فلاحون يستبشرون خيراً بـ"أمطار نونبر" ويرفضون "مزايدات سياسية"

فلاحون يستبشرون خيراً بـ"أمطار نونبر" ويرفضون "مزايدات سياسية"
الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:00

بعدما لاحت في الأفق بوادر سنة جافة بسبب تأخر التساقطات عن موعدها، من المرتقب أن تجود السماء بأمطار الخير في مختلف جهات وأقاليم المملكة ابتداء من مساء اليوم الأربعاء وإلى غاية زوال يوم غد الخمس؛ وهي الأمطار التي يتوقع أن يكون لها وقع إيجابي على المنتجات الفلاحية من حبوب وقطاني وكلأ، كما ستساعد في ري الأرض لكي يسهل على المزروعات امتصاص المواد المغذية من التربة، وتدشين موسم حرث جيد.

الأمطار المتوقعة تأتي بعد حوالي أسبوع من صلاة الاستسقاء التي أُقيمت في جميع مساجد المغرب، بعد أن طالت موجة الجفاف، ما أثار مخاوف من تضرر الموسم الفلاحي، خصوصا في ظل تفاقم أزمة الماء وتراجع مخزون السدود إلى مستويات قياسية، وهو ما دفع الحكومة إلى التحرك بشكل استعجالي لمحاربة العطش في القرى بعد موجة احتجاجات كان أبرزها تلك التي شهدتها مدينة زاكورة والمناطق المجاورة لها، والتي أسفرت عن العديد من الاعتقالات.

خالد بنسليمان، رئيس فيدرالية الحبوب والقطاني، يرى أن تأخر الأمطار السنة الجارية لا يجب تهويله أو إدخاله في مزايدات سياسية بين المعارضة والحكومة، ولفت إلى أنه “يسجل مقارنة مع العام الماضي تأخر الأمطار بحوالي سبعة أيام فقط؛ إذ تساقطت العام الماضي بتاريخ 23 نونبر والعام الجاري في 29 نونبر”.

واستبشر رئيس فيدرالية الحبوب، في تصريح لهسبريس، خيراً بالتساقطات المطرية المتوقعة، وقال إن “الجميع يتابع منذ أسابيع نشرات الطقس باهتمام وانتظام، ولكنه أحياناً يتم الترويج لنظرة سوداوية تزيد من مخاوف الفلاحين”، ولفت إلى أن المشكل الكبير يتواجد على مستوى مخزون المياه وليس المنتجات الفلاحية.

وأدى نقص المياه حسب المصدر ذاته إلى تضرر جميع مناطق المغرب، بما فيها المناطق السقوية، وأبرزها المسجل في أكبر سد في المغرب بمنطقة “بين الويدان”، و”الذي لا تتجاوز نسبة ملئه 17%؛ وهو رقم خطير بشأن مستقبل مخزون المياه”.

من جهته، توقع موسى الزايدي، الفلاح بجماعة سيدي عبد الرزاق بمدينة تيفلت، أن تنتعش جودة المنتجات الزراعة مع التساقطات المرتقبة نهاية الأسبوع الجاري، وقال: “نحن في الفترة الحالية نقوم بزرع البطاطس، ولكن سقيها فقط بمياه الآبار لا يعطي النتيجة نفسها مقارنة مع مياه السماء”، وزاد موضحا: “التساقطات المطرية تساعد في ضمان منتوج جيد من البطاطس وتفادي الخسائر المادية”.

“الأمر نفسه بالنسبة لغلة الزيتون”، يقول “فلاح تيفيلت”، الذي أوضح في تصريح لهسبريس أن “أمطار الخير لها وقع مخالف لعلميات السقي اليدوي”، وزاد شارحا: “مثلا في أرض التيرس الفلاحية هنا بالمنطقة يمكن أن تساعد الأمطار في إخراج 20 لتراً من الزيت بالنسبة للقنطار الواحد من الزيتون”.

وأردف الفلاح موسى أن مياه الأمطار الحالية تساعد أيضاً في القضاء على الأعشاب الضارة وسط الحقول الفلاحية والزراعية، والتي يكون لها وقع سلبي على المردود.

ويرى المتخصصون في المجال الفلاحي أن الحديث عن جفاف هذا الموسم في المغرب لم يتأكد بعدُ؛ “لأن فترة الزراعة يمكن أن تستمر إلى حدود الشهر المقبل، وحينها يمكن تدشين الحرث بدون تخوف، خصوصا إذا استمرت التساقطات بشكل منتظم مع بداية الشهر المقبل”.

بدوره، أكد وزير الفلاحة والصيد البحرى والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، في تصريحات سابقة أن “تأخر هطول الأمطار إلى غاية ديسمبر لن يؤثر على الموسم الفلاحي”، ووعد باتخاذ وزارته خلال هذا الموسم عدة إجراءات وبرامج لدعم المزارعين.

جدير بالذكر أن مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أفادت أمس الثلاثاء بأن من المرتقب أن تهطل أمطار قوية مصحوبة أحيانا برياح قوية وعواصف، حسب المناطق، ابتداء من السادسة من مساء يوم الأربعاء وإلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال من يوم الخميس بعدد من مناطق المملكة.

وأوضحت المديرية ذاتها، في نشرة خاصة، أنه يرتقب هطول تساقطات مطرية قوية في العرائش، وشفشاون ووزان والقنيطرة، وتاونات، والحسيمة، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان، وسلا، وتازة، وتطوان؛ في حين ستهم تساقطات تتراوح مقاييسها ما بين 20 و40 ملم كلا من طنجة والفحص أنجرة والرباط والصخيرات- تمارة والمحمدية ومديونة وبرشيد والنواصر والدار البيضاء وبنسليمان وسطات والخميسات وخريبكة والجديدة وسيدي بنور وآسفي وخنيفرة.

‫تعليقات الزوار

58
  • hasan
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:12

    كفى من استعمال واستغلال الدين في السياسة من طرف المخزن٠ كلنا كنا نعلم ان صلاة الاستسقاء عبارة على تاحراميات حتى مع الخالق لتكليخ الشعب٠ الحمد لله أنها لم تمطر حجارة٠

  • سناء الوردي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:18

    أمطار الخير جات فليمت الحاقدون والحمد لله ، ليس هناك مكان للمزايدات السياسية الفارغة ، لي خدام راه الناس عارفينو

  • عبدالله
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:19

    مطرنا بفضل الله ورحمته اللهم لك الحمد

  • مغاربية
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:20

    أولا الحمد لله على نعمة الله هذه ورحمته لنا بالامطار.
    لكن حبذا لو نكلف أطفالنا بصلاة الاستسقاء بدلا عنا.لأن هؤلاء الأطفال وحدهم من لازالت فيهم الإنسانية والبراءة ولم يصبهم بعد داء الأنانية والنفاق والوحشية. أما باقي الفئات الأخرى غير الأطفال فاعوذ بالله الصلاة من هنا والنهب والفساد والنفاق من هناك.
    رجاء النشر من فضلكم

  • فريد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:22

    اذا افترضنا أن سد بين الوديان هو أكبر سد في المغرب ماذا سنقول عن سد الوحدة الذي يعتبر ثاني أكبر سد في إفريقيا من بعد سد النيل في مصر

  • tarcinini
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:22

    سبحان الله حتى شافوا لغيام قربت لابلاد عاد ناظوا كيطالبوا بصلاة الإستسقاء و علامن كاظحكوا المنافقين من فقهاء وسياسيين و و وإلخ
    إن الله يرزق من يشاء بغيرحساب ولكن لا تشعرون

  • مواطن
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:22

    حتى تجود السماء ،فمن اللدي خلق السماء!!!!!!!أليس الله ،قل إن الله جاد علا عباده الفقراء والبهائم ..الحمد لله على المطر…وأخرج الزكاة ياعباد الله

  • Wislani
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:25

    الذهب الابيض اصبح هاجسا للامن الغذائي..نسال الله ان يمطر بلدنا مطر
    ..بركة ورحمة ..يستفيد منه العباد ..والبلاد

  • الرحمني
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:28

    الحل الموجود امام المغرب هو في تحلية مياه البحر بواسطة الطاقة الشمسية والابتعاد عن بعض الزراعات المستهلكة للمياه بكثرة كالبطيخ الاحمر بزاكورة هو المسؤول عن استنزاف الفرشة المائية في منطقة جافة تم عدم استعمال الماء الشروب في المراحيض

  • محق
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:30

    في هاته الساعة وفي حينه مازلنا نتراقب هطول امطار الخير والبركات هنا في الجنوب ومع العصر اصبحت السماء غاءمة الئ قليلة الغيوم ما يعني ان الله سيرحمنا بالغيث وكما يقول االمثل : ( اقت ما جاء الخير انفع ).

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:32

    وزارة الفلاحة تقوم بواجبها و السيد الوزير دائما يواكب و يتتبع … و من خلال ذلك حقق انجازات مهم

  • مواطن5
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:35

    يجب الحاق مديرية الارصاد الجوية بوزارة الاوقاف حتى لا يتهم اصحاب النية الحسنة مع نفاق الوفيق في اداء صلوات التضرع وطلب عون الله فكفى من اساليب التشلهيب مع الله

  • Abderrahmane
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:36

    وزارة الفلاحة لها تجربة رائدة في للتدبير و تنزيل البرامج و المشاريع نتمنى من باقي الوزارات ان تحدو حدوها

  • المطلب
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:38

    لولا العجاءز والشيوخ والاطفال والبهاءم لعم القحط بما نرى ونسمع الحمد لله رحمة الله واسعة اما صلاة الاستسقاء في الشتاء و موازين والعام زين في الصيف فالله بصير ولا حيلة مع الله.

  • Ben addi
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:40

    لقد رأينا هذه الأمطار في النيت قبل صلاة الإستسقاء بأسبوعين

  • لفوين
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:41

    هههه أمطار الخير بعد أسبوع من صلاة(الاستحمار) الاستسقاء ، ديرو لينا شصلاة ضد الفقر و الفساد عفاكم. و الله يهدي ما خلق أو صافي

  • Amine
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:45

    الحمد لله ماخلصتش لاصورانص ديال الجفاف

  • رشيد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:45

    لقد استجاب الله لنا بصلاة الاستسقاء والحمد لله لهذا المطلوب من الشعب أن يقوم كل جمعة بصلاة الاستحقاق( طلب الحقوق )تم صلاة الاستغناء( طلب الغنى )ثم صلاة الاستثراء( طلب الثروة )تم صلاةالاستعدلاء( طلب العدل )تم صلاةالاستعلماءوالاستوعاءوالاستفياق الخ شعب2018 يسير بطريقة القرن 19

  • كنزة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:48

    وزارة الفلاخة تقوم بعملها على احسن وجه وةلا كجال للمزايدات في حالت تاخر الامطار

  • رشيد العلوي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:50

    الحمد لله.. الفلاحة المغربية ستكون بخير بفضل هذه التساقطات المطرية و العناية التي توليها الوزارة الوصية للقطاع.

  • بشرى بنكرير
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:51

    الوزراة الوحيد الي كاتحنر الوجه هي وزارة الفلاحوطة لماذا يتعمد البعض الاسلاءة لوزير الفلا9ة رغم مجهوداته المستمرة لتدبير القطاع … لا مجال للمزايدات السياسية في حالة تاخر الامطار

  • أم عبدوا
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:51

    الحمد لله على نعمة المطر….. ياربي سنة فلاشية مطرة

  • ولد عبدالنبي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:53

    المجهودات المبدولة من طرف وزارة الفلاحة قيمة ز تستحق التنويه و لا يجب ان يتزايد البعض عن هذا بسبب تاخر الامطار!!!!

  • عبد لله لا للعباد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:53

    الحمد لله…. الحمد الله القادر على كل شيء، الحمد لله وكغى

  • اكرض أوضاض
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:54

    نأمل خيرا، هطول الأمطار حتى في شهر دجنبر سينقد الموسم الفلاحي

  • ملاحظ
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:54

    البعض يقصد النزايدة على ما قدمته وزارة الفلاحة من منجزات فاي مسؤولية للوزارة في تاخر الامطار

  • كيف كيف
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 17:56

    طاحت الشتا او لا, الخضر و الفواكه غالية غالية,ديما الغلا والاستغلال ولا من يحمي المستهلك

  • شهرزاد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:02

    الحمد لله والشكر لله اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين قال عز وجل (واستغفروا ربكم انه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا) استغفر الله استغفر الله استغفر الله

  • شوف تشوف
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:03

    ولا حيلة مع الله ولا علاقة بللأمطار الموسمية المقبلة مع طلب أو إقامة صلاة الإستسقاء يكفي أن نقتفى الأخبار عبر الميديا لكل النشرات الأسبوعية للأرصاد الجوية ونعلم ما يجري في الأفق وبعدها نطلب حتى الفقر تكذبوا علينا بصلاة الإستسقاء هاد الناس كاع مبغاو يحشموا أو حتى يخافوا من غضب الإلاه وعليها ربي زيرها غير بالنفاق والمكر ديالنا .

  • حسن الدكالي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:05

    متى كانت الصلوات تجلب الامطار ؟ متى كانت الصلوات لتوقف الفياضانات ؟ متى كانت الصلوات لتحول الصحاري سولا و الخوالي مروجا ؟ متى نستيقظ من وهم جبروت السلطة على شاكلة كهنوت ؟؟؟

  • الفرزدق يمدح زين العابدين
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:10

    لماذا تقحمون الدين في السياسة . الغربيون الذين (هم كفار كما هو معروف في نظر البعض) الله عز وجل يسقط عايهم الامطار بالقدر الكافي و لا يطلبونها لا بصلاة الاستسقا ولا هم يحزنون . هاذه بدعة وبررونها باحاديث موضوعة مختلقة لا حول ولا قوة الا بالله .

  • عبدو
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:13

    كفى من الاستهزاء بصلاة الاستسقاء التي هي سنة نبوية.نحن لا يهمنا من أداها ولكن المهم عندنا أن نسير على نهج المصطفى عليه أزكى الصلاة والسلام.

  • ABRID
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:15

    لن ازيد اكثر من التعليق رقم 1
    انه في الصميم

  • خديجة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:15

    الحمد لله على تهاطل الأمطار بربوع المملكة مما سينعكس إيجابيا عل المستوى الفلاحي و المخزون المائي الذي عرف نقصا في الآونة الأخيرة مما أثار تخوف بعض الفلاحين و لهذا بادرت الحكومة المعنية بالقطاع إلى العمل المتواصل و بدل مجهودات لأجل سد حاجيات الفلاح من توفير الأسمدة ووضع خطط استعجالية لحل مشكل نقص المياه في بعض المناطق الصحراوية

  • جميلة
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:23

    ما فائدة صلاة الاستسقاء بقلوب فارغةكيف تقبل هذه الصلاةونحن غارقون في الذنوب علينا ان نبكي بدل الدموع دما ندماعلى افعالنا التي أساءت للحجر قبل البشر

  • مول حمص
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:25

    هل تعلم ان من شروط صلاة الاستشقاء الصيام لمدة ثلاتة ايّام والانكسار بيد الله عز وجل بدلا من سباقة مرسديس وجلابة تصل 5000 درهم؟؟
    الله ينزل الغيث رحمة بالضعفاء اما في زمن العولمة علمنا بالإمطار قبل المسرحية بأسبوع

  • Schröder
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:28

    كتبنا لكم اليوم الذي ستمطر فيه قبل أسبوعين , عندما كنتم تستحمرون المغيبين بصلاة الإستسقاء . هذا الإستبلاد للناس أصبح يثير الإشمئزاز و الغثيان.

  • rachid
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:44

    الله اعلم فين كاين الخير واش في الامطار ام عدم هطول الامطار
    الامطار تؤدي واجبها امام الله
    نحن لا نؤدي واجبنا امام الله
    نطلب من الله العلي القدير ان يدخلنا في رحمته ويبارك لنا في ملكنا وو طننا الحبيب

  • midou
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:48

    نريد ان نعرف من هؤلاء الفلاحون السياسيون الذين يزايدون. نحن نعرف ان فلاحون المغرب جلهم غير مؤهلون للحديث عن السياسة الفلاحية المعتمدة. ينتظرون رحمة الله ان تنزل من السماء وايديهم على قلوبهم باستثناء ضيعات المسؤولين الذين يصدرون جل منتجاتهم الى الخارج. اما الجفاف فهو فرصة لهم للاغتناء لان فلاحتم تعتمد الطرق الحديثة للري.

  • بالفيروس Mx
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:48

    آخر الأسبوع وجدت في هاتفي الذكي HTc one Mini خبر تساقط امطار بالمغرب ولما قبلت ورود الخبر من غوغل ميتيو الذي يدعم خدمة الأرصاد الجوية في العاتف الخلوي ل Htc وجدت يوم هطول المطر هو الأربعاء وتحديدا بعد الظهيرة ، قبل ذالك قرأت في الصحف وسمعت خبر صلاة الإستسقاء ، يعني هما عارفين قبل راه الاربعاء كاين شي رشيشة ، عليها طلبوا يديرو الصلاة باش يقولوا الناس راه إستجاب الخالق ….. المهم دابة راه كتقول خدمة الارصاد الجوية ديال غوغل و htc بالليل غادة طيح الشتا مزيان وحتا غدا الخميس ان شاء الله ، والله يعطينا شي فياضانات كارثية على الله يكرط المافيا لي كتنهب المال والعباد وتبين القوة الصاعدة المغربية وقمر محمد السادس نصره الله وأيده شنو ممكن يبركك ليتا ههههه . كل عام ونحن آشتاتاتا ، اصبي صبي صبي

  • بوتقموت
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:49

    قالك امطار بعد اسبوع من صلاة الاستسقائ. الامطار كنا عارفينها قبل صلاة الاستسقائ عبر الاقمار الاصطناعية.تكليخ الشعب

  • amine
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 18:49

    صلاة الاستسقاء داروها و في الارصاد الجوية كان معروف الاربعاء و الخميس ستكون تساقطات وياركا ما تبقاو تكدبو علينا غا رحمة الله كون سلط عليكم طير الابابيل

  • lhassan yahia
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:21

    le maroc doit investir dans des domaines moins aléatoires telque l'industrie et le commerce

  • nada
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:23

    الدار بيضاء غير نقطات شوية فيناهي 20mm ليقالوا .او غا تمشي غدا الشتاء صافي ! غانتسناو امتا يشوفو شي غمامة باش ينوضو يصليو عاوتاني! ياربي الغيث مرضنا قلقنا كتائبنا

  • النورس
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:26

    الحمد لله على نعمه نأمل خيرا وانشاء الله يسقينا الغيث

  • كن علي خير
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:30

    من كان ذلك في الوحيد يفوق الشجن الأليم وكأنه بداية الزمن الجميل

  • النتيفي
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:36

    الى اللذين يعيبون على المغاربة " صلاة الاستسقاء " ويقولون ان المغاربة قاموا بها بعد رؤية توقعات الارصاد الجوية ، سؤال هل كان هناك ارصاد جوية عند قدماء المغاربة وهم يقومون بهذا العمل لقرون وقرون خلت ؟

  • بدر
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:37

    السماء لا تجود بل الله هو الدي يجود!!!!!!!!

  • driss dacha
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 19:57

    I live near bin elwidane dam how allah will bless us with rain and doing sins ,lately i saw lot stuffs /sins ar ound the lac of bin elwidane ;wine alcohol prostitution high increase of real estate ,even coruption of Allah belongings;his land we need to look ouself before asking allah rain prayer aslmalkm

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:04

    شروط صلاة الإستسقاء اولا التوبة الى الله وإغلاق الكبريهات وبيوت الدعارة و القمار والتصالح مع الأهل والوالدين والمجتمع وبعد ذالك الصيام ب يومين قبل صلاة الإستسقاء لعلا الله سبحانه وتعالى يتقبل منا هذه الصلاة.

  • طوني كندل
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:06

    فليعلم الجميع ان الله ينزل غيثه.لدعوات الشيوخ الركع والاطفال الرضع والبهاءم الرتع.والحمد لله انها لم تنزل بالكندل من افعالنا الكحلة.

  • بلقاسم
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:13

    مطرنا برحمة الله اللهم زدنا ولا تنقصنا ولا تواخذنا بما فعله السفهاء منا

  • مغربي حاقد
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:21

    أقسم أنني تمنيت جفاف ولكن هناك فلاحون صغار و البهائم
    بالأختصار الله رحم البهائم و لم يرحم البشر

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:36

    تكرسون الخرافات بربطكم سقوط الأمطار بصلاة الأستسقاء والشعب يعلم جيذا أن الأوامر أتت بعد أن تأكد للجهات العليا بقدوم هذه الأمطار

  • سعيد الفقير التيجاني
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 20:57

    الذين يقولون أن صلاة الإستسقاء بتنسيق بين المخزن ومديرية الأرصاد مخطئون. فصل اى الإستسقاء نحتاجها كي ينعم الله علينا بمطر نافع غير ضار ربما تتوقع مديرية الأرصاد نزول المطر لكن لا تعلن ان هذا المطر سيكون قليل غير كاف او فيضان كارثي لكن صلاة الإستسقاء نافعة لكل ذلك بفضل الله جالبة للخير ودافع للشر

  • عبدالله
    الأربعاء 29 نونبر 2017 - 22:13

    ما عمرني شفت شي شعب متشاءم بحال المغاربة، ما طاحتش الشتاء راه المعاصي ، طاحت راه شفناها في النيت او صلاة الاستفتاء غير الضحك على الشعب ، ماذا تريدون ياناس راه ربي غادي يصخط عليكم باراكا من البكاء والتشاؤم راه عقلية الكسلاء هاذي ، حمدو مولانا وشكروه على خيره ورحمته او باراكا من التعاليق التي لا تفيدنا شيءا ، غير سكتو احسن لان السكوت حكمة . الحمدلله والشكر لله او الله اي زيدنا من رحمته انشاء الله.

  • معلقة
    الخميس 30 نونبر 2017 - 00:09

    وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ ۚ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ" صدق الله العظيم
    الحمد لله والشكر لله على أمطار الخير

  • سد بين الويدان ....
    الخميس 30 نونبر 2017 - 02:29

    ما قيل في المقال عن سد بين الويدان صحيح …لقد قمت بزيارة خاطفة له الأسبوع الماضي…مساحات كبيرة منه لم يعد بها مياه كأنها جفت بفعل الحرارة وانعدام تساقط المطر……….اللهم ارحمنا برحمتك يارب….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة