هذه دلالات وخلفيات التصعيد الجديد لمليشيات البوليساريو بالكركرات

هذه دلالات وخلفيات التصعيد الجديد لمليشيات البوليساريو بالكركرات
الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:00

أفادت مجموعة من المنابر الإعلامية الموريتانية بأن هناك تحركات جديدة وغير عادية لمليشيات البوليساريو بمنطقة الكركرات، خاصة شمال الحدود مع موريتانيا.

وبالنظر إلى مجموعة من المعطيات، يمكن القول إن محاولة جبهة البوليساريو خرق اتفاق إطلاق النار بات هو المخرج الوحيد بالنسبة إلى هذا التنظيم للخروج من الأزمة التي يتخبط فيها، فما العوامل التي دفعت قيادة البوليساريو إلى التصعيد؟ وما خلفيات تحريك هذه المليشيات في الظرفية الراهنة؟

ولماذا تحاول البوليساريو أن تخرق اتفاقية وقف إطلاق النار الموقعة سنة 1991؟ ولماذا تسعى إلى تكرار هذا التحرك بمنطقة الكركرات بعدما تلقت إدانة واسعة وقوية من لدن مجلس الأمن أواخر شهر أكتوبر من هذه السنة؟ أسئلة كثيرة يمكن الإجابة عنها من خلال استحضار بعض المعطيات والتحولات الجيوستراتيجية المرتبطة بملف النزاع والقوى المؤثرة والفاعلة في المنتظم الدولي والقاري.

وهنا يمكن الحديث عن ثلاثة عوامل رئيسية تدفع البوليساريو إلى نهج خيار التصعيد:

العامل الأول يتمثل في الوضع داخل المخيمات، إذ إن قيادة البوليساريو تعيش أزمة داخلية غير مسبوقة، لا سيما بعد ظهور ما يسمى “المبادرة الصحراوية من أجل التغيير”، وهي حركة منشقة عن التنظيم الانفصالي تتكون من قياديين بارزين في الجبهة، وتجمع هذه الحركة كل الناقمين والرافضين لسياسة زعيم البوليساريو إبراهيم غالي، الذي تقلد زعامة الجبهة منذ 15 شهرا. بالإضافة إلى حالة اليأس التي تعم صفوف ساكنة المخيمات، جراء طول الانتظار وانكشاف زيف الادعاءات والشعارات التي كانت تغدي طروحات الانفصال.

ومن ثمَّ، فإن قيادة البوليساريو تسعى من خلال محاولة استفزاز المغرب إلى تصدير الأزمة الداخلية التي باتت تعيشها، وتحاول كذلك أن تخلق نوعا من الاصطفاف والإجماع حولها من خلال توظيف ورقة الحرب ضد المغرب وإعادة إنتاج شعارات ماضوية شكلت القاموس المؤسس لأطروحة الانفصال من قبيل “خوض معركة التحرر” و”رفع السلاح في وجه العدو المغربي”.

العامل الثاني من العوامل الرئيسية التي تدفع البوليساريو إلى نهج خيار التصعيد يكمن في جمود مسار المفاوضات بعد رفض المغرب العودة إلى طاولة التفاوض والموقف الفرنسي الجديد، حيث أصبحت المملكة واعية بأن المفاوضات مع البوليساريو لا تفضي إلى أي حل، لا سيما أنها تفتقر إلى الاستقلالية في قرارها بحكم تبعيتها للجزائر.

وبناء عليه، فإن المغرب يشترط التفاوض مع الجزائر باعتبارها المعنية والمسؤولة عن مشكلة الصحراء، وجبهة البوليساريو هي أداة طيعة في يد حكام قصر المرادية.

إن الموقف الجديد للمغرب لقي دعما قويا من لدن فرنسا، حيث دعا الرئيس ماكرون في مقابلة مع جريدة “الخبر” الجزائرية المغرب والجزائر إلى فتح حوار مباشر من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء.

هذا التصريح هو إقرار فرنسي ضمني بمسؤولية الجزائر كطرف له دور كبير في النزاع حول الصحراء، وهو كذلك إقرار ينسجم ويتناغم مع التوجهات الجديدة للمملكة الرامية إلى اخراج الجزائر من الظل إلى العلن في هذا النزاع وإبعاد البوليساريو من أية تسوية مستقبلية.

وعليه، فالموقف الفرنسي الجديد دفع كل من الجزائر والبوليساريو إلى شن هجوم قوي على ماكرون واتهامه بالانحياز إلى المغرب. لذلك، فالبوليساريو تحاول، من خلال تحركاتها الاستفزازية في منطقة الكركرات، أن توجه رسالة إلى فرنسا وكل الأطراف مفادها أنها المعنية بالنزاع حول الصحراء، وأن زعيم الجبهة يسعى جاهدا إلى الحفاظ على مكسب التفاوض مع المغرب، لا سيما أن كل المؤشرات تؤكد أن “امتياز” حضور المفاوضات كطرف يصعب تحقيقه في الظروف الراهنة.

العامل الثالث من العوامل الرئيسية التي تدفع البوليساريو إلى نهج خيار التصعيد يتمثل في تحول الموقف الدولي والأممي تجاه قضية الصحراء، فبالعودة إلى الجلسة التي عقدها مجلس الأمن أواخر شهر نونبر من هذه السنة مع المبعوث الشخصي إلى الصحراء هورست كولر..

وبالرغم من إحاطتها بالسرية والتكتم الشديدين، حيث لم يصدر بشأنها أية تفاصيل حول مضمون التقرير الأولي الذي قدمه الوسيط الأممي بعد زيارته واتصالاته مع أطراف النزاع؛ غير أن هناك بعض التقارير الإعلامية التي روجت بعض الأخبار التي تفيد بأن المبعوث الجديد يتجه إلى اعتماد مقاربة جديدة من أجل حلحلة هذا الملف، ومن خلال بعض الأخبار أو التسريبات المنتشرة يمكن القول إن هذه المقاربة ترتكز على مدخلين أساسيين:

الأول طرح دستور لمنطقة الصحراء، هذا الدستور يجمع موقفي أطراف النزاع، إذ ينص على الاعتراف قانونيا بالسيادة للمغرب مقابل منح البوليساريو إمكانية اختيار الشكل الذي يناسبها في الارتباط بالمغرب، أي طبيعة العلاقة بالسلطة المركزية.

الثاني اعتماد شكل تنظيمي جديد يتجاوز الحكم الذاتي، ولا يصل إلى الانفصال، وهو النظام الفيدرالي.

على العموم، ومن هذا المقترح، فقد بدأت تظهر بعض الملامح والمؤشرات التي تخص رؤية وتصور المبعوث الجديد كولر لقضية الصحراء، وهي في مجملها تطرح مبدأ سيادة المغرب على الصحراء كمدخل أساسي وجوهري وواقعي لطي ملف النزاع، وتقبر وتستبعد بشكل نهائي خيار الاستفتاء، وهو الأمر الذي بات يقلق خصوم المغرب؛ وهو ما دفع بالبوليساريو إلى شن حملة إعلامية ضد المبعوث الجديد.

وبالتالي، ومن خلال العوامل الثلاثة، بالإضافة إلى التحركات المغربية القوية في إفريقيا ومحاولة التقارب مع جنوب إفريقيا، لم يعد أمام قيادة جبهة البوليسايو من خيار إلا اللجوء إلى لغة التصعيد و”الحرب” واستفزاز المغرب بغية امتصاص الوضع الداخلي المحتقن، وتصدير الأزمة الداخلية التي تعيشها، ومحاولة استعادة دورها كطرف في النزاع.

*أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض

‫تعليقات الزوار

110
  • مغربي حر
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:23

    حان الوقت للمغرب لطلب إعادة رسم الحدود مع الجارة اللدود شرقا ومع موريتانيا جنوبا لأننا نطالب بأراضينا شرقا التي استولت عليها الجارة إبان الإستقلال حيت كانت مكان دعم المغرب للجارة غير أنها استولت عليها دون قانون
    أما الجنوب فلا دخل للجارة اللذوذ في ذلك لأن كلام المغرب سيكون مع موريتانيا

  • Ahmed usa
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:30

    الجزاءر فعلا هي المتحكم في المرتزقة وهي من تحركهم.ولو كانت الجزاءر محايدة فلا يمكن ان تقبل بمظاهر مسلحة تنطلق من ارضها في اتجاه جارتها المغرب…

  • hassia
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:46

    على المغرب أن يتعلم من تركيا,خطف الغالى المغربى وسجنه فى عكاشا.كما فعلت تركيا مع اجلان زعيم الأكراد.وانتهى الفلم

  • ابو علي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:50

    البوليساريو المرتزقة مجرد بدق الشطرنج من طرف الجنرلات الجزائر……

  • خليفة . القليعة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 07:54

    بالله عليكم ياعرب ما هذه المهزلة التي وصلنا اليها . التفرقة، التطرف ، الارهاب، قتل النفس بغير حق ، العداوة بيننا ، صراعات الطوائف…
    ا هذا ما امرنا به الله تعالى؟؟؟!!!
    ارجعوا الى الدستور الاعلى (القرءان الكريم) فقد اصبحنا مهزلة التاريخ و اضحوكة التاريخ

  • الوزاني
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:06

    القرارات وتحركات البوليواريو التكتيكية على الارض مصدرها المركزي الجزاىر ،وسيقبل هذا النظام ومن يتبعه لا محالة يوما ما على الانتحار،فليستعد المغرب والمغاربة لاي عدو مهما كانت ملته

  • hassia
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:15

    كفى من الخزعبلات.صحيح أن فرنسا تدعم المغرب لكنها فى نفس الوقت تؤيد السوسة الجزائرية لاضعافه.الغرب ليس فى مصلحته التوتر فى المغرب بموقعه الاستراتجى.وفى نفس الوقت لا يريدون مغرب قوي,بينا لبصير,ما دا تفعل اسبانيا فى سبتة ومليلية.بمساندة من الاتحاد الاوروبى الانسانى الخ ومادا تفعل انجلترا فى جبل طارق.أليس استعمار.فقو وباركا من لكلام لخاوى والله وما قفلتى لفورتى

  • martin pres du kiss
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:20

    le maroc doit revoir ses relations avec la Mauritanie et la metre parmis ses prrmiers objectifs..comme pour tt les pays africans avec qui il est en train de s'unir..la mauritanie est un coté qu'il ne faut pas negliger..il faut lui tendre la main et chercher son amitié plutot que d'etre son ennemi..la mauritani est une clé pour le maroc pour fermer la bouche des Algeriens et du polisario..et aussi pour leur couper la route qu'il empreintent pour arriver a nos terre…la Mauriranie doit etre un alié pour nous.

  • طاطاوي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:24

    لم تستطع الدولة الجزائرية الرسمية أن تضمن العزة والكرامة للشعب الجزائري الذي يردد صباح مساء ( الجزائر بلاد الحكرة دايمة والعدالة نايمة ) فكيف ستضمنه لحفنة من الخونة والمرتزقة قضت منهم وطرها وتخطط اليوم كيف ستتخلص منهم ، فأي عزة وأي كرامة وموتاهم يدفنون اليوم في أماكن مجهولة ، فعندما سيصبح هذا النزاع من الماضي ( ولا شك سيصبح في يوم من الأيام من الماضي ) كيف سيزور ساكنة مخيمات الذل بتندوف موتاهم ؟ هل سيضطرون للفيزا الجزائرية ليترحموا على موتاهم ؟ ومن شَكَّ في كلامي فما عليه إلا أن يتذكر المكان الذي دُفِنَ فيه المقبور عبد العزيز المراكشي
    أليس فيكم يا عناصر البوليساريو من ندم على انجراره وراء أكبر كذبة في التاريخ المعاصر وهو المطالبة باستقلال دولة لم يكن لها وجود البتة ؟ فمتى كانت في منطقتي الساقية الحمراء ووادي الذهب دولة قبل أن يدخلها الاستعمار الاسباني عام 1883 ؟ وإن كانت دويلة فما هو اسمها ومن كان ملكها أو رئيسها ؟

  • Marie
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:28

    y a pas besoin de sortir de saint Cyr pour comprendre que le fédéralisme veut dire état sahraoui !!! Il ne peut que passer par la case référendum

  • chorot
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:29

    هلكتونى بمشكل الصحراء والنضام المخزني والصحراوين يستفدون من هاد المشكل ومن رزق هاد الشعب الفقير

  • المحاميد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:30

    انا اعرف جيدا قضية الصحراء المغربية لا وجود للبوليزايؤ هدا فيلق سادس جزائري ممول من الجزاىر ممتد ما بين بشار تندوف يراقب الحدود ما بين المغرب والجزائر في نفس الوقت مستعمل من طرف الجزاىر بالتهريب السلاح والمخدرات والإرهاب واغتصاب نساء وفتيات الصحراويين منهم غالي وبوقطاية المتابعين من محكمة اسبانيا

  • الزمر
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:31

    السلام، والعامل الرابع؟ هو حضور العاهل المغربي المؤتمر الأفريقي الأوربي في ابيدجان ما أعطت الانطباع أن المغرب معترف بهاده الجبهة هدا ما يجعل البوليساريو أن ستثمار هدا الموضوع ، المفاوضات مع الجبهة وليس مع الجزائر .
    وكل هدا وداك تبقى الجزائر هي من وراء كل شيئ ، ومادام أن ليس هناك ردع عسكري قوية فلا يمكن أن نصل إلى حل سياسي وهنا أعني الجار الشرقية.

  • المطلب
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:31

    الجزاءر تدفع بمليشياتها الى الانتحار هذا هو الوقت المناسب لتحرك عسكري مغربي مفاجىء وكبير وحاسم فجل الدول تريد القضاء على فيروس الانفصال،والعالم منشغل اكبر ضربة لتكسير عضام الميليشيا وعلى الاقل جعلها معاقة فلا تفوتوا الفرصة وسلحوا المشرملين بالسجون ليكونوا في الصفوف الامامية نقضي عليهم وعلى ميليشيا الجزاءر.

  • المجناوي سيدي عمر
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:48

    متى ينتهي الغرب من حلقات مسلسل الصحراء المغربية؟ فالحدود الحقيقية معروفة عند الكل….والنهر لا ينسى مجراه مهما طال أمد الجفاف….

  • said
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:53

    c'est très simple, le maroc quand il il a construit le mur au sahara il a voulu laisser une zone tampon entre le mur et les frontières algeriennes et mauritaniennes pour ne pas etre contraint a répondre aux attaques des polisariens dans le territoire de ses 2 pays,maintenant il faut prevenire l'onu que le maroc repondera fermement a toute provocation et après detruire dans cette zone tampon cette racaille avec leur pick-ups bidons tant ils sont prfaitement en ligne de mire des FAR….et meme si les gros ventres et les vieux de fakhamatou veulent aussi etre de la partie ,pas de problème le maroc est pret a leur faire vivre une Amgala3

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 08:56

    وارجو منك ان تجيبني عن الاسئلة الاتية
    1.ما اسم الدولة التي كانت تحكم الصحراء قبل الاستعمار الاسباني.2.ما اسم عملتها.3.ما هو شكل علمها.4.اعطني اسم ولو واحد ممن كان يحكمها سواءا كان ملكا او اميرا او رئيس جمهورية.5.اعطني اسماء بعض الدول التي كانت لها معها علاقات دبلوماسية واسم سفراء تلك الدول.6.م اسم عاصمة الدولة الصحراوية المزعومة7.اعطني اسماء المدن التي كانت في الصحراء من غير السمارة التي بناها الشيخ ما العينين بامر من الحسن الاول.8.اعطني اسماء من قاوموا الاحتلال الاسباني من غير الشيخ ماء العينين الدي حارب بجيش من عرب وامازيغ جنوب المغرب ودفن في تزنيت.9.ما هي الجنسية الحقيقية لرئيس ما يسمي جمهورية تندوف محمد عبد العزيز وما هي وظيفة ابيه قبل التقاعد. 10.لمادا تمانع الجزائر من احصاء لاجءي تندوف ضدا علي قانون اللجوء الدي يفرض احصاء الاجئين اينما كانوا وتخييرهم بين البقاء او الرجوع الي وطنهم او الدهاب الي بلد ثالث.
    وفي الختام ان استطعت الجواب علي سؤال واحد سيترك لك المغاربة صحراءهم لكي تهديها الي اسيادك في الدولة المعلومة.

  • Amazigh
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:04

    cela arrange les occident ils veulent voir que la violence et les guerres dans ses pays

  • الياس
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:10

    لابد لنا من الاستفادة ازمات الشرق الاوسط و الحرب في سوريا و الطريقة التي تدار بها الملفات الاقليمية من اجل فهم منهج الحفاظ عل مصالحنا العليا.
    الصحراء المغربية الغالية عل قلوبنا …
    نضحي بالغالي و النفيس من اجل وحدتنا الترابية.
    حان الوقت ليفهم العالم .لا تنازلات بعد الان.

  • ابنة الداخلة
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:36

    الصحراء مغربية والبوليساريوالخونة ليس لهم وطن فليذهبو إلى مزبلة التاريخ

  • Fosfati
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:39

    À martin près de son kiss:
    Donc d'après toi pour resoudre ce problème il faut tendre la main à la Mauritanie comme on l'a fait avec l'Afrique du sud, le Nigeria, cuba, l'Angola et tous les pays qui soutiennent le polisario. Mais toujours d'après toi il ne faut pas tendre la main à l'Algerie. Je ne vois pas elle où la difference entre l'Algerie et l'Afrique du sud ou le Nigeria.
    Ya sidi imaginons que demain , miracle !!! L'Algerie reconnait la marocanité du sahara. Est ce que le problème est fini pour autant ? Evidemment non! . Il se posera toujours à l'ONU, à l'UE, à l'UA et cette cause continuera à avoir des sympatisants et des supporters jusqu'à la fin des temps. Donc ça n'a absolument rien à voir avec l'Algerie. Ce pays est un soutien parmis tant d'autres.

  • احمد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:44

    الى صاحب التعليق 1 الجزائر لم تستولي على الصحراء الشرقية بل فرنسا هي التي ضمتها لما كان يسمى بالجزائر الفرنسية والعيب في الذين قادو مفاوضات إيكس ليبان ولم يطالبو المحتل الفرنسي لهذه الاراضي وكذا سبة ومليلة وسدي إفني والصحراء المستعمر من طرف اسبانيا في حين كان يطالبون بموريتانيا ولعلمك ان المغرب لم يعترف باستقلال هذه الاخيرة الا في سنة 1970 حلل وناقش

  • Furry road max
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:45

    send air reconaissance via drones
    then clean the area through air support
    Target zero movements
    OK now
    we don't have any time to f*'//$$k around with these terrorists , like Hassan second god bless his soul said
    END OF DISCUSSION
    The Moroccan Sahara is one Moroccan kingdom

  • محمد**المغرب
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:50

    اولى بوادر الحل لهدا الملف – ادا اراد اصحاب القرار الدولي – هو ان تمنح استقلالية القرار لهده المجموعة، :
    يتم بقرار مجلس الامن :
    1- ترحيل مخيمات تندوف الى الشريط العازل
    2 – يساهم المغرب بنسبة معينة في تموين هده المخيمات من مداخل التفاقية التجارية مع اروبا.
    3 – تمنح حرية التنقل للسكان ادا ما رغبوا في داك
    على ذكر ساكنة المخيمات، هم كانوا رحل وبالتالي قد يطبق عليهم مفهوم " البدون " كما في الكويت.

  • YOUSSEF
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 09:55

    الجزاءر جوعت وقتلت شعبها من اجل احتضان وتسليح المرتزقة وللارهابيين. فمن الصعب على البوليزاريو ان تستقل في قرارها عن الجزاءر.
    الجزاءر في مازق حقيقي اتجاه هذا الوضع، ويجب ان تكون لها الشجاعة في حل هذا المشكل.

  • متتبع
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:07

    أمريكا و بنو صهيون عامتا، لا بد أن خططهما تسير وفق رؤيتهما لتفكيك ما تبقى من الشرق الأوسط، البوليزاريو ورقة يلعب بها الغرب لتأجيج الصراع بين المغرب و الجزائر فقط، ماكرون دعا إلى الحوار بين البلدين و نحن العرب لا نعرف شيئا إسمه الحوار إذا هذا يعني مرحلة انتقالية للصراع لكي يكون أكثر واقعية مستقبلا و أكثر دمارا.

  • ساخط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:08

    هاد المشكل ديال الصحراء والله ايلا حماض.اقولها بصراحه هاد القضية مستحيل تحل لانه وببساطة كونها بقرة حلوب لعدة اطراف داخلية وخارجية.ماعدا للشعب المغربي الدي يؤدي الفاتورة غالية.هناك قباءل عدة في العيون والداخلة ان حل هدا المشكل سوف تندثر في يومها.لانها تحب الصيد في الماء العكر.اما منافقو الدول الغربية فتستفد بالصلاحيات المهداة من طرف المغرب .كالصيد البحري وشراء الخوردة من الاسلحة.اش قضات لنا فرنسا شيراك ساركوزي.زعما اصدقاء المغرب.انها لعبة المصالح

  • ملاحظ
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:14

    الخلاصة مما ذكر أعلاه، ان الجزائر تخشى كل الصيغ كيف ما كانت. فالحكم الداتي و النظام الفدرالي عدوى قد تنتقل الى بعض الولايات الجزائرية، فتؤرقها و تقزمها. حتى انفصال الصحراء المغربية يمكن ان يؤدي الى الانفصال داخل الجزائر و الساحل و الصحراء الكبرى و جميع دول الجوار. و هذا يدركه الاوروبيون و منهم فرنسا و اسبانيا و اصبح العالم كله يبغض الانفصال و عواقبه. لهذا الجزائر ليس هدفها الصحراء المغربية، لكن هدفها المغرب الذي نهج خيارا متناقضا لنظامها. فأصبح النظامان و الدولتان النفطية و الفقيرة في تتبع و معاينة الشعبان. حتى اصبح كوادر الجزائر يتهمون المغرب بالحشيش عندما يفشل نظامهم تحقيق ما ينجزه المغرب. اذا، هدف النظام الجزائري هو الفتنة بالمغرب الكبير مع غلق الحدود لضامن استمراريته، كما هو شأن بعض دول المعسكر الاشتراكي التي بجدرانها ( جدار هونيكر الالماني ) صمدت الى ان انهارت.

  • مسارع
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:19

    أسيدي أنا ديك الصحراء الى منستفدش منها والو بحال البحر ديلنا والفسفاط بصاحتكوم البوليزاريو أنا ليست وطني ولن أدافع عنه مادام أنه لم يدافع عني المواطن البسيط ميستافد حتى من شي حاجة

  • محمد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:33

    هيا ارونا فيهم عجائب قدرتكم ،اسحبوا قوتكم من الريف واتجهو بها جنوبا للقضاء على الانفصاليين الحقيقيين

  • أسد المغرب
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:41

    الجزائر و المليشيات المسلحة التابعة لها لا تستطيع هزم شعب يؤمن بأرضه فالمغرب للان يرضخ أمام العالم كله في مايخص وحدته الترابية إذا كان الشعب الجزائري لا يستطيع أن يزيح رئيس لا يستطيع الحركة من مقعد الرئيسة فما بالك بشعب لديه خمسة ملايين فرد متفرقة في العالم هذا هو الغباء الجزائري يريدون أن يكون لهم شمال أفريقيا لوحدهم

  • خبير في الشؤون الصحراوية
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:43

    عن اي فيدرالية تتحدث وسيارات المينورسو مازالت تتجول بمدن الصحراء الغربية من احل تنظيم الاستفتاء.المغرب لا يملك السيادة على الصحراء وبالتالي لا فرنسا ولا امريكا ولا غيرهم بامكانهم اعطاءه الصحراء.

  • عكا
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:54

    كنا ننتظر ان تأتنا أخبار تحرك البوليساريو من قمرنا وليس من موريطانيا ، نريد جوابا .

  • فهايمي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:58

    اقترح أن يقام استفتاء محلي داخل مخيمات تندوف و ؤسأل اللاجئين : الانضمام الصريح للمملكة او الحكم الذاتي أم الاستقلال وعلى نتائجه يتفاض المتفاوضون-

  • رابح
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 10:58

    الى السباعي
    اظن انك لم تفهم معنى تعليقي . اقول لك ان نيجيريا تبحث عن سوق لمنتوجاتها لذلك تتلهف لدخول موريتانيا . اما بالنسبة للمغرب فهي تجعل القضية كأنها بينها وبين فرنسا وليس المغرب لأنها تعلم انه لا سلعة تخرج من المغرب تحمل عبارmade in moroco مما يجعل الافارقة يتهافتون على السلع الفرنسية في غياب المنافس الالماني المعروف بالجودة الاكثر وطبعا لا يمكن للسلع النيجيرية منافسة السلع الفرنسية المزعومة .

  • omar
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:00

    ما يجب ان نفهمه ويفهمه من ينازعوننا حقنا هو ان حل هذا الملف يوجد بيد مجلس الامن والامم المتحدة والدول العظمى التي لا تريد مزيدا من بءور التوتر
    ولمن لا يريد ان يرى الحقيقة اقول ان المنتظم الدولي لا يمكنه ان ينسى او يتناسى قرار محكمة لاهاي الدولية والذي اقر بوجود روابط البيعة بين الصحراء والمملكة الشريفة

  • ايت السجعي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:26

    علينا الإستفادة من التجارب القريبة والبعيدة واعني كاتالونيا وكردستان العراق اذ ان الحكم الذاتي قد يتحول الى انفصال مع مضي الزمن لذلك علينا احاطته بضمانات متينة او سحبه من على طاولة المفاوضات ان سنحت الفرصة اما الفدارالية فهي خطر داهم ويجب على المغرب رفضها بالمطلق .
    علينا التحمل وعدم الاستعجال في تقديم التنازلات فالجزاىر على حافة الانهيار وعلينا استغلال وضعها لصالحنا والسياسة تسمح لنا باستغلال وضع الخصوم دون خجل ذلك ان الجزائر ما كانت لترحمنا لو كنا في نفس حالتها.
    حفظ الله المغرب العظيم.

  • HAMID
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:27

    اسباب تحركات البوليساريو,جاءت بعد قبول ملك المغرب
    الجلوس معها في قمة الاتحاد الافريقي الاخيرة ,و كان هذا
    اعتراف صريح بيها كدولة عضو في الاتحاد الافريقي,….

  • ben
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:45

    Le Maroc doit maintenant avoire le sang froid.comme pendant toute les provocations ulterieures des separatistes.Je suit tres confiant en la sagesse de SA MAJESTE! en et presque dans les derniers jours des separatistes inchallah!

  • FAROUK
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:46

    ملامج الفشل بدات تظهر للجزائر في خطواتها العدوانية ضد المغرب وفي خطتها الاستفزازية للمغرب حول قضيتنا الوطنية مما جعلها تضغط على مليشيتها المرتزقة لخلق ازمة جديدة تعرقل نشاطات الدبلوماسية المغربية الناجحة افريقيا او دوليا .

  • kingdom
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:47

    مشكل الصحراء المغربية قد انتهى مع موت القدافي .والمغرب لن يعطي لا حكم ولا هم يحزنون .والجهوية الموسعة ستقضي على احلام البوليزاريو . ولكن قبل الجهوية علينا ان نختار الكفاءة ………….

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 11:47

    دولة البوليساريو كيان مفبرك من طرف المخابرات و عساكر النظام الجزائري و مهما حاول هذا النظام التستر من ورائه فالحقيقة لا يمكن تغطيتها بالغربال البوليساريو هي ذراعه الارهابية في المنطقة بشهادة الجميع فالاستفزازات قرب معبر الكركرات تدل على انهم يسيرون في طريق الانتحار بعد انسداد الابواب في وجههم و اخرهم الاتحاد الافريقي الذي بدا يغلق ابوابه و لم يعد يهتم بخرافة دولة السراب التندوفية بعد عودة المغرب لعضويته و تشديد الخناق عليه مثل واقعة قمة ابيدجان التي كانت مجرد مناسبة لهم لالتقاط الصور لقد نبهنا النظام الجزائري خلال العقود الماضية بان القمار على الصحراء المغربية رهان خاسر لان هذا هو منطق التاريخ المغرب استرجع صحراءه بالحجج منها روابط البيعة و الامتداد الجغرافي الطبيعي لارضه و البوليساريو لم تكن شعبا او دولة عبر التاريخ فكل قادته هم ابناء جنود مغاربة و اعضاء في جيش التحرير و بالمغرب وطنهم الاصلي تلقوا تعليمهم و اشتد عودهم فكيف للنظام الجزائري ان يصنع منهم شعبا و دولة لم تجد و لو عربي واحد من المحيط الى الخليج يصدق نكتة هذه الدولة فالبوليساريو لم تطلق رصاصة واحدة على المستعمر الاسباني.

  • mimou
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:05

    البوليزاريو رغم كل التحاليل تبقى رهينة السياسة الجزائرية العودة الى السلاح يسكبد الجزائر خسائر فادحة على الصعيد الداخلي والخارجي وستخصر وجهها امام التحالف العربي كذالك سيتبين ان البوليزاريو منضمة ارهابية بيد جنرلات الجزائر تحركها ليس فقط ضد المغرب ان ما كذالك لها عناصر تتحرك في بعض الدول الافريقية ك ليبيا وموريطانيا وتونس وكل الدول الافريقية التي لها علاقة ب المغرب
    الجزائر تنتهج سياسة القذافي في تمويل الارهاب ما على المجتمع الدولي الا ان يتفطن ويكون صارما مع هذا البلد الذي يضهر جليا انه تجاوز الحدود في تفريخ الارهاب

  • ربيع
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:23

    في ظل المستجدات الاخرية في المنطقة، و من خلال التعليقات الذكية و المتميزة للاخوة المغاربة حول قضية الصحراء اظن ان الصدمة ستكون قوية جدا في المغرب مثل الزلزال ااذي سيتي على الاخضر و اليابس، شكرا هيسبرس ،

  • مول المعقول
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:24

    يظهر لي أن الأسباب التي ذكرها كاتب النص موجودة و لكن ليست هي سبب هذا التحرك غير البريء لسبب بسيط هو توقيته ….توقيت يتزامن مع ما يحدث في الشرق الأوسط فيما يخص قرار ترامب للتهويد الكلي و الشامل القدس عبر جعلها عاصمة إسرائيل الابدية ….
    استنتاج:هناك اسراءيل في الشرق تعمل بمعية الإسلام الأمريكي في الخليج و طهران و إسطنبول على نشر الحروب و الحروب الأهلية في بلاد العرب و المسلمين و هناك إسرائيل شمال أفريقيا المدعوة الجزائر التي تريد تاجيج صراع الصحراء عبر هذه الخرجة لإخراج شمال أفريقيا من الصراع في الشرق و لإعطاء المبرر لدولة ديغول في المرادية بعدم التدخل في قضية فلسطين و دعمها و هي ظالمة/نعم فلسطين اعتدت على ترامب بعد أن حررها بوخروبة و هي مظلومة في إجتماع في جزائر الشاذلي 1988 حين أعلنوا ميلاد دولة فلسطين .إعلان تزامن مع ما كانت الجزائر تعرفه من انهيار في الداخل و الصحراء ما فرض على من يقف وراءها/أمريكا على غرار أوباما و بأن كيمون ان يبينوها كدولة تحرر و يبرر شغلها التمزيقي التدميري ….
    المهم هو التوقيت يا استاذ …واضح الآن أن الجزائر هي اسرائيل شمال أفريقيا..

  • Salim
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:27

    يجب أن نكون حذريين حين نصر على التفاوض مع الجزائر. نتفاوض معهم على أي أساس و على ماذا؟ هل هذا إقرار أن للجزائر حق بالصحراء؟ و ماذا سنفعل لو كان للجزائر شروط فيما يخص الملف؟ جر الجزائر للتفاوض لعبة خطرة، هذا إن هي أصلا قبلت التفاوض.

  • مصطفى
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:29

    قلتها من مدة طويلة في احدى مقالتي عبر هسبريس لا يمكن ان تكون الجزائر خصما ومراقبا في آن واحد وبما ان الجزائر تنكر وضعها المنحاز فالامر معقد ولا ارى حلا في الافق

  • مغربي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:44

    حل قضية الصحراء هو اقحام الجزائر كطرف في النزاع وبذلك ستكون امام المنتظم الدولي مسؤولة عن كل طلقة وكل دعم للمرتزقة. ومادامت الامم المتحدة لا تدخل الجزائر كطرف رئيسي وهي تعلم انها كذلك بل هي التي انشأت البوليزاريو ودعمتها بالمال والسلاح و الدبلوماسية فهي اعني الامم المتحدة ومعها مجلس الامن لا ترغب في حل النزاع وتريد الوضع كما هو عليه لاضعاف المغرب. ولهذا اخوتي المغاربة امازيغ وعرب اياكم ان تنجروا وراء مخططات الغرب وكونوا يدا واحدة تحت راية ملكنا موحد كلمتنا ورمز وحدتنا لاننا والله ما راينا منه الا الاخلاص في العمل وان كانت هناك اخطاء او تعثرات فهي من حقبة الماضي ابان سنوات الرصاص. وان كان بيننا اليوم خونة فمصيرهم الى الزوال ان كنا متحدين في سبيل الحق . والله متم نوره ولو كره الكافرون. والسلام عليكم.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:50

    كل هذا ما الا مسرحية . المغرب تركهم المرة الاولى دخلوا . والان يتركهم يعملوا نفس الشئ اذن هذا يبين ضعف المغرب ليس له قدرة . اثنلن مرات والبوليساريو يخلوا اراضينل والمغرب يراى راي العين مكتف الايدي . لا لا لا هذا سببه كله المغرب . اين هي القوت المسلحة الملكية ؟ نحذر الأمم المتحدة مرة واحدة وليس اثنين قوتنا يجب أن تتدخل

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:53

    النظام الجزاءري في عهد بومدين (بوخروبة)هو من صنع مرتزقة البوليزاريو وهم خليط من الصحراويين والمويتانيين والماليين والجزاءريين …وكان بومدين يكن حقدا دفينا للمغرب بسبب حرب الرمال( 1963) والتي كانت بسبب طلب المغرب استرجاع اراضي سلبهم الاستعمار الفرنسي وضمهم لمستعمرته الجزاءر ظنا منه انها ستبقى ارضا فرنسية الى الابد..وفرنسا ادرى بحدود مستعمراتها السابقة وكذا اسبانيا..نطالب من النظام الجزاءري الجلوس الى طاولة المفاوضات والصلح مع التاريخ والضمير..وعدم جر المنطقة الى مالا تحمد عقباه ..فالاعداء يتربصون بالاخوة والمسلمون ولستم في مناى من الجحيم

  • ضد الضد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 12:58

    و حسب رأيي فالعامل الرابع و لربما هو العامل الأول الذي لم يتطرق إليه المحلل. و هو ان جبهة البوليساريو معروفة منذ القدم بأنها دمية في يد حكام الجزائر. و بما ان هؤلاء الحكام ينوون تعيين رئيس للجمهورية خلفا لبوتفليقة و خوفا من انتفاضة الشعب الجزائري فقد تم ترتيب البوليساريو على الحدود المغربية لتبقى كذراع واقي لعصابة الجزائر فإن قبل الشعب الجزائري بالرئيس الجديد ستعود دمية البوليساريو إلى قواعدها بتندوف و ان انتفض الشعب الجزائري ستدخل في حرب مع المغرب بواسطة دميتها لالهاء شعبها بدعوى تعرض الجزائر للاعتداء من طرف العدو المغربي المفترض على الشعب المستحمر

  • المفتي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:04

    إلى 42 – عبدالكريم بوشيخي

    هذه بعض الحقائق و ليست أوهام

    – الصحراويون كانو حاضرين في القمة معناه أنهم ليسو ارهبيين
    – المغرب جلس معهم و أخذ صورة تذكارية معهم معناه أنهم ليسو وهميين
    – المغرب سيتفاوض معهم قريبا معناه أنهم ليسو ارهابيين

    و قلتم و قلتم و قلتم …… و تراجعتم

    نحن في الجزائر نعرف أن سياسة بلدكم ليست مبنية على مبادئ ثابنة.

  • ستوتي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:08

    يعلم المخزن ان اقتراح الحكم الذاتي تبخر في طاريق الكركرات امه مشروع الفدرالية المتنافس الثاني للمغرب فلبوليساريو يعرفون العبة السياسية ويتقنونها وتجربة اسبانيا ليست بباعيد يبق خيارين الاول الاستفتاء ويذهب المينورسومن حيث ات اوالمقاومة المشروعة وفق لوائح الامام المتحدة

  • ساخط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:10

    مايحيرني في مشكل الصحراء هو المغرب.يقول الشيء وضده في نفس الوقت.اتساءل بما ان الملك اكد في خطابه الاخير ان الصحراء مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.ادن فلمادا يدعون الى التفاوض مباشرة مع الجزاءر.هادشي كيهبل.تفاوض مع العدو ادن عندك شك فيما تاكده.بحال الا انا شاري داري وكنمشي نسول جاري واش الطواليت ديالي .الحماق هدا

  • mohsen
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:10

    الى "مول المعقول" افعال الجزاءر و البوليزاريو في المنطقة لن تدوم طويلا، لان كوهلر مبعوث الامم المتحدة و كولين رءيس المينرسو munirso في الصحراء فهموا كل الاعيب الجزاءر و البوليزاريو، و سنعرف من هي اسراءيل شمال افريقية في بداية 2018 باذن الله سينال كل ذو حق حقه، شكرا هيسبرس ،

  • الزلط والسنفد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:34

    مشكل خالقو المخزن.والعسكر الجزاءري باش يبقى يحلبوا شعوبهم والله لو ارادت الدولة ان تنهي المشكل لدخلت اعلى امهم وجرتهم من تلك الكشادة ديالت شعرهم لمسخ.ولكن باغيين المبرر باش يبقاو يتباكاو اعلى الشعب المغبون

  • بودواهي امين
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:43

    والخاسر الأكبر في هذه الحرب ان نشبت من جديد هو البوزبال من طبيعة الحال. الخسارة الأولى هي أن المجتمع الدولي على علم بما وقع أخيرا في الكركرات والنداء الذي وجهه الأمين العام للأمم المتحدة واستجاب له المغرب بسرعة وقد يحملها المسؤولية عن اختراق وقف إطلاق النار. الخسارة الثانية هي القواة المسلحة الملكية تراقب باستمرار تحركات المرتزقة ولا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي وقد تنقض عليها في رمشة عين إذا عليها تحمل العواقب ان فكرت في اختراق وقف إطلاق النار

  • الى افران "الاطلس المتوسط"
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:44

    تقول يجب تحذير الامم المتحدة، لم نسمع و منذ نشءت المنظمة الاممية عم 1945 على دولة عظمى و لو الولايات المتحدة تحذر الامم المتحدة، غريب امرك يا اخي، بلد العجاءب و الله، تسءل لماذا لم يتحرك المغرب، الجواب بسيط و هو ان فاقد الشيء لا يعطيه، المغرب ضعيف جدا يا اخي و لن يقدر على اي تحرك و الحل الوحيد هو الامتثال لقرارات الامم المتحدة، و اخيرا، التهجم على الجزاءر و انكار الحقاءق لن يغير من القضية الصحروية شء، شكرا هيسبرس ،

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:45

    كل هذا ما الا مسرحية . المغرب تركهم المرة الاولى دخلوا . والان يتركهم يعملوا نفس الشئ اذن هذا يبين ضعف المغرب ليس له قدرة . اثنين مرات والبوليساريو يدخلوا اراضينا والمغرب يراى براي العين مكتف الايدي . لا لا لا هذا سببه كله المغرب . اين هي القوات المسلحة الملكية ؟ نحذر الأمم المتحدة مرة واحدة وليس اثنين قوتنا يجب أن تتدخل عاجلا

  • سياسي مهاجر
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 13:53

    ان الوضعية الراهنة للصحرائ واضحة،شعب لا يريد الانضمام الى مهزلتنا،ماذا استفدنا نحن من هذه الصحراء?فقرت الشعب لسنوات حربا وسلما!ما الفائدة من هذا الإجماع الداخلي على هذه القضية بالذات?فالشعب يئن،يموت،يستغيت،حيث الفقر والتهميش والزبونية،…كل افات الدنيا، ونريد اخضاع الصحراويين!كيف يعيش سكان الصحراء الشرقية حتى نخضع الجنوبية?والله مخيماتهم اهون من ذل الداخل،اسالوا الناس كيف تعيش غريبة في بلد تطبق فيه قاعدة:الوطنية للفقراء.والوطن لاخنوش واتباع الاخطبوط

  • جزائري
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:01

    اخيرا اخواني في المغرب فهموا قوة الجزائر،لا يحصل شئ بدون ارادة الجزائر. و هذا ما يزعج المغرب و فرنسا، اانهما يلعبان دور ثنوي.

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:14

    جواب الى الاخ رقم 58 –
    يا اخي فلمذا " البويساريو" تخرق القوانين الدولية وتدخل لاراضي الغير للمرة الثانية فلمذا هي لم تخاف من القاوانين الدولية . لماذا تقديم المشورة للأمم المتحدة على الوضع لانها هي المسؤولة والضامنة لوقف إطلاق النار في المنطقة . عصاباب البولساريو تفعل ما تشاء وتغزوا وحدتنا الترابية فكيف نسكت لها للمرة الثانية فكتوف الايدي . تصوروا لا كانت هذه القضية تهم واحدة من الدول المتقدمة هل سوف تتفرج في الضعية هكذا ؟

  • اعادة توحيد المسلمين
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:16

    بما ان كل العالم يعلم و يرى ان الاجئين الصحراويين رغم ان ليس لهم اي نشاط اقتصادي و يتوفرون على اسلحة ثقيلة من مضادات الطائرات و راجمات الصواريخ الى غير ذلك،ف في اي حرب ستندلع تكون الجزائر طرف مباشر فيها وسيتم غزوْ كل خطوط الحدودية انطلاقا من الشرق من طرف القوات الملكية نحو قصر المرادية و تحرير الرئيس و تكريمه بدفن عبد لعزيز بو تفليقة في مسقط رأسه وسنعيد مجد امتداد الجغرافي اجدادنا الموحدون ،فكم مرة اعادة التاريخ نفسه

  • maghribi
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:20

    salim 46

    il n ya rien a negocier avec l algerie car ce pays n arrete pas de crier haut et fort depuis plus de 40ans qu il n est pas partie de ce conflit
    c est juste une manouvre du Maroc pour exclure l algerie du probleme
    par contre
    le maroc a un autre vrai different historique avec ce pays sur la question du sahara oriental
    mais ca c est une autre probleme qui reste a resoudre avec celui de sebta et melilia et les iles voisines

  • تمغربيت
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:35

    الي الأخ جزائري
    واو المغرب وفرنسا يلعبون دور ثنوي بينما لعبة في يد الجزائر ويجب علينا أن نعترف انكم أذكى بلد يحرك خيوط بلد آخر انتم حتي الولايات المتحدة الأمريكية عليها أن تتعلم منكم كيف تدير الأمور .. انتم لا تخسرون شي بالعكس تربحون فعلا انتم أذكى نظام في العالم هنيئا لكم لا أحد ممكن أن يزور التاريخ مثلكم.. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم

  • mohamed
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:41

    الى رقم 33

    كنتم ننتظرون ان تأتيكم أخبار تحرك البوليساريو من قمركم وليس من موريطانيا ، تريد جوابا .
    الجواب هو ان الساتل الجزائري فعل فعلته لقد ذهبت 500 مليون دلار في مهب الريح

  • جزائري
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 14:51

    كلام الرئيس الفرنسي لا يعني الجزائر في شيء الجزائر لها مواقف لا تتغير و لا تحيد عنها ان كان كلام فرنسا يعنيكم في شيء فهتموا به بما ان فرنسا هي من تحمكيكم قي هذه القضية الشائكة اما بنسبة لنا هي العدو الذوذ حربنا بالامس و سنضل نحاربها الى ابد الابدين

  • افران الاطلس المتوسط
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:03

    جواب الى الاخ رقم 58 –
    يا اخي فلمذا " البويساريو" هي تخرق القوانين الدولية وتدخل في اراضي الغير للمرة الثانية . فلمذا هي لم تخاف ايضا من القاوانين الدولية (حرام عليكم وحلال علينا كيف ؟ لماذا تقديم المشورة للأمم المتحدة لانها هي المسؤولة على الوضع والضامنة لوقف إطلاق النار في المنطقة . عصاباب البولساريو تفعل ما تشاء في ارضينا وتغزوا وحدتنا الترابية فكيف نسكت لها للمرة الثانية مكتوفي الايدي . تصوروا لو كانت هذه القضية تهم واحدة من الدول المتقدمة هل سوف تتفرج في القضية باعينها هكذا كمثل المغرب ؟

  • ايت السجعي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:05

    الى الاخ صاحب التعليق رقم 61 – جزائري — اقول : قبل التكلم عن الجزائر بافتخار ؛ شاهد ما يحدث في منطقة القبائل وستجد الجواب اما من يدعون من المعلقين المغاربة عدم استفادتهم من الصحراء اقول : هذا تفكير خبزي والوطن لم يطلب منك ان تدافع عنه فهو ليس بحاجة إليك ذلك ان له أبناءه وبناته يدافعون عنه من دون ان ينتظروا لا جزاء ولا شكورا.
    حفظ الله المغرب العظيم.

  • ولد علي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:42

    اتمنى ان يقوم المغرب بطرد عصابة البوليزاريو من المناطق العازلة خارج الخط الدفاعي وتامين هذه المناطق من شر مرتزقة الجزائر هوالحل الانسب
    ومطالبة الجزائر بترسيم الحدود

  • حنقز
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:44

    الحذر الحذر الحذر. فلقيط الجزاير رغم ركاكة سلاحه يمكن ان يخلق مشاكل عويصة. الحزم الحزم ثم الحزم اذا ما قدر الله الرد على استفزازات الجزايريين و عملائهم. بلادنا هي الوحيدة التي تواجه اعداء على كل حدودها في الشرق الجزاير و في الجنوب موريتانيا و شمالا اسبانيا و لكننا نبهر اعداءنا بصمودنا. مغربي محاصر لانه كان دائما في الطليعة.

  • ولد بلقايد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:46

    لا ننسى أيضا محاولة إثارة اجتماع دول غرب إفريقيا الاقتصادي والطلب المغربي و كذلك انتخاب رئيس ANC

  • المغرب
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 15:59

    الي جزائري
    كم انتم ناكري الجميل لولا لم تكن فرنسا هل كنتم ستكون انتم اليوم الجزائر بهذا الحجم؟؟!!! فضل فرنسا عليكن كبير جدا لكن انتم كما العادة تغضون اليد التي ساعدتكم مثل مافعلتم مع المغرب.

  • احمد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:00

    التفاوض مع الجزائر هو الهروب من الحقيقة ،، عن ماذا تتفاوض الجزائر مع المغرب في مكان البوليساريو ؟؟
    منذ بداية حرب البوليساريو ضد الإسبان في سنة 1973 اعلن الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله ..
    أن الجزائر ليست لها مطالب ترابية في أرض الصحراء الغربية ولكننا ندعم الشعب الصحراوي في تقرير مصيره بنفسه.
    فمعنى التفاوض مع الجزائر كلام لامعنى له.

  • adam
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:01

    على المغاربة توخي الحذر والاستعداد لجميع الاحتمالات بما فيها الحرب النظام الجزائري خسر كل شيئ واصبح مرغم على دفع البولبساريو الى المجهول النظام العسكري الجزائري اصبح بين خيارين احلاهما مر الاستمرار في دعم البوليساريو والنتائج واضحة الخسارة والخسائر الخيارالثاني اعلانه التوقف عن دعم البوليساريو وهذا يعني الدخول مباشرة في صراعات داخلية يعلم الله نتائجها مما يجعله يدفع بتنظيم البوليساريو الى اختصار الطريق لعله يتخلص منه باقل الخسائر

  • ربيع
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:08

    على الاخوة المغارة الذين يدعون المغرب لحسم النزاع بشن حرب على الجزاءر، ان يتواضعوا المغرب لن يحرك ساكنا، انه في حالة ضعف متعدد الجوانب، دخليا( الحالة الاجتماعية) دبلوماسيا و عسكريا هو اضعف حتى من البوليزاريو في ميدانه الصحراوي، و من المستحيل ان يفكر في مواجهة قوة مثل الجزاءر ، هاذا هي الحقيقة و لن ينفع انكارها و الله اعلم، شكرا هيسبرس ،

  • CHAOUI IBN CHAOUI DJAZAIRI
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:13

    69 – ايت السجعي:

    ماذا يحدث فى القبائل ? هل وصل 1% مما يحدث فى الريف منذ 14 شهرا, هل خرج اهلنا فى منطقة القبائل من اجل منصب شغل , مصحة او كلغ فرينة او مياه الشرب.
    ما تتوفر عليه منطقة القبائل من جامعات, مستشفيات, مصانع, طرق سيارة لا يتوفر عليه بلدك بالكامل.
    هل تم تهجير مئات الاف منهم الى هولاندا, بلجيكا ?
    هل طحن اشخاص فى شاحنات ازبال او سجن الاف لطلبهم شغل او مدارس ?

  • الى جزائري
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:22

    اجل نحن نعلم دور الجزائر دور الخيانة والغدر الذي الفناه من نظامكم الحقير الذي يجثم على صدوركم . اولى لك ان تحرر بلدك من الطغاة الذين يشربون من دمائكم صباح مساء . دولة تعوم على بحر من البترول وابناؤها ياكلون من القمامة و نساؤهم يلدون في الشوارع والدعارة مقننة يا لها من مهانة . ونضام يلعب بالنار التي نتمنى ان تحرقكم . انهم يكيدون كيدا واكيد كيدا فامهل الكافرين امهلهم رويدا. سنرى اي منقلب تنقلبون يا خونة.

  • سوسيولوجي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:24

    البعض يحسبها سهلة.
    لكن المسألة أكبر من مجرد ميليشيا.
    يمكن وصفها بالقنبلة الموقوتة التي قد تنفجر في أي وقت.
    و الكل يتذكر أزمة مخيمات إكديم إزيك، حين تم ذبح أحد عشر " مخزني " …

  • مغربي اصيل
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:50

    اين الدولة مما يجري في الاقاليم الجنوبية . الاموال تنهب ملايير تبدد من اجا اسكات الخونة . كارطيات الانعاش تباع علنا رصاين المحسوبين على تحديد الهوية تباع و تشترى . مستفيدون اصبحوا موظفين و لا يزالون يستفيدون . ما هدا يا حكومة و حكومات .

  • ربيع
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 16:56

    الى من علق "الى جزاءري" اقسم باله العلي العظيم و انا متتبع وفي لهاذا المنبر الحر و المتميز اني ظننتك تعلق على الوضع الاجتماعي المءساوي للشعب المغربي و ليس على الجزاءر، اطفالنا في المداس و لن تجد طفلا واحد متشرد في الحدود او في شوارع باريس، اقرء اخبار اليوم عن هيسبرس تعرف اين يتواجد الذي يقتات من القمامة، يعيش في العراء و يحتمي بالصفيح، و عن الدعارة يا اخي الم يكفيك مسلسل اخبار المغربيات الذي لم ينقطع يوما واحد، يا اخي اسءل اي احد في اي نقطة في الكرة الارضية عن رقم 1 في ممارسة المسخ لن يتردد في الجواب، انا على يقين انك تعلم ذالك و تكذب، الله يدوي حالكم، شكرا هيسبرس

  • IBN JAZAIER
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 17:30

    الى رقم 69
    هل تعلم منطقة القبايل هي من احسن المدن الجزائر نزدهر بجمعاتها ومستشفياتها ومعاهدها والطرق المعبدة الى قممي الجبال والغاز والكهراء لكلي عائلة فهل اهل الريف واهل جبال الاطلس يتوفرون على ما يتوفر لتمازغت الجزائر دعك من زرع الفتن لاننا اهل السلم ولا نشتم او نسب احد ليس اننا ضعفاء ولكننا نحن مسلمون وديننا يمنعنا من هذه الافعال اتمنى ان تشفى من عقدتك لانها خطر على صحتك وشكرا لهسبريس

  • الرحالة إن بطوطة الطنجي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:03

    يجب علينا ومند الآن التفكير في إسترجاع سبتة ومليلية وجزر الخالدات وما يسمى بالجزائر وجبل طارق وما يسمى بموريتانيا، سقوط الأندلس وإنهيار دولة المرينيين وقدوم الإحثلال العثماني جعلنا نفقد 5 ملايين كيلومتر مربع من الأراضي المغربية لصالح خلق دول وهمية من طرف المحثل الفرنسي مثل الجزائر و موريتانيا

  • صحراوي مغربي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:04

    إلى 52 المفتي
    حفائقك هذه مبنية عن خيال لا وجود لها في التاريخ كيف يمكنك أن تبني حقائق على خرافات
    هؤولاء الذين تقول عنهم صحراويين الشعب الصحراوي لا يعترف بهم كممثلين لهم لأنهم لايعرفونهم، إذاّ إنهم لا يمثلون الاّ أنفسهم تانيا الأمم المتحدة لاتعترف بهم لأنها ليست لديها إحصاء عن هذا الشعب أو الكيان وأكبر من ذالك إنهم يرفضون ان يٌحصون من طرف الأمم المتحدة كما ترفض ذالك الجزائر التي تضمهم. أما عن وجودهم في القمة إنهم ليسو الاّ أناس كانو يتجولون بين الناس لا أحد يعرفهم أو يعيرهم أي إهتمام. الفرق شاسع بين الواقع والسراب.

  • rachid
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:35

    الحل الوحيد يوجد في فوهات البنادق .سلينا من الدبلوماسية الفاشلة 42 سنة وحنا مع هاد الملف ولا ضوء في نفق قتلتونا .

  • mamou
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 18:51

    يا لهوي مقاتلين البوليزريو فوق أراضي المملكة المغربية الشريفة في معبر كركرات المغربي الذي سيمر عليه خط أنبوب غاز نيجيريا نحن شمال المغرب الحقيقي. لن نفرط في حبة رمل للجزائر ولجنرلاتها الوحوش

  • ولد علي
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:09

    تنبيه وتحذير
    الله ايخرج العقاقبة بخير مع حكام الجزائر انهم يكيدون كيدا
    لذا ف مزيد من اليقضة قد اقتربة ساعة الحسم اليقضة اليقضة حتى لا نفقد المزيد من الاراضي

  • حفيد طارق ابن زياد
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:26

    الجزائر دولة خائنة كانو السبب المباشر في فرض اسبانيا و فرنسا الحماية على المغرب و كم من جزائري كان لاجىء غي التراب المملكة وكم اكلو من خيرات هذه البلاد واحتضنا مقوميهم ودعمناهم بالمال والسلاح وحتى الرجال مدة اجيال منذ دخول فرنسا سنة 1830الى سنة 1962 وفِي الاخير لا يريدون استرجاع ما أخذته فرنسا من حدودنا و يمولون الإنفصاليين بالسلاح و المال ضد المغرب،أهذا رد الجميل يا جزائري؟؟ قد احسنا إليكم في ايام الاستعمار و انتم تردون الجميل بتمويل الانفصاليين حتى ام المغرب لحد اليوم لا يعترف بالإنفصاليين القبائليين مع امكان ان تعطيهم ايض المغرب أرضا في الشرق و تعطيهم سلاحا و ليبدؤو هم ايضا حرب تحرير بلادهم كما منطق جنيرالات الحزائر،لكن نحن دولة دات تاريخ وايست وليدة اليوم لن تجد مسؤولا سياسيا يتهم مثلا الخطوط الجوية الجزائرية بتهريب القرقوبي الى افريقيا او شيء من هدا الانحطاط الاخلاقي اللا ديبلوماسي والدي يبرهن على كره وحسد اتجاه نجاحات المملكة

  • صواب
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 19:49

    هذا هو عين الصواب لأن الجزائر هي من تضم وتأوي وتٌمَوِل وتُسَلِح الجماعة المجهولة الأصل التي تسمى دولة البوليزاريو والتي لا وجود لها الاّ بالجزائر.

  • zaidessouti
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 20:22

    ما جعلهم يتحركون هو ان بان كمون زارهم وهم موجودين في جميع الاماكن في اوروبا لتعرف عن هويتهم ,التخليمن طرف المغرب عن اراضينا من الكركرات الئ الراشيدية وتركها للجزائر ,والاكاديب التي تنقل للمغاربة من طرف الصحافة الوطنية ,والمهرجنات وغياب المسؤولين المعروفين بالوطنية ,والدبلومسية الفاشلة للمغرب,والعداء للجزائر التي هي مفتح الحل,الئ اخره,علما اني اعرف الصحراويين ,حيت كنت شاهدا في سمارة في اخر حرب في اوائل التسعنيات

  • عبد الوارث
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:42

    إذا لم تستحي فافعل ماشئت،ولماقتل قابيل أخاه هابيل أصبح من النادمين الخاسرين،وبئس الطريق اختاره أخونا غالي وإخوتنا الآخرون.

  • sahrawi
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:53

    الحرب مسالة وقت لا غير لان الجبهة الشعبية مستعدة لاي قرار.اذا قدر الله الحرب لن تكون مع البوليساريو فقط و انما مع الجزائر حيث العلاقة متشنجة اكثر.البوليساريو ليس عندها ما تخسر

  • karim
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 21:57

    مرحبا بالحرب على ارض المعركة يعز المرا او يهان من ناحية الكمية الجيش المغربي متفوق

  • لحنين75
    الأحد 17 دجنبر 2017 - 23:41

    اخواني المغاربة و الدخلاء خلاصة القول : حكام الجزائر تحت اقدام الأم فرنسا تفعل بهم كيف ما شاءت1 ) كما لا يخفى عليكم هم عملائها و مزدوجوا الجنسية الذين هربوا كل أموال البترول وتم تبيضه بفرنسا و امريكا .. من ضابط بسيط الى جنيرال..و من الوالي فقير الى الوزير ثم الرئيس ! "خربو الخزينة" قول الشيخ النوي "طالع هابط"على قناة الدمار ! فهم لا يستطعون التجرء عليها اما ما نسمعه عبر القنواة و نقرأه عبر الصحف فهو كذب للتخفيف عن معاناة الشعب الجزاءرية الذي صار ضحية الجملة المترددة "المليون و النصف مليون شهيد " "الأرض الطاهرة " الرئيس أصبح مقدسا ويل ثم الويل من يتجرء الحديث عنه ..كل هذه الأمور إنما هي مسرحية لتلهية الشعب الجزائري الشقيق الذي لم يجد و لا لقمة عيش و لا ماء و لا حليب و لا طريق سيار يمشي عليه البارحة طائرة جزائرية مكثت 48 ساعة في مطار هواري بومدين تجاه السينيغال بسسب خطاء تقني .كما قلت حكومة شيوعية ملحدة لا تخاف الله و لا العباد 100/100من صنع فرنسي..و السلام عليكم شكرا هسبرس..

  • مغربي مستغرب لمنتحلي الجنسيات!
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 02:39

    ردا على ـ سياسي مهاجر60
    أنا سأجيبك ياجزائري عن تساؤلك وسبب إجماعنا على صحرائنا؟؟لأنها ببساطة أرضنا وجزء لا يتجزء منا
    ولأنها حقنا الذي لا ولن نتنازل عنه ولو اجتمع العالم ضدنا فلا ولن يستطيعو هزمنا لأن الحق يعلُو ولا يُعلى عليه
    هل تعتقدون ياجزائريين أنكم بانتحالكم جنسيتنا وتكلمكم بلساننا وتحريضكم لنا ضد وحدة بلادنا ستفصلون المغرب عن صحرائه؟؟
    أنتم مازلتم تجهلون من هم المغاربة ولا تعرفون أننا شعب الأفعال وليس الكلام مثلكم يعني انتحلو وحرضو وافتنو بيننا كيفما شئتم لكن فتنكم لا ولن تتعدى حدود الأنترنت لكن بأرض الواقع لو مسٌ أيٌ كان هذا الوطن الغالي ستجد شعبه كله في صف واحد يدافع عنه ضد اعدائه يعني أنتم كمن يصب الماء في الرمل لكن في النهاية ستحصدون فتنكم بإذن الله

    أما للجزائري الذي قال بأن المغرب ضعيف جدا!!ومادام نحن ضعفاء لما تحاربوننا من وراء مرتزقتكم عوض مواجهتنا وجها لوجه؟؟المغرب مُقيد بالقرارات الدولية وحين سيكشر عن أنيابه حينها ستعرفون إن كان ضعيف أو قويٌ؟فاحذرو غضب الحليم إذا غضب

    وردا على داك الذي يتكلم عن قوة الجزائر بل المغرب يريد كشف عورتكم أمام العالم بدل الاختباء وراء مرتزقتكم

  • عبدالله
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 03:57

    أنا أقول للجميع أن مشكل الصحراء المغربية الدي صنعه بومدين الأمي المجرم الدي مات مسموما كيما الفار تهم كل أطياف المجتمع المغربي إلى مانهية ماداما البحث عن المحيط الأطلسي بخلق دولة فوق تندوف نكاية في المغرب أما في ما يخص العسكر الحركي سكان قصر المرادية فهو تبنى قضية أكبر منه ففشل أمام العالم لأنه ضن أن من يملك البترول يملك القوة فتناسى أن أسياده يملكون سياسة 12القرن من الزمن

  • صحراوي مغربي
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 04:09

    الى 74-احمد
    هذا هو عين الصواب لأن الجزائر هي من تضم وتأوي وتٌمَوِل وتُسَلِح الجماعة المجهولة الأصل التي تسمى دولة البوليزاريو أو (ج ع ص) والتي لا وجود لها الاّ بالجزائر.
    ارجوك أن تراجع وتصحح تاريخك؛ البوليزاريو لم تدخل في اي حرب مع الإسبان. في عهد الإستعمار الإسباني لم يكن للبوليزاريو وجود.

  • الغيور
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 04:44

    الى 81 – ربيع
    ماتقوله حقيقي كتير من المغربيات يمتهن الدعارة ولاكن هناك كذالك كثير من الجزائريات يمتهن الدعارة تحت تعريف مغربيات اذا سألتها من اي بلد أنت تقول مغربية… إنها لم تكدب لأنها من المغرب الكبير.

  • Jilai
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 06:55

    باسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته وبعد .
    مشكلة البوليزاريو لها منافع ايضا و لبست كلها سلبيات فقط . فهي التي دفعت المغرب و الجزاءر الى تكوين جيش كبير و مطور مع أسلحة فتاكة متنوعة و متطورة جدا بما فيها القمرين الحذيثين . و هي التي وراء انشاء مدن كبيرة في الصحراء مع موانى كبيرة و مطارات و بنية تحتية لم يكن بالامكان ان تنشئ لو لم تكن هناك مشكلة في الصحراء . في الجزاءر و في المغرب اصطف الشعبين في صف واحد وراء قائد البلد و لم يعد مندئد وجود لمسلك للفتنة اللهم العشرية السوداء في الجزائر التي كان الارهاب العالمي سببا فيها . الارهاب و ما شابه يجد نفسه حين يقترب يكتوي ببتيار كهربائي موجود بين البلدين .

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 09:47

    تحية حارة لاخينا الغالي البشاري المغربي ابراهيم غالي و انك و الله تؤدي مهمتك ما رسمت لك و ابقى على ثباتك لاجل المزيد من استنزاف العدو الجوائري و الى آخر قطرة زفت و آخر لتر من الغاز لانك تعلم هذا العدو ما فعله ببلادك المغرب و كيف يحتل 550الف كلم مربع من اراضي بلادك و اعني الصحراء الشرقية واما ما نسمعه من شطحات في الكركارات فكلها مسرحية لاجل استلهام ابناء جار السوء الجوائر الحالمين بالاطلسي و يستمر صنبور الدعم لمشروع السراب بالاطلالة على الاطلسي الذي لن يتحقق لجار السوء و الى يوم البعث و من يقول ان المغرب خائف من البوليساريو و كانه يحسب اننا في السبعينيات لكن الوضع تبدل كثير لان المغرب بامكانه اجتياح جار السوء باكمله في 24 ساعة لكن جار السور نيته مبيته حين تنكر لارجاع ارضنا التي وهبتها لهم فرنسا و لم يكتفو بالشرقية بل ارادوا حتى الغربية و انا ارى ان البوليساريو كان حلا ناجعا لاستنزاف العدو الحاقد و انا اصبحت احب اخانا البشاري المغربي لانه الرجل المناسب في المكان المناسب و عليه ان يواصل لانهم ليس في القنافذ املس و ابتزاز الفقاقير مثل ابتزاز الكابرانات لنعجل بزوال هذه الدولة المارقة.

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 10:48

    اصبر و صابر في موقعك اخونا ابراهيم يا غالي على نفوس كل المغاربة و نحن فخورون بك كيف وصلت لمنصب رئيس دولة () و بالفعل انك رئيس دولة ما يسمى بالجزائر فعلا فانت الآمر و الناهي في هذا البلد و انا اعلم ان ذكاء المغاربة لا يوازيه ذكاء اي بشر على وجه الارض لانك استطعت ان تجعل كل دوااليب السياسة و الاقتصاد و كل المقطاعات تحت يديك و كل من يعارضك و يقول ان الصحراء مغربية فنحن نعلم انك تفقِؤ له عينيه او ترسله للزنزانة ليقتل بشعار دين الكابران و اعني بالمطرقة تضرب راسه او تحش راسه بالمنجل و احيي فيك قوتك و بسالتك كيف استطعت ان تبنج هذا الشعب المنبطح و الجبان حتى يصل بلدنا الى غايته المنشودة و هي الافلاس التام و الزوال نهائيا و نعدك ان شاء الله بدولة حدودها تندوف و الى عنابة و اسمها بوليساريا و لم يبقى الا القليل ان شاء الله و نحن نكن لك الاحترام كمغاربة لانك تشفي صدورنا و غليلنا حين نسمع ان البوليساريو تمر ميزانيتها دون مناقشة خوفا من بشك و يزيدنا سعادة حين نسمع بتوزيع 100 مليون دولار على الافارقة الشيوعيين اثر المؤتمر الافريقي بينما الشعب الذي تحت امرته مسكين يقف في الطوابير لاجل حليب الغبرة .

  • ملاحظ
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 14:11

    على الجيش المغربي توثيق هذا الاختراق وإخبار الامم المتحدة للتدخل في أقرب وقت. وإن لم تتدخل يتدخل الجيش المغربي لدكهم دكا في الشريط العازل شمال موريتانيا.وفي جهة الشرق.

  • قاهر الانفصاليين
    الإثنين 18 دجنبر 2017 - 21:24

    الى أحمد 74 ترددون نفس الاسطوانة البالية تقرير مصير…صحراء غربية…شعب صحراوي….تعابير مملة صنعت في الكواليس وفي سياقات تاريخية مبهمة…..الى تملون.؟!!!القوى الكبرى اختلقت هذه المفاهيم وتلوح بها لتفتيت الدول وتدميرها …بالله عليكم هل سمعتم تقرير مصير الهنود الحمر في امريكا ….انها كذبة…لكن البعض امسك بها وبدا يرددها…..وأقول للذين يدعون تقرير المصير اتظنون أن الشعب المغربي سيسمح بالنيل من صحرائه؟!!ومن يراهن على ذلك فإنه يضع نفسه في مواجهة الشعب المغرب فلتتعقلوا أيها المطبلون للحرب أو الناعقون بالاستفتاء فصخرة المغرب تحطم الاعيب الجبناء.النشر من فضلكم.

  • العبقري
    الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 07:37

    إلى 103 – قاهر الانفصاليين
    يا أخي كن واقعي تقرير المصير ليست الجزائر من صنعته. أنت مخطا في العنوان و العنوان الصحيح هو الامم المتحدة.
    و إذا كانت كذية كما تقول تفضل منابر الامم المتحدة مفتوحة لان الكتابة في المنتدى لن تفيدك و يمكن أنك تضيع وقتك
    أنا أفهم أنه بما أنك لن تستطيع فعل شيء أمام القرار الاممي تحاول تحويل الانظار إلى الجزائر و دام ذلك منذ اربعين سنة و عندي سؤال لك: هل صحيح أنك تتخيل ثانية واحدة أن الجزائر ستغير موفقها؟

  • قاهر الانفصاليين
    الثلاثاء 19 دجنبر 2017 - 13:10

    إلى العبقري… لقد أخرجت الحديث عن سياقه أنا لم أقل الجزائر تدعو لتقرير المصير فلا تقل شيئا لم يرد في التعليق أنا أقول أن ما يسمى تقرير المصير سلاح تشهره الأمم المتحدة تبعا لرغبات الدول الكبرى والغاية منه لي عنق الدول الضعيفة لأن الحدود الموروثة عن الاستعمار حدود ملغومة …..الغرض منها إشعال فتيل الحروب لاستنزاف دول العالم التالت. اتمنى أن.تتفهم الكلام ولا تنساق وراء المفاهيم ظاهرها جميل وباطنها سم زعاف.

  • المتنبي
    الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 06:27

    إلى 105 – قاهر الانفصاليين
    أنا اشاطر رأيك و لكن هذه أحوال الدنيا. الحدود الموروثة عن الاستعمار جائت لحل مشاكل الحدود بين الدول و أظن أنها صيغة جيدة لأنه تأخذ في الإعتبار كفاح الشعوب و تضحياتها من اجل الحرية و الكرامة. و بالإرادة يمكن بناء تكتلات اقتصادية قوية

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 09:31

    الى قاهر الانفصاليين
    شكرا اخي لجوابك لهذا المنكل به و المغسول الدماغ و لا تتعب نفسك معه لان الجزائر بنفسها متى تقرر مصيرها لكي تفكر في تقرير مصير الآخرين مع انه ايضا صحراؤنا تقرر مصيرها من بوعرفة الى الكويرة منذ الادارسة رضي الله عنهم و اما ما يردده هذا الجزائري فهو يعلم انه كاذب لان صحراءنا خرج منها الاحتلال الاسباني و سلم الصحراء التي كان يحتلها بمراحل فكانت المراحل الاولى بتسليم طرفاية و طنطان و سيدي ايفني و كلميم اي من وادي الى طنطان قبل 1960م و لم نسمع اي طلب لتقرير المصير مع انهم ارض واحدة و صحراء واحد و نفس العوائل و الفروع و طبعا كانت الجزائر و ليبيا لا تملكان قوت يومهما الا بعد ظهور المحروقات في ليبيا و الجزائر ظهرت معه فكرة تقرير المصير و العالم يعلم ان اموال فقاقيرهم التي وزعت في الامم المتحدة و على الضمائر الخبيثة لشراء ذممها و كلهم يعلمون انها صحراء مغربية . باختصار لا تجادلهم كثيرا لان الاخ الصنديد ابراهيم غالي يخافون من بطشه فهم ان زاغوا عن خطه يقتلهم شر قتلة و مثال هذا العبقري في الجزائر يخدمون مصالحنا اكثر و اي مليم يبتزه اخونا ابراهيم غالي من الفقاقير يعجل بنهاية DZ

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 09:52

    الى 104 العبقري

    يا سبحان الله على عبقرية اعطاك الله .شعبكم يتقاتل في الطوابير لاجل حليب الغبرة حتى بقى فيكم غير اللسان و الجلدة و العظم بلا هبرة !يا لها من عبقرية!

    – الشرذمة في تندوف لسيت هي الشعب الصحراوي لانها لا تمثل الا 3 بالمائة لان 97 بالمائة يعيشون تحت راية بلادهم المغرب و اختاروا الانضمام و الانضمام التام و منذ عهد الادارسة و الانضمام هو اسمى نوع من تقرير المصير .
    بلا ما نضيع وقتي معك اقول ربي يكثر من امثالك في الجزائر و الناس بحالك راهم ملاح و غاية فزد في خدمة رئيسك و رئيس الجزائر اخينا ابراهيم غالي فهو شخص في قدر المقام و انا افتخر بك لانك من الناس الذين نبحث عنهم لمساعدة اخينا ابراهيم غالي لتكميل مشروعه لاجل تدمير الكابرانات و افلاسهم كي ينسحبوا من دولة اخينا ابراهيم بوليساريا و انصحك بالسير على هذا النهج القويم و في نفس الوقت احذرك ان تفوهت في بلادك بالعكس لان لاخينا ابراهيم غالي عيون كثيرة تراقب كل تحركاتكم و لن يقدر اي كابران او وزير او حتى السعيد اخو بوتفليقة ليعارض مشروع اخينا الغالي فهو لن يتردد في ابادته و اتحدى اي جزائري من بوتفلقية الى اخر خماس ياتيني بالعكس.

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 10:17

    106
    الحدود الموروثة عن الاستعمار نعتبرها كمغاربة لاغية ولا جدوى منها لانها تاخذ حقوق شعوب ناضلت بالدماء لاجل ارضها و كيانها كالصحراء الشرقية المغربية التي سلمت للجزائر بدون موجب حق بدعوا الحدود الموروثة من الاستعمار و كما دولة القبائل باكملها نضالت و اراقت وديان من الدماء لتحريرها من قبل ابنائها فلهفتها الجزائر باسم الحدود الموروثة عن الاحتلال و ما الصحراء المغربية فاهلها مغاربة احتلت ارضهم من قبل الاسبان في يوم واحد و خرجت بمراحل منها و كلهم مغاربة و سلمت لهم ارضهم لانهم كانوا قبل غزوها يعيشون تحت راية المغرب و ببيعة للسلاطين المغربية عبر كل العصور الفائتة و اما ما تتقيؤه في هذا المنبر لا يستقيم مع العقل البشري لان الاستعمار شفار يسرق من هذا و يعطي للاخر بحثا عن مناطق استراتيجية للتوتر و الابتزاز مثل ان وجدت ايادي خبيثة و طيعة كالجزائر اتنفيذ مخططاته و فعلا حين نصح ملكنا الحسن رحمه الله الجزائر بالعودة الى الصواب فلم يستمعوا فما كان من نظامنا الا دعم البوليساريو سريا لاجل خلق مستنقع لجار السوء و فعلا ها هو اخونا ابراهيم غالي اصبح رئيسكم و من يعارضه باي حرف يقتل او ينفى ان هرب بجلده.

  • قاهر الانفصاليين
    الأربعاء 20 دجنبر 2017 - 21:14

    تحياتي أخ السميدع لا عليك إن دماء المغرب تجري في عروقنا فنحن كمغاربة نكن الاحترام لمن يحترمنا …لا ندعم انفصالا ولا نشتت بلدا ولا نطعن من الخلف…لكننا نرد بحزم على كل من تسول له نفسه المساس بالوحدة الترابية للمغرب….صحيح نعيش مشاكل اجتماعية ككل أمم الدنيا لكننا لا نستهين بحقوق المغرب التاريخية…وعلى الباغي تدور الدوائر …النشر من فضلكم.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب