو فيديوهات لهذه الزوايا وشيوخها لترون مدى الضلالة التي وصلوا اليها ، سيخرج علينا الجاهلين بالدين ليأنبوا من يعارض هذه الطرق المبتدعة والذين يدّعون الحداثة وقبول الآخر كيفما كان سواء مثلي لوطي أو أو مسلم ظال .

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:50

    ما الفرق بين الإرهابيين التكفيريين الذين هاجموا مسجد مصر قبل أيام فقط لأنه يؤمه اتباع الطريقة الصوفية وقتلوا أزيد من 310 مواطن وبين الإرهابيين الذين يضنون بأنهم الوحيدين الذين يعرفون الحقائق ويتهجمون على الزاوية الصوفية البوديشتية وغيرها من الطرق في المغرب لا لشيئ سوى أنها لا تزكي أفكارهم المتطرفة الغير متسامحة التي يعتبرونها هي الصحيحة ومن دونها كفر وخروج عن الملة ؟
    ليس هناك فرق، التكفير واحد وليس فيه منزلة بين المنزلتين.
    في مصر التكفيريين المجرمين يمسكون السلاح وأعلنوا خروجهم عن القانون وقاموا بما يعتقدون بأنه "جهاد" وقتلوا الأف المواطنين وزرعوا الرعب في المناطق التي يتواجدون فيها
    وفي المغرب التكفيريين يعوزهم السلاح، ولا زالوا قهرا تحت سلطة القانون، لكنهم يمارسون الإرهاب والهمجية بالتكفير والتحريض وبث قيم الكراهية وعدم التسامح بالكتابة وفي مجالسهم الخاصة، يتهجمون على غيرهم من المواطنين فقط لأنهم صوفية، وهذا ليس من حرية التعبير إنما أرهاب حقيقي يستوجب من السيد عبد الحق الخيام مدير المكتب (المركزي للأبحاث القضائية) أن يبدأ محاربة للإرهاب انطلاقا ممن يتهجم ويكفر الصوفية ويعتبرها انحراف.

  • med
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 07:51

    لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم اعود بالله من شياطين الجن و الانس

  • بيهي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:37

    هده الزاوية هي من أنجبت جماعة العدل والإحسان ا. وبخلاف مستقبلي بين مسؤوليها سينتج جماعات أخرى اكتر تطرفا وخرافة من العدل والإحسان. وهده من بين مانتجته هده الزاوية. معارض خرافي للدولة المغربية المساند الأول لهذه الزاوية.

  • شعيب
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 08:37

    الزوايا من البدع وهي سبب من أسباب نشر الجهل و التخلف و التخدير في المجتمع. الزاوية البودشيشية القادرية التجانية الوزانية …….. و بزّززززززاف

  • اعتراف لاهل الفضل
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 09:53

    هده الطريقة تجمع كبار المفكرين في مجالات شتى و علماء الدين و تجمع الشباب بكثرة ممن وجدوا حلاوة الايمان و ممن تدرجوا في كقامات الروح عن طريق الذكر و تلاوة القرآن .بل الغربب في هدا ان الاطفال كدلك يجدون نفس الحلاوة و نفس الفرح عند لقاء هؤلاء الناس. طريقة تزرع في الانسان كيفما كان مشربه و عرقه و مستواه حب رسول الله و تعلمه الاجتهاد في الدين و الدنيا.و تحته على التمسك بحب الوطن. فتجدهم يعظمون الانسانية جمعاء و يغضون الطرف عن زلات الاخرين و يتحابون في الله و هم من بلاد شتى و قبائل شتى لا تجمعهم ارحام و لا مصالح بل يجمعهم حب الله و ذكره. و كفاكم سبا و شتما. فالرسول الاعضم قال :"ما بعتت شتاما ولا لعانا" يا من يزنون اعمال الناس بميزانهم….

  • معلق
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 10:06

    من البديهي أن تجد من يقول ويفتي و الكل يصبح عالمًا فقيهًا و مفتيًا، لأن المجالاللذي ليس عليه رقيب أو حسيب هو المجال الديني هل تجدون مثل هذه التعاليق قي موضوع طبي رياضي أو فيزيائي؟ لا أضن
    لأن ذلك راجع لجهل مركب بأمور الدين والغريب في الأمر أن العلماء صامتون استحياءًا و الجهال يعلقون غيضًا وحسدًا ـ قل موتوا بغيضكم ـ أتحدى من يتشدقون بهذا الكلام أن يتقن حتى ترقيع الصلاة أو معرفة أحكامها و فرائضها ألا تستحيون؟ لقد أنقد الله بهذا التصوف شباب هذه البلدة المباركة من غياهب ضلامكم الوهمي الكاذب الضال ـ والله متم نوره ولو كره الكافرون ـ

  • خليد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 10:50

    لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون.

  • اضحوكة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 11:00

    من اسباب منع القطر.اونزول الامطارالشرك بالله .حد الله بين وبينكم الى يوم القيامة ياجماعة الضلال والشرك جماعة اللهم انصر من اصبح.ولو الاستعمار

  • صويلح
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 11:07

    بسم الله. انهم على حق وكفى بذلك دليلا انهم منشغلون بانفسهم من اجل اصلاحها. ويمشون بين الناس بالرحمة. لايكفرون احدا ولا يبدعون احدا. ويحبون كل الناس بكل اطيافها. و شعارهم في ذلك " لا تكره يهوديا ولا نصرانيا وإ كره نفسك التي بين جنبيك". فهنيأ لهم بصدقهم مع خالقهم.

  • يافؤادي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:12

    الى السيد الحاج عبد الله احنا ابغيناك اتسمعنافي مجلسك رباعية الخيام اما محمد الخيام احنا ماقتلينش كينيدي

  • نورالين خ
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:40

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    يقول الله عز وجل"قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ"
    وسيد الخلق عيه الصلاة والسلام الرحمة المهداة ومن ينكر الفرح به وبسيرته العطرة إلا الجاحدون والبخلاء والمدعون لنهجه وإتباع سنته.
    والأفضل في هذه الأيام والشهر المبارك الإكثار من ذكر الله والصلاة على سيدنا محمد وقراءة سيرته العطرة هي أفضل دليل على محبته وإتباع سنته وعدم الإشتغال بالقيل والقال
    والسلام

  • mouaad01
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 12:46

    لقد كثر الفكر الوهابي في المغرب
    و لقد ظننا ان الكثير في المغرب سيغير رايه في افكارهم بعدما راى بام عينه كيف باعوا اللعبة لاسراءيل لكن الله اعمى بصاءرهم فهم لا يعقلون
    تبعيين غوغاءيين جلاف غلاظ لا يحسنون القراءة فقط تكفير من خالف ابن تيمية الراي

  • الخبيزي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 13:45

    السلام عليك يا رسول الله الصلاة والسلام عليك يا جبيب الله،
    كيف لا والله عز وجل صلى عليك وأمر الملائكة بالصلاة عليه والمومنون المتبعون لنهجه هم من يكثرون الصلاة عليه،
    وأتباع الزاوية البودشيشية من خيرت الناس وأطيب الناس لأنهم تشبعوا بفضل صحبتهم لوارث سر رسول الله بالأخلاق الحسنة والطيبة وهو الأمر الذي قال عنه الرسول الكريم "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق " فمن زاد في أخلاقه وتجنب الكلام في أعرض الناس كان عند الله عظيما وكفى بالمرء الإشتغال بعيوبه عوض تبديع وتكفير المسلمين الطييبين الطاهرين .
    وهو الأمر الذي يأمر به شيخ الزاوية الدكتور سيدي مولاي جمال الدين حفظه الله ورعاه وأطال الله عمره أي التخلق بالأخلاق المحمدية والإبتعاد عن اللغو والقيل والقال وتعظيم الخلق

  • الطرق الصوفية
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 15:09

    الطرق الصوفية تنشر الاسلام بالمحبة و التسامح مع الجميع. الصوفية منشغلون بذكر الله و قراءة القران والصلاة على النبي الكريم و لا وقت لهم لمحاسبة و تكفير الخلق و كان يقول الشيخ سيدي حمزة رحمة الله عليه ( الناس ما عبدوا حتى الله حق عبادته عاد اعبدوني انا) هذا لمن يقولون هذا الكلام. رحمة الله عليه حبب لنا الاسلام و نبي الاسلام وكثرة ذكر الله الواحد الاحد

  • غير معروف
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 16:26

    جالس هؤلاء الناس ولاحظ احوالهم واعمالهم ثم احكم عليهم بميزان الكتاب والسنة لا بميزان الجهل بالاشياء

  • elamiri elmamoun
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 16:39

    مادا عن الإيمانيات ،عن الصدقيات ،عن الوفائيات ،عن العدليات ،عن الأخلاقيات ،عن الماعونيات ،عن الطهريات ،عن التكريميات ،عن … ؟؟؟ كثيرة هي فضائل الله التي يريد الشيطان وأتباعه منع الناس أن يكرعوا منها ،وذلك بقذف سموم شركية وكفرية وقيبورية ما أنزل الله بها لا في القرآن المحفوظ ولا في السنة الشريفة . يقولون ليست السلفية على شئ،ليست الصوفية على شئ،ليست الزوايا على شئ … ومن هم المؤتمنون ؟ نقصدهم وننهل من نورعلمهم. نحن المغاربة لنا علماء وفقهاء وصلحاء لهم إسهامات جليلة ومحمودة في حفظ وتحفيظ كتاب الله تعالى كما لهم مؤلفات كثيرة في الحديث والسنة النبويين وكل العلوم الدينية وجلهم مريدون للطرق الصوفية وكانوا يحثون طلبتهم على إتباعها .كما كنا وما نزال على الإسلام الدي يوافق الكتاب والسنة ولن نكون أبدا على دين مجدد يعني مبتدع يرى الصغير قبل الكبير درجة موالاته وتبعيته لأعداء الإسلام والمسلمين .اللهم أرزقنا الثبات على دينك الإسلام وعلى هدي نبيك المصطفى سيدنا محمد الفاتح لما سبق والخاتم لما أغلق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراط مستقيم

  • Abruti
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:13

    صوفي فوق الكرسي و لكرافاط و لموكيط ، و صوفية هاذي بحال صوفية بنكران فالمرسيديس

  • عبدو
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:22

    لا يمكن لزاوية واحدة ان تتخصص في الروحانيات.لان الروح من صنع الاهي محض .
    مع الاضافة الدبلوماسية الروحانية والتصوف ستكون العملية كلها استهتار في تملق لا يساغ للمثق المعتدل . بالاحرى للانسان المندفع ،بديانة اخر زمان .

  • انس
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:01

    كفى يامنكرين هؤلاء ذاكرين الله كثيرا و علماء عاملين نافعين داخل الأمة ينشرون القيم الصحيحه الأصيلة اللتي جاء بها الصادق الامين الا وهي قيم التسامح والمحبة بين الناس ورفض العنف و الاقصاء. رجعوا إلى اصلكم يا مغاربة رجعوا لذكر الله ولا تستبدلو دينكم بالانكار والرفض والقذف من ما ياتينا من الخارج.

  • Khlil
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 21:08

    Je dis bravo à monsieur el haj abdellah , tu m'a toujours plu par la qualité de vos commentaire et par votre sincérité .
    Il y a un nombre de commentateurs qui ne sont ni plus ni moins que des terroristes cachés qui cherchent le moment opportun pour s'acharner sur les soufis pour les égorger ou les faire exploser, donc il est de toute urgence pour les services concernés de prendre les mesures qui s'imposent pour protéger les citoyens soufis de ces fanatiques prêts à tous.
    Il y a des commentateurs qui sont tout bonnement des adeptes de la l'idéologie de DAECH.il est important voir capital de de prendre des mesures préventives.je sonne clairement l'alarme.
    Faites passer Hespress mon message c'est vital….
    Je suis devenu très inquiet en lisant certains écrits et ça m'a directement rappelé la tuerie de la mosquée al Rwda du Sinaï egyptien.

  • يوسف
    الخميس 30 نونبر 2017 - 10:00

    طوبى للغرباء طوبى للغرباء طوبى للغرباء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة