"العدل والإحسان " تناقش "التحول السياسي" في ذكرى رحيل ياسين

"العدل والإحسان " تناقش "التحول السياسي" في ذكرى رحيل ياسين
الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:15

تستعد جماعة العدل والإحسان لتخليد الذكرى السنوية الخامسة لوفاة مرشدها الراحل عبد السلام ياسين، لتختار عبر الموعد توجيه رسائل سياسية معارضة، كعادة كل عام، إلى الدولة عبر تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان: “التحول السياسي بين محاولات الإجهاض وفرص التجاوز”.

وأورد بلاغ لمجلس الإرشاد للتنظيم الإسلامي، توصلت هسبريس بنسخة منه، أن الموعد، الذي سينطلق على مدار يومين ابتداء من السبت 16 دجنبر الجاري، سيعرف أيضا تنظيم حفل تأبين يقدم خلاله إصداران جديدان، هما كتاب “شعب الإيمان” من تأليف الراحل عبد السلام ياسين، والذي يطبع لأول مرة، بجانب كتاب “عبد السلام ياسين الإمام المجدد” بجزأيه من تأليف محمد العربي أبو حزم.

وتأتي الذكرى الخامسة لوفاة المرشد عبد السلام ياسين في ظل توتر واضح تعيشه العلاقة بين الجماعة والسلطات؛ من أبرز مظاهره، وفق ما تنقله بلاغات العدل والإحسان وتصفه بـ”سياسة انتقامية”، “تشميع البيوت، وملاحقة المحكوم عليهم بغرامة الاجتماع على القرآن الكريم، وطمس ملف الشهيد كمال عماري، ومواصلة أشكال التضييق المتنوعة في حق أعضاء الجماعة ورموزها”.

وحمل التقرير السياسي الأخير الذي أصدره المجلس القطري للدائرة السياسية للجماعة ملامح تصعيد واضح من لدن العدل والإحسان ضد الدولة وسياساتها الداخلية والخارجية، إلى درجة وصفها الحالة المغربية بأنها تعيش “انتكاسات متتالية على جميع الأصعدة”، حيث تتهم السلطات باستهداف أعضائها عبر “ترسيب بعض الناجحين من الأساتذة المتدربين، وإعفاء العشرات من الأطر الأكفاء من مهامهم والتعسف في إلحاقهم ومنع الحركة الانتقالية عن بعضهم”.

ولعل آخر هذه التطورات ما كشف عنه بلاغ صادر عن فرع الجماعة بابن جرير، حيث اتهم السلطات المحلية بالمدينة بـ”منع المناضل والناشط الحقوقي والجمعوي، عضو جماعة العدل والإحسان، الأستاذ رشيد لعروية، من حقه الدستوري في ممارسة العمل الجمعوي وعرقلة عضويته، المستحقة ديمقراطيا بالانتخاب، في جمعية تنمية التعاون المدرسي بإقليم الرحامنة”.

التنظيم الإسلامي جدد مطلبه ودعوته “الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية إلى الوقوف صفا واحدا في وجه الانتكاسات الحقوقية التي تعرفها البلاد”، قبل أن يعبر عن استنكاره لما وصفه “استمرار وصاية أجهزة الداخلية على مختلف القطاعات، عبر تكريسها لممارسات لا تمت للقانون بصلة”، على حد تعبير البلاغ.

عبد الكريم العلمي، عضو مجلس إرشاد جماعة العدل والإحسان، قال إن الاحتفاء بالذكرى السنوية الخامسة لوفاة مرشد الجماعة “يأتي في سياق سابقاتها من حيث اختيار مواقف الجماعة عبر الندوات الفكرية التي يشارك فيها فاعلون ومفكرون من داخل المغرب وخارجه”.

وأوضح العلمي ، في تصريح لهسبريس، أنه سيجري تسليط الضوء هذا العام على قضية “التحول السياسي وما يحك ضده من محاولات لإجهاضه من الداخل والخارج”، بجانب الحديث عن “فرص تجاوز تلك المحاولات”، مشيرا إلى أن هذه المواضيع “تبقى آنية جداً، خاصة أن تجاوز محاولات إجهاض التحول السياسي بالمغرب يحتاج إلى تلاقي الفرقاء والشركاء ومدى تعاونهم المشترك”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

29
  • مغريبي دوريجين
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:42

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. كنا ننتظر الخﻻفة ثم أصبحت خرافة. أغلبية كﻻمهم مأخوذ من أحﻻمهم . الدين الإسلامي قال الله تعالى و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • محبكم
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:50

    رحم الله عبد السلام ياسين رحمة واسعة . شاهدت جل اشرطته و قرأت بعض كتبه . نعم الفكر ، رجل يبني مجتمع اخوي صفته الحب في الله و محوره القرأن و السنة . ظلمه المخزن واتبارعه ، وحسابهم يوم يلقون الله

  • حافل
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 08:55

    هذه الجماعة ليس لها أيها علاقة بالسياسة لا من قريب ولا من بعيد فالسياسي المحنك هو من يشارك
    في المؤسسات لتغييرها من الداخل والمساهمة في الإصلاح ما استطاع لذالك سبيلا فالراهب المنعزل عن المجتمع كما حال هذه الجماعة لن يفيد المجتمع في شيئ إلا المزايدات الكلامية التي لن تنفع المجتمع فمن السهل أن نصدر قرارات وخطب ومواعظ وكتب وبيانات ولكن من الصعب أن يشاركوا ليغيروا ويساهموا ويعطوا
    حلولا عملية وليس نظرية كما هو حالهم لكن لن ننتظر
    من جماعة رباها رجلا تشبع بالفكر الخرافي الطرقي البودشيشي إلا الغرق في المنامات والنظريات والأوهام
    التي لن تزيد الأمة إلا تخلفا وانحطاطا.

  • احمد
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 09:41

    اخر من يتكلم عن الديموقراطية والانتقال السياسي هم جماعة العدل والاحسان و PDJ حيث تستعملون الدين للوصول الى السلطة وإذا ما حصل هذا لا قدر الله فإننا سنرجع الى العصور ما قبل التاريخ فإذا كان النظام في المغرب يسجن ويضيق عليكم كما تدعون فأنتم سوف تقطعون رؤوس وأطراف معارضينكم

  • zada
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 09:57

    باااأااركا من الإسلام السياسي و الركوب على الدين من أجل المناصب و الامتيازات. كلنا مسلمين ولا نحتاج إلى البابا في ديننا.من أراد المال فليتجه إلى السوق.راه المغاربة عاقوا بكم و حتى بالأحزاب. اوى كفى استحمارا بالمواطنين

  • كونيتو
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:03

    المغربي دوريجين يحترم اولياء الله ودعاته.المغربي الاصيل يقول كلمة حق او يصمت.من كلامك يتبين انك امخزني تربية مقاهي. لست من العدل والاحسان ولكنهم جماعة على خلق وتربية اسلامية حقة

  • بنحمد
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 10:25

    وفقكم الله للدفع في صدر الظلم يا رجال العدل والاحسان أنتم أمل الأمة ومشروعكم كبير يحتاج الى عمل اجيال ثبتكم الله وقواكم لا تروعنكم الذئاب العاوية

  • سعيد
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:21

    الى مزبلة التاريخ ياأنصار قطع الرؤوس والأيدي والجلد والرجم حتى الموت والرمي من شاهق.
    مكانكم السجن وحبل المشنقة.

  • مترحم
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:37

    رحمه الله رحمة واسعة ورحم الله جميع علماء المغرب ورحم الله جميعا اموات المسلمين والمسلمات.

  • عبداللطيف
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:44

    ياليت امة اقرأ تقرأ ولو يسيرا مما يحمله مشروع هذا الرجل . غدا ان شاء الله سينقشع غبار الظلم والحصار وسيشع لامحالة نور هذا المشروع ليس على المسلمين فقط بل على الانسانية جمعاء.
    رحمك الله سيدي واعلى مقامك

  • محمد التجكاني
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:50

    جماعة العدل و الاحسان بمرشدها عبد السلام ياسين رحمه الله , احسن جماعة على الاطلاق و احسن تنظيم سياسي بشهادة كبار المحللين السياسيين.
    و ينبغي ان يفك الحصار عن هده الجماعة المباركة و رحم الله الاستاد المرشد عبد السلام ياسين رحمة واسعة

  • مصطفى
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:51

    هده الجماعة ليست جماعة المرشدين الدنين ولكن هي جماعة غسل العقول

  • جمال
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 11:51

    سيبقى الاستاذ عبد السلام ياسين منارة للمغاربة في شقه التجديدي الشمولي الذي يمزج بين خطاب الرفق و القوة في الحق و الوضوح في الأهداف ..وكذلك غصة في حلق الظالمين الذين يفسدزن في الارض ولا يصلحون بفضل منهاجه التغييري السلمي الذي يسمي الأشياء بمسمياتها..بالتدرج المطلوب و الوسائل المتاحة واقتحاما للعقبات..والله المستعان على ما يصفه الواصفون..

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 12:02

    سوف اقول جملة جد مهمة للمغاربة اجمع.
    اقسم بالله العلي العظيم الى بحال هاذ الناس هما لي خلاو الدول العربية تعيش في الجهل والامية . هادو راهم تا يحسبونا بحال الى عاد دخلنا للإسلام او هما عندهم مفاتيح الجنة . هاذ الناس هما باش تا يخدمو الامريكان والغرب باش يخربو شعوبنا ويتقاتلون في ما بينهم.
    سيرو الله يكفينا همكم، هاذ ياسين ديالكم غادي تردوه بحال الخميني ديال ايران حتى هو ديرو ليه عيد المولد اليسيني .

  • محسن ذاكر البيضاوي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 12:39

    كلمتي جزء من بحر من العلم…فبعد أن أدى الأستاذ رسالته منذ الوهلة الأولى إلى أن أفضى إلى ربه لم يبدل ولم يغير كما يفعل كثير ممن لا غرض لهم إلا الإفتراء على الناس أحياءا وأمواتا…وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون…فاتقوا الله عباد الىه…عليكم أنفسكم…ومن لم يقرأ الفكر فلا كلام معه…وكلامه حجة عليه.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 12:49

    ما يسمى بجماعة العدل والاحسان كان عليها اولا ان تقدم للراي العام ماهو الدور الدي ساهمت به من اجل تنمية البلاد..وما هي نتاءجها وماذا قدمت للوطن طيلة كل هده العقود الطويلة من وجودها ؟
    هده الجماعة للاسف الشديد لا تعرف سوى النقد والكرتيك والصيد في المياه العكرة ! لكننا لم نراها يوما انها ساهمت في شيء إيجابي لصالح الوطن؟

  • ممكن
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 13:14

    لا نعرف إلا الإسلام الذي جاء به من ربه محمد صل الله عليه وسلم
    قولة التوحيد
    لا اله الا الله محمد رسول الله صل الله عليه وسلم
    الإسلام لا يقدس فيه الموتى ….
    الإسلام لا يتولى به المناصب

  • ابراهيم
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 13:47

    جماعة تضحك على المغربي بأنها تهدف إلى الديمقراطية و الحرية و عوهمه بدلك…لكن ان نواياهم خبيتة خبتا عضيما …لمادا لا يحتفون بدكرى ولادة الرسول..لمادا لا يتحدثون عن الرسول…عبدة ياسين و عبدة الصالحين ليسوا سوى مشركين.
    ادعوا الوطن ان يغلق جمعياتهم و يمنعهم من التأثير في عقول الاطفال في المدارس و الجمعيات…ان لهم و لحركة التوحيد خبت بالغ.

  • مغريبي دوريجين
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:39

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هل هذه الجماعة المختلفة عقلياً أصدرت كتاباً جديداً يخدم مصالح الشعب المغربي . كتاباً علمي أو إقتصادي أو ديني .عايشين في أحﻻم . ً

  • مغربية قحة
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 14:44

    مسكين يا عبد الله.
    من يضيق صدره بالرأي المخالف لا يؤمن البتة بالديموقراطية. هذا لكل من يهمه الأمر

  • ABDOU_de_CASA
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 15:35

    الى الاخ الدي عنون تعليقه: كونيتو

    وما رأيك كوني لست من عشاق المقاهي ولا من محبي كلامهم، لكن هذا لا يمنع من قول كلمة الحق بالطبع ، نظرا لأنه ليس كل تاجر دين يمكن أن نقول عنه إنه ولي من أولياء الله يارجل؟!!
    أولياء الله في هذا العصر انقرضوا ولم يعد موجودين… اللهم القليل والقليل جدا..
    وهده الحقيقة أعتقد أن معظم الناس تدركها اليوم جيدا..علما أن تجار الدين هم من نرى كثر في الساحة.. من الذين يستغلون المقدس الديني للأهداف سياسية ومآرب شخصية..يكفي أن الكثير منهم اليوم أصبح يسكن في الفيلات الفخمة ما شاء الله… ويمتطي السيارة الفارهة ونسيوا كلام الله ما يقول في هذا الشأن..
    لا تقل لي أن حقيقة المنافقين والإنتهازين من تجار الدين غافلة على الناس..
    لهذا إذا كنت تريد أن تدافع على جماعتك، فعلى الأقل كل كلاما منطقيا يمكن أن يصدقه العقل؟

  • ملاحظ مغربي
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 17:08

    اقول للإخوة المريدين اعطونا شيئا إيجابيا واحدا قدمته جماعة المرحوم عبدالسلام ياسين لهذا الوطن منذ أن وجدت؟
    على الأقل اقنعوننا بشيء إيجابي لديكم؟ اما الأحلام والخزعبلات والأفكار المتجاوزة فلا تغري أحد، اللهم من هم على شاكلتكم.

  • مولاي اسماعيل
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 19:21

    المغرب ينعم بالاستقرار واللا عنف
    بفضل النظام المغربي الذي يعرف ان العنف الزائد يجر للخراب كما فعل طاغية سوريا واليمن ومصر…وبفضل هذه الجماعة النابذة للعنف والمتمسكة بالسلمية

  • عدلاوي سابق
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 20:39

    يبدو أن جماعة العدل و الإحسان لن تتعلم أن الدرس الوحيد الذي سينفعها و ينفعنا هو العمل من أجل المستقبل باستحضار تجارب الناجحين في الحياة السياسية و الإجتماعية و محاولة اللحاق بالتقدم المهول لبعض الأمم الأخرى التي قاطعت الجهل و الإيمان اللا واعي و اتجهت لتنمية الفكر و الوطن عبر اجتهادات واقعية ..
    للأسف ، منذ أكثر من 25 سنة و نحن نرى اجترار الجماعة لفكر أثبت العلم أنه لن ينفع إلا تجار الهرطقاط الفارغة ، على الجماعة أن تكون شجاعة في نبذ التفكير الذي لم يتغير منذ عقود ، و لم ينتج لنا سوى مزيدا من نماذج (إنسان) فاشل و متأخر كثيرا في اللحاق بالحضارات المتقدمة عليه ..

  • الحسين
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 21:07

    "واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما" سلاما سلاما سلاما

  • كمال
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 21:36

    ابنة الشيخ عبدالسلام ياسين درست بمدارس فرنسية بتانوية ديكارت الفرنسية التي تعتبر رمز العلمانية بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى
    وهذا وحده يعطينى فكرة صارخة عن ان هذا الشيخ و امثاله لم يكن صادقا مع نفسه و مع ربه و ان هدفه سياسي و ليس ديني
    على الاقل نحن نعبد الله من اجل الله عز وجل و ليس لاجل انشاء حزب او تاسيس خلافة
    وعلى كل حال الله سيكافىء كل واحد حسب نيته

  • ابو يعقوب
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 21:57

    من يكون ياسين هذا ومن تكون هذه الجماعة هي منضومة خارج الاسلام ولا علاقة لها حتى بلمسلمين حتا خرجاتهم لاتكون مع المواطن خرجو وساندو ما يسمى في بلدنا بفبراير خرجو خرجات مع المثليين الجميع يتذكر لهم هذا بل اكثر من ذالك لايصلون وراء الامام في المساجد لهم امامهم في بيوتهم لايستذلون بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم بل يستذلون بقول الشيخ وقال الشاعر حسنا فعلت الدولة بحرمان من يتابع ولايت الفقه من منابر الجمعة .من يكون ياسين هذا ؟ ومن تكون هذه الجماعة ؟ التاريخ لاينسى تصطفون دائما ضد الشعب ومن لايقف مع الشعب لايجود له في هذا البلد

  • آسية
    الثلاثاء 5 دجنبر 2017 - 23:07

    و من برأيك هؤلاء الأشخاص الذين منعتهم الدولة و ضيقت عليهم في حقهم في المشاركة في الحياة السياسية و الاجتماعية .. أ ليسوا أعضاء الجماعة ؟ و لماذا برأيك ضيقت عليهم ؟! أليس لأنهم متحركون ؟!

  • Ali
    الأربعاء 6 دجنبر 2017 - 19:28

    من فضلكم لنناقش الافكار التي طرحت ونترك الجماعة.
    يجب تبني الافكار البناءة وإن كانت من يهودي أو مسيحي او…
    لا يظن أحدنا أن أعضاء الجماعة يقتاتون على التبن.
    بل أذكياء ويعرفون ما فيها. من اراد المعرفة فليتقرب من أعضائها وليأخذها من المصدر
    اذن من فضلكم لنركز على الافكار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة