خبير: إنهاء خدمة بنسليمان تشبيب للقيادات العسكرية في المملكة

خبير: إنهاء خدمة بنسليمان تشبيب للقيادات العسكرية في المملكة
الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 07:30

أنهى الملك محمد السادس، الاثنين، خدمات جنرال كبير بالمغرب، بعد عقود من الزمن من الخدمة.. يتعلق الأمر بالجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان، قائد جهاز الدرك الملكي، حيث عين الجنرال دوديفزيون محمد هرمو خلفاً له.

ويأتي إنهاء مهام الجنرال حسني بنسليمان، البالغ من العمر 82 عاماً، كقائد لجهاز الدرك الملكي المغربي، بعد أن أمضى أكثر من أربع عقود في هذا المنصب الكبير الذي تقلده منذ سنة 1974، بعدما بدأ مساره كحارس مرمى في فريق كرة القدم للجيش الملكي.

وقد جرى إنهاء مهام بنسليمان وتعيين هرمو خلفاً له خلال استقبال جرى الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، بحضور الجنرال دوكور دارمي بوشعيب عروب والجنرال دوكور دارمي حسني بنسليمان وكذا الجنرال دوديفزيون محمد هرمو.

وقال بلاغ صادر عن الديوان الملكي إن الجنرالين عروب وبنسليمان أمضيا المسار المهني، لكل منهما، تحت قيادة الراحل الملك الحسن الثاني والملك محمد السادس، بحس عال من التفاني والولاء، خدمة للمصالح العليا للأمة، مع نكران تام للذات في تأديتهما لمهامهما، ووشحهما بالحمالة الكبرى لوسام العرش، وهي من الأوسمة ذات الدرجة الممتازة.

ورافق هذا القرار الملكي الصادر اليوم الكثير من الأسئلة حول الأسباب الكامنة وراء ذلك؛ لكن أغلبها رجحت عامل السن والمدة الطويلة التي قضاها الجنرال في أهم المؤسسات الأمنية في المملكة المغربية، التي يرتكز عملها خارج المجال الحضري، وتضم وحدات بأدوار متخصصة وبالغة الأهمية.

هذا الطرح يؤيده محمد بنحمو، الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، حيث يرى أن بنسليمان “أدى رسالته ومهمته”، وأضاف قائلاً: “لكل زمن رجالاته، لقد قضى مدة طويلة في خدمة الوطن وأدى رسالته، وأرى أن عامل السن له أحكامه، وبالتالي هو إنهاءٌ لمهام وفق إرادة القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية”.

واعتبر رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن بنسليمان راكم”تجربة كبيرة وكانت له بصمة في بناء جهاز الدرك الملكي المغربي”، ووصفه بـ”رجل الدولة المتمتع بخبرة عسكرية عالية وتجربة كبيرة، حيث رافق الدرك الملكي منذ نشأته وعمل على جعله جهازاً فعالاً وناجعاً”.

وأشار الأستاذ الجامعي إلى أن الجنرال بنسليمان “انخرط بشكل كبير في تنفيذ التوجهات الملكية الإستراتيجية بشكل جعل الدرك الملكي اليوم أحد أهم الأجهزة الدفاعية والأمنية المتطورة، سواء من حيث التكوين والعتاد الذي تتوفر عليه أو من حيث منهجية وأساليب العمل”.

ويرى بنحمو أن قرار إنهاء مهام الجنرال حسني بنسليمان “أمر عادي وطبيعي، ولا يتعلق بالإبعاد أو الإقالة”، ومضى يقول: “هو رجل دولة وقائد عسكري بمميزات وخصال فريدة، معروف بالانضباط الكبير والخدمة المتفانية للوطن، وقد أسهم بشكل كبير في بناء هذا الجهاز الأمني الذي يعدّ مفخرة للمغرب، الذي لعب ويلعب أدوار كبيرة جداً”.

وقال المتحدث إن إنهاء خدمات قائد الدرك الملكي يدخل في إطار “الإحالات على التقاعد التي همت في المؤسسة العسكرية، التي تسعى إلى تشبيب القيادات العسكرية وإعطاء التأطير العسكري على مستوى القيادات نخباً عسكرية جديدة”.

وأوضح رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية أن هذا القرار يدخل في إطار “دورة حقيقية للنخب داخل المؤسسة العسكرية باتت تطبع مرحلة جديدة في عهد الملك محمد السادس”، مشيراً إلى أن الأمر سيمتد إلى الكثير من القطاعات لتواكب الدينامية والنجاعة والمشروع الذي يقود الملك ليجعل من المغرب قوة ناشئة حقيقية.

جدير بالذكر أن حسني بنسليمان رأى النور في شهر دجنبر من عام 1935 بمدينة الجديدة، وكان حارس مرمى في فريق الجيش الملكي خلال السنوات الممتدة بين 1958 و1961، حيث فاز فريقه بكأس العرش سنة 1959، ليلتحق بعد ذلك بصفوف القوات المسلحة الملكية ويتقلد عدة مناصب.

‫تعليقات الزوار

31
  • كاعي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:04

    ولماذا ينتظر هؤلاء الناس حتى يتدخل الملك لينهي خدمتهم، السيد في ذلك المنصب 43 عاما وسنه في الثمانينات ومع ذلك لا من يحركه من مكانه الا الملك، وحقا السيد أعطى الكثير للوطن ولكن المهنة كذلك أعطته الكثير.

  • Hassan
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:07

    مزيان أو خايب. الله يجعل البركة
    نتمناو الدماء اجديدة تخلق دينامية وشفافية في التسيير. أو منساش لابد من فصل فريق الجيش الملكي عن المنظومة

  • الودغيري
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:28

    لماذا هذه التسمية الموروثة عن الاستعمار ألا توجد تسميات عربية ؟ متى نتخلص من هذا الارث الاستعماري فاذا كانت كلمة جنرال مقبولة كمرادف للواء فان دو ديفيزيون موجودة في غير محلها وتذكرنا أننا ما زلنا تابعين لعهد الوصاية

  • منير
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:49

    خطوة جد محمودة و العقبى الإداريين المتقدمين في السن الذين بدأوا ينسو كل شي مثل المندوبين الساميين الذين يبقون مدى الحياة

  • ابن القنيطرة
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:58

    تحليل منطقي يتطابق مع شعاري "المغاربة الجدد"يا ليث عملية التشبيب تسود جميع القطاعات و وضع سد في وجه العجزة حتى نتفادا ظاهرة خطيرة و هي ما يسمى "صراع الاجيال"فكيف لرجل لا يعرف من اين يشعل حتىPC او يغوص في عمق هاتفه الذكي ان يدبر امر دولة او يتواصل مع نخبة جديدة من المواطنين. اذن يبقى الحل عنده عندما يصطدم بافكار مشروعة هو "العصى الغليظة"احبك يا وطني بشبابك المعصرن

  • abdou rabat
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 09:49

    من كان يعبد محمدا فان محمدا قد مات ومن كان يعبد الله فان الله حي لا يموت
    لا فضل لاحد على الشعب او الامة فلولا هاته الامة وهاته البلاد لما كان هو جنرال
    خدمتي و راكمتي تروات هائلة !!!!
    لاتزال قدمى عبدي حتى يحاسب عن تلات
    ياربي لاتحاسبنيش انا بعدا وخلص علي فاني فقير اليك!

  • zaydi
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 09:55

    رجل متواظع وخلوق،احببناه من قلبنا

  • سعد
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:09

    جهاز الدرك الملكي المحدث بموجب ضهير ملكي صادر سنة 1957 هو امتداد و صورة اكثر تطابقية للدرك الفرنسى في بدايته ، و رغم تولي قيادته من طرف عدد من كبار الضباط ميمون او حفصة ، حمو حسن ، بوعزة بوالحمص ، حمو ارزاز الا ان بصمة الجنرال دو كور دارمي حسني بنسليمان كانت قوية سواء علي مستوي التنظيم البشري او الهيكلة بخلق عدد من المصالح وتطويرها بالعتاد و الاليات الحديثه و التكوين بالخارج للبعثات و للقوات الخاصة و التزود باحدث الاليات واليات التتقل برا و جوا و بحرا وامتد دور الدرك ليشمل جميع الميادين "يضيق المجال لذكرها " ليكون في مصاف مثيله في الدول المتقدمة نشكر الجنرال عن كل مجهوداته و نتمنى من خلفه حسن الاستمرار مع التركيز علي العنصر البشري اخلاقيا و اجتماعيا.

  • دولة ديمقراطية
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:12

    جنرال في دولة ديمقراطية لا يملك سوى راتبه واوسمة يفتخر بها ويتقاعد كبقية البشر وبعد التقاعد يشتغل بالعمل التطوعي لمساعدة مؤسسات خيريةبعض السويعات في الاسبوع .
    جنرال في دول العالم الثالث:التقاعد بامر ملكي في سن الثمانين,مع الاحتفاظ برخص مقالع الرمال والفيرمات وسيارات الدولة وخدم وحشم من العسكر للسخرة ومداخيل الفوسفاط ولاكريمات الصيد البحري ومناجم الذهب والنحاس وتوظيف ذوي القربى في المناصب السمينة………..

  • علي بابا
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:32

    اول حاجة يحيدوا من الطريق راهم كترو اوه بين براج وبراج براجات.

  • Azzouz
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:51

    Y-a-il un organisme dans l'état Marocain qui fait l'audite des biens d'un fonctionnaire au début et à la fin de son mandat???????????

  • مواطن
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:53

    يجب الالتفاتة إلى المتقاعدين اللذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن وشاركو في الدفاع الوحدة الترابية و شاركو في المسيرة الخضراء . اول من دخل الصحراء في المسيرة الخضراء هم الدرك الملكي وهذا موتق بصور مع جيش الاحتلال الإسباني حيث وصلو قبل رحيل الاسبان .وماتو العديد منهم بالالغام ومنهم من ماتو على يد المرتزقة .نتمنو من الله الالتفات لهم لانهم يستحقون رد الجميل إليهم و إلى عائلاتهم .

  • Said
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:02

    منين قريت بان الملك وضع قايد جديد الدرك مباشرة ظنيت ان بنسليمان في ذمة الله لان معمرنا اسمعنا بان هادالناس يستخلفوا، الصراحة ولفناه تنعقل جدي و الواليد كان يعاود لينا عليه و احنا كبرنا معاه ، كان تيسالي اخدمتو فالدرك و تايمشي يخدم فالكورة و كان يستطيع الجمع بين الوظيفتين، اخرج لينا اجيال مربية من الدرك و محترفين ف الكورة!! معرفتش واش اخرجَ لينا ولا اخرجْ علينا.
    هنيئا له بتقاعده الصراحة محسدناهش ، يرتاح شوية مع راسو راه ما كانش عندو الوقت فين يحك راسو.
    تحية ل هسبريس و للقراء الكرام

  • kiba
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 12:12

    il gardera tjrs ses avantages comme la franchise BMW, les fermes et les agréments…..

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 12:13

    نعم ربما هو جعل الدرك الملكي اليوم أحد أهم الأجهزة الدفاعية والأمنية المتطورة، سواء من حيث التكوين والعتاد الذي تتوفر عليه أو من حيث منهجية وأساليب العمل".

    إلا أنه جهاز ينخره الفساد من الداخل جهاز (خامج بمعنى الكلمة) تكرست فيه مجموعة من السلوكيات الشاذة التي يجب على (الشاف) الجديد ان يتصدى لها ويحاربها وإلا فليس هناك تغيير
    فالتغيير الذي نريده ليس هو تغيير الأشخاص وإنما تغيير السلوكيات المنحرفة التي تنخر هذا الجهاز، واهما الرشوة والابتزاز والتغاضي عن خرق القانون وتزوير المحاضر وزج بعض المواطنين في السجون ظلما و…

    كما يجب أيضا أن تحسين حياة رجال الدرك وضبط أوقات عملهم وجعلها عادية كأوقات الموظفين العادين وتخصيص فرق ليلية خاصة وليس العمل 24 ساعة متواصلة مما ينقص من مردوديتهم…

  • بنت
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 12:18

    82سنة ليتقاعد!!!?ولولا ان احاله صاحب الجلالة على التقاعد لما تقاعد! قام بعمله له ما له وعليه ما عليه!هناك ايجابيات وهناك سلبيات ! ولكن ان يتربع على راس جهاز امني لمدة 42 سنة هذا ما لا يقبله لا منطق ولا عقل !! تتحدثون عن التشبيب ! كيف !!?الشباب سنهم معلوم 18و25سنة وخليفته يناهز 60!!?مشكلتنا اننا لا نناقش وننتقذ المضمون بل نجامل وهذا ما يجعلنا نرتكب نفس الاخطاء ولا نعالجها ;المهم نتمنى لخلفه ان ينهض بهذا الجهاز اكثر وينظفه كما فعل ويفعل السيد الحموشي الامن الوطني ليبقى المغرب في امن وامان والله المستعان.

  • L'audit
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 13:20

    Si comme vraiment il a ete exclu de son role comme general mais en fait faudra d'audit tout au long de son mandat…

  • مصطفى 222
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 13:46

    أتمنى من المسؤول السامي المعين من طرف صاحب الجلالة أن يسطر من بين أولوياته محاربة الرشوة والتصدي لها بحزم وتكثيف لجن المراقبة لمراقبة رجال الدرك الكلفين بالطرقات وكذا سن قانون يلزم جميع موظفي الجهاز الذي يشرف عليه بالتصريح بممتلكاتهم قبل وبعد نهاية الخدمة وكذالك خلال فترة الخدمة وبشكل دوري. كما أرجو أن يسهر وبشكل شخصي على جميع امتحانات الولوج للدرك حتى تتم بشفافية ومصداقية. والله ولي التوفيق.

  • بونوة يحي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:03

    هذا الجهاز اشتغلت فيه 30 سنة تحت رقم : د/9914 – ولما أحلت على التقاعد وجدت نفسي اتقاضى معاشا لمدة 24 سنة فقط لمــــــاذا ؟؟؟ الله أعلم… منذ 3 سنوات وأنا أجري وأجاري من القيادة العليا للدرك الى الصندوق المغربي للتقاعد بدون جدوى، وحسب تصريحات مسؤولي الصندوق أن سبب هدا المشكل، هو خطأ ارتكبه مكتب الموظفين بالقيادة العليا ، والى يومنا هدا لم أجد آذانا صاغية ، ولهدا أقو ل حسني بنسليمان والله ما نسمحاك

  • Abdelmoula
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:16

    ردا على تعليق السيد الودغيري، التسمية "دو ديڨيزيون" ليست لها علاقة بإرث أو ما يصطلح عليه بتسمية مخلفات الاستعمار. فهذه المصطلحات اتخذ العمل بها في بداية التسعينيات لأسباب خاصة، وليست هناك أية تبعية لجهة ما بل المراد منها هو وضع المؤسسة العسكرية للمملكة في سياقها الخاص بها بعيدا عن مرادفات بلدان الخليج والشرق.

  • بونوة يحي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:24

    يا ســـــــااااااااادة
    تحدثوا اولا عن تنظيف القيادة القليا للدرك الملكي التي تجثم فيها عصابة كبيرة منذ عقود حولت الدركيين الصغار الى قطاع طرق عندما فرضت عليهم آداء أتاواة
    تنظيف الدرج يبدأ من الأعلــــــــى

  • اردغان
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:42

    عقبال احزون الدي سكن في اتصالات المغرب لقلة المهندسين في البلد

  • zorro
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:50

    يقول: "هو رجل دولة وقائد عسكري بمميزات وخصال فريدة، معروف بالانضباط الكبير والخدمة المتفانية للوطن، وقد أسهم بشكل كبير في بناء هذا الجهاز الأمني الذي يعدّ مفخرة للمغرب، الذي لعب ويلعب أدوار كبيرة جداً".
    طبعا في عهدالرجل اصبح المغرب يصنع اسلحته وذخائره ويطور برامج الرصد والمراقبة….والانقاذ ومحاربة الجريمة……واستغنى عن شراء التجهيزات الامنية من الخارج !كالهراوات والخودات والقفازات ..و..لا سمحوليا راني غاكانكدب عليكم….

  • ELMOSTAFA
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 15:39

    JE TIENS À RENDRE UN VIBRANT HOMMAGE À CE GRAND HOMME ET COMMIS D'ÉTAT DE L'ENSEMBLE DES SERVICES FOURNIS AVEC ABNÉGATION À SON PAYS.
    ESPÉRONS QUE SON SUCCESSEUR SE HAUSSE AU MÊME NIVEAU DE SON PRÉDÉCESSEUR.
    LE PAYS A FORT BESOIN DE BRAVES HOMMES CONFÉRANT BEAUCOUP D'INTÉRÊT À LA LOURDEUR DE LEURS TÂCHES.

  • مغربى صريح
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 15:49

    ياريت بعد إقالة بعض المسؤلين تتغير العقلية داخل جميع إداراتنا الحكومية والعسكرية والعمومية فتنتهى عن تعسفها واستبدادها وبيروقراطيتها …

  • الحاج محمد
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 16:07

    كان ينتظر الترقية الى درجة " ماريشال " خلال السنة المقبلة . لكن الرياج تهب في ما لا تشتهيه الفن … على كل سيتوصل شهريا بتقاعد لا يقل عن 25 مليون في الشهر.

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 16:21

    الأجهزة الأمنية في المغرب يوجد فيها بعض الانتهازيين الذين لا يفكرون لا في مصلحة الوطن ةلا مصلحة الشعب أكثر من الارتشاء و ملى الجيوب و استغلال خوف والمواطنين بسبب الجهل بالقوانيين المرعية على الدولة المغربية تأطير الأجهزة الأمنية و نشر لغة الحوار مع الشعب و تعريف المواطنين بحقوقهم و عدم استغلال أمية المواطنين والتسلط عليهم فا الأمن من الشعب ولديه مسؤولية أمام الله والشعب سا يحاسب عليها يوم القيامة

  • Abdeslam
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 19:59

    La police est valorisée par son Chef. Espérant que le nouveau chef de la gendarmerie fasse de même pour ses hommes notamment les sous/officiers qui peinent jour et nuit pour les citoyens et la nation.

  • ahmed
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 20:37

    يا جلالة الملك انت تريد تشبيب المغرب و احالة اقوى رجل في المغرب بعد الملك هو بنسليمان فالعثماني يريد تشييخ المغرب برفع التقاعد الى سن 67 ما رايكم على ما فهمت اضن ان رئيس الحكومة يقول لا باس الشباب للجيش و الشرطة و الدرك و الادارات العمومية نشيخها لانها لا تحتاج للمجهود الكبير حكومة المهرجين الملك في توجه الشباب و الحكومة في توجه الشيوخ

  • Ritchi
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 11:23

    qu'il se débarrasse le plancher, mieux pour lui et mieux pour les marocains.
    Maintenant, il faut comparer so patrimoine il ya 40 ans avec celui d'aujourd'hui
    chaq'un fait son idée !!!!!

  • citoyene
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 14:11

    il faut les comptes maintenant entre le commencement et le départ car les gendarmes c'est les ressources et de toutes arnaques le souhait des marocains est de combattre la corruption de cet courre fait sa devise depuis l'indépendance du pays tout le monde sait que avec la gendarmerie il faut leurs réserver des sommes dans tout ce qui bouge dans le transport le commerce les affaires judiciaires et d'autres malheureusement

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات