البوليساريو تحتفي بصور زعيمها وراء ملك المغرب في الكوت ديفوار

البوليساريو تحتفي بصور زعيمها وراء ملك المغرب في الكوت ديفوار
الأحد 3 دجنبر 2017 - 02:00

مباشرة بعد انتهاء القمة الخامسة الإفريقية الأوروبية بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، التي عقدت تحت شعار “الاستثمار في فئة الشباب من أجل تنمية مستدامة”، شرعت جبهة البوليساريو في الترويج لانتصارات مزعومة، عقب مشاركة زعيمها في الموعد الذي حضره الملك محمد السادس

وسائل إعلام تابعة للجبهة الانفصالية نقلت تصريحات لإبراهيم غالي شكر فيها البلدان التي ساعدته على المشاركة في القمة الإفريقية الأوروبية، وعلى رأسها الجزائر وموريتانيا والموزمبيق. ووصفت حضور زعيمها بـ”المكسب الكبير والانتصار بالنسبة إلى الشعب الصحراوي وقضيته”، رغم تهميشه من طرف قادة الدول بعدم تدخله ضمن المتحدثين في الجلسة الافتتاحية التي وجه فيها الملك محمد السادس رسائل قوية بخصوص الهجرة والتنمية.

في السياق ذاته قال محللون متخصصون في الشؤون الإفريقية إن “من القرارات المثيرة للاستغراب ترويج البوليساريو لانتصارات وهمية بعد الصفعة غير المسبوقة التي وجهت إليها من طرف الدبلوماسية الملكية، عقب المشاركة المغربية الناجحة بكل المقاييس، والتي توجت بمصافحة تاريخية بين المملكة وجنوب إفريقيا”.

وعن الدعاية التي تقوم بها البوليساريو عقب انتهاء أشغال القمة أكد نوفل البوعمري، الباحث في قضايا الصحراء، أن ما “يجعل تنظيم البوليساريو يروج لهذه المغالطات والأكاذيب هو حجم الإحباط الذي انتاب مختلف الأوساط بمخيمات تندوف عقب المشاركة الهزيلة للجبهة في القمة”.

وأوضح أن “النشاط الوحيد الذي قام به كبير الانفصاليين هو البحث عن التقاط الصور بجانب رؤساء الدول ليوهم سكان المخيمات بأنه التقى زعماء العالم، لكن الحقيقة أن الشخص الوحيد الذي استقبله هو الوزير الأول الجزائري، الذي ذهب مسرعا لتحية الملك محمد السادس أمام أنظار غالي الذي صدمه المشهد”.

وقال البوعمري، في تصريح لهسبريس، إن صدمة البوليساريو تعمقت بعد استقبال العاهل المغربي، على هامش مشاركته في أشغال القمة، رئيس جمهورية أنغولا، جواو لورنسو، ورئيس جنوب إفريقيا، جاكوب زوما، وإعلان عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الموقف نفسه عبر عنه الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عبد الرحيم منار اسليمي، الذي أكد أن ردود فعل التنظيم الانفصالي تأتي بعد نجاح أول اختبار للمغرب بعد عودته إلى الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن “مشاركة المغرب في القمة مكنته من عزل الجزائر، وجعل قادة البوليساريو يصارعون من أجل البقاء بعد المصافحة التاريخية مع جنوب إفريقيا”.

“القمة أظهرت أن المملكة صارت قوة إقليمية قادرة على التأثير في محيطها الإفريقي، وتتوفر على رؤية يمكن أن تقود الاتحاد الإفريقي إلى حل مجموعة من القضايا الشائكة؛ وهو الأمر الذي عبر عنه الخطاب الملكي الذي شد انتباه القادة الأفارقة والأوروبيين”، يضيف الأستاذ الباحث في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية.

من جانبه، نوه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، باستمرار المغرب في أدائه الدبلوماسي الرسمي المبادِر، من موقع قوة، وحصد نتائج إيجابية قاريا وعالميا. كما أكد في تصريح سابق لهسبريس أن الملك محمد السادس، خلال نشاطه الرسمي الأخير في الكوت ديفوار، زاد من وهج هذا الانفتاح الذي أسس له بإستراتيجيته المولية اهتماما خاصا للعلاقات مع الدول الإفريقية؛ دون أن يغفل المسؤول الحكومي نفسه التأكيد على أن أعداء الوحدة الترابية يواصلون حصد الهزائم في محاولات الترويج لأوهامهم.

‫تعليقات الزوار

103
  • سيمو
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 02:20

    للاسف الصورة تضم مللك ورؤساء دول من حقهم ان يحتفلوا لانها تحمل دلالات

  • Karim
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 02:27

    الصورة في حدها معبرة. ملك المغرب في المقدمة و زعيم الصنطيحة ابراهيم غاي – عفوا البوهالي – في الصف الخلفي. الملك يصافح أحد القادة مما يؤكد حضوره الفعلي بينما هو فقط خضرة فوق طعام حتى و إن حضر فهو لا يستشار لأن ليس له ما يقدم و ما يؤخر كميت العصر. كون الملك أعاد الدفء للعلاقات بين المغرب و جنوب أفريقيا هو في حده نزل الماء البارد فركابي البوليساريو.

    إبراهيم غالي أصبح كأشعب الطماع الذي يهرول إلي أي وليمة وان لم يكن من المدعوين. المهم لديه هو الظهور على شاشات التلفزة وان كان جل رؤساء الوفود يضحكون وراء ظهره قائلين هاد خيينا أ ش كيدير وسطنا . فيجيب الآخر هذا غير من صنف الضيف المجرور و الجار هو الجزائر

  • العبدي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 02:52

    يا ربي تفرج علينا هاد المشكل فالقريب العاجل ، نمشي ناخد شي دار فالداخلة و نضربها بشي تزويجة شي رباطية ولا بيضاوية ولا فاسية ولا جبلية ولا ريفية نعاماس ، مبغيناش نفاريو المشكل بالعنف ، راه غير البطاليين لي فآسفي ايلا طلقناهم ميشدوها حتال تونس العاصمة ، بيضاوة وصلو لبروكسيل واحنا ولينا امبراطورية ، جوج ناس لي خدامين فسياسة المملكة الخارجية ( اقتصاديا و كلشي ) الملك و فؤاذ علي الهمة سي تو c tt

  • adil
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 02:53

    المغرب سيطارد البوليزاريو الخونة مع امهم الجزاءر بيت بيت دار دار زنكة زنكة شبر شبر حتا النصر باذن الله

  • محسن
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 02:54

    المشكل ان المغرب صادقة على القانون التأسيسي لاتحاد الافريقي دون تحفظ. الذي يصنف جبهة البوليساريو دولة قائمة الذات وتقديم الخريطة من طنجة الى طاح. هذه حقيقة يجب على المغاربة معرفتها.اما المستفيد الوحيد من انضمام المملكة الى هذا التكتل هم حفنة من التجار العبرين للحدود وبالتالي سيكون لزاما على المغرب احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار الذي وقع عليه سلفا وكلامي للمستقبل وسترون. وشكرا لمن قرأ تعليقي

  • miloud
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 03:04

    من اخذ الشجره والفاكهة ليس كمن اخذ الضل فاعتبروا يا اولي الالباب عاش المغرب شامخا والى الامام

  • khalid
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 03:22

    c est une victoire du Maroc en quelque sorte. mais c est aussi une façon de certains dirigeants africains de laisser le problème du Sahara toujours actif pour que le Maroc fait des efforts en faveur de l Afrique..d une autre manière ces pays aiment recevoir des aides du Maroc en contrepartie de ne pas accepter le Polisario…c est ca la politique.

  • Kamal. France
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 03:27

    كفى استحمارا للشعب المغربي .
    وجود ممثل البوليساريو في مؤتمر أورو إفريقي و بحضور زعماء دول وازنة ليس في صالح الديبلوماسية الفاشلة المغربية .مجرد التقاط صور له إلى جانب رؤساء و زعماء الدول المشاركة اعتراف ضمني بالبوليساريو .وقضية الصحراء أكثر تعقيدا مما يظنه بعض الجهلة .كان على الملك مقاطعة المؤتمر لوجود دمية الجزائر.

  • محمد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 03:37

    البوليساريو ادا اخد صورة او جلس مع المغرب يحسون بفرح وسرور أما المغرب فيحس بالعار لأنه فرق كبير بين دولة عريقة ونكرة يبحت فقط عن اعتراف وصورة هي كل ماجنت البوليساريو لكم الصورة ولنا المصالح

  • Saad
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 03:38

    اودي الله اهدي الجميع، اخرها موت ، اشمن اختلاف واشمن انتصار ، تصبحون على خير.

  • المغرب القوة الاقليمية
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 03:56

    المغرب القوة الإقليمية الاولى في منطقة شمال إفريقيا ، بحيث أن المغرب يسيطر على محيطه الإقليمي ، فالجزائر و تونس وموريتانيا و دول غرب أفريقيا كلها تحت رحمة الله ثم المغرب ..
    هل شاهدتم كيف تصدر ملك المغرب القمة رفقة رئيس فرنسا وباقي زعماء الدول القوية ..
    اين هي الجزائر ؟ غير موجودة وبدون ثأتير جاءت لتلتقط صورا هي و جمهورية تندوف وراء رئيس القوة الاقليمية محمد السادس ..
    جنوب إفريقيا قوة إقليمية تسيطر على محيطها وكل الدول التي تقع شمالها ..
    مصر قوة إقليمة تسيطر على محيطها وشرق أفريقيا مثل السودان ليبيا اثيوبيا الصومال ..
    المغرب قوة إقليمية تسيطر على محيطها وعلى دول غرب إفريقيا ..
    تتمة ..

  • Moumou
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:02

    God bless Morocco from Tangier to Elguera
    Thank you

    بارك الله في المغرب من طنجة إلى إلغويرا
    شكرا لكم

  • القوة الاقليمية 1
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:12

    وهذه الدول الثلاثة لها مصالح بينها فجنوب افريقيا اصبحت متخوفة من ازدياد هيمنة المغرب على مجالها الاقليمي و كذلك مصر عبرت عن إنزعاجها لما ضم المغرب التشاد و اثيوبا لمجاله و الاسثتمارات الضخمة في شرق افريقيا جعل مصر تلمح الى دعمها لجمهورية تندوف ، لكن هيهات هيهات بعد هجوم اعلامي مضاد من المغرب واتهام السيسي بالانقلابي تراجعت مصر وطالبت بالهدنة مع المغرب ثم بعد ذلك صرح السفير المصري ان مصر لا تعترف بجمهورية تندوف ..
    واليوم رضخت جنوب إفريقيا للمغرب فبعد أن تغلغل المغرب في النظام العسكري للزمبابوي بمساعدة فرنسنا فطبخ كل شيئ على نار هادئة فوقع الانقلاب في زيمبابوي و تم طرد الغبي موغابي .. مما ارعب زوما وجعله يتقرب من المغرب خوفا على نفسه ثم خوفا من هيمنة المغرب على مجاله الاقليمي ..
    أما أنغولا طبعا هي دولة سياستها تابعة لجنوب افريقيا و طبعا ستسير على خطى جنوب افريقيا للمصالحة مع المغرب ..
    يتبع …

  • محمد مسفيوي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:20

    كل ما تريده البوليساريو هو صورة لترويج انتصار وهمي اخر لإلهاء المحتجزين عن ظروفهم الصعبة التي طالت بسب استمرار البوليساريو في تنفيد أجندة عصابة الحركى في الجزائر .الملك دكي جدا أعطاهم صورة لكن جنى الكتير

  • المغرب القوة الاقليمية العظمى
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:20

    نيجيريا تم قص أظافرها و هي عما قريب ستصبح كالحديقة الخلفية للمغرب هي و اثيوبيا لأن هذان البلدان عندهم كثافة سكانية و نجيريا تعتم بشكل تام على البترول وبمرور انبوب الغاز لأوربا و افتتاح كعامل الفوسفات فيها وفي اثيوبيا ستصبح هذه الدولتان رهينة عند المغرب ..

    أما موريتانيا فالمغرب لم يتفرغ لها تماما لانها اصلا لا تصنف في خانة الدول اصلا ، وباستكمال المغرب للخطة A في غزو إفريقيا اقتصاديا ثم دبلوماسيا ومعلوماتيا ، سيحين دور خطة B وهي تحطيم كل من عارض توجهات المغرب ، فبقاء بوتفليقة و ولد عبد العزيز في الحكم يخدم المغرب حاليا أكثر منا يضره ، لأن الانظمة العسكرية لا تفكر أبدا في تطوير بلدانها بل تبحث عن زرع القلاقل و المشاكل ثم تحاول التوسط لتظهر نفسها ان لها وزن وهذا ما يحدث فعلا ..
    الجزائر دولة منهارة على كل المستويات و بقاء بوتفليقة سيزيد المغرب قوة و ستزداد الجزائر ضعفا ، ونفس الشيئ فيما يخص موريتانيا فلو اراد المغرب قلب حكم موريتانيا لفعل دلك بسهولة لكن ذلك سيجر المشاكل على المغرب بفتح جبهة ضد اللانظام و الجماعات الارهابية واللااستقرار في محيطه الاقليمي وهذا لا يخدمه حاليا .
    تتمة …

  • المغرب القوة الإقليمية n1
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:34

    الجزائر مادام الملك محمد السادس في الحكم فهي آمنة لن يقوم المغرب بمهاجمتها او استعمارها كما فعل الحسن الثاني ، لكن بعد محمد السادس لا أعلم ما الذي قد يحصل ..

    المغرب هذا الشهر سيدخل لتكتل سيداو و ستتبعه تونس وموريتانيا ، و بما أن المغرب يسيطر على 90% من دول هذا التكتل فطبعا سيكون هو صاحب القرارات في الكواليس ، و سيسهل عليه الضغط على أي دولة خارج التكتل و ايضا سيجعله اقوى عسكريا مما عليه ..

    أوربا تهرول نحو المغرب لانها تعلم أن السبيل الوحيد للبقاء في افريقيا هو التقرب من المغرب ، مشكل الصحراء مجرد حبر على ورق و الواقع يقول أننا الآن فوق الاراضي الصحراوية نفعل ما نشاء و لا احد بامكانه فعل شيئ سوى الكلام و الكلام ثم الكلام ..

    المشكل سيحل قريبا ، وذلك بإستيطان الافارقة المحتجزون ، لتندوف ومنها يعلنون ولادة دولتهم و يفتحون سفارة في المغرب باسم جمهورية تندوف ..
    فحتى الجزائر لن تستطيع طردهم من تندوف لأنها تعلم بانهم أقوى منها وقد يكسبون المزيد من الاراضي الجزائرية ولما لا تقسيم الجزائر لنصفين فالاطماع تتزايد بسبب ضعف الجزائر .

  • driss canada
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:46

    لاحول ولاقوة الا بالله .أريد أن أعرف مادخل الصٌْورة في السياسة.فهده القمة التي عقدت فوالله إن فرنسا هي من دعى لها وأعطتها في الواجهة هالة لتظليل كل الشعوب التي شاركت دولهم في هده القمة .,لكن في الواقع فرنسا جمعت هده الدول لتعطيهم تعليماتها الخاصة ينهجونها ويعملون بها حرفيا لتخدم فرنسا ومصالحها.

  • نواسير
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:49

    الملك كان واضحا في خطابه اخير بشأن الصحراء المغربية والملك حضر القمة لجني المصالح للوطن اما رئيس البوليساريو فجنى للمحتجزين سوى صورة لاستغبائهم بها….شوف رئيس بوليساريو كيف لم ينزل عينه من على الملك يتابعه بانبهار والملك لم يحس حتى بوجوده شتان تم شتان بين اسد وصرصار

  • لحنين75
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:57

    الحمد لله على عبقرية و ذكاء و الحكمة الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين الذي فاجأ العالم ! الزعيم الوحيد الذي سلطت عليه الأضواء بنجوميته صاروا الاعداء لوحدتنا الترابية يتهافتون عليه لاخذ الصور معه سواء مباشرة كاحمد ايحي وزير الاول الجزائري المعروف بمكره و نفاقه ليبرهن عن حاضروه في القمة برغم تهميشه ! أما رئيس المفبرك "الرخيص"رغم مكانه في ماخرة الوفد حاول فرض رأسه فقط !! و علامة الذل تظهر عليه ! "الزلزال" الذي حدث في هذا المؤتمر التاريخي هو إعلان فيه عن وفاة بما يسمى جمهورية تندوف باللقاء التاريخي ما بين" السيد زوما و جلالته !" هذا انتصارا عظيما يشهد له التاريخ !! و الخلاصة عادت حكومة الجزائر و دميتها من حيثوا اتو ! لم يجيدون حتى غرفة نوم في نزل "صوفيتال" بشارع الحسن الثاني الكبير "و نعم الزلزال" .عاش مولانا امير المؤمنين و أسرته الكريمة و عاش الشعب المغربي حفظه الله "شعب المسيرة" الخضراء موحدا وراء جلالته ..الله..الوطن..الملك.. انشاء الله سوف يخرجون من الاتحاد الإفريقي بمسيرة سوداء و حكام الجزائر يصفقون و يزغردون أمين و السلام عليكم.شكرا هسبرس.

  • Hassan
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 04:58

    لا أوافق الرأي السادة المحللين،
    لا لشيء الا لكون الملاحظ البسيط يستطيع أن يقرأ قبول المغرب للمشاركة جنبا الى جنب مع وفد البوليساريو بمثابة نصر دبلوماسي يحسب للبوليساريو …

  • زهير
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 05:46

    المسكين غالي كالذبابة في حفل عشاء لا أحد يعيره أي إهتمام و الكل تقريبا تجنب مصافحته أو محادثته و في كل لقطة تجده يحدق بالملك . لقد صدم من حجم هيبة الملك شخصية وازنة له ثقل دولي . يبدو لي أنه بعد هذا المؤتمر فهم جيدا الفرق الشاسع بين حضور المغرب و غيابه و فهم أنه يصارع الشخص الخطأ لا مجال للمقارنة . أن يعطى لك كرسي بجانب الأمين العام للأمم المتحدة و تأخذ صورة في الصف الأول في حديث مع رؤساء لدول قوية و كل دقيقة يأتي رؤساء و وزراء للسلام عليه حتى محتضنتهم الجزائر لم تمر دون إلقاء التحية . بينما هو ككلب أجرب الكل يتحشى حتى النظر إليه .

  • مغرب القرن 21
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 05:54

    والمغرب يحتفي بإفريقيا بالأفعال لا بالأقوال

  • متابع
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 06:00

    الدول المتقدمة تناقش المعاهدات والاتفاقيات. ودول العالم الثالث تناقش الصور.

  • سليم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 06:12

    كتب صاحب المقال:
    السياق ذاته قال محللون متخصصون في الشؤون الإفريقية إن "من القرارات المثيرة للاستغراب ترويج البوليساريو لانتصارات وهمية بعد الصفعة غير المسبوقة التي وجهت إليها من طرف الدبلوماسية الملكية، عقب المشاركة المغربية الناجحة بكل المقاييس، والتي توجت بمصافحة تاريخية بين المملكة وجنوب إفريقيا".

    الصورة الجماعية حقيقة . المغرب شارك كباقي الدول و سابق و القمية لتو انتهت و سابق لاوانه التباهي و كيف هي ناجحة بكل المقاييس و جنوب افريقيا مازالت على موقفها إلى حين.
    —— الصورة أبلغ من التعبير_________________

  • YOUSSEF
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 06:22

    وسائل إعلام تابعة للجبهة الانفصالية نقلت تصريحات لإبراهيم غالي شكر فيها البلدان التي ساعدته على المشاركة في القمة الإفريقية الأوروبية، وعلى رأسها الجزائر وموريتانيا والموزمبيق. ووصفت حضور زعيمها بـ"المكسب الكبير والانتصار بالنسبة إلى الشعب الصحراوي وقضيته"، رغم تهميشه من طرف قادة الدول بعدم تدخله ضمن المتحدثين في الجلسة الافتتاحية التي وجه فيها الملك محمد السادس رسائل قوية بخصوص الهجرة والتنمية.
    هل هدا المجرم برء دمته من الجراءم المنسوبة إليه من اغتصاب وخطف وقتل وتعديب.
    ان من ساعدوا هدا المجرم لحضور القوى الأفريقية والأوربية لا يهمهم لا تعاون لا هم يحزنون يقدر ما يساهمون في تلويث الأجواء وخلط للأوراق على الافارقة والاوروبيين لتكون القمة فاشلة.

  • الورزازي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 06:43

    عودة رائحة المال النتن للبترول الجزائري و تدفق اول ل100 مليون دولار من خزائن اشرار الجزائر في الوقت الذي تطبع فيه العصابة ملايير الدنانير المزورة لدفع اجور الموظفين.
    كرسي جمهورية الوهم "ولى بسنانو" والاحتفاظ به اصبح في المزاد العلني و سيكون وبالا على خزينة الاشرار في اطار حرب الاستنزاف الدائرة حاليا.
    100 مليون دولار زيدها على 300 مليار دفعها الاوغاد من قوت الشعب الجزائري في رهان خاسر . 300 مليار+:
    -100 مليون دولار و الشعب الجزائري يتزاحم لساعات للظفر بشكارة حليب
    -100 مليون و الساكنة المغربية المحتجزة في تندوف تعيش الجحيم و يسترزق بها كراكيز "الجبهة" في تسول المساعدات الدولية
    -300 مليار+100 مليون.
    قطرة قطرة باش كايحمل الواداصبحت برميل برميل باش كاينشف الواد . فاللهم يارب انشفه عليهم عاجلا وليس اجلا
    و اللهم يارب العالمين عجل بنزول سعر برميل النفط الى مادون 40 دولارا و جفف اللهم يارب منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر {ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}﴾ [ المائدة ]

  • mar1
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 06:50

    و نحن نحتفي بصورة الملك بجانب الدول العضمى و امام زعيم الكيان الوهمي ، دائما في الامام و إلى الامام…….

  • محمد المغربي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:11

    الإنجاز الوحيد الذي حققه غالي هو إلتقاطه لصورة مع أمير حفظه الله

  • محمد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:13

    هاد البوليساريو صاريلهم ابحال الصهاينة مدلولين بين الأمم ويجعلون من الحبة قبة لأبسط الأشياء تراهم يهرولون ويفرحون لمجرد مصافحة عابرة مع شخص ما قد خططوا لها من قبل أو مجرد صورة وهده التصرفات التي لا يمكن أن تأتي إلا من عند ناقص أو مريض بالوهم فهي تعبر عن قزميتهم ومستواهم الحقيقي اللدي يبقى انهم مجرد بأدق
    . ……….

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:18

    كل هذا هو الدعاية ليقولوا أننا ما زلنا موجودين . فقد حان الوقت للمغرب أن يتحرك نحو الأمم المتحدة من أجل إطلاق سراح الصحراويين المغاربة المحتجزين في لحمادة تندوف . آلا تنسى أبدا أنا هناك صحراوين مغاربة يجب الإفراج عنهم الذين اختطفوا من بلدهم فتم احتجازهم في تندوف البوليساريو والنظام العسكري الجزائري يمنعهم مغادرة هذه الأماكن من تندوف للعودة إلى بلادهم المغرب وهذا هو السؤال الذي ينبغي للمغرب أن ينظر فيه عاجلا مع الأمم المتحدة
    Tout cela est de la propagande afin de prouvé et dire que nous existons toujours. Il est temps que le Maroc bouge et vise les Nations Unies de la situation déplorable que vive le peuple sahraouis marocain séquestré a dans Lahmada de Tindouf et que l’Algérie et les maquisards du polisario les empêchent de quitté cette région pour rejoindre leurs pays le maroc qui les empêchent de quitter cette endroit et vive dans des conditions déplorables

  • القسيس الهرم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:22

    حضور محمد السادس في القمة أحرج البوليزاريو والجزائر وقزّمهمها وليس العكس .. البوليزاريو كانت أشبه بطفل يلعب في البيت على راحته قبل ان يأتي صاحب البيت بهيبته فينكمش الطفل الشقي في الزاوية .. كبار القارة بدوا منبهرين بالحضور القوي للملك الذي ملأ لوحده اشغال القمة فلم يعد للانفصالي أثر وقد أصبح يجول في جنبات القاعة كالفأر المكشوف بينما أضاء جنباتها ملك المغرب والكل يتهافت لمصافحته والاقتراب من جلالته .. حتى اويحيى تقدم للسلام على محمد السادس منحنيا منبهرا وقد بدا كوزير من درجة ثانية في حكومة جلالته .. هذا هو الواقع انتهى زمن الكرسي الفارغ حين كان الخصوم يتمخترون وهم مطمئنين اليوم أضاءت شمس المملكة قاعة المؤتمر فاضطربت الخفافيش وهي تجد نفسها مركونة لا أحد يلتفت او يهتم بها .. الكبير كبير والقزم قزم .. سالينا …

  • midou
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:45

    مع الاسف ما روجت له البوليزاريوا صحيح. عليكم ان تقنعوننا بالعكس .لو اجتمع احد معهم غيركم لا طلقتم نفس المنابر الاعلامية لمهلجمته وتخوينه . دبلماسيتكم ضعيفة وهزاىمكم تحولونها الى انتصارات.

  • Tito
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 07:48

    Encore une défaite a qui on veut faire croire que c'est une victoire, le Maroc a tout fait pour que le
    poliz ne participe pas et enfin de compte il été présent.

  • يونس
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:00

    أطروحة المرتزقة فاشلة ووجودها من عدمه لم يعد يهتم به المغرب التجاهل الذي تعامل به الوفد المغربي بحضور صاحب الجلالة تجاه وفد البوليساريو يخلط أوراق الدول المساندة للطرح الإنفصالي

  • ابن حلالة
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:01

    شيء طبيعي. انهم فرحين بما اتاهم الله من فضله باخذ صورة مع ملكهم ومن حقهم ان يحتفوا بها ككل المغاربة و قل لهم يا الحاج عبد الله اشرح لهم

  • محمد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:20

    هناح الكثير من المزايدات علينا ان اكون اكثر واقعية هذا المشكل طال امده ولا يمكن حله الا في اطار اجراء استفتاء للصحراويين

  • F.MIMOUN
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:21

    حضور البوليزاريو كان مجرد صورة لتنظيم في حالة احتضار, جاء ليتقوت قبل الوفاة , و قد حاولت اسعافها صنيعتها الجزائر بذلك الاستقبال لتضع في فمها قطرة ماء بقطن قبل الوداع الاخير, لكن كما يقول المثل المغربي : " الي ابقى في عمره نهار , يعتبر ميتا" .
    كان من الاجدر للبوليزاريو ان لا تحضر القمة , لانها كشفت عن حالتها البائسة امام انظار القادة الافارقة والاوربيين ,و الذي زاد في الطين بلة , هي تلك الصورة الجماعية التذكارية التي اظهر فيها الزعيم عن حالته الصحية المرثى لها و هو في اخر ايامه ,و التي لم يستطيع احدا انقاده منها .

  • جمال السلاوي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:41

    اريد ان أقول لمن يهمهم الامر في هذا الباب اننا نريد ان نستفيق يوما ونجد حكاما جدد على راس موريتانيا، فنتانة عدائهم لمصالح المغرب قد وصلت الى الرباط حتى باتت تزكم الأنوف، وصار الصبر عليها ضربا من الجنون.

  • عبدالرحمان فرنسا
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:56

    صورة عندما تكون فينا المواطنة والغيرة على بلده لالالالا ننشرها لقد اعطيتم القيمة لمن لايستحقها حثى في اروبى وفرنسا لم تنشر هده الصورة اهو دكاء منكم

  • سعيد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 08:57

    يقول الجزائري أنه ليس طرف في النزاع،اسئلة تطرح لماذا سددت ديون لدول افريقيا وامريكا الأنانية.لماذذا طردوا مغاربة يوم المسيرة الخضراء ما ذنبهم.لماذا يصرفون الملايير دولارات لشراء دول وأحزاب وصحافيين من أموال الشعب الجزائري وتسليح بوليساريو.لهذا العالم بأسره يعلم أن البوليزاريو تمثل فقط الجزائر والجنيرالات وإعلامه و محليله

  • عادل
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:00

    عندما تقرئ لبعض (المحللين) تشعر بالغثيان لتضخيمهم الاشياء وكان المغرب غزى افريقيا كاملة… انا نا يخص الموضوع.. المقارنة بين المغرب والبولزاريو في هذه الملتقيات وبين الملك وزعيم الانفصاليين هو غلط اصلا وتصغير لقيمة المغرب…. وصف اللقاء بين الملك ورىيس جنوب افريقيا بالتاريخي يدخل في باب التطبيل لاغير… جيد عودة العلاقات بين البلدين ولكن المسار طويل وشاق لتغيير سياسية جنوب افريقيا اتجاه المغرب… مصافحة الوزير الاول الجزاىري للملك تدخل فقط في باب لعداوة كاينة وصواب يكون… اما القول بهرولة الوزير وصدمة غالي من المشهد فهذا سيناريو يصلح لاحد افلام سوبر مان

  • أبو ريان المغربي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:02

    إذا كانت الدبلوماسية المخزنية، تعتبر مصافحة الملك للرئيس جنوب إفريقيا حليفة الجزائر اﻷدبية إنتصارا، فماذا نقول إذا عن مصافحته بحرارة للوزير اﻷول الجزاىري ؟.
    إستحمار الشعب المغربي المسكين على إنتصارات إعﻻمية و همية مقارنة بإخفاقات دبلوماسية واقعية، ما هو إﻻ إمتدادا لسياسة الهروب لﻷمام و إستخفافا خطيرا لمشاعر المﻻيين المساكين الذين يعانون الحرمان و الجوع.
    حللوا و علقوا بعقﻻنية و منطق بعيدين عن العاطفة.
    فالواقع لﻷسف معقد ومقلق.
    تحياتي لجريدتي المفضلة.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:14

    أولا: دولة ساحل العاج لم توجه دعوة المشاركة للانفصاليين و لم ترغب في وجودهم على أراضيها و لولا تدخل واليتهم الجزائر لدى الاتحاد الافريقي لما تواجدوا في الكوت ديفوار.
    ثانيا: القضاء الاسباني بعث بمذكرة اعتقال دولية الى سلطات ساحل العاج القضائية من اجل القبض على زعيم الانفصاليين هو و بعض من رفاقه و تسليمهم ليحاكموا على جرائم اغتصاب و جرائم حرب أخرى. سلطات ساح العاج تجنبت الاحراج و أجابت بأنهم حضروا تحت مظلة الاتحاد الافريقي الذي جمد أوامر التسليم الدولي للمجرمين المطلوبين (لكم ان تخمنوا لماذا).
    ثالثا: عند استقبال رئيس ساحل العاج للمشاركين و التقاط الصورة التذكارية رأينا كيف تعامل المنظمون باحتقار و استخفاف مع صغير الجبعة و من معه و كيف حاولوا ان يجنبوا رئيسهم احراج الصورة التذكارية معه.
    رابعا: لا أحد اهتم لحضور البوليزاريو رغم محاولتهم لفت الانظار قبل انطلاق الللقاء.
    خامسا: لا أحد يجادل أن المغرب أضحى حضوره أقوى على الساحة الافريقية بشهادة الاعداء قبل الاصدقاء.
    سادسا: جنوب افريقيا و حلفاؤها في جنوب غرب افريقيا سيغيرون مواقفهم م قضية الصحراء قريبا.
    سابعا: سيتم سحب مقترح الحكم الذاتي.

  • Tlemcen
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:15

    العرب جعلوا من انهزاماتهم مع اسراءيل انجازات.وهكذا يحاول ابواق المخزن هراء.فبعد ان انظم المغرب الى المنظمة الافريقية رغم وجود الصحراء الغربية كعضو مؤسس.ها هو يقبل الجلوس مع رءيسها الذي يشارك هاته المرة كرءيس جمهورية وليس كمظمة تحررية.بعد ان رفض مكتب الاتحاد الافريقي طلب المغرب بطرد الجمهورية الصحراوية.او كما يقول المغاربة الدولة الوهمية .نفس سلوك اسراءيل مع منظمة تحرير فلسطين ورءيس دولتها المرحوم عرفات الذي كان يسافر بجواز سفر جزاءري .مثله مثل نيلسون مانديلا..الخلاصة ان الملك جلس على طاولة الرؤساء بما فيهم الرءيس الصحراوي…مغالطة ان يقول كاتب المقال انه الريس الصحراوي لم يلتقي سوى رءيس الحكومة الجزاءرية.بل التقى ممثل الامم المتحدة.رءيس الاتحاد الاوروبي.و انجيلا ماركيل.رءيس كوت ديفوار.اونغولا.موريتانيا.وكثير من الرؤساء..فلا تحاولوا المزايدة للظفر برضاء المخزن وسماحته.

  • زواوي من الجزائر
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:16

    أين الدبلوماسية المغربية التي تتكلمون عنها,قلتم فيما سبق ان جبهة البوليزاريو لن تحضر القمة وقد حضرت

  • إيسكا زريغ
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:32

    لو كان في هذا أو ذاك دين لبدأ بالسلام على أخيه المسلم و لكان ذلك و الله أعلم أول الطريق لتحقيق السلام بين الأمتين. فالصحراويون إخوان المغاربة كما هم الجزائريون و المصريون و الماليزيون. والله ولي التوفيق.

  • Momo
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:35

    Bonjour prenez les gens pour des cons ou quoi !!! Qu'est-ce-que vous voulez dire ? Que le Maroc a bien gagné la bataille ??? Mais arrêtez un peu vos interprétations qui n'ont aucun sens …qui pouvait imaginer une seule seconde que le Maroc allait un jour se réunir sous le même toit avec les voyous du Polisario ?qui pouvait admettre que leur chez pourrait un jour paraître aux côtés du Roi ? En cette organisation africaine à laquelle le Maroc bien d'adhérer ne reconnaît pas la souveraineté du Maroc sur le Sahara…et le Polisario est un membre fondateur de cette dernière…le Maroc a pris toutes ces initiatives pour éviter la guerre contre le Polisario….merci de publier…

  • من الدفاع إلى الهجوم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:37

    محاربة الجبهة الانفصالية الإرهابية لبد أن تتم داخل الاتحاد الافريقي، ومع تغير الزعماء الذين حكموا دولهم أكثر من بعض الملوك، فإن هنالك أملا قائما بتغير السياسة الخارجية لهذه الدول، وبالتالي افتتاحها أكثر على المغرب….. والدليل هو سحب اعتراف عدة دول بالكيان الإرهابي خلال السنة الماضية وحدها…. فمن يعلم ما يحب أن المستقبل القريب

  • hassan
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:43

    soyez serieux et arreter ce genre de propagande le polisario a assiste au meme niveau que le maroc point

  • وطني اولا
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 09:45

    قام المغرب في شخص جلالة الملك محمد السادس بخطاب طرح فيه أجندة مفصلة من شأنها حل مشكل الهجرة بين إفريقيا وأوروبا، وتولي الملك شخصيا لتدبير هذا الملف في الاتحاد الإفريقي، أما البوليساريو فلم تقدم ولا مداخلة واحدة في أي موضوع، بل بقي زعيمها صامتا طوال مدة المؤتمر، إنه دمية تحركها الجزائر، يصمت إذا طلبت منه، ويتحدث بإيعاز منها، … على ذكر الجزائر، هل رآه أحدكم رئيس وزرائها في الصورة ؟ ما يدل على عدم أهميته بقدر جلالة الملك….

  • 14 كلم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:05

    هل سمعتم بالمثل، الصورة بألف كلمة، حتى لو ظهر صاحب الجلالة الملك المفدى في الصورة نفسها، مع زعيم جمهورية تندوف، فالمكانة مختلفة جدا، تقدم جلالة الملك في أول مؤتمر رسمي للمغرب بعد العودة للإتحاد يؤكد المكانة الرفيعة للمغرب في إفريقيا كما في أوروبا، وكل تلك السنوات التي قضاها البوليساريو متسيلا في أروقة الاتحاد الإفريقي لم تشفع له، فظهر زعيمه في الخلف….. والوزير الجزائري لم يظهر أصلا…..

  • مغربي حر
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:12

    يكفي جمهورية تندوف فخرا أن "رئيسها" تمكن من إلتقاط صورة تذكارية خلف أسياده.

  • الحرب قادمة
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:13

    الكرة الآن في ملعب الجزائر، فمع توالي الخسائر الديبلوماسية والأزمات الاقتصادية، فلا عجب أن تحاول الجزائر تصدير أزماتها المختلفة إلى الخارج، وقد بدأت فعلا بذلك مع تصريحات وزير الحشيش سي مساهل عن الاقتصاد المغربي، ما خلق أزمة بين البلدين، وكأنه لم تكن بينهما أزمة أصلا، ولم يبق الآن للجزائر إلا إرسال بيادقها البوليساريو لفعل ما لم تجرأ قبلا على فعله، مهاجمة الجدار العازل، ما سمحتم على المغرب ملاحقة عناصر البوليساريو إلى مقراتهم بتندوف، وفق ما يضمنه له القانون الدولي، وبالتالي احتمالية تدخل الجزائر مباشرة لدعم مرت وقتها بالسلاح، فأنشأ حرب لا تحمد عقباها للبلدين معا…. إنها مسألة وقت لا غير…

  • محمد العالم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:14

    المملكة المغربية و دبلوماسييها أصرت على عدم حضور جبهة البوليساريو في القمة المشتركة لكن لا يعلمون و لا يريدو أن يستعرفو بأن الدولة الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها على أرض الواقع وليست اوهام كما يقولون .
    بالتي نراء أن جبهة البوليساريو عرت كل الأكاذيب و الافترائات الكاذبة و استطاعت كسر الحاجز السيكولوجي بفرض الاستعراف بالدولة الصحراوية على أرض الواقع.
    الدولة الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها

  • عبد الواحد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:19

    زعيم الجمهورية الوهمية تنطبق عليه المقولة الشهيرة (رجع بخفي حنين) هذا في حالة ارتدائه أصلا…
    أثبت المغرب حضورا لافتا سواءا على الصعيد القاري أو الدولي وكانت الدبلوماسية الملكية جديرة بكل المقاييس في ذلك المحفل

  • رشيد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:20

    هدا هو المعنى الحقيقي لأن تجعل عدوك أقرب من صديقك

  • عمي احمد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:25

    المشكل في اخواننا المغاربة أن ليست لهم سياسة واضحة مثل الجزائري.
    أكاد اجزم أنه لو تم منع الجمهورية الصحراوية من الحضور لرأينا ألالف التعليقات
    تبتهج له.
    و اصيح عكس ذلك ابتهاج ايضا. شوفو تناقضكم الكبير

  • Kamal Bennani
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:26

    Nuestro Rey Mahamed VI ,es generoso que permite a a un supuesto representante estar en la foto
    Los q apoyan a polisario que Matisen que los saharouis
    q estan mal estan en tinduf ARGELUA y q este problema bo hace bien para gente de paz como sidi MVI o para toda la gente pacifica AFRICA .Es una semilla del diablo plantada y su majestad evitando mueŕtes…..I

  • Abruti
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:38

    سئمنا سياساتكم.فمن ابتعد عنكم ابتعد عن التخلف و البؤس و الفساد و الاستكبار و التخلف.و من إقترب منكم البسه الله ثوب الذل و الهوان.

  • Use your brains
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:39

    Il faut continuer cette strategy de tisser des relations forts Avec tous les pays africains……il n'y aura plus AUCUN pays ou le Polisario a tout le terrain Seul pour sa propagande et ses mensanges……c'est un marathon et non un sprint……eventuellement, il restera seulement l'algerie pour les supporter….Dans 5 ans on aura un Polisario qui voulera negocier les modalites de l'autonomie avancee

  • elouadi
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:41

    الى السيد العبدي،تقول يارب تهدن القضية باش تمشي للداخلة،يااخي القضية سالمة غانمة مريحة ممتازة،سير للداهلة ولا حتى لكويرة الامن والامان يسد تراب المملكة

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 10:44

    كل هذا هو الدعاية ليقولوا أننا ما زلنا موجودين . فقد حان الوقت للمغرب أن يتحرك نحو الأمم المتحدة من أجل إطلاق سراح الصحراويين المغاربة المحتجزين في لحمادة تندوف . و آلا تنسى أبدا أنا هناك صحراوين مغاربة يجب الإفراج عنهم الذين اختطفوا من بلدهم الصحراء المغربية فتم احتجازهم في تندوف والبوليساريو والنظام العسكري الجزائري يمنعهم بمغادرة هذه الأماكن في تندوف للعودة إلى بلدهم المغرب وهذا هو السؤال الذي ينبغي للمغرب أن ينظر اليه مع الأمم المتحدة عاجلا
    Tout cela est de la propagande afin de prouvé et dire que nous existons toujours. Il est temps que le Maroc bouge et vise les Nations Unies de la situation déplorables que vivent ce peuple sahraouis marocain séquestré a dans Lahmada de Tindouf et que l’Algérie et les maquisards du polisario empêchent de quitté cette région et rejoindre leurs pays le maroc endroit dont ils vivent dans des conditions infernale et déplorables

  • مغربية
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:01

    تحتفي البوليساريو بصورة زعيم عصابتها يقف وراء الملك و هدا له دلالاته لم يكن بالامام لانه و بكل بساطة "نكرة "لم يعر له احد الاهتمام و هل يتساوى "ملك دولة "لها وجود و سيادة مند قرون ب"زعيم عصابة "؟ خلقه نظام دولة عدوة طبعا لا افرحوا لكم لايام و العبرة بالخواتم

  • Radd
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:04

    انسحاب المغرب من منظمة الوحدة الافريفبة انتصار
    عودة المغرب الى الاتحاد الأفريقي انتصار
    دخولهم منطقة الكركرات انتصار
    انسحابهم منها (تحت الضغط) انتصار
    مشاركة الرخيص الى جانب الملك في الفمة انتصار
    لو انسحب المغرب سيقولون انتصار
    يااخي بصفتك ثائر يجب ان ترفض المشاركة الى جانب "مستعمر"

  • ابراهيم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:18

    في هدا الوقت نعم ان دبلمسيتنا قد تفوقت على جيراننا والسبب معروف ولم يدم أي حال يجب التفكير في ما سيأتي به المستقبل .

  • youssef de sygg
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:28

    هدا الشخص له صوابق مبحوت عنه في أوررا بتهمه احتجاز واغتصاب فتيات لا حول لهم ولا قوه احقرهم بمساعده الجنرالات الخبتاء
    عار على الزعماء ان يقف بجانبهم وياخد صور معهم

  • hassan
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:30

    السلام عليكم
    لهم الحق ان يفرحوا من منا لا يفرح ﻷخذ صورة مع ولي اﻷمر
    فولي الامر له مكانة في الاسلام والخروج عنه فهو جريمة واثمه عظيم ولهذا ندعوا العقلاء من اخواننا ان يعودو الى رشدهم ويرجعوا الى وطنهم ويعيشوا في سلام. وفقكم الله

  • تحليل الصورة
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:44

    و مع ذالك عملت الدبلوماسية المغربية كل ما بوسعها لتجنب التقاط هذه الصورة التذكارية تضم رؤساء دول كبرى كفرنسا والمانيا والمغرب بجانب زعيم البوليزاريو من حق البوليزاريو ان تحتفي بهذا الانجاز الذي لم تكن تحلم به .
    اصبح محللونا مع الاسف كالشيوخ يحللون ويحرمون حسب هواهم .

  • عيسى
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:48

    ابراهيم الرخيص يصدق عليه قول الشاعر :

    لا تحسبوا رقصي بينكم طربا *** فالطير يرقص مذبوحا من الألم .

    صدق الشاعر

  • الصحراء المغربية
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:49

    زعيم الجبهة يحتفل بمجرد اتخاذه سيلفي خلف جلالة الملك فما بالكم لو أنه تشرف بتقبل يد الملك سيقيم الدنيا ولا يقعدها،لي اليقين انه لو لم تكن الجزائر حاضرة في القمة و الصحافة العالمية متواجدة بكثرة لسارع براهيم غالي لتقبيل يد الملك، فلا غرابة اذ في ذلك لأن زعيم الجبهة يعتبر من الجالية المغربية المتواجدة في تيندوف

  • ضد الضد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:50

    إبراهيم غالي حضر المؤتمر و بشروط.. عليه ان يستقر طيلة أيام المؤتمر في مكان بعيد جدا عن المكان المتواجد فيه الزعماء الاوروبيين و الأفارقة و يمنع منعا كليا الإقامة في شارع الحسن الثاني و يكفي اسم هذا الشارع ما يعنيه و أن يدخل إلى قاعة المؤتمرات بإذن من المشرفين عليه و أن يجلس في مكانه و يمنع عليه الكلام او أي يتدخل و حتى اذا أراد أن يعطس عليه الإشارة إلى المشرفين بذلك.. ولما شاهد ملك المغرب يتوافد عليه الزعماء أحس بالحكرة و تأكد انه كان ضحية وهم من طرف الجزائر و أصابه حنين المغرب و لقد أصابته كذلك الدهشة و كان يفكر بالهرولة إلى الملك و تقبيل يده و طلب العفو و لكن لم يفعل ذلك خوفا من تعرضه لأي عقاب من طرف المشرفين على المؤتمر و حراسه الذين كانوا يراقبونه

  • الزمر
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:51

    السلام، السؤال الدي يطرح نفسه إلى الأغبياء هده الجبهة ومن ورائهم ؟ لمدا لم يمتنع الملك محمد السادس نصره الله حضور هده القمة ولمدا بنفسه ؟ هده حكمة يتمتع بها الملك يصعب على مثل هائلاء الأشخاص فهمها وسيجني المغرب ثمارها في ما بعد.
    أولا إلى الأغبياء أن الملك حضر من اجل الضيوف الموجودين احتراما لهم " فكرو فيها مزيان " هدا ادا كنتم تفكرون اصلا. والدليل التصريحات الصبيانية. وما هو الأهم أن المغرب قدم مقترح الحكم الداتي . ثانيا حضر الملك بنفسه وليس أحد آخر ؟ وانتم مدا قدمتم ولا شيء . ولم تخرجو من دالك المستنقع الى يوم الدين . هدا البلد عنده حضارة ومفكرين يا اغبياء. التحرك الملك سيرجع الجبهة وخصوم الوحد الوطنية إلى الوراء أكثر من مئة خطوة . لأن صندوق خاوي من المال لكي يشترو الدمم .

  • مواطن يتساءل
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:55

    لما لا يكون حسن الظن ؟ لعل إخواننا مغررين بهم حان للوقت صحصة الضمير للرجوع إلى الصواب وفك الحصار الفروض على إخواننا في مخيم التندوف وجمع الشمل مع الوطن الحبيب الفسيح الواسع لجميع أبناءه، فمن ثاب ثاب الله عليه وجعله في خدمة البلاد والعباد مفتاحا للخير مغلاقا للشر وراء ملكنا المحبوب دام الله عزه ونصره وكان له واليا وهاديا ومعينا امييييين

  • messager d'athenes
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 11:57

    il faut etre conscient que le probleme a une double face:juridique et politique!!!si l'ua sert à quelque chose pour le polisario il y est ,il y a 40 ans deja…..pour ce qui est du juridique le maroc et les africains n'y peuvent rien…le polisario a integre l'ua d'une façon illegale et c'est cette erreur que le maroc tente de corriger et il y parviendra….le premier probleme et de demander à l'ua de definir,ce que c'est un etat,ou ce que c'est un peuple.et puis si l'ua est une union dd'etats et de peuples ou une union de fantomes de diables ou d'organisations sans legitimite…

  • Molahid
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:05

    Sa place est toujours deriere son roi c'est le roi du royaume de tanger a lagouira est le nomme ghali finira ces jours ici au maroc dans sa ville natale entre sa famille et ses amis si le roi et le peuple acceptent

  • rachid
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:06

    ونتوفر على رؤية يمكن أن تقود الاتحاد الإفريقي إلى حل مجموعة من القضايا الشائكة؛ كاع ماحلينا القضايا الداخلية ديالنا انحلو ديال افريقيا !!!!!! ههههه

  • مريم
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:09

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها
    هذه هي الحقيقة الوحيدة على ارض الواقع ،دعكم من الاوهام ،فالصحراء المغربية لن يمس ترابها احد لا مرتزقة ولا خونة …دعوهم يفرحون ويهللون بصورهم وخيبتهم فلقد ضاع من عمرهم الكثير وتبددت احلامهم وصارت مستحيلة المنال ،فقد ظنو انفسهم اشبالا للاسود لكنهم اكتشفو انهم فأرانا في جحور الجزائر
    اذا فلتنفعهم الجزائر فمزبلت التاريخ تنتظر كليهما

  • Kamal Bennani
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:09

    Viva la paz viva Marruecos viva grand Magreb unido.
    No a la desintegración (Cataluña es parte de españa)
    No al odio .
    No al terrorismo

  • تمغربيت
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:33

    الي المحتفلين بهذا الحدث العظيم الذي هو الصورة التي جمعت العاهل المغربي ورئيس جمهورية السراب والأحلام.. وماذا بعد ماالذي سيتغير أليس الملك عاد الي المغرب ورئيس سراب عاد الي سرابه إذن ماذا حصل؟؟ ماهو التغير الطارئ.. حسنا ليس سيئا أن تظل جارة السوء ومرتزقتها يحلمون ويجرون وراء الأوهام رؤيتهم هكاذا ليست سيء ابدا واصلوا..

  • سوسن
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:47

    الصحراء مغربية صحيح..لكن البوليزاريو استطاعت البقاء حتى يومنا هذا اي منذ 1976..نظرا للاخطاء الفادحة التي ارتكبتها السياسة المغربية في قضية صحرائه وهذه الصورة ايضا تعدانتصارا لهذه المرتزقة ..لست ادري لمذا لا يستطيع المغاربة ان يفهموا بان الجزائر اقوى منهم في السياسة رغم ان المغرب في الاقتصاد اقوى..ليفهم الجميع ان دور موريطانيا التي كانت مغربية دورها اقوى من دور جنوب افريقيا..

  • السوسي المغربي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 12:56

    في المغرب لا قيمة للشعب لماذا لا يستفتاء الشعب المغربي على القرارات المصيرية للوطن لماذا يستفرد أشخاص بالقرارات ولا تناقش؟ اين الإرادة الشعبية للشعب المغربي؟

  • الرياحي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 13:26

    أطفال السياسة اليوم شرقا من حدودنا الجاهلين بماضيهم والمتنكرين له في محاولة تقسيمية يائسة وبائسة بهدف إغتيال التاريخ المغربي الجامع العظيم ولم يدركوا أن اللقطاء الطارئين على التاريخ و الجغرافيا المغاربية لا يمكنهم شقّ قلب أمة مغربية واحدة وفصل جزئها الأيسر عن يمينه بمباضع رواسب الماضي الإستعماري نقول لهؤلاء من أصناف الجيران العملاء و المرتزقة الرداحون الثرثارون الطارئون على كل مهمة وموقف وعمل و لقاء، التاريخ و الحق على الدوام ينتصران للمغرب ، وسينتصر تاريخ مغربية الصحراء على أوهام الجيران الأقزام أهل الثرثرة و الإدعاء عبيد الفتنة والشقاق والصراع و الأكاذيب والتزوير والتشطين وتشويه الحقائق وفبركة القصص وفبركة الأسماء والأحداث و أذنابهم العابرين بلا هوية.

  • تازي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 13:27

    المشكل ما شي في المغرب و ديبلوماسيته المشكل فهادوك الذي تهموا غالي بالاغتصاب و التحرش و الجرائم ضد الانسانية كان عليهم الحضور بقوة امام القمة و معهم اعوان القضاة مع اشعاره ان القفة منعت من السجون

  • صديق
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 13:30

    إنجاز أي إنجاز هل بمجرد التقاط صور تجمع بين الملك و زعيم الحركة هو اعتراف
    ادن يمكننا القول نفس الشيئ بالنسبة لزعماء فلسطين اللدين يجلسون في نفس الطاولة مع زعماء اسرائيل أنه اعتراف . حضور المغرب بشخص الملك ماهو الا التخلي عن سياسة الكراسي الفارغة اللتي كان يتبعها المرحوم الحسن الثاني ولم تأتي أكلها و الآن بفضل محمد السادس تم تغيير تلك السياسة الفاشلة إلى سياسية الإختراق الناعم الللتي ينهجها مع دول إفريقية كانت في السابق عدو
    ربما يرى البعض حضور المغرب للقمة الأفريقية و مقابلته لرئيس جنوب أفريقيا الداعم لاطروحة الانفصالين فشل للدبلوماسية المغربية
    انا اقول أنه تقدم في السياسية الدبلوماسية وسبق أن نهجهنا سياسة التعنت و المقاطعة و سياسة الكراسي الفارغة و تركنا الساحة الأفريقية فارغة فرتعو فيها كما يحلو لهم ففشلنا
    سياسة الكراسي سياسة فاشلة و في صالح الانفصالين وليس في صالحنا والآن يحاولون الترويج أن حضور المغرب و تغيير سياسته هو إنجاز لهم ليزعزعو الثقة في السياسة الجديدة اللتي اتبعها ملك المغرب
    هناك مثل يقول اجعل صديقك قريب واجعل عدوك أقرب وهاده هي السياسة

  • F.MIMOUN
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 13:35

    اخواني المغاربة الوطنيين , تصوروا معي , لو جمهورية جنوب افريقيا و جمهورية انغولا, يسحبان اعترافهما بما يسمى بالبوليزاريو !!! فكيف سيصبح مصير هذه الجمهورية الوهمية , و كيف سيكون موقف الجزائر الداعمة لهذا التنظيم .
    بطبيعة الحال اذا اقبلا هاتين الدولتين على هذه الخطوة , و هو شيئ وارد جدا , فبدون شك سيتبعهما في ذلك جميع البلدان التي تدور في فلكيهما , و على ما اعتقد , ان هذه هي المفاجئة التي عبر المغب عنها عندما قرر المشاركة في القمة , انها الضربة القاضية التي ستؤدي هذا التنظيم الى طرده من الاتحاد الافريقي و تقبره نهائيا , وتجعله في خبر كان و ترميه في مزبلة التاريخ.

    اليس هذا هو الامر الذي دفع المغرب الى القمة !!!!!!!

  • Zouhair
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 13:38

    الى التعليق رقم 48 اذا كانت البوليزاريو ارهابية فكيف لدوال اوروبية و افريقية لتجليس معا الارهلب

  • ولد علي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 14:03

    احب بلدي المغرب الحبيب من طنجة الى الكويرة واتمنى له التقدم ولازدهار من كل قلبي احبك يا بلدي الحبيب عليك اموت واحياء يا بلدي
    الله الوطن الملك

  • صديق
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 14:17

    وبالنظر لسايسة الجزائر مع الدول الإفريقية و مقارنتها بسياسة المغرب سيدرك الفرق
    سياسة الجزائر معروفة ومعروف قيامها بشراء دمم دول إفريقية مؤخرا مع انتهاء القمة قامت الجزائر في عز أزمتها الاقتصادية و في عز سخط الشعب الجزائري بدفع مبالغ طائلة لدول أفريقية
    أموال لن ينتفع بها لا الشعب الجزائري ولا الشعب الإفريقي
    هل هاده هي للدبلوماسية الناجحة لقيادات الجزائر شراء الدمم
    تضعف بلادها لتقوي بلدان أخرى للاعتراف أو مساندة حركة انفصالية
    أن كانت هاده هي الدبلوماسية الناجحة فهنيئا للمغرب القضيةمحسومة

  • الرياحي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 14:22

    المغرب بغناه المتنوع تاريخ عظيم، و جيران السوء و أذنابهم حركات طارئة ضمن هذا التاريخ ألا يعلمون أن الدول تقام بالأنظمة والدساتير والسلطات والقوانين، وليس بالتصدق الإستعماري مقابل خيانة و غدر الإخوة أو بالتبرعات والمؤامرات و جر الأوباش العملاء للقاأت والمنتديات بحفنة دنانيرالدول تاريخ و أنظمة سياسية، لا تستقيم بلا شعب وسيادة وأرض إنهم يعلمون ذلك، لكنهم يعتقدون أن السطو الذي علمهم الإستعمار إياه على الجغرافيا الأصيلة للشعوب بالخيانة و الغدر و الفبركة و التزوير والتسلط على حركة التاريخ بالتشويه بالأموال والتآمر، صدفة يمكن أن تتكرر مرتين مغربية الصحراء ثابتة كالوشم في معطيات حضارات المغرب و رجاله و هي من المسلمات لأنها تاريخ موثق ومكتوب بالنقوش الأمازيغية على الحجر و البشر و الشجر في كل شبر من صحرائنا الغالية وحينما يكون التاريخ شاهد على أمتنا المغربية نجد الإجابات الموضوعية يترجمها فعل الحاضر، وتستتبعه النتائج الإيجابية و قد كان لنا ذلك بحضور شامخ طلائعي في ملتقى إفريقي أوربي بسلام عدو واسطي تقدم لتحيتنا صاغرا أمام تواري أذنابه المجهرية خلف الصفوف في ذل و هوان

  • Amazighi
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 14:23

    فبغض النظر عن من هو المنتصر اظن ان المنتصر الاكبر هي فرنسا لانها اتت الى القمة للاطمءنان على مستعمراتها رغم ايهامنا اننا اسقللنا عن فرنسا و ثانيا اتت لتوقيع اتفاقيات تمكن مصانعها المعطلة من الدوران مادامت الدول الافريقية تحقق ارقام نمو اكبر من نظيراتها الاوروبية اما مسلسل الصحراء فارى انه مازال طويلا مادام انه كان و لا يزال كدجاجة تبيض ذهابا اما تحليلات منار السليمي فدعوها جانبا

  • Libre
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 14:41

    Si c est ça une victoire c est quoi un échec pour vous.
    Le polisario présent parmi les dirigeants africains en haut de la photo!!

  • الرياحي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 14:52

    نضع القارئ اللبيب أمام مغربية الصحراء بتجلياتها بمرجع التاريخ ومعطيات الحاضر، كي يستنتج بفطنته أن مغربية الصحراء مهما عاند الأعداء هي القاعدة الأساسية في معادلة الحياة والموت المغربي منذ فجر التاريخ إلى يومنا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .المغرب أصل كل الهجرات الأمازيغية التي غطت جغرافيا شمال إفريقيا و به أثار أقدم إنسان على وجهها ولذلك يُنسب إليه أنه أصل الأمازيغ أهلها و أول من خط بالحرف الأمازيغي الذي كتبوا به تاريخهم العسكري والسياسي والإقتصادي والقانوني ووثقوا به علاقاتهم مع إفريقيا، نعم وثقوا تاريخهم لكي لا يغالطهم أحد في قادم الأيام. حَكم المغرب أعظم إمبراطوريتين بالتاريخ المغاربي موحدون و مرابطون وكان لحكمهن بصمة مؤثرة بالتاريخ المغاربي و الإفريقي تميز الشعب المغربي أنه أنجز مسيرة خضراء مجيدة، وأستكمل وحدة أراضيه المباركة الذي تآمرت عليها دول الجوار منذ اليوم الأول من تقدمها ولا زال ذلك التآمر قائماً حتى لحظة كتابة هذه الأسطر هذا بعض عطاء وسخاء التاريخ للأمة المغربية منذ فجر ميلاده بالماضي المُشرق مغاربة نحن فمن أنتم

  • البوهالي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 15:29

    يا اخ عليك بالاحترام فعاءلة البوهالي لهم تاريخ عريق في خدمة الدولة المغربية و الاسرة العلوية الشريفة، فإبن عمومتي الجنرال البوهالي هو من انقد الحسن الثاني رحمه الله من بين ايدي الخونة في انقلاب الصخيرات.
    هدا تاريخ فرد من افراد عاءلتي البوهالي، فما هو تاريخ عاءلتك؟

  • نورالدين
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 15:35

    الاستفتاء على اربع مراحل المرحلة الاولى استفتاء داخل الاروقة الامم المتحدة حول نزع السلاح من جماعة الحوثي وحزب الله والبوليزاريوا واستفتاء الاتحاد الاوروبي والاتحاد الافريقي على انشاء دويلات في قارة الاوروبية والقارة الافريقية واستفتاء الاتحاد المغرب العربي على الحكم الداتي في خمس اقاليم ومنحهم صلاحيات موحدة واراضي وامكنات تحت مضلة الاتحاد والاستفتاء المغاربة والجزائرين و الماليين وتشادين والموريطانين حول جبر الضرر من سنوات المشكل الذي سبب الحروب والتقهقر في سلم التنمية

  • الرياحي
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 17:32

    كان المعقل عند وصولهم إلى المغرب قليلي العدد تحيزوا إلى القبائل الهلالية الرياحية التي حمتهم من بطش القبائل السليمية ،يقال إنهم لم يبلغوا المائتين وإنما كثروا بمن إجتمع إليهم من القبائل من غير نسبهم ،فقد إنضم مثلا إلى المعقل بعض الهلاليين حماتهم القدماء ، وفي محط رحلهم الجديد ملوية وتافيلالت كان المعقل في جوار مباشر مع بطون كثيرة من قبيلة زناتـه الأمازيغية هذا ما دونه إبن خلدون و ليس إبن البوهالي و ستظل رياح الهلالية تنصر الحق دائما قبيلة مستضعفة كانت أم تاريخا يراد تزويره أو جغرافيا يراد تشطيرها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها كما أن الصحراء الأمازيغية مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها إرجع للوراء كما جرت العادة و إلتقط الصور و صه أيها البوهالي مع نقص الهاء

  • مغرب مقهور
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 17:36

    في المغرب لا قيمة للشعب لماذا لا يستفتاء الشعب المغربي على القرارات المصيرية للوطن لماذا يستفرد أشخاص بالقرارات ولا تناقش؟ اين الإرادة الشعبية للشعب المغربي؟

  • سعيد
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 17:59

    تحية لهسبريس و عشاقها..

    أكد الرئيس الجنوب إفريقي زوما في حوار خاص لجريدة سيتي بريس بمقر سفارة بلذه بساحل العاج أن اللقاء الذي جمعه مع العاهل المغربي بأبيذجان كان شديد الأهمية. و حسب زوما فإن "المغرب بلد إفريقي وجب علينا التعامل معه" و قال كذلك "لم يكن لي أبدا أي مشكل اتجاه المغرب"، ثم أضاف "لقد كان المغرب هو أول من بدأ في التخلي عن العلاقات الديبلوماسية". و عن فحوى حديثه مع العاهل المغربي خلال لقائهما قال زوما بأن محمدا السادس أكد له بأن مغربية الصحراء لا رجعة فيها، و قال"أحترم وجهة نظره إلاّ أنّنا لنا كذلك رأينا حول حقوق الانسان و الحقوق العامة لكل الشعوب، غير أنه ليس لدينا أي عائق للتشاور سويا".المصدر: wradio.com.ترجمة تلقائية و سريعة من أخوكم من المهجر سعيد.

  • ichouali3
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 18:27

    العصبية و القبيلة لعبت وتلعب دورها الحاسم في تكوين الدولة بمفهومها القديم وحتى الحديث،فمعظم دول افريقيا لها رؤساء وساسة فقط يسندهم قبيلهم،وفي بلدنا الحبيب لمن يدقق النظر سيرى دور القبيلة في دعم السياسي والمسؤل حتى الأعلى، وهذا ليس عيبا في حد ذاته، مع العلم أن الدلة الحديثة تتجه الى تغليب الأيديولوجي أحيانا والبراكماتي الأقتصادي أحيانا أخرى أو هما معا في بناء الهياكل السياسية وخلق السيادة كوطن ودولة.

  • banou
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 18:32

    لنكن صرحاء مشكل الصحراء تسبب فيه المفاوض المغربي اثناء مفاوضات الاستقلال مع فرنسا واسبانيا.كان همهم الكراسي اكثر من الحصول على جميع اراضي المغرب.وهدا ما اعطى لانطباع لبعض سكان الصحراء بان المغرب تجاهلم.يجب المحاسبة .

  • naima
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 18:42

    هديك راها الخلعة من سيدو ملك الرجل مناسب في المكان مناسيب عاش الملك والصحراء مغربية

  • ichouali3
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 18:53

    العصبية و القبيلة لعبت وتلعب دورها الحاسم في تكوين الدولة بمفهومها القديم وحتى الحديث،فمعظم دول افريقيا لها رؤساء وساسة فقط يسندهم قبيلهم،وفي بلدنا الحبيب لمن يدقق النظر سيرى دور القبيلة في دعم السياسي والمسؤل حتى الأعلى، وهذا ليس عيبا في حد ذاته، مع العلم أن الدلة الحديثة تتجه الى تغليب الأيديولوجي أحيانا والبراكماتي الأقتصادي أحيانا أخرى أو هما معا في بناء الهياكل السياسية وخلق السيادة كوطن ودولة.

  • JOUANOU
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 22:14

    croyer moi mes frere marocain que jai mis une grande photo a mon grand magazin de quincaillerie de sa majester le roi mohamed 6 et le president de la republique arabe saharaoui monsieur ghali

  • ملاك
    الأحد 3 دجنبر 2017 - 23:28

    السؤال الذي حيرني هل هذه الصورة ستعلق في مكتب ابراهيم غالي او في مكان آخر

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس